مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 4

الحالة
موضوع مغلق

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أول بنك أجنبي يخدم الأفراد والشركات داخل الكويت « بنك الدوحة
»ينظم مسابقة
في المعلومات الاقتصادية والمالية والتجارية 



اكد المدير الاقليمي لفرع بنك الدوحة في الكويت احمد يوسف المهزع على استعداد البنك للمساهمة في تنمية السوق وتمويل الشركات المحلية الكويتية وفقا لما نص عليه قانون تعزيز الاستقرار المالي، واللوائح التى ينظمها بنك الكويت المركزي من حيث الملاءة والملائمة.

واضاف المهزع في مؤتمرا صحافيا عقد امس للاعلان عن بدأ مسابقة «بيزنس كويز» للمعلومات الاقتصادية، ان البنك يساهم في دعم السوق من خلال خدمات غير مباشرة يقدمها للافراد والشركات على الرغم من التوقيت العصيب الذي دخل فيه البنك الى الكويت، لافتا الى انه يعد عضوا فعالا في اتحاد المصارف الكويتية وما يصدر عنها من قرارات مصرفية.

وعن طلبات الحصول على قروض التى تلقاها البنك، قال ان البنك استقبل عدد من الطلبات للحصول على تمويلات ائتمانية وانه يتم النظر فيها وفقا للوائح وسياسة البنك وكون الشركات من عملاء البنك او لا، مشيرا الى ان قانون الاستقرار ايجابي وحيوي الا انه دعم الشركات في حاجة الى حلول جذرية وسياسات تصحيحية يتم تطبيقها.

وحول خدمات البنك المقدمة لشركات، بين المهزع ان خدمة الشركات بدأت في البنك منذ اقل من شهر، وبذلك يعتبر بنك «الدوحة» هو اول بنك اجنبي، او بمعني اصح خليجي ، عامل في الكويت يقوم بتقديم خدمات الافراد والشركات.

وزارد ان البنك في اتصال مع البنوك الكويتية الاخرى، ويدخل معهم في شراكات واتفاقيات لتبادل وشراء القروض الفردية Payout Loans ، بالاضافة الى انه قدم بالفعل اعتمادات بنكية لعدد من الشركات الكويتية.

لافتا الى ان البنك يعد نافذة الشركات الكويتية على الدوحة ليسهل التحويلات والمعاملات التى تقوم بها الشركات الكويتية داخل السوق القطري.

إقبال متميز

ومن جهته، ذكر مدير العمليات المصرفية في البنك حميد سلمان، ان الخدمات المصرفية التى يقدمها البنك لعملاءه في الكويت تعتببر مميزة وحققت نجاحا ملحوظا خلال 6 شهور منذ بدأ اصدارها في الكويت.

واضاف ان البنك حريص على توفير خدمات ذات قيمة وجودة جيدتان، مشيرا الى ان نظام الودائع متميز، كما ان البنك يقدم اقل سعر فائدة موجودة في السوق تقل بـ 0.5 % عن باقي البنوك.

واشار الى ان سياسة البنك المستقبلية تسعى الى الحصول على حصة سوقية جيدة خلال العام، مبيا ان البنك يتطلع الى الاستحواذ على 10 الى 15 % من حصة السوق خلال العام الجاري.

دعم حكومي

وحول سبل الدعم الحكومي التى قدمها البنك المركزي القطري للشركات المنعثرة والبنوك المحلية في اطار الازمة المالية العالمية، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الدوحة راهافان سيتارمان ان المركزي القطري دخل فعليا بحصة في البنك بنسبة 5 % من الاسهم، في اطار دفع البنك، على ان يقوم بالدخول بنسبة 5 % اخري، ليصل اجمالي مساهمة الحكومة الى 10 %.

مسابقة الدوحة

وعن تفاصيل المسابقة التى نظمها البنك امس، قال سيتارمان ان البنك قام بها لأول مرة في الكويت ، كجزء من سلسة مسابقة الأعمال التي ينظمها في دول مجلس التعاون الخليجي، وسيتم فيها تحدي المتسابقين المتحمسين من دولة الكويت باختبار معرفتهم العامة والتجارية والمالية.

وكان بنك الدوحة قد أعلن في شهر أغسطس من عام 2008 عن إجراء مسابقة الشركات في جميع دول مجلس التعاون الخليجي. فعقدت جولة الدوحة في 27 أغسطس 2008 بمشاركة أولية لأكثر من 75 فريقا يتحدى كلٌ منها الآخر للوصول إلى مراكز الفرق الخمس الأولى التي ستتواجه في النهائي المكون من ست جولات. وقد تبع جولة الدوحة، جولة دبي بتاريخ 18 ديسمبر 2008 بمشاركة أولية لأكثر من 60 فريقا يتحدون بعضهم للوصول إلى مراكز الفرق الخمس الأولى التي ستتواجه في النهائي المكون من ست جولات أيضا. ويتم تناول مواضيع متنوعة في هذه المسابقات تشمل مجالات الأعمال التجارية والتمويل والترفيه والقضايا الراهنة والرياضة والتكنولوجيا والبيئة وغير ذلك.

المسابقة

ستجري تصفية الفرق المشاركة التي سيتكون كلٌ منها من عضوين وذلك من خلال مسابقة كتابية أولية سيتم بناء عليها اختيار الفرق الخمس الأولى التي ستتواجه في الدور النهائي المكون من 6 جولات. وستبدأ الجولة النهائية مع الجولة المعنونة "On your Mark" التي تركز على مجال الأعمال، وستتبعها جولة "أصغ وتكلم" السماعية، ومن ثم جولة "شاهد وقل" البصرية، لتتبعها جولة "البيئة" المكرسة لحماية بيئتنا، وبعدئذٍ جولة "اعرف علاماتك التجارية" المخصصة للتركيز على أهمية العلامات التجارية بالنسبة للمؤسسات، وأخيراً جولة "النيران السريعة".

ومن خلال هذه المسابقة سيكون هناك مجال واسع لمشاركة الجمهور، فسيتضمن البرنامج عددا لا بأس به من الأسئلة المخصصة للجمهور، وسيحظى أصحاب الإجابات الصحيحة بجوائز مغرية. وللمشاركة بجولة الكويت القادمة من مسابقة الأعمال بإمكانكم التسجيل الآن مباشرة عن طريق الإنترنت

وقد صرح الشيخ فهد بن محمد بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة بنك الدوحة قائلاً: "إنها مبادرة جديدة يتبناها بنك الدوحة الذي أصبح من المعروف أنه المؤسسة المالية الأولى في الشرق الأوسط التي تساهم في زيادة درجة اهتمام المهنيين والمتخصصين الموجودين في هذه المنطقة بجلسات تبادل المعرفة، وما هذه المسابقات إلا من الأمثلة التي تدلل على ذلك".

وبدوره صرح سعادة الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني العضو المنتدب في بنك الدوحة قائلاً: "التزم بنك الدوحة بأن يكون مؤسسة تعتمد على قاعدة معرفية، فقد كان ينظم ويشارك بنجاح كبير في كثير من جلسات تبادل المعرفة التي كانت تقام حول العالم خلال السنوات الست الماضية".
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811

بارك الله فيك يابوالمصادر
والله ياجرك على هالمجهود الطيب



 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مضاربات سريعة وجني أرباح

مستثمرون كبار يبيعون للحصول على ربح 5 فلوس في السهم

193458541-P15-01_med_thumb.jpg



انهت بورصة الكويت تداولاتها يوم امس على تراجع محدود في مؤشرها السعري وتزامنت مع مكاسب متواضعة في مؤشر الوزني بعد ان شهدت الجلسة تذبذبا في مجرياتها على غرار الجلسة السابقة وسط عودة لتداولات الثواني الاخيرة التي قلصت اغلب خسائر المـؤشر قبل نهاية التداول.
وسيطر التذبذب في النتائج ما بين مكاسب وتراجع على القطاعات والاسهم القيادية في ظل استمرار عمليات المضاربة على عدد من الشركات وبخاصة الصغيرة منها ولكن بحدة اقل من مضاربات الجلسات السابقة.

مضاربة سريعة
واشارت مصادر ذات صلة لـ«الدار» بان عمليات المضاربة السريعة هي المسيطرة على التداولات في الوقت الراهن، مؤكدة بان كبار المتعاملين في البورصة ممن لم يكن راضيا عن تحقيقه عشرات الآلاف من الدنانير في حال البيع، نجده في الوقت الراهن يبيع ويشتري بفارق تكة واحدة «فلسين او5 فلوس» وابرز المضاربات تتركز على اسهم مثل «تمويل خليج» و«الصفوة» وغيرهما من الاسهم. واضافت المصادر بان قلة من المتداولون ينتهجون الشراء الاستثماري او الشراء طويل الامد لان نظرتهم المستقبلية تتوقع تأزيما سياسيا قادما بعد نهاية الانتخابات، ولذا فهو لا يستبعد ان تعود كميات التداول الى ما كانت عليه قبل عدة اسابيع بقيمة تتراوح ما ين 25 الى 40 مليون دينار في الجلسة الواحدة.
وحول توقعاته لاداء السوق خلال الفترة القادمة اوضحت المصادر ان التوقعات تصب في ان عمليات جني ارباح وبيع ستحدث قبل موعد الانتخابات ويسبقها انتعاش لعدة ايام في اسعار الاسهم المدرجة تعززها عمليات المضاربة بشكل كبير وبناء مراكز على اسهم مختارة ولكن بصورة محدودة.
وتجدر الاشارة الى ان الاسواق العالمية كالاميركية والاوروبية واسواق شرق اسيا في الصباح الباكر قد شهدت تراجعا وانخفاضا في مؤشراتها وهو ما سبب موجة بيع جزئية في جلسة الامس.
ونشير هنا الى انها جزئية نتيجة التأثر فقط وقد زال سريعا بعد ان علم بان نزول الاسواق العالمية جاء نتيجة تأثرها «بانفلونزا الخنازير» واثر على شركات الاغذية والمطاعم وكذلك شركات الطيران حيث منعت بعض الدول السفر الى اميركا والمكسيك الا للضرورة، وقد زال سريعا لان هذا المرض هو من البعد بمكان عن المجتمعات الخليجية اضافة الى ان اغلب شركات الطيران ليس لها رحلات خارجية كثيرة وتحديدا الى اميركا والمكسيك وبالتالي لا تأثير يذكر لهذا المرض على الشركات الخليجية عموما والتأثير الوحيد ان وجد سيكون بتكلفة محاربة المرض على الاقتصاد الكويتي والمنطقة ككل.

متغيرات الجلسة
انخفض المؤشر السعري 1.8 نقطة ليصل الى 7491.7 نقطة بينما ربح المؤشر الوزني 0.67 نقطة ليغلق عند 394.44 نقطة، ويشار ان ادنى تراجع للمؤشر بلغ 34 نقطة اثناء الجلسة واستطاعت تداولات الثواني الاخيرة ان تقلص تراجع المؤشر من 20 نقطة الى 1.8 نقطة نهاية الجلسة. وبلغت الكمية المتداولة 635.292 مليون سهم جاءت بقيمة 117.898 مليون دينار من خلال 9951 صفقة وهو ما شكل ارتفاعا في معدلات الكمية بواقع 28 مليون سهم «0.5 في المئة» وفي القيمة بواقع 20 مليون دينار «21 في المئة» بينما تراجعت الصفقات ما يقارب الف صفقة «9 في المئة» عن الجلسة السابقة.

77 بلا تداول
وشملت تداولات الامس 126 شركة من اصل 203 مدرجة ارتفعت منها اسعار 46 شركة «بما يعادل 24 في المئة من المدرجة» وانخفضت اسعار 48 شركة «24 في المئة المدرجة» بينما لم تتغير اسعار 32 شركة «16 في المئة من المدرجة» وفي المقابل لم تشهد 77 شركة اي تداول في جلسة الامس «منها 13 شركة موقوفة من قبل ادارة السوق» وهو ما يعادل 38 في المئة من الشركات المدرجة.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مؤتمر المدققين الشرعيين في الرابع من مايو المقبل

195224869-P16-02_med_thumb.jpg


اكد المدير العام لشركة شوري للاستشارات الشرعية عبد الستار القطان ان الأزمة الحالية اسفرت عن وجود كثير من التحفظات لدى مدققي الحسابات الأمر الذي يستوجب الوقوف عنده ودراسته بنوع من الجدية من خلال تطوير مهنة التدقيق الشرعي في المؤسسات التي تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية والتعرف على الهموم الأساسية التي تواجه مهنة التدقيق في ظل الأوضاع الحالية، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة أمس بمناسبة التحضير لمؤتمر المدققين الشرعيين الذي سيعقد بالكويت في الرابع من مايو المقبل تحت رعاية الشيخ احمد بزيع الياسين.
وأوضح ان المؤتمر سيتطرق الى الحديث عن النقص الحاد في المدققين الشرعيين بالسوق الكويتي والخليجي على الرغم من عدم ادراج ذلك في جدول المؤتمر لما لهذه القضية من أهمية.
ومن ناحية قال الشيخ حمد المزيد، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، شارحاً أهداف المؤتمر الذي يسعى إلى تسليط الضوء على أهمية دور المدققين الشرعيين في المؤسسات التي يعملون فيها من حيث رقابتهم على معاملات المؤسسة والحرص دائماً على أن لا تخالف أحكام الشريعة الإسلامية.
من جانب آخر، تحدث الشيخ داود العيسى مدير إدارة الإسناد الشرعي في شورى بأن المؤتمر يمثل أيضاً فرصة للتعارف ومد جسور التواصل بين المدققين الشرعيين العاملين في دولة الكويت، بالإضافة إلى تسهيل عملية تبادل الخبرات بين المدققين الشرعيين بما يدعم تطور هذه المهنة وتبوؤها مكانتها اللائقة في العمل المالي الإسلامي.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«الجمان»: أموال الحكومة أصبحت ساخنة ورفعت الأسهم بشكل متعمد

توقع مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية أن يكون سوق الأوراق المالية قد ودع مستوى القاع
وذكر ان المؤشر الوزني لسوق الكويت للأوراق المالية ارتفع بمعدل 10 في المئة منذ بداية أبريل الجاري حتى تاريخ إعداد هذا التقرير، بينما ارتفع المؤشر السعري بمعدل 11 في المئة لنفس الفترة، وهناك العديد من المؤشرات الإيجابية «الظاهرية» متمثلة في عدت متغيرات، منها، أن الأداء الإيجابي لشهر أبريل جاء بعد أداء سلبي متوال للأشهر الثلاثة الماضية، والذي كان بمعدل 13 و 20 و 12 في المئة لأشهر يناير وفبراير ومارس على التوالي وذلك للمؤشر الوزني، كما أن متوسط التداول اليومي لشهر أبريل ارتفع بمعدل 97 في المئة ليبلغ 131.3 مليون د.ك مقابل 66.5 مليون د.ك لشهر مارس، كما ارتفع مؤشر السوق عن القاع بمعدل 25 في المئة، والذي تم تسجيله في 22/01/2009 عند مستوى 316 نقطة على أساس المؤشر الوزني، وبين ان المبرر الأساسي لتوديع القاع هو إقرار قانون تعزيز الاستقرار المالي في الدولة بموجب مرسوم ضرورة، وإعلان لائحته التنفيذية، بالإضافة إلى بوادر تطبيقه عملياً على أرض الواقع، وتجدر الاشارة إلى أن خسائر المؤشرين الوزني والسعري بلغت 3 و 4 في المئة على التوالي، وذلك منذ بداية العام الجاري.

أموال ساخنة حكومية!

وربما ما يثير القلق والتساؤل، هو الطفرة في السيولة والتي بلغت ذروتها عند مستوى 210 مليون د.ك بتاريخ 19/04/2009، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى، فإن التذبذب اليومي في المبالغ المتداولة، والذي يصل إلى 100 في المئة أحياناً (من 80 إلى 160 مليون د.ك على سبيل المثال) فإن ذلك يعطي مؤشراً واضحاً لتدخل مقصود، وليس على خلفية تداول طبيعي، ولا شك بإن الطرف المرشح بإحداث التدخل «الإيجابي شكلاً» في التداول هو الحكومة، حيث أن تداول 210 ملايين د.ك في يوم واحد بعد انخفاض المؤشر 50 في المئة من ذروته، يعني أن ذلك المبلغ يعادل 420 مليون د.ك في أوج البورصة، والذي يعتبر مبلغاً كبيراً للغاية، وتحوم حوله شبهة «التدبير»، ولا شك بإن تلك الشكوك غير مستبعدة في مثل الظروف الراهنة، والمتمثلة في الفترة الانتقالية ما بين حل مجلس الأمة وانتخاب مجلس جديد، حيث كان تدخل المال السياسي في مجريات البورصة أمراً روتينياً وتلقائياً، وذلك على مدى فترات الحل سواء كان ذلك الحل دستورياً أو غير دستوري، وذلك في إطار سعي الحكومة إلى إبراز مساوئ مجلس الأمة، وتسويق فكرة أن غيابه هو مدعاة لتحسن الأمور والانتعاش الاقتصادي، ولا شك بأن ذلك غير صحيح خاصة في الأجلين المتوسط والطويل، وهذا ما أثبته الواقع فيما مضى بكل تأكيد.
من جهة أخرى، فإن تدخل الحكومة في مجريات سوق المال – إن صح – يعتبر مجازفة كبيرة بالأموال العامة، خاصة في ظل استمرار تداعيات الأزمة المالية على المستوى المحلي والعالمي، حيث ان ذلك التصرف يعني إقحام سوق المال في لعبة سياسية، وهو أمر بالغ الخطورة، كون ذلك تكريساً للفساد السياسي والاقتصادي، مما يشكل خطورة بالغة للمتداولين في البورصة، وذلك من حيث احتمال قيام الحكومة بسحب البساط من تحت المتداولين فجأة، أو عند اقتراب موعد الانتخابات وصدور نتائجها، وذلك بعد استدراجهم من خلال الانتعاش المصطنع لسوق المال، مما يكبد هؤلاء المتداولين خسائر جسيمة غير محتملة جراء الحركة الساخنة للأموال الحكومية، حيث إنهم تكبدوا ما فيه الكفاية وأكثر من الخسائر غير المبررة.
واوضح التقرير ان صافي نتائج الشركات التي أعلنت نتائجها حتى الآن – وعددها 187 شركة -خسائر بمقدار 145 مليون د.ك، وذلك بالمقارنة مع صافي أرباح بمقدار 4.6 مليار د.ك للعام 2007، وقد حققت 108 شركة أرباحاً مجموعها 1.970 مليار د.ك، بينما تكبدت 79 شركة خسائر مجموعها 2.115 مليار د.ك، علماً بأن هناك 13 شركة لم تعلن نتائجها حتى الآن عن العام 2008، والمرجح أن تكون خاسرة في معظمها، وذلك رغم مرور ما يقارب الشهر على الموعد النهائي لإعلان النتائج، وتجدر الإشارة إلى أن خسائر الشركات المدرجة للعام 2008 كانت سترتفع جذرياً فيما لو لم يتم تعديل المعيار 39 والخاص بتقييم الاستثمارات المحتفظ بها للمتاجرة، والذي أخفى مئات الملايين من الخسائر في حقوق المساهمين عوضاً عن إظهارها في قائمة الأرباح والخسائر كما كان معمول به سابقاً.
ولا شك بإن السؤال الذي يطرح نفسه، هل كانت تلك النتائج المجملة ضمن التوقعات؟ طبعاً لم تكن كذلك، كما أنها لم تفق التوقعات فحسب، بل تعدت الخيال، حيث لم يكن في الحسبان إطلاقاً أن تتبخر أكثر من 4.6 مليار د.ك في سوق يضم أكثر من 200 شركة، ويعتبر ثاني أكبر سوق مالي في المنطقة، ناهيك عن كونه الأقدم على مستوى الخليج، وتحتضنه دولة ذات سيادة ومؤسسات، وهي على خريطة العالم منذ أكثر من 250 سنة ومستقلة منذ ما يقارب نصف قرن، وغيره من الحقائق والمعطيات التي تجعل نتائج البورصة عام 2008 صدمة كبرى، بل ومن عجائب الدنيا السبع إن صح التعبير!

الشركات تكذب

هناك تطور خطير من وجهة نظرنا يحتاج إلى التوقف عنده، والمتمثل في تكرار حالات كذب بعض الشركات على إدارة السوق بما يتعلق بوجود تحفظ أو ملاحظة في تقرير مدقق الحسابات، حيث تطلب إدارة السوق من الشركات المدرجة عند إعلان نتائجها الإفادة رسمياً عن وجود تحفظ أو توضيح من جانب مدقق الحسابات ضمن تقريره، وذلك لغرض نشر تلك النقاط المهمة جداً والحساسة للغاية على عموم المتداولين بالتزامن مع نشر النتائج، والذي يعتبر من أبسط معايير الشفافية المطلوبة، إلا أننا فوجئنا بوجود أربع حالات حتى الآن توضح عدم التزام الشركات المعنية بهذا الإجراء، حيث لم تفد بعض الشركات إدارة السوق بوجود تحفظات أو توضيحات في تقرير مدقق الحسابات عند إعلان تلك الشركات عن نتائجها، في حين تبين وجود توضيحات وتحفظات بعد استلام إدارة السوق للبيانات المالية، مما دعى هذه الأخيرة إلى إعلان ذلك بعد فوات الأوان في كثير من الحالات، حيث يتم تداول السهم المعني بعد الاعلان عن النتائج لعدة أيام وربما أسابيع وبكثافة أحياناً دون معرفة وجود تحفظ أو إيضاح مهم حول البيانات المالية التي تم تداول الأسهم المعنية بناء عليها، وحتى الآن لا نعلم هل ستقوم إدارة السوق بإجراء معين تجاه الكذب الرسمي والموثّق من جانب بعض الشركات، وذلك وفقاً لإعلانات واضحة من إدارة السوق؟ أم أن الكذب الموثّق على إدارة السوق وعلى جمهور المتداولين يعتبر أمراً روتينياً ومعتاداً لا يستلزم أي إجراء!

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«أبراج» تلغي توصيتها بتوزيع 10 في المئة أسهم منحة

‏اعلنت شركة الابراج القابضة ‏ بان مجلس ادارة الشركة قد اجتمع بتاريخ 26-04-2009،وقرر باجماع ‏ الحاضرين الغاء توصية المجلس المقررة في اجتماعه السابق رقم (1\2009) المنعقد بتاريخ 22-03-2009، والخاصة بتوزيع اسهم منحة بنسبة 10 في المئة اى ‏ما يعادل 10 اسهم لكل مئة سهم وذلك للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة ‏ بتاريخ انعقاد الجمعية العامة العادية وبعد موافقة الجهات المختصة وذلك ‏ لعدم وجود ارباح مرحلة واحتياطيات تكفي لتغطية التوزيعات بهذه النسبة ‏ للسنة المالية المنتهية فى 31-10-2008 .‏
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ترسية مناقصة على مملوكة لـ«معدات»

أعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة المعدات القابضة افادت بانها‏ تسلمت من لجنة المناقصات المركزية كتابا يفيد بترسية المناقصة رقم 1379-ار اف بي بخصوص استبدال صمامات التحكم بالاغلاق فى محطتي التعزيز 140و150 بقيمة اجمالية 7.190.000 د.ك ولمدة تنفيذ 600 يوم ‏على شركة الخدة العالمية للتجارة العامة والمقاولات (المملوكة بنسبة 100 في المئة‏ لشركة المعدات القابضة) .‏

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«منشآت» وفسخ إيجار البرجين ‏

اعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان شركة منشآت للمشاريع العقارية ‏ افادت ان احدى شركاتها التابعة وهى شركة منشات للمشاريع والمقاولات ‏ (شركة سعودية ذات مسؤولية محدودة،تمتلك شركة (منشات) 94 في المئة من ‏ راسمالها)، قد تمت اقامة دعوى ضدها من يوسف العطير مطور مشروع ‏ الصفوة بمكة المكرمة،ويتعلق موضوعها بفسخ عقد ايجار البرجين ‏ الثالث والرابع من المشروع،علما بان المستشارين القانونين والهندسيين ‏ بالسعودية يرون بانه لايوجد مبرر للفسخ نظرا لالتزام شركة (منشات)‏ وكذلك الشركة التابعة (منشات للمشاريع والمقاولات) بكافة احكام العقد ‏على الرغم من اخلال المطور.‏ وقد قامت شركة (منشات) بارجاء الافراج عن باقي الدفعات نظرا لعدم الوصول بمراحل الانجاز الى النسب المتفق عليها فى العقد والتي على اساسها يستحق تلك الدفعات،وذلك بحسب افادة مكتب الاستشارات الهندسية الخارجي(شركة ‏ بروجاكس لادارة المشاريع)،مما حدا بالمطور الى اقامة هذه الدعوى.‏ وبناء عليه فان شركة (منشات) تتوقع عدم تأثر بياناتها المالية بهذه الدعوى ‏نظرا لعدم وجود اي سند قانوني او فني للمدعي فيها،وسوف تقوم الشركة بموافاة ‏ ادارة السوق باي تطورات جديدة في هذا الشأن .‏
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
بدلاً من يوم غد الخميس

لجنة السوق تلتئم يوم الأحد المقبل

أحمد الفضلي:
أكدت مصادر مطلعة في بورصة الكويت ان اجتماع «لجنة السوق» سيلتئم يوم الاحد القادم بدلا من يوم غد الخميس لمناقشة امور فنية تتعلق بالبورصة اهمها اعتماد الصيغة النهائية لقرار تنظيم «البيوع المستقبلية» و«الآجل» الذي انتهت منه اللجنة الفنية يوم الخميس الماضي ورفعته الى لجنة السوق لاعتماده في اجتماعه القادم. وأرجعت المصادر سبب تأجيل انعقاد لجنة السوق الى حضور رئيسها وزير التجارة والصناعة احمد باقر «معرض الكويت في مصر» في جمهورية مصر العربية ومن المتوقع ان يعود للبلاد يوم الجمعة القادم او السبت على ابعد تقدير. ومن الجدير بالذكر ان مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية صالح الفلاح والوزير احمد باقر قد صرحا منفردين بانه في حال عدم انعقاد لجنة السوق لاقرار التعديلات فبامكان «اللجنة الفنية» ان تعتمدها بالتمرير او بعرضها على الوزير في مقر الوزارة دون الحاجة للانتظار.
ومن المتوقع ان يتم تثبيت الدفعة الاولى من قيمة العقد كما هو معمول بها الان عند 40 في المئة من القيمة الاجمالية واضافة بند يتيح لصانع السوق او الوسيط الطلب من العميل دفع 10 في المئة من قيمة العقد المتبقية وذلك قبل وصول السعر السوقي للسهم 10 في المئة من قيمة سعر الفسخ وذلك حماية للوسيط من خسائر أكبر.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
تباين في التوقعات بين الجهات البحثية الاقتصادية حول مقدار التباطؤ

«سيتي غروب» تتوقع انكماشاً في الكويت بنسبة 0.7 في المئة خلال العام الحالي


53ss.1.jpg

53s.2.jpg



دخلت توقعات النمو في مفترق من التناقضات، لكنها تبدو مجمعة على أن الكويت ستقع في الركود هذا العام وفق مختلف السيناريوات.
وآخر التوقعات في تقرير صدر في 24 الجاري، جاءت من «سيتي غروب جلوبل ماركتس»، التي تتوقع انكماش الاقتصاد الكويتي بنسبة 0.7 في المئة العام الحالي، على أن يعود الناتج المحلي الإجمالي إلىالنمو العام المقبل بنسبة 2.6 في المئة.
وتبدو هذه التوقعات أفضل من توقعات صندوق النقد الدولي الذي توقع قبل أيام قليلة انكماش الاقتصاد الكويتي بنسبة 1.1 في المئة، وأن يقتصر النمو العام المقبل على 2.4 في المئة.
ويبرز تباين أكبر في التوقعات المتعلقة بتضخم أسعار المستهلك (CPI)، ففي حين تتوقعه «سيتي غروب» عند6.7 في المئة العام الحالي و6.2 في المئة العام المقبل، كان صندوق النقد قد توقعه عند ستة في المئة العام الحالي و4.8 في المئة العام المقبل.
وفي ما يتعلق بميزان الحساب الجاري، توقعت «سيتي غروب» فائضاً بنحو 14.9 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العام الحالي و15.7 في المئة من الناتج العام المقبل، في حين توقع صندوق النقد فائضاً بنحو 25.9 في المئة العام الحالي و29.3 في المئة العام المقبل.
وفي ما يتعلق بالميزانية العامة، توقعت «سيتي غروب» فائضاً بنسبة 36.8 في المئة من الناتج المحلي العام الحالي، و13.1 في المئة من الناتج العام المقبل، مقارنة بفائض بلغت نسبته 36.8 في المئة في العام الماضي.
وكانت التوقعات التي أعلنها بنك الكويت الوطني قبل أشهر أكثر تشاؤماً، إذ إنها أشارت إلى أن السيناريوات الأسوأ قد تصل بالعجز إلى ما بين أربعة وستة في المئة إذا لم تتحرك عجلة الإنفاق الحكومي بشكل كبير، وهذا ما لم يتحقق، إذ إن الموازنة العامة لحظت خفضاً للمصروفات بدلاً من زيادتها.
وتبدو هذه المشكلة عالمية أكثر منها محلية، ففي حين تكثر على ألسنة المسؤولين الكبار التوقعات المتفائلة بتحرك عجلة النمو قبل نهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل على أبعد تقدير، ثمة من يرى في مثل تلك التصريحات حقناً لتحسين مناخ الثقة من دون معطيات حقيقية تدعم تلك التوقعات، ويذهب المتحفظون إلى أن النمو العالمي لن يستعاد قبل الربع الثالث أو الرابع من العام المقبل.
وحين يتعلق الأمر بالكويت، يمكن إضافة مشكلة أخرى، فثمة مشكلة حقيقية في الإحصاءات، إذ إن الأرقام الرسمية إما انها تصدر متأخرة كثيرة أو أنها تصدر مبنية على أسس لا تعكس الواقع بدقة. وهذه المشكلة اشتكى منها بنك الكويت المركزي على لسان المحافظ علناً، إذ إن السلة التي تقاس على أساسها أسعار المستهلك القياسية مر عليها وقت طويل من دون تعديل، وباتت لا تعكس واقع الحال. وكذلك فإن أرقام الناتج المحلي الإجمالي لا تبدو دقيقة، ولذلك فإن النمو المحقق في السنوات الماضية لا يمكن رصده بدقة، فكيف يكون بالإمكان استشراف المستقبل؟
ويبرز هذا التباين مرة أخرى بين «صندوق النقد» و «سيتي غروب». ففي حين يشير الاول إلى ان النمو في 2008 كان بنسبة 6.3 في المئة، تشير الثانية إلى أنه كان بنسبة 4.7 في المئة فقط، أي بفارق 1.6 في المئة بين التوقعين، وهذا الهامش في الخطأ يعد كارثياً في الدول التي تحترم الرقم.
وتبقى مشكلة أخرى في توقعات النمو، لا تقتصر على الكويت، بل تشمل جميع الدول التي يشكل النمو الجزء الأكبر من ناتجها المحلي، إذ إن التوقعات فيها تبقى معلقة بأسعار النفط وما يمكن ان يطرأ عليها من تذبذب، وتلك قصة أخرى.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
تفتح باب التعويض للمجموعة عن القرارات الخاطئة

بورصة الأخبار / «الخرافي» تكسب 3 أحكام تمييز برفض الطعون في قضايا التحييد


رفضت الدائرة الاولى التجارية والادارية بمحكمة التمييز العليا ثلاثة طعون جديدة مرفوعة من وزير التجارة بصفته الرئيس الأعلى للجنة السوق وادارة سوق الكويت للاوراق المالية وعبدالله محمد الصقر وزيدان ياسين الزيدان ضد شركة محمد عبدالمحسن الخرافي القابضة وشركة محمد عبدالمحسن الخرافي واولاده للتجارة العامة والمقاولات والمنشآت الصناعية، وشركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات، في الاسهم المملوكة لهذه الشركات في كل من الشركة الكويتية للاغذية امريكانا والشركة الوطنية للمسالخ وشركة اسمنت بورتلاند، بينما قررت المحكمة مد اجل النطق بالحكم في الطعن المقدم من هؤلاء الطاعنين ضد شركات الخرافي في الاسهم المملوكة لهم في الشركة الكويتية للمال والاستثمار إلى جلسة 19/5/2009، وبذلك يكون مجموع ما صدر من احكام نظرتها محكمة التمييز ستة احكام اصبحت جميعها لصالح مجموعة شركات الخرافي، اذ سبق وان رفضت ذات الدائرة بمحكمة التمييز الطعون المقدمة من الطاعنين المذكورين ضد اسهم شركات الخرافي المملوكة لهم في كل من شركة الاستثمارات الوطنية وشركتي الساحل للاستثمار والسكب، ولم يبق إلا اربع قضايا تخص اسهم شركات مجموعة الخرافي في كل من شركة الانابيب المعدنية التي قررت المحكمة اصدار حكمها بتاريخ 9 يونيو المقبل، بينما لم تتم جلسة بعد لقضايا شركتي الخليج للكيبلات والسفن.
وتقول مصادر قانونية متابعة بأن اصدار محكمة التمييز وهي اعلى درجة من درجات التقاضي في المحكمة هذه الاحكام ما يعني انها ارست مبادئ واضحة ستسير عليها في بقية القضايا ويصعب ان تغير محكمة التمييز توجهها في القضايا الاربع المتبقية، وبالتالي يمكن القول بأن القضاء اسدل الستار في قضايا التمييز المتنازع فيها بين ادارة البورصة وشركات مجموعة محمد عبدالمحسن الخرافي، وقد تولى الدفاع عن مجموعة شركات محمد عبدالمحسن الخرافي المحامون الاستاذ الدكتور محمد حسنين عبدالعال ولؤي الخرافي وجمال الكندري، بينما تولى الدفاع عن البورصة الاستاذ الدكتور يحيى الجمل ومدير الادارة القانونية بالبورصة المحامي جمال الرشيد والاستاذ حسين الغريب المحامي تولى الدفاع عن الصقر وزيدان.
وينتظر ان تفتح الاحكام الجديدة الباب امام مطالبة مجموعة الخرافي بالتعويض عن الضرر الذي لحق بها من جراء قرارات لجنة السوق.


«لجنة السوق» تنعقد الأحد المقبل لاعتماد البيوع ومحاضر اللجان
كتب علاء السمان
علمت «الراي» من مصادر مطلعة أن لجنة سوق الكويت للاوراق المالية سوف تعقد اجتماعاً لها الأحد المقبل لمناقشة عدد من البنود التي يتضمنها جدول الأعمال وفي مقدمتها ما توصلت اليه «اللجنة الفنية» بشأن خدمة الاجل والبيوع المستقبلية والتعديلات النهائية التي اجريت عليها. واشارت المصادر ان اللجنة الأم سوف تستعرض خلال الاجتماع المحاضر الخاصة باجتماعات اللجان الفرعية التي انعقدت على مدار الفترة الاخيرة، بما فيها اللجنة المالية التي تناولت استراتيجية التعامل مع بيع المعلومات المتاحة من خلال من خلال قنوات متخصصة اضافة الى آلية تفعيل الميزاينة السنوية للسوق. يذكر ان اللجنة الفنية قد توصلت الى نقاط مهمة بشأن البيوع المستقبلية منها على سبيل المثال الفائدة التي ستكون بحدود 4.5 في المئة مضافاً اليها فائدة المركزي الى جانب بعض الضوابط الاخرى ومنها الدفعة الاولى التي لم يطرأ عليها تغيير اذ ستكون بمقدار 40 في المئة من قيمة العقد.


«الامتياز» تختار مجلس إدارتها

اجتمع مجلس إدارة شركة الامتياز للاستثمار أمس وتم تشكيل أعضائه على النحو الآتي:
- خالد سلطان بن عيسى: رئيسا لمجلس الإدارة، وعبد الله دخيل الجسار: نائبا لرئيس مجلس الإدارة، وعلي أحمد الزبيد: عضوا منتدبا. أما الأعضاء الباقون فهم: الدكتور خالد محمد بودي، والنائب السابق محمد براك المطير، وسلمان مرزوق العلوان، والدكتور خالد بن إبراهيم آل سليطي، إلى جانب العضو الأخير الممثل عن بنك بوبيان والذي ستتم تسميته لاحقاً. وكانت الجمعية العمومية للشركة قد انتخبت مجلس الإدارة قبل نحو أسبوعين بعد نقاشات طالت لساعات.


«البحرينية الكويتية للتأمين» تحقق 20 فلسا للسهم عن الربع الأول
اعلنت الشركة البحرينية الكويتية للتأمين انها حققت1.19 مليون دينار ارباحا صافية عن الربع الاول من العام الحالي مقارنة 1.24 مليون دينار للفترة نفسها من العام 2008. وبلغت ربحية السهم 20 فلسا مقابل 20 فلسا للفترة المقابلة من العام الماضي.
وبلغ اجمالي موجودات الشركة 67.87 مليون دينار مقابل 50.98 مليون دينار للمطلوبات. وبلغ اجمالي حقوق المساهمين 16.89 مليون دينار.


مطور برج الصفوة في مكة يقيم دعوى للمطالبة بفسخ عقد إيجار مع «منشآت»

اعلنت شركة منشآت للمشاريع العقارية ان احدى شركاتها التابعة وهي شركة منشآت للمشاريع والمقاولات (شركة سعودية ذات مسؤولية محدودة، تمتلك الشركة 94 في المئة من رأسمالها) تواجه دعوى قضائية اقامها ضدها مطور مشروع الصفوة في مكة المكرمة يوسف العطير، ويتعلق موضوعها بفسخ عقد ايجار البرجين الثالث والرابع من المشروع، علما بان المستشارين القانونيين والهندسيين في السعودية يرون بانه لايوجد من مبرر للفسخ نظرا لالتزام شركة «منشآت»
وكذلك الشركة التابعة «منشآت للمشاريع والمقاولات» بكافة احكام العقد على الرغم من اخلال المطور.
وقامت شركة «منشآت» بإرجاء الافراج عن باقي الدفعات نظرا لعدم الوصول بمراحل الانجاز الى النسب المتفق عليها فى العقد والتي على اساسها يستحق تلك الدفعات، وذلك بحسب افادة مكتب الاستشارات الهندسية الخارجي (شركة بروجاكس لادارة المشاريع)، ما حدا بالمطور الى اقامة هذه الدعوى. وبناء عليه فان شركة «منشآت» تتوقع عدم تأثر بياناتها المالية بهذه الدعوى نظرا لعدم وجود اى سند قانوني او فني للمدعي فيها، وسوف تقوم الشركة بموافاة ادارة السوق بأي تطورات جديدة في هذا الشأن.


ترسية مناقصة بـ 7.1 مليون دينار على «المعدّات»
اعلنت شركة المعدات القابضة انها تسلمت من لجنة المناقصات المركزية كتابا يفيد بترسية المناقصة رقم 1379 - ار اف بي بخصوص استبدال صمامات التحكم بالاغلاق فى محطتي التعزيز 140و150 بقيمة اجمالية 7.19 مليون دينار ولمدة تنفيذ 600 يوم على شركة الخدة العالمية للتجارة العامة والمقاولات (المملوكة بنسبة 100 في المئة لشركة المعدات القابضة).


«الأبراج» تلغي توصية التوزيعات

قرر مجلس ادارة شركة الابراج القابضة الغاء توصية المجلس في اجتماعه السابق المنعقد بتاريخ 22-03-2009، والخاصة بتوزيع اسهم منحة بنسبة 10 في المئة وذلك للمساهمين المقيدين فى سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العامة العادية وبعد موافقة الجهات المختصة، وذلك لعدم وجود ارباح مرحلة واحتياطات تكفي لتغطية التوزيعات بهذه النسبة للسنة المالية المنتهية فى 31-10-2008.


«العربية العقارية» تعدل ربحية السهم

اعلنت الشركة العربية العقارية انه قد تم تعديل ربحية السهم للسنة المالية المنتهية في 31-12-2008 من 0.07 فلس للسهم الى 0.15 فلس للسهم الواحد، وذلك بعد ان تم بالخطأ احتساب ربحية السهم حسب صافي ربح الشركة قبل خصم حقوق الاقلية والصحيح هو احتساب ربحية السهم حسب صافي ربح الشركة الأم.
وكذلك افادت الشركة بان تقرير مراقبي الحسابات يحتوي على الفقرة التوضيحية التالية:
من دون ابداء تحفظ إضافي على رأينا الوارد اعلاه نشير الى ما ورد بالايضاح رقم (3.2) من هذه البيانات المالية المجمعة حيث زادت مطلوبات المجموعة المتداولة عن موجوداتها المتداولة كما في 31-12-2008 بشكل مهم ان ذلك سوف يتطلب من المجموعة وضع الخطط اللازمة لتوفير السيوله اللازمة لمواجهة التزاماتها المالية.


حيات: 4.5 فلس ربحية سهم «نابيسكو» للربع الأول
كتب محمد الجاموس
كشف رئيس مجلس الادارة في الشركة الوطنية للخدمات البترولية (نابيسكو) عمران حيات ان مجلس الادارة اعتمد البيانات المالية للشركة خلال اجتماعه امس الثلاثاء، والتي اظهرت تحقيق الشركة صافي ربح بما يعادل 4.5 فلس للسهم في فترة الربع الاول من العام 2009، مقارنة مع 3.09 فلس للسهم في الفترة ذاتها من العام الماضي، مشيرا الى ان ما تحقق افضل مما توقعناه.
واكد حيات في تصريح خاص لـ «الراي» ان النتائج المحققة المشار اليها تعادل ما حققته الشركة في العام 2008 كاملا، وهي تشغيلية بالكامل تقريبا، وذلك رغم الازمة المالية الحالية، مضيفا ان خسائر الشركة في العام 2008 تركزت في المحافظ، منوها بأنه تم اخذ مخصصات واي تأثير جديد سيكون بسيطا جدا، مشيرا الى ان مؤشرات الشهر الاول من الربع الثاني تبدو طيبة ايضا.
ولفت عمران حيات الى ان الشركة لديها فرص عديدة للفوز بعقود جديدة خصوصا مع القطاع النفطي، وذلك في ضوء التحرك النشط حاليا في قطاع النفط والذي قال انه ينعكس علينا كشركة تقدم خدمات الدعم والمساندة.


الأحمد عضوا منتدبا لـ «مشاعر»

اعلنت شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة (مشاعر) انها بصدد تعديل مسمى رئيس مجلس الادارة خالد حسن الاحمد الى رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب.




 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أجيليتي تسلَّمت 383 ألف دينار تعويضات

أعلنت شركة اجيليتي (المخازن العمومية سابقا)، والتي تعتبر واحدة من أكبر الشركات المدرجة في السوق الكويتي، انها تسلمت المبلغ المتبقي من التعويضات الناتجة عن الغزو العراقي، والذي يبلغ 383 ألف دينار.

وكانت الشركة قد طالبت الهيئة العامة بمبلغ قدره 5.72 ملايين دينار كتعويضات ناتجة عن الغزو العراقي، الا ان الهيئة اعتمدت مبلغا قدره 2.13 مليون دينار، وتم تسليم 1.75 مليون دينار خلال عام 2005، وعليه أصبح المبلغ المتبقي 383 ألف دينار.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الصفاة للاستثمار تعاود فتح ملف ديونها مع التجاري

يوسف كرم
أفادت مصادر مصرفية لـ«الجريدة» بعودة المحادثات بين البنك التجاري الكويتي وشركة الصفاة للاستثمار، بغية جدولة ديون الشركة من خلال تمويل طويل الأجل لمبلغ يصل إلى 13 مليون دينار، وأشارت المصادر إلى أن أطراف ذات علاقة بين الشركة والبنك قد توصلت إلى تحديد اتفاق من شأنه أن يقبل بنك التجاري جدولة قرض شركة الصفاة الذي سيحل في شهر مارس 2010.

وكان قد أعلن موقع سوق الكويت للأوراق المالية في منتصف الشهر الحالي عدم تمكن شركة الصفاة للوصول إلى اتفاق مع البنك التجاري الكويتي للحصول على تمويل طويل الأجل، وقد صرح رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب وليد الشرهان حينها لعدة وسائل إعلام بأن الشركة تتفاوض مع بنكين لجدولة 13 مليون دينار، مشيرا إلى أن إجمالي الديون على الشركة يبلغ 42 مليون دينار نصفها للبنك التجاري الكويتي.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
باقر ضرب تعليمات الحكومة بعدم التدخل في الانتخابات عرض الحائط إرضاءً لتجمعه

ناصر المحمد يعود إلى البلاد في 13 مايو والخرافي متفائل بتجانس عمل السلطتين مستقبلا

وزارة مجلس الأمة "مُجيّرة" لخدمة مرشحي "السلفي"


تجمع "كويتي نزيه" يحاول انقاذ المسلم من ورطة الشيكات: رئيس الوزراء المعني بكشف الحقيقة


الصرعاوي يرفض التحالف مع فيصل والطبطبائي نأياً بنفسه عن "شبهات الشيكات... والقيل والقال"

مشاورات جادة لتحالف العمر والبغلي في الثالثة... والأول يسعى لتصفية حساباته مع أسيل


وسط معلومات تشير الى ان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد سيعود الى البلاد في الـ 13 من مايو المقبل لمتابعة مهامه الرسمية والاطلاع على مجريات الأمور على الساحة السياسية بعد استكمال فحوصاته الطبية في جنيف, علمت "السياسة" ان رئيس مجلس الأمة السابق جاسم الخرافي التقى قبيل اعلان ترشحه في الدائرة الثانية جهات سياسية فاعلة حيث أبلغها عزمه على تحمل مسؤولياته في ادارة مجلس الامة, فيما أكد خلال اللقاء أن المجلس السابق انشغل بقضايا هامشية, وافتقر الى التوازن بين الرقابة والتشريع, ولفت الى ان السبب في ذلك ربما يعود الى عدم وجود رؤية او برنامج عمل واضح لدى الحكومة يمكن الزام البرلمان بالتعاون معها لتنفيذه.
وكشف مصدر رفيع المستوى ان الخرافي خرج "من اللقاء المثمر" بتفاؤل كبير بما ستحمله المرحلة المقبلة من تطلعات ومتغيرات, لاسيما فيما يتعلق بتحديد صلاحية كل سلطة, وتحقيق التجانس بين أعضاء الطاقم الحكومي.
من جهة أخرى أكدت مصادر مطلعة في وزارة الدولة لشؤون مجلس الامة ان وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون مجلس الامة أحمد باقر جند بعض الموظفين في وزارة الدولة لدعم ومساندة مرشحي التجمع الاسلامي السلفي في الانتخابات البرلمانية والتأثير على أوضاع منافسيهم في الدوائر التي يترشحون فيها, وهي الاولى والثانية والثالثة.
وأوضحت المصادر ل¯ "السياسة" ان بعض موظفي وزارة الدولة بدأوا فعليا العمل لدى مرشحين في التجمع السلفي, وباشروا توفير الاحصائيات ومضابط مجلس الامة لهم, فضلا عن توفير معلومات بشأن انماط التصويت في القضايا الشعبية لاحراج منافسيهم.
المصادر التي أكدت ان احد الوكلاء المساعدين في وزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة يساعد باقر في هذه المهمة ويدير العملية بالتعاون معه, مشيرة الى ان "السلفي" خصص المرحلة الاولى في حملته للهجوم على النائبين السابقين د. فيصل المسلم ود. وليد الطبطبائي في محاولة لاضعاف مواقفهما أمام الناخبين في الدائرة الثالثة محذرة من ان هذه الخطوات تعد تدخلا حكوميا في سير العملية الانتخابية على اعتبار ان باقر مازال عضوا في الحكومة المستقيلة.
في السياق ذاته لفتت المصادر الى ان وزير التجارة أوعز لمرشحي التجمع السلفي بضرورة تجنب الحديث عن ضعف الحكومة وترددها في اتخاذ القرار على اعتبار ان السلف كانوا حلفاء الحكومة, وجزءا منها حتى الان على الأقل, وطالبهم بالتركيز في خطابهم السياسي على قضية التأزيم بين السلطتين واساءة استخدام بعض النواب السابقين أدوات المساءلة والرقابة البرلمانية وفي مقدمتها الاستجواب.
في غضون ذلك اكدت مصادر مطلعة على الملف الانتخابي أن هناك توجها لدى مجاميع من الشباب للتعبير عن سخطهم من مجلس الامة والمرشحين عبر ترك ورقة الاقتراع بيضاء, وعدم التصويت لاي مرشح, مشيرة الى ان "الورقة البيضاء" ستكون حاضرة بقوة في انتخابات مجلس ,2009 وبهدف توصيل رسالة الى القيادة السياسية والشعب الكويتي مفادها أن مجلس الأمة اصبح معطلا للتنمية, ومركزا للصراعات والخلافات الشخصية.
وبينت المصادر أن مجاميع الشباب بدأت تشكك في اطروحات وبرامج المرشحين, لاسيما أنها لم تتغير منذ سنوات طويلة, ويغلب عليها الطابع الانشائي والخطابي, وتخلو من أي معالجات جادة وموضوعية, مشيرة الى ان تلك الاطروحات - في معظمها - ما هي إلا وسيلة لخداع جمهور الناخبين واستدرار عطفهم ومحاولة رخيصة للتكسب الانتخابي والحصول على أصواتهم من خلال التلاعب الفج بقضاياهم وهمومهم اليومية.
ونوهت الى ان رسالة "الورقة البيضاء" تستهدف ابلاغ المرشحين بأن "الشباب ملوا التلاعب بقضايا الوطن والمواطن وتراجع بلادهم عن دول الجوار, كما سئموا عبث النواب بمصالح الوطن العليا وبمكتسبات المواطنين السياسية والشعبية".
وفيما اعتبرت محاولة لدعم النائب السابق ومرشح الدائرة الثالثة د. فيصل المسلم وانقاذه من ورطته في قضية "شيكات النواب" وجه تجمع "كويتي نزيه" بيانا الى سمو رئيس مجلس الوزراء طالبه فيه بكشف الحقائق للشعب الكويتي... والافصاح عن أسماء النواب السابقين الذين تسلموا الشيكات ان كانوا قد تسلموها فعلا, حتى يتسنى للشعب الكويتي محاسبة كل من دنس يديه بمدها على الأموال العامة بغير وجه حق.
وقال التجمع في البيان: ان "وكيل ديوان رئيس الوزراء للشؤون المحلية نايف الركيبي أنكر خلال لقائه مع احدى الفضائيات المعلومات الخطيرة والمتداولة والتي تقول ان هناك شيكات صدرت باسم بعض النواب, وبعد هذا استطرد قائلا: ان هناك نوابا "مستجوبين" تقدموا بطلبات مساعدة إلى رئيس مجلس الوزراء. وأضاف البيان "نحن نعتبر هذا الكلام من قبل الركيبي تشكيكا بسمعة النواب المستجوبين لرئيس مجلس الوزراء ما لم يأت لنا بكتاب رسمي واضح وصريح, فنحن لا نرضى ولا نقبل التشكيك بسمعة أي نائب, خصوصا في ظل قيام بعض المنتديات بنشر صور للشيكات, ونطالبكم بالرد على السؤال البرلماني الذي وجه اليكم من قبل أحد نواب مجلس الأمة والذي طالب فيه نصا بعرض اسماء مستلمي الشيكات من النواب.
مصدر مطلع أكد أن البيان الاخير الذي أصدره ما يسمى ب¯ "تجمع كويتي نزيه" يستهدف تخفيف الضغوط الرهيبة عن فيصل المسلم والتهدئة من حدة الهجوم عليه في محاولة مكشوفة لخلط الأوراق والقاء الكرة في ملعب رئيس الحكومة وكأن الأخير هو من أثار القضية, أو أعلن أن لديه صورا للشيكات.
وأوضح المصدر أن المسلم الذي أصبح في وضع لا يحسد عليه بات يلتمس العون من أي كان, خصوصا بعد موجة الادانة والاستنكار الواسعة لموقفه الأخير في قضية الشيكات, لافتا الى ان "العون" جاءه هذه المرة من "كويتي نزيه" الذي يرتبط المسلم مع أمينه العام بعلاقات وروابط قوية.
وقريبا من ذلك أكدت مصادر مطلعة في الدائرة الثالثة أن النائب السابق عادل الصرعاوي رفض الدخول في "تحالف انتخابي" يضم حتى الان النائبين السابقين فيصل المسلم ووليد الطبطبائي, بالنظر الى ان قضية الشيكات ستثير الشبهات وعلامات الاستفهام حول هذا التحالف, وأهدافه. وقالت المصادر ل¯ "السياسة": ان هذا التحالف جاء كمحاولة من المسلم لارضاء الطبطبائي وتطييب خاطره في موضوع الشيكات, ولاثبات طهارة يد الأخير أمام قواعده الانتخابية, خصوصا وأنه الوحيد الذي أعلن صراحة أنه تسلم شيكا من رئيس الوزراء لدعم المبرة الخيرية التي يديرها في كيفان.
وأشارت المصادر الى ان هذا التحالف بين المسلم والطبطبائي موجه بالأساس ضد النائب السابق أحمد السعدون وكذلك في مواجهة مرشحي الحركة الدستورية الاسلامية, لافتة الى ان الطبطبائي كان قد رفض طلبا تقدمت به أطراف في "حدس" للتحالف معها, الأمر الذي خلف علاقة سيئة يرجح ان تلقي بظلالها على مشهد التحالفات في الدائرة خلال الفترة المقبلة.
الى ذلك ألمحت مصادر الى بدء مشاورات جادة بين المرشحين في الدائرة الثالثة جمال العمر وهشام البغلي بهدف تشكيل تحالف في الانتخابات المقبلة, لافتة الى مساع يبذلها العمر لاسقاط د. أسيل العوضي في سياق تصفية حسابات قديمة بين العمر والتحالف الوطني الديمقراطي الذي تمثله العوضي.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
برفضها طعونا تقدما بها ضد شركات المجموعة

"التمييز" تسدل الستار على نزاعات "السوق" والصقر ضد "الخرافي"

كتب - جابر الحمود:
اسدل القضاء الكويتي امس الستار على قضايا تمييز طرفاها إدارة سوق الكويت للاوراق المالية وشركة مجموعة محمد عبدالمحسن الخرافي استغرقت قرابة العامين , حيث رفضت الدائرة الاولى التجارية والادارية بمحكمة التمييز العليا 3 طعون جديدة كان قد رفعها وزير التجارة بصفته الرئيس الأعلى للجنة السوق وادارته اضافة الى تقدم محمد الصقر وزيدان ياسين الزيدان بطعون مماثلة ضد شركة محمد عبدالمحسن الخرافي القابضة وشركة محمد عبد المحسن الخرافي واولاده للتجارة العامة والمقاولات والمنشآت الصناعية, وشركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات, في الاسهم المملوكة لهذه الشركات في كل من الشركة الكويتية للاغذية "أمريكانا " والشركة الوطنية للمسالخ وشركة اسمنت بورتلاند بينما قررت المحكمة مد أجل النطق بالحكم في الطعن المقدم من هؤلاء الطاعنين ضد شركات الخرافي في الاسهم المملوكة لهم في الشركة الكويتية للمال والاستثمار الى جلسة 19/5/2009 , وبذلك يكون مجموع ما صدر من أحكام نظرتها محكمة التمييز ستة أحكام اصبحت جميعها لصالح مجموعة شركات الخرافي, اذ سبق وان رفضت ذات الدائرة بمحكمة التمييز الطعون المقدمة من الطاعنين المذكورين ضد اسهم شركات الخرافي المملوكة لهم في كل من شركة الاستثمارات الوطنية وشركتي الساحل للاستثمار والسكب, ولم تبق الا اربع قضايا تخص اسهم شركات مجموعة الخرافي في كل من شركة الانابيب المعدنية التي قررت المحكمة اصدار حكمها بتاريخ 9 يونيو المقبل بينما لم يتم جلسة بعد لقضايا شركتي الخليج للكيبلات والسفن.
مصادر قانونية متابعة قالت بأن اصدار محكمة التمييز وهي اعلى درجة من درجات التقاضي في المحكمة هذه الاحكام ما يعني انها ارست مبادئ واضحة ستسير عليها في بقية القضايا ويصعب ان تغير محكمة التمييز توجهها في القضايا الاربع المتبقية , وبالتالي يمكن القول بأن القضاء أنهى قضايا التمييز المتنازع فيها بين إدارة البورصة وشركات مجموعة محمد عبد المحسن الخرافي , وقد تولى الدفاع عن مجموعة شركات محمد عبد المحسن الخرافي المحامون الدكتور محمد حسنين عبد العال ولؤي الخرافي وجمال الكندري , بينما تولى الدفاع عن البورصة الدكتور يحيى الجمل ومدير الادارة القانونية بالبورصة المحامي جمال الرشيد والاستاذ حسين الغريب المحامي تولى الدفاع عن الصقر وزيدان.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
افتتح مشروعاً مزدوجاً للكهرباء والماء الأكبر على مستوى العالم

الملك عبدالله يدشن مشاريع صناعية وتنموية في "الجبيل" بقيمة 54 مليار ريال

سعود بن ثنيان: الحكومة تلعب دوراً مهما في مواجهة الأزمة عبر أكبر ميزانية في بتاريخ البلاد
محطة "الجبيل" تنطلق بطاقة إنتاجية تبلغ 2750 ميجاوات في الكهرباء و 800 ألف متر مكعب في مياه الشرب
تضافر الجهود الحكومية ساهم بإنهاء المشروع في وقت قياسي بأقل من 24 شهراً
دشن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود امس عددا من المشروعات التنموية والصناعية باستثمارات تزيد قيمتها عن 54 مليار ريال في منطقة الجبيل الصناعية خلال حفل كبير, أقامته الهيئة الملكية في منطقة الجبيل وينبع وشركة سابك وشركة مرافق وشركات القطاع الخاص.
وقال الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ,يعيش عالمنا اليوم أزمة اقتصادية حادة اتفق المختصون على أهمية دور الحكومات في كبح جماحها والحد من آثارها .. وفي بلادنا نلمس على أرض الواقع الأدلة والشواهد التي تؤكد الدور الفاعل للحكومة في التعامل مع الأزمة الاقتصادية ومن أبرز الأمثلة على ذلك الحرص الكبير على الاستفادة القصوى من موارد الدولة عبر اعتماد أكبر ميزانية تنموية في تاريخ البلاد.
وأضاف الأمير سعود أنه و بدعم ومتابعة شخصية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ,تشهد الجبيل وينبع مثل غيرهما من مدن المملكة الكثير من المشروعات العملاقة حيث تبلغ القيمة الاجمالية للمشروعات الجاري تنفيذها حاليا في مدينة الجبيل الصناعية أكثر من مائة وأربعة وسبعين مليار ريال, ويدشن منها اليوم استثمارات بقيمة 54 مليار ريال وهو ما يعد اكبر تدشين في تاريخ الهيئة الملكية .
وأكد الامير سعود على اهتمام الهيئة بتأهيل الكوادر الوطنية الذي هو الهم الدائم لخادم الحرمين الشريفين, حيث أخذت الهيئة على عاتقها مسؤولية تهيئة القوى البشرية إعدادا وتأهيلا وتدريبا لإدارة وتشغيل هذه المشروعات العملاقة .
وقال رئيس الهيئة , هذه مشروعات الجبيل الصناعية وعلى الجانب الآخر وفي شقيقتها ينبع الصناعية هناك مشروعات عملاقة في مقدمتها مشروع شركة "ينساب" الذي يعد من اكبر المجمعات الصناعية على مستوى العالم ونتطلع إلى تدشينه .
تكامل حكومي
ونوه الامير سعود بالتكامل الذي أبدته كافة الوزارات والادارت الحكومية والجهات ذات العلاقة ,الأمر الذي سهل المهمة ومكن من انجاز الخطط المرسومة مشددا على تفاعل القطاع الخاص.
على صعيد متصل قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة سابك المهندس محمد بن حمد الماضي ,إن الشركة برهنت على متانة الاقتصاد الوطني رغم الظروف الاقتصادية العالمية الصعبة,مشيرا إلى أنها تعد إحدى دعامات الاقتصاد الوطني مؤكداً على قدرة الشركة في تجاوز هذه الأزمة أكثر قوة بما تملكه من إمكانات وأهمها القوى العاملة والمبادئ الراسخة التي كانت عونا لمنسوبي الشركة في كل الظروف .
وأكد الماضي على اهتمام شركة سابك بتأهيل مواردها البشرية أفضل تأهيل . كما أنها تنفق الكثير على البحوث العلمية التي تعزز قدرتها التنافسية وتتعاون مع جميع الجامعات السعودية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالإضافة إلى مراكز أبحاثها المنتشرة حول العالم والتي أثمرت آلاف براءات الاختراع ومئات المنتجات الجديدة المبتكرة ومن أهمها على سبيل المثال تطوير بلاستيك جديد بديل للزجاج في صناعات السيارات وبلاستيك جديد آخر يجعل السيارات اخف وزنا وأكثر قدرة .
مركز سابك للتطوير
وقال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة سابك " إننا نقوم حاليا بتشييد مركز سابك للتطوير والمعرفة الذي يستهدف تأهيل قيادات سابك المستقبلية على جميع المستويات وفي كل الحقول المعرفية بالتعاون مع أعرق الجامعات المحلية والعالمية" .
وأكد أن سابك تحرص على الاطلاع بدور بارز في مجال المسؤولية الاجتماعية وتنمية إسهاماتها في برامج خدمة المجتمع بما في ذلك إنشاء المعهد العالي للصناعات البلاستيكية في الرياض ومركز سابك لتطوير التطبيقات البلاستيكية ويقام في جامعة الملك سعود ودعم جمعية الأطفال المعوقين وجمعية الأمير فهد بن سلمان لرعاية مرضى الفشل الكلوي وغير ذلك من المشروعات الحضارية والخيرية التي تجسد بها سابك انتمائها لمملكة الإنسانية .
,وقال الرئيس التنفيذي لشركة مرافق ,بالامس القريب وضع حجر الأساس لشركة الجبيل للمياه والكهرباء وأعلن انطلاقتها وها هي تصنف كأكبر مشروع مزدوج متكامل للمياه والكهرباء في العالم بطاقة إنتاجية تبلغ (2750 ) ميجاوات من الكهرباء و (800 ) ألف متر مكعب من مياه الشرب يوميا ستوفر خدمة الكهرباء لمدنية الجبيل الصناعية كما ستقدم خدمات المياه المحلاة لمدن المنطقة الشرقية.
واضاف الشرهان أنه بتضافر جهود القائمين على المشروع ودعم الحكومة الرشيدة تم الانتهاء من المشروع في وقت قياسي في أقل من 24 شهرا, مشيرا إلى أن التكاليف الإنشائية للمشروع الرئيس والمشاريع المصاحبة له بلغت حوالي 16 مليار ريال بتمويل يعد الأكبر منه في المنطقة مما هيأه للحصول على جائزة المشاريع في الشرق الأوسط ومنطقة حوض المتوسط .
الفرص الوظيفية
وأفاد الرئيس التنفيذي لشركة مرافق بأن تدشين خادم الحرمين الشريفين لهذا المشروع وانطلاقة هذه المحطة وبداية الإنتاج ,هو تتويج لمسيرة الشركة ولتنظم إلى مشاريع إنتاج المياه والكهرباء لتتمكن من القيام بسد الاحتياجات المتزايدة من الكهرباء والمياه خدمة للمواطن والمقيم للوفاء بالمتطلبات الصناعية والتجارية والسكنية فضلا عن توفير المئات من الفرص الوظيفية ومنح الكفاءات الوطنية الفرص كاملة لشغل هذه الوظائف وقيادة دفة هذه الشركة .
ونوه الشرهان بالدعم الكبير الذي منحته الحكومة الرشيدة لشركة الجبيل للمياه والكهرباء مما ساعدها في سرعة انجاز هذا المشروع الضخم كما كان لدعم عدد من الجهات ذات العلاقة ابلغ الأثر في انجاز النجاحات المتحققة لهذا المشروع .
وبعدها افتتح الملك عبدالله مشروعات الصناعات الأساسية التابعة لشركة سابك.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
عموميتها أقرت عدم توزيع منح الاحتياطات الضخمة

3.8 مليون دينار خسائر "الأهلية للتأمين" في 2008

كتب - بلال بدر:
برغم الخسارة التي حققتها الشركة الاهلية للتأمين بمبلغ 3.8 مليون دينار وبعد اطفاء الخسائر غير المحققة وصلت قيمتها الى 21.9 مليون خصمت من 17 مليون كأرباح فعلية, الا ان رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة سليمان حمد الدلالي افاد بعدم حاجة الشركة لتمويل الدولة من خلال قانون الاستقرار المالي وأن الشركة تتبع سياسة تحفيظة لمواجهة الكوارث الطبيعية التي سببت خسائر تأمينية في سوق التأمين العالمي في العام 2008 واوضح خلال عمومية الشركة التي عقدت أمس بنسبة حضور 89.28 ان خسارة الشركة اقتصرت فقط على استثمارات الاسهم التي انخفضت قيمتها , مبينا ان الشركة حققت العام الفائت ارباحا بمعدل 105 فلوس للسهم , فيما حققت خسائر بنسبة 25 فلسا للسهم في 2008 .
واضاف انه نظرا للظروف التي حدثت جراء الازمة غير أننا لو أخذنا الاوضاع التي طرأت بالمجمل نجد أننا حققنا ارباحا.
وقال الدلالي ان الادارة الحصينة التي لديها القدرة في تحمل الازمة وتتأقلم على السوق بوضعه الحالي تستطيع ان تنجو من السوق باقل خسائر ممكنة.
وحول انشطة الشركة الاستثمارية اوضح الدلالي ان شركات التأمين عادة هي شركات مالية " تجميع الاموال" وهي ثلاثة أنواع من الشركات بنوك واستثمار وتأمين.
ولفت الى ان النشاط الرئيسي للشركة هو تجميع اموال التأمين واستثمارها مقسما اداء الشركة الى ذراعين احدهما لجمع المال واعطاء ضمان على المخاطر مشيرا الى ان هذا الذراع من صلب اعمال الشركة , أما الذراع الاخر فهو الاستثمار في الاسهم.
وكشف عن استعداد الشركة لمشروعات مستقبلية في السعودية والعراق غير أنه لم يفصح عن أية تفاصيل نظرا لسياسة الشركة الجديدة بالتحفظ والتحوط من كل شيء, مؤكدا أن هذه السياسة هي التي يجب ان تتبع في ظل الظروف الحالية.
واضاف ان هذه السياسة اضطرت مجلس الادارة الى عدم توزيع ارباح على المساهمين من الاحتياطات حفاظا على حقوقهم وخوفا من القادم جراء الازمة الحالية ومن ثم يتعين على الادارة ان تحافظ على الاصل وهو السهم ما يمكن لهذا الاصل ان يتحمل الازمة لمدة شهر أو سنة افضل من ان يتحمل التداعيات الى ما شاء الله.
وأعتبر ان هذا الاصل اي السهم هو الذي يحقق العائد الجيد للشركة وبالتالي كان من الضروري ان نتبع سياسة احترازية للحفاظ عليه (موجها كلامه للمساهمين ) الذين تذمروا من عدم توزيع ارباح.
واستعرض الدلالي على المساهمين الخسائر الفادحة التي حققتها كبرى البنوك والشركات في العالم منها "سيتي بنك" بالاضافة الى اكبر شركة في العالم.
وقال ردا على سؤال حول استثمارات الشركة في السندات موضحا ان الاسهم المسعرة الغالب الاعم فيها محلي في الكويت حيث تصل نسبتها الى 90 في المئة , فضلا ان قطاع البنوك يمثل 30 في المئة والخدمات 25 في المئة والصناعة بالنسبة الباقية, اما الاسهم غير المسعرة فيحتل السوق الكويتي 40 في المئة وأوروبا 60 في المئة.
إلى ذلك وافقت عمومية الشركة على اقتراح مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح على المساهمين وتجديد تفويض مجلس الإدارة في شراء أسهم الشركة وفقا لاحكام القانون بما لا يتجاوز 10 في المئة من عدد الاسهم وذلك خلال مدة لا تتجاوز ثمانية عشر شهرا من تاريخ انعقاد العمومية.

 

bhams

عضو مميز
التسجيل
2 مارس 2009
المشاركات
1,989
الإقامة
_______________________ @DrFawaz تويتر_______
افتتح مشروعاً مزدوجاً للكهرباء والماء الأكبر على مستوى العالم

الملك عبدالله يدشن مشاريع صناعية وتنموية في "الجبيل" بقيمة 54 مليار ريال
.



الله يهنيهم ويرزقنا خير


مجهود جبار ياكابتنا الحبيب... عسي الله يكتب اجرك اهم شئ احتسب الاجر
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الله يجزاك خير جهد متواصل تشكر عليه يابو فايز

جزاك الله خير يابو محمد مطول الغيبات جاب الغنايم
الله يهنيهم ويرزقنا خير
مجهود جبار ياكابتنا الحبيب... عسي الله يكتب اجرك اهم شئ احتسب الاجر

جزاك الله خير ومشكووووووور
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى