مصادر الاخبار تأتيكم من ابو المصادر ..... 2

الحالة
موضوع مغلق

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
المسلم يوسع استجوابه لرئيس الوزراء بسؤال عن «الشيكات»
وفود من فعاليات سياسية واقتصادية لإنضاج حسم «مأزق» الحكومة


c96cc0ab-7894-4b83-b8fc-aadc18c41083_main.jpg


كتب زكريا محمد: القبس
خيارات الخروج من مأزق الحكومة في مواجهة الاستجوابات النيابية الثلاثة لسمو رئيس الحكومة الشيخ ناصر المحمد اقتربت من الحسم، فيما رشحت معلومات عن تحركات في أوساط الفعاليات السياسية والاقتصادية تجاه انضاج الحسم قبل جلسة مجلس الأمة يوم الثلاثاء المقبل.
وأبلغت مصادر في الحركة الدستورية الإسلامية ان هناك وفودا، تضم في عضويتها فعاليات اقتصادية وسياسية ووزراء سابقين، ستطلب مقابلة سمو أمير البلاد في محاولة لإيقاف التدهور في الساحة السياسية والاقتصادية.
وقالت المصادر ان الحكومة غير قادرة على مواجهة الأزمات التي تمر بها البلاد، وهي أخفقت في اتخاذ القرارات المدروسة والسليمة، كما اخفقت في الدفاع عن القرارات التي اتخذتها، مشيرة الى ان الاحالة الى المحكمة الدستورية لا تعني شيئا، اذ ستكون هناك استجوابات في كل فترة لرئيس الحكومة ولن يتمكن من مواجهتها.
واشارت المصادر الى ان الحل ليس في الحل أو إعادة الانتخابات «فقد جربنا كل الطرق ولم تتمكن أي حكومة من ايقاف الأزمة».
وفي غضون ذلك، وجه النائب د. فيصل المسلم أمس رسميا سؤالا الى رئيس الحكومة حول مدى صحة صرف شيكات من ديوان سموه لنواب في مجلس الأمة، ويطلب إلحاق السؤال بالاستجواب الذي قدمه الى رئيس الحكومة وفقا للمادة 139 من اللائحة الداخلية.
وعلى صعيد آخر، أعلن وزير التجارة ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة أحمد باقر ان الحكومة ستحضر اجتماع اللجنة المالية البرلمانية بعد غد (الأحد) لبحث التعديلات على قانون دعم الاستقرار الاقتصادي، وسيتواجد محافظ البنك المركزي الشيخ سالم الصباح والفريقان الفني والقانوني للرد على الاستفسارات، معربا عن أمله في ان ينجز القانون.



قراءة في أوراق قديمة
الاستجواب

سلاح السلطة التشريعية في وجه السلطة التنفيذية


إعداد :محمود الحربي
تعيش الكويت هذه الأيام موسم استجوابات جماعية وهي ظاهرة تحدث للمرة الأولى في الحياة النيابية في دولة الكويت، ان تقدم ثلاثة استجوابات لرئيس الوزراء في وقت واحد، وكان تقديم استجواب واحد لأحد الوزراء يقيم الدنيا ولا يقعدها فما بالك برئيس الوزراء وثلاثة استجوابات.
وبعيدا عن ان الاستجواب حق دستوري للنائب، فإننا نود ان نستعرض أحد الادبيات السياسية الخاصة بالاستجواب وقد جاء فيها «الاستجوابات هي مظهر الرقابة الفعالة وسلاح السلطة التشريعية الذي تستطيع ان تشهره في وجه السلطة التنفيذية، وليست رهبته في أنه محاسبة لوزير، بل في ما يترتب عليه من اقتراع بالثقة ربما أودى بالوزارة كلها».
بيد أن قيمة هذا السلاح في المحافظة عليه وحسن استخدامه، فإذا ما ابتذل فقد كثيرا من رهبته وسلطانه، وإذا ما شهر ليضرب من دون ان يقطع شُكَّ في مضائه، ولا بأس معه ان يعرض احيانا كالسيف المسلط على رأس رجال التنفيذ استحثاثا لهمتهم، واستنجازا لوعودهم، على ألا يطول عرضه، وإلا فات الغرض منه ولم يحقق ما يرمي إليه من استنهاض وتهديد.
الإسراف في الاستجواب
وفي استجواباتنا ما يتطلب كثيرا من التقديم والإصلاح وفي بعض الأسئلة والاستجوبات اسراف، ويؤدي الى ان يستجوب في الموضوع الواحد أكثر من برلماني، وان اختلفت الصيغ والتعبيرات.


وهناك ظاهرة فيها شيء من الأسف والسخرية، ألا وهي ان لاستجواباتنا مواسم فيروج سوقها حيناً، وتكسد حينا آخر، فاذا كانت الحكومة في إبان مجدها وعنفوان شبابها لم يجرؤ أن يسألها سائل، أو يستجوبها مستجوب، وإن كان في أعمالها ما يستلزم النقد والاعتراض، فليست استجواباتنا في العادة هي التي تخلق ازمة وزارية، وانما تتحين فرصتها لتصيد في جوها العكر، وليدعي أصحابها المساهمة في بطولة لا حق لهم فيها.
وأقبح شيء ألا نكون جادين في استعمال ذلك السلاح الرهيب فنشهره ثم نتراجع ونضعه في غمده.
على أنا إن سلكنا به سبيل الجد بدت منا أمور مدهشة وغريبة حقا، ذلك لأنا في ساعة الخطب والتعليق على الاستجواب نكيل للحكومة ألوانا من اللوم والتقريع الذي يصادف تأييدا عاما وموافقة شاملة، ومع ذلك تجيء النتيجة على عكس هذا وتحظى الوزارة بثقة شبه مطلقة وكأن لا لوم ولا تقريع وكأنما الخطب والتصفيق في واد والتصويت واعطاء الرأي في واد آخر.

الاستهانة بالاستجواب
فلم تستقم استجواباتنا إذن في موضوعها ولم تحقق الغرض المطلوب منها فتوسعنا فيها ودخلنا في جزئيات لا أهمية لها، وشغلنا الحكومة أكثر من اللازم إلى حد انها استهانت بها ولم تتردد في ان تتخلص من بعضها بالتأجيل والمماطلة. والاستجواب في أصله محاسبة وتحديد المسؤولية، يجب ان يتم في الظرف الملائم، وإلا أضحى ولا أثر له، على ان ما نناقشه من استجواباتنا يتمخض غالبا عن مظاهرة جوفاء تعلو فيها الأصوات إلى عنان السماء ثم تخفت فلا نسمع لها حسيساً.
وليس بلازم ان يستتبع كل استجواب سحب الثقة من الوزارة، ولكن لا أقل من ان يعكس الاستجواب القوي تيارا في المجلس وتؤيده أصوات يعتد بها، أما ان يذهب صرخة في واد ففي ذلك ما يقضي على قيمة الاستجوابات كلها، وما يدفع إلى القول بأنه كان الأولى عدم اثارتها.

المسائل المهمة
وعلاج ذلك ان نقلل في استجواباتنا ونقصرها على المسائل المهمة التي تتصل بالسياسة العامة وشؤون الدولة الخطيرة، ونعتقد انه لو سحبت الثقة ولو مرة واحدة من وزارة على اثر استجواب من تلك الاستجوابات الخطيرة، فسيدفعنا هذا إلى ان نقدر الاستجواب قدره ونقلل من استعماله.
وإذا لم تتحكم المصلحة العامة ــــ والمصلحة العامة وحدها ــــــ في الاستجوابات ووصفها، فلن تحظى بتأييد الجمهور ولن تبعث في نفوس الحكام شيئا من الخشية والرهبة.
بقي أن نشير إلى ان النص السابق قد جاء في كتاب بعنوان «الأداة الحكومية» وصدر عام 1943 في مصر واقتصر على مائة واربعين نسخة وزعت على كبار المشتغلين بالشؤون العامة، واعيد طبعه عام 1945 وهو من تأليف ابراهيم مذكور ومرفيت غالي واعادت الهيئة العامة لقصور الثقافة طباعته في مصر عام 2008، ويتكون من بابين، الأول عن الرقابة والتوجيه، والثاني عن العمل والتنفيذ ويقع في 335 صفحة من القطع الكبير، ومنها فصل البرلمان جاء النص السابق دون حذف او تغيير، وبقي القول أليس ما يدور اليوم في عام 2009 قريب الشبه بما جرى الحديث عنه في عام 1943.



لاري: درسنا تعديلات «الشعبي».. ولم نتبنَّ أيا منها

أوضح النائب احمد لاري حول ما نشر في «القبس» امس حول المنبثقة عن اللجنة المالية أنها اقرت مقترح التكتل الشعبي ضمان لكل قانون بأن المنبثقة بحثت مقترح الشعبي حول ان يكون لكل ضمان قانون، وكذلك مشروع الحكومة الخاص باصدار قانون ضمان اي عجز في مخصصات البنوك او غيرها في قانون واحد.
وقال لاري انه تقررت احالة الاختلاف في وجهات النظر في هذا الخصوص الى اللجنة المالية لابداء الرأي الذي يراه النواب.



لتوفير عشرة آلاف وظيفة
الشايجي والصانع والحربش يطالبون بتكويت العقود الحكومية


قال النواب عبدالعزيز الشايجي ود. ناصر الصانع ود. جمعان الحربش ان نسبة كبيرة من الشباب الكويتي يعانون البطالة ويواجهون الكثير من المصاعب في الحصول على العمل المناسب ويمكثون فترة طويلة قد تتعدى السنة قبل الحصول على عمل مناسب لمؤهلاتهم وخبراتهم، لذلك فان تشغيل العمالة الوطنية وتعديل تركيبة قوة العمل اصبحا من الاولويات الوطنية، مشيرين الى ان قانون دعم العمالة احد اهم القوانين التي اصدرتها الدولة بهدف تنظيم السياسات واعتماد الاجراءات التي تشجع الجهات غير الحكومية على تشغيل العمالة الوطنية لتعديل تركيبة قوة العمل وتنفيذ خطط احلال العمالة الوطنية محل العمالة الوافدة في القطاع الخاص الذي تستحوذ عليه العمالة الوافدة. واضافوا انه على الرغم ان القانون يعطي حوافز ممتازة لتشغيل العمالة الوطنية بالقطاع الخاص، الا ان القطاع الخاص لم ينجح في استيعاب العدد الكافي من الشباب الكويتي، مشيرين الى ان خطة الدولة للتنمية تتحدث عن توفير 95 الف وظيفة في فترة الخمس سنوات من 2006/2007 الى 2010/2011، 63% من هذه الوظائف في القطاع العام (60 الف وظيفة وبمعدل 12 الف وظيفة سنوية) و37% من هذه الوظائف بالقطاع الخاص (35 الف وظيفة وبمعدل 7000 وظيفة سنويا)، مما يتطلب تكثيف الجهود لتوفير فرص العمل الجيدة للشباب الكويتي.
ورأوا في سياسات الاحلال في القطاع العام وقرارات نسب العمالة في القطاع الخاص من اهم الوسائل التي تستخدمها الدولة لايجاد فرص عمل حقيقية للشباب الكويتي للعمل بالقطاع الحكومي، «ولكن للاسف الشديد وعلى الرغم من مرور سنوات طويلة لتفعيل هذه الوسائل، ما زال كثير من مؤسسات القطاع العام والقطاع الخاص مليئا بالآلاف من العمالة الوافدة بشتى المهن والوظائف التي من الممكن شغلها من العمالة الوطنية، حيث ان الكثير من هذه المهن يعتبر مهنا جاذبة للشباب الكويتي ومناسبة للتكويت».
وقالوا ان الكثير من المتابعين لشأن فرص العمل للشباب الكويتي يعتقدون ان الدولة لم تطرق أحد اهم الأبواب التي يمكن من خلال فتحها توفير آلاف فرص العمل للشباب الكويتي وهو باب تكويت الوظائف في العقود الحكومية، موضحا ان احدى الدراسات الحديثة تبين ان تكويت بعض هذه الوظائف في العقود الحكومية لثلاث وزارات فقط يوفر بحدود 3000 وظيفة للشباب الكويتي، مما يعني أن تكويت الوظائف بجميع العقود للقطاع الحكومي سيوفر عددا كبيرا من الوظائف الجيدة للشباب الكويتي قد يتعدى الـ10 آلاف وظيفة.
واقترحوا ان يكلف جهاز اعادة الهيكلة بدراسة مسحية للفرص الوظيفية في جميع العقود الحكومية، على ان تخرج الدراسة بأهداف محددة لاعداد الفرص الوظيفية المتاحة وأنواعها والمؤهلات المطلوبة لها وذلك لكل عقد ولكل مؤسسة حكومية، تضع الدولة خطة لتكويت هذه الوظائف تدريجيا خلال 3 سنوات وتلزم فيها الجهات الحكومية والشركات المتعاقدة معها في جميع العقود الجديدة.

 

klamath

عضو نشط
التسجيل
14 مارس 2008
المشاركات
303
القرض العادل هو أفضل مقترح قانون لسد أفواه المصارخين بنهب القروض قصدي ما يسمى بالقروض
 

بو شوق

عضو نشط
التسجيل
5 فبراير 2009
المشاركات
20
للامانه اتوقع ان القرض العادل ماهو الا (((بنج))) لتهدئة الاجواء

واسقاط القروض شبه مستحيل
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
««حدس 
»
»: استجوابنا الجديد جاهز

1236885388322087500.jpg


جريدة الرؤية
مقابل توجه مجلس الوزراء لإصدار قرار بأن تكون اللجنة الوزارية المكونة من الوزراء فيصل الحجي وأحمد باقر وبدر الدويلة وحسين الحريتي لجنة دائمة وليست مؤقتة لدراسة ومواجهة الاستجوابات المقدمة إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الحالية والقادمة، طرأ تطور جديد على الساحة السياسية تمثل بالسعي لتشكيل لجنة تتكون من بعض وجهاء البلد لمحاولة نزع فتيل التوتر والتأزيم بين السلطتين من خلال البحث عن حلول مرضية للطرفين.


من جانب آخر استغربت مصـادر ثقـة فـي حــدس لـ «الرؤية» من محاولات ربط ومقارنة مواقف نواب حدس خلال استجواب النائب حسين القلاف لوزير العدل والأوقاف السابق أحمد باقر في الفصل التشريعي التاسع لمجلس الامة بمواقف نوابها الموجهين استجوابا لرئيس الوزراء، مؤكدة أن استجواب القلاف كان يحتوي على شبهة دستورية وقانونية.

((( مهم )))
وأكدت المصادر ان نواب حدس سيوجهون استجوابا جديدا لرئيس الوزراء في حالة الموافقة على احالة استجوابهم إلى المحكمة الدستورية دون أن يشمل محور مصروفات ديوان رئيس الوزراء، لافتة الى ان الحل الأفضل لنزع فتيل الازمة يكمن في صعود الشيخ ناصر المحمد منصة الاستجواب.



ومن ناحيته استبعد مصدر نيابي لـ «الرؤية» فكرة حل مجلس الأمة والتي ربطها باجتماع مجلس الوزراء يوم الاثنين المقبل مبيناً أن هناك امورا عدة يجب الوقوف عندها ومنها ما أثاره النائب فيصل المسلم فيما يخص قيام رئيس الوزراء بصرف شيكات لنواب في المجلس الحالي.

واشار المصدر الى أن هذا الأمر يلزم النواب أن يضعوا ضمن أولوياتهم من خلال تشكيل لجنة تحقيق في حال عدم رد رئيس الوزراء على السؤال الذي قدمه المسلم، مؤكداً ان رئيس الوزراء هو وحده الذي بإمكانه نفي أو تأكيد هذه المعلومات وعلى ذلك يجب أن يرد على السؤال المقدم من النائب أو تشكيل لجنة تحقيق.

وعلى صعيد الاستجوابات المقدمة لسمو رئيس الوزراء لفت المصدر الى أن الحكومة وحسب المعلومات الواردة ستطلب يوم الثلاثاء المقبل تحويل الجلسة الى سرية وذلك للتصويت على إحالة استجوابي «حدس» والنائب فيصل المسلم الى المحكمة الدستورية واستجواب النائب محمد هايف الى اللجنة التشريعية.


وذكر أن الحكومة تحتاج الى 17 نائبا لإحالة الاستجوابات الى المحكمة الدستورية والعدد كاف وموجود، محذراً من المزايدات لبعض النواب خلال مناقشة تحويل الاستجوابات الى «الدستورية».

ولفت الى ان افضل الحلول لأغلب النواب هو صعود رئيس الوزراء المنصة والشروط التي قدمتها بعض الكتل النيابية المشاركة في الحكومة هي مواجهة الاستجوابات بالأطر الدستورية الواضحة.

وبين أن يوم الاثنين المقبل هو الفيصل لمصير استجوابات رئيس الوزراء، متمنيا صعود رئيس الوزراء منصة الاستجواب ومواجهة الاستجوابين، لأنه يملك أغلبية نيابية.


وعن المعلومات التي تفيد بنية الحركة الدستورية تقديم استجواب آخر لرئيس الوزراء في حال تحويل استجوابها للمحكمة الدستورية أفاد المصدر بأن كل شيء وارد.

من جانب آخر أصدر النائبان ناصر الصانع وعبدالعزيز الشايجي بياناً أمس طالبا خلاله بتكويت العقود الحكومية مؤكدين أن إحدى الدراسات الحديثة بينت ان تكويت بعض الوظائف في العقود الحكومية لثلاث وزارات فقط يوفر 3000 فرصة وظيفية للشباب الكويتي، مشيرين الى ان تكويت الوظائف بجميع العقود الحكومية سيوفر أكثر من 10 آلاف وظيفة للشباب الكويتي.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
السلف: هل تراجع الطبطبائي حول شراء الفائدة سياسي ؟

135724234-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d8%a8%d8%b7%d8%a8%d8%a7%d8%a6%d9%8a_med_thumb.jpg


قالت الحركة السلفية تعلقيا علي ما تناقلته الصحف عن الكتور محمد الطبطبائي عميد كلية الشريعة الاسبق واحد اعضاء لجنة الفتوي بوزارة الاوقاف والذي شارك في اجتماع اللجنة التشريعية البرلمانية لمناقشة المقترحات النيابية الخاصة بشراء المديونيات واكد علي جواز شراء اصل الدين وليس فائدته، مشيرة الي انه اليوم ينفي شراء الفائدة وتساءلت هل هذا تراجع سياسي على حساب الفتاوى الشرعية؟
 

قنوع ؟

عضو مميز
التسجيل
28 يونيو 2007
المشاركات
5,577
الإقامة
الكويت
شكرا ابوفايز على سؤالك

وسلامك وصل مع الحبيب ابوعادل

بس ليش مو انت اللى كلمنتنى

:mad:
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مؤكدا أن هذا المشروع هو ما سيجعلنا فى مأمن من جراء الأزمة التى تمر بدول العالم

الشمالى للـوهج:نتمنى أن يوم إجتماع الأحد هو الأخير للجنة المالية لإقرار قانون الأستقرار المالى

e788e7ec-dddb-4d04-8935-8edc1525500a_top.jpg


تمنى وزير المالية مصطفى الشمالى فى تصريح خاص لـ alwhj أنه يأمل أن يكون إجتماع الأحد المقبل هو الأخير فى اللجنة المالية لإقرار قانون الإستقرار المالى .
حيث أكد الشمالى أن القانون لا يتحمل التأخير و أخذ وقت كبير جدا من المناقشة و الدراسة و أنه كلما تأخر القانون فى الظهور زادت الأزمة و تفاقمت مشيرا إلى أهمية القانون للأقتصاد الكويتى .
و تمنى الشمالى أن يتم إحاله المشروع للمجلس بأسرع وقت و مناقشته و إقراره فى جلسة 17 مارس المقبل متمنيا أن يلقى امشروع قانون الأستقرار المالى الدعم النيابى لإقراره مؤكدا أن هذا المشروع هو ما سيجعلنا فى مأمن من جراء الأزمة التى تمر بدول العالم .
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
السلام عليكم

تزايد عدد النواب المعارضين لقانون
الأستقرار المالى ومطالبه نيابية
بأحالته الى دار الأفتاء أسوة بقانون
جدولة مديونيات المواطنين .
 

almared

عضو مميز
التسجيل
17 أبريل 2005
المشاركات
4,154
يا كثر تصريحات الشمالي :cool:

ممكن تأجيل المناقشة لحين الإنتهاء من جلسة الاستجواب حتي تكون الجلسه كووول وبعدها توافق اللجنة علي تعديلات الشعبي وترفض هذه التعديلات من خلال المجلس ..



السلام عليكم

تزايد عدد النواب المعارضين لقانون
الأستقرار المالى ومطالبه نيابية
بأحالته الى دار الأفتاء أسوة بقانون
جدولة مديونيات المواطنين .

:):)
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
يا كثر تصريحات الشمالي :cool:

ممكن تأجيل المناقشة لحين الإنتهاء من جلسة الاستجواب
حتي تكون الجلسه كووول وبعدها توافق اللجنة علي
تعديلات الشعبي
وترفض هذه التعديلات من خلال المجلس ..

مساك الله بالخير يا طويل العمر

اللجنة من الصعب توافق على تعديلات الشعبى لأن التعديل فيه مشكلة للحكومة وهو رجوع الحكومة الى المجلس لأخذ الموافقة على كل قانون يريدون يدعمون فيه شركة من الشركات وأذا طلع من اللجنة بالموافقة على التعديلات بالكامل معناه أن الحكومة راضية على جميع التعديلات وسيتم أقرارها فى المجلس وهذا ما لا ترغب فيه الحكومة وأيضا الحكومة لا تريد أن توضع فى موقف حرج أمام المجلس فى شطب بعض الأقتراحات من القانون وتتخوف من تغير مواقف النواب على القانون والموافقة علية بالتعديلات وهذ الشى مرفوض من الحكومة بتاتا

يعنى بالعربى اللجنة المالية مالك أمل أطلع القانون على ما يشتهى التكتل الشعبى ومن هنا تنطلق شرارت الأزمة والكلام واضح عند خروج القانون بدون تعديل بالكامل وأخذ بكل تعديلات الشعبى قبل أن يصل القانون الى المجلس سيقدم الأستجواب الرابع
 

وين المليون

عضو نشط
التسجيل
3 يناير 2009
المشاركات
770
الإقامة
الكويت
حدث في مستشفى الجهراء
مواطن تسلم جنينه مفصولاً رأسه عن جسده
90422ade-71fb-4b5c-94ae-2267a485173f.jpg

يا جماعة سورى على النقل بس بصراحة شفو الأهمال وصل وين فينا

يا لها من هول صدمة حلت بمواطن سلمه مستشفى الجهراء رأس جنينه مفصولاً عن جسده!
المواطن الذي كـــــان أدخل زوجته الحامل في شهـــــرها السادس إلى مستشفى الجهـــــراء، بناء عــــــلى أوامـــــــر طبـــــية بأن ولادتـــــها ستكون مبكـــــرة ووضع الجنين في الحضانة ريثما يكتمل نموه، تلقى اتصالاً من المستشفى في وقت لاحق يخبره بضرورة الحضور كون العمر لم يكتب لجنينه.
المواطن الذي سلم قدره لله سبحانه وتعالى اعتبر كلام المسؤولين في مستشفى الجهراء طبيا وصحيحا عندما أبلغوه أن جنينه لم يكتب له العمر ووقعت عليه صدمة شديدة عندما تسلم الجنين ليجد رأسه مفصولاً عن جسده!
المواطن الذي لا حول له ولا قوة في علم الطب قصد مخفر النعيم ليسجل بلاغاً بالكارثة التي حلت عليه وعلى زوجته نتيجة اهمال وخطأ طبي فادحين وربما تعتبر هذه الحادثة هي الأولى من نوعها على مستوى الولادات ولا حتى على يد القابلات غير القانونيات اللواتي أشرفن على ولادة أجيال وأجيال.
وسألت «الراي» وزير الصحة روضان الروضان عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة حيال هذه «المأساة الصحية» فأجاب انه اتصل بوكيل الوزارة وانه يتابع القضية حيث بوشر التحقيق في الموضوع وسيتم اتخاذ الإجراءات كافة التي تضمن الحق لأهله.




للتوضيح للاخوة الكرام ليس كل ما يكتب فهو صحيح ولاكن حدث لاحد اقاربي بالفعل .

كانت حامل بالشهر الخامس وكانت تعاني من الام شديدة لا يعلم بها إلا الله سبحانه وبعد الفحص تبين ان الجنين فارق الحياة منذ مدة وهو متعفن داخل بطن امه وشيى طبيعي لعدة محاولات في شفط الجنين انفصل الرأس عن الجسد لانه متعفن اصلا . معنى كلامي ان هذا يعتبر نجاح للطب في انقاذ الام افضل من فقد الاثنين معا" . واعتقد ان الخبر مفتعل لكي يقف الشعب مع الاعضاء ضد الحكومة خصوصا" بعد تزايد الاستجوابات .
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
حجيلان الاستقرار الاقتصادي بحاجة إلى فتوي شرعية "

1233765107728966700.jpg


اتهم النائب رجا حجيلان اللجنة التشريعية بالانتقائية مستغربا قرارها بإحالة قضية شراء المديونيات إلى إدارة الإفتاء بوزارة الأوقاف مشيرا إلى أنه كان قرارا غير موفقا.
ودعا حجيلان إلى طلب الفتوى الشرعية في قانون الاستقرار الاقتصادي أسوة بما تم بشأن مديونيات المواطنين مشددا علي ضرورة ربط حل المشكلة الإقتصادية بحل قضية القروض.


معيوف على المسلم الإفصاح عن أسماء نواب الشيكات أو أن يكون مشاركهم الجريمة !

حمل المرشح السابق الناشط السياسى والرياضى المعروف عبد الله معيوف النائب الدكتور فيصل المسلم المسؤولية القانونية والاخلاقية والمسائلة امام الشعب الكويتى جراء اقترافه جريمة كيل الاتهامت لزملائه من النواب بالحصول على شيكات من رئيس مجلس الوزراء " رشاوى " دونما توضيحه لتلك الاسماء ، ما أوقعه فى تلك المسؤليات ،
وقال فى تصريح ان على المسلم اما ان يذكر أسماء من تحدث عنهم من النواب أو يكون مشارك معهم فى هذه المسؤلية اعتمادا على القاعدة القانونية التى تقضى بأن الساكت عن الجريمة مشارك فيها .
وتسائل معيوف : هل أصبح دور نائب الامة فقط رقابة رئيس الوزراء ، ام ان مسؤوليته تحتم عليه الافصاح الشفاف عن كل من يعبث بأمن البلد ويعيث به فسادا وخصوا هؤلاء الذين خانوا الامانة وتلقوا رشى " على حد زعم المسلم " من بعض رجال الاعمال او المتنفزين فى محاولة لتطويعهم للموافقة على قوانين بعينها ، مشيرا الى ان من يتستر على هؤلاء ولا يفصح عنهم يعد مشاركا معهم الجريمة ، ومضى معيوف يقول : ان لم يذكر المسلم أسماء من أشار اليهم فسيثبت عليه ما يتناقله البعض انه يحاول ابتزازهم للحصول على تأيدهم فى استجوابه ضد الشيخ ناصر المحمد .
 

ahmed6

موقوف
التسجيل
8 فبراير 2006
المشاركات
335
مساك الله بالخير يا طويل العمر

اللجنة من الصعب توافق على تعديلات الشعبى لأن التعديل فيه مشكلة للحكومة وهو رجوع الحكومة الى المجلس لأخذ الموافقة على كل قانون يريدون يدعمون فيه شركة من الشركات وأذا طلع من اللجنة بالموافقة على التعديلات بالكامل معناه أن الحكومة راضية على جميع التعديلات وسيتم أقرارها فى المجلس وهذا ما لا ترغب فيه الحكومة وأيضا الحكومة لا تريد أن توضع فى موقف حرج أمام المجلس فى شطب بعض الأقتراحات من القانون وتتخوف من تغير مواقف النواب على القانون والموافقة علية بالتعديلات وهذ الشى مرفوض من الحكومة بتاتا

يعنى بالعربى اللجنة المالية مالك أمل أطلع القانون على ما يشتهى التكتل الشعبى ومن هنا تنطلق شرارت الأزمة والكلام واضح عند خروج القانون بدون تعديل بالكامل وأخذ بكل تعديلات الشعبى قبل أن يصل القانون الى المجلس سيقدم الأستجواب الرابع

lممكن تصير لانه في الشهر السادس واذا الطفل مامات اثناء الولاده يموت بعد الولاده بهالعمر صعب يعيش حتى في امريكا وكندا واذا صارت تعتبر اعجوبه
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الحكومة تحضر جلسة الثلاثاء وتتجه لتأجيل الاستجوابات أسبوعين

555402.jpg


السبت 14 مارس 2009 - الأنباء
بينما تستمر الأجواء السياسية متثاقلة في ظل غياب الحسم وزيادة الضغوط على الحكومة عبر فتح المزيد من الملفات والحديث عن مخالفات طالت بعض النواب من خلال قضية «الشيكات» التي فجرها النائب د.فيصل المسلم، أكدت مصادر حكومية رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان الحكومة ستحضر جلسة 17 مارس الجاري وتطلب تأجيل مناقشة الاستجوابات أسبوعين «بحسب اللائحة الداخلية».


وردا على سؤال عما اذا كانت الحكومة قد قررت إحالة الاستجوابات الى المحكمة الدستورية بشكل نهائي، أجابت المصادر ذاتها: حتى الآن مازال هذا الخيار متوقعا ولم تحسم الحكومة قرارها النهائي بشأنه، ومن المتوقع ان تتضح الصورة اكثر في جلسة مجلس الوزراء الاثنين حيث قد يفصح سمو رئيس الوزراء عن كلمة السر بشأن توجهاته في المرحلة المقبلة.

وحول الطلب المقدم من مجلس الوزراء لإدارة الفتوى والتشريع بشأن وجود شبهات دستورية من عدمها في الاستجوابات قالت المصادر لم نطلع حتى الآن على التقرير المطلوب من إدارة الفتوى والتشريع متوقعة ان يصل الى جلسة مجلس الوزراء الاثنين المقبل.

إلى ذلك، علمت «الأنباء» ان طلب مجلس الوزراء من إدارة الفتوى والتشريع يتضمن إضافة الى الاستفسار حول الاستجوابات قضية المديونيات حيث طلب المجلس من إدارة الفتوى والتشريع الرأي القانوني فيما يتعلق بمطالبات نيابية بإسقاط فوائد القروض واخرى بإعادة جدولة أصل قروض المواطنين الاستهلاكية.

وعلى الصعيد النيابي، يبدو ان الغالبية النيابية تفضل سيناريو مختلفا، حيث أكدت مصادر نيابية مطلعة ان الأغلبية النيابية طلبت من الحكومة ضمانات محددة للاستمرار في الوقوف بجانبها وتأييدها في أي قرار تذهب إليه.

وأشارت المصادر لـ «الأنباء» الى ان من ضمن تلك الضمانات مبادرة الحكومة الى اتخاذ قرار إحالة الاستجوابات المقدمة لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد إلى المحكمة الدستورية غدا أو خلال اجتماع مجلس الوزراء الاثنين المقبل.

وأوضحت المصادر ان مثل هذا القرار يخفف عن النواب المؤيدين لمواقف الحكومة وطأة الانعكاس على الشارع ويتيح لهم مبررات للتعامل مع القضية بشكل عملي.

وقالت المصادر ذاتها ان من بين الضمانات التي طلبتها الأغلبية النيابية مبادرة الحكومة في جلسة 17 الجاري إلى تقديم طلب تأجيل مناقشة الاستجوابات لحين صدور حكم «الدستورية» وعدم تحميل النواب عبء المخاطرة في اقتراح مثل هذا التوجه لتجنيبهم الحرج، مشيرة الى ان مثل هذا السيناريو هو أول ما خرجت به مشاورات الأغلبية النيابية التي تبحث عن مخارج للأزمة السياسية الحالية.

وشددت المصادر ذاتها على ان الحكومة لاتزال متخوفة من حالة التراجع التي قد تطرأ على مواقف بعض النواب خصوصا إذا ما استخدم الطرف الآخر أساليب قد تعرض البعض للحرج السياسي او الشعبي موضحة ان حساب المفاجآت لايزال قائما على أكثر من جهة وهو أمر تقوم اللجنة الرباعية الوزارية بوضع احتمالاته حاليا لعرضها على مجلس الوزراء خلال اجتماعه المقبل.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
وفد نيابي يلتقي سمو الأمير غداً

1_897405_1_34%5B1%5D.jpg


السبت 14 مارس 2009 - الأنباء
أكدت مصادر مطلعة ان وفدا نيابيا سيتشرف بلقاء صاحب السمو الأمير صباح غد.
وقالت المصادر لـ «الأنباء» ان عددا من النواب طلبوا رسميا مقابلة صاحب السمو نهاية الأسبوع الماضي لنقل رؤاهم ووجهات نظرهم حول الأحداث السياسية في البلاد بالإضافة إلى توضيح مواقفهم من الاستجوابات المقدمة لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«المالية» تناقش تعديلات «الشعبي» على مشروع الاستقرار المالي غداً والشمالي يأمل في إنجازه

44024-2.jpg


السبت 14 مارس 2009 - الأنباء
قال مقرر اللجنة المالية والاقتصادية البرلمانية النائب أحمد لاري إن اللجنة ستجتمع غدا مع بعض الجهات الحكومية لاستكمال بحث قانون الاستقرار المالي
.

وأوضح لاري في تصريح صحافي أن «المالية» ستناقش التعديلات التي قدمتها كتلة العمل الشعبي على المشروع الحكومي بعد بحثها مع الجهات المختصة خلال الاجتماع المذكور.

من جانبه، تمنى وزير المالية مصطفى الشمالي، في تصريح لخدمة «الوهج» الإخبارية، ان يكون اجتماع الغد هو الأخير قبل اعتماد اللجنة تقريرها بشأن القانون ورفعه الى المجلس.

وتزامن ذلك مع تزايد أعداد النواب، ومنهم رجا حجيلان، المطالبين بإحالة المشروع الى إدارة الإفتاء على غرار مشروع شراء المديونيات.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
استغرب اتهامات السعدون والشايجي بعدم دقة المعلومات الحكومية التي طرحت في الجلسة السرية

الشمالي لـ «الدار»: اقتراح «الشعبي» مضيعة للوقت!..


20_08_2008095413ص_3592853581.jpg


جريدة الدار 14/3/2009
• لم نجامل البنوك بقانون الإنقاذ وهدفنا حماية الودائع التي ضمنتها الدولة
• الحكومة مرنة مع أي تعديل على مشروع القانون.. بشرط!
• الأرقام التي ذكرناها عن الحالة المالية ستتغير لأن السوق يتغير وفي الاستثمار «محد مغسل من الجنة»
علي الخالدي وعبدالله المجادي:
أكد وزير المالية مصطفى الشمالي لـ «الدار» ان الحكومة ستكون «مرنة» في مسألة التعديلات التي يتقدم بها اعضاء مجلس الامة على مشروع قانون الاستقرار الاقتصادي على ان تكون التعديلات «مقبولة» ولا تخرج القانون عن مساره .
مضيفا ان القانون وجد «ليس من اجل احد بعينه» انما لتحريك عجلة الاقتصاد والاهم تحصين البنوك وكذلك حماية المال العام مبينا ان الحكومة في بداية الازمة ضمنت ودائع البنوك وتلك الودائع تفوق قيمتها الـ 28 مليار دينار وبالتالي قانون الاستقرار متى ما اقر يعتبر حماية لـ 28 مليارا التي ضمنتها الدولة لدى البنوك لانه اذا تعثر احد البنوك فستكون الدولة هي المتكفل ويكون التدخل بالمال العام، مردفا، اذا نحن كحكومة لم نجامل البنوك في هذا القانون بل سعينا الى تحصين 28 مليار دينار من المال العام.
واتمنى ان تلتفت الناس الى هذه النقطة واستدراكا للتعديلات التي تبحثها اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأمة، قال الشمالي انه «سمع» ان هناك تعديلات اجريت على برنامج تعزيز الاستقرار لكن يوم امس الاول لم تطلعنا عليها اللجنة المالية والاقتصادية متوقعا ان يتم ارسالها الى الحكومة «اليوم» او «غدا» وعند تنبيهه ان اليوم عطلة رد ضاحكا ان الحكومة «ما عندها عطلة» ونحن نعمل طالما كان هناك عمل يتطلب ذلك.
وفيما يتعلق باقتراحات التكتل الشعبي «المطالب بعرض كل» مساعدة مالية من المال العام ، تريد الحكومة منحها الى اي شركة تريد الاستفادة من برنامج الاستقرار المالي على اعضاء مجلس الامة .. وهم من يقوم بـ« التصويت» على قبول المساعدة او رفضها، وعلق الشمالي بالقول: ان تلك النقطة « صعبة جدا» .. وستساهم في اضاعة وقت المجلس والحكومة، وقال :اذا كنا نريد عرض كل شركة على التصويت «ما راح نخلص»، اذا ما حصرنا عدد الشركات المسجلة في وزارة التجارة، وفي سؤال حول ما اذا كانت هناك مشاريع تنموية تنوي الحكومة اطلاقها تزامنا مع «قانون الاستقرار المالي» قال الشمالي: ان المشاريع التنموية عند لجنة الـ B.O.T..!! .
وفي شأن آخر واجهت «الدار» الوزير مصطفى الشمالي بما ابداه النائب احمد السعدون من شكوك حول الارقام والمعلومات التي قدمتها الحكومة خلال الجلسة السرية الاخيرة التي تم خلالها مناقشة الحالة المالية للدولة، واتهامه للهيئة العامة للاستثمار بالاستهتار في حماية المال العام..كما واجهته بان اكثر من نائب تحدث لـ «الدار» عن انهم حصلوا على معلومات وارقام مخالفة لما ورد في تلك الجلسة من قبل الحكومة وانهم سيواجهون وزير المالية بذلك في الجلسة المعتادة لمناقشة الحالة المالية للدولة، فبحسب النائب عبدالعزيز الشايجي فانه «ينتظر ونواب آخرون الجلسة الدورية المعتادة التي غالبا ما تكون في شهر ابريل من كل عام لمناقشة الحالة المالية للدولة.. مبديا تخوفه من ان يكون استثمار الاحتياطي واحتياطي الاجيال لا يسير في اتجاهه الصحيح.. فان الشمالي رد على تلك الشكوك والاتهامات بقوله: المعلومات التي قدمتها الحكومة خلال الجلسة السرية ذهبت كالعادة الى ديوان المحاسبة، باعتباره الجهة الرقابية المنوط بها متابعة هذه الارقام مضيفا: «اما اللي عنده معلومات خل يطلعها»! واوضح الشمالي لـ «الدار» ان وزارة المالية مطالبة في كل فترة وبشكل دوري بأن ترسل البيانات التي تصدر عن الهيئة العامة للاستثمار الى ديوان المحاسبة لمراقبتها.. هذا فضلا عن إرسالها للمدقق الخارجي.
وتساءل الوزير الشمالي:« ما ادري من وين لهم بالمعلومات وحنا ما عندنا غير هيئة استثمار واحدة وادارة واحدة.. فمن اين لهم بمعلومات مغايرة لما لدى الحكومة.. مستدركا بقوله:« عسى ما يقولون الارقام تغيرت عن الجلسة السابقة.. لانه أكيد راح تتغير ارقام معنية.. لان السوق يتغير في كل لحظة.. مستطردا: في الاستثمار«محد مغسل من الجنة».. وتلك حال المستثمرين .. تتراجع قيمة أسهمهم.. لكن خسارتهم تكون دفترية.. لان استثماراتهم طويلة الاجل.. اما الخسارة الحقيقية فتكون اذا باعوا اسهمهم، ثم ان الخسارة قد تحدث لهيئة الاستثمار.. كما تحدث لاي مستثمر آخر.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الصرعاوي ينسق مع «الوطني» و«الشعبي» لتفجير مخالفات «الأولمبي»


عبدالله المجادي: 14/3/2009
علمت «الدار» من مصادر قريبة من النائب عادل الصرعاوي، انه بدأ التنسيق مع نواب كتلتي العمل الوطني والعمل الشعبي لاثارة موضوع المجلس الاولمبي الآسيوي بعد صمت الحكومة وحضور ممثلين لها حفل افتتاح مقر المجلس الاولمبي، الامر الذي يعكس عدم تعاونها مع مجلس الامة، خاصة وانها لم تصدر بيانا عن مخالفات «الاولمبي».
وبينت المصادر ان الصرعاوي ومجموعة من النواب الذين نسق معهم رأوا في ذلك تحديا لهيبة الدولة وضرورة تبني القضية خاصة وان «الوطني» و «الشعبي» بحاجة لهذه القضايا في الوقت الذي يتبني فيه المستقلون قضية «ديون المواطنين» وحدس تتبنى استجواب رئيس الوزراء.
وكشف المصدر ان التحرك سيكون قويا للي ذراع الحكومة وايقاف ما يرونه من مخالفات في «اولمبيا»، وليس ببعيد الاتجاه للتلويح بمساءلة الرئيس.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بعد رفض «الدستورية».. واحتمالات استجواب نورية..
ترجيح صدور «عدم التعاون» قبل 17


يوسف حجي:
علمت «الدار» من مصادر موثوق فيها، ان عددا من النواب والتكتلات البرلمانية يرفضون الدعوات المطالبة بتحويل جلسة الاستجواب الى جلسة سرية.. كما يرفضون احالة الاستجواب الى المحكمة الدستورية..مشككين في ان يكون لدى الحكومة الاغلبية اللازمة لضمان هذه الاحالة. واكدت المصادر ان الازمة لن تحل على النحو الذي يروج له البعض حاليا.. والقائمة على تحويل الاستجوابات الى المحكمة الدستورية، مشددة على ان جلسة الاثنين المقبل التي سيعقدها مجلس الوزراء ستحسم الكثير من الامور، ومن المحتمل ان تفاجئ منتظري جلسة 17 الجاري برفع كتاب عدم التعاون مع مجلس الامة.. خاصة بعدما رشحت معلومات تفيد أن بعض الاعضاء يجهزون حاليا لاستجواب جديد سيقدم الى وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح على خلفية الاحداث التي شهدتها المدارس في الاونة الاخيرة
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى