اخبار الشركات من الصحف

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
المري: «نور للاستثمار» أصولها جيدة وتغطي التزاماتها المالية بنسبة 150% وقروضها البالغة 181.1 مليون دينار قصيرة الأجل وجميعها لبنوك محلية
الجمعة 12 يونيو 2009 - الانباء



محمود فاروق

أكد نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة نور للاستثمار المالي ناصر المري، ان اصول الشركة جيدة وتغطي جميع التزاماتها بنسبة تصل الى 150% موضحا ان قروض الشركة جميعها قصيرة الأجل وتبلغ قيمتها 181.1 مليون دينار وهي لبنوك محلية، حيث تم سداد جميع التزامات الشركة الخارجية لجميع البنوك الأجنبية.

واضاف المري خلال الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي عقدت امس، ان محفظة الشركة الخاصة بالاستثمار في الأسهم المدرجة بالبورصة تحتوي على أسهم لبيت التمويل الكويتي بنسبة تصل الى 60% من اجمالي المحفظة، بالإضافة الى أسهم «الصناعات» و«أجيليتي» و«المركز المالي» و«البنك الوطني» و«زين» و«التخصيص»، مؤكدا ان جميعها أسهم جيدة وعوائدها تشغيلية إلا ان حالة عدم الاستقرار وفقدان التوازن التي شهدها السوق خلال الفترة الماضية منذ بداية الأزمة أفقدت تلك الأسهم والمحفظة بشكل عام الأرباح مقارنة بعام 2007، الأمر الذي ساهم في تحقيق خسائر بالغة بالمحفظة.

وحول القضايا التي رفعتها الشركة ضد شركة «دار الاستثمار» قال المري ان اصول «الدار» جيدة وتغطي كل التزاماتها وليس في مصلحة احد او مصلحة «نور للاستثمار» الاطاحة بها نظرا لكونها تمثل احدى ركائز الاقتصاد الوطني.

وعن شركة «نور للاتصالات» ذكر المري ان لديها العديد من العقود على المستوى المحلي ممثلا في مجلس الوزراء والتعليم العالي، مشيرا الى ان «نور» تدرس التخارج منها نظرا للعديد من العروض التي تقدمت بها الشركات الاجنبية لشرائها.

وقد وافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية على جميع بنود جدول اعمالها الذي تضمن 16 بندا حيث تمت المصادقة على البيانات المالية وحساب الارباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 وتجديد الموافقة على التعامل مع اطراف ذات صلة واقرت العمومية اقتراح مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح للعام المالي 2008 وتجديد تفويض مجلس الادارة بشراء ما لا يتجاوز 10% من اسهم الشركة كما تمت الموافقة على اطفاء الخسائر المتراكمة البالغة 95 مليون دينار عن طريق الاحتياطي القانوني والاختياري وعلاوة الاصدار.

كما اقرت الجمعية العمومية تفويض مجلس الادارة باتخاذ كل الاجراءات الكفيلة بمعالجة اوضاعها بما فيها الالتزام باحكام قانون تعزيز الاستقرار المالي ولائحته التنفيذية وتعديلاتها وتعليمات بنك الكويت المركزي تنفيذا لاحكامه وغيرها من التوجيهات، وتمت الموافقة على تفويض مجلس الادارة بالقيام بابرام اتفاقيات لتمويل عمليات الشركة والتعامل مع البنوك والمؤسسات المالية المحلية والدولية والموافقة على تفويض مجلس الادارة للشركة بالقيام باصدار الصكوك أو اي وسيلة قانونية اخرى وابرام عقود التمويل بالحد الاقصى المسموح به وطبقا للقانون سواء بالدينار الكويتي أو أي وسيلة قانونية اخرى، بما يتوافق مع احكام القانون والنظام الاساسي للشركة والموافقة على اخلاء طرف اعضاء مجلس الادارة وابراء ذمتهم عن كل ما يتعلق بتصرفاتهم القانونية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008، والموافقة على تعيين او اعادة تعيين مدققي حسابات الشركة للسنة المالية المنتهية في 2009 وتفويض مجلس الادارة بتحديد اتعابهم والموافقة على اصدار سندات اسلامية او تقليدية بالدينار الكويتي او أي عملة اجنبية لمدة خمس سنوات وبالحد الاقصى المسموح به طبقا للقانون، وتفويض مجلس الادارة في ذلك بالاضافة الى التصريح لمجلس الادارة بالموافقة على التعهد برسملة قيمة السندات او استبدالها بأسهم في رأسمال الشركة طبقا لسعر التحويل والشروط والضوابط التي يوافق عليها مجلس الادارة وشروط طرح السندات، فضلا عن الموافقة على اقتراح مجلس الادارة بالبدء في اتخاذ الاجراءات اللازمة لتحويل الشركة للعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية.

سياسة مالية متحفظة

وحول السياسة المالية للشركة قال رئيس مجلس الإدارة حسام الخرافي في التقرير السنوي ان الشركة تبنت سياسة متحفظة وقدمت دعما كاملا لأي من أصولها تنخفض قيمته لأكثر من 30% عن قيمته الأصلية مما أدى الى تسجيل الشركة خسائر بلغت نحو 129 مليون دينار. غير أن هذه الخسائر تعتبر غير محققة (42.5 مليون دينار) ومخصصات انخفاض في القيمة (105 ملايين دينار). وإنه لجدير بالذكر انه في العام 2008 شهدت معظم الاصول في شتى الدول انخفاضا في قيمتها يزيد على 60% بما في ذلك اسهم تعود الى شركات اقليمية وعالمية كبرى، وتوقع أن تستعيد الاسواق عافيتها ويعود مؤشر الخسائر في قيمة الأصول لعكس اتجاهه، حيث يبين التحليل ان القيمة الاصلية للأصول تزيد كثيرا على قيمها الحالية في السوق.

وتابع الخرافي قائلا: كجزء من استراتيجيتنا طويلة المدى، فقد ركزت شركة نور على تنويع موارد دخلها في تقديم الخدمات الاستشارية وادارة اصول الغير وجمع رؤوس الاموال، وبذلك فقد ارتفعت عائدات الرسوم التي جنتها الشركة لثلاثة اضعاف مثيلاتها في عام 2007. وبالمثل، عملت الشركة على خفض المصاريف العمومية والإدارية بنحو 46% من عام 2007.

واكد ان تركيز الشركة في عام 2008 وما بعدها موجه بتحفظ وشفافية الى إدارة التحديات الاقتصادية السائدة في السوق وتدهور قيمة الأصول على مستوى العالم أجمع. ويعكس اداء «نور» القوة الجوهرية لمجالات الاعمال الاساسية التشغيلية لها، حيث بلغت القيمة الدفترية لسعر سهم الشركة نحو 138 فلسا. وفي عام 2008 ركزت الشركة على تعزيز البنية الاساسية في الرقابة لديها وأعمالها التشغيلية وذلك لدعم النمو المستدام لشركة نور حتى في الاوقات العصيبة.

سيولة مالية

وحول وضع السيولة المالية بالشركة قال الخرافي: في شهر اغسطس 2008 توقعت «نور» أنها ستحتاج للسيولة ليوم آت في الشهور المقبلة، وبالتالي فقد عملت الشركة على زيادة احتياطياتها النقدية اليومية والشركة الآن في وضع يمكنها من إعادة نشر فائض السيولة لديها بطريقة جيدة. حيث أمكن ليس فقط ضمان تحقيق إيرادات في الوقت المناسب بل تمكنت الشركة من تغطية جانب المخاطر على تلك الإيرادات. وقد ساهم فائض السيولة الذي تمكنت إدارة الخزينة في شركتنا من تحقيقه كثيرا في تعزيز اعمال «نور» الاساسية، كما تمكنت «نور» ايضا من تمديد آجال مديونياتها مع العديد من البنوك لآجال تم الاتفاق عليها معها، مما سينعكس في النهاية إلى ديون طويلة الأجل عبر الوقت. كما استطاعت «نور» رد قروضها الخارجية في الوقت المناسب في شهر ديسمبر 2008، وحصلت على شهادة المؤسسة التي تحملت المسؤولية وصاحبة السمعة الطيبة حيث كان عندها الارادة للوفاء بالتزاماتها في الوقت المناسب وأداء أعمالها بوعي كبير.

تطلعات 2009

وقال الخرافي انه مازالت التوقعات لعام 2009 محيرة، فلم تظهر أي آثار حتى الآن لنتائج الاجراءات التي اتخذتها الحكومة لدعم النظام المالي. وفضلا عن ذلك، لايزال الكساد العالمي شاخصا للعيان، فمع الانخفاض في الاسواق المالية، انسحق احد اعمدة الاقتصاد الحديثة، ألا وهو الانفاق الاستهلاكي، وتتجه التوقعات للاقتصادات في الدول المتقدمة الى حدوث انكماش في تلك الاقتصادات. ومع ذلك فمن المتوقع ان تواصل معظم الاقتصادات النامية مثل الصين والهند والبرازيل نموها على الرغم من تباطؤ معدلات النمو فيها عن ذي قبل.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الزميع: «عارف» قطعت شوطاً في إعادة هيكلة ديونها
الجمعة 12 يونيو 2009 - الانباء



منى الدغيمي

اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة عارف الاستثمارية د.علي الزميع ان الشركة قطعت شوطا كبيرا في مفاوضاتها لاعادة هيكلة ديونها ضمن السياسات العامة لبنك الكويت المركزي وذلك من خلال بيت التمويل الكويتي كبنك قائد للعملية، معربا عن تفاؤله من الانتهاء من اعادة هذه الهيكلة في القريب.

واوضح الزميع في تصريحات صحافية على هامش الجمعية العمومية التي عقدت امس بنسبة حضور 80% ووافقت على جميع بنودها ومنها عدم توزيع ارباح عن 2008، ان الشركة تسعى لتسوية كاملة لديونها بالتزامن مع انجاز مجموعة تخارجات من استثمارات ناضجة في مختلف الاسواق التي تتواجد فيها، مضيفا ان الشركة تعمل على اعادة هيكلة استثماراتها وتحقيق مجموعة من الاندماجات التي سعت وخططت لها سواء بين مشاريعها او على مستوى استثماراتها فضلا عن التخارج من بعض الاستثمارات لتوفير السيولة وكذلك استحداث آليات مالية جديدة لمعالجة مديونيات المجموعة.

وكشف عن خطة استراتيجية قصيرة المدى تمتد الى عامين تسعى خلالهما الشركة لمعالجة تداعيات الازمة المالية التي انعكست عليها، موضحا ان تلك الخطة هي جزء من خطة طويلة للانتهاء من كامل آثار الأزمة المالية السلبية.

وقال الزميع ان الشركة تسعى الى تخفيف واطفاء خسائر 2008 خلال النصف الاول من العام الحالي وذلك للبدء في مرحلة الاستقرار والتوازن ومن ثم معاودة النمو من جديد خلال النصف الثاني، مؤكدا ان تراجع ربحية العام الماضي هي الأولى في تاريخ الشركة منذ 10 سنوات وتعود الى انخفاض القيمة العادلة لبعض الأصول.

وحول امكانية استفادة الشركة من قانون تعزيز الاستقرار المالي، قال الزميع ان الشركة خارج مظلة هذا القانون حتى الآن ولم يتم اتخاذ قرار بهذا الشأن.

التقرير السنوي

وعن اهم التحركات التي شهدتها المجموعة الرئيسية في 2008 والتطورات التي ستنشأ في غضون 2009 اشاد الزميع في كلمته بالتقرير السنوي بنتائج قطاع الاستثمار والمصارف والتمويل والذي حقق فيه كل من بنك ايلاف وبنك المال وبنك لندن والشرق الاوسط ارباحا مرضية وتوزيعات مقبولة رغم التحديات التي واجهها قطاع المصارف اقليميا وعالميا، وفي نطاق تحقيق اهدافها التوسعية في قطاع التطوير والاستثمار العقاري واطار منهج المشاريع العملاقة الذي انتهجته المنظومة، فقد استحوذت عارف في القطاع العقاري ومن خلال شركة لمار القابضة على نسبة مؤثرة في شركة مينا للاستثمار السياحي والعقاري، وهي من كبرى شركات التطوير والاستثمار العقاري في مصر ويبلغ عمرها اكثر من ثلاثين عاما، وقامت المجموعة بتطوير خبرات هذه الشركة في تنفيذ مشاريعها المهمة مثل مشروع مينا جاردنز في مصر الذي تقدر مساحته الاجمالية بحدود نصف مليون متر مربع في منطقة القاهرة الجديدة، وهو موقع استراتيجي نظرا لوقوعه بجوار الحرم الجامعي الجديد للجامعة الاميركية والجدير بالذكر انه حتى قبل بداية تسويق المشروع بصورة رسمية فقد تم بيع نسبة كبيرة من الوحدات السكنية من المرحلة الأولى للمشروع في فترة قياسية وباسعار لم تتغير عن الاسعار المخصصة لها قبل الازمة العالمية مما يعكس الثقة الكبيرة في هذا المشروع.

واشار الى مجموعة من احداث المشاريع العقارية في عدد من البلدان العربية الشقيقة مثل مشروع حي المال والاعمال في الخرطوم، حيث سيتم فيه تشييد مبنى بورصة الخرطوم الجديد ومنشآت اخرى كثيرة ادارية وتجارية وسياحية وصحية وتعليمية وسكنية، وسيكون المشروع من اهم المناطق العمرانية الجديدة في المنطقة، نظرا لوقوعه مباشرة على نهر النيل في الضفة المقابلة للمصرف المركزي وشركات النفط الكبرى في البلاد، كما يتميز بمساحته الشاسعة التي تبلغ نحو 650 ألف متر مربع وبقربه من مطار الخرطوم، وفي سياق التوسع الاقليمي ايضا في المشاريع العقارية باشرت شركة لمار في تطوير مشروع حي المال والاعمال في سورية بمساحة تبلغ 200 ألف متر مربع في ضواحي دمشق على بعد بضعة كيلومترات من ساحة الامويين ويشمل المشروع منشآت سكنية وادارية وتجارية.

خطط عمل الشركة

اما في قطاع الخدمات اللوجستية فقال الزميع ان المجموعة قامت بتأسيس شركة الربان القابضة المتخصصة بالاستثمار في قطاع النقل الجوي والبحري والنهري وادارة الموانئ وتعكف الربان على وضع وتطوير استراتيجية عمل الشركة المستقبلية وذلك بالاستعانة بالبيت الاستشاري Deloitte علما بأن مجموعة عارف تمتلك 100% من رأسمال شركة الربان اللوجستية التي قامت بزيادته الى 50 مليون دينار بالتنسيق مع ادارة الاستثمار في المجموعة، وقد قامت الربان بدورها بتأسيس الشركة الخليجية الافريقية القابضة كي تتملك استثمارات الشركة في القطاع اللوجستي الافريقي مثل مشاريع المدن المينائية وشركات النقل النهري والنقل الجوي.

واضاف ان شركة الربان قامت مؤخرا بتأسيس شركة طيران في جزر القمر لخدمة السوق الافريقي وذلك بعد توقيعها عقدا مع حكومة جزر القمر لكي تكون الشركة هي الناقل الوطني للجمهورية الى جانب الاستثمار بحصة مؤثرة في شركة ستار لايت التي تعد اكبر شركة متخصصة في خدمات الطيران العمودي (هيليكوبتر) في جنوب افريقيا والمنطقة المحيطة خصوصا في عمليات النفط والغاز والبحث والانقاذ ومكافحة الحرائق في كل انحاء العالم ولديها اكاديمية لتعليم الطيران العمودي علما بانه تم تسلم هيليكوبتر اس 92 ـ Sikorsky جديدة وادخالها في خدمة شركة ستار لايت التي تقوم حاليا بادارتها في جنوب افريقيا.

كما جرى تأسيس شركة طيران عارض مع مستثمر استراتيجي سعودي برأسمال يبلغ عشرة ملايين دولار حيث تتخذ الشركة من مدينة جدة في المملكة العربية السعودية مقرا لها وجار الآن تسجيل الشركة وانهاء الاجراءات اللازمة مع هيئة الطيران المدني لهذا النشاط الذي يستهدف نقل افواج الحج والعمرة طوال العام من جميع دول العالم وخصوصا الدول الاسلامية كما ابرمت الربان اتفاقية مع شركة الافكو لتمويل شراء وتأجير ايرباص A320 لهذا الغرض سيتم تسلمها في غضون 2009.

وعلى صعيد تسويق خدمات السفر يذكر ان الربان قد استحوذت على حصة مؤثرة في شركة مباشر، وهي شركة متخصصة في الخدمات السياحية والسفر وتمتلك عددا من الوكالات في الكويت وقطر وقريبا في الامارات والتي من ابرزها وكالة هورايزون للسياحة والسفر، كما انها تسعى حاليا الى تملك وكالات اخرى في السعودية وباقي دول الخليج وستكون هذه الشركة بمنزلة وكيل السفر لمجموعة شركات الطيران التي تمتلكها الربان لتحقيق تكامل الخدمات في جميع مجالات الطيران وتوفير تكاليف تعيين وكلاء السفر في منطقة الشرق الاوسط.

وفيما يتعلق بقطاع النقل البحري فقد تملكت الربان حصصا مؤثرة في كل من شركة ماري تايم للنقل البحري وشركة سوبراماكس للنقل البحري وهي شركة متخصصة في نقل المواد السائبة علما بأن شركة ماري تايم ستغدو ذراع الربان في جميع اعمالها المستقبلية المتخصصة في اعمال النقل البحري، واضاف ان المجموعة تسعى لاستحداث منتجات جديدة والدخول الى اسواق واعدة حيث تملكت عارف شركة اسمنت البلاد التي تقدمت مؤخرا بعرض للحصول على رخصة محجر مواد خام لاستغلال خام الحجر الجيري في صناعة الاسمنت في المملكة السعودية ومن المتوقع تأهل اسمنت البلاد الى المرحلة الاخيرة من المناقصة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الصالح: «المصالح الاستثمارية» تزيد رأسمالها إلى 10 ملايين دينار وبصدد الإدراج في البورصة
الجمعة 12 يونيو 2009 - الانباء



أحمد مغربي

قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة المصالح الاستثمارية طارق مساعد الصالح ان الشركة حققت نموا في الايرادات بواقع 24% رغم تداعيات الازمة المالية العالمية التي عصفت بأسواق العالم والسوق الكويتي، موضحا ان الشركة حققت أرباحا ايجابية خلال العام 2008، حيث ارتفعت الارباح بواقع 9.5% عن الارباح التي حققتها في العام 2007.

وأوضح الصالح خلال الجمعية العمومية للشركة التي انعقدت امس في مقر الشركة بغرفة التجارة والصناعة ان النتائج المالية الايجابية خلال العام الماضي ترجع الى توسع الشركة في أنشطتها والنتائج المشجعة للشركات التابعة وسياسة الشركة المحافظة في استثماراتها في الاسواق المحلية والعالمية.

واشار الصالح الى أن الشركة قامت بعمل دراسات الجدوى وطرح وادارة اكتتاب زيادة رأسمال شركة الحياة العقارية من 4 ملايين إلى 10 ملايين دينار، موضحا ان العديد من المؤسسات الدائرة شاركت في عملية الاكتتاب.وبين الصالح ان الشركة قامت ايضا بزيادة رأسمال شركة المصالح ميديا بدخول عدد من الشركاء الاستراتيجيين والعمل على توسعة نشاط الشركة، حيث تم الاستحواذ على شركة فايف ليفيلز بنسبة 66% وتجري دراسة العديد من الفرص الواعدة في هذا القطاع، وكذلك العمل على مزاولة نشاط شركة المصالح للطاقة وهي شركة تابعة تم تأسيسها للاستثمار في قطاع الطاقة.

الإدراج في البورصة

واشار الصالح الى ان الشركة تسعى لتوفير الفرص الاستثمارية المتميزة لعملائها حيث تعمل حاليا على تأسيس صندوق استثماري في سوق الكويت للاوراق المالية وفقا لسياسة الشركة المحافظة لتحقيق أفضل عوائد وادارة المخاطر بشكل فعال، موضحا ان الشركة ستتقدم رسميا بطلب الادراج في سوق الكويت للاوراق المالية.

الجدير بالذكر ان بنك Fimbank وهو شركة زميلة ساهم في النتائج الايجابية للشركة من خلال التخارج بنجاح من احد استثماراته في الهند. علما ان البنك تم تأسيسه في عام 1994 في مالطا من قبل شركة المصالح الاستثمارية مع شركاء استراتيجيين ويمارس أعماله بشكل أساسي في تمويل التجارة وله انشطة وفروع عالمية وهو مدرج في بورصة مالطا للاوراق المالية.

ويذكر ان شركة المصالح الاستثمارية تأسست عام 1982 وتخضع لرقابة بنك الكويت المركزي ومن اغراض الشركة التعامل في الاوراق المالية المحلية والدولية والقيام بإدارة المحافظ وتقديم الاستشارات وتمويل الشركات.

الجمعية العمومية

هذا، وقد وافقت الجمعية العمومية العادية للشركة على جميع بنود جدول الاعمال، حيث تمت الموافقة على زيادة رأسمال الشركة من 9.2 ملايين دينار الى 10 ملايين، وذلك عن طريق توزيع اسهم منحة مجانية وعددها 8 ملايين سهم بواقع 8.6957% من رأس المال للمساهمين المقيدين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.هذا، وقد تمت الموافقة ايضا على البيانات المالية المجمعة للشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008، والموافقة على اعتماد مكافأة اعضاء مجلس الادارة، واخلاء طرف اعضاء مجلس الادارة وابراء ذمتهم عن كل ما يتعلق بتصرفاتهم القانونية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008.

هذا، وقد تم تفويض مجلس الادارة باتخاذ الاجراءات اللازمة لتأهيل الشركة وفقا لمتطلبات قانون تعزيز الاستقرار المالي، وتعيين واعادة تعيين مراقبي حسابات الشركة وتفويض مجلس الادارة بتحديد أتعابه.

وتم انتخاب اعضاء مجلس الادارة الجدد لفترة السنوات الثلاث المقبلة كالتالي: طارق مساعد الصالح رئيسا لمجلس الادارة ونجيب الصالح وعبدالعزيز الصالح ومساعد الصالح ولجين الصالح أعضاء.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
غلف أنفست»: الاحتقان السياسي دفع السوق لمستويات منخفضة في الأسبوع الماضي
الجمعة 12 يونيو 2009 - الانباء



قال تقرير الشركة الخليجية الدولية للاستثمار «غلف أنفست» ان مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية شهد انخفاضا في جميع مؤشراته الرئيسية فقد انخفض المؤشر السعري بواقع -143.5 نقطة وبنسبة -1.12% وانخفض المؤشر الوزني بواقع -0.1 نقطة وبنسبة -0.02%.

وعزا التقرير هذا الانخفاض الى عدة عوامل أهمها الاحتقان السياسي بين مجلس الأمة والحكومة بداية بطلب بعض الأعضاء تأجيل قانون الاستقرار المالي لضرورة دراسته وإضافة بعض التعديلات عليه، وجود نية باستجواب وزير الداخلية من قبل بعض الكتل البرلمانية في المجلس مما أدى الى حالة من التخوف لدى بعض المتداولين وخصوصا في أول أيام التداولات للأسبوع.

وأوضح التقرير انه سادت السوق عمليات بيع مكثفة لجني الأرباح بسبب ارتفاع السوق بشكل كبير في الأسابيع القليلة الماضية بالإضافة الى انخفاض القيم والكميات المتداولة عن الأسبوع الماضي، وتذبذب السوق خلال الأسبوع بسبب المضاربات على الأسهم الرخيصة وبعض الأسهم القيادية.

وبين التقرير ان قطاع الخدمات تصدر أعلى تداول بنسبة 42.4% من إجمالي القيمة المتداولة للأسبوع حيث شهد سهم زين تداولا بـ 192.14 مليون سهم بقيمة 226.45 مليون دينار، وأيضا شهد سهم أجيليتي تداولا بـ 68.32 مليون سهم بقيمة 77.1 مليون دينار، وحل قطاع البنوك ثانيا بنسبة 17% وذلك بسبب التداول على سهم بيتك حيث تداول بـ 35.32 مليون سهم بقيمة 47.2 مليون دينار، وشهد سهم بنك بوبيان تداولا ملحوظا حيث تداول بـ 94.84 مليون سهم بقيمة 42.85 مليون دينار.

وذكر التقرير ان قطاع الاستثمار حل ثالثا بنسبة 13% وذلك بسبب التداول على سهم ايفا، حيث تداول بـ 121.24 مليون سهم بقيمة 21.13 مليون دينار، وشهد سهم الصفاة تداولا ملحوظا حيث تداول بـ 91.16 مليون سهم بقيمة 16.45 مليون دينار. وذكر التقرير انه توقع في تحليله الفني السابق لسوق الكويت للأوراق المالية كما في 7 يونيو الجاري ان المؤشر يجب أن يستمر في التذبذب صعودا على الاتجاه التصاعدي ليصل إلى نقطة المقاومة الأولى عند 8.576 نقطة ومن ثم نقطة المقاومة الثانية عند 8.778 نقطة، وإن لم يحصل ذلك فمن الممكن نزول المؤشر إلى نقطة الدعم الأولى 8.365 نقطة ومن ثمة نقطة الدعم الثانية 8.190 نقطة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الاستثمارات الوطنية»: تراجع القيمة الرأسمالية للشركات بنسبة 6.4% مسجلة 36.38 مليار دينار بنهاية الأسبوع
الجمعة 12 يونيو 2009 - الانباء



اوضح التقرير الاسبوعي لشركة الاستثمارات الوطنية ان مؤشر nic50 اقفل بنهاية تداول الاسبوع عند مستوى 5.217.9 نقاط بارتفاع قدره 2.1 نقطة وما نسبته 0.0% مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 5.215.8 نقاط وارتفاع قدره 922.5 نقطة وما نسبته 21.5% عن نهاية عام 2008 وقد استحوذت اسهم المؤشر على 82.5% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة في السوق خلال الاسبوع الماضي.

كما اقفل المؤشر السعري للسوق عند مستوى 8277 نقطة بانخفاض قدره 93.5 نقطة وما نسبته 1.1% مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 8370.5 نقطة وارتفاع قدره 494.4 نقطة وما نسبته 6.4% عن نهاية عام 2008، اما المؤشر الوزني للسوق فقد اقفل عند مستوى 460.6 نقطة بانخفاض قدره 0.1 نقطة وما نسبته 0.0% مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 460.7 نقطة وارتفاع قدره 53.9 نقطة وما نسبته 13.2% عن نهاية عام 2008.

وعن القيمة السوقية قال التقرير انه وبنهاية تداول الاسبوع الماضي بلغت القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق الرسمي 36.386 مليار دينار بانخفاض قدره 2.171 مليون دينار وما نسبته 6.4% مقارنة مع نهاية الاسبوع قبل الماضي والبالغة 36.421 مليار دينار وارتفاع قدره 21 مليون دينار وما نسبته 0.1% عن نهاية عام 2008.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
سهم «أسمنت الشارقة» عند أعلى مستوى رابحاً 108 فلوس بارتفاع نسبته 96%
الجمعة 12 يونيو 2009 - الانباء


زكي عثمان

شهد سهم «أسمنت الشارقة» اداء جيدا خلال تداولات امس وهو ما دفعه للارتفاع بنسبة 4.76% ليصل الى حده الأعلى بالغا مستوى 220 فلسا وهو الأعلى للسهم خلال 2009. واعادت مصادر مراقبة لـ «الأنباء» السبب وراء هذا النشاط الى قوة الدفع التي حصل عليها السهم مؤخرا بعد اعلان شركة الشارقة للأسمنت والتنمية الصناعية عن النتائج المالية للربع الأول والتي حققت الشركة فيه عائد مبيعات بقيمة 297.5 مليون درهم اي بزيادة 14.6% مقارنة مع الفترة نفسها في 2008 وسط توقعات بارتفاع حجم مبيعات الشركة خلال النصف الثاني من العام الحالي، هذا الى جانب المستوى السعري المغري الذي بلغه السهم منذ فترة. وقالت المصادر ان مستوى الـ 220 فلسا الذي حققه السهم بنهاية تداولات امس بعدما ارتفع 10 فلوس مقارنة بإغلاق امس الأول قد رفع من مكاسب السهم السوقية منذ ادنى مستوى وصل له خلال العام وهو 112 فلسا، والذي بلغه في الأول من ابريل الماضي رابحا خلال تلك الفترة 108 فلوس وبنسبة ارتفاع بلغت 96%.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«المدينة» إلى زيادة رأسمالها بنسبة 11.4%






أعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان مجلس ادارة شركة المدينة للتمويل والاستثمار (المدينة) قد اعتمد التوصية للجمعية العمومية بزيادة رأسمال الشركة نقدا بنسبة %11.4 من خلال اصدار عدد 43.137.130 سهم لصالح مساهمي شركة صرح المدينة العقارية بسعر 198 فلسا للسهم، بشكل قيمة اسمية 100 فلس وعلاوة اصدار قدرها 98 فلساً تدفع بدفعة واحدة وتفويض مجلس الادارة في وضع ضوابط واجراءات استدعاء زيادة رأس المال وتفويضه في التصرف في الاسهم غير المكتتب فيها وذلك مع تنازل المساهمين الحاليين عن حقهم في الاولوية في الاكتتاب في هذه الزيادة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الخليج للتأمين تزيد حصتها إلى 55% من الشرق العربي
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية عطفا على اعلانه السابق بتاريخ 21-05-2009 ‏والخاص بشركة الخليج للتأمين وتملكها ما نسبته 42 في المئة من رأسمال شركة الشرق العربي للتأمين، ان شركة الخليج للتأمين قامت بتملك 1.4 مليون سهم اضافي بما يعادل 13 في المئة من رأسمال شركة الشرق العربي للتأمين، وبذلك تكون شركة الخليج للتأمين ‏قد تملكت عدد 6,050,000 سهم من اسهم شركة الشرق العربي للتأمين ‏(المملكة الاردنية الهاشمية) وهو يمثل ما نسبتة 55 في المئة من رأسمال الشركة البالغ 11 مليون سهم، وبقيمة اسمية دينار اردني للسهم، هذا وقد تم الشراء ‏بسعر 3.500 دنانير اردنية للسهم الواحد، اي ان القيمة المدفوعة لتملك ‏النسبة المشار اليها بلغت 21,175,000 دينار اردني.‏

وافادت الشركة بأن شركة الشرق العربي للتأمين هي الشركة الاولى في سوق ‏التأمين الاردنية، في ما يتعلق بحجم الانتاج والحصة السوقية حيث يبلغ حجم ‏انتاجها السنوي 32.2 مليون دينار اردني لعام 2008.‏
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
البحرين» توقف بيع «جلوبل» لحصته في «مصرف السلام»


دبي ـ الكويت ـ (رويترز):
قال سوق البحرين للأوراق المالية امس إنه قرر وقف إجراءات بيع بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) ومقره الكويت لحصته البالغة 14 بالمئة في مصرف السلام بسبب نزاع مع أحد المستثمرين.
وقالت البورصة في بيان «حيث إن ما مجموعه 162 مليون سهم من أسهم مصرف السلام المملوكة لتحالف بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) هي محل نزاع قضائي مع أحد المستثمرين لدى محاكم مملكة البحرين (تقرر) مادة 1: وقف إجراءات عملية عرض كامل أسهم مصرف السلام المملوكة لتحالف بيت الاستثمار العالمي.»
وقالت البورصة إنه كان من المقرر عرض «كامل أسهم مصرف السلام المملوكة لتحالف بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) والبالغ عددها 169.5 مليون سهم والتي تمثل 14.05 في المئة من رأسمال المصرف بسعر لا يقل عن 140 فلسا للسهم الواحد» للبيع في سوق البحرين للأوراق المالية أمس الخميس.
وقد اوضح بيت الاستثمار العالمي بان قرار سوق البحرين المذكور صدر نتيجة ادعاء احدى الجهات التي كانت قد ابدت رغبة أولية لشراء الاسهم في وقت سابق عن احقيتها في شراء تلك الاسهم الا ان الادعاء المذكور ليس له اي اساس من الواقع او القانون.
ويجب التنويه الى انه لم يتم الاتفاق على بيع الاسهم للجهة المدعية وانما كانت مجرد مفاوضات مبدئية ما قبل البيع وفي مراحلها الاولى خلال شهر ابريل 2009 ولم يتم اتمامها لعدم الاتفاق على كافة تفاصيل الصفقة في حينه ويحتفظ بيت الاستثمار العالمي بحقه الكامل للرجوع على الجهة المدعية بكافة التعويضات وفق ما تسمح به القوانين وذلك لما تسببت به دعواها من تعطيل لمصالح الشركة. وقال جلوبل في الاول من يونيو انه يخطط لبيع حصته في صرف السلام بحلول 9 يونيو كما يخطط لتجنيب الارباح في الربع الثاني في اطار عملية التخلص من بعض الاصول عقب تعثره في سداد ديون في وقت سابق من العام الجاري.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«الوطنية للاتصالات» تحتفل مع عملائها بإطلاق البلاك بيري



عبد العزيز البالول تنظم الوطنية للاتصالات مهرجانا ترفيهيا يتضمن كما من المسابقات والالعاب في مجمع الافنيوز، وتدعو جميع عملائها الى ملاقاتها لمشاركتهم فرحة الاطلاق، ولكي تمنحهم حس التجربة الفعلية حول البلاك بيري الذكية. وتنطلق فعاليات البلاك بيري في الافنيوز على مدى اسبوع كامل ابتداء من 11 الى 17 يونيو الجاري حيث سوف يتم توزيع الهدايا والجوائز على الرابحين المشاركين في تحدي المسابقات والالعاب المفيدة والمسلية في آن. الى ذلك افتتح مشعل الشايع، النجم الاذاعي، اول ايام مهرجان الوطنية للبلاك بيري حيث يتولى ادارة المسابقات باجواء حماسية وممتعة، كما توزع الهدايا على الفائزين المحظوظين وذلك ابتداء من يوم امس الخميس في تمام الساعة الرابعة عصرا، وتشتمل مسابقات الوطنية على كم من الالعاب المسلية منها طباعة الرسائل النصية القصيرة، اضافة الى العاب اخرى عبر البلاك بيري، هذا بالاضافة الى العاب اخرى على اجهزة الكمبيوتر المزودة بـWnet وهي خدمة الوطنية للانترنت السريع، وهذا غيض من فيض..
وحول المناسبة، تحدث عبد العزيز البلول، مدير العلاقات العامة في الوطنية للاتصالات قائلا ان مهرجان الوطنية للبلاك بيري هو مناسبة نراها ممتازة، حيث سوف تمنح عملاء الوطنية وغيرهم اول تجربة فعلية مع حلول البلاك بيري لكي يدركوا ماهية وكيفية التعامل مع حلوله الذكية، كما الاطلاع على تطبيقاته والتسهيلات المذهلة التي تتيحها للمستخدمين سواء لغرض الاعمال او الترفيه.
تجدر الاشارة الى ان فعاليات البلاك بيري من الوطنية للاتصالات انطلقت امس الخميس في مجمع الافنيوز من الساعة 4-10 مساء ومن الساعة 10 صباحا الى 10 مساء من الجمعة حتى الاربعاء، كما تتوجه الوطنية بالدعوة الى كافة عملائها لمشاركتها الحدث والتعرف عن كثب على مميزات البلاك بيري والتآلف مع هذا الجهاز المميز وتطبيقاته الفريدة من نوعها..
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
زيادة رأسمال الشركة إلى 338.7 مليون دينار أردني
الاتصالات الفلسطينية توافق على صفقة الاندماج مع «زين»


نابلس - «الدار»:
• الجابر: 300 مليون دولار صافي دخل الشركة سنوياً و3.5 مليارات دولار قيمة الصفقة
• البراك: نسعى لجعل «زين» إحدى أهم 10 شركات في العالم عام 2011
• المصري: 7.4 دنانير أردنية قيمة السهم
أقرت الهيئة العامة غير العادية لشركة الاتصالات الفلسطينية في اجتماعها الذي عقد في مسرح الامير تركي بن عبد العزيز في جامعة النجاح الوطنية في مدينة نابلس في الضفة الغربية وبواسطة الاتصال المرئي في غزة، توصية مجلس الادارة بخصوص الصفقة مع شركة الاتصالات المتنقلة (زين) وتم إقرارها رسمياً واتخاذ الاجراءات الكفيلة بتنفيذها.
ووافق مساهمو الشركة على طلب مجلس إدارة شركة الاتصالات خلال الاجتماع بزيادة رأسمال الشركة المصرح به بمقدار 207.08 ملايين سهم ليصبح رأسمال الشركة المصرح به بعد الزيادة 338.7 مليون دينار اردني وتخصيص الاسهم الناجمة عن هذه الزيادة في رأس المال لشركة زين الكويت وباقي مساهمي شركة بيلا، وبذلك تصبح شركة الاتصالات الفلسطينية تملك كامل الحصص في شركة بيلا التي تملك بدورها 100 في المئة من أسهم شركة زين.
وأقرت الهيئة العامة أيضاً بتفويض مجلس إدارة الشركة بإعداد نشرة الاصدار واتمام الاجراءات اللازمة لترخيص الاصدار واتخاذ الاجراءات اللازمة لاتمام الصفقة مع شركة زين الكويت، وتمت الموافقة بالاجماع على ادخال كافة التعديلات التي طالب بها مجلس الادارة على النظام الداخلي.

القيمة السهمية
وافصح صبيح المصري رئيس مجلس الادارة عن القيمة السهمية لشركة بالتل والتي بلغت 7.4 دينار للسهم الواحد وشركة بيلا والتي بلغت 10.805 دينار للسهم الواحد، وذلك عند التقييم لصالح عملية اندماج الاسهم.
أما بالنسبة للقيمة الإجمالية للصفقة الناتجة عن اندماج الشركتين سوياً فانها قد بلغت ما يقارب 3.5 بليون دولار وتصب هذه القيمة لصالح المساهم الفلسطيني الذي أصبح يمتلك اسهماً في شركة قيمتها السوقية عالية وتتمتع بفرص أكبر للربحية. وأضاف المصري ان مساهم الاتصالات أصبح اليوم يتمتع بامتلاك اسهم في شركة اقليمية بعد ما كان يمتلك فقط اسهماً في شركة وطنية محلية، وذلك لان عمليات الشركة المندمجة تشمل عمليات الاتصال الخلوي في الاردن، هذا يعطي مساهم الاتصالات الحالي فرصة للتمتع بتنويع المخاطر وتوزيع الاسهم على عمليات متعددة في سوقين مرتبطين ببعضهما البعض اجتماعياً وجغرافياً مما سيؤثر ايجابياً على فرص النمو والتوسع.

فوائد الاندماج
وعدد المصري الفوائد المترتبة عن هذا الاندماج ومن أهمها أن الاتصالات أصبحت الآن جزءاً من شركة وشبكة زين العالمية مما سيتيح المجال لعمليات الشركة من التمتع بميزات شركة زين وخدماتها الاضافية ضمن خدمة الشبكة الواحدة، إضافة الى التمتع بمزايا اقتصادية، إقليمية، فنية وتكنولوجية عالية المستوى، وطمأن المصري حاملي أسهم الاتصالات ان الشركة المندمجة سيستمر التداول بأسهمها في سوق فلسطين للأوراق المالية مما يعني نقلة نوعية لهذا السوق، وقد ينظر لاحقاً لإدراج الأسهم في سوق عمان للأوراق المالية، بحسب المعطيات والرغبة باغتنام فرص الإدراج في أسواق موازية لسوق فلسطين.
وشدد على أن أي أجراء سيكون دوماً محفزه مصلحة المساهم وتأكيد مناعة وسلامة السهم للشركة المندمجة. وبدوره أشاد د. عبد المالك الجابر نائب رئيس مجلس الإدارة بموافقة الهيئة العامة على الصفقة معدداً جوانبها الإيجابية ومركزاً على عوامل القوة الكامنة في مثل هذه الشراكة، ومن ابرزها ان الشركة المندمجة تتمتع بقوة شرائية أكبر وطاقة بشرية جبارة متعددة المواهب، إضافة إلى زيادة مضطردة في عدد مشتركي الخط الخلوي ليصل هذا العدد الى اكثر من 4 ملايين مشترك، إضافة إلى أكثر من مليون مشترك للهاتف الثابت، وكذلك مشتركي الانترنت.

تعزيز الربحية
وذكر د. عبد المالك الجابر الحضور بإن دراسات الخبراء والمستشارين الماليين للصفقة قد اكدوا في عدة مجالات ان الشركة المندمجة تتمتع بفرص كبيرة للنمو مما يؤمن لها تدفقات مالية إيجابية، اذ انه من المتوقع ان تصل ايرادات الشركة الى ما يقارب المليار دولار سنوياً ودخلها الصافي ما يقارب 300 مليون دولار سنوياً، مما سيعزز ربحية للسهم بفضل ما سينتج عن هذه الشراكة من تحقيق تكامل في عمليات الخدمات، وتقنين أفضل للمصروفات سواء كانت في المصاريف الرأسمالية أو التشغيلية والاستفادة من خبرات الاتصالات في ادارة شركة اتصالات متكاملة في أسواق صعبة ذات منافسة عالية وفي مجالات الخلوي الثابت والانترنت. وأضاف د. عبد المالك الجابر ان الأشهر القادمة ستشهد المباشرة بخطوات عملية لترجمة هذا الاندماج على أرض الواقع عبر تفعيل عناصر القوة في الشركة المندمجة ووضع برنامج عمل لإطلاق الخدمات المترتبة عن هذه الشراكة بما فيها خطط إطلاق العلامة التجارية لشركة زين و اعطاء المشترك كافة المزايا و الفوائد المرجوة من هذا الاندماج.

فلسطين في قلب الكويت
وشارك في نهاية الاجتماع د. سعد البراك نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة زين والوفد المرافق له، حيث حمل رسالة مجلس إدارة زين والعاملين فيها إلى مساهمي الاتصالات حيث حيا البراك مدينة غزة الصامدة المتمردة على الظلم والقهر والحصار قائلا « أنا في قمة سعادتي بوجودي في هذا المكان الطيب المبارك واشعر كانني في قلب الكويت :» القدس، نابلس، الخليل، رام الله ، غزة « هم في قلب الكويت، اني جئت كآخر الشركاء واقلهم شأناً وعطاءً ولكننا سنترجم وعودنا الى واقع وقال انه في زين ليس لدينا صغار مساهمين، كلهم كبار هذا دأبنا وقيمنا في زين، المساهم مساهم له كل الحقوق والواجبات، هذه شركة مباركة واجهت تحديات كبيرة وانجزت انجازا عظيما، نريد للمشترك ان نصله بعالمه العربي والعالمي لنضع شركة الاتصالات في قلب الخريطة الاقتصادية في العالم العربي». وصرح د. سعد البراك بأن زين ملتزمة لفلسطين والمشتركين في هذا البلد، ونعد المساهمين بفوائد مستمرة ونمو أكبر لاننا نطمح دوماً الى الافضل ولاننا نسعى في 2011 ان تصبح زين من أهم 10 شركات للاتصالات في العالم قاطبة، انتم الآن جزء من هذا الهدف وهذه الاستراتيجية ونحن في مسعانا جادون وبكم نجد خير شريك وخير نصير.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
يورومني: «تمويل الخليج» أفضل بيت تمويل إسلامي في المنطقة



فاز بيت التمويل الخليجي بجائزة «افضل بيت تمويل اسلامي»، في حفل توزيع جوائز «قطاع الخدمات المصرفية في منطقة الشرق الأوسط لعام 2009»، الذي انعقد في فندق الخليج بمدينة المنامة يوم الاربعاء الماضي. وتؤكد الجائزة المكانة التي يتمتع بها بيت التمويل الخليجي كبنك اسلامي استثماري رائد في منطقة الشرق الاوسط، وقد تسلم الجائزة مهند حمد، المدير الاقليمي لتوظيف الاستثمارات نيابة عن بيت التمويل الخليجي.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
حققت أرباحا صافية بلغت 5.957.203 ملايين دينار
العبيد : «أبيار للتطوير العقاري» تواجه التحديات باستراتيجية حكيمة

كتب بدر العنزي




قال رئيس مجلس الادارة لشركة أبيار للتطويرالعقاري هشام عبدالوهاب العبيد ان الشركة تعكف حاليا على انجاز التصاميم الخاصة بمشروع بورت غالب مشيرا في تصريحات صحافية على هامش الجمعية العمومية للشركة والتي عقدت امس ان التوقعات تشير الى ان البدء في تنفيذ المشروع سيكون في 2010 المقبل، مبينا ان المشروع سياحي عبارة عن شقق فندقية وتوابعها من وسائل الاقامة المريحة والترفيه.
وبين العبيد ان كلفة المشروع لم تحدد بعد والشركة بانتظار الانتهاء من التصاميم ليتم تقييم الكلفة بيد ان قيمة الارض التي سيقام عليها المشروع تقدر بنحو 270 مليون دولار.
وأوضح العبيد ان «أبيار للتطوير العقاري» ليس لديها اي عوائق في تسديد قروضها حيث تم تسديد 40 في المئة من اجمالي الديون والبالغة 98 مليونا و15 في المئة اعادة جدولة لمدة خمس سنوات و25 في المئة تحت التوقيع، موضحا انه تم منذ يومين تسوية مرابحات مع شركة «غلوبل».
مؤكدا انه لاشك ان عام 2008 كان عاما صعبا للغاية بالنسبة لجميع القطاعات الاقتصادية على امتداد العالم، حيث القت الازمة المالية العالمية بظلالها الكثيفة على قطاع الشركات ككل ومن ضمنه قطاع الشركات العقارية في مختلف انحاء العالم، ورغم ذلك حققت الشركة نتائج جيدة بفضل ما تطبقه من سياسات واستراتيجيات حكيمة مكنتها من مواجهة وتخطي تداعيات الازمة المالية العالمية الراهنة، فقد تمكنت الشركة من تحقيق ارباح صافية بلغت 5.957.203 ملايين دينار بمعدل ربحية 12.19 فلسا للسهم، في حين بلغ اجمالي حقوق المساهمين 82.871.583 مليون دينار بزيادة 30 في المئة، بينما ارتفع اجمالي الاصول الى 286 مليون دينار بزيادة 220 في المئة عن العام السابق، كما بادرت ابيار الى تكوين جميع المخصصات الاحترازية اللازمة لمواجهة واستيعاب التداعيات السلبية للازمة المالية العالمية.
وبين ان الشركة ستواصل تركيزها على تأهيل وتطوير كوادرها البشرية والارتقاء بجميع انظمتنا الادارية باستخدام افضل وسائل التكنولوجيا في جميع أعمال الشركة، بهدف الربط بين مواقع الاعمال والادارة لاضفاء طابع مميز للشركة.
من جانبه قال نائب رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب مرزوق الرشدان ان هدفنا الرئيسي هو استكمال مشاريع الشركة قيد الانشاء حيث قامت ابيار مؤخرا بتوقيع عقد تمويل بـ19 مليون دينار مع احد البنوك المحلية من اجل استكمال تلك المشاريع.
وأوضح ان الفترة الزمنية المتفق عليها لعملية التمويل 5 سنوات حيث سيتم تسلم المبالغ حسب استكمال كل مشروع، تم منح ابيار التمويل مقابل ضمانات عقارية تفوق قيمة القرض واضاف ان ايمان البنك الممول باداء الشركة ونشاطها التشغيلي من خلال اصول عقارية تدر منها عوائد تشغيلية ثابتة كان له دور كبير بنجاح عملية التمويل.
وبخصوص سداد الالتزامات المالية قال الرشدان ان الشركة استطاعت ان تقوم بتسوية وسداد واعادة جدولة اكثر من 50 في المئة من التزاماتها المالية المحلية والخارجية سواء المستحقة او غير المستحقة موضحا ان مشاريع الشركة قيد التطوير تزيد قيمتها السوقية المتحفظة عن الدفترية بنسبة 30 في المئة.
من جهة ثانية توقع الرشدان ان تحقق الشركة ارباحا جيدة في الربع الثاني تفوق ارباحها في الربع الاول من العام الحالي، وعن موعد الطرح الفعلي للزيادة قال الرشدان: نتطلع الى ان تتم مع بداية الاسبوع المقبل للمساهمين الحاليين، حيث العمل جار على استكمال جميع الاجراءات الرسمية الخاصة بذلك.
وأوضح ان اجمالي اصول ابيار تعادل 230 مليون د.ك وحسب القيمة السوقية «المتحفظة» للأصول تعادل 480 مليون د.ك، فيما تصل قيمة القروض والالتزامات التي على ابيار الى 30 في المئة من الاصول وهي نسبة قليلة لما هو متعارف عليه في سوق التطوير العقاري.
وحول تداول السهم في البورصة قال الرشدان ان السهم لا يعكس وضع الشركة الحقيقي، حيث ان ابيار لديها اداء مالي جيد ونشاط كبير في السوق العقاري مبينا ان اي شركة تستطيع الحصول على خطوط ائتمان جديدة يعني ان لديها ملاءة مالية جيدة.
مشير الى ان سهم الشركة في سوق الاوراق المالية يشهد يوميا تداولات كبيرة من بعض المحافظ لتجميعه عند الاسعار الحالية حيث السهم يتداول بأقل من قيمته الدفترية اذ بلغت القيمة الدفترية للسهم مع نهاية مارس 2009 نحو 180 فلسا وقيمته السوقية الحالية 112 فلسا بحسب اقفالات الاسبوع الماضي.
من جانبها وافقت عمومية الشركات بنسبة حضور بلغت 66.45 في المئة على زيادة رأس المال من 78.471.848 مليون دينار كويتي الى 106.727.500 ملايين دينار كويتي بقيمة اسمية 100 فلس وعلاوة اصدار قدرها 3 فلوس للسهم ومصاريف اصدار قدرها 2 فلس على ان يتم استدعاء هذه الزيادة على دفعة واحدة تخصص للمساهمين الحاليين وفقا لحصصهم، ويجوز دخول مساهمين جدد بعد الانتهاء من الفترة القانونية، وتفويض مجلس الادارة بوضع الضوابط والشروط لاستدعاء رأس المال.
كما وافقت الجمعية عللى تعويض المساهمين الذين اكتتبوا في زيادة رأس المال استنادا لقرارات الجمعية العمومية العادية وغير العادية السابقة بتاريخ 16/12/2008 من خلال اسهم اضافية او نقدية بواقع 20 فلسا للسم عن كل سهم تم الاكتتاب به وتفويض مجلس الادارة بتحديد الضوابط.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بيتك»: تشغيل المعارض التجارية بالشويخ والفروانية والري يوم السبت
السبت 13 يونيو 2009 - الانباء



بدأ بيت التمويل الكويتي (بيتك) تشغيل معارضه الثلاثة في الشويخ والفروانية والري يوم السبت من كل أسبوع على فترتين صباحية ومسائية، بحيث تكون في استقبال جمهور العملاء، في ظل إقبال كبير ومتزايد على الخدمات التجارية المختلفة التي تقدمها هذه المعارض واستجابة لطلبات العملاء والموردين ورغبة في المساهمة بدور في تحريك عجلة الاقتصاد وتبادل السلع والخدمات في السوق.

وقال مساعد المدير العام للقطاع التجاريل (بيتك) احمد الخالد إن تشغيل المعارض الثلاثة أيام السبت يمثل أيضا فرصة لاستقطاب عملاء جدد واستقبالهم في يوم عطلة، حيث تقدم المعارض معظم الخدمات التجارية المعروفة مثل المرابحة بجميع منتجاتها، السيارات الجديدة والسيارات المستعملة والسيارات التأجير وتحويل المديونية والتثمين.

وأضاف الخالد ان كل معرض من معارض «بيتك» في الشويخ والفروانية والري يتسم بطابع معين وسمة خدماتية مميزة، ففي معرض الشويخ الذي يسمى معرض المعارض ويقع على مساحة تصل إلى 6 آلاف متر مربع، يضم عروضا لسيارات أكثر من 17 وكالة، ويستطيع العميل إن لم يجد احتياجه من السيارات الجديدة لدى الوكلاء، أن يزور المعرض المخصص للسيارات المستعملة والذي يضم أنواعا عديدة من السيارات المستعملة شبه الجديدة، بأسعار تنافسية ومميزات عديدة، بالإضافة إلى تقديم خدمات المرابحة وتحويل المديونية والتثمين، كما تم تحديث المعرض وتطويره في الفترة الأخيرة ليقدم مجموعة متكاملة من الخدمات ولتصبح زيارته والتجول فيه في جو من الإبهار والفخامة، فرصة ممتعة تتيح التعرف على أحدث وأفضل أنواع السيارات بالسوق.

وتابع: يعتبر معرض الفروانية الذي يقع في منطقة الضجيج أحد أكبر المعارض المتخصصة في السيارات المستعملة من كافة الأنواع تقريبا، ويقدم خدمات المرابحة وتحويل المديونية، مما يعني أن المعرض قادر على توفير خدمة متكاملة لعملائه من الرجال والسيدات، وفى معرض الري الواقع مباشرة على الدائري الرابع سيجد العملاء مطلبهم من سيارات التأجير التي تغطى معظم الأنواع لفترات مختلفة مع ميزة التامين والصيانة والميزات التفاضلية الأخرى التي تحقق مفهوم «راحة البال» الذي تجسده خدمات التأجير إلى جانب خدمات المرابحة وتحويل المديونية.

وأكد الخالد حرص «بيتك» الدائم على التواصل مع العملاء بكل شرائحهم سواء كانوا أفرادا أو شركات، حيث يحرص «بيتك» على توظيف وسائل الاتصال والتواصل المختلفة، المباشرة وغير المباشرة، لتنمية هذه العلاقة وتعزيزها، وكذلك الاستماع إلى آراء وتصورات العملاء، ووضعها موضع التنفيذ حسب الإمكانيات وبما يلائم مصلحة العمل.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بدء تنفيذ المرحلة الأولى اعتباراً من الربع الثالث
«بيت التمويل الخليجي» يضع حجر الاساس لمشروع مرفأ تونس المالي باستثمارات 3 مليارات دولار






تونس-كونا: وضع حجر الاساس لمرفأ تونس المالي الدولي أمس كأول مشروع من نوعه في منطقة شمال افريقيا باستثمارات خليجية تصل قيمتها الى ثلاثة مليارات دولار.

واشرف على حفل وضع حجر الاساس الرئيس التونسي زين العابدين بن علي ورئيس مجلس ادارة بيت التمويل الخليجي الدكتور عصام الجناحي ومحافظ البنك المركزي التونسي توفيق بكار والمستشار الاول للرئيس بن علي ورئيس لجنة المشروعات الكبرى فؤاد دغفوس.

وكشف رئيس بيت التمويل الخليجي الدكتور عصام الجناحي في مؤتمر صحافي عقب وضع حجر الاساس ان تنفيذ المرحلة الاولى للمشروع سيبدأ خلال الربع الثالث من العام الحالي 2009 مؤكدا ان الاعلان عن منفذي المشروع سيكون خلال الاسبوع المقبل.

وأكد ان الازمة الاقتصادية العالمية لن تؤثر في الوقت الحالي في المشروعات الاستراتيجية الكبرى موضحا ان مشروع المرفأ ذو طموحات واهداف استراتيجية متوسطة وبعيدة المدى.

وذكر ان المشروع يشمل اربع مراحل تستكمل في عام 2016 موضحا ان هناك تزامناً في التنفيذ بين المرحلتين الاولى والثانية وتستمر كل منهما اربع سنوات وتتضمن المرحلة الاولى تأسيس %35 من البنى التحتية والقلب التجاري للمشروع في حين تنطلق المرحلة الثانية خلال الربع الثالث من عام 2011 واوضح الجناحي ان تنفيذ البنى التحتية للمشروع سوف يمول من خلال صندوق استثماري بالتعاون مع مطورين رئيسيين لهذا الغرض مبينا ان استراتيجية البيع قائمة ولكن لم تحدد بعد.

وقال ان مشروع المرفأ يضم اربعة مراكز للتداول والتأمين والشركات والبنوك الاستثمارية (وفق نظام اوف شور) واخر للشركات التجارية الكبرى (استيراد وتصدير).

واضاف ان المشروع يضم كذلك مناطق للخدمات المساندة عبر حي جامعي لدراسة الاعمال واخر لمؤسسات الخدمات المهنية في مجالات المحاسبة والقانون والتقنية فضلا عن المجمعات العقارية والسكنية.

واكد ان المشروع بشكله الاستثماري ذو عوائد مالية على تونس بشقيه المباشر وغير المباشر موضحا ان المرفأ يؤمن عوائد مباشرة تصل الى نحو 50 مليون دولار سنويا.

وعن مشروعات التمويل الخليجي في المنطقة قال ان هناك ثلاثة مشروعات قائمة واحد منها في ليبيا عبر تنفيذ مدينة الطاقة واثنان في المغرب هما مشروع المرابع الملكية في الرباط ومشروع عقاري مماثل في مراكش.



خطوات استثمارية

من جهته اشاد محافظ البنك المركزي التونسي توفيق بكار بمهنية بيت التمويل الخليجي وبنجاح خطواته الاستثمارية لاسيما ما يتصل باقامة المراكز المالية على غرار مرفأ البحرين المالي وتجاربه في تأسيس مراكز مالية في دبي وقطر وماليزيا وانجلترا.

وكشف عن وضع لمسات تشريعية اخيرة على قانون متكامل لتنظيم الخدمات المصرفية والاستثمارية لغير المقيمين في تونس مؤكدا انه يشمل البنوك وشركات الاستثمار وادارة المحافظ.

وقال ان هذا القانون الجديد يضع ثلاث آليات عمل عبر نظام متكامل للانشاء والرقابة وضبط الحد الاقصى للتعامل مع البنوك المحلية استنادا الى تاثيرها في الاقتصاد الوطني.

واضاف ان هذا التشريع يضيف قدراً اكبر من المرونة على نشاط البنوك الاجنبية المقيمة هنا عبر توسيع خدمات التعامل بالدينار التونسي للمقيمين وتحديد رؤوس الاموال والهياكل الادارية والفنية مع التوجهات لتأسيس قسم لتداول غير المقيم في البورصة (وفق الادراج المفرد والمزدوج).

ويهدف مشروع مرفأ تونس المالي لأن يكون أول مركز مالي في منطقة شمال افريقيا اذ يوفر خدمات التمويل الخارجي.

ويقع المشروع في منطقة (رواد) على خليج تونس شمال العاصمة وتبلغ تكلفته التقديرية ثلاثة مليارات دولار أمريكي.

كما يهدف الى انشاء مركز مالي دولي يعمل على الاستفادة من الأداء الجيد للاقتصاد التونسي الذي شهده العقد الماضي ومن معدلات اجمالي الناتج المحلي التي تعتبر الأعلى بين دول افريقيا.

ومن المقرر ان يسهم هذا المشروع في توفير ما يقارب 16000 وظيفة جديدة دائمة يحظى بأغلبها ذوو المهارات في التخصصات المصرفية والموارد البشرية والرقابة مما سيكون له الأثر الملموس في اقتصاديات دول شمال افريقيا لعقود مقبلة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«زين» تترقب رد «فيفندي» حول وحدة نيجيريا


أبوجا ـ (رويترز): ذكرت صحيفة نيجيرية أن شركة الاتصالات المتنقلة (زين)
تبحث بيع عملياتها الافريقية إلي مجموعة فيفندي أكبر شركة لانشطة الترفيه في أوروبا.
واضافت صحيفة بيزنس داي دون ان تذكر أي مصادر ان زين تنتظر ردا من فيفندي بشأن بيع وحدتها في نيجيريا هذا الأسبوع.
وأضافت أنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق فستدرس زين عروضا
قدمتها شركات أخرى.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«أبيار» سددت 40% من التزاماتها وجدولت 15% من الديون قصيرة الأجل
الأحد 14 يونيو 2009 - الانباء



زكي عثمان

أعلن رئيس مجلس الإدارة شركة أبيار للتطوير العقاري هشام العبيد أن الشركة نجحت في تسديد نحو 40% من إجمالي ديونها البالغة 98 مليون دينار حتى اليوم فضلا عن نجاحها في إعادة جدولة 15% من الديون قصيرة الأجل إلى فترة استحقاق لمدة 5 سنوات، ومتوقعا أن تنجح الشركة في تسديد 25% من الديون المتبقية خلال الفترة القليلة المقبلة. جاء ذلك في تصريحات صحافية على هامش الجمعية العمومية العادية للشركة التي عقدت الخميس الماضي بنسبة حضور بلغت 66.45% والتي وافقت على جميع البنود الواردة على جدول أعمالها، حيث أضاف بان الشركة في المراحل النهائية من عملية تسديد جميع التزاماتها قصيرة الأمد فضلا عن تنسيق عمليات تمويل مشاريعها الجديدة خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن النهج العام للشركة خلال المرحلة المقبلة يتمثل في عدم السعي إلى الحصول على تمويلات قصيرة الأمد والتي كانت تمتد لفترة عام واحد فقط حيث ستركز على أن تكون فترات التمويل لا تقل عن 5 سنوات.

وذكر العبيد أن الشركة تجني حاليا ثمار خطة عملها الإستراتيجية التي قامت بوضعها خلال شهر نوفمبر الماضي وذلك لمواجهة تداعيات الأزمة المالية المتوقعة، وهو ما ساهم الآن في قدرتها على الاقتراب من تسديد جميع التزاماتها المالية وذلك بفضل ملاءتها المالية الجيدة ومشاريعها ذات الأصول المجدية التي لم تتأثر كثيرا بالأزمة المالية وهو ما دفع البنوك المحلية للموافقة على تمويل الشركة في الوقت الحالي على الرغم من التخوف الذي تبديه بهذا الخصوص بسبب الأزمة المالية واحتمالات عدم مقدرة الشركات المقترضة على الوفاء بالتزاماتها التمويلية الجديدة. وبين أن الشركة تمكنت من تحقيق أرباح صافية للعام الماضي بلغت 5.957 ملايين دينار، بمعدل ربحية بلغ 12.19 فلسا للسهم، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 82.871.583 دينارا بزيادة 30%، بينما ارتفع إجمالي الأصول إلى 286 مليون دينار بزيادة 220% عن 2007.

خطط مستقبلية

وأوضح العبيد أن «ابيار» نجحت خلال العام الماضي في الانتهاء من تنفيذ 3 مشاريع في دبي، كما أنها تستهدف تنفيذ العديد من المشاريع الجديدة وصولا إلى تحقيق أرباح جيدة للمساهمين خلال السنوات المقبلة، ومؤكدا أن الشركة تستهدف تكوين محفظة عقارية ذات أصول مدرة لا يقل العائد منها عن 15% من رأس المال وموضحا أن الشركة لديها مشروع كبير في مرسى دبي من المتوقع ان يحقق عوائد جيدة بحلول 2010.

وذكر أن الشركة بادرت إلى تكوين جميع المخصصات الاحترازية اللازمة لمواجهة واستيعاب التداعيات السلبية للأزمة المالية العالمية، موضحا أن 2008 كان عاما صعبا للغاية بالنسبة لكل القطاعات الاقتصادية على امتداد العالم، حيث ألقت الأزمة المالية العالمية بظلالها الكثيفة على قطاع الشركات ككل ومن ضمنه قطاع الشركات العقارية في مختلف أنحاء العالم. ورغم ذلك، فقد حققت الشركة نتائج جيدة بفضل ما تطبقه من سياسات واستراتيجيات حكيمة مكنتها من مواجهة وتخطي تداعيات الأزمة المالية العالمية الراهنة.

وأكد العبيد أن الشركة ستواصل تركيزها على تأهيل وتطوير كوادرها البشرية والارتقاء بجميع أنظمتها الإدارية باستخدام أفضل وسائل التكنولوجيا في جميع أعمال الشركة وذلك بهدف الربط بين مواقع الأعمال والإدارة.

تمويل جديد

من جانبه قال نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة مرزوق الرشدان ان هدف الشركة الرئيسي هو استكمال مشاريع الشركة قيد الإنشاء، حيث قامت «أبيار» مؤخرا بتوقيع عقد تمويل بقيمة 19 مليون دينار مع أحد البنوك المحلية من اجل استكمال تلك المشاريع.

وأوضح الرشدان بأن الفترة الزمنية المتفق عليها لعملية التمويل هي 5 سنوات حيث سيتم تسلم المبالغ حسب استكمال كل مشروع، وتم منح الشركة التمويل مقابل ضمانات عقارية تفوق قيمة القرض، مضيفا بأن ثقة وإيمان البنك الممول في أداء الشركة ونشاطها التشغيلي من خلال أصول عقارية تدر منها عوائد تشغيلية ثابتة كان له دور كبير في نجاح عملية التمويل.

وبخصوص سداد الالتزامات المالية ذكر الرشدان أن الشركة استطاعت أن تقوم بتسوية وسداد وإعادة جدولة أكثر من 50% من الالتزامات المالية المحلية والخارجية سواء المستحقة أو غير المستحقة، موضحا أن مشاريع الشركة قيد التطوير تزيد قيمتها السوقية المتحفظة على القيمة الدفترية بنسبة 30%.

وأشار إلى أن سهم الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية يشهد يوميا تداولات كبيرة من بعض المحافظ لتجميعه عند الأسعار الحالية حيث ان السهم يتداول بأقل من قيمته الدفترية إذ بلغت القيمة الدفترية للسهم مع نهاية مارس 2009 نحو 180 فلسا وقيمته السوقية الحالية 112 فلوسا بحسب اقفالات الأسبوع الماضي.

هذا وتوقع الرشدان ان تحقق الشركة أرباحا جيدة في الربع الثاني من العام الحالي تفوق أرباحها المحققة في الربع الأول.

أصول «أبيار»

وعن موعد الطرح الفعلي لزيادة رأس المال قال الرشدان ان الشركة تتطلع الى ان تتم مع بداية الأسبوع الجاري وذلك للمساهمين الحاليين، حيث العمل جار على استكمال جميع الإجراءات الرسمية الخاصة بذلك. وبين الرشدان ان إجمالي أصول «أبيار» تعادل 230 مليون دينار وحسب القيمة السوقية «المتحفظة» للأصول فهي تعادل 480 مليون دينار، فيما تصل قيمة القروض والالتزامات التي على «أبيار» إلى 30% من الأصول وهي نسبة قليلة لما هو متعارف عليه في سوق التطوير العقاري.

وذكر الرشدان ان الشركة قامت بشراء قطعة ارض تبلغ مساحتها نحو مليون متر مربع في مشروع بورت غالب في مرسى علم المصرية بقيمة 270 مليون دولار أي نحو 76 مليون دينار، موضحا ان الشركة بدأت في تجهيز مخططات المشروع الهندسية بالتعاون مع احد أشهر المكاتب العالمية في هذا المجال على ان تبدأ عمليات تنفيذ المشروع خلال العام المقبل، كما قامت الشركة بشراء قطعة ارض في جدة بالسعودية بقيمة 10 ملايين دينار وذلك لتنفيذ مشروع ضخم عليها.

الجمعية العمومية

وقد أقرت الجمعية العمومية العادية للشركة عدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2008 والموافقة علي زيادة رأس المال من 78.471 مليون دينار إلى 106.727 ملايين دينار بقيمة اسمية 100 فلس وعلاوة إصدار 3 فلوس للسهم الواحد ومصاريف إصدار قدرها 2 فلس على أن يتم استدعاء الزيادة على دفعة واحدة تخصص للمساهمين الحاليين وفقا لحصصهم.

وفي حالة عدم تغطية الزيادة في المدة القانونية ستعطى الأولوية للمساهمين الحاليين بالاكتتاب في الأسهم غير المكتتب بها وبحصص تزيد على حصصهم المقررة، وذلك بالضوابط والشروط الذي يفرضها مجلس الإدارة وموافقة الجهات المختصة ويجوز دخول مساهمين جدد بعد الانتهاء من الفترة القانونية وتفويض مجلس الإدارة بوضع الضوابط والشروط لاستدعاء رأس المال.

ووافقت الجمعية أيضا على تعويض المساهمين الذين اكتتبوا في زيادة رأس المال السابقة استنادا إلى الجمعية العمومية العادية وغير العادية السابقة بتاريخ 16 ديسمبر 2008 من خلال أسهم إضافية أو نقدا بواقع 20 فلسا للسهم الواحد عن كل سهم تم الاكتتاب به وتفويض مجلس الإدارة بتحديد الضوابط.

هذا وقد تم قبول استقالة 3 أعضاء من مجلس الإدارة هم: خالد محمد الملا ومجموعة الخرافي وبوابة الشرق العقارية وتم انتخاب 3 أعضاء جدد هم: مصرف الشارقة الإسلامي وقتيبة يعقوب الخرافي وشركة سماري للتجهيزات الغذائية احدى شركات المثنى للاستثمار.

وقد تم تأجيل الجمعية العمومية غير العادية لعدم اكتمال النصاب. يذكر أن أبيار للتطوير العقاري هي شركة تعمل في مجال التطوير العقاري في منطقة الشرق الأوسط، وتقدم خدمات عقارية ذات جودة عالية وتتميز مشاريعها بالتصميمات العصرية وأفضل المواقع المختارة، وتتمثل رؤيتها في تطوير وجهات عصرية راقية تسهم في تعزيز نمط الحياة. وتزاول الشركة أعمالها وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية.

وقد تم إدراج شركة أبيار للتطوير العقاري في سوق الكويت للأوراق المالية في عام 2007 وفي عام 2008 تمت زيادة رأسمال الشركة من 48 مليون دينار إلى 53 مليون دينار.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
النفيسي: «المزايا» لا تنوي الدخول تحت مظلة قانون الاستقرار والشركة تستعد لافتتاح مشروع سڤن زونز خلال أغسطس المقبل
الأحد 14 يونيو 2009 - الانباء



نفى رئيس مجلس ادارة شركة المزايا القابضة رشيد يعقوب النفيسي وجود نية لدى الشركة للدخول تحت مظلة قانون الاستقرار المالي، معتبرا ان القانون جاء مبتورا ومفتقدا لعنصر الشمولية الاقتصادية.

وقال النفيسي في حوار خاص مع جريدة «مكان» الاقتصادية الاسبوعية في عددها الجديد الذي سيصدر اليوم ان التعثر والافلاس سيكونان من نصيب الشركات الورقية او الوهمية، مضيفا ان نسبة الافلاس ستتخطى حاجز الـ 20% من الشركات المدرجة بالبورصة.

واوضح النفيسي ان الكويت تسير بخطى ثابتة في تطور صناعة العقار والاستثمار العقاري، مقارنة بالسنوات الماضية، مشددا على الحاجة الى المزيد من التنظيم والتطوير للبنية التحتية والخدمات والمزيد من القوانين المدرة للاستثمار.

واشار النفيسي الى ان الافلاس والتعثر سيكونان من نصيب الشركات الورقية او الوهمية التي انكشفت حقيقتها خلال الازمة الحالية والتي ستتعدى الـ 20% من الشركات المدرجة، مما يعتبر امرا ايجابيا للغاية اما في حالة الشركات المتعثرة والتي يمكن اعادة هيكلتها وترتيب اوراقها فان ذلك لن يشكل اي تهديد يذكر للموظفين العاملين فيها، حيث سيكون وجودهم او معظمهم ضروريا لنجاح اعادة الهيكلة، خصوصا اذا كانوا من الكفاءات المتميزة، كما ان تولي الدائنين ادارة بعض الشركات عوضا عن المساهمين لن يشكل تهديدا حقيقيا للعناصر المهنية التي تشغل تلك الشركات حيث ان من مصلحة الدائن اعادة ترتيب اوراق الشركة وتشغيلها بالشكل السليم حتى يستطيع تحصيل مديونيته منها، وهذا لا يمكن ان يتم الا بوجود مشغلين لتلك الشركات.

وبين النفيسي ان الخطوات الاقتصادية العامة التي تنتهجها دبي تساهم في اعادة تشكيل السوق بصورة اكثر تنظيما وقائمة على قواعد مدروسة في اعادة الثقة والتوازن الى السوق.

وقد تكون سوق امارة دبي العقارية من اشد الاسواق تأثرا بالازمة في المنطقة حيث سبق ان شهد قطاع العقارات في الامارة معدلات نمو تجاوزت اي مكان اخر في العالم من حيث ارتفاع اسعار الايجارات والعرض والطلب على الرغم من انها سوق مازالت تشق طريقها.

مضيفا: واليوم وبعد التراجع الكبير في اسعار العقارات في دبي، اضحت هذه الامارة تشكل عنصرا جاذبا ومهما للعديد من المستثمرين المحليين والاجانب من اجل الاستفادة من تراجع الاسعار ومواصفات الاراضي والوحدات العقارية الى جانب متانة البنية التحتية والتشريعية.

واضاف قائلا: اننا نرى ان دبي تمتلك جميع المقومات الحقيقية لاعادة النهوض بالحركة الاستثمارية وهي تمتلك حجم استثمارات ومشاريع تشكل عامل جذب مهما جدا لجميع المستثمرين من الداخل والخارج وان حركة التصحيح التي تشهدها عقارات دبي هي امر طبيعي، وتعد فرصة ذهبية للمستثمر صاحب الرؤية والقادر على تعديل استراتيجياته بما يتلاءم مع وضع السوق، وسوق دبي اليوم هي سوق للفرص التي تنتظر من يستغلها بشكل صحيح.

وعن رأي النفيس في السوق الكويتي قال: ان ما تشهده الكويت من تطور لصناعة العقار والاستثمار العقاري مقارنة بالسنوات الماضية يسير بخطى راسخة، الا اننا ما زلنا بحاجة للمزيد من التنظيم وتطوير البنية التحتية والخدمية والمزيد من القوانين الميسرة للاستثمار، خصوصا ونحن نتوقع المزيد من التطور للسوق الكويتي، اذا ما تعاون القطاعان العام والخاص من اجل العمل على تطوير السوق بصورة اكبر.

وعن ابرز مشاريع الشركة قال ان «المزايا» تعمل حاليا على استكمال سلسلة مشاريعها الآنية في الكويت وخارجها، حيث تدرس العديد من المشاريع وتواصل البحث عن افضل الفرص الاستثمارية التي تحقق عوائد مالية مجدية، وقد انجزت الشركة مشروع (سفن زونز)، احد مشاريع الشركة المدرة للدخل بنسبة 100%، وتصل قيمة المشروع الذي يمتد على مساحة بناء تقدر بـ 22.500م2 الى 10 ملايين دينار، كما قامت الشركة بتسجيل علامة (سفن زونز) كعلامة تجارية حصرية مسجلة لديها، ومن المخطط ان تنطلق بها الى بعض دول المنطقة مثل البحرين، والامارات، والاردن ولبنان.

واضاف قائلا: الى جانب ذلك، احرزت المزايا تقدما في الاعمال الخاصة بمشروع «كلوفر كلينيك» الذي يعد الاستثمار الاول للشركة في مجال الرعاية الطبية، حيث يقع المشروع على مساحة 4.000م2 وتبلغ كلفته 7 ملايين دينار، وسيتم تشغيله بنظام الـ b.o.t كما سيسجل كعلامة تجارية حصرية، تنطلق بها المزايا الى الاسواق الخليجية.

وذكر ان الشركة انجزت 60% من مشروع بزنيس افنيو الذي يخدم قطاع المكاتب، واتمت اعمال الحفر الخاصة بمشروع كيوبوينت في الليوان الممتد على مساحة 13 مليون قدم مربعة والمؤلف من 22 قسيمة تم بيعها بنسبة 90%.

الى جانب ذلك قطعت «المزايا» شوطا كبيرا في انجازها للاعمال الخاصة بمشروع «الفيلا» المكون من 600 فيلا في دبي لاند، والممتد على مساحة تصل الى 154.302 قدم مربعة وبكلفة اجمالية تقدر بـ 5.8 ملايين دينار.

وقال ان دراسات «المزايا» للسوق العقارية في دبي تشير الى ان الظروف الحالية تشكل فرصة للمستثمرين العقاريين على المدى الطويل، خصوصا مع توافر المزيد من الخيارات امام المستثمر سواء من ناحية موقع العقار او جودته، وبالنظر الى قدرة سوق دبي على التعافي بصورة اسرع من غيره بسبب عوامل الجذب التي يمتلكها والتي لم تتوافر في غيره من الاسواق.

وعن المشاريع التي شارفت قال لقد استكملت «المزايا» وسلمت عددا من المشاريع في دولة الامارات، مثل مشروع سكاي غاردنز الذي تم بيعه الى شركة املاك الاماراتية كما تم تسليم كل وحدات برجي ايكون1، وايكون2 السكنيين والبالغة 800 وحدة سكنية الى اصحابها والمشروع يقع في بحيرات الجميرا.

واضاف ان الشركة تستعد للافتتاح الاولي، في شهر اغسطس القادم، لمشروع سڤن زونز، في الكويت الذي تم انجازه بنسبة 100%، على ان يكون الافتتاح الكبير خلال شهر اكتوبر من العام الحالي، وسيتوالى بعدها افتتاح كلوفر كلينيك الذي وصلت نسبة الانجاز فيه الى اكثر من 60%، ومشروع مدينة الاعمال الكويتية والذي يخدم قطاع المكاتب.

وعن أهم المشاريع المدرة للدخل على المدى الطويل لدى الشركة حاليا قال النفيسي إن من أهم مشاريعنا للدخل على المدى البعيد، مشاريع: سفن زونز، وكلوفر كلينيك ومدينة الأعمال الكويتية.

وأوضح قائلا: « اعتقد ان ما يميز مسيرة شركة «المزايا» ان عوائدها كانت الأعلى في السوق وانعكست في المقام الأول على مساهم الشركة من حيث المنح وزيادة رأس المال وحقوق المساهمين، ونحن نطمئن مساهمي الشركة بأن ادارة «المزايا» تتسم بقدر كبير من المسؤولية ولا تألو جهدا من أجل تحقيق الأهداف المرجوة.

وعن الطرق والأساليب التي تشكل اولويات للتعامل مع الازمة قال ان ثلاث طرق واساليب تشكل أولويات للتعامل مع الازمة. فيجب أولا تأجيل تنفيذ المشاريع الكبيرة التي لم يبدأ تشييدها بعد، ثم ثانيا بحث الاستحواذ او الاندماج الداخلي، حيث إن «المزايا القابضة» تمتلك عددا كبيرا من الشركات، وتفكر جديا بايجاد اندماجات واستحواذات فيما بين بعضها، وثالثا ترشيد الانفاق وفق سياسة خاصة وان ترشيد الانفاق بتسريح الموظفين لن يكون الخيار الأول للمزايا، وهو خيار يناسب الشركات متوسطة الحجم، ويجب ان يتم وفق خطة مدروسة».

وذكر النفيسي ان «المزايا» تحاول دوما الاستفادة من القرارات والقوانين الجديدة التي تصدر، كما انها لا تفضل الخوض في مسائل اللوم والمعاتبة والاتهامات، لأن هذا الشيء يعد نقدا غير بناء، وسأكتفي بالقول إن «نظرتنا ايجابية دوما».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
العلي لـ «الأنباء»: «وثاق للتأمين التكافلي» تفتتح فروعاً جديدة داخل الكويت وخارجها بالفترة المقبلة
الأحد 14 يونيو 2009 - الانباء


عاطف رمضان

كشف مدير عام شركة وثاق للتأمــين التكافلــي ماجــد العلــي لـ «الأنباء» عن توجه الشركة خلال الفترة القريبة المقبلة لفتح فروع جديدة داخل الكويت وخارجها، مشيرا الى ان الشركة تدرس حاليا تحديد المواقع المناسبة.

واضاف العلي ان شركة وثاق للتأمين التكافلي بصدد تقديم العديد من المنتجات الجديدة المتميزة والتي ستكشف عنها قريبا «خلال العام الحالي».

ولفت العلي الى ان هذه المنتجات الجديدة ستكون «مفاجأة» للسوق التكافلي، وانه سيتم طرحها في الاسواق.

وبين العلي ان «وثاق للتأمين التكافلي» اول شركة تكافلية في الكويت تقوم بتوزيع الفائض التأميني لديها على حملة الوثائق، موضحا انه كان هذا التوزيع في السنوات الاولى بنسبة 50% على المشتركين، وبعدها اقرت توزيع كامل الفائض التأميني لتكون بذلك ايضا اول شركة في الكويت توزع كامل الفائض التأميني بنسبة 100% على حملة الوثائق.

الجدير ذكره ان «وثاق للتأمين التكافلي» تعد اول شركة تكافلية يتم تصنيفها bbb- «مستقر» من وكالة ستاندارد آند بورز ـ احدى كبريات وكالات التقييم العالمية، مؤكدا ان هذا التصنيف منح على اساس قوة الشركة المالية ودرجة ملاءتها الائتمانية ومدى التزام الشركة بالمستوى العالي من معايير التصنيف المهني والجودة ومتطلباتها طبقا للمنهجية المعتمدة من الوكالة.

وعن النتائج المالية للشركة التابعة «وثاق مصر» توقع العلي ان تحقق «وثاق مصر» نتائج قياسية خلال العام الحالي، موضحا ان «وثاق مصر» تم تأسيسها برأسمال 200 مليون جنيه، وذلك نظرا للتطور الكبير الذي يشهده مناخ الاستثمار في مصر والنمو الواضح في اقبال الشركات الكويتية ورجال الأعمال على الاستثمار في العديد من القطاعات.

واستطرد قائلا: لقد وصلت إجمالي الاستثمارات الأجنبية، خاصة العربية في مصر مع نهاية 2007 إلى 11.2 مليار دولار تقريبا.

وذكر العلي ان الشركة قامت بعمل دراسات جدوى دقيقة للعديد من الأسواق المجاورة، وقد تبين من خلال نتائج تلك الدراسات التي قام بها خبراء في هذا القطاع ان السوق المصري يعد سوقا كبيرا وواعدا وحرصت «وثاق» على المساهمة في تلك السوق، والذي يخدم أكثر من 75 مليون نسمة ولا يتعددى اجمالي نسبة اقساط التأمين للناتج القومي 1% في حين تصل الى أكثر من 8% في بعض الدول، ولم يصل إجمالي حجم أقساط التأمين في مصر الى المستوى المطلوب، رغم وجود طاقات نمو كافية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
ممثلو الشركات الموقوفة تراخيصها يقابلون الهارون اليوم لتعديل أوضاع شركاتهم
الأحد 14 يونيو 2009 - الانباء


عاطف رمضان

ذكرت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» ان عددا من أصحاب الشركات التي أوقفت تراخيصها مؤخرا بسبب أرصدتها البنكية سيتوجهون «اليوم» إلى مكتب وزير التجارة والصناعة أحمد الهارون للحصول على الردود بعد كتاب الاسترحام الذي سلموه للوزير مؤخرا بشأن إيجاد الحلول المناسبة لتعديل أوضاع شركاتهم.

وأضافت المصادر ان اصحاب الشركات من المتوقع ان يقابلوا ايضا وزير الشؤون الاجتماعية والعمل لبحث الموضوع نفسه معه.

وفي اتصال هاتفي مع صاحب شركة أوقف ترخيصها من بين 1200 شركة قال لـ «الأنباء»: بلغنا ان وزير التجارة والصناعة احمد الهارون سيجد الحلول المناسبة ومن الممكن ان يرسل كتابا لوزارتي الشؤون والداخلية لمنح الشركات الموقوفة تراخيصها مهلة لمدة شهرين لتعديل أوضاعها، خاصة فيما يخص موضوع العمالة.

وأضاف ان اصحاب الشركات سيتطرقون خلال اجتماعهم بوزير التجارة والصناعة احمد الهارون الى موضوع إعادة التراخيص مرة اخرى لتلك الشركات بعد تعديل أوضاعها. واعرب عدد من اصحاب الشركات عن تفاؤلهم بالحصول على الرد «المفرح» من قبل الوزير الهارون، خاصة ان هناك مشكلات كبيرة يواجهها الآلاف من العمالة وأصحاب الشركات الى جانب الخسائر الكبيرة المالية التي تكبدتها هذه الشركات.

وقال صاحب احدى الشركات التي اوقف ترخيصها لـ «الأنباء» ان بعض العمالة لدى شركته مهدد من قبل وزارة الداخلية بسبب إلقاء القبض عليهم فهم يطاردون كأنهم مجرمون، كما ان بعض العمالة خارج الكويت في اجازات سنوية لا يستطيعون دخول الكويت بسبب الضبط والإحضار الذي ينتظرهم، علما انهم ليس لهم ذنب في هذه المشكلات التي تواجهها هذه الشركات. من جانب آخر، ذكر عدد من اصحاب الشركات لـ «الأنباء» انه يفترض ان يكون لغرفة تجارة وصناعة الكويت دور في هذا الموضوع، خاصة ان هذه الشركات التي تم ايقاف تراخيصها لديها تأمين تجاري.
 
أعلى