اخبار اقتصادية

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
المركزي الأميركي يواصل خفض برنامج التحفيز النقدي


يلين: احتمال إنهاء برنامج شراء السندات الخريف المقبل (أسوشيتد بريس)


أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي) أمس الأربعاء عن استمرار تقليص حجم برنامج شراء سندات الخزينة الأميركية، موضحا أنه سيخفض حجم المشتريات الشهرية من 65 إلى 55 مليار دولار، وكانت قيمة البرنامج في ديسمبر/كانون الأول الماضي وصلت إلى 85 مليار دولار.

وعزت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي جانيت يلين قرار الخفض إلى أن الاقتصاد الأميركي حقق ما يكفي من الزخم الذي أسهم في تحسين سوق العمل. وأضافت يلين -في أول مؤتمر صحفي لها بعد توليها رئاسة البنك المركزي- أن مجلس الاحتياطي قد ينهي برنامجه لشراء السندات الخريف المقبل، وكان الهدف من البرنامج هو خفض معدلات الفائدة على المدى البعيد لتشجيع الاستثمار والتوظيف في أكبر اقتصادات العالم.

وكانت سياسة المركزي الأميركي القائمة على خفض أسعار الفائدة وشراء السندات قد دفعت كثيرا من المستثمرين إلى الإقبال على شراء الأسهم، وعندما بدأ في تقليص البرنامج التحفيز تأثرت الأسواق الصاعدة سلباً بهذا القرار، إذ شهدت خروج بعض رؤوس الأموال منها، والتي كانت مدفوعة ببرنامج شراء السندات.

النمو والفائدة
من جانب آخر، قال المركزي الأميركي إن نمو الاقتصاد تباطأ في الشهرين الماضيين نتيجة موجات البرد غير المعتادة، لا سيما النصف الشرقي من البلاد، وقد خفض الاحتياطي الفيدرالي بشكل طفيف توقعه للنمو للعام الجاري بنسبة 0.2% ليتراوح بين 2.8 و3%، وما بين 3 و3.2% بالنسبة للعام المقبل.

وأضافت المؤسسة المسؤولة عن السياسة النقدية في أميركا أن معدل البطالة ما زال بحدود 6.7% في فبراير/شباط الماضي، وأنها لن تفكر في زيادة سعر الفائدة قبل أن ينخفض معدل البطالة إلى 6.5%، وتبلغ نسبة الفائدة في الولايات المتحدة 0.25%، وذلك منذ ديسمبر/كانون الأول 2008، وقد تم الإبقاء على هذه النسبة قريبة من الصفر لمواجهة تداعيات الأزمة المالية على الاقتصاد الأميركي.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
اتفقت قطر وعمان على تشجيع قيام شركات مساهمة مشتركة متخصصة بين الحكومات والقطاع الخاص في البلدين بهدف الاستثمار في مجال الأمن الغذائي.

جاء ذلك في ختام اجتماعات اللجنة العُمانية القطرية المشتركة في دورتها السادسة عشرة التي عقدت بمسقط، حيث أعرب الجانبان عن ارتياحهما للعلاقات وتطور مستوى التعاون والتنسيق بين البلدين.

وبحث في الاجتماعات ونوقش عدد من المواضيع الهامة في مجالات الاستثمار والصناعة والتجارة والسياحة والقوى العاملة والتعليم والثقافة وغيرها من أوجه التعاون المشترك القائم بين البلدين التي تخدم المصالح المشتركة، بالإضافة إلى متابعة وتفعيل مجالات التعاون المتفق عليها في الدورات السابقة.

وفي مجال النفط والغاز تم الاتفاق حول تنسيق ورشة عمل مشتركة لمناقشة إستراتيجية فرص الاستثمار الخارجي والداخلي المشترك في مجال الاستكشاف وتطوير وإنتاج وتكرير النفط والغاز.

كما اتفق الجانبان على تشكيل لجنة للمتابعة والتنسيق تعمل على تسريع تنفيذ القرارات المتخذة، بالإضافة إلى مواضيع أخرى.

ورحبت اللجنة أيضا بمذكرة التفاهم الموقعة في الدوحة للدخول في شراكة بين الشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية وشركة قطر للمواد الأولية بهدف تحجير صخور الجابرو والحجر الجيري المتوفرة في السلطنة لإنتاج الكنكري وتصديرها إلى دولة قطر.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
وقعت فرنسا والصين أمس صفقات بقيمة 25 مليار دولار في ثاني يوم من زيارة الرئيس الصيني تشي جين بينغ لباريس، واعتبر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن هذه الصفقات ستسهم في جلب النمو الاقتصادي الذي تحتاج إليه بلاده كثيرا، وتشمل الصفقات مجالات الطيران ومعالجة النفايات النووية والأغذية وقطاع السيارات وغيرها.

وقال هولاند -في مؤتمر صحافي مع نظيره الصيني بعد حفل توقيع جزء من تلك العقود في قصر الإليزيه- إن هذه الصفقات "تعني وظائف ونموا، وفوق كل ذلك تعني رخاء كبيرا في السنوات المقبلة".

وكان أكبر العقود الموقعة بين الجانبين صفقة شراء الصين سبعين طائرة إيرباص بقيمة تفوق عشرة مليارات دولار، ويشمل اقتناء 43 طائرة من طراز أي 320 للرحلات المتوسطة و27 طائرة من طراز أي 330 أس للرحلات الطويلة."
أكبر العقود الموقعة بين الجانبين صفقة شراء الصين سبعين طائرة إيرباص للرحلات المتوسطة والطويلة بقيمة تفوق عشرة مليارات دولار
"


وسبق لبكين أن أعلنت عن نيتها شراء تلك الطائرات، ولكنها جمدت الأمر بسبب نزاع مع الاتحاد الأوروبي حول ضريبة يعتزم فرضها على شركات الطيران بالعالم على انبعاثات الكربون الصادرة عنها.

كما أعلنت شركتا إيرباص للمروحيات وتشاينا أفيكوبتر الصينية عن مشروع إنتاج مشترك لقرابة ألف مروحية مدنية في عشرين عاما، وأبرمت الصين وفرنسا قرابة خمسين صفقة في مجالات الطاقة النووية والتمويل وقطاع السيارات.

الطائرات والسيارات
ووقعت شركة إيرباص الأوروبية اتفاقا لتمديد مشروع مشترك لتجميع طائرات أي 320 بمدينة تيانغين شمال الصين، وأبرمت شركة إنتاج المفاعلات النووية الفرنسية "أريفا" عقدا مع مؤسسة الطاقة النووية الصينية من أجل مواصلة العمل بمنشأة لمعالجة النفايات النووية بالصين.

كما وقعت شركة دونغ فينغ موتور الصينية للسيارات المملوكة للدولة الاتفاق الذي سبق الإعلان عنه بشأن مشاركتها في خطة إنقاذ شركة صناعة السيارات الفرنسية المتعثرة بيجو ستروين، إذ ستحوز الشركة الصينية على 14% من أسهم الفرنسية، وذلك بقيمة 4.1 مليارات دولار.

وتتخلف فرنسا (صاحب ثاني أكبر اقتصادات منطقة اليورو) عن عدد من جيرانها الأوروبيين، سيما ألمانيا، في العلاقات التجارية والاستثمارية مع الصين التي تعرف نموا اقتصاديا كبيرا، فقد سجلت فرنسا عجزا بميزانها التجاري مع الصين العام الماضي بقيمة 36 مليار دولار، كما تبلغ حصة ألمانيا بالسوق الصينية أربع مرات حصة فرنسا.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
احتل موضوع الشفافية والنزاهة والمهنية في عمل الممارسين بالبورصات العالمية حيزا مهما في نقاشات الدورة التاسعة للمؤتمر العالمي للبورصات الذي انتهت أعماله في الدوحة أمس الأربعاء، حيث اعتبر الكثير من المشاركين أن الشفافية والاستقامة هي من الشروط الأساسية لاستعادة القطاع سمعته التي تضررت كثيرا في الدول الغربية عقب الأزمة المالية العالمية.

ورغم الفوارق الواسعة بين حجم البورصات الغربية ونظيرتها العربية وطبيعة أدوات عملها فإن الأخيرة معنية بالنقاش الدائر بشأن موضوع الشفافية والنزاهة في عمل المتداولين داخل الأسواق المالية، ويرى الأمين العام لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية جليل طريف أن قضية تعزيز الشفافية والمهنية في الأسواق المالية تكتسي أهمية رغم أن الأسواق العربية حديثة النشأة لا يتجاوز عمر أغلبها العقدين.

وأضاف في تصريح للجزيرة نت أن الاتحاد -الذي يضم الهيئات الرقابية والتشريعية في الوطن العربي- يولي اهتماما لقضايا تعزيز الرقابة ومبادئ الإفصاح ومحاربة التلاعب بالأسواق وإيجاد الانسجام المطلوب بين التشريعات المالية العربية.
طريف: اتحاد الأسواق المالية العربية سيعرض دراسة لتعزيز الشفافية (الجزيرة)


وأشار إلى أن الاجتماع القادم للاتحاد بالمغرب في مايو/أيار المقبل سيناقش نتائج دراسة أجراها الاتحاد حول تعاملات الأطراف ذات العلاقة بالأسواق المالية العربية، وكيفية وضع قواعد لضمان شفافية ووضوح هذه التعاملات بالنسبة للمستثمرين.

واعتبر طريف أن من أبرز التحديات التي تواجه البورصات العربية -إلى جانب الشفافية والنزاهة- درجة انفتاحها وسهولة الدخول إليها في ما يخص الاستثمار الأجنبي، وتخفيف القيود المفروضة على الملكية وحركة الاستثمار وأسعار الصرف.

أساس النجاح
ويرى الرئيس التنفيذي لبورصة فلسطين أحمد عويضة أن البورصات العربية معنية بالنقاش الدائر عالميا حول موضوع الشفافية والنزاهة في الأسواق المالية، إذ إن "نجاح أي بورصة بغض النظر عن مكانها مرتبط بتقيدها بالشفافية والمصداقية، وهو ما يخلق عنصر الثقة فيها".

ونبه عويضة في تصريح للجزيرة نت إلى أن المنطقة العربية لا تعرف القدر نفسه من النقاش الجاري في أوروبا وأميركا حول أخلاقيات المهن في الأسواق المالية، لأن البورصات العربية لم تشهد الانهيار الذي وقع عقب الأزمة العالمية، ولم تسجل عمليات احتيال واسعة وممارسات خاطئة، لا سيما من طرف البنوك الاستثمارية.
عويضة: النمط الكلاسيكي للأسواق العربية حال دون وقوع انحرافات واسعة (الجزيرة)


وأضاف أن القطاع المالي والبنكي وأسواق الأوراق المالية العربية لا يزالان يعملان وفق النمط الكلاسيكي المحافظ، ولم يطورا أدوات مالية تنطوي على مخاطر، وهذا الوضع كان لصالح هذه الأسواق في منع وقوع انزلاق، على حد قوله.

بورصة فلسطين والاحتلال
وبشأن تأثير الاحتلال الإسرائيلي على عمل بورصة فلسطين، قال عويضة إن هذه السوق جزء من فلسطين برمتها التي تقع تحت وطأة هذا الاحتلال، معتبرا أن هذا الوضع دفع القطاع الخاص للاعتياد على العمل والنجاح في ظل هذه الظروف الاستثنائية.

وأضاف أن مسؤولي بورصة فلسطين يقومون كل سنة بجولات لجذب مستثمرين في مراكز مالية إقليمية وعالمية مثل لندن ودبي، مضيفا أن ثلاثين صندوقا أجنبيا تستثمر في البورصة، مشيرا إلى أن أداء البورصة في تطور، حيث زاد حجم التداول فيها بالربع الأول من 2014 بنسبة 300% مقارنة بالفترة نفسها من 2013.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال وزير الزراعة التونسي سعد الأشعل اليوم الخميس إن بلاده تتوقع جني محصول للحبوب هذا الموسم أعلى بكثير من 1.2 مليون طن الذي سجل في الموسم السابق.

وأضاف الأشعل على هامش مؤتمر زراعي في تونس أنه بفضل الأمطار فإن التوقعات تشير إلى أن المحصول سيكون وفيرا، مشيرا إلى أن مخزون البلاد من الحبوب يكفي لسد حاجات الطلب المحلي إلى غاية يونيو/حزيران المقبل.

وتعاني تونس تقلبات حادة في إنتاج الحبوب بسبب دورات الجفاف، وكان متوسط حجم المحصول 1.7 مليون طن سنويا على مدى الأعوام العشرة الماضية، وتسهم الزراعة بنسبة 13% في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وكان ديوان الحبوب التونسي قال في يونيو/حزيران الماضي إن حجم مستوردات البلاد من القمح والشعير ستبلغ خلال عام 2013 نحو 1.5 مليون طن. وتعتبر تونس أحد أكبر مستوردي الحبوب في شمال أفريقيا، لأن حجم محاصيلها من هذه المادة الغذائية يغطي 47% فقط من إجمالي حاجاتها.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
فشل زعماء دول غرب أفريقيا في وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق للتجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي في قمة عقدت في اليومين الماضيين في ساحل العاج بعد أن عبرت نيجيريا عن مخاوفها، مما يهدد بانهيار محادثات مستمرة منذ عشر سنوات.

وكانت المفاوضات بشأن اتفاقية الشراكة الاقتصادية قد تعثرت قبل عامين بعد أن رفضت دول في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) إزالة الحواجز الجمركية خشية أن يؤدي ذلك إلى الضرر بصناعتها الوليدة العاجزة عن مواجهة الواردات الأوروبية.

لكن توصل دول المجموعة إلى اتفاق في أكتوبر/تشرين الأول الماضي لإقامة الاتحاد الجمركي لدول غرب أفريقيا تدريجيا عزز إمكانية التوصل لاتفاقية الشراكة بعد موافقة دول إيكواس على جعل قواعد الاتحاد الجمركي متماشية مع القواعد المتبعة في دول مثل غانا وساحل العاج المرتبطتين باتفاقيات للتجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي.

مخاوف
ووافقت القمة من حيث المبدأ على اتفاقية التجارة الحرة، إلا أن بعض الدول الأعضاء لاسيما نيجيريا أبدت مخاوفها بشأن بعض المسائل الفنية, وفقا لما ورد في البيان الختامي. وأمهل الاتحاد الأوروبي المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا شهرين لحل نقاط الخلاف العالقة."
اختتمت في الشهر الماضي مفاوضات فنية مع الاتحاد الأوروبي حول اتفاق لتقديم 6.5 مليارات يورو (8.94 مليارات دولار) في السنوات الخمس القادمة لمساعدة دول غرب أفريقيا من أجل تحمل تكاليف اندماجها في الاقتصاد العالمي

"


وقال رئيس غانا جون ماهاما "نحتاج إلى اتفاقية الشراكة الاقتصادية المفيدة لمجموعتنا والتي ستساهم في تحقيق الرخاء لشعوبنا". وأضاف ماهاما الذي تولى الرئاسة الدورية للمجموعة خلال القمة "لا يمكننا عمل ذلك إلا إذا كنا متحدين كمنظمة إقليمية".

وبموجب اتفاقية الشراكة الاقتصادية فإن الاتحاد الأوروبي سيمنح الدول الأعضاء في المجموعة وعددها 15 دولة وكذلك موريتانيا غير العضو حرية كاملة للوصول لأسواقه. وفي المقابل ستقوم دول المجموعة بفتح 75% من أسواقها التي تضم حوالي 300 مليون مستهلك أمام أوروبا تدريجيا على مدى 20 عاما.

يشار إلى أنه قد اختتمت في الشهر الماضي مفاوضات فنية مع الاتحاد الأوروبي حول اتفاق لتقديم 6.5 مليارات يورو (8.94 مليارات دولار) في السنوات الخمس القادمة لمساعدة دول المجموعة على تحمل تكاليف اندماجها في الاقتصاد العالمي.

وكان يتعين على زعماء دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية خلال قمة ساحل العاج قبل أيام من اجتماع القمة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي في بروكسل.

ولن يكون للفشل في وضع اللمسات الأخيرة لاتفاقية الشراكة الاقتصادية سوى تأثير محدود على معظم بلدان المجموعة التي تستفيد بالفعل من حرية وصول كاملة للسوق الأوروبي باعتبارها من الدول ذات الدخل المنخفض.

وجاء رد الاتحاد الأوروبي الذي أبدى ثقته في حصول اتفاقية الشراكة الاقتصادية على ضوء أخضر في قمة دول غرب أفريقيا حذرا.

وقال مسؤول في الاتحاد "علينا أن ندرس الآن طريقا للمضي قدما وعليهم أن يبحثوا عما يريدون".
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال مصرفي قبرصي إن أي تصعيد للأزمة الأوكرانية يمثل تهديدا لاقتصاد قبرص، وتوقع أن تعود بلاده التي تلقت مساعدات إنقاذ إلى النمو في العام 2015.

وأضاف محافظ البنك المركزي القبرصي المنتهية ولايته بانيكوس ديمترياديس الذي شارك في محادثات إنقاذ قبرص من الإفلاس قبل عام، أن المقرضين قللوا من شأن مرونة اقتصاد الجزيرة، وهي أصغر عضو بمنطقة اليورو. وتوقع رفع القيود الرأسمالية بالكامل العام الحالي.

يشار إلى أن قبرص تحصل على عشرة مليارات يورو (14 مليار دولار) مساعدات من ثلاثة مقرضين هم صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي والمفوضية الأوروبية.

وانكمش الاقتصاد القبرصي بنسبة 5.4% في 2013 وهي نسبة تقل كثيرا عن التوقعات المبدئية للمقرضين عند 8.7%.

ويتوقع المقرضون تراجعا إضافيا في الاقتصاد بنسبة 4.8% في 2014 قبل أن يعاود النمو العام المقبل.

وأوضح ديمترياديس أن بيئة أكثر تنافسية بفضل خفض تكلفة العمالة وقوة قطاعات السياحة والشحن وقطاع الخدمات بشكل عام ستدعم عودة النمو. لكنه أضاف أن تفاقم الأزمة بين موسكو والغرب بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم سيضعف هذه التوقعات.

وقال إن الأزمة تمثل تهديدا لقبرص إذا تفاقمت بسبب انخفاض قيمة الروبل وبسبب حالة عدم اليقين.

وتخفف السلطات القبرصية بالتدريج القيود على العملة التي فرضتها العام الماضي لمنع هروب رؤوس الأموال بعد حزمة الإنقاذ. وقال ديمترياديس إن وضع الودائع يستقر بصورة عامة في بلاده.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
أصدرت دائرة الإيرادات الداخلية (آي.آر.إس) التابعة لوزارة الخزانة الأميركية أول قرار حكومي رسمي يتعلق بعملة بِتْكُويْن الرقمية حيث اعتبرت الدائرة أن هذه العملة الافتراضية هي "ملكية" وليست "عملة"، الأمر الذي أدى إلى هبوط قيمتها أكثر من مائة دولار.

يقول موقع "غيغاأوم" المعني بأخبار التقنية، إن الجميع كان يعلم أن دائرة الضرائب ستسعى لحصتها من ثروته عاجلا أم آجلا، لكن السؤال الذي كان مطروحا هو كيف سيتم ذلك؟ فهل سيتم التعامل مع بتكوين ضريبيا بصفتها عملة أم بصفتها ملكية؟

وقد ردت دائرة الإيرادات الداخلية، المسؤولة عن تحصيل الضرائب، على ذلك بإعلانها أن بتكوين عملة خاضعة للمكاسب أو الخسائر الرأسمالية.

هذا القرار سيسبب -حسب "غيغاأوم"- صداعا للمعنيين بتلبيته بسبب كم الأوراق والسجلات التي عليهم متابعتها. فعلى سبيل المثال إذا اشترى أحد تلفازا أو فنجان قهوة بعملة بتكوين، فإن عليه حساب التغيير في قيمة العملة من تاريخ امتلاكه لها حتى تاريخ إنفاقها، ثم عليه بعد ذلك إبلاغ إنْ كانت تلك التغييرات خسارة أو مكسبا في رأس المال.

ولا تنطبق القوانين الجديدة فقط على العملة التشفيرية (وهي أحد الأسماء التي تطلق على هذه العملة) التي أصبحت الآن "ملكية تشفيرية"، فعلى سبيل المثال فإن على منجمي عملة بتكوين (الذي يتولون العمليات الحسابية المتعلقة بإصدار هذه العملة باستخدام برامج خاصة) تضمين قيمة السوق عند طرح إيصال بتكوين بوصفها عملة خاضعة للضريبة والدخل الإجمالي.

ولتسهيل فهم كيفية حساب الضرائب المترتبة على عملة بتكوين، أصدرت الدائرة وثيقة "الأسئلة الأكثر شيوعا" للراغبين في التعمق أكثر في قوانين الضرائب الأميركية.

ويرى الموقع أنه على الرغم من أن البعض بدؤوا يندبون نهاية عملة بتكوين بعد القرار الأخير، فإن هذا القرار يعكس اعتراف الحكومة الأميركية بالعملة مما يعني أنها ستتجه نحو الانتشار. كما يرى أنه إذا أرادت شركات محفظة بتكوين الناشئة النجاح فإن عليها أن تدمج قوانين الضريبة الجديدة بشكل آلي في منتجها، بحيث يتم آليا حساب مكاسب رأس المال.

وبعد هذا الإعلان هبطت قيمة بتكوين بنسبة 17.43% خلال يوم واحد لتغلق عند سعر 478.16 دولارا، ويعزي موقع "كوين ديسك" المالي المعني بعملة بتكوين سبب هذا التراجع إلى شائعة بأن الصين تعاقب أي بنك يتعامل بتحويلات مالية باستخدام بتكوين. ولا يدل ارتفاع قيمة العملة صباح اليوم التالي إلى 502 دولار إلا على الهشاشة التي يمثلها سوق بتكوين.

معلومة
تعتبر بتكوين عملة إلكترونية تشفيرية تعتمد أساسا على مبادئ التشفير في جميع جوانبها، وهي العملة الأولى من نوعها والأكثر شهرة، لكنها ليست العملة التشفيرية الوحيدة الموجودة على شبكة الإنترنت حاليا. وتعتمد العملة في تعاملاتها على مبدأ الند للند الذي يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط.

ولضمان السير الحسن لعمليات التحويل تحتفظ بتكوين بسجل حسابات تُسجل فيه جميع الإجراءات التي تتم على الشبكة يطلق عليها اسم "سلسلة الكتل"، وتتشارك جميع العُقد الموجودة على شبكة بتكوين هذا السجل عبر نظام يعتمد على بروتوكول بتكوين، وتحتوي سلسلة الكتل على جميع الإجراءات التي تمت باستخدام بتكوين، مما يمكن من معرفة الرصيد الذي يملكه كل عنوان على هذه الشبكة
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
بدأ طيارو خطوط الطيران الألمانية لوفتهانزا البالغ عددهم 5400 طيار اليوم إضرابا عن العمل يستمر حتى السبت القادم بعد فشلهم في الاتفاق مع مجلس إدارة الشركة على زيادة رواتبهم وإبقاء سن تقاعدهم المبكر عند 55 عاما.

وأعلنت لوفتهانزا -في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه- إلغاءها 3800 من بين 4300 رحلة ركاب، و23 من أصل 31 رحلة لطائرات شحن داخل وخارج ألمانيا، لمواجهة تداعيات الإضراب الذي يعتبر الأكبر في تاريخها، ومن المتوقع أن يربك حركة سفر أكثر من 425 مليون راكب ويكبدها خسائر تبلغ عشرات ملايين اليورو.

وجاء الإعلان عن هذا الإضراب بعد إعلان أكبر شركات الطيران الأوروبية، ونقابة كوكبيت الممثلة لطياريها الأحد الماضي، عن فشل المفاوضات بينهما بشأن زيادة الأجور وسن ومخصصات التقاعد المبكر.

إضراب بمليار
من جانبها قالت نقابة الطيارين كوكبيت إن الإضراب الذي دعت إليه مشروع ويتعلق بمستحقات بين لوفتهانزا والطيارين تبلغ مليار يورو.

وذكر فينفريد شترايشر من نقابة كوكبيت أن إضراب الطيارين يمثل احتجاجا على رفض لوفتهانزا زيادة رواتبهم بنسبة 10% خلال عامين، وإصرارها على زيادة الرواتب بنسبة 5.2% على مدى ثلاثة أعوام ونصف العام، ومكافأة تصرف لمرة واحدة.
إضراب لوفتهانزا أربك سفر نحو نصف مليون راكب (الجزيرة نت)


وأوضح للجزيرة نت أن النقطة الأساسية في الخلاف بين الجانبين هي رفض الطيارين رغبة لوفتهانزا في رفع سن تقاعدهم من 55 عاما حاليا بمعاش يصل إلى 60% من آخر راتب، إلى 60 عاما، واعتبر أن عرض الشركة يمثل خطوة للخلف وغير مقبول من الطيارين.
ورأى شترايشر أن حاجة عمل الطيارين لصحة وتركيز جيدين تجعل من حق أي طيار التقاعد إن أراد بعد 35 أو 40 عاما.

وبمقابل الرحلات الملغاة خصصت لوفتهانزا لنقل ركابها 500 رحلة ستتولى تنظيمها شركات يورو وينغز ولوفتهانزا سيتي وإير دولمويتي، وهي شركات صغيرة تابعة للوفتهانزا الأم ولم يشارك طياروها في الإضراب الحالي.

واستبقت شركة لوفتهانزا إضراب طياريها بإتاحة الفرصة لمسافريها بتعديل رحلاتهم بالمجان. ومنحت الشركة -التي تدرس رفع دعوى للحصول على تعويض من نقابة الطيارين كوكبيت- المسافرين على خطوطها الداخلية بطاقات على قطارات السكة الحديد الألمانية (دويتشه بان).

وأعلنت شركات الطيران النمساوية والسويسرية والبلجيكية أنها سترسل طائراتها الكبيرة إلى ألمانيا لمساعدة لوفتهانزا.

وكان طيارو لوفتهانزا قد بدؤوا عام 2010 إضرابا لأربعة أيام، غير أنهم أنهوه بعد يوم واحد، وهو ما تأمل إدارة الشركة في حدوثه في الإضراب الحالي.

وقالت المتحدثة باسم لوفتهانزا بربارا شيدلر في تصريحات للقناة الثانية بالتلفاز الألماني إن الباب مفتوح في كل وقت لعودة المفاوضات.

وبموازاة إضراب لوفتهانزا دعا الحزب المسيحي الديمقراطي الحاكم لتعديل قانون الإضراب بحيث لا تتم الموافقة على إضراب إلا إذا تناسبت خسائره مع سبب الدعوة إليه.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
سجلت قطر معدل نمو اقتصادي بواقع 6.5% في 2013 بفضل نمو أنشطة البناء وتوافد العمال الأجانب استعدادا لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022.

وتباطأ النمو في الربع الأخير من العام الماضي بفعل هبوط حاد في قطاع النفط والغاز الذي يشكل أكثر من نصف حجم اقتصاد البلاد البالغ 202 مليار دولار، غير أن قطاعات أخرى تواصل نموها السريع.

وقال كبير الاقتصاديين للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بنك إتش.أس.بي.سي سايمون وليامز إن مجموعة البيانات مشجعة جدا، وربما يكون الرقم الأساسي منخفضا قليلا نتيجة هبوط أنشطة النفط والغاز، لكن أداء القطاع غير النفطي يظل قويا جدا وهو ما يدفع الاقتصاد إلى الأمام.

ونما الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 10.4% بين أكتوبر/تشرين الأول وديسمبر/كانون الأول الماضيين، منخفضا قليلا من 10.9% في الربع السابق، بحسب البيانات الأولية لجهاز الإحصاء القطري.

وقال الجهاز إن معدل النمو المرتفع في الربع الأخير من العام الماضي يرجع إلى زيادة في خانة العشرات في قطاعات التشييد والتجارة والضيافة والقطاع المالي في ظل زيادة عدد السكان بنسبة تتجاوز 12%.

وتباطأت وتيرة نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 5.6% في الربع الأخير، مقارنة مع 6.9% في الربع السابق له بعد تعديل الأرقام بالزيادة.

وهبط إنتاج قطاع النفط والغاز 1.1% على أساس سنوي في الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بزيادة 1.4 في الربع الثالث بعد التعديل.

وأظهرت البيانات أن القطاع كان سببا في تسجيل الربع الأخير أقل وتيرة نمو على أساس سنوي منذ الربع الثالث لعام 2012.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
في خطوة لدخول مرحلة اقتصادية جديدة أعلنت الحكومة المغربية خطة صناعية جديدة لتقوية القطاع الصناعي لرفع مساهمته في النسيج الاقتصادي للبلاد خلال العقد المقبل.

وتم الإعلان عن الخطة الجديدة في مدينة الدار البيضاء بحضور الملك المغربي محمد السادس وعدد كبير من الشخصيات ورجال الأعمال المغاربة والأجانب.

وتتوقع الخطة التي قدمها وزير الصناعة والتجارة المغربي حفيظ العلمي إحداث أكثر من نصف مليون فرصة عمل في أفق عام 2020، مع زيادة حصة القطاع الصناعي من الناتج المحلي الإجمالي بتسع نقاط، لينتقل من 14% إلى 23% عام 2020.
تطوير الصناعة
وبحسب ما جاء في الخطة، فإنها تسعى بشكل أساسي إلى تطوير المنظومات والفروع الصناعية وتحسين تنافسية المقاولات ومواكبة الصغيرة منها، وإدماج القطاع غير المنظم، إلى جانب تحسين الفرص التنافسية بين قطاعي ترحيل الخدمات (Offshoring) والقطاع الصناعي بالبلاد.

وتأتي الخطوة بعد حوالي تسع سنوات من خطة الإقلاع الصناعي التي أطلقت عام 2005، بهدف تطوير وتعزيز القدرة التنافسية للقطاع الصناعي وخلق حوالي 440 ألف فرصة عمل.

ووفق وزير الصناعة والتجارة حفيظ العلمي، فإن الخطة الجديدة تهدف إلى تطوير القطاعات التي كانت ذات مردود جيد خلال السنوات الأخيرة، مشيرا في ذلك إلى قطاع السيارات والطيران وترحيل الخدمات لجهة إدماجها في القطاع الصناعي المغربي الذي قدم نتائج ممتازة.

تمكين
وأضاف الوزير في حديث للجزيرة نت أن الحكومة ستعمل بقوة مع كافة المتدخلين في القطاع والقوى الحية بالبلاد لتمكين القطاعات الصناعة من تدبير أنشطتها والاستفادة من دعم وزارة الصناعة والدولة.

يذكر أن المغرب تمكن خلال السنوات الأخيرة من استقطاب استثمارات العديد من المجموعات الصناعية الكبيرة، خاصة بعد إنشاء الميناء المتوسطي بمدينة طنجة شمالي المغرب.

وتمكن الميناء من تسجيل نمو في قطاع الاستثمار شمل عدة مجالات، من بينها الصناعة الغذائية والكيميائية، الصيدلة، النسيج، وصناعة السيارات والطيران والخدمات.

وتمثل صناعة السيارات إحدى ركائز هذه الاستثمارات، حيث أصبح المغرب -حسب إحصائيات اقتصادية دولية- يحتل المرتبة الأولى في مجال صناعة السيارات على مستوى منطقة شمال أفريقيا على حساب مصر التي كانت تتصدر المشهد عام 2011، والثانية على صعيد القارة الأفريقية بعد جنوب أفريقيا.

ويرى مدير المركز العلمي العربي للأبحاث و الدراسات الإنسانية نوح الهرموزي أن الخطوة ستعزز تشجيع المغرب على التخصص الاقتصادي في تلك القطاعات وغيرها.

وأكد للجزيرة نت أن المغرب سجل بفضل خطواته السابقة لتطوير تنافسيته الصناعية ارتفاعا في القيمة المضافة الصناعية ما بين 2009 و2012 بأكثر من 16 مليار درهم، وارتفاع صادرات البلاد بنسبة 36% إضافة إلى تطوير البنيات التحتية، والبحث عن مصادر الطاقات البديلة، مع فتح الاقتصاد المغربِي أمام الرساميل الأجنبية.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
صادرت السلطات الصينية أصولا لا تقل قيمتها عن 90 مليار يوان (14.5 مليار دولار) من أسرة ومعارف المسؤول الأمني الكبير المتقاعد تشو يونغ كانغ الذي أصبح في بؤرة أكبر فضيحة فساد تشهدها الصين في أكثر من ستة عقود.

صادرت السلطات الصينية أصولا لا تقل قيمتها عن 90 مليار يوان (14.5 مليار دولار) من أسرة ومعارف المسؤول الأمني الكبير المتقاعد تشو يونغ كانغ، الذي أصبح في بؤرة أكبر فضيحة فساد تشهدها الصين في أكثر من ستة عقود.

وذكرت مصار مطلعة أن أكثر من 300 من أقارب تشو وحلفائه السياسيين والعاملين معه إما احتجزوا وإما استجوبوا على مدى الأشهر الأربعة الماضية.

وبالنظر لحجم الأموال المصادرة ونطاق التحقيقات مع المحيطين بتشو، التي لم يعلن عنهما رسميا حتى الآن، يعد التحقيق غير مسبوق في تاريخ الصين الحديث، وهو ما سيظهر أن الرئيس شي جين بينغ يتصدى للفساد على أعلى المستويات.

ويخضع تشو (71 عاما) للإقامة الجبرية منذ أن بدأت السلطات التحقيق الرسمي في قضيته أواخر العام الماضي، وهو أكبر سياسي صيني يقع فريسة تحقيق فساد منذ وصول الحزب الشيوعي إلى السلطة عام 1949.

ولم تصدر الحكومة بيانا رسميا حتى الآن عن تشو أو القضية.

وسبق أن صرحت مصادر أخرى بأن شي أمر بتشكيل فريق عمل في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني أو مطلع ديسمبر/كانون الأول للنظر في الاتهامات الموجهة لتشو. لكن لم تفصح المصادر عن هذه الاتهامات واكتفت بقولها إنه خالف نظام الحزب، وهو المصطلح الرسمي للفساد.

وبزغ نجم تشو في قطاع النفط والغاز في الصين قبل أن ينضم للجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب في 2007 حيث كان يتحكم بحكم منصبه رئيسا لجهاز أمني محلي في ميزانية تفوق الإنفاق على الدفاع.

وتقاعد تشو في عام 2012 وكان آخر ظهور علني له في مناسبة بجامعة الصين للبترول في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأفاد مصدر بأن النيابة وجهاز مكافحة الفساد في الحزب جمدا حسابات مصرفية يصل حجم الودائع فيها إلى 37 مليار يوان وصادرا سندات محلية وأجنبية بقيمة تبلغ 51 مليار يوان بعد مداهمة منازل في بكين وشنغهاي وخمسة أقاليم.

وصادر المحققون نحو 300 شقة وفيلا قيمتها حوالي 1.7 مليار يوان وتحفا ولوحات معاصرة تبلغ قيمتها السوقية مليار يوان، إضافة إلى أكثر من 60 سيارة وكميات من الذهب والفضة ومبالغ نقدية بالعملات المحلية والأجنبية

وقالت مصادر إن الأصول المصادرة مملوكة لمحتجزين دون أن تبين عدد من احتجزوا, موضحة أن معظم الأصول لم تكن مسجلة باسم تشو.

وبحسب المصادر لا تقل القيمة الإجمالية للأصول المصادرة عن 90 مليار دولار. لكن لم يتضح حجم الأموال التي جمعت بوسائل غير مشروعة وستسلم للدولة.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
اعتمد أمير قطر الموازنة العامة الجديدة للدولة. وطبقا لتقديرات الموازنة، تعتزم قطر زيادة الإنفاق الحكومي بنسبة 3.7% إلى 218.4 مليار ريال ( 59.98 مليار دولار) في العام المالي 2014/2015، ومن المتوقع أن تبلغ الإيرادات 225.7 مليار ريال.

اعتمد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الموازنة العامة الجديدة للدولة للسنة المالية 2014/2015، وهي الأكبر في تاريخ دولة قطر.

وقال وزير المالية القطري علي شريف العمادي في بيان نقلته وسائل الإعلام الرسمية إن موازنة هذه السنة تأتي استكمالا لنهج وبرامج ومشاريع إستراتيجية التنمية الوطنية 2011/2016 في عامها الرابع.

وأضاف أن الدولة تؤكد حرصها على تحقيق معدلات نمو مستدامة مع السيطرة على معدلات التضخم من خلال تطبيق حزمة سياسات مالية متوازنة تحقق زيادة كفاءة الإنفاق الحكومي.

وقد استمرت قطر على وتيرة السنوات الماضية نفسها باعتماد موازنة متحفظة باعتمادها سعر 65 دولارا لبرميل النفط في تقدير الإيرادات.

وطبقا لتقديرات الموازنة، تعتزم قطر زيادة الإنفاق الحكومي بنسبة 3.7% إلى 218.4 مليار ريال
(59.98 مليار دولار) في العام المالي 2014/2015.

ومن المتوقع أن تبلغ الإيرادات 225.7 مليار ريال ارتفاعا من 218 مليار ريال في ميزانية العام السابق.

وتعتزم قطر تنفيذ برنامج ضخم لتطوير البنية التحتية استعدادا لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

وأكد العمادي أن الاهتمام تركز في الموازنة الجديدة على توفير المخصصات المالية اللازمة لقطاعي الصحة والتعليم، إضافة إلى المخصصات اللازمة لاستكمال المشاريع الضخمة في قطاعي البنية التحتية والنقل، إلى جانب توفير الاعتمادات اللازمة للبدء في مشاريع "الريل" وهي شركة سكك الحديد القطرية، والمشاريع الأخرى المرتبطة بالتحضير لاستضافة بطولة كأس العالم.

وتمثل الاستثمارات في قطاعات الصحة والتعليم والبنى التحتية والنقل 54% من موازنة السنة المالية 2014/2015 مقابل 48% في موازنة السنة المالية الماضية.
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
لو بنسوي نفس الصين ،،، ما اعتقد انه بظل احد ....
 

longinvestor

عضو نشط
التسجيل
11 يونيو 2009
المشاركات
1,065
الفساد موجود في كل مكان

الفرق فقط اننا مسلمين وهم كفرة
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
شهدت صناديق الأسهم والسندات في الأسواق الناشئة أول تدفقات داخلة إليها في الأسبوع الماضي بعد خروج أكثر من 50 مليار دولار في أول ثلاثة أشهر من عام 2014.

وأصدرت مؤسسة إي بي أف آر غلوبال التي تتخذ من بوسطن مقرا لها، تفاصيل تظهر أن جميع فئات صناديق أسهم الأسواق الناشئة فقدت 41 مليار دولار بعد خسائر بلغت 26.7 مليار دولار في الفترة المقابلة من عام 2013.

يشار إلى أن المؤسسة ترصد أداء صناديق يبلغ إجمالي قيمة أصولها 23 تريليون دولار.

وقالت إن صناديق الأسهم فقدت أكثر من 20 مليار دولار في الربع الأول من العام الحالي، لكنها أضافت أن "هناك علامات على التحسن" حاليا.

وذكرت أن الصناديق تلقت 2.5 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في الثاني من أبريل/نيسان الحالي دخل 95% منها صناديق المؤشرات. وحظيت أربع من دول مجموعة بريكس هي الصين والهند وروسيا والبرازيل بأكبر التدفقات.

يشار إلى أن مجموعة بريكس تضم أيضا جنوب أفريقيا.

وأشارت البيانات إلى أن فئة واحدة فقط من فئات الأسواق الناشئة التي تتبعها المؤسسة، وهي صناديق أسهم الأسواق المبتدئة، أنهت الربع بمكاسب صافية بتلقيها 815 مليون دولار.

من ناحية أخرى قالت المؤسسة إن صناديق سندات الأسواق الناشئة تلقت أكثر من مليار دولار في الأسبوع الأخير، مشيرة إلى أن تلك الصناديق شهدت خروج تدفقات منها في 12 من بين الثلاثة عشر أسبوعا في الربع الأول من 2014.

وبلغت خسائر الربع الأول 17.2 مليار دولار.

ويعزو خبراء تدفقات الأموال إلى خارج الأسواق الناشئة إلى الخفض التدريجي لبرنامج الحفز الأميركي الذي يضخ بموجبه الاحتياطي الاتحادي الأميركي مليارات الدولارات بالسوق الأميركية عن طريق شراء السندات. وأدى ذلك إلى تدفق الاستثمارات إلى خارج الولايات المتحدة وإلى الأسواق الناشئة بصفة خاصة في السنوات الأخيرة.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني إن بلاده رفعت طاقة إنتاج النفط إلى 3.3 ملايين برميل يوميا، وتأمل الوصول إلى 3.5 ملايين في العام 2015.

وأضاف في منتدى البترول الخليجي الذي بدأ اليوم في الكويت إن بلاده ما زالت تستهدف بلوغ مستوى أربعة ملايين برميل يوميا في العام 2020 رغم التقدم البطيء في تطوير مشروعات جديدة.

وأوضح أن الكويت تحتاج إلى مزيد من المساعدة الخارجية لتحقيق هدفها الطويل الأمد، مضيفا أن "ثمة حاجة عاجلة لطلب مساعدة شركات أجنبية تقدم تقنية وخبرة تسهم في ترشيد استغلال الموارد الطبيعية التي نمتلكها".

وأشار العدساني إلى أنه سيتم طرح مناقصات مصفاة الزور النفطية الشهر المقبل. ومشروع المصفاة ومشروع محطة الزور الشمالية لإنتاج الطاقة وتحلية المياه مشروعان من مشاريع خطة التنمية الرباعية في الكويت الممتدة من 2010 حتى 2014 وتقوم على الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ويهدف مشروع محطة الزور الشمالية إلى إنتاج 1500 ميغاواط من الطاقة، وتحلية المياه بطاقة 105 ملايين غالون يوميا.

ومن المقرر أن تتم إحالة مصفاة الشعيبة القديمة بالكويت إلى التقاعد بعد أن يتم تشغيل المصفاة الرابعة التي تعتزم الكويت بناءها في منطقة الزور.

ولدى الكويت حاليا ثلاث مصافٍ للنفط هي الشعيبة والأحمدي وميناء عبد الله.

عقود مع مصر
من ناحية أخرى قال وزير النفط الكويتي علي العمير إن بلاده بصدد تجديد عقود نفط مع مصر، والبحث عن فرص استثمارية جديدة فيها.

وأضاف العمير على هامش المنتدى أن رئيس قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية ناصر المضف يزور القاهرة حاليا لهذا الغرض.

وأوضح أن الكويت تطمح إلى استكمال خطط عدد من المشروعات المهمة محليا ودوليا على صعيد النفط والغاز والتي تضمن الإنتاج عند مستويات عالية يحتاجها سوق النفط، كما تضمن منافذ آمنة للصادرات.

ويناقش المنتدى الخليجي على مدى يومين عددا من المحاور الرئيسية ذات الصلة الوثيقة والمهمة بصناعة النفط والغاز والبتروكيماويات من زواياها الفنية والاقتصادية والتجارية، ودور هذه الصناعة الحيوية في عملية التنمية الشاملة التي تشهدها الكويت بصورة خاصة، ودول مجلس التعاون الخليجي بصورة عامة.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
أصبحت نيجيريا -أكبر بلد أفريقي من حيث عدد السكان وأول منتج أفريقي للنفط- أكبر قوة اقتصادية في القارة، لتزيح جنوب أفريقيا عن هذا المركز، بعد أن بلغ إجمالي الناتج المحلي 510 مليارات دولار عام 2013.

وقد أعلن الرقم الجديد رئيس المكتب الوطني للإحصاء يمي كالي الذي أوضح أنه تم حسابه بطريقة جديدة. ففي عام 2012 كان إجمالي الناتج المحلي 453.9 مليار دولار بحسب الطريقة الجديدة.

والأرقام الجديدة التي تأخذ في الحسبان ظهور وسرعة نمو قطاعات وصناعات جديدة وخاصة الاتصالات وصناعة السينما المحلية (نوليود)، تعطي المستثمرين الأجانب رؤية واقعية أكثر للاقتصاد النيجيري.

ويقول كيفين دالي مدير مؤسسة أبردين أسيت مانجمنت البريطانية التي تستثمر في أفريقيا، إن نجاح نيجيريا يذكر بأن أفريقيا تتقدم حاليا رغم ما تواجهه من تحديات.

وتعتبر نيجيريا أكبر مستقبل في القارة للاستثمارات الخارجية رغم المشكلات التي يعاني منها اقتصادها.

وقال وزير المالية النيجيري نغوزي أكونجو أويلا في مؤتمر صحفي أمس إن الأرقام الجديدة تجعل الاقتصاد النيجيري في المركز السادس والعشرين في العالم ويزيد دخل الفرد إلى 2688 دولارا.

لكن الخبراء يرون أن هذه الأرقام يجب ألا تفسر على أنها دليل تنمية حيث إن جنوب أفريقيا تتقدم نيجيريا كثيرا بالنسبة لإجمالي الناتج الفردي والبنى التحتية وحسن الإدارة.

ففي حين ينعم جزء صغير من سكان نيجيريا بثراء فاحش، فإن الغالبية العظمى من أبناء الشعب البالغ عددهم 170 مليون نسمة يعيشون بأقل من دولارين في اليوم في بلد يعاني من نقص شديد في البنى التحتية مع عدم وصول مياه الشرب إلى الجميع والانقطاع اليومي للتيار الكهربائي وحيث يستشرى بقوة الفساد المستوطن.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
انطلق بالعاصمة القطرية الدوحة اليوم الملتقى الأول لمصنعي مواد البناء بالخليج واليمن، في ظل توقعات بأن تشهد صناعة مواد البناء بالمنطقة نمواً قوياً في الفترة المقبلة بدعم من المشاريع الإنشائية الكبرى التي سيتم تنفيذها.

وقدر مسؤولون ومهنيون مشاركون في الملتقى حجم هذه المشاريع بنحو تريليون دولار، وهو ما يستلزم برأي البعض تشكيل اتحاد لمصنعي مواد البناء في دول الخليج، وإطلاق خريطة لهذا النوع من الصناعات ترصد الفرص الاستثمارية الجديدة.

وفي هذا الصدد، قال وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني في افتتاح للملتقى "تعد صناعة مواد البناء إحدى الصناعات الواعدة في دول الخليج العربية واليمن نظرا للدور الحيوي الذي تلعبه في دعم قطاع التشييد".

وتوقع المسؤول القطري أن تشهد صناعة مواد البناء ببلاده نشاطاً ملحوظاً للاستجابة لمتطلبات المشاريع الضخمة في البنية التحتية، والمنتظر تنفيذها في السنوات الخمس المقبلة بقيمة 664 مليار ريال (182 مليار دولار).
وزير الاقتصاد القطري دعا لتعزيز الشراكة بين الفاعلين بقطاع مواد البناء (الجزيرة)


وشدد الشيخ أحمد بن جاسم على أهمية تعزيز الشراكة بين كل الفاعلين للنهوض بهذه الصناعة الحيوية، مع الحرص على تبني الفرص الاستثمارية التي تهتم بإنتاج المواد الخضراء التي تحقق الاستدامة للمباني والمنشآت الحديثة.

زياة الطلب
من جهة أخرى، لفت الأمين العام لاتحاد الغرف الخليجية عبد الرحيم نقي إلى أن دول مجلس التعاون تعد من أكثر دول العالم استهلاكاً لمواد البناء قياساً إلى عدد السكان.

وقال في كلمة له إن من المتوقع أن تفوق قيمة المشاريع الإنشائية المخطط لها في السنوات القادمة بدول الخليج 1.045 تريليون دولار، وهو ما ساهم في زيادة الطلب على مواد البناء، وإقامة العديد من الصناعات التحويلية، وإحداث مزيد من الوظائف لمواطني دول المجلس.

وأكد نقي في تصريح للجزيرة نت أهمية تسهيل حركة انتقال مواد البناء بين دول الخليج لمواجهة متطلبات الطفرة التنموية، فضلاً عن ضرورة محاربة ظاهرة الإغراق التي تشهدها أسواق المنطقة، وقال "يتوجب على دول الخليج أن تنظر إلى صناعة مواد البناء على أنها خيار إستراتيجي لدعم التنمية بالمنطقة".

البناء الأخضر
وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة القطرية للصناعات التحويلية عبد الرحمن الأنصاري أن حجم المشاريع التي ستشهدها المنطقة تحتم التفكير في إطلاق صناعات جديدة لاستيعاب الطلب المتزايد على مواد البناء، مشيرا في الآن ذاته إلى التوجه الخليجي المكثف نحو اعتماد البناء الأخضر الصديق للبيئة.
عبد الرحيم نقي: من المهم تسهيل حركة انتقال مواد البناء بين دول الخليج (الجزيرة)


وطالب في كلمة له بالملتقى بضرورة إنجاز خريطة لصناعة مواد البناء بمنطقة مجلس التعاون تحدد الصناعات الغائبة وتلك التي يتوجب التركيز عليها، مشددا على أهمية تأسيس اتحاد لمصنعي مواد البناء على غرار الاتحادات الأخرى لتحقيق التكامل المطلوب على هذ الصعيد.

وأكد في تصريح للجزيرة نت على ضرورة تحقيق تكامل خليجي في مجال صناعة مواد البناء بشكل يحقق تدفق المواد الرئيسية من الدول ذات الفائض إلى نظيرتها ذات الاحتياج.

وحذر من أن تشهد المنطقة موجه تضخم جديدة في ظل زخم المشاريع مقابل تحديات متعلقة بتوفير مواد البناء الضرورية لتنفيذها، مؤكدا أهمية تضافر الجهود من كافة الجهات لتطويق هذه الظاهرة.

فرص استثمارية
من جانب آخر، نبّه الأمين العام لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك) عبد العزيز بن حمد العقيل إلى أن منشآت صناعة مواد البناء في دول المجلس لا تزال غير قادرة على توفير الكثير من احتياجات سوق البناء.

وقال العقيل خلال الملتقى "على الرغم من ارتفاع أعداد المنشآت الصناعية في صناعات المنتجات المعدنية على سبيل المثال والتي تصل إلى 2685 مصنعاً في دول المجلس، فإن معظمها يبقى ضمن فئة المشاريع الصغيرة والمتوسطة".

وصرح للجزيرة نت بأن مقترح تنفيذ خريطة طريق خاصة بصناعة مواد البناء من قبل منظمة "جويك" جدير بالاهتمام، وقال إن من شأن هذه الخريطة أن تحدد الفرص الاستثمارية الواعدة في هذا القطاع.

وتوقع العقيل أن تحقق الشركات الخليجية العاملة بقطاع مواد البناء الاكتفاء الذاتي للأسواق المحلية في المنظور القريب. وأكد أن الملتقى، التي تنظمه جويك، يسعى للتركيز على الفرص الاستثمارية للتوسع في هذا القطاع وتطويره وزيادة عدد المصانع العاملة في مسعى لدفع العجلة الاقتصادية بالمنطقة.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت شركة الأدوية البريطانية جلاكسو سميث كلاين (جي أس كي) الأربعاء إنها تجري تحقيقا في مزاعم رشوة تتعلق ببعض موظفيها في الأردن ولبنان، وذلك عقب مزاعم فساد سابقة في العراق والصين، وتوظف الشركة في العراق قرابة 60 شخصا، كما سبق للشركة أن أعلنت أنها تحقق أيضا في كل من الإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان والكويت وسوريا.

وأشارت الشركة -وهي أكبر شركة دواء ببريطانيا- في بيان لها إلى أن موضوع التحقيق يتعلق بنشاط عدد قليل من الأفراد في البلدين العربيين المذكورين، وتوظف فيهما قرابة 140 شخصا، وأضافت جي أس كي "بدأنا التحقيق بالاستعانة بفرق داخلية وخارجية فور علمنا بهذه المزاعم، وهذه التحقيقات لم تكتمل بعد".

"الشركة البريطانية قالت إن التحقيق يتعلق بنشاط عدد قليل من الأفراد في الأردن ولبنان"

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية أول من أوردت مزاعم الرشوة في الأردن ولبنان نقلا عن رسائل بريد إلكتروني لشخص أجرى اتصالات مع جي أس كي في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وتضمنت الرسائل مزاعم بأن مندوبي مبيعات الشركة قدموا تذاكر سفر ورشى لأطباء لوصف أدوية ولقاحات عبر منحهم عينات مجانية يقومون ببيعها.

حالة الصين
وتواجه الشركة البريطانية أكبر تحد بشأن مزاعم فساد في الصين، حيث اتهمتها بكين في يوليو/تموز الماضي بدفع قرابة ثلاثة مليارات يوان (483 مليون دولار) لأطباء ومسؤولين لتشجيعهم على استخدام الأدوية التي تنتجها، وقد هزت هذه القضية قطاع الأدوية.

وتعرضت سمعة الشركة هذا الشهر لمزيد من الشكوك بفعل مزاعم بارتكاب مخالفات ماثلة في العراق وبولندا، ففي الأول اتهمت الشركة بتقديم أموال لأطباء وصيادلة ليقوموا بمهمة مندوبي مبيعات لزيادة نشاطها في البلاد، وفي بولندا قال المكتب المركزي لمكافحة الفساد الاثنين الماضي إن 13 شخصا وجهت إليهم اتهامات رغم أن جي أس كي قالت إنها وجدت دليلا على قيام موظف بولندي واحد فقط بارتكاب مخالفات، وفرضت عليه عقوبة تأديبية.

واتخذت الشركة البريطانية في الآونة الأخيرة خطوات لضبط إجراءاتها التسويقية، ومنها التوقف عن دفع أموال لأطباء للتحدث نيابة عنها، ووقف ربط عمولات مندوبي المبيعات بعدد الوصفات الطبية التي يكتبها الأطباء. وذكرت الشركة أنها تلقت العام الماضي 161 شكاية ضد موظفيها، وقد طردت منهم 48 شخصا، واعتبرت الشركة أن عدد المتورطين لديها في ممارسات فساد مقارب لما لدى شركات أخرى في قطاع الأدوية.
 
أعلى