عميد المميزين واخر الاخبار .. (الجزء الثالث )

الحالة
موضوع مغلق

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الوطني كابيتال» و«الاستثمارات الوطنية» و«الأهلي كابيتال» حصلت على الأرقام السرية لتقديم التداول الالكتروني




القبس 22/06/2008

علمت «القبس» من مصادر مطلعة بأن كلا من شركات الوطني كابيتال والاستثمارات الوطنية والاهلي كابيتال، حصلت على موافقات رسمية من ادارة البورصة ومنحت الارقام السرية التي تؤهلها لخدمة التداول الالكتروني لعملائها، وبذلك اصبحت هذه الشركات الثلاث برسم تقديم الخدمة حاليا لتضاف الى شركات استثمارية اخرى تقدم هذه الخدمة التقنية لعملائها.

واكدت مصادر ادارة السوق انها تشجع جميع الشركات على تقديم مثل هذه الخدمات المتطورة للعملاء في سوق الكويت للاوراق المالية، بما يتلاءم مع توجه الادارة باضافة البعد التقني الى تعاملات السوق، مشيرة الى ان الادارة لم تتلق طلبات جديدة من شركات اخرى لتقديم الخدمة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الصالحية»: مدينة سكنية متكاملة في السعودية بتكلفة 25 مليار ريال






القبس 22/06/2008

توقعت مصادر مسؤولة في شركة الصالحية العقارية ان يتم الانتهاء خلال أسبوعين من اجراءات تأسيس شركة عقارية في السعودية برأسمال 800 مليون ريال سعودي، مشيرة في هذا الصدد الى أن الشركة العقارية الجديدة ستدير مشاريع تصل تكلفتها الى نحو 25 مليار ريال.
وأوضحت المصادر في تصريح لـ«القبس» أن «الصالحية» مقبلة على تنفيذ مشروع عقاري ضخم في السعودية سيكون عبارة عن مدينة سكنية متكاملة، ستكون بمثابة اضافة قوية لمحفظة مشاريع الشركة الحالية والعوائد المحققة على المدى الطويل.

على صعيد متصل، أشارت المصادر الى أن الشركة بصدد الانتهاء من بيع واعادة ايجار (نوع من أنواع التخارج)14 مبنى في ألمانيا من بين 18 مبنى تمتلكها الشركة مخصصة لدور رعاية المسنين، لافتة في هذا الصدد الى أن نحو 35 شركة أوروبية أبدت استعدادها لشراء هذه المباني، بينما مازالت المفاوضات جارية.

وذكرت المصادر أن الشركة تمتلك هذه المباني منذ نحو 15 عاما حققت منها أرباحا ممتازة في الوقت الذي ارتفعت فيه قيمة هذه العقارات بشكل كبير، ومن ثم ينتظر أن تحقق الشركة ارباحا جيدة أيضا من البيع واعادة الايجار، دون أن تحدد الشركة الربحية المتوقعة من هذه العملية.

ولفتت المصادر الى أن شركة الصالحية العقارية تتفاوض حاليا مع مستثمرين أميركيين لتأسيس شركة عقارية في السوق الأميركي برأسمال يبلغ 100 مليون دولار، تتوزع ملكيتها مناصفة بين الصالحية ومستثمرين أميركيين (50% لكل طرف)، مشيرة في هذا الصدد الى أن الشركة بهذا التوجه تأمل في تفعيل نفس التجربة التي حققت نجاحا كبيرا بتاسيس شركة «سيت مدن» في المملكة المتحدة والمملوكة مناصفة بين الصالحية ومستثمرين آخرين، والتي تمتلك أصولا عقارية في مختلف مناطق المملكة المتحدة تزيد قيمتها على 35 مليون جنيه استرليني.
وتوقعت المصادر ان يتم الانتهاء من اجراءات تأسيس الشركة الجديدة التي ستتخذ من أميركا مقرا لها، مطلع العام المقبل حيث تتفاوض الصالحية حاليا مع مجموعة مستثمرين هناك للدخول في شراكة لتأسيس هذه الشركة والتي ستملكها شركة «الصالحية جيرزي» التي تم تأسيسها في وقت سابق في المملكة المتحدة.

وأشارت المصادر الى أن وفدا من الشركة غادر الى المملكة المتحدة نهاية الأسبوع الماضي لمتابعة تطورات مشروع الشركة في مدينة برمنغهام والذي تبلغ تكلفته نحو 200 مليون جنيه استرليني، وفي هذا الصدد لفتت المصادر الى المفارقة الكبيرة على مستوى التعامل مع الشركة والتسهيلات التي تتلقاها الشركة في الخارج لاسيما في المملكة المتحدة وبين طرق التعامل داخل الكويت في مشاريع قيد التنفيذ.

لافتة في هذا الصدد الى أن المفارقة تتجلى في أوضح صورها في زيارة أحد أعضاء البرلمان البريطاني للشركة في الكويت وقطع مسافة ستة الاف كيلو متر ليقدم الدعم السياسي لمشروع الشركة في برمنغهام نتيجة قناعة البرلماني بأهمية المشروع، بينما لم يبد عضو مجلس أمة كويتي واحد اهتماما أو تقديم أي دعم سياسي لمشرو ع العاصمة في الكويت الذي تبلغ تكلفته نحو مليار دولار أي ثلاثة أضعاف مشروع برمنغهام، ولم يزرنا أي برلماني كويتي ومقر الشركة يبعد كيلو مترا واحدا عن مجلس الأمة وليس 6000 كيلو متر.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ميادين الكويتية توقع خمسة عقود للبدء في الأعمال الإنشائية لمشروعيها " أرورا " و" داري " بمشروع شمس أبوظبي بجزيرة الريم





وام 22/06/2008

وقعت " ميادين " الشركة الكويتية المساهمة المدرجة خمسة عقود مع شركات كبرى للبدء في الأعمال الإنشائية لمشروعيها " أرورا " و" داري " بمشروع شمس أبوظبي بجزيرة الريم .

ووقعت ميادين العقود الخمسة مع شركات كانسلت مونسل مدير المشروع ومجموعة بكين للمقاولات الهندسية المقاول الرئيسي للمشروع ومجموعة يواندا للمشاريع مقاول أعمال الواجهات الخارجية وشركة إي تي إيه مقاول الأعمال الكهربائية والميكانيكية وشركة آر دبليو آرمسترونج مشرف المشروع .

وقال خالد جاسم الوزان رئيس مجلس إدارة ميادين ان توقيع عقود بناء مشروعي داري وأورورا مع كبرى شركات المقاولات والإشراف والإدارة والاستشارات الهندسية في المنطقة مناسبة خاصة تؤكد مصداقية الشركة وإلتزامها التام بأعلى معايير الجودة .

من جانبه قال المهندس ناصرعلي العطار الرئيس التنفيذي في ميادين ان الشركة كانت حريصة في اتخاذ قرارها باختيار شركائها من الشركات المتميزة والذين أخذوا على عاتقهم وفور التعاقد معهم مسؤولية تحويل حلم بناء مشروعي أورورا وداري إلى حقيقة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
البدء بتوزيع ارباح شركة رابطة الكويت والخليج للنقل






بورصة الكويت 23/06/2008

اعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة رابطة الكويت والخليج للنقل افادته بأنه سوف يتم البدء بتوزيع اسهم المنحة المقررة في الجمعية العمومية للشركة والمنعقدة بتاريخ 3-6-2008 اعتبارا من يوم الاربعاء الموافق 25-6-2008 وذلك لدى الشركة الكويتية للمقاصة - برج احمد
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الأولى للتأمين التكافلي» تفتتح 3 فروع جديدة





القبس 23/06/2008

أعلن مدير إدارة التسويق والفروع في الشركة الأولى للتأمين التكافلي محمد المزيني ان الشركة افتتحت أخيرا ثلاثة فروع جديدة في مناطق: حولي وكيفان والفحيحيل.

واوضح أن هذه الفروع تقع في مقر الجمعيات التعاونية بهدف تسهيل وصول العملاء اليها.
وقال المزيني ان هذه الخطوة تأتي في اطار استراتيجية الشركة الهادفة للوصول الى العملاء أينما كانوا وتقديم خدماتها المختلفة لهم، مؤكدا عمق العلاقة بين «الأولى للتأمين التكافلي» وعملائها، هذه العلاقة التي ترتكز على مبدأ التواصل الدائم وتقديم افضل الخدمات.

واشار الى ان الشركة قامت بهذه الخطوة بعد دراسات مستفيضة أجرتها وتبين لها من خلالها احتياج هذه المناطق لفروع «الأولى للتأمين التكافلي» ورغبة سكانها في الوصول الى الشركة بطرق سهلة وميسورة.

واوضح المزيني ان الشركة الأولى للتأمين التكافلي تؤكد، بهذه الخطوة المهمة، ريادتها في سوق التأمين الكويتي بشكل عام وسوق التأمين التكافلي بشكل خاص، مشيرا الى ان ريادة الشركة لم تكتسب فقط بسبب أنها كانت الشركة الأولى التي تقدم خدمات التأمين التكافلي في الكويت وانما لأنها قدمت هذه الخدمات بقدر كبير من المهنية والاحترافية والدقة والسعي المتواصل لارضاء العميل.

واضاف ان الشركة أكدت ريادتها ايضا عندما قامت بتوزيع اول فائض تأميني في الكويت في خطوة اعتبرها الخبراء تجسيدا عمليا لمبادئ التأمين التكافلي الذي يقوم على مبادئ الشريعة الإسلامية السمحة، والذي يستند الى فضيلة التعاون والتكافل بين العملاء بما يعني ان مهمة الشركة هي إدارة اموال المساهمين او العملاء واعادة الفائض إليهم مرة اخرى في حال تحققه، وهو ما حدث بالفعل على مدى سنوات متتالية، مبينا ان هذه الخطوة شجعت الكثير من الشركات الأخرى على تبني النهج نفسه والقيام بالخطوة نفسها.

واشار المزيني الى ان الشركة تعتزم التوسع وفتح المزيد من الفروع في المستقبل طبقا لخطة معدة سلفا واستراتيجية محددة الأولويات.
وأكد المزيني ان خطوة افتتاح الأفرع الجديدة يرافقها تميز في الخدمة بالاضافة الى تقديم خدمات جديدة سيعلن عنها في حينها.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مسئول في الشركة الوطنية العقارية الكويتية يتوقع أن لاتقل أرباحها في النصف الأول من العام عن مثيله في العام الماضي






توقع المدير العام في الشركة الوطنية العقارية الكويتية خليل العبدالله أن لا تقل أرباح الشركة في النصف الأول من عام 2008 عن مثيله في نفس الفترة من العام الماضي ما لم تكن أفضل مشيرا إلى أن قيمة أصولها العقارية تتجاوز نصف مليار دينار بينما أصولها كاستثمار تزيد قيمتها على 3.5 مليارات دولار.

وأوضح العبد الله في مقابلة نشرتها عالم اليوم الكويتية أن الشركة تركز حالياً على أكبر مشروعين لها في الوقت الحالي هما مشروع نجمة أبوظبي ومشروع تلال أكتوبر واللذين ستتجاوز قيمة الاستثمار فيهما 1.5 مليار دولار.

وأضاف أن الشركة وصلت إلى المراحل النهائية من إنشاء مجمع دبي لإعادة تدوير النفايات بكافة أنواعها الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة ويتألف من حوالي 10 مصانع على مساحة تبلغ 1.5 مليون متر مربع.

وكشف العبدالله النقاب عن اتفاقية وقعتها الشركة مؤخرا مع الحكومة الجيبوتية لشراء قطعة أرض تبلغ مساحتها 385 ألف متر مربع مع تقوم بمقتضاها الشركة بتطوير ها وإنشاء مجموعة من المشاريع السكنية والتجارية بتكلفة مبدئية بحوالي 30 مليون دولار متوقعا الانتهاء من عمليات التطوير في مارس عام 2009

وأكد نجاح الإستراتيجية التوسعية التي وضعتها الشركة لثلاث سنوات في امتداد استثماراتها في ثماني دول خليجية وعربية محققة نقلة تاريخية للشركة بخروجها من نطاق المحلية إلى الإقليمية بل والعالمية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
إيضاح من الاهلية القابضة





بورصة الكويت 23/06/2008

اعلن سوق الكويت للأوراق المالية أنه بعد الإتصال بإدارة الشركة الاهلية القابضة افادت الشركة بأنه ليس لديها أية أخبار يكون لها أثر مادي على سهم ‏ الشركة فى الوقت الحالي وما تم على السهم هى تداولات عادية.‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
(دبى الاولى)تبيع 25% من مشروع مورينا فى ابو ظبي ‏





بورصة الكويت 23/06/2008

اعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شرك دبي الاولى للتطوير العقاري ‏ افادت بانها قامت ببيع ما يعادل 25% من مشروع مورينا ريزيدنس فى امارة ‏ ابو ظبي مع العلم ان هذا المشروع قيد الانشاء حاليا ،وقد نتج عن عملية البيع ‏ ما يقارب 163 مليون درهم اماراتي،وسوف يتم تحديد الارباح حسب نسبة ‏ الانجاز.‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
(ايفا فنادق) تحقق 150 مليون درهم اماراتي من مشروع النخلة ‏




بورصة الكويت 23/06/2008

اعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة ايفا للفنادق والمنتجعات افادت بان قيمة مبيعات المزاد العقاري الخاص بالمكاتب التجارية بنظام ‏ التملك الحر والوحدات السكنية من طراز بنتهاوس فى مشروع النخلة جميرا ‏ والذى نظمته الشركة بالتعاون مع شركة نخيل قد بلغت ما يقارب 300 مليون درهم اماراتي حصة شركة ايفا للفنادق والمنتجعات من هذه المبيعات 50% .‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
دار الاستثمار تتجه* ‬إلى أفريقيا بمصرف إسلامي






الايام 23/06/2008


أوضحت مصادر مالية ان شركة دار الاستثمار تدرس حاليا من خلال فريق عمل لديها امكان الاستثمار بمشاريع في* ‬غرب افريقيا،* ‬من بينها مشورع مصرفي،* ‬بالتعاون مع جهة حكومية*.‬

وتوقعت المصادر ان ترصد الدار نحو *٠٠٢ ‬مليون دولار،* ‬للمساهمة في* ‬انشاء مصرف إسلامي* ‬هناك*.‬

وأضافت*: ‬ان عروضا تقدمت بها جهة استشارية الى قياديين في* ‬الدار للتوجه للاستثمار في* ‬تلك المنطقة الواعدة،* ‬ما حدا بالإدارة إلى دراسة هذه العروض وإمكان مساهمة الدار بحصة جيدة لتطوير العمل المصرفي* ‬الاسلامي* ‬هناك*.‬

وأفادت المصادر بأن النتائج والتقارير النهائية لهذه الخطوة ستتم خلال الربع الأخير من العام الحالي*.‬

وقالت المصادر ان الفرص مواتية للاستثمارات الاسلامية في* ‬آسيا وأوروبا حاليا،* ‬ومن المؤكد انها تجعل الدار تتجه الى تأسيس شركة في* ‬افريقيا لإدارة استثماراتها هناك*. ‬
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بيت التمويل الكويتي» يشتري حصة في «مذرويل بردج»





الوسط 23/06/2008

ذكر تقرير أن بيت التمويل الكويتي ومقره البحرين والإدارة الحالية قاما بشراء الشركة البريطانية «مذرويل بردج» (Motherwell Bridge), وهي شركة مقاولات هندسية في اتفاق لم يكشف عن قيمته حتى الآن, الأمر الذي سيساعد الشركة على دخول أسواق الشرق الأوسط التي تشهد نهضة عمرانية قوية.

وبيّن التقرير أنه بموجب عملية البيع الثانوية، التي قد يتم إعلانها هذا الأسبوع، سيتملك بيت التمويل الكويتي حصة كبيرة من أعمال الشركة إلى جانب 9 مديرين في الإدارة الحالية في الشركة الذين سيضمون حصصهم إلى الشركة القابضة الجديدة.

وأوضح التقرير أن بيت التمويل الكويتي – البحرين، وهو مصرف إسلامي، لديه موجودات تبلغ مليار دولار وهو تابع إلى مجموعة بيت التمويل الكويتي ومقرها الكويت التي تبلغ موجوداتها نحو 30 مليار دولار ومعظم أنشطتها الاستثمارية تتركز في العقارات.

وقد قامت JOHCM Private Equity، التابعة إلى JO Hambro Capital Management التي ساندت عملية شراء الإدارة في سبتمبر / أيلول العام 2006 ببيع جميع حصتها التي يعتقد أنها تمثل نحو 75 في المئة من الشركة. ولا يتوقع أن يكشف عن تفاصيل عملية بيع الحصة.

ونسب التقرير إلى رئيس مجلس إدارة «مذرويل بردج» هج هيس قوله إن المقر الرئيسي للشركة سيبقى في «لاناركشير» وإن عملياتها لن تتأثر بتغيير ملاك الأسهم، ولكن الشركة ستزيد من وجودها وأنشطتها في دول الشرق الأوسط.

كما أوضح هيس أن الرَّغبة في الشركة استمرت في النمو بسرعة بعد إطلاق قسم «مذرويل بردج العالمية» العام الماضي.

وقال هيس وفقاً للتقرير: «قمنا بزيادة التأكيد على أعمالنا العالمية قبل نحو سنتين، واتخذنا قراراً العام الماضي بتقسيم أعمال المقاولات الهندسية إلى شركتين منفصلتين الأولى تركز أنشطتها على المملكة المتحدة والثانية على الأسواق الخارجية».

وأضاف «على رغم أنه لا يزال مبكراً، فإننا نرى الزَّخم ينمو في المنطقة، ولن أكون مستغربا أنه خلال 3 سنوات من الآن سنحصل على دخل من خارج المملكة المتحدة بالحجم نفسه الذي نحصل عليه داخلها. هذا هو بالتأكيد هدفنا وأن شراء مالك من الشرق الأوسط حصة كبيرة في الشركة سيساعد في ذلك».

كما نسب التقرير إلى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبيت التمويل الكويتي - البحرين عبدالحكيم الخياط قوله: إن الشركة «تساعد فريق الإدارة الثابت الذي نعتقد أن باستطاعته أن يقدم نموّاً كبيراً عن طريق العمل كمتخصص مقاول فرعي للهندسة في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات».

وأضاف إن الفرص المتوافرة في دول الشرق الأوسط عظيمة وإن المالك الجديد سيعمل مع الإدارة للحصول على أعمال رائدة.

وبدأت دول الشرق الأوسط خططاً استثمارية طموحة تهدف إلى زيادة إنتاج النفط والغاز والطاقة التكريرية على المدى المتوسط وأن الاستثمارات خلال خمس السنوات المقبلة في صناعة النفط والغاز ومن ضمنها المشروعات المشتركة مع شركات نفطية عالمية قد تصل إلى 330 مليار دولار منها نحو 200 مليار دولار في القطاع النفطي.

وبهدف زيادة الربح الهامشي، فإن هذه الدول بدأت إنشاء مشروعات ضخمة لتكرير النفط العربي الثقيل وإن شركة «أرامكو» السعودية تطور مصفاة رابغ وتخطط إلى إنشاء مصفاتين جديدتين في مدينة ينبع على ساحل البحر الأحمر ومدينة الجبيل الصناعية في شرق المملكة العربية السعودية بمشاركة مع شركات أجنبية.

وكان صندوق النقد الدولي ذكر أن أداء اقتصادات دول الشر ق الأوسط وآسيا الوسطى ظل قويّاً على رغم المشاكل الأمنية في بعض الدول والهبوط الذي تعرضت له أسعار الممتلكات في الآونة الأخيرة والنمو في المنطقة استمر ليفوق معدل النمو العالمي ومن المنتظر أن يكون المعدل بين ستة وسبعة في المئة في العام 2006 و2007 وهو تقريباً المعدل نفسه للسنوات الثلاث الماضية.

كما قال إن دول المنطقة ستستثمر نحو 700 مليار دولار خلال العام 2006 وحتى 2010 ومن المتوقع أن يؤدي هذا الاستثمار إلى استمرار النمو في اقتصادات الدول وكذلك استقرار أسواق النفط.

أما هيس فقد ذكر أن الارتباط مع JOHCM Private Equity في العام 2006 ساعد الشركة على التخلص من عمليات الطيران والتفتيش التي تقوم بها وسمحت للشركة تركيز أنشطتها على قطاع المقاولات الهندسية.

وأضاف «بيع هذه العمليات إلى الإدارة ومن ثم إلى مالك آخر على التوالي مكننا من السير قدما في خططنا وإعادة هيكلة المجموعة في وقت أقل مما كان متوقعا». وكان هيس ومجلس الإدارة يبحثان الشراء مع بيت التمويل الكويتي – البحرين منذ يناير / كانون الثاني الماضي، وأن الاتفاقية ستساهم في بناء استرداد عافية شركة «مذرويل بردج» من حافة الانهيار التي وصلت إليها الشركة في العام 2003.

الشركة الآن مصدر للدخل بعد أن كانت مدينة بنحو 51 مليون جنيه إسترليني (نحو 70 مليون دولار) في وقت ساهم فيه قرض مجمع من المصارف في إنقاذ الشركة».

وبعد إعادة الهيكلة استردت الشركة 4 مصانع في مدن مذرويل وإيمنغهام وارينغتون وويكفيلد على رغم أن معظم موظفيها البالغ عددهم نحو 800 موظف يعملون في مواقع الزبائن.

وأكد بيت التمويل الكويتي استحواذه على حصة مسيطرة في الشركة ومقرها اسكوتلاندا والتي تعمل سابقا في مشاريع النفط والغاز والبتروكيماويات، وتتركز خبرتها خصوصاً، في هندسة وتصميم وإدارة المشاريع في قطاع صهاريج التخزين الكبيرة وغيرها من الأعمال، ما سيشكل منصة قوية لخطط نموها في المنطقة.

ونسب بيان من المصرف الإسلامي إلى الخياط قوله: «نحن مسرورون لإضافة موذرويل بريدج لمحفظتنا الاستثمارية. وسندعم فريق الإدارة الذي نعتقد أنه قادر على تحقيق نمو كبير إن شاء الله من خلال العمل كشركة هندسية متخصصة في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات. وخصوصاً أنه تتوافر في الشرق الأوسط فرص كبيرة وسنعمل مع إدارة الشركة على تحويل هذه الفرص إلى حقيقة واقعة وذلك من خلال الاستفادة من وجودنا وشبكتنا الواسعة في المنطقة، ونحن نتطلع إلى ما نعتقد أنه سيكون وقتاً مثيراً لتطوير الأعمال».

كما نسب البيان إلى رئيس قسم الاستثمارات الخاصة في بيت التمويل الكويتي – البحرين لويد وليامز، قوله: «لقد كان من دواعي ارتياحي أن أعمل على قيادة هذه الصفقة، التي تمت هيكلتها كشراء ثانوي من قبل الإدارة، وحصلت على دعم رويال بنك أف سكوتلاند من خلال توفير تسهيلات تمويل لعملية الاستحواذ متوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية».

وأضاف «لقد تمكنا من إيجاد هيكلة مناسبة لهذه الصفقة تقدم حوافز قوية لكل من بيت التمويل الكويتي - البحرين وفريق الإدارة ما سيساهم في نجاح نمو الأعمال في المستقبل. إنني أتطلع إلى العمل مع هيو وفريقه الإداري، ومساعدتهم على تقديم خطة الأعمال».

ويقوم بيت التمويل الكويتي - البحرين حاليّاً باتباع إستراتيجية نشطه من أجل تحقيق الكثير من الصفقات في عدد من القطاعات تشمل الصناعة والنفط والغاز والكهرباء والرعاية الصحية والاتصالات والبنية الأساسية.

وذكر البيان أن تمويل الاستحواذ مقدم من قبل المصرف الملكي الاسكوتلندي، في حين أن المستشارين الماليين هم زوس كابيتال ليميتد، والمستشاران القانونيان كليفورد شانس وماك روبرت.

ويتخصص بيت التمويل الكويتي – البحرين في طرح منتجات مصرفية واستثمارية ضمن أعلى المستويات ومتوافقة مع أحكام الشريعة، وذلك من خلال فريق من الموظفين المحترفين الذين يمتلكون فهماً عميقاً للأسواق والزبائن الذين نخدمهم.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مدير عام «الوطنية العقارية»خليل العبدالله في حوار مع « عالم اليوم » : الخصخصة هي الحل... لننزع الخلاف بين البورصة والشركات






عالم اليوم 23/06/2008

أكد المدير العام في الشركة الوطنية العقارية خليل العبدالله أن الشركة وضعت استراتيجية توسعية لخمس سنوات من ثلاثة أعوام قامت خلالها بالتوسع في استثماراتها في ثماني دول خليجية وعربية محققة نقلة تاريخية للشركة خرجت بموجبها من نطاق المحلية إلى الإقليمية بل والعالمية.

وأضاف العبدالله خلال لقاء مع «عالم اليوم» أن الشركة تركز حالياً على أكبر مشروعين لها في الوقت الحالي هما مشروع نجمة أبوظبي ومشروع تلال أكتوبر والتي ستتجاوز قيمة الاستثمار فيهما ما قيمته 1.5 مليار دولار.

وأشار إلى أن الشركة وصلت إلى المراحل النهائية من إنشاء مجمع دبي لإعادة تدوير النفايات بكافة أنواعها والذي يتألف من حوالي 10 مصانع على مساحة تبلغ 1.5 مليون متر مربع.


مشاريع في جيبوتي

وكشف العبدالله أن الشركة قامت مؤخراً بالتوقيع على اتفاقية لشراء قطعة أرض مع الحكومة الجيبوتية تقوم بمقتضاها الشركة بتطوير الأرض وإنشاء مجموعة من المشاريع السكنية والتجارية على مساحة تبلغ385 ألف متر مربع متوقعاً أن تبدأ الشركة المباشرة في عمليات الإنشاء والتطوير خلال مارس 2009. وتبلغ التكلفة المبدئية المقدرة لعمليات البناء والتطوير للأرض حوالي 30 مليون دولار.

كما تناول العبدالله في لقائه مع«عالم اليوم» العديد من المشاريع الجديدة والمستقبلية للشركة الوطنية العقارية ومنها مشروع إنشاء منطقة حرة في العراق.. وفيما يلي نص اللقاء:



* بداية نود أن تعطينا نبذة عن تاريخ الشركة؟ وما هي استراتيجيتها الحالية والمستقبلية؟
- إن الشركة الوطنية العقارية تأسست في عام 1973 وهي تعتبر من أقدم الشركات العقارية وأعرقها ليس في الكويت فحسب وإنما في المنطقة وهي صاحبة مبادرات حيث إنها تعتبر من أولى الشركات التي دخلت في المشاريع التي تعمل وفق نظام BOT عندما انشأت مواقف للسيارات، وكانت صاحبة المبادرة الأولى عندما أسست سوق شرق الذي يعد أول مول تجاري في الكويت وكذلك صاحبة المبادرة الأولى عندما قامت بإنشاء المنطقة التجارية الحرة.

والشركة الوطنية العقارية مرت عبر تاريخها بثلاث مراحل رئيسية المرحلة الأولى عندما كانت شركة تتبع القطاع الحكومي ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية عندما تحولت من شركة حكومية إلى شركة خاصة في منتصف التسعينات وكان نشاطها يتركز على الاستثمار العقاري داخل الكويت واما المرحلة الثالثة والتي بدأنا فيها منذ ثلاث سنوات تقريباً فهي مرحلة تحول استثماراتنا من النطاق المحلي إلى النطاق الإقليمي، حيث تهدف خطتنا الخمسية واستراتيجيتنا الحالية التي تم وضعها إلى الانطلاق خارج الكويت قبل 3 سنوات عبر استراتيجية توسعية على مرحلتين تتألف كل منها من خمس سنوات ونحن لازلنا في المرحلة الأولى من هذه الاستراتيجية وقامت الشركة بالتوسع الجغرافي في استثمارتها في 7 أو 8 دول والتي تتركز بشكل رئيسي في المجال العقاري وكذلك بدأنا التوسع في مجالات أخرى مثل إنشاء الفنادق والمناطق الصناعية بالإضافة إلى أنشطة أخرى خاصة بالتعليم والتدريب.

* في رأيكم ما الذي يميز الشركة الوطنية العقارية عن باقي الشركات التي تزاول النشاط نفسه في الكويت؟
- إن ما يميزنا عن باقي الشركات يتأتى من التنوع في أنشطتنا حيث يمكن القول إننا كشركة عقارية تركز على قطاع العقار كمعظم الشركات العقارية الأخرى، فإننا نعمل على تنويع أنشطتنا من خلال الدخول في مشاريع جديدة تتعلق بإنشاء وإدارة المناطق التجارية الحرة وإنشاء المناطق الصناعية وخير مثال على ذلك قيام الشركة بإدارة المنطقة التجارية الحرة في الكويت وأيضاً لدينا مشروعان في المملكة الأردنية الهاشمية من خلال شركتنا التابعة وهي شركة العقبة للمشاريع الوطنية العقارية حيث تتركز أعمال الشركة في الوقت الحاضر على مشروعين رئيسيين الأول هو المشروع الجنوبي الذي يقع على بعد 12 كيلو متراً على مساحة تبلغ 1.5 مليون وقد تم افتتاح المرحلة الأولى منه والتي تضم المخازن بأنواعها إضافة إلى المساحات التخزينية المكشوفة.

أما المرحلة الثانية التي هي تحت الإعداد والإنشاء حاليا فإنها تتكون من مكاتب إدارية وخدمات صيانة للشاحنات بأنواعها إضافة إلى المخازن المبردة، أما المشروع الثاني الذي يقع على بعد 7 كم شمال مدينة العقبة والذي يحتل مساحة تبلغ 500 ألف م2 فإنه يشمل أنشطة تجارية ومدارس وأنشطة سياحية ومواقع سكنية إضافة إلى فندق، كما نتفاوض في الوقت الحالي مع الحكومة العراقية لإقامة منطقة حرة في الجمهورية العراقية.


استثمارات جديدة

* هل لدى الشركة استثمارات جديدة في منطقة الخليج العربي، وكم يبلغ حجم هذه الاستثمارات؟
- ان شركة مشاريع الوطنية القابضة والتي نملك فيها حصة استراتيجية تبلغ نسبتها 90% ويبلغ رأسمالها 10 ملايين دينار قامت بابرام اتفاقية مع مدينة دبي الصناعية وهي شركة تابعة لشركة تطوير دبي من أجل تأسيس مصانع لإعادة التدوير في دبي وسيكون هذا المشروع الأول من نوعه في المنطقة في إدارة النفايات وإعادة التدوير في دبي ونحن في المراحل النهائية منه، حيث سيقام هذا المشروع الذي سيتكون من اكثر من 10 مصانع لإعادة التدوير على مساحة تبلغ 1.5 مليون متر مربع وتتنوع هذه المصانع لتكون لإعادة تدوير نفايات البناء والقمامة والبتروكيماويات وغيرها معتمدة في ذلك على أهم المقاييس العالمية في مجالات حفظ البيئة، وذلك من خلال مشاركة مع شركة المانية عالمية لبناء هذه المصانع.


تحت الدراسة

* هل لديكم استثمارات اخرى لازالت تحت الدراسة والتصميم؟ وكم يبلغ حجمها؟
- ان اكبر مشروعين نركز عليهما حالياً والذي سيصل حجم استثماراتنا في المشروعين إلى حدود 1.5 مليار دولار هما مشروع نجمة أبوظبي الذي يعتبر بوابة جزيرة الريم الشهيرة والذي سيمثل بعد الانتهاء منه أهم الاستثمارات في هذه المنطقة وعنوانا مميزا للشركة في أبوظبي ويتألف المشروع من اربعة ابراج سكنية فخمة تطل جميعها على البحر بالاضافة إلى سوق تجارية على مساحة أرض تبلغ 160 الف متر مربع، اما المشروع الثاني الذي نركز عليه هو مشروع تلال اكتوبر في مصر الذي يقع في مدينة 6 اكتوبر في مصر الذي يقع في مدينة 6 اكتوبر على مساحة تبلغ 3.7 ملايين م2 ويتألف المشروع من فلل سكنية فاخرة ذات تصاميم حديثة هي الأولى من نوعها في مصر كما يضم المشروع كذلك مراكز تجارية ومطاعم ومدارس ومستشفيات وجميع الخدمات التي تتطلبها أي مدينة صغيرة، وذلك بجانب الاستثمار في عدة مشاريع اخرى صغيرة لا تتجاوز قيمة الاستثمار 40 مليون دولار للمشروع الواحد.

* هل لديكم توجه لاطلاق صناديق أو محافظ عقارية؟
- ان جميع المشاريع التي تملكها «الوطنية» هي مشاريع مملوكة لها بالكامل وبالتالي ليس عندنا محافظ أو صناديق، حيث انها لا تدخل ضمن انشطتنا كما انه يحكمنا المرسوم الاميري في نشاطنا.

* هل لدى الشركة مشاريع جديدة في الكويت؟
- ليس عندنا مشاريع جديدة في الكويت في الوقت الحالي الا مشروع برج مشعل والذي انتهينا منه والذي يحتوي على 4.100م2 من المكاتب الموزعة على 20 طابقا يطل كل طابق على احد المواقع الحيوية في المدينة، ولكن اتتنا فرصاً استثمارية في الكويت سوف ننتهزها لان الكويت هي الاصل بالنسبة لنا فبدايتنا كانت هنا وسوف نظل في الكويت.

* ما هي آخر المستجدات بالنسبة للمنطقة الحرة في الكويت؟
- ان الموضوع لازال ينظر أمام القضاء ولكن اعتقد سوف يصدر حكم القضاء العادل في هذا الشأن خلال الايام القليلة المقبلة وما يراه القضاء من حكم فنحن نحترمه، اما بالنسبة لمجمع الوطية ومجمع الوطنية فقد صدر حكم القضاء فيهما لصالحنا ولكننا ننتظر حكم التمييز خلال الفترة المقبلة.

* في ظل ما واجهته «الوطنية» من مشاكل في مشاريع B.O.T، فاذا قامت الدولة بطرح مشاريع جديدة تعمل بنظام B.O.T، فهل الشركة ستبادر بالدخول فيها، ام لا؟
- اننا سنشارك فيها بالتأكيد وخاصة ان قانون B.O.T تم اصداره بالفعل ولكن الأهم القانون حالياً هو اللائحة التنفيذية لتنفيذ هذا القانون وحسب تصريح وزير المالية فإن اللائحة التنفيذية للقانون قد تم اعدادها ونحن ننتظر رؤيتها طرح مشاريع BOT تعود علينا وعلى الدولة بالنفع في نفس الوقت اعتقد اننا لن نتأخر لكوننا من المبادرين في مثل تلك المشاريع.

* هل هناك مشاريع جديدة تنوي الشركة الدخول فيها بالفترة المقبلة؟
- ان الشركة تدرس كافة الفرص الاستثمارية التي تراها مناسبة في منطقة الخليج وتدخل ضمن التوجه الاستراتيجي للشركة وتعود كذلك بالنفع على المساهمين فهي شركة مساهمة عامة فإن أي قرار تتخذه نحرص على ان يعود بالفائدة على المساهمين، حيث تعرض علينا العديد من الفرص الاستثمارية منها فرصة استثمارية كبيرة في عجمان ولكننا استبعدنا المشاركة فيها، كما ندرس الدخول إلى اسواق عمان وقطر ولكن لم نجد حتى الان فرصة استثمارية مناسبة للدخول فيها.

* هل لدى الشركة استثمارات جديدة في افريقيا؟
- ان الشركة قامت مؤخراً بإبرام اتفاق مع الحكومة الجيبوتية لشراء قطعة ارض تبلغ مساحتها 385 ألف م2 تقع في موقع استراتيجي متميز بمنطقة دورالي تبعد مسافة 10 دقائق بالسيارة عن مركز عاصمة جيبوتي وعن مطار جيبوتي وتقع قطعة الارض في اتجاه البحر على هضبة يبلغ ارتفاعها 50م2 موازية للشارع العام وامام الدلتا الخاصة بالجهة البحرية الموازية للعاصمة، بلغ سعر شراء الارض ما يفوق 2.5 مليون دولار وهذا السعر المميز جاء ضمن شروط الاتفاق المبرم مع الحكومة الجيبوتية التي تشجع الاستثمار وهذه الشروط التي لها علاقة بالارض هي شروط مميزة، وبالتالي كان هناك حوافز لها علاقة بعملية الشراء شجعت الشركة على ان تتعاقد مع حكومة جيبوتي لشراء الارض بسعر مميز شرط تطويرها والاستثمار فيها بوقت قياسي، وأما بخصوص عمليات تطوير الارض فإن الشركة بصدد انشاء وتطوير مشاريع عدة على هذه الارض، حيث تهدف إلى انشاء مدينة سكنية بسيطة ولكن في نفس الوقت تضم عدة انشطة تخدم الانشطة الاستثمارية المحيطة في المنطقة، ومن هذه الانشطة التي ندرسها بناء فندق من ثلاث نجوم وانشاء مجموعة من البنايات تمثل مكاتب قابلة للتأجير والاستثمار من قبل شركات التأمين والبنوك والتجار المحليين والترانزيت، بالاضافة إلى اقامة مطاعم ومناطق تجارية، ومن المتوقع الانتهاء من التصميمات الهيكلية في نهاية شهر فبراير من السنة المقبلة بالحد الاقصى، على ان يتم المباشرة في عمليات الانشاء والتطوير خلال شهر مارس من 2009، وتقدر الفترة الزمنية لانجاز المشروع بحوالي 4 سنوات، كما تتراوح التكلفة التقديرية الحالية للبناء تطوير الاراضي بين 25-30 مليون دولار، بالاضافة إلى ان الشركة قامت بدفع 50% من قيمة الارض والنصف الثاني سيتم دفعه بعد المباشرة بأعمال البنية التحتية خلال الـ «6» اشهر المقبلة، وبالاضافة إلى ذلك لدى الشركة مشروع سياحي وتجاري ضخم يقع في ليبيا تم انجاز ما لايقل عن 70% منه ومن المتوقع افتتاحه خلال فترة وجيزة لاتتجاوز نهاية السنة الحالية وتتراوح تكلفة المشروع بين 100 و120 مليون دولار.

* من وجهة نظركم كيف ترى المنافسة بين الشركات الاسلامية والتقليدية في السوق الكويتي؟
- اعتقد ان اي نوع من المنافسة الشريفة يؤدي إلى تحقيق تنمية اقتصادية حيث ان جميع الشركات سواء كانت اسلامية أو تقليدية تسعى لتقديم الافضل في هذه الحالة وهو يعتبر وضعاً صحيا بل ونشجع هذا التنافس الذي يؤدي الى تقديم الافضل وفي النهاية فإن المستفيد هم المساهمون والاقتصاد الكويتي.

* في رأيكم هل يعد المناخ الاستثماري في الكويت مناخاً جاذباً للاستثمار أم لا؟
- إن الفرص الاستثمارية محدودة داخل الكويت ولهذا نجد ان اغلب الشركات ان لم تكن كلها تستثمر خارج الكويت، حيث ان ندرة الأراضي تمثل اكبر العوائق في الكويت، وبحكم كوننا شركة عقارية فإن الارض تمثل العامل الرئيسي في أي استثمار فإذا لم يكن هناك أرض فإن ذلك يعني انه ليس هناك استثمار، كما ان ارتفاع أسعار الاراضي يمثل عائقاً اخر، حيث انه من المعروف عالميا ان قيمة الارض دائماً في أي استثمار عقاري تتراوح ما بين 25- 30% من قيمة الاستثمار واعتقد ان هذه المعادلة غير موجودة في الكويت وعلى سبيل المثال اسعار الاراضي في منطقة شرق بلغت حوالي 11 ألف دينار للمتر المربع، كما ان المشاريع التي تعمل بنظام BOT التي كانت تطرح في السابق منذ اكثر من عامين لم تطرح مشاريع جديدة، ولكن أؤكد مرة اخرى على اننا اذا وجدنا فرصاً استثمارية مجدية لنا وللمساهمين في الكويت سندخل فيها.

* يطالب البعض بخصخصة سوق الكويت للاوراق المالية لحل الخلافات بين الشركات وإدارة السوق، فما رأيكم في ذلك؟
- انه قياساً مع البورصات العالمية في الدول المتقدمة اعتقد ان معظم هذه البورصات مخصخصة ولا اعتقد ان قضية الخصخصة تؤثر سلباً على سوق الكويت للاوراق المالية بل على العكس سوف تؤثر ايجاباً، حيث اعتقد ان الخصخصة ستكون في صالح السوق لحل النزاعات التي تحدث بين البورصة والشركات، وعلى سبيل المثال كل البورصات العالمية في العالم تدار من قبل القطاع الخاص، وبالتالي فهي ليست سابقة ان يدير القطاع الخاص البورصة في الكويت وذلك لانه نظام متبع في معظم الدول المتقدمة، وحتى ان بعض الصناديق في دول الخليج بدأت في شراء اجزاء من البورصات العالمية.

* في رأيكم هل خصخصة البورصة سيبعدها عن التحيز، بمعنى ان ادارة القطاع الخاص للبورصة ستكون إدارة محايدة؟
- في جميع البورصات العالمية هناك اطار تشريعي واضح ومحدد يتم تطبيقه لا أكثر ولا أقل وان ادارة البورصة التي ستتألف من القطاع الخاص لن تعمل خارج الاطار التشريعي وتوجيهات البنك المركزي ومجلس الوزراء، واعتقد ان التجارب العالمية تؤكد على اننا سننجح في ذلك مثل أي مشروع تم خصخصته التي لم تضر هذه المشاريع بل على العكس كانت مساهمة ايجابية من قبل القطاع الخاص.

* هل لك ان تحدثنا عن الارباح المتوقعة في النصف الاول من 2008؟
- ان ارباحنا في النصف الاول من عام 2008 لن تكون اقل من ارباح الشركة في نفس الفترة من العام الماضي ما لم تكن أفضل.

* كم يبلغ الحجم الاجمالي لاصول الشركة في الوقت الحالي؟
- ان حجم اصولنا العقارية بلغت قيمتها الحالية ما يتجاوز 500 مليون دينار، بينما اجمالي اصولنا كاستثمار تفوق قيمتها 3.5 مليارات دولار.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«عارف» في المراحل النهائية من بيع %25 من عارف للطاقة





عالم اليوم 23/06/2008

قال مصدر مطلع لـ«عالم اليوم» إن مجموعة عارف الاستثمارية توصلت إلى مراحل نهائية لبيع حصة تصل لـ 25% ما يعادل 150 مليون سهم في صفقة لا تقل قيمتها عن 60 مليون دينار، مؤكدا ان هذا السعر خاضع لتقييم ذوي الاختصاص. وتوقع المصدر ان يتم الانتهاء من عملية البيع خلال الأيام القليلة المقبلة، مفيدا انه تم الانتهاء من عمل الدراسات وتقييم الاصول من خلال تكليف مستشار عالمي لاجراء الدراسات لهذا الأمر، لافتا إلى ان 3 جهات محلية تقدمت حتى الآن لشراء الحصة وستجني عارف الأم ارباحا كبيرة من جراء البيع.

واوضح المصدر انه تم اتخاذ اجراءات بيع جزء من حصة عارف الاستثمارية في عارف للطاقة بعد ادراج أسهمها في البورصة ووضعت في جوفها أصولا وجواهر وتم تقييمها وبالتالي الذي يريد ان يشتريرها سيشتري لها مجلس إدارة جيد ويتمتع بسمعة ورصيد تراكمي من الخبرات ولها استراتيجية ممحصة من قبل مكتب استشاري عالمي. وقال المصدر ان سعر بيع السهم لا يقل عن 400 فلس وستكون من خلال مزاد علني سيقام في سوق الكويت للأوراق المالية وفقا للقانون.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«جبلة»: تستحوذ على شركة بيئية وأخرى للاسمنت



عالم اليوم 23/06/2008

علمت «عالم اليوم» من مصادر مطلعة ان شركة جبلة القابضة قد استحوذت على حصة استراتيجية بلغت نسبتها 55% من احدى الشركات التي تعمل في مجال البيئة، هي الشركة الصناعية لحماية البيئة، وذلك من خلال شركاتها التابعة شركة الداو للمشاريع البيئية ضمن تحالف استراتيجي مع أحد الشركاء المحليين.

واضافت المصادر ان «جبلة» انتهت كذلك من الاستحواذ على شركة اخرى تعمل في مجال صناعة الاسمنت والصلبوخ، بحصة استراتيجية بلغت نسبتها في حدود 60%. وأكدت المصادر ان اجمالي قيمة الاستثمارات في كلتا الصفقتين بلغ حوالي 10 ملايين دينار.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الزمردة» في البورصة الكويتية خلال شهرين





عالم اليوم 23/06/2008

كشفت مصادر مطلعة لـ«عالم اليوم» أن شركة الزمردة القابضة اقتربت من إنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بإدراجها في السوق الرسمي لسوق الكويت للأوراق المالية، ومن المتوقع إدراجها بنهاية شهر أغسطس القادم أو بداية سبتمبر.

ومن جهة أخرى، أوضحت المصادر أن الشركة بصدد تحقيق أرباح «ممتازة» للربع الثاني من العالم الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي من خلال أداء الشركة المتنامي باستمرار والذي يركز على اقتناص أبرز الفرص الاستثمارية ذات العوائد المجزية للشركة ومساهميها
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
طيبة الدولية« تزيد رأسمالها إلى 50 مليون دينار





الوطن الكويتية 23/06/2008

وافقت الجمعية العامة العادية لشركة طيبة الدولية العقارية على زيادة رأسمال الشركة من مليون الى 50 مليون دينار عن طريق طرح 589.5 مليون سهم للاكتتاب الخاص بقيمة اسمية 100 فلس ومصاريف اصدار مقدارها 3 فلوس للسهم الواحد، على أن يسدد رأس المال بنسبة %50 دفعة أولى والـ %5 الباقية على عدة دفعات تخصص للمساهمين الحاليين، كما وأجازت الجمعية دخول مساهمين جدد بعد انقضاء الفترة القانونية وفوضت مجلس الادارة بوضع الضوابط والشروط لاستدعاء رأس المال.

من جهة أخرى وافقت الجمعية غير العادية لشركة طيبة على تغيير اسم الشركة ليصبح »شركة أمواج للتنمية العقارية«.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»إيكاروس العقارية« تكبدت 791 ألف دينار خسائر نتيجة تعثر مشروعها






الوطن الكويتية 23/06/2008

قال رئيس مجلس ادارة شركة ايكاروس العقارية محمد عبد اللطيف الشايع أن الشركة حققت عائداً بلغ 248 ألف دينار خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007 ، وذلك على الرغم من تعثر مشروعها العقاري القائم بسبب عدم منح التراخيص اللازمة لاستكماله من قبل الجهات الرسمية، مشيراً الى أن الشركة قامت بأخذ مخصص بكامل قيمة التكاليف المتكبدة على المشروع والبالغة 992 ألف دينار.

وأضاف أن اجمالي مصاريف الشركة خلال السنة الماضية بلغت أكثر من مليون دينار متضمنة مبلغ المخصص المذكور أعلاه لتبلغ صافي خسائر السنة نحو 791 ألف دينار.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عمومية »المال للمشروعات الترفيهية« توافق على تغيير اسمها






الوطن الكويتية 23/06/2008

أكد رئيس مجلس ادارة شركة المال للمشروعات العقارية درباس جراح العمر أن الشركة حققت ربحاً صافياً بلغ 2.4 مليون دينار خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007 مقارنة مع 38.1 ألف دينار للعام 2006، وبزيادة قدرها %6.2.

وقال العمر أمام الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة التي عقدت صباح أمس أن السبب الأساسي في تحقيق تلك الأرباح يعود بشكل أساسي الى زيادة في التغير في القيمة العادلة للعقارات الاستثمارية المملوكة للشركة، اذ وبالنظر الى أصول الشركة فقد نمت الى 12.7 مليون بزيادة قدرها %199 مقارنة بعام 2006 والبالغة 4.2 ملايين دينار.

وكانت عمومية المال قد وافقت على جميع بنود جدول الأعمال، كما وافقت أيضاً على تحويل مبلغ 122 ألف دينار لصالح الاحتياطي الاختياري والذي يمثل %5 من ربح السنة، فيما وافقت الجمعية غير العادية على تغيير اسم الشركة ليصبح شركة »انجازات للمشروعات الترفيهية«، وتعديل المادة (2) من عقد التأسيس والمادة (1) من النظام الأساسي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»لؤلؤة الكويت« شارفت على إتمام تخارج في دبي بقيمة تصل إلى 30 مليون دينار




الوطن الكويتية 23/06/2008

قالت مصادر مطلعة لـ »الوطن« ان شركة لؤلؤة الكويت العقارية وصلت الى مراحل متقدمة لاتمام صفقة تخارج عقارية في امارة دبي بالامارات، مشيرا الى ان القيمة الاجمالية للصفقة قد تصل الى 30 مليون دينار تقريبا وستحقق الشركة منها ربحية قياسية ستنعكس على اداء السهم في سوق الكويت للاوراق المالية لافتا الى ان الشركة تنتظر فقط الاجراءات القانونية الخاصة بعمليات البيع ومن ثم ستقوم بالاعلان بشكل رسمي خاصة انها دخلت حيز الشركات العقارية التي ترغب في الاعلان عن تخارجات حيث ان لديها استثمارات عقارية متعددة في كثير من الدول الخليجية والسوق المحلي بالاضافة الى تحقيقها ايرادات جيدة من احدى فنادقها الضخمة في المانيا.

من جهة ثانية ذكرت المصادر ان الشركة قامت أخيرا ببيع أحد مجمعاتها التي تمتلكها بجانب المقر الرئيسي للبنك الأهلي في منطقة العاصمة الى شركة الزمردة وستسجل ارباحا في ميزانيتها على مراحل متفاوتة بحسب انجاز عمليات التطوير وفقا للمعايير المحاسبية.

من جهة اخرى قالت المصادر ذاتها ان الشركة لديها عقار تمتلكه في البحرين كانت اشترته بنحو 7 ملايين دينار وقامت بتقييمه اخيرا بنحو 20 مليون دينار.

ونوهت المصادر ان لؤلؤة تهدف من خلال التخارجات الى تحقيق ارباح جيدة تنعكس على اداء السهم حيث يعتبر سهمها من أرخص الاسهم العقارية في سوق الكويت للاوراق المالية ولديه استثمارات عقارية جيدة لذا لجأت الشركة الى التخارج من بعض استثماراتها العقارية لتحقيق ارباح جيدة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»ايكاروس« تساهم بـ 8 ملايين دينار في زيادة رأسمال »تصنيع« السعودية







الوطن الكويتية 23/06/2008

كشف الرئيس التنفيذي لشركة ايكاروس للصناعات النفطية سهيل أبوقريص ان الشركة قامت بالمساهمة الثلاثاء الماضي في زيادة رأسمال شركة التصنيع الوطنية »تصنيع« السعودية والتي تم تحديدها من قبل الشركة بنسبة 30% موضحا ان مساهمة »ايكاروس« بلغت نحو 8 ملايين دينار.

وأشار أبوقريص الى ان الشركة حافظت خلال الاعوام الماضية على ادائها الجيد والمتوازن عن طريق استثماراتها الاستراتيجية في شركة »تصنيع« حيث بلغت نسبة مساهمتها فيها آنذاك 5.25 %مضيفا ان النشاطات الاساسية لشركة تصنيع والشركات التابعة لها تتمثل في الاستثمار والادارة للمشاريع الصناعية ونقل التقنية الصناعية المتقدمة وتملك وتشييد وادارة المشاريع البتروكيماوية والكيماوية في عدد من الشركات التابعة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى