( الاخبار الصحافه الاقتصاديه )

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بكلفة 9 مليارات دولار 20/05/2010

الصين توافق مبدئيا على بناء مؤسسة البترول الكويتية مصفاة تكرير نفط


بكين-(كونا): اعطت الحكومة الصينية موافقتها المبدئية على مشروع بناء مؤسسة البترول الكويتية وشركة (سينوبيك) الصينية مصفاة تكرير عملاقة في مدينة (زانجيانغ) في اقليم (غوانغدونغ) جنوب الصين.
وقالت مصادر محلية صينية ومصادر في شركة (سينوبيك) الصينية التي تتقاسم المشروع مع الشركة الكويتية ان الموافقة المبدئية من قبل لجنة الاصلاح والتنمية الوطنية الصينية منحت في 14 مايو الجاري ووافقت على تخصيص جزيرة دونغ هاي في اقليم (غوانغدونغ) كموقع لبناء المصفاة.
ومن المقرر ان تبلغ السعة الانتاجية للمشروع الذي تبلغ تكلفته تسعة مليارات دولار اميركي 300 ألف برميل يوميا اضافة الى انتاج مليون طن من الايثيلين سنويا.
وتتقاسم مؤسسة البترول الكويتية المشروع مناصفة مع شركة سينوبيك فيما تخطط الشركة الكويتية لاعطاء نسبة 20 في المئة من حصتها الى شركاء عالميين.
ووقعت مؤسسة البترول الكويتية مع شركة (سينوبيك) الصينية مذكرتي تفاهم منفصلتين مع بلدية الصين في أواخر اكتوبر الماضي تضمنان تعاونها مع متطلبات اقامة المشروع.
وتوفر مدينة (زانجيانغ) الساحلية في الاقليم موقعا استراتيجيا لاقامة المشروع الضخم المرتقب اذ انها تقدم ميزات تقنية استثنائية مثل حاويات نفط خام عملاقة وظروف بيئة جيدة وأرض منبسطة اضافة الى ميزات اقتصادية جاذبة.
وكانت شركة (رويال داتش شل) الأوروبية العملاقة انسحبت من المفاوضات الخاصة بالمشروع المشترك في ديسمبر الماضي لاعتبارات تجارية واستراتيجية.
ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المصفاة التي تكرر نفطا كويتيا بنسبة 100 في المئة بحلول العام 2013 على أن تبلغ سعتها الانتاجية من النفط 300 ألف برميل يوميا اضافة الى انتاج مليون طن ايثيلين من وحدة تكسير الايثيلين على ان يتم رفع سقف انتاجه خلال العام 2015 الى 500 ألف برميل يوميا.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
اقتصاديون وخبراء لـ الحــرية: زيارة المحمد إلى فيلكا انطلاقة لتنفيذ توجيهات الأمير بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري في المنطقة





اثنى اقتصاديون على زيارة سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الى جزيرة فيلكا وانها ستكون بداية عهد تنمية الجزيرة واقامة مشروعات تنموية سياحية كبرى سيشعر بها الجميع في الكويت، وأشاروا إلى أن الشعب الكويتي يتمنى منذ سنين اقامة مشاريع متطورة لترفيه العوائل وتنشيط الرحلات البحرية بين الشواطئ والمدن والجزر، واعتبروا ان زيارة المحمد بداية لتنفيذ نداء سمو الأمير لتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري اقليمي وعالمي، مؤكدين ان القطاع الخاص جاهز للقيام بمشروعات مختلفة في فيلكا سواء بنظام b.o.t او غيره، وبذلك لن تتكلف الحكومة شيئاً، وان التكلفة التقديرية لمشروع تنمية فيلكا يفوق النصف مليار دينار، ومن ناحيته تسلم الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية الاسبوع الماضي الدراسات التي انجزتها بلدية الكويت بخصوص مشروع فيلكا، وان الجهاز كلف البنك الدولي بمراجعة هذه الدراسات، وابداء رأيه ومقترحاته بشأنها ليتم طرح المشروع إلى الجهات الاستثمارية بما يتناسب ومعطيات البنك الدولي.
وأكد الاقتصاديون انه يجب طرح المشروع على الشركات القائمة لأن تأسيس شركات جديدة للقيام بتنفيذ المشروع سيكون مكلفاً جداً والتفاصيل في الاستطلاع التالي:

بداية قال رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية الدولية القابضة والعضو المنتدب علي البغلي ان جزيرة فيلكا مملوكة بالكامل تقريباً للحكومة منذ 20 سنة، والكويت تحتاج الى متنفسات سياحية بدلاً من انفاق الكويتيين مبالغ طائلة في السياحة الخارجية، والقطاع الخاص جاهز للقيام بمشروعات

بداية قال رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية الدولية القابضة والعضو المنتدب علي البغلي ان جزيرة فيلكا مملوكة بالكامل تقريباً للحكومة منذ 20 سنة، والكويت تحتاج الى متنفسات سياحية بدلاً من انفاق الكويتيين مبالغ طائلة في السياحة الخارجية، والقطاع الخاص جاهز للقيام بمشروعات سياحية مختلفة في فيلكا سواء بنظام b.o.t او غيره، وبذلك لن تتكلف الحكومة شيئاً.
ونسجل الشكر لسمو رئيس الوزراء على زيارته واهتمامه بجزيرة فيلكا، وتنميتها ستكون مشروعا تنمويا كبيرا سيشعر به الجميع في الكويت، وخطة التنمية تشمل قطاع السياحة لتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري اقليمي وعالمي.
ترفيه للعائلات
ومن جانبه قال رئيس مجلس ادارة مجموعة بوخمسين العالمية جواد بوخمسين اشكر سمو الرئيس على اهتمامه بهذا الجزء الحبيب من بلدنا الحبيب «فيلكا»، وان الشعب الكويتي من سنين يتمنى اقامة مشاريع متطورة سياحية في فيلكا لترفيه العوائل وتنشيط الرحلات البحرية من المدن الى الجزر البحرية الجميلة في الخليج، واعتبر هذه الزيارة لسمو رئيس الوزراء بداية لتنفيذ نداء سمو الأمير لتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري واقتصادي وسياحي، وان الاهتمام بتنمية فيلكا يحقق طموح وتوصيات اميرنا، والشعب كله يدعم ذلك، ومرة اخرى اشكر سمو رئيس الوزراء على اهتمامه بتنمية وتطوير كل اجزاء وربوع ديرتنا الحبيبة.

الموافقة على مشاريع عدة
وقال نائب مدير عام بلدية الكويت لشؤون المشاريع والبيئة ورئيس لجنة مشروع تطوير جزيرة فيلكا م. يوسف مناور ان زيارة سمو الشيخ ناصر المحمد الى جزيرة فيلكا تؤكد اهتمام الحكومة بتنمية فيلكا وان مشروع تنمية الجزيرة تفوق كلفته التقديرية قبل اقرار قانون b.o.t نحو نصف مليار دينار، وان اللجنة العليا وافقت على عدد من المشاريع، وان البنوك العليا وافقت على عدد من المشاريع، وان البنوك تثق بالمستثمرين وتمنحهم التمويل اللازم للقيام بمشروعاتهم التنموية، وان قانون b.o.t سهل الامر كثيراً وان شركات القطاع الخاص باتت اليوم وحتى في ظل الأزمة المالية تدير العديد من المشاريع العملاقة في حين ان ملكيتها فيها تبلغ 40 في المئة فقط، وهي التي طالما رفضت في زمن الوفرة اي مشاركة حكومية من نوعها في اي من مشاريعها، ناهيك عن تمتع شركات القطاع الخاص اليوم بثقة البنوك، والتي باتت تقرضها وتمولها لقاء مشاركتها وادارتها لتلك المشاريع الرأسمالية التنموية الكبرى.

الزيارة.. رسالة
بينما اثنى رئيس الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات عادل الرومي على زيارة المحمد لفيلكا، واعتبرها رسالة مهمة ومباشرة الى القطاع الخاص وعموم المستثمرين للمشاركة في تنمية الجزيرة وفق الـ b.o.t الذي أثبت جدواه وفاعليته رغم تحفظات الكثيرين عليه.
وأوضح الرومي ان الجهاز الفني تسلم الاسبوع الماضي الدراسات التي انجزتها بلدية الكويت بخصوص مشروع فيلكا، والتي تم فيها تحديد الاراضي المخصصة له والملكيات ونوعية الاستعمالات والتي اعتبرها اساس بداية العمل لأي مشروع. وأشار الرومي الى ان الجهاز كلف البنك الدولي مراجعة هذه الدراسات وابداء رأيه ومقترحاته بشأنها ليتم طرح المشروع على الجهات الاستثمارية بما يتناسب ومعطيات البنك الدولي.
وقال مستشار المصارف الاسلامية د.رياض الخليفي ان زيارة سمو رئيس الوزراء وتفقده لفيلكا تبشر بالخير من ناحية تنمية الجزيرة بما يعود بالخير على الكويت كلها، فجزيرة فيلكا موغلة في القدم ويعود تاريخ الآثار التي اكتشفت بها الى أكثر من 3000 سنة قبل الميلاد، وهي مقصد سياحي رائع، وحيثما تجولت بها تصادفك اطلال واساسات لدور سكنية، وقرى مازال بعضها ينبض بالحياة، واخرى بقيت اسماؤها فقط تحكي عن اناس سكنوها في يوم ما وعمروها، مما يعطينا دافعاً لأن نملأها الآن بالعمران، وهناك ميناء «سعيدة» القرية الاسلامية القديمة والتي كانت آهلة بالسكان حتى نهاية القرن التاسع عشر، وقرية «الصباحية» وقرية «القرنية» هي اشهر قرى الجزيرة الزراعية والتي ظلت تنتج مختلف انواع الخضار وبعض الفاكهة حتى نهاية الخمسينيات من القرن الماضي. كل هذا الثراء في تاريخ فيلكا يدعونا للقيام بمشروعات تنموية تعود بالخير علينا جميعاً.

مركز تجاري
من ناحيته، أكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة انفست حسين الاستاد ان طرح جزيرة فيلكا الى القطاع الخاص يعد امراً جيداً من قبل الحكومة واهتمامها بالقطاع الخاص.
واضاف الاستاد ان القطاع الخاص يحتاج دعماً أكبر من الحكومة لتتمكن من انجاز الجزيرة بشكل جدي.
وأشار الى ان تطوير جزيرة فيلكا يعتبر اسهل بكثير من جزيرة بوبيان ولكن الأمر يعتبر تحدياً من القطاع الخاص.
وعن انعكاس تطوير جزيرة فيلكا على خطة التنمية قال: يجب تطوير الجزيرة وجعلها مركزاً تجارياً وبناء فنادق عالمية.
وقال الاستاد: يمكن الاستفادة من الجزيرة في حال جعلها مركزاً تجارياً عالمياً، هذا الأمر سيأتي بمردود جيد الى القطاع الخاص. واضاف: يجب ربط الجزيرة بالكويت لكي يكون الاستثمار فيها بالشكل المطلوب، مشيراً الى ان تكلفة ربط الجزيرة بالكويت ستكون كبيرة جداً.
وفي السياق ذاته، أكد رئيس مجلس الادارة لشركة الصفاة للطاقة حامد البسام ان طرح الجزيرة من قبل الحكومة على القطاع الخاص شيء جيد ولكن لابد الا تعتمد الحكومة على القطاع الخاص اعتماداً كلياً، مشيراً الى ان المشاريع اكبر من امكانيات القطاع الخاص حالياً في ظل عدم وجود تمويل من قبل البنوك.
واضاف: يجب توفير وسيلة نقل تربط بين الجزيرة والكويت الى حين بناء جسر يسهل عملية التنقل في اي وقت.
وبين البسام ان انعكاس تطوير جزيرة فيلكا سيعود على الكويت إذا تم تطويرها بشكل صحيح وجعلها مركزاً تجارياً وسياحياً عالمياً.
واشار الى انه يجب على الحكومة الضغط على البنوك لاعطاء تسهيلات للشركات المشاركة في الخطة التنموية.
واضاف البسام ان اعادة طرح الجزيرة مرة اخرى تعتبر شيئاً جيداً وايجابياً ولكن الأمر يختلف عن السابق لأن الشركات لا تستطيع استثمارها على المدى الطويل لذلك يجب على الحكومة مساعدة القطاع الخاص في الخطة التنموية ودراسة الخطة جيد لكي يتم انجاز الخطة في الوقت المحدد.
وفي الشأن ذاته، قال نائب اتحاد السماسرة قيس الغانم ان طرح الجزيرة الى القطاع الخاص امر جيد لا يختلف عليه احد، مضيفاً انه يجب على الحكومة تنفيذ خطة الطرح بشيء من الوعي الفكري ويجب طرح المشروع على الشركات الخاصة الموجودة بعد دراسة جيدة للشركات، مؤكداً ان تأسيس شركات لكي تقوم بتنفيذ المشروع سيكون مكلفاً جداً.
وقال: يجب الاستفادة من الجزيرة بشكل جيد كونها منطقة جيدة ومميزة في الكويت، مشيراً الى ان تنفيذها بشكل ايجابي وبمواصفات عالمية سيجعلها من أهم الجزر في العالم.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
النفيسي: السوق به مشكلات داخلية تفوق الأضرار الناتجة 
عن الأزمة العا «بنك الخليج» يتراجع بالحد الأدني بعد 6 جلسات من المكاسب

الخميس, 20 مايو 2010
إيهاب الملاخ


مع تراجع الأسواق العالمية نتيجة المخاوف من أزمة اليورو الذي يتراجع يوما بعد يوم أمام الدولار، استمر سوق الكويت للاوراق المالية امس وللجلسة الثالثة على التوالي في التراجع وأن كان بصورة أعمق من الجلستين السابقتين. إذ تراجع المؤشر السعري 52 نقـطة بنسبة 0.73 % ليغلق على مستوى 7075 نقطة ودون حاجز الـ 7100 نقطة. أما المؤشر الوزني فقد تكبد خسائر ثقيلة بلغت 5.17 نقطة بنسبة 1.2 % ليغلق على 427.4 نقطة نتيجة تراجع جميع الاسهم القيادية باستثناء سهم «الوطني» الذي أغلق على ثبات عند 1200 فلس. ونتيجة لعمليات التصريف من قبل المتداولين، شهدت أحجام التداول صعوداً تجاوزت بها مستوى الـ 300 مليون سهم إلى 302.5 مليون سهم. لتساهم في ارتفاع السيولة المتداولة إلى مستوى الـ40 مليون لتبلغ 46.1 مليون دينار.

وقاد عملية التراجع أسهم قطاع المصارف التي اتجه المتدالون فيه لجني المكاسب الجيدة التي حققتها في الجلستين الماضيتين. وكان أكثر الأسهم تراجعاً سهم «بنك الخليج» الذي تراجع بالحد الأدنى 25 فلساً ليغلق على 415 فلسا، وذلك بعد 6 جلسات من المكاسب ارتفع خلالها من 385 فلسا إلى 440 فلسا.

ويرى مدير مركز الجمان للاستشارات المالية والاقتصادية ناصر النفيسي أن السوق يتأثر بالأحداث العالمية الخارجية بشكل محدود إذا ما قورن بباقي الأسواق الخليجية وأن العوامل الداخلية والذاتية في السوق هي الأكثر تأثيرا على مجريات التداول.

وذكر النفيسي في حديث لقناة العربية أن السوق متأثر بالأحداث العالمية، لكن بقدر أقل بشكل ملحوظ بالقياس إلى تأثر الاسوق السعودي والقطري والإماراتي على سبيل المثال، لأن السوق السعودي به اتجاه تصديري كما في قطاع البتروكيماويات، وبالتالي فمن المتوقع إذا اشتدت الأزمة في الغرب أن يحدث تباطؤ في عمليات التصدير، وكذلك أسواق الإمارات فيها نوع من الانكشاف على الخارج لكونها أسواق مفتوحة ومثلها السوق القطري.

أما سوق الكويت، فإنه سيتضرر من الأزمة نفسيا لكن بصورة أقل من الأسواق الخليجية، إلا أنه به القدر الكافي من المشكلات الذاتية والداخلية التي تفوق بكثير الأضرار الناتجة عن الأزمة العالمية، وذلك لأن الأجانب في السوق الكويتي لا يشكلون أكثر من 5 % من المستثمرين وصناع السوق في الكويت هم المأثرون في التداول رغم انخفاض نشاطهم في الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ نتيجة للإجراءات الرقابية المفروضة.

فعلى سبيل المثال نجد في عام 2008 في ظل حدوث الأزمة العالمية انخفض السوق السعودي 55 %، بينما انخفض السوق الكويتي 40 % لكن التعويض تم في 2009، حيث ارتفع السوق السعودي 30 %، بينما استمر السوق الكويتي في الانخفاض.

وتم تداول 116 سهم، بلغ عدد الأسهم الصاعدة منها 18 سهم، والمتراجعة 80 سهم، وثبات اسعار 18 سهما، في حين لم يتم تداول أسهم 113 شركة منها 17 شركات موقوفة عن التداول.

ونتيجة عمليات التصريف من قبل المتداولين أغلقت جميع القطاعات على تراجع في مؤشراتها باستثناء قطاع التأمين الذي اغلق على ارتفاع بنسبة 0.51 %. وكان قطاع الشركات غير الكويتية أكثر القطاعات تراجعاً بنسبة 1.55 %، واقلها قطاع الخدمات بنسبة 0.17 % الذي استحوذ على 31 % من قيمة التداول الكلية للسوق فيما استحوذ قـطاع الاستــثمار على 35 % من كمية الأسهم المتداولة.

وجاء سهم «السلام» في مقدمة أكثر الأسهم ارتفاعاً بنسبة 7.5 % فيما حل سهم «تمويل خليج» في قائمة الأسهم الأكثر تراجعاً بنسبة 8.3 %. واستحوذت أسهم «تمويل خليج»، و«إيفا»، و«الديرة»، و«المنتجعات»، و«ساحل» على 52 % من إجمالي كمية الأسهم المتداولة. فيما استحوذت اسهم «زين»، و»تمويل خليج»، و«بنك الخليج»، و«إيفا»، و«الوطني» على 45 % من قيمة التداول.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
التأمينات ترفض زيادات رؤوس أموال شركات.. لكنها ترحب بالبنوك



محمد الاتربي
علمت القبس ان شركات سعت خلال الفترة الماضية الى مؤسسة التأمينات الاجتماعية لاستطلاع رأيها للمساهمة معها في زيادات رؤوس أموال مرتقبة، الا ان مسؤولين في التأمينات ابدوا عدم الاهتمام في الوقت الراهن.
وقالت مصادر: التأمينات ترحب فقط بالدخول في قطاع البنوك او اي زيادات مصرفية يمكن ان تتوافر فيها فرصة مناسبة لها، اضافة الى شركات تملك فيها الحكومة %24 فما فوق او شركات تشغيلية وتملك فيها الحكومة وتنطبق عليها المعايير المتشددة التي ارستها اللجنة التنفيذية الاستثمارية في التأمينات.
واشارت مصادر الى ان التأمينات حريصة في شأن زيادة استثماراتها في الوقت الراهن في السوق بشكل انتقائي، فمنذ بداية الازمة اقتصرت مساهماتها على تغطية حصتها في بنكين محليين بحكم ملكيتها فيهما والتي تبلغ في البنك الاهلي نحو %9.9 وكان الاكتتاب مشجعا بالنسبة لها كون البنك اثبت كفاءة واداء قويا خلال الازمة واثبت تماسكا اذهل كثيرا من المراقبين، اما البنك الآخر فهو بنك برقان، اذ تملك التأمينات حصة تزيد على %6 ويعتبر برقان من المصارف التي تخطط له المجموعة التي تملك اغلبية، وينتظره مستقبل واعد في ضوء الخطة الموضوعة للارتقاء بادائه وتحقق سلسلة من التوسعات الاستراتيجية المدروسة.
وفي ضوء السياسة الاستثمارية التي تتبعها التأمينات حاليا، لن تشهد الساحة خلال الفترات المقبلة دخولا جديدا للتأمينات في شركات، ما عدا المبادرات الحكومية الكبرى التي قد تطرح الخاصة بشركات حكومية عملاقة سواء ضمن خطة التنمية أو التخصيص.
يبقى خيار التأمينات في زيادة استثماراتها عبر محفظتها التي تحت ادارة شركة وفرة والتي تم انشاؤها كرديف للمحفظة الوطنية التي تستثمر في البورصة بادارة الكويتية للاستثمار.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
نفى شراء حصة «جنرال إليكتريك» في «تركي غرانتي بنكاسي»
دبدوب: «الوطني» يدرس شراء مصرف تركي بشراكة مع هيئة قطر للاستثمار
الجمعة 21 مايو 2010 - الأنباء



ابراهيم دبدوب


قال الرئيس التنفيذي في بنك الكويت الوطني ابراهيم دبدوب ان البنك قد يدخل مشاركة مع هيئة قطر للاستثمار في استحواذات في تركيا، مضيفا انهم يدرسون امكانية شراء مصرف تركي في العام المقبل.
ونفى دبدوب وفقا لما أوردته نشرة بلومبيرغ ان تكون لدى البنك النية في شراء 21% من الأسهم المملوكة لشركة «جنرال اليكتريك» في بنك «تركي غرانتي بنكاسي» التركي.

واضاف ان حصة البنك التركي في جنرال اليكتريك كبيرة جدا باعتبار ان رغبة البنك تتجه الى البنوك التركية ذات الأحجام المتوسطة.

واقرأ ايضاً:
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مشروع للطاقة الشمسية بتكلفة 250 مليون دينار

قريباً.. تأسيس أربع شركات لتطوير فيلكا والمترو والسكك الحديد ومحطة الزور





أحمد حسن:
قال رئيس الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات عادل الرومي
إن الجهاز يجري دراسات لتأسيس أربع شركات خلال الفترة القليلة المقبلة تتمثل في شركة محطات الكهرباء في منطقة الزور، واخرى للسكك الحديدوشركة مترو الأنفاق وشركة تطوير جزيرة فيلكا. إضافة الى مشروع المدن العمالية الستة التي ستطرح الشهر المقبل.. (تفاصيل ص 10).
وأضاف خلال ندوة في جمعية المحاسبين والمراجعين أن شركة محطة الزور الشمالية لتوليد الكهرباء ستكون بحصة 50 في المئة للقطاع العام و40 بالمئة لمستثمر أجنبي او شركات محلية مدرجة ..وتوقع ان تبدأ اولى وحدات المحطة الانتاج عام 2012.
ولفت الرومي الى تأسيس «قاعدة معلومات» في الجهاز الفني لكافة العقود الخاصة بقانون الـ «بي أو تي» بما فيها العقود السابقة، لافتا الى وجود عدد من المشاريع التي انتهت فيها مدة هذه العقود ويقوم الجهاز بالنظر فيها.
وقال إنه تجرى حاليا الدراسات الفنية والاقتصادية الخاصة بإنشاء مشروع للاستفادة من الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء وهو عبارة عن مبادرة تقدمت بها شركة يابانية بقيمة 250 مليون دينار.
وأشار إلى وجود أكثر من 24 مبادرة لمشروعات تتم دراستها في الجهاز الفني بما فيها مشروع محطة الطاقة الشمسية ومشروع لتجميع الشاحنات في منطقة امغرة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«جمعية المحاسبين» طالبت بتعديل المادة 17 من قانون الـ «bot»

الرومي: تأسيس شركات لجزيرة فيلكا والمترو والسكك الحديدية.. ورابعة لمحطة الزور الكهربائية





أحمد حسن:
• الطبطبائي: أكثر من 24 مبادرة لمشروعات تتم دراستها من قبل الجهاز
• دراسة مشروع للاستفادة من الطاقة الشمسية بقيمة 250 مليون دينار
• أولى وحدات مصفاة الزور ستبدأ العمل في 2012
• الهاجري: القوانين الجديدة أضافت أعباء كبيرة على ديوان المحاسبة
قال رئيس الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنمويه والمبادرات عادل الرومي في كلمته في اللقاء التنويري حول دور الجهاز في المشاريع المستقبلية الذي عقد في مقر جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية مساء أول من أمس أن قانون ال «بي او تي» بصيغته الحالية يحمل العديد من الايجابيات ويحتاج إلى فرصة ووقت كافيين حتى يثبت جدارته.حيث يسعى الجهاز إلى استهداف المهنيين والمختصين من خلال عقد ندوات مباشرة لتغيير المغالطات حول القانون.
وكشف الرومي عن تأسيس الجهاز لأربع شركات خلال الفترة القليلة القادمة تتمثل في شركة محطات الكهرباء في منطقة الزور وشركة السكك الحديدية وشركة مترو الأنفاق وشركة تطوير جزيرة فيلكا.
وأضاف خلال الندوة التي ضمت العديد من المحاسبين والمراجعين الكويتيين ان الجهاز يقوم حاليا بإعداد الدراسات للعديد من المشاريع بما فيها مشروع محطة الزور لتوليد الطاقة الكهربائية ومشروع تطوير جزيرة فيلكا بالإضافة إلى مشروع المدن العمالية الست التي سيتم طرحها خلال شهر يونيو القادم.
وذكر ان المشاريع المطروحة يتم إعدادها وتحضيرها وفق أسس مهنية عالية ومعايير دولية بإشراف البنك الدولي معتبرا دور الجهاز الفني حلقة وصل بين القطاعين العام والخاص لانجاز هذة المشروعات.

قانون b.o.t
وعن عدم اشراك القطاع الخاص في الجهاز او اللجنة العليا قال الرومي ان قانون الـ«بي او تي» جاء منصفاً جداً للقطاع الخاص وعدم اشراكه من منطلق اتاحة الفرصة امامه للدخول في المناقصات والمساهمة فيها تحت بند«تعارض المصالح»
وبين الرومي ان الغرض من الجهاز الفني هو إعداد التوصيات وتقديمها للجنة العليا وفق معايير محايدة وفنية ومهنية كاملة متمثلا بشركة تأسيس محطة الزور الشمالية لتوليد الكهرباء بحصة 50 في المئة للقطاع العام و40 بالمائة لمسثتمر اجنبي او شركات محلية.
واشار الرومي الى الدور الرئيسي للجمعيات المهنية الرئيسية في الكويت في انجاح المشاريع لارتباط دورها بالدور الاستشاري الخاص بالجهاز الفني.
ولفت الرومي الى تأسيس «قاعدة معلومات» في الجهاز الفني خاصة بكل العقود الخاصة بقانون الـ «b.o.t» بما فيها عقود b.o.t السابقة، لافتا الى وجود عدد من المشاريع السابق التي انتهت فيها مدة هذه العقود ويقوم الجهاز بالنظر فيها.
وطالب الرومي بتأسيس لجنة استشارية من المجتمع المدني لاسيما من الجمعيات المهنية الأربع الرئيسية في الكويت بما فيها جميعه المحاسبين والمراجعيين القانونيين.

الطاقة الشمسية
وقد اعلن الجهاز الفني لدراسة المشروعات والمبادرات اعداده للدراسات الفنية والاقتصادية الخاصة بإنشاء مشروع للاستفادة من الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بطاقة انتاجية تصل الى 250 ميغا واط.
من جانبه قال مستشار رئيس الجهاز الفني لدراسة المشروعات الدكتور هاشم الطبطائي على هامش اللقاء ان المشروع عبارة عن مبادرة تقدمت بها شركة يابانية بقيمة لا تتجاوز 250 مليون دينار.
واضاف الطبطبائي ان الجهاز الفني بدأ بالتعاون مع بلدية الكويت لتحديد الاراضي اللازمة للمشروع وتحضير الدراسات الاقتصادية والفنية الخاصة بالجدوى الاقتصادية.

محطة الزور
وقال الدكتور الطبطبائي ان الجهاز وصل الى مرحلة اعداد دراسة الجدوى الاقتصادية لتأسيس «شركة محطة كهرباء الزور الشمالية» وعرضها على مسشار العمليات لتحديد حجم الشركة ورأسمالها.
وتوقع ان تباشر اولى وحدات المحطة إنتاج الكهرباء بداية صيف عام 2012 مشيرا الى وجود اكثر من 24 مبادرة لمشروعات تتم دراستها في الجهاز الفني بما فيها مشروع محطة الطاقة الشمسية ومشروع لتجميع الشاحنات في منطقة امغرة.
فيما اكد رئيس جمعية المحاسبين والمراجعين القانونيين محمد الهاجري على ان قانون الـ«b.o.t» يظهر تناقضا كبيرا من خلال المادة رقم 17 والخاصة بالرقابة اللاحقة والسابقة من قبل ديوان المحاسبة.
وقال الهاجري في مداخلته خلال الندوة ان القوانين المقدمة حاليا وضعت أعباء هائلة على ديوان المحاسبة من قبل مجلس الأمة والتشريعات من خلال إضافة رقابة الديوان على هذه القوانين كافة.
وطالب الهاجرى بتعديل قانون ديوان المحاسبة الحالي ناهيك عن ان المهام الجديدة تجعل من الضروري تعديل الهيكل التنظيمي لديوان المحاسبة ومراجعة القانون رقم 30/64.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
المؤشر يواجه اختبار إظهار استقلاليته عن الأسواق العالمية

«وضوح»: السوق يمر بمرحلة مفصلية واختبار صعب





ذكر التقرير الأسبوعي لشركة وضوح للاستثمار أن سوق الكويت للأوراق المالية أنهت تداولات الأسبوع الثالث من شهر مايو بتراجعات طفيفة وإن كان في ظاهرها سلبية إلا إنها تعبر عن أداء ايجابي وسط المتغيرات الاقتصادية العالمية الحالية التي أثرت بالسلب على كافة الأسواق المالية العالمية، حيث أغلق المؤشر السعري عند مستوى 7.063 نقطة بتراجع 1.28 في المئة مقارنة بإغلاق الأسبوع السابق، وكذلك أغلق المؤشر الوزني بنفس نسبة التراجع تقريبا عند مستوى 428.26 نقطة وذلك وسط تداولات أهدأ من الأسبوع السابق.
وتراجعت قيمة تداولات السوق بنسبة 14.2 في المئة لتصل إلى 172.7 مليون دينار بمتوسط قيمة يومية 34.5 مليون دينار تقريبا في الوقت الذي تراجعت فيه كمية الأسهم المتداولة بنسبة اقل لتصل إلى 1.02 مليار سهم بمتوسط يومي 204 ملايين سهم بتراجع 4.8 في المئة عن متوسط كمية الأسهم المتداولة خلال الأسبوع السابق ونلاحظ تراجع كميات التداول بنسبة اقل من قيمة التداول في إشارة إلى اتجاه حركة التداولات نحو الأسهم ذات القيمة السوقية الأقل.
ويمر سوق الكويت للأوراق المالية بمرحلة مفصلية على الصعيدين الداخلي والخارجي، حيث يتم داخلياً تقييم أوضاع الشركات خصوصاً بعد انتهاء الإعلان عن النتائج السنوية للشركات المدرجة، والتقييم يتم على أساس مختلف هذه المرة، حيث يتم النظر إلى الشركات إلى مدى اقتراب كل شركة من مرحلة التعافي، وبالتالي لن يكون هناك أي أموال واستثمارات جديدة إلى نحو الشركات ما لم تظهر نتائج أفضل وتقييم أفضل، كما سيتم التخارج من الشركات التي تشهد استمرارا في الخسائر.
أما على الصعيد الخارجي يبدو أن الأزمة المالية التي تمر بها منطقة اليورو آخذة في النمو والتطور، وكلما ازداد كان لذلك حضوره وتأثيره أكبر على السوق عندنا، وفي ظل غياب المعلومات حول حجم وتداعياتها سيكون من الصعوبة بناء استراتيجية واضحة حول التحركات المستقبلية.
أما فيما يتعلق بالنظرة الفنية لمؤشر السوق يجب التنويه هنا إلى أمرين، الأول يتمثل في خطورة الانزلاق والإغلاق أسفل مستوى الدعم المهم 6.937 نقطة بصفة أسبوعية (كما ذكرنا في تقاريرنا السابقة)، حيث ان حدوث مثل ذلك الأمر سوف ينعكس بالسلب على الصورة الفنية للمؤشر. لذلك فإن المؤشر الكويتي سيواجه اختباراً صعباً خلال الفترة القادمة، يتمثل في إظهار استقلاليته عن المؤشرات العالمية، علما بان ارتفاعات المؤشرات العالمية الأخيرة لم يرافقها ارتفاعا موازيا في المؤشر السعري
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الرومي: لا تحكموا على قانون الــ b.o.t قبل اتضاح تجربته



حسن ملاك
دعا رئيس الجهاز الفني لدراسة المشاريع التنموية والمبادرات عادل الرومي الى اعطاء قانون «بي، أو، تي» مهلة زمنية، وفترة تجربة قبل اصدار الاحكام المسبقة عليه.
وكشف النقاب في لقاء تنويري في جمعية المحاسبين والمرجعية الليلة قبل الماضية عن قيام الجهاز حاليا بدراسة 24 مبادرة جديدة، تمهيدا لعرضها على اللجنة العليا للمشاريع التنموية، والمبادرات، مشيرا الى ان انشاء ست مدن عمالية سيكون أول المشاريع التي سيتم طرحها خلال يونيو المقبل، وكذلك محطة كهرباء الزور على ان يتم تأسيس شركة مساهمة لهذا الغرض بنسبة %40 للشريك الاستراتيجي و%50 للاكتتاب العام و%10 للهيئات والمؤسسات الحكومية، معربا عن أمله بتقديم المزيد من هذه المبادرات.
وأشار الى ان المشاريع التي سيتم طرحها قريبا، بشكل محترف، وعالي المهنية مثل مشروع تطوير جزيرة فيلكا، ومحطة الطاقة الشمسية.
وتحدث عن دور الجهاز الفني في خلق مقاييس، ومعايير موحدة لطرح المشاريع، على أسس مهنية متعارف عليها عالميا، مع الأخذ بعين الاعتبار الأهداف الاقتصادية العامة، واتاحة الفرصة أمام الجميع، بعيدا عن الضغوط السياسية وذلك بالتعاون مع المؤسسات الدولية، وعلى ضوء تجارب العديد من الدول، الى جانب اختصار الدورة المستندية المتعلقة بالمشاريع نفسها، وتحقيق الشفافية والوضوح التام في طرحها.
من جهته، قال مستشار رئيس الجهاز الفني الدكتور هاشم الطبطبائي: ان الجهاز عبارة عن حلقة وصل ما بين القطاع العام والقطاع الخاص، مشيرا الى ان الجهاز يسعى حاليا الى تأسيس أربع شركات جديدة لمشاريع محطة الكهرباء في منطقة الزور، ومترو الانفاق، وسكك الحديد، والخدمات الجمركية.
وتابع قائلا ان الجهاز يقوم حاليا بتحديد المواقع، واعداد الدراسات الفنية الاقتصادية لانشاء محطة توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية، حيث تقدمت بهذه المبادرة شركة يابانية، علما بان الطاقة الانتاجية لهذه المحطة ستصل الى 250 ميكاواط، على ان تبدأ وحدات التشغيل بداية 2012 والكلفة أقل من 200 مليون دينار، وبالتالي لا تحتاج الى تأسيس شركة مساهمة، الى جانب العمل على انشاء محطة تجمع شاحنات في منطقة أمغرة، والتي ستطرح عن طريق المزايدة.
في سياق اللقاء، قال أعضاء في جمعية المحاسبين ان قانون «بي، أو، تي» والذي ينص على ان جميع عقود المشاريع تخضع لرقابة ديوان المحاسبة سيلقي على كاهل الديوان المزيد من الأعباء والمهام الجديدة من خلال تكليفات اضافية، لم تكن مشمولة بقانون الديوان أصلا، وانه من الضروري الرجوع الى الديوان نفسه لاجراء التعديلات اللازمة على قانون «بي، أو، تي»

تسعيرة الكهرباء
قال الرومي ان تكلفة الكهرباء في محطة الزور لن تتغير على المستهلك، لان الدولة ستقوم بتزويد المحطة نفسها بالوقود، مقابل الطاقة التي تنتجها والتي سيتم بيعها على الدولة، حيث ستكون الدولة بائعا للطاقة ومشتريا للمنتج.


المشاريع المطروحة

1- ست مدن عمالية
2- محطة كهرباء الزور
3- محطة طاقة شمسية
4- تطوير جزيرة فيلكا
5- مشروع مترو الأنفاق
6- سكك حديدية
7- شركة خدمات جمركية
8- محطة شاحنات أمغرة
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
«وضوح»: مؤشر البورصة أمام اختبار صعب لإظهار استقلاليته عن الأسواق العالمية





(Alwatan)







قال التقرير الأسبوعي لشركة «وضوح» للاستشارات المالية والاقتصادية عن أداء سوق الكويت للأوراق المالية إنه أنهى سوق الكويت للأوراق المالية تداولات الأسبوع الثالث من شهر مايو بتراجعات طفيفة وإن كان في ظاهرها سلبية إلا انها تعبر عن أداء ايجابي وسط المتغيرات الاقتصادية العالمية الحالية التي أثرت بالسلب في كافة الأسواق المالية العالمية حيث أغلق المؤشر السعري عند مستوى 7.063 نقطة بتراجع %1.28 مقارنة بإغلاق الأسبوع السابق، وكذلك أغلق المؤشر الوزني بنفس نسبة التراجع تقريبا عند مستوى 428.26 نقطة وذلك وسط تداولات أهدأ من الأسبوع السابق.
ويمر سوق الكويت للأوراق المالية بمرحلة مفصلية على الصعيدين الداخلي والخارجي، حيث يتم داخلياً تقييم أوضاع الشركات خصوصاً بعد انتهاء الإعلان عن النتائج السنوية للشركات المدرجة، والتقييم يتم على أساس مختلف هذه المرة حيث يتم النظر الى الشركات الى مدى اقتراب كل شركة من مرحلة التعافي، وبالتالي لن يكون هناك أي أموال واستثمارات جديدة الى نحو الشركات ما لم تظهر نتائج أفضل وتقييم أفضل كما سيتم التخارج من الشركات التي تشهد استمرارا في الخسائر.
أما على الصعيد الخارجي يبدو ان الأزمة المالية التي تمر بها منطقة اليورو آخذه في النمو والتطور، وكلما ازداد كان لذلك حضوره وتأثيره أكبر في السوق عندنا، وفي ظل غياب المعلومات حول حجمها وتداعياتها سيكون من الصعوبة بناء استراتيجية واضحة حول التحركات المستقبلية، فنحن أسواق تستجيب للمتغيرات الخارجية وليست صانعة للأحداث وبالتالي المتغيرات الخارجية احدى المحركات الرئيسية في المرحلة القادمة وقرار التحرك سيكون وفقاً لها.
أما فيما يتعلق بالنظرة الفنية لمؤشر السوق يجب التنويه هنا الى أمرين، الأول يتمثل في خطورة الانزلاق والاغلاق أسفل مستوى الدعم المهم 6.937 نقطة بصفة أسبوعية، حيث ان حدوث مثل ذلك الأمر سوف ينعكس بالسلب على الصورة الفنية للمؤشر.
الأمر الثاني، يتمثل في خطورة انصياع «المؤشر السعري» لتحركات المؤشرات العالمية عامة والأمريكية الخاصة خلال الفترة المقبلة، والتي من المرجح ان تشهد تراجعات كبيرة.
لذلك نعتقد ان المؤشر الكويتي سيواجه اختباراً صعباً خلال الفترة المقبلة، يتمثل في اظهار استقلاليته عن المؤشرات العالمية، علما ان ارتفاعات المؤشرات العالمية الأخيرة لم يرافقها ارتفاع مواز في المؤشر السعري.
نستطيع ان نستخلص مما سبق بأن تحركات المؤشر تنحصر داخل نطاق عرضي يبلغ حده الأعلى منطقة المقاومة 7.160 إلى 7.200 نقطة واحدة الأدنى مستوى الدعم 7.023 نقطة، إلا أن تنفيذ هذا السيناريو مرهون بعدم قدرة المؤشر على الانزلاق والإغلاق أسفل مستوى 6.937 نقطة بصفة أسبوعية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
المؤشر يتراجع 12 نقطة والسيولة تنحسر إلى 24.4 مليون دينار


«البورصة» تترقب سيولة صفقة «زين» لتحريك المياه الراكدة






البورصة.. انتظار وترقب (Alwatan)


عمليات الدعم المحدود لأسهم تشغيلية تقلص خسائر المؤشر







كتب ناصر الخالدي:
اختتم مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية تداولاته لهذا الاسبوع متراجعا بمقدار 12 نقطة وذلك في تداولات هشة ومتواضعة ويغلب عليها طابعا العزوف والتحفظ، هذا في الوقت الذي ارتفع فيه المؤشر الوزني بنسبة طفيفة نتيجة لعمليات الدعم المحدودة على عدد من الاسهم التشغيلية والواعدة في مجموعة الاستثمارات الوطنية وقطاع البنوك.
هذا وقد تراجعت المؤشرات الفنية لجميع قطاعات السوق ما عدا «الاغذية» اضافة الى تراجع القيمة النقدية المتداولة التي انخفضت بنسبة %50 مقارنة في تداولات امس الاول لتبلغ 24.4 مليون دينار بتداول 158.9 مليون سهم عبر 3002 صفقة.

تباين.. في «البنوك»

انخفض مؤشر قطاع البنوك بشكل ملحوظ وفي تداولات متباينة وغلب عليها طابعا البيع بهدف تغيير المراكز لتوفير السيولة حيث بدا ذلك واضحا على تداولات سهم «التجاري» الذي انخفض بمقدار 40 فلسا، وما بين العودة لعمليات الشراء التكتيكي والمدروس على سهما «الخليج» و«الدولي»، هذا في الوقت الذي حافظ فيه سهمي «الوطني» و«بيتك» على اغلاقهما السابق وفي تداولات محدودة، ويرى المراقبون ان تداعيات قضية اليورو ما زالت تمثل ضغطا نفسيا وفنيا على حركة ذلك القطاع الديناميكي والذي يعول عليه الجميع لقيادة السوق مجددا.

عزوف وحذر.. في «الاستثمار» و«العقار»

وانهت تداولات وحركة اسهم قطاعي الاستثمار والعقار اسبوعها الثاني متراجعة «وخائفة» على الرغم من بعض عمليات الدعم والشراء الانتقائي على عدد منها، كما ما زالت تداولات اسهم القطاعين تسير وفق سياسة متحفظة وحذرة على الرغم من تراجع الاسعار وتوفر السيولة لمعاودة التحرك والنشاط، وعادت التداولات النشطة لتتركز مجددا على اسهم مجموعة الاستثمارات الوطنية تحديدا وذلك على خلفية الاشارات الايجابية لصفقة «زين» والذي يتوقع المراقبون ان تبادر الصفقة بحالة انتهائها ودخول جزء من سيولتها الى السوق من انتشال السوق والقطاع الاستثماري والصناعي تحديدا من التذبذب الحالي وستساهم في تحريك المياه الراكدة لمعظم الاسهم التابعة للمجاميع الشعبية الاخرى، واتسمت بقية التداولات بالهدوء والتباين ما بين الانخفاض والارتفاع النسبي ووفق تداولات محدودة ومتواضعة، باستثناء بعض التحركات النشطة على اسهم «السلام» و«اكتتاب» و«ابيار» و«التمدين» و«الاستثمارية».

«زين».. انتظار وتحفز

كما اشرنا في معظم تقاريرنا السابقة، ستبقى صفقة زين هي المحرك الفعلي من القائد الحقيقي للسوق، خصوصا مع غياب الدور المؤسسي للجهات المسؤولة، والمتابع لتداولات اسهم القطاعين بالامس (الصناعة والخدمات) سيلاحظ انه على الرغم من التداولات والتحركات الحذرة والمتحفظة الا ان الاشارات الايجابية التي تمثلت بصفقة زين افريقيا قد ساهمت وبشكل ملموس في دعم السهم الذي ارتفع بمقدار 40 فلسا اضافة الى عددا من الاسهم التابعة والمرتبطة كـ «الانابيب» و«بوبيان ب» و«الصناعات» و«السفن»، كما شمل النشاط بالامس اسهم «الصلبوخ» و«الرابطة» و«ميادين» و«لوجستيك» و«الدانة» في قطاع الاغذية، بينما انخفضت اسعار عدد من الاسهم الخدماتية وغير الكويتية بشكل متباين.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
قيمتها 23.5 مليار دولار


«دبي العالمية» تتوصل لاتفاق مبدئي لإعادة هيكلة ديون





(Alwatan)







دبي – كونا: قالت مجموعة دبي العالمية أمس انها توصلت لاتفاق «من حيث المبدأ» مع بنوكها الدائنة الرئيسية لاعادة هيكلة ديون قدرها 5ر23 مليار دولار.
وأضافت المجموعة في بيان ان الاتفاق الذي لا يتطلب أي دعم جديد من الحكومة ما يزال بحاجة لموافقة باقي البنوك غير الاعضاء في لجنة التفاوض الاساسية.
ويعرض المقترح اعادة السداد على شريحتين لأجل مدته 5 و8 سنوات ويتيح للبنوك الاختيار بين الحصول على كوبون سداد عيني أعلى وهو ضمان حكومي أقوى ضد العجز عن السداد وبين الحصول على نسبة أكبر من السداد النقدي الى جانب كوبون سداد عيني.
 

معشي الجن

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,668
الإقامة
جزيرة قاروه
قال تقرير شركة الاستثمارات الوطنية انه بنهاية تداول الاسبوع الماضي بلغت القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق الرسمي 33.65 مليار دينار كويتي بانخفاض نسبته %1.2 مقارنة مع نهاية الاسبوع الماضي وارتفاع نسبته %9.7 عن نهاية عام 2009.
وعن الأداء العام للسوق قال التقرير:
انهى سوق الكويت للاوراق المالية تعاملاته هذا الاسبوع على انخفاض في ادائه، وذلك بالمقارنة مع اداء الاسبوع الماضي حيث تراجعت المؤشرات العامة (السعري ــ الوزني ــ nic50) بنسب بلغت %1.3 و%1.3 و %9.0 على التوالي، وكذلك الامر بالنسبة الى المتغيرات العامة (المعدل اليومي للقيمة المتداولة ــ` الكمية ــ عدد الصفقات) التي انخفضت بنسب بلغت %14 و%5 و%14 على التوالي، هذا وقد بلغ المعدل اليومي للقيمة المتداولة 35 مليون د.ك خلال الاسبوع مقابل 40 مليونا للاسبوع الذي سبقه.
فيما لا تزال ازمة اليونان المالية تلقي بظلالها على اتجاهات الاسبوع العالمية، سواء بالنسبة للاوراق المالية او اسعار صرف العملات او حتى لاسعار النفط والمعادن الرئيسية، فقد بدا واضحا الارتباط النفسي الكبير بين حركة السوق المحلي مع الاسواق الاقليمية الرئيسية في المنظمة وبالاخص السوق السعودي، وقد بدا ذلك الارتباط مقتصرا على التغير الجوهري في الاتجاه ولا يشمل التحركات الفنية الاعتيادية سواء بالصعود او الانخفاض، حيث لا تزال تلك الاسواق ترزح تحت ضغوط تطورات الازمة المالية في الاتحاد الاوروبي والمخاوف من امتدادها او تفاقمها، وهو ما اثر بطبيعة الحال في توجه السوق المحلي هذا الاسبوع الذي شهد انخفاضاً على امتداد اربعة ايام ولم يرتفع سوى في يوم واحد، وذلك تأثرا بحركة اقفالات الثواني الاخيرة. وعلى الرغم من ان انخفاض السوق بحصيلة الاسبوع الاجمالية لم يتعدَّ %1.5، فقد كان لتراجع الرغبة الشرائية والسيولة المتداولة بالتبعية مقابل تسجيل اسعار اسهم بعض الشركات لمستويات دنيا جديدة، كان له انعكاسات سلبية بصفة عامة على السوق وعلى نفسيات متعامليه، لكن ذلك لم يلغ. توجه السوق السائد في الانتقائية، حيث اقفل سهم زين وهو في الترتيب الاول لاكبر الشركات من ناحية القيمة الرأسمالية على نفس اسعار الاسبوع الماضي، فيما لم ينخفض سهم الوطني وهو في الترتيب الثاني سوى وحدة واحدة، واما ثالثها فهو بيت التمويل الكويتي الذي اقفل على ارتفاع بنسبة %2 عن الاسبوع الماضي وهو ما يؤكد توجه السوق الانتقائي المصاحب للعملية الهادئة في بناء المراكز، حيث لا يزال السوق يحافظ على مستوى الدعم الرئيسي له فوق حاجز 7000 نقطة الذي يمثل الحصن الرئيسي له في ظل ما تشهده الاوضاع الاقتصادية الداخلية والخارجية من تحديات.

الشركات الاكثر نشاطاً
حافظت شركات الاتصالات المتنقلة على المرتبة الاولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بالسوق بتداول 13.8 مليون سهم موزعة على 490 صفقة بلغت قيمتها 18.8 مليون د.ك.
في حين تقدم بنك الخليج الى المرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بالسوق بتداول 37.9 مليون سهم موزعة على 93.1 صفقة بلغت قيمتها 16.1 مليون د.ك. وتقدم بيت التمويل الخليجي الى المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بالسوق بتداول 207.4 ملايين سهم موزعة على 1.936 صفقة بلغت قيمتها 10.8 ملايين د.ك.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
باريس: اليورو ليس في خطر وإنقاذه سيتم بأي ثمن







باريس - رويترز- قال وزير الميزانية الفرنسي فرنسوا باروان امس ان اليورو ليس في خطر، مضيفا لمحطة اذاعة «أوروبا1» «سننقذ العملة الموحدة بأي ثمن لانها تمثل مصلحتنا المشتركة ولانها أداتنا الاقتصادية».
وتأتي تصريحات باروان بعد أن أبلغت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل البرلمان في وقت سابق من الاسبوع بان اليورو في خطر وحثت على التحرك لوقف «ابتزاز» السوق.
وأثارت المانيا قلق الاسواق وفاجأت فرنسا هذا الاسبوع بقرارها المنفرد حظر بعض أنواع البيع على المكشوف - بيع أوراق مالية مثل الاسهم والسندات غير مملوك أو مقترضة للبائع.
والخميس قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي انه يريد خفض العجز في ميزانية بلاده الى ستة في المئة من الناتج المحلي الاجمالي في 2011 و4.6 في المئة في 2012.
وللمساعدة في خفض العجز قالت فرنسا انها ستجمد الانفاق العام وتخفض تكاليف التشغيل الحكومية بين 2011 و2013. وقال باروان ان رفع سن التقاعد مسألة تخضع للدراسة أيضا.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
على المؤسسات أن تختار وجهاتها الاستشارية بعناية* ‬
استراتيجيات جديدة للشركات بعد إصلاح أخطائها* .. ‬ولا مجال للتجميل مرة أخرى
كتب حسام رجب*:‬
قال خبراء بورصويون أن هناك توجها واسعا من قبل* ‬الكثير من الشركات لانتهاج سياسات جديدة من شأنها إعادة الحسابات ولملمة الصفوف،* ‬في* ‬محاولة للبقاء على قيد الحياة في* ‬مرحلة قادمة أشد ضراوة،* ‬فإن دور الاستشارات في* ‬المرحلة المقبلة* ‬ينبغي* ‬أن* ‬يكون أكثر إبداعا في* ‬مواجهة المخاطر،* ‬وعلى الشركات الاستشارية إعادة النظر في* ‬آلية علاقتها مع العملاء وعليها التفريق بين مصالحها المادية وبين دورها الاستشاري*.‬
واشاروا انه فى المقابل فإن الأزمة المالية خلقت مبررات جديدة للشركات الاستشارية وعززت من دورها،* ‬ذلك لأن الكثير من الشركات المالية وغير المالية أصبحت بأمس الحاجة إلى المساعدة وإلى إشراك جهات خبيرة في* ‬خططها للخروج من الأزمة،* ‬كما أن الأزمة بحد ذاتها أعطت مزيدا من الخبرة والدروس،* ‬وأصبحت مسائل إعادة النظر اكثر سهولة،* ‬فقد أصبح بامكان الجميع الحديث عن أخطاء والحديث عن آليات جديدة ربما لم تكن مقبولة من قبل*.‬
ونوهوا الى انه إذا كانت الأسواق تعيش اليوم عمى ألوان لم* ‬يسبق له مثيل،* ‬فان سوق الاستشارة والشركات الاستشارية من المفترض أن تلعب دورا كبيرا في* ‬اكتشاف الفرص،* ‬وتعطي* ‬إشارات وخرائط إلى الطرق الآمنة*. ‬خاصة تلك الشركات وأولئك الأشخاص الذين* ‬يؤمنون بالاختلاف والتنوع ويبحثون عن خصوصية الجغرافيا والمجتمعات*.‬
وأوضحوا ان معظم شركات ومكاتب الاستشارات داخل السوق الكويتي* ‬تعمل وفق* »‬على كيف العميل*« ‬كما* ‬يؤكد عدد من الخبراء والمتابعين من أجل الحصول على المقابل المادي،* ‬كونها واثقة أنها إذا لم تقم هي* ‬بتنفيذ ما* ‬يحتاجه عميلها ربما* ‬يلجأ إلى مكاتب أخرى،* ‬ولذلك تضع نتائج الدراسة على حسب رغبات عميلها*.‬
وبينوا انه عند إعداد دراسات الجدوى على المعلومات التي* ‬يقوم بتزويدها بها العميل،* ‬أو من خلال بنوك المعلومات لديها،* ‬والتي* ‬غالبا ما تكون مستمدة من دراسات سابقة*. ‬في* ‬حين أنها من المفترض ان تعتمد على مجموعة من المعايير والأسس عند إعداد هذه الدراسات* ‬يجب الالتزام بها،* ‬أهمها الحيادية والاعتماد على المعلومات المرتبطة بالمؤشرات الاقتصادية والأدلة وغيرها*.‬
ولفتوا إلى أن الأزمة المالية كشفت قصور دراسات جدوى العديد من الشركات التي* ‬تنبأت المكاتب بمستقبل وردي* ‬لها،* ‬ما لبث ان ضاع ذلك المستقبل في* ‬اول اختبار حقيقي* ‬لها،* ‬حيث تنبأت هذه الدراسات بمستقبل وردي* ‬وعوائد كبيرة،* ‬ساهمت بدورها في* ‬اقناع الكثير من المستثمرين باتخاذ قرار الاستثمار فيها والاكتتاب برؤوس أموالها*.‬
واشارت المصادر الى ان شركات عقارية واستثمارية بالعشرات تأسست خلال الفترة الماضية عندما ساد الاستثمار والإدراج في* ‬البورصة وتحقيق العوائد من تأسيس الشركات وتحصيل رسوم الاكتتابات وعلاوة الإصدار،* ‬وكان ذلك هدف العديد من الشركات القائمة،* ‬فكانت معظم هذه الدراسات عبارة عن قص ولصق من نشرات ودراسات سابقة لجأت إليها الشركات وجمّلتها عن طريق تغيير الأرقام الصماء الخاصة بالتكاليف والإيرادات المستقبلية*. ‬فإذا ببعض هذه الشركات تنهار من جرف الأزمة لتقع في* ‬شرك الإفلاس والتصفية،* ‬وانتهت فورة الاكتتابات وتأسيس الشركات وأصبح الكاش عزيزا*.‬
وأوضحوا* ‬ان مكاتب الاستشارات نفسها لا تخضع لأي* ‬أجهزة رقابية،* ‬بل تخضع الدراسة التي* ‬تقوم هي* ‬بإعدادها للبحث عند تقديمها للجهات الرقابية،* ‬مشيرة إلى ان دراسات جدوى تقدم للجهات الرقابية على أساس أنها رخصة مرور للحصول على التراخيص الخاصة بالموافقات الحكومية*.‬
وأكدوا ان الرقابة على هذه المكاتب تعتبر ذاتية تراعي* ‬فيها الشركة القائمة بإعداد الدراسة ضميرها وتلتزم بجميع المعايير وتطبيقها بشكل مهني،* ‬بالإضافة الى أن الجهة طالبة الدراسة* ‬يجب ان تلتزم بنتائج هذه الدراسة*.‬
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بنمو إيجابي 176 %
الجمان: 392 مليون دينار أرباح الشركات التي أعلنت عن نتائجها في الربع الأول



قال مركز الجمان في تحليل أولى ومختصر لنتائج الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية للربع الأول 2010 أعلنت الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية نتائجها عن الربع الأول 2010، وذلك باستثناء 5 شركات كانت متداولة خلال الربع المذكور، بالإضافة إلى 6 شركات لم تقدم بياناتها المالية عن العام2009، وبالتالي، يشمل هذا التحليل الأولي 192 شركة مدرجة، حيث تم استبعاد الشركات التي لا يتوافق عامها المالي مع السنة الميلادية وعددها 16 شركة.

واضاف وقد بلغت الأرباح المجمعة للشركات التي أعلنت نتائجها للربع الأول 2010 نحو 392 مليون دينار، بالمقارنة مع 142 مليون دينارللفترة المناظرة من العام 2009، أي بنمو إيجابي بلغ 176 % بما يعادل 250 مليون دينار، وتأتي هذه المحصلة لعدد 146 شركة رابحة بمقدار 470 مليون دينار، يخصم منها مجموع خسائر بلغت 77 مليون دينارتخص 46 شركة، وبالتالي، تبلغ نسبة الشركات الرابحة 76 %، بينما تبلغ النسبة للشركات الخاسرة 24 % من إجمالي عدد الشركات التي أعلنت نتائجها والبالغ 192 شركة.



تراجع العقار والخدمات



وأوضح انه تحسنت نتائج القطاعات عدا العقار والخدمات التي تراجعت بمعدل 57 و16 % على التوالي، بينما بلغ النمو أدناه في قطاع البنوك بمعدل 1 %، وحقق قطاع الاستثمار أعلى زيادة مطلقة في النتائج بمقدار 178.6 مليون دينار، تلاه قطاع الصناعة بمقدار 80 مليون دينار، في حين حقق قطاع التأمين طفرة بالنمو كنسبة مئوية حيث بلغت 2809 %، لتبلغ أرباح القطاع 9.2 ملايين دينارمقابل 0.3 مليون دينارفي الربع الأول 2009.



الاعلى نموا



وقال: وقد تصدرت “جلوبل” أعلى الشركات نمواً بالنتائج المطلقة بمقدار 55 مليون ديناررغم بقائها خاسرة بمبلغ 14 مليون دينار، وهي أكبر خسارة مطلقة سجلتها شركة مدرجة للربع الأول 2009، بينما كانت “صناعات” الشركة الثانية من حيث النمو المطلق بالنتائج بمبلغ 41 مليون دينار، تلتها “ساحل” و”نور” بمبلغ 18 مليون دينارلكل منهما، وجميع تلك الشركات تحولت من الخسارة في الربع الأول2009 إلى الربح في الربع الأول 2010 .

من جانب آخر، تصدر “وطني” أعلى الشركات من حيث الأرباح المطلقة بمقدار 76 مليون دينار، تلاه “زين” بمقدار 52 مليون دينار، ثم “بيتك” بمقدار 31 مليون دينار، أما من حيث أعلى الخسائر المطلقة، فتصدر القائمة “جلوبل” بمقدار 14.2 مليون دينار، تلتها “م الأعمال” بمبلغ 7.4 ملايين دينار، ثم “ الجزيرة “ بمبلغ 4.5 ملايين دينار، وبما يتعلق بالأعلى من حيث ربحية السهم المطلقة، فقد تصدر القائمة “تجاري دولي” بمقدار 77.2 فلسا، تلاه “بورتلاند” بمقدار 76.9 فلسا، ثم أغذية بمقدار 35 فلسا، بينما كانت “ميدان” و”الجزيرة” و”جلوبل” الأعلى خسارة مطلقة للسهم بمقدار 33 و20.5 و12 فلسا للسهم على التوالي، في حين كانت “ميدان” و”سيتي جروب” و”أجيليتي” الأكثر تراجعاً في ربحية السهم الواحد بمقدار 33.6 و27 و19.5 فلسا على التوالي.

أما الشركات التي حققت أعلى معدلات نمو في صافي الربح للربع الأول 2010، فتصدرت القائمة “عارف طاقة” بمقدار 150 مرة، تلتها “صالحية” و”صافتك” بمقدار 15 و14 مرة على التوالي، بينما حققت 5 شركات نسب نمو متواضعة لم تزد عن 5 % لكل منها، وهي “ياكو” و”المتحد” و”يوباك” و”المستقبل” و”وطنية”. وقد حققت 119 شركة نمواً في النتائج، بينما تراجعت نتائج 73 شركة، وذلك بنسبة 62 و38 % على التوالي من إجمالي عدد الشركات محل التحليل أعلاه، والبالغة 192 شركة مدرجة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
حازت تأييد أكثر من 80% من البنوك والمستثمرين
المسلم: الهيكلة المالية لـ «الدار» تشهد تقدماً ملحوظاً
الأحد 23 مايو 2010 - الأنباء





عدنان المسلم


أصدرت شركة دار الاستثمار بيانا حول مجموعة من التطورات الرئيسية التي تم تحقيقها في سبيل تنفيذ خطة إعادة الهيكلة التوافقية والتي تم الاتفاق عليها في وقت سابق.
وقال البيان انه تم الاتفاق مع المستشارين واللجنة التنسيقية ـ وهي اللجنة التي تمثل بنوك ومستثمري شركة دار الاستثمار، على جميع الجوانب التجارية للوثائق المطلوبة للبدء في تنفيذ خطة إعادة الهيكلة التوافقية. ويجري حاليا العمل على قدم وساق على ترجمة جميع الوثائق المتعلقة بخطة إعادة الهيكلة إلى اللغة العربية لعرضها على اللجان الشرعية في كل من شركة دار الاستثمار ومورغان ستانلي، المستشار المالي للجنة التنسيقية بالإضافة الى عرضها على اللجان الشرعية لدى مجموعتها البنكية. وبمجرد أن يتم وضعها بالصورة النهائية، فإنه من المتوقع أن يتم عرض الوثائق على المحاكم الكويتية بهدف الإسراع في تنفيذ خطة إعادة الهيكلة علاوة على موافقتها المعلقة خلال الأشهر القليلة المقبلة. وكجزء من عملية المراجعة ستقوم شركة إرنست أند يونغ، والتي تم تعيينها مؤخرا من قبل البنك المركزي، بتقديم رأيها بخصوص عملية إعادة الهيكلة الى البنك المركزي.

والجدير ذكره أن شركة دار الاستثمار تقوم حاليا بوضع اللمسات الأخيرة لعملها للخمس سنوات القادمة والميزانية المقترحة والتي تندرج تحت بنود خطة إعادة الهيكلة، حيث تنص بنودها على تسديد كل الالتزامات المالية، وستتم مناقشة الأعمال والمشاريع والميزانية المقترحة مع اللجنة التنسيقية في اجتماع يعقد بمدينة دبي في 24 مايو الجاري.

وبهذه المناسبة صرح رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة دار الاستثمار عدنان المسلم بقوله: «إن عملنا في إعادة الهيكلة المالية يشهد تقدما ملحوظا، في ظل العمل الدؤوب والتعاون الايجابي بيننا وبين أعضاء اللجنة التنسيقية، ومع توثيق جميع المستندات المطلوبة سنكون على أتم الاستعداد لاستكمال تنفيذ خطة إعادة الهيكلة ذاتها والتي تلقت تأييد أكثر من 80% من البنوك والمستثمرين، كلنا ثقة بأن خطة إعادة الهيكلة المالية هي السبيل في تسديد جميع الالتزامات المالية المتأخرة، وكذلك تعظيم قيمة محفظة الشركة على المدى البعيد بما يعود بالفائدة على المستثمرين والبنوك والمساهمين.

واقرأ ايضاً:

«الشال»: أزمة أوروبا ستستمر

«بيان»: تراجع البورصة تزامن مع هبوط الأسواق العالمية

«المشورة»: السيولة متوافرة والقلق مستمر

«المتخصص»: الإعلانات في علاقة طردية مع حال السوق العقاري

«السوق» تأثر بتراجع أسعار النفط و«أزمة» اليورو.. والآمال معلقة على «زين»

البورصة تحقق مع 185 وسيطاً وصانع سوق

مسؤولون بشركات وساطة: الشفافية «غائبة» عن نظام ناسداك أوماكس بأوامر من إدارة السوق

الريس لـ «الأنباء»: «القناعات» تنفذ 5 مشاريع عقارية بقيمة 40 مليون دينار في 3 دول عربية والسويد

شركة أميركية تزيد رأسمال «بي بي إل جلوبل» التابعة لـ «الديرة القابضة»

مستثمر خليجي يسعى للحصول على حصة في «الصناعات المتحدة»

6 شركات تتقدم لـ «البترول الوطنية» لتنفيذ مشروع «إزالة الغازات الحمضية»

«الأنباء» تنشر رد الهيئة العامة للاستثمار على 11 ملاحظة لديوان المحاسبة على نظام التوظيف

40 مليار دولار قيمة الصكوك الاستثمارية الشرعية في الشرق الأوسط وآسيا

خطة التنمية نقلة نوعية للاقتصاد الوطني وللقطاع الخاص والتعاون ينقلها من «حبر على ورق» إلى أرض الواقع

«ميماك أوغلفي»: ملتقى «Portfolio Nigh 8»فرصة للتواصل مع الرواد في الإبداع الإعلاني بالكويت
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
الأسبوع الماضي شهد 17 تغيراً في الملكية منها 6 تحركات في «الكوت»

خروج صندوق المركز من «الكويتية للاستثمار» وفلاح الرشيدي من «صلبوخ»




أحمد الفضلي:
• تحركات الكبار ما زال الخمول يسيطر عليها للأسبوع الثالث على التوالي
• استمرار البيع في ملكيات «التجارية» في «أسواق» و«أ. صناعية» وسجل مايزيد على مليوني سهم
• ارتفاع محدود في ملكية الصقر بنسبة لا تتجاوز الواحد في المئة
• خروج «شعاع كابيتال» التي تمتلك 48 في المئة تزامناً مع دخول «بوبيان للبتروكيماويات» بـ 24 و«أفكار»
بـ 10
• «الوطني» يواصل رفع ملكيته في «بوبيان» وعمليات التدوير تستمر في مجموعة «إيفا»
تواصل الخمول في تحركات كبار الملاك في الملكيات المعلنة للاسبوع الثالث على التوالي، بالاضافة الى حالتي خروج شهدتها شركتا «صلبوخ» و«كويتية»، بما يفسر ضعف التعاملات في السوق خلال الاسبوع الماضي، ويوضح احد اسباب التراجع في قيمة الاسهم في ظل امتناع «الكبار» عن دعم أسعار الاسهم شراء خلال الجلسات الماضية، كما شهد سهم الكوت تغيرات واسعة وتبادلا للمراكز في ملاكه، بعد خروج شعاع كابيتال من السهم. وقد رصدت «الدار» 17 تغيرا في الملكية خلال الاسبوع الماضي منها 6 تحركات في ملاك شركة «الكوت»، بينما جاءت بقية التحركات ارتفاعا في 5 تحركات وانخفاضا في 6 اخرى من ضمنها حالتا الخروج، وذلك اعتمادا على بيانات ونسب الملاك المعلن عنها في البورصة لمن تتجاوز ملكيته 5 في المئة من اجمالي اسهم الشركة المصدرة، وتمثلت حالتا الخروج بغياب «صندوق المركز» من قائمة ملاك «الكويتية» بعد ان كانت تقارب الـ5.3 في المئة، كما سجل «فلاح الرشيدي» غيابه من قائمة ملاك «صلبوخ» حيث بلغت نهاية الاسبوع الماضي نحو 7.56 في المئة، ويشار ان غياب الصندوق من الكويتية يثير علامات استفهام خاصة انها تعتبر من ابرز الشركات الاستثمارية في السوق.
تبادل وبيع
وشهد سهم «الكوت» تحركات واسعة على غير عادة حيث يعتبر من الاسهم الراكدة في تحركات كبار ملاكه وذلك تزامنا مع خروج «شعاع كابيتال» التي تمتلك نحو 48 في المئة من اسهم الشركة، وفي نفس الوقت دخول «بوبيان للبتروكيماويات» بنسبة 24 في المئة وامتلاك «أفكار» لـ10 في المئة من الاسهم، ولم تقتصر التحركات في الشركة على هؤلاء بل امتدت الى ارتفاع محدود في ملكية «الصقر» بنسبة لم تتجاوز الواحد في المئة، وزيادة اكبر في حصة «الجوعان» بنسبة قاربت 13.4 في المئة لتصل الى 22 في المئة من اسهم الشركة، كما تراجعت ملكية «جبلة القابضة في نفس الشركة بنسبة محدودة لم تتجاوز الـ1 في المئة من الاسهم.

تحركات مقروءة
ومن جهة اخرى فقد تواصلت خلال الاسبوع التحركات المتوقعة من قبل عدد من الملاك تمثلت في رفع «البنك الوطني» لملكيته في «بوبيان» على وقع التراجعات الاخيرة في السوق حيث ازدادت بنحو 0.35 في المئة في محاولة من البنك لاستكمال نسبة الـ60 في المئة من اسهم البنك التي تمت الموافقة على امتلاكها من قبل المركزي في وقت سابق وتنتهي المهلة نهاية شهر يونيو.
كما استمرت عمليات التدوير والبيع في شركات مجموعة «ايفا» وحازت «كويت قابضة» ابرز التغيرات فيها برفع ملكيتها في «ايفا» بنحو0.139 في المئة، بينما تراجعت في «عقارات الكويت» بما يقارب 0.437 في المئة، وفي نفس السياق فقد رفعت «الديرة» ملكيتها في «ايفا» بنسبة محدودة جدا لم تتجاوز 0.05 في المئة.

التجارية تبيع
واستمرت عمليات البيع في ملكيات «الشركة التجارية» في شركتي أسواق و«أ. صناعية» حيث تم بيع مايزيد على مليوني سهم في كل منها، وتراجعت ملكيتها بنحو 0.81 في المئة و0.51 في المئة في كل منها على التوالي لتصل ملكيتها الى 27 في المئة و17.3 في المئة في كل منهما على التوالي ايضا.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
حسم تشكيل مفوضي هيئة سوق المال قريباً





هند فاروق:
علمت «الدار» ان مجلس الوزراء يتجه الى حسم اختيار رئيس واعضاء مفوضي هيئة سوق المال قريبا بعد ان استكمل وزير التجارة الاسماء المرشحة، واوضحت مصادر لـ«الدار» ان هناك تنافسا كبيرا على الدخول ضمن اعضاء هيئة المفوضين، وهو ما اجل الاختيار حتى الان، حيث ان اختيار شخصية رئيس الهيئة سيترتب عليه تحديد نجاح تطبيق القانون الى حد كبير.. وذكرت المصادر ان من بين الاسماء المرشحة وزير تجارة سابق الى جانب نائب محافظ البنك المركزي، واوضحت المصادر ان غرفة التجارة سيكون لها ممثل واحد على الاقل من الاعضاء.. واشارت الى ان اهمية الهيئة يفرض ضرورة التأني في الاختيار، حيث مطلوب ان يكون من ذوي الخبرة والكفاءة وايضا الاستقلالية الى جانب تحقيق توازن سياسي في الاختيار.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
من قاعة البورصة





• بنك محلي يشهد عملية شراء منتظمة منذ اسبوعين، والمصادر اشارت إلى أن مستثمرا خليجيا هو من يشتري بكميات محسوبة لتجميع حصة محددة، والمستثمر يشتري على فترات حتى لايرتفع السعر بشكل كبير.

• شركة محلية لها استثمارات في مصر تواجه مشكلات بعد ان وصلت الازمة الى مجلس الشعب، وهناك اتهامات للشركة بمخالفة العقد المبرم مع الحكومة في استخدام الارض.

• تشير مصادر إلى ان ادارة البورصة ستصدر قريبا قرارات جديدة بايقاف شركات عن التداول بسبب وجود تداولات وهمية على اسهم هذه الشركات تسببت في رفع السعر وتم خلالها استغلال التداولات لمصلحة مسؤولين في هذه الشركات
.
• شركات محلية اشتكت تشدد البنوك في توفير القروض للشركات لتمويل شراء الاصول، واشاروا الى ان هذا التشدد يعطل خطط التخارج، فالمستثمرون يحتاجون الى تمويل.. وتساءلوا عن سبب تشدد البنوك مع انها هي اكبر مستفيد، فهذه الاصول إما مرهونة وسيتم تحريرها او توفر سيولة للشركات تمكنها من سداد التزاماتها.

• ستراجع إدارة البورصة قريباً جاهزية شركات الوساطة لنظام التداول الجديد ومدى تطوير انظمتها الداخلية معه.. حتى لا تتكرر أخطاء التداول وادخال اوامر خاطئة تنعكس سلبا على الشركات.

• مصادر اكدت ان النظام الجديد سيقضي على ظاهرة تدوير حساب العميل من دون علمه.. حيث تقوم بعض الشركات بتدوير حساب احد العملاء من دون علمه ثم عمل تسوية في نهاية الامر.. لكن هذا الاجراء سيصبح مستحيلا في ظل النظام الجديد الذي سيكون به ربط مباشر بين حسابات العملاء بالبنوك وشركة المقاصة
 
أعلى