مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 4

الحالة
موضوع مغلق

أسد سليمان ملك

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2008
المشاركات
8,658
الإقامة
uk
بارك الله فيك
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
دبي تقود مؤشرات الخليج للهبوط وسط مخاوف من انفلونزا الخنازير

هبط مؤشر الاسهم في دبي بنسبة 4.3 بالمئة وسط مخاوف من أن يعطل انتشار مرض انفلونزا الخنازير اقتصاد الإمارة التي تعتبر مركزا للنقل والسياحة في حين تأثرت الاسهم كذلك بنتائج أعمال ضعيفة للشركات في الربع الأول.
وتراجعت كذلك مؤشرات الأسهم في أبوظبي والسعودية ومسقط مع هبوط أسعار الأسهم العالمية الذي أقنع المستثمرين بجني المزيد من الأرباح من ارتفاعات سابقة هذا الشهر.
وترزح دبي تحت وطأة ديون سيادية وديون شركات مرتبطة بالحكومة تقدر بنحو 80 مليار دولار مما أدى إلى انهيار أسعار العقارات وإلى أزمة سيولة أدت بدورها إلى تعثر الاقراض الشخصي واقراض الشركات.
وانخفضت كذلك أعداد السياح بسبب الكساد العالمي وارتفاع الدولار الأمريكي الذي تربط الإمارات سعر عملتها به.
وانخفضت إيرادات الفنادق في دبي بنسبة 35 بالمئة في فبراير شباط ما ينذر بشر لاقتصاد الإمارات الذي مثلت السياحة 19 بالمئة من ناتجه المحلي الاجمالي في عام 2008.
وقال سونيل دال نائب رئيس بادر لأسواق المال في مسقط "اندلاع هذه الانفلونزا ما كان يمكن أن يأتي في وقت أسوأ من هذا."
وأضاف "اسواق الخليج يبدو انها تتجه إلى هبوط حاد. وفي المرة السابقة التي حدث فيها ذلك مع مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز) ساءت الأوضاع بشدة ويبدو ان المخاوف من هذا المرض سيكون لها الأثر نفسه على الأسهم العالمية."
وقتلت انفلونزا الخنازير بالفعل مئة شخص في المكسيك مما جدد ذكريات انتشار فيروس سارز في اسيا في أواخر عام 2002 الذي قتل المئات وأضر بقطاعات النقل والسياحة في اسيا.
وانخفضت اسعار الأسهم العالمية اليوم الإثنين وتهاوت اسهم شركات الطيران في التعاملات الاسيوية مع توقعات بتراجع السفر إذا استمر المرض في الانتشار.
ومن شأن ذلك خفض الطلب على الوقود والإضرار بأسعار النفط مما يؤثر على إيرادات دول الخليج اكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم. وانخفضت أسعار النفط بأكثر من أربعة بالمئة إلى ما دون 50 دولارا للبرميل.
وقال ماتيو واكيمان من المجموعة المالية القابضة-هيرميس إن انفلونزا الخنازير "ستهيمن على الانباء هذا الأسبوع وستلقي بظلالها بالتأكيد على اي بيانات محلية تصدر."
وأضاف "المستويات الفنية والرسوم البيانية تتراجع عندما تتلقى الاسواق معلومات مثل هذه وتميل الاسواق للانخفاض."
وتراجعت اسهم دبي بعد إعلان نتائج مخيبة للآمال من جانب شركتي ديار والخليج للملاحة اللتين تراجعت ارباحهما في الربع الأول بأكثر من 70 بالمئة.
وفي دبي انخفض المؤشر 4.3 بالمئة إلى 1569 نقطة.
وهبط المؤشر للمرة الخامسة في ست جلسات. ونزل سهم اعمار العقارية بنسبة 7.3 بالمئة.

وفي الكويت ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 7494 نقطة وهو ثاني اراتفاع على التوالي.
وصعد سهم بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) 7.8 بالمئة مع استئناف تداوله بعد ان أعلن البنك نتائج أعماله عن الربع الأخير من العام الماضي امس الأحد منهيا تعليق تداوله منذ الأول من ابريل.
وأغلق سهم بيت التمويل الكويتي على انخفاض بنسبة 5.4 بالمئة ونزل سهم بنك الخليج 5.6 بالمئة.


وفي السعودية أغلق المؤشر على انخفاض لأول مرة في أربع جلسات فنزل 0.4 بالمئة إلى 5421 نقطة في أعقاب انخفاض أسهم أكبر ثلاث شركات.
فنزل سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.7 بالمئة وهبط سهم مصرف الراجحي وسهم الاتصالات السعودية بما يزيد على 1.2 بالمئة. وهبطت أحجام التداول بنسبة 31 بالمئة.
وفي أبوظبي انخفض المؤشر 2.8 بالمئة إلى 2475 نقطة.
وهبط سهم بنك أبوظبي الوطني 7.7 بالمئة بعد إعلانه انخفاض أرباحه بنسبة 12 بالمئة في الربع الأول من العام.
ونزل سهم بنك الخليج الأول 4.3 بالمئة على الرغم من ارتفاع ارباحه ربع السنوية بنسبة 11 بالمئة.
ونزلت أسهم الدار العقارية وصروح العقارية بأكثر من ثمانية بالمئة بسبب عمليات بيع لجني الأرباح بعد ارتفاعات كبيرة هذا الشهر.
وفي قطر ارتفع المؤشر للجلسة الثالثة على التوالي فزاد بنسبة 0.3 بالمئة ليغلق على 5436 نقطة.
ونزل سهم بروة العقارية بنسبة 3.1 بالمئة وهبط سهم القطرية العقارية بنسبة 2.1 بالمئة
وتعلن البنوك نتائج اعمال ايجابية وتشهد البورصة ارتفاعا كبيرا في حجم التداول ونشاطا كبيرا من جانب الصناديق الغربية.
وفي عمان أغلق المؤشر على انخفاض للجلسة الرابعة من خمس جلسات منخفضا بنسبة اثنين بالمئة إلى 5145 نقطة. وارتفع المؤشر بنسبة 18 بالمئة في الفترة من الأول من ابريل نيسان حتى 19 ابريل عندما اغلق على أعلى مستوياته في 15 اسبوعا.
وفي البحرين ارتفعت البورصة لثاني مرة في ست جلسات فزاد المؤشر 0.2 بالمئة إلى 1584 نقطة
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
البنك الدولي وصندوق النقد الدولي : الازمة الاقتصادية تحولت الى كارثة انسانية

اعلن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ان الازمة الاقتصادية العالمية تحولت الى "كارثة انسانية" والى "نكبة" في الدول الفقيرة.
جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في ختام اجتماع عقد في واشنطن الليلة الماضية.
وجاء في البيان ان التقدم الذي تحقق على حساب الجهود المضنية ازاء اهداف التنمية في الالفية اصبح مهددا.
واشار الى ان الازمة الاقتصادية وضعت اكثر من خمسين مليون شخص في فقر مدقع لاسيما النساء والاطفال مؤكدا على ضرورة العمل على تخفيف تاثيرها على الدول النامية وتسهيل مساهمة هذه الدول في التعافي من هذه الازمة العالمية.
واوضح ان كلا من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي كثفا مساعدتهما للدول النامية منذ بدء الازمة مطالبا في الوقت ذاته بضرورة العمل اكثر من اي وقت مضى في وقت تستمر فيه الازمة.
كما اعرب البيان عن ضرورة "متابعة التعهدات التي قطعناها على انفسنا لاسيما تلك التي التزم بها المشاركون في قمة الجي 20 التي عقدت في لندن اخيرا".
وحث جميع المانحين على الوفاء باسرع وقت ممكن بالوعود التي قدمت لزيادة المساعدات مضيفا انه "يتعين علينا نحن ايضا ان ندرس امكانية الذهاب الى ابعد من التزاماتنا الحالية".
من جانبه قال حاكم بنك الامارات المركزي سلطان السويدي في كلمة امام الاجتماع باسم كل من دولة الامارات العربية المتحدة والكويت والبحرين ومصر والعراق والاردن ولبنان والمالديف وسلطنة عمان وقطر وسوريا واليمن انه على الرغم من الجهود والمساعي المكثفة المبذولة بهذا الصدد فان الاثار الماساوية للازمة الاقتصادية مازالت مستمرة في اثارة انكماش غير مسبوق في الانشطة الاقتصادية والتجارية لاسيما في الدول الصناعية .
واضاف ان سرعة التعافي من تلك الازمة تعتمد على سرعة الاجراءات التي سيتخذها المشروعون السياسيون وقدرتهم على اعادة الثقة والثبات للنظام المالي.
وقال السويدي ان التوقعات تشير الى ان ارقام التنمية في منطقة الشرق الاوسط ستتباطا بحدة لتصل الى 5ر2 في المائة قبل استعادة عافيتها قليلا في العام 2010.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مؤسستان ماليتان تواجهان صعوبة في تنفيذ وعود " العشرين"

كشفت اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي اختتمت يوم الأحد في واشنطن صعوبة تنفيذ الوعود التي قطعتها قمة مجموعة العشرين في لندن لمكافحة الازمة الاقتصادية العالمية. والتقدم الوحيد الذي سجل في تلك القمة كان التوافق على منح اكثر من 1100 مليار دولار من الموارد المالية الاضافية الى الهيئتين الدوليتين والجزء الاكبر منها الى صندوق النقد الدولي.
لكن حضور الدول ال185 الاعضاء في الهيئتين اللتين انشئتا بموجب اتفاقات بريتون وودز لم يسمح بصدور وعود جديدة عن الحكومات.
وقالت المؤسستان الماليتان في بيان مشترك ان "الاقتصاد العالمي تدهور بشكل كبير منذ اجتماعنا الاخير (في تشرين الاول/اكتوبر)، ولهذه التطورات نتائج خطيرة في الدول النامية حيث تتحول الازمة المالية والاقتصادية الى كارثة بشرية ومصيبة على صعيد التنمية".
واضافت الهيئتان "ندعو كل المانحين الى تنفيذ الوعود التي قطعوها بزيادة مساعدتهم، فورا وعلينا من جهتنا دراسة امكانية الذهاب ابعد من تعهداتنا الحالية".
وقال رئيس البنك الدولي روبرت زوليك ان اهداف الالفية للتنمية التي اقرت في العام 2000 وتهدف الى خفض الفقر الى حد كبير قبل 2015 "لم يتحقق معظمها على الارجح".
واكد صندوق النقد والبنك الدولي ان "الازمة تسببت في افقار اكثر من خمسين مليون شخص وخصوصا نساء واطفال. علينا تخفيف تأثيرها على الدول النامية وتسهيل مساهمة هذه البلدان في انتعاش عالمي".
وقال زوليك في المؤتمر الصحافي الختامي "لا احد يعرف كم ستستمر هذه الازمة ولا نعرف ايضا الوتيرة التي سيحصل بها الانتعاش".
وتعارضت لهجة زوليك مع تفاؤل دول مجموعة السبع التي اكدت قبل يومين ان "النشاط الاقتصادي يفترض ان يستأنف هذه السنة".
من جهته، اشار المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس كان الى حصيلة ايجابية جدا لعمل الصندوق. وقال ان "التغيير في صندوق النقد الدولي الآن معترف به من قبل كل الدول الاعضاء على ما اعتقد".
في المقابل لا تصل المبالغ المحددة والارادة السياسية في تعزيز دور البنك الدولي الى مستوى الوسائل الهائلة التي وضعتها الدول الغنية والناشئة العشرين في تصرف صندوق النقد الذي استعاد شرعية لم تكن متوقعة.
وللتعويض عن ذلك، قال زوليك ان هذه الهيئة "دخلت هذه الازمة برأسمال كبير" وستملك الوسائل لزيادة مساعداتها للدول النامية بشكل كبير.وعبرت المنظمات غير الحكومية عن اسفها للتقدم الضئيل الذي تحقق.

 

@ عاشق الريم @

عضو نشط
التسجيل
15 أبريل 2008
المشاركات
798
شكرا على المجهود الكبير المتميز أخوي أبو المصادر

تذكرون قضية أسقاط القروض كانت الديرة قبل الجلسه لا في فتنه ولا فيه حكومه تصدر قرار وبعد أسبوع تلغيه وأصبحت غير قادره السيطره لا على المجلس ولا على السنت الشعب و السلف أنشقت صفوفهم بين مؤيد وبين غير مؤيد أحتراق حدس أعلاميا وشعبيا وحكوميا وضعف حركتهم وفشلها الذريع بأنتخابات 2008 وضع البلد تغير جدا وأصبح الكبير والصغير غير راضي عن المجلس والحكومه كل هاذا بسبب ظلم المجلس والحكومه ودعوة مظلومين على مجلسهم وعلى حكومتهم بعدم مساعدتهم أو حل مشكلتهم الأنسانيه الأجتماعيه وتغير حال المجلس من ذاك التاريخ حتى اليوم تذكرون صراخ المره هاذي حوبتها
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
محافظ «المركزي»: قانون الاستقرار ليس كافيا لمواجهة الأزمة

أكد محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح ان الاستقرار المالي ومتانة اوضاع الجهاز المصرفي والمالي يمثلان شرطا ضروريا لمواجهة التحديات التي تفرضها تداعيات الازمة المالية العالمية.. وأضاف ان القانون رغم ذلك لا يعتبر كافيا لانه لا يوجد علاج نموذجي للازمة التي اصابت صميم النظام المالي في العالم. (تفاصيل ص18). وقال المحافظ في تصريحات لـ«كونا» انه يجب خلق بيئة اقتصادية كلية محفزة للنمو.. وهنا يأتي دور السياسة المالية باعتبارها الاداة الأكثر تأثيرا في النشاط الاقتصادي. واشار الى ان الازمة المالية العالمية وتداعياتها المتنوعة أبرزت الحاجة لفتح المزيد من القنوات الاستثمارية المحلية بخلاف تداول الاصول المالية والعقارية، فالاقتصاد في هذه المرحلة يحتاج الى جهود مركزة للتنويع الاقتصادي وتحفيز المستثمرين لزيادة انشطتهم في العديد من مجالات الانتاج السلعي والخدمي وتقليل التركيز على مجال تبادل الاصول المالية والعقارية. وافاد بانه في هذا الصدد لابد ان تصاغ السياسات الاقتصادية العامة لتخلق المناخ الملائم والاجواء المناسبة لزيادة توجه المستثمرين نحو القطاعات الاقتصادية في مجالات الخدمات المختلفة كالاتصالات والخدمات اللوجستية والصناعة والانشاءات والمقاولات والتجارة والخدمات التعليمية والصحية اخذا في الاعتبار محدودية تعرض الاستثمارات في تلك المجالات للهزات العنيفة احيانا التي تتعرض لها كل اسواق تبادل الاصول المالية وبدرجة اقل الاصول العقارية. وقال انه غني عن البيان أن مثل هذا التوجه اصبح امرا تحتمه الحاجة لخلق فرص العمل المنتج للاعداد المتزايدة من المواطنين الداخلين لسوق العمل.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
إثر طلب من شركات وساطة والبت فيه يوم الخميس القادم

البورصة تناقش مصير العقود الآجلة في حال إفلاس الشركة


بورصة الكويت أحمد الفضلي:
اكدت مصادر ذات صلة ان «اللجنة الفنية» ستناقش خلال الاسبوع الجاري قضية العقود الاجلة ومصيرها في حال اعلان الشركة افلاسها على ان يتم الانتهاء منه يوم الخميس القادم.
ومن جهتها اوضحت مصادر مطلعة في البورصة ان العقود الاجلة منتهية المدة على الاسهم الموقوفة خلال فترة ايقافها ستعطى مهلة لمدة 5 ايام تداول قبل ان يتم انهاء العقد ما لم ينخفض السعر دون سعر الفسخ.

الوساطة طرحتها
واضافت المصادر ان عددا من شركات الوساطة فقد تقدمت لادارة السوق بالاستفسار حول مصير العقود الاجلة في حال اعلان الشركة افلاسها خلال مدة العقد التي قد تمتد الى سنة كاملة. وكان رد ادارة السوق بان الامر معروض على اللجنة الفنية لمناقشته والبت فيه ومن المتوقع ان يكون يوم الخميس القادم موعد الرد على استفسارات شركات الوساطة.

قضايا جديدة
ومن الجدير بالذكر ان قضايا الافلاس من القضايا الجديدة المطروحة على الساحة الكويتية والبورصة تحديدا حيث لم تشهد البورصة اي سابقة لها، بخلاف قضايا الايقاف فقد تم اصدار قانون تنظيم التعاملات في حال ايقاف الشركة قبل عدة سنوات وما زال مطبقا حتى الان.
ويشار انه من المقرر ان تجتمع لجنة السوق يوم الخميس القادم ولم يتم تأكيد انعقادها بعد حيث من المقرر ان تعتمد الصيغة النهائية لتنظيم البيوع والعقود الاجلة وتعديل بعض البنود فيه وفي حال عدم انعقاد لجنة السوق سيتم اقراره بالتمرير من قبل اللجنة الفنية او بعرضه على الوزير باقر في الوزارة.

5 أيام للموقوفة
ومن جهتها اوضحت مصادر مطلعة في بورصة الكويت ان العقود الاجلة منتهية المدة على الشركات الموقوفة سيعطى اصحابها مدة 5 ايام تداول قبل انهائها ما لم تصل دون سعر الفسخ. واكدت المصادر ان سوق الكويت دائما ما يقف في صف العميل مشيرا الى ان العقد المبرم يفرض على العميل دفع بقية المبلغ وفي حال تعثره عن السداد يتم ارجاع الاسهم الى صانع السوق.

حيطة صناع السوق
واشارت الى ان صناع السوق قد اخذوا مبدأ الحيطة والحذر واوقفوا بيع الاسهم المهددة بالايقاف قبل ايقافها بمدة زمنية تحسبا من ايقافها ولذلك فان عددها قليل مقارنة ببقية العقود على شركات اخرى.
وحول العقود الاجلة ومصيرها في حال افلاس الشركة اوضحت المصادر ان ادارة السوق لم تتخذ اي اجراء صريح ذلك ولكن من المتوقع ان يصدر خلال الايام القادمة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
رفض طلب حراسة قضائية على صناعات الغانم

عبدالله الشايع:
رفض قاضي الامور الوقتية في المحكمة المستعجلة الطلب المقدم من بسام الغانم ضد شقيقه قتيبة الغانم لطلب وضع حراسة قضائية على ثلاث شركات تابعة لشركة صناعات الغانم.
يذكر ان الدائرة المستعجلة رفضت في وقت سابق طلب فرض حراسة قضائية على 684 مليون سهم في بنك الخليج مقدم من بسام ضد قتيبة الغانم.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ديوانيات المواطنين أُغلقت في وجه بعض مرشحي الحركة والتجمع: "لا لربع الصفقات وبيع المحرمات"

لعنة "الداو والخمور" تلاحق "حدس" والسلف

أوساط انتخابية تتوقع هبوب "رياح تغيير عاصفة" في 16 مايو تطيح بتيار سياسي شهير

اجتماع لاقطاب "السلفي" بحضور باقر انتهى إلى حسم "قائمة السلطان" الرباعية في الثانية

كتب - سالم الواوان وعبدالله دبي:
يوما بعد يوم تنجلي الضبابية التي تعتري المشهد الانتخابي في البلاد, وتتكشف حقائق ووقائع تشي بان السادس عشر من مايو المقبل سيأتي برياح "تغيير عاصفة" لا تشتهيها سفن التيارات والكتل السياسية التي سقط نوابها السابقون في افخاخ الشبهات والمواقف والتوجهات المناوئة لرغبات الشعب وتطلعاته الحقيقية, اذ أماطت اوساط مطلعة على الشأن الانتخابي اللثام عن "صدمة كبيرة تعرض لها غير مرشح محسوب على التجمع السلفي والحركة الدستورية الاسلامية في عموم الدوائر الخمس, حيال وجود حالة رفض شعبي عارم لاستقبال أي من المنتمين الى هذين التيارين في الديوانيات او حتى السماح لهم بعرض برامجهم الانتخابية او تفنيد طروحاتهم الجديدة المختلفة عن مثيلاتها في المجلس المنحل".
وعزت الاوساط هذا الموقف الشعبي من مرشحي التجمع والحركة الى اداء نوابهما التأزيمي في البرلمان السابق, فضلا عما اثير في شأن تورط "حدس" في صفقة الشراكة النفطية مع شركة "داو" الاميركية, ودفعها الساحة المحلية نحو الغليان باستجوابها الذي قدم قبيل حل المجلس الى سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد على اثر قيام الحكومة بالغاء تلك الصفقة وأدا للشبهات التي حامت حولها انذاك.
وحول الاسباب الجوهرية ل¯ "ظاهرة" منع عدد من مرشحي "السلفي" من دخول الديوانيات قالت الاوساط ذاتها: "ان هذا التساؤل يجب ان يوجه الى زعيم التجمع النائب السابق ومرشح الدائرة الثانية خالد السلطان, كونه اكثر العارفين بالاجابة عليه", مضيفة: "انه - اي السؤال - اصبح وكأنه لعنة تطارد السلفي في كل مكان, الى حد ان بعض المواطنين لا يجدون غضاضة في توجيهه - على سبيل المزاح تارة والجد تارة اخرى - لاي مرشح لانتخابات مجلس الامة يزورهم في دواوينهم, قائلين له: هل انت من "ربع" الصفقة اياها ام من بائعي الخمور والمحرمات?!"
وفيما عززت مصادر سياسية معلومات الاوساط المذكورة, بتأكيدها ان "انتخابات برلمان 2009 ستشهد مفاجآت من العيار الثقيل من قبيل الاطاحة بتيار سياسي معروف من التمثيل النيابي, وخروجه صفر اليدين من السباق الانتخابي, علمت "السياسة" ان اقطاب التجمع السلفي عقدوا امس اجتماعا بحضور وزير التجارة والصناعة أحمد باقر, أفضى الى حسم قائمة التجمع الرباعية في الدائرة الثانية وقوامها المرشحون: خالد السلطان, محمد المطير, عبداللطيف العميري, سعد الخنة, وستدشن القائمة حملتها الانتخابية مطلع الاسبوع المقبل انطلاقا من مقر انتخابي واحد لاعضائها.
في المقابل لا تزال الحركة الدستورية - بحسب قول اوساطها - تدرس معطيات ومستجدات الساحة الانتخابية, تمهيدا لتحديد اسماء مرشحيها في الدوائر الخمس نهاية الاسبوع الجاري, ويأتي في مقدمتهم د. حمد المطر وجمال اليوسف اللذان اعلنت "حدس" عن انهما يمثلانها في حين استبعدت مرشح الدائرة الثانية عبدالله العرادة من قوائمها المقرر الكشف عنها قريبا.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
شهدت نمواً بنسبة 8 في المئة مقارنة بالعام الماضي

"المستقبل" للاتصالات تحقق أرباحاً بـ 612.2 ألف دينار في الربع الأول

حققت شركة المستقبل العالمية للاتصالات "fccg" أرباحا صافية بلغت 612.2 ألف دينار خلال الربع الأول من العام الحالي, أي بنسبة نمو 8 في المئة مقارنة بالفترة المالية نفسها من العام الماضي.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة المستقبل العالمية للاتصالات fccg مثنى محمد الحمد امس إن الإيرادات التشغيلية بلغت نحو (12.63) مليون دينار, وبلغت ربحية السهم 7.93 فلسا فيما بلغ العائد على حقوق المساهمين 18.52 في المئة, وزاد إجمالي الأصول بنسبة 5.6 في المئة ليبلغ 18.26 مليون دينار مقارنة مع 17.28 مليون دينار في العام الماضي.
وأضاف الحمد أن شركة المستقبل العالمية للاتصالات fccg حققت أرباحا صافية بلغت 3.276 مليون دينار في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر ,2008 بنسبة نمو 11.59 في المئة مقارنة بالفترة المالية ذاتها من العام الماضي, مشيرا إلى أنها جميعا كانت أرباحا تشغيلية. وقال إن مجلس الإدارة أوصى بتوزيع أسهم منحة بنسبة 5 في المئة وتوزيعات نقدية بنسبة 25 في المئة.
وأضاف الحمد أن الشركة حرصت على تنمية مبيعاتها وسوف تضع نصب عينها مسألة الاهتمام بهذا الأمر من خلال تقديم الدعم الكافي لموظفيها, مؤكداً أن الشركة تحرص على تنمية روح الفريق الواحد فيما بين الموظفين من خلال تقديم الحوافز المادية والمعنوية لهم. وأشار إلى أن عملية ضبط التكاليف هو توجه تتبعه الشركة لتحقيق النتائج المرجوة لهذا العام في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.
وقال الحمد إن أداء شركة المستقبل العالمية للاتصالات (fccg) كان ملحوظا ومتميزا من خلال شركاتها التابعة العاملة في مجالات الاتصالات المتعددة وأهم هذه الشركات: الأولى هي شركة المستقبل للاتصالات fcc وهي الموزع المعتمد لأجهزة نوكيا في دولة الكويت, والثانية شركة المستقبل للتكنولوجيا العالمية fti. أما الثالثة فهي شركة المستقبل أر أف أي دي rfid والرابعة شركة المستقبل الدولية fcci, كما تضم المستقبل شركة خامسة وهي مركز خدمات الهواتف المتنقلة "mcc".
في المقابل قال العضو المنتدب لشركة المستقبل العالمية للاتصالات fccg صلاح عبد اللطيف العوضي إن المستقبل وشركاتها التابعة "حققت نتائج طيبة" نتيجة لمضي الشركة قدما في "ستراتيجيتها الموضوعة للتكيف مع أوضاع الأزمة المالية العالمية" مضيفا أن من أهم السياسات التي "نجحنا في تطبيقها هي ضبط عملية المصاريف وتوجيهها في ما يحقق القيمة المضافة للشركة وتعظيم أرباحها". وأكد العوضي أن fccg سوف "تواصل مسيرتها في تحقيقها أرباحا تشغيلية لهذا العام على غرار ما نجحنا فيه في العام الماضي وذلك لأننا نؤمن بأن الشركات التي تدر أرباحا تشغيلية وتتجنب الدخول في سوق الأوراق المالية كمضاربة سوف تكون تداعيات الأزمة المالية عليها محدودة".
وأكد العوضي أن الشركة مازالت تستقبل طلبات الكويتيين الراغبين في العمل لدى شركة المستقبل العالمية للاتصالات fccg وجميع شركاتها الخمس التابعة, وشدد على أنها "لا تحبذ التوجه نحو تسريح الموظفين لخفض التكاليف بسرعة" لأنها تعتقد أن "الفصل من العمل هو دليل ضعف ونظرة ضيقة في تحقيق ربح سريع على حساب الموظفين وأسرهم الذين أمضى بعضهم جزءا كبيرا من حياتهم المهنية في سبيل تقدم مجموعة المستقبل العالمية للاتصالات".
يذكر أن المساهمين الرئيسيين في شركة المستقبل العالمية للاتصالات fccg هم: شركة مجموعة الأوراق المالية وتمتلك نسبة 14.26 في المئة, وشركة إكسبرس للهواتف تمتلك 9.22 في المئة, وشركة محمد عبد المحسن الخرافي وتمتلك نسبة 9 في المئة, وشركة الشايع المتحدة بنسبة 9 في المئة, أما أحمد يوسف بهبهاني فيمتلك نسبة 5 في المئة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الغنيم: "غلوبل" تدرس زيادة رأسمالها بعد نتائج 2008

الكويت- رويترز: قالت رئيسة بيت الاستثمار العالمي "غلوبل" مها الغنيم ان البنك يدرس زيادة رأسماله بعد خسائره العام الماضي, ما دفع سهم البنك للارتفاع بنحو ثمانية في المئة.
وقالت الغنيم ل¯ "العربية" ان هناك عدة سيناريوهات منها زيادة رأس المال. وأضافت ان الامر يرجع للمساهمين في تقرير ذلك, وكانت غلوبل أعلنت اول من امس عن خسائر على الاستثمارات والقروض بلغت 257.6 مليون دينار "883.4 مليون دولار" بالمقارنة مع أرباح صافية بلغت 91.4 مليون دينار في عام .2007
واظهرت حسابات رويترز ان البنك تكبد خسائر صافية في الربع الاخير من العام الماضي بلغت 360.5 مليون دينار.
وأغلق سهم البنك الذي استؤنف تداوله امس بعد تعليقه يوم الاول من ابريل بسبب عدم التزامه باعلان نتائج أعماله السنوية في موعدها على ارتفاع بنسبة 7.8 في المئة رغم الخسائر.
وقالت الغنيم: البنك لديه ما يكفي من الاحتياطيات لتعويض الخسائر التي تكبدها العام الماضي. وبلغ اجمالي أصول البنك 1.25 مليار دينار وبلغ اجمالي مديونيته نحو 790 مليون دينار في نهاية عام .2008
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
عموميتها وافقت على توزيع 10 في المئة نقداً

"الخصوصية" تتفاوض مع "المعدات" لدخول مناقصات "نفط الكويت" بـ 75 مليون دينار

كتب - عبدالله عثمان:
كشف رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة مجموعة الخصوصية القابضة عبدالعزيز يوسف الصقر ان الشركة تجري مفاوضات في الوقت الراهن مع شركة المعدات القابضة لدخول مناقصات في شركة نفط الكويت بقيمة 75 مليون دينار, واضاف الصقر في تصريحات على هامش انعقاد العمومية العادية للشركة المنعقدة بنصاب بلغ 80.87 في المئة والتي وافقت على توصية مجلس الادارة بتوزيع 10 في المئة نقدا عن اداء العام ,2008 ان "الخصوصية" تقوم حاليا بالاختيار بين اكثر من جهة تقييم من اجل البدء فعليا في اتمام اندماجها مع شركة المعدات القابضة, مشيرا الى ان الشركة تفضل ان تتم عملية الاندماج عن طريق الاستحواذ, حتى تحتفظ الشركتان بكيانهما المدرج في سوق الكويت للاوراق المالية.
وقال الصقر ان الاستثمار في شركة المعدات القابضة هدفه ستراتيجي وليس استثماريا, حيث تمتلك الشركة اداء تشغيليا قويا لان لديها مشروعين بقيمة 62 مليون دينار سيحققان عوائد جيدة, ولديها الكثير من الوكالات الاستثمارية في القطاع النفطي, بالاضافة الى ان لديها ارضا مقيمة حاليا ب¯ 15 مليون دينار, كانت مقيمة سابقا من قبل بيت التمويل الكويتي بقيمة 21 مليون دينار فضلا عن امتلاكها الكثير من المصانع, وتحرص الشركة على تملك حصة في "المعدات" حتى لا تتمكن جهة اخرى من السيطرة عليها ومن ثم تسيطر على "الخصوصية".
وفي رده على سؤال يفيد بتحقيقه ارباحا قليلة مع رأسمال الشركة الجديد مقابل تحقيقه ارباحا تفوق المليون دينار مع رأس المال القديم البالغ 4 ملايين دينار افاد الصقر ان الشركة احتفظت بقدر كبير من الكاش لديها, بهدف اقتناص الفرص المتاحة, بالاضافة الى ان مجلس الادارة ارتأى تأجيل تكثيف الاستثمار خلال الفترة الماضية خوفا من تعرض الشركة للخسائر مثلما حدث في معظم الشركات الاخرى نتيجة للازمة المالية العالمية, منوها الى ان الشركة وضعت معظم ما لديها من سيولة متوافرة كوديعة في بيت التمويل الكويتي, بعوائد 2.8 في المئة.
ولفت الصقر الى ان الشركة ستقوم بتوزيع 10 فلوس نقدا من خلال 6 فلوس تم تحقيقها من اداء العام الحالي, بالاضافة الى 4 فلوس من الارباح المرحلة من العام .2007

زيادة رأسمال الشركة
واستعرض الصقر انجازات الشركة خلال العام ,2008 حيث تم زيادة رأسمال الشركة من 4 ملايين دينار الى 15 مليون دينار بهدف زيادة الرقعة الاستثمارية للشركة وتأهيل احدى الشركات التابعة للدرجة الثانية في تصنيف المقاولين للاعمال المدنية ضمن قائمة لجنة المناقصات المركزية والحصول على وكالات شركات عالمية عدة في مجال القطاع النفطي ومشتقاته وتأهيل بعض الشركات التابعة للعمل مع شركات عالمية نفطية مثل ارامكو السعودية, وادراج الشركة في السوق الموازي في سوق الكويت للاوراق المالية, بالاضافة الى تأسيس 5 شركات بالكويت والسعودية وقطر وعمان لادارة مصانع الشركة في هذه الدول.
واوضح الصقر ان الشركة حققت ايرادات تشغيلية قدرها 20.76 مليون دينار, مقارنة ب¯ 11.81 مليون دينار في العام ,2007 اي بنسبة نمو قدرها 76 في المئة وصافي ربح قدره 62.85 الف دينار, وارتفع حق المساهمين الى 36 مليون دينار مقارنة ب¯ 8.5 مليون في ما تراجعت ربحية السهم من 28 فلسا في 2007 الى 0.6 فلس في 2008 وارتفعت القيمة الدفترية الى 240 فلسا مقارنة ب¯ 212 فلسا.

مجلس الإدارة
انتخبت الجمعية العمومية العادية للشركة مجلس ادارة جديدا لفترة الثلاث سنوات المقبلة وهم عبدالعزيز الصقر, مصعب احمد الياسين, مشعل جراح الرومي, وضاح جاسم الموسى, شركة المشروعات التنموية القابضة ممثلة عن بيت التمويل الكويتي الذي يمتلك 40 في المئة من اجمالي اسهم الشركة, وعضوان احتياطيان هما اسامة عيسى الحساوى, محمد محمود الخدة.


صافي الربح
صافي ربح السنة
رأس المال
حقوق المساهمين
العائد على رأس المال
ربحية السهم
القيمة الدفترية للسهم

2008
62.85 الف دينار
15 مليون دينار
36.04 مليون دينار
0.17%
0.6
240 فلسا

2007
1.92 مليون دينار
4 ملايين دينار
8.48 مليون دينار
22.725%
28 فلسا
212 فلسا

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«القضاء بيني وبين البراك... لديّ القدرة على الصراخ لكنني لا أريد»

الشمالي لـ «الراي»: ينادون بحكومة شعبية؟ ... نحن لم نأت من «الواق واق»


أكد وزير المالية مصطفى الشمالي أن الحكومة لم تأت من «الواق واق» ردا على المنادين بحكومة شعبية في الموسم الانتخابي وما قبله فيما بحث مجلس الوزراء في اجتماعه امس أوضاع الساحة الانتخابية وشدد على عدم السماح بالتكسب الانتخابي على حساب الثوابت الوطنية.
واذ شدد الشمالي لـ «الراي» على أن الحكومة تستطيع الدفاع عن قانون الاستقرار الاقتصادي بشتى الطرق وبعد الانتخابات «يصير خير» حضر صندوق المعسرين على طاولة الحكومة أمس مع امكانية زيادة رأسماله الى مليار دينار.
وأكد الشمالي لـ «الراي» أن تراجع الحكومة عن «الداو» و«المصفاة»... فروسية وليس تردداً، وقال ان التراجع عن مشاريع ظهرت فيها أخطاء «لا يعني أنها لن تطرح مجدداً» واكد «لا أريد مناقشة (القرض العادل)... ولا أتصور أنه عادل الى هذه الدرجة».
وتوقع الشمالي «مجلس أمة متعاونا» اذا «أخذ الناخبون بكلام صاحب السمو وأحسنوا الاختيار»، وقال ان الحكومة مدت يد التعاون الى الجميع «وللأسف لم تقابل بالمقابلة الحسنة».
وأشار الشمالي إلى أن الدعوى القضائية التي رفعها ضد النائب السابق مسلم البراك «إلى الآن في المحاكم». ورداً على سؤال عن سبب توجهه إلى القضاء، قال «الاخ مسلم اخ عزيز وتربطني به علاقة عمل، وما أتصور أنه خرج عن الحد المطلوب في الكلام وليس لي إلا القضاء ألجأ اليه ليقول كلمته. وانا لدي القدرة على الصراخ ولكنني لا أريد (...) لأن ذلك ليس من طبعي، والأمور زادت عن حدها لذا لجأت إلى القضاء ليأخذ كل ذي حق حقه».
وطالبت الحكومة المرشحين لانتخابات مجلس الامة بالحفاظ على الثوابت الوطنية وعدم السعي الى التكسب الشعبي على حسابها، وشددت على الوزراء المعنيين بالعملية الانتخابية ضرورة رصد الظواهر السلبية التي يثيرها بعض المرشحين والتحرك فورا لاحالة هؤلاء على النيابة العامة. وقالت مصادر وزارية لـ «الراي» ان وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد عرض أمام مجلس الوزراء في اجتماعه امس تقريره الأمني وشرح الاجراءات التي اتخذت في مواجهة الانتخابات الفرعية التي جرت في الدائرتين الرابعة والخامسة، لافتا الى أن الفرق الأمنية ترصد هذه الفرعيات وستتم مواجهة المشتركين فيها قانونيا واحالتهم على النيابة.
وأكد الخالد ان الحكومة لن تتعسف في اجراءات شطب المرشحين ممن عليهم قضايا ولن تتخذ اجراء الا بعد ورود تقرير ادارة الفتوى والتشريع الذي ستضمنه الأحكام الصادرة من السلطة القضائية على المرشحين الذين سيتم شطبهم.
وفي بند ما يستجد من أعمال قالت المصادر ان وزير المالية مصطفى الشمالي عرض على المجلس الخطوات المستقبلية لفتح باب الطلبات امام المواطنين الراغبين في الاستفادة من صندوق المعسرين من دون تحديد تاريخ لاستقبالهم، وأن هناك دراسة لزيادة رأسمال الصندوق الى مليار دينار لتغطية الطلبات المتزايدة.
وطلب المجلس من الشمالي اعداد دراسة حول الصندوق لعرضه عليه تمهيدا لاتخاذ الخطوات الكفيلة التي تساهم في دعم الصندوق. ووافق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخابات المجلس البلدي يوم الخميس 25 يونيو 2009 ورفع المجلس المشروع الى سمو الأمير.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ارباح مساهمي بيت التمويل في الربع الاول من العام الحالي 3ر39 مليون دينار

حقق بيت التمويل الكويتي (بيتك) أرباحا اجمالية للربع الأول من العام الحالي قدرها 103 مليون دينار بلغت حصة المساهمين منها 3ر39 مليون دينار بربحية 17 فلسا للسهم.
وقال بيتك في بيان صحافي اليوم ان حجم الأصول ارتفع الى حوالي 5ر10 مليار دينار بزيادة 12 في المئة عن نفس الفترة من العام السابق وبلغ حجم الودائع للربع الأول 7ر6 مليار دينار بزيادة نسبتها 14 في المئة.
وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في بيتك بدر المخيزيم ان هذه النتائج تأتي في ظل ظروف صعبة تمر بها أسواق المنطقة من جراء التأثيرات السلبية للأزمة المالية في الأسواق العالمية والتي باتت تلقى بظلالها الكثيفة على تطورات الأوضاع في الأسواق المحلية والاقليمية.
واشار الى الامال الكبيرة في مساهمة قانون تحقيق الاستقرار المالي في تعزيز قدرات السوق وتوفير الثقة وتحريك عجلة الاقتصاد بشكل متكامل وفى كافة المجالات بما يعود بالنفع على جوانب الحياة الأخرى في المجتمع. واعتبر المخيزيم القانون خطوة ايجابية مهمة في الاتجاه الصحيح لكنها تحتاج الى متابعة من الحكومة من خلال تعزيز الانفاق العام وضخ مزيد من السيولة في السوق معربا عن امله ان تبادر الحكومة بسرعة اتخاذ الاجراءات العملية لتنفيذ خطة واضحة المعالم للانفاق بطرح مشروعات كبرى تعمل على تشغيل الموارد المتاحة للبلد. وطالب الجهات الرسمية المتخصصة مثل وزارة المالية وادارة أملاك الدولة والبلدية وهيئة الصناعة وغيرها من الجهات الى تذليل العقبات أمام القطاع الخاص خصوصا وان القطاع الخاص الكويتي على استعداد للمساهمة في تحريك عجلة التطوير والنمو بما يتمتع به من قدرات مالية وفنية.
وأكد المخيزيم أن بيتك يعمل للتخفيف من آثار الأزمة على الاقتصاد الوطني خاصة تجاه الشركات التي تحتاج لتمويل بفتح خطوط تمويل جديدة مع عملاء جدد مع الاستمرار في توفير التمويل اللازم لعملائه الذين لديهم خطوط تمويل من قبل وذلك وفق الضوابط والاجراءات المعروفة.
واضاف ان بيت التمويل يدرس الآن تمويل المزيد من الشركات بعد دراسة وضعها المالي والبيانات والميزانيات التي تقدمها علما بان هذه العملية مستمرة ولم تتوقف خلال الفترة الماضية سواء قبل الأزمة أو بعدها.

المجلس استعرض تفاصيل الخطة الأمنية ليوم الانتخاب لتأمين سير عملية الاقتراع

الحكومة توافق على دعوة الناخبين لإنتخابات المجلس البلدى 25 /6

99232_1235399405785974800bepgiagehbqmagealguqoefv.jpg


عقد مجلس الوزراء اجتماعا صباح اليوم في قصر السيف برئاسة معالي رئيس مجلس الوزراء بالنيابة ووزير الدفاع الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح.
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل محمد الحجي بوخضور في تصريح صحفي عقب الاجتماع ان المجلس استهل اجتماعه بالاطلاع على الرسالة التي تلقاها حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه من فخامة الرئيس بوني يايي ي رئيس جمهورية بنين والمتضمنة الشكر على تمويل برنامج التنمية الزراعية في جمهورية بنين.
واضاف بوخضور ان المجلس اطلع ايضا على الرسالة الموجهة لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه من سعادة ميغيل ديسكوتو بروكمان ي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة المتضمنة دعوة سموه حفظه الله ورعاه لحضور مؤتمر الأمم المتحدة حول الأزمة المالية والاقتصادية العالمية وتأثيرها في التنمية المقرر عقده في مدينة نيويورك في شهر يونيو المقبل.
كما استعرض المجلس تقريرا مقدما من اللجنة المكلفة بالاعداد لعملية الانتخاب لمجلس الأمة وقد استمع المجلس الى شرح من وزير الداخلية الفريق الركن (م) الشيخ جابر خالد الصباح ووكيل وزارة الداخلية الفريق أحمد الرجيب لتفاصيل الاستعدادات التي قامت بها اللجنة بالتعاون مع مختلف الجهات ذات الصلة وما يتصل بالترخيص للمقار والاعلانات للمرشحين موضحين البيانات والاحصائيات المتعلقة بمجتمع الناخبين وتوزيعهم ولجان الانتخاب ومواقعها.
وقال بوخضور ان المجلس استعرض تفاصيل الخطة الأمنية التي تم اعدادها ليوم الانتخاب لتأمين سير عملية الاقتراع والحفاظ على الأمن والنظام العام حتى يتمكن جميع الناخبين من ممارسة واجبهم الوطني في جو مستقر آمن يسوده النزاهة والحيادية والحرية وقد أشاد مجلس الوزراء بالجهود الطيبة التي قامت بها اللجنة في سبيل تهيئة كافة الاستعدادات اللازمة لهذا العرس الديمقراطي وابراز الوجه الحضاري المعهود لدولة الكويت داعيا كافة الأخوة والأخوات المرشحين والناخبين الى التعاون مع الجهات المعنية لتحقيق الغايات المرجوة متمنيا النجاح والتوفيق للجميع في ما يخدم مصلحة الوطن والمواطنين.
واشار بوخضور ان المجلس اطلع ايضا على القرارات (4 - 5 - 6 - 8 - 9 - 10 - 11) الصادرة عن المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في اجتماعه الثاني المنعقد بتاريخ 17/2/2009 وقرر المجلس المصادقة عليها.
ثم وافق المجلس على مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخابات المجلس البلدي يوم الخميس 25 يونيو 2009م وقد رفع المجلس المشروع الى حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه.
وقال بوخضور انه وفي ضوء اعلان منظمة الصحة العالمية عن تفشي وظهور حالات بشرية لما سمي بمرض (انفلونزا الخنازير) فقد استمع المجلس الى شرح من كل من وزير الصحة بالوكالة الدكتورة موضي عبدالعزيز الحمود ومن وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة الدكتور علي السيف حول هذا الموضوع حيث أكدت وزارة الصحة عدم اكتشاف أي اصابات لهذا المرض في البلاد موضحين الاجراءات الوقائية التي قامت بها الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية بتكثيف الرقابة والتدقيق على الدخول الى الكويت واتخاذ كافة الوسائل والسبل لمواجهة كل الاحتمالات وتأمين جميع الأدوية اللازمة لمعالجة أي حالة يتم اكتشافها في المستقبل داعين الجميع لتوخي الحيطة والحذر والالتزام بالتوجيهات والارشادات والنصائح التي ستقوم وزارة الصحة والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بتوجيهها للأخوة المواطنين والمقيمين تجنبا لانتشار هذا المرض والوقاية منه.
ثم بحث المجلس الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

مؤشر البورصة يقفل على ارتفاع قدره 2ر14 نقطة مع نهاية تداولات اليوم
البورصة تغلق على أرتفاع طفيف


1_872375_1_34.jpg


أقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) على ارتفاع قدره 2ر14 نقطة مع نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 5ر7493 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 9ر606 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 6ر97 مليون دينار كويتي موزعة على 10958 صفقة نقدية.
وارتفعت مؤشرات خمسة قطاعات من اصل ثمانية اذ سجل قطاع الصناعة اعلى ارتفاعا قدره 8ر72 نقطة تلاه قطاع الشركات غير الكويتية ب 1ر21 نقطة ثم الاغذية بارتفاع قدره 14 نقطة فيما سجل قطاع البنوك اعلى تراجع ب 5ر86 نقطة تلاه التأمين ب 9ر5 نقطة ثم العقار بتراجع 4 نقاط.
وحقق سهم شركة الانظمة الالية أعلى مستوى بين الاسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 10 في المئة فيما سجل سهم الشركة الكويتية البحرينية للصيرفة الدولية اكبر تراجع من بين الاسهم الخاسرة متراجعا بنسبة 9 في المئة.
وسجل سهم شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) أعلى مستوى تداول اذ بلغت كمية أسهمه المتداولة نحو 3ر58 مليون سهم.
واستحوذت خمس شركات هي الاستشارات المالية الدولية (ايفا) واكتتاب القابضة ومجموعة الصفوة القابضة وعقارات الكويت والمدينة للتمويل والاستثمار على 9ر35 في المئة من اجمالي كمية الاسهم المتداولة بمجموع بلغ 2ر218 مليون سهم.

محافظ «المركزي»: قانون الاستقرار ليس كافيا لمواجهة الأزمة

أكد محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح ان الاستقرار المالي ومتانة اوضاع الجهاز المصرفي والمالي يمثلان شرطا ضروريا لمواجهة التحديات التي تفرضها تداعيات الازمة المالية العالمية.. وأضاف ان القانون رغم ذلك لا يعتبر كافيا لانه لا يوجد علاج نموذجي للازمة التي اصابت صميم النظام المالي في العالم. (تفاصيل ص18). وقال المحافظ في تصريحات لـ«كونا» انه يجب خلق بيئة اقتصادية كلية محفزة للنمو.. وهنا يأتي دور السياسة المالية باعتبارها الاداة الأكثر تأثيرا في النشاط الاقتصادي. واشار الى ان الازمة المالية العالمية وتداعياتها المتنوعة أبرزت الحاجة لفتح المزيد من القنوات الاستثمارية المحلية بخلاف تداول الاصول المالية والعقارية، فالاقتصاد في هذه المرحلة يحتاج الى جهود مركزة للتنويع الاقتصادي وتحفيز المستثمرين لزيادة انشطتهم في العديد من مجالات الانتاج السلعي والخدمي وتقليل التركيز على مجال تبادل الاصول المالية والعقارية. وافاد بانه في هذا الصدد لابد ان تصاغ السياسات الاقتصادية العامة لتخلق المناخ الملائم والاجواء المناسبة لزيادة توجه المستثمرين نحو القطاعات الاقتصادية في مجالات الخدمات المختلفة كالاتصالات والخدمات اللوجستية والصناعة والانشاءات والمقاولات والتجارة والخدمات التعليمية والصحية اخذا في الاعتبار محدودية تعرض الاستثمارات في تلك المجالات للهزات العنيفة احيانا التي تتعرض لها كل اسواق تبادل الاصول المالية وبدرجة اقل الاصول العقارية. وقال انه غني عن البيان أن مثل هذا التوجه اصبح امرا تحتمه الحاجة لخلق فرص العمل المنتج للاعداد المتزايدة من المواطنين الداخلين لسوق العمل.



إثر طلب من شركات وساطة والبت فيه يوم الخميس القادم

البورصة تناقش مصير العقود الآجلة في حال إفلاس الشركة


بورصة الكويت أحمد الفضلي:
اكدت مصادر ذات صلة ان «اللجنة الفنية» ستناقش خلال الاسبوع الجاري قضية العقود الاجلة ومصيرها في حال اعلان الشركة افلاسها على ان يتم الانتهاء منه يوم الخميس القادم.
ومن جهتها اوضحت مصادر مطلعة في البورصة ان العقود الاجلة منتهية المدة على الاسهم الموقوفة خلال فترة ايقافها ستعطى مهلة لمدة 5 ايام تداول قبل ان يتم انهاء العقد ما لم ينخفض السعر دون سعر الفسخ.

الوساطة طرحتها
واضافت المصادر ان عددا من شركات الوساطة فقد تقدمت لادارة السوق بالاستفسار حول مصير العقود الاجلة في حال اعلان الشركة افلاسها خلال مدة العقد التي قد تمتد الى سنة كاملة. وكان رد ادارة السوق بان الامر معروض على اللجنة الفنية لمناقشته والبت فيه ومن المتوقع ان يكون يوم الخميس القادم موعد الرد على استفسارات شركات الوساطة.

قضايا جديدة
ومن الجدير بالذكر ان قضايا الافلاس من القضايا الجديدة المطروحة على الساحة الكويتية والبورصة تحديدا حيث لم تشهد البورصة اي سابقة لها، بخلاف قضايا الايقاف فقد تم اصدار قانون تنظيم التعاملات في حال ايقاف الشركة قبل عدة سنوات وما زال مطبقا حتى الان.
ويشار انه من المقرر ان تجتمع لجنة السوق يوم الخميس القادم ولم يتم تأكيد انعقادها بعد حيث من المقرر ان تعتمد الصيغة النهائية لتنظيم البيوع والعقود الاجلة وتعديل بعض البنود فيه وفي حال عدم انعقاد لجنة السوق سيتم اقراره بالتمرير من قبل اللجنة الفنية او بعرضه على الوزير باقر في الوزارة.

5 أيام للموقوفة
ومن جهتها اوضحت مصادر مطلعة في بورصة الكويت ان العقود الاجلة منتهية المدة على الشركات الموقوفة سيعطى اصحابها مدة 5 ايام تداول قبل انهائها ما لم تصل دون سعر الفسخ. واكدت المصادر ان سوق الكويت دائما ما يقف في صف العميل مشيرا الى ان العقد المبرم يفرض على العميل دفع بقية المبلغ وفي حال تعثره عن السداد يتم ارجاع الاسهم الى صانع السوق.

حيطة صناع السوق
واشارت الى ان صناع السوق قد اخذوا مبدأ الحيطة والحذر واوقفوا بيع الاسهم المهددة بالايقاف قبل ايقافها بمدة زمنية تحسبا من ايقافها ولذلك فان عددها قليل مقارنة ببقية العقود على شركات اخرى.
وحول العقود الاجلة ومصيرها في حال افلاس الشركة اوضحت المصادر ان ادارة السوق لم تتخذ اي اجراء صريح ذلك ولكن من المتوقع ان يصدر خلال الايام القادمة.

أخبار لاتسمن ولا تغنى من جوع
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
شركات تخسر أكثر من رأسمالها ثم تضارب لترفع أسهمها بالحد الأعلى!


كتب سعود الفضلي:
في الفترة الماضية قبل الأزمة كان الكثير من المتداولين يستغربون هبوط سعر سهم شركة ما، بعد اعلان الشركة مباشرة لتحقيقها ارباحا جيدة، وكان المراقبون يعزون ذلك في كثير من الأحيان الى ان السعر السوقي للسهم يكون قد تعدى السعر العادل له وفقا لما حققته الشركة من ارباح، لذلك، فان تفاعل السوق مع اعلان الشركة للأرباح يكون احيانا بشكل عكسي. الأمر الآن مشابه ولكن بشكل عكسي، فعلى الرغم من اعلان عدد من الشركات لخسائر بمئات الملايين عن 2008 فاقت رؤوس اموالها، فاننا نرى اسهمها، وبعد اعلان النتائج مباشرة، «تعلق» بالحد الأعلى لعدة ايام! فهل ان تشاؤم السوق حول اوضاع تلك الشركات قبل اعلان نتائجها أوصل أسعار أسهمها الى ما هو دون سعرها العادل، فأتى اعلان البيانات المالية، وان كان بتحقيق خسائر كبيرة اقل من المتوقع، لذلك استقبل السوق اسهم تلك الشركات بعد اعلان النتائج بموجة من الارتفاع؟
ترى مصادر استثمارية ان الملاحظ منذ بدء اعلانات الشركات عن نتائجها لعام 2008، ورغم الخسائر التي حققتها، فان ذلك لم يؤثر بشكل سلبي على اسعار اسهمها، بل ان الكثير منها اخذ منحى تصاعديا، وهو ما يبدو انه انطبق على اسهم الشركات الأكثر تعقيدا خلال عام 2008 رغم اعلانها عن خسائر كبيرة، فالمتداولون يتعاملون في الوقت الحالي على الوضع العام في السوق، وليس حسب وضع كل شركة وظروفها.
وتؤكد ان من اهم اسباب ارتفاع اسعار الاسهم الأكثر تحقيقا للخسائر بالحد الأعلى بعد اعلان نتائجها مباشرة تدخل الشركات نفسها للمضاربة على السهم، لتجر معها الكثير من المتداولين، مستغلة السيولة التي توفرت في السوق منذ اقرار قانون تعزيز الاستقرار المالي وتحسن الأوضاع في الاسواق العالمية بوجه عام، وأسواق المنطقة على وجه الخصوص، وموجة المضاربات التي تجتاح السوق في الوقت الحالي، موضحة ان التوقيت الحالي يساعد الشركات على ذلك، فيما انها لو اعلنت نتائجها قبل هذه المعطيات، فإن سهمها كان سيتأثر سلبا لا محالة.
وتضيف: هذه الشركات، ومن خلال عملها على رفع سعر سهمها، فإنها تريد أن تحسن من قيمة أصولها، مما ينعكس إيجابا على بياناتها المالية للفترة المقبلة من العام الحالي، وهو ما يعطيها وضعها تفاوضيا افضل مع الجهات الدائنة من أجل إعادة هيكلة الديون المستحقة عليها، كما أن بعضها يمني النفس بالاستفادة من معالجات قانون تعزيز الاستقرار المالي، وامام شرط الملاءة المالية، فإن رفعها للأسعار السوقية لأسهمها قد يقربها من تحقيق مبتغاها في الاستفادة من المعالجات الخاصة به، موضحة ان ترفيع الشركة لسعر سهمها ومن ثم بيعه بعد الايقاع بمجموعات من المتداولين يعد فرصة لها لتحقيق أرباح تطفئ بها بعضا من الخسائر التي تكبدتها، خصوصا ان العام الحالي لن يكون عاما سهلا على الجميع، ولن تكون هناك فرص كبيرة امام تلك الشركات لتحقيق الأرباح.
وتوضح المصادر سببا آخر لصعود اسهم تلك الشركات، يتمثل في الجو العام في السوق الذي يتجه الى المضاربة السريعة والدخول والخروج من السهم دون اكتراث بأوضاع الشركات، بغية تحقيق أرباح سريعة، موضحة ان وقف تداول بعض تلك الأسهم ثم اعادة تداولها مرة أخرى جعل المضاربين الكبار من صناديق ومحافظ وأفراد يجدون في ترفيع تلك الأسهم فرصة جديدة لتحقيق أرباح بعد الإيقاع بأكبر عدد ممكن من صغار المستثمرين.
مصادر أخرى تقول ان معظم تلك الشركات هي شركات استثمارية، ومجرد اعتماد البيانات المالية لتلك الشركات وإعادتها للتداول من قبل البنك المركزي، يعطي انطباعا لدى الكثير من المتداولين بأن تلك شهادة من «المركزي» بقدرة تلك الشركة على الاستمرار وتخطي الظروف التي تمر بها، رغم الخسائر الكبيرة التي حققتها، موضحة ان هذا الأمر يجعل المتداولين أكثر تقبلا للسهم من السابق.
وفي هذا الجانب، نلوم البنك المركزي على اعتماد البيانات المالية لبعض تلك الشركات، مفضلة ان تبقى تلك الشركات خارج السوق حتى تتضح الصورة في ما يتعلق بترتيب أمورها وقدرتها على الاستمرار من عدمه، ثم بعد ذلك يتحدد الوضع اذا ما كانت ستحل مشاكلها وتعود الى السوق، او تفلس وتبقى خارجه.
وتضيف: بقاء تلك الشركات خارج السوق حتى تتضح الصورة افضل من دخولها، وتورط المزيد من المتداولين مع بعضها، التي قد لا تكتب لها النجاة في ظل الاوضاع السيئة التي تعيشها وامكان فشلها في التوصل الى حلول لها، خصوصا في ما يتصل باعادة هيكلة الديون المترتبة عليها.
وعن ايجابيات محتملة على من يشتري هذه الاسهم في الوقت الحالي بقصد الاستثمار، تقول المصادر‍: يعتقد البعض ان الاستثمار في تلك الاسهم، ورغم انها مغامرة، فانها قد تجلب له الخير الوفير اذا ما استطاعت تلك الشركات ايجاد حلول لظروفها الحالية واعادة هيكلة ديونها، وهو امر قد يأتي وقد لا يأتي، وتكون العواقب وخيمة على اولئك المستثمرين.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
تقرير لشركة الساحل للتنمية والاستثمار

ربحية شركات النفط والبتروكيماويات ستستمر بالهبوط


f40c9817-3033-4ed6-882c-c5e479140fe1_main.jpg

559f7553-50d6-4235-a940-7998646ed0c4.jpg

84a02739-6211-4f21-b928-323e8e1ea9e8.jpg




إعداد: مي مأمون
أصدرت شركة الساحل للتنمية والاستثمار تحليلا لصناعة البتروكيماويات في دولة الكويت، وفي نظرة عامة قال التحليل أنه في يونيو من عام 2008، ارتفعت أسعار النفط الخام لمزيج غرب تكساس إلى 145دولارا أميركيا للبرميل.
وبحلول شهر ديسمبر، انخفضت الأسعار لتصل إلى 30 دولارا أميركيا للبرميل. وفي أعقاب الانخفاض الحاد
في أسعار النفط، والذي حدث في النصف الثاني من عام 2008، ظل سوق النفط العالمي مستقرا نسبيا منذ مطلع عام 2009. ومن المتوقع أن يستمر ذلك خلال أغلب عام 2009، ذلك حتى يعمل التعافي من الأزمة المالية العالمية في الولايات المتحدة الأميركية، والأماكن الأخرى على إعادة الطلب المتزايد على النفط.
وتعتبر صناعة البترول والكيماويات من أكثر الصناعات حيوية في الكويت. حيث تمثل صناعة النفط حوالى 80% من العائدات الحكومية. ويمثل البترول والبتروكيماويات حوالى نصف الناتج المحلي الإجمالي، و95% من عائدات الصادرات. وتشهد أسعار النفط نموا متزايدا منذ عام 2003. الأمر الذي أنعش الكويت حتى عام 2008 عندما بدأت تداعيات الأزمة المالية العالمية تضرب الإيرادات المتوقعة للكويت. وقد كان آخر ضحايا الأزمة المالية العالمية في قطاع البتروكيماويات الكويتية هو إلغاء مشروع بقيمة 17.4 مليار دولار أميركي من أجل تكوين أكبر مصّنع عالمي للبولي إيثيلين مع شركة الداوكيميكال. ومع ذلك، يمتلك قطاع النفط والكيماويات 4% من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية. وتشترك شركات هذا القطاع بشكل أساسي في المشروعات الصناعية والبتروكيماوية، والإنتاج، والبيع، وتسويق المنتجات الكيميائية، وخدمات حقوق النفط التي تتضمن الحفر والاختبار والاستشارات.
تعتبر مجموعة بوبيان للبتروكيماويات اللاعب الأكبر في هذا القطاع بنسبة 17% من إجمالي القيمة السوقية للقطاع. وتشمل استثماراتها شركة إيكويت للبتروكيماويات، وبوبيان للصناعات البلاستيكية، والشركة الوطنية لإدارة الفضلات، وشركة منى نور للتجارة العامة والمقاولات، وشركة العليان العربية للتغليف المحدودة. كما أن الشركة تعمل في الكويت ودول أعضاء في مجلس التعاون الخليجي بقيمة سوقية تراجعت بنسبة 69% في الفترة ما بين 2008-2009. كذلك، فإن القيمة السوقية لثاني أكبر شركة في قطاع النفط والكيماويات، وهي شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية، قد تراجعت بنسبة 57% للفترة نفسها. وسجلت الشركة الوطنية للخدمات البترولية الانخفاض الأقل بنسبة 3%، تلتها المجموعة البترولية المستقلة بنسبة 17% كمعدل نمو سلبي. ومن ناحية أخرى، فقد حققت الشركة الكويتية لصناعة الأنابيب والخدمات النفطية الانخفاض الأكبر بنسبة 77%.

نتائج سابقة
وقد تباينت أرباح شركات قطاع النفط والكيماويات خلال عامي 2006 و2007، إلا ان معظم الشركات قد حققت معدلات ايجابية لنمو صافي الأرباح، وقد حققت كبرى الشركات، بوبيان للبتروكيماويات، نموا في صافي الأرباح بنسبة 85%، فيما حققت «القرين» لصناعة الكيماويات البترولية معدلاً سلبياً للنمو في صافي الأرباح بنسبة 31%، ومن الجدير بالملاحظة ان أكبر معدل للنمو كان من نصيب الشركة الكويتية لصناعة الانابيب والخدمات النفطية بنسبة 568%. وسجل مؤشر الساحل للنفط والكيماويات والمؤشر الوزني لسوق الكويت للأوراق المالية، النمط الإجمالي نفسه للحركة خلال الفترة من 2007 الى 2008، الأمر الذي يعكس ارتباطاً عالياً بين المؤشرين، وبلغ أكبر عائد شهري للمؤشر الوزني لهذه الفترة 12%، وكان ذلك في شهر ابريل 2007، فيما بلغ أكبر عائد لمؤشر النفط والكيمياويات 15%، وكان ذلك في شهر مارس 2008، وفي المقابل، فقد بلغ أقل عائد لكلا المؤشرين ـ 20% وكان ذلك في سبتمبر 2008 نتيجة لتراجع الأوضاع الاقتصادية.
كما كان لمؤشر الساحل للنفط والكيماويات ومؤشر الساحل Ftse Kuwait - 40 النمط الاجمالي نفسه للحركة تقريبا خلال الفترة من 2007 الى 2008، علما بان مؤشر النفط والكيماويات كان اكثر تذبذبا، وقد بلغ اكبر عائد لمؤشر الساحل Ftse Kuwait - 40 للفترة 13%، وكان ذلك في شهر ابريل 2007، فيما كان اكبر عائد لمؤشر النفط والكيماويات 15%، وكان ذلك في شهر مارس 2008، وفي المقابل، بلغ اقل عائد لكلا المؤشرين 22%- و20%- على التوالي، وكان ذلك في الربع الاخير من عام 2008 نتيجة للتراجع الكبير.
ويعتبر اعلى ارتباط لمؤشر النفط والكيماويات مع المؤشر الوزني لسوق الكويت للاوراق المالية مع مؤشر الساحل Ftse Kuwait - 40، فيما يعتبر ادنى ارتباط له مع عوائد اسعار النفط.

مقارنة مع السعودية
ويعتبر قطاع صناعات الكيماويات البترولية في السعودية اكبر الاسواق في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 25% من اجمالي القيمة السوقية. وتعتبر هذه النسبة عالية في ضوء مقارنتها بالقيمة السوقية لقطاع النفط والكيماويات في الكويت الذي يمثل 4% فقط من اجمالي القيمة السوقية.
وحققت شركة بوبيان للبتروكيماويات كبرى شركات قطاع البتروكيماويات في الكويت نموا إيجابيا في صافي الأرباح للفترة من 2007 إلى 2008 بنسبتي 85% و 30% على التوالي، فيما حققت نظيرتها في السوق السعودي المؤسسةالسعودية للصناعات الأساسية (سابك) معدلي نمو في صافي الأرباح بنسبتي 33% و-18% للفترة نفسها. وبلغ متوسط هامش الربح لشركات النفط والكيماويات الكويتية للفترة من 2006 إلى 2007 ما نسبته 12.35% و 19.14% على التوالي، فيما كانت النسبة للشركات السعودية في القطاع نفسه %20.59 و 18.66% مما يعكس وجود نمو أكبر في قطاع النفط والكيماويات الكويتي عن نظيره السعودي.

نظرة استشرافية
وقالت الساحل: سوف يعتمد الاتجاه المستقبلي لأسعار النفط العالمية على المدى القصير على توقيت وسرعة تعافي الاقتصاد العالمي من الأزمة بشكل كبير. فمن المتوقع أن ينخفض العرض والطلب على النفط في عام 2009 نظرا للأوضاع الاقتصادية الصعبة والنظرة الاستشرافية غير المباشرة على المدى القريب. وتبين العديد من المؤشرات أنه من المتوقع أن تقل ربحية قطاع النفط والكيماويات مع هبوط كل من أسعار النفط الخام والطلب على المنتجات البتروكيماوية الذي أدى إلى هبوط أسعارها هي الأخرى.
وتتوقع اداراة معلومات الطاقة (ELA) انخفاضا في المتوسط السنوي للاستهلاك العالمي للنفط بنسبة 1.4 مليون برميل لليوم في عام 2009 مع انخفاض استهلاك منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي (OECD) بنسبة 1.6 مليو ن برميل لليوم ومن المتوقع أيضا أن يعود استهلاك النفط إلى الارتفاع مجددا في عام 2010 محققا نموا بنسبة 900 ألف برميل لليوم استجابة للتعافي الاقتصادي المتوقع أن يبدأ بنهاية عام 2009. وتستند تنبؤات إدارة معلومات الطاقة الخاصة بالاقتصادات الكلية إلى نموذج HIS للاقتصاد الكلي الخاص بمؤسسة التحليل الاقتصادي غلوبل إنسايت. وفي حال عودة النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة ودول العالم إلى الارتفاع في وقت أقرب من المتوقع، فمن المحتمل أن يشهد الطلب على النفط نموا أقوى من المتوقع يتجاوز الارتفاع في الإنتاج، مما سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار. ومع ذلك، فإن أي حركة صعود في أسعار النفط سوف تحد منها المستويات العالية نسبيا للمخزون التجاري بمنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي وطاقة فائض الإنتاج المتوافرة لدى منظمة الدول المصدرة للنفط (الأوبك).
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى