آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
جلسة الحكومة... كَرَم حاتمي

الشيخ جابر المبارك مترئساً جلسة مجلس الوزراء امس (كونا)

على نمط «الكرم الحاتمي» أتت جلسة مجلس الوزراء أمس حافلة بجملة من القرارات والتوصيات التي تصب في تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي والتخفيف عن المواطن.
ووفقا لمصادر حكومية، استنكر المجلس تصريحات مندوب العراق لدى جامعة الدول العربية قيس العزاوي في ما خص ترسيم الحدود، فيما اكد العزاوي لـ«الراي» ان تصريحاته فهمت «خطأ».
وبحث المجلس أوضاع البورصة وكلّف الهيئة العامة للاستثمار مراقبة أوضاعها ودعمها ماليا إن احتاجت إلى الدعم من أجل تأمين استقرارها.
وطلب المجلس من الوزراء عدم التجديد لأي وكيل مساعد أو قيادي تجاوز فترة الدورتين، أي ثماني سنوات في منصبه، مع التوصية بالاستمرار في إجراء التدوير بين القيادات القادرة على التجديد والعطاء.
كما طلب المجلس من وزير الكهرباء والماء الدكتور بدر الشريعان إعداد خطة متكاملة لشهر رمضان، بحيث تتأمن الكهرباء والماء طيلة الشهر الكريم دون انقطاع، وأكد ان الميزانية مفتوحة للدعم خلال الفترات «الحرجة».
ودعا المجلس ديوان الخدمة المدنية إلى إنهاء دراسة الكوادر المالية والوظيفية الموجودة لديه ورفعها إليه في فترة لا تتجاوز شهر رمضان.
وشدد المجلس على اعتماد اختصار الدورة المستندية أمام المشاريع التنموية، بحيث لا تتجاوز الدورة المستندية ستة أشهر بما في ذلك إجراءات ديوان المحاسبة ولجنة المناقصات المركزية ولجنة المشاريع الكبرى.
وسلّمت وزارة الخارجية السفير العراقي لدى الكويت محمد بحر العلوم أمس مذكرة احتجاج رسمية على التصريحات التي اطلقها مندوب العراق الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير قيس العزاوي في شأن ترسيم الحدود بين العراق والكويت. واكدت الوزارة في مذكرتها «استنكارها وبشدة» تلك التصريحات الصادرة من ممثل رسمي لحكومة جمهورية العراق لدى الجامعة العربية.
وشددت المذكرة على ان دعوة العزاوي الى ترسيم الحدود بين البلدين «تتناقض» وقرارات مجلس الأمن ومقررات الشرعية الدولية ذات الصلة، مؤكدة في الوقت ذاته ان موضوع الحدود «قد تم حسمه نهائيا» من خلال الشرعية الدولية ومن خلال حكومتي البلدين.
وطالبت الخارجية الكويتية في مذكرتها من وزارة الخارجية العراقية «توضيحا رسميا لتلك التصريحات».
نيابيا، قال النائب مسلم البراك ان خروج مندوب العراق بهذه التصريحات أمر غير مقبول ونحن نقول له «الله لا يكثر خيرك» وان الحدود لا تنتظر اعترافك او اعتراف دولتك بها لكونها صدرت من مجلس أممي، الأمر الذي يعني «انك لا تملك لا أنت ولا حكومتك ولا نظامك» ان يغير «سنتيمترا واحداً، وان الشعب الكويتي اصبح حالياً في مرحلة تيقظ غير مسبوقة ولديه حساسية شديدة تجاه الحديث في هذا الأمر».
وأكد البراك ان الكويت ليست «طوفة هبيطة».
ودعا النائب الدكتور جمعان الحربش الحكومة الى قطع العلاقات الديبلوماسية مع العراق.
واكد الحربش اهمية ان تقود الكويت موقفا خليجيا في الاتجاه ذاته ردا على «عدم اعتراف العراق بالحدود الدولية».
واعتبر النائب الدكتور ضيف الله أبورمية ان العراق كان ولايزال يهدد امن الكويت ولا يريد لها الاستقرار ودائماً ما يفتعل المشاكل كلما استقرت الأوضاع وهو يستخدم نظام «الحرب الباردة» مع الكويت ليهز استقرارها الأمني والاقتصادي كلما سنحت له الفرصة.
والتقت النائب الدكتورة معصومة المبارك السفير العراقي بحر العلوم وطالبته باصدار بيان رسمي لنفي تصريح مندوب العراق لدى جامعة الدول العربية. وقالت المبارك إن اجتماعها مع بحر العلوم، كان ايجابيا «حيث نفى السفير ما نشر على احد المواقع الالكترونية، كما ابلغ انه اتصل شخصيا بمندوب العراق لدى جامعة الدول العربية والذي اكد له بان ليس له علاقة بهذا التصريح وانه منسوب اليه خطأ».
وفي القاهرة، أكد مندوب العراق لدى الجامعة العربية السفير قيس العزاوي أنه لا صحة للتصريحات التي نسبت له بأنه طالب بإعادة ترسيم الحدود بين الكويت والعراق.
وقال العزاوي - في تصريح خاص لـ «الراي»: لم تحدث أي مطالبة من قبل العراق أو من قبله بإعادة النظر في قرارات مجلس الأمن، بل على العكس ان العراق ملتزم بتنفيذ قرارات مجلس الأمن».
وأوضح ان ما حدث انه كان يتحدث في ندوة نظمتها جامعة الحكمة العراقية في باحة المندوبية العراقية حول موضوع استمرار العراق تحت مظلة الفصل السابع لمجلس الأمن، وانه شرح خلال الندوة سلوكيات النظام العراقي السابق في التعامل مع القرارات والاتفاقيات الدولية، اذ انه بعد حرب تحرير الكويت تم تشكيل لجنة لترسيم الحدود تضم مجلس الأمن والكويت والعراق، وان النظام العراقي السابق دخل اللجنة ثم خرج منها ثم اعترف بقراراتها، كعادته في عدم الالتزام بالقرارات والتعهدات الدولية حيث فعل أمراً مشابهاً في اتفاقية الجزائر مع ايران التي وقعها عام 1975 ثم تخلى عنها وأشعل حرباً مع إيران في الثمانينات.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
قال إن انخفاض المخصصات يعود الى سياسة البنك التحفظية وعدم انكشافه على شركات الاستثمار
دبدوب: توقعنا طلبا أكبر على القروض من الانفاق العام لكن لا دلائل على ذلك رغم توقيع بعض المشاريع


قال الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني ابراهيم دبدوب ان التوقع كان أن يصبح هناك طلب أكبر على القروض من خلال الانفاق العام، لكن للاسف لغاية الآن لا توجد دلائل على الانفاق العام في ما يخص المشاريع رغم توقيع بعضها، مشيرا الى ان القروض في بنك الكويت لا تعاني مشاكل بارزة، ولذلك فان البنك خفض حجم المخصصات الخاصة، لأنه لم يسلف شركات الاستثمار فسياسته متحفظة بهذا الصدد، و اوضح دبدوب في حديث لقناة «العربية» ان البنك جنّب مخصصات في الربع الثاني من 2010 بلغت قيمتها 13 مليون دينار، وهي مستويات منخفضة مشيرا الى ان البنك حقق نموا في الارباح الصافية للربع الثاني بلغ 10 في المئة.
وأضاف دبدوب أن «البنك شهد منذ مطلع يوليو الجاري نمو ايرادات الفوائد، مشيراً الى أن التركيز كان على تخفيض تكلفة التمويل، وبالفعل خفضناها للحد الأقصى، ما مكننا من المحافظة على هامش الأرباح».
وأوضح «كنا نتوقع أن يصبح هناك طلب أكبر على القروض من خلال الانفاق العام، لكن للاسف لغاية الآن وقد أصبحنا في منتصف شهر يوليو، لم نشهد أي دلائل على الانفاق العام في ما يخص المشاريع. وبالطبع هناك بعض المشاريع التي وقعت لكن ننتظر أن تخلق طلباً على القروض»، واعرب عن الامل أن يحصل المزيد من الطلب على القروض بعد شهر سبتمبر.
وأشار دبدوب الى أن «وضع المخصصات في النصف الثاني سيكون مماثلا لوضعها في النصف الاول، الا في ما يخص المخصصات العامة في حال نمو نسبة القروض. أما بالنسبة للمخصصات الخاصة، فهي على حالها وليس لدينا أي مشاكل بارزة، فنحن لم نقرض شركات استثمار أو أي أصول خطرة أخرى. والبنك الوطني بنك متحفظ بطبيعته».
وأكد دبدوب أن البنك لايزال عند توقعات أرباحه للعام 2010، والتي ستصل الى نحو مليار دولار.
وحول الفروع الخارجية التي ساهمت في زيادة ايرادات البنك، أشار دبدوب الى أن فروع
البنك في مصر وقطر تحقق أعلى نسبة ايرادات خارجية للمجموعة، ومن ثم تليها أسواق دول أخرى كلبنان والاردن وتركيا. آملاً أن يتمكن «الوطني» من زيادة نسبة الايرادات من الفروع الخارجية الى 50 في المئة، وهي النسبة الموضوعة ضمن خطته الاستراتيجية، مشيراً الى أن ذلك يتطلب
المزيد من الوقت. ولفت دبدوب الى أن البنك يستهدف حالياً السوق السوري والذي لا يوجد للبنك فيه فروع، بالاضافة للسوق التركي التي يوجد للبنك بها شغل ولكنه لايزال متواضعاً.


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
خلال مؤتمر صحافي عقدته «منا القابضة» في القاهرة للإعلان عن إدراج أسهم الشركة المالكة للأرض بحضور حكومي ونيابي وإعلامي لافت
مدير المركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة: تحويل «العياط» جاء بطلب من الحكومة المصرية


أعلنت شركة منا القابضة ان الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار التي تساهم «منا» في رأسمالها بشكل مباشر وغير مباشر تعتزم ادراج أسهمها في البورصة المصرية في النصف الأول من العام 2011، في خطوة تهدف لتوسيع قاعدة الملكية وزيادة عدد المستفيدين من مشروعات الشركة في مصر وفي مقدمتها مشروع أرض العياط على مساحة 26 ألف فدان في محافظة 6 أكتوبر الذي تساهم به «منا القابضة» بشكل مباشر وغير مباشر عبر ملكيتها المباشرة في رأسمال «المصرية الكويتية» وملكيتها غير المباشرة عبر شركاتها التابعة والزميلة في «المصرية الكويتية» اضافة الى ملكية عدد من الشركات التابعة والزميلة لـ «منا القابضة» في الأرض.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقدته «المصرية الكويتية» بالقاهرة ليل اول من امس حضره سفير دولة الكويت في مصر الدكتور رشيد الحمد وعدد من المسؤولين المصريين من بينهم مدير المركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة التابع لمجلس الوزراء المصري اللواء عمر الشوادفي ورئيس مجلس ادارة الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار ومحافظ البحيرة السابق الدكتور فاروق التلاوي ورئيس مجلس ادارة المجموعة الدولية للمشاريع القابضة (الكويتية) الوزير السابق فيصل الخالد والعضو المنتدب للشركة الدولية الكويتية للتنمية والاستثمار وعضو مجلس الشعب المصري أحمد عبد السلام والعضو المنتدب لشركة منا القابضة خالد الجاسر وعدد من أعضاء مجلس الشعب المصري وكبار ممثلي الصحف ووسائل الاعلام والمحطات الفضائية المصرية والعربية.
وأوضح التلاوي ان الشركة حرصت على عقد هذا المؤتمر بحضور عدد من ممثلي السلطتين التنفيذية (الحكومة) والتشريعية (مجلس الشعب) والسلطة الرابعة (الاعلام) للتأكيد على سلامة موقفها القانوني والتزامها بشروط التعاقد بالوثائق وبشهادة مسؤولي السلطتين ولايضاح الحقيقة والرد على المغالطات التي أثيرت من أطراف معينة لأسباب شخصية مستغلة عدم معرفة بعض وسائل الاعلام بتفاصيل المشروع وموقف الحكومة وتطوراته الحقيقية.
وأشار التلاوي الى ان الشركة بدأت استثماراتها منذ العام 1999 وتمت دعوة عدد من المستثمرين الكويتيين للاستفادة من مزايا الاستثمار في مصر والمساعدة في تنفيذ خطة الدولة في اضافة نحو 3.5 مليون فدان الى الرقعة الزراعية لخدمة أغراض التنمية خصوصا في مجال الزراعة الصعب الذي يحتاج الى استثمارات ضخمة على مدى طويل.
وذكر ان الشركة نجحت بفضل اصرار القائمين عليها وجديتهم في تنفيذ المشروع في مواجهة العديد من التحديات التي واجهتها بداية من الحصول على كافة الموافقات من الجهات الرسمية وفي مقدمتها اللجنة العليا للمشروعات القومية برئاسة رئيس الوزراء وعضوية 7 وزارات على مدى 3 سنوات، اضافة الى ازالة التعديات التي كانت قائمة عليها بتكلفة تجاوزت ضعف قيمة الأرض مرتين رغم انها تملكتها من الدولة بالأسعار السائدة للأراضي الصحراوية في تلك الفترة بواقع 200 جنيه للفدان ووفق قانون ضمانات وحوافز الاستثمار وكذلك مع صدور قرار جمهوري العام 2004 بمعاملة المستثمرين الكويتيين في الشركة معاملة المستثمرين المصريين نفسها.
وأضاف ان «الشركة أثبتت جديتها في الاستثمار بعدم انتظار وفاء الدولة بتعهداتها وايصال المياه حيث قامت على نفقتها بضخ نحو 500 مليون جنيه في انشاء محطات رفع وشبكة ري ومنشآت وخزانات مياه ضخمة واستغلال ما أتاحته لها الدولة من مياه لاستصلاح نحو 5 آلاف فدان وزراعة معظمها تمثل نحو 20 في المئة من اجمالي المساحة وانشاء مزرعة تجريبية لاختبار انواع المحاصيل المناسبة لها وفق دراسات علمية بالتعاون مع جهات محلية ودولية.
وشدد التلاوي على ان الشركة واجهت في بداية عملها تحركات من بعض أصحاب المصالح والمحاجر في المنطقة المجاورة للمشروع وفق معلومات مغلوطة أدت الى قيام لجنة الزراعة في مجلس الشعب بدراسة المشروع وخلصت الى التأكيد على التزام الشركة بتعاقدها مع الحكومة وجديتها في الاستثمار الزراعي.
وأضاف ان «الشركة ورغم جديتها وكونها وسيلة لمساعدة الحكومة على استقطاب المزيد الاستثمارات الخارجية لقطاع الزراعة المهم والصعب وتوفير المزيد من فرص العمل تعرضت لافتراءات من قبل قلة من وسائل الاعلام ترتب عليه قيام لجنة برلمانية أخرى وبحضور عدد من الجهات الحكومية المعنية ببحث الأمر بناء على طلب من 45 نائبا في مجلس الشعب المصري ورفعت تقريرها منذ أسابيع في صالح الشركة الى رئيس المجلس الذي قام بدوره بمطالبة رئيس الحكومة والوزارات والجهات المعنية بحماية الشركة وتمكينها من حقوقها وفق العقود والاتفاقات الدولية خصوصا مع خطورة تعطيل الاستثمارات العربية الجادة وفي ضوء الاتفاقات الموقعة بين البلدين لحماية وتشجيع الاستثمار».
وأشاد التلاوي بموقف الحكومة الداعم للاستثمار الجاد مستشهدا برد رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف على شكوى الشركة من تحركات البعض ضدها، حيث قال «الشركة حصلت على موافقة لجنة المشرعات الكبرى على مشروعها وحصلت على موافقة كافة الجهات المختصة ووقعت عقدا مع الحكومة بتملك الأرض ولها اتخاذ ما تراه من اجراءات قانونية لحماية حقوقها».
وشدد على ان الشركة تمول المشروع بشكل ذاتي من أموالها دون اللجوء الى جهات التمويل رغم ان المشروع شهد ضخ استثمارات ضخمة في مشاريع الاستصلاح والزراعة ومحطات الرفع وشبكة الري والكهرباء والمشروعات الحيوانية فضلا عن انشطتها الاجتماعية ودورها في حل مشكلة البطالة بخلق نحو 10 آلاف فرصة عمل مباشرة اضافة الى الفرص غير المباشرة.
التحويل اقتراح حكومي
وكشف الشوادفي ان المركز بدأ نشاطه العام 2004 أي بعد قيام الشركة بعدة سنوات وقام بحل التضارب بين الجهات وطرح فكرة تحويل أرض المشروع المملوكة لـ «المصرية الكويتية» ومساحتها 26 ألف فدان الى النشاط العمراني عام 2006، حيث قام المركز ضمن دراساته المتعددة باقتراح اقامة انشاء تجمع عمراني في المنطقة الموجودة بها الأرض لعدم توفر المياه الكافية للزراعة وعدم صلاحية بقية الأرض للزراعة اضافة الى خطورة الزراعة والري على المنطقة الاثرية المجاورة وكأساس لتنمية اقتصادية لشمال الصعيد وخفض معدلات الهجرة الى العاصمة لمكانها المتوسط بين الفيوم والعياط. واوضح ان المركز رفع تقريره الى رئيس الوزراء الذي وافق في العام 2007 من حيث المبدأ على تحويل النشاط الى عمراني واحال رئيس الوزراء الامر الى وزارة الاسكان والتنمية العمرانية التي قامت بدورها بالطلب من الشركة دراسات تفصيلية في هذا الشأن حيث وافقت الشركة على رغبة الحكومة وقدمت الدراسة في العام 2007 وقبلتها الحكومة من الناحية الفنية بالتحويل من الاستصلاح والاستزراع الى مجتمع عمراني متكامل وفق شروط منها الاتفاق على مقابل اضافي تدفعه الشركة الى الحكومة قد يبلغ نحو 20 مليار جنيه، علما بان الحكومة أدرجته ضمن خطتها الاسكانية الواردة في تقرير وزارة الاسكان لعام 2008/2009.
وشدد على ان اقتراح المركز بالتحويل جاء بناء على: 1 - دراسات فنية متخصصة للاستفادة المثلي من الأرض 2 -رغبة في تعظيم استفادة الدولة المادية التي تزيد على 20 مليار جنيه، 3 - حل مشاكل الاسكان والبطالة والبيئة في تلك المنطقة، بدلا من الابقاء على النشاط الزراعي غير المجدي والمهدد للمنطقة الاثرية والذي سيضيع على المال العام مبالغ طائلة.
ورأى الشوادفي ان الشركة بموافقتها على دفع مقابل تحويل النشاط تكون قد أثبتت جديتها ورغبتها الصادقة في العمل والاستثمار الحقيقي وفق القانون، وتكون قد اعطت مثلا غير مسبوق في هذا الاطار على عكس بعض الكيانات الأخرى التي حولت الاستخدام دون اتفاق مع الدولة وتراوغ حاليا لعدم دفع حق الدولة مثلما حدث من البعض على طريق القاهرة - الاسكندرية الصحراوي، وقال «الهجوم تجدد على الشركة في العام الحالي لان الشركة أعطت نموذجا للتعامل السليم مع الدولة بما يعزز موقف الحكومة ضد الشركات الأخرى المخالفة».
ودعا الشوادفي الى «تحري الدقة واللجوء الى المصادر الرئيسية قبل نشر المعلومات حتى لا نهدد الاستثمار في مصر ونقف ضد المصلحة العامة ونسيء لسمعة الشركات الجادة بالباطل ونخلط الأوراق بقصد أو دون قصد»، وقال في رده على أسئلة الصحافيين «الوقوف في وجه هذا المشروع يعد جريمة في حق مصر والمال العام».
550 شركة كويتية في مصر
وشدد رئيس مجلس ادارة المجموعة الدولية للمشاريع القابضة والوزير السابق فيصل الخالد على عمق الروابط الشعبية والرسمية والتاريخية بين مصر والكويت بدليل الحجم الكبير للاستثمارات الكويتية في مصر عبر 550 شركة لتحتل المرتبة الأولى في مصر الى جانب استثمارات كويتية ضخمة مؤسسية وفردية في قطاع العقار، اضافة الى وجود نحو 500 ألف من الكوادر المصرية التي تشارك في مسيرة العمل والبناء في الكويت فضلا عن كون الكويت سوقا ضخمة للصادرات المصرية بمختلف انواعها.
وأشار الى حرص البلدين على تعزيز الروابط في مختلف المجالات من خلال اللجنة العليا المشتركة التي تشكلت العام 1998 واتفاقات التعاون المتنوعة لاسيما في مجال حماية وتشجيع الاستثمار فضلا عن الزيارات المتواصلة لمسؤولي البلدين.
وثمن الخالد جهود المسؤولين والجهات الرسمية في مصر على مختلف مستوياتها لتشجيع الاستثمار الكويتي في مصر وازالة التحديات التي تعترضه على أرضية المصلحة المشتركة، مشيرا الى ان شركته تعتزم توجيه المزيد من الاستثمارات للمشاركة في الجهد والعمل الجاد والتنموي للحكومة والمجتمع المصري بشكل عام.
وأشار الخالد الى تفهمه لطبيعة المجتمع المصري وحالة الحرية والديموقراطية التي يعيشها وتنعكس على حرية الرأي والتعبير، مشددا على ثقته في نزاهة وسائل الاعلام وقدرتها على التفهم العقلاني لقضايا الاستثمار ودوره في تحقيق الصالح العام في اطار المصلحة المشتركة.
«منا» و«المصرية الكويتية»
وأشار الجاسر الى حرص الشركة على تعزيز مساهمتها في الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار ودعم مساعيها الرامية لتنفيذ مشروعها الطموح الذي من المتوقع ان يعود بالنفع على مختلف أطرافه خصوصا بعد توسيع قاعدة الملكية في الشركة بادراج أسهمها في البورصة المصرية.
أما المستشار القانوني للمجموعة حسين العبد الله فقد أكد على حرص شركة منا القابضة على التواصل المستمر والدائم مع مختلف وسائل الاعلام عبر الاعلان بشكل مستمر وواضح عن تطورات الشركة على الصعيدين التشغيلي والمالي وكذلك التطورات على صعيد الشركات التابعة والزميلة والمشروعات المتنوعة التي تنعكس على أداء الشركة، وبما يعزز من نهج الشفافية والافصاح الذي تؤمن به الشركة لاسيما انها مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
آرنست ويونغ» و«تيلي بيكر» ضمن جهات قيمت الأصول التابعة
«الأولى» و «الخليجي» يستعدان للاندماج بعد رمضان



قالت مصادر مطلعة لـ «الراي» ان الملاك الرئيسيين في كل من الشركة «الأولى للاستثمار» و«بيت الاستثمار الخليجي» يتابعون عمليات التقييم النهائي لأصول الشركتين كخطوة رئيسية نحو انجاز عملية الاندماج التي سبق أن تم الاتفاق عليها ما بين الجهتين حيث ينتظر عقد اجتماع لهذا الشأن عقب شهر رمضان المبارك.
وأوضحت المصادر أن ما توصلت اليه الجهات التي أوكل اليها انجاز عملية التقييم ومنها «ارنست ويونغ» و«بيكر تيلي» اضافة الى مؤسسات أخرى متخصصة في تثمين العقارات والأصول غير المدرجة في أسواق المال وضع الوصف شبه النهائي للكيان الذي سينتج عن الاندماج موضع الشفافية. لافتة الى أن الاطراف المعنية بالتقييم القت نظرة مستفيضة على اصول الشركتين حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي.
وبينت المصادر أن «بيت التمويل الكويتي» و«الاستثمارات الوطنية» سوف يعقدان اجتماعاً فور اسدال الستار على الاجراءات الخاصة بالاندماج حيث سيتم تحديد نسب الملكية وطبيعة التوجهات المستقبلية للكيان الذي ينتظر أن يحمل أسم الشركة «الأولى للاستثمار» وذلك وفقاً للتوجهات الأولية التي سبق ان نوقشت ما بين الطرفين.
وتوقعت ان يصل رأسمال الكيان الذي سينتج عن الاندماج الى نحو 110 ملايين دينار بالنظر الى احجام رأسمال كل شركة على حدة، وذلك ان لم تتم زيادته الى اكثر من ذلك وفقاً للاستراتيجية التي سيتبعها مديرو وملاك الكيان الجديد بعد ذلك.
وتوقعت المصادر أن يزيد حجم الأصول التي ينتظر أن تندرج تحت مظلة الكيان الجديد على 300 مليون دينار، منها نحو 200 مليون تعود الى الشركة الأولى للاستثمار منها عقارات واسهم وغيرها، فيما تفوق الاصول التي ستدرج من خلال بيت الاستثمار الخليجي مستوى 100 مليون دينار.
واشارت المصادر الى ان هناك تكاملا بين الشركتين فواحدة تستثمر في الصناديق والمحافظ الاجنبية مثل السوق الاميركي على سبيل المثال وغيرها، والثانية تهتم بالاستثمار المباشر في اسواق الخليج، ما يعني ان الكيان الجديد قادر على الانتشار بشكل منظم.
وذكرت المصادر أن الديون التي تعود الى كل من «الأولى» و«بيت الاستثمار الخليجي» سوف يتم التعامل معها من خلال آلية سيتم الاتفاق عليها من قبل الملاك الرئيسيين، على أن تحفظ هذه الآلية حقوق المساهمين في المقام الأول.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«وول ستريت جورنال»: تحقيقات دائرة المرور الاميركية تكشف براءة «تويوتا» من التسارع غير المقصود

تويوتا ... براءة



كشف تقرير نشرته صحيفة «وول ستريت جورنال» عن مسار جديد وغير متوقع ستأخذه تحقيقات وزارة النقل الاميركية في مشكلة التسارع غير المقصود لسيارات تويوتا، فوفقاً لمعلومات تسربت للصحيفة، توصلت التحقيقات التي أجريت على العشرات من سيارات «تويوتا» إلى أن المشكلة ليست لها علاقة بدواسة البنزين بل بالعملاء الذين كانوا يضغطون بالكامل على تلك الدواسات في الوقت نفسه الذي لم يستخدموا فيه دواسة الفرامل.
وقال نائب رئيس مجلس الإدارة لمجموعة الساير فيصل الساير معلقاً على الخبر: «تويوتا موتور كوربوريشن ومؤسسة محمد ناصر الساير وأولاده تؤكدان للعملاء الكرام أن سلامتهم ورضاهم يأتيان دائماً في المقام الأول ولن نساوم على ذلك، ومازلنا نسعى ونجد لتقديم افضل الخدمات لهم، وفي الوقت نفسه ننتهج مبدأ الشفافية مع عملائنا، فبفضل ولائهم والحمدلله اجتزنا الأزمة، ونؤكد التزامنا السعي لتقديم الأفضل دائماً».
وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة مؤسسة محمد ناصر الساير وأولاده مبارك الساير، الوكيل المعتمد والحصري لسيارات تويوتا ولكزس في الكويت، بالقول: «ان الخبر الذي تسرب عبر وكالات الأخبار العالمية عن نتائج تقرير الدائرة الوطنية لحماية المرور على الطرقات السريعة nhtsa والتابعة لوزارة النقل الأميركية يثلج القلوب».
ومن الجدير بالذكر ان هذا التراجع عن اتهام «تويوتا» المبالغ به إن دل على شيء إنما يدل على ان اجراءات «nhtsa» ضد «تويوتا» لم تكن تستند على ادلة راسخة مبنية على تحقيقات فعلية، والآن وبعد ما قامت الجهة نفسها بإجراء التحقيقات والدراسة الفعلية لأسباب الحوادث، هي الجهة نفسها التي تراجعت عن اتهاماتها من خلال تقرير نشر على الملأ بوكالات الإعلام العالمية الكبرى».
وبناء على نتائج تلك التحقيقات، فإن العملاء الذين ادعوا على سيارات «تويوتا» و«لكزس» بالتسارع من دون قصد يرجح أنهم كانوا يضغطون بالخطأ على دواسة البنزين بدلا من الفرامل. ولكن هذه النتائج لا تعتق «تويوتا» من مشكلة الدواسات التي لا ترتد أو تلك التي تنحبس بسبب غطاء السجاد الأرضي.
واختارت الدائرة الوطنية لحماية المرور على الطرقات السريعة «nhtsa» والتابعة لوزارة النقل الأميركية عينات عشوائية من سيارات «تويوتا» و«لكزس»، ادعى عملاؤها بأنها تسارعت من دون قصد، وأنهم وعلى الرغم من محاولاتهم المتكررة بالضغط على دواسة الفرامل لم يتمكنوا من إيقافها فانتهى بهم المطاف إلى ارتكاب حوادث اصطدام.
واختارت «nhtsa» السيارات بشكل مستقل وعشوائي وحصرتها فقط بتلك التي تقدم عملاؤها بشكوى ضدها إلى الحكومة وليست إلى «تويوتا»، وجرى الأمر من دون تدخل من «تويوتا»، حيث استحوذت «nhtsa» على بيانات الأنظمة الإلكترونية لتلك السيارات وأخضعتها للتحقيق الكامل.
وتوصلت التحقيقات إلى النتائج نفسها التي توصلت إليها «nhtsa» في 1989 عندما كانت تحقق في قضية تسارع غير مقصود مشابهة ضد سيارة أودي 5000، حيث كشفت النتائج في ذلك الوقت بأن الخطأ مصدره السائق وليست السيارة.
ولم تطلق «nhtsa» بعد نتائج تحقيقاتها، ولكن تلك النتائج من المؤكد تدعم موقف «تويوتا» التي ظلت تدافع منذ تفجرت المشكلة مطلع هذا العام عن نفسها وتؤكد عدم وجود مشاكل إلكترونية والتي ادعاها بعض المدافعين عن سلامة السيارات، والمحامون الذين يترافعون في قضايا جماعية ضد «تويوتا». وتواجه «تويوتا» أكثر من 100 قضية ادعى فيها العملاء بأن حوادث الاصطدام التي تعرضوا لها كانت بسبب فشل الأنظمة الإلكترونية.
وزاد عدد الشكاوى ضد تويوتا لدى «nhtsa» عن الثلاثة آلاف، وكلها تتعلق بمشكلة التسارع غير المقصود يعود بعض منها إلى مطلع تسعينات القرن الماضي.
وكان يعتقد أن هذه المشكلة يحتمل أن تكون قد تسببت في موت 93 ضحية وذلك قبل نتائج التحقيقات الجديدة. والآن هناك حادث واحد فقط يعتقد أنه أدى إلى الموت وهو ذلك الحادث الذي وقع في أغسطس 2009 وأدى إلى موت ضابط طرقات سريعة في كاليفورنيا مع اثنين من أفراد أسرته، حيث تأكد أن سبب المشكلة الحقيقي هو انحباس الدواسة في السجاد وليس لخلل إلكتروني.
وكانت «تويوتا» قد استدعت أكثر من 8 ملايين سيارة عالمياً لاستبدال أغطية السجاد وكذلك لاستبدال الدواسات التي قد لا ترتد.
ورفضت ناطقة رسمية باسم «nhtsa» التأكيد على النتائج المتسربة لتحقيقاتها وقالت انها مستمرة بإجراء التحقيقات في حوادث سيارات «تويوتا» وأنها لن تعلن عن النتائج قبل أن تنتهي من التحقيق الموسع والذي تدخل وكالة الفضاء الاميركية ناسا طرفا فيه. وبناء عليه يتوقع الإعلان رسميا عن النتائج في الشهور المقبلة.
ولكن وزارة النقل الأميركية، أكدت أنها حتى الآن لم تتوصل إلى نتائج تؤكد احتمال وجود خلل إلكتروني في أنظمة التحكم لسيارات «تويوتا». وجاءت تلك التعليقات على لسان مساعد المدير لـ«nhtsa» دانييل سميث عندما أدلى بشهادته إلى هيئة علمية متخصصة أنشئت خصيصاً للتحقيق في مشكلة سيارات «تويوتا» وكافة مصانع السيارات التي أكد رئيس «nhtsa» ان جميعها تعرضت لشكاوى بخصوص التسارع غير المقصود.
وقال سميث في شهادته «على الرغم من تحقيقاتنا، لم نتمكن أبداً من الكشف عن خلل في نظام التحكم بالخانق»، وأضاف «ونحن نصر وبشدة أنه إذا كان هناك خلل فسنجده، ولكننا حتى الآن لم نجده».
وقالت «تويوتا» انها لم تبلغ بعد بنتائج «nhtsa»، ولكن الشركة أجرت تحقيقات متكاملة بنفسها، وقال مايك مايكلز كبير الناطقين الرسميين باسم شركة مبيعات «تويوتا» ان المعلومات المسجلة في الأنظمة الإلكترونية لسيارات «تويوتا» وجدت آثاراً لمشكلة انحباس الدواسة وكذلك لعدم ارتداد دواسة البنزين، كما وجدت أخطاء ارتكبها العملاء وأهمها عدم وجود ما يدل على أنهم استخدموا الفرامل قبل وخلال وقوع الحوادث.
وقال بعض كبار المسؤولين في «تويوتا» انهم أخطروا ولكن بشكل غير رسمي بنتائج «nhtsa» ولكن رئيس شركة تويوتا أكيو تويودا اتخذ قراراً بعدم توجيه اللوم إلى العملاء ضمن حملة العلاقات العامة للشركة للرد على الاتهامات الموجهة ضدها.
وكان بعض من أعضاء الكونغرس الأميركي قد طالبوا بإجراء عملية تنقيح شاملة على قوانين سلامة السيارات بعد تعرض «تويوتا بريوس» لحادثين ادعى فيهما العميلان على السيارة وأظهرت التحقيقات بحضور ممثلين عن الكونغرس خلو السيارتين من الخلل الفني ومحاولة العميلين التكسب على حساب «تويوتا» في خضم حملة إعلامية شرسة ضدها.
وكانت تويوتا قد اتخذت الأسبوع الماضي خطوات تهدف إلى رفع مستويات الجودة ومن ضمنها نقل الف مهندس للعمل ضمن مجموعة جديدة مهمتها التدقيق والتمحيص بحثا عن أي مواطن محتملة للمشاكل والخلل.
كما قررت تمديد فترات تطوير السيارات الجديدة بإضافة 4 أسابيع على الأقل لكل سيارة بهدف إجراء المزيد من الاختبارات للتأكد من جودة السيارة، وقررت أيضا التخلي عن خدمات المهندسين غير المنتمين إلى الشركة والاعتماد على طاقمها في إجراء التجارب والاختبارات ولأعمال التطوير لضمان الجودة العالية.





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بن سلامة: «زين» هي الوحيدة التي تمكنت من إدخال 650 مليون دينار نقدا إلى الكويت


أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة «زين» نبيل بن سلامة أن النتائج المالية للمجموعة للربع الثاني من 2010 جيدة جداً، وهي بانتظار اعتمادها من قبل مجلس ادارة الشركة للاعلان عنها مؤكداً أنها تتمتع بملاءة مالية قوية وقدرة على الاقتراض جيدة جداً. وهي الوحيدة التي استطاعت أن تدخل الى السوق الكويتي مبالغ نقدية تجاوزت الـ 650 مليون دينار في ظل الظروف الاقتصادية الحالية الصعبة. مضيفاً ان الشركة منفتحة على الفرص في قطاع الاتصالات المختلفة سواء شركات الاتصال المحمولة او الثابتة او خدمات الانترنت في منطقة الشرق الأوسط. الا أنه الى الآن، ليس هناك أي شيء معلوم بهذا الخصوص ولكن أي فرصة جديدة في منطقة الشرق الاوسط سيكون لها أسبقية بالنسبة للمجموعة.
كلام بن سلامة هذا، في تصريح خاص للصحافيين على هامش حفل تكريم الطلبة المتفوقين في الثانوية العامة الذي أقامته «زين» في قاعة الراية أول من أمس، بحضور وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي، والرئيس التنفيذي للعمليات في المجموعة براك الصبيح والرئيس التنفيذي لـ «زين» الكويت محمد العمر، وعدد كبير من ذوي الطلاب ومسؤولين من وزارة التربية.
وأضاف بن سلامة أن رغبة الشركة مازالت قائمة في حال خصخصة شركة الاتصالات في لبنان. مضيفاً انه لا توجد حالياً أي مفاوضات لدمج الشركتين التابعتين في المملكة الاردنية والضفة الغربية. اذ كان هناك نية للاندماج وكانت الاجراءات قد وصلت الى المراحل الاخيرة الا أنها توقفت وحصلت اشكاليات حالت دون اتمام صفقة الاندماج، مشيراً الى أن عملية بيع أو شراء حصة من الشركة الام أمر يعود للملاك الرئيسيين، سواء كانت الهيئة العامة للاستثمار وبقية الملاك الرئيسيين.
أما عن قضية التجسس لصالح اسرائيل من قبل موظف الشركة المنافسة لشركة الاتصالات «ام تي سي» في لبنان والتي تتولى ادارتها «زين»، قال بن سلامة ان شركة «زين» حريصة كل الحرص على أمن لبنان والدول العربية، كما ان اسرائيل عدو مشترك، والشركة حريصة على ان يتسم جميع موظفيها بالوطنية والاخلاص. مضيفاً ان التكنولوجيا تحتوي على العديد من الثغرات والشركة تبذل كل جهدها لتكون التقنيات المستخدمة في شركة «زين» كاملة ولا تحتوي على أي من هذه الثغرات. آملاً من موظفي الشركة في لبنان الاخلاص والتفاني والوطنية لأن ذلك يعد خيانة عظمى.
أما عن قانون هيئة الاتصالات، أشار بن سلامة الى أن الوزير محمد البصيري اعتمد مشروع القانون الذي سبق وأعده «بن سلامة» أثناء توليه منصب وزير المواصلات، وقد أحيل الآن الى مجلس الوزراء الذي سوف يحيله الى مجلس الامة ليبحث في بدء انعقاد الدورة المقبلة للمجلس وذلك بعد أن يتم اعتماده من قبل مجلس الوزراء.
أما عن انشاء شركة اتصالات رابعة للمكالمات الدولية في الكويت، رأى بن سلامة أن ذلك القرار غير سليم وغير سديد ويحتاج الى اعادة نظر، والى مراجعة عامة لتجارب الدول المجاورة في هذا الخصوص. مضيفاً أن المنافسة في السوق الكويتي جيدة جداً ومؤكداً أن «زين» تحترم الشركتين المنافستين العاملتين في السوق وتقدر جهودهما.
من جهة أخرى، أوضح بن سلامة أن الشركة لا تتدخل في تحديد سعر سهم الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية بل تدعه لعوامل العرض والطلب في السوق لاسيما ان «زين» شركة تشغيلية مؤكداً على متانة المركز المالي للشركة بعد اتمام بيع أصولها في افريقيا.
وأشار بن سلامة إلى المسؤولية الاجتماعية للشركة التي تشكل عنصراً مؤثراً في الشركة، مشيراً الى مساهمات الشركة في شبكة جامعة المستقبل التي اسستها اخيراً للشباب الكويتي والتي تعتبر كيانا تنمويا شبابيا يتألف من طلاب جامعيين.
ولفت الى التعاون بين شركة زين وشركة «سيسكو» وجامعة الكويت بهدف تدريب اكثر من 90 معلماً وبهدف ردم الفجوة القائمة في مجال تكنولوجيا المعلومات، مشيراً الى ان التعليم هو البوابة الرئيسية لتنمية المجتمعات.
وكانت «زين» احتفلت بالطلبة المتفوقين في الثانوية العامة على طريقتها الخاصة وذلك وسط حضور كبير من أهالي وعائلات الطلاب والطالبات وعدد كبير من كبار المسؤولين في الشركة ووزارة التربية.
وقد أرادت «زين» أن تشارك هؤلاء الطلبة فرحتهم بالتفوق، وفي الوقت نفسه حثهم على مزيد من التقدم خصوصاً وأنهم مقبلون على مرحلة تعليمية أكبر سيعبرون من خلالها لحياتهم العملية الجديدة.
وقال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين السيد نبيل بن سلامة خلال استقباله الطلبة المتفوقين «الشعور بفرحة النجاح هو شعور عظيم، وان نعيش هذا الشعور نكون بذلك في أولى خطوات رحلة طويلة نحو نجاح أكبر».
وأضاف بن سلامة « كلنا نعرف أن فرحة النجاح لا تعادلها فرحة أخرى، فهذه الفرحة تقاس بمدى الجهد والمثابرة والعمل المتواصل على مدار العام، فاليوم هو يوم الحصاد، فمن حقكم أن تفرحوا وأن تفخروا بهذا الإنجاز، الذي سيحمل معه تذكرة العبور لرحلة جديدة نحو نجاح آخر وتحد جديد».
وتابع بالقول «أنتم الآن تمثلون نصف الحاضر وكل المستقبل، وما كان لشركة زين أن تفوت هذه الفرصة لتحتفي بكم فهي أرادت أن تشارككم فرحة الحاضر، وأرادت أيضاً أن تلقي نظرة عن قرب عن المستقبل».
وقال بن سلامة موجهاً حديثه للطلبة المتفوقين «صحيح أن الرحلة مازالت طويلة، والتحدي كبير، لكن كلنا ثقة في قدراتكم، وأنكم ستكونون على قدر كبير من المسؤولية».
وعلى جانب آخر أوضح بن سلامة أن شركة زين تدرك تماماً أن تنمية المجتمعات هو أمر بالغ الأهمية بالنسبة إلى نجاحها العام، وتدرك أيضاً أن التعليم هو البوابة الرئيسية لتنمية هذه المجتمعات، وفي ظل ذلك فهي أخذت مجموعة من المبادرات في هذا الاتجاه نظراً للدور الحيوي الذي يلعبه التعليم في النسيج الاجتماعي للأمم والشعوب.
وبين أن «زين» أخذت تتحرك من منطلق الإيمان بالقضايا، فهي تؤمن بان المسؤولية الاجتماعية تشكل عنصراً تجارياً مؤثراً، مشيراً إلى أن «زين» ومن هذا المنطلق فهي تعتنق روح المسؤولية الاجتماعية بما يضمن النجاح والرخاء للجميع.
وكشف بن سلامة للحضور أبرز المساهمات التي قامت بها شركة زين في هذا المجال قائلاً «لقد جسدت شبكة جامعة المستقبل التي أسستها الشركة اخيرا للشباب الكويتي هذه المعاني، فشبكة جامعة المستقبل هي كيان تنموي شبابي يتألف من طلاب جامعيين، يستثمرون أنفسهم تحت أجنحة (زين)».
وأشار الى أن التعاون بين الشركة وشركة «سيسكو» وجامعة الكويت، والذي هدف إلى تدريب أكثر من 90 معلما بهدف ردم الفجوة القائمة في مجال تكنولوجيا المعلومات، يبرز جهود الشركة في مجالات تطوير التعليم».
وفي الختام وعد بن سلامة الحضور بأن «زين» لن تتوقف عن دعم او مساندة العملية التعليمية في الدولة، ولن تتوقف عن اتخاذ المبادرات التي تصب في هذا الاتجاه، مبيناً أن الشركة تستمد عافيتها من خلال شراكتها الاجتماعية.

الصبيح: إعطاء «الاتصالات الدولية»
لشركة واحدة احتكار بحد ذاته

قال الصبيح ان اعطاء رخصة المكالمات الدولية لشركة واحدة هو احتكار بحد ذاته لا يمكن أن يؤدي الى منافسة في الاسعار، وهو الغرض الذي أسست من أجله تلك الشركة. مضيفاً أن قطاع الاتصالات هو أحد العناصر الاساسية في خطة الدولة في تحويل الكويت الى مركز مالي واقتصادي.

الوزارة تشكر «زين» بقصيدة

قدمت وزارة التربية قصيدة شكر الى مجموعة «زين» ألقتها الطالبة فجر، ذلك تقديراً لجهودها في تكريم الطلبة المتفوقين، وللمساهمات التنموية والتربوية والاجتماعية التي تقدمها للمجتمع الكويتي.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المحافظ والصناديق تجمد ملكياتها القديمة وتبني مراكز جديدة
التلويح بـ «التنظيف» شطب شركات من التداول ... فكيف بالتنفيذ؟




لم يكن بامكان المتعاملين في سوق الكويت للأوراق المالية ممن لديهم السيولة الانتظار الى حين تعافي أصولهم المتداولة التي هبطت لتتداول تحت سقف المئة فلس بكثير، خصوصا انهم لا يعرفون ان كان ذلك سيستغرق شهوراً أم سنوات.
وفي ظل الترقب الذي طال كثيراً فضلت التكتلات الاستثمارية العمل من خلال استراتيجية جديدة تتمثل في اتاحة المجال لمحافظها كي تعمل على بناء مراكز أخرى على أسهم الكيانات المالية المتينة التي لم تتأثر بتداعيات الأزمة العالمية أو التي استعادت توازنها مع أول بوادر الاستقرار .
ولم تعبأ التكتلات بما تحويه محافظها القديمة التي تآكلت أسعارها السوقية وبات بعضها عرضة للخروج من السوق في حال طبقت الجهات المعنية ما يدرس حالياً بشأن تنظيف القطاعات المدرجة، حيث تراقب تلك السلع من بعيد دون أن تحاول «التبريد» عليها خشية التسييل المفاجئ الذي قد يجمد رؤوس أموالها مرة ثانية.
وقالت مصادر استثمارية ان التحرك الانتقائي الذي فرضته الأجواء التي لا تخلو من القلق جعل عشرات الأسهم بل نحو 50 في المئة من مكونات السوق بلا حركة تذكر ، لافتة الى أن من ضمن هذه الشركات كيانات تعود الى مجموعات كبرى هي بلغة السوق «ممسوكة» أي في جعبة أطراف معينة.
وأضافت «لقناعة كبار الملاك والصغار أيضاً بتلك الشركات فقد فضلت الاستثمار فيها بشكل طويل الأجل، لتحقيق عائد ثابت، الأمر الذي يجعل دوران أسهمها في السوق محدودا، وهذا لا يعني أنها كيانات ورقية أو غير مجدية، بل هي تشغيلية بحتة، على عكس عشرات الشركات التي لا توجد تحت مظلتها أي أصول تذكر».
وأوضحت المصادر أن بناء التكتلات الجديدة يسهل من تفعيل قضية «التنظيف» الا أن تعافي السوق خلال الفترة المقبلة في ظل توفير المعطيات اللازمة لذلك قد يجعل تلك المحافظ أمام استفادة مزدوجة الاولى من خلال الاستقرار النسبي الذي تعيشه التداولات على الأسهم القيادية، والثانية من خلال تعافي بعض الأصول الأخرى التي تحتوي عليها منذ فترة طويلة.
وتتوقع المصادر أن تشهد خارطة الملكيات في كثير من الشركات المدرجة تغييرات كبيرة خلال الجولة المقبلة ، حيث ينتظر أن تحكم السيولة مسار هذه القضية، في وقت يتوافر هذا السلاح لدى شريحة محددة من الشركات والمجموعات اضافة الى الهوامير الذين تأثروا ولكن يسعوا للصمود مرة أخرى، منوهة الى أن تحديد الاهداف من خلال عمليات شراء منظمة على أسهم، بات محدودا للغاية بسبب تراجع معدل الشركات التي تتداول يومياً على عكس ما كان يحدث في السابق.
وعلى مستوى حركة تعاملات البورصة، أمس، شهد الجلسة عمليات شراء انتقائية واضحة على أسهم البنوك وقطاع الخدمات تحديداً اضافة الى شركات استثمارية تنتمي الى مجموعات رئيسية في السوق، فقد استحوذت الشركات الخدمية الى جانب البنوك على نحو 50 في المئة من القيمة المتداولة أمس والتي تبلغ 38.3 مليون دينار.
وتتجه الانظار بطبيعة الحال الى ما ينتظر الكشف عنه ضمن نتائج اعمال النصف الأول ، وان كانت المؤشرات تفيد بألا جديد فيها سوى في عدد معين من الكيانات المدرجة التي استفادت من تخارجات وصفقات تم انجازها، الى جانب الشركات التي تعاملت بحذر مع البورصة، خصوصاً خلال الأشهر الأخيرة التي شهدت انحداراً للمؤشرات وقيمة الأسهم أيضاً.
يذكر أن المؤشر العام لسوق الاوراق المالية قد أقفل على ارتفاع يصل الى 37.1 نقطة ، فيما سجل المؤشر الوزني مكاسب تبلغ 2.01 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة 415.6 مليون سهم بقيمة تصل الى 38.3 مليون دينار نفذت من خلال 5476 صفقة نقدية.





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المركزي الياباني يعتزم رفع توقعاته بشأن نمو الاقتصاد


ذكرت تقارير إخبارية، أمس، أن البنك المركزي الياباني يعتزم زيادة توقعاته بشأن نمو اقتصاد اليابان خلال العام المالي الحالي إلى 2% من إجمالي الناتج المحلي، وليس 8 .1% وفقاً للتوقعات السابقة .

وذكرت صحيفة “نيكاي” الاقتصادية اليابانية، أن الاتجاه العام داخل لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الياباني، التي بدأت اجتماعها الشهري الذي يستمر يومين، يميل إلى زيادة توقعات النمو .

وذكرت الصحيفة، من دون الاستناد إلى مصادر أن تنامي الطلب في الأسواق الصاعدة، عزز الإنتاج والتصدير في اليابان بصورة تتجاوز التوقعات، مما يدعم قرار زيادة توقعات النمو .

من المتوقع أن يصوت أعضاء اللجنة أيضاً خلال اجتماعهم لصالح الإبقاء على سعر الفائدة عند مستواه الراهن وهو 1 .0% من دون تغيير .

وقالت الصحيفة إن اليابان تتطلع إلى إجراء تخفيضات واسعة النطاق في الإنفاق لتحقيق قيد فرضته على نفسها في ميزانية السنة المالية المقبلة، في الوقت الذي وضعت خسارة الحزب الحاكم في انتخابات مجلس المستشارين جهود إصلاح الأوضاع المالية المتداعية على حافة الخطر . وعانى الائتلاف الحاكم في اليابان من ضربة قوية في انتخابات مجلس المستشارين يوم الأحد، مما يضع سياسات رئيس الوزراء ناوتو كان لمعالجة الدين الضخم في بلاده على حافة الخطر، ويزيد من تحذيرات وكالات التصنيف الائتماني لخفض محتمل .

وقالت الصحيفة من دون أن تنقل عن أي مصادر إن الحكومة التي يقودها الحزب الديمقراطي ستتمسك بتعهدها الذي أعلنته قبل الانتخابات بوضع حد أقصى للانفاق العام - الذي يشمل مدفوعات إلى الحكومات المحلية، لكن يستبعد تكاليف خدمة الديون - عند 71 تريليون ين (800 مليار دولار) لكل سنة من السنوات الثلاث المقبلة .

ويأتي وضع سقف للانفاق ضمن إطار مالي وافقت عليه الحكومة اليابانية الشهر الماضي لتظهر للمستثمرين، أنها ستتخذ خطوات لتحسين الأوضاع المالية العامة بعدما أضرت أزمة الديون السيادية في أوروبا بالأسواق المالية
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
أسواق الإمارات تغلق على تباين و"دبي" تحقق مكاسب بأكثر من 1%



أنهت أسواق المال الإماراتية تعاملات الميوم على تباين، حيث لا تزال تعاني من شح السيولة، وإن تحسنت قيم التداول عن متوسطاتها اليومية نهاية الجلسة، وسط أنباء إيجابية بشأن اجتماع شركة نخيل الإماراتية مع دائنيها من البنوك وموافقتهم المبدئية على خطة إعادة هيكلة ديونها.

وارتفع مؤشر سوق دبي اليوم بنسبة 1.03%، فيما انخفض سوق أبوظبي بنسبة 0.11%، بضغط من العقار والخدمات والاتصالات.

وبلغت قيمة التداول في دبي 103 مليون درهم، بأحجام 90 مليون سهم، فيما بلغت قمية التداول في أبوظبي 53.9 مليون درهم، بأحجام بلغت 32.7 مليون سهم.

وقال المحلل بشركة بايونيرز للأوراق المالية محمد عثمان، إنه على الرغم من صعود مؤشر سوق دبي فوق مستوى المقاومة القوي 1510 نقطة خلال جلسة أمس، إلا أن هذا لم يستطع الحفاظ على هذا الصعود، وعاو الهبوط آخر الجلسة، وأغلق عند 1504 نقطة.

وأضاف عثمان أن تأكيد هذا الصعود يتطلب الإغلاق فوق 1510 نقطة، والوصول إلى مستوى 1574 نقطة، ولا يزال اتجاه مؤشر دبي هابطاً.

وأوضح عثمان أنه على الرغم من محاولات مؤشر أبوظبي للأسبوع الثاني الصعود والإغلاق فوق 2535 نقطة، إلا أنه لم ينجح حتى الآن وأغلق أمس عند مستوى 2526 نقطة، ولا يزال المؤشر يحاول كسر مستوى المقاومة 2535 نقطة.

وكانت أسواق الإمارات قد أنهت تعاملات أمس على تباين، وانخفض مؤشر سوق دبي نهاية الجلسة بنسبة 0.23% ليصل إلى مستوى 1504 نقطة، بتداول 66.5 مليون سهم، بقيمة 122.4 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1706 صفقة، وفي أبوظبي أغلق مؤشر السوق مرتفعاً بنسبة 0.35% ليصل إلى مستوى 2526 نقطة.

وارتفع سهم إعمار العقارية بـ0.61%، عند مستوى 3.31 درهم، وسهم أرابتك بنسبة 2.03%، وسهم العربية للطيران بما نسبته 0.47%، فيما ارتفع سهم سوق دبي المالي بنسبة 2.03%، إلى مستوى 1.51 درهم.

ووصل مؤشر سوق دبي إلى مستوى 1520 نقطة، بينما وصل مؤشر أبوظبي إلى مستوى 2523 نقطة.


-------------------------------------------------------------------------------------------

مؤشر سوق مسقط يغلق على مكاسب طفيفة

أغلق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية تعاملات اليوم على ارتفاع طفيف، مدعوماً من عمليات شراء تركز جانب كبير منها على الشركات الصناعية، ليعزز بذلك موقعه فوق مستوى 6200 نقطة، وسط تداولات نشطة نسبياً.

ولقي المؤشر اليوم دعماً من ارتفاع مؤشرات قطاعات السوق الثلاث، على رأسها أسهم شركات الصناعة، وفي المقابل تعرضت السوق لضغوط جراء تراجع بعض أسهم البنوك مما حد من زيادة المكاسب.

وزاد المؤشر العام للأسهم العمانية بما نسبته 0.04% بنهاية تداولات اليوم، بما يعادل 2.52 نقطة، مسجلاً 6217.78 نقطة.

وبلغت قيمة التداولات نحو 4.4 مليون ريال، بتداول 10.9 مليون سهم من خلال تنفيذ 2186 صفقة.

وبلغ عدد الأوراق التي جرى التعامل عليها اليوم 54 ورقة مالية، ارتفعت منها أسعار 24 شركة، فيما تراجعت أسعار 12 شركة.

------------------------------------------------------------------------------------------


أسهم الصناعة والبنوك تضغط على بورصة قطر وتدفعها للتراجع


أنهت بورصة قطر تعاملات اليوم على تراجع، بضغط من قطاعي الصناعة والبنوك، لينخفض المؤشر مجدداً دون مستوى الـ 7000 نقطة، بعد أن فقد ما نسبته 0.78%، ووصل لمستوى 6963 نقطة.

وكان مؤشر بورصة قطر قد أنهى تعاملات أمس على ارتفاع، بما نسبته 0.85%، ليصل لمستوى 7018 نقطة.

وارتفعت خلال جلسة اليوم أسعار 6 أسهم فقط، واستقرت 5 أسهم، فيما تراجعت أسعار 25 سهماً.

وقاد تراجعات اليوم سهم شركة المصرف بنسبة 3.73%، تلاه سهم إزدان بنسبة 3.05%، وفي المرتبة الثالثة جاء سهم قطر للتأمين بنسبة 2.33%.

وتراجع خلال الجلسة سهم صناعات قطر بنسبة 0.71%، إلى مستوى 97.80 ريال.

وجاء في مقدمة الأسهم الأكثر نشاطاً بورة والريان بالإضافة لسهم ناقلات.


-------------------------------------------------------------------------------------------
مبيعات واسعة النطاق تهبط مؤشر بورصة الكويت



انخفض مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية في تداولات اليوم، بضغط عمليات بيع واسعة النطاق، نتيجة إقبال المتداولين على جني سريع للأرباح التي حققتها السوق أمس، خاصة بعض الأسهم القيادية، فيما لقيت السوق دعماً محدوداً من بعض أسهم الشركات الصناعية.

ويأتي انخفاض اليوم، بضغط من جميع قطاعات السوق تقريباً، خاصة قطاعات المصارف وشركات الخدمات والاستثمار، فيما يعد قطاع الصناعة الوحيد الذي يسجل مؤشره مكاسب طفيفة.

وهبط سهم "اجيليتي" بحوالي 5 فلوس إلى سعر 355 فلسا، فيما استقر سهم عند سعر 1.180 دينار،

وسجل المؤشر السعري في تداولات اليوم انخفاضاً بنسبة 0.47% مسجلاً 6509.7 نقطة، و"الوزني" بحوالي 1.03 نقطة عند مستوى 403.2 نقطة.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 35 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 755 صفقة، بلغت قيمتها حوالي 7 ملايين دينار (الدولار يعادل 0.290 دينار).
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الجُمان: 1.9 مليار دينار قروض الشركات العقارية المدرجة


قال مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية في تقرير له أمس:

يبلغ إجمالي عدد الشركات العقارية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية 38 شركة، كما أعلنت 36 منها بياناتها المالية عن الربع الأول 2010، وقد بلغ مجموع قروضها 1.96 مليار د.ك كما في 2010/03/31، وفاقت قروض 6 شركات 100 مليون د.ك للشركة الواحدة بما مجموعه 895 مليون د.ك، والذي يعادل %46 من إجمالي قروض القطاع، علماً بأن البيانات المالية لم تتوفر لشركتين هما «لؤلؤة» و«صفاة عالمي» كونهما موقوفتين عن التداول بتاريخ إصدار هذا التقرير.

وقد تصدرت «تمدين ع» قائمة الشركات العقارية الأكثر اقتراضاً بالمعيار المطلق بمبلغ 219 مليون د.ك، تلتها مباشرة «وطنية» بمبلغ 210 ملايين د.ك، ثم «التجارية» بمبلغ 160 مليون د.ك، أما أقل الشركات العقارية اقتراضاً فـ«جيزان» بمبلغ 293 ألف د.ك، تلتها «المنتجعات» بمبلغ 813 ألف د.ك، ثم «سنام» بمبلغ 895 ألف د.ك، فيما لم تتحمل كل من «الاتحاد ع» و «المستثمرون» و «ريم» و«المدن» أي قروض كما في 2010/03/31.

أما وفقاً لمعيار نسبة القروض إلى الموجودات كما في نهاية الربع الأول 2010، فقد كانت « أدنك» الأعلى بنسبة %69، تلتها «إنجازات» بنسبة %60، ثم «ع عقارية» بمعدل %53، في حين كانت «جيزان» هي الأقل في هذا المعيار وذلك بمعدل %1، تلاها كل من «المنتجعات» و«سنام» بنسبة 3 و%4 على التوالي، وقد بلغ متوسط نسبة القروض إلى الموجودات %34 لقطاع العقار ككل، وسجلت 17 شركة عقارية ارتفاعاً فاق متوسط نسبة القروض إلى الموجودات للقطاع ككل، وذلك بما يعادل %47 من الشركات العقارية، بينما شكلت الشركات التي سجلت نسبة قروض إلى الموجودات بما يقل عن المتوسط ما نسبته %53 من الشركات العقارية وعددها 19 شركة.

ووفقاً لمعيار نسبة القروض إلى حقوق المساهمين كما في 2010/03/31، فقد كانت النسبة الأعلى في حالة «أدنك» بمعدل %381، تلتها - بفارق واسع - «تمدين ع» بنسبة %209، ثم «انجازات» بمعدل %186، بينما كان الأقل في هذا المقياس «جيزان» بمعدل %1، تلاها كل من «المنتجعات» و«سنام» بمعدل %5 لكل منهما، ثم «عقار» بمعدل %16، وذلك كما في 2010/03/31، وقد بلغ متوسط نسبة القروض إلى حقوق المساهمين %77 لقطاع العقار ككل بالتاريخ المذكور، كما ارتفعت نسبة القروض إلى حقوق المساهمين في حالة 15 شركة عقارية عن المتوسط لقطاع العقار، وقد شكلت تلك الشركات %42 من إجمالي الشركات العقارية، وبالمقابل، انخفضت تلك النسبة في حالة 21 شركة عقارية بما يعادل %58 من عدد الشركات العقارية المدرجة
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
السلام عليكم بو فلاح حبيت أشكرك على المجهود الذى تقوم فيه لأخوانك فى المنتدى من نقل الاخبار الاقتصاديه لهم أول بأول والله يعطيك العافيه والصحه ومشكور يالطيب ...
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
السلام عليكم بو فلاح حبيت أشكرك على المجهود الذى تقوم فيه لأخوانك فى المنتدى من نقل الاخبار الاقتصاديه لهم أول بأول والله يعطيك العافيه والصحه ومشكور يالطيب ...

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا خوي
شكرا على الانتقاد الجميل ونتمنى لك التوفيق وفي السلام ختام
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت

البنتاجون يحذر الكونجرس من نفاد الميزانية

قالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) انها قد تضطر الى اتخاذ اجراءات قاسية مثل الانقطاع عن دفع الرواتب اذا فشل الكونجرس الذي يملك الديمقراطيون الاغلبية فيه في اقرار قانون ميزانية الدفاع بمبلغ 37 مليار دولار قبل بدء عطلة الكونجرس في أغسطس اب.

وقال مساعد ديمقراطي رفيع ان المشرعين سيجدون سبيلا للقيام بذلك. وقال "سنقره في هذه الدورة. علينا أن نفعل ذلك."

وتتزايد الضغوط في البنتاجون بشأن مصير قانون الميزانية الذي تعطل في الكونجرس على الرغم من المطالب المتكررة لوزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس بالتصرف في الوقت الذي يحتاج فيه الى تمويل زيادة القوات الامريكية في أفغانستان بقوة 30 ألف جندي اضافي.

واضاف البيت الابيض للتوتر عندما هدد بالاعتراض على الميزانية بسبب 800 مليون دولار خفضها مجلس النواب من ميزانية التعليم.

وقال جيف موريل المتحدث الصحفي للبنتاجون للصحفيين يوم الاربعاء "بينما نأمل ونتوقع أن ينهي الكونجرس الامر نحن مضطرون أيضا الى ان نبدأ الان في التخطيط بجدية لاحتمال ألا يفعل."

وأشار الى أنه "في غياب اجراءات جذرية أكثر" فان بعض مخصصات الانفاق للجيش ومشاة البحرية سوف تجف في أغسطس اب.

وصرح موريل بأن وزارة الدفاع ستفعل كل ما تملك لمواصلة حماية الولايات المتحدة ودعم القوات "المنتشرة في مناطق الخطر."

وأضاف "ربما شمل ذلك أن يطلب من الكثير من الناس الذين يعملون بجد في هذه الوزارة أن يذهبوا الى أعمالهم دون أن تكون هناك قدرة على دفع أجورهم أو اجراءات قاسية أخرى نفضل تفاديها.

"لكننا سننجز المهمة بما ذلك في العراق وأفغانستان وفي أي مكان اخر نقوم فيه بعملياتنا حول العالم."


 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بعد تنافسها مع «الزمردة» و«كويت كمتك» لشراء حصة «المال»


«علي عبدالوهاب» تفوز بمزاد %46.52 من ملكية «صفوان» بـ 7.5 ملايين دينار





أنجزت ادارة سوق الكويت للأوراق المالية أمس صفقة بيع 23.2 مليون سهم من أسهم شركة صفوان للتجارة العامة والمقاولات تمثل %46.52 تمتلكها شركة المال للاستثمار لصالح شركة علي عبدالوهاب وأولاده بسعر 25 فلسا للسهم بقيمة اجمالية بلغت نحو 7.5 ملايين دينار.
كانت الصفقة قد شهدت مزايدة من شركتي الزمردة الاستثمارية وكويت كمتك للصناعات البلاستيكية قبل ان تحسمها شركة علي عبدالوهاب حيث بدأت المزايدة على السعر الابتدائي 280 فلسا وفق الاتفاق المبدئي الموقع مع البائع شركة المال للاستثمار والمشتري المفترض لهذه الصفقة.
ووفقاً للاجراءات المتبعة في البورصة فإن شركة علي عبدالوهاب ستستكمل باقي اجراءات الدفع والتحويل من خلال الشركة الكويتية للمقاصة خلال موعد أقصاه الساعة الحادية عشرة من يوم الأحد المقبل.
وكانت شركتا الزمردة الاستثمارية وعلي عبدالوهاب قد أبلغتا السوق رغبتهما بالمزايدة على الصفقة لتصبح ترسية المزاد وفقاً لأعلى سعر حيث تنافست الشركتان على الصفقة بالمزايدة بوحدة سعرية في كل مرة قبل ان تحسمها «علي عبد الوهاب».





 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت


تقرير «وضوح» عن أداء سوق الأوراق المالية
قوة البورصة الدافعة... نتائج «الوطني» وترقب أرباح جيدة لـ «بيتك» و«زين»





قالت شركة وضوح للاستشارات المالية والاقتصادية ان سوق الكويت للاوراق المالية شهد أداء تصاعديا نسبيا وسط حالة من التفاؤل سيطرت على أجواء التداولات خلال الأسبوع الماضي، وجاء اعلان أرباح النصف الأول للبنك الوطني والنمو الذي حققه بواقع 15 في المئة من العوامل الايجابية الدافعة للسوق، بالاضافة الى ترقب اعلان بيتك عن أرباح اجمالية تعادل 185 مليون دينار وتأكيد الرئيس التنفيذي لمجموعة «زين» أن أرباح النصف الأول ستكون جيدة. ومن الدوافع الايجابية الدافعة للسوق ايضاً، الاجتماعات التي قامت بها الحكومة لمناقشة الأزمة الحالية ووضع حلول داعمة لأدائه، الأمر الذي أدى الى زيادة ثقة المستثمرين وارتفاع عدد الصفقات وحجم التداول».
وقال التقرير «أنهى سوق الكويت للأوراق المالية تداولات الاسبوع الثاني من شهر يوليو على ارتفاع حيث أغلق المؤشر السعري عند مستوى 6.512.7 نقطة مرتفعا بنحو 1.27 في المئة عن اغلاق الأسبوع السابق الذي بلغ 6.430.9 نقطة، في حين أنهى المؤشر الوزني تداولات هذا الأسبوع ليغلق عند مستوى 403.43 نقطة مرتفعاً بواقع 1.58 في المئة مقارنة باغلاق الأسبوع السابق عند 397.15 نقطة».
واوضح التقرير «مقارنة بتداولات الأسبوع السابق فقد بلغ اجمالي القيمة المتداولة لهذا الأسبوع ما يقارب 118.6 مليون دينار مقارنة بنحو 174.7 مليون دينار خلال الأسبوع السابق متراجعة بنحو 32.09 في المئة، فيما انخفضت كمية الأسهم المتداولة لهذا الأسبوع بنحو 7.11 في المئة لتبلغ بنهاية هذا الأسبوع 1183 مليون سهم من خلال تنفيذ17.357 صفقة. وقد بلغ متوسط قيمة التداول اليومي 29.6 مليون د.ك من خلال متوسطات كمية متداولة تعادل 295.5 مليون سهم يومياً تقريباً على معدل 4.337.7 صفقة يومياً».
واشار التقرير الى ان «تداولات السوق شهدت أداء متبايناً حيث تصدر الارتفاعات قطاع الصناعة والذي أغلق مؤشره السعري عند مستوى 5.293.4 نقطة، مرتفعاً بواقع 4.22 في المئة مقارنة بالأسبوع السابق مستحوذاً على قيمة تداول تعادل 12.19 في المئة من قيمة تداولات السوق الاجمالية، يليه قطاع الاستثمار بواقع ارتفاع مقداره 2.19 في المئة في مؤشره السعري والذي أغلق عند 4.761 نقطة. ومن حيث التراجعات فقد تصدرها قطاع التأمين ليغلق مؤشره السعري عند مستوى 2.304.4 نقطة متخلياً عن 3.12 في المئة وبقيمة تداول تعادل 0.10 في المئة من اجمالي القيمة السوقية».
وتابع التقرير «أما من حيث نشاط القطاعات فقد تصدرها قطاع الخدمات مستحوذا على 30.9 في المئة من قيمة تداولات السوق حيث أغلق مؤشره السعري عند مستوى 14.311 نقطة، يليه في النشاط قطاع البنوك حيث حقق قيمة تداول تعادل 22 في المئة من اجمالي قيمة تداولات السوق وأغلق مؤشره السعري عند مستوى 9.112 نقطة مرتفعاً بواقع 0.04 في المئة مقارنة باغلاق الأسبوع السابق».
وقال التقرير ان «سهم صلبوخ تصدر قائمة الارتفاعات بواقع 23.5 في المئة ليغلق عند 63 فلسا، يليه سهم منا القابضة مرتفعاً بواقع 23 في المئة فيما جاء سهم السلام في المرتبة الثالثة مرتفعاً 19.1 في المئة، وفي المقابل تصدر التراجعات سهم أولى تكافل بنحو 34.6 في المئة حيث أغلق عند 106 فلوس، يليه سهم أصول متخلياً عن 12.3 في المئة ثم سهم كيفيك بخسارة مقدارها 10.6 في المئة».
من حيث نشاط الأسهم، افاد التقرير ان «سهم زين حقق أعلى قيمة تداول خلال هذا الأسبوع بلغت 14.5 مليون دينار وأغلق عند 1.180 فلس، يليه سهم بيتك بقيمة تداول مقدارها 7.5 مليون دينار حيث أغلق عند 960 فلسا





 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
أحدث تقرير وأخر خبر إقتصادي

الجمعة 4/8/1431 هـ - الموافق 16/7/2010 م (آخر تحديث) الساعة 0:03 (مكة المكرمة)، 21:03 (غرينتش)


الكونغرس الأميركي يقرّ الإصلاح المالي


أقر مجلس الشيوخ الأميركي الخميس أوسع إصلاح مالي في الولايات المتحدة منذ ثلاثينيات القرن الماضي, وبمقتضاه ستفرض قواعد جديدة صارمة على وول ستريت تجنبا لأزمات مالية على شاكلة الأزمة المالية الأخيرة التي لا تزال تداعياتها قائمة حتى الآن.

وأيد 60 نائبا مشروع قانون متضمنا ذلك الإصلاح مقابل معارضة 39 آخرين.

وكان مجلس النواب قد أيد في وقت سابق المشروع الذي بات قانونا بعد عامين من تفجر الأزمة, وقد أحيل إلى الرئيس باراك أوباما لتوقيعه.

وفي أول رد فعل على تمرير حزمة الإصلاحات, رحب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي بن برنانكي بما اعتبرها خطوة بعيدة المدى ستمنع تكرار الأزمة المالية الأخيرة.

ولم تمنع المعارضة الشديدة التي أبداها قسم من الجمهوريين في مجلس الشيوخ, وجماعات ضغط مؤيدة للبنوك من إجازة القانون الواقع في 2300 صفحة بصورة نهائية.

ويعد هذا القانون إنجازا آخر للرئيس الأميركي بعد خطة الرعاية الصحية، وذلك قبل بضعة أشهر من انتخابات التجديد النصفي لمقاعد الكونغرس في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.



قواعد صارمة

وسيفرض القانون -الذي يعزز صلاحيات الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) في ما يخص تنظيم وول ستريت- قواعد جديدة صارمة على القطاع المصرفي، كما سيؤسس آلية حكومية لتفكيك الشركات المالية المتعثرة في حال نشوب أزمة مالية جديدة.

وهو يمنع البنوك الأميركية من المضاربات التجارية الكبيرة في الأسواق التي اعتبرت السبب الرئيسي وراء الأزمة الأخيرة, ويحدد سقفا لتلك المضاربات.

وينشئ القانون آلية إنذار مبكر من أزمات قادمة محتملة, ووكالة مستقلة لحماية المستهلك تضع حدا للتجاوزات ضد المستهلكين من قبل شركات المصارف, وشركات الائتمان, وشركات الرهن العقاري.

وكان أوباما قال مرارا إن الإصلاحات المالية ستضع حدا لعهد شهد ممارسات غير مسؤولة لمؤسسات مصرفية فجرت الأزمة المالية في خريف 2008.
مواضيع لها علاقه
النواب الأميركي يقر الإصلاح المالي
برنانكي يدعو لإصلاح النظام المالي
أوباما يستعجل تمرير الإصلاح المالي

المصدر: وكالات
الجزيرة. نت
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«جلوبل»: الثقة لا تزال ضعيفة في البورصة




ذكر التقرير الاسبوعي لشركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» ان سوق الكويت للاوراق المالية واصلت اداءها الايجابي للاسبوع الثاني على التوالي، ليسجل مؤشر جلوبل أعلى مستوياته منذ 24 يونيو الماضي خلال جلسة يوم الاربعاء الموافق 14 يوليو 2010.
وبالنظر الى المتغيرات الثلاثة فقد تراجع نشاط التداول خلال هذا الاسبوع، بينما توزعت الكميات والقيمة المتداولة على معظم القطاعات، ولاتزال مستويات الثقة متدنية مع توقع المستثمرين لنتائج مالية ضعيفة للشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية لفترة الربع الثاني من العام 2010 بشكل عام وقطاع الاستثمار بشكل خاص.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الخطوط الوطنية والاتصالات السعودية تدشنان خدمة التجوال الدولي للمسافرين جواً





•الخدمة متاحة بعد الإقلاع وحتى موعد هبوط الطائرة
أعلنت الاتصالات السعودية انضمام الخطوط الوطنية، إلى شبكتها الخاصة بالتجوال الدولي على متن الطائرات، وذلك في سعي من المشغل الأول لخدمة التجوال الدولي بالمنطقة لتمكين عملائه من الاستفادة من مزايا هذه الخدمة الفريدة خلال رحلاتهم على متن الوطنية الكويتية.
في إطار شراكتها الاستراتيجية مع مجموعة من خطوط الطيران العالمية، دشنت شركة الاتصالات السعودية خدمة التجوال على متن الطائرات لتتيح لجميع عملائها إمكانية الاتصال أو تلقي المكالمات أو إرسال واستقبال الرسائل النصية، أو تصفح الانترنت والإيميل عبر الجوال مباشرة.
وأشارت الاتصالات السعودية إلى أن خدمة التجوال الجوي الجديدة متاحة لجميع عملاء الجوال بعد إقلاع الطائرة وحتى موعد الهبوط، بحيث تُمكن المسافر خلال رحلته من الاستمتاع بكافة المزايا التي تقدمها له الخدمة على الخطوط الجوية العربية السعودية وطيران الإمارات والخطوط القطرية، ومصر للطيران، الخطوط الوطنية، والملكية الأردنية، والخطوط التركية، وكوانتس الأسترالية، وبريتش أيرويز البريطانية، والخطوط النيوزيلاندية، وفيرجن أتلانتيك، والخطوط الماليزية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
يرعى افتتاحه وكيل الشؤون الاجتماعية في 29 الجاري

80 شركة ومؤسسة تجارية أكدت مشاركتها بمعرض الغذاء الرمضاني 2010





•المعرض يقام في الفترة من 29 الجاري وحتى 10 المقبل
اكثر من 80 شركة ومؤسسة تجارية متخصصة اكدت مشاركتها في معرض الغذاء الرمضاني الذي تقيمه وتنظمه شركة معرض الكويت الدولي خلال الفترة من 29/ الى 10/8 /2010 على ارض المعارض الدوليه بمشرف.
وبهذه المناسبه صرح مدير المعرض لدى شركة معرض الكويت الدولي عماد محمد الهارون بان معرض الغذاء الرمضاني اعتادت على اقامته سنويا الشركة قبيل حلول شهر رمضان.
ومضى الهارون موضحا ان معرض الغذاء الرمضاني هذا العام سوف ينطلق برعاية وحضورسعادة وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل محمد الكندري وبحضور حشد من مسؤولي واصحاب الشركات المشاركة، وبرعاية تجارية من كل من: جلوريا جينز كافيه وكاريبو كافيه وشركة الكويت للزراعة.
ولفت الهارون الى ان الشركات المشاركة سوف تستعرض كافة انواع المواد الغذائية الرئيسية والسلع التي يكثر استهلاكها في شهر رمضان من هريس وحلوى ونقل ومكسرات وتمور وغيره من السلع.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الصناعات الوطنية» الأكبر بـ 970 مليون دينار بنسبة 53 في المئة

الجمان: 1.8 مليار دينار قروض الشركات الصناعية





• 4 شركات لديها 77 في المئة من القروض.. و24 شركة لديها 23 في المئة
• 48 مليوناً انخفاض قروض «الصناعات» و16 مليوناً «الصناعات المتحدة»
• 40 في المئة متوسط نسبة القروض إلى الموجودات في قطاع الصناعة
ذكر تقرير لمركز الجمان للاستشارات أن إجمالي عدد الشركات المدرجة في قطاع الصناعة بسوق الكويت للأوراق المالية 28 شركة، وقد أعلنت جميعها بياناتها المالية للربع الأول 2010، وبلغ مجموع قروضها 1,845 مليار د ك، وتصدرت «صناعات» قائمة الشركات الصناعية الأكثر اقتراضاً بالمعيار المطلق، وذلك برصيد 970 مليون د. ك، وهو ما يشكل 53 في المئة من إجمالي قروض القطاع، تلاها – بفارق شاسع للغاية – «أنابيب» بمبلغ 163 مليون د ك، ثم «بوبيان ب» بمبلغ 160 مليون د ك، وذلك كما في 31/03/2010، أما أقل الشركات الصناعية اقتراضاً، فكانت استهلاكية» بمبلغ 35 ألف دك، تلاها – بفارق واسع – كل من «التغليف» و«الصخور» بمبلغ 259 و362 ألف د ك على التوالي، في حين خلت كل من «تبريد» و«البناء» و«سكب ك» من تحمل أية قروض كما في 31/03/2010.

القروض و الموجودات
من ناحية أخرى، بلغ معيار نسبة القروض إلى الموجودات أقصاه بقطاع الصناعة في شركة «أنابيب»، وذلك بمعدل 77 في المئة، تلتها «صناعات» بنسبة 60 في المئة، ثم «أسيكو» بنسبة 56 في المئة، في حين بلغت تلك النسبة أدناها في حالة «الصخور» بنسبة 1 في المئة، تلاها «التغليف» و«بورتلاند» بنسبة 2 في المئة لكل منهما، ثم «القرين» و«منا قابضة» بنسبة 3 في المئة لكل منهما أيضاً، وتجدر الإشارة إلى أن متوسط نسبة القروض إلى الموجودات يبلغ 40 في المئة لقطاع الصناعة ككل، وقد فاقت تلك النسبة 4 شركات بما يعادل 14 في المئة من شركات القطاع، بينما سجلت 24 شركة نسبة تقل عن المتوسط بما يعادل 86 في المئة من شركات القطاع، وذلك كما في 31/03/2010.
من جانب آخر، بلغت نسبة القروض إلى حقوق المساهمين كما في نهاية الربع الأول 2010 أقصاها في كل من «أنابيب» و«صناعات» و«بحرية» بمعدل 466 و271 و172 في المئة على التوالي، في حين بلغت تلك النسبة أدناها في كل من «الصخور» و«بورتلاند» بمعدل 2 في المئة لكل منهما، ثم كل من «القرين «و «التغليف» بمعدل 3 في المئة لكل منهما أيضاً، وقد بلغ متوسط قروض قطاع الصناعة إلى حقوق المساهمين 86 في المئة، حيث فاقت 6 شركات ذلك المتوسط بما يعادل 21 في المئة من شركات القطاع، في حين انخفضت معدلات 22 شركة عن متوسط القطاع بما يعادل 79 في المئة من إجمالي الشركات الصناعية.

4 شركات
وقد استأثرت 4 شركات صناعية بما يعادل 77 في المئة من إجمالي قروض قطاع الصناعة بما يساوي 1,422 مليون د ك، وهي الشركات التي تزيد قروضها عن 100 مليون د ك للشركة الواحدة، في حين كان المتبقي والبالغ 422 مليون د ك موزعاً على 24 شركة، وذلك بما يعادل 23 في المئة من إجمالي شركات الصناعة، وهي الشركات التي تقل قروضها عن 100 مليون دك للشركة الواحدة، وذلك كما في 31/03/2010.
وفي مجال مقارنة نمو القروض لقطاع الصناعة، فقد تمت مقارنتها كما في 31/03/2010 مع وضعها في 30/06/2009، حيث انخفضت بمعدل طفيف للغاية بلغ 0.5 في المئة من 1,853 مليون دك كما في نهاية النصف الأول 2009 إلى 1,845 مليون دك كما في نهاية الربع الأول 2010، أي بمقدار 8.5 ملايين د ك، وارتفعت قروض 11 شركة صناعية، مقابل انخفاضها في 15 شركة صناعية، وذلك بنسبة 54 في المئة لحالات التراجع مقابل 39 في المئة لحالات الارتفاع، بينما لم تتغير قروض شركتين هما « تبريد» و»سكب ك»، وذلك بما يعادل 7 في المئة من عدد شركات الصناعة المدرجة.
وقد تصدرت «كابلات» أعلى الشركات من حيث الزيادة المطلقة في القروض منذ 30/06/2009 حتى 31/03/2010 بمبلغ 33 مليون دك، تلاها كل من «أسيكو» و«أنابيب» بمبلغ 23 و13مليون دك على التوالي، أما أعلى الشركات نمواً بأرصدة القروض خلال الفترة المذكورة على الأساس النسبي، فتصدرت القائمة «منا قابضة» وذلك بمعدل 535 في المئة، تلاها – بفارق شاسع – كل من «القرين» و»الجبس» بمعدل 100 في المئة لكل منهما، ثم «كابلات» بمعدل 60 في المئة.

ارصدة القروض
أما من حيث الانخفاض في أرصدة القروض ما بين نهاية النصف الأول 2009 ونهاية الربع الأول 2010، فقد تصدرت «صناعات» القائمة من حيث الانخفاض المطلق بمقدار 48 مليون دك، تلتها «ص متحدة» بمقدار 16 مليون دك، ثم» بوبيان ب» بمقدار 12 مليون دك، أما من حيث التراجع النسبي، فكانت «البناء» في المقدمة بمعدل 100 في المئة حيث لم يكن لديها أرصدة قروض في 31/03/2010، تلاها كل من «الصخور» و«الكوت» بمعدل 60 و58 في المئة على التوالي.
ولا شك بأن المعلومات والاحصائيات أعلاه لا تشمل الشركات الصناعية غير المدرجة. وبالرغم من أهمية المؤشرات المستخلصة من التحليل أعلاه، إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليها قطعياً في كل الحالات، وذلك في تحديد الوضع الائتماني والملاءة المالية لشركات الصناعة، حيث يتطلب ذلك توافر بيانات ومعلومات تفصيلية أخرى.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى