اخبار الشركات من الصحف

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بيتك» يطرح بطاقة «الخير» مسبقة الدفع بمزايا «الائتمانية»
الأحد 14 يونيو 2009 - الانباء



أعلن بيت التمويل (بيتك) عن طرح بطاقة ڤيزا مسبقة الدفع باسم «بطاقة الخير» تتمتع بخصائص بطاقة الائتمان، من حيث استخدامها في الداخل والخارج في جميع نقاط البيع محليا وعالميا، وأجهزة السحب الآلي التابعة لبيتك داخل الكويت، وتتميز باعتبارها بطاقة مسبقة الدفع، فلا يستلزم إصدارها مراجعة سجل العميل الائتماني، وليس هناك أي قيود تتعلق بشرط الراتب، أو رصيد الحساب، ولن يكون هناك حد أقصى للاستخدام مادام الرصيد متوافرا بالبطاقة، وهي مخصصة للعملاء ذوي الشريحة العمرية من 21 عاما فما فوق، وسيتبرع بيتك بجزء من عائد الاستخدام لمساعدة غير القادرين على أداء فريضة الحج.

وقال مساعد المدير العام للقطاع المصرفي محمد الفوزان في تصريح صحافي إن بيتك يفتح المجال أمام عملائه مستخدمي هذه البطاقة للتعاون معه في عمل الخير وتأصيل روح التعاون والتكاتف بين أفراد المجتمع، وأمام مستخدمي البطاقة فرصة لذلك، ففي كل مرة يتم فيها استخدام البطاقة لتسديد قيمة المشتريات، سيتبرع بيتك بنسبة 0.5% من عائد الاستخدام لإرسال غير القادرين لأداء فريضة الحج.

وأضاف الفوزان: «من ابرز الدوافع لإصدار البطاقة هو رغبة بيتك في مساعدة غير القادرين على أداء فريضة الحج، وحرصه على أن يتم ذلك بالتعاون مع عملائه من خلال هذه البطاقة، من دون ترتيب أي التزامات أو رسوم إضافية على العميل، فيما عدا رسم إصدار البطاقة وهو زهيد جدا، كما أن الدراسات التي أجراها بيتك بينت أن هناك شريحة غير قليلة من العملاء يحتاجون إلى بطاقة تتمتع بمزايا بطاقة الائتمان، لكن ظروفا تحول دون تحقيقهم هذه الحاجة، ومن هنا جاءت فكرة البطاقة مسبقة الدفع التي تقدم مزايا بطاقة الائتمان، لكنها تعتمد على الرصيد المتوافر فيها، والذي يقوم العميل بتعبئته بنفسه، ومن هنا فان له حرية الاختيار والتحكم بحدود الاستخدام، إلا أن المزايا العديدة في البطاقة تظل قريبة جدا من بطاقات الائتمان». وقال: «هناك الكثير من المميزات الأخرى مثل: تقنية Chip التي تقدم أعلى مستويات الحماية والأمان، إلى جانب منع عمليات الاحتيال محليا وعالميا، كما تساعد البطاقة حاملها على التحكم بالنفقات والمصاريف رغم أن الحد الأقصى في حساب البطاقة هو المبلغ الذي يتم إيداعه مسبقا.

ويمكن لجميع العملاء عند استخدام البطاقة لتسديد قيمة مشترياتهم الحصول على خصومات كبرى حتى 50% لدى العديد من المحلات والمتاجر المشاركة مثل: فندق روتانا المنشر، فندق ميريديان الكويت، فندق ومنتجع موڤنبيك البدع ـ الكويت، شركة النظاراتي حسن، شركة علي عبد الوهاب وأولاده وغيرها الكثير، كما يمكن استخدام البطاقة لإتمام الحجوزات حول العالم عبر الإنترنت في أي زمان ومكان».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
"الصفاة للطاقة" تتفاوض مع بنك عالمي للحصول على تمويل بـ 20 مليون دولار


كتب - محمود شندي:
علمت »السياسة« من مصادر مطلعة في شركة الصفاة للطاقة القابضة ان الشركة تفاوض بنكا عالميا في مصر للحصول على تمويل جديد بقيمة 20 مليون دولار لشراء حفارين للتنقيب على النفط, وذلك لاستخدامهما في مشاريع الشركة بليبيا وجنوب العراق.
واضاف المصدر ان الشركة كانت استحوذت على نسبة 60 في المئة من »شركة الحفر الوطنية« ومقرها في مصر حيث تمتلك 4 منصات حفر تعمل حاليا في ليبيا, مشيرا الى ان الشركة قامت بانشاء »شركة تصنيع المعدات البترولية القابضة«, وهي شركة قابضة تعمل في مجال تطوير معدات الحقول النفطية ومقرها في هونغ كونغ, وتعد هذه الخطوة الستراتيجية من شأنها تعزيز استثمارات شركة الصفاة للطاقة في مجال صناعة المعدات النفطية.
ولفت المصدر الى ان الشركة تستكمل الدراسات الفنية ودراسات الجدوى الخاصة ببناء سفينة انعاش للابار البحرية ذات مواصفات قياسية عالمية, وسيتم استخدام هذه السفينة بعد الانتهاء من بنائها في مجال صيانة ومعالجة الابار البحرية في الامارات وسترن والتي تمتلك شركة الصفاة للطاقة القابضة 50 في المئة منها.
وتملك الصفاة للطاقة 91 في المئة من »شركة المجموعة الشرقية لخدمات الطاقة« وهي تمتلك حصصا مؤثرة في شركات عدة تعمل في مجال الخدمات المساندة للحفر ومعالجة وقياس واختبار الابار, وتقوم حاليا بتأسيس شركات وافرع جديدة, بغرض التوسع وتوفير الخدمات على المستوى الاقليمي, كما تمكنت الشركة من الاستحواذ على نسبة 67.7 في المئة من الشركة الشرقية الوطنية للخدمات النفطية, وهي شركة تعمل في مجالات عدة في كل من قطاعي النفط والغاز, ولديها عمليات ومشاريع كثيرة في المنطقة.
وكانت الصفاة للطاقة قد اسست شركتين تابعتين لشركة المجموعة الشرقية لخدمات الطاقة في باكستان لمباشرة العمل في مجالي فحص واختبار انتاجية الابار النفطية حيث قامت كلا الشركتين بابرام الكثير من العقود الخدماتية وتحقيق عوائد مجزية خلال فترة بسيطة.
وحققت الشركة ارباحا صافية خلال عام 2008 بلغت 3.7 مليون دينار مقارنة بارباح بلغت 337 الف دينار خلال العام الذي سبقه, بربحية سهم 2.73 فلس مقارنة بربحية 0.86 فلس في .2007 وحققت الشركة خسائر في الربع الاول من العام 2009 ¯ 466.742 دينارا.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الاقتصادية


"المواشي" تبحث سبل تطوير رعاية الأغنام الأسترالية في السوق المحلي


بحث رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة نقل وتجارة المواشي بدر الجار الله مع مسؤول استرالي كبير سبل تطوير الوسائل الحالية المتبعة في رعاية الاغنام الاسترالية منذ وصولها ميناء الشويخ وحتى وصولها الى المستهلك.
وقال الجار الله ل¯"كونا" امس انه التقى اخيرا مدير خدمات المواشي الاسترالية المقيم في مملكة البحرين والمسؤول عن 15 دولة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وممثل هيئة اللحوم والماشية الاسترالية بيتر دوندون وتطرق اللقاء للمحاولات التي تقوم بها منظمات الرفق بالحيوان التي تستهدف وقف تصدير الاغنام الاسترالية الحية الى منطقة الشرق الاوسط.
واشار الجار الله الى ان هذا الوقف حدث بالفعل مع بعض الدول العربية بعدما تم عرض فيلم وثائقي على التلفزيون الاسترالي المحلي يتضح فيه اساءة التعامل مع الاغنام والماشية في بعض دول المنطقة".
وذكر الجار الله ان دوندون تفقد ضمن زيارة ميدانية جميع الاجراءات المتبعة في القطاعات الحيوية بالشركة ومسلخ الشويخ مبديا بعض الملاحظات على المسلخ وكذلك المحجر الصحي الكائن في ميناء الشويخ والحاجة لاجراء بعض الاصلاحات والتعديلات اللازمة وايضا الطريقة المتبعة في عملية الذبح لتتناسب مع المتطلبات والاشتراطات الاسترالية".
واضاف الجارالله انه عرض على المسؤول الاسترالي تفاصيل المشروع الحضاري لمسلخ العاصمة المزمع انشاؤه في منطقة الري معتبرا ان هذا المشروع من أضخم المشاريع في الشرق الاوسط وانه سيسهم في انهاء العشوائية التي يتم التعامل بها في مسلخ الشويخ وسوق الماشية الحالي في منطقة الري.
واعرب عن امل شركة نقل وتجارة المواشي في ان يتم تمكينها من البدء في المشروع بعد ازاحة المشكلات والاجراءات الروتينية من بعض الجهات الحكومية التي تسببت في تأخير المشروع.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أكد لـ الوطن ان البنك مستمر في استراتيجيته التحوطية في 2009
جمال المطوع: «التجاري» صرف النظر عن التوسع في اليمن



جمال المطوع





كتب تامر حماد: اكد كبير المدراء العامين ورئيس الجهاز التنفيذي في البنك التجاري الكويتي جمال عبد الحميد المطوع ان خطة البنك واستراتيجيته الحالية تتركز على السوق المحلي بهدف تحقيق اداء طيب ونتائج جيدة في ضوء الظروف الراهنة، مشيراً الى ان البنك التجاري سيستمر في سياسته التحفظية تجاه استقطاع المخصصات واعلان الارباح لنهاية العام 2009 بهدف التحوط والاستعداد لمواجهة اي تطورات قد تسببها الازمة المالية الحالية.

واضاف المطوع في تصريح خاص لـ « الوطن» ان «التجاري» يعزز مخصصاته ويدعم احتياطاته الاختيارية خلال العام الجاري عبر التحوط في التعامل مع الارباح والتوزيعات حتى يتمكن من تقوية مراكزه المالية وتبقى محصنة من اي ظروف او تداعيات غير متوقعة في المستقبل خاصة وان التجاري يدرك بدقة ابعاد ومدى انعكاسات الازمة، مشيراً الى ان التجاري قام باتباع هذا النهج وتمكن خلال السنوات الماضية من بناء قاعدة متينة من الاحتياطات لذلك فهو يتمتع اليوم بمركز مالي قوي فضلاً عن كونه محصناً من اي ظروف مستقبلية غير متوقعة.

من جهة اخرى قال المطوع ان التجاري يفضل حالياً عدم التوسع في اي سوق من الاسواق الخارجية مضيفاً ان التجاري صرف النظر عن التوسع في السوق اليمني وان تأخره في اتخاذ القرار جاء في صالحه متابعاً « كل تأخيرة وفيها خيرة».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
1420 فلساً و142 و248 نقاط المقاومة الأولى للأسهم الثلاثة على التوالي
سهم «بيتك» يحظى بدعم عند 1340 فلساً و«نور» 122 و«إنجازات» 232 فلساً






كتبت بدور المطيري: أخبار الشركات، أرباحها وخسائرها، كلها تساهم في معرفة السهم وطبيعته وهي الجزء الأهم في المضاربة او الاستثمار، مجموعة من الأسهم نسلط عليها الضوء ونرفق معها تحليلا فنيا مختصرا قصير المدى وذلك لنقاط دعمه ومقاوماته الحالية والتي ترتكز على أن المقاومة تعني حاجزا للسهم يتم عنده جني الأرباح عادة فيما تكون نقاط الدعم هي السعر الذي يكثر فيه المشترون ويتم فيه دعم السهم من قبل ملاكه عادة.



بيتك



انخفضت أرباح بيتك في الربع الأول لعام 2009 الى 39.3 مليون دينار وبربحية للسهم بلغت 17 فلسا مقابل 73.4 مليون دينار وبربحية للسهم بلغت 32 فلسا للربع الأول لعام 2008 ولكن هذا الانخفاض في الأرباح كان نتيجة زيادة المخصصات التي أصبحت 45 مليون دينار مقابل 4 ملايين دينار للربع الأول للعام الماضي.

الجدير بالذكر أن كبار ملاك السهم يستحوذون على %42.7 من أسهم المصرف



التحليل الفني



في أواخر يناير لعام 2009 وصل السهم الى أدنى مستوى له منذ أكتوبر 2005 وكان المستوى القريب من 780 فلسا ولكنه استجمع قواه بسرعة ليستقر فوق سعر الدينار لفترة متوسطة نسبيا، في أواخر مايو بدأ السهم يتخذ اتجاها صاعدا من سعر 1.140 دينار حتى وصل الى 1.400 دينار والذي شكل مقاومة شبه متوسطة له، ولكنه بتداولاته الحالية يحاول تأكيد 1.340 دينار كنقطة دعم أولى له فيما تكون مقاومته الأولى 1.420 دينار والمقاومة الثانية 1.540 دينار والدعم الثاني له 1.280 دينار.



نور للاستثمار



لم يكن الربع الرابع سهلا لشركة نور للاستثمار ولا يمكن لها نسيانه، حيث حققت الشركة في الربع الرابع لعام 2008 اكبر خسارة لها وكانت 142 مليون دينار وبخسارة للسهم بلغت 189.5 فلسا الا أنها استطاعت تجاوز الربع الأسوأ في تاريخها لتقلصها في الربع الأول الى خسارة 16.8 مليون دينار وبخسارة للسهم بلغت 22.5 فلسا، تصريحات ناصر المري نائب رئيس مجلس الادارة في الجمعية العمومية كانت ايجابية للشركة وبخاصة عدم وجود أي ديون خارجية للشركة وعن البدء في اجراءات التحول الى شركة تعمل وفق الشريعة الاسلامية.

الجدير بالذكر أن شركة الصناعات الوطنية تمتلك %50.8 من أسهم الشركة لذا تعتبر نور الذراع الاستثمارية لها



التحليل الفني



في أواخر مارس حقق السهم قفزات سعرية بالحد الأعلى لتنتشله من مستوى 66 فلسا ويبدأ بعدها في تكوين قناة صاعدة مازال يسير بين حدودها لتجعل من 122 فلسا نقطة دعم أولى فيما تكون 142 فلسا نقطة المقاومة الاولى و116 فلسا هي نقطة الدعم الثانية و152 فلسا هي المقاومة الثانية له.



إنجازات العقارية



استطاعت الشركة أن تحمي نفسها من الوقوع في فخ الخسائر للربع الرابع لعام 2008 والذي طال اغلب الشركات وبخاصة الاستثمارية والعقارية لتسجل ربحا للربع الرابع بلغ 860 ألف دينار بل وتقوم بتوزيع أرباح نقدية للعام بلغت %25، تستجمع قواها في الربع الاول لعام 2009 وتحقق 1.37 مليون دينار وبربحية للسهم بلغت 4 فلوس وبمقارنة الربع الاول لعام 2008 نجد انها حققت 4.6 ملايين دينار وبربحية للسهم بلغت 13.3 فلسا.

الجدير بالذكر ان %57.5 من أسهم الشركة ملك لكبار مساهميها.



التحليل الفني



منذ ابريل والسهم يسير في منطقة سعرية جانبية حاول فيها لثلاث مرات تجاوز 265 فلسا والتي تشكل مقاومة لهذه المنطقة الجانبية الا انه يصطدم بها ليصل الى الحد السفلي للمنطقة الجانبية والتي تشكل دعما للسهم على 226 فلسا فيما تشكل 232 فلسا دعما أولا للسهم وتشكل 248 فلسا مقاومة أولى فيما تكون 265 و275 مقاومتيه اللاحقتين.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تعكف على هيكلة استثمار محلي مضمون رأس المال
«استراتيجيا» تعتزم طرح صندوق محلي اسلامي






صرحت هتاف خاجه، رئيس مجلس ادارة شركة استراتيجيا للاستثمار، ان استراتيجيا تعمل حالياً وفي ظل الظروف الاقتصادية المتقلبة على البحث من خلال دراسات وخطط مكثفة عن فرص استثمارية فريدة ومجزيه بالشكل الذي يمكنها من الاستفادة من أوضاع الأسواق المالية الحالية بما يعود بالنفع على مستثمري ومساهمي الشركة.

فعلى الصعيد المحلي قالت خاجة ان الشركة تعمل حاليا على هيكلة استثمار محلي مضمون رأس المال لعرضه على العملاء الذين يفضلون الاستثمار بضمان رأس المال بالاضافة الى طرح صندوق محلي اسلامي في المستقبل القريب يستثمر في الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية طبقا لقوانين الشريعة الاسلامية على ان يتم التسويق له بعد موافقة وزارة التجارة والصناعة.

أما على الصعيد العالمي فأشارت الى ان استراتيجيا قامت بتوفير محافظ استثمارية متخصصة في مجال الاستثمار في أسهم وسندات الشركات العقارية العالمية والتي توفر عوائد مربحة مع مستوى معقول من المخاطر، بالاضافة الى انها تتفاوض مع أحد كبار مديري العقار المباشر لتسويق صندوق عقاري أمريكي يستثمر في العقارات التجارية المباشرة والتي تأثرت بحده خلال الأشهر الماضية حيث انخفضت قيمتها بشكل كبير مما يجعلها محط انظار العديد من المستثمرين الذين يفضلون العقارات ذات الجودة العالية والدخل الثابت، لافتة الى ان استراتيجيا تقوم حالياً بالتجهيز للبدء بحملة اعلانية لاعادة تسويق صندوق العالم العقاري الحاصل على جائزة أفضل مدير استثماري لعامين متتالين 2007/2008 في الكويت والشرق الأوسط حيث تفوق أداء الصندوق لعام 2008 بنسبة %13.38+ على أداء مؤشر ناريت للعقارات العالمية وبنسبة %5.40+ حتى تاريخ ابريل 2009.

أما بالنسبة للخدمات الأخرى التي توفرها استراتيجيا لعملائها فقد أكدت خاجة على ان الشركة كثفت جهودها في زيارة عملائها لاطلاعهم على آخر مستجدات الأسواق العالمية والمحلية ومعرفة احتياجاتهم المالية والاستثمارية ولمساعدة الشركة في تطوير منتجاتها وخدماتها المستقبلية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
%5.16 لخالد الجاسم في منا القابضة
شهدت ملكيات شركة منا قابضة تحويلاً جديداً بعد أن انخفضت ملكية سليمان محمد كرم قبل اسبوعين، والتي كانت 22.64 في المئة وأصبحت 21.309 في المئة، ليظهر اسم مستثمر جديد في شركة منا القابضة بملكية تصل إلى 5.16 في المئة تخص خالد محمد الجاسم، الذي ظهر اسمه في افصاح موقع سوق الكويت للأوراق المالية في نهاية الأسبوع الماضي.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
%1 انخفاض حصة كيبكو في الفنادق
انخفضت ملكية شركة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو» في شركة الفنادق الكويتية، بعد أن كانت ملكية «كيبكو» تبلغ 10.08 في المئة لتصبح 9 في المئة حتى نهاية تعاملات السوق في الأسبوع الماضي، وقد أشار موقع سوق الكويت للأوراق المالية الإلكتروني إلى ثبات بقية الملكيات لشركة العقارات المتحدة (15.9 في المئة)، وصندوق برقان للأسهم (12.47 في المئة)، وشركة طرفان للتجارة العامة والمقاولات (9.91 في المئة)، والشركة الأهلية للتأمين (17.31 في المئة).
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
آجل الهيئة يبيع المدينة للاستثمار
أشار موقع سوق الكويت للأوراق المالية الإلكتروني، إلى 'تخلّص' الهيئة العامة للاستثمار من ملكيتها في شركة المدينة للتمويل والاستثمار، والتي كانت تبلغ 6.80 في المئة حتى بداية الأسبوع الماضي.

وكانت خدمة 'وعد' للبيوع المستقبلية والآجله، قد قامت بتوفير تلك الكمية لعدة مستثمرين من خلال أداة الآجل التي تقدمها شركة الكويت والشرق والأوسط 'كميفك'، نيابة عن الهيئة العامة للاستثمار منذ اكتوبر من عام 1998، حين باشرت شركة 'كميفك' تقديم الخدمة من خلال إدارة محفظة أُطلق عليها حينئذ اسم 'وعد'، وقد تورطت عدة شركات تقدم خدمة الآجل والبيوع المستقبلية خلال هبوط مؤشرات السوق منذ يوليو من العام الماضي حتى مطلع العام الحالي، حين تعثر عدد من المستثمرين في تجديد عقودهم أو الذين تعذروا عن سداد بقية النسبة المستحقة، ما أدى إلى عودة الأسهم التي كانت بحوزة المستثمرين إلى صنّاع سوقها، أبرزها كانت ملكية مستثمر استراتيجي كان قد تعثر في سداد بقية المستحق عليه في شركة المدينة وكذلك في عدة شركات.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
نابيسكو» تستعد للدخول في تطوير حقول نفط عراقية


أحمد حسن:
اكد رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية للخدمات البترولية عمران حيات ان الشركة تعول كثيرا على الاستثمار في السوق العراقي لتقديم خدمات مساندة في القطاع النفطي للشركات العاملة هناك.
واضاف حيات لـ«الدار» ان الشركة تتابع باهتمام بالغ التحركات على صعيد التطوير المزمع اجراؤه في حقول النفط والغاز والمتوقع ان تعلن الحكومة العراقية عن اسماء الشركات العالمية الفائزة بالمناقصات نهاية الشهر الجاري. واشار الى ان ادارة الشركة تقوم حاليا بوضع التسعيرة اللازمة للدخول كمقاولي باطن وتقديم خدمات مساندة للشركات المؤهلة وايجاد شراكة مع تلك الشركات. ومن المؤمل ان تقوم الشركة بتأجير معدات في قطاع الخدمات المساندة فضلا عن وضع الكفاءات المهنية ذات الخبرة العالية تحت تصرف تلك الشركات وستسعى الشركة الى تشغيل المعدات المملوكة لها وفق معدلات معينة من الكفاءة حسب رغبة الشركات المطورة لحقول النفط والغاز بالسوق العراقي.
واكد حيات على ان الشركة استكملت كافة الاستعدادات اللازمة لتقديم الخدمات المساندة كما خصصت مبالغ مالية لشراء معدات اضافية في حال الاحتياج الى ذلك.
يذكر ان الحكومة العراقية تتأهب للاعلان عن اسماء الشركات العالمية التي ستتولى عمليات التأهيل والتطوير في حقول النفط والغاز نهاية يونيو الجاري وتتنافس نحو 34 شركة عالمية للفوز بنصيب الاسد من تلك العقود منها سبع شركات اميركية و4 يابانية و4 صينية بالاضافة الى شركات عالمية من دول اخرى.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الأسبوع الماضي شهد 37 تغيراً في الملكية منها 21 بالارتفاع و16 بالانخفاض
الكبار يشترون لتعزيز ملكياتهم في الشركات التابعة


أحمد الفضلي:
• حالتا دخول لملاك جدد في شركتي «نابيسكو» و«منا قابضة» مقابل حالتي خروج من قائمة ملاك «المدينة» و«خليج زجاج».
• «التأمينات» و«الوطنية الاستثماري» ومجموعة «ايفا» تستحوذ على 50 في المئة من تغيرات الملكية
تفوقت عمليات الشراء على عمليات البيع في تحركات كبار الملاك خلال الاسبوع الماضي خلافا للاسبوع السابق وشملت التغيرات 31 شركة بما يفسر وجود عمليات شراء ودعم للاسهم في ظل موجة جني الارباح التي طغت على تعاملات الاسبوع الماضي في اغلب جلساته.
واستمرت في مقدمة الاكثر تحركا «المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية» و«صندوق الوطنية الاستثماري» بالاضافة الى شركات من مجموعة «ايفا» وانحصرت فيما بينها في الاخيرة.
ومن الجدير بالذكر ان الثلاث الانشط قد احتلت الصدارة من حيث الاكثر تحركا على مدى الاسابيع الاخيرة وقد استحوذت على 18 تغيرا من اصل الـ37 تغيرا اي نصف تغيرات الملكية خلال الاسبوع.

37 تغيراً
اعتمادا على بيانات ونسب الملكية المعلن عنها لكبار الملاك وتحديدا لمن تتجاوز ملكيته 5 في المئة من اسهم الشركات المدرجة فقد رصدت «الدار» 37 تغيرا في الملكية خلال الاسبوع الماضي منها 21 تغيرا بالارتفاع و16 تغيرا بالانخفاض جاءت موزعة على 31 شركة مدرجة.
كما شهد الاسبوع حالتي دخول لمساهمين جدد تمثلت في تملك شركة جيلة القابضة 5.66 في المئة من اسهم «نابيسكو» علما بانها كانت تمتلك نسبة مقاربة قبل عدة اشهر، كما سجل المستثمر «خالد محمد الجاسم» اسمه ضمن كبار ملاك «منا قابضة» بنسبة 5.16 في المئة من اسهم الشركة.
وفي المقابل شهد الاسبوع الماضي ايضا حالتي خروج تمثلت في غياب الهيئة العامة للاستثمار وخدمة وعد للبيوع المستقبلية من قائمة ملاك المدينة بعد امتلاك 6.8 في المئة من اسهم الشركة ومن الجدير بالذكر ان هذه الملكية ظهرت في وسط الازمة المالية الماضية.
كما سجل «صندوق المجموعة الاسلامي» خروجه من قائمة ملاك «خليج زجاج» بعد ان كانت ملكيته تقارب 6 في المئة من اسهم الاخيرة.

التأمينات الاجتماعية
سيطر الشراء على تحركات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حيث رفعت مليكتها في 5 شركات بنسب مختلفة حيث رفعت ملكيتها في «اهلي» بواقع 0.03 في المئة لتصل الى 9.54 في المئة من اسهم البنك.
وازدادت ملكية «التأمينات» في «جلوبل» بواقع 0.25 في المئة لتصل الى 9.1 في المئة من اسهمها وارتفعت في «أوسط» بواقع 0.51 في المئة لتصل الى 10.79 في المئة، كما رفعت ملكيتها في «اجيلتي» بواقع 0.1 في المئة لتستقر عند 17.31 في المئة بينما ازدادت في «صناعات» بواقع 0.23 في المئة لتصل الى 6.08 في المئة من اسهم الاخيرة.

«الخير» و«الوطنية»
ومن جهته رفع صندوق الوطنية الاستثماري ملكيته في 3 شركات وخفضها في شركتين حيث ازدادت نسبة تملكه في «ساحل» 0.006 في المئة وفي «الاولى» 0.043 في المئة وفي «سفن» 0.057 في المئة لتستقر ملكية الصندوق في كل منها عند «6.1 في المئة - 15.44 في المئة- 12.24 في المئة» على التوالي.
وفي المقابل تراجعت ملكية الصندوق في «بوبيان ب» والمركز بواقع «0.701 في المئة 0.198- في المئة» على التوالي لتصبح ملكيته 8.161 في المئة من اسهم «بوبيان ب» 6.243 في المئة في «المركز».
ومن جهتها رفعت «شركة الخير الوطنية للاسهم» ملكيتها في «زين» بواقع 0.092في المئة لتصل الى 13.82 في المئة، كما تراجعت ملكية «صندوق الساحل الاستثماري في الجزيرة للاسبوع الثاني بواقع 0.091 في المئة لتستقر عند 5.32 في المئة من اسهم الاخيرة.

شركات مجموعة «ايفا»
انخفضت وتيرة التغيرات في الملكيات المعلنة لشركات مجموعة «ايفا» عن الاسبوع الماضي ولكنها لا زالت ضمن الاكثر نشاطا حيث تراجعت ملكية «الديرة القابضة» في «ايفا» بواقع 0.058في المئة لتصل الى 25.38 في المئة، كما انخفضت ملكية «سافي القابضة» بواقع 0.22 في المئة في «د للتمويل» لتستقر عند 37.17 في المئة.
ورفعت «كويت انفست» ملكيتها في شركة «ايفا» بمعدل 0.111 في المئة لتصل الى7.126 في المئة من اسهم الاخيرة ومن جهتها رفعت «كويت قابضة» ملكيتها في «عقارات ك» بواقع 1.126 في المئة وخفضتها في «ايفا» بواقع 1.162 في المئة لتصبح ملكيتها 19.61 في المئة في «عقارات ك» وبواقع 13.28 في ايفا.
ويشير احد المراقبين بان مجموعة «ايفا» لا زالت تنتهج المضاربة او الاستثمار قصير الامد في تعاملها مع ملكياتها في اسهمها التابعة وذلك من خلال تغيرات الملكية بين شركاتها التابعة على مدى الاسابيع الماضية. ولكن ذلك لا يمنع من ان الشركات قد تريد المحافظة على القيمة السعرية لاسهمها من خلال عمل حواجز مقاومة ودعم للسهم لمنعه من الارتفاع الشديد وهو ما يعقبه عادة سقوط حاد وايضا منعه من التراجع بشكل كبير او بصورة حادة حفاظا على قيمة الاستثمار في الشركة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
منشآت» تتفاوض لإعادة هيكلة استثماراتها
شريف حمدي




علمت «النهار» من مصادر مطلعة ان شركة منشآت للمشاريع العقارية تقوم حالياً بالتفاوض مع المساهمين الرئيسيين معها في استثماراتها التابعة في محاولة للتوصل الى صيغة توافقية لإعادة هيكلة هذه الاستثمارات بحيث تحقق العوائد المرجوة منها.

وأوضحت المصادر ان هناك تداخلاًَ بين مشروعات دار القبلة وبرج زمزم والمحراب.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
حسم الصفقة نهاية الأسبوع الحالي
مفاضلة بين عروض عدة لبيع حصة «عارف للطاقة» في «كويت إنرجي»
شريف حمدي




علمت «النهار» من مصادر مطلعة ان نهاية الاسبوع الحالي ستشهد حسم صفقة بيع حصة «عارف للطاقة» في «كويت انرجي» التي تقدر

بـ 18 في المئة.

وقالت المصادر ان هناك مفاضلة حاليا بين عروض 8 مجموعات استثمارية هي التي لاتزال راغبة في شراء هذه الحصة من أصل 26 طرفاً استثمارياً كانت لديهم نية وتقدموا بعروض في وقت سابق.

وأشارت المصادر الى أن البنك المفوض من قبل «عارف للطاقة» وهو بنك «hsbc» قد يعلن عن تفاصيل الصفقة مع بداية الاسبوع المقبل.

ولم تكشف المصادر عن السعر المتوقع للسهم، الا ان المصادر أفادت أن العائد المتوقع لشركة «عارف للطاقة» منها سيكون في حدود من 5 الى 7 ملايين دينار كأرباح.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
البكر: «دبي الأولى» غيرت استراتيجيتها من البيع إلى الاستثمارات المدرة
باسم رشاد



أكد رئيس مجلس ادارة شركة دبي الاولى سراج البكر ان اندماج الشركة مع مزايا لن يتم في يوم وليلة حيث توجد دراسات بهذا الشأن مؤكد ان ذلك لن يؤثر على الشركة ومشاريعها. وزاد ان الادراج في السوق اصبح حاليا نقمة لان سعر السهم لم يكن ليهبط الى المستوى الحالي الذي يشهده حاليا. وقال ان الشركة اتجهت مؤخرا الى توجيه عمليات الاستثمار لديها من البيع الى الاستثمارات المدرة في العقارات عبر التأجير.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
المفاوضات تجري لسعر فوق 1.5 دينار للسهم

«زين»: ندرس عدة عروض لشراء 10 في المئة من أسهم الخزينة

محمود الزعيم

الأحد, 14 - يونيو - 2009









علمت «الوسط» من مصادر وثيقة ان شركة الاتصالات المتنقلة «زين» تدرس حاليا على طاولة مفاوضاتها بيع حصة 10 في المئة من اسهم الخزينة والبالغ إجمالها نحو 425.711.698 سهم.
وذكرت المصادر ان الشركة زين تجري مفاوضاتها مع جهات عدة راغبة في شراء هذه الحصة على سعر يفوق الـ 1.5 دينار للسهم الواحد موضحة ان سعر تكلفة السهم على الشركة يبلغ نحو 1.480 دينار وكشفت المصادر ان المفاوضات الحالية شملت عدداً من الشركات الصينية وبعض الاطراف الاخرى العالمية والتي لم تفصح المصادر عن اسمها.
ومن جانبها قالت المصادر ان «زين» ترتقب تنفيذ اكبر صفقتين خلال عام 2009 وهما صفقة بيع حصة 10 في المئة من اسهم الخزينة لـ «زين» الكويت والاخرى بيع وحدة «سلتك افريقيا» التابعة لها باستثناء السودان حيث سبق وان اعلنت الشركة انها تدرس عدة عروض تقدمت بها شركات اوروبية واميركية وصينية وهندية في صفقة تصل قيمتها الى 12 مليار دولار.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
120 مليون دولار قرضاً من التجاري لبرقان لحفر الآبار

راوية الجبالي

الأحد, 14 - يونيو - 2009









أكدت مصادر مطلعة لـ «الوسط» أن البنك التجاري وافق أخيرا على تمويل شركة برقان لحفر الآبار بقرض قيمته 120 مليون دولار، من المنتظر ان توجهه الشركة لشراء حفارين لمشروعها في ليبيا. كذلك وافق التجاري على تمويل شركة nbtc النفطية بقرض قيمته 20 مليون دينار، فضلا على تمويله لشركة KDC الكويتية، التي تعمل في مجال الحفريات بقرض قيمته 20 مليون دينار كذلك. واضاف المصدر إن البنوك بصفة عامة تترقب مصير قانون الاستقرار المالي، حيث تعرف ما اذا كانت الشركات المتقدمة للحصول على قروض تقع داخل مظلة القانون ام لا، وهو ما يمكن البنوك من اتخاذ قرارها الائتماني على أساس واقعي.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
ملف أعيان للاستثمار يرى النور قريباً

محمود الزعيم

الأحد, 14 - يونيو - 2009









ابلغت مصادر قريبة من ملف شركة اعيان للاجارة والاستثمار الائتماني «الوسط» ان بيت التمويل الكويتي «بيتك» أبدى موافقته الشفاهية على برنامج تمويل الشركة اخيرا بعد ما تم التوصل إلى اتفاق على سعر الفائدة والبالغ 4.5 في المئة لتصبح بذلك الشركة قاب قوسين أو ادنى من تمديد برنامج تمويلها الناهي مع البنوك المشاركة فيه بقيادة البنك التجاري وبنك الكويت والشرق الاوسط الذين وافقوا سابقا على دخولهم ضمن قرض اعيان المجمع والبالغ 160 مليون دينار.
واوضحت المصادر ان اعيان تنتظر الموافقة الرسمية من بيتك قريبا خصوصا وان جميع الاجراءات مستوفاة تماما. وكشفت المصادر تفاصيل الاتفاق لقرض اعيان المجمع الذي يبلغ عمره 5 سنوات حيث ستقوم الشركة بسداد قيمة الفائدة البالغة 4.5 في المئة فقط على مدار العامين الأولين من عمر القرض على ان تقوم بدفع قيمة القسط والفائدة خلال السنوات الثالثة والرابعة والخامسة من عمر القرض. وبينت المصادر ان هناك اتفاقاً يقضي بإمكانية زيادة نسبة الفائدة على مدار السنوات الثلاث الاخيرة من عمر القرض على حسب متغيرات سعر الخصم المعمول بها في ذلك الوقت.
ومن جهتها قالت المصادر ان اعيان مستمرة في سداد التزاماتها المالية بشكل طبيعي من دون وجود أي ثغرات تذكر موضحة ان الدخل الشهري للشركة يقدر بنحو 5 ملايين دينار يتم توجيه نسبة 75 في المئة منه إلى سداد التزاماتها وتستفيد بنسبة 25 في المئة لفوائد التزاماتها الإدارية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
برأسمال 27 مليون دينار ومشاركة سعوديين
«الأمان للاستثمار» تؤسس شركة عقارية في السعودية

كتب عبدالله خليل

علمت «عالم اليوم» من مصادر مطلعة أن شركة الامان للاستثمار تعمل على تأسيس شركة تابعة لها في المملكة العربية السعودية تعمل في القطاع العقاري وبرأسمال يقارب الـ 27 مليون دينار، مشيرة الى نسبة استراتيجية من هذه الشركة ستخصص لشركاء سعوديين استراتيجيين.



تنويع الاستثمارات

وأضافت المصادر ان النسبة الاكبر من الشركة الجديدة ستكون “للامان” حيث من المتوقع ان تكوت ادارة الشركة بقيادة الامان نفسها، في حين سيكتفي الشركاء في عضوية مجلس ادارة الشركة الجديدة، مشيرة الى ان هذه النسب لم تحدد إلى الآن وهي في انتظار تجميع رأس المال.

من جهة أخرى، قالت المصادر ان تأسيس الشركة السعودية يأتي تطبيقا لسياسة الشركة الام «الامان» والتي تستهدف تنويع استثماراتها خصوصا في القطاع العقاري في السعودية والتي يشهد بها هذا القطاع سوقا كبيرا وواعدا ويملك فرصا كبيرة للنمو خصوصا بعد الاعلان عن مشاريع حكومية كبيرة ونيتها اعلان المزيد منها في الفترة المقبلة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
أخر تحديث 14/06/2009
أبرزها دار الاستثمار والقابضة المصرية والمشاريع والمدار
« عالم اليوم » تنشر أسماء المستفيدين من إدراج الشركات الجديدة

كتب أدهم السمان

تنشر «عالم اليوم» الجهات المستفيدة والمالكة للشركات التي وافقت اللجنة الفنية في سوق الكويت للأوراق المالية على إدراجها مؤخرا في السوقين الرسمي والموازي بالاضافة الى ايضاح من هم الملاك الرئيسيين لهذه الشركات بالنسب التي تفوق الـ 5% بجانب اعضاء مجلس الإدارة في كل شركة وعدد الاسهم المملوكة له والجهة التي يمثلها.



البحرين الإسلامي

حصل بنك البحرين الاسلامي على الموافقة لإدراج اسهمه في البورصة الكويتية في 21/5/2009 وفيما يلي اعضاء مجلس الادارة والأسهم المملوكة لهم في رأسمال البنك المصرح به وهو 100 مليون دينار بحريني اي بما يعادل حوالي 73.377.700 دينار كويتي موزعة على مليار سهم بقيمة اسمية 100 فلس بحريني للسهم كما في 31 ديسمبر 2008.

وحقق البنك ارباحا كما في 31/12/2008 «22.313» مليون دينار وبلغ عدد مساهمي البنك 4615 مساهما في ابريل 2008 فهم 3 مساهمين يملكون 375.013.130 سهماً بنسبة 62.28% من اجمالي عدد الاسهم المصدرة البالغة 602.140 مليون سهم.

وبلغ اجمالي حقوق المساهمين كما في 31/12/2008، 166.447 مليون دينار، وبلغت ايضا حقوق المساهمين لرأسمال البنك المرفوع 251.30 %، مقارنة بـ 310.85 % في 2007.

وبلغت حقوق المساهمين على رأسمال البنك المصدر والمرفوع 122.134.980 مليون دينار.

وبلغ اجمالي الايرادات التشغيلية لعام 2008 مبلغ 73.340 الف دينار بحريني بما يعادل 53.815 الف دينار كويتي وتمثل 328.7% من صافي الربح.

وبلغت حصة البنك من الارباح التشغيلية لعام 2008 مبلغ 55.638 الف دينار بحريني بما يعادل 40.826 الف دينار كويتي وتمثل 249.4% من صافي الربح، متضمنا صافي الربح لعام 2008 مكسب ناتج عن تعديل القيمة العادلة للاستثمارات العقارية بمبلغ 11.436 الف دينار بحريني وتمثل 15.6% من اجمالي الايرادات التشغيلية في حين تمثل 51.3% من صافي الربح.



بوابة الكويت القابضة

تأسست شركة بوابة الكويت القابضة في 11 ابريل 2004 كمساهمة كويتية قابضة برأسمال 50 مليون دينار موزعة على 500 مليون سهم قيمة كل سهم 100 فلس وكلها نقدية وبلغ عدد مساهميها كما في 27 اكتوبر 2008، 92 مساهما.

وبلغ اجمالي حقوق المساهمين عن 2008 «89.052.954» مليون دينار وعلى رأسمال المال المدفوع والمصدر «50 مليون دينار» بما يعادل 178.1%، وحققت الشركة ارباحاً كما في 31/12/2008 حوالي 25.478.131 مليون دينار مقارنة بربحية في 2007 بلغت 24.390.893 مليون دينار، اما فيما يخص سيولة الشركة كما في 31 ديسمبر 2008 فبلغت نسبة التداول 2.5 مرة.



الكويتية للخدمات الطبية

تقدمت الشركة الكويتية للخدمات الطبية بتاريخ 1 مايو 2008 بطلب ادراج اسهمها في السوق الموازي، ولكن الشركة لم تنال الادراج من اللجنة الفنية وذلك بسبب البيانات المالية ما اضطر ادارة البورصة لارجاء البت في طلبها لحين استيفاء الشروط، وتقدمت الشركة مرة اخرى بطلب ادراج الى السوق بعد استيفائها لجميع الشروط في 17 مارس 2009 وحصلت على الموافقة بعدها في اجتماع اللجنة الفنية للبورصة في 21/5/2009.

وبلغ رأس المال المصرح به والمصدر والمرفوع 6.930 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2008 موزع على 69.300 مليون سهم بقيمة اسمية للسهم 100 فلس وتكون نقدية.

ويذكر ان الشركة المتحدة للخدمات الطبية تملك 44.851.950 سهما من اسهم الشركة الكويتية للخدمات الطبية، بالاضافة الى تملك المتحدة للمختبرات 200 الف سهم من الكويتية للخدمات الطبية.

وبلغ عدد مساهمي الشركة 51 مساهماً في اول ابريل 2008 منهم مساهم واحد يملك 46.601.950 سهم بنسبة 80.7% من اجمالي الاسهم المصدرة.

والجدير بالذكر ان عملاء المحافظ الاستثمارية لدى شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول الذين يملكون 5% واكثر في رأسمال الشركة الكويتية للخدمات الفنية هم الشركة المتحدة للخدمات الطبية 44.851.950 سهم بنسبة 77.66%.

وبينت حصص كبار الملاك في الشركة والشركات التابعة ان شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول تملك 46.138 % بعدد اسهم 69.207.500 سهم في رأسمال المتحدة للخدمات الطبية، بالاضافة الى تملك الزمردة الاستثمارية وعملاءها 36.189% واحد المساهمي 10% ليصل اجمالي الاسهم 138.510.992 سهم بنسبة 92.327%.

وبلغ اجمالي ارباح الشركة كما في 31/12/2008 مبلغ 1.221.175 مليون دينار، وبلغ اجمالي حقوق المساهمين 10.636.403 دينار تمثل 153.5% من رأس المال المرفوع البال 6.930 مليون دينار كما في 31/12/2008.

وبلغ مجموع موجودات المجموعة 18.062.917 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2008 وتشمل عقار ومعدات واستثمارات في شركات زميلة واستثمارات متاحة للبيع والنقد والنقد المعادل بالإضافة إلى موجودات أخرى.

ووصل عدد مساهمي الشركات 51 مساهما كما في ابريل 2008 منهم مساهما واحدا يملك 46.601.950 سهما بنسبة 80.7% من إجمالي الأسهم المصدرة لصالح شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول، حساب عملاء.



شركة دار الثريا العقارية

بلغ رأسمال شركة دار الثريا العقارية كما في 31 ديسمبر 2008 مبلغ 14.650 مليون دينار موزع على 146.500 مليون سهم قيمة كل سهم 100 فلس وجميع الأسهم نقدية.

وتقدمت الشركة بطلب إدراج اسهمها في السوق الموازي ولكن البورصة ألزمتها بتقديم بياناتها المالية السنوية المدققة عن نتائج أعمالها كما في 31 ديسمبر وتقدمت فعليا الشركة بياناتها والتي حصلت من خلالها على الأدراج في السوق الموازي وبلغت إجمالي حقوق المساهمين للعام 2008 بقيمة 16.878.163 دينار.

وبلغ عدد مساهمي الشركة 240 مساهما كما في 31 ديسمبر 2008، بالإضافة إلى ان شركة المدار للتمويل والاستثمار تملك 98.035 مليون سهم بقيمة 9.803.500 دينار وتأسست الشركة برأسمال 2 مليون دينار موزع على 20 مليون سهم بقيمة اسمية 100 فلس، وقامت الشركة بزيادة رأسمالها المصرح به إلى 10 مليون دينار وخلال عام 2005 اكتتب الشركة بمبلغ 4.3 مليون دينار من الزيادة ليصبح رأسمالها 6.3 مليون دينار وخلال عام 2006 اكتتبت الشركة الأم بباقي الزيادة المطلوبة ليصبح رأسمال الشركة 10 ملايين دينار موزعة على 100 مليون سهم قيمة كل سهم 100 فلس.

ووافقت الجمعية العمومية غير العادية المنعقدة في 16 ابريل 2008 على زيارة رأسمال الشركة ليصبح 14.650 مليون دينار.

وبلغ إجمالي حقوق المساهمين في 31/12/2008 مبلغ 16.878.163 مليون دينار، وحققت ارباح في 2008 وصلت إلى 1.020.596 مليون ينار، مقارنة بمبلغ 3.523.845 مليون دينار في 2007 مما يوضح ان ارباح الشركة تراجعت خلال عام 2008.



الربيع للسياحة والفنادق

زودت شركة الربيع للسياحة والفنادق إدارة سوق الكويت للأوراق المالية ببعض البيانات التي ألزمتها اللجنة الفنية في البورصة في 31/3/2009 وذلك فيما يخص الأسباب المتعلقة بانخفاض الاستثمارات المالية المتاحة للبيع وكذلك مكونات تلك الأسهم وتفاصيل الإيرادات الإيجارية. ووافقت اللجنة الفنية في اجتماعها الموافق 21/5/2009 على أدراج اسهم الشركة في السوق الموازي وقامت الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 بتحويل جميع الأسهم لديها «مسعرة وغير مسعرة» إلى محافظ استثمارية تدار من قبل مؤسسة مالية وهي شركة المثنى للاستثمار.

ومن ابرز الاسهم لديها المسعرة في بيت التمويل وشركة زين والأولى للاستثمار وبعض الشركات الأخرى لتصل هذه الأسهم كما في 31 ديسمبر 2008 إلى 5.776.102 مليون سهم وهي اسهم مسعرة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تبلغ 142 مليون دينار
«كفيك» توقع مذكرة تفاهم مع بنوك محلية لإعادة جدولة ديونها

كتب عبدالله خليل

كشفت مصادر مطلعة ان الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار «كفيك» قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع عدد من البنوك المحلية تهدف الى اعادة جدولة ديونها، مشيرة الى ان هذه المذكرة تعتبر موافقة مبدئية من البنوك الدائنة على اعادة الجدولة.
وأكدت المصادر في تصريحاتها لـ«عالم اليوم» ان ديون الشركة لا تتعدى 142 مليون دينار في الوقت الحالي، موضحة ان الاتفاق الذي تم مع البنوك على ان يتم اعادة جدولة الديون لفترة خمس سنوات، وهذا ما يجعل وضع الشركة المالي يزداد قوة بعد ان تزيل جزءا من الضغوط المالية عليها. وأشارت المصادر الى ان التوقيع الرسمي على عقود اعادة الجدولة من المتوقع لها ان تتم خلال الاسبوعين الحالي او القادم على ابعد تقدير، مضيفة ان الشركة تسعى الى انهاء هذا الملف بأسرع وقت ممكن حتى يتسنى لها التركيز على نشاطها الرئيسي الذي يركز على التمويل والاستثمار فيما تراه ادارة الشركة مجديا لها.
 
أعلى