اخبار الشركات من الصحف

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تبلغ %18.88 من أسهم «بوبيان» وبسعر يبلغ 550 فلساً للسهم
«التجاري» يبيع حصته في «بوبيان» إلى «الوطني» بـ 120 مليون دينار ويربح 27.5 مليوناً



جمال المطوع





كتب جمال رمضان: أعلن كبير المديرين العامين ورئيس الجهاز التنفيذي في البنك التجاري الكويتي جمال عبدالحميد المطوع ان بنك الكويت الوطني توصل لاتفاق مع «التجاري» لشراء حصته البالغة %18.88 مايعادل 220631095 سهما في بنك بوبيان الاسلامي على سعر 550 فلسا للسهم في صفقة تبلغ قيمتها 120 مليون دينار مشيرا الى ان «التجاري» سيحقق ربحاً من الصفقة يتجاوز 27.5 مليون دينار حيث تبلغ تكلفة سهم «بوبيان» على «التجاري» 425 فلسا للسهم فيما اتفق على بيعها الى «الوطني» بسعر 550 فلساً علما بان بنك الكويت الوطني لديه موافقة مسبقة من بنك الكويت المركزي لشراء حصة بحد أقصى %40 من أسهم بنك بوبيان .

وأوضح المطوع في تصريح خاص لـ «الوطن» ان انجاز الصفقة نهائيا سيتم خلال أيام وقبل نهاية الاسبوع الجاري حيث ان مثل هذه الصفقات تحتاج الى مذكرات قانونية وعقود يتم الاتفاق عليها بعناية ودقة. وحول آلية نقل الأسهم قال المطوع ان آلية نقل الأسهم ستتم عبر طريقتين اما عرض الحصة بمزاد علني في سوق الكويت للأوراق المالية أو عرض الأسهم على لوحة التداول لمدة 3 دقائق فقط وبنفس السعر المتفق عليه ومن ثم تتم عملية التحويل على هذا الأساس .

وحول مدى سلامة الصفقة قال المطوع ان الصفقة سليمة قانونياً حيث أعلن البنك التجاري في وقت سابق اسقاط حق شركة دار الاستثمار والشركات التابعة في اعادة شراء اسهم بنك بوبيان بموجب عقد اعادة الشراء «الريبو» وبالتالي فان الحصة مملوكة لـ «التجاري» ومن حقه ان يبيعها.

وحول آلية استخدام السيولة الناتجة من الصفقة قال «التجاري» ان التجاري أمامه فرصا استثمارية عدة حيث تتاح أمامه كل يوم فرصة وان كان لم يحدد أين سيتم توجيه هذه الأموال حتى الآن الا انه لا شك سيسعى الى اعادة استثمارها في فرصا جديدة ذات جدوى استثمارية.

وحول مجلس ادارة بنك بوبيان الجديد واذا ما كان ممثلو التجاري سيستمرون فيه من عدمه قال المطوع ان هذا الأمر يعود الى المالك الجديد لبنك بوبيان وهو البنك الوطني حيث انه صاحب القرار في مثل هذا الأمر وهو مخير اما ان يدعو الى عقد جمعية عمومية ومن ثم يعيد فيها تشكيل مجلس ادارة البنك أو يبقيه على حاله وهو شأن داخلي للبنك الوطني لا علاقة لنا به .

وعلى صعيد متصل اصدر بنك الكويت الوطني أمس بيانا صحافيا ذكر فيه ان هذه الصفقة تأتي في اطار خطط بنك الكويت الوطني التوسعية خاصة في مجال العمل المصرفي الاسلامي والتي يسعى لها البنك منذ فترة طويلة ودعما لخطط النمو والتطور التي ينتهجها البنك خلال الفترة الأخيرة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أكدت أنها تتمتع بوضع مالي سليم
«الصفاة للاستثمار» تعين ubs مستشاراً مالياً لإعادة هيكلتها



وليد الشرهان





صرح وليد احمد الشرهان رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الصفاة للاستثمار، ان الشركة حصلت على موافقة بنك الكويت المركزي بخصوص تعيين ubs ag فرع لندن كمستشار مالي للمساعدة في وضع خطة اعادة الهيكلة المالية والتشغيلية للشركة.

ويعتبر ubs ag فرع لندن من كبرى الشركات المالية العالمية المتخصصة في تقديم الاستشارات المالية للشركات والمؤسسات على مستوى العالم بما يتوفر لديهم من كوادر وظيفية منتقاة من الخبراء المتخصصين والمعتمدين في المجال المالي وعمليات الدمج والاستحواذ وخدمات اعادة الهيكلة المالية وادارة لااصول، مكنتهم من تقديم خبراتهم لدول كثيرة ومؤسسات عريقة على مستوى العالم.

وافاد وليد الشرهان ان مجلس ادارة شركة الصفاة للاستثمار حرص على اختيار واحدة من افضل الشركات المالية العالمية المتخصصة لمساعدة الشركة في تقييم مركزها المالي ووضع الخطة المناسبة لإعادة الهيكلة المالية والتشغيلية للشركة للمرحلة المقبلة في ظل الاوضاع الاقتصادية التي يمر بها العالم.

وخاصة ان شركة الصفاة للاستثمار اثبتت خلال الاشهر القليلة الماضية انها تتمتع بوضع مالي سليم مما يعكس الثقة التي تتمتع بها الشركة وأنشطتها التشغيلية المتعددة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
عموميتها أقرت عدم توزيع أرباح عن 2008
»عربي القابضة« تستهدف التوسع في السعودية وتتوقع نتائج إيجابية في الربع الثاني



جانب من عمومية عربي القابضة





كتب تامر حماد: أعلن رئيس مجلس الادارة في شركة مجموعة عربي القابضة طارق المعوشرجي ان الشركة تسعى خلال الفترة المقبلة للتوسع في السوق السعودي وتغطية منطقة الخليج عن طريق الاستثمار تحت مظلة قطاعها التجاري، بالاضافة الى استكمال توسعاتها في السوق الهندي، كونه اكثر الاسواق نموا واقلها تأثرا بتداعيات الازمة المالية الحالية. متوقعاً تحقيق نتائج ايجابية في الربع الثاني منوهاً الى ان الشركة اجتازت 2008 دون ان تسجل خسائر مشيراً الى ان الشركة ليس لديها نية في الوقت الحالي لزيادة رأس المال، بالاضافة الى عدم وجود نية ايضا لتفعيل الدمج بين شركات المجموعة، بسبب ان النشاط التشغيلي للشركات التابعة والزميلة كلا منه على حدة ولا يوجد تشابه فيما بينهم.

واستعرض المعوشرجي في تصريحاته للصحافيين امس على هامش انعقاد الجمعية العمومية العادية للشركة والتي بلغت نسبة حضورها %75 اداء ونتائج الشركة عن السنة المالية المنتهية في 2008 قائلاً تكبدت الشركة خسائر بلغت 4.3 ملايين دينار نتج عنها خسارة سهم 32.5 فلساً على الرغم من ارتفاع حجم الايرادات بنسبة %8 حيث بلغت 44 مليون دينار يعزي ذلك الى ما آلت اليه سوء الاحوال الاقتصادية العالمية والتي بالتبعية تأثر بها السوق الاقليمي والمحلي حيث جعل مبدأ الحيطة والحذر هو سمة التعامل بين اضلاع السوق وعلى رأسها الجهاز المصرفي الذي قام بتقليص حجم التسهيلات البنكية لشركات المجموعة هذا اضافة الى تأخر صرف دفعات المشاريع الحكومية قد ادى ذلك الى نشوء نتائج سلبية منها (1) يضخم حجم الفوائد، (2) غرامات التأخير بسبب عدم القدرة على اتمام نسبة الانجار لبعض المشاريع، (3) فقدان القدرة الشرائية وبالتبعية فقدان الخصم المكتسب على المشتريات، وهذا ما نتج عنه خسائر غير متوقعة كان النصيب الاكبر منها يخص قطاع المقاولات وصيانة المشاريع البترولية حصة الشركة الأم (مجموعة عربي %60) مليون دينار مخصصات تم اخذها في دفاتر الشركة الام ليكون متوافقا مع مبدأ الحيطة والحذر لمواجهة الملاحظات التي ابداها مدقق الحسابات في دفاتر الشركة التابعة، كما تم اخذ مخصص بمبلغ 664 الف دنيار لمواجهة خسائر على عقود قيد التنفيذ هذا بالاضافة الى مبلغ 1.4 مليون دينار مخصص على انخفاض في قيمة استثمارات متاحة للبيع وقيمة شركات تابعة غير مجمعة.

واشاد المعوشرجي باداء القطاع التجاري المتمثل في شركة عربي والشركات التابعة لها حيث ان نمو ارباح شركة عربي (المعدات) قد خفف من تأثير هذه الخسائر حيث حققت ارباح بلغت 2.3 مليون دينار وبلغ نمو الايرادات نسبة %44 مقارنة لنفس الفترة من عام 2007.

وقد جاء هذا النمو ليترجم استراتيجية التوسعة الاقليمية والعالمية لمجال بيع بالتجزئة فعلى الصعيد العالمي جاءت الهند ترجمة لهذه الاستراتيجية من خلال مسارين للاستثمار فالمسار الاول: افتتاح فرع عربي الهند في ولاية دلهي في سبتمبر 2008 من خلال تمثيلها لبيع معدات البناء لمنتجات ماكيتا اليابانية في عدد 24 ولاية منتشرة في دولة الهند ووفقا للدارسة السوقية التي اعدها فريق العمل داخل المجموعة تشير بان حجم سوق الهند من العدد والادوات يتجاوز 1.2 مليار دولار تتوقع ان تحوز منتجات ماكيتا على نسبة %20 اي مايعادل 240 مليون دولار هذا وقد اشادات التقارير الاقتصادية العالمية بالنمو الفاعل في الهند والذي قد يصل الى %9 خلال عام 2009 بعد بلوغه %7 في عام 2008 وعدم تأثره بشكل مباشر من الازمة الاقتصادية العالمية، اما المسار الثاني للاستثمار في الهند كان من خلال الاستحواز على %75 من حصة مصنع جال للالمونيوم الكائن في ولاية حيدر اباد الهندية والمتميز بصناعة اشهر ماركات السلالم الامريكية وارنر (werner) حيث يعتبر المصنع الوحيد بعد المصنع الكائن في مدينة المسكيك اللذين يمتلكان التقنيات والمهارات الفنية لتصنيع هذه الماركة المتميزة والمعتمدة من كافة جهات السلامة الامريكية وسوف يكون هذا المصنع الدعامة ونقطة الانطلاق للسوق الاوروبية في المستقبل القريب.

وجاءت ايضا نتائج فرع قطر داعمة لاستراتيجية التوسعة الاقليمية حيث تم تحقيق نمو في الايرادات بلغت نسبته %64 خلال عام 2008 بعام 2007 ليؤكد على ما نشر من تقارير صندوق النقد الدولي بخصوص توقعات نحو تحقيق نمو داخل دولة قطر قد يصل الى %18 وهي اعلى نسبة نمو متوقعة في منطقة الخليج العربي.

واستكمالا لمسيرة التوسعة الاقليمية تم افتتاح فرع »أبو ظبي« في منطقة المصفح حيث تشير التقارير الاقتصادية بتوقع بلوغ امارة ابو ظبي المركز الثاني من حيث معدلات النمو في منطقة الخليج العربي، اما عن فرع سلطنة عمان فتبلورت النتائج بنمو في الايرادات بلغت نسبتها %35 مقارنة بعام 2007.

وافاد المعوشرجي انه قد تم اخذ بعض التدابير لتحسين الاداء المتوقع لعام 2009 من اجل تقليل حجم المخاطر والنهوض بالعملية التشغيلية ومن هذه التدابير تقديم مطالبات تعويض للمشاريع الحكومية، وتقليل حجم الانفاق والميزانية التقديرية لعام 2009، ،والتركيز على الاسواق الاقل تأثرا بـ الازمة الاقتصادية ومنها قطر - عمان - ابو ظبي والهند، رفع معدل دوران المخزون من خلال تقنين عمليات شراء المخزون.

هذا ووافقت الجمعية العمومية العادية على عدم توزيع ارباح عن 2008 كما وافقت على عدم صرف مكافأة لاعضاء مجلس الادارة عن العام 2008 ووافقت على تفويض مجلس الادارة بشراء ما لا يتجاوز الـ %10 من اسهم الشركة خلال فترة الـ 18 شهرا.





* لا نعاني أزمة مديونيات

اوضح المعوشرجي ان الشركة لاتعاني اية تعثرات في مديونيات قصيرة او طويلة الاجل، حيث انها تعتمد في قروضها مقابل ضمانات المشاريع التي تقوم بها الشركة، مشيرا الى ان الشركة تخوض مفاوضات حاليا للحصول على مشروعين من وزارة الكهرباء والماء، اضافة الى ان هناك نية للتخارج من اجل استكمال العمل التشغيلي للشركة تصل قيمتها الى 500 الف دينار.





* تقدمنا للاستفادة من قانون الاستقرار المالي.. ممكن

أشار المعوشرجي الى ان الشركة من الممكن ان تفكر في الدخول ضمن نطاق المستفيدين من قانون الاستقرار اذا ما اتضحت الآلية الخاصة بذلك، منوها الى ان هناك شركات عدة تنتظر اقراره في مجلس الامة، وتأجيله سيكون له واقع الاثر السلبي.





* 28 مليون دينار قيمة الاستثمارات في القطاع التجاري

قال المعوشرجي ان الاستثمار في القطاع التجاري يمثل الحجم الاكبر من قيمة استثمارات المجموعة، حيث يتم الاستثمار في مشاريع نفطية وهندسية، ووصلت قيمة المشاريع الاجمالية لهذا القطاع 28 مليون دينار.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
قيمتها تبلغ 20 مليون دينار
موافقة حملة سندات «جلوبل» على تمديد استحقاقها 6 أشهر






أعلن بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن موافقة حملة سنداته بتمديد فترة استحقاق السندات البالغة قيمتها 20 مليون دينار والتي تستحق في 2009/6/23 لمدة ستة أشهر.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد امس في مقر الشركة بحضور جميع حملة السندات والذي وافق أغلبيتهم على تمديد فترة الاستحقاق من 23 يونيو 2009 الى 23 ديسمبر 2009.

كان الاجتماع ايجابيا تم اطلاع حاملي السندات خلاله على آخر تطورات الوضع الراهن وحيثيات المفاوضات مع البنوك، بالاضافة الى الرد على جميع استفساراتهم وتساؤلاتهم.

وقد تقدمت ادارة الشركة بالشكر الى حملة السندات على دعمهم مؤكدة بذل كل الجهود من أجل الوصول الى أفضل الحلول لجميع الأطراف.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أكدت أن الحصة محل نزاع أمام القضاء
«دار الاستثمار» تدعو «الوطني» لعدم خوض نزاعها مع «التجاري» حول حصة «بوبيان»






أعلنت شركة دار الاستثمار بأنه فيما يتعلق بما ورد في بيان بنك الكويت الوطني بخصوص توصله الى اتفاق مع البنك التجاري حول شراء حصة الاخير من اسهم بنك بوبيان والبالغة 220.631.095 سهماً بقيمة اجمالية تبلغ نحو 120 مليون دينار فانه اذ تعرب شركة دار الاستثمار عن اسفها عما ورد في هذا البيان فانه يهمها بيان ما يلي:

الاسهم موضوع البيان هي اسهم مملوكة ملكية صريحة وقاطعة لشركة دار الاستثمار، وقد حاول البنك التجاري الظهور على هذه الاسهم بمظهر المالك وذلك على خلاف الحقيقة والواقع. مما حدا بالشركة الى التصدي له من خلال اتخاذ كافة الاجراءات القانونية والقضائية.

وقد تقدمت الشركة بالشكوى الجزائية وموضوعها النصب وخيانة الامانة ضد مسؤولي البنك التجاري وقيدت تلك الشكوى بالواقعة رقم 2009/142 جنح الصالحية وجار تحديد جلسة امام المحكمة الجزائية لنظر تلك الدعوى الجزائية كما اقامت الشركة دعوى مستعجلة قيدت برقم2009/308 مستعجل 3 لايقاف تصرف البنك التجاري في اسهم بنك بوبيان وقد حدد لها جلسة اليوم 2009/6/15 لنظر تلك الدعوى كما قامت برفع دعوى موضوعية بالمطالبة برد الاسهم.

واذ كانت الاسهم المشار اليها هي محل منازعة متداولة امام القضاء الكويتي العادل، وقد سبق الاشارة الى ذلك عبر الصحافة الكويتية، كما سبق وان تم اخطار سوق الكويت للاوراق المالية بطلب وقف التعامل على تلك الاسهم، فضلاً عن اخطار بنك الكويت المركزي بموضوع هذا النزاع بحيث اصبح معلوماً للكافة على نحو لا يستطيع معه احد الادعاء بجهله بذلك النزاع او بحسن نيته.

الامر الذي من مجمله فان شركة دار الاستثمار تحذر بنك الكويتي الوطني او اي طرف آخر من محاولة الدخول في هذا النزاع، وذلك حتى لا يعرض سمعته ومصالح عملائه ومساهميه للخطر. اذ ان الشركة لن تالو جهداً عبر ادارتها القانونية وفريق المحامين المتخصص في الذود عن ملكيتها لتلك الاسهم، والرجوع بالتعويض الجابر لكافة الاضرار على اي جهة كان لها اي دور في التسبب في تلك الاضرار.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
لا تأثير للحكم على البيانات المالية بعد استقطاع مخصص قيمة الأرض في العام الماضي
«المواشي» تلجأ للتمييز بعد رفض حكم الاستئناف بخصوص أرضها في رأس الخيمة






كتب سعيد حبيب: أبلغت مصادر مطلعة «الوطن» أن الاستئناف المقدم من قبل شركة نقل وتجارة المواشي الكويتية في نزاعها حول أحقيتها في أرض رأس الخيمة، قد تم رفضه في جلسة أمس الأحد في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وذكرت المصادر أن الشركة ستقوم بالطعن في الحكم الصادر أمام محكمة التمييز وذلك فور استلام صورة الحكم لعمل إجراءات الطعن بالتمييز، أو إقامة دعوى أخرى استناداً إلى حكم سابق صادر لصالح شركة المواشي.

وأكدت المصادر على أن الحكم الصادر أمس لن يؤثر على نتائج الشركة المالية وذلك بعد أخذ مخصص بكامل قيمة الأرض في العام الماضي.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بصدارة «دبي الأولى» و«يوباك» و«مزايا» و«أبيار» و«المعامل» بواقع 4 مرات
مكرر ربحية الشركات المدرجة بين 4 إلى 260 مرة







كتب وليد الضبيعي :اظهرت بيانات التحليل المالي للاسهم المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية ان مكرر ربحية الارباح (p/e) يتراوح بين 4 مرات الى 260 مرة.

وقد تصدر القائمة كل من دبي الاولى ويوباك ومزايا وابيار والمعامل بمكرر ربحية بلغ 4 مرات، وحل بالمرتبة الثانية كل من ياكو وفنادق والمواشي وب ك تأمين والنقل وإنوفست بمكرر ربحية بلغ 5 مرات، وجاء بالمرتبة الثالثة كل من قيوين وزجاج والانظمة والتمدين أ والاهلية ت والقرين للبتروكيماويات وبورتلاند بمكرر ربحية بلغ 6 مرات، وفي المرتبة الرابعة كل من الفجيرة والشارقة واهلي متحد ووربة والمشتركة بمكرر ربحية بلغ 7 مرات، وفي المرتبة الخامسة كل من اعيان ع والجبس والكويتية للاستثمار وصفوان واجيليتي والنخيل والتجارية بمكرر ربحية بلغ 8 مرات، وفي المرتبة السادسة كل من المستقبل والرابطة بمكرر ربحية بلغ 9 مرات، وفي المرتبة السابعة كل من خليج ت والبناء واسمنت ابيض وتجاري دولي والبنك الاهلي والاوسط وصيرفة وبنك برقان بمكرر ربحية بلغ 10 مرات، وفي المرتبة الثامنة كل من بترولية والكوت وورقية والكابلات بمكرر ربحية بلغ 11 مرة، وفي المرتبة التاسعة كل من صكوك والوطنية العقارية وقابضة م ك واسيكو ومشاعر بمكرر ربحية بلغ 12 مرة، وحل في المرتبة العاشرة سهم الوطنية للاتصالات بمكرر ربحية بلغ 13 مرة.

وفي ذيل القائمة جاء كل من بنك الخليج بمكرر ربحية بلغ 101 مرة، والبنك التجاري بمكرر ربحية بلغ 106 مرات، وكامكو بمكرر ربحية بلغ 114 مرة، وكوت فود بمكرر ربحية بلغ 124 مرة، وهيتس تيليكوم بمكرر ربحية بلغ 168 مرة، وع عقارية بمكرر ربحية بلغ 193 مرة، وصافتك بمكرر ربحية بلغ 230 مرة، واخيرا سهم عقار بمكرر ربحية بلغ 260 مرة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مجموعة المشاريع قد تعود لقيادة السوق في الجولة المقبلة
تداولات البورصة.. الفرصة مواتية للمضاربين حاليا






كتبت بدور المطيري: بدأ السوق تداولاته بفتور في التداول حتى بدأت عمليات البيع لتزداد وتيرتها حتى قبل الاقفالات بنصف ساعة قبل ان يغلق السوق على ارتفاع طفيف جدا اكسب مؤشره السعري 5.5 نقطة وأكسب مؤشره الوزني 2.68 نقطة، مما أثار الحيرة حول السر في التغير السريع والمفاجئ للتداولات.

فتور التداولات ووضع اوامر بيع بكميات كبيرة ثم الغائها في آخر نصف ساعة تعطي انطباعا بأن هناك ضغطا متعمدا من قبل صناع السوق والتي لا يمكن تفسيرها الا بتفسيرين وهما اما انها "تهويشة" لدفع صغار المتداولين للبيع وتنتقل الاسهم الواعدة من أيديهم الى أيدي صناع السوق مجددا واما انها رغبة في التهدئة لامكانية تحقيق اقفالات نصف سنوية هادئة التي لم يتبق عليها سوى 11 يوما من التداولات، حتى يظل هناك فرق ربح مقبول بين اقفال الربع الأول وبين اقفال الربع الثاني يجعله بالتأكيد لصالح الربع الثاني ولكن التصعيد المبالغ فيه ربما يضر في الربع الثالث الذي لن يكون بمثل فورة الربع الثاني حيث يتطلب تحضيرا جيدا من التأسيس للمراكز وقوة شراء تدعمها نتائج الربع الثاني وعدم وجود أي مؤثرات خارجية سلبية تستطيع اكمال الصعود للسوق.

وان كان التفسير الأول وهو «التهويشة» وارد جدا وأقرب للواقعية وذلك لوجود أخبار ايجابية مازالت تحت المفاوضات النهائية قد تظهر وتعيد للسوق نشاطه المضاربي الذي لازمه منذ ابريل الماضي، مما يعني ان السوق مازال يحمل نفسا مضاربيا أخضر،يستطيع المضاربون المحترفون فقط استغلاله فيما يستطيع البقية التمسك بالأسهم في انتظار موجة صعود قد تطال اغلب الاسهم.



المجاميع



اللافت للانتباه ان المجاميع تحاول استعادة نشاطها عبر التماسك في انخفاض السوق وكانت المجموعة الابرز في السير بعكس اتجاه السوق المنخفض هي مجموعة المشاريع التي ربما تحاول قيادة السوق في الجولة المقبلة بعد ان كانت في فترة استقرار نسبي في الفترة الماضية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
ما بين السطور






- صفقة بيع «التجاري» لأسهم بنك «بوبيان» كان لها مفعول السحر على تداولات السوق بالأمس، وأكدت ان السوق مازال زاخرا بالمبادرات والمفاجآت ويرى مراقبون ان آثارها الايجابية ستكون أشمل على السوق بالمستقبل.

- مصادر خاصة اكدت لـ«الوطن» ان مسؤولا كبيرا بالحكومة قد طلب من ادارة البورصة تزويده بكافة المعلومات والوثائق والقرارات الخاصة بقضية «وقف التسويات» ولا تستبعد المصادر ان «تطول» هذه القضية بعض المسؤولين بالإدارة.

- محافظ مالية تابعة لعدد من المجاميع الاستثمارية كانت وراء التداولات المكثفة والنشطة عى اسهم مجموعة «الصفاة» بالأمس، هذا وقد ترددت معلومات عن استفادة السهم واسهمه التابعة من صفقة بنك «بوبيان».

- التداولات المكثفة على سهمي «الدانة» و«صفاة طاقة» كانت مثار اهتمام معظم المتداولين بالأمس، ويؤكد المراقبون ان ذلك النشاط ينتقل الى سهمي «الصفوة» و«صافتك» خلال التداولات المقبلة وكنا قد اشرنا الى ذلك النشاط المتوقع على اسهم المجموعة في معظم تقاريرنا السابقة.

- نفى مصدر مسؤول في مجموعة «ايفا» ان تكون تداولات اسهم المجموعة قد تعرضت لعمليات بيع وشراء وهما من قبل احد المضاربين المعروفين، مؤكدا لـ«الوطن» ان النتائج المالية لعدد من الأسهم خلال الربع الثاني ستكون جيدة ومفاجئة.

- المتابع لتداولات الأمس سيلاحظ ان النشاط كاد يستهدف عددا من الأسهم وهي «المشاريع -اجيليتي - الشارقة - نور - السفن» بالاضافة الى اسهم «تمويل الخليج» و«القيوين» و«المركز المالي».

- مدير مكتب وساطة اكد لـ«الوطن» ان التداولات المفاجئة لسهمي «بوبيان» و«الوطني» قد أربكا السوق بالأمس، وساهما في بعض عمليات التخارج على عدد من الأسهم الرئيسية، كما توقع ان يعود السوق لوتيرته النشطة على بقية الأسهم خلال التداولات المقبلة.

- تأجيل مناقشة قانون الاستقرار المالي وترحيله لدور الانعقاد المقبل «ارحم» من رفضه وإعاقته.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
عموميتها انتخبت مجلس إدارة جديداً
«الصفاة للتأمين التكافلي»: تجاوزنا تداعيات الأزمة المالية



جانب من عمومية «الصفاة للتأمين التكافلي»





كتبت هبة حماد : أكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الصفاة للتأمين التكافلي عبدالعزيز المنصور ان اتحاد شركات التأمين قام عدة مرات بتقديم طلب خاص للجهات المسؤولة لوقف اصدار التراخيص التأمينية لمدة ثلاث سنوات الا انهم لم يتلقوا أي رد حتى الان، لافتا الى ان جميع الشركات والمستثمرين يترقبون اعمال الشركات التكافلية في الوقت الحالي نظرا الى انه يعد احدى الاسواق الواعدة بالاضافة الى اقبالهم على الاستثمار في سوق اعادة التأمين وخاصة اعادة التأمين التكافلي.

واضاف المنصور في تصريحات صحفية عقب انعقاد الجمعية العمومية العادية للشركة امس والتي عقدت بنسبة حضور بلغت %76.06 ارتفاع مؤشرات البورصة المحلية أخيرا قد ساهم في التخفيف من حدة المشاكل التي واجهت العديد من الشركات نتيجة الازمة الاقتصادية، متوقعا استقرار الاوضاع الاقتصادية خلال الفترة المقبلة كما ان هذا الاستقرار مرتبط ايضا بأسعار النفط.

وأوضح المنصور ان صعوبة الظروف الاقتصادية الغير متوقعة والاثار السلبية للازمة الاقتصادية وانعكاساتها على السوق الكويتي سببا للانخفاض الكبير في العوائد الاستثمارية وربحية شركات التأمين ومع ذلك فقد تجاوزت شركة الصفاة للتأمين التكافلي هذا الامر مع تطبيق نظم الاكتتاب السليم مع توظيف كافة طاقاتنا لتحقيق النمو المناسب الذي تخطط له الشركة في بيئة عمل مليئة بالتحديات.

واشار المنصور الى ان الشركة حققت زيادة كبيرة في حجم الاقساط المكتتبة لعام 2008 بلغت قيمتها 3.6 ملايين دينار وبنسبة زيادة %19 عن العام 2007، كما حققت الشركة على صعيد النتائج المالية صافي فائض تأميني وقدره 98.2 ألف دينار عن سنة 2008 وبنسبة زيادة قدرها %246 عن العام 2007، وبلغت ارباح الاستثمار 69.3 ألف دينار للعام 2008 وبنسبة زيادة قدرها %139 عن العام السابق. كما بلغت الوثائق المصدرة في عام 2008، 25.9 وثيقة مقابل 29.4 ألف وثيقة مصدرة في عام 2007 وبنسبة انخفاض قدرها %12 وذلك بسبب التزام الشركة بتخفيض قيمة العمولة الممنوحة لمكاتب التأمين بالعمولة بناء على قرار مجلس ادارة اتحاد مجلس ادارة اتحاد التأمين، الا ان هذا الانخفاض في عدد الوثائق لم يؤثر سلبا على انتاج ادارة السيارات التي حققت نمواً في انتاجها بنسبة %25 خلال العام 2008.

هذا وقد صادقت عمومية الشركة العادية على جميع البنود الواردة في جدولة اعمالها والتي ابرزها انتخاب مجلس ادارة جديد 2009-2011، حيث تم انتخاب كل من: شركة الصفاة للاستثمار، البنك التجاري، الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار، شركة المباركية القابضة، الشركة التجارية العقارية، شركة وربة للاستثمار، شركة فؤاد الغانم للتجارة العامة والمقاولات. والاعضاء الاحتياط: شركة الغانم انترناشيونال للتجارة العامة وشركة المركز الطبي الكويتي القابضة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بدء توزيع أرباح «أسيكو»






أعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن شركة اسيكو للصناعات افادته بأنه سوف يتم البدء بتوزيع الارباح النقدية المقررة في الجمعية العمومية للشركة والمنعقدة بتاريخ 2009/6/4 اعتبارا من امس وذلك لدى مكتب بدر البزيع للاستشارات الادارية والمالية الكائن بمنطقة بنيد القار.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
شركة تابعة لـ «الصفاة للطاقة» تشتري برج حفر بري بقيمة 7 ملايين دولار






أعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة الصفاة للطاقة افادت بان شركة الحفر الوطنية (مصر) وهي شركة تابعة بنسبة %60 قد قامت بتوقيع عقد شراء برج حفر بري بتكلفة اجمالية 7 ملايين دولار، وسوف تقوم الشركة بتشغيل برج الحفر في مشاريع الشركة في ليبيا.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
ڤيڤا» تطلق أحدث عروضها بخفض 50% على تلقي المكالمات أثناء التجوال الدولي
الثلاثاء 16 يونيو 2009 - الانباء



أكد الرئيس التنفيذي لشركة ««ڤيڤا» م. نجيب العوضي أن الشركة دأبت على إجراء دراسات متأنية وفق خطط إستراتيجية موضوعة بعناية لتحقيق ما تصبو إليه من أهداف، مبينا أن ذلك يصب في نهاية المطاف في تقديم أفضل الخدمات للعملاء الذين تعتبرهم «ڤيڤا» محور اهتمامها الدائم والذين يلمسون فعليا ما تقدمه من خدمات جديدة سواء على مستوى الاتصال الهاتفي أو خدمات تقديم المحتوى الخاصة بالانترنت وغيرها من الخدمات الجديدة والمتطورة التي تطرحها من خلال حملتها لتقديم خدمات مضافة.

جاء ذلك بمناسبة الإعلان عن عرض جديد تطرحه الشركة لتكون دائما في خدمة العميل أينما كان ويتمثل عرض «ڤيڤا» الصيفي في تخفيضات على خدمة التجوال الدولي حيث ستطرح الشركة تعرفه جديدة مخفضة تصل حتى 50% على تلقي المكالمات أثناء قيام العملاء بالتجوال في الخارج سواء في منطقة الخليج العربي أو في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والدول الأوربية حيث يتمتع العملاء بأسعار خاصة على تلقي المكالمات في الفترة من 15 يونيو الجاري وحتى 15 أغسطس المقبل، ويحصل العملاء على تخفيض قدره 50% على تلقى مكالماتهم في منطقة الخليج العربي لتبلغ التعريفة الجديدة 150 فلسا في الدقيقة الواحدة بدلا من 300 فلسا في السابق، بينما يحصلون على تخفيض قدره 16% بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والدول الأوربية بحيث تصبح التعرفه الجديدة 500 فلس للدقيقة الواحدة بعد أن كانت تبلغ 600 فلس للدقيقة الواحدة، وهى متاحة لجميع عملاء «ڤيڤا» سواء باقة الدفع المسبق «فاليو» أو باقة «شهري».

كما ذكر العوضي أن الشركة تعتزم افتتاح فرعها الجديد في سوق شرق في غضون الأيام القليلة المقبلة، ضمن منظومة تتبناها الشركة للتواصل مع عملائها في كل مناطق الكويت وتقديم أفضل الخدمات الجديدة لهم والتواجد حيث يتواجد العميل الذي تحرص الشركة دائما على ان يكون في مقدمة اهتماماتها، وان هناك خدمة جديدة كل عشرة أيام.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
علي: «هارفارد» تدرّس الفكر المبدع لـ «بيتك»
الثلاثاء 16 يونيو 2009 - الانباء



قال مدير برنامج التمويل الإسلامي في جامعة هارفارد الأميركية د.ناظم علي ان العديد من المشاريع والصفقات التي حققها «بيتك» يتم تدريسها للطلبة والباحثين المشاركين في برنامج التمويل الإسلامي، من خلال توضيح الهيكلية المتميزة، والأفكار المبدعة والمبتكرة التي قامت عليها، بالاضافة إلى ما لعبته من دور مهم في فتح آفاق جديدة للعمل المالي الاسلامي، وكيف جمعت هذه المشاريع والصفقات بين اهم عنصرين لنجاح اي منتج مالي اسلامي وهما الالتزام الشرعي وتحقيق الربحية، ما زاد بيتك في صفقاته ومشاريعه عاملا مهما وهو تحقيق قيمة مضافة للاقتصادات والمجتمعات التي يعمل فيها، مشيرا إلى ان تمويل مشروع ايكويت لانتاج البتروكيماويات ـ على سبيل المثال ـ يأتي على رأس هذه المشاريع كونه اول مشروع من نوعه يجمع بين نظام التمويل التقليدي والاسلامي دون اي إخلال بطبيعة ونظم عمل كل نظام، وقد قاد فيه بيتك تمويل الشريحة الاسلامية من المشروع بنحو 200 مليون دولار، تضاعفت في السنوات التالية، فيما شاركت بنوك اقليمية وعالمية وكويتية ايضا في المشروع، الذي بلغت قيمة استثماراته نحو 1.6 مليار دولار، وقد اعتبر مشروع «ايكويت» فتحا كبيرا ونقلة نوعية غير مسبوقة في مسيرة البنوك الاسلامية، اذ فتح الباب امامها للمشاركة في المشاريع التنموية الكبرى جنبا إلى جنب مع التمويل التقليدي، مع الحفاظ على خصوصيتها وآليات عملها، ووضع بيتك ـ الأسس الشرعية والقانونية والتنظيمية التي تحدد شكل وحدود هذه المشاركة، ونقلت البنوك الاسلامية الاخرى تجربة بيتك وطبقتها في مشاريع عديدة حول العالم.

واضاف د.علي في تصريح صحافي خلال زيارة إلى بيتك ـ التقى فيها عددا من المسؤولين: برنامج التمويل الاسلامي في جامعة هارفرد، أنشئ في هذه الجامعة العريقة ليعبر عن المدى والاهمية التي تتمتع بها المعاملات المالية الاسلامية حول العالم واهمية ان يتم مواكبتها بالدراسة والتحليل واستشراف آفاق نموها وعناصر تميزها وتؤهلها للعب دور متعاظم على الساحة الاقتصادية العالمية، نحن ندرس حالات واقعية وانشطة حقيقية، ونجد في كثير من المنتجات والخدمات التي بادر بيتك إلى استحداثها ونقلت البنوك الاسلامية إلى آفاق جديدة معينا لا ينضب للتأكيد على صلاحية الصيرفة الاسلامية وملاءمتها للمتغيرات والمستجدات في أسواق المال العالمية، حيث كان بيتك اول من ابتكر صندوقا استثماريا يوزع عوائده لفترات قصيرة تتراوح من أسبوع إلى شهر «صندوق اعمار» كما قدم فيما بعد منتجي الوديعة ذات العوائد ربع السنوية والشهرية التي سدت فراغا كبيرا في سلة منتجات البنوك الاسلامية، كما ان بيتك تميز بالجرأة والابتكار من حيث قدرته على المشاركة في صفقات وتمويل مشاريع جديدة في مجالات متنوعة وينسب إليه المبادرة بالاستثمار في مجالات حضارية وتنموية مثل الاتصالات والبنى التحتية ومشاريع الطاقة والصكوك وإنشاء الصناديق والمحافظ الاستثمارية وتعزيز منتج الإجارة في السلع الاستراتيجية خاصة في مجال الطائرات، وغيرها من الانجازات التي تؤكد دوره الريادي وتميز مسيرة نجاحه لأكثر من 3 عقود حقق فيها نجاحا كبيرا على كل الأصعدة.

ونوه د.على بالرعاية والاهتمام ببرنامج التمويل الاسلامي في جامعة هارفرد من قبل «بيتك» ومسؤوليه وحرصهم الدائم على متابعته وكذلك المشاركة في بعض فعالياته، خاصة افتتاح الملتقيات والندوات التي ينظمها، مؤكدا ان ذلك يعبر عن تقدير بيتك لأهمية ودور البحث العلمي في الارتقاء بالعمل المصرفي الاسلامي، مشيرا الى أن الجامعة ستقيم خلال هذا العام «المنتدى التاسع للتمويل الإسلامي» والذي من المرتقب أن يشارك فيه «بيتك» بتقديم ورقة عمل عن دور التمويل الإسلامي في تنمية المجتمع وتحقيق مفهوم المسؤولية الاجتماعية، كما سيتطرق المنتدى إلى محاور أخرى من بينها: الديانات الأخرى وتحريم الربا، والذي يتناول رأي تلك الأديان في الربا ونظرتها إلى تحريمها.

من جهته، شدد مدير إدارة التسويق والعلاقات العامة ومدير التخطيط الاستراتيجي في «بيتك» المهندس فهد خالد المخيزيم على الاهمية الكبيرة التي يوليها «بيتك» لنشر المنهج المالي الاسلامي والتعريف به حول العالم والتعاون مع الجهات التي تقوم بدور في ذلك ومنها جامعة هارفرد، حيث لمس بيتك خلال العمل في العديد من الدول التي فتحت لها ابوابها، حرصا كبيرا على انتقال العنصر الوطني بما لديه من خبرة وكفاءة للعمل في الفروع الجديدة بما يساهم في بناء قاعدة من الخبرة والمعرفة بالمنتجات والخدمات المالية الاسلامية، والتي تحتاج المزيد من التعريف بأهميتها ودورها الاقتصادي والتنموي.

واضاف: نعمل لتعزيز وتطوير علاقة «بيتك» مع جامعة هارفرد على كافة المستويات وبمختلف الاشكال، حيث أوفد بيتك 6 من شباب القياديين في برنامج تدريبي وتعليمي متميز وشامل بمشاركة نخبة من العاملين في مجال المال والبنوك حول العالم، وقد قدم مسؤولو «بيتك» الذين يعتبرهم قادة المستقبل اطروحات جيدة ومساهمات علمية ممتازة خلال البرنامج المذكور، ويشارك «بيتك» بشكل دائم تقريبا في الندوات والملتقيات التي ينظمها برنامج التمويل الاسلامي في جامعة هارفرد، كما يحرص بيتك على توفير فرص ومجالات المتابعة لاعمال المركز، وقيام اشكال من التعاون بين «بيتك» وجامعة هارفرد من خلال اعمال المركز او بشكل مستقل.

واشار فهد المخيزيم إلى اهمية تضافر جهود المؤسسات المالية الاسلامية وتعاونها لتعزيز قدرات البحث العلمي والخروج برؤى وتصورات جديدة تواكب المتغيرات والتطورات التي استجدت على الاسواق المالية في العالم، وتضع الحلول للعديد من التحديات التي تواجهها صناعة الصيرفة الاسلامية وكذلك الفرص المتاحة امامها، مشيرا إلى ان «بيتك» أنشأ شركة مستقلة هي شركة ـ بيتك للابحاث ـ ومقرها ماليزيا كعنصر دعم ومساندة للجانب الفكري والبحثي لدى البنوك والمؤسسات المالية الاسلامية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تحالف فيجين 3 يوقّع مذكرة تفاهم مع «مصرف التجاري وفا»
الثلاثاء 16 يونيو 2009 - الانباء



وقع تحالف فيجين 3 الاستراتيجي الذي يضم بيت التمويل الخليجي وبنك الإثمار وبيت أبوظبي للاستثمار في إطار تفعيل وتعزيز احدى مبادرات التحالف والتي تعنى بالاستثمار في القطاع الزراعي، مذكرة تفاهم مع المصرف التجاري وفا، أكبر المصارف في المملكة المغربية لتأسيس شركة استثمارية في المملكة المغربية تحت اسم أغريكاب إنفست.

وستركز الشركة الاستثمارية الجديدة على الاستثمار في القطاع الزراعي ومجالات المواد الغذائية، كما ستوفر حلولا مبتكرة للمبادرات الزراعية في المغرب، وعبر الصحراء الأفريقية، إضافة إلى منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لقد كانت المملكة المغربية موقعا مثاليا لإنشاء الشركة الاستثمارية حيث يتمتع هذا البلد بالموارد الطبيعية إضافة إلى الموارد البشرية الموهوبة، مما يمنحه العديد من الميزات الخاصة ذات الصلة بقطاع الزراعة مقارنة بدول أخرى في العالم العربي، وقد جاءت فكرة تأسيس أغريكاب إنفست لتترجم الاستفادة القصوى من الإمكانات والفرص التجارية الكبيرة التي يتمتع بها القطاع الزراعي في المغرب والمنطقة عبر الجمع بين الخبرات المشتركة لكل من تحالف فـيجين3 الاستراتيجي ومصرف التجاري وفا، لتوفر المبادرة المشتركة طيفا واسعا من المنتجات والخدمات التي صممت حسب طبيعة واحتياجات المنطقة والتي تتضمن خدمات استشارية، وإدارة الأصول، والاســــتثمارات الأولية، واكتتاب الأسهم، والتحالفات، والإقراض، والاندماج وعمليات الاستحواذ، وهيكلة الاستثمار، إضافة إلى تطوير المشروعات على نطاق أوسع.

وفي تعليق على توقيع مذكرة التفاهم قال رئيس مجلس إدارة تحالف فيجين 3 الاستراتيجي عصام جناحي: «نفخر بالإعلان عن مبادرة ستمكنـنا من توفير مصادر مالية وحلـــــول إبداعية طال انتظــــارها على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، إذ لا يمكن إغفال حجم الطلب الحالي والمستقبلي على القطاع الزراعي، حيث من المتوقع أن يؤدي كل من الزيادة السكانية، والتغير في المناخ، والطلب المتزايد على مصادر المياه المحدودة إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية والغذاء على مدار السنوات المقــــبلة، وعليه يجب على المؤسسات المالية المتخصصة أن تقدم الدعم، أكثر من أي وقت مضى، للمبادرات الزراعية ونـــحن ومن خلال الشراكة مع مصرف التجاري وفا نضمن تقـــيد أنشطة أغريكاب إنفست بهذه الأهداف تحديدا».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
النصف: «منازل القابضة» مستمرة في تنفيذ مشروع «منازل ليان» بمصر
الثلاثاء 16 يونيو 2009 - الانباء



عاطف رمضان

اكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة منازل القابضة عدنان النصف انه وبالرغم من تداعيات تأثير الازمة المالية العالمية على الشركة كحال الشركات المساهمة الا انها لاتزال مستمرة في تنفيذ مشروعها «منازل ليان» في مصر، متوقعا ان يؤتي هذا المشروع نتائج طيبة على الشركة في المرحلة المقبلة.

واضاف النصف خلال عمومية الشركة العادية التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 67%، انه لا يخفى على احد الوضع الراهن لتداعيات الازمة الاقتصادية العالمية، وانعكاساتها السلبية على الاقتصاد المحلي، حيث من المتوقع ان تتراجع معدلات نمو القطاعات والانشطة الرئيسية في الكويت ومنها قطاع العقار وقطاع الاستثمار، لافتا الى ان قطاع العقار شهد انخفاضا ملموسا في المبيعات مقارنة بعام 2007 كما شهدت اسعار الاسهم انخفاضا حادا في بورصة الكويت كما في البورصات العالمية مما ادى الى قلة السيولة المتداولة في السوق.

واستطرد قائلا وبالنسبة
لـ «منازل القابضة» فحالها كحال الشركات المساهمة فقد تأثرت الشركة بالازمة بشكل مباشر مما ادى الى انخفاض مبيعاتها، ويعود سبب الانخفاض بشكل رئيسي الى قلة السيولة وتخوف الناس من الازمة الحالية وكذلك تأثير قانون السكن الخاص والذي ادى الى امتناع المؤسسات المالية والتمويلية عن تمويل شراء السكن الخاص مقابل رهنه.

واشار الى ان استثمارات الشركة المالية قد تأثرت بانخفاض اسعار الاسهم، موضحا ان الشركة تصنف استثماراتها كاستثمارات طويلة الاجل ولكن اعتمد مجلس الادارة تحويل كامل قيمة الانخفاض في الاستثمارات المالية الى بيان الدخل.

وعن المؤشرات المالية للشركة قال النصف ان «منازل القابضة» حققت صافي خسائر قدره 8.4 ملايين دينار مقارنة بصافي ربح قدره 6 ملايين دينار لعام 2007.

وبلغت خسارة السهم 11.8 فلسا لعام 2008، وبلغ اجمالي الموجودات لعام 2008 مبلغ 149 مليون دينار مقارنة بمبلغ 153 مليون دينار لعام 2007.

واوضح النصف انه على ضوء هذه النتائج فقد قرر مجلس الادارة في جلسته المنعقدة يوم الثلاثاء الموافق 31 مارس 2009 بالتوصية للجمعية العمومية بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008.

وعن مشاريع الشركة الرئيسية افاد النصف بان «منازل القابضة» تمتلك عقارات بغرض المتاجرة وعقارات قيد التطوير في منطقة الزهراء قطعة 8 لعدد 65 قسيمة بالاضافة الى 4 قسائم في منطقة السرة قطعة 5، الى جانب مشروع منازل «ليان» في جمهورية مصر العربية.

وبين انه امتدادا لنهج التطوير والاستمرار في المقدرة على مواجهة تحديات السوق المحلي والعالمي توجهت «منازل» لاحد اهم الاسواق العقارية الواعدة في المنطقة وهي جمهورية مصر العربية، والتي اثبتت الدراسات سرعة نمو سوقها العقاري وذلك من خلال مشروع يعد امتدادا لمفهوم «منازل» في التطوير والاستثمار الذي بدأته في الكويت، ويقع مشروع ليان في منطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة وهي احدى مناطق السكن الراقي والذي يضم صفوة المجتمع، ويتضمن المشروع «تطوير وانشاء عدد 441 ڤيلا وعدد 17 قصرا بالاضافة الى مركز تجاري على ارض مساحتها 956.284 مترا مربعا»، مؤكدا انه جار تنفيذ وتطوير المشروع حاليا، وسيتم تسويق المشروع في الايام القليلة المقبلة.

واقرت العمومية بنود جدول اعمالها التي تضمنت سماع تقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 والمصادقة عليه، وسماع تقرير مراقب هيئة الرقابة الشرعية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 والمصادقة عليه وكذلك اقرت العمومية اقتراح مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
عمومية «جلوبل» تعطي مها الغنيم صك تجديد الثقة وتقرّ خطة معالجة أزمتها والإستراتيجية المستقبلية تحت شعار «3 × 3»
الثلاثاء 16 يونيو 2009 - الانباء



هشام أبوشادي

حصلت رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) مها الغنيم على صك تجديد الثقة من الجمعية العمومية للشركة التي عقدت أمس بنسبة 78.2%.

وجاء صك تجديد الثقة من المساهمين في أعقاب استعراض الغنيم الاستراتيجية المستقبلية للشركة والتي انطلقت تحت شعار «3 × 3» والقائمة على 3 محاور أولها: زيادة رأس المال بمقدار 150 مليون دينار ليصل الى 281.2 مليون دينار. ثانيا: طرح صندوق جلوبل ماكرو. ثالثا: إعادة جدولة الديون.

وقالت الغنيم ان استراتيجية الشركة تتضمن تطوير نموذج الأعمال من خلال 3 قطاعات، وهي إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية.

وتطرقت الغنيم الى الملامح الأساسية لهيكلة الشركة وآخر التطورات في هذا المجال، حيث اشارت الى انه قد تم اختيار مستشارين عالميين لإدارة الإصدار بعد الحصول على الموافقات اللازمة من المساهمين على زيادة رأس المال، اما بالنسبة لعملية إعادة الجدولة، فجار التفاوض حاليا مع البنوك الدائنة على بنود الاتفاقية.

وعن صندوق جلوبل ماكرو فقد ذكرت انه جار العمل من قبل الشركة على تأسيس الصندوق الذي سيستثمر فيه عدد من المستثمرين الاستراتيجيين، وستقوم جلوبل بتحويل بعض من استثماراتها الى الصندوق وستستخدم ايرادات البيع لسداد الدين، علما ان الصندوق سيدار من قبل إدارة الملكيات الخاصة في جلوبل.

أخر التطورات

وأطلعت الغنيم المساهمين على آخر التطورات وأهم الخطوات التي قامت بها جلوبل حتى تاريخه، حيث قدمت الشركة لمجموعة البنوك الدائنة في فبراير 2009 خطة متكاملة حازت رضا البنوك تبعها اجتماعان مع البنوك في دبي ولندن في شهر يونيو، وتعمل جلوبل الآن على تنفيذ بنود هذه الخطة، كما تم تقييم محفظة استثمارات الشركة والذي قامت به إحدى شركات التقييم العالمية التي تم تعيينها من قبل مجموعة البنوك الدائنة، علما ان جلوبل التزمت طوال هذه الفترة بدفع خدمة كل ديونها في مواعيدها المحددة.

واضافت ان جلوبل قامت باعادة النظر في نموذج اعمالها ليتماشى مع التطورات التي طرأت على اقتصاد العالم والمنطقة بالتحديد. حيث تم تطوير نموذج الأعمال لتقليل التذبذب في الايرادات من خلال الاعتماد بصورة اكبر على الايرادات التشغيلية والمتكررة.

لذلك، ستواصل الشركة تركيزها على الانشطة التشغيلية المدرة للايرادات والناتجة عن الرسوم والعمولات التي شهدت نموا طوال الوقت واستمرت الشركة في تحقيق الأرباح في هذا البند عام 2008 رغم تداعيات الازمة المالية العالمية على اسواق المنطقة.

واشارت الغنيم الى ان الخبرة التي اكتسبتها الشركة خلال العشرة اعوام الماضية ستساعدها على الخروج من هذه الفترة ذات الاضطرابات كشركة قوية وقادرة على خدمة عملائها ومساهميها بطريقة أكثر فاعلية. وقدمت مقارنة لوضع الشركة عند التأسيس في العام 1998 حيث تم الاستثمار بسعر 100 فلس للسهم ووضع الشركة اليوم عند طرح زيادة رأس المال بسعر 110 فلوس للسهم.

وقالت الغنيم ان جلوبل بدأت منذ فترة أعمالها في كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية اللتين يتوقع ان تساهما في المستقبل بجزء كبير من الايرادات الناتجة عن الرسوم والعمولات، كما ستساهم مجموعة الوساطة المالية بنسبة أكبر من الايرادات في السنوات المقبلة والتي تقوم الشركة بالتركيز عليها منذ بداية العام 2008 وذلك من خلال الشبكة المتواجدة في اهم الاسواق المالية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

تعزيز القاعدة الرأسمالية

وقالت مها الغنيم ان اقتراح زيادة رأس المال يهدف الى تعزيز القاعدة الرأسمالية وتقوية المركز المالي للشركة وتخفيض نسبة الديون.

واضافت: انه سيتم استدعاء رأس المال على دفعة واحدة بسعر 110 فلوس للسهم الواحد، وهي عبارة عن 100 فلس قيمة اسمية بالاضافة الى علاوة اصدار 10 فلوس، وتأتي الأولوية بالاكتتاب للمساهمين المسجلين بسجل المساهمين في اليوم السابق لتاريخ قيام مجلس الادارة بدعوة المساهمين للاكتتاب، كما يجوز دخول مساهمين جدد في الفائض غير المكتتب فيه من قبل المساهمين.

وتطرقت الغنيم الى اهم احداث العام 2008 على مستوى العالم، مشيرة الى انه بدأت الأمور في النصف الثاني من العام 2008 تتحول للأسوأ مما استدعى تدخل حكومات عديدة لانقاذ اقتصادات بلادهم، فقد تفاقمت ازمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة وأوروبا وألقت بظلالها على جميع القطاعات، وبدأ الحديث عن الأصول السامة وأخبار تعثر عدد كبير من المصارف والشركات العالمية واعلان اول حالة افلاس نتيجة تداعيات هذه الازمة لشركة مالية عريقة هي ليمان براذرز في الولايات المتحدة في منتصف شهر سبتمبر 2008.

وذكرت انه بالرغم من التوقعات بأن يكون تأثير الأزمة المالية العالمية على أسواق دول مجلس التعاون الخليجي هامشيا، الا اننا شهدنا قبل نهاية سبتمبر 2008 بداية هبوط قوية لأغلب الأسواق المالية في المنطقة، وأدت الأزمة المالية العالمية الى خروج عدد كبير من المستثمرين الأجانب من الأسواق الناشئة بما فيها أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، اما المؤسسات المالية التي اعتمدت في السابق الى حد كبير في خططها التوسعية على الخطوط الائتمانية الممنوحة من البنوك الأجنبية وبشروط تنافسية، فقد تأثرت سلبا بقطع هذه الخطوط الائتمانية علاوة على احجام بنوك المنطقة عن توفير تمويل بديل او خطوط ائتمانية اضافية، كما تأثرت سلبا جميع القطاعات بما فيها تلك التي كانت تسجل أداء مرتفعا خلال النصف الأول من العام متنقلة الى مرحلة من الانكماش خصوصا خلال الربع الأخير.

مفاوضات مع 50 بنكاً

وردا على سؤال عما اذا كانت الشركة تواجه صعوبات في اقناع الدائنين بدليل تأخر الوصول الى اتفاق معهم حتى الآن، قالت الغنيم: لا تواجه الشركة أي مشكلة في اقناع الدائنين، نحن نتحدث عن أكثر من 50 مصرفا دائنا لجلوبل على مستويات مختلفة، من الصعب الاعتقاد ان التوصل الى اتفاقات مع هذا العدد من المصارف يتم في لحظة، يتعين على هؤلاء المدينين ان يعودوا الى لجان الائتمان ومجالس الإدارات لديهم ليحصلوا على موافقاتهم، وهذه الاجراءات تستغرق وقتا ليس بالقصير.

وأضافت الغنيم في تصريحات مقتضبة للصحافيين عقب اجتماع الجمعية العمومية الذي استغرق حوالي الساعتين، قائلة: كنا على يقين من البداية ان التفاوض مع الدائنين سيستغرق وقتا طويلا، مشيرة الى ان المفاوضات مع الدائنين تتم على مراحل، المرحلة الأولى من بداية المفاوضات استغرقت نحو ثلاثة أشهر وتم تجاوزها بنجاح، والآن نركز في المرحلة الثانية على عمليات اعادة الهيكلة، على أي حال نحن مرتاحون لسير المفاوضات مع البنوك الدائنة، ونتوقع تكثيف جلسات التفاوض خلال الأسبوعين المقبلين حيث ينتظر ان تعقد اجتماعات أخرى مع البنوك الدائنة.

وردا على سؤال حول توجه الشركة لإشراك الهيئة العامة للاستثمار في زيادة رأس المال، قالت الغنيم:‍ لم يكن هذا التوجه مدرجا ضمن استراتيجيتنا لزيادة رأسمال الشركة، على أي حال نركز الآن على مساهمينا الحاليين حتى يتمكنوا من زيادة مساهماتهم في الشركة، اننا نتحدث اليوم عن شراء الشركة نفسها التي تأسست قبل عشر سنوات على مقومات بسيطة وبالسعر نفسه، إضافة الى ما تحدثنا عنه اليوم امام المساهمين، الأولوية في الاكتتاب في زيادة رأس المال ستوجه لمساهمينا الحاليين.

ورفضت الغنيم الرد على سؤال صحافي حول التطورات المتعلقة باكتتاب شركة الثريا والدعوى المرفوعة من بعض المشاركين، قائلة: «لا تعليق.. قانونيا لا أستطيع التعليق».

وكانت إدارة الشركة قد فتحت المجال أمام المساهمين للاستفسار حول خطة اعادة الهيكلة والخطط المستقبلية للشركة والتي عرضت خلال الجمعية العمومية، وردا على سؤال من أحد المساهمين حول امكان تحويل المديونيات الى مساهمات في الشركة، قالت الغنيم: هذا التوجه غير مطروح ضمن خطة إعادة الهيكلة حتى الآن، الخطوات الرسمية هي التي عرضت على المساهمين، لكنها أشارت في الوقت ذاته الى ان «كل الخيارات مطروحة ويمكن النظر فيها».

شهادات إيداع

وعما اذا كانت الشركة قد أصدرت شهادات ايداع من الكويت، قال نائب الرئيس التنفيذي للشركة بدر السميط: ان ما حدث بالنسبة للمساهمين في الكويت هو زيادة رأسمال من خلال اصدار أسهم عادية بعد موافقة الجمعية العمومية على زيادة رأس المال وفق الأطر القانونية المتبعة، ولم يتم اصدار شهادة ايداع في الكويت، مشيرا في هذا الصدد الى انه من حق أي جهة في العالم ان تتملك اسهما في الكويت يتم ايداعها في دولة أخرى ويصدر بها شهادة ايداع «جي دي آر» في دولة أخرى، وهو ما تبعته الشركة.

وتساءل أحد المساهمين عن الأسباب التي دفعت الشركة لبيع أسهم في بنك البحرين والكويت وتكبد خسائر وصلت الى 18 مليون دينار، فأجابت الغنيم قائلة: كانت لدينا التزامات داهمة في 4/12/2008 وكان ينبغي الوفاء بهذه الالتزامات آنذاك، وكانت الحكومة في الكويت تتحدث عن عدة اجراءات وحلول من بينها تقديم قروض كبيرة لكل البنوك الدائنة، بالإضافة الى مقترح لشراء أصول، بينما لم يطبق عمليا أي من هذه الاقتراحات، ولم يكن في وسع الشركة سوى الوفاء بتلك الالتزامات التي حلت، فاضطررنا للبيع من اجل الوفاء بهذه الالتزامات، ومن ذلك الحين لم نكرر طريقة البيع المؤلمة تلك، بل قررنا جمع البنوك الدائنة على طاولة واحدة للتفاوض معها.

وحول توقيت استدعاء زيادة رأس المال، قالت الغنيم: انه لم يتم بعد تحديد موعد استدعاء الزيادة، مشيرة الى انه قبل قرار بداية الزيادة سنعمد الى الوصول الى تسويات فيما يتعلق بجدولة المديونيات، وقطع شوط متقدم بخصوص الصندوق، وبعدها يتم تحديد توقيت الزيادة حتى يطمئن المساهمون عندما يساهمون في زيادة حصصهم.

أهم ما جاء في الجمعية العمومية

اشارت الغنيم الى ان هناك 50 بنكا دائنا للشركة، وان جميع البنوك تقيم كل اصولنا والتي تم الانتهاء منها في شهر فبراير الماضي. وقالت أن 400 مليون دولار قيمة اصول قامت جلوبل ببيعها بأسعار اعلى بنسبة 20% من تقييم بعض البنوك لسداد التزامات مالية. وذكرت أن مشكلة جلوبل في وجود اصول طويلة المدى مقابل قروض قصيرة المدى. وأن 44% من محفظة جلوبل الاستثمارية في شركات مدرجة. كما ذكرت انه تم تعيين بنك اتش اس بي سي ودويتشه بنك مستشارين لزيادة رأسمال الشركة.

الموافقة على جميع بنود الجمعية

وافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية على جميع بنود جدول اعمالها والتي ابرزها اطفاء كامل الخسائر المتراكمة والبالغة 222.2 مليون دينار على النحو التالي: 27.7 مليون دينار احتياطي اختياري، 27.7 مليون دينار احتياطي قانوني، ونحو 166.7 مليون دينار علاوة اصدار، كما وافقت الجمعية العمومية على خصم 15% من اجمالي علاوة الاصدار التي اقرتها الجمعية العمومية التي عقدت في 18/5/2008. كذلك وافقت الجمعية العمومية على تخفيض رأس المال من 136.8 مليون دينار الى 131.2 مليون دينار، والناتج في خفض زيادة رأس المال يعود اسهم غير مكتتب بها عددها 56.4 مليون سهم، فيما تمت زيادة رأس المال بما يعادل 150 مليون دينار ليصل الى 281.2 مليون دينار بقيمة اسمية تعادل 100 فلس وعلاوة اصدار 10 فلوس و5 فلوس مصاريف اصدار، على ان يتم استدعاء زيادة رأس المال دفعة واحدة وعلى ان تكون الاولوية للمساهمين، كما يجوز دخول مساهمين جدد للاكتتاب في الفائض من المساهمين، الا ان الغنيم لم تحدد موعدا لاستدعاء زيادة رأس المال.

تقرير مراقبي الحسابات يشير إلى تخلف الشركة عن سداد التزامات مالية

جاء في تقرير مراقبي الحسابات للشركة ان الايضاحين رقمي 2 و30 حول البيانات المالية للشركة اظهر تكبدها صافي خسارة بلغ 260 مليون دينار للسنة المنتهية في 31 ديسمبر2008 ولديها خسائر متراكمة بمبلغ 222 مليون دينار كما في ذلك التاريخ. بالإضافة إلى ذلك، تخلفت الشركة الأم في 15 ديسمبر 2008 عن سداد تسهيلات مشتركة بمبلغ 200 مليون دولار (55 مليون دينار)، وبالتالي علقت سداد أي مدفوعات مستحقة من أصول الدين لصالح البنوك والمؤسسات المالية بعد ذلك التاريخ. وقد أدى التخلف عن السداد إلى تفعيل أحكام استحقاق جميع الالتزامات القائمة الواردة ضمن مستندات الاقتراض للمجموعة وبالتالي إخفاق المجموعة في تسديد كامل التزاماتها. وتحمل المجموعة حاليا بشكل فعال على التفاوض مع الجهات المانحة لتلك القروض لإعادة هيكلة التزامات الدين وقد اصبحت قدرة المجموعة على متابعة اعمالها على اساس مبدأ الاستمرارية تستند بشكل كبير إلى النجاح في هذه المفاوضات.اننا لم نتمكن من الوصول الى ادلة تدقيق موثوق منها وكافية لتحديد مدى قدرة المجموعة على الوصول إلى اتفاق بشأن اعادة هيكلة التزامات الدين المستحقة عليها.وبسبب الأثر الجوهري للحالة المذكورة أعلاه ليست لدينا قدرة الحصول على ادلة مناسبة وفعالة نبني على اساسها رأي التدقيق، لذلك لا نبدي رأينا حول هذه البيانات المالية. وقال التقرير انه في رأينا أيضا ان الشركة الام تحتفظ بدفاتر محاسبية منتظمة وأن البيانات المالية المجمعة والبيانات الواردة في تقرير مجلس ادارة الشركة الأم فيما يتعلق بالبيانات المالية المجمعة متفقة مع ما هو وارد في هذه الدفاتر. واننا، باستثناء الأمر المبين في الفقرة المتعلقة بمحدودية النطاق أعلاه، قد حصلنا على جميع المعلومات والايضاحات التي رأيناها ضرورية لأغراض التدقيق، كما أن البيانات المالية المجمعة تتضمن جميع المعلومات التي يتطلبها قانون الشركات التجارية لعام 1960 والتعديلات اللاحقة له والنظام الاساسي للشركة الأم وأنه قد أجري الجرد وفقا للاصول المرعية. وحسبما وصل إليه علمنا واعتقادنا لم تقع خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2008 مخالفات لقانون الشركات التجارية لعام 1960 والتعديلات اللاحقة له أو النظام الاساسي للشركة الأم على وجه قد يكون له تأثير مادي على نشاط المجموعة او مركزها المالي.ونبين ايضا انه خلال تدقيقنا لم يرد إلى علمنا وجود أي مخالفات مادية خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2008 لاحكام القانون رقم 32 لعام 1968 والتعديلات اللاحقة له.

أهم النقاط الرئيسية في النتائج المالية لـ 2008

تكبدت الشركة خسائر خلال العام جراء تراجع قيمة الاصول في محفظة استثمارات الشركة ومخصصات القروض على الرغم من تحقيق ارباح في الانشطة التشغيلية ذات الرسوم المتكررة والعمولات كادارة الاصول والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية.

حققت الانشطة التشغيلية ارباحا بلغت 50.4 مليون دينار خلال العام 2008 بزيادة وقدرها 20.8 مليون دينار عن عام 2007.

بلغ اجمالي الخسائر غير المحققة وانخفاض قيمة الموجودات المتعلقة بالاستثمارات والموجودات غير الملموسة 297.4 مليون دينار.

بلغ اجمالي مخصص خسائر الائتمان والقروض والاصول الاخرى 22.1 مليون دينار تم تعويضها جزئيا بزيادة الفوائد والايرادات المماثلة بمبلغ 7 ملايين دينار مقارنة بعام 2007، ونتيجة لذلك بلغت خسارة العام 257.6 مليون دينار (0.225 دينار للسهم) مقابل 91.4 مليون دينار ارباح في العام 2007 (0.100 دينار للسهم).

جراء الازمة المالية العالمية والانخفاض غير المسبوق الذي شهدته اسواق دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الاوسط وشمال افريقيا، منيت محفظة استثمارات الشركة بخسائر بلغت نسبتها 38% للعام 2008 (2007 عوائد ايجابية 19%) ومع ذلك فإن اداء محفظة استثمارات الشركة فاق اداء مؤشرات الاسواق الاخرى والتي تعرضت لانخفاضات تراوحت ما بين 36% و55% في الفترة نفسها.

على الرغم من الخسائر في العام 2008، الا ان حقوق المساهمين بلغت 303.5 ملايين دينار في نهاية العام 2008، فيما بلغت القيمة الدفترية للسهم 247 فلسا.

في اعقاب ازمة السيولة الكبيرة في المنطقة وعدم توافر التمويل اللازم، تخلفت الشركة في منتصف شهر ديسمبر عن سداد دفعة مستحقة لقرض مجمع مما ادى الى اعتبار جميع قروض والتزامات الشركة مستحقة، ومنذ ذلك الحين اتخذت جلوبل خطوات ايجابية وفعالة لتحرز تقدما ملموسا في عملية التفاوض مع البنوك، كما التزمت طوال هذه الفترة بخدمة جميع ديونها وبمواعيدها المحددة، ففي 18 ديسمبر 2008 قمنا بتعيين بنك اتش اس بي سي كمستشار مالي لاعادة التفاوض حول شروط التسهيلات الائتمانية مع مجموعة البنوك الدائنة، وفي 21 ديسمبر عقدنا الاجتماع الاول مع البنوك الدائنة تم خلاله تعيين لجنة للمتابعة منبثقة عن البنوك للتفاوض مع الشركة كما قامت البنوك بتعيين مستشار عالمي لتقييم محفظة استثمارات الشركة.

بدأت الشركة بالعمل على تخفيض المصروفات التشغيلية من خلال اجراء الدراسات واخذ القرارات اللازمة والمتعلقة بتسريح عدد من موظفي الشركة وخفض الرواتب والغاء الحوافز واغلاق بعض الافرع الخارجية وغيرها، كما اعدنا النظر في الهيكل الاداري للشركة بهدف تعزيز الحوكمة وتطوير عملية اتخاذ القرار.

بناء على التطورات الاخيرة والتي اثرت بشكل جذري في الخطوط الائتمانية، فقد تم تطوير خطة عمل الشركة لتركز على الانشطة التشغيلية المدرة للايرادات والناتجة عن الرسوم والعمولات التي شهدت نموا طوال الوقت، واستمرت الشركة في تحقيق الارباح في هذا البند عام 2008 رغم تداعيات الازمة المالية العالمية على اسواق المنطقة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
التجارة» تجهّز الردود المناسبة بشأن الشركات الموقوفة تراخيصها
الثلاثاء 16 يونيو 2009 - الانباء


عاطف رمضان

علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة ان وزارة التجارة والصناعة تعد حاليا الردود المناسبة المتعلقة بالشركات التي تم ايقاف تراخيصها مؤخرا والتي يقارب عددها 1200 شركة.

وأضافت المصادر ان هذه الردود ستتضمن الرد على أسئلة النائب محمد هايف الذي توعد بتصعيد الأمور من قبل لجنة حقوق الإنسان بمجلس الأمة في حال اذا لم تتخذ «التجارة» خطوات فعلية لحل مشاكل الشركات والعمالة التابعة لها والتي لحق بها الضرر الجسيم جراء تسكير ملفات الشركات وإلقاء القبض عليهم ومعاملتهم معاملة المجرمين.

وأفادت المصادر بأن الوزارة ستعلن عن الردود قريبا.

هذا وقد ذكر النائب محمد هايف لـ «الأنباء» في عددنا امس انه لابد من ان يطالب أصحاب الشركات بإعادة استخراج أوراق جديدة لملفاتهم أو السماح بتمويل العمالة لشركات اخرى جديدة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
المستقبل للاتصالات» تفتتح معرضها السادس
الثلاثاء 16 يونيو 2009 - الانباء



أعلنت شركة المستقبل للاتصالات أنها افتتحت معرضين جديدين الأول في خيطان بمجمع اوتاد والثاني في حولي بشارع المثنى حيث ارتفع عدد المعارض الجديدة التي تم افتتاحها منذ بداية العام إلى 6 معارض، مشيرة إلى رغبة الشركة في افتتاح معرضين جديدين هذا العام، سيعلن عنهما لاحقا -رغم الأزمة الاقتصادية- بحيث يرتفع العدد الإجمالي إلى 8 معارض.

وقالت مديرة العلاقات العامة والإعلام بشركة المستقبل للاتصالات ابتسام سلطان إن الشركة تحاول من خلال افتتاحها لثمانية معارض في الكويت لهذا العام أن تكون قريبة بقدر المستطاع من عملائها، وذكرت أن هناك «إقبالا ملحوظا من قبل العملاء على منتجاتها» وأن الوضع «ليس بالصورة التشاؤمية الشديدة التي يحاول البعض إظهارها». وقالت سلطان «إننا نسعى جاهدين إلى الحرص على الانتشار بشكل جغرافي مدروس في جميع محافظات الكويت وخاصة الأمكنة التي فيها كثافة سكانية تتطلب توافر منتجاتنا وخدماتنا» وحثت المواطنين والمقيمين على الإنفاق المدروس على السلع والخدمات المختلفة «فبهذه الطريقة يزدهر الاقتصاد وينمو».

وبينت أن معارض نوكيا في الكويت وعددها 32 معرضا تضم أحدث أجهزة نوكيا وملحقاتها، ويمكن للزائرين الاستفسار عن خدماتها من قبل موظفين فنيين مختصين، وعلى مستوى مهني رفيع من التدريب حيث تدربوا في مركز المستقبل التدريبي في الكويت. وأردفت قائلة إن زائر المعارض يستطيع «التمتع بخدمة تسديد فواتير الهواتف أو فتح خطوط جي أس أم جديدة سواء كانت مسبقة الدفع أو غير مسبقة الدفع». وقال إن المعارض زودت «بجهاز e-charge للشحن الآلي وهو جهاز يدوي صغير لإعادة تعبئة جميع أنواع بطاقات الدفع المسبق في الكويت»، مشيرة إلى أن «الجهاز هو فكرة بديلة عن بطاقات الدفع المسبق البلاستيكية والورقية، والتي تجعل بمقدور موزعي الهواتف المتنقلة في الكويت اقتناءه للاستغناء عن بيع بطاقات الدفع المسبق التقليدية».

وأشارت سلطان إلى أن المستقبل (FCC) تقدم حاليا «الخدمة السريعة» لصيانة هواتف نوكيا من خلال عشرة معارض منتشرة في محافظات الكويت، بحيث يفحصها فريق من الفنيين المختصين»، وقالت إن الخدمة السريعة التي تقدمها الشركة، تنقسم إلى ثلاثة أنواع: النوع الأول والثاني يشملان الأعطال البسيطة التي يمكن التعامل معها من خلال مراكز الخدمة السريعة العشرة، والتي تجري عمليات إصلاح الهواتف في غضون ساعة، أما أعطال النوع الثالث فيتم إرسالها إلى مركز الرعاية MCC في منطقة الضجيج، والتي عادة لا تتجاوز مدة إصلاحها ثلاثة أيام.

وقالت إن المستقبل FCC)) افتتحت قبل بضعة شهور معارض جديدة في مول جمعية الجابرية وآخر في الشايع بلازا بمنطقة حولي والتي تبيع منتجات نوكيا واكسسوارتها.

يذكر أن شركة المستقبل للاتصالات FCC))، الكويتية النشأة، هي الموزع المعتمد لأجهزة نوكيا في الكويت، وهي إحــــدى شركات تكــــنولوجيا الاتـــــصالات الرائدة في المنطقة منــذ عام 1996، كما أنها تعد شركة تابعة لمجموعة المستقبل العالمية القابضة (FCCG) المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الجمان»: 102 مليون دينار إجمالي الملكيات المعلنة لكتلة «المدينة»
الثلاثاء 16 يونيو 2009 - الانباء



قال تقرير صادر عن مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية حول الملكيات المعلنة لكتلة «المدينة» منذ بداية العام حتى نهاية مايو 2009 ان ملكياتها المعلنة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي قد بلغت 8 حركات، وقد مثلت عمليات التخفيض 50% من إجمالي حركة الكتلة بمقدار 4 حركات، بينما كانت عمليات الخروج بمقدار حركتين، في حين كانت هناك عملية واحدة لرفع ومثلها لخفض ملكياتها المعلنة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الفترة المذكورة.

وقد تراجعت الملكيات المعلنة لكتلة «المدينة» بمعدل 15% من 01/01/2009 حتى 31/05/2009 لتبلغ 102 مليون دينار مقابل 120 مليون دينار، كما تراجع عدد الحصص في الشركات المدرجة من 10 إلى 9 حصص، إلا أن عدد الشركات التي تملك بها الكتلة حصصا رئيسية ارتفع من 6 إلى 7 شركات مدرجة، كما ارتفع عدد الأذرع الاستثمارية للكتلة من ثلاثة إلى أربعة أذرع خلال فترة المقارنة، وقد تم تثبيت أسعار الأسهم المعنية من بداية الفترة كما هي في نهايتها، وذلك لاستبعاد أثر التغير في أسعارها على المتغيرات المرتبطة بتحريك الملكيات المعلنة.

وتعتبر شركة المدينة للتمويل والاستثمار أكبر ذراع لكتلة «المدينة» وذلك بملكيات معلنة تبلغ 51 مليون دينار بما يعادل 50% من إجمالي الكتلة، تليها الذراع «إبرام لحلول التقنية» بمبلغ 21 مليون دينار بما يعادل 21% من الكتلة، ثم مدينة الكويت القابضة وشركة اكتتاب القابضة بنسبة 15 و14% من قيمة الكتلة على التوالي، وبما يعادل 16 و14 مليون دينار على التوالي أيضا، وذلك كما في 31/05/2009.

ومن أبرز المتغيرات على كتلة «المدينة» رفع الذراع الاستثمارية «شركة اكتتاب القابضة» ملكياتها المعلنة في «هيتس تلكوم» من 10.420 إلى 13.190%، وأيضا دخول الذراع الاستثمارية «شركة إبرام لحلول التقنية» في «هيتس تلكوم» بنسبة 21.72%، ويبدو أن ذلك كان مقابل التخفيض الجذري للذراع الرئيسية شركة المدينة للتمويل والاستثمار لملكيتها في «هيتس تلكوم» من 74.56 إلى 39.19% وبمقدار 35.37 نقطة مئوية، وذلك خلال الفترة منذ بداية العام الحالي إلى نهاية مايو الماضي. وفيما يتعلق بعمليات الخروج، فقد اقتصرت - كما أسلفنا - على حركتين تمثلتا في خروج الذراع الاستثمارية الرئيسية شركة المدينة للتمويل والاستثمار من «السلام» «برقان جروب» سابقا بنسبة 9.3%، وأيضا خروج الذراع «مدينة الكويت القابضة» من «اكتتاب» بنسبة 7.1%.

أما عمليات الخفض في الملكيات المعلنة لكتلة «المدينة»، فتمثلت في تخفيض الذراع الرئيسية لكتلة شركة المدينة للتمويل والاستثمار ملكيتها في «اكتتاب» بمقدار 8.28 نقطة مئوية من 33.41 إلى 25.13%، وأيضا قيام ذات الذراع بتخفيض حصتها في «صفاة عالمي» من 13.70 إلى 7.93% بمقدار 5.77 نقاط مئوية، بالإضافة إلى تخفيض الذراع الاستثمارية «مدينة الكويت القابضة» حصتها في رأسمال «السلام» «برقان جروب» سابقا بمقدار 5.4 نقاط مئوية من 68.60 إلى 63.2%، وذلك خلال الفترة من 01/01/2009 إلى 31/05/2009.

وتشتهر كتلة المدينة بالتداول المكثف على أسهمها، والذي يرجع إلى نقل الملكيات من ذراع إلى ذراع استثمارية اخرى، وهو تصرف غير إيجابي من وجهة نظرنا، وذلك رغم احتمال عدم مخالفته للقانون والقواعد المنظمة الأخرى المنظمة لتداول الأوراق المالية، حيث قد يفسر عامة المتداولين في البورصة ذلك التداول المكثف بعمليات عادية ما بين أطراف مستقلة، والذي قد ينبئ بمؤشرات إيجابية بما يتعلق بأداء الشركات المعنية، بينما هو في الواقع العملي نقل للملكيات ما بين أطراف كتلة استثمارية واحدة، والذي لا يستبعد أن تكون بموجب اتفاقات مسبقة، مما قد يترتب عليه سلبيات أكثر من الإيجابيات التي قد يراها البعض.

وتجدر الإشارة إلى أن الاحصائيات أعلاه هي خاصة بالملكيات المعلنة للكتلة، والتي تساوي أو تزيد على 5% من رساميل الشركات المدرجة، وبالتالي، فإنها لا تشمل ما يقل عن ذلك، كما أن المصدر الأساسي للبيانات أعلاه هو الموقع الالكتروني لسوق الكويت للأوراق المالية.
 
أعلى