>> $ مجموعة العشرين $ << 20 ❤️

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,318
افصاح معلومات جوهرية من المشتركة بخصوص ترسية مناقصة على شركة تابعة بخصوص الفرفار

( المشتركة )


19 سبتمبر, 2019 / 01:32 م

FE803EFD-506F-4587-9421-ADFF289EEC76.jpeg

17B226FA-2CC4-43DD-AE60-E2DF89A4F05C.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,318
«الخليج» يُشارك في «المؤتمر المصرفي العالمي» و «الغانم» يتحدث عن المستجدات الإقتصادية

2019/09/22 الأنباء الكويتية

يرعى بنك الخليج النسخة الأولى من «المؤتمر المصرفي العالمي: صياغة المستقبل» الذي يقيمه بنك الكويت المركزي تحت رعاية صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وذلك يوم الاثنين 23 سبتمبر 2019 في فندق فورسيزونز بمدينة الكويت.

وسيشارك رئيس مجلس إدارة بنك الخليج، عمر قتيبة الغانم كمتحدث في الجلسة الأولى للمؤتمر، والتي ستقام تحت عنوان «نظرة تأملية في الاقتصاد العالمي والمستجدات الاقتصادية وتحدياته» إلى جانب نخبة من رواد القطاع الاقتصادي والمصرفي مثل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي د.أحمد الخليفي، ومحافظ البنك المركزي الأردني د.زياد فريز. وستتناول السياسات النقدية غير التقليدية، وأسعار الفائدة المنخفضة التي أدت لارتفاع كبير في حجم الدين العالمي.

كما ستتناول أيضا التحديات الجيوسياسية والنزاعات التجارية وتقلبات أسعار النفط وصرف العملات، وآثار التقنيات المالية، إضافة إلى التطرق لتوقعات المستقبل والأدوات المتاحة لمواجهة التحديات المستقبلية وأثر كل هذه العوامل على الصناعة المصرفية.

هذا، ويستضيف المؤتمر طيفا واسعا من الشخصيات الاقتصادية المرموقة من محافظي بنوك مركزية ورؤساء هيئات رقابية وإشرافية، ومسؤولين تنفيذيين رفيعي المستوى في القطاع المصرفي ووكالات تصنيف ائتماني عالمية، فضلا عن عدد من المنظمات وهيئات المعايير الدولية، وخبراء مصرفيين وممثلين من شركات التقنيات المالية من شتى دول العالم.

وسيتناول ضمن جدول أعماله عرضا للتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها القطاع المصرفي والفرص والمخاطر الناجمة عن الابتكارات التقنية، مع التركيز على رؤية تطوير الصناعة المصرفية ودعم التنمية المستدامة.

كما يقام على هامش المؤتمر معرض التقنيات المالية ويشارك فيه أكثر من 40 عارضا من القطاعات المصرفية المحلية والعالمية وكذلك كبرى شركات الاتصالات في المنطقة وعدد من الشركات المتخصصة في التقنيات المالية.

ويشارك بنك الخليج سنويا في رعاية وحضور المؤتمر المصرفي العالمي الذي ينظمه بنك الكويت المركزي، لما له من دور بارز في تسليط الضوء على المجريات الاقتصادية التي تؤثر على بشكل كبير على البيئة المالية في الكويت، وتعيد تشكيل الخدمات التي تقدمها البنوك لعملائها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,318
«الناهض» ينفي استقالته من منصبه في «بيتك»

2019/09/22 الأنباء الكويتية

نفى الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الكويتي «بيتك» مازن الناهض في تصريح لـ «الأنباء» الإشاعات التي ترددت حول تقدمه باستقالته من منصبه الحالي.

وقال الناهض إن تلك الإشاعات اعتاد عليها القطاع المصرفي بين الحين والآخر، مؤكدا أن مثل هذه الأخبار عارية من الصحة، وليست من الواقع.

وأضاف الناهض: الفترة المقبلة لبيتك ستكون واعدة في ظل الإضافات المتوقعة للاستحواذ والتي ستمكن البنك من استكمال مسيرة تطوير أعماله ليكون اكبر وأفضل بنك إسلامي على المستويين الاقليمي والدولي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,318
شراكة مع «ديسك» للارتقاء بصحة موظفي «بيتك»

2019/09/22 الأنباء الكويتية

وقع بيت التمويل الكويتي (بيتك) اتفاقية شراكة مع مركز Diversified Integrated Sports Clinic «ديسك»، وهو أحد المراكز الصحية الرائدة في الكويت المتخصصة بالعافية وإعادة التأهيل.

وتأتي هذه الشراكة ضمن إطار استراتيجية البنك الرامية إلى تشجيع الموظفين على الاهتمام بصحتهم ورعايتها، كما تعكس الجهود التي يبذلها «بيتك» نحو الارتقاء بديناميكية وفعالية وكفاءة بيئة العمل.

وقال رئيس الموارد البشرية للمجموعة في «بيتك»، فريدريك كارستينز: في وقتنا الحالي، اكتسبت صحة الموظفين وعافيتهم أهمية وقيمة استراتيجية لأي شركة، عدا عن أنها باتت سريعا واحدة من المزايا التنافسية لأي مؤسسة. ومن منظور «بيتك» فهناك علاقة واضحة ومباشرة بين عافية موظفينا وأدائنا كمؤسسة.

وجاء تصريح كارستينز على هامش حفل توقيع الشراكة الذي أقيم في مقر «بيتك» بحضور المدير التنفيذي للعلاقات العامة والإعلام للمجموعة، يوسف الرويح، والمدير العام في «ديسك»، طلال النفيسي.

وأضاف كارستينز: نحن على يقين بأن المشاركة المثلى لا يمكن أن تتحقق إلا عندما يتم التوافق بشكل إيجابي بين صحة الموظف وعافيته. ويمثل تبني البرامج الصحية وتنفيذها في مكان العمل أمرا مهما للغاية للموظفين وللمؤسسة على حدا سواء، لاسيما وأن مثل هذه البرامج تسهم في تحسين سعادة وإنتاجية الموظف بشكل عام.

وقال: يسعدنا توقيع اتفاقية الشراكة مع «ديسك» التي نتطلع من خلالها إلى الارتقاء بصحة وعافية موظفينا، مشيرا إلى أن هذه الشراكة تؤكد أن «بيتك» يسير بنجاح نحو تنفيذ استراتيجيته الرامية إلى ضمان سلامة وعافية موظفيه.

وأشار كارستينز إلى أن «بيتك» أطلق في وقت سابق من هذا العام العديد من المبادرات التي تركز على عافية وسلامة موظفيه، تحت شعار: «صحة أفضل، حياة أفضل، مؤسسة أقوى».

من جانبه، قال المدير التنفيذي للعلاقات العامة والإعلام للمجموعة، يوسف الرويح، إن اتفاقية الشراكة مع «ديسك»، جزء من استراتيجية المسؤولية الاجتماعية للبنك، مشيرا الى أنها تعكس سعي «بيتك» المتواصل نحو تمكين الشباب ودعم مبادراتهم.

وأضاف أن «بيتك» يتمتع بسجل حافل من الإنجازات على صعيد رعاية الشباب الوطني ومبادراتهم، لاسيما في ظل تشجيع ريادة الأعمال والمبادرات الشبابية في البلاد.

وعبر الرويح عن فخره واعتزازه برواد الأعمال الكويتيين، مؤكدا في الوقت ذاته الدعم الذي يوليه «بيتك» لكل المبادرات التي تهم المجتمع وتساهم في تطوره.

في غضون ذلك، أشاد المدير العام في «ديسك»، طلال النفيسي بالشراكة القيمة مع «بيتك»، معبرا عن أمله في مواصلة التعاون بين الجانبين.

كما أثنى على الجهود التي يبذلها «بيتك» في إطار تشجيع موظفيه على تبني نمط حياة صحي، مشيدا بدوره الريادي في دعم الشباب وبصمته في المشروعات والبرامج التي ينفذها أو يدعمها «بيتك» في إطار المسؤولية الاجتماعية.

وأضاف النفيسي أن «ديسك» لا يركز على الإصابات وإعادة التأهيل فحسب، بل تمتد خدماته لتشمل تقديم الرعاية والاستشارات الصحية داخل المكاتب والمنازل.

وبناء على هذه الشراكة، سينظم مركز «ديسك» ورش عمل ودورات وقائية بشكل دوري لموظفي «بيتك»، الهدف منها تثقيفهم صحيا عبر إرشادات عن النشاط البدني الضروري للموظف، وإبداء المشورة الصحية وإحاطتهم باستراتيجيات الوقاية من الإصابات.

والجدير بالذكر أن «ديسك» نظم محاضرتين تحت عنوان «بيئة العمل الصحية وضعية الجسم» في معرضي «بيتك» للسيارات في الشويخ والضجيج. وسيواصل تنظيم المزيد من المحاضرات وجلسات العلاج الطبيعي في إطار اتفاقية الشراكة المبرمة بين الطرفين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,318
افصاح معلومات جوهرية من بنك وربة بشأن التصنيف الائتماني

( بنك وربة )


22 سبتمبر, 2019 / 10:09 ص

66D27C6A-AE88-4342-95DA-794D00DFA7C5.jpeg

1D2FE3CF-DC7D-424E-B257-5484330CBA64.jpeg

68C39482-FCA8-4C25-BD0C-1AEF68730AA1.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,318
"بنك الكويت الوطني" يستكمل برنامج تطوير القيادات التنفيذية بالتعاون مع كلية "INSEAD" لإدارة الأعمال

2019/09/22 بيان صحفي

نظم بنك الكويت الوطني المرحلة الثانية من برنامج تطوير القيادات التنفيذية تحت عنوان "القيادة التحولية " وذلك بالتعاون مع كلية INSEAD لإدارة الأعمال وهي أحد أكبر كليات إدارة الأعمال في العالم.

واستمر البرنامج على مدى يومين تناول فيه العديد من المحاور الهامة من بينها: فهم العالم المصرفي سريع التغير والمهارات اللازمة لإدارة التغيير، تطوير وتعزيز المهارات القيادية مع التركيز بشكل خاص على الوعي الذاتي، قيادة الفريق، إدارة التغيير وتنفيذ الاستراتيجية.

وناقش البرنامج مدى إدراك القادة للاختلافات بين الحلول التقنية والبدائل الأخرى للقضايا التنظيمية كما أجري البرنامج محاكاة لقياس قدرات و تفاعل المشاركين خلال أداء دورهم في قيادة التغيير الناجح داخل المؤسسات وكذلك تعزيز القدرات القيادية لديهم.

الجدير بالذكر أن برنامج تطوير القيادات التنفيذية بالتعاون مع كلية INSEAD لإدارة الأعمال عقد في شهر فبراير الماضي تحت عنوان "الصناعة المصرفية المتغيرة" وناقش خلاله التحديات التي تواجه الصناعة المصرفية على صعيد التحول الرقمي.

وبهذه المناسبة قال مدير عام الموارد البشرية للمجموعة السيد/ عماد العبلاني،:"إن برنامج القيادة التحولية الذي جاء بالتعاون مع مؤسسة عريقة مثل INSEAD يهدف إلى صقل وزيادة معرفة المشاركين بمفاتيح قيادة التغيير الناجح في المؤسسات بالإضافة إلى تحديد وتخطي العقبات التي تعترض عملية التغيير بمفهومها الواسع".

وأشار العبلاني إلى أن الاستثمار في القيادات التنفيذية وتقديم التدريب المناسب لهم، وتطويرهم يعد من أهم الوسائل لضمان استمرار نجاحنا في المستقبل، حيث تشكل الثروة البشرية حجر الزاوية للتخطيط الفعال لاستمرارية الأعمال والركيزة الاساسية التي تستند إليها المجموعة.

وأضاف أنه وتماشيا مع التزامنا بمواصلة تطوير الموظفين فإن الوطني يؤمن بأهمية التدريب والتطوير باعتبارهما من الاستثمارات الهامة والقيمة لما لهما من فوائد مشتركة لكل من الموظفين والبنك وخدمة العملاء.

وتعد كلية INSEAD واحدة من أكبر كليات إدارة الأعمال في العالم حيث يمتد نشاط الكلية البحثي والتعليمي في كل من أوروبا (فرنسا)، وآسيا (سنغافورة)، والشرق الأوسط (أبوظبي- الإمارات).
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,318
"بيتك كابيتال" تطرح أول صندوق ريت يدرج ببورصة الكويت

1BBB66EB-EB1A-4582-A3D7-8AFEBCCC6CFE.jpeg

الكويت - مباشر: أعلنت شركة بيتك كابيتال، الذراع الاستثمارية لمجموعة بيت التمويل الكويتى "بيتك"، عن طرح أول صندوق متداول للاستثمار فى العقار المحلي (ريت) باسم " صندوق بيتك كابيتال ريت" برأسمال ثابت يصل إلى 100 مليون دينار.

وبحسب بيان للبنك تلقى "مباشر" نسخته اليوم الأحد، يأتي هذا الطرح ضمن جهود "بيتك كابيتال" لتنويع فرص الاستثمار أمام عملائها، وتقديم أدوات جديدة تساهم فى تحقيق عوائد مجدية، والاستفادة من تطورات الأسواق محليا وإقليميا، مع تعزيز مكانة الشركة كأفضل الوجهات الاستثمارية على مستوى المنطقة.

وقال الرئيس التنفيذى فى "بيتك كابيتال" عبد العزيز ناصر المرزوق، إن "الصندوق الجديد يهدف لتحقيق عوائد نقدية من خلال الاستثمار بقطاعات العقار في دولة الكويت، ويحقق الاستثمار في الصندوق عوائد نقدية يستفيد منها المساهمون على شكل توزيعات شهرية".

21031692_AR_1569154599_1211.jpg

وأشار المرزوق إلى أن "الشركة تعتزم في وقت لاحق بصفتها مديراً للصندوق إدراج وحداته في بورصة الكويت مما يُعد ميزة وقيمة مضافة للمستثمرين من شأنها رفع درجة سيولة الاستثمار، وإتاحة خيار جيد للدخول والتخارج وبحسب ظروف السوق"، مُشيدا في ذلك بدور هيئة أسواق المال والبورصة التى تبنت وساندت ولادة هذا المنتج.

وأضاف: "يستثمر الصندوق بشكل أساسي في أصول عقارية مدرة للدخل في مختلف مناطق ومحافظات دولة الكويت، كما يسعى الصندوق إلى تنويع القطاعات العقارية لأصوله لتشمل القطاع الاستثماري والتجاري والصناعي والحرفي وغيرها من القطاعات المسموح قانوناً الاستثمار فيها، مع الاستفادة من مزايا وتطورات مختلف القطاعات العقارية فى السوق المحلي".

ونوه بالمرزوق بأن الصندوق سيتمتع بإدارة مهنية متمرسة تعكس خبرة بيت التمويل الكويتي "بيتك" في سوق العقار المحلي.

تجدر الإشارة أن الحد الأدنى للاستثمار في الصندوق 10 آلاف دينار وقيمة الوحدة ديناراً واحداً، ما يُتيح الفرصة أمام أكبر عدد من المستثمرين للاستفادة من مزايا الصندوق وعوائده المتوقعة الجيدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,318
خبر خااااااص حق اخوي ( ساروق الحديد ) :D;)

التعقيب عن الأخبار- تركيا تطالب البنوك بشطب قروض متعثرة

( بيتك )


22 سبتمبر, 2019 / 02:46 م

FA9AB91F-0B51-40A3-BC43-0508A0B95FA4.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,318
التعقيب عن الشائعات والأخبار- نفي إستقالة الرئيس التتفيذي لمجموعة بيتك

( بيتك )


22 سبتمبر, 2019 / 02:50 م

59BA306B-37CC-440B-AD40-BAF77B1F4C75.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,318
«زين» توقّع مُذكّرة تفاهم مع Dell Technologies

2019/09/23 القبس

وقّعت «زين» المزوّد الرائد للخدمات الرقمية في الكويت مُذكّرة تفاهم مع شركة Dell Technologies، والتي ستتيح للشركة إمكانية تطبيق مجموعة متنوعة من الحلول التكنولوجية التي ستفيد عملاءها في الكويت، وتهدف مُذكّرة التفاهم إلى تحقيق مستويات مرتفعة من الإنتاجية والكفاءة والربحية للعملاء بما يتماشى مع رحلة زين نحو التحول الرقمي لتعزيز دورها كشريك رئيسي لرؤية الكويت 2035.

وتم تنظيم حفل توقيع مُذكّرة التفاهم في مركز زين للإبداع ZINC في مقر الشركة الرئيسي بالشويخ، والذي شهد حضور كل من الرئيسة التنفيذية لشركة زين الكويت إيمان الروضان، والنائب الأول للرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وروسيا وأفريقيا وتركيا في شركة Dell Technologies محمد أمين، بالإضافة إلى مجموعة من مُمثّلي الإدارة التنفيذية من الشركتين.

وعلّقت إيمان الروضان الرئيسة التنفيذية لشركة زين الكويت خلال حفل توقيع مُذكّرة التفاهم: «تُقدّم Dell Technologies مجموعة شاملة وواسعة من الحلول التي تتماشى مع مُتطلباتنا ذات المواصفات العالية لتقديم خدمات تتسم بالجودة لعملائنا، وسيقوم هذا التحالف الاستراتيجي بمساعدتنا على تعزيز مركزنا كشريك رئيسي وفعّال لرؤية الكويت 2035، وهو الأمر الذي سيمكّننا من وضع حجر الأساس للاستفادة من الفرص الوافرة التي تُقدّمها عملية التحول الرقمي».

من جهته، قال محمد أمين النائب الأول للرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وروسيا وأفريقيا وتركيا في شركة Dell Technologies: «إن الشراكة مع زين الكويت تعكس الطموحات المشتركة لدى الجانبين لدفع التحوّل في قطاع الاتصالات بالمنطقة، ويمكن للشركات أن تنفتح أمام الاكتشافات الجديدة، من خلال تحديث البنية التحتية لتقنية المعلومات وتطبيق حلول تقنية متقدمة تمكنها من بناء بيئة مواتية للابتكار، ولذلك نحن ملتزمون بتكريس الوقت والخبرة لدعم رؤية زين الكويت الرامية إلى إقامة أساس رقمي راسخ، يصبح كفيلاً بخلق فرص مربحة تعود بالنفع على الشركات وعملائها».

وتعتزم زين بموجب هذه الاتفاقية تنفيذ استراتيجية مُتعددة البيئات السحابية لتقنية المعلومات، وذلك للاستفادة من مجموعة من الخدمات السحابية وتحسينها بناء على متطلبات الأعمال والتقنية، وسوف تقوم Dell Technologies بتمكين زين من تقديم خدمات سحابية ذات قيمة مضافة لعملائها، والذين سيصبح بوسعهم الاستفادة من التقنيات المؤسسية الحديثة، مثل «تقديم البنية التحتية كخدمة»، و«تقديم المنصات كخدمة»، وإحداث التحوّل في قوى العمل، وغيرها.

كما ستستفيد زين من الدمج السلس بين مجموعة واسعة من حلول Dell Technologies وتطبيقات زين الداخلية، ومن شأن هذه العملية توحيد بيانات المستخدمين وتسهيل عملية تحديد ملفات المستخدمين بدقة، كما ستكون قادرة على تطوير قنوات جديدة ومتميزة، نظراً لقدرتها على إعداد التقارير وإنشاء الحملات بطريقة أكثر تركيزاً ودقة وتوجيهاً.

وعلاوة على ذلك، تنفذ شركات الاتصالات اليوم حلولاً يسهل توظيفها، كما تعمل على خفض تكاليف البنية التحتية والحدّ من تعقيدها، حرصاً منها على مواكبة التطورات الحاصلة في متطلبات السوق والعملاء، وتتيح حلول المحاكاة الافتراضية لوظائف الشبكات من Dell Technologies المجال أمام زين لوضع أساس متين يتسم بالذكاء والسرعة والأمان، تنطلق منه في بناء البنية التحتية المتطورة لشبكتها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,318
الرئيس التنفيذي لـ"بيتك": الصناعة المصرفية تعيش تحولاً تقوده التكنولوجيا

41CA24CB-E72D-46F5-8C27-19D820ED2E5B.jpeg

الكويت - مباشر: قال الرئيس التنفيذي في مجموعة بيت التمويل الكويتي "بيتك"، إن الصناعة المصرفية تعيش تحولاً تقوده التكنولوجيا، بحيث لم يعد هذا التحول خياراً بل ضرورة تستدعي تكثيف الجهود على الصعيدي العملي والتشغيلي.

وبحسب بيان لـ"بيتك" تلقى "مباشر" نسخته اليوم الاثنين، أشار مازن الناهض خلال مشاركته في المؤتمر المصرفي العالمي الذي يُعقد حالياً بالكويت، إلى أن هذا التحول امتد ليطال صناعات وابتكارات عديدة وليس البنوك فحسب، وهو ما لم يكن موجوداً قبل أعوام.

وأضاف الناهض أنه إلى جانب التطور الهائل الذي شهدته الصناعة المصرفية والمالية، فهي تمّر حالياً بعملية تحويل رقمي باتت من خلاله الكثير من العمليات تعتمد كلياً على الآلة.

وذكر:" نحن نعيش اليوم في زمن التكنولوجيا المدمرة حيث بات الابتكار عاملاً استراتيجياً للقطاعات التنافسية كالصيرفة. بالتالي، تجد البنوك التي تتمتع بمزايا تنافسية نفسها أمام حاجة ملحة الى سرعة التكيف مع هذه البيئة المتغيرة، لاسيما وأن وتيرة التأقلم مع الابتكارات الأخيرة أسرع مما كانت عليه من قبل".

وأشار إلى أن سرعة وتيرة وتنافسية البيئة التي تعمل في ظلها الكثير من البنوك اليوم تفرض على نماذج أعمالها الحالية تحديات بسبب الرقمنة.

من الاتجاهات البارزة الأخرى في الصناعة المصرفية التي تحدث عنها الناهض أيضاً تكنولوجيا الخدمات المالية (فنتك)، التي يُقّدر حجمها بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بملياري دولار، ومن المتوقع أن تشهد نمواً سنوياً يقيمة 125 مليون دولار بحلول عام 2022.

وتابع: "مع أن معدل انتشار التكنولوجيا المالية (فنتك) في عالم التمويل الإسلامي لا يزال في مراحله الأولى، إلا أن هناك توقعات كبيرة تشير إلى إمكانية زيادة انتشار استخدام هذه التكنولوجيا".

واستطرد الناهض قائلاً: "في أميركا، على سبيل المثال، يصل حجم الاستثمار في التكنولوجيا المالية (فنتك) إلى 52.5 مليار دولار، وفي أوروبا 34.2 مليار دولار، فيما بلغ حجم الاستثمارات بشركات التكنولوجيا المالية في آسيا 22.7 مليار دولار".

21032108_AR_1569238351_400.jpg

وأشار الناهض إلى أهمية تقنية "بلوك تشين" ودورها في تغيير الأسواق المالية والمصرفية، فهذه التكنولوجيا قادرة على توفير الخدمات الرئيسية التي تقدمها البنوك، بما في ذلك المدفوعات والتسويات وجمع الأموال والتمويل والتسهيلات الائتمانية.

كما تطرق إلى توسع الخدمات المصرفية المفتوحة باعتبارها واحدة من الاتجاهات الأخرى التي تؤثر على الصناعة المصرفية مؤخراً، حيث تتيح أمام العملاء المزيد من الخيارات وحرية التحكم والتفاعل مع مزودي الخدمات المالية، كما توفر بيانات المدفوعات ومعلومات مصرفية من خلال واجهة برمجة التطبيقات (API).

وفي معرض تعليقه على البيئة التي تعيشها الصناعة المصرفية اليوم والمتميزة بتنافسيتها العالية وسرعة تغيرها، أكد الناهض على أهمية الشراكة بين البنوك وشركات التكنولوجيا المالية "فنتك" التي من شأنها أن ترفع من مستوى الخدمات المصرفية وابتكار خدمات ومنتجات جديدة.

وأشار في الوقت ذاته إلى ضرورة استبدال الأنظمة الحالية التي تستخدمها البنوك بأنظمة أعلى وأحدث قادرة على تلبية الاحتياجات المتزايدة للتحسين، إضافة إلى توظيف كوادر متخصصة قادرة على تنفيذ عملية التكيف سريعاً مع التغير الذي يطرأ على الصناعة، بحيث تكون المؤسسة المالية دوماً في المقدمة.

وأضاف أن البنوك الكويتية حريصة على الاستثمار بالتكنولوجيا المالية والمصرفية والتحول الرقمي، لاسيما وأن هذا الاتجاه يعزز دور القطاع الخاص في الاقتصاد الكويتي باعتباره جزءاً رئيسياً في رؤية الكويت 2035 الرامية إلى تحويل البلاد الى مركز مالي وتجاري إقليمي وعالمي.

وبين أن التكنولوجيا الرقمية تجعل فترات التشغيل أقصر مع إمكانية الاستفادة بشكل أفضل من الأصول، ورفع مستوى جودة المنتج إلى أقصى حد. وبناء عليه، من المتوقع أن تنخفض التكاليف بنسبة 3.8 بالمائة سنوياً.

على مستوى "بيتك"، أشار الناهض إلى أن البنك حقق أرقاماً مذهلة تعكس كفاءته في الاستفادة من التكنولوجيا وتلبيته متطلبات العصر الرقمي.

وتابع: "على سبيل المثال، حقق (بيتك) نمواً بلغت نسبته 11 بالمائة في عدد مستخدمي خدماته الإلكترونية عبر خدمة (KFHOnline) بالموقع أو عبر تطبيق الموبايل، وذلك خلال النصف الأول من 2019، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، كما بلغ العدد الإجمالي لاستخدام العملاء لخدمات البنك المصرفية الإلكترونية عبر خدمة (KFHOnline)، نحو 90 مليوناً وذلك خلال العام 2018".

من جهة أخرى، أشاد الناهض بدور الجهات الرقابية الداعم للقطاع المصرفي الذي يعتبر القلب النابض للاقتصاد المحلي، مُبينا أن الجهات الرقابية أوجدت توازنا بين السماح للبنوك بتطبيق التقنيات المصرفية الحديثة، وبين العمل لتغيير نماذج أعمالهم التشغيلية، مع وضع الأطر التنظيمية التي تحمي مصالح العملاء والمساهمين والجمهور وغيرهم.

وفيما يتعلق بدور البنوك في مكافحة الجرائم المالية وحماية بيانات مستخدميها والبنية التحتية المالية في ظل زيادة الاعتماد على التقنيات الحديثة، أكد الناهض أن البنوك والمؤسسات المالية تعمل في ظل صناعة تخضع لرقابة عالية، ومطالبة بمواءمة خططها الاستراتيجية بحيث تضمن سلامة البيانات المالية لعملائها.

وأكد الناهض في الوقت ذاته، على ضرورة أن تلتزم السلطات الرقابية بتطوير أطر عمل جديدة لمواجهة التحديات التي تفرضها التكنولوجيا الجديدة من خلال استخدام البيئة الرقابية التجريبية "sand boxes".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,318
رئيس بنك الخليج: القطاع المصرفي الكويتي يتمتع بدرجة أمان عالية

B932DF27-1BEF-440A-B7F1-35C20E148945.jpeg

الكويت - مباشر: قال رئيس مجلس إدارة بنك الخليج إن القطاع المصرفي الكويتي يتمتع بدرجة عالية من الأمان بفضل فوائض رؤوس الأموال، والتي تمكن القطاع من تجاوز أي أزمة بما يفوق المتطلبات والمعايير العالمية.

وبحسب بيان للبنك تلقى "مباشر" نسخته اليوم الاثنين، قال عمر قتيبة الغانم خلال مشاركته بالمؤتمر المصرفي العالمي الذي يُعقد في الكويت حالياً، إن بنك الكويت المركزي كان من أوائل البنوك المركزية حول العالم في طلب تطبيق سريع وشامل لمعايير المحاسبة الدولية، ونتج عن ذلك نظام ذو شفافية عالية جذاب للمستثمرين الأجانب.

وتابع: "شهدنا إيجابيات تطبيق هذه المعايير في بنك الخليج، حيث زاد الاستثمار الأجنبي في البنك من 1 بالمائة إلى 11 بالمائة في عام واحد فقط".

وأضاف الغانم: "في وقت اضطراب الأوضاع الجيوسياسية وتقلب أسعار النفط وضعف الاقتصاد العالمي، نجد أن الاقتصاد الكويتي يتسم بالاستقرار والتنامي".

وأوضح أنه "على الرغم من أن القطاع المصرفي في الكويت له عائدات مماثلة على الأسهم مع الولايات المتحدة، إلا أننا لا نزال نشهد تدفقات أموال إلى سوقنا - وهو مؤشر ممتاز لجودة الأرباح وثقة المستثمرين، بما يعود بالنفع على الجميع".

21032116_AR_1569239668_400.jpg

كما تناول الغانم أيضًا ضرورة التنويع الاقتصادي بالابتعاد عن النفط كمصدر وحيد للدخل، إضافة إلى تولية القيادة للشباب وتشجيعهم على الدخول للقطاع الخاص.

وقال في هذا الصدد: "تشدد رؤية كويت جديدة 2035، المدعومة من قبل سمو أمير البلاد والحكومة الكويتية، على ضرورة تنويع الاقتصاد والابتعاد عن الاعتماد على النفط، وهو أمر بالغ الأهمية لنجاحنا الاقتصادي على المدى الطويل".

وبين أن تحقيق هذه الرؤية يتطلب الالتزام المطلق والتظافر بين مختلف الجهات التشريعية والرقابية والقطاعين الخاص والحكومي.

وشدد الغانم على ضرورة أن يكون الاقتصاد الكويتي شاملًا لجميع أفراده، قائلاً: "الاقتصادات المستقرة والناجحة والمتنامية هي الاقتصادات التي تشمل جميع أفراد مجتمعاتها، وتسعى لإشراك جميع فئات المجتمع، مثل النساء والشباب والأسر ذات الدخل المحدود".

ولفت إلى الدور الكبير الذي يلعبه القطاع الخاص في الشأن السابق، من تقديم التسهيلات المالية وخلق فرص عمل إلى إيجاد برامج للتدريب والتعليم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,318
"الجراح": الصناعة المصرفية تواجه تحديات اقتصادية وسياسية

9088038D-58C2-43AB-B770-3CA062AA9EF7.jpeg

الكويت - مباشر: قال رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الدولي (كيه آي بي)، إن الصناعة المصرفية تواجه في الوقت الراهن جملة من التحديات الاقتصادية والسياسية، التي تفرضها متغيرات الاقتصاد الكلي وتقلب الأسواق والظروف السياسية في المنطقة.

وبحسب بيان للبنك تلقى "مباشر" نسخته اليوم الاثنين، قال محمد الجراح، خلال مشاركته في المؤتمر المصرفي العالمي الذي يُعقد حالياً في الكويت، إن التقنيات التكنولوجية تؤثر بدورها في هذا المجال من خلال تغيير احتياجات العملاء وتوقعاتهم من المؤسسات المالية والمصرفية.

وأكد الجراح أن المؤتمر المُنعقد حالياً في الكويت يُعد فرصة جيدة للمساهمة في تطوير القطاع المصرفي، من خلال مناقشة أفضل الوسائل المتبعة لتطوير الصناعة المصرفية ومواجهة التحديات المختلفة التي تحيط بها، مما سيؤدي إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمستدامة.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في البنك، رائد جواد بوخمسين: "يعتبر هذا المؤتمر بمثابة فرصة مميزة للقاء ممثلي البنوك مع شركات التقنيات المالية، لمناقشة التطورات الحالية والجديدة في مجال الصناعة المصرفية والتنمية المستدامة، مما سيساعدنا على ابتكار منصة متقدمة ومنتجات وخدمات سهلة الاستخدام تلبي احتياجات عملائنا".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,318
"الكويت الوطني": التحول التكنولوجي سينتج عنه رابحون وخاسرون

الكويت - مباشر: قالت نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني إن قطاع الخدمات المالية يشهد تطوراً سريعاً، وهو الأمر الذي يجعل من الصعب على أطراف فاعلة بهذا القطاع الاحتفاظ بمكانة قيادية وفي بعض الحالات صعوبة مواكبة تلك التطورات.

وبحسب بيان للبنك تلقى "مباشر" نسخته اليوم الاثنين، قالت شيخة خالد البحر، في كلمتها خلال المؤتمر المصرفي العالمي الذي يُعقد في الكويت حالياً، "إن عملية التحول التكنولوجي سينتج عنها رابحون وأيضاً خاسرون، ويبقى السؤال الأكثر إلحاحاً اليوم هو كيف يمكن للبنوك الانتقال بنجاح إلى نموذج تشغيل جديد وكذلك كيف تبقى في الصدارة وتتجنب التخلف عن الركب".

وأضافت أن حجم وتواتر القفزات التكنولوجية التي نعيشها اليوم تعني أننا نشهد أسرع وتيرة للتطور في جميع القطاعات تقريباً، موضحة في الوقت نفسه أن التحول الناجح لأي قطاع يعتمد على مدى فهم الاتجاهات المؤدية إلى التغيير، والأهم من ذلك القوى الكامنة وراء تلك الاتجاهات.

وأكدت البحر على أن تجارب القطاعات الأخرى تحتم علينا التعلم والاستفادة من تأقلم قطاعات مع التغيير من خلال فهم الاتجاهات الناشئة، وفي المقابل، معظم من قاوموا التطور واحتفظوا بنموذج أعمال غير مرن كان مصيرهم الفشل.

وسلطت الضوء على عددٍ من الشركات العملاقة توارت وخرجت من المنافسة وفشلت في مجاراة التطور في قطاعات شملت التسوق عبر الإنترنت والهواتف الذكية والتصوير الرقمي ومنصات بث المحتوى المرئي، أضف إلى ذلك وسائل الإعلام الرقمية التي أدت إلى انخفاض إيرادات وسائل الإعلام المطبوعة.

وأشارت إلى أن نموذج أعمال بنك الكويت الوطني لا يتوقف عن التغيير طوال الوقت، مبينة أنه ينبغي أن يتمتع نموذج العمل الجيد بالمرونة الكافية لتعزيز التطور المطلوب وذلك لاستيعاب تحول اتجاهات السوق دون أن يفقد تركيزه الاستراتيجي.

21032186_AR_1569243226_1000.jpg

وأكدت البحر على أهمية تمتع قادة الأعمال برؤية ثاقبة تمكنهم من تصور تغير اتجاهات الاقتصاد الكلي والقطاع الخاص حتى يعطيهم ذلك ميزة وأفضلية تنافسية.

وبينت أن التركيبة السكانية والتكنولوجيا يشكلان الآن أهم القوى التي تؤثر على مستقبل الخدمات المالية وخاصة البنوك، مؤكدة على أن تلك العناصر ستواصل التأثير على مستقبل صناعة الخدمات المالية لفترة طويلة.

وأوضحت البحر أن العالم شهد قفزات هائلة في مجال التكنولوجيا خلال العقد الماضي الأمر الذي ساهم بالفعل في تغيير القطاع المالي، مضيفة في الوقت نفسه أن المستقبل ما يزال يحمل الكثير وهو الأمر الذي يصعب تنبؤه.

وأشارت إلى أن البيانات والتحليلات تلعب دوراً هاماً للغاية في ابتكار المنتجات واستهداف العملاء، موضحة أنه وفي ظل معدلات انتشار الإنترنت والهواتف المحمولة ومواقع التواصل الاجتماعي التي نشهدها في الوقت الحاضر، أصبح تحول البنوك إلى تقديم خدمات رقمية أمراً ضرورياً وحتمياً.

وقالت البحر إن الموجة الجديدة من الشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا المالية التي تركز على تزويد عملائها بتجربة تتميز بالمرونة والكفاءة العالية تشكل تهديداً للبنوك الأمر الذي يتطلب معه أن تقوم البنوك بدورها برفع مستوى ما تقدمه من خدمات وتعمل على تطويرها بما يتناسب مع اتجاهات القطاع لتلبية احتياجات العملاء.

وأضافت أن البنوك وفي الوقت ذاته تشهد أيضاً ضغوطاً متزايدة من جهات خارج القطاع المالي مثل Google و Apple و Amazon ، بالإضافة إلى القطاعات القائمة التي تسعى إلى توفير خدمات مالية لتعزز ما تقدمه للعملاء وكذلك شركات الاتصالات، في الدول التي يتراجع بها اختراق الخدمات المصرفية.

وأشارت البحر إلى أن أكبر ثلاث شركات من حيث القيمة السوقية على مستوى العالم وهي Google و Apple و Amazon ، قاموا مؤخراً بالإعلان عن مبادرات جديدة تنافس المنتجات المصرفية الأساسية، لذا فإن الأعمال المصرفية الرقمية تعد هي المستقبل حيث سيكون لذلك آثاراً هائلة على نماذج الأعمال المصرفية الحالية والقطاع بصفة عامة.

وأكدت على أن هناك تغييرات هائلة على صعيد صناعة خدمات المدفوعات، حيث يصل حجم التجارة الإلكترونية إلى 2 تريليون دولار سنوياً، مضيفة في الوقت نفسه أنه ولكي تتمكن البنوك من التطور وتلبية متطلبات هذا العصر الرقمي، هناك حاجة إلى ضخ استثمارات ضخمة لترسيخ بنية أساسية تدعم ابتكار المنتجات وتوصيلها للعميل.

21032186_AR_1569243786_300.jpg

وقالت البحر إنه وفي ظل التكنولوجيا الرقمية، تظهر متطلبات جديدة على صعيد القوى البشرية، فالمواهب المهنية المؤهلة تعد من الموارد النادرة، لاسيما في بيئة صعبة تتطلب توافر مجموعة مهارات جديدة وأحياناً متخصصة لدعم نماذج التشغيل المتغيرة للبنوك، مشيرة إلى أنه يجب توجيه الاستثمار نحو تطوير المصرفيين الحاليين لتلبية متطلبات نموذج أعمال الغد.

وبينت أن "الكويت الوطني" يستثمر بكثافة في الخدمات المصرفية الرقمية على مستوى المجموعة ولديه أفضل التطبيقات المصرفية عبر الموبايل على مستوى الكويت وفي العديد من المواقع الجغرافية الأخرى بما في ذلك مصر والعراق والبحرين والأردن والإمارات.

وتابعت البحر: "كما يمضى البنك قدماً في تطبيق تقنية (الروبوت المصرفي)، هذا بالإضافة إلى المزيد من الخصائص الوظيفية باستخدام تقنية البلوكتشين مع توسعة نطاق الأسواق التي تغطيها خدمات التحويل المباشر من Ripple، كما يسعى البنك باستمرار لتحسين وظائف تطبيق الوطني عبر الموبايل".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,318
افصاح مكمل تركيا تطالب البنوك بشطب قروض متعثرة

( بيتك )


24 سبتمبر, 2019 / 08:24 ص

6E3F9DB0-57FD-4AB1-930F-6FEB09ED563A.jpeg

967A04C1-997D-46F0-9CED-8F8FDF69D4F3.jpeg

731BC598-1517-4E39-A820-2062382975D5.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,318
الخرافي: 50 مليون عميل لدى «زين».. وسبّاقون تكنولوجياً

2019/09/25 الأنباء الكويتية

كشف الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة زين م.بدر ناصر الخرافي إن قطاع الاتصالات المحلي يلعب دورا مهما في الاقتصاد الكويتي، مشددا على ضرورة التكامل بين البنوك وشركات الاتصالات، حيث ان البنوك تمتاز بحصولها على ثقة العديد من العملاء ولن تستطيع بمفردها تقديم خدمات وحلول التقنية المصرفية «فنتك»، كما أن قطاع الاتصالات يحتاج إلى البنوك التي تدعمه، ناهيك عن إمكانية شركات الاتصالات في الوصول إلى شريحة ضخمة من العملاء لا تستطيع البنوك الوصول إليها.

وأوضح الخرافي في تصرح خاص لـ «الأنباء» على هامش مشاركته في المؤتمر المصرفي العالمي (صياغة المستقبل)، الذي نظمه بنك الكويت المركزي أول من أمس، أن مجموعة زين لديها 50 مليون مشترك في الدول التي تتواجد فيها لاسيما في الأماكن البعيدة والمحافظات، مشيرا إلى أن زين العراق أطلقت مؤخرا خدمة زين كاش والتي تمكن مشتركي زين العراق من الحصول على محفظة إلكترونية على رقم الهاتف النقال ليتمكن من خلالها الاستفادة من إجراء التعاملات المصرفية في أي وقت وبطريقة سهلة وسريعة (سحب وايداع الاموال، تحويل الاموال من محفظة الى محفظة، تعبئة رصيد الدفع المسبق ودفع الفاتورة لخطوط الدفع الاجل).

هذا، وتقدم «زين كاش» في العراق من قبل محفظة العراق وهي شركة مرخصة من قبل البنك المركزي العراقي وهي متخصصة بتقديم الخدمات المالية (سحب وايداع الاموال) وخدمات التسديد المالي عبر الهاتف النقال (دفع الفواتير وتحويل الاموال).

وقال الخرافي ان هناك مواطنين عراقيين لا يستطيعون فتح حسابات بالبنوك ويستطيعون من خلال تلك الخدمة عبر أفرع شركة زين العراق من إيداع وسحب وتحويل الأموال من خلال التطبيق الحالي من داخل وخارج العراق، إضافة إلى استخراج بطاقة ائتمان بالتعاون مع ماستر كارد لاستخدامها اون لاين او في الخارج.

زين السعودية

أضاف الخرافي ان زين السعودية قدمت خدمة الإقراض بمبالغ بسيطة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة النقد السعودية إضافة إلى إنهاء جميع التعاملات الخاصة بالحصول عليه في مدة لا تتجاوز دقيقتين من خلال تكنولوجيا مخصصة لزين، موضحا ان جميع تلك الأمور تعود إلى العناصر البشرية المميزة التي تقدم تلك الخدمات المميزة وتقوم ببناء منصات جديدة للشركة للمساهمة في خدمة العملاء.

وبين ان شركات زين نجحت في استقطاب افضل العناصر البشرية الموهوبة التي تقدم الخدمات المتطورة في العالم.

وبسؤاله حول الاستراتيجية الأخيرة التي اعتمدتها زين، أكد الخرافي أن الشركة ستركز على العديد من القطاعات إضافة إلى قطاع الاتصالات ومنها مراكز المعلومات لديها والفنتك «التقنية المصرفية» وهو ما قامت به الشركة أول أمس بالافصاح عن تدشين أول تطبيق بنكي اسلامي وذلك بالتعاون مع بنك بوبيان.

وقال الخرافي ان الشراكة مع بنك بوبيان تعتبر أول شراكة رقمية في أسواق المنطقة، حيث تأتي بين واحدة من أكبر شركات الاتصالات في الشرق الأوسط وأفريقيا، وواحد من أكثر البنوك إبداعا وابتكارا في تقديم التسهيلات المصرفية الرقمية المتطورة.

وأشار الى انه من المتوقع أن تسهم هذه الشراكة الرقمية - بعد موافقة بنك الكويت المركزي - في بناء مجتمع تكنولوجي متكامل وإنشاء أول بنك رقمي لما يملكه الطرفان من إمكانات هائلة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والخدمات المصرفية الرقمية، كما ستساعد هذه الشراكة الاستراتيجية في خلق بيئة أعمال محفزة للابتكار، من شأنها أن تواكب المجتمع المعلوماتي في قطاع التكنولوجيا المالية.
 
أعلى