بوسعود واخر الاخبار

الحالة
موضوع مغلق

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
12.8 مليون دينار أرباح «المزايا القابضة» بارتفاع 256 في المئة



أعلن نائب رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة المزايا القابضة المهندس خالد اسبيته عن تحقيق الشركة لأرباح قياسية خلال الربع الاول من العام الحالي 2008 بلغت 12.8 مليون دينار حيث بلغت ربحية السهم 34.51 فلساً، مشيراً إلى أن هذه الارباح تزيد بنسبة وقدرها 256 في المئة عن أرباح الفترة نفسها من العام الماضي 2007 التي كانت 3.6 ملايين دينار كما بلغت ربحية السهم 34.51 فلساً للربع الاول من العام الحالي مقارنة بـ 10.03 فلوس للفترة نفسها من عام 2007. وجاءت تصريحات اسبيته عقب انتهاء اجتماع مجلس الإدارة الذي عقد في مقر الشركة أمس بحضور كل من رشيد النفيسي رئيس مجلس الإدارة، وأعضاء مجلس الإدارة المتمثلين في ناصر العطار وفهد الإبراهيم.

وأكد اسبيته على أن هذه النتائج تشير وبوضوح إلى مواصلة المزايا سعيها الدؤوب نحو ترسيخ مكانتها في السوق العقارية في المنطقتين الخليجية والعربية، وذلك من خلال الاستمرار في تنفيذ وتسليم نخبة من المشاريع العقارية التي امتازت عن مثيلاتها في السوق من خلال طابعها الفريد وأسلوبها المتميز. وتوقع اسبيته أن تستمر الشركة في تحقيق النتائج الطيبة نفسها خلال الفترات القادمة من العام الحالي، لاسيما أنها قد وضعت أمامها هدفاً يتمثل في تحقيق نمو متواصل ومستمر في حجم الاستثمارات وعدد مشاريعها سواء على الصعيد الإقليمي أو العربي، مضيفاً أن الشركة سعت لتحقيق ذلك من خلال تعزيز بنيتها التحتية التي تؤهلها لتحقيق المزيد من خطوات النجاح المعهودة. ومضى يقول أن مجلس إدارة المزايا قد وضع خطة استراتيجية موزونة تقوم على أساس تحقيق النمو المتواصل بالارباح مع التوسع الافقي نحو المزيد من المشاريع، وهي الخطة التي جعلت مؤشر أرباح الشركة يسلك اتجاهاً تصاعدياً عاماً بعد عام. وأضاف أن الشركة استطاعت تحقيق تطور إيجابي مستمر في جميع أنشطتها الاستثمارية والمالية، ما يؤكد نجاح الاستراتيجية التي تعمل بها والتي تسعى من خلالها إلى تطوير الاداء على جميع المستويات، مشدداً على أن الفترة القادمة ستشهد مواصلة الدخول في استثمارات ومشاريع عقارية جديدة تهدف إلى تنويع مصادر الدخل وتحقيق أفضل الإيرادات والعوائد، مؤكداً على أن الشركة قد أتمت دراسة عدد من الفرص الاستثمارية من حيث التوزيع الجغرافي والنوعي والقطاعي تمهيداً لبدء العمل فيها
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
اشتعال الخلاف بين «الدولية للإجارة» و«الأبراج القابضة»



اشعلت حرارة الخلاف الدائر بين الشركة الدولية للاجارة وشركة الأبراج القابضة بعد تناول الصحف الاتهامات التي تم توجيهها الى الرئيس التنفيذي لشركة الدولية فؤاد الحمود من قبل العضو المنتدب لشركة الأبراج وصدور قرار بارجاء استقالة الحمود الى تاريخ 14/7 القادم موعد انعقاد الجمعية العمومية للشركة.

في الجانب الآخر تجرى التحقيقات والمناقشات من قبل بنك التنمية الإسلامي المساهم الرئيس والمؤسس للدولية للاجارة للبت في الخلاف ووسط هذه الخلافات المتبادلة والتحقيقات الرقابية يتعرض السهمان للهبوط الحاد وبالتالي يصبح حامل السهم هو الأكثر تضرراً من الاجواء المضطربة واليكم ما جاء على لسانه. اجاب الحمود على الاتهامات الموجهة بحقه في ممارسة الضغط للاستحواذ على نسبة 12 في المئة من حصة «ناصر» البالغة 30 في المئة بأنه بالفعل يوجد رغبة فعلية بأن يبيع ناصر جزءاً من حصته وذلك لأنه يمارس الضغوط على قرارات الشركة وبالتالي عرضنا عليه بيع جزء من حصته وبالفعل تم الاتفاق بيننا وتم الاعداد لتوقيع العقد بان يبيع ناصر نسبة 12 في المئة بسعر التكلفة ولكنه عاد وتراجع عن كلامه وفوجئنا بأنه يرغب في زيادة حصته بدلاً من خفضها وهذا القرار كان بمثابة رسالة واضحة من ناصر في دخول الخلاف في مسار العند وبالتالي اتحذت قرار الاستقالة الى جانب ذلك اكد الحمود ان شركة الأبراج لم تخصص اسهمها للدولية للاجارة في زيادة رأس المال على الرغم من توقيع العقد وقمنا بتسديد 1.2 مليون دينار وهي القيمة المستحقة 25.500 مليون سهم ولم نستلم اية اسهم وبناء عليه تم توقيع غرامة تعويض على ناصر بسبب اخلاله للعقد.

اما بخصوص اتهامه باتخاذ قرارات فردية تسببت في تحقيق الخسائر للمجموعة والحادثة المذكورة في هذا الشأن هي الخسارة المحققة للشركة التركية الخليجية للاجارة البالغ رأسمالها 11 مليون دولار فأجاب الحمود أن الشركة لها استثمارات عديدة في ماليزيا واندونيسا وشركتين في مصر وأخرى في السعودية وكذلك السودان وجميع هذه الشركات تحقق ارباحاً جيدة وهذا لا يمنع ان تتعرض احدى الشركات للخسارة بالاضافة الى ذلك فهناك اسباب وراء الخسائر المحققة لهذه الشركة ترجع لقانون الاجارة المعمول به في تركيا الخاص بتنظيم عمل الشركات الأجارة وتحصيل الضرائب فهذه القوانين لا تتناسب مع نموذج عمل الدولية للاجارة ولذلك تم تغير نموذج العمل بما يتناسب مع الاجراءات المعمول بها ولعلاج المشكلة ضمنا باضافة نشاط الاستثمار حتى يضفي بظلاله الايجابية على الشركة ولذلك ستحقق الشركة ارباحاً هذا العام ان شاء الله. واجاب «الحمود» حول الاتهامات الموجهة اليه بتعيين اقاربه واصدقائه في ادارة الشركات وذلك بتعيين اخيه لادارة شركة الأسطول الماسي وكذلك تعيين صهره حجاج بوخضورة ادارة شركة الشبكة القابضة، فقال بخصوص تولي أخيه ان التعيين لم يكن عن طريقه بل جاء من قبل رئيس الاسطول الماسي بعد دراسة مؤهلاته في مجال الخدمات اللوجيستية والصيانة والنقل التي تعود الى 30 عاماً عمل خلالها في الجيش الكويتي.

وكذلك يتم مراقبته من قبل مجلس الادارة المنعزل عنه تماماً بالاضافة الى ذلك يجب التوضيح ان سهم الشبكة القابضة تداولاته ضعيفة واصبح مرغوبا فيه بعد دخول الدولية للاجارة وشراء نسبة كبيرة من حصته البالغة 15 مليون دينار وتم اتخاذ القرار بحضور جميع اعضاء مجلس الادارة وقمنا باعادة هيكلتها وتغيير طبيعيتها لكي تكون شركة قابضة في القطاع اللوجيستي.

وفيما يتعلق بتعيين حجاج بوخضورة كرئيس مجلس ادارة عضو منتدب للشبكة القابضة في قرارات اول امس جاء بناءً على الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها الرجل في هذا المجال خاصة انه كان نائب الرئيس في شركة الملاحة واضاف انه يفتخر بدخول هذه الخبرة في المشاركة في اعمالها.

وبخصوص الاتهامات الموجهة بممارسة الدولية للإجارة الضغوط على أسهم الأبراج لخفض سعره قال ان الدولية لا تملك سواء 55 ألف سهم في الأبراج فكيف لهذه الكمية ان تؤثر؟! على الرغم من تخويل الجهات الرقابية الحق لنا بشراء 10 في المئة كأسهم خزينة، لكننا رفضنا لاعتبارات الشفافية. أما عن الحلقة الأكثر خلافاً هي قيام الدولية للاجارة ببيع كميات في سهم منشأت وتسيل 9 ملايين سهم لشركة صكوك، قال الحمود ان الدولية لم تقم ببيع أي أسهم في منشأت من تاريخ 25 مارس، وقبل هذا التاريخ لم تبع سوى مليون سهم، أما عن تسيل أسهم صكوك فإن القرار قديم وتمت الموافقة عليه والهدف من التسيل استغلال الأموال في مشروعات بالاضافة الى وصول الشركة الى مرحلة التشبع. وأشار الحمود إلى انه اصدر قراراً يوم الثلاثاء السابق الى مدير ادارة المحفاظ بوقف التداول على سهمي الدولية للاجارة والأبراج وذلك لاقتراب موعد الجمعية العمومية التي تفرض خفض التداول قبل انعقادها، وأكد الحمود أنه تم فصل مدير إدارة المحافظ الذي رفض التوقف عن الشراء وذلك لأنه يعمل لمصلحة أطراف أخرى واليكم النقاط التي أراد الحمود توضيحها:

- الدولية للإجارة تعمل وفق سياسات ولوائح داخلية معتمدة من قبل مجلس الادارة وتحت اشراف البنك المركزي منذ التأسيس، وتخضع لرقابة مدقق دخلي ومدقق خارجي وادارة الرقابة ببنك الكويت المركزي وسوق الكويت للأوراق المالية، وعليه فانه مبدأ المهنية والمؤسسية في معطيات نشاط الشركة ثابت ويسري بشكل طبيعي وانسيابي.

- لا قرارات انفرادية في الشركة الدولية للاجارة والاستثمار والسياسات واللوائح الداخلية لا تسمح بها.

- الشركة الدولية للإجارة والاستثمار تعمل تحت نموذج فصل الملكية عن الادارة منذ تأسيسها وهذا سر نجاحها.

- أطلعنا البنك الاسلامي للتنمية على آخر المستجدات بصفته المساهم الرئيس المؤسس.

- ليس لي مصلحة في الاستمرار في منصبي وطلب ذلك مني ممثلا البنك الاسلامي للتنمية في مجلس الادارة لحماية مصالح الشركة والمساهمين.

- بعدم وجود رئيس ونائب رئيس لا أسمح بتدخل أيا كان في ادارة نشاط الشركة اليومي الا اذا كان بموجب قرار متخذ من مجلس الادارة حسب الأصول حتى تعيين رئيس لمجلس الادارة، وهذا يشمل أعضاء مجلس الادارة في شخصهم أيا كان جهة التمثيل.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«تعمير» تدشن الأعمال الإنشائية في «سيلفر تاور»



أعلنت تعمير القابضة عن البدء بالأعمال الإنشائية في برج «سيلفر تاور» الواقع في الخليج التجاري بدبي قبل الموعد المقرر وذلك بعد استكمال أعمال الأساسات والركائز في المشروع قبل أسبوع من الجدول الزمني المحدد.

وقال المدير الاداري لشركة تعمير القابضة في دبي، عبد الحميد المقيد الذي شهد حفل بدء العمل في المرحلة التالية من الإنشاء: إن الانتهاء مبكرا من مرحلة الأساسات في المشروع يعتبر إنجازا لافتا، رغم التحديات الكبيرة التي واجهت تقدم الأعمال في موقع المشروع.

وأضاف: «رغم العديد من العقبات التي أعاقت تقدم العمل خلال مرحلة صب الركائز والأساسات، لاسيما قلة معابر الوصول للموقع بسبب أعمال البنية التحتية الجارية في نفس الوقت، بالإضافة إلى ما تعانيه سوق البناء والعقار من عجز في تأمين الكميات الكافية من الاسمنت والحديد والنقص الكبير في مواد الخرسانة الجاهزة، وتأخر تسليم بعض مواد البناء، الا ان الشركة نجحت في إدارة الأعمال في المشروع وسط هذه الأزمات من خلال التخطيط العقلاني المدروس، ورفع وتيرة العمل لتعويض التأخير النابع عن هذه المعوقات، ما أثمر عن نجاحنا في إنجاز العمل محققين انجازا ميدانيا وانجازا زمنيا في الوقت نفسه».

ويطل «سيلفر تاور» على الواجهة المائية للخليج التجاري، ويتألف من 34 طابقا متاحة للتملك الحر لجميع الجنسيات، وقد تطلب إنجاز الأعمال الأساسية في المشروع حتى الآن نحو 2.600 طن من الإسمنت، و1.200 طن من الحديد، و269 ركيزة، وتم إنجاز أعمال الحفر والأساسات بواسطة شركة الشرق الأوسط للأساسات، وقد عمل على إنجاز هذه المرحلة ما يقارب من 300 مهندس ومشرف وعامل، تناوبوا العمل على مدار الساعة لضمان إكمال مرحلة الأساسات والدعائم في البرج التجاري المتميز قبل الموعد المقرر.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تغطية 20 في المئة من رأسمال «الحياة الدولية» في أول يوم اكتتاب



علمت «النهار» من مصادر مطلعة انه تم تغطية 20 في المئة في اليوم الأول من الاكتتاب في زيادة رأسمال شركة الحياة الدولية العقارية الذي تسعى الشركة لزيادته إلى 6 ملايين دينار موزعة على 60 مليون سهم بقيمة اجمالية 125 فلساً شاملة علاوة الاصدار والمصاريف.

ولفتت المصادر الى ان الزيادة في رأسمال الشركة تعد خطوة لاستكمال اجراءات الادراج في البورصة، حيث تعتزم الشركة التقدم بطلب ادراج العام المقبل.

تجدر الاشارة الى ان شركة المصالح الاستثمارية هي مدير الاكتتاب في زيادة رأس المال وتستقبل الطلبات في مقرها في غرفة التجارة والصناعة.ش
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«التجاري» يجري مباحثات لشراء حصة في بنك عراقي



قال بنك الكويت التجاري أمس إنه يجري مباحثات لشراء حصة في بنك عراقي وإنه قد يستكمل عملية الاستحواذ هذا العام. وقال رئيس مجلس إدارة البنك عبدالمجيد الشطي لرويترز «نحن نجري مفاوضات لشراء حصة من شركة استثمار تملك حصة كبيرة».

وامتنع الشطي عن الكشف عن أي تفاصيل عن الشركة البائعة واكتفى بالقول إن البنك يتطلع لشراء حصة كبيرة في البنك العراقي. وقالت شركة العراق القابضة الكويتية الاستثمارية في أكتوبر إنها تجري مباحثات لبيع حصتها البالغة 20 في المئة في بنك بغداد لكنها لم تكشف عن المشتري. كما قال بنك الخليج المتحد بالبحرين والذي يتبع شركة مشاريع الكويت الشهر الماضي إنه يجري مباحثات لبيع بعض أصوله. ويملك البنك حصة في بنك بغداد. وارتفعت أسهم بنك الخليج المتحد عشرة في المئة في البحرين وزاد سهم بنك الكويت التجاري 4.1 في المئة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«العربية للاستثمار» تبدأ انطلاقتها الاستثمارية خليجياً بالإسهام في «بيت الثراء للاستثمار» البحرينية بحصة مؤثرة



أسهمت الشركة العربية للاستثمار أخيراً بنسبة مؤثرة في بيت الثراء للاستثمار البحرينية مع مجموعة فريدة من شركات ورجال أعمال خليجيين لتبدأ انطلاقتها الاقتصادية في منطقة الخليج.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة رائد جواد بوخمسين في تصريح صحافي إن بيت الثراء للاستثمار أو (FIH) تسعى لأن تصنف من شركات الفئة الأولى في قطاع الشركات الاستثمارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية الغراء التي حصلت على ترخيص من قبل البنك المركزي البحريني برأسمال مصرح وقدره 100 مليون دولار أميركي.

وبيّن بوخمسين أن (FIH) بخطط لأن تكون من الشركات الاستثمارية الرائدة في المنطقة لوضع أسس صناعة الاستثمار بين مثيلاتها من المؤسسات الاستثمارية من خلال تقديم حلول مالية إسلامية خلاقة ومميزة وغير مكلفة لكثير من القضايا الاقتصادية، مشيرا إلى أن بيت الثراء سيقوم بتقديم مجموعة من الخدمات المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة في مجال إدارة المحافظ والأصول وأسواق المال والعقار، وهي خدمات مالية تلبي متطلبات قطاع عريض من عملائها لتكون قيمة مضافة إلى مجموع النشاطات والمنتجات المالية المتوافرة في الأسواق الناشئة.

وأضاف بوخمسين أن بيت الثراء للاستثمار سيبدأ بتنفيذ مشاريع متنوعة بمختلف القطاعات الاقتصادية في دول عدة مثل مملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية والهند، بتكلفة إجمالية قدرت بما يقارب الثلاثة بلايين دولار أميركي، كما أنه يخطط لاقتحام أسواق الشرق الأوسط والشمال الأفريقي والهند وأسواق أخرى واعدة لتقديم خدمات مالية واحتلال مواقع استراتيجية في هذه الأسواق للاستثمار في العقار وقطاع الاتصال والصحة والبيئة والتأمين التكافلي والصناعة والتشييد لتتميز عن بقية الشركات المماثلة في المنطقة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
انتقادات واتهامات من مساهمين لإدارة «بيت الاستثمار الخليجي»
الخزام: إذا وجدت نفسي مقصراً ولا أملك كفاءة القيادة .. عندها سأستقيل فوراً!



هجوم وانتقادات حادة وصلت الى المطالبة بضرورة استقالة رئيس مجلس ادارة بيت الاستثمار الخليجي فيصل الخزام وذلك وسط تراشق بالاتهامات والتقصير وعدم الشفافية خلال الاجتماع السنوي للجمعية العمومية للشركة التي عقدت امس في مبنى غرفة تجارة وصناعة الكويت بنصاب بلغ 83 في المئة.

ودافع الخزام عن نفسه وسياسته في ادارة الشركة بأنه انسان محافظ في استثماراته ولا يخاطر بدخول البورصة والمضاربة بأموال المساهمين الذين وثقوا به وائتمنوه عليها، مشيراً الى انهم يتعاطون من خلال محفظة صغيرة مع السوق المالي الكويتي لذلك لا يتأثرون كثيراً بصعوده وهبوطه وتذبذبات تداولاته، مشدداً على أنه لا ينكر هبوط أرباحهم ولكنها في النهاية حقيقية وتشغيلية ولا صحة لما يردده البعض بوجود انهيار من أي نوع.

وكان أحد المساهمين قد طالب الخزام بتفسير انخفاض الارباح بنسبة وصلت الى 39 في المئة من عام 2005 وحتى 2007، مشيراً الى ان بيت التمويل الكويتي الذي باعتباره من اكبر الملاك وله 31.62 في المئة من اسهم الشركة يربح وبنسب عالية، متسائلاً عن عدم تأثير ذلك على بيت الاستثمار الخليجي، وموضحاً انه من الممكن قيام «بيتك» بالتخارج من الشركة مثلما فعل مع كل من «الدولية للاستثمار» و«الأبراج» فجأة ولكن الخزام شدد على ان بيت التمويل الكويتي (بيتك) لا «يقّط على صخر» أبداً واذا خرج فسيخرج هو تلقائياً من «بيت الاستثمار الخليجي» باعتباره ممثلاً لهم فيها، واعداً المساهمين ان يذهب اليوم لمنزله والتفكير مليا فيما طلب منه، واذا احس ولو بنسبة 1 في المئة بأنه لا يصلح للقيادة او لا يملك العقلية القادرة على ادارة الشركة فسيستقيل كما طلب منه.

ولكن المساهم استمر قائلاً انهم اساس الشركة وهم يقررون ويحاسبون، ولا صحة لما يحدث خاصة ان الأمور في النهاية استثمار وبه مخاطرة ويجب المغامرة ولو جزئياً. وأكد الخزام ان الشركة ومجلس ادارتها يسعون دائماً لمتابعة مشاريعهم واستثماراتهم، ولا يسارعون لاستغلال وضع البورصة والمضاربة فيها، مخاطباً المساهمين بضرورة التحدث بشكل واقعي بأنهم لم ولن يكونوا مضاربين وانما التركيز دوماً على الوجود الاستراتيجي ولو عبر المساهمة والدخول في مشاريع وشركات لتحقيق هذا الهدف.

واضاف انه من الطبيعي ان يتخارج أفراد او شركات ويدخل آخرون، الا انه شدد على انهم الاحسن وقد يكونوا افضل من بعض الشركات الكبرى التي قد ينخدع بها المساهمون، مشيراً الى ان ذلك لا يحدث عندهم فالأهم هو المحاولة وبشتى السبل لعمل ما فيه صالحهم وعدم التذبذب في الارتفاعات والانخفاضات بمستوى الارباح، ولكنهم يسعون للثبات بها والصعود بشكل ثابت، نافياً ان يتم ارضاء المساهمين المضاربين على حساب الاستراتيجيين او كفاءة الشركة. وواجه الخزام اسئلة المساهمين برباطة جأش وهدوء ولم يفقد أيا منهما حتى بعد ان وصف احد المساهمين الشركة بأنها على وشك الانهيار خاصة انها لا تحقق عائداً سنوياً جيداً ولا قيمة معقولة للسهم، في حين قام آخر باتهامهم بعدم الشفافية. من جهته كشف الرئيس التنفيذي للشركة بدر العلي أن تراجع أرباح الشركة يعود إلى أن بيت التمويل الخليجي كان يشكل جزءاً كبيراً منها وهو لم يعد موجوداً الآن، عازياً توزيع المنحة كتعويض للمساهمين عن تراجع الأرباح. وتحدث عن الاستعداد لطرح 3 صنادي استثمارية جديدة خلال العام الحالي على فترات متراوحة وذلك برأسمال يتراوح ما بين 40 إلى 50 مليون دولار تقريباً، مشيراً إلى أنه سيتم طرح واحد منهم في الولايات المتحدة الأميركية، والثاني كذلك هناك في مجال آخر، في حين سيتم طرح الثالث في الهند وهو مازال قيد الدراسة. موضحاً خلال تصريحات صحافية عقب الجمعية أن الصندوق الذي سيتم طرحه في أميركا سيتخصص في القطاع العقاري خاصة الطبية منها. وأضاف أن الشركة تركز استثماراتها في جميع دول مجلس التعاون وذلك من خلال شركاتها التابعة ولكنها لن تركز على السوق المحلي ولن تهمله ولديها ثلاث شركات فيه وهي «أفكار» و«عمار» و«أركان»، مستبعداً دخول بيت الاستثمار الخليجي للعمل في قطاع الاتصالات، معللاً ذلك أن الشركة تعمل وفق أحكام الشريعة الاسلامية وهذا القطاع عليه محاذير شرعية نوعاً ما، ولكنه لم يستبعد ذلك اذا ما وجدت شركة متخصصة تعمل وفق أحكام الشريعة الاسلامية، وذلك في اشارة إلى الرخصة الثالثة التي ستبدأ العمل قريبا حيث قال انها من المتوقع أن تكون نوعاً ما اسلامية.

من جانب آخر أكد نائب رئيس مجلس ادارة شركة «بيت الاستثمار الخليجي» ولي الرويح أن السوق الكويتي لايزال يتمتع بشركات ذوات أصول مالية ممتازة، مشيراً إلى أن السوق المحلي يتميز بوجود العديد من الشركات الحقيقية غير الوهمية، معرباً خلال تصريحه للصحافيين عقب عمومية الشركة أمس عن تفاؤله بمستقبل الشركات الكويتية خلال الفترة المقبلة في ظل الاقتصاد الوطني المتين الذي يدعمه ارتفاع أسعار النفط وحكمة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

واستطرد قائلا: «لاتزال الثقة في السوق كبيرة وهناك شركات لا شك أن لديها أخطاء ولكنها سارعت بتصحيحها خلال الفترة الأخيرة، خاصة أن التشريعات القانونية بدأت تضبط عمليات التداول في البورصة». معرباً أيضا عن تفاؤله بمجلس الأمة المقبل وتفاؤله مع الحكومة ما يعطي ثقة أكبر في السوق، موضحاً أن الاستثمار الخارجي فيه تقلبات كثيرة ما يجعل رؤوس الأموال تتجه للسوق المحلي، مستدلا ذلك بتراجع الدولار خلال الآونة الأخيرة. وحول رؤيته عن المنتدى الاقتصادي الاسلامي الدولي الذي يعقد حاليا في الكويت قال الرويح: «لايزال الاقتصاد الاسلامي يحتاج للتطوير وإلى العديد من الأسواق على غرار السوق الأوروبي»، مشيراً إلى أملهم بوجود سوق وعملة اسلامية واحدة، خاصة مع قرب اقرار العملة الخليجية الموحدة، منوّهاً إلى أنه كما تسعى دول الخليج لتوحيد اقتصادها وعملتها فلابد أن يتطور ذلك للسوق العربية ومن ثم الاسلامية. ونصح الرويح المساهمين في مداخلة له ألا ينظروا لسعر السهم فقط، بل يجب أن يضعوا في اعتبارهم أصول الشركة ونوعية ملاكها ومستقبلها الاستراتيجي، موضحاً أن الشركة أسست عدداً من الشركات القائمة على أسس جيدة كالتعمير الخليجي التي تم تأسيسها على مئة فلس لترتفع إلى 500 فلس حالياً، مشدداً أن الشركة لا تقوم على اللعب في البورصة ولن تفعل ذلك.

وقد وافقت الجمعية العمومية للشركة على توصية مجلس الادارة بتوزيع 25 في المئة نقدي و5 في المئة منحة، كما وافقت على زيادة رأسمال الشركة من 41.922.966 دينار كويتي الى 44.219.114 دينار كويتي.

مستقبلنا واعد لكنه ليس وردياً!

أكد الخزام أن المعيطات الحالية للشركة جيدة وواعدة وتعمل على تحقيق الأهداف التي أقرها مجلس الادارة، ولكنه رفض وصف المستقبل بالوردي المشرق. وأضاف انه الى جانب المشاريع الاستراتيجية الممتازة وأرباح الربع الأول لهذا العام التي رفض الافصاح عنها حتى يتم اقرارها من البنك المركزي، فإن التوجه نحو ادراج شركات زميلة في العام المقبل كشركة «مدائن» في الامارات وعقارات الخليج في السوق السعودي التي يوجد بها توجه لزيادة رأس مالها، كل هذا بحسب قوله يدعم الشركة واستثماراتها.

قال «الخزام»

ما يحسبه البعض عيوبا فينا وفي ادارتنا يراه كثيرون حسنات ومزايا ويقدرون محاولتنا لتقليل المخاطرة في استثماراتنا وعدم المغامرة باموالهم.
نحن لسنا مضاربين ومن يرد ذلك فليذهب لشركات وجدت خصيصاً لهذا الامر، ولا نتدخل في سعر السهم ابداً.
من يسهم في شركة يعلم ان استثماراتها حقيقية ومحافظة لا يأتي بعد ذلك ليطالب بارباح مضاربية.. فهذا لا يصح!
لن أدافع عن بيت التمويل الكويتي «بيتك» فمسيرته واضحة في السوق منذ القدم واعماله وارباحه يتحدثان عنه.
أستطيع «تفسيخ» الشركة من «هدومها» لارضي البعض وأجعلهم يقولون عني كل شيء حسن ومن يأتي بعدي ليلبسها فسيستغرق وقتاً وسيهاجمونه.. ولكني لن افعل وسنبقى على سياستنا الاستراتيجية المتبناة.
لست ممن يحب اللف والجلوس في الدواوين والمطاعم واسير بطريق ثابت نحو منزلي من العمل - في اشارة لعدم تركيزهم على السوق والمضاربة فيه - ومن يرد ذلك فليذهب لغيري ويتعامل معه.
دائماً اقول لنزرع وليحصد من «عقبنا» اللاحقون، واطمئن الجميع ان مستقبل الشركة مطمئن ولا داع لاي خوف.
لا نؤسس شركات وهمية ولا تنظروا لسعر السهم، بل ركزوا على الاصول والملاّك، وتعلموا من بعض الشركات التي تضخمت اسعارها الا ان البورصة بدأت بالانتباه والمحاسبة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الحيدر: استثمار عقاري استراتيجي لـ «أعيان» في مدينة «القاهرة الجديدة»



أعلن نائب الرئيس في إدارة توظيف الأموال في شركة أعيان كابيتال، طلال الحيدر عن نجاح الشركة في استكمال الاكتتاب في محفظة مشروع التجمع الخامس في القاهرة برأسمال يبلغ (3,800,000 دينار) ثلاثة ملايين وثمانمئة ألف دينار في ظل إقبال شديد على المحفظة أدى إلى إغلاق باب الاكتتاب. ويأتي إطلاق هذه المحفظة بعد سلسلة نجاح لاستثمارات الشركة ومحافظها المختلفة في أنشطتها الاستثمارية والعقارية في السوق المصري في السنوات الماضية وتتويجاً لمثل هذه النجاحات. وبيّن الحيدر أن المحفظة الجديدة تهدف إلى استثمار أموال المحفظة في تطوير عقار إلى خمسة أبراج سكنية ومجمع تجاري مقابل مقر الجامعة الأميركية الجديد في مدينة القاهرة الجديدة. وستوفر هذه الفرصة بدائل استثمارية مجزية لعملاء أعيان كابيتال من حيث التنوع الجغرافي. ومن المتوقع أن تحقق المحفظة عائداً سنوياً لا يقل عن 20 في المئة (بعد خصم كافة الأتعاب والرسوم)، علماً بأن مدة المحفظة تتراوح بين 3-5 سنوات.

ومن ناحية أخرى أشار مدير إدارة الأصول، أسامة البناي إلى أن شركة أعيان كابيتال قامت عبر هذه المحفظة العقارية بشراء قطعة أرض مساحتها حوالي 12 فداناً (50,400 م²) تقريباً في مدينة القاهرة الجديدة - التجمع الخامس لإقامة تجمع سكني متميز يتمتع بكل متطلبات الموقع المثالي للسكن العصري من توافر الهدوء والبيئة النظيفة الصحية والخصوصية بموقع من أهم مواقع مدينة القاهرة الجديدة - التجمع الخامس أمام الجامعة الأميركية مباشرة وعلى بعد دقائق من شبكة الطرق الرئيسة. وقد تم اختيار أفضل العناصر البشرية بفريق العمل في المشروع الذي له خبرة كبيرة بمجال الاستثمار العقاري بالإضافة إلى الاستعانة بأفضل الخبرات الهندسية والعقارية والتسويقية الاستشارية الموجودة بالسوق المصري لإخراج المشروع في أفضل صورة وبما يحقق أحلام وطموحات المساهمين في المحفظة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«المسار» تتوقع عمليات غربلة للأسهم العقارية مع دخول البورصة نفق التصحيح



قال التقرير العقاري الأسبوعي لمجموعة المسار لتنظيم المعارض والمؤتمرات ان سوق الكويت للأوراق المالية أنهى تداولاته الأسبوع الماضي على انخفاض بلغ 1.18 في المئة في المؤشر السعري الذي اقفل عند مستوى 14600.2 نقطة أما المؤشر الوزني فأغلق عند مستوى 768.29 نقطة بانخفاض 2.1 في المئة، وفي المقابل حلت بورصة الكويت في المركز الأخير خليجيا متصدرة قائمة الأكثر تراجعا فيما تصدر سوق دبي قائمة الرابحين خليجيا بارتفاع بواقع 2.82 في المئة إلى مستوى 5742.16 نقطة وحل سوق «ابوظبي» ثانيا في قائمة الرابحين بارتفاعه 1.95 في المئة إلى مستوى 5006 نقاط وحل السوق السعودي ثالثا بصعوده بواقع 1.28 في المئة ليغلق عند مستوى بلغ 9754.1 نقطة وسوق مسقط رابعا بصعوده بواقع 0.49 في المئة مغلقا عند 11150.06 نقطة وضم فريق الخاسرين إلى جانب بورصة الكويت سوق البحرين بتراجعه بواقع 0.93 في المئة إلى 2838.13 نقطة وقطر ثالثا بهبوطه بواقع 0.62 في المئة مغلقا عند مستوى 11385.4 نقطة، ما يؤشر أن السوق دخل في نفق التصحيح بعد موجة صعود متواصلة بدأها منذ ديسمبر 2007 ساعده على ذلك استمرار ظاهرة الإقفالات الوهمية في الدقائق الأخيرة

ورصد التقرير مخاوف المتداولين من حركة تصحيحية قاسية قد تعيد المؤشر إلى مستوى 12 ألف نقطة- وفقا لتوقعاتهم- وهو احتمال مستبعد الأمر الذي يفسر ظهور حالة من الاندفاع في عمليات البيع نتيجة المخاوف من تكبد مزيد من الخسائر وفي المقابل استمرت عمليات المضاربات والجني السريع للأرباح مع استحواذ الأسهم الصغيرة على جانب مهمٍ من التعاملات وذلك بالتزامن مع توالي إعلانات النتائج الفصلية للشركات في الربع الاول وحالة الترقب التي تسيطر على السوق حاليا مرجحا أن تتعرض حركة تداولات الاسهم العقارية وخاصة الرخيصة لغربلة بدأت في الظهور الاسبوع الماضي بتراجع مكرر ربحية قطاع العقار بواقع 1.8 في المئة من 10.15 مرة إلى 9.97 مرة فيما تراجع مكرر ربحية السوق بجميع قطاعاته بواقع 1.9 في المئة من 11.62 إلى 11.4 مرة. وحدد التقرير العوامل التي تشكل ضغطا على السوق وأسهمت في تراجعه في: زيادات رؤوس الاموال التي أسهمت في سحب السيولة وهو ما ظهر في تراجع قيمة المتوسط اليومي للتداولات، ترقب نتائج الربع الاول، استمرار سياسة القطيع في التعامل مع تراجع السوق وهي عادة متأصلة في بورصة الكويت نتيجة تواجد المتداولين في قاعة التداول الأمر الذي يؤدي إلى حالة اندفاع جماعي عند البيع، حاجة البورصة للتصحيح بعد حفاظها على الارتفاع لمدة تبلغ نحو 4 شهور متواصلة دون التقاط أنفاس واستمرارها بفضل اقفالات الدقائق الاخيرة، اتساع الأزمة بين البورصة وإدارة سوق الكويت للأوراق المالية الأمر الذي أدى إلى اتساع عدد «لوبي» الشركات المعترضة على قراراتها من 70 إلى 76 شركة الأمر الذي يمثل ضغطا اضافيا، انتخابات مجلس الأمة والحراك السياسي المحلي.

ترتيب القطاع

وذكر التقرير أن قطاع العقار حل في المركز الثالث من حيث كمية الأسهم المتداولة الاسبوع الماضي باستحواذه على 21.6 في المئة من الاجمالي بواقع 399.1 مليون سهم فيما تصدر قطاع الخدمات القائمة باستحواذه على 33.4 في المئة من الاجمالي بواقع 617.2 مليون سهم والاستثمار ثانيا باستحواذه على 32.6 في المئة من الاجمالي بواقع 602.5 مليون سهم والصناعة رابعا باستحواذه على 5 في المئة من الاجمالي بواقع 92.5 مليون سهم وغير الكويتي خامسا باستحواذه على 4.2 في المئة من الاجمالي بواقع 78.2 مليون سهم والبنوك سادسا باستحواذه على 2.8 في المئة من الاجمالي بواقع 51.8 مليون سهم والاغذية سابعا باستحواذه على 0.3 في المئة من الاجمالي بواقع 5.1 ملايين سهم والتأمين ثامنا باستحواذه على 0.1 في المئة من الاجمالي بواقع 1.3 مليون سهم.

وأفاد التقرير أن قطاع العقار حل ثانيا أيضا من حيث قيمة الاسهم المتداولة الاسبوع الماضي باستحواذه على 17 في المئة من الاجمالي بواقع 127.8 مليون دينار فيما تصدر الخدمات القائمة باستحواذه على 32.1 في المئة من الاجمالي بواقع 240.9 مليون دينار وحل الاستثمار ثانيا باستحواذه على 27.2 في المئة من الاجمالي بواقع 204.2 ملايين دينار والبنوك رابعا باستحواذه على 11.2 في المئة من الاجمالي بواقع 84.1 مليون دينار والصناعة خامسا باستحواذه على 7 في المئة من الاجمالي بواقع 52.5 مليون دينار وغير الكويتي سادسا باستحواذه على 5.2 في المئة من الاجمالي بواقع39.1 مليون دينار والأغذية سابعا باستحواذه على 0.3 في المئة من الاجمالي بواقع 2.1 مليون دينار والتأمين ثامنا باستحواذه على 0.1 في المئة من الاجمالي بواقع 549.5 الف دينار وفي المقابل حل قطاع العقار في المركز الثالث أيضا من حيث عدد الصفقات المنفذة الاسبوع الماضي بواقع 9366 صفقة.

الأسهم العقارية

وأوضح التقرير أن سهم شركة انجازات للتنمية العقارية تصدر قائمة الاسهم العقارية الاكثر تدولا الاسبوع الماضي بكمية تداولات بلغت 75.8 مليون سهم بعدد صفقات بلغ 1476 صفقة بقيمة 27 مليون دينار فيما أقفل السهم عند مستوى سعري بلغ 365 فلسا للسهم وحل سهم الشركة الدولية للمنتجعات ثانيا في القائمة ذاتها بكمية تداولات بلغت 65.9 مليون سهم بعدد صفقات بلغ 1404 صفقات بقيمة 17.5 مليون دينار فيما اقفل السهم عند مستوى سعري بلغ 255 فلسا وفي المقابل تصدر سهم شركة الارجان العالمية العقارية قائمة الأسهم العقارية الاكثر ارتفاعا بصعوده بواقع 16.4 في المئة مغلقا عند مستوى سعري بلغ 640 فلسا بكمية تداولات بلغت 10.4 ملايين سهم بعدد صفقات بلغ 428 صفقة بقيمة 6.5 ملايين دينار.

السكن العمودي

ودعا التقرير إلى تبني السكن العمودي بديلا للتشريعات المتسرعة في حل ازمة الاسكان وكبح الارتفاع القياسي للاسعار مثل القانونين رقم 8 و9 لسنة 2008 بشأن منع الشركات المساهمة من بيع وشراء ورهن وحوالة حق للعقار الأمر الذي ادى إلى ركود القطاع العقاري وتحديداً السكن الخاص ووأد حلم المواطنين في تملك منزل العمر، وفي السياق ذاته قالت دراسة اعدتها البلدية ممثلة في ادارة تنمية المشاريع ودار الدبوس للاستشارات الهندسية عن المخطط التنفيذي لمدينة الكويت، ان السكن الاستثماري يعتبر هو النمط المسيطر حاليا داخل المدينة مع الاخذ في الاعتبار انه قد تم تعديل استعمالات الاراضي داخل المدينة من السكن الخاص الى الاستثماري، فيما عدا موقع الصوابر في منطقة شرق قطعة 6 (520 وحدة سكنية)، وموقع المرقاب المخصص للمؤسسة العامة للرعاية السكنية قطعة 2 سكن خاص، في شكل وحدات سكنية يطلق عليها «الاسكان العمودي»، ومن المتوقع توفير 900 وحدة سكنية، هذا بالاضافة الى وحدات سكن خاص عمودي في منطقة المرقاب 3 المقدر لها استيعاب 400 وحدة سكنية، وبذلك يكون اجمالي عدد وحدات السكن الخاص (وضع حالي ومقرر) في المدينة 1820 وحدة لاسكان الاسر الكويتية، وتبلغ مساحة السكن الاستثماري 78.24 هكتارا حوالي 7.61 في المئة، وفقا لاستعمالات الاراضي الحالية، وستبلغ مساحتها 101.14 هكتار بنسبة 9.83 في المئة وفقا للوضع المقرر

وتم تقدير عدد الوحدات السكنية القائمة داخل المدينة بحوالي 12500 وحدة «شقة» ومن خلال المساحات الارضية البالغ مساحتها 1.5 مليون متراً مربع، فمن المتوقع ان يصل عدد الشقق الى 16000 وحدة سكنية بمسطح تقريبي 125 مترا مربعا للوحدة، ليصل اجمالي حيز الارضية FAR للسكن الاستثماري الى مليوني متر مربع، وبذلك يكون اجمالي عدد الوحدات السكنية (خاص واستثماري) 17820 وحدة سكنية. وفي المقابل قدر المخطط الهيكلي للدولة لعام 2005 المساحات الأرضية التجارية داخل المدينة بحوالي 4،71 ملايين متر مربع عند سنة الهدف بزيادة مقدارها 1،25 مليون متر مربع عن حجم المساحات التجارية القائمة والمقررة «الملتزم بها وفق نظام البناء» وكان من مهام دراسات الوضع الحالي والمقرر رصد المساحات التجارية القائمة وتقدير المساحات غير المبنية وفقاً لنظام البناء وقرارات لجنة تنمية المناطق والرخص الصادرة حتى تاريخ اعداد الدراسة وبلغت اجمالي المساحة التجارية القائمة للمحال والمكاتب الخاصة 2170240 مترا مربعا في حين تم حساب المساحة التجارية المقررة 4097780 مترا مربعا، وبمقارنة الوضع الحالي والمقرر يتضح وجود ارتفاع بمعدل كبير في المكاتب الخاصة.

وكشفت الدراسة عن وجود طلبات لملاك العقارات والجهات التي تم تخصيص اراض لها بتغيير في الاستعمالات والنسب البنائية التي تتطلب تقدير المساحة الارضية التجارية للمشاريع التالية «مشروع المرقاب السكني واسكان الصوابر وقسائم السكن الاستثماري»، وتبين انه في حالة تنفيذ تلك الطلبات ستزيد مساحة الارض المخصصة للتجاري لتصل الى 235 هكتارا بزيادة عن الوضع المقرر 115 هكتارا بنسبة 213 في المئة عن الوضع القائم حالياً كما سترتفع المساحة التجارية لتصل الى 6800000 متر مربع بزيادة 1097720 مترا مربعا عن الوضع المقرر.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عموميتها وافقت على توزيع 35 % نقدا و16 % منحة
الفارس: «الاستثمارات الوطنية» تطرح صندوق المدى مايو المقبل


صرح رئيس مجلس ادارة شركة الاستثمارات الوطنية فوزان الفارس ان الشركة تتطلع في عام 2008 الى مواصلة مسيرة التميز في الاداء والمنتجات التي سوف تقدمها للمستثمرين وعملائها اعتباراً من بداية الربع الثاني من العام الحالي.
جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة الاستثمارات الوطنية التي عقدت بنسبة 83.63% من اجمالي اسهم الشركة ووافقت على توزيع 35% ارباحاً نقدية بالاضافة الى 10% اسهم منحة.
وأضاف الفارس ان المنتجات التي ستطرحها الشركة اعتباراً من الربع الثاني هي كالتالي:
1- طرح صندوق المدى خلال الفترة من 20/5/2008 ولمدة شهر تقريبا وهو صندوق سيكون مقوم بالدولار الاميركي وذو رأسمال متغير من 20 مليون دولار وحتى 300 مليون دولار وهذا الصندوق سوف يقوم بالاستثمار في الاسهم المدرجة في كافة الاسواق الخليجية وسوف يعمل الصندوق وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية.
2- تم تعيين الشركة كمستشار ادراج للشركات التالية:
أ- الشركة الكويتية السورية القابضة وهي شركة من المتوقع ان يتم ادراجها خلال الاسبوع الاخير من شهر مايو المقبل، علما بأنه قد تم أخيراً تقييم سعر سهم الشركة المذكورة بـ 160 فلسا للسهم الواحد وقد تم ذلك التقييم من قبل مقيم محايد «ارنست ويونغ».
3- تم أخيراً تعيين الشركة للقيام باعمال مستشار الادراج للشركة الكويتية الصينية للاستثمار حيث سيتم ادراج الشركة حسب التوقعات في نهاية الربع الثالث من العام الحالي او بداية الربع الرابع وذلك بعد اخذ الموافقات اللازمة من سوق الكويت للأوراق المالية.
4- شركة بوابة الكويت القابضة سوف تعمل الشركة كمستشار ادراج للشركة المذكورة ومن المتوقع ادراجها خلال النصف الثاني من العام الحالي وذلك بعد اخذ الموافقات من سوق الكويت للأوراق المالية.
كما من المتوقع ان تكون شركة الاستثمارات الوطنية مستشار الادراج لاحدى الشركات العاملة في قطاع البتروكيماويات ومازال الموضوع في طور المفاوضات الاولية.
وأوضح: وكلنا امل ورغبة في تحقيق المزيد من النجاح والازدهار في العام المقبل. كما انني على يقين بأن شركة الاستثمارات الوطنية سوف تواصل سعيها الدؤوب والجاد نحو المحافظة على مكانتها الرائدة في قطاع شركات الاستثمار في الكويت وذلك عن طريق الارتقاء بالأداء والتميز بالنتائج. وفي هذا المقام يسرني بالاصالة عن نفسي ونيابة عن اخواني اعضاء مجلس الادارة ان اضع بين ايديكم التقرير السنوي لشركة الاستثمارات الوطنية والذي يتضمن سردا لأهم انجازات الشركة وافاقها المستقبلية مشفوعا بتقرير مراقبي الحسابات وبيان الايرادات والمصاريف المجمعة للشركة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2007.
واضاف في بداية عام 2007 كان سوق الكويت للأوراق المالية مثخنا بتبعات مشكلات عام 2005 التي طرأت في سوق الكويت للأوراق المالية بين لجنة السوق والمجموعات الاستثمارية المختلفة التي تم تحييد اسهمها بالاضافة الى المشكلات المتعلقة بقرارات الحكومة الخاصة بسحب عقود الـ B.O.T لبعض الشركات المدرجة الأمر الذي خلق جوا من عدم الاستقرار في السوق وساهم بشكل كبير في حدوث ركود في حجم التداولات اليومية خلال الربع الاول من العام، الا انه مع قرب نهاية الربع الاول وانطلاقا من صفقة الوطنية للاتصالات اخذ السوق منعطفا جديدا في تداولاته حيث مثلت تلك الصفقة نقطة مفصلية هامة استطاع السوق من خلالها تجاوز العديد من العراقيل وبدأ في تسجيل ارقاما قياسية على مختلف الاصعدة سواء على مستوى المؤشرات السعرية او NIC50 او حجم تداولاته اليومية. بالاضافة الى ما سبق فقد شهد عام 2007 المزيد من عمليات الاستحواذ والتي لم يمهدها السوق من قبل، حيث كان لتلك الاستحواذات الاثر الكبير في تشكيل بعد جديد لعمليات التداول في السوق حيث بلغ عدد عمليات الاستحواذ في السوق حوالي 20 عملية استحواذ وبقيمة اجمالية قاربت 1.7 مليار دينار كويتي، ويمكن القول ان عام 2007 كان عاما لافتا لسوق الكويت للأوراق المالية ومؤشراته حيث ارتفع مؤشر السوق السعري بمقدار 24.7% بينما ارتفع مؤشر السوق الوزني ومؤشر NIC50 بمقدار 34.5% بينما ارتفعت قيمة الاسهم المتداولة في السوق من 17.2 مليار دينار كويتي الى 37 مليار دينار كويتي اي ما يمثل زيادة وقدرها 114%
وأضاف: اما من ناحية اداء صناديق الشركة فقد شهدت شركة الاستثمارات الوطنية ارتفاعا ملحوظا بالطلب على صناديقها المحلية وذلك في دلالة واضحة على حجم الثقة التي يوليها العملاء للشركة، فقد كان صندوق الشركة الريادي «صندوق الوطنية» والذي طرحت الشركة في شهر يونيو 2001 متميزا في ادائه حيث حقق عائدا بلغ 49% خلال هذا العام ليبلغ اجمالي عائداته منذ التأسيس 436% فيما بلغت القيمة السوقية للصندوق في نهاية العام ما قيمته 258 مليون دينار كويتي، وعلى نحو مماثل فقد بلغت القيمة السوقية لصندوق «الصفوة» في نهاية العام 54.6 مليون دينار كويتي في حين حقق الصندوق عائدا خلال العام بلغ 33% ليبلغ اجمالي عائدات الصندوق منذ بداية تأسيسه في يوليو 2002 حوالي 246% اما صندوق «الدارج» الاستثماري والذي تأسس في يوليو 2003 فقد بلغت قيمته السوقية في نهاية العام 74 مليون دينار كويتي وقد حقق الصندوق عائدا في نهاية العام بلغ 34% وبذلك يبلغ اجمالي عائدات الصندوق منذ بداية تأسيسه 244%. اما فيما يخص صندوق «الزاجل» للاتصالات والخدمات فقد بلغت قيمته السوقية في نهاية العام 69 مليون دينار كويتي وقد تميز اداء الصندوق خلال العام حيث حقق عائدا بلغ 64% بينما بلغ اجمالي عائداته منذ بداية تأسيسه في فبراير 2005 حوالي 117%، اما فيما يخص صندوق «موارد» للطاقة والخدمات النفطية والذي تم تأسيسه في ابريل 2006 فقد حقق عوائداً بلغت 29% في نهاية العام بينما بلغ اجمالي عائداته منذ بداية التأسيس 34% بينما بلغت قيمته السوقية في نهاية العام 49 مليون دينار كويتي. اما فيما يخص المحافظ المداره من قبل الشركة نيابة عن الغير فقد نجحت شركة الاستثمارات الوطنية في تحقيق زيادة لافتة في حجم المحافظ الاستثمارية والاصول التي تديرها نيابة عن الغير، حيث بلغ اجمالي تلك الاصول حوالي 3.67 مليارات دينار كويتي اي ما يعادل حوالي 13.8 مليار دولار اميركي وذلك كما في 31/12/2007 اي بزيادة قدرها 66% عن حجم الاصول المدارة نيابة عن الغير في العام الماضي.
وهذا بحد ذاته مؤشر بالغ الدلالة على ثقة العملاء بالشركة وكذلك على تميز الشركة على صعيد الاداء واساليب الادارة المتمرسة، ناهيك عن المستويات الرفيعة للمهارات التي تنفرد بها كوادرها والعاملين لديها في مجال الدراسات والتحليلات والبحوث المالية.
اما فيما يتعلق بتوزيعات الارباح عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2007 اقترح مجلس الادارة الموافقة على التالي:
< توزيع ارباح نقدية عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2007 بواقع 35% من القيمة الاسمية للسهم، اي «35» فلسا للسهم الواحد للمساهمين المسجلين في سجل المساهمين بتاريخ انعقاد الجمعية العامة.
< توزيع اسهم منحة مجانية بواقع 10%، اي 10 اسهم لكل 100 سهم للمساهمين المسجلين في سجل المساهمين بتاريخ الجمعية العامة.
علماً ان الجمعية العمومية غير العادية للشركة وافقت على تعديل رأسمال الشركة من خلال توصية مجلس الادارة بتوزيع اسهم منحة تعادل «10%» من رأس المال المصدر، وذلك باصدار عدد 79.655.759 سهماً بقيمة اسمية «100» فلس للسهم الواحد، اي بمبلغ 7.965.575.900 دينار. وذلك للسادة المساهمين المسجلين بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية غير العادية.
بالاضافة الى توصية مجلس الادارة باصدار اسهم جديدة بمقدار 11.446.652 سهماً بقيمة اسمية «100» فلس كويتي للسهم الواحد ما يعادل مبلغ 1.144.665.200 دينار وعلاوة اصدار مقدارها «300» فلس للسهم الواحد تدفع نقداً في دفعة واحدة وتخصص لاكتتاب موظفي الشركة وفقاً لنظام خيار شراء الاسهم الواردة بالمادة «28» مكرر من النظام الاساسي.
بالاضافة الى المادة «6» من عقد التأسيس والمادة «5» من النظام الاساسي
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
برأسمال 100 مليون استرليني
دار الاستثمار قد تبدأ وحدة مصرفية في بريطانيا



قالت شركة دار الاستثمار الكويتية امس ان الوحدة المصرفية التي اقترحت تأسيسها في بريطانيا قد تبدأ نشاطها برأسمال قدره 100 مليون جنيه استرليني 197 مليون دولار.
وكانت دار الاستثمار التي تملك 50 في المئة من شركة السيارات الفاخرة استون مارتن قالت انها تعتزم اقامة بنك في لندن لتقديم خدمات استشارية تتفق مع الشريعة الاسلامية للمستثمرين الخليجيين في أوروبا.
وقال عدنان المسلم رئيس مجلس الادارة لرويترز على هامش مؤتمر اقتصادي في البداية سيتراوح رأس المال بين 50 مليونا و100 مليون جنيه.
وامتنع عن تحديد موعد بدء نشاط وحدة دار كابيتال في بريطانيا وقال ان دراسة لتقييم المشروع لن تكتمل قبل نهاية العام.
وقالت دار الاستثمار من قبل انها تريد اقامة الوحدة هذا العام ثم تحولها فيما بعد الى بنك استثمار اسلامي متكامل.
واتخذت بريطانيا خطوات لجذب صناعة التمويل الاسلامي المزدهرة التي يقدر أن حجمها سيبلغ تريليون دولار بحلول عام 2010 وأقرت في سبيل ذلك تشريعات لتسهيل الصفقات الاسلامية كما أنها تعتزم اصدار سند سيادي اسلامي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ملايين دينار ارباح الربع الأول
مبارك الصباح: «القرين» ستشهد نمواً كبيراً في المرحلة المقبلة



أكد رئيس مجلس إدارة شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية الشيخ مبارك عبدالله الصباح ان الشركة حققت ارباحا بلغت ثمانية ملايين ونصف دينار خلال الربع الأول من عام 2008 بربحية بلغت ثمانية فلوس للسهم.
وقال الشيخ مبارك ان الفترة المقبلة ستشهد نموا اكبر للشركة خصوصا وان لديها الوفرة المالية لتحقيق ذلك اضافة لحجم الاستثمارات المحلية والعالمية المتاحة والتي سوف ستكون قيمة مضافة للشركة.
ولفت الشيخ مبارك إلى ان الشركة لديها كل المقومات التي تضعها في مصاف الشركات العالمية لافتا إلى ان الشركة كان يمكنها تحقيق نتائج افضل لولا ان الانخفاض العام في أسواق المنطقة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مرتفعة %54
34.7 مليون دينار أرباح غلوبل



أعلن بيت الاستثمار العالمي “غلوبل” أمس عن تحقيق أرباح بلغت34.7 مليون دينار (130.4 مليون دولار) للربع الأول من العام 2008 بواقع 37 فلسا للسهم الواحد مقارنة بـ 22.5 مليون دينار (84.5 مليون دولار) للربع الأول من العام 2007.
أما إيرادات الشركة، فقد ارتفعت بنسبة 50.9 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 52.6 مليون دينار فيما ارتفعت حقوق المساهمين إلى 309.1 ملايين دينار.
كما فاقت نسبتا العائد على حقوق المساهمين والعائد على الأصول النسب العالمية لصناعة الاستثمار حيث وصلتا إلى 43.9 بالمئة و14.8 بالمئة على التوالي.
وقالت مها الغنيم، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في جلوبل، ساهم في النتائج المميزة التي حققتها الشركة خلال الربع الأول الركائز الخمسة لأعمالنا وهي إدارة الأصول، الاستثمارات المصرفية، واستثمارات الشركة، العقار والوساطة وهو ما يؤكد قوة ومتانة استراتيجيتنا الاستثمارية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
أطلق عدداً من »اللاءات« في مؤتمر صحافي مفاجئ
الحمود: لاقرارات انفرادية.. لاحق لأحد بالتدخل..



عقد الرئيس التنفيذي في الشركة الدولية للإجارة والاستثمار فؤاد الحمود امس, مؤتمرا صحافيا اوضح فيه عددا من النقاط قال انها لوضع الامور في نصابها, وليؤكد لجميع الاقتصاديين والمستثمرين سواء كانوا في الكويت او خارجها ان الدولية للاجارة تعمل وفق سياسات ولوائح داخلية معتمدة من قبل مجلس الادارة وتحت اشراف البنك المركزي منذ التأسيس, وتخضع لرقابة مدقق داخلي ومدقق خارجي وإدارة الرقابة بنك الكويت المركزي وسوق الكويت للأوراق المالية, وعليه فإن مبدأ المهنية والمؤسسية في معطيات نشاط الشركة ثابت ويسري بشكل طبيعي وانسيابي حسب ما جاء على لسانه في مؤتمر صحافي عقده امس بشكل مفاجئ وقال: لاقرارات انفرادية في الشركة الدولية للاجارة والاستثمار والسياسات واللوائح الداخلية لاتسمح بها وان الشركة تعمل تحت نموذج فصل الملكية عن الادارة منذ تأسيسها وهذا سر نجاحها.
لافتا إلى ان إمكانيات وقدرات الشركة الدولية للاجارة والاستثمار وقيادتها اثبتتها نتائجها المالية التي قفزت من نجاح الى نجاح على امتداد السنوات الماضية وبشكل لا يقبل التأويل والتحريف لافتا الى مخاطبة البنك المركزي بصفته جهة الرقابة بخصوص التطورات الاخيرة. والبنك الاسلامي للتنمية لاطلاعهما على آخر المستجدات مؤكدا انه ليس لي مصلحة في الاستمرار في منصبي وطلب ذلك مني ممثلا البنك الاسلامي للتنمية في مجلس الادارة لحماية مصالح الشركة والمساهمين وبحال عدم وجود رئيس ونائب رئيس لا اسمح بتدخل ايا كان في ادارة نشاط الشركة اليومي - الا اذا كان بموجب قرار متخذ من مجلس الادارة حسب الاصول حتى تعيين رئيس لمجلس الادارة, وهذا يشمل اعضاء مجلس الادارة بشخصهم ايا كان جهة التمثيل.
واضاف قائلا: توجد مشاكل في الدولية للاجارة وليست طرفا في مشاكل مع آخرين, والصراعات الداخلية لدى المساهم الاكبر في الشركة وخلافاتهم القديمة والمتجددة بدأت بالتأثير السلبي على الشركة ونشاطها والدولية للاجارة والاستثمار نموذج للمهنية والحيادية ولا نحابي طرفا على آخر وقال تصدت الشركة الدولية للاجارة والاستثمار في مواجهة الادارة التنفيذية لشركة الابراج لتحقيق مصالح لها ولملاكها وتكلفة شراء مشروع الفجيرة في حدود 70 مليون دينار وإقراره تم من قبل مجلس الادارة - الجهة المخولة الوحيدة - في اجتماعها رقم (49) بتاريخ 2008/03/17, وبحضور جميع الاعضاء واوقفت الدولية للاجارة تعاملها في اسهم الخزينة منذ 3 اسابيع ورصيدها الحالي 55 ألف سهم فقط, على الرغم من حصولها على موافقة الجهات الرقابية الممثلة في البنك المركزي والجمعية العمومية.
واكد الحمود في مؤتمره الصحافي ان الدولية للاجارة لاتتعامل اطلاقا بسهم الابراج لحسابها الخاص. وانها لم يبع سهم شركة منشآت للمشاريع العقارية منذ 25 مارس 2008, معترفا بأننا سيلنا نحو 9 ملايين سهم الاسبوع الماضي من شركة صكوك لمواجهة مشاريع الشركة الجديدة, وتداولات سهم شركة الشبكة طبيعية فالسهم مرغوب بعد شراء الدولية للاجارة نسبة كبيرة من الشركة خاصة في ظل الخطط الموضوعة لتطوير الشركة في قطاع الخدمات والنقل.
وختم بالقول انا مستقيل وتارك وظيفتي وانتظر تسليم مسؤولياتي الى رئيس مجلس الادارة الجديد.

 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
صعود محدود وبعض المحافظ والصناديق تدعم مراكزها المالية الأساسية
الثلاثاء 29 أبريل 2008 - الانباء


سيطر الاتجاه النزولي المحدود على حركة التداول في سوق الكويت للاوراق المالية امس مع استمرار الضعف في عمليات الشراء على اغلب الاسهم باستثناء بعض الاسهم التي شهدت نشاطا ملحوظا مع استقرار في اسعار بعضها.

وتظهر تداولات امس بعض العناصر الايجابية التي ابرزها تماسك السوق عقب الهبوط الملحوظ اول من امس، كذلك صعود اسعار اغلب اسهم الشركات القيادية، وان كان بعضها ارتفع في تداولات محدودة جدا، بالاضافة الى تخفيف حدة المخاوف لدى اوساط المتعاملين التي طغت على نفسياتهم، كذلك هناك سيولة مالية تسعى للاستفادة من الفرص الجيدة، خاصة اسهم الشركات التي تمتلك قدرات جيدة لتحقيق نمو في ارباحها التشغيلية المستقبلية، وقد بدا ذلك واضحا من خلال عمليات الشراء من قبل بعض المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية على بعض الاسهم والتي في مقدمتها سهم زين الذي حظي بعمليات شراء ملحوظة على اسعاره الحالية.

ورغم ان هناك شركات اعلنت عن ارباحها ولم يتفاعل معها السوق بسبب النمو المحدود، فان هناك شركات تشهد نشاطا بسبب المعلومات التي يتم تسريبها حول ارباحها والتي يتوقع ان تكون قياسية في الربع الاول من العام الحالي، الامر الذي يمثل فرصا جيدة لخلق توازن عام في السوق.

فلا يزال هناك عدد كبير من الشركات لم يعلن عن ارباحه رغم اقتراب الفترة القانونية لاعلان نتائج الربع الاول من نهايتها والتي تنتهي منتصف الشهر المقبل.

المؤشرات العامة
ارتفع المؤشر السعري 21.9 نقطة ليغلق على 14486.4 نقطة، كذلك ارتفع المؤشر الوزني 6.53 نقاط ليغلق على 761.53 نقطة. وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 283.6 مليون سهم نفذت من خلال 7338 صفقة قيمتها 121.2 مليون دينار.

وجرى التداول على اسهم 155 شركة من اصل 198 شركة مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 55 شركة وتراجعت اسعار اسهم 46 شركة، وحافظت اسهم 55 شركة على اسعارها و42 شركة لم يشملها النشاط.

تصدر قطاع الشركات الاستثمارية النشاط بكمية تداول حجمها 108.9 ملايين سهم نفذت من خلال 2664 صفقة قيمتها 45.5 مليون دينار.

وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 84.1 مليون سهم نفذت من خلال 2035 صفقة قيمتها 31.7 مليون دينار.

واحتل قطاع العقار المركز الثالث بكمية تداول حجمها 47.3 مليون سهم نفذت من خلال 1258 صفقة قيمتها 19.6 مليون دينار.

وجاء قطاع الشركات غير الكويتية في المركز الرابع بكمية تداول حجمها 23.7 مليون سهم نفذت من خلال 517 صفقة قيمتها 9.2 ملايين دينار.

ارتفاع محدود
ظل الاتجاه النزولي المحدود مسيطرا على تداولات امس حتى الدقيقة الاخيرة، حيث تم تغيير هبوط المؤشر السعري من 36 نقطة في الثواني الاخيرة الى ارتفاع قدره 21.9 نقطة، ما يعني ان المؤشر ارتفع في الثواني الاخيرة بمقدار 57 نقطة.

وعلى الرغم من اغلاق السوق على ارتفاع خاصة المكاسب الملحوظة التي حققها المؤشر الوزني جراء ارتفاع اسعار اغلب الاسهم القيادية، الا ان الحذر في عمليات الشراء لا يزال يطغى على قرارات اوساط المتعاملين، خوفا من ان يعود السوق الى الهبوط مرة اخرى، في ظل استمرار الضعف النسبي في حجم السيولة المالية الموجهة للسوق من قبل الصناديق والمحافظ المالية والتي تقوم بعمليات شراء محدودة وعلى مراكزها المالية الاساسية التي اغلبها وصل لأسعار مناسبة للشراء.

آلية التداول
على الرغم من الضعف الملحوظ لتداولات اغلب اسهم البنوك، الا ان هناك اربعة اسهم حققت ارتفاعا في اسعارها، فيما انه رغم ان تداولات سهم بيت التمويل الكويتي تعتبر الاعلى بين اسهم البنوك، الا ان سعره ظل مستقرا، وهذا يعطي مؤشرا ايجابيا على ان السعر الحالي للسهم يغري بالشراء، خاصة ان هناك عددا من المحافظ المالية والصناديق تقوم بعمليات تجميع على السهم كونه اكثر اسهم الشركات القيادية التي حققت نموا جيدا في ارباح الربع الاول والقدرات الكامنة التي تدفعه لتحقيق نمو افضل مستقبليا.

ورغم ضعف التداولات على اغلب اسهم الشركات الاستثمارية الا ان معظمها حقق ارتفاعا في اسعارها، فقد شهد سهم الدولية للاجارة عمليات شراء قوية ادت الى وقف انخفاضه خلال مراحل التداول مع ارتفاع محدود في نهاية التعاملات وجاءت عمليات الشراء الملحوظة على السهم لقناعة الاوساط الاستثمارية بأن السهم مغر للشراء بالاسعار الحالية، خاصة انه محمل بتوزيعات جيدة، بالاضافة الى ان اغلب عمليات الشراء تمت لأهداف تتعلق بالمشاركة في زيادة رأسمال الشركة بنسبة 35% بتكلفة تقدر بنحو 360 فلسا، وبالتالي فإن السهم مرشح لأن يحقق مكاسب سوقية ملحوظة قبل انعقاد الجمعية العمومية، خاصة انه يتوقع ان تعلن الشركة عن ارباح اكثر من ممتازة في الربع الاول من العام الحالي تقدر بنحو 35 فلسا.

ورغم التداولات النشطة على سهم اكتتاب الا انه سجل انخفاضا في سعره كذلك شهد سهم المدينة للتمويل انخفاضا بالحد الادنى البالغ 800 فلس خلال مراحل التداول الا ان عمليات الشراء القوية التي شهدها ادت لارتفاعه الى 850 فلسا، ويعد السهم من الاسهم التي لاتزال محملة بأرباح العام الماضي والتوزيعات التي تعد اكثر من جيدة كذلك انخفاض تكلفة الاكتتاب في زيادة رأس المال، فضلا عن ان هناك توقعات بأن تعلن الشركة عن ارباح اكثر من جيدة في الربع الاول من العام الحالي.

واتسمت حركة التداول على اسهم الشركات العقارية بالضعف مع تباين في حركة الاسعار ما بين الارتفاع والانخفاض، فقد استمرت التداولات مرتفعة نسبيا على سهم انجازات الذي حقق ارتفاعا محدودا في سعره كذلك ازدادت عمليات الشراء بشكل قوي على سهم ابيار العقارية التي اعلنت عن ارباح اكثر من ممتازة في الربع الاول والتي بلغت نحو 17.8 فلسا، حيث تراجع السهم خلال التداول الى 610 فلوس ليرتفع الى 640 فلسا مع توقعات بأن يواصل الارتفاع في ظل استمرار عمليات الشراء الملحوظة على السهم، خاصة انه يتوقع الاعلان قريبا عن صفقة جيدة، وحقق سهم دبي الاولى ارتفاعا ملحوظا في تداولات مرتفعة نسبيا، فيما واصل سهم الافق القابضة الانخفاض بالحد الادنى معروضا دون طلبات، وحققت اسهم عقارات الكويت والدولية للمشروعات انخفاضا محدودا في تداولات متواضعة، فيما تراجعت اسهم جيزان والدولية للمنتجعات في تداولات ضعيفة ايضا حيث يترقب اوساط المتعاملين خاصة الذين اشتروا بعض هذه الاسهم النتائج المالية لها في الربع الاول من العام الحالي، ويشهد سهم منشآت عمليات تجميع على اسعاره الحالية من قبل بعض المحافظ المالية.

الصناعة والخدمات
حققت اغلب اسهم الشركات الصناعية ارتفاعا في اسعارها في تداولات محدودة باستثناء التداولات المرتفعة نسبيا على سهم الصناعات الاستهلاكية الذي ارتفع بالحد الاعلى، كذلك حقق سهم مجموعة الصناعات ارتفاعا محدودا في سعره في تداولات محدودة، فيما حقق سهم بوبيان للبتروكيماويات ارتفاعا ملحوظا في تداولات ضعيفة، واستمر الاتجاه النزولي لسهم اسمنت الكويت في تداولات متواضعة جدا.

وتباينت حركة اسعار اسهم الشركات الخدماتية ما بين الصعود والانخفاض في تداولات ضعيفة، حيث حقق سهم زين ارتفاعا ملحوظا في سعره السوقي اثر عمليات شراء من بعض المحافظ والصناديق وبعض المتعاملين الذين وجدوا ان السهم بسعره الحالي مناسب للشراء، كذلك شهد سهم اجيليتي عمليات شراء قوية نسبيا دفعته لتحقيق مكاسب مرتفعة خاصة ان السعر الحالي للسهم يعُد اكثر من مغر للشراء ولكن من الواضح ان هناك امورا تدفع لعدم دخول المحافظ والصناديق على السهم.

واستمرت التداولات القياسية على سهم ميادين الذي تجاوز حاجز الـ 170 فلسا، فيما ان سهم جيران القابضة انخفض بالحد الادنى خلال مراحل التداول ليصل الى 345 فلسا الا انه عاد للارتفاع لسعره السابق البالغ 370 فلسا، وشهد سهم مجمعات الاسواق التجارية عمليات شراء ملحوظة دفعته للارتفاع بالحد الاعلى مدعوما بالارباح القياسية التي يتوقع ان تعلن عنها الشركة والبالغة 35 فلسا للسهم، وواصل سهم النخيل الانخفاض بالحد الادنى معروضا دون طلبات.

وارتفعت حركة التداول على بعض اسهم الشركات غير الكويتية خاصة سهم الاسمنت الابيض الذي حقق ارتفاعا ملحوظا، كذلك استمرت عمليات الشراء على سهم التمويل الخليجي الذي اعلن عن ارباح جيدة في الربع الاول من العام الحالي.

وبشكل عام، فانه رغم شمولية التداول لعدد كبير من الاسهم الا ان 10 شركات استحوذت على 53.8% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها التداول والبالغ عددها 155 شركة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
إنجازات: 4.6 ملايين دينار عن 3 أشهر



اجتمع مجلس إدارة شركة إنجازات للتنمية العقارية، واعتمد البيانات المالية المرحلية للشركة التي حققت ما قيمته 4.6 ملايين دينار بربحية 14.1 فلساً للسهم الواحد عن الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس 2008، مقارنة بما قيمته 3 ملايين دينار بربحية 8.7 فلوس للسهم الواحد عن الأشهر الثلاثة المقابلة من 2007.



 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
السكب: 3.7 ملايين دينار عن 3 أشهر


اعتمد مجلس إدارة شركة «السكب الكويتية» البيانات المالية المرحلية للشركة التي حققت ما قيمته 3.7 ملايين دينار بربحية 33.7 فلساً للسهم الواحد عن الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس 2008، مقارنة بنحو مليوني دينار بربحية 19 فلساً للسهم عن الأشهر الثلاثة في الفترة المقابلة من 2007.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
أبيار: تعديل ربحية السهم للربع الأول لعام 2007



أعلنت شركة أبيار للتطوير العقاري، أن ربحية السهم المقارنة تم احتسابها بالخطأ، حيت كانت 13.8فلساً، وأصبحت عقب التصحيح 10 فلوس، وذلك لعدم الأخذ بالاعتبار توزيع أسهم المنحة للسنتين 2007 و2008، وفقاً للمعيار المحاسبي الدولي رقم (33). في حين أن ربحية السهم للربع الأول من 2008 كما هي 17.8 فلساً.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
إدارة الشركات في البورصة تدرس عدم تجديد عقود الآجل لأكثر من مرة



علمت «القبس» ان ادارة الشركات في سوق الكويت للاوراق المالية تدرس حاليا عدم تجديد عقود البيع الاجل لاكثر من مرة واحدة ولمدة ثلاثة اشهر فقط بعد انتهاء مدة العقد الاصلي.
ويذكر ان مدة عقود الاجل تتراوح ما بين 3 و6 و9 و12 شهرا، ويستوجب تجديد العقد دفع 10% من قيمة الصفقة من قبل العميل، اضافة الى الدفعة الاولى وقيمتها 40% عند تحرير العقد الاصلي.
وقال مصدر مسؤول ان تجديد العقود لاكثر من مرة يشجع العميل على عدم الالتزام بالدفعة النهائية، فضلا عن خلق ربكة في عمل ادارة التداول من جهة الموافقة على التجديد، وبين العميل والجبهة المخولة تقديم خدمة الاجل.
ولفت الى وجود حالات تجديد تجاوز عددها تسع مرات، وشهدت حالات اخرى عدم الالتزام بالدفعة النهائية، الامر الذي هز الثقة بنظام الاجل واوجد شاكل مالية بين الطرفين المتعاقدين.
واكد ان تجديد العقود لاكثر من مرة لا يخدم مصلحة العميل في حال دمج شركتين او اكثر او استحواذ شركةعلى اخرى من حيث تقييم سهم الشركة التي تم شراء اسهمها وفقا لنظام الاجل لوجود اجتهادات في عملية التقييم لجهة احتساب سهم الشركة المستحوذ عليها.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مجلس إدارة «بريق القابضة» يوصي بزيادة رأسمالها 200%


افادت شركة البريق القابضة بأن مجلس ادارة الشركة قد اجتمع امس الاول واوصى بزيادة رأسمال الشركة عن طريق اكتتاب في اسهم جديدة مقدارها 30 مليون سهم بنسبة 200% من رأس المال، وذلك بقيمة اسمية وقدرها 100 فلس فقط، ومن دون علاوة اصدار، وذلك للمساهمين الحاليين. وسيتم تحديد موعد لانعقاد جمعية عمومية للشركة خاصة بهذه الزيادة في رأس المال وسيتم اخطار ادارة السوق بها لاحقا
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى