آخــــر الأخبـــــار ...... مع ابو فلاح ......... 1

الحالة
موضوع مغلق

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
جي بي مورجان» يرفع أرباحه إلى 4.8 مليارات دولار في الربع الثاني


رويترز
أعلن بنك «جي بي مورجان تشيس» الأمريكي امس ان أرباحه خلال الربع الثاني قد ارتفعت بنسبة 77% بدعم من خفض مخصصات خسائر القروض إلى 4.8 مليارات دولار أو 1.09 دولار للسهم الواحد، مقابل 2.72 مليار أو 28 سنتاً للسهم الواحد خلال نفس الفترة من العام الماضي، كي يتخطى كافة التوقعات التي أشار أكثرها تفاؤلا إلى تحقيق ربح قدره 74 سنتاً للسهم الواحد.

يذكر ان الإيرادات قد تراجعت بنسبة 2% إلى 25.1 مليار دولار، في حين ان الأرباح المحققة شملت 36 سنتاً لكل سهم نتيجة خفض مخصصات خسائر القروض بحوالي 1.5 مليار دولار، الا ان الرئيس التنفيذي للبنك «جيمي ديمون» يرى رغم ذلك ان تلك المخصصات لاتزال مرتفعة للغاية.

وارتفعت العقود الآجلة لمؤشر «داو جونز» فوق مستوى 10300 نقطة مرة أخرى إلى 10334 نقطة في حوالي الساعة الثانية بعد الظهر بتوقيت مكة المكرمة، عقب اعلان نتائج البنك الأمريكي، كي تمحو خسائرها الصباحية التي أتت نتيجة البيانات الإقتصادية الخاصة بتباطؤ نمو الإقتصاد الصيني خلال الربع الثاني.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت


هيئة الاستثمار الكويتية تستثمر ملياري دولار في البنك


«بنك أوف أمريكا» يربح 3.1 مليارات دولار في الربع الثاني




تشارلوت – رويترز: أعلن بنك أوف أمريكا أكبر البنوك الامريكية من حيث الاصول عن تحقيق أرباح فاقت التوقعات في الربع الثاني مع تراجع تكاليف الائتمان.
وأعلن البنك ومقره تشارلوت بنورث كارولاينا عن صافي أرباح بلغ 3.1 مليارات دولار أو 27 سنتا للسهم انخفاضا من 3.2 مليارات دولار أو 33 سنتا للسهم عن نفس الفترة من العام الماضي.وكان محللون توقعوا 22 سنتا للسهم وفقا لخدمة تومسون رويترز أي/بي/اي/اس.
وقال برايان موينيهان المدير التنفيذي للبنك في بيان اعلان النتائج ان «نتائجنا الفصلية تظهر اننا نحقق تقدما في استراتيجيتنا الرامية الى التركيز على مجموعات عملائنا الثلاث الرئيسية وهي الافراد والشركات والمؤسسات الاستثمارية».
وتجاوزت نتائج بنك أوف أمريكا التوقعات على الرغم من انخفاض قدره %11 في الايرادات.وتراجع صافي ايرادات 29.4 مليار دولار من 33.1 ملياراً.
وهبطت أسهم البنك %4.4 الى 14.71 دولاراً في تعاملات قبل الفتح.
وانخفض الدخل قبل حساب الفوائد %23 الى 16.2 مليار دولار بسبب تراجع الاستثمارات الخاصة وانخفاض أرباح حسابات التداول.
لكن تكاليف الائتمان انخفضت للفصل الرابع على التوالي.وبلغت المخصصات التي جنبها البنك لخسائر الائتمان 8.1 مليارات دولار بانخفاض 1.7 مليار عن الربع الاول و5.3 مليارات عن عام مضى.
وكانت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية قامت في وقت سابق باستثمار ملياري دولار في بنك ميريل لينش لتستحوذ على حصة تحولت تلقائيا الى حصة مساوية في بنك اوف امريكا بعد اتمام الدمج بين ميريل لينش وبنك اوف امريكا على اساس كل سهم من ميريل لينش مقابل 0.8595 سهم من بنك اوف امريكا.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
المؤشر السعري يرتفع أكثر من 1% (فيديو)







عزز المؤشر السعري أدائه خلال الأسبوع الجاري بما يقارب 1% مدعوماً بالرغبة الشرائية من قبل الصناديق والمحافظ الاستثمارية إلى جانب البوادر الايجابية لأرباح الشركات والتي جاءت في مقدمتها النتائج المالية للبنك الوطني.

وقد تفاعلت البورصة كثيراً مع حالة التفاؤل من تسارع القرارات الحكومية المتعلقة بخطة التنمية وطرح المشاريع، إضافة إلى عودة الرغبة الشرائية المكثفة من قبل المحافظ والصناديق الاستثمارية على الأسهم القيادية والتشغيلية.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
الهيئة ضخت 800 مليون دولار في البنك


ارتفاع أسهم بنك الصين الزراعي في أول أيام تداوله ببورصة هونغ كونغ






بكين - د ب أ: سجل سهم بنك الصين الزراعي أمس ارتفاعا بنسبة %2.2 من قيمته في أول أيام تداوله ببورصة هونج كونج للأوراق المالية في اطار ما يمكن ان يصبح أكبر عملية طرح أولي في العالم.
بدأ تداول سهم البنك في بورصة شنغهاي اليوم بسعر 3.25 دولار هونج كونج (42 سنتا أمريكيا) بزيادة نسبتها %1.6 عن سعر الطرح الذي كان 3.2 دولار هونج كونج قبل ان يرتفع السعر الى 3.27 دولار خلال التعاملات.
كان البنك قد بدأ طرح أسهمه أول أمس في بورصة شنغهاي للأوراق المالية ليسجل زيادة نسبتها %0.75 من سعر الطرح وكان 2.68 يوان بعد ان كان قد ارتفع بنسبة %2.4 خلال تعاملات أول أمس.
وتثير البداية التي جاءت أضعف من المتوقع للسهم الشكوك في احتمال استغلال البنك لحقه في زيادة حجم الأسهم المطروحة للاكتتاب العام.ويمكن للبنك اتخاذ قراره بشأن طرح مزيد من الأسهم خلال شهر واحد.
ووفقا لهذه الأرقام فان حصيلة الطرح تصل الى 19.2 مليار دولار بالاضافة الى امكانية زيادة حجم الاصدار بنسبة %15 لتلبية الزيادة في طلبات الاكتتاب بما يضيف 2.9 مليار دولار الى حصيلة الطرح ليصل اجمالي قيمة الطرح الى 22.1 مليار دولار متفوقة على قيمة طرح بنك الصين الصناعي التجاري التي كانت 21.9 مليار دولار.
وتراجع سعر سهم البنك في تعاملات أمس ببورصة شنغهاي بنسبة %0.4 الى 2.69 يوان مقابل 2.71 يوان أول أمس بزيادة طفيفة عن سعر الطرح. يذكر ان الهيئة العامة للاستثمار الكويتية ضخت استثمارات قيمتها 800 مليون دولار في بنك الصين الزراعي.




 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
مصرتوقيع عقد أعمال المسح البحري لكابل الربط الكهربائي المصري ـ السعودى

وقعت وزارة الكهرباء والطاقة المصرية عقدا لبدء أعمال المسح البحري وتحديد المسار الأمثل لكابل الربط الكهربائي المصري - السعودي. وعقب توقيع العقد، أوضح الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة المصري، في تصريح صحافي، أنه بانتهاء أعمال المسح البحري وتحديد مسار كابل الربط البحري الكهربائي المصري - السعودي سيكون قد تم الانتهاء من جميع الأعمال والخدمات الاستشارية المطلوبة للمشروع.

وأضاف يونس أنه قد تم الانتهاء من إعداد تصميمات معدات المشروع ودراسة عدد من بدائل التمويل اللازمة له، إضافة إلى تحديد مسار خطوط الربط بطول 1300 كيلومتر وإجراء المسح الأرضي للمسار ورفعه على خرائط مساحية.

وأشار يونس إلى أن أعمال المسح البحري ستبدأ في سبتمبر (أيلول) المقبل وستستغرق نحو الشهر، حيث سيتم إعداد الخرائط البحرية للمسار والمعلومات الفنية والتقارير المطلوبة لمنطقة المسح، وكذا إجراء مسح بحري إضافي لتجنب مناطق الشعب المرجانية والأعماق الكبيرة في خليج العقبة بطول نحو 7 كيلومترات، بالإضافة إلى المسار الأصلي بطول نحو 35 كيلومترا لاختيار المسار الأنسب.

وأفاد يونس بأن العقد يشتمل على إجراء دراسة بيئية متخصصة من أجل الحفاظ على الشعب المرجانية ومراعاة جميع الأمور البيئية التي تسمح بتمويل المشروع في منطقة المسح، موضحا أن تكلفة العقد الإجمالية تبلغ نحو 2.5 مليار دولار.

وأكد يونس أن دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية أثبتت جدوى هذا الربط نظرا إلى اختلاف أوقات الذروة بين البلدين، ومن المتوقع أن تبلغ القدرات التبادلية على هذا الخط نحو ثلاثة آلاف ميغاوات.

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
"بيتك" يوزع عوائد الودائع لعملائه لفترة الربع الثاني من العام الجاري


كونا
اعلن بيت التمويل الكويتي (بيتك) عن توزيعات عوائد الودائع التي يقدمها لعملائه لفترة الربع الثاني من العام الجاري والمنتهية في 30 يونيو 2010 وتم تحويل هذه العوائد الى حسابات العملاء.

وقال مدير ادارة الخزانة في (بيتك) عبد الوهاب الرشود في بيان صحفي اليوم ان عائد الوديعة الثلاثية بالدينار الكويتي في نهاية الربع الثاني من العام الجاري بلغت 1.1 فى المئة وهو عائد منافس قياسا بما يقدم في السوق مشيرا الى انه كلما زادت مدة الاستثمار زاد العائد على هذا الاستثمار.

واوضح الرشود ان (بيتك) قدم عوائد تنافسية ايضا على الودائع بالعملات الاجنبية لفترة الربع الثاني من العام 2010 وفترات الايداع الفصلية الاخرى حيث بلغ العائد على الودائع بالدولار الاميركي لفترة الربع الثاني من العام الجاري 0.86 فى المئة.

واضاف ان مودعو الودائع الدولار حققوا خلال الستة أشهر المنتهية في ذات الفترة 0.89 فى المئة و0.92 فى المئة لفترة التسعة أشهر بينما بلغت العوائد السنوية 0.94 فى المئة.

وقال الرشود ان "البنك وزع عائدا على الودائع باليورو خلال الربع الثاني بلغت 0.39 فى المئة وبلغ عائد الستة اشهر لمودعي هذه الفترة 0.41 فى المئة ولفترة التسعة اشهر 0.42 بينما بلغ العائد السنوي لودائع اليورو 0.43 فى المئة".

واشار الى ان عائد الودائع بالجنيه الاسترليني بلغ خلال الربع الثاني من العام الجاري 0.77 فى المئة و0.80 فى المئة لفترة الستة أشهر 0.82 فى المئة لفترة التسعة أشهر بينما بلغ العائد السنوي على الوديعة باليورو 0.84 فى المئة.

واكد الرشود ان العائد على الدينار الكويتي لازال يتصدر افضل العوائد المحققة بين العملات الاخرى بفضل سياسة بنك الكويت المركزي حيث لازال سعر صرف الدينار متماسكا مقابل العملات الاخرى لاسيما الدولار الأميركي موضحا ان الضمان الحكومي للودائع يكسب العملة المحلية ثقة وقدرة اضافيتين فى ظل تقلبات الاسواق المالية.

وأشار الرشود الى ان العائد على الدولار الاميركي كذلك وفق هذه النتائج يعد من بين افضل العوائد في السوق بما يؤكد السياسة الاستثمارية التي يتبعها (بيتك) والتي يحرص من خلالها على تحقيق افضل العوائد للمودعين مع السعي الدائم لتنويع الاوعية الادخارية.

واوضح الرشود ان هذه النتائج المحققة سواء على مستوى العوائد أو تنوع الأوعية الادخارية تدل على نجاح البنك في تحقيق عنصرين مهمين لحملة الودائع هما العوائد المنافسة على مستوى السوق والتنوع في الودائع بحيث تلائم خصائص ومتطلبات مختلف الشرائح من حيث المدة وشمولها لمعظم العملات العالمية الرئيسية بما يخدم مسعى شريحة من المستثمرين الافراد والشركات لتنمية اموالهم وتحقيق أفضل العوائد عليها.

وتوقع الرشود ان تنشط سوق الودائع خلال الفترة المقبلة في حال تفعيل الخطة التنموية الخمسية وما تتضمنه من مشاريع تنموية كبرى لاسيما ان هناك مؤشرات ايجابية على البدء في تفعيل الخطة تجلت في اعلان الحكومة عن طرح بعض المشاريع.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
بوادر تحسن في نفسية مستثمري الأسهم


ذكر التقرير الأسبوعي لشركة شعاع للأوراق المالية، أن القيمة السوقية الإجمالية للأسهم المدرجة بالسوق نهاية الأسبوع الماضي ارتفعت إلى 363،789،973،060 درهم، مع ارتفاع مؤشر الهيئة الأسبوعي لأسواق الإمارات بنسبة بلغت 2 .0% عن الأسبوع الذي سبقه، لينخفض المؤشر منذ بداية العام بنسبة 89 .11% .

انخفضت تداولات الأسبوع الماضي بنسبة بلغت 1 .13% إلى 745،692،356 درهم موزعة على 10،782 صفقة وبعدد 425،942،128 سهماً، مقارنة بالأسبوع الذي سبقه التي بلغت 857،876،347 درهم موزعة على 12،178 صفقة وبعدد 540،048،404 أسهم، وارتفع معدل التداول اليومي إلى 2 .149 مليون درهم يومياً تقريباً مقارنة بمعدل 6 .171 مليون درهم يومياً تقريباً عن الأسبوع الذي سبقه .

وتركزت ما نسبته 7 .64% من التداولات الإجمالية في سوق دبي المالي مقابل 3 .35% في أبوظبي للأوراق المالية، كما تركزت معظم التداولات الأسبوعية في قطاع العقار والخدمات والصناعة بنسبة 5 .91% من إجمالي التداولات، وما نسبته 8 .6% في قطاع البنوك والخدمات المالية، وما نسبته 7 .1% في قطاع التأمين .

تركز ما نسبته 5 .68% من التداولات الإجمالية على الأسهم الخمسة الأولى الأكثر تداولاً (3 شركات من قطاع العقار و2 من قطاع الخدمات والاستثمار) .

وذكر محمد علي ياسين الرئيس التنفيذي للشركة في تقريره الأسبوعي، أن أسواق الأسهم المحلية استمرت في تداولاتها الضعيفة ضمن نطاق سعري ضيق، وإن كانت هناك بوادر تحسن طفيف في نفسية المستثمرين نهاية الأسبوع الماضي، مع ظهور توقعات المحللين لاحتمال أن تكون إعلانات الشركات عن نتائجها للربع الثاني من العام 2010 أفضل مما كانوا يتوقعون سابقاً خاصة على أسهم الشركات القيادية منها .

فمثلاً أعلن بنك دبي التجاري عن تحقيقه صافي ربح للنصف الأول من العام الحالي، حيث بلغ 513 مليون درهم بارتفاع نسبته 3 .2% عن الفترة نفسها من العام الماضي، ما يعني أن بعض البنوك ستستطيع أن تحقق نسب نمو في أرباحها خلال العام الحالي حتى لو استمرت في سياسة أخذ نسب مخصصات عالية مقابل محفظة القروض لديها، نتيجة لارتفاع أرباحها التشغيلية وهامش ربحيتها، كما لاحظنا ارتفاع سهم شركة أرابتك مع إعلانها عن حصولها على دفعة من شركة نخيل ل 40% من قيمة مستحقاتها لها وارتفاع سهم شركة دو مع توقعات استمرارها بتحقيق نسب نمو جيدة في ربحيتها خاصة بعد نجاحها بعملية رفع رأس مالها بأكثر من مليار درهم الشهر الماضي مما سيكون له أثر جيد في أرباحها نهاية العام الحالي .

ولو استمر صدور أنباء إيجابية عن نتائج الشركات خلال الأيام القادمة فإن هذا قد يساعد على تحسن أحجام التداولات وحركة المؤشر السعري إلى مستويات قد تقترب من نقاط المقاومة التالية في كلا السوقين والبالغة 1570 نقطة لدى سوق دبي المالي، و2600 نقطة لدى سوق أبوظبي، مع ضرورة الانتباه إلى أن الوصول إلى مثل هذه النقاط يحتاج لدخول سيولة جديدة إلى الأسواق ترفع أحجام التداولات عن مستوياتها الحالية .

 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
تداولات العقار ترتفع 36 في المئة في النصف الأول إلى 1.189 مليار دينار





قال التقرير العقاري لشركة كولدويل بانكر العالمية فرع الكويت ان حجم التداول العقاري في السوق المحلي خلال النصف الأول من العام 2010 حقق زيادة نسبتها 36 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2009.
واوضح التقرير أن عدد الصفقات العقارية التي تم إبرامها خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ 3.776 صفقة عقارية بقيمة 1.189 مليار دينار، وذلك مقارنة مع 870.7 مليون دينار قيمة تداولات العقار في النصف الأول من العام الماضي، مشيرا إلى الطفرة التي شهدها السوق على مستوى قطاعي العقار السكني والاستثماري واللذين حققا ارتفاعا في حجم التداول بلغت نسبته 106.5 في المئة و 52 في المئة على التوالي، حيث بلغ حجم تداول العقارات السكنية خلال النصف الأول من العام الحالي 670.5 مليون دينار، مقارنة مع 324.7 مليون دينار في النصف الأول من 2009، وكذلك بلغ حجم تداول قطاع العقارات الاستثمارية خلال النصف الأول من العام الحالي 445.9 مليون دينار مقارنة مع 292.6 مليون في الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك نتيجة لعدد من المتغيرات التي كان لها بالغ الأثر على أداء هذين القطاعين أبرزها عودة البنوك الإسلامية لتمويل العقارات السكنية أراضي ومنازل وهو الأمر الذي ساهم في مضاعفة حجم التداول لقطاع العقارات السكنية مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
إلى جانب ذلك أشار التقرير إلى تذبذب سوق الكويت للأوراق المالية وتراجع أغلبية الأسهم المدرجة وما ترتب على ذلك من هجرة الأموال المستثمرة إلى قطاع العقارات الاستثمارية الذي شهد حركة جيدة خلال النصف الأول من العام 2010 ، كون العقارات الاستثمارية كانت الملاذ الآمن لدى الكثير من المستثمرين غير الراغبين في المغامرة مع الأسهم المدرجة في البورصة، علاوة على تدني عوائد الودائع المصرفية والتي تراوحت بين 2 و 3 في المئة، مقارنة مع عوائد العقارات الاستثمارية والتي تتراوح ما بين 6 و 10 في المئة.
وعلى صعيد قطاع العقارات التجارية، افاد التقرير أنه لا يزال يعاني تراجعا ملحوظا، حيث تشهد أغلب العقارات التجارية حركة ركود شديدة على مستوى المكاتب الإدارية والمحلات التجارية وكذلك الأراضي الفضاء، حيث بلغت نسبة التراجع الذي حققه قطاع العقارات التجارية خلال النصف الأول من العام الحالي 76 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، موضحا أن قطاع العقارات التجارية تأثر بعدة عوامل أبرزها زيادة المعروض من المساحات التأجيرية للمكاتب الإدارية مقابل محدودية الطلب، إلى جانب استمرار عمليات تشييد الأبراج الشاهقة التي توفر عددا كبيرا من المساحات، بالإضافة إلى سياسة البلاد التي تسير ضد الانفتاح وتعرقل حركة دخول الشركات الأجنبية إلى السوق المحلي.
وفي ما يخص قطاع المخازن فقد سجل حجم تداوله خلال النصف الأول من العام الحالي تراجع بلغت نسبته 69 في المئة، حيث انخفض من 20.5 مليون دينار خلال النصف الأول من العام 2009 إلى 6.2 مليون دينار في النصف الأول من العام الحالي وهو الأمر الذي يشير إلى تراجع حجم الطلب على المخازن في السوق خلال الأشهر الستة الماضية.
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
وزارة الدفاع قد تصرف النظر عن العرض الفرنسي «لأسباب فنية»
«السوبر هورنت» الأميركية تخترق أجواء صفقة «الرافال»



دخلت الطائرة الأميركية «السوبر هورنت» في أجواء صفقة طائرات «الرافال» الفرنسية محدثة «اختراقا تنافسيا» من شأنه ان ينهي مشروع ازمة سياسية بعد تواتر معلومات عن «امكانية ان تغض وزارة الدفاع النظر عن الطائرة الفرنسية لأسباب فنية».
ونقلت مصادر قريبة من كتلة التنمية والاصلاح لـ «الراي» تأكيد مسؤولين رفيعي المستوى في وزارة الدفاع بأن الوزارة ستعتمد التقارير الفنية التي اجريت حول طائرة «الرافال» الفرنسية والتي اشارت الى وجود «عيوب فنية» فيها.
وكشفت المصادر عن «ارتياح» اعضاء الكتلة الذين تبنوا هذا الملف ولوحوا بالمساءلة السياسية في حال وقعت صفقة «الرافال» ازاء «التطمينات الرسمية» التي وصلت اليهم حتى الان في شأن ترجيح كفة عدم التوقيع على العقد واعتماد التقارير الفنية خلال الفترة الماضية.
وأشارت المصادر الى ان الوزارة تدرس حاليا بعين الاهتمام عرضا اميركيا لشراء طائرات حديثة «بمواصفات تفوق القدرات التقنية» لطائرات «الرافال»، لافتة الى ان دخول هذه الطائرة الاميركية يعتبر أحد العوامل المشجعة التي قد تكون وراء امكانية الغاء صفقة «الرافال» في حال تم الغاء العقد بالفعل.
وذكرت المصادر ان الوزارة لن تتخذ اي خطوة في شأن شراء اي طائرة عسكرية الا بعد خضوعها الى الدراسة الفنية الدقيقة من قبل مختصين في هذا المجال.
ولفتت المصادر الى أن العرض الاميركي على الطائرة «السوبر هورنت» التي تعتبر من الجيل السادس من طائرات الـ «اف 18» المطور تضمّن شراء طائرات الميراج الكويتية القديمة كما هي حال العرض الفرنسي.
وذكرت المصادر ان الايجابية في العرض الاميركي تتمثل في أن الطائرات المعروضة تتوافرلها قطع الغيار ولها سوق اكبر بعكس طائرات «الرافال» التي لايوجد منها سوى 60 طائرة بما فيها الموجود في فرنسا بينما يوجد من «السوبر هورنت» اكثر من 2500 طائرة.
 

Shadow123

عضو نشط
التسجيل
18 مارس 2010
المشاركات
916
الإقامة
كويتي وأفتخر
السلام عليكم
بارك الله فيك اخوي بوفلاح على النقل وعلى جهدك في مساعدة اخوانك .
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بي بي: لا تسرب جديدا حتى الآن


بي بي أكدت أن المعطيات تؤكد عدم وجود تسرب نفطي بعد تثبيت غطاء البئر (الفرنسية)

قالت شركة بريتش بتروليوم النفطية البريطانية (بي بي) إنه لم يسجل حتى الآن أي تسرب نفطي جديد من البئر المنفجرة في خليج المكسيك, بعد تجربة الغطاء التي أجريت الخميس.

واعتبرت الشركة هذه النتائج مشجعة، خاصة مع قرب انتهاء فترة الـ48 ساعة التجريبية التي حددها فنيوها للوقوف على مدى نجاحهم في وقف التسرب النفطي.

وقال كنت والز نائب رئيس الشركة إن المؤشرات والمعلومات حول مدى تحمل الضغط الناجم عن صمامات الغطاء الذي أوقف التسرب تتفق تماما مع الهامش الذي حدده المهندسون.

وأشار إلى أن الضغط داخل البئر المسدودة ارتفع عما كان عليه يوم أمس، وهو ما يعد مؤشرا جيدا كونه دليلا على عدم وجود تسرب, وأضاف أنه يجب الانتظار حتى إنهاء التجربة والتأكد من أن البئر قادرة على مقاومة ارتفاع الضغط.

وقد أدى انفجار البئر في 20 أبريل/نيسان الماضي الذي أودى بحياة 11 عاملا, إلى تدهور بيئي كبير على امتداد الخط الساحلي في خمس ولايات أميركية مطلة على خليج المكسيك، ما جعله أسوأ تسرب نفطي في تاريخ الولايات المتحدة.

غطاء
وكانت بي بي قد أعلنت الخميس أنها نجحت في تثبيت غطاء لمنع التسرب من البئر النفطية, وذلك إثر محاولات عديدة للسيطرة على تدفق النفط نحو مياه خليج المكسيك.

وقد استغرق تثبيت الغطاء الجديد حوالي خمسة أيام, بعد نزع غطاء سابق فشل في وقف التسرب, ولم يساعد على تجميع كميات النفط المتسربة.

يذكر أن التسرب النفطي كلف الشركة البريطانية حتى الاثنين الماضي حوالي 3.5 مليارات دولار توزعت بين محاولات غلق البئر وجبر الأضرار البيئية الناجمة عن التسرب ودفع تعويضات للمتضررين.
المصدر: وكالات
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بناتج إجمالي 983 مليار دولار
تقرير: دول التعاون في طريقها للعودة إلى النمو القوي


أكد تقرير دولي حديث أن اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي في طريقها للعودة إلى النمو القوي بفضل زيادة أسعار النفط، وتنامي أنشطة الإنتاج والتصدير، وتوسع الإنفاق الحكومي، كما توقع أن تحظى معدلات النمو الاقتصادي في المنطقة في المدى المتوسط على دعم آخر ناجم عن الإصلاحات الهيكلية في القطاعات الأكثر تأثراً بالأزمة مثل ميزانيات البنوك التجارية وإعادة هيكلة المؤسسات المالية غير المصرفية، علاوة على تعزيز قواعد الشفافية والحوكمة وإدارة المخاطر.



وتوقع التقرير الصادر عن معهد التمويل الدولي أن يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي في دول الخليج983 مليار دولار عام 2010، بنسبة نمو قدرها 4.4% بالمقارنة مع العام 2009، كما سيرفع صافي الفائض في الحساب الجاري من 47 مليار دولار عام 2009 إلى 128 ملياراً عام 2010، ثم إلى 163 ملياراً عام 2011 ونتيجة لذلك، سيرتفع صافي الأصول الأجنبية لدول المجلس إلى 1.2 تريليون دولار عام 2010، ثم إلى 1.3 تريليون دولار نهاية 2011، وهو يعادل 122% من الناتج المحلي الإجمالي.



كما كشف التقرير الذي أوردته صحيفة "الاقتصادية"، أن السعودية ستحقق نمواً قدره 3.4% عام 2010، والإمارات 2% والكويت 3.2% وقطر 13.9% وعمان 5.1% والبحرين 3.1%، كما سينمو القطاع النفطي بنسبة 2.6% في السعودية و2.7% في الكويت و3.2% في الكويت و22% في قطر و7.8% في عمان و0.4% في البحرين، في حين ينمو القطاع غير النفطي بنسبة 3.7% في السعودية و1.8% في الإمارات و3.3% في الكويت و6% في قطر و4% في كل من عمان والبحرين.



ووفقاً لتقديرات المعهد أيضاً، سيبلغ صافي الفائض في الحساب الجاري 124 مليار دولار، منه 36 ملياراً في السعودية و16 ملياراً في الإمارات و45 ملياراً في الكويت و19 ملياراً في قطر وستة مليارات في عمان وملياران في البحرين.






كما توقع التقرير أن تسهم سياسات الإنفاق المعتدلة ووجود عرض في المواد والسكن، علاوة على تراجع الأسعار عالمياً، في بروز معدلات تضخم معتدلة في دول المجلس، حيث تبلغ 4.9% في السعودية و8% في الإمارات و4.4% في الكويت و4% في قطر و3.4% في عمان و2.8% في البحرين.



وأعاد المعهد التأكيد بأنه بات واضحاً الآن وبعد مرور نحو عامين على الأزمة العالمية، فإن مصدر التهديد الرئيس لتعافي اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي هو القطاع المصرفي في هذه الدول، خصوصاً بعد تحسن أسعار النفط وعودة الإيرادات النفطية على مستويات تغطي برامج الإنفاق الحكومي، مع توقع بلوغ متوسط سعر النفط 80 دولاراً للبرميل خلال العام 2010.



وقال المعهد إن الائتمان المصرفي للقطاع الخاص الخليجي تقلص بقوة خلال العام الجاري، مع توقع زيادة المخصصات بنسبة 40% لتبلغ عشرة مليارات دولار، وهي تمثل 1.7% من إجمالي محافظ الائتمان المصرفي، كما انخفضت الأرباح بصورة حادة.



وأضاف إن زيادة المخصصات كانت بسبب تعثر بعض الشركات العائلية الكبرى في المنطقة مثل سعد والقصيبي، كذلك الانخفاض الحاد في أسعار العقارات والإنشاءات، خاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ثم نشوب أزمة دبي العالمية، الأمر الذي يستدعي من البنوك الإماراتية اتخاذ المزيد من المخصصات هذا العام، بينما تعبر البنوك السعودية في وضع أفضل، حيث إن أسعار العقارات بشكل عام شبه مستقرة، كما أن نسبة القروض للودائع تبلغ معدل مقبول يتراوح حول 80%.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
يربط الخليج بأوروبا
تحالف من 6 شركات لإنشاء نظام كابل أرضي في المنطقة

أعلنت ست شركات اتصالات اقليمية عن توقيع اتفاقية انشاء وصيانة «شبكة الكابلات الاقليمية rcn، وهي شبكة كابلات متعددة ذات سعات عالية، تمتد من دولة الامارات العربية المتحدة الى اوروبا مرورا بالمملكة العربية السعودية، والاردن، وسوريا، وتركيا.
وتهدف الاتفاقية التي تضم كلا من «اتصالات» - الامارات العربية المتحدة و«موبايلي» - السعودية و«الاتصالات الأردنية»، وتحالف «زين - مدى» الاردن، والسورية للاتصالات، بالاضافة الى شركاء اوروبيين الى انشاء كابل متعدد الخدمات، يصل طوله الى 4.000 كيلومتر، والذي سيعمل على توفير خدمات اتصالات موثوق بها وخدمات الانترنت عالية الجودة لجميع المستخدمين في هذه البلدان والدول المحيطة بها، وتم الاعلان عن هذه الشركات في حفل توقيع اقيم في فندق اتلانتس جزيرة النخلة في دبي.
وستعمل الشبكة الجديدة على توفير اتصال عالي السرعة بالانترنت يلبي الاحتياجات المتزايدة في المنطقة، ويعمل على توفير تنوع اكبر لكل المشغلين من ناحية تقديم الخدمات، وحماية لخدماتهم من الانقطاع الناتج عن الضرر الذي قد يلحق احيانا بانظمة الكابلات في اعماق البحر.
وبهذه المناسبة، قال محمد حسن عمران، رئيس مجلس ادارة «اتصالات»: «تعتبر هذه الشبكة تطوراً مهما في تاريخ خدمات الانترنت بالشرق الاوسط، حيث انها اول شبكة كابلات، ارضية متعددة ذات سعات عالية، وتربط قارة اوروبا بالمنطقة، وستعمل الشبكة على توفير سعة اضافية بهدف المساهمة في تلبية الاحتياجات المستقبلية المتوقعة، والتي ستزداد بفضل نمو خدمات الموجة العريضة وتطبيقات الوسائط الاعلامية المتعددة والفيديو، ونحن حريصون على دعم هذه المبادرة التي ستساهم في زيادة قدرتنا على الاستجابة للاحتياجات المستقبلية للقطاع».
ومن جهته، قال علي اميري، نائب الرئيس والمدير التنفيذي - «وحدة خدمات المشغلين والمبيعات» - «اتصالات»: «عملت «اتصالات» في السابق على الاستثمار بالعديد من انظمة الكابلات العالمية بهدف ضمان كفاءة وموثوقية خدماتها. وستساهم الشبكة الجديدة بفضل سرعتها العالية وعملها في مسارين متخصصين ومتعددي الاغراض في دعم النمو الكبير المتوقع في عدد عملائنا داخل الامارات، كما انها تمنحنا الفرصة لاصلاح الخدمة في حال تعرض اي من الكابلات الاخرى للتلف».
ومن جانبه، قال المهندس خالد الكاف، الرئيس التنفيذي لشركة موبايلي «ان مشاركتنا في شبكة الكابل الاقليمي هي جزء من استراتيجيتنا لتوصيل جميع انحاء المملكة العربية السعودية بجميع شبكات الاتصال العالمية لاستمرار التفوق في تقديم خدمات النطاق العريض.
18/07/2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بقيمة 5 مليارات دولار ولمدة 3 سنوات

«الرابطة» و«مبرد» تتنافسان على عقد الـ«هيفي ليفت»


• عقد جامبو جديد بـ15 مليار دولار سيطرح في أكتوبر المقبل
• شركات محلية تبحث تكوين تحالف للفوز بجزء كبير من العقود

من المنتظر أن تبدأ شركات الخدمات اللوجستية في منطقة الخليج والكويت الأسبوع الجاري التقدم بالمستندات الخاصة بعقد الـ«هيفي ليفت» والخاص بتوريد الغذاء والخدمات اللوجستية لصالح القوات الأميركية المتواجدة في الخليج والعراق، حيث ان وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» طرحت مؤخرا العقد كمناقصة للمنافسة عليها من اجل خدمة أعمالها في المنطقة، حيث سيتم فتح باب تقديم العطاءات للمنافسة، متوقعة انه في حال أي تأجيل فإنه سيكون إلى شهر أغسطس المقبل. وتبلغ قيمة العقد نحو 5 مليارات دولار ولمدة 3 سنوات.
الى ذلك علمت «الدار» من مصدر مطلع أن شركة رابطة الكويت والخليج للنقل ستنافس على العقد حيث انها تمتلك المؤهلات الخاصة بذلك ولديها أسطول حديث من الشاحنات فضلا عن توافر المساحات التخزينية اللازمة. كما تسعي شركة مبرد للنقل والتابعة لشركة أعيان للإجارة والتمويل الى المنافسة على العقد سواء بصفة منفردة او من خلال تشكيل تحالف مع شركات أخرى.
ولفت المصدر إلى أن المناقصة الجديدة ستخضع لشروط صعبة ومعقدة تحت إشراف مباشر من الحكومة الأميركية من أجل الوقوف على أي تلاعبات قد تحدث.
وأشارت المصادر إلى أن عددا من الشركات الكويتية تبحث تكوين تحالفات من اجل المنافسة نظرا لكبر حجم أعماله، كونها حريصة على أن تستفيد ولو بجزء منه.
وتشير المصادر إلى ان هناك عقد «جامبو» تصل قيمته إلى نحو 15 مليار دولار متوقع طرحه في أكتوبر المقبل يتعلق بإعادة نشر القوات المتمركزة في العراق ما بين عدد من الدول، مع توفير كل الخدمات اللازمة من نقل وتخزين وخدمات أخرى.
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
بواقع 186 شركة لم تستكمل شراءها لـ 10 في المئة ولم ترفع خزينتها نهاية الربع الثاني

83 في المئة من الشركات لم تتحرك لدعم أسهمها عبر شراء «أسهم الخزينة»



«الدار» رصدت 27 شركة رفعت نسبة امتلاكها لأسهم الخزينة في مقدمتها «خليج متحد» و«التجارية»
«منافع» و«أعيان ع» و«اكتتاب» و«أركان» سجلت امتلاكاً جديداً لأسهم الخزينة
9 شركات فقط من أصل 27 رفعت خزينتها بما يزيد على مليون سهم


رصدت «الدار» 27 تغيرا في اجمالي اسهم «الخزينة» المملوكة في الشركات المدرجة وذلك في نهاية الربع الثاني مقارنة بنهاية الربع الاول وجاءت التغيرات ارتفاعا في جميعها.
وتضمنت القائمة امتلاك 4 شركات لاسهم خزينة بعد ان انهت الربع الاول دون خزينة وتمثلت بامتلاك «منافع» نحو 3.8 ملايين سهم بما يعادل 1.9 في المئة من اجمالي اسهمها المصدرة بينما امتلكت الشركات الثلاث الاخرى نسبا اقل بواقع 0.15 في المئة في «أعيان ع» و 0.59 في المئة في «أركان» وبنحو 0.02 في المئة في «اكتتاب»

الأكثر ارتفاعا
وتصدر «خليج متحد» قائمة الأكثر شراء لأسهم الخزينة من حيث كمية الاسهم حيث ارتفعت الى 11 مليون سهم مقارنة بـ 875 الف سهم بفارق 10.18 ملايين سهم لترتفع نسبة اسهم الخزينة الى 1.35 في المئة، كما ازدادت الاسهم بنحو 4.5 ملايين سهم في «التجارية» لتصل الى 4 في المئة مع نهاية الفترة، كما ازدادت في «أهلي» بنحو 3 ملايين سهم لتصل الى 1.27 في المئة.

ارتفاعات متواضعة
ويشار ان الارتفاع في اسهم الخزينة تجاوز المليون سهم في 9 شركات من اصل الـ 27 التي شهدت تغيرا وهي بالاضافة الى ما سبق «منافع ـ بيتك ـ إنجازات ـ أسمنت ـ المباني ـ هيومن سوفت». وفي المقابل جاء الارتفاع بأقل من مليون سهم في 16 شركة علما بان هذه الشركات لا تزال لديها امكانية لمزيد من الشراء حيث لم تستكمل نسبة الـ 10 في المئة بل جميعها تمتلك نسبة اقل من 5 في المئة من اجمالي المصدرة.
وهو ما يشير الى ان كميات الشراء لاسهم الخزينة جاءت بنسب وكميات محدودة لا تتناسب مع قدرات الشركات المدرجة.
ومن ابرز معطيات الاحصائية ان اغلب الشركات المدرجة لم تمارس دورها في دعم قيمة اسهمها السوقية خلال مرحلة التراجع الاخيرة بل ان اغلبها لم يحرك ساكنا وذلك عبر شراء اسهم الخزينة.
ويشار الى ان جميع الشركات المدرجة في السوق الرسمي وباستثناء 9 شركات اقتربت من استكمال شرائها لاسهم الخزينية لم تتجه للشراء بشكل قوي لدعم اسهمها ومنع قيمها من الانزلاق.
وباستثناء الشركات الـ 27 التي رفعت نسبة امتلاكها لاسهم الخزينة و 9 شركات اخرى قد استكملت شراءها لاسهم الخزينة فان 186 شركة لم تحرك ساكنا لدعم قيمة اسهمها خلال فترات التراجع والانخفاض خلال الربع الثاني وتعادل 83 في المئة من اجمالي الشركات المدرجة في السوق الرسمي.

تاريخ النشر: الأحد, يوليو 18, 2010
 

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
في مقدمتها «الدولي» و«زين» و«ساحل» و«أوسط» و«مستثمر د» و«الدولي» و«المركز»

6 شركات اشترت حصتها في أسهم الخزينة و3 اقتربت من استكمالها


57 في المئة من الشركات امتلكت اسهم خزينة بنسبة تقل عن 5 في المئة
21 شركة تجاوزت أسهم خزينتها 5 في المئة بما يعادل 10 في المئة من المدرجة

استكملت 6 شركات مدرجة شراء جميع اسهم الخزينة المسموح لها بامتلاكها بما يقارب 10 في المئة من اجمالي الاسهم المصدرة، كما اقتربت 3 شركات اخرى على استكمالها حيث تراوحت اسهم الخزينة فيها مابين 9 في المئة الى 9.5 في المئة.
وشملت الشركات الست التي استكملت شراءها لاسهم الخزينة كلا من «الدولي» بنحو 103.6 مليون سهم و«ساحل» بنحو 62.5 مليون سهم و«مستثمر د» بـ49.1 مليون سهم و«اوسط» بـ97.2 مليون سهم، بينما امتكلت «زين» في خزينتها نحو 425.7 مليون سهم.
واقترب «المركز» من استكمال الخزينة بامتلاكه 48 مليون سهم تعادل 9.5 في المئة من اجمالي الاسهم المصدرة تلته «ا صناعية» بنحو 43.4 مليون سهم تعادل 9.45 في المئة، اما مزايا فقد امتلكت 47 مليون سهم تعادل 9.44 في المئة من اجمالي الاسهم المصدرة كما تجاوزت اسهم الخزينة 9 في المئة في «ايفا» بنحو 65.3 مليون سهم.

تزيد على 5 في المئة
ويشار الى ان القائمة شملت 12 شركة اخرى تجاوزت اسهم الخزينة لديها 5 في المئة وانخفضت عن 9 في المئة مع نهاية الربع الثاني ليصبح اجمالي الشركات التي تزيد اسهم الخزينة لديها على 5 في المئة نحو 21 شركة تعادل 10 في المئة من اجمالي الشركات المدرجة في السوق الرسمية.
وتضمنت قائمة الشركات كلا من «بيان - كفيك - مشاريع - الاتحاد ع - التخصيص - جلوبل - المصالح ع - البيت - ميادين - ايفا فنادق - نبراس - بترولية».

أقل من 5 في المئة
من الجدير بالذكر ان 120 شركة اخرى مدرجة في السوق الرسمية قد سجلت في بياناتها المالية واعتمادا على ماهو معلن امتلاكا لاسهم خزينة ولكن بنسبة اقل من 5 في المئة في كل منها اي بما يعادل 57 في المئة من اجمالي الشركات المدرجة.
وقد كشفت الاحصائية اجمالا امتلاك جميع البنوك لاسهم خزينة في بياناتها باستثناء بنك «بوبيان» وبصدارة «الدولي» ثم «اوسط» كما تضمن قطاع الاستثمار امتلاك 37 شركة لاسهم خزينة، بالاضافة الى 5 شركات تأمين و25 شركة عقارية و17 شركة صناعية، بينما بلغ عدد الشركات الخدمية التي تمتلك اسهم خزينة نحو 36 شركة، بينما بلغت 5 شركات اغذية و7 اخرى في قطاع «غير الكويتي» وبالتأكيد بنسب مختلفة في كل منها.

تاريخ النشر: الأحد, يوليو 18, 2010
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
صندوق النقد: تحسن ملموس في النظرة إلى اقتصادات الخليج



يعتزم صندوق النقد الدولي إصدار نسخة محدثَة من تقرير “تأثير الأزمة المالية العالمية على مجلس التعاون الخليجي والتحديات القادمة” يوم الأربعاء المقبل .

قال صندوق لنقد الدولي في إشعار مقتضب عن التقرير ان نظرية إلى المنطقة تحسنت بشكل ملموس منذ آخر مراجعة له في يوليو/تموز ،2009 مدفوعاً بالمقاييس الفعالة التي تبنتها السلطات، والتي أسهمت في احتواء تأثيرات الأزمة، مشيراً إلى ان وضع قطاعات البنوك في المنطقة يبقى صحياً، بينما يكشف نشاط الائتمان عن علامات التعافي .

وسوف يتطرق التقرير إلى أربعة تحديات رئيسية يتعين على حكومات مجلس التعاون الخليجي مواجهتها من أجل ضمان الاستقرار المالي، والنمو المستدام، وهي:

- تعزيز القطاع المالي من دون عرقلة توافر الائتمان بصورة غير ملائمة .

- تعزيز حوكمة وشفافية الشركات .

- تحسين مواعيد وتغطيات البيانات المالية على مستوى الاقتصاد الكُلي .

- استقاء الدروس من مشكلة الديون السيادية في منطقة اليورو لمصلحة الاتحاد النقدي في مجلس التعاون الخليجي
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«الوطني»: فوائض مالية مؤكدة رغم ارتفاع الإنفاق %33



أكد تقرير للبنك الوطني امس انه على الرغم من تقديرات الحكومة بتحقيق عجز بمقدار 6.4 مليارات دينار في ميزانيتها للسنة المالية الحالية، توقع الوطني أن تقود كافة السيناريوهات الخاصة بأسعار النفط إلى تحقيق فوائض مالية، ولو بدرجات مختلفة.

وأوضح أن هذا الفارق بين تقديرات الحكومة وتوقعاته ينبع بشكل رئيسي من تقديرات الوطني لأسعار النفط، والتي تفوق بكثير المستوى المتحفظ المقدر من الحكومة والبالغ 43 دولارا للبرميل.

ووفقا لسيناريوهات الوطني، فقد تحقق الميزانية في السنة المالية الحالية فائضا يتراوح بين 0.1 مليار دينار و7.2 مليارات دينار.

وذلك على الرغم من ارتفاع المصروفات الحكومية، كما هو مقدر في الميزانية، بنحو %33 خلال السنة، في ظل الخطة الخمسية.

وأشار بنك الكويت الوطني في موجزه الاقتصادي الأخير حول أسواق النفط وأسعار الميزانية إلى أن أسعار النفط شهدت استقراراً ملحوظاً خلال شهر يونيو، بحيث أنهت الشهر عند المستويات نفسها التي سادت بدايته.

وبلغ سعر برميل النفط الخام الكويتي 71 دولاراً في نهاية يونيو، لينخفض من المستوى الأعلى له في 19 شهراً والبالغ 84.3 دولارا الذي سجله أوائل مايو. وكان سعر الخام الكويتي قد شهد بعض التذبذب خلال يونيو، حيث هبط سعره إلى 69 دولاراً في منتصف الشهر ومن ثم عاد للارتفاع إلى 75 دولاراً في وقت لاحق.

ورأى الوطني أن هذا التحسن يعزى في أسواق النفط بشكل رئيسي إلى تراجع درجة التشاؤم التي تحيط بتطلعات الاقتصاد العالمي، وخاصة في ما يتعلق بمخاوف الاستقرار المالي في منطقة اليورو.

وبالنتيجة، فقد حقق اليورو بعض المكاسب مقابل الدولار، معوضاً بعض خسائره التي شهدها في مايو حين تراجع بواقع %7. وعادة، يعد ضعف الدولار من العوامل المساندة لأسعار النفط. كذلك الحال، فقد حظيت أسعار النفط بدعم من حالة التوتر التي تصاحب بداية موسم الأعاصير في منطقة المحيط الأطلسي والتي لها تأثير محتمل على حجم إمدادات النفط من خليج المكسيك. ومن المؤكد أن عدم ضرب الأعاصير لمصافي التكرير كما كان متوقعاً وضعف بيانات سوق العمل في الولايات المتحدة قد ظهر تأثيرهما في بداية يوليو، حيث تراجع سعر برميل الخام الكويتي مجدداً إلى ما دون حاجز 70 دولاراً.

ولحظ الوطني أن أسعار النفط العالمية الخفيفة التي تعتبر المؤشر المرجعي لأسعار النفط الخام قد شهدت ارتفاعاً إلى حدود 80 دولاراً للبرميل خلال شهر يونيو.

فعلى سبيل المثال، ارتفع سعر مزيج غرب تكساس إلى 79 دولاراً تقريباً في نهاية يونيو، أي أعلى من سعر الخام الكويتي في اليوم نفسه بنحو 6 دولارات. لكن سعر مزيج غرب تكساس ومثيله الأوروبي (برنت) عاد إلى الانخفاض إلى 72 دولاراً مع بداية شهر يوليو. أما بالنسبة للعقود المستقبلية لهذين المزيجين، فيلاحظ أنها ما زالت في تصاعد تدريجي متجاوزة 80 دولاراً للبرميل للعامين المقبلين، الأمر الذي قد يعكس التحسن المتوقع في الاقتصاد العالمي وعودة المخاوف المتعلقة بنقص إمدادات النفط الخام في المدى المتوسط
 

بو فلاح

عضو مميز
التسجيل
17 يونيو 2008
المشاركات
4,467
الإقامة
الكويت
«زين السعودية» تسجل 1294 مليون ريال خسائر في النصف الأول

سجَّلت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين)، التي تعد ثالث شركة للاتصالات النقالة في السوق السعودية، خسائر صافية قدرها 1294 مليون ريال ( 0.92 ريال للسهم) بنهاية النصف الأول من العام 2010، مقارنة بخسائر قدرها 1622 مليون ريال خلال الفترة نفسها من العام السابق.

وقال الرئيس التنفيذي لـ «زين السعودية»، سعد البراك: «إن سبب الانخفاض في صافي خسارة الربع الثاني من العام 2010 يعود إلى اتساع قاعدة الزبائن التي سجلت نمواً ملحوظاً خلال الربع الثاني؛ إذ تجاوز عدد الزبائن 7 ملايين زبون، وارتفاع حجم إجراء المكالمات داخل شبكة زين الخاصة بفضل اتساعها وارتفاع عدد الزبائن، إضافة إلى النمو المضطرد لهوامش الربح حتى تاريخه؛ إذ اتسع، على سبيل المثال، هامش الربح الإجمالي ليصل إلى 42 في المئة مقابل 19 في المئة للفترة المماثلة من العام السابق، وانخفاض كلفة التجوال المحلي والتميز في خدمة النطاق العريض، أسهمت بشكل رئيسي في زيادة حجم الإيرادات بهذا الشكل؛ الأمر الذي مكن الشركة من الوصول إلى نقطة التعادل على مستوى الربح قبل خصم كلفة قرض المرابحة والضرائب والإهلاكات (EBITDA) للربع الثاني من العام 2010».

وأضاف، أن الشركة نجحت في الوصول إلى هذه النقطة في وقت قياسي؛ إذ كانت خطط الشركة تستهدف الوصول إليها بنهاية الربع الثالث من العام الجاري 2010.

وأشار البراك إلى أن الشركة تعتزم إتمام المرحلة الثانية phase B من عمليات بناء الشبكة خلال العام الجاري؛ ما يعزز قدرات الشركة التقنية ويمكنها من الوصول إلى تغطية 93 في المئة من مساحة المناطق السكانية بشبكتها الخاصة؛ الأمر الذي سيمكن الشركة من إيقاف التدفقات النقدية التي عادة ما تواكب أي عملية تأسيس لشبكة اتصالات حديثة
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى