آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
"الصناعة" تدفع مؤشر بورصة قطر لاختراق 7000 نقطة


واصلت بورصة قطر مكاسبها، وارتفعت نهاية جلسة اليوم مدعومة بمكاسب غالبية القطاعات، وعلى رأسها قطاع الصناعة، وعزز المؤشر مكانته فوق مستوى الـ 7000 نقطة، بعد أن اخترقها خلال جلسة أمس، وارتفع اليوم بما نسبته 0.33%، ليصل لمستوى 7014 نقطة.

وكان مؤشر بورصة قطر قد أنهى تعاملات أمس على ارتفاع، بما نسبته 1.18%، ليصل لمستوى 6991 نقطة.

وحقق سهم صناعات قطر مكاسب جيدة بنسبة 0.92%، وأغلق عند مستوى 98.20 ريالاً.

وارتفعت نهاية جلسة اليوم أسعار 18 سهماً، واستقرت أسعار سهمين، فيما تراجع 17 سهماً.

وقاد ارتفاعات اليوم سهم شركة الإسلامية للتأمين بنسبة 3.66%، تلاه سهم الطبية الذي ارتفع بنسبة 2.21%، وفي المرتبة الثالثة جاء سهم المتحدة للتنمية بنسبة 1.66%.

وجاء في مقدمة الأسهم المتراجعة سهم إزدان بنسبة 4.56%، تلاه سهم الإجارة 2.06%، بالإضافة لسهم مجمع المناعي بنسبة 1.98%.


--------------------------------------------------------------------------------------


تصريحات رسمية تدفع مؤشر بورصة الكويت للارتفاع أكثر من 1 %



حقق المؤشر الرئيس لسوق الكويت للأوراق المالية مكاسب جيدة في تعاملات اليوم تجاوزت الـ 1%، بدعم من تفاعل المتداولين ايجاباً، مع تصريحات وزير التجارة والصناعة بشأن استعداد الحكومة لدعم سوق الكويت للاوراق المالية، عقب الخسائر الحادة التي تكبدتها السوق خلال الفترة الماضية، وكسرت خلالها المؤشر نزولاً عدداً من الحواجز الهامة على رأسها الـ 7000 نقطة و6500 نقطة.

وأكد وزير التجارة والصناعة أحمد الهارون على أن الحكومة مستعدة للاسهام في تعزيز البورصة ودعمها بضخ السيولة اليها، ولكن عن طريق هيئة الاستثمار، مؤكدا عدم رضا الحكومة مهما كانت الاراء باستمرار معاناة المتداولين في البورصة من الانخفاضات التي تشهدها.

ونوه إلى استمرار العمل على إعداد هيئة سوق المال واختيار رئيس لها، مشدداً على اهتمام الحكومة بالبحث عن حلول لما تعانيه سوق الاوراق المالية من نزيف الفترة الماضية.

وشهدت جلسة اليوم إقبال شرائي ملحوظ، مما دفع جميع قطاعات السوق تقريباً إلى الارتفاع، خاصة أسهم قطاع المصارف وشركات الخدمات والاستثمار، فيما جاء الضغط من قطاع شركات التأمين الذي يعد القطاع الوحيد الذي تراجع اليوم.

وارتفع سهم "زين" بنحو 40 فلسا، ليغلق على سعر 1.200 دينار، وسهم "اجيليتي" بـ 10 فلوس إلى سعر 340 فلساً.

وأغلق المؤشر السعري الجلسة على ارتفاع بحوالي 65.6 نقطة، مسجلاً 6496.5 نقطة، و"الوزني" بحوالي 6.13 نقطة ليغلق عند مستوى 403.28 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 221.99 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 3872 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 29.2 مليون دينار.


-----------------------------------------------------------------------------------------


مؤشرات الأسهم الاماراتية تتجه صوب التراجع في تعاملات اليوم


اتجهت مؤشرات الأسهم الاماراتية صوب التراجع المحدود في تداولات اليوم، في ظل اداء سلبي لغالبية الأسهم القيادية، نتيجة لاستمرار ضعف إقبال المتداولين على حلبة التعاملات خاصة في سوق دبي.

واستهل مؤشر سوق دبي التعاملات على تراجع بضغط من انخفاض شركات قيادية، على رأسها سهم إعمار، ولحق به مؤشر سوق أبوظبي الذي افتتح تعاملات اليوم على استقرار مع ميل طفيف نحو التراجع.

وخسر مؤشر سوق دبي بداية الجلسة بنسبة 0.52% ليصل الى مستوى 1498 نقطة، بتداول 5 ملايين سهم، بقيمة 7 ملايين درهم، من خلال تنفيذ 279 ألف صفقة.

وفي أبوظبي تراجع مؤشر السوق بنسبة 0.02% ليصل الى مستوى 2526 نقطة.

شارك |
-------------------------------------------------------------------------------------------


5.5 مليار دولار سوق التجزئة في قطر


خبراء حجم تجارة التجزئة في السوق القطرية بأكثر من 20 مليار ريال (5.5 مليار دولار)، بينما يبلغ عدد العمال في القطاع نحو 120 ألف عامل، بمتوسط دخل شهري يبلغ نحو 3 آلاف ريال (824.1 دولار)، في الوقت الذي تسعى فيه 250 من كبريات المتاجر الموزعة على معظم المراكز التجارية إلى تنشيط السوق من خلال الارتقاء بالقطاع، وإطلاق حملة تنزيلات كبيرة تصل نسبتها إلى 75 بالمئة من الأسعار الأساسية، في ظل تزايد أعداد السكان والوافدين في البلاد إلى معدلات غير مسبوقة، خصوصاً الغربيين الذين يفضلون التسوق بالأسلوب المتبع في بلدانهم «تحت سقف واحد».

وتشتمل مراكز التسوق القطرية على أشهر الأسماء والماركات العالمية العاملة في مجال الأزياء والمطاعم والأثاث المنزلي والهايبرماركت، ومجمعات تجارية ضخمة حاضنة لتجارة التجزئة مثل «فيلاجيو مول» و«اللاند مارك» و«سيتي سنتر» و«الحياة بلازا» و«ريال بلازا، والتي تشهد إقبالاً غير مسبوق من الزائرين.

وقال زياد حميدي، الذي يدير أحد محال بيع الملبوسات الجاهزة، إن التنزيلات تسهم بشكل واضح في زيادة مبيعات الأسواق، متوقعاً أن يصل حجم إنفاق المستهلكين والمتسوقين في قطر خلال هذه الفترة التي تسبق الإجازات السنوية إلى أكثر من 1.5 مليار ريال (400 مليون دولار).

قيمة مضافة وفق أرقام حديثة لجهاز قطر للإحصاء، فإن صافي القيمة المضافة لقطاع تجارة التجزئة والجملة في السوق القطرية زاد بنحو 3.5 مرة خلال 6 سنوات، منتقلاً من 3.24 مليار ريال العام 2002 إلى 14.7 مليار ريال العام 2008، وتشير الأرقام إلى أن قطاع «التجارة والمطاعم والفنادق» أسهم بـ20.6 مليار ريال في الاقتصاد الوطني خلال العام 2009 مقابل 6.14 مليار ريال فقط في العام 2004.

وتوقع حسن عبد اللـه، مدير أحد المتاجر، «استمرار قطاع تجارة التجزئة القطري في التوسع خلال السنوات المقبلة، مستفيداً مما سيحققه الاقتصاد القطري من نمو كبير وفق التقديرات المعلنة والتي تشير جميعها إلى أنه سيواصل معدلات نموه المرتفعة خلال العام الجاري».

ويتوقع للاقتصاد القطري، أن يحقق معدلات نمو هي الأعلى في العالم خلال العام 2010، بنسبة تصل إلى 18 بالمئة، فيما لا يزال العالم يرزح تحت وطأة أزمة مالية عالمية أثرت على أحجام الطلب وأضعف المستويات الاستهلاكية في معظم الأسواق العالمية.



-----------------------------------------------------------------------------------------


مؤشر سوق مسقط يتمسك بمستوى 6200 نقطة رغم التراجع


أغلق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية تعاملات اليوم على انخفاض محدود، في ظل عمليات بيع نسبية على جميع قطاعات السوق، تقودها أسهم القطاع البنكي، إلا أن المؤشر العام للسوق استطاع إنهاء الجلسة فوق مستوى 6200 نقطة، وسط تداولات ضعيفة.

وخسر المؤشر العام للأسهم العمانية بما نسبته 0.56% بنهاية تداولات اليوم، بما يعادل 35 نقطة، مسجلاً 6219.66 نقطة.

وبلغت قيمة تداولات جلسة اليوم نحو 2.2 مليون ريال، بتداول 5.6 مليون سهم من خلال تنفيذ 1252 صفقة.

وبلغ عدد الأوراق التي جرى التعامل عليها اليوم 46 ورقة مالية، ارتفعت منها أسعار 9 شركات، فيما تراجعت أسعار 26 شركة.


----------------------------------------------------------------------------------------


المؤشر العام لسوق مسقط يرتفع 23 نقطة



استهل سوق مسقط للأوراق المالية جلسات الأسبوع بتسجيل مكاسب بمقدار 23 نقطة ليصل المؤشر الى مستوى 6254 نقطة مواصلا بذلك الصعود للأسبوع الثاني على التوالي، وكان الداعم الرئيسي للسوق في جلسة أمس قطاع البنوك والاستثمار الذي تمكن من إضافة 0,54%، وكذلك قطاع الخدمات والتأمين الذي سجل مكاسب 0,69%، في حين كان الهبوط الوحيد على صعيد القطاعات من نصيب قطاع الصناعة الذي خسر 0,20% .

التداولات جاوزت مليوني ريال عماني

بلغ اجمالي قيمة التداول في جلسة امس مليونين و313 ألف ريا عماني، وشهدت السوق تداول أكثر من 5 ملايين سهم وتنفيذ 1187 صفقة، وربحت 17 شركة من بين 47 شركة تم التداول بأسهمها، في حين خسرت 9 شركات.

المها للتسويق أبرز الرابحين

سجل سهم شركة المها لتسويق المنتجات النفطية أعلى نسبة صعود سعري مسجلا مكاسب بأكثر من 5% الى سعر 8 ريالات عمانية و500 بيسة، يلبه سهم كلية مجان مسجلا مكاسب بأكثر من 3% ليغلق على سعر 291 بيسة، وتمكن سهم شركة أومنفيست من اضافة أكثر من 2% إلى سعر 440 بيسة، كما تمكن سهم الشركة المتحدة للتأمين من اضافة 4 بيسات الى سعر 166 بيسة، وسهم بنك مسقط أغلق على سعر 827 بيسة مسجلا مكاسب بـ 14 بيسة للسهم، كما أغلق سعر سهم بنك صحار على سعر 223 بيسة بمكاسب 1,36%، وربح سهم الشركة الدولية للاستثمار بيسة واحدة إلى سعر 83 بيسة.

9 شركات تغلق على انخفاض

أغلقت أسعار أسهم 9 شركات على انخفاض أبرزها: نسيج عمان القابضة، الجزيرة للخدمات، الأنوار للسيراميك، إسمنت عمان، عمان للاستثمارات، جلفار للهندسة، مؤسسة خدمات الموانئ، العمانية للاتصالات، الصفاء للأغذية، وقد تصدر سهم شركة الصفاء للأغذية في جلسة امس قائمة الشركات الأكثر نشاطا من حيث الأسهم بعد تداول 833 ألف سهم، يليه سهم بنك مسقط بعد تداول 724 ألف سهم، وجاء ثالثا سهم أونك القابضة بعد تداول 702 ألف سهم، بعد ذلك جاء سهم المتحدة للتأمين بعد تداول 637 ألف سهم.

بنك مسقط الأكثر تداولا في القيمة تصدر سهم بنك مسقط قائمة الشركات الأكثر تداولا من حيث القيمة بقيمة 599 ألف ريال عماني، يليه سهم أونك القابضة بقيمة 298 ألف ريال عماني، وجاء ثالثا سهم شركة الصفاء للأغذية بقيمة 250 ألف ريال عماني، بعد ذلك جاء سهم شركة صناعة الكابلات بقيمة 233 ألف ريال عماني.


------------------------------------------------------------------------------------------



عمليات جني أرباح تهبط بالأسهم السعودية تحت مستوى الـ6200 نقطة


تتعرض الأسهم السعودية لضغوط شديدة في التعاملات الحالية بعد أن تدافع المستثمرون الى جني الأرباح عن الارتفاعات التي جمعتها أغلب القطاعات في الجلستين السابقتين .

ويخسر المؤشر حاليا حوالي50 نقطة أو مانستبه 0.81%منخفضا بذلك الى مستوى6190 نقطة وسط تعاملات محدودة من حيث القيمة والاحجام بنحو 300 مليون ريال و11 مليون سهم.

وياتي الضغط الرئيسي من قطاع المصارف المتراجع باكثر من1% بفعل الهبوط في اغلب مكوناته منها ساب بنسبة 3.89% و بنك الإستثمار بنسبة 2.8% والعربي الوطني بنسبة2.6%.

كما زاد قطاع البتروكيماويات من الضغط اثر تراجعه بنسبة 1% وسط انخفاض غالبيه اسهمه منها بترورابغ بنسبة2.01% وسبكيم بنسبة 1.33% والتصنيع بنسبة 1.57% .

وجاء في مقدمة الاسهم النشطة مصرف الانماء وكيان السعودية وزجاج وينساب وسابك وزين السعودية.



--------------------------------------------------------------------------------

المؤشر العام لسوق مسقط يرتفع 23 نقطة



استهل سوق مسقط للأوراق المالية جلسات الأسبوع بتسجيل مكاسب بمقدار 23 نقطة ليصل المؤشر الى مستوى 6254 نقطة مواصلا بذلك الصعود للأسبوع الثاني على التوالي، وكان الداعم الرئيسي للسوق في جلسة أمس قطاع البنوك والاستثمار الذي تمكن من إضافة 0,54%، وكذلك قطاع الخدمات والتأمين الذي سجل مكاسب 0,69%، في حين كان الهبوط الوحيد على صعيد القطاعات من نصيب قطاع الصناعة الذي خسر 0,20% .



--------------------------------------------------------------------------------


القطاع الخاص الكويتي بين الأكثر استدانة في الأسواق الناشئة


أصدر كريدي سويس تقريرا حول استراتيجية الاستثمار في الأسهم الخليجية خلال النصف الثاني من 2010. ويعتقد البنك السويسري أنه على البنوك في دول الخليج الانتظار حتى عام 2011 لتنعم بهوامش ربحية مرتفعة بفضل انخفاض المخصصات. أما بالنسبة للبنوك الكويتية، فقال ان أسهمها حققت عائدا بمعدل %10.3 خلال النصف الأول من 2010، وهو أعلى معدل على الإطلاق بين جميع القطاعات المدرجة في الأسواق الخليجية وليس في القطاعات المصرفية فقط.

ميزانية الدولة

وتناول تقرير كريدي سويس وضع الميزانية العامة في الكويت، وأشار إلى أنه في 30 يونيو الماضي، وافق مجلس الأمة على تمرير ميزانية 2010 - 2011، مع عجز بقيمة 6.6 مليارات دينار. ويُقدر حجم الانفاق الحكومي بـ16.3 مليار دينار، في حين أن الإيرادات ستصل إلى 9.7 مليارات.

وقد ارتفع حجم الانفاق الاستثماري في الميزانية بنسبة %35، من 12.1 مليار دينار في 2009 - 2010، إلى 16.3 مليارا هذا العام.

وينقسم الانفاق الحكومي إلى أجزاء، تشكل الرواتب منها أكبر حصة (%23)، وتتبعها حصة شراء سلع وخدمات (%18) ثم قطاع الإنشاء (%13).

وهذا القطاع الأخير ستركز عليه الحكومة في عام 2010 - 2011، لترفع حجمه في الميزانية من 1.26 مليار دينار إلى 2.04 مليار.

غير أنه تاريخيا، لا تلتزم الحكومة بحجم الإنفاق الاستثماري المرصود في الميزانية، حسب كريدي سويس.

ويعتبر معدو التقرير أنه في حال استمر سعر النفط عند 70 دولارا للبرميل، سترتفع الإيرادات الرسمية %70 إلى 16.5 مليار دينار.

وإذا استطاعت الحكومة إنفاق %90 من المبلغ المرصود في الميزانية، ستحقق الكويت 1.8 مليار دينار فوائض في 2011/2010.

السلبيات

وفي موضوع آخر، يذكر كريدي سويس سلبيات مختلفة تواجه القطاع الخاص الكويتي، أبرزها وضع العقار المتردي وحجم الديون المرتفع. فعلى الرغم من تحسن حجم التداولات العقارية، إلا أن القطاع شهد تراجعا في الربع الأول من 2010. بالإضافة إلى ذلك، لا تزال قروض القطاع الخاص مرتفعة الحجم، لا بل هي بين أعلى المستويات في الأسواق الناشئة.

من جانب آخر، قال كريدي سويس ان تأثيرات الأزمة المالية الحالية كانت الأقوى على شركات الاستثمار الكويتية.

ومن خلال قياس الاستثمارات المالية وحجم الاقتراض لهذه الشركات، ومن خلال أداء مؤشر أم أس سي آي الكويت في الأعوام الثلاثة الماضية، يمكن استنتاج أن شركات الاستثمار رفعت استثماراتها %20 مقابل زيادة قروضها بنسبة %58، في وقت فقد سوق الكويت للأوراق المالية %23 من قيمته.

وتسعى شركات الاستثمار اليوم لتخفيض مستويات ديونها.

وقد انخفض معدل ديونها إلى حقوق المساهمين من القمة عند 4.1 مرات في يوليو-أغسطس 2009، إلى 3.5 مرات في مارس 2010.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
6.5 ملايين موظف لإحصاء سكان الصين



قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن السلطات الصينية تعتزم توظيف ستة ملايين ونصف المليون شخص للقيام بعملية إحصاء سكان البلاد.

وقال رئيس قسم إحصاء السكان بالمكتب الوطني للإحصاءات إنه سيتم الاعتماد على موظفين محليين خلال عمليات الإحصاء, حيث يتولى كل موظف جمع بيانات ما بين 250 و300 صيني.

وأضاف المسؤول الصيني أن عملية الإحصاء هذه المرة ستتكلف أموالا كثيرة مقارنة بسابقاتها التي كانت تتولى الإشراف عليها الحكومات المحلية.

يذكر أن الصين تجري إحصاء لسكانها كل عشر سنوات, وقد أظهر إحصاء عام 2000 أن سكان البلاد تجاوزوا مليارا و290 مليون شخص.
المصدر: رويترز
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
الأردن يفرض ضريبة مغادرة على المسافرين براً وبحراً

عمان - يو بي اي: قررت وزارة المالية الأردنية إستيفاء مبالغ مالية من المغادرين عبر المعابر البرية والبحرية في البلاد.


--------------------------------------------------------------------------------

دراسة: فقراء الهند أكثر من فقراء أفريقيا

لندن - يو بي اي: أظهرت دراسة جديدة نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) امس الثلاثاء أن ثماني ولايات هندية لديها فقراء أكثر من ما هو موجود في البلدان الستة والعشرين الأفريقية الفقيرة مجتمعة.


--------------------------------------------------------------------------------

تراجع اليورو على نطاق واسع مع خفض التصنيف الائتماني للبرتغال

لندن ـ رويترز: تراجع اليورو على نطاق واسع امس الثلاثاء بعد أن خفضت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية تصنيف البرتغال مما أذكى المخاوف بشأن ديون الدول الواقعة على أطراف منطقة اليورو قبل مزاد لأذون الخزانة تطرحه اليونان.


--------------------------------------------------------------------------------

وزير التنمية الألماني يتعهد بتقديم مساعدات لمصر في قطاع الطاقة

أسوان (مصر) ـ د ب أ: أعلن وزير التنمية الألماني ديرك نيبل امس الثلاثاء خلال زيارته للسد العالي في مدينة أسوان بجنوب مصر أن الحكومة الألمانية تعتزم التركيز على مجالات الطاقات المتجددة والمياه في إطار مشروعاتها التنموية في مصر.


--------------------------------------------------------------------------------

الذهب يتجاوز 1215 دولارا مدعوما بمخاوف منطقة اليورو

لندن ـ رويترز: ارتفعت أسعار الذهب نحو اثنين بالمئة إلى 1217.60 دولار للأوقية (الأونصة) في أوروبا امس الثلاثاء بعدما تضرر اليورو عقب تخفيض التصنيف الائتماني للبرتغال مما عزز الاقبال على المعدن النفيس كملاذ آمن ضد تقلب سوق العملات.


--------------------------------------------------------------------------------

ايطاليا: صعود الدين العام الى 1827مليار يورو

روما - يو بي اي: أعلن المصرف المركزي الإيطالي امس الثلاثاء عن زيادة الدين العام بالبلاد خلال شهر أيار/مايو الماضي إلى رقم قياسي وصل إلى 1827 مليار يورو.


--------------------------------------------------------------------------------

إيران تبيع 18%من خودرو لصناعة السيارات

طهران ـ رويترز: قالت بورصة طهران امس الثلاثاء إن هيئة الخصخصة الإيرانية باعت حصة نسبتها 18 بالمئة في إيران خودرو أكبر شركة لصناعة السيارات في الشرق الأوسط مقابل 13.59 تريليون ريال (1.3 مليار دولار)


--------------------------------------------------------------------------------

ارتفاع ارباح بنك الكويت الوطني بـ6 اشهر لتتجاوز نصف مليار دولار

الكويت ـ ا ف ب: اعلن بنك الكويت الوطني، وهو اكبر مصرف في الكويت، امس الثلاثاء ارتفاع ارباحه بنسبة 15.1% في النصف الاول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل الى 500.7 مليون دولار.


--------------------------------------------------------------------------------
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
استثمارات المؤسسات الصينية بدول الآسيان تبلغ 70 مليار دولار

بكين - يو بي اي: زادت استثمارات المؤسسات الصينية في دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) مع إنجاز منطقة التجارة الحرة بين الطرفين ،ووصل الحجم التراكمي للاستثمارات بين الجانبين حتى نيسان/أبريل الماضي إلى 70 مليار دولار.


--------------------------------------------------------------------------------

صعود سعر النفط أكثر من دولارين

نيويورك ـ رويترز: صعدت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي أكثر من دولارين امس الثلاثاء مع تفاؤل المستثمرين في النفط بالبداية القوية للأسهم الأمريكية بعد اعلان بعض كبرى الشركات نتائج قوية للربع الثاني.


--------------------------------------------------------------------------------

المغرب قد يستورد هذا العام2.4 مليون طن من القمح اللين

الدار البيضاء ـ رويترز: قال مدير الاتحاد الرئيسي لتجار الحبوب المغربي إن المملكة قد تحتاج العام المقبل لاستيراد بين 2.2 مليون و2.4 مليون طن من القمح اللين إذا جاء محصول الموسم الحالي دون التوقعات.


--------------------------------------------------------------------------------

الهيئة المصرية العامة للبترول تشارك ايني الإيطالية بمشاريع استثمار نفطية بالعراق

روما - يو بي اي: أعلن عملاق الطاقة الإيطالي ايني يوم الإثنين أنه سيوقع خلال الشهر الجاري اتفاقية مع الهيئة المصرية العامة للبترول للمشاركة في مشاريع استثمار نفطية للشركة الإيطالية في العراق، من بينها مشروع تطوير حقل الزبير.


--------------------------------------------------------------------------------

دراسة: نقل أنشطة شركات للخارج يوفر وظائف جيدة في الدول النامية

جنيف ـ رويترز: أظهرت دراسة نشرت يوم الاثنين أن نقل أنشطة لشركات والتعيهد في خدمات من مراكز الاتصالات إلى أنشطة المحاسبة يوفر وظائف جيدة من حيث الأجور وساعات العمل في البلدان النامية.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس المركزي الأوروبي يريد وضع حد لاحتكار وكالات التصنيف الائتماني للسوق

باريس ـ رويترز: قال رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه امس الثلاثاء إن العالم يحتاج إلى أكثر من ثلاث وكالات رئيسية للتصنيف الائتماني لأن تحركاتها تؤجج تقلبات السوق.


--------------------------------------------------------------------------------

إيران وروسيا توقعان اتفاقا للطاقة رغم توقف مشروعات استثمارية لموسكو

موسكو ـ رويترز: قالت وزارة الطاقة الروسية امس الثلاثاء إن روسيا وإيران ستوقعان 'خارطة طريق' لوضع اطار للتعاون في مجالات الطاقة على المدى البعيد مع توقف استثمارات موسكو في إيران نظرا للعقوبات الدولية.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
وكالة الطاقة الدولية تتوقع تباطؤ نمو الطلب على النفط في

لندن ـ رويترز: قالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن سوق النفط امس الثلاثاء إن نمو الطلب العالمي على النفط سيتباطأ في العام المقبل بما يجعل السوق تحظى بامدادات مريحة حتى منتصف العام المقبل على الأقل.


--------------------------------------------------------------------------------

الرئاسة الأوروبية تعكف على حل وسط بشأن الرقابة المالية بالاتحاد

بروكسل ـ د ب أ: تحاول بلجيكا التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي التوصل إلى اتفاق بين حكومات دول الاتحاد بشأن الرقابة المالية بما يضمن تقديم حزمة ترضي جميع الأطراف للبرلمان الأوروبي كأساس لاتفاق نهائي.


--------------------------------------------------------------------------------

الاتحاد الأوروبي يؤيد اختبارات تحمل البنوك حتى لو اظهرت ان بعضها ضعيف

بروكسل ـ د ب أ: قال وزراء مالية الاتحاد الأوروبي امس الثلاثاء إن 'اختبارات التحمل' للبنوك سوف تثبت أن النظام المالي للاتحاد قوي حتى إذا أظهرت أن بعض البنوك ضعيفة.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس صندوق النقد لا يتوقع تجدد الركود بفضل قوة النمو في آسيا وأمريكا اللاتينية

دايجيون (كوريا الجنوبية) ـ رويترز: أكد رئيس صندوق النقد الدولي امس الثلاثاء أن قوة النمو في آسيا وأمريكا اللاتينية جعلت من المستبعد أن يعاني الاقتصاد العالمي من تجدد الركود.


--------------------------------------------------------------------------------

مليار دولار و3 آلاف وفاة سنويا خسائر السعودية بسبب الغش التجاري

الرياض - يو بي اي: أعلنت ورشة عمل سعودية أن السلع المغشوشة والمقلدة تكبد المملكة سنويا و41 مليار ريال (نحو 11 مليار دولار امريكي) إضافة الى 3 آلاف حالة وفاة.


--------------------------------------------------------------------------------

تركيا: مكتب تجاري ومنطقة صناعية بالضفة

أنقرة - يو بي اي: قال وزير الدولة التركي للتجارة الخارجية ظافر شاغليان امس الثلاثاء ان تركيا تنوي فتح مكتب تجاري في مدينة رام الله في الضفة الغربية.


--------------------------------------------------------------------------------

مجموعة ماس للاستثمار السورية تقيم احتفالا بمناسبة العيد الوطني الفرنسي

دمشق ـ 'القدس العربي' - من كامل صقر: احتفلت مجموعة ماس للاستثمار السورية مساء امس بالعيد الوطني لفرنسا. وأقامت المجموعة التي يملكها رجل الأعمال السوري فراس مصطفى طلاس احتفالاً كرنفالياً ضخماً في قلعة دمشق التاريخية حضره موظفون فرنسيون وطلاب مدرسة شارل ديغول الفرنسية بدمشق والتي افتتحها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مطلع أيلول/سبتمبر العام 2008 خلال زيارته سورية.


--------------------------------------------------------------------------------

النيابة العامة المصرية تحقق باتهامات للرئيس السابق للبورصة باهدار المال العام

القاهرة - يو بي اي: بدأت النيابة العامة المصرية امس الثلاثاء التحقيق في اتهامات موجهة للرئيس السابق للبورصة المصرية ماجد شوقي بإهدار المال العام.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
موديز تخفض تصنيف البرتغال درجتين

لندن/لشبونة ـ رويترز: خفضت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية امس الثلاثاء تصنيفها للبرتغال إلى (a1) مع توقع مستقر، قائلة إن البلد قد يحتاج إلى تطبيق مزيد من إجراءات التقشف في ميزانية عام 2011 لتفادي مزيد من مراجعة تصنيفه الائتماني.


--------------------------------------------------------------------------------

تثبيت غطاء جديد لاحتواء التسرب النفطي بنسبة 100%

نيو اورلينز ـ ا ف ب: ثبتت مجموعة بريتش بتروليوم غطاء جديدا فوق البئر المتضررة في خليج المكسيك من المفترض ان يسمح خلال الايام المقبلة بان يحتوي بنسبة مئة بالمئة ملايين الليترات من النفط التي تتسرب يوميا في المحيط منذ نحو ثلاثة اشهر.


--------------------------------------------------------------------------------

الاتحاد الأوروبي يقترح على الدول الأعضاء التعامل بشكل أحادي مع المحاصيل المعدلة وراثيا

بروكسل ـ د ب أ: قالت المفوضية الأوروبية امس الثلاثاء إنه يجب أن تكون الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حرة لكي تقرر ما إذا كانت ستسمح بزراعة المحاصيل المعدلة وراثيا على أراضيها، وتأتي هذه الخطوة في محاولة لإنهاء الجمود المستمر منذ فترة طويلة بشأن استخدام هذه المحاصيل.


--------------------------------------------------------------------------------

إيران تعيد النظر بزيادة الضرائب بعد سلسلة إضرابات تجار البازار

طهران ـ د ب ا: ذكرت وسائل إعلام رسمية في طهران أن إدارة الضرائب قررت إعادة النظر في الزيادة الكبيرة للضرائب بعد أن أدى الإعلان الأولى لهذه الزيادة إلى سلسلة إضرابات حي 'جراند بازار' (السوق الكبرى) التجاري في طهران.

--------------------------------------------------------------------------------

اداء هزيل للبورصات الشرق اوسطية بسبب العطلات وعدم التيقن
ارتفاع سهم طلعت مصطفى قبيل حكم قضائي في نزاع بشأن أرض

القاهرة - رويترز: ارتفع سهم مجموعة طلعت مصطفى المصرية إلى أعلى مستوى في أسبوعين يوم الثلاثاء قبيل صدور حكم قضائي في نزاع بشأن عقد شراء أرض مما رفع المؤشر الرئيسي للبورصة.


--------------------------------------------------------------------------------

العراق حقق 171 مليار دولار عائدات نفطية خلال اربعة اعوام

بغداد ـ ا ف ب: اعلن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني امس الثلاثاء ان العائدات النفطية بلغت 171 مليار دولار بين العامين 2006 و2009، مشيرا الى ان هذه المبالغ تمثل 95 بالمئة من ايرادات الحكومة.


--------------------------------------------------------------------------------

بريتيش بتروليوم تقترب من يوم المصير مع تأهب المنافسين للاستحواذ عليها

لندن ـ د ب أ: يشير صعود سعر سهم شركة بريتيش بتروليوم البريطانية في الأوقات العادية إلى حدوث اكتشاف نفطي مفاجئ. ولكن نظرا لحالة الغموض التي تشوب مستقبل شركة النفط العملاقة فإن الانتعاش النسبي يمكن أن يسرع فقط السباق ضد الزمن بشأن مصيرها.


--------------------------------------------------------------------------------

سهم دي.ان.أو النرويجية العاملة بكردستان العراق يقفز لحديث عن عرض شراء من بترول رأس الخيمة

أوسلو ـ رويترز: قفزت أسهم شركة دي.ان.أو انترناشونال النرويجية التي تنتج النفط في شمال العراق إلى أعلى مستوياتها في 14 شهرا امس الثلاثاء بعدما أشار تقرير إلى أن مساهمها الاستراتيجي قد يقدم عرضا لشراء الحصة المتبقية في الشركة.


--------------------------------------------------------------------------------

مشروع ضخم لتوليد ودعم الطاقة الكهربائية في سورية

دمشق ـ ا ف ب: ذكرت صحيفة (البعث) امس الثلاثاء ان سورية ستقيم مشروعا لتوليد الطاقة الكهربائية مع شركتين ايطالية ويونانية تصل قيمته الى 40 مليار ليرة سورية (670 يورو) تصل طاقتها الى 800 ميغاواط.



 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أسهم بريتش بتروليوم تواصل ارتفاعها وسط تزايد التكهنات عن عرض استحواذ

======================

وزراء مالية الاتحاد الأوروبي يعتزمون وضع قواعد جديدة للاقتصاد

======================


رئيسة إتحاد الصناعيين الإيطاليين تدعو لإنشاء منطقة تجارة حرة بين دول حوض البحر المتوسط

=======================

المعارضة الأردنية تحذر من تعرض الأمن الإجتماعي لأخطار كبيرة نتيجة السياسيات الاقتصادية للحكومة

=======================

مصارف اوروبية تدرس فكرة انشاء صندوق انقاذ خاص بها

=======================

الجزائر يقر قواعد جديدة تمنح افضلية للمستثمر المحلي على حساب الاجنبي

=======================

صحيفة: قرب بدء إنشاء نفق مروري اسفل قناة السويس بكلفة مليار دولار

=======================
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
في بادرة لفتح نافذة التمويل وإعادة جدولة الديون

بنك تجاري محلي يدرس اقراض 4 شركات 175 مليون دينار


كشفت مصادر مطلعة لـ »السياسة« ان احد البنوك التجارية المحلية يدرس حاليا طلبات مقدمة من 4 شركات مساهمة منها واحدة غذائية وشركتين تعملان في قطاع الاستثمار واخرى في الخدمات تطلب قروضا اجمالي قيمتها يبلغ 175 مليون دينار.
وذكرت المصادر ان ادارة الائتمان في البنك تقوم حاليا بفحص مستندات الشركات تمهيدا لعرضها على رئيس مجلس الادارة, وذلك لدراستها ومن ثم تقديمها للبنك المركزي.
وافادت المصادر ان شركة من بين الاربع شركات تقدر التزاماتها المالية لدى البنك بنحو 64 مليون دينار واستطاعت الحصول على الموافقة المبدئية لاعادة جدولة ديونها.
واوضحت المصادر ان الشركات التي تقدمت لجدولة ديونها الخارجية كانتت تسعى لبيع بعض اصولها باقل من قيمتها العادلة نظرا للتشدد من بعض البنوك ومطالبتها بسداد التزاماتها.
ونوهت المصادر الى ان البنك المحلي لديه رغبة في تقديم التسهيلات المصرفية والائتمانية لعملائه وذلك في ضوء تعليمات »المركزي« التي اصدرها بشأن الاقراض اخيرا.
افادت المصادر ان البنك قدم اخيرا تسهيلات ائتمانية لمجموعة من العملاء في ظل سعيه لتحقيق عائدات من قطاع الائتمان والحد من تجميد السيولة, وتوقعت المصادر ان يتم الاعلان عن موافقة البنك لهذا القرض خلال النصف الاول من سبتمبر المقبل كبادرة لتحركات البنوك للاقراض وجدولة الديون المتأخرة للشركات المتعثرة.
ونفت المصادر وجود رغبة من البنك لتسييل اصول بعض المتعثرين خلال هذا العام.

14/07/2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
وفق خطة التنمية وبموجب المخطط الهيكلي الثالث

الكويت بعد 25 عاماً.. مركز دولي ريادي



مدن حدودية وطريق إقليمي وسكة حديد ومطار دولي للشحن

موانئ تجارية في أم قصر ورأس الزور.. وسياحية في فيلكا وبوبيان

خمسة متنزهات ضخمة ودائري ثامن

كشفت دراسة بعنوان «خطط التنمية القادمة لدولة الكويت» أصدرتها إدارة الدراسات والبحوث في المجلس الأعلى للتخطيط ونشرت امس عن الشكل النهائي للكويت بعد 25 عاما، وفق ما اعتمده المخطط الهيكلي الثالث لدولة الكويت، الذي تم العمل به منذ عام 2003 بمشاركة واتفاق جميع مؤسسات الدولة واصبح جاهزا للتنفيذ.
ووفق الدراسة فإن الكويت ستتوسع خلال الـ25 سنة المقبلة لتشهد بناء مدن جديدة ومطار للشحن التجاري وسكة حديد وطريق اقليمي دولي، اضافة الى مدن حدودية تشكل مراكز تبادل تجاري مع دول الجوار وشبكة طرق جديدة تعمل على ربط شمال البلاد بجنوبها وشرقهابغربها وتشكل بنية تحتية متطورة لتنشيط حركة التجارة وتجارة الترانزيت العابرة، اضافة الى حل المشكلات المرورية الحالية بشكل فني مدروس ووفق الخطة القومية الطبيعية لدولة الكويت المعتمدة في المخطط الهيكلي الثالث سيتم استحداث طريق اقليمي يبدأ من طريق فهد بن عبدالعزيز بطريق العبدلي، وتطوير طريق العبدلي ليصبح جزءا من الطريق الاقليمي، اضافة الى ربط مدينة الصبية بالطريق الاقليمي وربطها بالميناء الدولي المقترح بمنطقة ام قصر الحدودية، اضافة الى تطوير طريق السالمي وربطه بالطريق الاقليمي وربط الدائري السابع مع الاخير وكذلك استحداث طريق جديد يسمى الدائري الثامن لخدمة حركة مرور الشاحنات
من ميناء عبدالله وربطه بالطريق الاقليمي وانشاء شبكة حديدية موازية للطريق الاقليمي وربطها بكل من مطار الكويت الحالي وميناء الشعيبة ومدينة الكويت وميناء ام قصر وبوبيان.
واشارت الدرسة الى ما جاء في المخطط الهيكلي من انشاء مطار دولي تجاري شمال البلاد مع توسعة الطاقة الاستيعابية للمطار الحالي وربطه بطريق الدائري الثامن، اضافة الى اقامة موانئ جديدة بمنطقة رأس الزور وام قصر، وكذلك انشاء موانئ سياحية في جزيرتي فيلكا وبوبيان لتسويق السياحة المحلية والدولية للكويت.
ووفق الخطة ستتم اقامة خمسة متنزها قومية،
وهي متنزهات الجهراء وشرق الدوحة وبيان وجليب الشيوخ وابو حليفة.
واكدت الدراسة ان المخطط الهيكلي الثالث سيحقق التكامل بين استعمالات الاراضي والبنية التحتية بما يخدم سكان دولة الكويت ويوفر احتياجات التنمية الاقتصادية والعمرانية، مشيرة الى ان هذا المشروع يعتبر من اهم المشاريع الوطنية الكبرى الذي يستند الى عدد السكان المتوقع في عام 2030، واوضحت الدراسة ان هذه الخطة القومية الطبيعية لدولة الكويت ستنفذ من خلال ثلاث مراحل هي الخطة القومية التنفيذية للمنطقة الحضرية، والخطة التنفيذية الهيكلية لمدينة الكويت، وكذلك الخطة القومية للموارد الطبيعية والبيئية والمرافق العامة التي ستستند اليها الخطة القومية بشكلها العام.
تاريخ النشر: الأربعاء, يوليو 14, 2010
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
"النقد العربي" يقرض المغرب 220 مليون دولار

تم أمس في الرباط في المغرب التوقيع على اتفاقية قرض يقدم بموجبها صندوق النقد العربي إلى المغرب قرضاً بمبلغ 863 .47 مليون دينار عربي حسابي، أي ما يعادل 220 مليون دولار، وذلك في إطار قرض تسهيل التصحيح الهيكلي في القطاع المالي والمصرفي، وقام بالتوقيع عن المغرب صلاح الدين المزوار وزير الاقتصاد والمالية، ومن جانب صندوق النقد العربي الدكتور جاسم المناعي المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق .

ويستهدف القرض المقدم للمغرب دعم الجهود التي تقوم بها حالياً الحكومة المغربية لتعزيز وترسيخ الإنجازات التي تم تحقيقها في تحديث وتطوير القطاع المالي والمصرفي في المغرب، نظراً للدور المحوري الذي يؤديه هذا القطاع في حشد وتخصيص الموارد ودفع عجلة النمو المستدام .

وفي هذا الإطار، توصلت الحكومة المغربية إلى اتفاق مع بعثة الصندوق حول برنامج إصلاح يغطي الفترة يوليو/تموز 2010 يونيو/حزيران ،2011 ويتضمن إجراءات وسياسات ترتكز على أربعة محاور تتمثل في التوسع في إتاحة الخدمات المصرفية للمواطنين، وتعزيز فرص التمويل المتاحة للشركات، خاصة للشركات المتوسطة والصغيرة، وتقوية الرقابة والإشراف على الأسواق المالية وقطاع التأمين، وتعميق وتنشيط الأسواق المالية .

وبتقديم هذا القرض يكون الصندوق قد وفر للمغرب 23 قرضاً بقيمة إجمالية قدرها حوالي 3 .1 مليار دولار
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر سوق مسقط يغلق على مكاسب محدودة فوق 6200 نقطة


أغلق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية تعاملات اليوم على ارتفاع، مدعوماً من عمليات شراء محدودة، ليعزز بذلك موقعه فوق مستوى 6200 نقطة، وسط تداولات نشطة نسبياً.

ولقي المؤشر اليوم دعماً من ارتفاع مؤشرات قطاعات السوق الثلاث، على رأسها أسهم شركات الصناعة والبنوك، وفي المقابل تعرضت السوق لضغوط جراء تراجع بعض أسهم شركات الخدمات والتأمين

وزاد المؤشر العام للأسهم العمانية بما نسبته 0.17% بنهاية تداولات اليوم، بما يعادل 10.5 نقطة، مسجلاً 6215.26 نقطة.

وبلغت قيمة التداولات نحو 8.564 مليون ريال، بتداول 11.1 مليون سهم من خلال تنفيذ 2007 صفقة.

وبلغ عدد الأوراق التي جرى التعامل عليها اليوم 54 ورقة مالية، ارتفعت منها أسعار 24 شركة، فيما تراجعت أسعار 12 شركة.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بورصة قطر تعاود الصعود مجدداً وارتفعت نهاية تعاملات اليوم


عاودت بورصة قطر الصعود مجدداً بعد أن كانت قد قطعته خلال جلسة أمس، وارتفعت نهاية تعاملات اليوم بدعم من قطاعي الصناعة والبنوك، وقادت هذه الارتفاعات المؤشر لتجاوز مستوى 7000 نقطة، وصعد اليوم بما نسبته 0.85%، ليصل لمستوى 7018 نقطة.

وكان مؤشر بورصة قطر قد أنهى تعاملات أمس على تراجع، بما نسبته 0.80%، ليصل لمستوى 6959 نقطة.

وارتفعت نهاية جلسة اليوم أسعار 25 سهماً، واستقرت 6 أسهم، فيما تراجع 8 أسهم.

وقاد ارتفاعات اليوم سهم شركة الإسلامية بنسبة 6.67%، تلاه سهم إزدان بنسبة 6.5%، وفي المرتبة الثالثة جاء سهم الخليج التكافلي بنسبة 6.2%، وصناعات قطر بنسبة 0.72%.

وجاء في مقدمة الأسهم الأكثر نشاطاً ناقلات والريان وبروة العقارية.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشرات الأسهم الإماراتية تسجل مكاسب جيدة في تعاملات اليوم


حققت مؤشرات أسواق الأسهم الإماراتية مكاسب جيدة في تداولات اليوم، مدعومة بعمليات شراء تركزت على الأسهم والقطاعات القيادية، فيما لايزال شح السيولة عامل ضغط على الأسواق، يضعف قدرتها على العودة إلى فترات الانتعاش وتحقيق مكاسب متتالية.

وشهد سوق دبي اتجاهاً شرائياً منذ اللحظات الأولى من الجلسة، شملت غالبية الأسهم القيادية، بقيادة سهم "إعمار"، فيما جاءت الارتفاعات بوتيرة أضعف في مؤشر سوق أبوظبي، بدعم من الأداء الايجابي لعدد من الأسهم الكبرى خاصة في قطاع البنوك.

وزاد مؤشر سوق دبي بداية الجلسة بنسبة 0.6% ليصل الى مستوى 1571 نقطة، بتداول 27 مليون سهم، بقيمة 53 مليون درهم، من خلال تنفيذ 597 صفقة.

وفي أبوظبي ارتفع مؤشر السوق بنسبة 0.26% ليصل الى مستوى 2524 نقطة.



 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر بورصة الكويت يغلق على ارتفاع رغم ضغوط تراجع "زين"

استطاع المؤشر الرئيس لسوق الكويت للأوراق المالية إنهاء جلسة تداولات اليوم على مكاسب ارتفاع، رغم ضغوط تراجع سهم "زين"، ليسجل المؤشر بذلك مزيداً من المكاسب فوق مستوى 6500 نقطة الذي اخترقه أمس، فيما شهدت أحجام وقيم التداولات تحسناً نسبياً لتصل إلى 38 مليون دينار.

وجاء الدعم في جلسة اليوم بشكل أساسي من مكاسب بعض أسهم شركات الخدمات والاستثمار، التي ظلت منذ بداية الجلسة تدعم المؤشر في مقاومة الاتجاه النزولي، فيما جاءت الضغوط من قبل قطاع شركات التأمين.

وارتفع سهم "اجيليتي" بـ 20 فلسا إلى سعر 360 فلساً، فيما انخفض "زين" بنحو 20 فلسا، ليغلق على سعر 1.180 دينار.

ويتسم اداء السوق الكويتية خلال الفترة الحالية بالتباين الواضح، في ظل عمليات مضاربية على معظم الأسهم القيادية ترقبا لنتائج النصف الاول واعلان اسماء هيئة مفوضي سوق المال.

وتجد السوق بعض الدعم، من قبل الجرعة التنشيطية التي تعطيها لها الأموال التي تضخها الحكومة من خلال المحفظة الوطنية، فيما لازالت السوق تحتاج إلى مزيد من الجرعات الداعمة حتى يمكنها مواصلة الاداء الايجابي.

ومن الواضح سيطرة حالة الترقب على حركة المتداولين انتظاراً لأرباح النصف الاول للشركات المدرجة خاصة القطاع المصرفي الذي عادة مايكون مبادرا في افصاحاته ويعول على اخباره الكثير من المستثمرين لاتخاذ قراراتهم الاستثمارية في شان الاسهم سواء بالبيع او الشراء.

وأغلق المؤشر السعري الجلسة على ارتفاع بـ 37.1 نقطة، مسجلاً 6540.7 نقطة، و"الوزني" بحوالي 2.01 نقطة ليغلق عند مستوى 404.23 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 415.7 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 5476 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 38.3 مليون دينار
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مؤشر الاسهم السعودية يكسب 32 نقطة في بداية التداولات


سوق الأسهم السعودية تبدأ جلسة اليوم على ارتفاع بنحو 32 نقطة (0.52% ) والمؤشر العام عند مستوى 6248 نقطة.

وأسهم 55 شركة مرتفعة بينما 12 أخرى متراجعة.

وكيان وينساب والإنماء الأكثر نشاطا
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
العربية للطيران" تحلق إلى أبوظبي انطلاقاً من الإسكندرية


أعلنت العربية للطيران، أول وأكبر شركة طيران اقتصادي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أمس عن انطلاق رحلاتها المباشرة إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، وذلك من مركز عملياتها الجديد في الإسكندرية بمصر.

وتم الإعلان عن الوجهة الجديدة خلال حفل أقيم خصيصاً بهذه المناسبة في مطار أبوظبي الدولي، وحضره عدد كبير من كبار المسؤولين من كل من مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب ممثلين عن شركة أبوظبي للمطارات (adac)، ومجموعة "العربية للطيران".

وتقوم الشركة بتسيير أربع رحلات أسبوعيا بين مركز العربية للطيران في مطار برج العرب الدولي في مدينة الإسكندرية ومطار أبوظبي الدولي، الذي يعتبر الوجهة الخامسة للشركة من مركز عملياتها في مصر.

وتغادر رحلات الذهاب الإسكندرية أيام الثلاثاء والخميس والسبت والأحد، عند الساعة 22:00 مساءً لتصل إلى أبوظبي في اليوم التالي عند الساعة 2:40 صباحاً، أما رحلات العودة فتغادر أبوظبي عند الساعة 3:20 صباحاً لتصل الإسكندرية في اليوم نفسه عند الساعة 6:20 صباحاً.

وفي معرض تعليقه على إطلاق هذه الوجهة الجديدة، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة العربية للطيران عادل علي: " يسرنا الإعلان عن انطلاق رحلاتنا إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي والتي تعد إحدى أسرع المدن نمواً في المنطقة، ونود هنا أن نشكر هيئة الطيران المدني في أبوظبي وشركة مطارات أبوظبي على دعمهما المتواصل، حيث تمثل أبوظبي الوجهة الخامسة للشركة انطلاقاً من مركز عملياتنا الجديد في الإسكندرية في مصر، ونحن على ثقة من الطلب الكبير الذي يشهده قطاع السفر الجوي بين الدولتين، حيث ستواصل "العربية للطيران" توفير تجربة سفر لا تُضاهى لعملائها من حيث خدماتها المقدمة وفق أعلى المعايير العالمية والتزامها بمبدأ القيمة مقابل المال".

ومن جهته، قال نائب أول الرئيس التنفيذي لعمليات المطارات في شركة أبوظبي مطارات أحمد الهدابي:" إننا سعداء باستقبال الرحلة الأولى التابعة للعربية للطيران والقادمة من الإسكندرية في مطار أبوظبي الدولي، والتي تضيف وجهة جديدة لشبكة عملياتنا. حيث تعتبر "العربية للطيران" خامس شركة تضيفها شركة أبوظبي للمطارات إلى قائمة شركات الطيران التي تعمل معها خلال العام الجاري، والتي تساهم بدرجة كبيرة في دعم النمو المتسارع الذي تشهده حركة الملاحة الجوية، وإننا نتطلع إلى المزيد من التطور على هذه الوجهة لما تتمتع به السوق المصرية من إمكانيات هائلة.

وأضاف: "إننا ملتزمون بالتطوير المستمر لخدمات المطار حتى نتمكن من تلبية كافة متطلبات مسافرينا سواء كانوا يسافرون من وإلى دولة الإمارات العربية المتحدة أو كانوا مسافرين عابرين، مما سيعمل بدوره على تعزيز موقع مطار أبوظبي الدولي بصفته الوجهة المثلى لخطوط الطيران الإقليمية والعالمية".

ويمثل مطار أبوظبي الدولي بوابة إمارة أبوظبي. وتعتبر مدينة أبوظبي، عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة وجهة عالمية للعمل والسياحة، وقد حظي مطار أبوظبي الدولي بالعديد من الجوائز العالمية، ويتم تكريمه باستمرار كخيار مفضل للمسافرين بما يوفره لهم من المزايا العملية إلى جانب تجربة السفر المميزة.

والعربية للطيران هي الناقل الاقتصادي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وتُسير الشركة رحلاتها الى اكثر من 63 وجهة من مراكز عملياتها في الشارقة في الإمارات العربية المتحدة والدار البيضاء في المغرب والإسكندرية في مصر، كما تُسير الشركة رحلاتها إلى مدن الخرطوم والكويت والإسكندرية وبيروت انطلاقا من مركزها الجديد في مطار برج العرب الدولي في الإسكندرية.

ويتألف أسطول العربية للطيران من طائرات إيرباص a320 جديدة توفر لعملائها أفضل مساحة داخل مقصورة الطائرة بالإضافة إلى تسجيل الأمتعة المجاني، كما تؤمّن الشركة للمسافرين على متن رحلاتها الراحة والمصداقية والقيمة مقابل المال.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
البورصة تواصل صعودها وتتشبث بالاستقرار فوق حاجز 6500 نقطة


حافظ سوق الكويت للاوراق المالية على تماسكه فوق مستوى 6500 نقطة مسجلا صعودا بواقع 37.1 نقطة الى 6540.7 نقطة فيما سجل المؤشر الوزني ارتفاعا موازيا بواقع 2.01 نقطة ليغلق عند مستوى 404.2 نقاط، فيما تحسنت قيمة التداولات لتبلغ 38.3 مليون دينار وسجلت كمية التداولات ارتفاعا الى 415.7 مليون سهم عبر 5476 صفقة.
ويرى مراقبون ان المضاربات على عدد من الاسهم القيادية المتوقع اعلانها نتائج جيدة في النصف الاول فضلا عن التوجهات الحكومية المتعلقة بدعم السوق والنتائج الجيدة لبنك الكويت الوطني ابرز عوامل دعم السوق.
وحول التوقعات بقيام المتداولين بعمليات جني ارباح بعد مواصلة السوق للارتفاع لثلاثة ايام متتالية يرى بعض المستثمرين ان عمليات جني الارباح موجودة ولكن ليست بالامر الذي يمكن ان يتسبب في تراجع فعلي لمؤشر السوق في الوقت الراهن، مشيرة الى ان عمليات جني الارباح ربما ترتفع وتيرتها خلال الفترة المقبلة وبعد البدء في اعلان نتائج النصف الاول.
وقد شهدت تداولات الامس عمليات مضاربة محدودة على بعض الاسهم خاصة الرخيصة التي باتت تقود التداولات في السوق خلال الفترة الحالية والمضاربة على هذه الاسهم جاءت مقننة ومدروسة في ظل تداول حذر شمل كافة الاسهم وهو ما حد من تأثير المضاربين والمضاربة بشكل عام في مؤشر السوق.

اداء القطاعات

وعلى مستوى اداء القطاعات فقد سجلت كافة القطاعات ارتفاعات متفاوتة شملت كافة القطاعات باستثناء قطاع التأمين الذي شهد تراجعا فاق الـ24 نقطة بسبب تراجع سهمي الخليج للتأمين والاهلية للتأمين بمعدل 10 فلوس لكل سهم مما ساهم كثيرا في تراجع مؤشر القطاع بشكل ملحوظ.
وقد جاء قطاع الصناعة في المركز الاول من حيث تحقيق المكاسب حيث سجل ارتفاعاً بمعدل 85 نقطة بينما جاء قطاع الخدمات في المرتبة الثانية بصعود بلغ 52 نقطة وحل قطاع الشركات غير الكويتية في المركز الثالث بارتفاعه بواقع 40.4 نقطة وجاء قطاع الاغذية في المرتبة الرابعة بصعوده 37.7 نقطة بينما جاء قطاع الاستثمار في المركز الخامس بارتفاع بلغ 21.7 وجاء قطاع العقارات سادسا بمكاسب بلغت 16.1 نقطة يليه قطاع البنوك في المركز الاخير بصعود بلغ 5.5 نقاط.

قطاع البنوك

وعلى مستوى اداء بقية القطاعات فقد ارتفع قطاع البنوك بمعدل 5.5 نقاط وقد شهد سهما البنك الدولي وبنك بوبيان صعودا ملحوظا حيث سجل سهم بنك بوبيان الارتفاع الاعلى في قطاع البنوك بتسجيله مكاسب بلغت نحو 10 فلوس للسهم فيما ارتفع سهم البنك الدولي بمعدل فلسين بينما تراجع بنك برقان بمعدل خمسة فلوس فيما بقيت بقية اسعار اسهم البنوك دون تغيير يذكر.

قطاع الاستثمار

اتسمت التداولات على قطاع الاستثمار امس بالتنقل بين اسهم الشركات وهو ما ساهم كثيرا في تحقيق القطاع لارتفاع مقبول كما اتسم التداول على القطاع بالشراء لاسهم منتقاة شهدت تذبذبا في ادائها الفترة الماضية الا انها عادت الى الاستقرار من جديد وشملت التداولات اسهم الكويتية للاستثمار الى جانب المجاميع الاستثمارية مثل مجموعة الاستثمارات الوطنية وكيبكو والصفاة وهو ما يؤكد ما نشرناه في وقت سابق ان التداولات في الفترة الحالية تتم على المجاميع وليس الشركات المنفردة.

قطاع الخدمات

مازال قطاع الخدمات يلعب دورا رئيسيا في استمرار صعود المؤشر بشكل ملحوظ حيث واصل القطاع صعوده في ظل عمليات شراء متزنة مع عمليات البيع لاسهم قيادية في القطاع وشملت التداولات اسهم كل من اجيليتي واسواق والرابطة ونابيسكو والمشتركة حيث بدت هذه الاسهم الاكثر نشاطا في القطاع.

قطاع الصناعة

فيما يتعلق بقطاع الصناعة فقد ساهمت التداولات النشطة على اسهم الصناعات والاسمنت واسيكو والسكب ومنا القابضة والوطنية لمواد البناء على تحقيق القطاع صعودا جيدا تسيد به السوق محققا على اثر ذلك مكاسب بلغت 85 نقطة فيما بقيت بقية القطاعات كقطاع العقار وغير الكويتي قطاعات مساندة في تحسن اداء المؤشر طوال تداولات الامس.

أداء الشركات

وعلى صعيد اداء الشركات فقد احتلت شركة ادنك قائمة اكثر الشركات ارتفاعا بصعودها نحو %10 تلتها في ذلك شركة دبي الاولى بصعود بلغ %9.1 وجاءت ثالثا شركة اسمنت ام القيوين فيما صعد كل من سهمي الاثمار وصلبوخ بمعدل %7.
وعلى النقيض جاء سهم شركة كفيك الاكثر تراجعا بتراجعه نحو %16 فيما جاء سهم شركة تجارة ثانيا بتراجع بلغ %6 وتراجع كل من سهم اسمنت الفجيرة والامان وعارف للطاقة بمعدل %5 بينما جاء سهم شركة المستثمرون في قائمة الاسهم الاكثر تداولا بتداول نحو 114 مليون سهم تلاه سهم شركة ابيار بتداول نحو 34 مليون سهم من اسمها.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
نبيل بن سلامة: أرباح «زين» في النصف الأول «جيدة» وقدرتنا على الاقتراض عالية


قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» نبيل بن سلامة ان النتائج المالية للشركة في النصف الأول جيدة قبل ان يضيف بقوله «لدينا ملاءة مالية جيدة وقدرة على الاقتراض من أفضل ما يكون وسجلاتنا ستثبت قوة وضعنا المالي لافتاً الى ان الشركة سددت قروضاً فور بيع صفقة زين أفريقيا بلغت 4.2 مليارات دولار».
وأضاف بن سلامة في تصريحات صحافية على هامش احتفالية الشركة بأوائل الثانوية العامة مساء أول من أمس «دخلنا سيولة مالية بـ 650 مليون دينار للسوق الكويتي» قبل ان يضيف «لا توجد شركة بمنطقة الشرق الأوسط صنعت ذلك في مثل هذه الظروف».
وقال بن سلامة «اننا منفتحون على أي فرصة استثمارية في مجال الاتصالات وخدمات الانترنت بمنطقة الشرق الأوسط موضحاً ان هذا الانفتاح لا يقتصر على فرص الهاتف النقال بل يمكن ان نتنافس على الشبكات الأرضية موضحاً ذلك بقوله «تركيزنا على الاستثمار بشكل جيد في الشرق الأوسط».

سعر السهم

وأوضح بن سلامة ان الشركة لا تتدخل بتسعير السهم بالبورصة وتترك هذا الأمر لتقدير السوق خصوصاً ان الشركة تمتلك حالياً القدر المسموح به لأسهم الخزانة «تقريباً».
ورداً على استفسار صحافي بشأن ما أبدته الهيئة العامة للاستثمار من تحفظ في الجمعية العمومية الأخيرة عن التوزيعات قال بن سلامة «نحن لم نعلق على الأمر على الرغم من استغرابنا مشيرا الى ان الهيئة ممثلة بمجلس ادارة الشركة ولم يبد أي ملاحظة في هذا الخصوص».
ورأى بن سلامة المقترحات التي تنادي بانشاء شركة رابعة للاتصالات الدولية بأنها «غير مدروسة» و «غير سليمة» مطالباً بالنظر لتجارب الدول المجاورة والمتقدمة في قطاع الاتصالات مضيفاً بقوله «لا توجد شركة في المنطقة للاتصالات الدولية».
وعن التنافس في السوق المحلي أوضح بن سلامة ان المنافسة بين الشركات الثلاث جيدة ضمن أجواء من الاحترام المتبادل مشدداً على ان المنافسة تخدم الجميع.

هيئة الاتصالات

وأوضح بن سلامة بشأن مشروع قانون هيئة الاتصالات أنه عندما كان يتولى وزارة المواصلات انتهى منه لافتاً الى ان الوزير محمد البصيري تبنى نفس المشروع قبل ان يضيف «حسب علمي ان مجلس الوزراء انتهى من اعتماده تمهيداً لرفعه الى مجلس الوزراء في أقرب فرصة».
وأشار الى ان الشركة تسعى الى التوسع في شبكة فلسطين لافتاً الى ان خطط دمج الشبكة مع شبكة الأردن متوقفة.
وشدد بن سلامة الى ان الشركة حريصة تماماً على اتباع كافة الوسائل التي من شأنها منع تكرار حادث التجسس الذي حدث في لبنان مضيفاً بقوله «اسرائيل عدو مشترك وزين حريصة على أمن لبنان قبل ان يشير الى ان التقدم التكنولوجي يفتح الكثير من الثغرات الا ان الشركة تعمل تماماً على اغلاق مثل هذه الثغرات» معتبراً ان عملية التجسس خيانة عظمى ومرتبطة بالأشخاص في المقام الأول.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
إبراهيم دبدوب: 13 مليون دينار مخصصات «الوطني» النصفية .. ولا دلائل على الإنفاق العام






قال الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني ابراهيم دبدوب ان البنك استقطع مخصصات حتى النصف الاول من العام الجاري بلغت قيمتها 13 مليون دينار.
وأضاف دبدوب في حديثه لقناة «العربية» ان البنك شهد منذ مطلع يوليو الجاري نمواً في ايرادات الفوائد، مشيرا الى ان التركيز كان على تخفيض تكلفة التمويل، وبالفعل خفضناها للحد الأقصى، ما مكننا من المحافظة على هامش الأرباح.
وأوضح «كنا نتوقع نمو الطلب على القروض من خلال الانفاق العام، ولكن لا دلائل على الانفاق العام على المشاريع على الرغم من توقيع بعض المشاريع».
وأكد دبدوب ان البنك لايزال عند توقعات أرباحه لعام 2010، والتي ستصل الى نحو مليار دولار متوقعا نمو القروض مجدداً بعد شهر سبتمبر المقبل.
وقال دبدوب ان القروض في البنك لا تعاني مشاكل بارزة، ولذلك فان «الوطني» خفض حجم المخصصات الخاصة، لأنه لم يقرض شركات الاستثمار فسياسته متحفظة بهذا الصدد.
وحول الفروع الخارجية التي ساهمت في زيادة ايرادات البنك قال: «مصر بالدرجة الأولى وقطر ثم الدول الاخرى، لبنان، الاردن، وتركيا».
ولفت دبدوب الى ان البنك يستهدف حالياً السوق السورية والتي لا يوجد للبنك فيها فروع، بالاضافة للسوق التركية التي يوجد للبنك بها استثمارات ولكنها لاتزال متواضعة
 

أحمـــــــد

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2005
المشاركات
1,309
بارك الله فيك

على نقل الاخبار
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى