اخبار اقتصادية

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال المدير التنفيذي لتحالف رينو ونيسان، كارلوس غصن إنه لا يفكر في دمج الشركتين الفرنسية واليابانية، مضيفا -في حديث لصحيفة نيكي الاقتصادية اليابانية نشر اليوم- أنه يسعى للاستفادة على أحسن وجه من تحالفهما، في ظل احترام هوية واستقلالية كل منهما.

وبعد قيام هذا التحالف بين الشركتين في العام 1999 تمتلك رينو الفرنسية حصة 43.4% من نيسان، فيما تحوز الثانية على نسبة 15% من الأولى، ومنذ العام 2009 قام الجانبان بتطوير عمليات مشتركة لإنتاج محركات سيارات وأجهزة نقل السرعة.

وأعلن المتحدث نفسه أن الشركتين -اللتين تشكلا رابع أكبر مجموعة لإنتاج السيارات في العالم- تطمحان لتوفير مبلغ 5.8 مليارات دولار في 2014 من خلال تقوية تعاونهما في مجال البحوث والتطوير وإنتاج السيارات. وقد أنتج تحالف رينو ونيسان العام الماضي 8.3 ملايين مركبة.

مزايا التحالف
واعتبر غصن أن المشاكل التي ستنجم عن عملية الاندماج أكثر من الفوائد التي يمكن جنيها، مشيرا إلى أن النموذج الذي ارتضته الشركتان يحتفظ لكل منهما بهويتها الخاصة مع الاستفادة من مزايا مشابهة لما يمكن أن تنتج عنها عملية الاندماج بينهما، مستدلا على ذلك بالخطة المعلن عنها في الفترة الماضية والتي ترمي لتقوية تحالف رينو ونيسان في أربعة مجالات هي المشتريات والهندسة والتصنيع واللوجيستيك (الإمدادات).

وأشار المسؤول نفسه إلى أن كلتا الشركتين ستستمر في التخطيط بشكل مستقل عن الأخرى فيما يخص إنتاج وبيع السيارات، بالمقابل ستعملان على توحيد قنوات التصدير واللوجستيك والتصنيع.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت الشركة الكويتية لنفط الخليج أمس السبت إنها وقعت عقدا بقيمة 225 مليون دولار لتنفيذ أكبر عمليات للمسح الزلزالي المتطور الثلاثي الأبعاد في تاريخ البلاد، في وقت يسعى فيه البلد الخليجي لتحقيق المزيد من الاستكشافات النفطية المحلية من أجل زيادة طاقته الإنتاجية إلى 3.5 ملايين برميل العام المقبل.

وأضافت الشركة أنها وقعت العقد مع شركة ويسترن جيكو التابعة لشركة شلمبرغير، وستمتد عمليات المسح على مساحة 4612 كيلومترا مربعا وستتم في منطقة عمليات الوفرة الموجودة ضمن الأراضي المُقسمة مع السعودية، وتتولى الشركة الكويتية لنفط الخليج إدارة حصة الكويت من موارد النفط والغاز في المنطقة المقسمة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن المتحدث الرسمي في الشركة الشيخ علي حمود الصباح أن عمليات الإعداد للمسح ستنطلق بداية الشهر المقبل ومنها العمليات اللوجستية والمسح واستكشاف الألغام، متوقعاً أن تبدأ عمليات المسح فعليا في الربع الثالث من العام على يتم الانتهاء منها في مدة لا تتجاوز 24 شهرا.

الخامس عالمياً
وأوضح المسؤول الكويتي أن هذه العمليات ستكون خامس أضخم عمليات المسوح الزلزالية البرية في العالم، وتتم هذه العمليات في مناطق الخفجي والوفرة والخيران، وحسب المتحدث نفسه فإن الطبيعة الجيولوجية لحقول الوفرة تختلف عن باقي مناطق الكويت، وهو ما سيتطلب استخدام تقنيات عالية الجودة لحفر آبار النفط.

يشار إلى الطاقة الإنتاجية للكويت حاليا تناهز 2.9 مليون برميل يوميا، وتسعى لبلوغ أربعة ملايين برميل بحلول 2020، وحسب بيانات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) للعام الماضي فإن الاحتياطات المؤكدة من النفط في الكويت تبلغ 101.50 مليار برميل، والاحتياطات المؤكدة من الغاز الطبيعي تقدر بنحو 1.754 مليار متر مكعب.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال صندوق النقد الدولي أمس الأول إن الأداء الاقتصادي للمغرب تحسن في العام الماضي، وذكرت نعمت شفيق نائبة رئيسة الصندوق "إنه بالرغم من الظروف الدولية غير المواتية فقد تحسن الأداء الاقتصادي الكلي في المغرب العام الماضي"، وذلك راجع -حسب المسؤولة نفسها- إلى قوة التزام سلطات البلاد بتنفيذ الإصلاحات، وأيضا لما وفره القرض الاحترازي الذي منحه الصندوق للمغرب عام 2012 من حماية، وبلغت قيمة القرض 6.2 مليارات دولار.

وأشار الصندوق في بيان له إلى أن المغرب استطاع الحد من مواطن ضعف المالية العامة وحساباته الخارجية، وعزز قدرة اقتصاده على الصمود أمام الصدمات الخارجية، وذلك من خلال اتخاذ تدابير -وصفها بالحيوية- على رأسها التقليص الكبير في دعم أسعار مواد الطاقة العام الماضي، مع زيادة المساعدات الاجتماعية لشرائح المجتمع الأشد احتياجا.

وأشار الصندوق في بيان له إلى أن عجز الموازنة للعام الماضي انخفض إلى 5.4% مقارنة بنسبة 7.3% عام 2012، كما استقر حجم الاحتياطيات من النقد الأجنبي لتغطي مستوردات أربعة أشهر، وقد أسهم انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية أيضا في تقليص نسبة العجز."
النقد الدولي دعا المغرب لإعادة توجيه الإيرادات والإنفاق لزيادة دعم النمو، مع تقوية تنافسية الاقتصاد المحلي في الخارج
"


تدابير مطلوبة
وأوضح النقد الدولي -في تقييم الأداء الاقتصادي للمغرب للعام الماضي- أن البلاد ستحتاج في المرحلة المقبلة للاستمرار في تقوية مواردها المالية، وهو ما يتطلب إعادة توجيه الإيرادات والإنفاق لزيادة دعم النمو، ونبهت المؤسسة المالية إلى أن الحفاظ على المكاسب المحققة رهين بتنفيذ تدابير لدعم قدرة الاقتصاد التنافسية الخارجية، والمضي قدما في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية.

ومن الإصلاحات التي يشدد عليها الصندوق تعزيز مناخ الأعمال في المغرب وزيادة الشفافية والنهوض بالنظام القضائي إلى جانب تحسين أداء سوق العمل لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وأيضا زيادة معدلات الإدماج المالي بما في ذلك زيادة فرص حصول الشركات الصغيرة والمتوسطة على القروض.

وتشير بيانات صندوق النقد إلى أن النمو في المغرب سيبلغ 3.9% وبنحو 4.5% في العام الماضي مقارنة بنسبة 2.7% في 2012، كما سيرتفع الدين الحكومي من 61.2% من الناتج المحلي الإجمالي في 2012 إلى 62.5% في 2014.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت الاتحاد للطيران الإماراتية وأليطاليا الإيطالية في بيان مشترك اليوم إن الاتحاد في المرحلة النهائية من عملية فحص فني قد ينجم عنها قرار استثمار الأولى لشراء حصة في شركة الطيران الإيطالية المتعثرة، حيث تبلغ قيمة ديون الأخيرة 1.2 مليار يورو (1.6 مليار دولار).

وتجري أليطاليا والاتحاد محادثات منذ أسابيع بشأن استثمار محتمل قالت مصادر مطلعة إنه قد يشمل قيام الاتحاد بشراء حصة 40% في الناقلة الإيطالية وذلك بقيمة 300 مليون يورو (404.6 ملايين دولار)، وأضاف البيان أن الشركتين ومستشاريهما سيقررون خلال 30 يوما إستراتيجية مشتركة لتحقيق أهداف الجانبين. وحسب البيان نفسه فإنه سيتعين حل أي مشكلات قد تعوق وضع خطة عمل مناسبة لضمان قابليتها للتنفيذ والهدف المرسوم هو تحول أليطاليا إلى الربحية المستدامة.

ويتزامن بيان الشركتين مع زيارة يقوم بها رئيس الوزراء الإيطالي إنريكو ليتا إلى الإمارات لتعزيز العلاقات بين البلدين، وقال متحدث باسم مكتب لينا إن أليطاليا من بين الموضوعات التي تمت مناقشتها في أبوظبي، ومن المتوقع الإعلان عن مزيد من التفاصيل في مؤتمر صحفي مساء اليوم."
رئيس الوزراء الإيطالي بحث مع المسؤولين الإماراتيين موضوع شراء الاتحاد حصة بأليطاليا
"


الحاجة لشريك
ونجحت أليطاليا -التي تتكبد خسائر- في زيادة رأس مالها 300 مليون يورو (404.6 ملايين دولار) في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وقال محللون إن ذلك سيمكنها من مواصلة النشاط لستة أشهر، لكن قرارا اتخذته شركة إير فرانس المساهم الكبير بعدم المشاركة في زيادة رأس المال يضطر الناقلة الإيطالية للبحث عن شريك من داخل القطاع لدعمها.

وسيساعد تحالف أليطاليا مع ناقلة خليجية في تعزيز السيولة لديها، ويتيح لها الاستثمار في إستراتيجية جديدة تركز على الرحلات الطويلة التي يمكن أن تعيدها إلى الربحية، وأما الاتحاد فتسعى للتوسع عالمياً من خلال شراء حصص إستراتيجية في شركات طيران أخرى، وقد اشترت بحصة أقلية في شركات طيران منها إير برلين (29%) وفيرجن أستراليا (19.9%) وإير لينغوس (3%).

كما سبق لشركة جيت إيرويز الهندية أن ذكرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أنها استكملت بيع حصة 24% للشركة الإماراتية بعد الحصول على موافقة الجهات التنظيمية، وفي منتصف الشهر نفسه أعلنت الاتحاد أنها بصدد شراء حصة 33.3% من شركة داروين إيرلاينز السويسرية.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال رئيس الوزراء الإيطالي إنريكو ليتا اليوم إن صندوق الثروة السيادي للكويت سيستثمر 500 مليون يورو (676 مليون دولار) في الشركات الإيطالية، وذلك عبر شركة لهذا الغرض أنشأها صندوق الاستثمار الإستراتيجي لإيطاليا.

وكان ليتا يتحدث خلال مؤتمر صحفي في الكويت ضمن جولة خليجية قادته إلى الإمارات وقطر وهدفها جذب استثمارات إلى بلاده التي تعاني صعوبات اقتصادية. وأضاف أن الاستثمار الكويتي المذكور سيخصص لإعادة هيكلة رؤوس أموال شركات إيطالية بغرض دعمها وجعلها في موقع قوة.

ويوم أمس ناقش ليتا مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ووزير الطاقة القطري محمد السادة إمكانية استثمار الدوحة في زيادة رؤوس أموال شركات طاقة إيطالية، ومن بينها عملاق النفط والغاز شركة إيني.

وقال السادة إن فريقا من جهاز قطر للاستثمار سيتوجه إلى إيطاليا لمناقشة سبل الاستثمار هناك في قطاعات متنوعة، مشيرا إلى رغبة بلاده في إقامة علاقات مع شركات طاقة وإنشاءات في إيطاليا.

توقيع اتفاقيات
وقبل زيارة ليتا لقطر وقع المسؤولون الإيطاليون في الإمارات تسع اتفاقيات تعاون اقتصادي مع أبوظبي، وتتعلق بمعرض إكسبو 2015 التي ستحتضنه مدينة ميلانو الإيطالية، وإكسبو 2020 الذي ستنظمه إمارة دبي، فضلا عن تفاهمات في مجالات الطاقة المتجددة والماء والاستيراد والتصدير.

وتسعى سلطات روما إلى بيع حصص في شركات حكومية من أجل تقليص الدين السيادي الإيطالي، فقد أعلنت الحكومة الشهر الماضي أنها ستبيع حصة 40% في شركة البريد المملوكة للدولة.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
كشف تقرير للمفوضية الأوروبية أن الفساد يكلف الاقتصاد الأوروبي سنوياً 120 مليار يورو (161 مليار دولار)، وهو ما يشكل تحدياً للاتحاد الأوروبي. وذكر التقرير أن الدول الأعضاء في الاتحاد اتخذت في السنوات الأخيرة مبادرات لمواجهة هذه الآفة، ولكنها غير كافية.

ويقدم التقرير وصفاً للوضع في كل دولة على حدة، يشمل إجراءات مكافحة الفساد والتدابير التي أثبتت نجاحها والتي تحتاج إلى تحسين، والإمكانات اللازمة للقيام بمكافحة فعالة لمظاهر الفساد.

ويقول الخبير في الشؤون الأوروبية دانيال غوميز للجزيرة نت إن "التقرير يبين أنه ليس فقط طبيعة الفساد تختلف من دولة عضو إلى أخرى، ولكن أيضا مستوى الفساد وفعالية التدابير المتخذة لمكافحة هذه الظاهرة".

ويتضح هذا أيضا من خلال نتائج استطلاع أوروبي سهر عليه المكتب الأوروبي للاستطلاعات "يوروباروميتر" الذي يبرز مواقف الأوروبيين تجاه الفساد، إذ يظهر الاستطلاع أن ثلاثة أرباع الأوروبيين يعتقدون أن الفساد ظاهرة واسعة الانتشار، وأكثر من النصف يرون أن مستواه ارتفع في أوطانهم خلال السنوات الثلاث الماضية. وقد ذكر واحد من بين 12 أوروبياً أنه كان شاهداً أو شارك في عملية فساد في العام السابق.

وأظهر تقرير المفوضية أن المشتريات الحكومية عرضة بشكل خاص للفساد، كما أن بعض القطاعات بما في ذلك التنمية الحضرية والبناء والرعاية الصحية وإدارة الضرائب تبدو أيضا عرضة للفساد.

شركات البناء
وتعد شركات البناء الأكثر تعرضا للفساد، ولكن 33% من الشركات في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات تعتبر أيضا أن هذه الظاهرة تهددها. وأكثر من ثلاثة من أصل عشر شركات تشارك في مناقصات القطاع العام، تصرح بأن الفساد منعها من ربح المناقصة."
استطلاع رأي أوروبي خلص إلى أن أكثر من نصف الأوروبيين يرون أن مستوى الفساد ارتفع في أوطانهم خلال السنوات الثلاث الماضية
"


وقالت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية سيسيليا مالمستروم في مؤتمر صحفي قدم فيه التقرير، إن "الفساد يقوض ثقة المواطنين في المؤسسات الديمقراطية وسيادة القانون، كما أنه يؤثر على الاقتصاد الأوروبي ويحرم الحكومات من عائدات ضرائب هي في أمس الحاجة إليها".

وأضافت مالمستروم أن الدول الأعضاء اتخذت في السنوات الأخيرة الكثير من الإجراءات لمحاربة الفساد، ولكن هذه الجهود ما تزال غير كافية حسب التقرير الذي يقدم مقترحات أعربت المسؤولة الأوروبية عن الأمل في تنفيذها بالتعاون مع الدول الأعضاء.

ودعا التقرير إلى ضرورة تعزيز المراقبة القانونية، خاصة فيما يتعلق بمناقصات القطاع العام وتشديد العقوبات، وكذلك دعوة السياسيين الأوروبيين إلى تبني سياسة أكثر تقيداً بالأخلاق للمساهمة في محاربة هذه الظاهرة.

ممارسات السياسيين
ويشير غوميز إلى أن "جرائم الفساد التي مست عددا من المسؤولين السياسيين الأوروبيين، سواء في الدول أو على مستوى المؤسسات الأوروبية، تؤثر بشكل كبير على نظرة المواطنين إلى الفعل السياسي وإلى البناء الأوروبي، لذا كانت هذه الدعوة المفاجئة من الاتحاد الأوروبي إلى السياسيين من أجل تعامل أخلاقي في ممارستهم السياسية".

وتسعى المفوضية الأوروبية من وراء التقرير إلى إطلاق نقاش واسع حول تدابير مكافحة الفساد بمشاركة الدول الأعضاء والبرلمان الأوروبي والبرلمانات الوطنية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، وسيتم إنشاء آلية لتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء والمنظمات غير الحكومية وأصحاب المصلحة. وينتظر أن يصدر التقرير الأوروبي المقبل حول الفساد بعد سنتين.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال يوسف سعيد القائم بأعمال مدير تمويل المشروعات لدى بنك قطر الوطني -أمس الثلاثاء- إن البلاد تخطط لإنفاق نحو 205 مليارات دولار على مشروعات للبنية التحتية في الفترة بين 2013
و2018.

وتنفق قطر مليارات الدولارات في مجالات مثل النقل والكهرباء والمياه والإسكان لتحسين اقتصادها، والاستعداد لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022. وقد ارتفع الإنفاق الحكومية في موازنة 2013-2014 بنسبة قاربت 18% ليبلغ 210.6 مليارات ريال (57.8 مليار دولار).

ويضيف سعيد أن جزءا كبيرا من الإنفاق المزمع على البنية التحتية ستموله الحكومة، لكن ستظل الحاجة قائمة لتمويل كبير من البنوك المحلية والعالمية، وأشار في مؤتمر بخصوص تمويل مشروعات البنية التحتية في العاصمة البحرينية المنامة إلى أنه بالنسبة للمشروعات الكبيرة هناك التمويل التقليدي والتمويل الإسلامي، فضلا عن خيارات لوكالات ضمان الصادرات."
من المقرر إرسال طلبات للبنوك بنهاية الربع الأول من العام للمساهمة في تمويل مشروع مصنع الكرعانة للبتروكيميائيات
"


مصنع للبتروكيميائيات
وحسب مسؤول البنك -وهو الأكبر في قطر- فإن من المقرر إرسال طلبات للبنوك بنهاية الربع الأول من العام للمساهمة في تمويل مشروع مصنع الكرعانة للبتروكيميائيات الذي يتكلف 6.4 مليارات دولار، وتشترك فيه قطر للبترول وشل الهولندية البريطانية.

وأضاف أن هناك مشروعا ضخما آخر، وهو سكك حديد قطر (المعروف اختصارا بـ"الريل")، ومن المتوقع أن يتكلف نحو 45 مليار دولار، وقد أرسيت عقود بناء المرحلة الأولى للمشروع بقيمة 8.2 مليارات دولار في يونيو/حزيران الماضي على شركات، منها سامسونغ سي آند تي الكورية الجنوبية وفينسي الفرنسية، ومن المنتظر استكمال المشروع في 2019.

ومن بين المشروعات الأخرى البارزة مشروع مستقل للكهرباء والمياه بطاقة 2400 ميغاواط من المتوقع أن تفوق كلفته ثلاثة مليارات دولار، فضلا عن مشروع معبر شرق بتكلفة تناهز 12 مليار دولار الذي سيربط بين مطار حمد الدولي الجديد والحي الثقافي كتارا ومنطقة الأعمال في الخليج الغربي لمدينة الدوحة، والمشروع تتولى الحكومة تمويله بشكل كامل.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار أمس إن بلاده استقطبت مستثمرين أجانب لتمويل مشروع للطاقة الشمسية تبلغ كلفته تسعة مليارات دولار، وذلك في ظل إحجام بنوك أوروبية عن المساهمة في تمويله بسبب وقوع بعض المحطات المقررة في منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر.

وكانت مصادر في بنوك ألمانية مملوكة للدولة وفي مؤسسات إقراض دولية منها البنك الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأوروبي، قالت لرويترز قبل أسابيع إنها لن تمول مشروعات تقام في المنطقة المتنازع عليها لأنها سيعتبر انحيازا لطرف في هذا النزاع.

وقال مزوار في مقابلة مع رويترز في مدريد حيث يلتقي عددا من كبار رجال الأعمال الإسبان "تلك مشكلتهم، ليست لدينا أي مشاكل تتعلق بالتمويل لدينا العديد (من المستثمرين) ومنهم يابانيون وصينيون ومن دول خليجية"، ورفض وزير الخارجية الكشف عن تفاصيل بخصوص عقود التمويل مع أطراف معينة."
المغرب يريد زيادة حصة الطاقة المتجددة من مجمل إمداداته من الطاقة من 8% حاليا إلى 20% في عشر سنوات
"


زيادة الحصة
وذكر المسؤول المغربي أن بلاده، التي تستورد أغلب حاجياتها من الطاقة، تريد زيادة حصة الطاقة المتجددة من مجمل إمداداته من الطاقة من 8% حاليا إلى 20% في عشر سنوات. ويهدف مشروع الطاقة الشمسية لإقامة خمس محطات، من بينها اثنتان تقامان في الصحراء الغربية، وستبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع ألفي ميغاواط.

وأشار المتحدث نفسه إلى أن قضية الصحراء الغربية لا علاقة لها بالتمويلات التي تسعى الرباط لنيلها، وقال "التمويل ليس مشروطا بما إذا كانت المحطات في الصحراء أم لا"، وأضاف "وإذا كان البعض لا يريد القدوم فسوف يأتي آخرون".

يذكر أن شركة أكوا باور إنترناشيونال السعودية فازت بصفقة محطة الطاقة الشمسية الأولى البالغ قيمتها مليار دولار، ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المحطة العام المقبل في نواحي مدينة وارزازات بطاقة 160 ميغاواطا.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
نقلت الصحف اليونانية عن مجلة دير شبيغل الألمانية أن الناطق باسم وزارة المالية الألمانية مارتين كاتهاوس صرح بأنه سيكون من الضروري تقديم حزمة مساعدات ثالثة لليونان بحلول منتصف العام الجاري، نافياً في الوقت نفسه أي إمكانية لتخفيض ديون أثينا.

وأعاد كاتهاوس التذكير بتصريح سابق لوزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله بأنه لن يتم تخفيض الدين اليوناني بأي حال من الأحوال، وأضافت دير شبيغل أن وزارة المالية الألمانية مستعدة لإقرار مساعدة جديدة لليونان بشرط تطبيق أشد صرامة للتعديلات والإصلاحات التي تم التوافق عليها بين أثينا وترويكا الدائنين (الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي)، وقالت المجلة إن أثينا "نكثت بوعودها ونفذت أقل من نصف الإصلاحات المتفق عليها".

وقالت المجلة الألمانية إن شويبله يهدف من وراء حزمة المساعدات الثالثة إلى الحفاظ على حكومة رئيس الوزراء أنطونيو ساماراس التي يعني سقوطها فشل برامجه للمساعدة، ومن ناحية أخرى أراد المسؤول الألماني أن يرسل إلى ساماراس هدية بمناسبة اقتراب موعد الانتخابات الأوروبية.

ونقلت المصادر نفسها اعتراض الحزب اليساري الألماني (Die Linke) على منح حزمة مساعدات ثالثة لليونان، واصفاً الحكومة الألمانية بأنها تقوم بدور المحامية عن اليونانيين الأغنياء، وأبدى الحزب رفضه لما سماه بـ"تحرك جديد لإنقاذ البنوك والأغنياء اليونانيين".
أي حزمة ثالثة ستعني المزيد من التقشف الذي سيرهق جيوب اليونانيين (الجزيرة)


مخاوف
وسادت في أثينا تخوفات من أن الحزمة الثالثة من المساعدات ستعني المزيد من إجراءات التقشف التي أرهقت اليونانيين وتسببت بتراجع دخولهم وهجرة الآلاف من شبابهم إلى الخارج، ووصفت صحيفة "إليفثيروتيبيا" المعارضة الحزمة بأنها "جزرة" جديدة قيمتها عشرون مليار يورو (27 مليار دولار) وعصا اتفاقية دين جديدة.

وفي اتصال مع أوذيسياس كوستاندينوبولوس -الناطق باسم حزب "باسوك" المشارك في الحكومة اليونانية- قال إن حزبه يعتقد بأن اليونان ليست في حاجة لاتفاقية دين جديدة وإجراءات تقشفية جديدة، نافياً أن يكون قد صدر عن حكومة أثينا أي ترحيب بالفكرة.

وترى الاقتصادية اليونانية أديغوني ليبيراكي أنه لا بد من حزمة مساعدات ثالثة، وأضافت أن السؤال هو عن طبيعة الحزمة في حال أقرت وهل سيكون حجمها كافيا لسد عجز موازنة البلاد حتى العام 2016، واعتبرت أنه لا يجري الحديث عن تغيير إستراتيجية التقشف أو تعديلها.

وقالت ليبيراكي إن الحزمة التي يجري الحديث عنها صغيرة جداً مقارنة بالحزم السابقة بحيث تعتبر امتداداً أو تكملة لها، وأضافت "لو كان الذين يوجدون خارج اليونان يظنون أن الأمر اليوم مختلف جوهرياً فهم مخطئون"، مشيرة إلى أن الأسواق تخشى من مشروع اتفاقية دين جديدة مع مراجعة جوهرية للمعطيات الاقتصادية بسبب تغيير الواقع السياسي في اليونان.

ورأت الاقتصادية أن حكومة ساماراس ستستخدم الاتفاقية المنتظرة على أنها دليل ثقة بها من لدن أوروبا، لكن نجاح أو فضل برنامج الإنقاذ لا يتعلقان بهذه الحزمة المكملة، مضيفة أن الرهان الأكبر في اليونان هو تنفيذ الإصلاحات حيث يلاحظ تأخير كبير فيها وتردد الحكومة في المضي بها.
ليبيراكي: اليونان محتاجة لحزمة مساعدات ثالثة ولكن الأهم هو تنفيذ الإصلاحات (الجزيرة)


تشكيك
بالمقابل شكك أستاذ الاقتصاد والتنمية في جامعة أثينا عبد اللطيف درويش في إمكانية منح أثينا مساعدة إضافية وفي فعالية ذلك، معتبراً أنه حتى إذا منحت الحزمة فإنها ستزيد الطين بلة بمعنى أنها ستزيد حجم الدين العام، وستذهب المبالغ الجديدة لخدمة الدين العام، مضيفاً أنه مع نسبة النمو الصفرية للاقتصاد اليوناني فمن المستحيل الوفاء بمستحقات الديون.

وقال درويش إن فرض ضرائب مرتفعة أدى لطرد آلاف الشركات اليونانية والأجنبية إلى بلدان البلقان المجاورة (حوالي 4000 شركة يونانية في رومانيا وحدها)، وسوف تكون ضربة أخرى توجه للشركات الصغيرة والمتوسطة المتبقية التي تشكل عماد الاقتصاد اليوناني.

وأشار أستاذ الاقتصاد إلى أنه من المفترض أن توجه أموال أي حزمة جديدة لإيجاد السيولة في السوق اليونانية، لكن البنوك المحلية لا تزال متخوفة بسبب الركود الاقتصادي، معتبراً أن الحل الأمثل بالنسبة لأزمة اليونان هو تخفيض الدين أو إمهالها فترة زمنية تعفى فيه من التسديد أو إلغاء الدين بشكل نهائي.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
تكدّس الركاب على امتداد رصيف محطة إيرليس كورت بوسط العاصمة البريطانية لندن في انتظار أحد قطارات الأنفاق النادرة التي تعمل على خط ديستريكت في ذلك اليوم. وعلى الركاب أن ينتظروا قطارا مكتظا تلو الآخر ليتمكن بعضهم من الدخول إليه بصعوبة وسط الزحام الشديد.

وفي منطقة كوينز واي المتاخمة لحديقة هايد بارك الشهيرة، أغلقت محطتا لانكستر جيت وكوينز واي أبوابهما، واصطف الركاب بأعداد ضخمة في محطات الحافلات التي اكتظت هي الأخرى بالركاب، وكان على الموظفين والطلاب أن ينتظروا وقتا طويلا ليجدوا حافلة بها بعض الأماكن. أما سيارات الأجرة السوداء والأخرى العادية فكان شبه مستحيل العثور على أي منها على مدار يومين في ساعات الذروة الصباحية والمسائية.

هذه المشاهد لمعاناة ملايين الركاب تكررت في لندن على مدار يومين كاملين بسبب إضراب عمال قطارات الأنفاق الذي يستمر على مدار 48 ساعة (الأربعاء والخميس) بعد دعوة نقابتين لعمال قطارات الأنفاق لهذا الإضراب بعد اعتراضهما على خطط السلطات المحلية إغلاق منافذ بيع التذاكر وتسريح عاملين بداية العام المقبل."
الأمين العام لنقابة العاملين بقطارات الأنفاق قال إن ألف عضو من أعضاء النقابة استجابوا لدعوة الإضراب وامتنعوا عن العمل
"


الاستجابة للإضراب
وقال الأمين العام لنقابة العاملين بقطارات الأنفاق مانويل كورتيس للجزيرة نت إن ألف عضو من أعضاء النقابة استجابوا لدعوة الإضراب وامتنعوا عن العمل، وهو ما يعني أن هناك أقل من 30% من قطارات الأنفاق ستعمل في ساعات الذروة في لندن.

وأضاف كورتيس إنهم يطالبون عمدة لندن بوريس جونسون بإلغاء خطط تسريح 953 عاملا وإغلاق 250 مكتبا للتذاكر وأن يجلس معهم للتفاوض. كما أشار إلى أن الائتلاف الحاكم -الذي يضم حزبي المحافظين والديمقراطيين الأحرار- يدعم العمدة الذي ينتمي لحزب المحافظين والمسؤول عن قطارات الأنفاق. وقال أيضا إن الإضراب سينفذ الأسبوع القادم مرة أخرى على مدار يومين إذا لم يتم التوصل إلى تسوية مع السلطات.

وتشترط النقابتان سحب مقترح الخطة للجلوس للتفاوض مع جونسون الذي قال مرات عدة إنه مستعد للحديث مع قيادات النقابتين إذا ألغوا الإضراب. ويقول عمدة لندن إن خطة إغلاق مكاتب التذاكر فرضها التطور التكنولوجي الحالي وستفضي في نهاية المطاف إلى زيادة فرص العمل حتى لو ترتب على تنفيذها التسريح الطوعي ل700 عامل. ويضيف أنه يريد أن تتطور تقنية عمل قطارات الأنفاق وأن تعمل مستقبلا على مدار أربع وعشرين ساعة.

محادثات وبدائل
ومن المقرر أن تعقد اليوم الجمعة محادثات بين هيئة النقل والنقابتين العماليتين اللتين دعتا للإضراب، في محاولة لتفادي شن إضراب ثان من 11 إلى 14 من الشهر الجاري، وقالت هيئة النقل إن الركاب لجؤوا إلى بدائل للتنقل في المدينة أول أمس الأربعاء، ومنها برنامج لتأجير الدراجات يعرف باسم "دراجات بوريس" نسبة لعمدة لندن.

يعود تاريخ إنشاء قطارات الأنفاق في لندن إلى أكثر من قرن ونصف القرن، ويستخدمها يومياً نحو ثلاثة ملايين راكب يعتمدون عليها بشكل شبه رئيسي للتنقل في العاصمة وللوصول إلى أماكن أعمالهم ودراستهم، إذ تغطي شبكة القطارات وسط العاصمة لندن والعديد من الضواحي التابعة لها.

كما يعد استخدام السيارات الخاصة مكلفاً من الناحية المادية بسبب ضريبة تفرضها السلطات المحلية على السيارات التي تعبر أو تقف في منطقة وسط لندن، والتي تضم الوزارات والهيئات الحكومية والأماكن السياحية الشهيرة، ولذلك يلجأ كثيرون إلى قطارات الأنفاق للتحرك داخل هذه المناطق.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
بعيدا عن أجواء الاحتجاجات والمواجهات في ميدان الاستقلال وشوارع وسط العاصمة كييف، يعيش الأوكرانيون مخاوف بعيدة عن السياسة قريبة من الأزمة، لا تتعلق -توقعاً أو تمنياً- بانزلاق البلاد نحو حرب أهلية، وتستبعد تدخل الجيش وسيلان مزيد من الدماء على غرار نماذج دول الربيع العربي.

مخاوف الأوكرانيين اقتصادية بالدرجة الأولى، فالبلاد تقف على حافة انهيار وركود اقتصادي بسبب الأزمة ولن تستطيع جيوب العامة تحمل تبعاتها، ومعظمهم -كما قال بعضهم للجزيرة نت- من ذوي الدخل المحدود، الذي يبلغ ما بين 300 و400 دولار فقط.

ولهذه المخاوف ما يبررها ويعززها، خاصة بعد تراجع قيمة العملية المحلية (الهريفنة) أمام العملات الأجنبية بشكل حاد (من 8.2 هريفنات مقابل دولار واحد إلى تسعة هريفنات)، إضافة إلى الارتفاع التدريجي لأسعار المحروقات، وتوقعات بأن يؤثر ذلك على أسعار المواد الغذائية قريبا جدا.

وتقول الاقتصادية في مركز الدراسات الاقتصادية في كييف فيكتوريا موفتشان إن مخاوف الأوكرانيين تدفعهم الآن لشراء العملات الأجنبية بدل الاحتفاظ بالهريفنة التي بدأت تفقد قيمتها، ومن المتوقع ألا تعود إلى ما كانت عليه قريبا.

وأشارت إلى أن ارتفاع أسعار المحروقات والصرف سيؤثران تدريجيا على أسعار الغذاء، وخاصة خلال فصل الشتاء، حيث يتراجع الإنتاج المحلي ويزداد حجم الواردات التي تُدفع قيمتها بالدولار أو اليورو.
"
اقتصاديون يرون أن أزمة أوكرانيا السياسية أفرزت أخرى اقتصادية تزداد حدتها نتيجة عوامل خارجية، أبرزها ضغوط قد تمارسها روسيا
"


ضغوط روسية
ويرى اقتصاديون أن الأزمة السياسية أدخلت البلاد في أزمة أخرى ذات طابع اقتصادي لا تقل خطورة، تزداد حدتها نتيجة التأثر بعدة عوامل خارجية، من أبرزها ضغوط قد تمارسها روسيا.

وتشير موفتشان إلى أن أوكرانيا تستورد 80% من احتياجات الطاقة من الجارة روسيا، وبالتالي فإن تلويح موسكو بتجميد اتفاقياتها الأخيرة مع كييف سيزيد الأمر تعقيدا وسوءا، وتتضمن تلك الاتفاقيات خفض أسعار الغاز من 450 إلى 286 دولارا عن كل ألف متر مكعب، وإيداع 15 مليار دولار في البنك المركزي الأوكراني.

ولفتت الاقتصادية إلى أن روسيا قد تعاود عرقلة مرور البضائع الأوكرانية عبر حدودها، والتمسك بأسعار الغاز السابقة، والمطالبة بسداد مدفوعات سابقة عن وارداته، تماما كما فعلت لثني نظام الرئيس فيكتور يانوكوفيتش عن توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، وإبقاء أوكرانيا في معسكرها، الأمر الذي أشعل الاحتجاجات قبل ثلاثة أشهر.

وأضافت أن الاقتصاد الأوكراني أضعف من أن يعتمد في المرحلة الراهنة على نفسه دون دعم خارجي، ولذلك فهو مهدد بالانهيار في أية لحظة.

لواذ بأوروبا
وتلقي هذه المخاوف بظلالها على تحركات المعارضة، التي طالبت الغرب بمساعدات مالية، وسط توقعات بأن تكون الحكومة المقبلة في قبضتها، بعد عرض قدمه الرئيس يانوكوفيتش لها في الفترة الماضية.

وتحدث زعيم حزب الوطن "باتكيفشينا" المعارض أرسيني ياتسنيوك -وهو الذي عرض عليه يانوكوفيتش رئاسة الحكومة- عن حاجة البلاد لـ15 مليار دولار، ثم أعلن استعداد صندوق النقد الدولي لمنح قرض بهذه القيمة، بدعم من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ولكن موفتشان تعتبر أن هذا الاستعداد يبقى مرهونا بتحقيق شيء من الاستقرار السياسي في البلاد، ثم بتشكيل حكومة، وبالتالي لن يتم قريبا في ظل زيادة الاحتقان والتوتر وعدم وجود أي ملامح لحل الأزمة.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
يبدو أن تأثير عمليات التجسس التي قامت بها وكالة الأمن القومي وشملت شركات الإنترنت وحكومات أجنبية لن تقف عند حدود، بل ستمتد تداعياتها إلى الاقتصاد الأميركي وتلحق به خسائر فادحة، بعدما خلفت أضراراً كبيرة في علاقات أميركا الدبلوماسية مع عديد من الدول.

وقد كشفت صحيفة وول ستريت جورنال في تقرير لها الأسبوع الماضي أن المخاوف من عمليات التجسس تقيد فرص الاستثمار أمام شركات التكنولوجيا الأميركية في الخارج. وقالت الصحيفة إن الحكومة الألمانية أصدرت وثيقة سياسية تدعو إلى الاعتماد على التكنولوجيا المطورة في أوروبا والبرامج المفتوحة المصدر.

وفي البرازيل يناقش المشرعون مشروع قانون من شأنه أن يفرض على شركات التكنولوجيا الأميركية تخزين بيانات البرازيليين داخل حدود البلاد، الأمر الذي يعني تكليف تلك الشركات خسائر إضافية.

وأكد الباحث في شؤون اقتصاد الإنترنت بمجلس العلاقات الخارجية الأميركية روبرت ماكسيم، وجود تأثير سلبي على الشركات الأميركية جراء عمليات التجسس من دون أدنى شك إلا أنه أشار إلى صعوبة تقدير حجم هذه الخسائر في الوقت الراهن.
ماكسيم: من الصعب جداً إعطاء رقم دقيق عن تأثير التجسس على اقتصاد أميركا (الجزيرة)


وأوضح ماكسيم في حديثه للجزيرة نت أن بيانات الآثار الاقتصادية التي خلفتها تسريبات إدوارد سنودن لا تزال شحيحة على الرغم من وجود العديد من التقارير التي تتحدث عن خسائر تتكبدها الشركات الأميركية في الخارج بعد الكشف عن عملية التجسس.

ولفت الباحث في اقتصاد الإنترنت إلى التحذيرات التي قدمها زعماء أكبر شركات التكنولوجيا في أميركا خلال اجتماع عُقد مع الرئيس باراك أوباما في ديسمبر/كانون الأول الماضي من أن برامج تجسس وكالة الأمن القومي تلحق أضراراً بسمعة شركاتهم ويمكن أن تضر الاقتصاد الأميركي بشكل أوسع نطاقاً.

وكان مسؤولو شركة سيسكو سيستميز التي تعد أكبر شركة أميركية على مستوى العالم في أنظمة المعدات الشبكية قد تحدثوا خلال اجتماع البيت الأبيض بأن العملاء غير الأميركيين باتوا مترددين في التعامل مع التكنولوجيا الأميركية بسبب الكشف عن عمليات التجسس التي قامت بها وكالة الأمن القومي.

وفي قضية أخرى، أشار ماكسيم إلى إعلان الحكومة البرازيلية إلغاء صفقة شراء طائرات أميركية مقاتلة بقيمة 4.5 مليارات دولار وذلك رداً على عمليات التجسس التي شملتها إلى جانب دول أخرى.

ومع ذلك، يرى الباحث الأميركي أنه يظل من الصعب جداً إعطاء رقم دقيق عن تأثير التجسس على اقتصاد أميركا، كما لفت في الوقت نفسه إلى وجود بعض الشركات الأخرى التي أكدت أنها لم تتأثر أو تلحقها أي تداعيات جراء عمليات التجسس.

إلا أن مؤسسة تكنولوجيا المعلومات والابتكار -وهي مؤسسة بحثية مقرها واشنطن- كانت قد قدرت في تقرير حديث لها حجم الخسائر المتوقعة التي ستكلف صناعة الحوسبة السحابية في أميركا ما قيمته 21.5 مليار دولار إلى 35 مليار خلال ثلاث السنوات المقبلة."
تقرير للاتحاد الأوروبي دعا إلى إصلاحات على برنامج الملاذ الآمن منها تشديد القيود على النفاذ إلى البرنامج ويفرض ذلك على الشركات الأميركية الإفصاح عن ما إذا كان القانون الأميركي يسمح للسلطات العامة بجمع البيانات منها

"


وأكد المحلل في مؤسسة تكنولوجيا المعلومات والابتكار دانييل كاسترو، أن قواعد خصوصية البيانات وغيرها من القيود التي تسري حالياً في بعض البلدان يمكن أن تبطئ من نمو صناعة خدمات التكنولوجيا في الولايات المتحدة بنسبة تصل إلى 4%.

ويضيف الباحث في شؤون اقتصاد الإنترنت بمجلس العلاقات الخارجية الأميركية روبرت ماكسيم، أن هناك العديد من المتطلبات الرئيسية التي باتت تفرضها البلدان التي تعرضت لعمليات التجسس على شركات الإنترنت وتكنولوجيا الاتصالات الأميركية ومنها إنشاء بنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات وتخزين البيانات المحلية داخل حدود تلك البلدان.

ومضى قائلاً إن جميع هذه الأنظمة ستسبب خسائر غير ضرورية على شركات الإنترنت ولكنها لن تزيد من أمن بيانات المواطنين. لافتا إلى أنه بعد الكشف عن عمليات التجسس، دعا البرلمان الأوروبي لإجراء استعراض كامل لبرنامج "الملاذ الآمن" وهو اتفاق أميركي أوروبي يسمح للشركات الأميركية بجلب البيانات الأوروبية إلى الولايات المتحدة.

وفي يوليو/تموز الماضي، بدأ مسؤولون أميركيون وأوروبيون مفاوضات لإنشاء اتفاق ثنائي بشأن حماية الخصوصية.

وصدر تقرير للاتحاد الأوروبي بشأن برنامج الملاذ الآمن في نوفمبر/تشرين الثاني، داعياً إلى إصلاحات على البرنامج منها تشديد القيود على النفاذ إلى البرنامج ويفرض ذلك على الشركات الأميركية الإفصاح عن ما إذا كان القانون الأميركي يسمح للسلطات العامة بجمع البيانات منها.

وبحسب الباحث الأميركي روبرت ماكسيم، فإن الأمر الآن متروك لحكومة واشنطن في كيفية تنفيذها التوصيات الأوروبية، وأن الطرفين الأوروبي والأميركي يأملان استكمال المفاوضات بشأن حماية الخصوصية بحلول ربيع 2014.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن آفاق معظم الاقتصادات المتقدمة تتحسن بقيادة التعافي الاقتصادي في الولايات المتحدة واليابان.

وأضافت المنظمة أن مؤشرها الذي يغطي 33 دولة عضوا وصل في ديسمبر/كانون الأول إلى أعلى مستوياته منذ فبراير/شباط 2011 مما يشير إلى تحسن النمو، لافتة إلى أن المؤشر الذي يرصد أي علامات مبكرة على نقاط تحول في النشاط الاقتصادي ارتفع إلى 100.9 نقطة في ديسمبر/كانون الأول مقابل 100.8 نقطة في الشهر الذي سبقه.

وتحسنت قراءة اقتصاد الولايات المتحدة إلى 101 نقطة من 100.9 نقطة لتبلغ أعلى مستوياتها منذ مارس/آذار 2008 أي قبل فترة قصيرة من ذروة الأزمة المالية والاقتصادية التي سببها انفجار فقاعة ديون متعثرة.

في نفس الوقت ارتفع مؤشر اليابان إلى 101.4 نقطة من 101.3 نقطة في نفس الفترة ليصل أيضا إلى أعلى مستوياته منذ الأزمة المالية مع دعم البنك المركزي للاقتصاد بتحفيز نقدي غير مسبوق.

أما قراءة الاقتصاد البريطاني فبقيت مستقرة في ديسمبر/كانون الأول بعد أن وصلت في نوفمبر/تشرين الثاني إلى 101.3 نقطة.

وفي الأسواق الناشئة الكبرى التي ترصدها المنظمة بقيت الاتجاهات أقل قوة، حيث استقرت قراءة الصين عند 99.3 نقطة، بينما لم يسجل مؤشر روسيا تغيرا يذكر ليستقر عند 99.7 نقطة.

وسجلت قراءة الهند تراجعا طفيفا إلى 97 نقطة من 97.2 نقطة إذ تراجع النمو الاقتصادي دون مستواه الذي استمر عليه فترة طويلة
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
تتوقع بوينغ الأميركية -أكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم- أن تحرك منطقة آسيا والمحيط الهادئ نصف النمو تقريبا في صناعة النقل الجوي العالمية على مدى العشرين عاما القادمة، لكنها تراقب العملات المحلية لتقييم قدرات شركات الطيران على الوفاء بالطلبيات.

وتوقعت بوينغ نمو حجم أسطول طائرات المنطقة بثلاثة أمثاله على مدى العقدين القادمين، وهو ما يجعل الطلب يصل إلى أكثر من 13 ألف طائرة جديدة بقيمة 1.9 تريليون دولار.

وارتفع السفر بالطائرات بشكل كبير في المنطقة، نظرا لزيادة الدخل المتاح للإنفاق, والأسعار المخفضة لشركات الطيران منخفض التكلفة، وبصفة خاصة في جنوب شرق آسيا.

وبنهاية العام ستتسلم شركات الطيران في جنوب شرق آسيا 1800 طائرة، بينما من المنتظر أن تتجاوز طلبياتها ألفي طائرة.

وتتوقع بوينغ أن يصل عدد طائرات أسطول منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى 14 ألفا و750 طائرة في العشرين عاما القادمة من 5090 طائرة في 2012.

وبالمثل، تنظر إيرباص الأوروبية المنافسة لصناعة الطائرات إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ باعتبارها سوقا مربحة. وقالت إن طلبيات شراء الطائرات من المنطقة تشكل 36% من الطلبيات العالمية، وهذا الرقم يتزايد باستمرار.

وأثناء هذا الأسبوع يجذب معرض سنغافورة للطيران -وهو أكبر حدث في مجال الطيران في آسيا- الشركات العالمية الكبرى لصناعة الطائرات التجارية والعسكرية، إضافة إلى المشترين وهم شركات الطيران وقادة الجيوش، ومن المرجح أن يتم إبرام صفقات بمليارات الدولارات.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
وافق مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون يرفع سلطة الحكومة في الاقتراض لمدة عام واحد، لتفادي خطر التخلف عن سداد الديون الذي كانت تلوح نذره في نهاية الشهر الحالي.

وأجاز المجلس -في تصويت بأغلبية 221 صوتا مقابل 201- مشروع القانون الذي أبقى على طلب الرئيس باراك أوباما ألا يتضمن أي شروط غير متصلة.

وبعد موافقة المجلس يذهب المشروع إلى مجلس الشيوخ الذي قد يبدأ مناقشته اليوم. ومن المتوقع أن يوافق المجلس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون على المشروع قبل 27 فبراير/شباط الجاري وهو الموعد الذي يتوقع وزير الخزانة جاك لو أن تبلغ الحكومة فيه سقف الاقتراض.

وإذا لم يرفع الكونغرس سقف الدين فستتخلف الحكومة الأميركية عن سداد بعض ديونها وهو ما قد يثير اضطرابا في الأسواق المالية ويوقف الكثير من برامج الحكومة الاتحادية.

يذكر أن الجمهوريين حاولوا الحصول على تنازلات من جانب إدارة الرئيس الديمقراطي باراك أوباما مقابل رفع سقف الدين العام.

ووفقا لاتفاق تم التوصل إليه بشأن آخر زيادة لسقف الدين العام في أكتوبر/تشرين الأول، وافق الجمهوريون على وقف أي تحركات بشأن سقف الدين حتى 7 فبراير/شباط الحالي.

وبعد أن تم تحميل الجمهوريين بشكل كبير مسؤولية الفوضى المالية والغلق الجزئي لمؤسسات الحكومة الأميركية لمدة 16 يوما في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فإن الجمهوريين لا يريدون حاليا الدخول في مواجهة جديدة مع الديمقراطيين.

ويبلغ إجمالي حجم الدين العام الأميركي 17.2 تريليون دولار وهو ما يعادل إجمالي الناتج المحلي للولايات المتحدة العام الماضي.

من ناحية أخرى قالت رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأميركي الجديدة جانيت يلين في خطاب تنصيبها إنها ستواصل السياسة النقدية الحالية للمجلس.

وأضافت أمس في كلمتها أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب الأميركي إنها تتوقع "استمرارا طويلا" للسياسة النقدية الحالية التي ساهمت في وضعها عندما كانت نائبة لرئيس المجلس.

وأكدت أن التعافي الاقتصادي لأميركا اكتسب المزيد من القوة خلال النصف الثاني من العام الماضي
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر إنه يتوقع أن تتسلم الشركة أول طائرة إيرباص أي 350 قبل الموعد المحدد في ديسمبر/كانون الأول 2014.

وأضاف على جانب معرض سنغافورة للطيران الذي افتتح أمس الثلاثاء "خطواتهم سبقت الجدول الزمني لاختبار الطائرة بكثير", مضيفا أن إيرباص قد تسلم الطائرة قبل شهر أو شهرين من الموعد المقرر.

وتقدمت الخطوط القطرية بطلبيات لشراء 43 طائرة أي900-350 و37 طائرة أي 1000-350 وهي أول مشتر للطائرة.

وذكر الباكر أن الشركة تقدمت بطلب لشراء خمسين طائرة بوينع 9-777 وأنها لا ترغب في الطائرة الأصغر حجما 8-777.

وقد أعلن أمس عن توقيع عقود كبرى في اليوم الأول من معرض سنغافورة للطيران.

وقالت شركة فيت جيت إير الفيتنامية إنها ستشتري 63 طائرة إيرباص من طراز أي 320 بقيمة 6.4 مليارات دولار.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال بنك باركليز البريطاني إنه قرر شطب ما بين عشرة آلاف و12 ألف وظيفة على مستوى العالم وذلك بعد وقت قصير من الإعلان عن تراجع أرباحه السنوية.

ومن المقرر تسريح حوالي سبعة آلاف موظف في بريطانيا بحسب البنك الذي يبلغ إجمالي عدد العاملين فيه حوالي 140 ألف موظف في مختلف أنحاء العالم.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك أنتوني جنكينز لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن الأرباح تراجعت بشكل أساسي نتيجة مجموعة من الإجراءات التي اتخذت بهدف إعادة هيكلة البنك وهي الإجراءات المعلنة منذ عام تقريبا.

يأتي ذلك فيما يسعى البنك إلى خفض نفقاته بمقدار 16.8 مليار جنيه إسترليني (27.5 مليار دولار) بحلول 2015. وقد استغنى بالفعل عن 7600 موظف العام الماضي.

في نفس الوقت نقلت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية عن جنكينز قوله "نضطر في بعض الأحيان إلى بحث قرارات صعبة، ولكن كلي ثقة في أن القرار الذي اتخذناه بالمقارنة سيكون في مصلحة مساهمينا على المدى الطويل، وأتفهم أن بعض الناس سيعتقدون أنه قرار خاطئ".

وأضاف أن 220 مديرا عاما و600 مدير سيتركون البنك خلال الأشهر الستة القادمة للمساهمة في خفض النفقات.

وجاءت تصريحات جنكينز عقب إعلان باركليز عن أرباح معدلة قبل خصم الفائدة بلغت 191 مليون جنيه إسترليني في ثلاثة أشهر بنهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، بتراجع نسبته 86% مقابل نفس الفترة قبل عام، وذلك بعدما تعرض قطاع العمليات المصرفية الاستثمارية لخسارة قدرها 329 مليون إسترليني مقارنة مع أرباح قدرها 760 مليون إسترليني قبل عام.

وتراجعت أرباح البنك المعدلة قبل خصم الضريبة للعام الماضي بأكمله بمقدار الثلث مقارنة بأرباح العام السابق لتصل إلى 5.2 مليارات جنيه إسترليني وهو رقم جاء دون توقعات المحللين.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
يبحث وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية في دول مجموعة العشرين في سيدني الأسبوع القادم سبل تعزيز النمو الاقتصادي العالمي، ومن المتوقع أن تلقي مخاوف الأسواق الناشئة من السياسة النقدية الأميركية بظلالها على المناقشات.

وسيناقش المسؤولون التعديلات التي يمكن إدخالها على السياسات المالية والنقدية والإصلاحات الهيكلية التي يمكن إجراؤها لتسريع وتيرة نمو الاقتصاد العالمي.

والمجالات الأربعة التي سيركز عليها الاجتماع الذي ترأسه أستراليا هي: الاستثمار والتوظيف والتجارة والمنافسة.

وقال مسؤول بمجموعة العشرين إن الوزراء سيحددون عددا من الأهداف لتحقيق نمو قوي ومستدام ومتوازن, مضيفا أنه سيكون هناك عدد من السيناريوهات.

ومما قد يزيد من صعوبة المحادثات الاضطرابات التي شهدتها الأسواق الناشئة بدءا من يناير/كانون الثاني بسبب مخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي بصورة أكبر من المتوقع في الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم, ومن أن يشدد مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سياسته بوتيرة أسرع من المتوقع.

ومع خروج رؤوس أموال من الأسواق الناشئة، رفعت البنوك المركزية في تركيا وجنوب أفريقيا والهند والبرازيل أسعار الفائدة للحد من انخفاض في قيم عملاتها قد يؤدي إلى ارتفاع التضخم. غير أن هذا النهج لن يسهم في دعم النمو الاقتصادي لهذه الدول.

وقال المسؤول "إذا أردت اجتذاب استثمارات فعليك بخفض أسعار الفائدة، أما اذا كنت تريد الحفاظ على رؤوس الأموال فعليك برفعها، إنهم في وضع لا مفر فيه من الخسارة". وأضاف أن الرد على الاضطرابات يكون برفع أسعار الفائدة، وفي بعض الدول مثل تركيا تكون الزيادة كبيرة لكنهم سيضطرون إلى دفع ثمن ذلك من النمو الحقيقي حتى لو استقرت العملة.

وذكر أنه على الرغم من التزام الولايات المتحدة بالوتيرة التي تقلص بها التحفيز النقدي، فإن بعض دول الأسواق الناشئة تلقي باللوم عليها لعدم الكشف عن نواياها بوضوح كاف لمنع موجة البيع التي شهدتها تلك الأسواق.

وتنتقد دول الأسواق الناشئة واشنطن أيضا لعدم مصادقتها على إصلاح يتعلق بصنع القرار في صندوق النقد الدولي في 2010 يعطي الاقتصادات النامية دورا أكبر.

وقال المسؤول إن الولايات المتحدة ستتعرض لبعض الانتقادات، مضيفا أن مشكلة السياسة النقدية الأميركية ستذكر بالتأكيد في البيان الختامي للمجموعة. لكنه قال أيضا إنه لم تتضح طبيعة الاقتراحات التي قد تقدمها الاقتصادات الناشئة في سيدني لمعالجة مشكلاتها على صعيد مجموعة العشرين.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
أظهرت بيانات اقتصادية تراجع عجز الميزانية الأميركية خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام المالي الحالي حتى 31 يناير/كانون الثاني الماضي بنسبة 37%، مقارنة بالفترة نفسها من العام المالي الماضي، في دلالة على أن ازدياد قوة الاقتصاد يساعد خزائن الحكومة من خلال ارتفاع إيرادات الضرائب.

وقالت وزارة الخزانة إن الإنفاق زاد عن الإيرادات العامة خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام المالي الحالي بمقدار 184 مليار دولار مقابل عجز قدره 290.4 خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

وكان العجز خلال الشهر الماضي بلغ 10.4 مليارات دولار مقابل فائض قدره 2.9 خلال يناير/كانون الثاني من العام الماضي.

في الوقت نفسه، يتوقع مكتب الموازنة التابع للكونغرس تراجع عجز الميزانية خلال العام المالي الحالي الذي ينتهي في الثلاثين من سبتمبر/أيلول المقبل إلى أدنى مستوى له منذ سبع سنوات.

وزادت الإيرادات الأميركية خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام المالي الحالي 8.2% إلى 960.6 مليار دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في حين تراجع الإنفاق بنسبة 2.8% إلى 1.14 تريليون دولار خلال الفترة نفسها.

يذكر أن العام المالي للولايات المتحدة يبدأ في أول أكتوبر/تشرين الأول من كل عام.

سقف الدين
من جهة أخرى، وافق مجلس الشيوخ الأميركي أمس الأربعاء على رفع سقف الدين العام للولايات المتحدة، متبنيا إجراء أقره مجلس النواب يوم الثلاثاء بما يؤكد تفادي البلاد الدخول في أزمة مالية جديدة كما حدث منذ عامين ونصف العام.

وقد أقر مجلس الشيوخ القانون الجديد بأغلبية بسيطة قدرها 55 عضوا مقابل 43، حيث تم رفعه إلى الرئيس باراك أوباما للتصديق عليه. وكان أوباما قد أشار من قبل إلى اعتزامه التصديق على القانون.

وبهذه الخطوة تكون الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب قد تخلت عن واحدة من أهم الأوراق السياسية التي كان يمكن استخدامها للحصول على تنازلات من إدارة أوباما الديمقراطية فيما يخص خفض الإنفاق العام.

وكان إجمالي حجم الدين العام الأمريكي قد بلغ الحد الأقصى المسموح به حاليا وهو 17.2 تريليون دولار الأسبوع الماضي.

لكن وزير الخزانة جاكوب ليو قال إن وزارته قادرة على تدبير الاحتياجات المالية حتى 27 شباط/فبراير الحالي قبل موافقة الكونغرس على رفع سقف الدين العام.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
وجهت بريطانيا تحذيرا إلى أسكتلندا بأنها ستفقد الجنيه الإسترليني إذا صوت الأسكتلنديون لصالح الاستقلال، وذلك في أقوى محاولة -حتى الآن- للتصدي إلى مسعى فض الاتحاد القائم منذ 307 سنوات مع إنجلترا.

وفي أحدث تصريح ضمن الحملة البريطانية لإبقاء أسكتلندا جزءا من المملكة المتحدة، سعى وزير المالية جورج أوزبورن إلى اللعب على المخاوف الأسكتلندية من فقد الإسترليني، قائلا إن الانفصال سيكلف الأسكتلنديين غاليا ويلقي بهم في دوامة من عدم الاستقرار.

وقال أوزبورن -الذي يعد أقرب حليف لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون خلال كلمة في أدنبره- إن الإسترليني ليس أصلا قابلا للتقسيم بين بلدين بعد الانفصال, مضيفا "إذا انفصلت أسكتلندا عن المملكة المتحدة فستفقد الجنيه الإسترليني".

واتهم الحزب الوطني الأسكتلندي برفض الدخول في مناقشات تقنية بشأن العملة، وعوضا عن ذلك فهو منخرط في "تأكيدات متهورة وتهديدات فارغة".

وقال إن الحزبين البريطانيين الرئيسيين الآخرين -وهما الليبرالي الديمقراطي والعمال- متفقان مع رأيه، مما يعني أن أي مشاورات حكومية مستقبلية في ويستمنستر لن توافق على اتحاد نقدي.

يشار إلى أن أسكتلندا ستجري استفتاء على الاستقلال في 18 سبتمبر/أيلول، وباب الاقتراع مفتوح لأربعة ملايين مواطن فوق سن الـ 16.
 
أعلى