¥...$ صفحة الكتاب الأخضر $...¥ الجزء السابع

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,690
اسم الشركة ماكينزي o_O واخد بال حضرتك
راح تقيم الرهان على 40 وبالمناسبات 120 :D

البنوك تعيّن «ماكينزي» لتقييم الرهن العقاري

الراي الكويتية16/02/20170

علمت «الراي» من مصادر ذات صلة، أن البنوك المحلية عيّنت شركة «ماكينزي» للاستشارات، لتقديم دراسة تسمح للمصارف مستقبلا بمنح تمويلات الرهن العقاري، على أن تقدم الدراسة تصورا دقيقا لكيفية أن تكون شريكا تمويليا رئيسيا يساعد في حل الأزمة الإسكانية.

وأوضحت المصادر أن التصورات المبدئية في هذا الخصوص، تتعلق بالسماح بطرح منتج عقاري جديد يسمح بتمويل المواطنين إسكانيا، بالحدود الائتمانية نفسها التي يقدمها بنك الائتمان، على ألا يتم احتسابها ضمن الحدود الائتمانية القصوى المحددة للقروض الاستهلاكية والمقسطة، والمقررة بـ 70 ألف دينار.

وبينت أن البنوك قادت في الآونة الأخيرة تنسيقاً فعالاً بين الجهات المعنية، وفي مقدمتها وزارتا العدل الإسكان وبنك الائتمان، علاوة على عقدها لقاءات مع لجان مختصة بالقضية في مجلس الأمة للتوصل إلى رؤية مشتركة بخصوص عودة الرهن العقاري، منوهة بأنه تم التوافق على أن تقدم المصارف استراتيجية دقيقة يمكن من خلالها تحديد أهمية عودة هذا المنتج الذي تم حظره في العام 2008 وفقا للقانونين 8 و9.

ويفترض أن تضع دراسة «ماكينزي» إجابات محددة حول كيف يمكن أن يكون الرهن العقاري منتجا بديلا للتمويلات التي يقدمها «الائتمان» وحجم كلفته على الدولة وكيف يساعد في حل الأزمة الإسكانية علاوة على آليته؟ إلى جانب تقديم شرح واف حول دور البنوك في التعويض عن محدودية رأسمال «التنمية» في مقابلة الطلبات الإسكانية المقررة.

ومعلوم أن وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل أعلن في وقت سابق، التزام المؤسسة العامة للرعاية السكنية بتوزيع 12 ألف وحدة سكنية سنويا للسنوات العشر المقبلة، فيما أفادت تصريحات مسؤولي «الائتمان» بأن مقدرة البنك التمويلية لا تتجاوز مليار دينار.

وفي مقابل ذلك تطرح المصارف نفسها بأنها تستطيع أن توفر على الدولة حاجتها لإعادة رسملة البنك، من خلال السماح بها يالتمويل العقاري وفقا لصيغة معينة تقدم الدولة خلالها الدعم المناسب للمصارف بما يساعدها في تحقيق هامش ربحية مقبول.

وأوضحت المصادر أن الجهات التي التقتها البنوك أكدت على أن تكون دراسة «ماكينزي» واضحة لجهة الأثر المترتب على الرهن العقاري، في إطار تفاهمات مع الجهات المعنية تضمن عدم تحميل المواطنين أي كلفة لجهة الفائدة المستحقة، منوهة إلى أن عند انتهاء الدراسة سيتم رفعها إلى «المركزي» وفي حال الموافقة عليها سيتم رفعها إلى الجهات التشريعية لاتخاذ التدابير اللازمة، خصوصا أن طرح هذا المنتج يحتاج إلى تعديلات تشريعية، في ما يتعلق بالضمانات التي يمكن أن تحصل عليها البنوك في حالات التعثر العقاري.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,690
image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,690
شباب نصيحة

حتى لو بتضارب ركز على الشركات اللي اعلانات الربع الثالث ارباح ونمو
على الأقل يمكن اتوزع وتزيد من ارتفاع قيمتها السوقيه

فترة انتهاء مهلة الإعلانات شارفة على الإنتهاء

لا تدبس في شركة خسرانه أو تراجع حاد بالنمو بالربع الثالث أغلب الأحيان تكون الإعلان السنوي مثل ويهااااا

النصيحة الثانية طوف أول ساعه بالسوق جيس نبض المؤشر

يمكن يكون نزول وجني ارباح وبعد الساعه يصعد وتصعد مع الموجه

النصيحة الأخيرة حاول يكون ريوقك درابيل وحليب علشان تشوف الشاشه عدل و تثبت

أثبتت الدراسات بأن الدرابيل مفيد للنظر أكثر من الجزر

image.jpg


اشوف عمي بودعيج معاه ثنتين شقر ههههههههههههه :D
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,690
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الخميس 16-2-2017:

- دولار أمريكي 0.306
- جنيه إسترليني 0.384
- يورو 0.326
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.087

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,690
مساء الخير اخوي النوخذه ولا عليك امر رايك في سهم الدانه استثمار

مساء النور والنوير هلا أخوي فهد

حاضر اشوفها لك يوم السبت

بس انا ما اعرف بالتحليل الفني

بلا فخر أنا المحلل الوحيد اللي اقيس قوة ومتانة الشركة بالكيلو جرام :D

مثل المهاره قبل بالدكاكين

نحط سلبياتها و إيجابياتها وانت صاحب القرار :)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,690
بويوسف يومين مو عاجبنى مالك بينه قولى شنو طايـح عليه اعزمنا :)

هلا بالغالي بوسعود :)

يا أخي والله إني امتعبك معاي قاعد بالصفحة جنك مُرافق مريض :oops: بس ترفع معنوياتي

يا حاطلي اعجاب يا مشارك معاي :(

والله خجلان منك يا بوسعود

الله يرزقك ويحفظك يا بوسعود

وردا على سؤالك عني ... موجود بس ريحت اليوم وباجر :)

السبت بإذن الله راجع ;) قاعد على قلبهم بالمنتدى :D

لن أبخل بقيد أنمله بمساعدة الآخرين بالطيب ولا بالغصب :mad:
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,690
حكمة اليوم من صفحة الكتاب الأخضر :)

image.jpg


حبيت أن تكون الحكمة مفيده وفيها عبره وعضه وليس نكة ومحششين وكلام فاضي :mad:

ولا كنت اقدر أحطلكم هاذي

image.jpg


هههههههههههه :D اسف :oops: اشوفكم السبت بإذن الله

سلام
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,690
تعطي بومريم اعجاب ها ؟
تبي توقفني ها

منك لله ياشيخ :D

يا خوي إنت مو قلت الإعجاب حق السلام

بومريم من زمان ما شفته و ألقيت عليه التحية :oops:




هههههههههههههههههههه أحمدك يا رب ما شاف إلا هالإعجاب :D
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,690
أول قرار لـ "الموانئ" بعد تسلمها المنطقة الحرة منع دخول المستثمرين

السياسة17/02/20170

فوجئ بعض مستثمري المنطقة الحرة امس منعهم من دخول المنطقة لأسباب غير معلومة ما يطرح كثيراً من التساؤلات حول من المتسبب في تهديد الانشطة الاستثمارية التي باتت “ضحية” قرار انتقال ادارة “الحرة” من الهيئة العامة للصناعة الى مؤسسة الموانئ وكان مجلس الوزراء اصدر قرارا العام الماضي بشأن انتقال تبعية ادارة المنطقة الى مؤسسة الموانئ.

مصادر مسؤولة في هيئة الصناعة أكدت ان “الموانئ” تسلمت رسميا إدارة المنطقة منذ أربعة ايام فقط من وزارة التجارة والصناعة، ما يشير الى ان “الموانئ” وراء منع بعض الشركات والمستثمرين من دخول المنطقة الحرة، لكن المصادر اكدت في الوقت نفسه ان هناك فترة انتقالية يجب ان تخضع لها الموانئ وعدم مصادرة حقوق المستثمرين لمجرد وضع يدها على المنطقة. وأضافت المصادر ان هناك آلية عمل لهذه الفترة يفترض ان تقوم بها مؤسسة الموانئ خصوصا انها تسلمت جميع المستندات والعقود المبرمة من قبل المستثمرين مع هيئة الصناعة منذ نحو شهر ونصف الشهر الى ان تسلمت رسميا الادارة قبل ايام من التجارة.

ويبقى التساؤل موجها الى مدير عام مؤسسة الموانئ الشيخ يوسف عبدالله الصباح بشأن آلية واجراءات التعامل مع المستثمرين والشركات وهل صدر قرار من جهتكم بمنع اي من المستثمرين الذين كانوا تعاقدوا مع هيئة الصناعة حين كانت تدير المنطقة الحرة؟ وهل هناك مدة زمنية تم تحديدها من قبل المؤسسة للفترة الانتقالية؟ وهل تعتزمون وضع اجراءات جديدة لادارة المنطقة؟ لان مصادر السياسة اكدت ان المؤسسة والهيئة اقامتا ورشة عمل منذ ايام دعتا خلالها المستثمرين وأصحاب العلاقة لتبيان آلية انتقال الادارة والتعرف على الاجراءات الجديدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,690
5 نواب يقترحون معاشا استثنائيا بقيمة 300 دينار للمتقاعدين من ضباط الصف والأفراد والخفراء العسكريين

السياسة17/02/20170

قدم خمسة نواب اقتراحا بقانون في شأن منح معاشات استثنائية ومكافآت استحقاق للعسكريين المتقاعدين من ضباط الصف والافراد مشفوعا بمذكرته الايضاحية لعرضه على مجلس الامة مع اعطائه صفة الاستعجال.

وينص الاقتراح الذي وقعه النواب: عبدالله فهاد ومبارك الحجرف وشعيب المويزري ونايف المرداس.

على أن يمنح معاشا استثنائيا لضباط الصف والافراد الخضراء العسكريين من تقاعد بالجهات العسكرية الثلاث «الدفاع، الداخلية والحرس الوطني» والادارة العامة للاطفاء بقيمة (300 دينار) شهريا لمن امضوا (25) سنة في الخدمة وبقيمة (250 دينارا) شهريا لمن امضوا (20) سنة.

ويمنح المذكورون بالمادة الاولى من هذا القانون مكافأة استحقاق بواقع راتب سنة وتتحمل الخزانة العامة للدولة دفع المعاشات الاستثنائية للمشمولين باحكام هذا القانون على ان تقوم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بصرفها لمستحقيها كما تتحمل الجهات العسكرية الثلاث (الدفاع، الداخلية والحرس الوطني) والادارة العامة للاطفاء دفع مكافأة الاستحقاق من ميزانيتها للمشمولين بأحكام هذا القانون.

وقال النواب في شأن منح معاشات استثنائية ومكافآت ان التشريعات القانونية والقرارات الوزارية التي صدرت بشأن منح المعاشات الاستثنائية ومكافآت الاستحقاق ركزت على شريحة الضباط والقادة العسكريين المتقاعدين في الجهات العسكرية الثلاث (الدفاع، الداخلية والحرس الوطني) والادارة العامة للاطفاء وتجاهلت شريحة مهمة من المتقاعدين وهم ضباط الصف والافراد العسكريين الذين افنوا حياتهم في العمل العسكري وكان لهم دور ملموس في الدفاع عن البلاد وقت الغزو الغاشم وفي حرب تحرير الكويت عام 1991 وفي حرب تحرير العراق في العام 2003.

وأضافوا رغم ما قام به ضباط الصف والافراد العسكريين المتقاعدون ورجال الاطفاء من دفاع عن ارض الكويت وحماية حدوده وحفظ الامن الداخلي الا ان معاشاتهم التقاعدية لا تزال قليلة وضعيفة ولم تطرأ عليها الزيادة المناسبة بعد خدمتهم الطويلة، كما انها لا تعينهم على مواجهة ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة ولا تفي بالمتطلبات المعيشة ولا تساير الزيادات المطردة لتكاليف واعباء الحياة، ومن اجل ذلك اعد هذا الاقتراح بالقانون لمنح معاشات استثنائية ومكافآت للعسكريين المتقاعدين من ضباط الصف والافراد في الجهات العسكرية الثلاث (الدفاع، الداخلية والحرس الوطني) والادارة العامة للاطفاء لانصاف هذه الفئة تحقيقا للمصلحة العامة والعدالة الاجتماعية ورفعا للظلم والضرر الذي وقع عليهم وعلى أسرهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,690
"لجنة الأعمال": 150 مليون دينار لمحفظة المشاريع الصغيرة

السياسة17/02/20170

ناقشت لجنة الشؤون الخارجية خلال اجتماعها امس بحضور ممثلين عن وزارتي الخارجية والمالية بعض القوانين المحالة إليها، التي سيتم التصويت عليها في الاجتماعات المقبلة.

وأوضح الفضالة مقرر اللجنة النائب يوسف استعرضت بحضور وزير التجارة والصناعة خالد الروضان مجموعة من الخطوات التي تقدمت بها الوزارة لتحسين بيئة الأعمال، مبينا أن الوزير عرض على اللجنة من خلال تجربة عملية نظاماً جديداً سيطبق في الأيام المقبلة يتم من خلاله إصدار التراخيص خلال ساعة واحدة.

وأعلن الفضالة عن موافقة اللجنة على اقتراح بقانون بزيادة رأس مال محفظة دعم المشاريع الصغيرة والحرفية في البنك الصناعي من 50 مليون دينار إلى 150 مليونا، مشيرا إلى أن الاقتراح سيعرض على جدول أعمال الجلسة المقبلة المقرر عقدها في 7 مارس.

إلى ذلك كشف الفضالة عن اجتماعه مع وزير الصحة د. جمال الحربي على هامش الجلسة التي عقدها مجلس الأمة الاربعاء، موضحا أنه تم فتح ملفات كثيرة تطرقت لها خلال الفترة الماضية من أوجه الفساد في الوزارة والمسؤولين عنها، وكذلك الأسئلة التي توجهت بها للوزير.

ولفت إلى أن الوزير وعد بمحاسبة المسؤولين عن أوجه الفساد، والرد على الأسئلة، متوجها إلى الوزير بالشكر على النفس الإصلاحي الذي أتى به، مؤكدا أنه لمس نية إصلاحية لدى الوزير ولكن يحتاج إثباتها.

وقال أبلغت الوزير بأن استجوابي له لايزال قائما حتى أرى الخطوات، وإذا تقدم الوزير خطوة واحدة سأتقدم نحوه بخطوتين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,690
الطبطبائي: استجواب رئيس الوزراء بعد جلسة 7 مارس

الراي الكويتية17/02/20170

جدد النائب الدكتور وليد الطبطبائي تأكيد توجه استجواب سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك في حال «لم تحل الملفات العالقة»، مؤيداً المهلة التي وضعها النائب محمد هايف حتى موعد جلسة 7 مارس المقبلة لتتخذ الحكومة الإجراءات اللازمة من هذه الملفات.

ورأى الطبطبائي في تصريح لـ «الراي» أن أمام الحكومة فرصة مواتية لإبداء التعاون مع المجلس حتى موعد الجلسة المقبلة لتوافق على قوانين «الجنسية» و«المسيء» و«الرياضة» و«إلغاء زيادة أسعار البنزين والكهرباء»، معتبراً أن «تعثر الجلسة وعدم موافقة الحكومة على هذه القوانين التي ستكون جاهزة على جدول الأعمال إشارة إلى عدم التعاون، الأمر الذي سيترتب عليه استجواب رئيس الوزراء».

وقال: «نحن نمد يد التعاون وقدمنا الحلول لحلحلة جميع الملفات الشعبية العالقة، وقُدِّمت الاقتراحات بقوانين وتمَّت دراستها في اللجان المختصة»، مشدداً على أن «جميع التقارير ستكون جاهزة في جلسة 7 مارس، فإن أبدت الحكومة تعاونها ووافقت على القوانين، وهي تمتلك القوة التصويتية فسنرد لها تحيتها بعشر، وإن حاولت تعطيل إقرار القوانين فوقتذاك ليس أمامنا غير استخدام الأداة الرقابية الأخرى وهو الاستجواب، وستكون المساءلة لرئيس الوزراء».

ورداً على سؤال في شأن إمكانية حلحلة ملف الجناسي من خلال مبادرة حكومية قال الطبطبائي: «إن قامت الحكومة بهذه المبادرة فسنعتبرها خطوة إيجابية، أو على الأقل توافقاً على حق التقاضي لمن سحبت جنسيته، وبذلك يستطيع من سحبت جنسياتهم الذهاب إلى المحاكم وتكون سيادة الدولة في منح الجنسية فقط».

على صعيد متصل، واصلت اللجان البرلمانية بحث «الملفات العالقة» في محاولة لإنجازها قبل موعد الجلسة المقبلة، فيما أرجأت لجنة الداخلية والدفاع أمس مناقشة قانون المسيء إلى اجتماع الثلاثاء المقبل.

ووافقت اللجنة على مشروع بقانون يقضي بتعديل قانون 23 لسنة ‏68 في شأن نظام قوة الشرطة، في إطار مشروع محال من الحكومة في 25 سبتمبر‏ 2016، يجيز تعيين وكيل الوزارة الشاغل رتبة فريق على الأقل بدرجة وزير مع احتفاظه برتبته طوال شغله هذه الوظيفة بالاستثناء من حكم البند 2 من المادة 96 والتي تنص على انتهاء خدمة الضابط عند بلوغه 60 عاماً، ويجوز بقرار من مجلس الوزراء وبشرط موافقة الضابط مد الخدمة مدة أو مدداً لا يجاوز بها الـ 65 عاماً وتدخل هذه المدة في حساب التقاعد.

وانطلاقاً من هذا التعديل، وافقت اللجنة بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح على تعيين الفريق سليمان الفهد برتبة وزير واستثنائه من المدة القانونية للتقاعد.

وعلمت «الراي» أن «هناك إشكالية قانونية مرتبطة بانتهاء خدمة عمل الفهد في 5 مارس في حين أن جلسة مجلس الأمة المقبلة في 7 مارس، وفي مثل هذه الحالة لا بد من تقديم طلب في الجلسة يفيد بالموافقة على التعديل بأثر رجعي لاستثناء الفهد من بلوغه الـ 65 عاماً».

وفي موضوع آخر، ناقشت لجنة الظواهر السلبية أمس ظاهرة عبدة الشيطان وبعض الظواهر في المدارس بحضور ممثلي الخدمة الاجتماعية والنفسية وإدارة الأنشطة في وزارة التربية.

وقال رئيس لجنة الظواهر السلبية محمد هايف إن اللجنة لاحظت أن «دور الأخصائي الاجتماعي في وزارة التربية مهمش، ولا يوجد في مدارس البنين إلا 12 كويتياً فقط من أصل 1000 أخصائي اجتماعي، وإدارة الأنشطة أثنت على تميز الكويتيين في هذا المجال لفهمهم عادات وتقاليد المجتمع الكويتي».

من جانبه أعلن، عضو اللجنة النائب خالد الشطي أن «لا وجود لما يسمى بظاهرة عبدة الشيطان في مدارس الكويت»، لافتاً إلى أن «وراء هذا الملف قوى سياسية متطرفة تثير مثل هذه المشاكل والشبهات على المجتمع الكويتي، وهي اتهامات واهية، لا أساس لها من الصحة، وتريد من خلال اختلاق مثل هذه الظاهرة إعطاء مشروعية للإساءة إلى المجتمع الكويتي، والانقضاض على حرياته تحت عنوان محاربة ظاهرة عبدة الشيطان، التي تبين لي باليقين القاطع أن لا وجود لها».

وقال الشطي عقب الاجتماع: «تمخض الجبل فولد فأراً... فبعد اجتماع الظواهر وصلت إلى حقيقة وهي أن لا وجود لهذه الظاهرة في الكويت جملة وتفصيلاً، ليس فقط منذ الآن بل منذ أن أثيرت من قبل التيارات الإسلامية عام 2006».

وأضاف: «تبين أن كل ما قيل خلال إحدى عشرة سنة في هذا الملف هو أكاذيب وأباطيل، كان يراد منها تخويف المجتمع، من أجل تمرير أجندات مشبوهة والتأثير على الحكومة والمسؤولين، أما اليوم فتبين لي بأن هناك مخططاً مدروساً وممنهجاً لإثارة قضايا بأنها تشكل ظواهر سلبية، وكل الهدف من ذلك هو تركيع حريات المجتمع، من خلال إيهام وتخويف المسؤولين بأن هناك ظاهرة لعبدة الشيطان في الكويت».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,690
ارتفاع عدد منصات التنقيب عن النفط في أمريكا للأسبوع الخامس على التوالي

2017-02-17 أرقام

ارتفع عدد منصات التنقيب عن الخام في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الحالي 6 منصات إلى 597 منصة، وفقا لبيانات "بيكر هيوز" (BHI.N).

وارتفع عدد منصات التنقيب عن الغاز 4 منصات إلى 153 في الأسبوع المنتهي في السابع عشر من فبراير/شباط مقارنةً بـ101 منصة في الفترة نفسها من عام 2016.

image.jpg
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى