اخبار اقتصادية

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال البنك الدولي إن العالم يفقد أو يهدر ما نسبته 25 إلى 33% من الغذاء الذي ينتجه للاستهلاك.

وأوضح رئيس البنك جيم يونغ كيم في تقرير أن كمية الغذاء التي تهدر وتفقد عالميا "تبعث على الشعور بالخزي, فملايين الناس حول العالم يذهبون كل ليلة إلى مضاجعهم جوعى ومع ذلك فإن ملايين الأطنان من الغذاء ينتهي بها المطاف في صناديق القمامة أو تفسد في الطريق إلى الأسواق".

وفي المناطق التي يتفشى فيها نقص التغذية مثل أفريقيا وجنوب آسيا فإن فاقد الغذاء يعادل أربعمائة إلى خمسمائة سعر حراري للفرد يوميا، في حين يصل في العالم المتقدم الي 1520 سعرا حراريا.

وتشكل الحبوب أكثر من نصف إجمالي الغذاء المفقود أو المهدر أو ما نسبته 53% قياسا بالسعرات الحرارية، بينما من حيث الوزن تشكل الفاكهة والخضراوات الحصة الأكبر من الغذاء المفقود أو المهدر عالميا.

وقال التقرير إن معظم عمليات فقد أو هدر الغذاء تحدث في مراحل الاستهلاك والإنتاج والتخزين في السلسلة الغذائية، لكن بنسب متفاوتة بين مناطق العالم.

ففي أميركا الشمالية على سبيل المثال، يحدث 61% من هدر الغذاء في مراحل الاستهلاك بشراء الغذاء وتركه يتعفن بالثلاجات, أما بالدول جنوبي الصحراء الأفريقية فيفقد 5% فقط من الغذاء بمرحلة الاستهلاك بينما تهدر كميات هائلة بمرحلة الإنتاج والتصنيع
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
تتجه أنظار المستثمرين إلى روسيا ونيجيريا حيث يتآكل فائض ميزان المعاملات الجارية والاحتياطيات الأجنبية تدريجيا باعتبارهما الضحية التالية لأزمة الأسواق الناشئة إلى جانب مجموعة من الاقتصادات التي لديها عجز مالي مزدوج.

ولا يبدو أن أسواق المال ستكتفي بالنظر إلى مدى اعتماد الدول على رأس المال الخارجي، وهو العامل الذي دفع المستثمرين للنزوح من الاقتصادات الخمسة الناشئة الهشة، ومن بينها الهند وإندونيسيا العام الماضي, بل من المتوقع أن تصبح الدول المصدرة للسلع الأولية هدفا جديدا.

والسبب في ذلك أن تباطؤ الاقتصاد الصيني يصاحبه انخفاض في الطلب على السلع الأولية، وهو ما يؤدي إلى تآكل احتياطيات الدول المصدرة للسلع الأولية من العملة الصعبة ويضعف ميزان المدفوعات.

ومع ضعف التجارة الروسية ونزوح رؤوس الأموال يتعرض ميزان المدفوعات الروسي لضغوط، فضلا عن كونه عرضة لضربات خارجية بسبب اعتماد الاقتصاد الشديد على صادرات النفط والغاز.

ويسجل ميزان المدفوعات كل المعاملات الاقتصادية للدولة مع بقية دول العالم من خلال ميزان المعاملات الجارية وميزان المعاملات الرأسمالية.

وقد خرجت من روسيا العام الماضي تدفقات رأسمالية صافية قدرها 62.7 مليار دولار، وتقلص فائض ميزان المعاملات الجارية إلى أقل من النصف ليبلغ 33 مليار دولار تقريبا، وانخفضت احتياطيات النقد الأجنبي أكثر من 7% مقارنة بمستواها قبل عام لتبلغ 493.4 مليار دولار.

وينفق البنك المركزي الروسي 400 مليون دولار يوميا في أسواق العملة لدعم العملة الروسية. ويتوقع البنك تلاشي فائض ميزان المعاملات الجارية بحلول العام 2016.

وقال مدير أبحاث الأسواق الناشئة في مؤسسة كابيتال إيكونوميكس الاستشارية نيل شيرينغ إن روسيا لديها مشكلات هيكلية عميقة، فميزان المدفوعات ضعيف، ومن الضروري أن يهبط الروبل."
خرجت من روسيا العام الماضي تدفقات رأسمالية صافية قدرها 62.7 مليار دولار، وتقلص فائض ميزان المعاملات الجارية إلى أقل من النصف ليبلغ 33 مليار دولار تقريبا وانخفضت احتياطيات النقد الأجنبي أكثر من 7% مقارنة بمستواها قبل عام لتبلغ 493.4 مليار دولار
"


وانخفض الروبل بالفعل إلى أدنى مستوى في خمس سنوات مقابل الدولار وسجل مستويات منخفضة قياسية مقابل اليورو.

نيجيريا
وفي نيجيريا المنتجة للنفط أيضا انخفضت الاحتياطيات الأجنبية إلى 40.68 مليار دولار بحلول 24 فبراير/شباط، أي بنسبة 14% تقريبا عما كانت عليه قبل عام بعد تدخل البنك المركزي في السوق لدعم العملة النيجيرية "النايرا" التي هبطت نحو 5% في العام الجاري بعد أن أوقف الرئيس النيجيري محافظ البنك المركزي عن العمل.

ومن المتوقع أن يرتفع عجز ميزانية نيجيريا إلى 1.9% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام من 1.85% في 2013.

وقد يؤدي انخفاض أسعار النفط إلى تفاقم العجز إذا لم تخفض الدولة الإنفاق، وهو أمر صعب قبل انتخابات 2015.

عجز مزدوج
ويدرس بنك مورغان ستانلي أوضاع اقتصادات ناشئة ذات عجز مالي مزدوج - وهو العجز في الميزانية وميزان المعاملات الجارية - وهي جنوب أفريقيا والبرازيل وتركيا والهند وإندونيسيا وأوكرانيا.

وقد ساعدت الأموال التي تدفقت من الاقتصادات المتقدمة على تلك الدول بتكلفة رخيصة في نمو الطلب المحلي بصورة كبيرة وأدت إلى زيادات كبيرة في الأجور.

لكن البرازيل والهند وإندونيسيا كانت سباقة في محاولة استعادة التوازن الداخلي والخارجي من خلال رفع أسعار الفائدة العام الماضي لخفض الطلب المحلي وتخفيف الضغوط التضخمية.

ورفعت تركيا أيضا أسعار الفائدة بنسبة كبيرة في يناير/كانون الثاني. وجاءت في ذيل القائمة جنوب أفريقيا التي رفعت سعر الفائدة نصف نقطة مئوية فقط.

وبسبب الانتخابات العامة في تلك الدول من الصعب على الحكومات أن تقوم بخفض الإنفاق لتقليص عجز الميزانية، وهو ما يجعل العملة اللاعب الرئيسي في عملية استعادة التوازن.

وقال يواكيم فلس وفيليب أرفورث الاقتصاديان لدى بنك مورغان ستانلي في مذكرة "في جنوب أفريقيا كما في غيرها من اقتصادات العجز المزودج ستتحمل السياسة النقدية عبئا زائدا لاستعادة التوازن إذا لم تقم الميزانية والطلب الخارجي بدورهما".
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
رغم استمرار الجدل في الأردن بشأن إعلان حالة الجفاف في البلاد، ظهرت على السطح مؤخرا أزمة عنوانها توجهات حكومية لرفع أسعار المياه على القطاع الزراعي في بلد يصنف بوصفه واحدا من أفقر ثلاث دول في العالم في مصادر المياه.

ونفذ مزارعون في وادي الأردن اعتصاما قبل أيام في منطقة الأغوار الشمالية رفضا لتوجهات الحكومة لرفع أسعار المياه.

وبينما يؤكد المزارعون أنه لا قرارات رسمية صدرت حتى الآن بهذا الشأن، تكتفي الحكومة بالتأكيد أنها ستعلن في الأيام القادمة خطة للطوارئ لمواجهة النقص الحاد في موسم الأمطار.
المزارع محمد البشتاوي، عضو جمعية مستخدمي المياه في الأغوار الشمالية، أكد للجزيرة نت أنه استمع في اجتماع بالأمين العام لوزارة المياه إلى أن الحكومة سترفع في الفترة المقبلة أسعار المياه على الزراعة.

واعتبر المزارع الأردني أن هذه التوجهات إذا جرى تطبيقها فإنها ستشكل كارثة على القطاع الزراعي الذي يعاني من نقص حاد في الأمطار.

رفع أسعار المياه
أحد ممثلي المزارعين في وادي الأردن الدكتور يوسف الغزاوي أكد للجزيرة نت أن تحرك المزارعين واعتصامهم في الأغوار الشمالية جاء رفضا لتوجهات رفع أسعار المياه التي قال إنها ستقضي على القطاع الزراعي.
مزارعون يحتجون على رفع أسعار مياه الري (الجزيرة نت)


وكشف الغزاوي للجزيرة نت عن لقاء جمعه ومزارعين بممثلين عن الحكومة لبحث توجهات رفع أسعار المياه.

وقال "التقينا بالحكومة وحاورناها وكان هناك إصرار بل تأكيد أن هناك رفعا لأسعار المياه، لكنهم أكدوا أن الرفع لن يكون بنسبة تصل لعشرة أضعاف الأسعار الحالية بل بنسبة 100%".

واعتبر الغزاوي هذه التوجهات الحكومية موجهةً ضد الفقراء من المزارعين في وادي الأردن. وأضاف "نحن نعاني من فقر حاد وهناك إحصائيات تؤكد أن نسبة البطالة في وادي الأردن تجاوزت 22%، علما أن القطاع الزراعي يساهم بنسبة 15% في الاقتصاد الوطني".

واستغرب الغزاوي ما وصفه بـ"التخبط الحكومي"، وناشد أصحاب القرار أن لا يساهموا في "القضاء على القطاع الزراعي وعلى نحو 20 ألف أسرة تعيش على الزراعة في وادي الأردن"، منوها إلى أن القطاع الزراعي يعيش تحت مديونية تبلغ نحو 150 مليون دينار (211 مليون دولار).

وتضاف أزمة التوجه لرفع أسعار المياه للزراعة إلى مشكلة الجفاف. ويطالب المزارعون بإعلان حالة الجفاف في البلاد وتعويضهم عن الموسم الحالي من قبل الحكومة.

وفي هذا الإطار يرى رئيس اتحاد المزارعين الأردنيين في الكرك (120 كلم جنوب عمان) أن إعلان حالة الجفاف "مطلب جماهيري لكافة المزارعين الأردنيين".

وقال للجزيرة نت "نحن نعتبر أنه لا يوجد موسم مطري لهذا العام، فالشتاء انتهى وما سجل في مناطق الأغوار والشفا في الكرك لم يتجاوز 120 ملم، علما أن المعدل السنوي يصل إلى 350 ملم".

ويعدد المجالي مشكلات أخرى لغياب الأمطار أخطرها, كما قال, انتشار دودة "توتا أبسيلوتا" التي قال إنها تنتشر في ظل غياب الأمطار، مما يزيد من تهديد الموسم الزراعي. كما تحدث عن ارتفاع كلفة الإنتاج، حيث ارتفعت أجور جني الثمار والنقل بسبب ارتفاع أسعار المحروقات، عوضا عن الرسوم الحكومية.

وطالب المجالي الحكومة بتغيير نظرتها للقطاع الزراعي ومعاملته باعتباره يمثل الأمن الغذائي للوطن والمواطن، كما دعاها لإعلان حالة الجفاف وتعويض المزارعين بناء على ذلك.

الحكومة أكدت على لسان وزير المياه والري حازم الناصر على صعوبة الأوضاع في البلاد بسبب الموسم المطري، إلا أنها رأت أن المعايير الدولية لإعلان حالة الجفاف لا تنطبق على الأردن حتى الآن.

وقال الناصر للجزيرة نت "الأردن تعرض لموجة جفاف هي الأسوأ منذ العام 1937، وهذا الجفاف غير المسبوق له نتائج هامة وكبيرة على مصادر المياه وتلبية احتياجات المستخدمين للمياه إن كانت لأغراض الشرب أو أغراض الزراعة أو الصناعة".
أراض زراعية في وادي الأردن تعاني الجفاف وقلة الأمطار (الجزيرة نت)


وكشف أن مجموع ما هطل من أمطار هذا الموسم حتى الآن بلغ 33% من المعدل العام. وأوضح "هذا يعني بكافة المقاييس والمعايير المائية أن هذه السنة هي سنة جافة وغير ماطرة وستكون لها تبعات من حيث تدفق الينابيع وتغذية المياه الجوفية ومخزون السدود في المملكة".

خطة طوارئ
وأكد أن الوزارة ستعلن خلال أيام عن خطة طوارئ لمواجهة هذا الوضع الطارئ. لكنه كشف أن هذا الوضع مرشح للاستمرار في السنوات القادمة بحسب دراسات مراكز أرصاد دولية أكدت استمرار تراجع حجم الهطول المطري في منطقة الشرق الأوسط للسنوات المقبلة.

غير أن نقيب المهندسين الزراعيين محمود أبو غنيمة لا يرى في المطالبات بإعلان حالة الجفاف في الأردن حلا لأزمة القطاع الزراعي.

وقال للجزيرة نت "البعض يعتبر أن إعلان حالة الجفاف بمثابة العصا السحرية، وللأسف فإن من يصر على هذا المطلب ينطلق من مطالبة الحكومة بصرف تعويضات مادية للمزارعين".

وأردف أيضا "الحكومات المتعاقبة وعبر سياساتها جعلت المزارعين يقتنعون بأن الحل في التعويضات المالية، لاسيما مع غياب إستراتيجيات إنقاذ القطاع الزراعي والإصرار على الحلول الآنية".

وذهب أبو غنيمة للتأكيد على أن هناك أخطارا متعددة تواجه القطاع الزراعي، على رأسها تحدي المياه، إضافة لتحديات تسرب العمالة من القطاع وضعف التسويق والتصدير، مما راكم خسائر القطاع سنويا الذي يحتاج برأيه لإستراتيجية وطنية لإنقاذه.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
تعهد رئيس الوزراء الصيني لي كي تشيانغ بأن تحافظ حكومته على مستوى النمو الاقتصادي بنسبة 7.5% لهذا العام, وأن جهوده ستتركز على إصلاح الاقتصاد وإعادة توازنه.

وفي خطابه أمام جلسة البرلمان السنوية المنعقدة حاليا في بكين استعرض لي إنجازات حكومته بعد عام واحد على تشكيلها، ووصفه بأنه كان عاما شاقا وثقيلا وأكثر صعوبة مما توقعه.

كما استعرض أيضا خطة عمل حكومته للفترة القادمة, وأضاف أن الحكومة ستحافظ كذلك على نسبة تضخم لا تتجاوز 3.5% العام الحالي.

وأشار لي -الذي يحمل شهادة دكتوراه في علوم الاقتصاد- إلى أنه سيقوم بتأسيس نظام تأمين للودائع، الأمر الذي اعتبره مراقبون بأنه خطوة تسبق إعلان الصين عن تحرير أسعار الفائدة على الودائع البنكية.

وقال أيضا إن حكومته ستدفع باتجاه إصلاحات في نظام سعر صرف العملة الصينية اليوان.

موازنة
وتسعى الحكومة الحالية إلى مصادقة البرلمان على موازنتها للعام الحالي والتي تقدر بنحو 2.5 تريليون دولار والتي سينتج عنها عجز تصل نسبته إلى 2.1% من الناتج المحلي الإجمالي، وهي النسبة نفسها من العجز التي سجلها العام الماضي.

وذكر تقرير الحكومة المقدم إلى البرلمان للمصادقة عليه أن الحكومة تستهدف نسبة نمو في الأصول الثابتة تصل إلى 17.5% ونسبة 14.5% في نمو مبيعات التجزئة العام الحالي.
الدورة السنوية لمجلس
نواب الشعب الصيني-البرلمان (الجزيرة نت)


يذكر أن الاستثمار في قطاعي الأصول الثابتة ومبيعات التجزئة يعتبر محورا أساسيا في الاقتصاد الصيني، حيث سجل العام الماضي نسبة ارتفاع وصلت إلى 19.6% في الأصول الثابتة، و11.3% في مبيعات التجزئة.

وكانت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني الحاكم بالبلاد قد أقرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي سلسلة إصلاحات اقتصادية وصفت بأنها طموحة واعتبرت الأوسع منذ ثلاثة عقود على تبني سياسة الإصلاح والانفتاح, وشكلت قفزة نوعية لثاني أكبر اقتصاد في العالم بنقله من اقتصاد يعتمد على التصدير والاستثمار إلى اقتصاد أكثر توازنا وأبطأ سرعة وأطول استدامة وأشد حذرا، والأهم أنه أقل تلويثا للبيئة.

تغييرات جريئة
ويرى مراقبون أن جملة التغييرات الجذرية والجريئة -التي اعتمدتها الحكومة الحالية وإعادة هيكلة قطاعات مهمة في الاقتصاد الصيني وتقليص حجم الحكومة وإغلاق المؤسسات والمصانع المثقلة بالديون واستمرار الركود الاقتصادي العالمي- قد تؤدي جميعها إلى تباطؤ الاقتصاد وارتفاع نسبة البطالة وفقدان العديد من الوظائف، مما سيؤثر حتما على الاستقرار الاجتماعي في البلاد الذي بات يعتبر أحد أكبر التحديات التي تؤرق الحكومة.

وفي تصريح للجزيرة نت يقول أستاذ الاقتصاد في جامعة الشعب الصينية جانغ تشاو يو إن الهدف المتواضع الذي حددته الحكومة لسرعة نمو الاقتصاد بـ7.5% قد يكون ناجما عن الضغوط الداخلية والخارجية التي مورست على الحكومة نتيجة الآثار البيئية والاجتماعية التي خلفتها فترة النمو السريعة للاقتصاد أثناء السنوات السابقة، لكنه على أي حال يعبر عن عدم ثقة بالنفس لدى الحكومة، وهذا ما قد تكون له تأثيرات وتداعيات خطيرة على الاقتصاد الصيني.

وتسعى الحكومة الصينية الحالية إلى تعزيز دور الطلب المحلي واعتباره قوة محركة رئيسية في النمو الاقتصادي، وإلى دفع التحديث الزراعي والإصلاح والتنمية في الريف ووضع الزراعة كأولوية باعتبارها الضمان للأمن الغذائي، وكذلك إصلاح وتعزيز النظامين الصحي والتعليمي.

كما تسعى الحكومة أيضا إلى تخفيف حدة الإجراءات البيروقراطية ومنح صلاحيات أوسع للحكومات المحلية في المقاطعات والأقاليم، فقد تعهد رئيس الوزراء بإلغاء مائتي بند من بنود الموافقات الإدارية للحكومة المركزية وتحويلها إلى الحكومات المحلية.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
الأسواق الناشئة مخاطر سياسية
وفقا لأحد تعريفات اقتصاد الأسواق الناشئة فإن مخاطرها السياسية عالية، ومصداقية سياساتها أقل من نظيراتها في الاقتصادات المتقدمة.

بعد الأزمة المالية، عندما واصلت الأسواق الناشئة نموها القوي، بدا ذلك التعريف عتيقا وباطلا، والآن، في ظل الاضطرابات الأخيرة في الاقتصادات الناشئة والتي كانت مدفوعة جزئيا بضعف مصداقية السياسة الاقتصادية وتنامي الشكوك السياسية، يبدو ذلك التعريف مناسبا كأي وقت مضى.

ولنتأمل هنا ما يسمى بالخمسة الهشة: الهند وإندونيسيا وتركيا والبرازيل وجنوب أفريقيا. لا تشترك كل هذه البلدان في نقاط الضعف الاقتصادية والسياسية فحسب (مع تسبب العجز المالي وعجز الحساب الجاري في إبطاء النمو وزيادة معدلات التضخم، وإبطاء وتيرة الإصلاح البنيوي)، فجميعها تنتظر أيضا إجراء انتخابات رئاسية أو برلمانية هذا العام.

وتواجه العديد من الاقتصادات الناشئة الأخرى -أوكرانيا والأرجنتين وفنزويلا وروسيا والمجر وتايلند ونيجيريا- شكوكا سياسية و/أو اجتماعية كبرى واضطرابات مدنية.

الشرق الأوسط وغياب الاستقرار
ولا تشمل هذه القائمة الشرق الأوسط الذي يتسم بعدم الاستقرار إلى حد خطير، حيث تحول الربيع العربي في ليبيا ومصر إلى شتاء من السخط، وتستعر الحرب الأهلية في سوريا في حين تختمر في اليمن، وتشكل العراق وإيران وأفغانستان وباكستان قوسا من التقلبات وعدم الاستقرار. ولا تشمل أيضا المخاطر الجيوسياسية في آسيا نتيجة للنزاعات الإقليمية بين الصين والعديد من جيرانها، بما في ذلك اليابان والفلبين وكوريا الجنوبية وفيتنام."
تواجه العديد من الاقتصادات الناشئة شكوكا سياسية و/أو اجتماعية كبرى واضطرابات مدنية، ولا نستطيع أن نزعم أن كل الاضطرابات السياسية الأخيرة غير محمودة، فالكثير من هذه الاضطرابات قد تؤدي إلى ظهور حكومات أفضل والتزام أعظم بالسياسات الاقتصادية الداعمة للنمو
"


ووفقا للسرد الإيجابي بشأن الأسواق الناشئة، فإن التصنيع والتوسع الحضري ونصيب الفرد في نمو الدخل وصعود المجتمع الاستهلاكي من أبناء الطبقة المتوسطة، كل ذلك كان من المفترض أن يعزز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي السياسي في الأمد البعيد.

لكن في العديد من البلدان التي عصفت بها الاضطرابات السياسية مؤخرا -البرازيل وشيلي وتركيا والهند وفنزويلا والأرجنتين وروسيا وأوكرانيا وتايلند- كانت هذه الطبقات المتوسطة الحضرية هي التي تحرس المتاريس. وعلى نحو مماثل، قادت المجموعات الطلابية الحضرية والطبقات المتوسطة الربيع العربي، قبل أن تخسر السلطة لصالح القوى الإسلامية.

لم يكن كل ذلك بمثابة مفاجأة كاملة، ففي العديد من البلدان، استفاد أبناء الطبقات العاملة والمزارعون في المناطق الريفية من الزيادات في نصيب الفرد في الدخل وتوسع شبكة الأمان الاجتماعي، في حين تستشعر الطبقات المتوسطة وطأة التضخم المرتفع والخدمات العامة الهزيلة والفساد وتدخل الحكومات.

والآن تميل الطبقات المتوسطة إلى كونها أعلى صوتا وأفضل تنظيما على المستوى السياسي مما كانت عليه في الماضي، ويرجع هذا بشكل كبير إلى وسائل الإعلام الاجتماعية التي تسمح لها بالتعبئة بشكل أسرع.

لا نستطيع أن نزعم أن كل الاضطرابات السياسية الأخيرة غير محمودة، فالكثير من هذه الاضطرابات قد يؤدي إلى ظهور حكومات أفضل والتزام أعظم بالسياسات الاقتصادية الداعمة للنمو. وبين الخمسة الهشة، فإن تغيير الحكم مرجح في الهند وإندونيسيا.

الشكوك وأسباب عدم اليقين وفيرة
ولكن الشكوك وأسباب عدم اليقين وفيرة، ففي إندونيسيا أصبح التأميم الاقتصادي في ارتفاع، وهو ما يعني ضمنا الخطر المتمثل في اتخاذ السياسة الاقتصادية هناك مسارا منغلقا.

وفي الهند قد يكون ناريندرا مودي مرشح حزب بهاراتيا جاناتا المعارض لمنصب رئيس الوزراء في حال انتخابه قادرا أو غير قادر على تنفيذ السياسات الداعمة للنمو على المستوى الوطني والتي نجح في تنفيذها على المستوى المحلي في ولاية غوجارات.

وسوف يعتمد الكثير على قدرته -أو عدم قدرته- على التخلي عن مواقفه الطائفية والتحول إلى زعيم شامل حقيقي.

وعلى النقيض من هذا، ليس من المرجح أن يحدث تغيير في الحكم في جنوب أفريقيا وتركيا والبرازيل. ولكن الحكام الحاليين، إذا أعيد انتخابهم، قد يغيرون سياساتهم.

فقد اختار رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما قطبا من أقطاب المال والأعمال نائب رئيس له، وقد يتحرك باتجاه تنفيذ إصلاحات داعمة للسوق.

ولا يستطيع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تحقيق حلمه بإقامة جمهورية رئاسية، وسوف يكون لزاما عليه أن يتبع معارضيه وخصومه، بما في ذلك حركات احتجاجية ضخمة في الاتجاه العلماني. وقد تتبنى الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف سياسات أكثر استقرارا في التعامل مع الاقتصاد الكلي وتعمل على التعجيل بتنفيذ الإصلاحات البنيوية، بما في ذلك الخصخصة.

وحتى في الحالات الهشة الخطيرة للغاية، مثل الأرجنتين وفنزويلا وأوكرانيا، أصبحت الظروف السياسية والاقتصادية بالغة السوء، حتى إن الموقف هناك -إذا لم تتحول إلى دول فاشلة- سوف يتغير إلى الأفضل حتما.

ففي الأرجنتين هناك الرئيسة كريستينا فرنانديز المنتهية ولايتها، والتي من المرجح أن يكون أي من خلفائها المحتملين أكثر اعتدالا."
في الشرق الأوسط تظل المخاطر وفيرة، ومن المرجح أن تستغرق عملية الانتقال الاقتصادي والسياسي أكثر من عقد من الزمان, لكن سوف يؤدي الاستقرار التدريجي في نهاية المطاف إلى نشوء فرص اقتصادية أكبر
"


وفي فنزويلا، كان الرئيس نيكولاس مادورو زعيما ضعيفا، وقد تعزله المعارضة الأكثر وسطية. وفي أوكرانيا، التي تخلصت من بلطجي لص، قد يتحقق الاستقرار بالاستعانة ببرنامج لإنعاش الاقتصاد بقيادة الغرب، هذا إذا تمكنت البلاد من تجنب الحرب الأهلية.

الانتقال الاقتصادي والسياسي في الشرق الأوسط
أما في الشرق الأوسط فإن المخاطر تظل وفيرة، حيث من المرجح أن تستغرق عملية الانتقال الاقتصادي والسياسي أكثر من عقد من الزمان. ولكن حتى هناك، سوف يؤدي الاستقرار التدريجي في نهاية المطاف إلى نشوء فرص اقتصادية أكبر.

لذا، ففي أغلب الحالات هناك من أسباب الأمل ما يجعلنا نعتقد أن التغيرات الانتخابية والاضطرابات السياسية سوف تؤدي إلى ظهور حكومات معتدلة تدفع اقتصاداتها بثبات من خلال التزامها بسياسات السوق في الاتجاه الصحيح.

بطبيعة الحال، لا ينبغي لنا أن نهون من شأن المخاطر، فالاقتصادات الناشئة اليوم أكثر هشاشة وتقلبا مما كانت عليه في الماضي الحديث، وتفرض الإصلاحات البنيوية ضرورة تحمل تكاليف قصيرة الأجل من أجل فوائد بعيدة الأمد.

الواقع أن رأسمالية الدولة من ذلك النوع الذي تجسده الصين يلقى تأييدا قويا بين صناع السياسات في روسيا وفنزويلا والأرجنتين، بل وحتى البرازيل والهند وجنوب أفريقيا.

وتأميم الموارد آخذ في الارتفاع كردة فعل عنيفة ضد التجارة الحرة والاستثمار المباشر الأجنبي المتجه إلى الداخل. والواقع أن اتساع فجوة التفاوت في الدخول والثروات في العديد من الأسواق الناشئة قد يؤدي في نهاية المطاف إلى ردود أفعال اجتماعية وسياسية عنيفة ضد تحرير التجارة والعولمة.

ولهذا السبب من الأهمية بمكان أن يكون النمو الاقتصادي في الأسواق الناشئة متماسكا وأن يعمل على تضييق فجوة التفاوت. ورغم أهمية الإصلاحات الداعمة للسوق، تستطيع الحكومات أن تلعب دورا رئيسيا في توفير شبكة الأمان الاجتماعي للفقراء، وصيانة الجودة العالية للخدمات العامة، والاستثمار في التعليم والتدريب والرعاية الصحية والبنية الأساسية والإبداع، وتعزيز سياسات المنافسة التي تقيد قوة احتكارات القلة الاقتصادية والمالية، وضمان المساواة الحقيقية في الفر
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
تتوقع الحكومة التونسية أن يتم توفير نحو 16 ألف فرصة عمل من وراء إنشاء أضخم مرفأ مالي في منطقة شمال أفريقيا بكلفة تبلغ خمسة مليارات دولار.

وينتظر أن يتم غدا الاثنين التوقيع على استلام مقاولة تونسية لإنشاء أشغال "مرفأ تونس المالي" بحضور وزير التجهيز من جانب الحكومة التونسية.

وقال المدير التنفيذي للمشروع لطفي الزار إنه سيتم الانطلاق في تهيئة المرفأ مباشرة بعد التوقيع على تسليم الأشغال إلى مقاولة تونسية.

وتأخر انطلاق تهيئة المشروع منذ 2011 مع اندلاع الثورة إلى جانب مشاريع كبرى أخرى مثل مشروع "مدينة تونس الرياضية" لمجموعة أبو خاطر الإماراتية باستثمارات تناهز 5 مليارات دولار.

ويقع مشروع المرفأ المالي الذي يموله بيت التمويل الخليجي وبنك الاستثمار الإسلامي، بمنطقة رواد قرب العاصمة على مساحة تغطي 500 هكتار.

ويضم المشروع مرفأ بحريا ووحدات تجارية وسكنية ومنشآت ترفيهية ومجمعا سكنيا وملاعب غولف.

كما سيضم مكاتب خدمات وبنوكا ومؤسسات جامعية ومستشفيات خاصة.

ويعد المرفأ المالي الذي ينتظر أن يوفر 16 ألف فرصة عمل خلال مرحلة الإنشاء، أول مركز مالي للوحدات المصرفية الخارجية في منطقة شمال أفريقيا.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال مفوض شؤون الطاقة في الاتحاد الأوروبي جونتر أوتينغر إنه سيؤجل المحادثات مع روسيا بخصوص مشروع خط الأنابيب ساوث ستريم الذي يهدف إلى نقل الغاز الروسي عبر البحر الأسود، وذلك بسبب الأزمة في شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

ونقلت صحيفة دي فيلت الألمانية عن أوتينغر القول "لن أسرع المحادثات بخصوص خطوط أنابيب مثل ساوث ستريم.. في الوقت الراهن ستتأجل".

وأوضح أن أوروبا لا تواجه مشكلة بإمدادات الغاز في ظل البحث عن حل دبلوماسي بعد سيطرة قوات روسية على القرم عقب الإطاحة بالحكومة الأوكرانية, وأن مخزونات الطاقة وفيرة ويوشك الشتاء على الانتهاء، وهو ما يقلل الطلب على الوقود للتدفئة.

وبدأت روسيا ببناء ساوث ستريم الذي لن يمر بأوكرانيا بهدف نقل 15% من الطلب الأوروبي السنوي على الغاز إلى الاتحاد الأوروبي عبر البحر الأسود بحلول عام 2018.

لكن الشكوك خيمت مرارا على خطة شركة غازبروم الروسية التي تسيطر عليها الدولة بسبب خلافات قانونية مع الاتحاد الذي يسعى لخفض اعتماده الزائد على الإمدادات الروسية.

وتجاوزت روسيا بالفعل أوكرانيا من خلال خط الأنابيب نورث ستريم الذي يمر عبر بحر البلطيق ويعمل منذ 2011 ويهدف إلى الحفاظ على قاعدة عملائها في أوروبا.

وتنص الاتفاقيات على بناء خط أنابيب ساوث ستريم بطول ألفين و380 كيلو مترا يمر تحت مياه البحر الأسود، ويخترق أراضي بلغاريا وصربيا والمجر وسلوفينيا قبل أن يصل إلى إيطاليا التي من المفترض أن يتم تزويدها بالغاز، إلى جانب اليونان والنمسا اعتبارا من عام 2015.

ويتفادى خط الأنابيب المرور عبر أراضي أوكرانيا بحيث لا يتأثر الأوروبيون بأزمات الغاز التي تفسد العلاقات بين موسكو وكييف.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
يتعرض وزراء مالية الاتحاد الأوروبي لضغوط اليوم من أجل التوصل لحل وسط بشأن برنامج جديد يحمي دافعي الضرائب من المشاركة في حزم الإنقاذ المصرفية, وذلك خلال ثلاثة أيام من مفاوضات اللحظة الأخيرة.

وستكون آلية التخلص من البنوك المتعثرة بمنطقة اليورو الركيزة الثانية لاتحاد مصرفي وينظر إليها على أنها مهمة من أجل استعادة الثقة في تكتل العملة الموحدة.

وعقد وزراء مالية 18 دولة عضوا بمنطقة اليورو جولة أولى من المفاوضات بهدف وضع التفاصيل النهائية لاتفاق حكومي من أجل إنشاء صندوق جديد يمكن من خلاله أن تحصل البنوك المتعثرة على مساعدة.

وقال وزير المالية الفرنسي بيير موسكوفيتشي "حققنا تقدما طيبا"، معربا عن أمله في إمكانية التوصل لاتفاق. وأضاف أن العمل لا يزال معلقا بشأن بعض "المسائل المعقدة جدا والفنية جدا".

ويحاول وزراء الاتحاد الأوروبي التوصل إلى تسوية مع البرلمان الأوروبي قبل إجراء الانتخابات الأوروبية في مايو/أيار القادم. ويقول دبلوماسيون إنه قد يتم اتخاذ قرار بالتأجيل حتى عام 2015 ما لم يتم تحقيق تسوية، وهو أمر قد يضعف من مصداقية الاتحاد.

ومن المتوقع أن يبحث وزراء الاتحاد الأوروبي في بروكسل أيضا خططا مؤجلة منذ مدة طويلة لشن حملة أكثر صرامة على المتهربين من الضرائب من خلال تقاسم المعلومات بشأن أصحاب الحسابات المصرفية وعائداتهم. وكان قادة الاتحاد أمهلوا الوزراء حتى نهاية الشهر للتوصل لاتفاق بشأن ذلك.

وتعرقل النمسا ولوكسمبورغ حتى الآن هذه العملية لمخاوف من أنهما قد تفقدان جاذبيتهما كوجهات مصرفية.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت اليابان إنها ستقدم قرضا لتونس بقيمة 750 مليون دينار (447 مليون دولار) لدعم الانتقال الديمقراطي.

وسيخصص القرض لتمويل مشروع بنية تحتية ومشروع آخر في مجال الطاقة.

وكان محافظ البنك المركزي التونسي الشاذلي العياري قال الشهر الماضي إن بلاده تعتزم إصدار سندات خارجية بنحو ملياري دولار، من بينها مليار دولار بضمان الحكومة اليابانية.

وقال رئيس الوزراء مهدي جمعة هذا الشهر إن تونس ستحتاج قروضا بقيمة ثمانية مليارات دولار عام 2014 ارتفاعا من توقعات سابقة بقيمة 4.3 مليارات.

وقبل أسبوع، ذكر نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار أن البنك خصص حزمة قروض لتونس بقيمة خمسمائة مليون يورو (690 مليون دولار) لدعم الانتقال الديمقراطي.

وحصلت تونس أيضا على حزمة قروض من البنك الدولي بقيمة 1.2 مليار دولار ستصرف على أقساط هذا العام.

ومازال اقتصاد الدولة الذي يعتمد بشدة على السياحة الأوروبية يتعافى من آثار انتفاضة العام 2011.

ورغم التقدم السياسي الذي أحرزته تونس بعد تعيين حكومة مؤقتة جديدة والمصادقة على دستور جديد للبلاد، فإن كثيرا من التونسيين يشعرون بالضيق بسبب تقلص فرص العمل وارتفاع الأسعار.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت مصادر مطلعة إن مفاوضي الاتحاد الأوروبي يحثون نظراءهم الأميركيين على الموافقة على إطار عمل للسماح بواردات من الغاز الطبيعي المسال إلى الاتحاد الأوروبي عبر اتفاقية تجارية ثنائية قيد النقاش حاليا بين الجانبين.

ولا يشمل إطار العمل للمفاوضات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مسائل الطاقة لكن الأزمة في أوكرانيا كشفت عن اعتماد الاتحاد الأوروبي على روسيا وأعطت قوة دافعة جديدة لمفاوضي الاتحاد التجاريين لحث واشنطن على إدراج الغاز الطبيعي.

وقالت المصادر إن المفاوضين يهدفون إلى وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق للتجارة بين الاتحاد والولايات المتحدة بحلول نهاية 2014 مما سيجعل الموافقة على رخص تصدير الغاز الطبيعي الأميركي المسال تلقائية وهو ما ينهي قيودا حالية على الواردات.

وفي تقرير صدر أمس، رفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها لإنتاج الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي في 2014 إلى مستوى يزيد 2.5% عن المستويات القياسية التي سجلها في 2013.

وفي نهاية العام الماضي قالت الإدارة إنها تتوقع أن يرتفع إنتاج الغاز في 2014 بمقدار 0.74 مليار قدم مكعب يوميا أو 1.1% إلى 71.03 مليار قدم مكعب يوميا وهو ما سيكون رابع مستوى قياسي سنوي على التوالي.

وتوقعت أن ينخفض استهلاك الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة في 2014 بواقع 0.53 مليار قدم مكعب يوميا أو 0.8% عام 2013 ليصل إلى 69.6 مليار قدم مكعب يوميا.

كما توقعت وصول إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام في العام القادم إلى أعلى مستوى في 43 عاما بفضل زيادة الإنتاج من حقول النفط الصخري.

وأوضحت أن الإنتاج سيبلغ 9.3 ملايين برميل يوميا في 2104 ارتفاعا من 8.5 ملايين في 2013 بفضل زيادة إنتاج النفط الصخري.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
وقع الأردن اتفاقا بقيمة ملياري دولار مع شركة سعودية لاستخراج النفط من الصخور الزيتية الموجودة بكميات كبيرة وسط وجنوب البلاد.

وبموجب الاتفاق تمنح الحكومة الشركة السعودية الحق الحصري لإنتاج البترول في منطقة امتيازها بمنطقة عطارات أم الغدران على أرض تبلغ مساحتها 11 كيلو مترا مربعا، وستستخدم الشركة تقنية روسية لتطوير الصخور الزيتية من خلال مرحلتين: الأولى تمتد لمدة أربع سنوات وتتضمن إجراء الدراسات الفنية والبيئية والاقتصادية، أما المرحلة الثانية فتتضمن البناء والتطوير والإنتاج وتمتد لمدة أربعين عاما.

ويبدأ المشروع بطاقة إنتاجية تقدر بحوالي 2650 برميل نفط يوميا لتصل إلى ثلاثين ألف برميل يوميا يتم تحقيقها خلال ثماني سنوات من تاريخ الإنشاء، إضافة إلى إنتاج ستمائة ميغاواط من الكهرباء يتم تغذيتها إلى شبكة الكهرباء الوطنية بأسعار منافسة.

تنويع المصادر
ونقلت وكالة الأنباء الأردنية بترا عن وزير الطاقة والثروة المعدنية محمد حامد قوله إن الحكومة تسعى لتنويع مصادر الطاقة، معتبرا أن الصخر الزيتي من أهم هذه المصادر. وأشار إلى أن أول إنتاج للكهرباء من الصخر الزيتي لن يكون قبل عام 2017.

ويقدر احتياطي الأردن من الصخور الزيتية بحوالي أربعين مليار طن تتوزع على 26 منطقة في المملكة يمكنها أن تسد حاجة المملكة من الطاقة لمئات السنين.

ويسعى الأردن -الذي يستورد معظم احتياجاته من الطاقة- إلى إيجاد بدائل لإمدادات الغاز المصري المتقطعة والتي كانت تغطي في العادة 80% من إنتاج الطاقة في المملكة. ومنذ 2011، تعرض خط الأنابيب -الذي ينقل الغاز من مصر لكل من إسرائيل والأردن- للعديد من الهجمات.

ويستهلك الأردن نحو مائة ألف برميل يوميا من النفط، ارتفعت إلى نحو 170 ألف برميل مع انقطاع إمدادات الغاز المصري.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
يبدو أن عام 2014 سيشهد تسارعا لوتيرة معالجة أزمة الإسكان في السعودية بعد انتظار دام ثلاثة أعوام منذ إعلان الملك عبدالله بن عبد العزيز في 2011 عن تخصيص 250 مليار ريال (67 مليار دولار) لبناء خمسمائة ألف وحدة سكنية للمواطنين.

وتسعى الحكومة السعودية منذ سنوات للتغلب على مشكلة نقص المعروض السكني، لا سيما لذوي الدخل المنخفض في البلاد، التي يعيش فيها نحو ثلاثين مليون نسمة, لكن ظلت وتيرة تنفيذ برنامج الإسكان الطموح بطيئة الخطى رغم الثروة النفطية للمملكة، وفي ظل صعوبة حصول الوزارة على الأراضي اللازمة لتنفيذ مشروعاتها.

وبحسب تقديرات شركة الاستشارات "سي بي" ريتشارد إيليس يعيش نحو 60% من المواطنين السعوديين الذين يقارب عددهم عشرين مليونا في شقق مستأجرة.

وتعاني سوق الإسكان في السعودية من عدة مشاكل، أبرزها: النقص الشديد في المعروض، والزيادة المستمرة في أسعار الإيجارات، والمضاربة على الأراضي غير المطورة، وطول فترة الحصول على التراخيص، إلى جانب عدم توافر القدرة المادية بين معظم الشرائح التي يتركز فيها الطلب.

ويؤدي نقص المعلومات الموثوقة إلى صعوبة تحديد حجم النقص في المساكن بالمملكة، التي من المتوقع أن تشهد نموا سكانيا مقداره 2.1% حتى 2015، وهو رقم يزيد كثيرا على المتوسط العالمي البالغ 1.1%.

ويتركز معظم الطلب على العقارات بين محدودي ومتوسطي الدخل الذين لا يستطيعون برواتبهم الصغيرة التأهل للحصول على قروض مصرفية لشراء المنازل، وفي الوقت ذاته ينفقون جزءا كبيرا من الدخل على الإيجارات التي ترتفع بين 7 و10%.

جهود حكومية
وبعد طول انتظار، أعلنت وزارة الإسكان الأسبوع الماضي عن شروط استحقاق المواطنين الدعم السكني الذي يتنوع بين وحدات سكنية أو أراض للبناء أو قروض سكنية بقيمة لا تتجاوز خمسمائة ألف ريال أو الجمع بين الأرض والقرض.

كما دشنت الوزارة بوابة إلكترونية لبرنامج الدعم السكني (إسكان)، والذي يتيح لمواطني المملكة الذين لا يمتلكون سكنا مناسبا تسجيل بياناتهم للحصول على المنتجات السكنية المدعومة ضمن مشروعات الوزارة.

وحددت الوزارة شهرين لتسجيل المواطنين بياناتهم، بعدها تقوم بمعالجة البيانات والتحقق منها من أجل تحديد المستفيدين وفقا لآلية الاستحقاق والأولوية.

ونقلت صحف محلية عن وزير الإسكان شويش الضويحي قوله إن جميع المواطنين الذين تقدموا بطلب سكن على البوابة الإلكترونية واستوفوا شروط اللائحة التي أعلنت عنها الوزارة سوف يحصلون على المسكن خلال سبعة أشهر.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت وزارة الطاقة الأميركية إنها ستبيع ما يصل إلى خمسة ملايين برميل من النفط الخام من احتياطي النفط الإستراتيجي في خطوة لاختبار قدرات شبكة مخزونات الطوارئ في سوق نفطية سريعة التغير.

وفي أول بيع من الاحتياطي الإستراتيجي منذ 1990 يهدف بشكل محدد إلى اختبار القدرات التشغيلية للبنية التحتية للمخزونات, قالت وزارة الطاقة إنها ستعرض خاما ثقيلا من موقعي وست هاكبيري وبيغ هيل على ساحل الخليج الأميركي، ومن المنتظر أن يبدأ تلقي العروض في 14 مارس/آذار الحالي.

في الوقت نفسه، قال البيت الأبيض إن إعلان وزارة الطاقة عن السحب من المخزون هو اختبار تشغيلي وليس له علاقة بالنزاع مع روسيا بشأن أوكرانيا.

وأبلغ المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني الصحفيين "هذا الإجراء يتخذ اتساقا مع المتطلبات التي يفرضها القانون على وزارة الطاقة لتقييم الاحتياطي الإستراتيجي والقدرة على السحب من المخزونات.

وقال بيل جيبونز المتحدث باسم وزارة الطاقة "بسبب الزيادة الحادة الأخيرة في الإنتاج المحلي من النفط حدثت تغيرات مهمة في النظام"، وأضاف "إن البيع التجريبي ضروري لإجراء تقييم صحيح لقدرات الأنظمة في حال تعطلها".

والكمية التي سيجري سحبها من الاحتياطي ستعادل حوالي ربع النفط الخام المستخدم في الولايات المتحدة كل يوم, لكن الأنباء ساعدت في ارتفاع أسعار النفط باتجاه أعلى مستوياتها في شهر.

وسبق أن حدث بيع للنفط من الاحتياطي الإستراتيجي للولايات المتحدة في 2011 ردا على الحرب الأهلية في ليبيا عندما أجازت وزارة الطاقة سحب ثلاثين مليون برميل بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي الذي سحب كمية مماثلة من احتياطياته.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
أعلن المغرب أن عمليات التنقيب عن النفط بساحل طرفاية جنوبي البلاد كشفت عن مخزون من النفط الثقيل بعمق 2112 متراً، لكنه قال إنه صعب الاستغلال مقارنة بالنفط الخفيف.

وقال المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بالمغرب في بيان إن عمليات التنقيب انطلقت في الثامن من يناير/كانون الثاني الماضي حتى وصلت في التاسع من مارس/آذار الجاري إلى العمق النهائي البالغ 3835 متراً.

وذكر المكتب أنه بصدد بدء برنامج هام لعمليات تنقيب سواء في البر أو في عرض السواحل البحرية، مضيفاً أنه وشريكيه "لا يزالون واثقين ومثابرين".

وتقوم بعمليات التنقيب، التي تغطي مساحة 4481.3 كلم مربعا، شركتا "كيرن" و"جينيل" شريكي المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.

وكان المغرب أعلن عن عزمه مضاعفة عدد عمليات التنقيب عام 2014 إلى حوالي 20 بئراً سواء لاستكشاف الغاز أو النفط، إضافة إلى شروعه منذ عام 2010 في إنجاز خطة لتنمية الطاقات المتجددة.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية اليوم إن المؤسسة الكورية للنفط حققت اكتشافا نفطيا جديدا في حقل هاولير بإقليم كردستان العراق، وذلك ضمن مشروع مشترك للتنقيب يضم أيضا شركة أريكس للبترول السويسرية التي تبلغ حصتها 65%، بينما تملك حكومة الإقليم حصة 20%، والباقي للشركة الكورية الحكومية (15%).

وتم استخراج النفط من حقل هاولير في مارس/آذار الماضي، ويقدر الاحتياطي فيه بنحو ستمائة مليون برميل، وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي تحقق اكتشاف آخر للنفط بالحقل، وتبعه اكتشاف ثالث الشهر الموالي.

وإلى جانب مشروع هاولير، تشارك المؤسسة الكورية أيضاً في مشاريع التنقيب بحقول البازيان وسانغو الجنوبي بإقليم كردستان العراق. ويقدر احتياطي النفط بالإقليم بنحو 450 مليون برميل، أي نحو 30% من إجمالي الاحتياطي النفطي العراقي.

زيادة الإنتاج
وكانت وكالة الطاقة الدولية قالت أمس إن زيادة بالمعروض النفطي من العراق ودول أخرى منتجة للخام من المتوقع أن تكون أكثر من كافية لتلبية الطلب على النفط هذا العام, وهو ما سيخفف الضغط على الأسواق برغم زيادة التوترات العالمية.

وأضافت الوكالة أن إنتاج العراق قفز 530 ألف برميل يوميا في فبراير/شباط الماضي ليناهز 3.62 ملايين، وهو أعلى مستوى منذ 1979. كما ارتفعت الصادرات إلى 2.8 مليون بزيادة 572 ألفا بعد اكتمال مشروعات للبنية التحتية في جنوب البلاد، وقد أصبح العراق أكثر مصدري النفط بالعالم نمواً في الإنتاج.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
بعد رجاء انقطع وزمان مضى، عادت الثقة إلى سوق الأسهم السعودية بمؤشرات إيجابية يواصل فيها المؤشر العام تسجيل مستويات قياسية جديدة، فضلا عن تزايد تدريجي في قيم التداول، فلأول مرة منذ يوليو/تموز 2008 يتخطى مؤشر السوق حاجز 9300 نقطة.

وساهمت الأرباح السنوية الجيدة التي حققتها الشركات المدرجة نهاية عام 2013 وتوقعات بانعكاسات إيجابية لذلك على القروض البنكية وشركات التطوير العقاري في تعافي السوق، وعودة ثقة المتداولين إليها. وبالنسبة للقطاعات كان التركيز واضحاً على توجهات الإنفاق الحكومي، وخاصة ما يتعلق بقطاع البناء والتشييد وشركات التطوير العقاري بسبب إجازة قانون الرهن العقاري، وكذلك القطاع المصرفي.

وهو ما يراه المحللون وخبراء المال تفسيراً لعمليات مضاعفة رأس المال في معظم البنوك السعودية استعدادا لذلك، ويفسر أيضا سبب تصدر قطاع التطوير العقاري للقطاعات في الارتفاعات منذ بداية السنة بزيادة بلغت نحو 30%.

موجة عامة
ويرى الاقتصادي طارق الماضي أن الموجة الإيجابية لم تكن خاصة بالسوق السعودية، ولكن بجميع الأسواق المحلية في المنطقة والأسواق العالمية، والتي تزامنت مع العوامل الداخلية المذكورة آنفا.
الماضي: صعود السوق السعودية يندرج ضمن صعود أسواق المنطقة والعالم (الجزيرة)


ووفق التداولات، فهناك ضخ أموال جديدة بالسوق وبشكل متوازن حتى اقتربت قيم التداولات اليومية من عشرة مليارات ريال (2.6 مليار دولار).

ويعتقد اقتصاديون أنه في النصف الثاني من هذا العام ربما لا تقل أحجام التداول اليومي عن عشرة مليارات (2.6 مليار دولار) إلى 11 مليار ريال (ثلاثة مليارات دولار تقريبا) مع قرب اكتتاب وإدراج البنك الأهلي التجاري.

ووفقا لإحدى شركات إدارة الأموال التي قابلتها الجزيرة نت، يتراوح عدد المحافظ المتداولة بالسوق ما بين خمسة ملايين ونصف المليون وستة ملايين محفظة، وقد يرتفع الرقم عبر طرح اكتتاب الشركات الكبيرة.

وقد كان المعدل السنوي للمحافظ في الفترة ما بين 2006 و 2008 نحو ستة ملايين، وكحد أعلى أثناء اكتتاب مصرف الإنماء تخطى عدد المحافظ تسعة ملايين محفظة. ويتوقع بلوغ نسبة النساء المستثمرات بالمحافظ النشطة 16%، وسجلت عودتهن في الغالب عبر صناديق الاستثمار.

الأسهم والعقارات
وفي الوقت الذي يشهد سوق الأسهم السعودية صعودا إيجابيا، يشهد سوق العقارات ركودا يراه المستثمرون والمحللون قاسياً، غير مستبعدين تأثر السوقين ببعضهما البعض، سيما وأن الأسهم والعقارات هما الوعاءان الأكثر استثمارا ويفضلهما أصحاب رؤوس الأموال بفعل عائدهما السريع بخلاف الاستثمارات بالأسهم المتسمة بالعائد على الأمد البعيد.

ويترقب صغار المستثمرين نزول العقارات مع ارتفاع الأسهم، ويربطون ذلك بعامي 2006 و2008، إذ شهدا انهيار سوق الأسهم وارتفاع العقار أضعافا مضاعفة. ويشير رجل أعمال والعضو بمجلس منطقة المدينة المنورة إلى أن هناك علاقة عكسية بين الأسهم والعقار، ولكن ليس بشكل مطلق.
قطان: قطاعا الأسهم والعقارات يتأثران ببعضهما بطريقة عكسية (الجزيرة)


وقال جمال قطان للجزيرة نت إنه من الطبيعي أن يتحول المستثمر بين الأسهم والعقارات إذا وجد فرصا استثمارية، وأضاف أن "سلعنة" الأراضي وانتقال المضاربة إليها بعد عام 2006 جعلها ترتفع بشكل مبالغ فيه وأسعار خيالية مما يعزز اتجاه النزول، ويتوقع أن ينخفض العقار السكني وخاصة الواقع بأطراف المدن والبعيد عن الخدمات، ولكن يستبعد أن ترجع الأسعار إلى مستوى ما قبل 2006.

ويرى الماضي أنه يجب عدم المبالغة في تأثير العقارات على سوق الأسهم برغم اعتقاده بوجود هذا التأثير، وقال إن ارتفاع الأسهم وتوقع نزول العقارات "تسببا في حالة شديدة من الركود".

فقاعة المضاربة
ويجمع محللون على استمرار صعود مؤشر الأسهم، مشيرين إلى أنه إذا حدثت عمليات جني أرباح فستظل إيجابية، وفي الوقت نفسه يخشى هؤلاء من تكوّن فقاعة ناتجة عن ارتفاعات قوية تشمل شركات المضاربة والشركات الخاسرة بسوق الأسهم.

ويضيف المتحدث نفسه أن طبيعة الشركات الأكثر صعودا هذه الأيام ترسخ هذا الاتجاه، بينما يفترض أن يكون المحرك الرئيس للسوق هو الشركات القيادية على حد قوله.

وهذا القلق يجعل المراقبين يؤكدون أن السوق تنتظر مزيدا من القوانين والاكتتابات ودخول المستثمر الأجنبي، وأدوات تساعد على جعل السوق ذات مسارين بدل المسار الواحد حتى يعطي مزيدا من الثقة والانتعاش.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
أعلنت شركة فيليبس الهولندية اليوم الاثنين صفقة استحواذ كبيرة في قطاع الإنارة بالسعودية، وذلك في مؤشر على رغبتها في تقوية موقعها بإحدى كبريات اقتصادات المنطقة، وأضاف الشركة المتخصصة في قطاع المعدات الكهربائية أنها اشترت حصة 51% في شركة الإنارة العامة بقيمة 235 مليون دولار، وستظل الحصة المتبقية في حوزة شركة ألينس.

وبموجب هذه الصفقة ستتأسس شركة جديدة ستوظف قرابة 1300 شخص، وستحمل اسم فيليبس الإنارة السعودية، وحسب بيان للشركة فإن الشركة الجديدة ستصبح من كبريات الشركات في مجال الإنارة بالمملكة، وتعول فيليبس على توقع تزايد الإقبال على المصابيح الاقتصادية في السنوات المقبلة.

وقالت فيليبس إنها تسعى للاستفادة من النمو الاقتصادي المتصاعد للمملكة العربية السعودية، ويعود حضور الشركة الهولندية في أكبر اقتصاد عربي إلى قرابة ثمانين عاما.

وتضيف الشركة أن سوق الإنارة في السعودية سيشهد نموا لافتا في الفترة ما بين عامي 2014
و2018 مدفوعة بالاستثمارات في قطاعات البناء، وأيضا نتيجة استثمارات القطاعين العام والخاص في مشروعات الإنارة بواسطة مصابيح منخفضة الاستهلاك.

للإشارة، فإن فيليبس -التي تأسست عام 1891- كانت متخصصة لمدة طويلة في إنتاج أجهزة التلفاز والأجهزة الإلكترونية المنزلية، غير أنها منذ عقود طورت إنتاجها في مجال المواد الطبية.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال محافظ البنك المركزي القطري الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني الثلاثاء إن من المنتظر أن توقع حكومة بلاده عقود مشروعات إنشاء تناهز قيمتها 50 مليار دولار هذا العام، وذلك في إطار إنجاز البنية التحتية اللازمة لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم في عام 2022.

وأضاف محافظ المركزي القطري في افتتاح مؤتمر نظمته مجموعة ميدل إيست إيكونوميك دايجست (ميد) أن المشروعات ستتوزع على قطاعات منها النقل والطاقة والبنية التحتية والمرافق الخدمية، ولم يذكر الشيخ عبد الله تفاصيل العقود لكن تصريحاته تؤكد فيما يبدو أن قطر ستبدأ في تعزيز الإنفاق على البنية التحتية بشكل كبير هذا العام.

وكانت الدوحة أعلنت عقب فوزها في العام 2010 بحق استضافة كأس العالم لكرة القدم عن خطط لإنفاق قرابة 140 مليار دولار على مشروعات منها مطار جديد وسكك حديد وملاعب رياضية.

وقد وقعت قطر العام الماضي أربعة عقود لتصميم وبناء المرحلة الأولى من مترو الدوحة بقيمة حوالي 8.2 مليارات دولار، ومن المتوقع افتتاح المطار الجديد الذي يتكلف نحو 15 مليار دولار في الربع الثاني من العام الجاري.
محافظ المركزي القطري: النتائج الجيد للبنوك منسجمة مع قوة وضع الاقتصاد (الجزيرة-أرشيف)


البنوك والصناعة
وذكر محافظ البنك المركزي أن النتائج الجيدة للبنوك القطرية للعام الماضي جاءت متوافقة مع الوضع الاقتصادي القوي لدولة قطر، حيث زادت كل من موجودات البنوك بنسبة 11.4% وحجم الودائع بنسبة 19.7% وصافي الربح بمعدل 16.5%، في حين لا تتعدى نسبة القروض المتعثرة نسبة 1%.

من جانب آخر، قال مدير شؤون المشاريع البتروكيميائية والصناعية في قطر للبترول محمد ناصر الهاجري في المؤتمر نفسه الذي حمل اسم "مشروعات قطر 2014"، إن شركته أعادت النظر في إستراتيجياتها في الشهور الأخيرة للعام الماضي لتتوافق مع رؤية قطر الوطنية للعام 2030.

وأضاف أن قطر للبترول تسعى لإيجاد منتجات جديدة لتنويع قطاع الصناعة والطاقة في قطر، لا سيما في مجال الصناعات التحويلية مثل صناعات الألومنيوم والبلاستيك والألياف البصرية والإطارات.

واعتبر الهاجري أن تطوير قطاع الصناعة سيوفر فرصا جديدة لنمو الشركات الصغيرة والمتوسطة، وهو من أبرز أهداف رؤية قطر الوطنية، موضحا أن قطر للبترول تسعى لرفع الإنتاج من المواد البتروكيميائية من تسعة ملايين طن سنويا حاليا إلى 23 مليون طن بحلول 2020، ولتحقيق هذا الهدف تطور الشركة بمعية شركة قافكو وحدة صناعية في راس لافان لإنتاج مادة الإيثان.

مشروع الكرعانة
كما تعمل قطر للبترول مع شركة شل الهولندية البريطانية لإقامة مجمع بتروكيميائي ضخم هو مشروع الكرعانة الذي سيستخدم مادتي الإيثان والبروبان لإنتاج 1.1 مليون طن سنويا من الإيثالين و170 ألف طن سنويا من البروبان، فضلا عن إنتاج مواد بلاستيكية متنوعة.

وفي سياق متصل، قال الرئيس التنفيذي بالإنابة في بنك قطر الوطني علي الكواري إن توقعات العام الجاري تتحدث عن نمو ناتج القطاعات غير النفطية في قطر لتشكل 50% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي، مشيرا إلى بلوغ بلاده أقصى درجات التوسع في قطاع النفط والغاز، والذي لن ينمو إلا بنسبة 1% في هذا العام.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال البنك الأفريقي للتنمية الأربعاء إنه سيقرض تونس في العامين 2014 و2015 ما قيمته 2.1 مليار دولار لدعم اقتصادها، وأضاف البنك في بيان له إن حزمة القروض ستشمل قروضا غير سيادية وتخصص لتمويل مشاريع بنية تحتية ودعم برامج الإصلاح الاقتصادي. وكانت تونس قد حصلت من قبل على قروض بقيمة مليار دولار من البنك في العامين 2011 و2012.

وتعد هذه الحزمة الكبرى التي تحصل عليها البلاد منذ الثورة التي أطاحت بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي قبل ثلاث سنوات.

ورغم الانفراج السياسي الذي أحرزته تونس بعد تعيين حكومة مؤقتة جديدة والمصادقة على دستور جديد يشعر كثير من التونسيين بالضيق بسبب تقلص الوظائف وارتفاع الأسعار.

وقال رئيس الوزراء التونسي مهدي جمعة في وقت سابق هذا الشهر إن بلاده ستحتاج قروضا بقيمة ثمانية مليارات دولار في العام 2014 ارتفاعا من توقعات سابقة بقيمة 4.3 مليارات دولار، وذلك بسبب صعوبات في تمويل موازنة العام الجاري البالغة عشرين مليار دولار.

قروض متوالية
وحصلت تونس بعد تنصيب حكومة جديدة والمصادقة على دستور على حزمة قروض من البنك الدولي واليابان والبنك الأوروبي للاستثمار وصندوق النقد الدولي لدعم اقتصادها المتعثر، فقد أقرضت طوكيو تونس الأسبوع الماضي 477 مليون دولار.

وفي الشهر الماضي أقرض البنك الدولي تونس 1.2 مليار دولار، وفي آخر يناير/كانون الثاني الماضي أفرج صندوق النقد الدولي عن دفعة قرض بقيمة 507 ملايين دولار.

وقد بدأ مهدي جمعة منذ السبت الماضي جولة خليجية يزور فيها خمسا من دول الخليج بهدف تعزيز العلاقات الدبلوماسية وجذب مستثمرين إلى تونس، وتشمل زيارة جمعة -والوفد المرافق له من رجال الأعمال- الإمارات والسعودية وقطر والبحرين والكويت.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قلل مراقبون واقتصاديون مشاركون في ملتقى عمان الاقتصادي بالعاصمة العمانية مسقط من حجم الأثر السلبي على المدى الطويل للتداعيات الاقتصادية للتوتر السياسي في العلاقات داخل مجلس التعاون الخليجي بعد سحب السعودية والإمارات والبحرين سفراءها في قطر، مؤكدين حتمية وجود آثار سلبية اقتصادية على المدى القصير لهذا التوتر.

وأرجع عدد من الاقتصاديين تقديرهم للموقف إلى أن التكلفة العالية للمشروعات الخليجية المشتركة ربما تشكل عامل حماية لها من التأثير السلبي لتوتر العلاقات السياسية، فضلا عن أن العمق الإستراتيجي والاقتصادي لتلك المشروعات بالضرورة سيحول دون التفريط في العائدات المتوقعة لمشروعات كالربط الكهربائي الخليجي الذي تقدر فوائده المتوقعة بأكثر من ثلاثة مليارات دولار.

بالإضافة إلى ما تتوقعه دول الخليج من فوائد من مشروع السكة الحديد الخليجي البالغة تكلفته أكثر من 15 مليار دولار، وأشار المتحدثون إلى أن التداعيات الآنية قصيرة المدى ربما تنعكس بقدر محدود على تدفقات التجارة البينية للسلع الاستهلاكية، إذ ترتبط حركة البيع بالعوامل النفسية لدى المستهلكين .


حجم التجارة
وشدد الاقتصاديون على ضرورة سعي دول الخليج للحفاظ على مستويات نمو التجارة البينية التي حققت وفق تقرير الأمانة العامة لدول مجلس التعاون نمواً بواقع 5.5% خلال العام الماضي بقيمة ناهزت 93 مليار دولار.

وفي هذا السياق، أوضح شوقي بدر مساعد مدير عام بنك بيروت والبلاد العربية بلبنان بأن السياسة غير منفكة عن الاقتصاد، وأن أي اضطراب سياسي في البيت الخليجي لا بد أن تكون له انعكاساته على التجارة البينية التي هي في الأصل -حسب وصفه- لم تبلغ المستوى المأمول منها.

واستطرد في حديثه للجزيرة نت بالقول إن التأثير السلبي "سيكون مؤقتا وغير ممتد على الأمد البعيد، لأن التوترات السياسية بين مثل هذه الدول -وفق رأيه- لا تستمر طويلا، وبالتالي المشروعات الكبرى لن تتأثر نظرا لكلفتها العالية".

المشروعات المشتركة
الرأي نفسه ذهب إليه عضو مجلس الشورى العماني محمد البوسعيدي، مشيرا إلى أن السياسة عادة تخدم الاقتصاد وليس العكس، مؤكداً قناعته بوجود أضرار اقتصادية للتوتر السياسي القائم، غير أنه متفائل بأن المشروعات الخليجية لن تتأثر بهذا الأمر.

وأوضح البوسعيدي أن كافة المشروعات الخليجية المشتركة ذات أبعاد اجتماعية اقتصادية ترتبط مردوداتها بمنافع اجتماعية مباشرة لصالح شعوب دول المجلس، مما يكسبها مناعة ضد تداعيات الخلافات بين السياسيين، على حد قوله.
العيناتي: مستوى الترابط بين شعوب المنطقة لا علاقة له بالحكومات (الجزيرة)


ومن جانب آخر، يرى عبد السلام العيناتي رئيس مجلس إدارة مجموعة العيناتي السياحية البحرينية أن مستوى الترابط الاجتماعي بين شعوب المنطقة "لا علاقة له بالحكومات، وأن مجال السياحة الداخلية بين مواطني مجلس التعاون -حسب تقديراته- سيزيد في السنوات الخمس المقبلة بنسبة 40%".

توترات فوقية
وعزا العيناتي هذه الأمر لطبيعة الأوضاع "الأمنية" في عدد من الدول السياحية العربية، مقابل ما يتوفر من أمن واستقرار في الدول الخليجية، ووصف التوترات السياسية الخليجية بأنها "فوقية"، ولن تؤثر على السياحة العائلية الداخلية.

كما تحدث للجزيرة نت عبد الله بن راشد العبد اللطيف مدير عام إدارة تمويل المشاريع متناهية الصغر بالبنك السعودي للتسليف والادخار قائلا "حسب معرفتي، فإن الخلافات السياسية الخليجية ليست ذات تأثير اقتصادي، لأن هناك من المسؤولين من يتصدى من أجل تخفيف المخاطر".

ويصف رئيس تحرير مجلة الواحة العمانية حمود الطوقي بأن ما وقع من خلافات "مجرد سحابة صيف وحالة من التجاذبات السياسية ضمن مرحلة من مراحل إعادة ترتيب أوراق البيت الخليجي"، مستبعداً تأثيرها الاقتصادي السلبي في وقت تعمل فيه كافة اللجان الاقتصادية الخليجية المشتركة بسلاسة.
 
أعلى