❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,736
إجراءات لمنع تجميد «المحافظ» المتعلقة بالثلث الخيري والوصي

2019/11/13 جريدة الجريدة

اتخذت هيئة أسواق المال إجراءات جديدة من شأنها تنظيم عمل المحافظ الاستثمارية المتعلقة بالوصية والثلث الخيري، تشير إلى عدم جواز تجميد المحفظة الاستثمارية والمقيدة بالإرث الخيري أو الوقف.

وأوضحت مصادر مطلعة، لـ «الجريدة»، أن بعض الشركات التي تدير محافظ لمصلحة عملاء كانت تقوم بتجميدها بعد تعرض الوصي للوفاة، حيث أفادت بضرورة التقيد بطلب اعلام شرعي من ادارة التوثيقات بوزارة العدل بالوصي الجديد، والذي سيعين بناء على سند من الوصية أو حجية الوقف بناء على حكم قضائي.

وأضافت المصادر أنه في حال تعيين وصي جديد بدلا عنه في حال وفاته، يجب على الفور الحصول على إعلام شرعي من إدارة التوثيقات الشرعية يتم الاستناد إليه لضمان عدم تجميد المحافظ الاستثمارية.

وذكرت أن صلاحيات الوصي تتمثل في السحب والايداع والتحويل الى الحساب المصرفي المخصص للوصي، مع ضرورة التأكيد على عدم الاستثمار في الأدوات المالية التي تشوبها المخاطر واقتصار عملية الاستثمار على الأدوات المالية الآمنة.

وبينت أن الشركة الكويتية للمقاصة فعّلت عملية الربط الآلي مع الهيئة العامة لشؤون القصر، بشأن معالجة الأموال التي تخص أموال الورثة للكشف عن حالات الوفاة، حرصا منها على تحديث ما لديها من معلومات وبيانات تتعلق بالحسابات الموجودة لديها، لتلافي أي حالات تكدس للأموال، مشيرة الى أنه تم تعيين أشخاص محددين لإفادة «المقاصة» بأي حالات وفاة تحدث، عبر رابط آلي.

وأفادت بأن الشركة الكويتية للمقاصة تملك في أرصدتها منذ سنوات أموالا منسية ومتروكة لورثة ومتوفين، إضافة إلى أموال اخرى لكبار السن، تركوا البورصة على مدار السنوات السابقة، خاصة مع التعرض لخسائر كبيرة أثناء الأزمات الماضية، ويوجد في حساباتهم توزيعات وبقايا أموال.

وأشارت المصادر إلى أن الشركة لديها خطوات جادة لتسليم هذه الأموال إلى مستحقيها، بدلا من بقائها في أرصدتها، إذ إن استمرار هذه الأموال في حسابات المقاصة قد يحملها أعباء قانونية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,736
وحدة معالجة الكبريت السائل بمصفاة الأحمدي تدخل الخدمة يناير 2020

2019/11/13 الأنباء الكويتية

قالت مجلة ميد انه من المقرر ان تنهي شركة البترول الوطنية الكويتية إجراءات الإعداد لتشغيل منشأة معالجة الكبريت البالغة تكلفتها 97 مليون دولار في مصفاة ميناء الأحمدي بحلول 31 يناير 2020، وذلك وفقا لمصادر صناعية مطلعة.

ونسبت المجلة الى احد هذه المصادر قوله: «سيتم الانتهاء من المشروع قبل نهاية العام، وستستغرق عملية إعداد المنشأة للتشغيل بالكامل شهرا واحدا لتكتمل بحلول 31 يناير 2020». وستكون الوحدة قادرة على معالجة ألف طن يوميا.

ويشمل نطاق العمل في المشروع: تركيب صهاريج تخزين الكبريت السائل، تركيب مضخات تغذية الكبريت السائل، تركيب وحدات تكوين الحبيبات، تركيب نظام الحزام الناقل، تركيب حوض تخزين طولي للكبريت الصلب، تركيب معدات التراص والتخزين، تركيب معدات الاستصلاح، تركيب رافعات التحميل على السفن، وبناء المنشآت المرتبطة بالمشروع.

وقالت المجلة ان شركة البترول الوطنية الكويتية أرست عقد المشروع المقرر تنفيذه وفقا لنظام الهندسة والتوريد والبناء (EPC) على شركة الخليج سبيك للتجارة العامة والمقاولات الكويتية في يناير 2017.

ويجري حاليا تحديث مصفاة ميناء الأحمدي كجزء من مشروع الوقود النظيف البالغة تكلفته 12 مليار دولار. ومن المتوقع أن يكتمل إنجازه في أبريل 2020.

وكان الإعلان عن المشروع المذكور قد صدر لأول مرة في 2007. وفي فبراير 2008، أرست الكويت عقودا تقنية تتعلق بهذا المشروع على العديد من الشركات العالمية من بينها شركة الخدمات الهندسية والفنية الأميركية شيفرون لوموس. وتم تقديم طلبات شراء 37 مفاعلا وسفينة، لكن المشروع توقف في 2009.

وختمت ميد بالقول ان المجلس الأعلى للبترول قام بمراجعة المشروع ودراسته في 2010 وتمت الموافقة عليه في نهاية المطاف في يونيو 2011. ومن ثم منحت حزم الاعمال الرئيسية الثلاث على الشركات في 2014.

ومن شأن مشروع الوقود النظيف ان يدمج مصفاة الاحمدي البالغة طاقتها التكريرية 270 الف برميل يوميا بمصفاة ميناء عبدالله البالغة طاقتها 466 ألف برميل يوميا في مجمع واحد، مع بناء وحدات جديدة تضاف لزيادة الطاقة الإجمالية إلى 800 ألف برميل يوميا فضلا عن تحسين الجودة الانتاجية.

ويجري في الوقت الحاضر بناء 16 وحدة جديدة في مصفاة ميناء الأحمدي كجزء من المشروع آنف الذكر، علاوة على 14 وحدة جديدة بمصفاة ميناء عبدالله.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,736
بعد مطالبة 10 نواب باستجوابها.. وزيرة الأشغال الكويتية تتقدم باستقالتها

57404F19-415B-4C7C-AC3C-0B60CB240EEF.jpeg

الكويت _ مباشر: أعلنت وزیرة الأشغال العامة، ووزیرة الدولة لشؤون الإسكان بالكويت، جنان رمضان، التقدم باستقالتها، عقب طلب 10 نواب بطرح الثقة منها.

جاء ذلك بعد مناقشة مجلس الأمة في جلسته العادیة الاستجواب الموجه، إلى الوزیرة من النائب عمر الطبطبائي ضمن بند، وفقا لوكالة أنباء الكويت "كونا".

وقال رئيس المجلس، مرزوق الغانم، إن النواب الموقعین على الطلب ھم: بدر الملا، وثامر السویط، وخالد العتیبي، وعبدالوھاب البابطین، وعبدالكریم الكندري، وعادل الدمخي، ومحمد ھایف، وعبدالله فھاد، وشعیب المویزري، وریاض العدساني".

يذكر أن مرزوق الغانم قد أشار في كلمته أثناء مواصلة النظر في بند الاستجوابات، أن المجلس وافق في جلسة 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي على تأجيل مناقشة الاستجواب لجلسة اليوم بناء على طلب الوزيرة.

ويشمل الاستجواب المقدم من النائب الطبطبائي 5 محاور يتعلق المحور الأول منه وفق مقدمه بالتراخي في تطبيق القانون على الجهات المتعاقدة معها المؤسسة العامة للرعاية السكنية مما كبد الدولة خسائر فادحة، وذلك كله بفعل تقاعس الوزيرة عن الاضطلاع بمسؤولياتها للحفاظ على المال العام.

المحور الثاني فقد خصصه مقدم الطلب لما اعتبره إهدار المال العام والإضرار بمرفق حيوي من مرافق الدولة، وعرقلة خطط الدولة في التنمية المستدامة، فيما يعنى المحور الثالث بمخالفة احكام المادتين رقم 98 و130 من الدستور والاخلال الجسيم بمصالح الدولة وحقوقها وعرقلة المشاريع التنموية

وينظر المحور الرابع من الاستجواب وفق ما رأى مقدمه إساءة استخدام السلطة والتعسف، وإهدار حقوق الدولة التعاقدية في مشروعات وزارة الأشغال العامة، بما يترتب عليه إهدار المال العام.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,736
تفاصيل استجواب وزير داخلية الكويت بمجلس الأمة

01952EA1-0300-471E-8888-5B1474B57D15.jpeg

مباشر: أعلن رئیس مجلس الأمة الكویتي، عودة مناقشة الاستجواب الموجه من العضو ریاض العدساني، إلى نائب رئیس مجلس الوزراء، ووزیر الداخلیة الشیخ خالد الجراح في جلسة علنیة.

وقال مرزوق الغانم، في كلمة له بعد انتھاء الجلسة السریة، إن نتیجة التصویت على الطلب جاءت بعدد 31 عضوا مؤیدا و31 عضوا معارضا، وبالتالي لم یحز الطلب على الأغلبیة المطلوبة فعادت الجلسة علنیة، وفقا لوكالة أنباء الكويت "كونا".

وكان رئیس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم أخلى قاعة "عبدالله السالم" من الحضور لطلب الحكومة مناقشة الاستجواب في جلسة سریة.

ویتضمن الاستجواب محورا واحدا یتعلق وفق ما رأى مقدمھ بـ"استغلال الوزیر سلطته بممارسات غیر سویة مما یدل على التفریط بالمسؤولیة وعدم الاكتراث للآثار السلبیة لھذا الاستغلال على الوزارة والذي یمس بشكل قطعي بالمصلحة العامة".

من جانبه قال رياض العدساني خلال مرافعته في استجواب الوزير خالد الجراح: يجب أن تحفظ حقوق الناس والقيود الأمنية توضع على المواطنين بالمزاجية بلا سند أو دليل ولن نقبل هذا الأمر.. ما تعرضت له من تلاعب في تقرير المباحث يمكن أن يتعرض له أي نائب آخر وأقول للوزير إنك لن ترهبنا بالقضايا".

ورد الوزير الجراح قائلاً: "الاستجواب جاء من محور واحد وتشعب ببنود كثيرة عامة والنائب المستجوب تطرق لأمور لم ترد بصحيفة الاستجواب وقضايا منظورة أمام القضاء والنيابة العامة".

وأضاف الجراح، أن الاستجواب استند على ملاحظات لديوان المحاسبة بعضها تم تلافيها وجار العمل على تلافي البعض الآخر، وتم الرد على جميع الأسئلة البرلمانية للنائب المستجوب.

وأِشار الجراح، إلى أن المصروفات الخاصة مرتبطة بالأمن، موضحاً: "نضطر للتعامل مع شركات ومؤسسات تقوم بجلب المعلومات وخصوصا ما يتعلق بالمخدرات التي يفوق خطرها الإرهاب والمصروفات تخضع للرقابة".

وعقب النائب رياض العدساني، على ردود الوزير خالد الجراح قائلاً: "الوزير لم يرد على عدد من الأسئلة البرلمانية بحجة عدم الدستورية ويستغل سلطته ولا يلتزم بالنظم واللوائح في الصرف".

أكد النائب رياض العدساني أن نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح قام برفع مصروفاته الخاصة إلى 25 مليون دينار بينما خفض ميزانية بعض البنود وهذا يُبين عدم الاكتراث أو التقيد باللوائح والنظم.

وقال العدساني في مرافعته في الاستجواب الذي قدمه إلى وزير الداخلية إن المصروف الخاص للوزير يعتبر أعلى مصروف خاص في تاريخ الكويت وأعلى من مجلس الوزراء ووزارة الدفاع.

وأضاف أن الوزير الحالي لم يتعاون مع ديوان المحاسبة في قضية الضيافة حيث إن تقرير الديوان أشار إلى أن الوزارة لم تقم بتزويده ببعض المتطلبات المالية، لافتًا إلى وجود هدر واختلالات مالية وتجاوزات إدارية وفنية، مؤكدًا ضرورة حفظ حقوق الناس من القيود الأمنية التي توضع على المواطنين بالمزاجية بلا سند أو دليل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,736
بعد الأشغال.. طلب من 10نواب لطرح الثقة بوزير داخلية الكويت

C2166B6E-989F-4A79-B123-862BCA6992BD.jpeg

مباشر: تقدم 10 نواب بمجلس الامة الكويتي، اليوم الثلاثاء، بطلب لطرح الثقة في نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الداخلیة الشیخ خالد الجراح الصباح.

وأفاد رئيس المجلس مرزوق علي الغانم، بأن الطلب جاء إثر مناقشة مجلس الأمة في جلسته العادیة العلنیة المنعقدة حالیا لبند الاستجواب الموجه إلى الوزیر الجراح من النائب ریاض العدساني ضمن بند الاستجوابات.

وقال الغانم إن النواب الموقعین على الطلب ھم شعیب المویزري ومحمد ھایف والدكتور عبدالكریم الكندري ومحمد المطیر وعبدالوھاب البابطین وخلیل ابل والدكتور بدر الملا وریاض العدساني والدكتور عادل الدمخي وعدنان عبدالصمد.

وأضاف أنه سیتم المناقشة والتصویت على طلب طرح الثقة في وزیر الداخلیة في جلسة خاصة ستعقد یوم الأربعاء الموافق 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، على أن یتم إدراج طلبات تشكیل اللجان البرلمانیة المؤقتة ولجان التحقیق لدور الانعقاد الحالي في الجلسة نفسھا.

وتحدث النائب الدكتور عبدالكریم الكندري مؤیدا للاستجواب في حین تحدث النائب الدكتور عودة الرویعي معارضا له.

وبعد ذلك رفع رئیس مجلس الامة مرزوق علي الغانم جلسة المجلس العادیة العلنیة على ان تعقد جلسة خاصة في تاریخ 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بحسب وكالة أنباء الكويت "كونا".

وتنص المادة (101) من الدستور على أن "كل وزیر مسؤول لدى مجلس الأمة عن أعمال وزارته وإذا قرر المجلس عدم الثقة بأحد الوزراء اعتبر معتزلا للوزارة من تاریخ قرار عدم الثقة ویقدم استقالته فورا".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,736
السعودية والامارات والبحرين تعلن مشاركتها بكأس الخليج ال 24 في الدوحة

كونا :D
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,736
الدينار الكويتي يرتفع أمام اليورو والإسترليني

296AF8A5-E17B-4651-8F65-EDF36B07FF5F.jpeg

الكويت – مباشر: ارتفع سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الأربعاء أمام اليورو والجنيه الإسترليني، فيما انخفض الدينار مقابل الفرنك السويسري والين الياباني.

وعلى الجانب الآخر، استقر سعر صرف الدينار الكويتي أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية عند مستويات أمس الثلاثاء.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار أبرز العملات العربية والأجنبية مقابل الدينار الكويتي، وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21055229_AR_1573625020_1999999999999999999999.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,736
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الاربعاء 13-11-2019:

- دولار امريكي 0.304
-جنيه استرليني 0.395
-يورو 0.338
-جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.054

الاسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,736
سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 92 سنتا ليبلغ 64.14 دولار

2019/11/13 كونا

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 92 سنتا ليبلغ 64.14 دولار في تداولات يوم امس الثلاثاء مقابل 63.22 دولار في تداولات يوم امس الاول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الاسواق العالمية انهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداولات منخفضة 12 سنتا ليبلغ عند التسوية 62.06 دولارللبرميل وانخفضت عقود خام القياس الامريكي غرب تكساس الوسيط 6 سنتات ليسجل عند التسوية 56.80 دولار للبرميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,736
وزير النفط الكويتي: ضرورة تسخير قدراتنا التكنولوجية للحد من المخاطر الالكترونية

2019/11/13 كونا

اكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي الدكتور خالد الفاضل اليوم الاربعاء ضرورة تسخير كل القدرات التكنولوجية وتأهيل وتحسين قدرة الموارد البشرية على التعامل مع قضايا الأمن السيبراني للحد من المخاطر الالكترونية.

وقال الفاضل في كلمته خلال افتتاح المؤتمر الخليجي الثاني للأمن السيبراني الذي يقام برعاية سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ويستمر يومين ان تهديدات الجرائم الإلكترونية باتت لا تقتصر على الأفراد والمؤسسات انما أصبحت تهدد أمن الدولة وسلامة مرافقها واقتصادها.

واوضح ان الجرائم الالكترونية باتت تشكل الهاجس الأكبر لكثير من دول العالم لافتا إلى أن هناك أنماط جديدة ومتطورة من الاختراقات كل يوم ما يستجوب التعامل معها بجدية للتوصل إلى الحلول وتطوير القدرات وإعداد الخطط الوقائية للتصدي لها.

واضاف ان الحكومة الكويتية أولت الأهمية القصوى لهذا الأمر لما يمثله من خطورة بالغة على أمن الوطن والمواطن فجاءت أولى مبادراتها في الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني والتي رسمت منظومة أمن سيبراني وطني شامل وحددت لتنفيذها خارطة طريق متكاملة تتطلب عمل جاد وجهد مكثف ومتواصل خلال الثلاثة سنوات القادمة.

وبين ان الحكومة تعد لإنشاء مركز وطني للأمن السيبراني لتعزيز أمن البنية التحتية ويقدم خدماته لكل مؤسسات الدولة لبناء وتعزيز قدراتهم الدفاعية وإدارة الأزمات الالكترونية.

وافاد انه نتيجة لتلك المبادرات حققت الكويت تقدما ملحوظا في تصنيف مؤشر الأمن السيبراني العالمي والذي ارتفع بمعدل 72 مركزا مؤكدا ثقته الكاملة في أن هذه الجهود ستتواصل لتحقيق تميزا أكبر خلال الأعوام القادمة.

واشار الى الاعتماد المتزايد على الانترنت وتكنولوجيا المعلومات ووسائل الاتصالات موضحا ان هذه التقنيات الحديثة أصبحت مصحوبة بالمخاطر العديدة ووسيلة لارتكاب الجرائم بحق مستخدميها سواء كانوا أفرادا أو مؤسسات وإلحاق الضرر بهم.

من جانبها اكدت رئيسة الجمعية الكويتية لأمن المعلومات الدكتورة صفاء زمان اهمية خلق ثقافة صحيحة لاستخدام وسائل التقنية والشبكات الاجتماعية المختلفة وتوسيع نطاق المعرفة والمهارات بهدف تطوير الفكر وتحسين الاستخدام للافراد والمؤسسات.

وشددت زمان في كلمة مماثلة على ضرورة بناء قاعدة امنية للكويت في الخريطة العالمية من خلال المؤشر الامني وعمل شراكات واتفاقيات دولية مع الهيئات ذات الصلة.

واوضحت ان المؤتمر يجمع مختلف التجارب العالمية في منهجية تنسجم مع جميع الثقافات والمستويات عبر مشاركة أكثر من 25 جهة يمثلون 10 دول.

ويسلط المؤتمر الذي تنظمه الجمعية الكويتية لأمن المعلومات بمشاركة عدة جهات معنية في هذا الشأن الضوء على أهم الفجوات والثغرات التي تعاني منها الأنظمة التقنية والهجمات السيبرانية إلى جانب التقنيات الحديثة في مجال الأمن المعلومات والمعروضة من قبل الجهات والشركات المشاركة.

ويهدف المؤتمر أيضا إلى إيصال رسالة مهمة إلى المسؤولين في جميع القطاعات بأهمية مجال الأمن السيبراني وخاصة في الحقبة الحالية التي تشهد طفرات تقنية أحدثت تغييرا جذريا في المجتمعات وغيرت خريطة المستقبل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,736
السكنية تستدعي الدفعة الرابعة من "إن 11" بمشروع "جنوب صباح الأحمد"

2019/11/13 كونا

أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية انها ستوزع الدفعة الرابعة من قطاع (إن 11) ضمن القسائم الحكومية في مشروع (جنوب مدينة صباح الاحمد) متضمنة 153 قسيمة لأصحاب الطلبات المخصص لهم حتى تاريخ الرابع من شهر فبراير 2016.

ودعت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الأربعاء المواطنين المخصص لهم قسائم حكومية في المنطقة المذكورة إلى مراجعتها لتوزيع البطاقات يومي الأحد والاثنين المقبلين مصطحبين معهم البطاقة المدنية وقرار التخصيص لتسلم بطاقة القرعة.

وأوضحت ان بطاقات الاحتياط ستوزع يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين مبينة أن من يتخلف عن تسلم بطاقة القرعة الخاصة به خلال الأيام المحددة سيتم استبعاد اسمه وادخال الاسم الذي يليه في التخصيص.

كما دعت المواطنين المخصص لهم قسائم حكومية في تلك القطعة ولم ترد أسماؤهم ضمن هذا الكشف إلى مراجعة المؤسسة الثلاثاء المقبل مصطحبين معهم قرار التخصيص والبطاقة المدنية للدخول ضمن قائمة الاحتياط.

ويضم المشروع نحو 25 ألف وحدة سكنية بمساحة 400 متر مربع لكل منها إضافة إلى الخدمات الأساسية والمباني العامة منها المدارس والمراكز الصحية ومراكز الاطفاء ومراكز الضاحية وفروع الجمعيات التعاونية والمساجد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,736
"وزير التجارة الكويتي": لدينا خريطة طريق نحو التحول الرقمي

2019/11/13 كونا

قال وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات الكويتي خالد الروضان اليوم الأربعاء ان الكويت لديها استراتيجية وخريطة طريق نحو التحول الرقمي والتطور التكنولوجي.

واضاف الروضان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) في ختام فعاليات اعمال المؤتمر الـ18 لاصحاب الاعمال والمستثمرين العرب بالمنامة أنه "لدينا هدف نعمل لتحقيقه ضمن (رؤية الكويت 2035) وهو توطين الصناعة ومن ضمنها الالكترونية عبر شراكات مع شركات عالمية كبرى".

واوضح ان الكويت احتلت المركز الثاني عالميا في الاعتماد على تقنية الجيل الخامس في مجال التكنولوجيا الرقمية بعد كوريا الجنوبية ‏بناء على حجم الدولة وفق تقرير لشركة هواوي الصينية.

واكد انها حققت خطوات كبيرة في تحسين بيئة الاعمال بشكل عام بشهادة البنك الدولي مشددا على اهمية الاستفادة من الثورة الصناعية الرابعة والتكيف مع الجيل الجديد من العولمة.

ولفت الى نجاح الحكومة الكويتية في تحويل الكثير من إجراءاتها الورقية الى إلكترونية مبينا "انها في الطريق لجعلها إلكترونية بالكامل".

وأضاف "اننا طورنا الكثير من القوانين التي تسهل على المستثمرين تنفيذ مشاريع تعود بالفائدة عليهم".

وقال "قمنا بتطوير الأنظمة بوزارة التجارة والصناعة والبدء ‏بتنفيذ ‏خطة ‏متوسطة الأمد لتحويل خدماتها المقدمة الى خدمات إلكترونية بالكامل" واكد أن "التحول التكنولوجي الرقمي هدف ضمن خطة التنمية في الكويت" مشيرا إلى تطوير الأنظمة الإلكترونية والربط الإلكتروني بين الجهات الحكومية بما يسهم في إنجاز المعاملات.

وأشار إلى تطوير نظام إنجاز ‏المعاملات التجارية من خلال هيئة تشجيع الاستثمار المباشر والتي تم إنشاؤها بهدف استقطاب الصناعات العالمية ذات القيمة المضافة والمحفزه للابتكار.

ودعا الوزير الروضان جميع ‏الدول والمؤسسات وأصحاب رؤوس الأموال إلى الاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة والجديدة والتسهيلات المصرفية والجمركية في الكويت.

وأكد ان الهيئة العامة للصناعة المشرفة على القطاع الخاص بالكويت قامت بتطوير أنظمتها الإلكترونية اذ بلغ عدد الأنظمة 31 نظاما في عامي 2017 - 2018.

وأوضح ان الثورة الصناعية الرابعة تمثل بداية الدخول في استخدام تقنيات الذكاء الصناعي و(روبوتات) والطباعة ثلاثية الأبعاد والرقمنة وغيرها وتقديم الخدمات الجديدة التي ترفع من مستويات الدخول العالمية وتحسين نوعية الحياة لسكان الأرض.

وقال ان المرحلة الحالية تتطلب تسهيل الوصول الى المعلومات من خلال اجهزة وشبكات الحوسبة القوية والخدمات الرقمية والاجهزة المحمولة وحماية البيانات وادارتها.

وشارك في المؤتمر الذي استضافته المنامة على مدار ثلاثة ايام رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم ووكيل وزارة المالية الكويتي صالح الصرعاوي وعدد من الوزراء العرب المعنيين بالاستثمار وممثلي القطاع الخاص في دول عربية عدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,736
العبدالله: «الموانئ» تنسّق مع «الفتوى والتشريع» في متابعة الإجراءات القانونية حول صفقات الصندوق الاستثماري

2019/11/14 الأنباء الكويتية

أكد مدير عام مؤسسة الموانئ الشيخ يوسف العبـدالله أن «المـوانــئ» التي تستثمر بأكثر من 50% في صنـدوق الموانئ الاستثماري ما زالت تطالب بتبيين الحقائق من قبل الصندوق وشركة «كي جي ال» للاستثمار، لافتاً إلى أن المؤسسة تريد معرفة الحقائق حول الصفقات التي عقدها الصندوق في الفلبين فيما يتعلق ببيع أصول الصندوق، والتي تم من خلالها بيع أرض مدينة صباح الأحمد اللوجستية وتغيير اسمها إلى «كلارك غيت واي»، بالإضافة إلى التجاوزات بشأن تحويل القرض الممنوح لصالح شركة «كي جي ال الدولية للموانئ والتخزين» إلى مساهمة في رأسمال شركة دمياط الدولية للموانئ (ديبكو)، علاوة على تبيين الحقائق فيما يخص إفصاحات الشركات التي تتعرض إلى الضغط.

وأوضح العبدالله، خلال مؤتمر صحافي تحت عنوان «كشف الحقائق لصندوق الموانئ الاستثماري والحكم التاريخي»، أن الحكم الصادر اول من أمس بشأن بعض الإدانات في صندوق الموانئ الاستثماري جاء بعد عدد من الخطوات التي تم اتخاذها تجاه هذه القضية التي تكمن أهميتها كونها تمس أموالا عامة.

وبين العبدالله أن مؤسسة الموانئ لم تستلم أي رد من قبل شركة «كي جي إل» للاستثمار أو شركة «كرويل آند مورنننغ» للمحاماة، أو شركة «وولكر».

واستعرض مسيــرة القضية منذ بدايتها حينما استثمرت مؤسسة الموانئ في صندوق الموانئ الاستثماري وما تلاه من تجاوزات من قبل الصندوق.

وأوضح العبدالله أنه مما يثير الاستغراب ما نشره «Port Fund» من إعلانات في الصحف يعلن فيه عن الأرباح التي حققها دون ذكر اسم شركة «كي جي إل» للاستثمار، مبينا أن هذا الكيان أعلن عن أرباح تقدر بقيمة 380 مليون دولار، علما أن الاستثمار الأساسي كانت قيمته 180 مليون دولار والأرباح 192 مليونا، لافتا إلى أن المستندات تشير إلى أن شركة «كي جي ال» للاستثمار لم تقدم ما يفيد باستثمارها بقيمة 20 مليون دولار وأن الاستثمار الحقيقي يعادل 166 مليون دولار، مطالبا الشركة بأن تقدم التوضيح اللازم في هذا الجانب لمؤسسة الموانئ الكويتية وبقية المستثمرين.

من ناحية أخرى، أشار العبدالله إلى أن مؤسسة الموانئ فوجئت بأنها استلمت أموالا من شركات أخرى وضعت في حساباتها، من دون أي موافقة مسبقة أو اتفاق مع المؤسسة، لافتا إلى أن المؤسسة تنتظر سير العدالة في القضية التي انتهت بتاريخ 11 نوفمبر في أول درجة وبانتظار الاستئناف والتمييز، لافتا إلى أن الخطوات القادمة ستترك في يد الأجهزة القانونية في المؤسسة وبالتنسيق مع إدارة الفتوى والتشريع.

وعن الحديث بوجود ضغط من قبل السفارة الروسية في هذه القضية، قال العبدالله ليس لدينا مانع من الجلوس مع أي جهة كانت لشرح الموضوع بالتفصيل، مؤكدا أن العلاقة الكويتية ـ الروسية مميزة ليس من دورنا أن نفصح عن هذا الأمر، لأن وزارة الخارجية هي المعنية بذلك، ونحن كمؤسسة لم نشعر بأي ضغط كما تم تداوله في بعض وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضاف: مستعدون أن نجلس مع أي طرف بما فيه الطرف الروسي وممكن أن يجاوبنا ويضغط على الطرف الآخر بالإفصاح عن كل المعلومات التي تطلبها المؤسسة.

وعلى هامش المؤتمر قدم الشيخ يوسف العبدالله شرحا وافيا لكل الإجراءات التي تمت من خلال عرض مرئي تضمن ذكــر التواريخ والمبالغ وأسماء الشركات بالإضافة إلى إجراءات مؤسسة الموانئ في متابعة القضية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,736
قيادات نفطية سابقة تجيّر الشواغر القيادية لأبنائها وأقاربها

2019/11/14 القبس

كشفت مصادر نفطية موثوقة عن حالة من الغضب والاحتقان، تسود حالياً بين العاملين في القطاع النفطي، نتيجة تدخّلات قوية لأعضاء سابقين بمجلس إدارة المؤسسة للتأثير في أصحاب القرار بالقطاع، وذلك لترقية أبنائهم وأقربائهم والمحسوبين عليهم.

وقالت المصادر إن مثل هذه الممارسات تؤثر سلباً في مصداقية القطاع ومبدأ تكافؤ الفرص بين العاملين فيه.

وأشارت المصادر ذاتها، لــ القبس، إلى ان حالة التذمُّر السائدة بين عاملين بالقطاع النفطي، جاءت نتيجة لتوجيه نتائج مفاضلات شغل منصب مدير بمؤسسة البترول ومدير الصحة والسلامة في «كيبيك»، لمصلحة ابن عضو مجلس إدارة سابق بالمؤسسة وقريب آخر له في الوقت نفسه.

وتابعت المصادر: «قريبَا» القيادي السابق المرشّحان لشغل المنصبين الشاغرين انتقلا حديثاً الى جهتَي عملهما، وهناك مَن هم أفضل وأكفأ وأكثر خبرةً منهما.

وأفادت المصادر: كما أن هناك عضواً آخر بمجلس إدارة المؤسسة عمل على ترقية ابن شقيقته لشغل منصب نائب رئيس تنفيذي، وترقية زوج ابنته مديراً في عمليات الخفجي المشتركة، قادماً من «نفط الخليج»، حيث تُعدّ هذه سابقة بدخول احد المرشحين من خارج العمليات المشتركة.

وأشارت الى انه جرت خلال الفترة الماضية ترقية قريب لرئيس لجنة اختيار القياديين، وكذلك جرى تعيين ابن عضو مجلس إدارة سابق بالمؤسسة مديراً بشركة البترول الوطنية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,736
16 في المئة تراجعاً... بمبيعات السفر بالكويت

2019/11/14 الراي الكويتية

كشفت مصادر معنية لـ «الراي» أن مبيعات مكاتب السياحة والسفر في الكويت بلغت خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي 259.3 مليون دينار، مقارنة بـ307.6 مليون دينار خلال الفترة المقابلة من 2018.

وتظهر الأرقام انخفاضاًُ بـ 16 في المئة، ما يطرح السؤال واسعاً حول أسباب تراجع مبيعات السفر والسياحة في دولة مثل الكويت مصنفة ضمن الأعلى عالمياً تصديراً للسياح. وفي هذا الخصوص ربطت المصادر هذا التراجع بالتقنية الحديثة التي طرأت على سوق حجوزات السفر، وظهر معها مواقع حجوزان إلكترونية عديدة باتت منافسة للمكاتب التقليدية، مبينة أن الانخفاض الأكبر جاء في مبيعات المكاتب التقليدية التي لم تعتمد التكنولوجيا الحديثة، والتي شهدت تراجعاً في أرباحها يتراوح ما بين 8 و43 في المئة.

ولفتت إلى أن هناك ارتفاعاً مسجلاً بمبيعات المكاتب التي تواكب التكنولوجيا، وأدخلت في عملياتها حجوزات الـ «أونلاين»، ما يظهر دور التقنيات الحديثة وتأثيرها في التنافس بهذه السوق.

ولفتت المصادر إلى أنه ووفقاً لنظام «Bank Settlement Plan» التابع للاتحاد الدولي للنقل الجوي (الإياتا) ارتفعت مبيعات أكبر 25 مكتب سفر في الكويت 3 في المئة، إلى 133.19 مليون دينار من يناير وحتى أكتوبر 2019، مقارنة بـ129.69 مليون خلال الفترة المقابلة، علماً بأنه يوجد في الكويت 420 مكتباً تعمل في مجال السياحة والسفر.

وأشارت المصادر إلى أن مبيعات المكتب صاحب المركز الأول بين الـ25 الكبار وصلت إلى 17.76 مليون دينار من يناير وحتى أكتوبر الماضي، مقارنة مع 13.93 مليون خلال الفترة المقابلة من 2018، بنمو 22 في المئة، موضحة أن مبيعات المكتب الثاني جاءت بفارق كبير عن الأول حيث حققت 11.61 مليون، مقابل 10.12 مليون دينار بنمو 15 في المئة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,736
«الائتمان»: المنتدى منصة لعرض تجربتنا

2019/11/14 جريدة الجريدة

أعلن بنك الائتمان مشاركته في "منتدى الحكومة الإلكترونية السابع"، واعتبر المنتدى فرصة للوقوف على آخر الاتجاهات والتقنيات الحديثة للحكومة الذكية، لا سيما في ظل خطط البنك الطموحة للتوسع في الأخذ بأحدث تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والحكومات الذكية.

وأكد البنك، في بيان له، سعيه إلى الاستفادة مما سيطرح خلال المنتدى والمعرض من نظم آلية تمكّن المؤسسات من وضع استراتيجياتها وتحديد أهدافها وخططها ومؤشرات أدائها وخططها، ومتابعة تنفيذ تلك الخطط آليا.

وبيّن أن المنتدى يمثّل منصة حرة ومتخصصة لعرض تجربة بنك الائتمان في خوض غمار مجال الخدمات الإلكترونية، الذي بدأ في وقت مبكر وقبل سنوات طويلة، مع إطلاق القرضين العقاري والاجتماعي الكترونيا، وربط البنك الكترونيا بكل المؤسسات والهيئات الحكومية ذات الصلة باختصاصاته، فضلا عن الربط مع أغلب القطاع المصرفي الكويتي، مرورا بتعميم التراسل الإلكتروني بين مختلف إدارات وأفرع وأقسام البنك، ووقف التعاملات الورقية لمصلحة الملف الإلكتروني، وصولا إلى تدشين مشروع "موقع الطوارئ والكوارث لحفظ النسخ الاحتياطية للبيانات" (DR Backup site) بالتعاون والتنسيق مع شركتي مايكروسوفت و"Dell EMC" العالميتين، حيث أصبح "الائتمان" من أوائل الجهات التي لديها موقع للطوارئ والكوارث عبر السحابة الالكترونية، وأول جهة في الكويت تستخدم تكنولوجيا (Avamar Backup Cloud Technology).

وأكد أن عين البنك وإدارته التنفيذية دائما على كل جديد في مجال تكنولوجيا المعلومات، من منطلق حرصه على تقديم خدمة متكاملة عالية المستوى للمواطنين، ولقناعته الثابتة بأن مستقبل الخدمات سيكون رهن التقنيات المتطورة، لافتا إلى أن المنتدى سيثري الحوار والتفاعل بين المؤسسات والجهات المشاركة، كما سيتيح المجال لتبادل الآراء والخبرات حول أبرز وأهم المنجزات، وما قد تواجهه من عقبات أو عراقيل، واستشراف مستقبل هذه الصناعة التي حققت طفرة هائلة، وقفزت بالخدمات الحكومية قفزة واسعة إلى الأمام.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,736
مصفاة الأحمدي وظفت 500 كويتي ضمن مشروع «الوقود البيئي»

2019/11/14 الأنباء الكويتية

قال رئيس عمليات المنطقة الأولى ب‍مصفاة ميناء الأحمدي في شركة البترول الوطنية ناصر بدر المحمد إن الشركة وظفت نحو 500 موظف من الكوادر الوطنية في مشروع الوقود البيئي في مصفاة الأحمدي وحدها، لافتا الى أن الشركة عملت على مزج الخبرات القائمة فعليا مع الموظفين الجدد وتدريبهم محليا وعالميا ما ظهر بوضوح في كفاءة التشغيل بفضل التدريب والخطة الموضوعة من قبل الشركة.

وأضاف المحمد في تصريحات صحافية على هامش الحلقة النقاشية التي نظمتها وزارة النفط حول وحدة معالجة الغاز البترولي الجديدة (يو 125 في مشروع الوقود البيئي) أمس، أن الوحدة الجديدة تختص في استخلاص الغاز المسال من منتح البنزين، موضحا أن تلك العملية ستعمل على تحسين منتح البنزين النهائي بالإضافة الى استخلاص مادة الكبريت والكورلين والأوليفينات من الغاز المسال.

وأوضح أن الوحدة الجديدة تعتبر أول وحدة ضمن مشروع الوقود البيئي يتم تشغيلها في المصفاة، وأكد انها ستساهم بخفض «الاوليفينات» بنسبة تصل الى 100 جزء في المليون بالمنتج النهائي بدلا من 2% في الوحدة السابقة، وان الوحدة ستقوم بمعالجة الغاز المسال الناتج من وحدة وقود السيارات اضافة الى انتاج كمية من وقود الأفران الحرارية المستخدمة في العديد من وحدات المصفاة.

وحول أبرز التحديات التي واجهت وحدة 125 في مصفاة ميناء الأحمدي، أفاد المحمد بأن بناء تلك الوحدة تمت في منطقة محاطة بالوحدات العاملة بتكرير المنتجات ما يحتم الالتزام بأقصى معدلات الأمن والسلامة للعاملين والوحدات ونقل المعدات ومن ثم التشغيل الأمن لها، لاسيما أن تلك المنطقة تكتظ بالعمليات الخطرة، مؤكدا ان شركة البترول الوطنية نفذت تلك العمليات بشكل سهل والتشغيل من دون وقوع أي حوادث تذكر.

ولفت الى منتجات شركة البترول الوطنية ستكون اكثر كفاءة ومطابقة للمواصفات العالمية، موضحا أن المنتجات البترولية سوف تحتوي على نسبة كبريت تصل الى 10 أجزاء من المليون وهي نسبة تطابق المواصفات العالمية الحالية والمستقبلية سواء من ناحية مواصفات المنتج او المتطلبات البيئة بحيث يكون المنتج صديقا للبيئة ما يرفع من قيمة المنتج ويعطي عائدا اكثر بمراحل، وشدد على ان مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبدالله يشكلان مجمعا تكريريا متكاملا ضمن مشروع الوقود البيئي الذي سيعمل فور تشغيله على تحسين جودة منتجات الشركة لتتوافق مع المتطلبات البيئية واشتراطات ومعايير السوق العالمية.

وذكر ان أبرز المنتجات للوحدة هي الديزل النقي من الشوائب ومنتج الوقود منخفض الكبريت وزيادة إنتاج كميات وقود السيارات في الكويت مثل البنزين بجودة عالية محليا وعالميا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,736
بدء تصدير منتجات ديزل “الوقود البيئي” بميناء عبدالله نهاية نوفمبر

2019/11/14 السياسة

كشفت مصادر رفيعة المستوى عن تشغيل شركة البترول الوطنية لوحدتين رئيسيتين لمشروع الوقود البيئي أولهما وحدة الديزل التابعة للمشروع في مصفاة ميناء عبدالله والذي تبدأ في عمليات التصدير للمنتجات البترولية نهاية الشهر الجاري، على أن تبدأ وحدة الديزل للمشروع ذاته في مصفاة ميناء الأحمدي لعمليات التشغيل التجريبي بنهاية نوفمبر الجاري والذي يستمر لمدة 3 أشهر ومن ثم تبدأ عمليات التصدير للمنتجات خلال فبراير 2020.

وأوضحت المصادر لـ “السياسة” أن التشغيل التجاري لمشروع الوقود البيئي في مصفاة ميناء الأحمدي سيكون خلال الربع الأول من 2020 سيتم عبر وحدة الديزل الجديدة التابعة للمشروع مع وحداتها التابعة للمشتقات نهاية نوفمبر الجاري، موضحة أن تشغيل مراحل مشروع الوقود البيئي تجاريًا سيكون تباعًا خلال النصف الأول من 2020، على أن يكون التشغيل التجاري للمشروع في مصفاة ميناء عبدالله خلال يوليو من العام نفسه.

ولفتت المصادر إلى أن الوحدات التي سوف يتم تشغيلها تجاريا ستسهم في تحسين جودة منتجات الشركة حيث سيتم من خلالها إنتاج الديزل منخفض الكبريت بنسبة تصل إلى 10 أجزاء في المليون فقط بدلا من 500 جزء في المليون وهي نسبة الكبريت في الديزل الذي كانت تنتجه الوحدات القديمة بالشركة، منوهة بأن هذه النسبة المنخفضة تتوافق مع المتطلبات البيئية العالمية ومعايير السوق الأوروبية “يورو 5″.

وفيما يتعلق باخر تطورات إنجاز الشركة لمشروع خط الغاز الخامس في مصفاة ميناء الأحمدي أفادت المصادرأن شركة البترول الوطنية تعمل وفق برنامج متسارع لتشغيل المشاريع الستراتيجية، مشيرة إلى أن مشروع خط الغاز الخامس سوف يبدأ التشغيل الفعلي خلال ديسمبر2020 المقبل عقب الانتهاء من تسلم الخط من المقاول المنفذ للمشروع.

ونوهت بأن الخط سوف يعمل بشكل تجريبي قرابة 3 أشهر قبل التشغيل التجاري. وعزت المصادر التأخير في مشروع خط الغاز الخامس والذى كان مقررًا خلال العام الحالي لبعض الأعطال التي أصابت أجزاء رئيسية من المشروع جراء السيول العام الماضي.

وأكدت أن تلك الأسباب تعد من الأسباب الطبيعية التي تخرج عن نطاق التحكم البشري لعمليات الانجاز.

الجدير بالذكر ان شركة البترول الوطنية دشنت في اغسطس الماضي أول وحدة إنتاجية لمشروع الوقود البيئي وهي وحدة إنتاج الديزل ” يو – 216 ” في مصفاة ميناء عبدالله، حيث تعتبر وحدة الديزل أكثر الوحدات تطورا وتضم أحد أكبر المفاعلات في مصفاة ميناء عبدالله الذي يبلغ حجمه 1012 مترا مكعبا ويعمل على معالجة الديزل بالهيدروجين لإزالة الكبريت والشوائب.

ويشار الى ان الوحدة تم تشييدها وفق أحدث المواصفات العالمية وتبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 73 ألف برميل ديزل يوميا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,736
بدء تصدير منتجات ديزل “الوقود البيئي” بميناء عبدالله نهاية نوفمبر

2019/11/14 السياسة

كشفت مصادر رفيعة المستوى عن تشغيل شركة البترول الوطنية لوحدتين رئيسيتين لمشروع الوقود البيئي أولهما وحدة الديزل التابعة للمشروع في مصفاة ميناء عبدالله والذي تبدأ في عمليات التصدير للمنتجات البترولية نهاية الشهر الجاري، على أن تبدأ وحدة الديزل للمشروع ذاته في مصفاة ميناء الأحمدي لعمليات التشغيل التجريبي بنهاية نوفمبر الجاري والذي يستمر لمدة 3 أشهر ومن ثم تبدأ عمليات التصدير للمنتجات خلال فبراير 2020.

وأوضحت المصادر لـ “السياسة” أن التشغيل التجاري لمشروع الوقود البيئي في مصفاة ميناء الأحمدي سيكون خلال الربع الأول من 2020 سيتم عبر وحدة الديزل الجديدة التابعة للمشروع مع وحداتها التابعة للمشتقات نهاية نوفمبر الجاري، موضحة أن تشغيل مراحل مشروع الوقود البيئي تجاريًا سيكون تباعًا خلال النصف الأول من 2020، على أن يكون التشغيل التجاري للمشروع في مصفاة ميناء عبدالله خلال يوليو من العام نفسه.

ولفتت المصادر إلى أن الوحدات التي سوف يتم تشغيلها تجاريا ستسهم في تحسين جودة منتجات الشركة حيث سيتم من خلالها إنتاج الديزل منخفض الكبريت بنسبة تصل إلى 10 أجزاء في المليون فقط بدلا من 500 جزء في المليون وهي نسبة الكبريت في الديزل الذي كانت تنتجه الوحدات القديمة بالشركة، منوهة بأن هذه النسبة المنخفضة تتوافق مع المتطلبات البيئية العالمية ومعايير السوق الأوروبية “يورو 5″.

وفيما يتعلق باخر تطورات إنجاز الشركة لمشروع خط الغاز الخامس في مصفاة ميناء الأحمدي أفادت المصادرأن شركة البترول الوطنية تعمل وفق برنامج متسارع لتشغيل المشاريع الستراتيجية، مشيرة إلى أن مشروع خط الغاز الخامس سوف يبدأ التشغيل الفعلي خلال ديسمبر2020 المقبل عقب الانتهاء من تسلم الخط من المقاول المنفذ للمشروع.

ونوهت بأن الخط سوف يعمل بشكل تجريبي قرابة 3 أشهر قبل التشغيل التجاري. وعزت المصادر التأخير في مشروع خط الغاز الخامس والذى كان مقررًا خلال العام الحالي لبعض الأعطال التي أصابت أجزاء رئيسية من المشروع جراء السيول العام الماضي.

وأكدت أن تلك الأسباب تعد من الأسباب الطبيعية التي تخرج عن نطاق التحكم البشري لعمليات الانجاز.

الجدير بالذكر ان شركة البترول الوطنية دشنت في اغسطس الماضي أول وحدة إنتاجية لمشروع الوقود البيئي وهي وحدة إنتاج الديزل ” يو – 216 ” في مصفاة ميناء عبدالله، حيث تعتبر وحدة الديزل أكثر الوحدات تطورا وتضم أحد أكبر المفاعلات في مصفاة ميناء عبدالله الذي يبلغ حجمه 1012 مترا مكعبا ويعمل على معالجة الديزل بالهيدروجين لإزالة الكبريت والشوائب.

ويشار الى ان الوحدة تم تشييدها وفق أحدث المواصفات العالمية وتبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 73 ألف برميل ديزل يوميا.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى