ll File قطاع شركات الأسمنت السعودية ll نتائج & أخبار & تحليلات & آراء & مقالات

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
وحققت جميع الشركات ارتفاعاً في مبيعاتها خلال عام 2011 باستثناء ثلاثة شركات فقط
هي اسمنت نجران، اسمنت المدينة واسمنت الشمالية وجميعهم
بنسبة طفيفة.

فيما حققت شركة اسمنت الجوف ارتفاعاً ملحوظاً في مبيعاتها خلال عام 2011 والتي وصلت إلى 1.5 مليون طن، قياساً بمبيعاتها خلال العام
السابق نظراً لتطور إنتاج الشركة.
 

الملفات المرفقه:

  • 2.jpg
    2.jpg
    الحجم: 80.4 KB   المشاهدات: 252

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
وعلى صعيد الأداء الفصلي ارتفعت مبيعات الشركات خلال الربع الرابع 2011 بشكل عام عن
الربع السابق نظراً لطبيعته الموسمية حيث شهد شهر رمضان المبارك،
كما ارتفعت بنحو 17 % قياساً بالربع الرابع من عام 2010.

ويوضح الجدول التالي المبيعات لكل شركة وتطورها الربعي
خلال عام 2011:
 

الملفات المرفقه:

  • 3.jpg
    3.jpg
    الحجم: 87.2 KB   المشاهدات: 251

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
وعلى نفس المنوال جاءت مبيعات شركات الأسمنت خلال الشهر الأخير شهر ديسمبر مرتفعة
بنسبة بلغت 18 % كما يوضح الجدول التالي:
 

الملفات المرفقه:

  • 4.jpg
    4.jpg
    الحجم: 28.9 KB   المشاهدات: 238

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الاقتصادية 14/01/2012

أزمة الأسمنت في جدة تتفاقم..
شح المعروض يهدّد المشاريع ويرفع الأسعار



تفاقمت أزمة الأسمنت للأسبوع الثاني على التوالي في المنطقة الغربية نتيجة شح المعروض من الكميات المبيعة من مصانع الإنتاج لموزعين الأمر الذي أدى إلى تراجع حركة البناء داخل النطاق العمراني وخارجه، كما أنها أصبحت تهدد مشاريع حكومية تحت الإنشاء في جدة نتيجة عدم التزام الموزعين بتوفير الكميات المطلوبة لإكمال مشاريعهم.

وكشف موزعون معتمدون لأحد مصانع الأسمنت لـ ''الاقتصادية'' عن أن الازدحام وتجاوز عدد الشاحنات 1100 شاحنة تقف مدة 10 أيام متتالية للحصول على الكمية المطلوبة من الأسمنت يدفع الموزعين إلى رفع الأسعار وبيعها بأعلى سعر نتيجة توقفهم 240 ساعة عن العمل وعدم توريدهم أي كميات متفق عليها إلى مقاولي المشاريع السكنية والحكومية والخاصة.

وفي جولة لـ ''الاقتصادية'' على نقاط البيع في جدة اتضح عدم عرض الموزعين كمياتهم نتيجة ارتفاع الطلب بشكل عال مما جعل بعض الموزعين يتراجعون عن البيع وذلك للبيع بأعلى سعر وأصبح المستهلكون يتوجهون لنقاط بيع أخرى تبيع سعر كيس الأسمنت بـ 23 ريالا دون وجود أي رقابة، ويأتي البيع بهذه القيمة لشح المعروض في السوق.

وقال فهد السلمي عضو لجنة المقاولين والخرسانة الجاهزة في غرفة جدة إن عدم توافر كميات تغطي السوق وإحجام الموزعين عن البيع سيوديان إلى أزمة حقيقية في ظل عدم توقف مصانع الأسمنت وإنتاجها الطاقة الإنتاجية اليومية المسموح بها لكل مصنع، ولا بد من تدخل فرق من وزارة التجارة والصناعة لتنظم عملية البيع بحيث يخصص في كل نقطة بيع مسؤول من التجارة يعمل على مراقبة الشحنات التي تصل إلى جدة والمحملة بكميات كبيرة من الأسمنت وبيعها بشكل منظم في السوق المحلية في جدة.

وأشار السلمي إلى أن فترات الشتاء تشهد فيها المنطقة بصفة عامة موجة من الانتعاش العمراني رغبة في استغلال الملاك والمقاولين برودة الطقس لتنفيذ مشاريعهم تجاوزا لحرارة الصيف، فضلا عن الإعلان عن السماح للمواطنين بإيصال التيار الكهربائي للمنازل التي لا تحمل صكوكا شرعية.

من جهة أخرى قال عويض الجابري، موزع معتمد في المنطقة الغربية، إن الأزمة ليست مفتعلة من قبل الموزعين في المنطقة وإنما بسبب ازدحام الشاحنات، التي فاق عددها حتى أمس الأول 1100 شاحنة تنتظر صرف الكميات المطلوبة منها لتوريدها للمقاولين الذين أبرموا عقودهم معهم لتوريد الكميات المتفق عليها بواقع 17 ريالا للكيس الواحد.

وأوضح أن الإنتاج في أحد مصانع الأسمنت في الغربية انخفض بشكل ملحوظ خلال الأسبوع الماضي مما أدى إلى تكدس الشاحنات جوار المصنع، مبينا أن المصنع لا يستجيب لطلبات أصحاب المشاريع الكبيرة.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
جريدة الرياض 14/01/2012

ارتفاع الأسمنت السائب يؤثر على أسعار البلك والبلاط



شدد متخصص في قطاع البناء والمقاولات على ارتفاع اسعار الاسمنت الاخيرة التي بدأت بالاسمنت السائب أنها (مفتعلة) من قبل مصانع الاسمنت، خاصة أنها بدأت مع بدء العام الجديد ورغبة (البعض) من تلك المصانع تحقيق مكاسب أخرى من خلال تحرير خطوط إنتاج جديدة لتصديرها الى الخارج. وقال ماجد ابراهيم المحيميد: يبدو أن الأزمة مفتعلة من قبل مصانع الأسمنت، حيث إن العام الفائت وماقبله ورغم منع التصدير وفي ظل وجود المشاريع الحكومية العملاقة والمتمثلة في مركز الملك عبدالله المالي وجامعة الأميرة نورة وكذلك المشاريع الأخرى ومشاريع البنى التحتية إضافة إلى المشاريع التجارية والخاصة فلم تظهر أي بوادر للأزمة في مختلف مواد البناء بما فيها الأسمنت.

واضاف المحيميد الأمر يتطلب تدخلاً عاجلاً وحازماً من قبل الجهات العليا ويبدو أن الأمر يتجاوز الصلاحيات المناطة بوزارة التجارة مع تقديرنا لما تقوم به من جهود، لا شك أن هذه الزيادة يترتب عليها زيادة أسعار الخرسانة الجاهزة والبلوك وكافة المنتجات الأسمنتية من بلاط وخلافه، وهذا بلا شك سيغتال فرحة المواطنين فيما يخص زيادة قرض صندوق التنمية العقارية إلى خمسمائة ألف ريال.


الموزعون

في جولة على عدد من الموزعين (المباسط) للاسمنت، قالوا إن ارتفاع اسمنت الشركة السعودية للأسمنت والمعروف بالأسمنت البحريني نصف ريال خلال الأسبوعين الماضيين، وأفاد الموزعون بأن الزيادة تمت من قبل المصنع وليس من قبلهم؛ وقاموا برفع سعر الاسمنت البحريني نصف ريال، في حين أن أسمنت اليمامة لم يطرأ عليه أي زيادة حتى الآن ويوجد شح بالعرض والموزعون ينتظرون طويلاً أمام المصنع للحصول على الأسمنت.


مصانع البلوك والخرسانة:

- أحد المسؤولين بمصنع للبلوك أفاد بزيادة تقدر بحدود 10 ريالات للأسمنت السائب للطن الواحد بدأت منذ عدة أيام من قبل مصانع الخرسانة الجاهزة؛ وفي المقابل فإن مسؤول التوزيع في تلك الشركة أفاد بأن أحد المصانع الكبرى في الرياض يلوح منذ أسبوعين مضيا بأزمة أسمنت وأنه سيتم رفع أسعار الأسمنت السائب.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الوطن السعودية 15/01/2012

رئيس شركة أرامكو: مستعدون لتوفير الطاقة لتوسعات مصانع الإسمنت "المرخصة"



كشف رئيس شركة أرامكو كبير إدارييها التنفيذين في تصريح خاص إلى "الوطن" المهندس خالد الفالح استعداد أرامكو لتوفير الطاقة للتوسعات الجديدة في مصانع الإسمنت بالمملكة بعد حصولها على التراخيص من الجهات ذات العلاقة.

ونفى أي نقص في كميات وقود شركات الإسمنت لكل المصانع المرخص لها، مؤكدا أن أرامكو تعمل وفقا للالتزامات مع جميع المصانع وبناء على الاتفاقيات المبرمة.

وشدد الفالح أن أرامكو توفر كامل الاحتياجات من الوقود بل وتزيد منها لمنع أي نقص قد يطرأ.

وأبان أن الخلاف بين أرامكو والمصانع يعود إلى وجود توسعات لدى بعضها دون الحصول على تراخيص من أطراف أخرى، مؤكدا أنه عندما تحصل التوسعات على تراخيص ببناء الخطوط الجديدة فإن أرامكو ستوفر الطاقة لها.

وكانت اللجنة الوطنية لشركات الإسمنت بمجلس الغرف السعودية ناقشت أزمة نقص الإسمنت في الأسواق خاصة في المناطق الغربية والجنوبية وصلت بوادرها إلى منطقة الرياض في اجتماعها برئاسة زامل المقرن لمناقشة القضايا ذات العلاقة بالقطاع ومن بينها ارتفاع أسعار الإسمنت محليا.

وأكدت اللجنة أن جميع شركات الإسمنت تعمل بطاقتها القصوى "ولا يوجد مبرر لارتفاع الأسعار" خاصة وأن الشركات ملتزمة بسعر البيع الرسمي المحدد بـ13 ريالاً للكيس.

وأوضح المقرن آنذاك أن ارتفاع أسعار الإسمنت الذي تشهده بعض مناطق المملكة في الوقت الحالي غير مبرر، مشيرا إلى تأكيد جميع الشركات أنها تعمل بطاقتها القصوى المتاحة"، وقال "لا يوجد أي مبرر لارتفاع الأسعار في بعض مناطق المملكة خاصة وأن جميع الشركات ملتزمة بالبيع بسعر 13 ريالاً للكيس تسليم المصنع وهو السعر المحدد منذ ما يقارب الثلاثين عاما".

وكانت بعض المصانع قد اتهمت شركة أرامكو السعودية أنها سبب الأزمة لقلة حصولها على الوقود ثم اتهمت المصانع بعد ذلك موزعيها وبعض الناقلين مطلع العام الحالي خاصة في ظل ما يشهده الاقتصاد السعودي من نمو مطرد تزداد معه الحاجة للمزيد من مشروعات البنية التحتية والاستثمارات العقارية والتي يعد الإسمنت عنصرا مهما في تنفيذها.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الاقتصادية 15/01/2012

المقاولون: امنعوا الاحتكار بتسعير العبوات.. وصناع الأسمنت «الحل في الاستيراد»



اصطدمت مطالبات بوضع التسعيرة بعد تحديدها على أكياس الأسمنت, دعا إليها مختصون في قطاع المقاولات والتطوير في مكة المكرمة, بتحفظ المصنعين لمادة الأسمنت التي تعد المرتكز الرئيس في المدخولات الإنشائية. وبرروا هذا التحفظ بأن ظروف العرض والطلب تسيطر على مجريات السوق والأسعار بشكل عام.

وكانت اللجنة الرئيسة لمراقبة الأسعار في المدينة المنورة قد ضبطت أمس سبع شاحنات محملة بالأسمنت المنتج من أحد مصانع الأسمنت خارج المنطقة بسبب تجاوز أصحابها البيع بالسعر المحدد وهو 15 ريالاً للكيس الواحد. وأشارت اللجنة إلى أن ذلك يأتي إنفاذاً لتوجيهات الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بإيقاف أي تجاوزات للأسعار، وإنفاذاً للأوامر السامية بشأن مراقبة الأسعار ومتابعة المخالفين.

وارتكزت المطالبات التي ترى من وضع تسعيرة على أكياس الأسمنت, أنها ستكون حاجزا منيعا في تصديها لمسألة الاحتكار, والتلاعب في الأسعار, التي تشهدها السوق في هذه الآونة, مقترحين ألا يتعدى سقف سعر الكيس الواحد أكثر من 17 ريالا فقط, بحيث لا تكون في الحد الأدنى وهو 13 ريالا كما هو معمول به, ولا يصل إلى مستويات كبيرة كما وصل إليه الكيس وهو سقف 25 ريالا.

واقترح الرأي الآخر الذي يمثله مصنعا الأسمنت أن وضع تسعيرة أو توحيدها لن تكون حلا جذريا لمعضلة الاحتكار أو التلاعب في الأسعار, مقترحين أن تكون هناك حلول بديلة تساعد على إعادة التوازن في أسعار البيع, بحيث لا ضرر ولا ضرار بين المصنع والمستهلك.

وقال سالم المطرفي, رئيس مجلس إدارة مجموعة الحطيم للإنشاءات والفندقة, " مقترح أن تكون هناك تسعيرة موحده توضع في أكياس الأسمنت, جيد ومهم, في سبيل القضاء على عمليات الاحتكار التي تشهدها الأسواق, مع العلم أن من تسبب في عمليات الاحتكار ليسوا المصنعين, ولكن العمالة الوافدة ومن يتعامل في توزيع الأسمنت في منافذ البيع التي أوجه إليها أصابع الاتهام بما يحدث حاليا في سوق الأسمنت في السعودية على وجه العموم".

واقترح المطرفي, أن تكون هناك تسعيرة توضع على أكياس الأسمنت, مع رفع سعره عن المعمول به منذ سنوات, وهو 13 ريالا فقط, ليصل إلى 17 ريالا للكيس الواحد, وهو ما أسماه "مسك العصا من المنتصف" حيث إن هذا السعر المقترح يناسب الطرفين المستهلك ومصنعي الأسمنت. وأشار إلى أن وضع السعر سيلغي عملية الاحتكار والاحتفاظ بمخزون الأسمنت لكي يرتفع الطلب على العرض ويجدوا مبررا لرفع سعره, ولذا يجب أن تكون السلطات المعنية حازمة مع من يتم القبض عليه, لتردعه بالعقوبات حتى لا تكون هناك مظاهر سلبية في مثل هذا الشأن.

من جهته، يقول أحمد بلخي عضو لجنة المقاولين في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة, " إن وضع التسعيرة على أكياس الأسمنت خطوة جيدة في سبيل الحد من عمليات الاحتكار الذي يقوم به ضعاف النفوس من الموزعين في أسواق الأسمنت, وخصوصا أن هناك طلبا متزايدا على الأسمنت نظرا للمشاريع التنموية التي تقوم بها شركات كبرى, أو الإنشائية الخاصة بالمواطنين, مما أسهم في ارتفاع نسبة الطلب على العرض, مما أفرز عمليات احتكار في السوق أثمرت عن تزايد أسعار الأسمنت إلى أسعار غير معقولة".

وأضاف بلخي "إن زيادة عدد مصانع الأسمنت, ستكون أحد الحلول الجذرية التي تسهم في اتزان سوق الأسمنت, فمتى ما كان المعروض أكثر من الطلب أو في خط متواز, فعندئذ ستكون الأسعار في حدود المعقول, وهذا ما ينشده المقاولون, الذين يضطرون إلى رفع أسعارهم على حساب المواطن, نتيجة ارتفاع أسعار مواد البناء التي يأتي الأسمنت من أهم ركائزها".

من ناحيته، أكد نايف بن مشعل الزايدي, المدير العام لمصنع الزايدي للخرسانة الجاهزة والبلوك, أن توحيد ووضع التسعيرة على أكياس الأسمنت ليس بالحل الأمثل لمعضلة الاحتكار أو التلاعب في الأسعار. وقال الزايدي "إن السعودية تشهد في السنوات الأخيرة تزايدا ملحوظا في النهضة العمرانية على جميع المستويات, سواء في الجانب الذي تمثله الحكومة في تنفيذ المشاريع التنموية, أو الجانب الخاص الذي تنفذ من خلاله الأبراج التجارية والسكنية, وهذا ما أعطى مؤشرا كبيرا على تزايد الطلب, في ظل محدودية خطوط الإنتاج, في بداية النهوض العمراني, ولكن الأمور اختلفت نسبيا عندما بدأت مصانع جديدة في إنتاج وتصنيع الأسمنت, الأمر الذي يؤكد أن السعودية مقبلة على توازن في أسعار الأسمنت نتيجة زيادة خطوط الإنتاج".
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الوطن السعودية 19/01/2012

رئيس اللجنة الوطنية للأسمنت: تصريحات أرامكو مطمئنة وطلب التراخيص حق مشروع



وصف رئيس اللجنة الوطنية للأسمنت الدكتور زامل المقرن تصريح رئيس شركة أرامكو خالد الفالح حول استعداد الشركة بتوفير الطاقة لتوسعات مصانع الإسمنت المرخصة "بالمطمئن".

وقال المقرن في تصريح إلى "الوطن" إن حديث الفالح يعطي إشارات إيجابية لمستقبل صناعة الأسمنت في المملكة، مضيفا أن أرامكو متعاونة وتبدي تفهما حول مستويات الطلب على الإسمنت بسبب حجم الإنشاءات المرتفعة.

يأتي ذلك على خلفية تأكيدات شركة أسمنت ينبع في تصريح إلى "الوطن"، حصولها على ترخيص لتوسعة الخط الخامس منذ العام 2007، إلا أنها لم تحصل على الطاقة اللازمة.

وقال المدير العام لشركة "أسمنت ينبع" الدكتور سعود إسلام، في تصريح إلى "الوطن"، إن أرامكو ترفض تزويد التوسعة الجديد "الخط الخامس"، بالوقود اللازم للبدء في التشغيل، رغم أن الشركة حصلت على التراخيص اللازمة من وزارة التجارة منذ عام 2007.

وأضاف، خطابات أرامكو في ردودها على طلباتنا المتكررة منذ منتصف عام 2008، كانت تشير إلى عدم توفر الكميات المطلوبة التوسعة، مبينا أنه بعد أن بدأت التوسعة جاء رد الشركة، بأنه كان يجب الحصول على موافقة تخصيص الوقود قبل البدء في العمل، موضحا أنه سيتم استلام الخط في نهاية الشهر الجاري، إلا أنه سيظل متوقفا. فيما قال المقرن ردا على ذلك إن شرط أرامكو بتوفير الطاقة مقابل حصول المصانع على التراخيص يتضمن: التراخيص الصناعية وتراخيص المواقع مثل امتيازات الحجر الجيري، وموافقة وزارة البترول والثروة المعدنية، ووزارة التجارة والصناعة، مؤكدا أن مطلب أرامكو بتوفير تلك التراخيص حق مشروع للقيام بدورها.

وأشار المقرن إلى أن مصانع الأسمنت تراقب التطورات الأخيرة بعد تأكديات الفالح، مبينا أن المصانع كانت متخوفة من إشاعات نقص الوقود لدى شركة أرامكو.

وأوضح أن استعداد أرامكو بتوفير الطاقة يعد خطوة مسؤولة ومتقدمة لحل الأزمة. وبالعودة لتصريحات رئيس شركة أسمنت ينبع فيما يخص الإمدادات الحالية من الوقود المتفق عليها لخطوط الإنتاج القائمة، أكد إسلام توافرها وعدم وجود أي شح فيها، إلا أنه يشير إلى أن عدم وضوح رؤية توفير الطاقة لتوسعات عدد من مصانع الإسمنت قد ينذر بأزمة خلال الفترة المقبلة، في ظل تواصل مشاريع البنى التحتية والإسكان والتي سترفع الطلب على الإسمنت.

في المقابل أبان المقرن أن مصانع الأسمنت سيطرت على الأزمة في أغلب مناطق المملكة إما بمراقبة الأسواق ونقاط البيع والالتزام بالبيع على المباشر على المستهلكين لمنع أي تلاعب حال تغير الأسعار أو إيفاد مراقبين من المصانع في كل نقاط البيع التابعة لكل مصنع لضمان وصول الإسمنت للمستهلك النهائي بالإضافة إلى تحذير الموزعين من البيع قبل نقاط البيع إطلاقا.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
عكاظ 21/01/2012

قلة المعروض ترفع كيس الأسمنت إلى 22 ريالا في جدة



أدت قلة المعروض في سوق الأسمنت أمس إلى ارتفاع سعر الكيس إلى مابين 20 إلى 22 بحسب قرب المكان أو بعده عن الساحات الرئيسة لبيع الأسمنت في جدة.

وكانت ساحات البيع شبه فارغة من الأسمنت، إلا من كميات قليلة في بعض السيارات. وقال محمد أحمد الزين بائع في إحدى الساحات «في العادة لا يشهد يوم الجمعة طلبا كبيرا على الأسمنت، خصوصا وأن كثيرا من السائقين لا يعملون في هذا اليوم، وكذلك العمال، إلا أن هناك بعض الطلب خصوصا في ظل ارتفاع الأسعار، فكثير من المواطنين الذين يبنون منازلهم يحاولون تأمين احتياجهم من الأسمنت من وقت مبكر، مضيفا أن الأسعار تتراوح مابين 20- 22 ريالا للكيس، وتختلف الأسعار من نوع لآخر بحسب المصنع».

ويضيف يوسف عابد أتيت إلى برحة الأسمنت في الكيلو سبعة لأشتري حمولة سيارة كاملة، وأتفاوض مع السائق الذي أخبرني أن السعر سيكون 19.5 ريال للكيس شريطة أن اشتري السيارة كاملة ويكون التنزيل على حسابي وسيحضر لي الحمولة يوم غد.

ويشير البائع محمود عبدالعليم في أحد محال مواد البناء إلى أن كثيرا من المحال لم تعد تحضر الأسمنت بسبب ارتفاع سعره، فمن الصعوبة بأن تبيع الكيس للزبون بـ 25 ريالا، خصوصا وأن زبائن هذه المحال لا يطلبون إلا كيس أو كيسين، مضيفا أن هناك أيديا خفية تتلاعب في سوق الأسمنت ونحن أصبحنا معتادين على هذه الأزمات، ونتوقع أن تنتهي قريبا.

يذكر أن مبيعات شركات الأسمنت السعودية البالغ عددها 13 شركة ارتفعت بنسبة 14 في المائة بنهاية عام 2011، لتصل إلى 48.7 مليون طن، قياساً بمبيعاتها في عام 2010 والتي كانت بلغت 42.8 مليون طن.

وحققت جميع الشركات ارتفاعاً في مبيعاتها خلال عام 2011 باستثناء ثلاث شركات.

وعلى صعيد مخزونات الكلنكر تراجعت بنسبة 25 في المائة بنهاية عام 2011، حيث بلغت 7.5 مليون طن، وذلك قياساً بما قدره 10 ملايين طن بنهاية عام 2010 م . ومن المتوقع أن يشهد مستوى الإنتاج في كافة المصانع لعام 2011 ارتفاعا ليصل إلى حوالي 52 مليون طن سنوياً مقابل حجم الطلب الذي يقدر حالياً بنحو 50 مليون طن للعام ذاته. متوقعاً ارتفاع الطلب العام المقبل بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15 في المائة وأن يرتفع حجم الإنتاج الكلي إلى نحو 60 مليون طن.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
فرع وزارة التجارة بـ"المدينة المنورة"
يلزم بائعي الأسمنت بوضع لافتة بسعر 15 ريالا للكيس


قال مساعد مدير عام فرع وزارة التجارة والصناعة بالمدينة المنورة عبد الرحمن شكر في تصريح لصحيفة المدينة إنه بناء على توجيهات سمو أمير المنطقة، تم إلزام محلات بيع الأسمنت بوضع لافتة يكتب بها السعر الرسمي للأسمنت وهو 15 ريالا للكيس مهيبا بالمواطنين والمقيمين التعاون مع الفرع في استقرار أسعار الأسمنت بالتبليغ عن أي مخالفة في رفع الأسعار.

وأكد شكر أن فرع الوزارة ما زال يراقب بيع الأسمنت، ويشرف على عملية توزيع محتوى 60 شاحنة يوميا، تصل إلى منطقة المدينة، حرصا منهم على احتواء أزمة الأسمنت، والذي أوضح أن من أسبابها زيادة الطلب في هذه الفترة، مشيرا إلى أن هناك جولات يومية يقوم بها مراقبو الفرع على مستودعات ومحلات بيع الأسمنت للتأكد من أن عملية البيع تتم وفق التسعيرة المحددة وعدم الاحتكار.

يذكر أن سعر كيس الأسمنت ارتفع في الفترة الماضية في بعض مناطق المملكة العربية السعودية بشكل كبير، حيث وصل سعر بيع كيس الأسمنت إلى 20 و22 ريالا، وذلك بسبب نقص كميات الأسمنت المعروض وارتفاع حجم الطلب على هذه السلعة المهمة.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
أرقام - خاص 25/01/2012

أرباح شركات الأسمنت المدرجة
ترتفع بنسبة 25 % خلال عام 2011..
ومتوسط سعر بيع الطن يصل إلى 238 ريالاً للطن



حققت شركات الأسمنت السعودية المدرجة بالسوق والبالغ عددها تسع شركات نمواً في صافي أرباحها المجمعة بنسبة 25 % خلال عام 2011 حيث بلغت 4.54 مليار ريال، قياساً بأرباحها في عام 2010 والتي بلغت آنذاك 3.64 مليار ريال، كما يوضح الجدول التالي:
 

الملفات المرفقه:

  • 1.jpg
    1.jpg
    الحجم: 32.2 KB   المشاهدات: 207

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
وفي الربع الرابع 2011 حققت جميع شركات الأسمنت – باستثناء أسمنت الجوف- نمواً في صافي أرباحها وفي مقدمتها "أسمنت العربية" المرتفع أرباحها إلى 76.7 مليون ريال قياساً بـ 10 ملايين ريال خلال نفس الربع من عام 2010، يليها "أسمنت الجنوبية" و"أسمنت السعودية" بـ بنمو بلغت نسبته 50 %، و40 % على التوالي.

أما شركة "أسمنت الجوف" فتراجعت أرباحها الصافية خلال الربع الرابع بأكثر من 40 % لتصل إلى 9.9 مليون ريال، قياساً بـ 16.7 مليون ريال حققتها في الربع نفسه من عام 2010.
 

الملفات المرفقه:

  • 2.jpg
    2.jpg
    الحجم: 49.5 KB   المشاهدات: 216

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
أما على صعيد المبيعات الإجمالية للشركات التسع، فقد ارتفعت بنسبة بلغت 21 % خلال 2011 لتصل إلى 9.57 مليار ريال، قياساً بمبيعات قدرها 7.91 مليار ريال حققتها خلال عام 2010.
 

الملفات المرفقه:

  • 3.jpg
    3.jpg
    الحجم: 74.5 KB   المشاهدات: 227

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
وفي سياق الأرباح لكل شركة على حدة خلال عام 2011، فقد حققت جميع الشركات دون استثناء نمواً في أرباحها، يتقدمها شركة "اسمنت العربية" وبنسبة بلغت 60 % خلال عام 2011.

كما شهدت أرباح كل من "أسمنت السعودية" و"أسمنت الجنوبية" نمواً بنسبة بلغت 26 % و36 % على التوالي خلال عام 2011 قياساً بعام 2010، وهو ما عزته كلتا الشركتين إلى ارتفاع الطلب على المنتج خلال الفترة.
 

الملفات المرفقه:

  • 4.jpg
    4.jpg
    الحجم: 90.6 KB   المشاهدات: 211

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
وعن متوسط سعر بيع طن الأسمنت بالمملكة خلال عام 2011 نجد أن سعر الطن بشركة "أسمنت القصيم" يأتي كأعلى متوسط سعر بيع والذي بلغ 255 ريال/ الطن، فيما كان متوسط سعر البيع لجميع الشركات خلال عام 2011، 238 ريالاً للطن.
 

الملفات المرفقه:

  • 5.jpg
    5.jpg
    الحجم: 56.8 KB   المشاهدات: 239

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
هذا وقد بلغ معدل مكرر الربح لشركات الأسمنت السعودية المدرجة – باستثناء "أسمنت الجوف" و"أسمنت حائل" – حوالي 12.7 مرة، وفقاً لنتائج عام 2011، وأسعار الأسهم بنهاية تداول يوم 22 يناير الجاري على نحو ما هو موضح في الجدول التالي:
 

الملفات المرفقه:

  • 6.jpg
    6.jpg
    الحجم: 49.8 KB   المشاهدات: 217

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
عكاظ 26/01/2012

سوق سوداء للأسمنت جنوب جدة وسعر الكيس 21 ريالا



تفاقمت أزمة الأسمنت في محافظة جدة، خاصة في الأحياء الجنوبية منها، ما ساهم في تفشي السوق السوداء لبيع الأسمنت حيث وصل سعر الكيس إلى 21 ريالا.

وكانت عدسة «عكاظ» قد رصدت وجود أزمة حقيقية في الأسمنت في كل من أحياء الأجاويد والحرازات، وأحياء طريق مكة القديم، والعديد من المخططات الأخرى، ما عطل عمليات إكمال البناء عند كثير من المواطنين.

ووصف المواطن بندر الشهري الوضع بالصعب، حيث أفاد أن قريبه اضطر إلى اقتراض عدد من أكياس الأسمنت من أحد الجيران لإكمال بناء الملحق الخاص بمنزله، الذي لايزال تحت التشييد، مضيفا أن قريبه بحث في أماكن نقاط بيع الأسمنت ولكنه وجد أسطح الشاحنات خالية من الأسمنت بشكل قطعي.

واشتكى سلطان العامري، أحد أصحاب المباني، التي تعطل العمل فيها بسبب شح الأسمنت.

وأكد العامري أنه رصد شاحنة تحمل أكياسا لا يتجاوز عددها 15 كيسا من الأسمنت في طريقها إلى حي المحاميد جنوبي جدة أمس، واستوقف قائدها الهندي الجنسية وحينما سأله عن سعر كيس الأسمنت أفاده أن لديه تعليمات من كفيله ببيع الكيس الواحد بسعر 21 ريالا .

واعتبر العامري تلك التسعيرة بالدليل القاطع على أن مراقبة بيع مواد البناء تكاد تكون شبه معدومة.

وذكر محمد الهاشمي أن سعر الأسمنت خلال الأسبوع الماضي كان بـ 18 و19 ريالا، فيما تفاجأ أمس بأحد أصحاب الشاحنات المحملة بعدد قليل من الأسمنت ببيع الكيس بـ20 ريالا .

وتساءل الهاشمي: إلى متى ونحن ألعوبة بيد بعض التجار الذين يقررون التسعيرة من تلقاء أنفسهم ضاربين بالقناعة بالمكسب المعقول عرض الحائط.

وأجمع عدد من المواطنين على أن أحياء جنوب جدة تشهد شحا كبيرا في الأسمنت وكذلك قيام بعض تجار الأسمنت بإيقاف بيع الأسمنت حتى تزداد الأزمة سوءا، ومن ثم عرضه في نقاط البيع بأسعار مبالغ فيها ــ بحسبهم، كما طالب المواطنون الجهات ذات العلاقة بمراقبة نقاط بيع الأسمنت حال توفره، لضبط عمليات البيع والحرص على معاقبة كل من تسول له نفسه استغلال حاجة الناس للأسمنت لاكمال بناء منازلهم!!.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
ألفا بيتا | أرقام | بواسطة حجاج حسن بتاريخ 25 يناير 2012

كم تربح شركات الاسمنت السعودية في الطن الواحد ؟!

لا يزال مسلسل تفاوت أسعار الإسمنت وعدم كفاية المنتج للسوق المحلية متواصلاً بجميع انحاء بالمملكة، على الرغم من ارتفاع عدد المصانع وارتفاع الطاقات الإنتاجية لشركات الاسمنت السعودية الثلاثة عشر العاملة، والتي بلغت نحو 49 مليون طن خلال عام 2011.

وبانتهاء عام 2011 وحسب نتائج الشركات فيمكننا الوقوف على بعض النقاط والمؤشرات الهامة لشركات الاسمنت، كسعر بيع الطن، والتكلفة التي تتكبدها الشركة للطن الواحد وغيرها، وذلك للشركات المدرجة فقط.

- بلغ إجمالي مبيعات شركات الاسمنت التسع المدرجة خلال عام 2011 ما قدره 38.9 مليون طن من الاسمنت بارتفاع 15 % عن عام 2010، فيما بلغت قيمة المبيعات الإجمالية للشركات التسع 9.57 مليار ريال، قياساً بـ 7.9 مليار ريال حققتها تلك الشركات خلال عام 2010.

- خلال عام 2011، بلغت الأرباح المجمعة لتلك الشركات 4.5 مليار ريال بفارق 900 مليون ريال عما كانت عليه في عام 2010، وبما يعادل 5 % من الأرباح المجمعة للشركات المساهمة السعودية ككل.

- خلال عام 2011، بلغ متوسط سعر بيع الطن 237 ريال، وبلغ متوسط تكلفة الطن الواحد لجميع الشركات – باستثناء العربية- التي تضمنت نتائجها نتائج شركتها التابعة بالأردن، نحو 132 ريالاً للطن، اي بربح قدره 105 ريالاً في الطن الواحد.

- وفيما يلي توضيح لما تتكلفه كل شركة من شركات الاسمنت لانتاج طن واحد من المنتج، مع العلم أن تكاليف الإنتاج الموضحة تشتمل على تكلفة المواد الأولية، العمالة، الوقود، عمليات الطحن والتعبئة، تشغيل المصانع وكذلك مصروفات التمويل والزكاة.
 

الملفات المرفقه:

  • 11.jpg
    11.jpg
    الحجم: 104 KB   المشاهدات: 236

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait


أزمة الأسمنت تنتقل إلى مدن أخرى

الاقتصادية 1 / فبراير / 2012

ارتفعت وتيرة الطلب على مصانع الأسمنت في الآونة الأخيرة، ما فتح الفرصة أمام السوق السوداء لاستغلال الأوضاع، برفع الأسعار والتلاعب في طرق البيع.
وفي جدة؛ انتعشت السوق السوداء للأسمنت من خلال البيع دون فاتورة وبسعر يتجاوز 25 ريالا أو الواسطة، حيث أوضح عدد من العاملين في قطاع البناء لـ"الاقتصادية" أن الأسمنت موجود وبكميات كبيرة، لكن دون فاتورة أو بالواسطة.
وقالوا: إن بيع الأسمنت حرك السوق السوداء عن طريق أفراد يجوبون منافذ التوزيع يقدمون عروض الأسعار التي تجاوزت 25 ريالا للكيس، وعند قبول السعر يتم توفير الكمية بالوقت المحدد الذي لا يتجاوز 24 ساعة وبالتوصيل للمكان المطلوب، ما يؤكد توافر كميات الأسمنت والبيع بأسعار مرتفعة، لاستغلال حاجة المقاولين والمواطنين للأسمنت، والرضوخ أمام الأسعار المرتفعة لإكمال المشاريع وتجنب الغرامات المالية عند تأخر المقاولين في تسليم المشاريع، مشيرين إلى غياب الرقابة، وصمت الجهات المعنية عن توضيح سبب انقطاع الأسمنت من السوق، وتحديد المدة الزمنية لانتهاء الأزمة.
وأوضح محمد الزهراني عامل في القطاع أنه رغم قلة المعروض من الأسمنت، إلا أن هناك مسوقين كبارا للأسمنت يوفرون الكميات المطلوبة وبالتوصيل بشرط البيع دون فاتورة، مما أنعش السوق السوداء التي باتت تستلزم الواسطة، موضحا أن هناك غيابا للرقابة من قبل وزارة التجارة، حيث إن عمليات البيع تتم بمرأى العين، ولكن نحن كمستهلكين لا نملك أدلة واضحة لتقديم الشكوى، بجانب حاجتنا الماسة إلى الأسمنت لإنهاء المشاريع.
وأشار إلى أن هناك منافذ توزيع تعمل على إرسال عاملين لديها لتسويق الأسمنت، وبعد التأكد من الحاجة والرضوخ أمام السعر الذي بات يتجاوز 25 ريالا يتم توصيلها.
وزاد أن دخول المشاريع الكبيرة الضخمة قيد التنفيذ مثل مشروع مطار الملك عبد العزيز عمل على سحب أكثر 80 في المائة من المصانع، ما أحدث إنذارات أولية وسحب كميات كبيرة من السوق واحتكارها لإعادة بيعها بأسعار مرتفعة.
من ناحيته، قال أحمد العلي ـ مقاول ـ إنه رغم البحث المستمر لتوفير الكميات المطلوبة من الأسمنت، حصلت على أرقام لأشخاص يقومون بتوفير الكميات المطلوبة من الأسمنت وتوصيلها إلى مكان الطلب وفي الوقت المحدد، ولكن بأسعار مرتفعة ودون فاتورة، ما يجعلنا نتساءل: كيف يتم توفير هذه الكميات رغم انقطاعها من السوق، مبينا أن هذه الأرقام متداولة بين المقاولين، وأصبحت بالمفاضلة، قائلا: "نحن مجبرون على الشراء بهذه الأسعار خوفا من الوقوع في غرامات التسليم، مما دفع أسعار الأسمنت إلى الارتفاع أكثر من مرة خلال الأسبوع الواحد".
من جهتها، قالت مها العامري إنها متوقفة عن مشروعها منذ الأسبوع الماضي لافتقارها إلى الأسمنت، وأبلغت من المقاول بتوفير الكميات المطلوبة من الأسمنت، ولكن بمضاعفة المبلغ إلى 25 ريالا للكيس الواحد، مبينة أنها بين أمرين لا ثالث لهما، إما الرضوخ أمام الأسعار التي وضعت والتي تعتبر خيالية وترفع من تكلفة البناء، أو توقف البناء وتجديد تصريح البناء لانتهاء مدة التصريح الذي عادة يأخذ وقتا مع الإجراءات البيروقراطية.
وبحسب عاملين في القطاع فقد توقعوا استمرار الأزمة لشهر آخر في ظل عدم رفع حجم الكميات الإنتاجية وقياسها بحسب المشاريع الضخمة، خاصة مع بدء تنفيذ المشاريع الضخمة التي أقرتها الدولة، إضافة إلى استمرار المشاريع الحكومية على مدار الخمس سنوات القادمة بجانب مشاريع القطاع الخاص، متخوفين من توالي الأزمة خلال الفترات والسنوات القادمة نظرا لقلة المعروض.
وأكد علي الزهراني مدير مبيعات شركة آل طاوي، أن أزمة الأسمنت دفعت أسعار المواد البديلة إلى الارتفاع بشكل كبير، حيث سجلت الخرسانة الجاهزة ارتفاعا بـ30 ريالا خلال الأسبوعين الماضيين من 220 ريالا إلى 250 ريالا للـ7 كيلوات، مع توقعات بتسجيلها ارتفاعا مضاعفا في حال استمرار الأزمة، خاصة أن المستودعات باتت تشهد نقصا كبيرا، لافتا إلى تقلص عدد سيارات التوزيع من المنافذ من 120 سيارة يوميا إلى 12 سيارة.
وفي المنطقة الشرقية كشفت لـ"الاقتصادية" مصادر موثوقة أن عددا من مصانع الخرسانة الجاهزة أخطرت عملاءها من المستهلكين بأنها ستطبق مطلع شباط (فبراير) الجاري، زيادة تتراوح ما بين 10 ـــ 15 ريالا على المتر الواحد من الأسمنت السائب، بعد أن وصلتها إخطارات خطية من الموردين برفع سعر الأسمنت، نتيجة وقف شركات الأسمنت العاملة في المنطقة الشرقية للخصومات التي كانت تمنحها على الطن للموردين الرئيسين لديها.
وأوضحت المصادر ذاتها أمس أن عددا من مصانع الخرسانة الجاهزة قد قام بتطبيق هذه الزيادة خلال اليومين الماضيين، وهنالك كثير من المستهلكين رضخوا للأمر الواقع، في حين يتوقع أن تطبق بقية المصانع هذه الزيادة بدءا من اليوم الأربعاء، بعد أن أبلغت عملاءها بهذه الخطوة والأسباب التي دفعتها لفرض هذه الزيادة، وتوقعت المصادر أن تصبح هذه الزيادة ثابتة حتى لو تراجعت شركات الأسمنت عن خطوتها بإلغاء الخصومات التي تعطي للموردين.
وقالت المصادر لـ"الاقتصادية": إن شركات الأسمنت العاملة في الشرقية قررت وقف الخصومات التي كانت تمنحها على الطن للمورد، الذي لجأ بدوره إلى رفع سعر الأسمنت على مصانع الخرسانة، التي اضطرت هي الأخرى إلى تحميل هذه الزيادة على المستهلكين، حيث يتوقع أن يبدأ عدد مصانع الخرسانة اليوم الأول من شباط (فبراير) الجاري تطبيق الزيادة الجديدة على سعر الأسمنت السائب ليصل سعر المتر الواحد إلى 220 ريالا بعد أن كان يباع للمستهلك في حدود 205 ريالات قبل فرض الزيادة الجديدة.
وأوضحت المصادر أن شركات الأسمنت العاملة في الشرقية، ونتيجة لقرار حظر التصدير المفروض عليها من قبل وزارة التجارة والصناعة منذ يونيو (حزيران) من العام 2008، قامت بوقف الخصومات التي كانت تمنح للموردين، في اعتقادها أن هذه الخطوة ربما تحقق لها عوائد مالية إضافية تعوضها عما لحق بها من قرار وقف التصدير.
وأشارت المصادر ذاتها إلى عدد من مصانع الخرسانة الجاهزة، التي كانت قد تسلمت خلال الأيام الماضية خطابات خطية من الموردين تفيدها بتطبيق زيادة على أسعار الأسمنت لتعويض المبالغ المالية التي فقدوها نتيجة وقف خصومات شركات الأسمنت، مؤكدة أن الشرقية لا تواجه نقصا أو شحا في كميات الأسمنت.
وأوضحت المصادر أن بروز أزمة نقص الأسمنت عادة ما ترتبط بممارسات ضارة يقوم بها بعض الوسطاء من تجار الأسمنت بتجميع كميات كبيرة من الأسمنت المخصص للسوق المحلية وتصريفه سابقا في عدد من الدول المجاورة.
أو نتيجة حدوث أعطال فنية لدى عدد من مصانع الأسمنت، وهما عاملان أساسان لحدوث أي أزمة نقص في كميات الأسمنت في الشرقية.
وفي المدينة المنورة، تصاعدت أزمة النقص في مادة الأسمنت في وقت تراصت فيه سيارات تفريغ الشحنات القادمة من ينبع في موقعين شرق وشمال المدينة لملاقاة الطلبات المتزايدة على مادة البناء الأساسية التي عرفت تصاعدا في سعرها الأيام الماضية.
وأكد خالد قمقمجي مدير فرع وزارة التجارة في المدينة المنورة لـ"الاقتصادية"، أن المشكلة الحاصلة لا تعدو كونها اختلالا واضحا في ميزان العرض والطلب مع حجم أكبر للطلبات تمثله التوسعات العمرانية الكبيرة في المدينة (أهمها مدينة المعرفة الاقتصادية)، يقابل ذلك نقص في المعروض تزامن مع تعطل خطين للإنتاج في مصنع أسمنت ينبع (المصنع الذي يمثل شريان المدينة الوحيد من مادة الأسمنت)، إلا أن المسؤول الاقتصادي لم يبرر رفع الأسعار أمام المستهلكين الذين أوضح أنهم بإمكانهم الآن استيفاء طلباتهم في موقعين من المدينة المنورة تشرف عليهما وزارة التجارة، وتضمن عدم تجاوز أسعارهما الأسعار المحددة مع تنظيم انسيابي يسهل حركة ناقلات الأسمنت، ويمنع تكدسها وتأخرها، ومن ثم فرض رسوم إضافية على المشترين.
وأوضح القمقمجي أن "المشكلة في طريقها ـ بحول الله ـ للحل مع تخصيص نحو ستين ناقلة للأسمنت يوميا قادمة من مصنع ينبع رغم مشكلات الإنتاج"، مشيرا إلى أن 45 ناقلة من تلك الناقلات خصصت لتلبية احتياجات المدينة المنورة، فيما ستتوزع 15 ناقلة أخرى بين القرى والهجر والمجاورة.
وحول الحل الدائم لهذه الأزمة التي تكررت خلال الأعوام الماضية يرى مدير فرع وزارة التجارة في المدينة المنورة ضرورة إنشاء مصنع خاص في المدينة المنورة يلبي احتياجاتها المتزايدة من مادة الأسمنت الضرورية لمشروعات البناء في ظل مشروعات كبرى تنتظر الاكتمال في المنطقة مثل المدينة الاقتصادية والمشروعات الإسكانية، إلى جانب التوسعات المزمعة في المسجد النبوي ومحيطه في قلب المنطقة المركزية، لافتا إلى أن المدينة المنورة تأخذ احتياجاتها حاليا بشكل كامل تقريبا من مصنع أسمنت ينبع، إضافة إلى بعض الواردات القادمة من مصانع أخرى بعيدة، و"هي بحاجة فعليا ليكون بقربها مصنع يلبي احتياجاتها".
من جانب آخر، يتم التحضير حاليا لعقد اجتماع بين اللجنة التجارية في غرفة المدينة المنورة مع تجار الأسمنت والمصانع لوضع خطة سريعة للحد من أزمة الأسمنت والقضاء عليها في الفترة الحالية من جانب القطاع الخاص، وقال محمود رشوان الذي أعيد انتخابه أخيرا لرئاسة اللجنة التجارية في غرفة المدينة: "من أسباب وجود الأزمة هي التعاقدات الطويلة بين المصانع وكبار التجار على شراء إنتاج المصنع لمدة زمنية طويلة قد تطول لسنة، وهو ما يؤثر في صغار التجار، ويدفع بهم إلى البحث عن مصادر أخرى للتوريد قد تكون من مصانع بعيدة عن المدينة، ما يؤدي إلى رفع السعر نتيجة تكاليف النقل التي يتحملها المستهلك".
ووضع رشوان ثلاثة اتجاهات للحل تبدأ بخطة قصيرة الأجل تعتمد على اللقاء المباشر بمسؤولي المصانع خصوصا مصنع ينبع لضمان توفير حصة المدينة المنورة من الأسمنت، وتتضمن اعتماد موزعين معتمدين تحت إشراف اللجنة التجارية في غرفة المدينة المنورة لتفادي عمليات التخرين وتعطيش السوق المحلية التي يشير رئيس اللجنة التجارية إلى أن معظمها مفتعل ومتعمد لإيقاع الضرر بالسوق ورفع أسعار السلعة، وأقترح أن يتم التقليل من الكميات المصدرة من الأسمنت حاليا أو منع التصدير بصفة مؤقتة لحين إشباع السوق المحلية.
وأوضح رئيس اللجنة التجارية في غرفة المدينة أن الخطة المتوسطة لمكافحة هذه الأزمة تعمل بشكل أساس على القضاء على السماسرة، مشيرا إلى أن أغلب السماسرة هم من الجنسيات الوافدة، ويتم ذلك الإجراء من خلال إنشاء شركة نقل يملكها تجار سعوديون معتمدون، والتنسيق مع المنتجين بخصوص هذا الموضوع، في حين تسعى الخطة طويلة الأجل إلى تفادي حدوث الأزمة في المستقبل، وذلك من خلال السعي للحصول على امتياز محجر للحجر الجيري، وهي المادة الخام لإنتاج الأسمنت من وزارة البترول والثروة المعدنية وطرح مشروع إنشاء مصنع أسمنت في المدينة المنورة بإنشاء شركة مساهمة .
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رئيس مقاولي الرياض: أزمة الأسمنت مصطنعة والأسعار إلى الحلحلة

عكاظ 02/02/2012


وصف رئيس لجنة المقاولين في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض فهد الحمادي أزمة الأسمنت الحالية في مناطق المملكة بأنها أزمة مصطنعة، مشيرا بقوله «إن كافة المصانع لدينا تلبي احتياجات السوق المحلية ولا يمكن أن يكون هناك لدينا قلة في العرض».
يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه الأسعار الحلحلة في بعض المناطق.
وتفاءل الحمادي بقدرة وزارة التجارة والصناعة برئاسة الوزير الدكتور توفيق الربيعة على حل هذه الأزمة، من خلال الاجتماع من رؤساء مصانع وشركات الأسمنت، لمعرفة إشكالية الوضع القائم في هذه الأزمة الحالية.
وطالب الحمادي عبر «عكاظ» شركات ومصانع الأسمنت بتأمين احتياجات السوق المحلية، للحد من تخوف الكثيرين من اشتعال أسعار الأسمنت، مضيفا «أن الكثير من شركات الأسمنت تحتاج إلى الالتزام بدورها الوطني الحقيقي لتأمين مسيرة التنمية في المملكة».
إلى ذلك حذرت الغرفة التجارية الصناعية في الطائف أمس من تدني سوق العقار بالمحافظة بسبب أزمة الأسمنت التي تعصف بالسوق، وحولته إلى تجارة سوداء أثرت فعليا على العقار بشكل مخيف، وتسببت في تأخير المشاريع التنموية والحكومية، وقال لـ«عكاظ»رجل الأعمال أحمد العبيكان رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية والصناعية بالطائف: إن الأزمة الحادة في سوق الأسمنت في الطائف أثرت فعليا على سوق العقار، وساهمت في تراجع الأسعار، مبينا أن ماتشهده المحافظة من سوق سوداء وتجفيف في كميات العرض لن يدع الغرفه مكتوفة الأيدي لكننا «سنقوم بدورنا لمعرفة الأسباب التي ستؤدي بعقار الطائف إلى هذا المستوى ومعالجتها».
«عكاظ» اتصلت على المسؤولين في فرع التجارة في الطائف، إلا أنهم رفضوا التعليق على غياب مندوبيهم من السوق رغم الأزمة التي تعصف به.
من جهته، أكد مصدر أمني لـ «عكاظ» أنهم رصدوا أمس غياباً كاملا لمندوبي التجارة من السوق
 
أعلى