$ صفحة عزايز الأخبارية $ الجزء الثالث ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
«المحاسبة»: تمديدات المشاريع الإنشائية ترفع التكاليف وتضر بخطط التنمية

2019/09/22 جريدة الجريدة

أكد كبير المدققين في ديوان المحاسبة علي الخشاوي أن بعض التمديدات أو التجديدات لعقود المشاريع التي لم تخضع للرقابة المسبقة من الديوان سببت رفعاً للتكاليف وإضراراً بالمال العام، كما تضر بتنفيذ خطط التنمية في البلاد، وهذا ما أكدته التقارير السنوية الصادرة عن «المحاسبة».

وقال الخشاوي، في حوار صحافي، إن تعاميم الديوان بخضوع التجديدات لرقابته المسبقة تهدف إلى تنفيذ المشاريع في وقتها وحماية المال العام وتقليص المخالفات، مضيفاً أن الموافقة على طلبات التمديد تستلزم توافر المبررات لذلك، وألاّ يترتب عليها أثر مالي.

وأوضح أن «المحاسبة» تلقى منذ صدور التعميم رقم 5/ 2019 في 21 يناير الماضي حتى 29 يوليو الماضي 259 ملفاً للتمديد والتجديد معروضة على الرقابة المسبقة، مضيفا أن الديوان وافق على 135 فقط بنسبة 52%، وفيما يلي تفاصيل الحوار:
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
«مشروع كاظمة» على طاولة اللجنة الفنية

2019/09/22 القبس

تعقد اللجنة الفنية في المجلس البلدي اجتماعاً، الثلاثاء المقبل، برئاسة العضو عبدالعزيز المعجل، لبحث مواضيع عدة من بينها مشروع كاظمة الذي يضم عشرات المشروعات التطويرية في الجهراء، تشمل اقامة ابراج سكنية ومراكز تسوق وصالات مناسبات ومناطق ترفيهية على امتداد الساحل.

وتناقش اللجنة الاقتراح المقدم من العضوة مها البغلي بشأن منع استخدام بالونات ومسدسات المياه خلال الأعياد الوطنية، وتبحث ايضا طلب أمانة مجلس الجامعات الخاصة تخصيص أرض لجامعة خاصة بمنطقة أبو حليفة، وتخصيص موقع لإقامة جامعة ميونخ التقنية في المنطقة المحصورة بين شمال الدائري السادس ومنطقة الصليبية السكنية، والاقتراح المقدم من نائب رئيس المجلس البلدي عبد الله المحري بشأن أصدار رخص القسائم الصناعية واقتراح آخر لنائب رئيس المجلس بشأن زيادة نسبة البناء بقسائم بمنطقة أبو فطيرة الحرفية في السرداب من 80% الى 100%، ومشروع مدينة الكويت الطبية التابعة لمؤسسة التأمينات الاجتماعية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
الى محبين القراءة :D

الطواري: بورصة الكويت الأفضل خليجياً.. والبنوك والاتصالات الأكثر استفادة من الترقية

2019/09/22 الأنباء الكويتية

قال المدير والشريك في شركة نيوبري للاستشارات عصام الطواري إن أداء البورصة في الكويت الأفضل على مستوى دول الخليج.

وأضاف الطواري في حوار مع «الأنباء» أن عددا قليلا من الأسهم مستوف لشروط ترقية البورصة وأغلب الأموال ستتدفق إلى قطاع البنوك والاتصالات، متوقعا أن تتغير الفرص للأفضل وينعكس إيجابيا على السوق.

وأرجع الطواري عدم تدفق سيولة كبيرة الى البورصة الكويتية بالرغم من الترقيات المتتالية التي شهدها السوق الى سببين الأول قلة عدد الشركات في البورصة التي تنطبق عليها شروط الترقية والثاني الى سيطرة مجاميع بعينها على السوق وهو الأمر الذي لا يروق للمستثمر الاجنبي المتطلع الى سوق يحمل في جعبته شركات مستقلة بعيدة عن المركزية.

ورأى ان الإقبال على سوق الصكوك في الكويت مازال ضعيفا وان الإصدارات التي تمت عن طريق البنوك هي الاكثر تفاعلا مع السوق، نظرا لان القطاع المصرفي يتمتع بغطاء رقابي آمن. وفيما يلي تفاصيل الحوار:

*شهد السوق الكويتي مؤخرا عمليات اندماج، هل تتوقع مزيدا من الاندماجات بالفترة المقبلة؟

- الاندماجات ظاهرة اقتصادية جيدة وصحية، لكن الرؤية حتى الآن غير واضحة بقيام شركات أخرى بعمليات الاندماج. وأرى أن الاندماج يأتي لسببين الأول لوجود فائدة مشتركة للطرفين ووجود جهة قوية لديها الاستعداد لدفع مبالغ تفوق القيمة السوقية للمؤسسة التي ترغب في الاستحواذ عليها.

أما السبب الثاني لان هناك الكثير من المستثمرين ليس لديهم الجرأة على القيام بعملية شراء كبيرة نظرا لانعدام وجود السيولة الكافية لذلك يفضلون الاندماج لتوفير تلك السيولة والقيام بالأعمال المطلوبة على أكمل وجه.

*كيف تفسر استمرار شركات في السوق رغم فقدانها 75% من رأسمالها؟

- هناك العديد من تلك الشركات مكاتبها قائمة حتى الآن أي انها باتت كيانا قانونيا قائما ليس إلا ولكن دون القيام بأي أعمال في السوق، وذلك لأن تلك الشركات لديها أصول تعتقد انها مع الوقت تستطيع تحسين وضعها او ان الدائنين سيملون وسيكونون مستعدين لفتح باب التسوية لاحقا او حتى تخفيض رأسمالها، مع العلم ان السوق لا يتعامل مع تلك الشركات المتعثرة التي لم يعد مساهموها لديهم اي اهتمام بها.

*هل ترى توزيعات الشركات وأوضاع البورصة الكويتية الأفضل بالمنطقة؟

- بالطبع الوضع في الكويت الافضل على مستوى دول الخليج، وتوزيعات الشركات سواء النقدية أو المنحة تعتبر جيدة نظرا للاستقرار المالي وتخفيف الاعباء على كاهل الطبقة الوسطى في ظل عدم وجود ضريبة، ولهذا ارى ان الكويت تتمتع بواحد من اعلى درجات الائتمان في المنطقة، ونحن لدينا احتياطات نفطية جيدة ولهذا اوضاعنا ستظل جيدة.

*ما رأيك بخارطة استثمارات الكويت السيادية الموزعة في الخارج؟

- أعتقد ان خارطة الاستثمارات الموزعة في الخارج منظمة ولكن السوق يخضع للعرض والطلب والصعود والهبوط وللاسف الاعلام يركز في بعض الأحيان على الجانب السلبي، اليوم الهيئة العامة للاستثمار او غيرها من المؤسسات تحقق أرباحا لكن لا يسلط عليها الضوء، بينما في حال حدوث خسائر نجد الاهتمام الإعلامي بشكل كبير بل ان البعض قد يتعمد الى اجتزاء أجزاء من الخبر دون ذكر الحيثيات، لذلك يجب ان نتحرى الدقة، وفي النهاية لكل مستثمر نظرة خاصة به قد تكون بعض الاستثمارات لا تحقق عوائدها الا بشكل دفاعي، بمعنى اذا انخفض السوق تنخفض بنسبة اقل وإذا ارتفع ترتفع بنسبة اقل وتلك طريقة قليلة المخاطر، لذلك يجب معرفة جوانب الموضوع جيدا قبل إطلاق الأحكام، ولهذا أرى ان أي صندوق سيادي يتجه دائما الى النهج الحيادي، مع العلم ان طبيعة الصناديق صلبة ولديها قـــدرة على التحمل اكثر مــن الافــراد، ولديهـا قدرة على الصبر.

*كيف تقيم عملية ترقية بورصة الكويت؟

- الترقية دليل على استجابة المستثمرين الأجانب للاستثمار في السوق المحلي، لاسيما ان البورصة وصلت الى مرحلة من النضوج بمعنى فتح المجال والفرصة للاستثمار في السوق مقابل أسواق أخرى.

وأرى أن عددا قليلا من الأسهم مستوف للشروط بينما اغلب الأموال تتدفق إلى الكيانات التي استوفت الشروط مثل قطاع البنوك والاتصالات. ولهذا أرى ان جميع اسهم البورصة لن تستفيد من الترقية، ولكن أتوقع ان الفرص ستتغير وسينعكس هذا الامر إيجابيا على السوق.

*هل هناك تداعيات سلبية على منطقة الخليج جراء الحرب التجارية؟

- منطقة الخليج تعتمد على مورد أحادي الدخل إلا وهو النفط، ولهذا أتوقع عدم تأثير الحرب التجارية على منطقة الخليج، لاسيما في ظل تركيز غالبية الشركات الخليجية ومنها الكويتية على الاستثمار في المنطقة، ولذلك فإن الجهة الأكثر تأثرا هي المستهلك سواء في أميركا او الصين، ولأن الكويت دولة استهلاكية فإن التأثير الوحيد الذي قد يترك تأثيرا هو وجود عقوبات دولية.

من جهة أخرى، اعتقد ان التبادل التجاري بين الصين والكويت اكبر من التبادل بين الكويت والولايات المتحدة الأميركية، لذلك فإن المستقبل أكبر مع آسيا وهذا يجرنا للحديث عن مدينة الحرير والجزر وغيرها من المشاريع المشتركة.

*كيف تقيم سوق الصكوك في المنطقة والكويت؟

- مازال سوق الصكوك واعدا على مستوى العالم، ولكن للأسف لا ينعكس ذلك على الكويت بسبب تعثر الشركات المحلية في السابق عن إصدار صكوك لأن الكويت في ذلك الوقت لم تكن لديها قوانين تدعمها، في حين أرى أن الإصدارات التي تمت عن طريق البنوك هي الأفضل لأن القطاع المصرفي في الكويت جيد وعليه إقبال كبير ومراقب، ولكن عندما نتحدث عن إصدارات الصكوك لا يمكن ان تنحصر على البنوك بينما يجب ان تكون هناك إصدارات للشركات.

وإذا نظرنا الى خارج الكويت نجد أن أسواق الصكوك ما زالت في مرحلة نمو، وأغلب الإصدارات سيادية باستحواذها على 75% من الإصدارات و25% فقط للشركات.

*ما أبرز العراقيل التي تواجه شركات القطاع الصغيرة والمتوسطة؟

- الكثير من المبادرين يعتقد أن الطريق سهل وكذلك يفتقرون الى الحس المهني، فتجد انه يبدأ مشروعه في إنفاق الأموال على الموقع والديكورات ومن ثم يصطدم بالواقع ويجد ان هناك تحديات أخرى أهم بكثير، لذلك أرى ان الشركات الصغيرة بحاجة الى فكرة ومن ثم الى مسرعات لتعزيز آلية عملها ولهذا يجب إيجاد منصة لدعم تلك المشاريع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
قروض الاستبدال: 75% من المتقاعدين يفضِّلون التقسيط 15 سنة

2019/09/22 القبس

كشفت بيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن 75% من المتقاعدين يفضّلون تقسيط قروضهم من المؤسسة على 15 سنة.

وأظهرت البيانات أن المبالغ المتبقية على أصحاب مدد الاستبدال لخمس سنوات بلغت 14 مليون دينار، مقابل 78 مليون دينار لأصحاب الأقساط على 10 سنوات، أما حالات الاستبدال لمدة 15 سنة فوصلت المبالغ المتبقية عليهم إلى 464 مليون دينار.

إلى ذلك، تحمّلت التأمينات خلال السنوات الـ7 الماضية مصروفات فعلية؛ نتيجة سقوط باقي أقساط استبدال أصحاب المعاشات والمؤمّن عليهم بسبب الوفاة ما يزيد على 8 ملايين دينار، بنسبة توازي 28% من إجمالي قيمة المخصَّصات التي كوَّنتها طوال تلك الفترة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
المضف: إطلاق نظام «أوراكل» المالي لبنك الائتمان

2019/09/22 جريدة الجريدة

أطلق نائب رئيس مجلس الإدارة المدير العام في بنك الائتمان صلاح المضف النظام المالي الجديد للبنك، من خلال بدء العمل بنظام «أوراكل» للعمليات المالية والمحاسبية، وقوفاً على توصيات مجلس الوزراء، للحد من ملاحظات ديوان المحاسبة.

وقال المضف، لـ «الجريدة» أمس، إن البنك سيبدأ رسمياً بالنظام المالي الجديد من اليوم، وسيتم تعميمه على جميع الإدارات ومختلف الأفرع، بعد انتهاء الفترة التجريبية له، مبيناً أن النظام يقلل نسبة الأخطاء إلى الصفر ويجعل وتيرة العمل المالي أسرع وادق، مشيراً إلى أن نسبة الأخطاء بالنظام طفيفة جداً مقارنة بأداء الطاقات البشرية الذين يعملون على اعداد الميزانية العامة للبنك والحساب الختامي والحسابات العامة.

وأضاف أن هذه الخطوة تأتي تماشياً مع سياسة البنك في تطوير أنظمته الرئيسية، وأن نظام أوراكل المالي فعّال وثبت نجاحه في المؤسسات العالمية، لافتاً إلى أن العمل على النظام الجديد دام نحو العام ونصف العام بمجهود كبير من الادارة المالية في البنك وموظفيها ومدرائها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
الفهد: تطوير المتطلبات المعمارية في اشتراطات الوقاية لتلبية احتياجات مشاريع التنمية

2019/09/22 الأنباء الكويتية

أكد اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية والإدارة العامة للإطفاء حرصهما على التعاون لتحديث اشتراطات السلامة والوقاية من الحريق ومكننة إصدار تراخيص الإطفاء وتفعيل الربط الإلكتروني بشكل كامل خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي عقدت في مقر الإدارة العامة للإطفاء بحضور رئيس اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية م.بدر السلمان ونائب مدير عام الإدارة العامة للإطفاء لقطاع الوقاية اللواء خالد عبدالله فهد، العقيد م.جاسم العطية مراقب دراسة المشاريع بمحافظة الفروانية، المقدم م.محمد عبدالهادي رئيس قسم تراخيص المشاريع بمحافظة الفروانية، ومن قسم تراخيص المشاريع في قطاع الوقاية بالادارة العامة للإطفاء كل من المقدم م.أحمد دشتي، الرائد م.جابر أحمد العباد، الملازم أول م.محمد حسين صادق، الملازم أول م.حسين علي قاسم، وعدد من ممثلي المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية، حيث عرض فريق عمل قطاع الوقاية أبرز التعديلات والتطوير في «الإصدار الجديد لاشتراطات السلامة والوقاية من الحريق ـ المتطلبات المعمارية وسبل الهروب».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
"الصحة" : قرار وزاري بتعديل لائحة العلاج بالخارج

2019/09/22 القبس

قرر وزير الصحة، د. باسل الصباح، امس، تعديل لائحة العلاج بالخارج المعمول بها حاليا، وذلك لإضافة مرضى غسل الكلى.

وبحسب بيان وزارة الصحة، فإنه يشترط حصول الموافقة على إرسال هؤلاء المرضى للعلاج بالخارج من قبل اللجان الطبية العليا للعلاج بالخارج، وفقاً للائحة ومن دون الحاجة الى العرض على لجنة تخصصية في شأن غسل الكلى.

وتضمن التعديل، الصرف للمريض في الحالات التي تتحمل الوزارة فيها نفقات علاجهم بالخارج المخصصات المالية إذا زادت مدة اقامته بالمستشفى على أسبوعين، وذلك لحالات حوادث الطرق والكسور والحروق الحادة والجلطات القلبية والدماغية الحادة.

واشتمل ايضا السماح لمرضى زراعة الأعضاء والسرطان بإيقاف العلاج بحد أقصى ثلاثة أشهر والعودة للعلاج بالخارج، من دون العرض على لجنة تخصصية، فضلا عن إعطاء بعض الصلاحيات لمدير إدارة العلاج بالخارج او من يفوضه، لتسهيل إجراءات سفر المرضى والمرافقين للعلاج بالخارج.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
أيضاً لمحبين الأخبار الطويله :p:D صفحة عزايز تحرص على إرضاء جميع أذواق متابعينها الكرام :)

حدث الأسبوع.. الأزمات تتكالب على أكبر بنك مركزي في العالم

836D0F3D-7736-40C6-82F0-04AE19A85131.jpeg

مباشر: في الوقت الذي يسير فيه الاقتصاد العالمي تجاه تباطؤ النمو وسط الحرب التجارية والاضطرابات الجيوسياسية، فإن الأزمات التي تواجه أكبر بنك مركزي في العالم كانت محل اهتمام الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي.

ويحيط بنك الاحتياطي الفيدرالي في الدولة صاحبة أكبر اقتصاد بالعالم أزمات جادة يتمثل أبرزها في الاتجاه الهبوطي بالنشاط الاقتصادي إضافة إلى الطلبات اللانهائية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن خفض معدل الفائدة، وهو ما يُمثل رغبات الأسواق كذلك.

وعلاوة على ذلك، يوجد مسألة شح السيولة والتي دفعت المركزي الأمريكي للتدخل في النظام المالي للمرة الأولى في نحو عقد من الزمن.

خفض الفائدة

وشهد الأسبوع الماضي قيام البنك المركزي الأمريكي بخفض معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وذلك للاجتماع الثاني على التوالي بعدما نفذ في يوليو/تموز أول خفض بالفائدة في عقد من الزمن.

وفي المرة الأولى بالخفض، أرجع رئيس الفيدرالي القرار إلى ثلاثة عوامل تتمثل في تأمين الاقتصاد القوي ضد المخاطر الهبوطية وحماية الاقتصاد وابتعاد التضخم عن المستهدف.

أما في المرة الثانية، أشار الفيدرالي إلى أن خفض الفائدة جاء في سياق رد الفعل على التطورات العالمية وضعف الاقتصاد العالمي وكذلك ضغوط التضخم المستمر في التباطؤ.

لكن من الملاحظ أن القرار الأخير جاء وسط انقسام حاد بين الأعضاء، حيث صوت 7 أعضاء في لجنة السياسة النقدة لصالح القرار فيما فضل عضوين تثبيت الفائدة بينما كان يريد عضو آخر خفض الفائدة بنحو 50 نقطة أساس.

وسيطر الانقسام كذلك على توقعات صناع السياسة لمصير معدل الفائدة في بقية العام الحالي، حيث يتوقع 7 أعضاء تنفيذ خفضاً آخر في الفائدة في حين يرى 5 أعضاء تثبيتها.

وفي الاجتماع قبل الأخير، أعلن الفيدرالي أنه سيبدأ وقف برنامجه المتعلق بخفض حيازته من السندات (البالغ 50 مليار دولار شهرياً) قبل شهرين من الموعد المقرر سابقاً ليكون أغسطس/آب.

لكن في اجتماعه الأخير، أشار رئيس المركزي الأمريكي إلى أنه قد يضطر لاستئناف زيادة الميزانية العمومية في أقرب وقت ممكن.

تباطؤ الاقتصاد

تسيطر مخاوف تباطؤ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة والعالم ككل على الجميع وسط التوترات التجارية إضافة إلى الاضطرابات الأخرى.

وتعهد رئيس الفيدرالي جيروم باول بالتدخل حال اقتضت الضرورة ذلك والقيام بموجة من التخفيضات في معدل الفائدة وإن كان لا يرى أن هذه المسألة ضرورية في الوقت الحالي.

يجدر الإشارة إلى أن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خفضت توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي في العام الحالي إلى أدنى مستوى منذ الأزمة المالية العالمية 2.9 بالمائة بدلاً من 3.2 بالمائة المتوقعة في السابق.

وحذرت المديرة السابقة لصندوق النقد الدولي كريستين لاجارد من هشاشة نمو الاقتصاد العالمي في ظل تعرضه للتهديد من عدة مخاطر كالحرب التجارية والبريكست وغيرها من القضايا.

لكن بحسب بيان السياسة النقدية، فإنه من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بنحو 2.2 بالمائة هذا العام وهو أعلى من 2.1 بالمائة المتوقعة في تقديرات يونيو/حزيران.

ضغوط ترامب

ولم يكن قرار الفيدرالي في الأسبوع الماضي والذي جعل الفائدة تقف في نطاق يتراوح بين 1.75 إلى 2 بالمائة مرضياً للرئيس الأمريكي دونالد ترامب والذي طالما انتقد أداء البنك المركزي ورئيسه.

وبعد القرار، كتب ترامب في تغريدة عبر تويتر أن الفيدرالي وجيروم باول فشلا مرة أخرى، قائلاً: "لا شجاعة ولا إحساس ولا رؤية".

1024.jpg

ويعتبر هذا القرار مخيباً لطموحات الرئيس الأمريكي الذي طالب في وقت سابق من هذا الشهر بخفض الفائدة إلى مستوى الصفر أو أقل من ذلك من أجل دعم النمو الاقتصادي للولايات المتحدة.

وأبدى الرئيس الأمريكي عدم سعادته من قرار الفيدرالي مرة أخرى، قائلاً إن البنك المركزي لا يعرف كيف يلعب اللعبة جيداً، لكن ترامب في الوقت نفسه أكد منصب جيروم باول في أمان، وسط مخاوف الإطاحة برئيس الفيدرالي.

ماذا عن الأسواق؟

لا تزال الأسواق تنتظر مزيد من التيسير في السياسة النقدية بخفض نحو 1000 نقطة خلال العام المقبل في معدلات الفائدة في جميع أنحاء العالم، وهو الأمر الذي يتساءل بشأنه الاقتصادي محمد العريان قائلاً: "هل ينحني الفيدرالي والمركزي الأوروبي أمام الأسواق؟".

ورغم قرار بشأن خفض الفيدرالي لمعدل الفائدة 25 نقطة أساس إلا أن الأسواق تضع احتمالية بنحو 44 بالمائة لخفض جديد بنحو 25 نقطة أساس في الفائدة في الاجتماع المقبل للمركزي الأمريكي والمزمع عقده في نهاية الشهر المقبل.

1024.jpg

شح السيولة؟

أجبر بنك الاحتياطي الفيدرالي على التدخل في الأسواق المالية للمرة الأولى منذ الأزمة المالية العالمية قبل 10 سنوات مضت وذلك بسبب شح السيولة بعد موجة من التقلبات.

وقام الفيدرالي بضخ 300 مليار دولار داخل النظام المصرفي في آخر أربعة أيام من الأسبوع الماضي بواقع 75 مليار دولار في المرة الواحدة.

ويسعى بذلك المركزي الأمريكي إلى توفير السيولة داخل النظام المالي بهدف الحفاظ على تكاليف التمويل قصيرة الآجل داخل النطاق المستهدف والذي يتراوح حالياً بين 1.75 إلى 2 بالمائة.

وأعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي في ولاية نيويورك - وهو الجهة المنوطة عن عمليات السوق - في نهاية الأسبوع الماضي أنه يعتزم تنفيذ عمليات الريبو في الأسواق المالية بداية من يوم الإثنين 23 سبتمبر/أيلول وحتى الخميس 10 أكتوبر/تشرين الأول وذلك بقيمة 75 مليار دولار على الأقل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
كيف ستنهي بورصات الخليج تداولات سبتمبر؟

18602B1F-641B-4998-A061-C5646451200A.jpeg

دبي - مباشر: توقع محللون لـ"مباشر" أن تعود بورصات الخليج للأداء العرضي المائل للصعود خلال الأسبوع الأخير من الشهر الجاري وسط الترقب لمحفزات جديدة وفي مقدمتها نتائج الربع الثالث وتطورات الأوضاع الجيوسياسية والنزاع التجاري العالمي.

وتباين أداء بورصات الخليج بنهاية يوم الخميس الماضي حيث تصدر الارتفاعات مؤشر السوق السعودية بنسبة 1.4 بالمائة قبل انضمامها لمؤشري فوتسي راسل وستاندرد آند بورز داو جونز.

وقال محمد الميموني المحلل الفني بسوق الأسهم لـ"مباشر" إن التوقعات أن تجذب تلك الترقيات مليارات الدولارت تدعم الأداء الصاعد المؤقت للسوق السعودي في جلسات الأسبوع الجاري.

واعتبارا من غدا الاثنين الموافق 23 سبتمبر/ أيلول ستشهد الأسهم السعودية المرحلة الرابعة "قبل الأخيرة" من إدراجها بمؤشر فوتسي راسل، والمرحلة الأخيرة من الانضمام إلى المؤشر ستاندرد آند بورز داو جونز كسوق ناشئة.

وأضاف الميموني إن ارتفاع السوق السعودي في نهاية الأسبوع الماضي جاء مدفوعا بتحسن أداء القطاعات القيادية على رأسها "المصارف" والتي وصلت لمستويات سعرية منخفضة ومغرية.

وأشار إلى أن السوق يتلقى دعما قويا من خفض الفائدة في دعم نمو الائتمان، ما قد يحسن من ربحية القطاع، إضافة إلى أنه سيخفض تكاليف الدين على القطاع الخاص.

وخفض البنك المركزي الإماراتي والسعودي يوم الأربعاء أسعار الفائدة بعد أن خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة، وذلك لارتباط البنكان بعملة الدولار.

وبين محمد الميموني أن هذا الأمر سيحسن من هوامش الربحية ويزيد من ملاءة شركات القطاع الخاص المالية والذي سينعكس بشكل إيجابي على المخصصات لدى المصارف.

وأكد أن الارتفاعات الملوحظة التي استطاع السوق السعودي تحقيقها نهاية الأسبوع الماضي تؤكد انحسار الضغوط البيعية وسيطرة المشترين، مشيرا إلى أن استمرار تحسن السوق بالأسبوع الأخير من سبتمبر سيؤكد دخوله للمسار الصاعد.

2019-01-10T081858Z_1_LYNXNPEF090HE_RTROPTP_4_MIDEAST-STOCKS.jpg

تطورات جيوسياسية

ومن جانبه، قال إبراهيم الفليكاوي المستشار الاقتصادي لـ"مباشر" إن التطورات الجيوسياسية والتي تمر حاليا بمرحلة هادئة نسبيا من الممكن أن تدفع الأسواق للارتفاع المؤقت.

وبعد أن مر أسبوع من هجمات إرهابية على منشآت تابعة لشركة أرامكو السعودية، أعلن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر أمس السبت، أن دونالد ترامب وافق على نشر قوات أمريكية دفاعية إضافية بالشرق الأوسط وخصوصا بالسعودية.

وأشار الفيلكاوي إلى أن الارباك الذي عاد لمفاوضات الحرب التجارية بعد تصريحات "ترامب" الأخير ستؤثر سلبا على بعض تحركات المحافظ الأجنبية.

وفي تصريحات مفأجأة، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أنه لايرى حاجة للتوصل إلى اتفاق تجاري مع الصين قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نهاية 2020، في الوقت الذى يشدد فيه على متانة اقتصاد بلاده.

وفي مسعاه للحصول على ولاية رئاسية ثانية من أربعة أعوام، يحاول رجل الأعمال السابق في نيويورك طمأنة المزارعين الأمريكيين، الذين يعانون بشدة رد الفعل الصيني على العقوبات الأمريكية، الوكالة الفرنسية.

وأوضح إبراهيم الفليكاوي أن التوجه الشرائي الذي سيطر على تعاملات الأجانب بسوق أبوظبي للأوراق المالية، جاء كنتيجة مباشرة للنظرة الإيجابية للاقتصاد الوطني ككل رغم الاضطرابات التي تشهدها المنطقة، بالإضافة للتقويمات الجيدة لبعض الشركات الكبرى المدرجة.

وتوقع استمرار الزخم على تداول الأسهم الكبرى خصوصاً أسهم الشركات التي تتسم بالتوزيعات السخية على المساهمين.

محفزات جديدة

وقال نائب الرئيس بقسم بحوث الاستثمار لدى شركة كامكو، لـ"مباشر": إن حالة الحذر يستمر في أسواق الخليج ولاسيما على وقع الأوضاع الجيوسياسية بالمنطقة بعد تعرض المنشآت النفطية بالمملكة العربية السعودية الى هجمات.

وأضاف رائد دياب، إن الأسواق تحتاج الى محفزات جديدة تجذب المستثمرين، هناك النتائج الفصلية للشركات التي ستبدأ بالظهور في شهر أكتوبر القادم.

ولفت إلى أن الحديث عن اندماجات لشركات في السوق العقاري من شأنه أن يكون إيجابي حيث سيخلق كيانات كبيرة قادرة على التحديات في الفترة القادمة وذلك في ظل ضعف السوق العقاري منذ منتصف العام 2014.

استرداد التعافي

وتوقع المحلل المالي بأسواق الأسهم أن تسترد الأسواق الخليجية عافيتها بشكل تدريجي بعد الاحداث الاخيرة الخاصة بـ"أرامكو".

وقال عايد الظفيري إن الأسواق العالمية أغلبها مرتفعة بنهاية الاسبوع الماضي ولاسيما الآسيوية إضافة إلى صعود أسعار النفط في مقابل أن الولايات المتحدة صرحت بأنها لا تريد الحرب.

ولفت الظفيري إلى أن إعلانات الشركات عن نتائج الربع الثالث من العام الجاري يقترب موعد الإفصاح عنها فبالتالي هذة العوامل التي ذكرنها سالفا سوف تساعد الاسواق على النهوض من جديد .

ورجح أن تكون أسواق السعودية والكويت والامارات سوف تكون محط انظار للمستثمرين في الفترة القادمه.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الأحد 2019/9/22:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.383
- يورو 0.338
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.054

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
الدينار الكويتي ينخفض أمام 3 عملات أجنبية.. ويرتفع مقابل اليورو

9A5B9A07-A557-42CE-AFD9-DCE97D7B7563.jpeg

الكويت – مباشر: استقر سعر صرف الدينار الكويتي، اليوم الأحد، أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية.

وعلى الجانب الآخر، انخفض سعر صرف الدينار مقابل 3 عملات أجنبية على رأسها الفرنك السويسري، بينما ارتفع الدينار أمام اليورو وحيداً، وذلك عن مستويات الخميس الماضي.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار أبرز العملات العربية والأجنبية مقابل الدينار الكويتي، وذلك وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21031505_AR_1569131572_1.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
12 معلومة عن أكبر فعالية عقارية بالشرق الأوسط تنطلق بدبي

57D8273B-F226-461C-B110-4419931AA083.jpeg

أبوظبي - مباشر: يستضيف مركز دبي التجاري العالمي النسخة الثامنة عشرة من معرض ومؤتمر "سيتي سكيب العالمي" أكبر فعالية في مجال التطوير والاستثمار العقاري على مستوى الشرق الأوسط خلال الفترة من 25 إلى 27 سبتمبر/ أيلول 2019.

ووفقاً لبيانات صحفية رسمية، وخلال السطور التالية جمعت "معلومات مباشر" أهم 12 معلومة عن أكبر فعالية في مجال التطوير والاستثمار العقاري على مستوى المنطقة.

1- يقام معرض ومؤتمر سيتي سكيب على مساحة 37.8 ألف متر مربع في مركز دبي التجاري العالمي.

2- يشارك به هذا العام أكثر من 300 مطور عقاري ومورّد ومدينة وسلطة إقليمية، وبنوك ومشاركين متنوعين.

3- يجذب المعرض كل عام 36 ألف زائر تقريباً، ما يمنح هذا الحدث شهرة مستحقة كونه موقع التواصل مع الشركاء القدامى والجدد، ومنصة لمقارنة الأسعار واقتناص الفرص.

CW_1109_Cityscape_13.jpg

4- يقام مؤتمر سيتي سكيب على هامش المعرض، ويقدم المؤتمر برنامجاً شاملاً من الموضوعات.

5- يتضمن المؤتمر كلمات رئيسية ولجان نقاش، وحالات دراسية في جميع المجالات العقارية.

6- خلال اليوم الأول يناقش نخبة من المتخصصين والخبراء وأصحاب المصلحة بالقطاع العقاري من داخل وخارج الإمارات ممن تلقوا دعوات حصرية من قبل الجهة المنظمة للمعرض بهدف مناقشة آخر مستجدات القطاع والوقوف على أبرز فرص الاستثمار العقاري.

7- يفتح المعرض أبوابه أمام جميع المشاركين والزوار والراغبين بالحضور في اليومين الثاني والثالث الموافقين ليوم 26 و27 سبتمبر/أيلول المقبل بمركز دبي التجاري العالمي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
أسهم البنوك تصعد بالبورصة الكويتية صباحاً.. وتوقعات بالارتفاع عند الإغلاق

6CD7F377-C5A1-4F81-9795-05883D3B4B46.jpeg

الكويت - مباشر: ارتفعت المؤشرات الكويتية جماعياً في تمام الساعة 9:30 صباح يوم الأحد، حيث صعد المؤشر العام 0.92 بالمائة، وارتفع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.52 بالمائة و1.06 بالمائة على الترتيب.

وتصدر قطاع البنوك الارتفاعات في تلك الأثناء بنمو نسبته 1.22 بالمائة، بينما تصدر قطاع المواد الأساسية التراجعات بانخفاض معدله 1.17 بالمائة.

وجاء سهم "التخصيص" على رأس القائمة الخضراء للأسهم المُدرجة بارتفاع نسبته 7.8 بالمائة، فيما تصدر سهم "الخليجي" القائمة الحمراء مُتراجعاً بنحو 9.84 بالمائة.

وبلغ حجم تداولات البورصة الكويتية حتى اللحظة 33.6 مليون سهم جاءت بتنفيذ 1610 صفقات حققت سيولة بقيمة 11.1 مليون دينار.

وتصدر سهم "بيتك" نشاط التداول بالبورصة على كافة المستويات بكميات بلغت 7.43 مليون سهم بقيمة 4.8 مليون دينار، ليرتفع السهم بنسبة 1.41 بالمائة عند سعر 646 فلساً.

21031528_AR_1569134213_19.jpg

وقال مستشار التحليل الفني لحركة أسواق المال، نوافق العون لـ"مباشر"، إن جلسة اليوم متوقع لها أن تكون في النطاق الأخضر، مُشيراً إلى أن الارتداد سيشمل أغلب قطاعات السوق وخاصة الأسهم القيادية التي تراجعت في آخر أسبوعين.

وأوضح العون أن المقاومات التي يواجهها كل مؤشر على حدة والتي من الممكن أن نتعامل معها كأهداف لحظية لحين تجاوزها بسيولة وأحجام جيدة كما اشترطنا سابقاً وقد حضرت هذه السيولة يوم الخميس الماضي مما ساهم بارتفاع المؤشرين العام والأول.

فنياً، قال العون إن المؤشر العام يحظى بمقاومات عند مستويات 5620 ثم 5685 نقطة، أما الأول فيواجه مقاومات عند 6090 ثم 6175 نقطة، بينما تقع مقاومات الرئيسي عند مستويات 4700 ثم 4750 نقطة.

وأشار إلى أن تلك التوقعات مبنية على أساس المحافظة على أدنى مستوى تم بلوغه للثلاثة مؤشرات والذي يمثل الدعم الحالي لهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
توقعات بتدفقات أجنبية ببورصة الكويت مع ترقية "ستاندرد آند بورز"

3585A87A-A35F-4E15-A295-562DF7E04B64.jpeg

الكويت - مباشر: تشهد بورصة الكويت غداً الاثنين 23 سبتمبر/أيلول 2019، دخول أموال الترقية الأخيرة للسوق في مؤشر ستاندرد آند بورز داو جونز للأسواق الناشئة.

وقال المُحلل المالي لسوق المال، محمد مانع العجمي لـ"مباشر"، إن البورصة شهدت يوم الخميس الماضي دخول بعض السيولة الأجنبية والتي تُعد أموال إعادة موازنة "فوتسي راسل" الدورية.

وسوف تنضم بورصة الكويت رسمياً إلى مؤشر ستاندرد آند بورز اعتباراً من يوم غدٍ الاثنين؛ بحسب أسعار إغلاق جلسة الخميس الماضي.

من جانبه، قال المُحلل المالي لسوق المال، أحمد جاسم القمر لـ"مباشر"، إن البورصة الكويتية لن تشهد دخول أي سيولة أجنبية كبيرة أخرى إلا في مايو/أيار 2020، وذلك في حال استوفت البورصة شروط الترقية في نوفمبر/تشرين ثاني 2019.

وأعلنت هيئة أسواق المال الكويتية أمس السبت، عن قيامها بالتعاون مع شركة بورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة باستكمال العديد من الإجراءات لتوفير هيكل الحسابات المجمعة وتقابل عمليات الحساب الواحد للمستثمرين الأجانب.

وأضافت الهيئة أن السعي لتطبيق هاتين الآليتين بحيث يكون ذلك تماشياً مع الشروط التي وضعتها "إم إس سي آي" لإتمام ترقية دولة الكويت إلى تصنيف الأسواق الناشئة في مؤشراتها.

وأشار القمر إلى أن هناك 22 شركة دخلت في مؤشر ستاندرد آند بورز للأسواق الناشئة يوم الخميس الماضي، أبرزها: الوطني، بيتك، الدولي، بنك الخليج، زين، أجيليتي، استثمارات، كيبكو، بوبيان للبتروكيماويات، هيومن سوفت، ألافكو والمباني.

وكانت الكويت قد تم ترقيتها إلى سوق ناشئ من قبل "إم إس سي آي" في يونيو/حزيران الماضي، وهي الترقية الثالثة للكويت إلى سوق ناشئ بعد ترقيتها بمؤشري "فوتسي راسل"، و"ستاندرد آند بورز داو جونز".

وشهدت بورصة الكويت صباح اليوم الأحد، ارتفاعاً جماعياً بمؤشراتها الرئيسية الثلاثة، حيث صعد المؤشر العام 0.67 بالمائة في تمام الساعة 10:08، وارتفع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.48 بالمائة و0.77 بالمائة على الترتيب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
السياح الخليجيون يتصدرون قائمة زوار سلطنة عُمان خلال موسم الصيف 2019

2019/09/22 بيان صحفي

كشف المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن 1.7 مليون سائح زاروا السلطنة في النصف الأول من 2019، حيث شكّل عدد السياح المواطنين القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي الى السلطنة 597.009 سائحاً خلال هذه الفترة متصدرين قائمة أفضل خمس أسواق سياحية تستقطبها السلطنة، الأمر الذي يجسد جهود وزارة السياحة في سلطنة عُمان في نشر الوعي حول أهم العروض السياحية في السلطنة والترويج لها كوجهة سياحية رئيسية.

كما واستقطبت السلطنة 204,848 مسافراً من الهند، و 102,325 زائراً من ألمانيا، و 88,787 زائراً من المملكة المتحدة، و 47,393 زائراً من الصين.

وتم تسجيل زيادة إجمالية قدرها 25.8 في المائة في عدد الزوار الوافدين في يونيو 2019 ، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وزار خلال شهر يونيو من العام الجاري 119,000 مواطن من دول مجلس التعاون الخليجي عدد من المواقع السياحية البارزة في سلطنة عمان وهو ما يمثل زيادة بنسبة 46 في المائة مقارنةً بـ 109,000 زائر خلال نفس الفترة من عام 2018.

وفي ضوء الارتفاع الملحوظ في أعداد الزوار، تركز وزارة السياحة في سلطنة عُمان حالياً على تنشيط مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تجذب السياح بما فيها، سياحة المغامرات والسياحة الثقافية والسياحة العائلية وسياحة رجال الأعمال والشركات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,600
المؤتمر المصرفي العالمي في الكويت يناقش غدا مستقبل الصناعة المصرفية

2019/09/22 كونا

ينطلق يوم غد الاثنين (المؤتمر المصرفي العالمي صياغة المستقبل) الذي ينظمه بنك الكويت المركزي لاستشراف مستقبل الصناعة المصرفية والتحديات غير المسبوقة التي يواجهها الاقتصاد العالمي والمتغيرات الاجتماعية والتقنية.

وسيجمع المؤتمر الذي سيعقد تحت رعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عددا من صناع القرار ومختصين في جوانب الصناعة المصرفية والمالية بهدف تقديم تصور شامل لمستقبل هذه الصناعة.

ويتضمن المؤتمر أربع جلسات سيشارك فيها خبراء ومختصون في جوانب الصناعة المصرفية والمالية لاستعراض اثر التطورات التقنية التي تتقدم بسرعة عالية ويتم تبنيها بذات الوتيرة والتغيرات التي تسببها ثورة التقنيات المالية في المشهد الاقتصادي.

وستعقد الجلسة الأولى للمؤتمر تحت عنوان (نظرة تأملية في الاقتصاد العالمي والمستجدات الاقتصادية وتحدياته) وستتناول التحديات الجيوسياسية والنزاعات التجارية وتقلبات اسعار النفط وصرف العملات واثار التقنيات المالية.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى