اخبار اقتصادية

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بعد اختفاء أكثر من 6 سنوات.. البنوك تطرح خططاً مرنة لاستقطاب شريحة جديدة من عملائها
350 مليون دينار قروضاً لتغطية نفقات التعليم
الاثنين 29 سبتمبر 2014 - الأنباء
501818-1.jpg


  • البنوك الإسلامية تفوقت على التقليدية بكثرة المنتجات الإدخارية التعليمية
  • عوائد استثمارية مرتفعة وحماية تكافلية مضمونة وفرتها البنوك الإسلامية لوثائق التعليم
  • البنوك التقليدية انشغلت بطرح البطاقات المصرفية الخاصة بصغار السن
محمود فاروق

تحت مسمى «استثمر تحصد في تعليم اولادك» أطلقت بنوك كويتية برامج وحسابات مصرفية مختلفة مع بداية انطلاق العام الدراسي الجديد، لتفتح بها البنوك الباب لعودة قروض تغطية نفقات التعليم من جديد، عقب اختفائها عن الساحة المصرفية بعد الأزمة المالية نظرا لتركيز البنوك على القروض الترفيهية.

وبحسب معلومات حصلت عليها « الأنباء» فقد بلغ حجم القروض الخاصة بسداد المصروفات التعليمية 350 مليون دينار منذ بداية العام الدراسي في 2013 وحتى بداية العام الدراسي الحالي 2014 .

وتمثل التسهيلات الشخصية ما نسبته 54% من إجمالي التسهيلات الائتمانية الإجمالية موزعة على القروض الاستهلاكية بواقع 1.17 مليار دينار والقروض المقسطة بواقع 7.5 مليارات دينار بنهاية النصف الاول من 2014، حسب بيانات لبنك الكويت المركزي. ومع الأخذ بالاعتبار تعميم «المركزي» الصادر في 27 ديسمبر 2011 الذي اجاز فيه للبنوك وشركات التمويل التي تعمل وفق الشريعة الإسلامية إدخال قروض تغطية نفقات التعليم ضمن التمويل الاستهلاكي.

وبالعودة إلى ما تطرحه البنوك من برامج وحسابات مصرفيه ادخارية لتوفير مستقبل افضل لجميع الفئات العمرية منذ الولادة وحتى سن التخرج من الجامعة ، تفوقت البنوك التي تعمل وفق الشريعة الإسلامية عن البنوك التقليدية في طرحها للمنتجات الخاصة بتلك النوعية من القروض، وذلك لعدة أسباب:

- تصميم خطط استثمارية مرنه للأبناء منذ الصغر وحتى التخرج من الجامعة تتلاءم مع احتياجات ومتطلبات مختلف شرائح العملاء.

- عوائد استثمارية مرتفعة مقارنة بالبنوك التقليدية، بالإضافة إلى الحماية التكافلية المضمونة التي توفرها البنوك الإسلامية.

- توفير بطاقات مصرفية ذات مميزات خاصة لمختلف الشرائح العمرية (كالخصومات على المحلات التجارية والمطاعم..إلخ).

- أرباح الاستثمار يتم الاحتفاظ بها حتى سن الجامعة وبالتالي تغطي جميع المصروفات التعليمية سواء بالخارج او بالكويت.

- إمكانية تحديد المبلغ الإجمالي المستهدف لأبنائك منذ بداية الاشتراك في الخطة الاستثمارية التي يضعها البنك.

- السماح بالتخارج من الخطة دون خسارة أي مبلغ من إجمالي الوثيقة التي يتم الاتفاق عليها مع البنك.

أما البنوك التقليدية فانشغلت بطرح البطاقات المصرفية الخاصة بصغار السن دون طرح برامج واضحة المعالم لتأمين تكاليف مصاريف سن الجامعة.

خطط وبرامج مصرفية

ومن واقع جولة «الأنباء» في البنوك المحلية، يمكن الإجابة على تساؤل العملاء (المواطنين) عن كيفية إنشاء خطة للاستثمار في تعليم الأبناء دون عناء الادخار او البحث عن أموال لتغطية نفقات التعليم ، حيث جاء بيت التمويل الكويتي في المراكز الأولى لوضع برامج وخطط مصرفية لتغطية المصاريف التعليمية لعملائها، وذلك من خلال خطة مرنة لتأمين الدراسة الجامعية للأبناء طويلة الأجل تحت مسمى «جامعتي»، شريطة أن يكون عمر أبنائك أقل من 14 سنة، لتدفعك بالنهاية إلى ادخار مبالغ شهرية، وتقديم مرابحة استثمارية أعلى على مدخراتك.

وعند بلوغ أبنائك سن 18 سنة، فإن إجمالي المبلغ المدخر بالإضافة إلى مبلغ المرابحة المستثمر، سيكون متوفر في حسابك لتغطية مصاريف الدراسة الجامعية لهم، وذلك في ظل تغطية تكافلية تضمن لك الحصول على المبلغ المستهدف في خطة الاستثمار بشكل فوري طوال فترة التغطية التكافلية.

أما بنك الكويت الوطني، فقد وضع برامج تساعد الأبناء منذ سن مبكرة وذلك من خلال حساب يسمى «زينة» وهو المخصص للأطفال منذ الولادة ولغاية 14 سنة ويهدف إلى تعريفهم على المبادئ الأساسية للادخار وكيفية إدارة شؤونهم المالية خلال فترة تعليمهم في المدارس، بالإضافة إلى حساب آخر خاص بالشباب الجامعي، وجميعهم لهم مميزات تتمثل في خصومات فورية وعضوية مجانية في النوادي..إلخ).

أما البنك الاهلي، فقد وضع حساب «بدايتي» وهو ايضا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0-8 سنوات، وهو يساعد العملاء على تلبية التطلعات التي يحملونها لأطفالهم، ويتمتع الحساب بفوائد شهرية وبطاقة مصممة خصيصا للصراف الآلي. فيما طرح البنك التجاري حساب«kids star» للأطفال لغاية سن 14 عاما، ويتعين فتح الحساب من قبل الولي الطبيعي أو الوصي الشرعي على القاصر، ويتم احتساب الفائدة بنسبة مرتفعة سنويا على أساس يومي شريطة الاحتفاظ بحد أدنى 250 دينارا ويتم قيدها في الحساب في نهاية الشهر. فيما طرح بنك الخليج حساب «red» لطلاب الثانوية العامة والجامعات.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تراجع مرتقب للمخصصات بعد تسوية مديونيات

12 % النمو المتوقع لأرباح البنوك المحلية في الربع الثالث

487681_4edf4e4r4r44r4rt11_main_New.jpg


توقع مصدر مصرفي مطلع نمو أرباح البنوك المحلية في الربع الثالث من العام الحالي بواقع 12 %مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2013.
وقال المصدر لـالنهار: هناك تراجع مرتقب للمخصصات بعد تسوية مديونيات متعثرة ، كما ان سوق الائتماني يسجل معدلات نمو جيدة وهي مؤشرات على أرباح مرتفعة للبنوك لا محالة.
وشارت احصائيات رسمية الى ان صافي أرباح البنوك المحلية العشرة بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بلغ نحو 327.5 مليون دينار في النصف الاول من العام 2014 وبارتفاع قدره 48.7 مليون دينار وبنسبة ارتفاع بلغت نحو 17.5 % مقارنة بنحو 278.8 مليون دينار للفترة ذاتها من العام 2013.
وتمكنت جميع البنوك من تسجيل تحسنا في ربحيتها وصاحب ذلك تحسن ملحوظ سواء على مستوى اسعار ونوعية الاصول كما تحسنت الملاءة المالية للقطاع بشقيه التقليدي والاسلامي على حد سواء ويبقى هناك مؤشر على تعافٍ تدريجي في نمو الاقراض.
وتشير بيانات الاداء المالي بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق الى ارتفاع مجمل ايرادات تشغيل البنوك بنحو 1.9 % مقارنة بارتفاع اكبر لقيمة مصروفات تشغيل البنوك البالغة نحو 6.6 % ما ادى الى تراجع صافي ايرادات التشغيل قبل المخصصات وتوزيع حصص المودعين الى نحو 764.5 مليون دينار مقارنة بنحو 771.4 مليون دينار اي بتراجع بلغ نحو - 0.9 %.
وانخفضت قيمة المخصصات خلال النصف الاول من العام الحالي باجمالي 63.5 مليون دينار او ما نسبته -20.6 % وانعكس الاثر مباشرة على ارتفاع قيمة صافي ارباح البنوك. وارتفعت قيمة التوزيع للمودعين بنحو 12.1 مليون دينار او نحو 9.7 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الفائت.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«الخرافي ناشيونال» تحوز مناقصة بـ 4.9 ملايين دينار


فازت شركة الخرافي ناشيونال بمناقصة تقديم خدمات لتصريف ومعالجة المياه والمجارير في مناطق شركة نفط الكويت بمبلغ اجمالي 4.91 ملايين دينار.
وجاءت الموافقة من قبل لجنة المناقصات المركزية بعد توصية الشركة بذلك، كما فازت شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن بمناقصة تزويد ايد عاملة فنية متخصصة لعمليات الشركة البحرية بمبلغ اجمالي قدره 12.5 مليون دينار
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
“الهيئة” توافق على تأسيس صندوق ثروة العربي



أعلنت هيئة أسواق المال عن منح شركة ثروة للاستثمار الموافقة على تأسيس صندوق ثروة العربي, بحيث يكون طرح وحدات الصندوق طرحا خاصا برأسمال متغير يتراوح بين 18 الى 350 مليون دولار وبقيمة اسمية دولار واحد للوحدة الواحدة, وبحد ادنى للاشتراك في الصندوق ما يعادل 100 الف دينار, ويطرح للاكتتاب 332.5 مليون وحدة , بواقع 332.5 مليون دينار وتكون الجهة التي تتلقى طلبات الاكتتاب هي شركة ثروة للاستثمار.
وتبلغ مدة الصندوق خمس عشرة سنة ميلادية, تبدأ من تاريخ قيده في سجل صناديق الاستثمار لدى الهيئة, ويمنح الصندوق رخصة لمدة ثلاثة اشهر بهدف استكمال الحد الادنى لرأس مال الصندوق واصدار وحدات الملكية, قابلة للتجديد لمدة مماثلة في حال عدم تغطية الاحد الادنى لرأس المال, كما يرخص للصندوق بعد استكماله الحد الادنى لرأس المال مدة ثلاث سنوات من تاريخ قيده في سجل الهيئة
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الصقر : دوران الأسهم الصغرى



قال المحلل المالي فهد الصقر إن جلسة سوق الكويت للاوراق المالية امس استمرت على نفس نسق جلسات الاسبوع الماضى التى اتسمت بالضغط والتراجع طوال فترات التداول ثم العودة الى الارتفاع بدعم من التداولات النشطة في نهاية الجلسة , مشيرا الى ان الربع الثالث من 2014 سينتهي نهاية الاسبوع الجاري وهو ما يشير الى امكانية نشاط الاسهم القيادية.
واضاف الصقر ان حركة الدوران على الاسهم الصغرى أصبحت كبيرة خلال جلسة الامس حيث بلغ حجم التداولات على الاسهم الصغرى 75 % من اجمالي التداولات في حين ان نصيب الاسهم القيادية 25 % من اجمالي التداولات , مشيرا الى ان السوق بدأ يتعافى عبر حركة شراء نشطة وايجابية.
واشار الى ان السوق سيتحرر عقب عطلة العيد كما ان القوى الشرائية ستتوجه الى التجميع وليس التصريف , كما ان اسعار الاسهم ستظل عند مستوياتها الراهنة وخصوصا في القطاع المصرفي ولن تتغير بصورة كبيرة مع اعلانات نتائج الربع الثالث.
ولفت الى ان بداية الانطلاق الحقيقية للسوق ستكون في بداية 2015 وخصوصا اذا ما استقرت الاوضاع السياسية في المنطقة, مشيرا الى السوق الكويتي مازال يمتلك الفرص الاستثمارية من اجل الانطلاق وخصوصا انه لم يعوض الا جزءا محدودا منذ الازمة المالية العالمية.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
36.5 مليون دينار تمويلات
جديدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

كشف مصدر في وزارة المالية لـ « النهار» أنه تم مؤخراً ضخ 36.5 مليون دينار كتمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال عمل خطوط تمويل لصالح البنك الأهلي وبنك الخليج والبنك الأهلي المتحد والبنك التجاري وبيت التمويل الكويتي .
وأوضح المصدر أن وزارة المالية أحالت مذكرة إلى اللجنة المالية البرلمانية تؤكد فيها أنه تم ضخ هذا المبلغ في المشروعات الصغيرة والمتوسطة من قبل البنك الإسلامي للتنمية. مشيراً إلى أن المالية أوضحت في مذكرتها أنه تم تمويل العديد من المشاريع للقطاعين العام والخاص بشكل مباشر من قبل البنك الإسلامي للتنمية تضمنت القروض الحسنة والإيجارة والبيع بالآجل والمرابحة والاستصناع والمساهمة في رأس المال والمشاركة في الأرباح وتمويل التجارة الخارجية وذلك بأسلوب المرابحات لفترات تتراوح مابين سنة وخمس سنوات حسب نوع السلعة والمساعدة الفنية والتعاون الفني.
وأشار المصدر أن المذكرة أوضحت أيضا أنه تم تمويل استيراد وتصنيع الكيبلات فيما قدمت أيضا خدمات استشارية للقطاعين العام والخاص تتعلق بالجوانب الاقتصادية والمالية والقانونية المطلوبة لإيجاد بيئة ملائمة للاستثمار والتعاون الفني.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«مطلوب للإيجار» 8 آلاف شقّة لعمالة «الوقود البيئي»!
مصفاة ميناء عبدالله حيث النصيب الوافر من أعمال «الوقود البيئي»
الأعمال تبدأ العام المقبل
... و2016 سنة الذروة

• التحالفات الفائزة ستقدّم
خططها الإسكانية لعمالة المشروع خلال شهرين أو ثلاثة

• على الشركات اختبار
احتياجاتها اللوجستية
وتقديم تقارير لـ«البترول الوطنية» لتذليل أي تحدّيات

• «البترول الوطنية» اشترطت
في العقود سلامة سكن العمالة
وتوافر الطعام والمواصلاتستحتاج الكويت إلى مدينة مصغّرة لاستضافة ما بين 30 و40 ألف عامل جديد في مشروع الوقود البيئي، حين تصل الأعمال إلى ذروتها في العام 2016، ما سيشكل ضغطاً إضافياً على البنية التحتية والتوسع العمراني في مناطق الإنشاءات.

ووقعت شركة البترول الوطنية عقود «الوقود البيئي» قبل أشهر مع ثلاثة تحالفات عالمية تقودها «فلور» و«بتروفاك» و«جاي جي سي»، بقيمة تقارب 3.4 مليار دينار، وينتظر أن تبدأ الأعمال فعلياً العام المقبل.

وقالت مصادر مطلعة في القطاع النفطي لـ«الراي» إن «عام 2016 سيكون عام الذروة في الأعمال، ما سيتطلب وجود ما بين 30 إلى 40 ألف عامل في مواقع المشروع لتنفيذ الاعمال الانشائية». وأوضحت أن «وصول العمالة الخاصة بأنشطة البناء في المشروع يبدأ بعد عام من اليوم ويبلغ الذروة بعد عام ونصف العام إلى عامين».

وأضافت المصادر أن العمالة ستكون موزعة على 3 مواقع هي مصفاة الأحمدي ومصفاة ميناء عبدالله ومصفاة الشعيبة، لافتة إلى أن العمالة الحالية تتولى فحص التربة في المواقع، قائلة «التنفيذ يمضي وفقاً للجداول المخططة وهناك خلايا نحل في شركة البترول الوطنية لمتابعة تطور خطوات المشروع من كافة جوانبه».

ويبدو رقم العمالة كبيراً في ظل العدد المحدود المتاح من الوحدات السكنية في جوار مواقع المشروع، وارتفاع نسب الإشغال فيها، ما قد يشكّل ضغطاً كبيراً على أسعار الإيجارات في تلك المناطق. فعلى افتراض الحاجة لشقة واحدة لكل خمسة أشخاص (كمعدّل متوسط)، ستكون هناك حاجة إلى 8 آلاف شقة.

فكيف ستتصدى «البترول الوطنية» لهذا التحدي؟

تشير المصادر إلى أن هناك وعوداً من وزارات الدولة المساهمة في اللجنة الوزارية بتشكيل فرق خاصة للتعامل مع طلبات المقاولين في ما يخص العمالة الكبيرة المتوقعة وضمان عدم تأثر المشروع الاستراتيجي للكويت وإنجاز معاملات المقاولين بأسرع وقت ممكن وهو مجهود ضخم يقومون به ودورهم أساسي في نجاح المشاريع.

وقالت المصادر ان «شركة البترول الوطنية تنتظر من التحالفات تقديم خططها الإسكانية للعمالة الخاصة بكل منها خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر على الأرجح»، موضحة «أن هذه الخطط سيتم وضعها بالتنسيق مع مقاولي الباطن المتعاقدين مع كل تحالف».

وأوضحت المصادر أن «البترول الوطنية» اشترطت على الشركات توفير سكن مناسب لعمالة المقاول وأن تكون بشروط مقبولة للعيش اللائق، لا أن يتم إسكان 6 أو 7 في غرفة واحدة، مع ضمان توافر الطعام ووسائل النقل، كاشفة عن وجود لجنة من البترول الوطنية للتأكد من سلامة سكن العمالة وفحص أماكن معاشهم، متوقعة أن تكون غالبيتها في المنقف والفحيحيل لقربها من مواقع العمل في المصافي.

وأضافت «سيكون على كل من الشركات المقاولة اختبار احتياجاتها اللوجستية وتقديم تقارير لـ (البترول الوطنية) لتذليل أي تحديات عبر اللجنة الوزارية المشكلة لذلك، والتي تضم كل الجهات الحكومية التي وعدت بتقديم كل الدعم والتسهيلات اللوجستية للمشروع الاستراتيجي الضخم».

اعتماد الجداول التنفيذية لحزمتي «فلور» و«GJC»


علمت «الراي» أن شركة البترول الوطنية اعتمدت الجداول التنفيذية لمشروع الوقود البيئي للحزمتين اللتين ينفذهما تحالفا «فلور» و«GJC»، فيما لا يزال العمل جارياً لإنجاز جداول حزمة تحالف «بتروفاك» خلال الأسبوعين المقبلين، ما يفتح المجال أمام انطلاق الأعمال في وقت قريب.

وقالت مصادر معنية إن «متابعة دقيقة ستتم للخطوات التنفيذية المعتمدة مقارنة بالجداول الزمنية للمشروع بما يضمن التنفيذ وفق الجداول الزمنية المتفق عليها».

وتنتظر الكويت هذا المشروع العملاق البالغ كلفته نحو 4.6 مليار دينار كما تنتظر البنوك المحلية والعالمية الانتهاء من عملية دراسات عملية تمويل المشروع بفارغ الصبر.

وكانت شركة البترول الوطنية الكويتية وشركة الوطني للاستثمار احتفلتا بتوقيع عقد الاستشارات المالية لمشروع الوقود البيئي وقال مسؤول بالشركة «ان قرار اختيار شركة الوطني للاستثمار مستشاراً مالياً حصرياً لمشروع الوقود البيئي يستند بالدرجة الأولى على خبرتها العريقة في هذا المجال»، مشيراً إلى أن «تكليفها بهذا المشروع جاء بعد مراجعة عروض تنافسية أخرى من قبل بنوك عالمية وإقليمية».
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بزيادة 60% عن الاتفاقيات بين البنوك والشركات منذ بداية 2014
سبتمبر.. شهر تسويات الديون بـ 240 مليون دينار
الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - الأنباء
502417-368337.jpg


  • قناعة لدى البنوك بأسعار الأصول.. وخطط إعادة الهيكلة المالية والإدارية
  • أكبر تسوية لـ«الوطنية العقارية» بـ 154 مليون دينار
شريف حمدي
يستحق شهر سبتمبر الماضي ان يطلق عليه شهر التسويات، حيث شهد العديد من إبرام العقود بين شركات مدرجة في البورصة الكويتية، وأغلبها تندرج ضمن القطاع الاستثماري وبين عدد من البنوك المحلية الدائنة، حيث بلغ حجم هذه التسويات نحو 240 مليون دينار تعادل نحو 850 مليون دولار.

وفي رصد لـ «الأنباء» تبين ان هذا المبلغ يفوق بنسبة 60% ما تم الاتفاق على تسويته من ديون لشركات مدرجة في البورصة المحلية خلال الأشهر الـ 8 الأولى من العام الحالي، وذلك استنادا الى قاعدة معلومات مجمعة مسبقا لدى «الأنباء».

ويظهر مما سبق ان هناك تحولا من قبل الجهات الدائنة لحلحلة ملف الديون لديها، خصوصا على شركات الاستثمار، بعد أن ظل الملف عالقا لسنوات.

ويأتي التوجه الجديد بقبول أصول عينية (أسهم وعقارات خصوصا) مقابل تسديد قروض، بعدما ارتفعت قيمة هذه الأصول في السنة الحالية، إضافة الى اقتناع البنوك بخطط إعادة الهيكلة المالية والإدارية للشركات التي تم تمديد آجال قروضها، وهو مؤشر ان هذه الشركات أصبحت لديها قدرة على توليد النقد من أعمالها والقدرة على التسديد خلال السنوات المقبلة.

ويتوقع ان ترتفع نسبة القروض الموجهة لقطاعات عدة مع نهاية السنة الحالية، إذ إن إعادة الجدولة تسجل عادة كقروض جديدة.

وكانت أبرز التسويات خلال الشهر الماضي ما يلي:

٭ تسوية أبرمتها الشركة الوطنية العقارية هي الأكبر خلال 2014 بقيمة 154 مليون دينار مع أحد البنوك الدائنة.

٭ أبرمت لشركة الساحل للاستثمار تسوية مع عدد من البنوك الدائنة بقيمة 60 مليون دينار.

٭ أعلنت شركة الأمان للاستثمار أمس عن عقد تسوية مع بيت التمويل الكويتي «بيتك» بـ 17.2 مليون دينار.

٭ سددت شركة نور للاستثمار 5.2 ملايين دينار للبنك الأهلي في إطار التسوية بين الطرفين.

٭ أبرمت شركة اكتتاب عقد تسوية مع بنك بوبيان بـ 3.2 ملايين دينار خلال الشهر الماضي.

إلى ذلك، كان لمؤشرات إيجابية عدة في البورصة، أثرت بشكل مباشر على مستوى السيولة النقدية التي تم ضخها بالبورصة الكويتية خلال شهر سبتمبر الماضي، حيث زادت 40% عن شهر أغسطس الماضي.

فالسيولة في سبتمبر بلغت 578 مليون دينار بمتوسط 26.3 مليون دينار، فيما بلغت في أغسطس 414 مليون دينار بمتوسط 19.7 مليون دينار.

وأبرز هذه العوامل هو ترقب السوق الصفقة المليارية المحتملة بين مجموعة «صافولا» السعودية والشركة الكويتية للأغذية «أمريكانا»، حيث تنشط أسهم مجموعة الخرافي على إثر المعلومات المتواترة بين الحين والاخر، وهو ما انعكس بشكل واضح على سيولة السوق خلال الشهر الماضي. ويرجح ان تستمر هذا العامل الإيجابي الى أن تتضح صورة الصفقة المرتقبة بشكل نهائي.

ومن العوامل المهمة في الربع الثالث من هذه السنة وضوح صورة الجهة الرقابية للبورصة، حيث تم انتخاب مجلس مفوضين جديد لهيئة أسواق المال، وتنتهج هذه الإدارة الجديدة سياسة الأبواب المفتوحة مع الأطراف ذات العلاقة بالبورصة. وهناك عوامل أخرى على تحرك إيجابي لمشاريع تنموية عملاقة قد يكون لها تأثير على المدى المتوسط.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
بدأت ادارة سوق الكويت للأوراق المالية اعتباراً من الأمس بيع 78.7 الف سهم من أسهم شركة أجيليتي و10.5 ملايين سهم من أسهم مركز سلطان بناء على طلب وزارة العدل - ادارة التنفيذ –.
ووفقا لمصدر في البورصة فان عملية التنفيذ ستستمر حتى غد الخميس على أساس ان الاجراءات المتبعة تقضي ببيع الكيمة خلال ثلاثة أيام عمل من التداول ما لم يتم ايقافه من الجهة المعنية.
ولم تتسلم البورصة خلال الأمس أي اخطار بوقف عملية التنفيذ بما يعني ان عملية البيع مستمرة حتى تنفيذها أو ايقافها من قبل وزارة العدل.
يشار الى ان تداولات سهم سلطان بلغت أمس نحو 1.4 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 161.4 الف دينار من خلال انجاز 32 صفقة نقدية في الوقت الذي بلغت فيه تداولات سهم أجيليتي نحو 1.3 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 1.1 مليون دينار من خلال 43 صفقة.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
استبعد رئيس الوزراء اليوناني أنطونيس ساماراس احتياج بلاده إلى مساعدات مالية جديدة.

ومن المنتظر حضور لجنة المدققين الماليين (التابعين للترويكا) إلى العاصمة اليونانية أثينا الثلاثاء المقبل. وتمثل لجنة الترويكا صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي والمفوضية الأوروبية.

وتستغرق أعمال اللجنة عشرة أيام لمراقبة مدى التقدم في برنامج التقشف والإصلاحات.

وقال ساماراس إن بلاده تستهدف الانفصال عن المدققين الماليين اعتبارا من نهاية العام الجاري.

وتبلغ قيمة شريحة القروض المقبلة 7.1 مليارات يورو، وتنتهي حزمة المساعدات المقررة لليونان في نهاية العام الجاري.

وتأمل اليونان في أن تصبح ثالث دولة في منطقة اليورو تترك برنامج الإنقاذ الاقتصادي الذي يرعاه كل من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

واقتداء بكل من إيرلندا والبرتغال تحرص أثينا على تجنب الحصول على قرض جديد في إطار برنامج الإنقاذ الاقتصادي من الجهات المقرضة لها، وتصر على أنه في إمكانها تلبية احتياجاتها من رؤوس الأموال بدلا من طرق الأسواق الدولية.

وكانت اليونان تلقت نحو 240 مليار يورو (308 مليارات دولار) معونة للإنقاذ الاقتصادي من صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي والمفوضية الأوروبية منذ عام 2010، كما استبعدت اليونان علانية الخطط الرامية لبدء مرحلة ثالثة من برنامج الإنقاذ الاقتصادي على الرغم من ارتفاع معدل البطالة لديها ليصل إلى ما نسبته 27% وما تعانيه من معدلات نمو غير منتظمة.

ومع انتهاء برنامج الإنقاذ الاقتصادي برعاية الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية العام الحالي، وانتهاء البرنامج نفسه الذي يرعاه صندوق النقد الدولي عام 2016 ستحتاج أثينا إلى العثور على جهات تمويل مناسبة لتعويض الفجوة التمويلية.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت وكالة الطاقة الدولية إن الطاقة الشمسية قد تصبح أكبر مصدر للكهرباء في العالم بحلول العام 2050 بدعم من تراجع تكاليف معدات توليد الطاقة الكهربائية.

وأوضحت الوكالة في تقرير أن الأنظمة الضوئية الشمسية (الكهروضوئية) قد تولد ما يصل إلى 16% من الكهرباء في العالم بحلول 2050, بينما قد تولد أنظمة الطاقة الحرارية الشمسية 11% أخرى.

وعزت المديرة التنفيذية لوكالة الطاقة الدولية ماريا فان دير هوفن التوسع في استخدام الطاقة الشمسية كمصدر رئيسي للكهرباء في الأعوام القادمة إلى الانخفاض السريع في تكلفة المعدات والأنظمة الكهروضوئية في السنوات القليلة الماضية.

وقال التقرير إن الصين ستقود نمو الطاقة الكهروضوئية تليها الولايات المتحدة بينما قد تنمو الطاقة الحرارية الشمسية أيضا في الولايات المتحدة بجانب أفريقيا والهند والشرق الأوسط.

وتمثل اللوحات الكهروضوئية أسرع تقنيات الطاقة المتجددة نموا في العالم منذ عام 2000 رغم أن الطاقة الشمسية ما زالت تشكل أقل من 1% من مجمل مصادر الطاقة في العالم.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
في ظل تغييب كامل لرؤية المساهمين

ظاهرة بيع الأصول قبل “البيانات المالية”… تستفحل


كتب – المحرر الاقتصادي
هل من حق مجالس ادارات الشركات التخلص من بعض أصول شركاتها من دون الرجوع الى المساهمين? وهل التخلص من بعض الاصول بالبيع أو غيره يستهدف تدوير رأس المال في الدخول في مشروعات جديدة, أو ضح رؤوس اموال لانقاذ مشروعات قائمة تبحث عن سيولة, أم ان السبب – كما تبين من رصد حالات عدة داخل السوق – هو تحسين البيانات المالية لا أكثر, ومن ثم ظهور الشركة او المصرف في قائمة الشركات الرابحة, وان تبشر المساهمين بتوزيعات سخية, فيما تترك القيمة الدفترية للسهم في وضع مأساوي, ومن ثم ستظل قيمته السوقية كما هي وارتفاع الاخيرة على خلفية الاولى ينعش تداولات الاسهم بشكل كبير.
وعودة الى عمليات التخارج, والتي تضبط من خلال موافقات مسبقة من العموميات, حتى يتقي مجلس الادارة توجيه تساؤلات او علاقات استفهام خصوصا ان كانت عمليات التخارج تتعامل مع اصول مربحة او تدر دخلا, او بناء على دراسات تعتبر اصولا واعدة.
وبغض النظر عن حماية مجالس الادارات لخطواتها, فان استمرار غياب المساهمين عن القرارات المصيرية – والتخارج من الاصول الجيدة – احداها, فإن هذا الامر يستدعي تكريس ثقافة المساهم ليكون شريكا فعليا وليس مجرد حامل سهم يترقب التوزيعات النقدية او المنحة نهاية كل عام, او يفاجأ ببيان بعدم وجود توزيعات لحاجة الشركة للسيولة.
ربما من الصعب أن يدير مجلس الادارة الشركة في ظل تقلص صلاحياته لكن إن كان الامر بغرض تحسين بيانات مالية فشل المجلس طيلة عام كامل في ادارة الشركة, فمن باب اولى تقليص صلاحياته حتى يعرف المساهم مصلحته ويدلي برأيه في القرارات المصيرية.
المعلومات المتواترة لا تتوقف عند تخارج هنا, او اخر هناك, بل ظاهرة تكبر لدى الكثير من الشركات التي تنهي سنتها المالية بالكاد في المنطقة الخضراء, وسبب اللون الأخضر يكمن في اموال جاهزة جاءت من تخارجات, من هنا يظل السؤال الحائر والمحير, حول دور المساهمين في ادارة شركاتهم وعدم تركها “فريسة” لمجلس ادارة هم الذين انتخبوه ليقوم المجلس بتحسين صورته لا اكثر, اما مستقبل الشركة فحدث ولا حرج حيث تظل تراوح مكانها في صفقات بعضها “ورقي” – وهذا خلل اخر – بهدف واحد هو “البيانات المالية الخضراء”
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت الشركة الكويتية ـ السورية انها حصلت على موافقة هيئة أسواق المال بشأن تخفيض وزيادة رأسمال الشركة على النحو التالي:

أولاً: تخفيض رأسمال الشركة

اطفاء كامل الخسائر المتراكمة للشركة والبالغة 12.97 مليون دينار كما في 30 يونيو ،2014 وذلك من خلال:

ــ اطفاء ما قيمته 602.28 ألف دينار من الاحتياطي الاجباري.

ــ اطفاء الخسائر المتبقية والبالغة 12.37 مليون دينار عن طريق خفض رأسمال الشركة من 30 مليون دينار الى 17.62 مليوناً.

ثانياً: زيادة رأسمال الشركة

زيادة رأسمال الشركة من 17.62 مليون دينار الى 35.25 مليوناً بزيادة نقدية مقدارها 17.62 مليون دينار، وبنسبة %100 من رأس المال وقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد.

وأوضحت الشركة أنه بناءً على ذلك، سيتم مخاطبة وزارة التجارة والصناعة للحصول على موعد لانعقاد الجمعية العمومية غير العادية، وذلك للمصادقة على اقتراحات تخفيض وزيادة رأس المال.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
{رويترز}: ازدياد عدد المتفائلين
صناديق استثمارية إقليمية تزيد انكشافها على الأسهم الكويتية

http://www.alqabas.com.kw/sites/default/files/article/original/2014/09/30/593264.gif
593264.gif


رزان محمد

باتت بورصة الكويت الأولى بين الأسواق شبه الناشئة بعد ترقية سوقي قطر والإمارات إلى مؤشرات الأسواق الناشئة، فالقيمة السوقية للسوق المحلي الآن نحو 120 مليار دولار، أي أعلى من قيم بورصات مثل نيجيريا والمغرب والأرجنتين وبنغلادش.
إلى ذلك، أكد المسح الشهري الذي تصدره وكالة رويترز ان صناديق غير كويتية زادت انكشافها على سوق الكويت مع زيادة نسبة المتفائلين بمستقبل البورصة. وأشار المسح الى ان نسبة المحتفظين بالأسهم المحلية بلغت الآن نحو %67، وأن نسبة من سيزيد الشراء ارتفعت الى %13.3 مقابل %20 قالوا انهم سيخفضون انكشافهم.


أظهر المسح الشهري الأخير الذي تصدره وكالة رويترز أن نسبة مديري الصناديق الاستثمارية في المنطقة الذين يريدون زيادة انكشافهم على الأسهم الكويتية بلغت 13.3 في المئة، مقابل 20 في المئة قالوا إنهم سيخفضون انكشافهم، فيما سيحتفظ 66.7 في المئة منهم بتوزيع الأسهم ذاته، وذلك في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة.


بالمقارنة مع المسح الماضي، أظهر التقرير الأخير أن هناك زيادة في نسبة المتفائلين بالسوق الكويتية، بعد أن كان 6.7 في المئة فقط يتوقعون في أغسطس الماضي رفع مخصصاتهم.


على النقيض من ذلك، توقع مديرو الصناديق في الشرق الأوسط ارتفاع انكشافهم على الأسهم الاماراتية، وبلغت نسبتهم 40 في المئة مقابل 6.7 في المئة قالوا إنهم سيخفضونها، وذلك في ضوء اطلاق شركة اعمار العقارية الطرح العام الأولي لوحدتها لمراكز التسوق والتجزئة.


بالنسبة إلى السوق السعودية، طرأ تغير كبير على المسح الذي جرى في شهر أغسطس، اذ عبّر 6.7 في المئة عن رغبتهم في زيادة الانكشاف على الأسهم السعودية، بينما توقع 20 في المئة تقليص الانكشاف، وكان 47 في المئة توقعوا في المسح الماضي رفع مخصصاتهم للأسهم السعودية مقابل 7 في المئة عبروا عن نيتهم تقليصها. يقول المسح إن الثقة تجاه السوق السعودية تبدو تضاءلت، وكان المؤشر الرئيسي ارتفع 10 في المئة منذ الاعلان عن فتح السوق أمام الاستثمار الأجنبي المباشر، لكنه تراجع في ما بعد عن أعلى مستوياته في الأسبوع الماضي. كما قفز مؤشر السوق السعودية 13 في المئة منذ أن أعلنت السلطات نهاية شهر يوليو عن نيتها فتح أبواب السوق للاستثمار المباشر أمام المؤسسات الأجنبية في النصف الأول من العام المقبل. هذا الأمر جعل السوق برمته يبدو قيما بالنسبة إلى الكثير من الصناديق.


من جانب آخر، أظهر المسح الذي يستطلع آراء 15 مدير صندوق استثماري كبير، أن هناك الكثير من الحذر تجاه الأسهم والدخل الثابت في الشرق الأوسط بشكل عام. وحول توقعات مديري الصناديق بزيادة أو تخفيض انكشافهم على الأسهم والدخل الثابت بشكل عام في الشرق الأوسط خلال الفترة المذكورة، أجاب 13.3 في المئة أنهم سيرفعون مخصصاتهم للأسهم، مقابل عدم رغبتهم تماما في الانكشاف على الدخل الثابت، لتظل الأسهم المفضلة عند مديري الصناديق مقارنة بالدخل الثابت.





شبه الناشئة


على صعيد آخر، ذكرت مجلة « بانكينغ تيكنولوجي» البريطانية في عددها الأخير أن التحسن المستمر في الأسواق شبه الناشئة يؤدي الى نمو حجمها وسيولتها، مع سعي المستثمرين وراء فرص لا تتوافر في الأسواق الناشئة أو المتطورة، وفقاً لتقرير صدر عن شركة الأبحاث «آيت»، الذي لاحظ أن الكثير من البورصات شبه الناشئة استثمرت في التكنولوجيا وتحديث أنظمتها.


وأضافت المجلة أن الأسواق شبه الناشئة كمجموعة فيها معدلات نمو أعلى من الأسواق الناشئة أو المتطورة.


ولفت التقرير الصادر عن «آيت» وجاء تحت عنوان: «العالم الناشئ: استكشاف شبه الناشئ الجديد» أن هذه الأسواق أصبحت أكثر جاذبية للمستثمرين، لا سيما أن الأسواق الناشئة التقليدية مثل البرازيل أظهرت تراجعاً في معدلات نموها منذ الأزمة المالية.


الى هذا، قالت المجلة إن الكويت هي أكبر الأسواق شبه الناشئة من حيث القيمة السوقية، إذ تبلغ قيمتها 120 مليار دولار، تليها السوق النيجيرية وتبلغ قيمتها السوقية 80 مليار دولار، ثم المغرب وبقيمة 60 مليار دولار، ثم الأرجنتين وبنغلادش وذلك نقلاً عن أرقام صادرة عن الاتحاد الدولي للبورصات.


ومع ذلك يمكن قياس الأسواق شبه الناشئة بعدة طرق مختلفة. على سبيل المثال، السوقان الفيتنامية والنيجيرية تتمتعان بأعلى متوسط حجم تداول يومياً، وبينما تعد أسواق عُمان ورومانيا وبنغلادش أصغر من الأرجنتين والمغرب، الا أن سيولتها أكبر. كما تعتبر «آيت» السوقين الكويتية والنيجيرية الأفضل.


وصنفت الشركة في تقريرها الكويت ونيجيريا والأرجنتين وفيتنام والمغرب وعُمان وبنغلادش ورومانيا بأنها أفضل الأسواق شبه الناشئة.


يقول تقرير شركة آيت إن الأسواق شبه الناشئة تبدو أصولا جديدة جذابة بالنسبة إلى المستثمرين الذين يسعون وراء الفرص بعيدا عن الأسواق الناشئة، التي شهدت تحديات خلال السنوات الأخيرة. كما أضاف التقرير أن أداء وسيولة الأسواق شبه الناشئة تحسن وزاد بشكل كبير منذ عام 2012. ولا تزال شعبية هذه الأسواق قوية، وهي أكثر من مجرد بديل للأسواق الناشئة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«المركز»: تزايد الطلب على المتاجر في مراكز التسوق الكبرى
4 دول خليجية ضمن أكبر 20 سوقاً جاذباً لتجارة التجزئة

http://www.alqabas.com.kw/sites/default/files/article/original/2014/10/01/593611.jpg
593611.jpg


أصدر المركز المالي الكويتي «المركز» تقريراً حول قطاع تجارة تجزئة السلع الكمالية الفاخرة في دول مجلس التعاون الخليجي، تناول فيه تحليل الشرائح الرئيسية لهذا القطاع، ومدى وجودها في جميع دول المجلس. كما اشتمل التقرير، أيضاً، على نبذة عن وسائل الدخول المختلفة، ووسائل تجزئة الكماليات الفاخرة، والبنية التحتية لقطاع تجارة التجزئة في كل من دول الخليج العربي. كما تناول التقرير محفزات النمو الأساسية والتحديات التي يواجهها القطاع، ومعلومات تفصيلية عن مراكز التسوق الكبرى القائمة حالياً والمرتقبة في المنطقة.


وقال «التقرير»: إن تجارة تجزئة السلع الكمالية الفاخرة قطاع أعمال مزدهر في منطقة الخليج، تعززها ثروات المواطنين المحليين، والقوة الشرائية لدى الوافدين، وتنامي الشريحة السكانية الشبابية التي تفضل العلامات التجارية المعروفة، والسياح القادرين على الإنفاق. وقد هيّأت منطقة دول مجلس التعاون إمكانات نمو مشجعة للشركات الرئيسية العاملة في هذا القطاع، وما زالت تشكل وجهة رئيسية لتشكيلة واسعة من العلامات التجارية والسلع الكمالية الفاخرة، وتصنف أربع من دول مجلس التعاون بين أكبر 20 دولة في العالم على المؤشر العالمي لنمو تجارة التجزئة والذي يبين تفضيل شركات تجارة للتجزئة العالمية.





عوامل النمو


تشمل عوامل نمو قطاع تجارة تجزئة السلع الكمالية الفاخرة السكان الموسرين، وارتفاع دخل الفرد، ومراكز التسوق الكبرى، ونمو عدد السكان الوافدين، وتزايد أعداد السياح، والمناخ الإيجابي المؤاتي لتوكيلات الامتياز. غير أن عمليات التزوير وارتفاع تكاليف الإيجارات وعدم توافر القوى العاملة وتزايد المنافسة تمثل بعض التحديات التي يواجهها القطاع.


وتستفيد منطقة الشرق الأوسط بكاملها من الشريحة السكانية الشبابية، حيث يزيد عدد الشباب دون سن الخامسة والثلاثين على %65 من مجموع السكان في المنطقة، مما يشكل إمكانات هائلة لسوق السلع الكمالية الفاخرة، ليس فقط من حيث الأعداد الضخمة، ولكن أيضاً من حيث الفرصة المتاحة لشركات تجارة التجزئة لتجزئة لتجاوز تأثيرات التغير في ولاءات المستهلكين، وتعزيز الولاء للعلامات التجارية لهم في مرحلة مبكرة.


وتراوح معدل الناتج المحلي الإجمالي للفرد في عام 2013 في دول مجلس التعاون من 29.813 ألف دولار في سلطنة عمان إلى 98.813 ألف دولار في دولة قطر، وهذا أعلى بكثير من المعدلات السائدة في الدول الناشئة كالصين (9.844 آلاف دولار) ويماثل معدلات الدول المتقدمة كالولايات المتحدة الأميركية (53.101 ألف دولار) والمملكة المتحدة (37.306 ألف دولار). وقد أسهمت الشريحة السكانية الشبابية وارتفاع الدخل القابل للإنفاق في منطقة الخليج في اجتذاب اهتمام شركات تجارة التجزئة من جميع أنحاء العالم.





استثمار جيد


كما ان ارتفاع متوسط الدخل، والضرائب المنخفضة او عدم فرض اي ضرائب، والاعانات على اسعار الوقود، تجعل من الاسهل على المستهلكين اختيار افضل العلامات التجارية واكبر السيارات الرياضية، مقارنة بأوروبا والكثير من الاسواق الآسيوية، ويتزايد الاقبال على الساعات والمجوهرات التي تعتبر استثمارات جيدة وتشكل ارثا عائليا، كما ينفق الناس في دول مجلس التعاون ايضا بشكل كبير على السيجار، والنوادي الصحية، والمطاعم الفخمة، والشموع المعطرة والمشغولات اليدوية.


وتدخل العلامات التجارية للسلع الكمالية الفاخرة الى سوق الخليج، اما من خلال نموذج توكيل الامتياز او نموذج المشاريع المشتركة، ويشهد نموذج المشاريع المشتركة اقبالا متزايدا في المنطقة على مدى السنوات الاخيرة، وتدل جميع المؤشرات الى استمرار هذا الاتجاه في المستقبل، حيث تسعى الشركات الى الحد من المخاطر التي يمكن ان يواجهها عند الدخول الى اسواق جديدة، ولا تزال الاطر القانونية في مراحل بداياتها، وهي مناسبة للمشاريع المشتركة لإنشاء هيكلية او فشور قابضة تقوم بالاستثمار من خلالها.




مراكز التسوق


وتمارس شركات تجارة تجزئة السلع الكمالية الفاخرة نشاطها من خلال مراكز التسوق ومتاجر الهايبرماركت والتسوق عبر الانترنت، وتضم مراكز التسوق تسهيلات ترفيه وتسلية فريدة، بالاضافة الى التسوق، ولا تزال تعتبر الوجهة المفضلة للمتسوقين، حيث انها تتيح لهم تجربة متكاملة، ويتزايد الطلب على استئجار مساحات متاجر التجزئة، وتمتاز مراكز التسوق الكبرى بمعدلات اشغال عالية جدا، كما ان هناك تشبعاً في بعض المدن، وبالتالي يجري العمل على وضع تصورات جديدة، منها على سبيل المثال مراكز التسوق في الاحياء التي تستهدف شريحة محددة من السكان وعلى الرغم من ذلك يستمر العمل على تطوير مراكز التسوق العملاقة في بعض الاسواق كما ان اعدادا متزايدة من المتسوقين اخذت تتحول الى شبكة الانترنت لشراء السلع، سعيا وراء الحصول ع‍لى عروض مغرية والتسوق براحة دون الحاجة الى مغادرة منازلهم، ويدعم النمو في شريحة تجارة التجزئة عبر الانترنت تزايد اعداد مستخدمي الانترنت في دول الخليج، والمتوقع ان تشهد نموا في السنوات المقبلة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
شركات وساطة تُخطط لزيادة رؤوس أموالها استباقاً لترخيص أنشطة جديدة

394441_e.png

ضخ استثمارات إضافية أو إدخال مستثمرين جُدد

الأنشطة المحتمل إضافتها تشمل إدارة المحافظ وتمويل العملاء وتقديم «المشورة»

الهيئة عقدت اجتماعها الثاني مع الوسطاء وتتأهب لاجتماع ثالث قريباً

كتب الأمير يسري:

أفادت مصادر مطلعة ان عدداً من شركات الوساطة المالية يخطط حالياً لزيادة رؤوس الأموال بأسرع وقت ممكن على أساس ان شركات الوساطة مقبلة على تطورات ايجابية للغاية في الفترة المقبلة يستوجب التهيؤ لها من الآن حتى تتمكن من قطف الثمار مبكراً.
وأشارت المصادر الى ان شركات الوساطة تلقت تطمينات تفيد ان الفترة المقبلة ستحمل الترخيص لأنشطة اضافية لشركات الوساطة المالية من بينها ادارة المحافظ وتمويل العملاء وتمثيل المتداول وتقديم النصح والارشاد والمشورة اضافة الى الأبحاث الفنية الخاصة بالتداولات.
وأوضحت المصادر ان هذه النظرة الايجابية لتوسعة أنشطة شركات الوساطة المالية من شأنها اقناع مساهميها الاستراتيجيين بضخ استثمارات جديدة أوالموافقة على ادخال مستثمرين جدد لأن الجدوى الاستثمارية في هذه الحالة ستكون موجودة بما يتعلق بضخ استثمارات جديدة.
وضمن هذا السياق فقد استكملت هيئة أسواق المال اجتماعاتها مع شركات الوساطة المالية بعد ان عقدت قبل يومين اجتماعاً ثانياً مع أربع شركات للوساطة المالية على ان يتم عقد اجتماعاً ثالثاً مع ما تبقى من شركات الوساطة المالية خلال الفترة التي تلي أجازة عيد الأضحى المبارك.
ووفقاً لمصادر متابعة فان الاجتماع الثاني تطرق أيضاً الى مسألة الرسوم السنوية المقررة على الوسطاء بما يستوجب اعادة النظر بشأنها اضافة الى زيادة رؤوس الأموال والتكاليف المالية المرتبطة بتطبيق قواعد الحوكمة التي تتطلب استحداث ادارات جديدة.
وذكرت المصادر ان الهيئة أوضحت للوسطاء ان الكل في قارب واحد ويجب ان يسعى الجميع لاستكمال المسيرة بنجاح معتبرة ان الفترة المقبلة ستحمل الكثير لشركات الوساطة المالية بما يجعلها مستعدة وجاهزة لهذه الاستحقاقات المتوقعة خلال الفترة المقبلة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
100مليون دولار سيولة أجنبية تقترب من سوق المال



قالت مصادر استثمارية على صلة وثيقة بعمليات إدارة الصناديق والمحافظ المالية أن مجاميع إقليمية رصدت قرابة الـ100مليون دولار لدخول سوق الكويت المالي بداية من منتصف اكتوبر الحالي. وأوضحت المصادر لـ «النهار» أن المجاميع سالفة الذكر تستهدف الأسعار الجيدة للأسهم الكويتية وتتطلع لعوائد ايجابية مع بدء اتخاذ الحكومة إجراءات من شانها تحريك العجلة الاقتصادية بالبلاد وتنشيط سوق الأسهم بطريق غير مباشر . وأفادت المصادر بأن مشروعات التنمية الجديدة ستنعكس إيجابا على معظم الشركات الكويتية وبالتالي ستتعاظم أسهم تلك الشركات في سوق المال وهو ما قرأته جيدا بعض المحافظ والصناديق الخارجية وتسعى للاستفادة منه خلال الفترة المقبلة .وأشارت إلى أن سوق المال مهيأ في الوقت الحالي لارتفاعات ايجابية مرتكزة على عدم عوامل منها الهدوء الرقابي في السوق وتقارب وجهات النظر بين الجهات المعنية ، فضلا عن أنباء ايجابية عن التفكير في استحداث أدوات استثمارية تحرك السوق بشكل أوسع .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
شركة استثمارية متعثرة تنقل مقرها وتجلي موظفيها

الخميس 02 أكتوبر 2014

لجأت إحدى شركات الاستثمار المتعثرة الى إزالة لوحة الشركة من المقر الرئيسي لها.
وقالت مصادر قانونية لـ"الجريدة" ان الشركة لجأت إلى تلك الحيلة هربا من تسلم إعلانات النيابة، بعدما عمدت بعض الجهات الدائنة لها من مؤسسات وبنوك الى رفع قضايا كثيرة ضدها.
وأشارت المصادر إلى أن الشركة نقلت ما تبقى من موظفيها إلى مقر إحدى الشركات التابعة، بغية عدم تسلم إعلانات القضايا، وحتى لا يستدل لها على عنوان، بغرض اكتساب عامل الوقت لصالحها في تحديد مواعيد القضايا والاستفادة من عامل الوقت أمامها إلى حين تحديد مصيرها مستقبلا، مشرة الى ان بعض عملاء الشركة ودائنيها لم يستدلوا على عنوان الشركة لمعرفة مصير أموالهم.
جدير ذكره أن أحد البنوك كان قد حصل على أحكام قضائية ضد الشركة المتعثرة، ولجأ الى رفع قضايا ضدها، ويدرس قانونيا امكانية تنفيذ الأحكام التي حصل عليها أو الدخول في دورة قضائية جديدة، علما أن شركات استثمارية رفعت قضايا ضد الشركة المعنية.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
رنامج مشترك على مدار 3 سنوات

“رساميل” توقع اتفاقية “إجارة” بقيمة 500 مليون دولار أميركي



ذكرت شركة رساميل للهيكلة المالية القائمة في الكويت أن بنك رساميل الاستثماري “شركة تابعت بمركز دبي المالي”, قد وقع اتفاقية تفاهم مع شركة إجارة العالمية المحدودة لوضع وطرح برنامج الإجارة الاستثماري بشكل مشترك تصل قيمته إلى 500 مليون دولار اميركي على مدار السنوات الثلاث المقبلة.
واشار بيان للشركة الى ان برنامج الإجارة الاستثماري سيطور ويطلق مجموعة من إصدارات الصكوك الاسلامية المدعومة بالكامل بمعدات وآلات تجارية مؤجرة لشركات ذات جودة ائتمانية عالية ومؤسسات شبه سيادية في اميركا الشمالية والمملكة المتحدة وأوروبا وأستراليا. ويقدم برنامج الإجارة الاستثماري عائد ثابت معُدل وفق المخاطر ومتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية للمستثمرين في الشرق الأوسط ومختلف الأسواق الإسلامية.
وتابع البيان: تأتي هذه الفكرة, بعد نجاح الصكوك السيادية في المملكة المتحدة البالغ قيمتها 200 مليون جنية إسترليني التي صدرت في يوليو 2014 والتي جذبت طلب المستثمرين بما قيمته 2 مليار جنية إسترليني, حيث سيتم إطلاق برنامج الإجارة الاستثماري في وقت لاحق هذا العام وسيشمل إصدار صكوك مدعومة بعقود إجارة لمعدات في المملكة المتحدة. وسيتم طرح صكوك أخرى بالدولار الاميركي والدولار الاسترالي والدولار الكندي واليورو من اجل خلق محفظة متنوعة ستراتيجيا على المستوى الدولي لإدارة السيولة للمرة الأولى لأسواق المال والاستثمار والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية الغراء.
ويقول عصام الطواري رئيس مجلس الإدارة لبنك رساميل الاستثماري: لاتفاقية الجديدة ” مع شركة إجارة العالمية من أجل تطوير برنامج الإجارة الاستثماري والذي يتألف من محافظ متنوعة من إيجارات المعدات الدولية والتي سيتم طرحها كصكوك مصنفة للاستثمار. وأضاف:”أن هذه الشراكة مكملة لستراتيجية رساميل القائمة للتوريق في السوق الإقليمي لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي”.
الى ذلك قال مارك مورتيمور العام والمؤسس المشارك لشركة اجارة العالمية تم تقديم المبادرة الينا على اساس ان سوق الاستثمار المتوافق مع الشريعة الاسلامية بحاجة ملحة للكثير من المنتجات ذات الدخل الثابت, عالية الجودة, وذات الاسعار الجيدة, وأضاف ان اصدارات الصكوك المدعومة بالكامل بأصل بمحافظ تأجير المعدات تعتبر متوافقة تماما مع مبادئ الشريعة.
 
أعلى