اخبار اقتصادية

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال وزير النفط السعودي علي النعيمي اليوم إنه يتوقع أن تتوازن سوق النفط وأن تستقر الأسعار التي بلغت الشهر الماضي أدنى مستوياتها في ست سنوات، غير أنه شدد على أن الرياض لن تقلص إنتاجها إلا إذا وجدت عزوفا عن نفطها لدى عملائها.

وأضاف النعيمي -في مؤتمر بالعاصمة الألمانية برلين- أن بلاده ملتزمة بالإسهام في تحقيق التوازن بسوق النفط، لكنه أضاف أن الأمر لا يعود إلى السعودية -أكبر مُصدر للنفط في العالم- لدعم منتجي النفط الأعلى تكلفة، مشيرا إلى أن الظروف تقتضي تعاون الدول غير الأعضاء بمنظمة الدول المنتجة للنفط (أوبك).

وربط النعيمي توقعه باستعادة أسعار الخام توازنها إلى تحقيق الاقتصاد العالمي نموا أكثر قوة.

من جانب آخر، قال المسؤول السعودي إن بلاده لن تخفض إنتاجها النفطي ما لم يبلغها زبائنها بأنهم لا يريدون نفطها. ويمثل الإنتاج النفطي السعودي قرابة ثلث إمدادات أوبك التي تفوق ثلاثين مليون برميل يوميا.

بلوغ القاع
وردا على سؤال عن ما إذا كانت أسعار النفط بلغت القاع بعد ارتفاعها الشهر الماضي إلى ستين دولارا للبرميل بعد ما هبطت في الشهر الذي قبله إلى 45 دولارا، قال النعيمي "لو أنني أحاول التكهن بأسعار النفط مستقبلا لما كنت الآن في ألمانيا وإنما في لاس فيغاس"، في إشارة إلى المدينة الأميركية المشهورة بالكازينوهات والتي تعد قبلة للمُقامرين في العالم.

وكانت أسعار النفط انهارت في النصف الثاني من العام الماضي من سعر 115 دولارا في يونيو/حزيران إلى ما دون الخمسين بفعل تخمة الأسواق بإمدادات النفط وضعف الطلب العالمي وامتناع أوبك عن تقليص إنتاجها بغرض الدفاع عن حصتها في الأسواق في مواجهة منتجي النفط الصخري الأميركي.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال رئيس طيران الإمارات إن الشركة تتطلع لشراء ما بين خمسين وسبعين طائرة ثنائية الممر من نوع إيرباص أي350 وبوينغ 787.

وكانت طيران الإمارات ألغت طلبية لسبعين طائرة أي350 العام الماضي، قائلة إن الطائرة الجديدة من إيرباص لا تلائم مواصفاتها الأصلية.

وقال رئيس طيران الإمارات تيم كلارك خلال مناسبة في برلين "نتطلع إلى شراء ما بين خمسين وسبعين طائرة، علينا أن نحدد النوع بالضبط لكن الكثير سيتوقف على نمو مركز العمليات في دبي".

وأضاف أن الشركة تدرس استخدام محركات رولز رويس في طلبية لخمسين طائرة إيرباص أي380.

وكانت أول تسعين طائرة أي380 لطيران الإمارات مزودة بمحركات من "إنجين ألاينس" وهي مشروع مشترك بين "جنرال إلكتريك" و"برات آند ويتني".

441
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
تصاعد الخلاف بين كبريات شركات الطيران الأميركية والخليجية على خلفية اتهام الأولى للطرف الثاني بممارسة منافسة غير شريفة لأنها تتلقى مساعدات من حكومات منطقة الخليج العربي، وهو ما نفته الشركات الخليجية عدة مرات.
وتعتزم شركات الطيران الأميركية: دلتا إيرلاينز ويونايتد إيرلاينز وأميركان إيرلاينز نشر ملف من 55 صفحة يتضمن اتهامات ضد طيران الإمارات وطيران الاتحاد والخطوط القطرية بتلقيها مجتمعة مساعدات حكومية بقيمة 42 مليار دولار منذ عام 2004.

وأضافت الشركات الأميركية أن هذه المساعدات تتعارض مع مقتضيات اتفاقيات السماوات المفتوحة (تحرير الأجواء) الموقعة بين الولايات المتحدة وكل من قطر والإمارات.

من جانب آخر، قال رئيس مجلس إدارة طيران الإمارات تيم كلارك، قبل أيام، إنه ينوي التوجه إلى واشنطن الشهر الحالي لبحث الموضوع مع المسؤولين الأميركيين.
النمو السريع لطيران الإمارات أصبح مصدر إزعاج للشركات الأميركية (الفرنسية)


وكان كلارك حث الإدارة الأميركية آخر الشهر الماضي إلى تجاهل مطالبات شركات الطيران الأميركية، والتي تطالب بإعادة التفاوض حول اتفاقيات تحرير الأجواء، وذلك لأن شركات الطيران الخليجية تستفيد من دعم غير عادل من الحكومات ويتعارض مع قواعد منظمة التجارة العالمية.

واعتبر أن سبب الاتهامات التي توجهها الشركات الأميركية هو عجزها عن مجاراة العولمة، مضيفا أن طيران الإمارات التي تعد أكبر شركة طيران بالعالم ناقشت إستراتيجيتها بشكل علني في المحادثات التجارية التي أسفرت عن إقرار اتفاقية تحرير الأجواء عام 1999.

بالمقابل، طالبت الشركات الأميركية سلطات الولايات المتحدة باتخاذ إجراءات حماية تجاه الشركات الخليجية، مضيفة في بيان مشترك نشر الخميس الماضي أنها جمعت أدلة في تحقيق استمر عامين وتم توثيقه في تقرير يكشف عن تلقي الشركات الخليجية الثلاث مساعدات حكومية على شكل قروض بأسعار فائدة متدنية ودعما فيما يخص رسوم المطارات، فضلا عن حماية حكومية في حال الخسائر الناتجة عن كلفة الوقود.

وأشارت الشركات الأميركية إلى أنه بفضل الدعم الحكومي استهدفت شركات الطيران الخليجية بشكل أكبر حركة الطيران الدولي تجاه الولايات المتحدة، مستفيدة من اتفاقيات تحرير الأجواء الموقعة.

وقد انضمت الخميس الماضي نقابات العاملين بشركات الطيران الأميركية المذكورة إلى الحملة التي تشنها تلك الشركات لحث واشنطن على تعديل اتفاقيات طيران تجارية مع قطر والإمارات، وحذرت قيادات نقابية أميركية من فقدان عمال أميركيين وظائفهم إذا خرجت الشركات الأميركية من أسواق رئيسية (آسيا وأوروبا) بسبب المنافسة الخليجية.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
سد نشطاء فلسطينيون وألمان البوابة الرئيسية لبورصة برلين الدولية للسياحة أمس السبت بنموذج لجدار الفصل الإسرائيلي المقام في الأراضي الفلسطينية المحتلة، تعبيرا عن رفضهم ترويج جناح وزارة السياحة الإسرائيلية نفسه بالدورة السنوية الـ49 في البورصة باستخدام إعلانات لمعالم سياحية فلسطينية كالمسجد الأقصى ومدينة بيت لحم مهد المسيح عليه السلام.

ورفع المشاركون بهذه الفعالية الاحتجاجية -التي نظمها الفرع الألماني لحركة مقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية- الأعلام الفلسطينية ولافتات تطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وترفض سياسة التفرقة العنصرية الإسرائيلية، وتشريد إسرائيل الممنهج للفلسطينيين من أراضيهم.

وقال الناشط الفلسطيني لافي خليل إن المشاركين في الفعالية تعمدوا وضع نموذج لجدار الفصل العنصري الإسرائيلي أمام مدخل بورصة برلين الدولية للسياحة، لإشعار الزائرين بمعاناة الفلسطينيين من هذا الجدار الذي يشق أراضيهم على مسافة سبعمائة كيلومتر، ويفصل الضفة الغربية وغزة عن القدس الشريف، مما يمنعهم من التواصل والحركة والصلاة في المسجد الأقصى.

تزوير واستغلال
وأضاف خليل في تصريح للجزيرة نت "جئنا لنرفع صوتنا بأن ترويج إسرائيل نفسها سياحيا في بورصة برلين باستغلال إعلانات للمسجد الأقصى ومدينة بيت لحم هو تزوير للحقائق والتاريخ، وتعدٍ على العاصمة التاريخية للفلسطينيين ومدينة مهد السيد المسيح المعترف بهما من الأمم المتحدة كأراضٍ فلسطينية محتلة".
النائبة الألمانية أنيته غروت: 90% من السياح الزائرين لبيت لحم لا يعرفون أنهم في فلسطين وما تعانيه (الجزيرة نت)


واعتبر الناشط الفلسطيني أن وزارة السياحة الإسرائيلية تحاول من خلال مشاركتها في بورصة برلين تجميل سياسة حكومتها القبيحة، وإشغال الرأي العام الألماني عن ما يرتكبه الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكات بالأراضي الفلسطينية.

وذكر أن الوقفة الاحتجاجية توجه رسالة للمواطنين الألمان المعروفين بحبهم للسياحة بأن قطاع السياحة الإسرائيلي هو جزء من سياسة المستوطنات والدعاية الإسرائيلية، وأن من يرغب في قضاء عطلة في أراضٍ فلسطينية تحتلها إسرائيل عليه إدراك أنه داعم لسياسة الاحتلال والتفرقة العنصرية الإسرائيلية، وممارسات إسرائيل الممنهجة بضم الأراضي الفلسطينية وتشريد أهلها منها وتحطيم منازلهم فيها.

رفض العنصرية
من جانبها، قالت ممثلة حزب اليسار المعارض في لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان الألماني (البوندستاغ) النائبة أنيته غروت إن مشاركتها في الوقفة الاحتجاجية جاءت بدافع من رفضها العنصرية والاحتلال وجرائم الحرب، ومن أجل تعريف السياح الألمان بسلبيات قضاء العطلات في الأراضي الفلسطينية باعتبارها أراضي تنتهك فيها حقوق الإنسان.

وأشارت غروت في تصريح للجزيرة نت إلى أن ندوة حول السياحة الإنجيلية شاركت فيها ببورصة برلين السياحية يوم الجمعة الماضي كشفت أن 90% من السياح الألمان الذين يرون جدار الفصل الإسرائيلي لا يعرفون عند زيارتهم مدينة بيت لحم أنهم في مدينة فلسطينية وليست إسرائيلية.

ولفتت النائبة الألمانية التي شاركت في قافلة أسطول الحرية لإغاثة قطاع غزة -التي هاجمتها البحرية الإسرائيلية بالمياه الدولية في مايو/أيار 2010- إلى أن السياح القادمين من ألمانيا أو دول أخرى لزيارة الأماكن المسيحية المقدسة في الأراضي الفلسطينية لا يعرفون أن 90% من عائدات قضاء عطلاتهم بهذه المناطق تذهب إلى إسرائيل وليس للفلسطينيين.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
استبعد رئيس المفوضية الأوروبية إقصاء اليونان من منطقة اليورو.

وقال جان كلود يونكر في تصريحات نشرتها صحيفة فيلت أم زونتاج، "لن يكون هناك إقصاء لليونان مطلقا".

وأضاف "لا أحد من المسؤولين الأوروبيين يسعى لإقصاء اليونان من منطقة اليورو، وهذه الدولة هي الآن عضو في منطقة العملة الأوروبية وستبقى كذلك".

واعتبر يونكر أن إقصاء أثينا من منطقة اليورو لن يحدث وفق تقديره إلا في حال ضياع سمعة الاتحاد الأوروبي كله بين دول العالم بصورة لا يمكن إصلاحها.

في السياق، أعلن مصدر حكومي في أثينا أن يرون ديسلبلوم رئيس مجموعة يوروغروب، رد "بطريقة إيجابية" على رسالة وزير المال اليوناني يانيس فاروفاكيس التي تتضمن بالتفاصيل الإصلاحات الأولى التي تعتزم أثينا القيام بها.

وفي 20 فبراير/شباط الماضي، تعهد شركاء اليونان -بعد مفاوضات شاقة- بمساعدة الحكومة الجديدة اليسارية شرط أن تقدم برنامج إصلاحات ذا صدقية.

ويوم الجمعة الماضي، وجه فاروفاكيس رسالة إلى ديسلبلوم يحدد فيها عددا من التفاصيل حول الإصلاحات السبعة التي تعتزم أثينا إجراءها بحسب الأولوية.

ويلتقي ديسلبلوم وفاروفاكيس ووزراء مال منطقة اليورو الآخرون الاثنين في بروكسل، في اجتماع يوروغروب.

وعلى هامش ندوة في البندقية، قال فاروفاكيس إن اليونان وشركاءها سيناقشون "العملية التي سيتم بموجبها تحديد الإصلاحات وتطبيقها وتقييمها قبل أن تدرسها يوروغروب".

والموافقة النهائية للشركاء على الإصلاحات بحلول نهاية شهر أبريل/نيسان مسألة حيوية للحكومة اليونانية الجديدة التي لم تعد تتلقى مساعدات من صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي في انتظار تحقيق ذلك.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس الأحد إن بلاده قد تدعو إلى استفتاء أو تنظم انتخابات مبكرة إذا رفضت دول منطقة اليورو خطط أثينا المتعلقة بحل أزمة ديونها وحفز اقتصادها المتعثر.

وجاء تحذير فاروفاكيس قبيل اجتماع مرتقب لدول مجموعة اليورو الاثنين في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وقال المسؤول اليوناني في تصريحات لصحيفة كورييري دي لاسيرا الإيطالية إن "مشاكل ستبرز إذا رفض وزراء مالية منطقة اليورو الإصلاحات السبعة الكبرى التي اقترحتها اليونان للحصول على الدفعة التالية من أموال الإنقاذ".

ومن هذه الإصلاحات محاربة البيروقراطية، والرفع من إيرادات الدولة، وملاحقة المتهربين ضريبيا.

وكانت الحكومة اليونانية الجديدة برئاسة ألكسيس تسيبراس -التي تشكلت بعد الانتخابات التشريعية التي أجريت في يناير/كانون الثاني الماضي- تعهدت للناخبين بإعادة التفاوض على حزمة الإنقاذ مع الدائنين الدوليين، ووضع حد لسياسات التقشف التي فرضت على البلاد بموجب الحزمة.

اتفاق مؤقت
وكانت حكومة أثينا قد توصلت لاتفاق مؤقت مع مقرضيها نهاية الشهر الماضي، وأمهل الدائنون اليونان إلى نهاية أبريل/نيسان المقبل لتتقدم بالتفاصيل المتعلقة بخططها للإصلاحات الاقتصادية، والتي ستلتزم بتنفيذها كشرط للحصول على المساعدات المالية.

وكانت اليونان هددت بتنظيم استفتاء على خطة الإنقاذ التي أقرت في نوفمبر/تشرين الثاني 2011، مما أثار الهلع في أسواق المال وغضب الشركاء الأوروبيين، وأدى هذا التوتر إلى سقوط حكومة رئيس الوزراء اليوناني السابق جورج باباندريو.

وندد فاروفاكيس في وقت لاحق بتقارير لمحت إلى أن الاستفتاء الذي دعا إليه هو تصويت على بقاء اليونان ضمن منطقة اليورو من عدمه، وأشار الوزير إلى أن تلك التقارير تندرج ضمن "المساعي الهادفة إلى نسف المسار الجيد" لمحادثات الحكومة مع شركائها الأوروبيين.

وأوضحت وزارة المالية اليونانية في وقت لاحق الأحد أن فاروفاكيس كان يتحدث عن أمر محتمل، وأن أي استفتاء سيتعلق بمضمون الإصلاحات والسياسة المالية للحكومة، وليس ببقاء اليونان ضمن منطقة اليورو.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
محلب يؤكد التزام الحكومة المصرية بحفظ وصيانة الاستثمارات الكويتية
14/03/2015 | 05:22 م |
dd5ec5d3-dd94-4345-b158-27b06faa2a4f_othermain.jpg

وزير المالية أنس خالد الصالح و الوفد الكويتي مع رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب
شرم الشيخ - 14 - 3 (كونا) -- شدد رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب هنا اليوم على التزام الحكومة المصرية بحفظ وصيانة كل الاستثمارات الكويتية فيما وعد بحل كافة المشاكل المعلقة بهذا الخصوص.
وأكد محلب خلال مباحثات مع وزير المالية أنس خالد الصالح على هامش مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري تقدير بلاده لحضور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على رأس وفد رفيع المستوى واصفا ذلك بأنه يجسد قوة ومتانة العلاقة بين البلدين.
ومن جانبه أكد الوزير الصالح في بيان لوزارة المالية الكويتية ضرورة استكمال منظومة التشريعات الاقتصادية التي تخلق مناخا استثماريا مشجعا في مصر.
ووصف إقرار قانون الاستثمار الأجنبي الذي صدر مؤخرا في مصر بأنه يضعها على الطريق السليم ما يؤهلها لان تصبح قبلة استثمارية خاصة وأنها السوق الاكبر والأعمق بالمنطقة.
وأشار إلى أن مبلغ الأربعة مليارات دولار المخصصة للاستثمار التي أعلنها سمو أمير البلاد في كلمته أمس سيتم توظيفها في استثمارات مختلفة موزعة على قطاعات اقتصادية مصرية متنوعة وأدوات استثمارية مختلفة.
وكان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أعلن خلال كلمة في افتتاح اعمال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري امس قيام الأجهزة الاستثمارية في دولة الكويت بتوجيه أربعة مليارات دولار من استثماراتها في قطاعات الاقتصاد المصري المختلفة ومن خلال الأدوات الاستثمارية المتنوعة.(النهاية) ط م ا
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الشركات الخليجية تحقق 89 مليار دولار أرباحا خلال العام الماضي


ارتفعت أرباح الشركات الخليجية بنسبة 10% في العام الماضي، متجاوزة وللمرة الأولى أعلى مستوياتها التي كانت عليها قبل اندلاع الأزمة المالية العالمية، وفقا لتقرير حديث صادر عن المركز المالي الكويتي ( Markaz).
وقال التقرير الذي نشرته صحيفة الديلي ميل البريطانية إن صافي الأرباح الذي حققته 658 شركة مدرجة في سبع بورصات بالدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي بلغت 86 مليار دولار في العام 2014، مقارنة ب61.7 مليارات دولار في العام السابق.
وتعد تلك هي المرة الأولى التي تتخطى فيها عائدات الشركات الخليجية حاجز الـ 63.2 مليارات دولار الذي كان قد تحقق قبل عام من الأزمة المالية العالمية وتحديدًا في العام 2007.
وارتفع صافي أرباح الشركات الخليجية بنسبة 6.0% في النصف الثاني من العام الماضي، قياسا بالفترة ذاتها من العام السابق، بحسب التقرير.
ويجيء النمو في أرباح الشركات الخليجية في الوقت الذي سجلت فيه أسواق الأسهم بدول مجلس التعاون الخليجية صعودا في النصف الثاني من العام الماضي على خلفية التراجع الحاد في أسعار النفط العالمية.
وتوقع التقرير بأن تقفز أرباح الشركات في الدول الخليجية- البحرين والكويت وعمان وقطر والسعودية والإمارات- بنسبة 5.5% إلى ما إجمالي قيمته 71.2 مليارات دولار.
وأشار تقرير المركز المالي الكويتي إلى أن البنوك وقطاعي الخدمات المالية والعقارات مثلت معظم الزيادة في الأرباح التي تأثرت بالهبوط البالغ نسبتها 10% في عائدات قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية.
واحتلت الإمارات المتحدة نصيب الأسد في جملة الأرباح المتحققة، مسجلة زيادة نسبتها 32%، تليها البحرين بنسبة 11% والكويت بنسبة 8.0%.
ونمت عائدات الشركات القطرية بنسبة 6.0%، في حين زادت أرباح الشركات في كل من المملكة العربية السعودية وعمان بنسبة 3.0% و 2.0% على الترتيب جراء انخفاض أسعار النفط.
وتربعت شركة " سابك" SABIC عملاقة صناعة البيتروكيماويات السعودية وأكبر شركة خليجية من حيث قيمة رأس المال، على قائمة أكثر الشركات أرباحا بقيمة 6.25 مليارات دولار بالرغم من تراجع عائداتها بنسبة 7.0% في العام 2013، بحسب التقرير
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
أعلن رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي (بيتك) حمد عبد المحسن المرزوق أن وحدة تابعة له حصلت على أول رخصة لإنشاء مصرف إسلامي متكامل في ألمانيا، وأنه سيبدأ العمل في يوليو/تموز المقبل.

وقال المرزوق -في بيان صحفي اليوم الأحد- إن البنك الجديد سيعمل تحت اسم "كي تي بنك"، وهو مملوك بالكامل للوحدة التركية لبيت التمويل الكويتي (بيتك-تركيا)، مضيفا أن مقره الرئيسي سيكون في مدينة فرانكفورت.

وأوضح أن هذا هو أول مصرف يتم ترخيصه بالكامل لمزاولة أنشطة استقطاب الودائع وتقديم خدمات التمويل والائتمان في ألمانيا وفق الشريعة الإسلامية، مشيرا إلى أن بيتك-تركيا له فرع في مدينة مانهايم الألمانية يعمل منذ سنوات.

وأشار المرزوق إلى أن إصدار هذه الرخصة في ألمانيا -أكبر اقتصاد في أوروبا- يتفق مع الإقبال العالمي على الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة، ويأتي بعد نشاط متواصل للبنك في القارة الأوروبية من خلال الصفقات التي نظمها في مجال الصكوك والصناديق الاستثمارية وغيرها.

فرص في ألمانيا
وأكد المرزوق أنه بالرغم من أن المانيا يعيش فيها نحو أربعة ملايين مسلم، فإن المستهدف هو أن يقدم البنك خدماته لعموم السوق، للاستحواذ على أكبر شريحة ممكنة من العملاء الأفراد والشركات، والانطلاق فيما بعد، من السوق الألماني نحو التوسع في أوروبا، من خلال فروع وبنوك وشركات جديدة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لبيتك-تركيا، أفق إيوان، إن موافقة الحكومة الألمانية على منح ترخيص تشغيل بنك إسلامي متكامل، قرار مهم في مجال عمل البنك وتوسعاته، وفي مسيرة الصيرفة الإسلامية في أوروبا، مبينا أن ألمانيا تزخر بفرص نمو عديدة ومتنوعة، ستساهم في نمو أعمال البنك بسرعة كبيرة.

وذكر أن الهدف هو التوسع وزيادة شبكة الفروع لتصل إلى المدن الألمانية الرئيسية، حيث يخطط البنك لتنفيذ استثمارات ضخمة في السنوات المقبلة، ويهدف إلى بناء محفظة منتجات مالية للاستفادة من حجم ونمو الاقتصاد الألماني المتنوع الإمكانيات.

وقد كشفت دراسة متخصصة في منتصف العام الماضي أن الأصول المصرفية الإسلامية العالمية، التي تمتلكها المصارف التجارية ستفوق 3.4 تريليونات دولار، بنهاية عام 2018، مدفوعة بالنشاط الاقتصادي المتنامي في أسواق التمويل الإسلامي الرئيسية.
441
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
شهدت العملة الأميركية مؤخرا ارتفاعا كبيرا في سعرها تجاه اليورو والعملات الأخرى اعتمادا على أملين رئيسيين: يستند الأول على التوقع بقرب رفع سعر الفائدة الرئيسي الذي لا يزال بحدود صفر% إلى 0.25%. أما الثاني فيستند إلى التوقعات بزيادة قوة تعافي الاقتصاد الأميركي التي لا تزال نسبة نموه بحدود 2.5%، مقارنة بأقل من 1% في الاتحاد الأوروبي. غير أن هذين الأملين يبدوان في غير محلهما حاليا، بعد إعلان مجلس الاحتياطي الاتحادي (لبنك المركزي الأميركي) في النصف الثاني من مارس/آذار الجاري أنه ليس في عجلة من أمره لرفع سعر الفائدة، لأن مؤشرات النمو لا تشير إلى مزيد من التعافي، كما لا تنبئ بارتفاع معدلات التضخم.
وعلى ضوء ذلك فإنه من المنطقي توقف صعود الدولار إزاء اليورو والعملات الأخرى لو تعلّق الأمر بمؤشرات الاقتصاد الأميركي.

غير أن العملة الأميركية لا تخضع للمنطق الذي تخضع له العملات الرئيسية الأخرى في العالم، كونها العملة العالمية المتحكمة بالتبادل التجاري العالمي والعملة شبه الوحيدة لشراء وبيع المواد الأولية وفي مقدمتها النفط والغاز.

وعليه فإن جميع دول العالم بحاجة إلي الدولار -كعملة ثانية إلى جانب عملاتها الوطنية- من أجل تجارة سلعها، ولا سيما الإستراتيجية منها.

مديونية عالية وأزمة بنيوية
غير أن استمرار الهيمنة العالمية للدولار لم تعد أمرا مسلما به منذ اندلاع الأزمة المالية العالمية سنة 2008، حسب رأي الكثير من المحللين.

ويعكس هذا الأمر تراجع القوة التصديرية للاقتصاد الأميركي واستمرار أزمته البنيوية التي تسببت بالأزمة المالية العالمية الأخيرة وأزمات أخرى سابقة كادت تودي بالنظام النقدي الدولي الحالي إلى الهاوية.

ويزيد الطين بلة ارتفاع حجم الدين الأميركي إلى أكثر من 18 تريليون دولار، أي ما يزيد على الناتج المحلي الإجمالي الأميركي المقدر بنحو 17 تريليون دولار. وإذا أخذنا بعين الاعتبار التزامات صناديق الدعم الاجتماعي فإن ديون الولايات المتحدة تصبح أعلى من ديون اليونان قياسا إلى الناتج الإجمالي.

رغم ذلك يستمر البنك المركزي الأميركي بطباعة مئات المليارات من الدولارات ليضخها في السوق بحجة محاربة الانكماش وإنعاش الاقتصاد.

هذا الوضع المقلق يدفع الكثير من الدول -وفي مقدمتها الصين وروسيا والهند- إلى تقليص احتياطاتها من العملة الأميركية بشكل تدريجي وسري لصالح التحوط باليورو والذهب وقيم أخرى.

غير أن الأزمة المالية التي تعصف بعدة بلدان في منطقة اليورو دفعت مؤخرا إلى المزيد من الحذر إزاء التحوط بالعملة الأوروبية والاتجاه إلى شراء الذهب والتحوط به.

وتشير المعطيات المتوفرة إلى أن هناك موجة قوية صاعدة في مختلف أنحاء العالم لشراء الذهب إلى الحد الذي يبدو فيه الأمر وكأنها تعمل على تشكيل احتياطي ذهبي على غرار ما كان عليه الحال حتى سبعينيات القرن الماضي، عندما كانت قيمة العملة مرتبطة بحجم التغطية الذهبية.

الدولار لن يستمر كعملة مهيمنة
السؤال الذي يطرح نفسه هنا: هل يشكل التوجه العالمي لشراء الذهب والتخلص من الدولار مؤشرا لولادة نظام نقدي دولي جديد يشكل الدولار أحد أركانه بدلا من أن يكون المتحكم به والمهيمن عليه؟
العملة الأميركية لا تخضع للمنطق الذي تخضع له العملات الرئيسية الأخرى في العالم (غيتي)


في كتابه المثير "الانهيار النقدي The death of Money" يتحدث الكاتب الأميركي المعروف جيمس ريكاردس عن مؤشرات انهيار النظام المذكور لصالح نظام لم تتضح ركائزه بعد.

ومن هذه المؤشرات على سبيل المثال محاولة دول بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) إقامة مؤسسات مالية لايهيمن عليها الغرب واليابان كما هو عليه الحال في حالتي صندوق النقد والبنك الدوليين. وقد خططت دول البريكس لإرساء دعائم هذه المؤسسات -التي ينبغي عليها تمويل مشاريع البنية التحتية وحل الأزمات- رصد مبلغ لا يقل عن 150 مليار دولار حتى الآن.

أما الجديد هنا فهو تقديم القروض بشكل لا يعطي الأفضلية للدولار الأميركي. غير أن الصين -حسب ريكاردس- لا تكتفي على هذا الصعيد بالعمل في إطار البريكس، بل تكثف شراءها الذهب وتعقد اتفاقات لتمويل صفقات دولية بالعملة الصينية "اليوان". ولعل أبرزها اتفاق للمقايضة بين الفرنك السويسري واليوان، مما يفتح المجال لاعتماد العملة الصينية كعملة احتياط دولية بشكل متزايد.

وبدورها تعمل روسيا -بعد فرض العقوبات الغربية عليها في خضم الأزمة الأوكرانية- إلى تخفيف اعتمادها على الدولار من خلال اتفاقات دفع ثنائية بالعملات الوطنية مع الصين والهند وإيران وغيرها.

أما في العالم العربي فإن الخطوة الأكثر إثارة في هذا السياق تتمثل في إقدام السعودية على فتح بورصتها أمام المستثمرين الأجانب بشكل يسهّل على الصينيين وغيرهم الاستثمار في الشركات والصناديق السعودية. وهو الأمر الذي سيساعد الأخيرة على التخفيف من اعتمادها على النفط الذي يباع بالدولار.

مصلحة الجميع في تحولات هادئة
تحتفظ جميع دول العالم -بهذا القدر أو ذاك- بكميات كبيرة من العملة الأميركية كاحتياطي تحتاجه لتمويل تجارتها واستثماراتها. فالصين لوحدها -وعلى سبيل المثال- لديها ما يقارب تريليوني دولار.

وعليه فإن مختلف البلدان -ولا سيما التي لديها احتياطات كبيرة من الدولار- ليس لديها مصلحة في التخلص منه بسرعة بشكل يسبب حالات ذعر في الأسواق ويؤدي إلى انهيار دراماتيكي في سعر الدولار بشكل يهدد قيمة احتياطاتها منه. ومن هنا فإن تخفيف الاحتياطي منه بشكل تدريجي وهادئ لصالح بدائل أخرى من جهة، وإقامة مؤسسات مالية إقليمية ودولية تنهي نظام الهيمنة من جهة أخرى، قد يكون أحد أنسب السبل نحو بناء نظام نقدي دولي جديد يشكل الدولار أحد ركائزه بدلا من أن يكون المتحكم به.

ويبقى أن نتنظر لمعرفة الإجابة على أسئلة تطرح نفسها هنا: هل سيقوم النظام الجديد على سلة عملات أم على أساس التغطية الذهبية أم على كليهما؟ وأي دور سيلعبه صندوق النقد الدولي في حال إرساء دعائم صناديق تمويل دولية بعيدا عن هيمنة الغرب؟

441
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
صدر أمس حكم قضائي أميركي بالسجن ثلاث سنوات ونصف السنة على مدير تنفيذي سابق في شركة بكتل الأميركية يحمل الجنسيتين الأميركية والمصرية لقبوله رشى بقيمة 5.2 ملايين دولار مقابل إبرام عقود مع شركات طاقة مملوكة للدولة المصرية، وتفوق قيمة العقود ملياري دولار.

وكان عاصم الجوهري (73 عاما) الذي يعيش في مدينة ماريلاند الأميركية مديرا عاما لمشروع مشترك بين بكتل وهيئة الكهرباء المملوكة للدولة بمصر، وقد اعترف في ديسمبر/كانون الأول الماضي بأنه قبل رشى من ثلاث شركات للطاقة.

وطلبت قاضية المحكمة الابتدائية في غرينبلت في ماريلاند من الجوهري رد الرشى التي حصل عليها، وقد أقرّ الجوهري بأنه حاول إخفاء خططه بتحويل الأموال إلى حسابات له في الخارج، بعضها في سويسرا.

إقرار
ومن التهم التي اعترف بها رجل الأعمال الأميركي المصري الاحتيال الإلكتروني والتآمر للقيام بعمليات غسل الأموال، وعرقلة عمل إدارة الضرائب، وشملت هذه التهم التي أدين بها الجوهري الفترة الممتدة بين عامي 2003 و2011، وهي الفترة التي تولي فيها إدارة المشروع المشترك بين بكتل والحكومة المصرية.

ومن بين الشركات التي قدمت رشى للجوهري شركة ألستوم الفرنسية ووحدة سويسرية تابعة لها، وقد أقرتا بالمسؤولية عن التهمة الموجهة إليهما.

ووافقت الشركتان نهاية العام الماضي على دفع غرامة قدرها 772.3 مليون دولار مقابل إسقاط اتهامات جنائية في الولايات المتحدة بدفع رشى بملايين الدولارات عبر مستشارين وهميين للفوز بعقود في أنحاء العالم.

441
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
تخطط بورصة قطر لوضع الآليات اللازمة التي من شأنها تمكين المستثمرين من بيع وشراء حقوق الاكتتاب باعتبارها أداة مالية جديدة في السوق, وهو ما يتيح للمستثمرين تحقيق أرباح من زيادات رأس المال حتى دون المشاركة فيها.

ويتيح إصدار الحقوق لحائزي الأسهم الاكتتاب في الإصدار عادة بسعر ثابت ربما يكون أقل من سعر الأسهم في السوق.

ولممارسة هذا الحق يكون على المستثمرين تخصيص مزيد من الأموال، لكن إذا أصبحت حقوق الاكتتاب قابلة للتداول فيستطيع المستثمرون ببساطة بيعها.

ويُعرَف حق الاكتتاب بأنه حق مساهمي الشركة في الاكتتاب بأسهم زيادة رأس المال المقرر إصدارها من قبل الشركة والمخصص لمساهميها، وتعتبر حقوق الاكتتاب وفقاً للنظام الجديد أوراقا مالية قابلة للإدراج والبيع في البورصة، ويكون عدد حقوق الاكتتاب مساويا لعدد أسهم زيادة رأس المال المقرر إصدارها لمساهمي الشركة من خلال الاكتتاب.

ولم تذكر البورصة إطارا زمنيا لهذا الإصلاح، لكنها قالت إنها تقوم بالتعاون مع هيئة قطر للأسواق المالية وشركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية بوضع الآليات المناسبة.

يذكر أن البورصة السعودية -أكبر سوق للأسهم في منطقة الخليج- تتيح بالفعل بيع وشراء حقوق الاكتتاب.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قامت الهند بشراء أول شحنة نفط لملء احتياطاتها النفطية الإستراتيجية, ليبدأ رابع أكبر مستهلك للخام في العالم جولة من المشتريات تهدف إلى بناء مخزونات للطوارئ.

وأفادت مصادر تجارية أن مؤسسة النفط الهندية، وهي شركة تكرير حكومية، اشترت شحنة يبلغ حجمها مليوني برميل من الخام العراقي من شركة يونيبك الصينية سيتم تحميلها في مايو/ أيار.

وسوف تشتري المؤسسة، ومعها هندوستان بتروليوم الحكومية للتكرير، أيضا ثلاث شحنات كبيرة أخرى من نفس الحجم لموقع "فيزاج" لمخزونات النفط الإستراتيجية بولاية أندرا براديش بجنوب البلاد.

وبينما تشكل الثمانية ملايين برميل الأولى لفيزاج جزءا صغيرا نسبيا مقارنة مع السوق العالمية حيث تقدر إجمالا بأقل من 10% من الطلب اليومي، فإن مشتريات الهند ربما تزداد في وقت لاحق هذا العام مع استكمال البلاد بناء المرحلة التالية.

وسوف تبلغ طاقة موقعين لتخزين النفط في بادور ومانجالور على الساحل الغربي للهند 29.3 مليون برميل، ومن المتوقع أن يكونا جاهزين بحلول أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وتعتمد الهند بكثافة على واردات الوقود حيث أنتجت أقل من ثلث الكميات التي استهلكتها عام 2013 والتي بلغت حوالي 3.7 ملايين برميل يوميا، وفق بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ويشهد اقتصاد الهند نموا سريعا جعلها رابع أكبر بلد مستهلك للنفط بالعالم بعد الولايات المتحدة والصين واليابان.

الصين
ومن المتوقع أن تتباطأ مشتريات الصين لدعم احتياطياتها الإستراتيجية من النفط -والتي ساهمت في دعم أسعار النفط أثناء فترة تخمة المعروض العالمي- هذا العام، مع قرب امتلاء صهاريج التخزين الإستراتيجية والتجارية.

وقدرت مخزونات الصين الإستراتيجية في يناير/ كانون الثاني بما يزيد على وارداتها من الخام في ثلاثين يوما.

وتخطط الصين لبناء احتياطيات تقدر بنحو ستمائة مليون برميل، أو ما يعادل وارداتها بنحو تسعين يوما.

يُشار إلى أن لدى الولايات المتحدة أكبر طاقة تخزينية إستراتيجية بالعالم تصل إلى 727 مليون برميل بدأت بناءها بعد عام 1973. ووصل احتياطها الإستراتيجي الشهر الماضي إلى 691 مليون برميل.

وطبقا لإدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية، فإن دول العالم تمتلك احتياطيات إستراتيجية من النفط تصل إلى 4.1 مليارات برميل، منها 1.4 مليار مملوك للحكومات، بينما تمتلك مؤسسات صناعية خاصة الجزء الباقي.

ويساعد في بناء المخزون الإستراتيجي هبوط أسعار النفط التي انخفضت بنحو النصف في السنة الأخيرة.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
إن شركات صناعة السيارات تخشى من آبل في الوقت الذي تقلب فيه يوتيوب، ونيتفليكس، وآمازون صناعة التلفزيون رأساً على عقب. كما غيرت سكايب، وفيسبوك، وتويتر، وسناب شات، وغيرها مفاهيم المستهلكين عن كيفية التواصل بين بعضهم البعض وتكاليف هذا التواصل.

إن القطاعات ورسم الخطوط العريضة للصناعات -كما نعرفها- تنهار الآن.

اختفاء التصنيف السهل
تصالح مع الواقع

اختفاء التصنيف السهل
ذات يوم، كانت هذه الخطوط ترسم عالما واضح المعالم إلى حد كبير. فكانت شركات السيارات تصنع السيارات فقط وكانت في قطاع صناعة السيارات. وكانت شركات الهاتف تضمن تمكيننا من الحديث مع آخرين على بُعد مسافات بعيدة للغاية، وكانت في قطاع الاتصالات. وكانت شركات البث تصنع البرامج التلفزيونية، وكانت في قطاع الإعلام.

كان كل شيء مرتباً ومنظما. وكان بوسع المحللين أن يصنفوا الشركات بسهولة وأن ينبئوا الأسواق بقيمتها، وكان بوسع مجالس الإدارات أن تشرف على الشركات وعينها على مصلحة المساهمين، وكان كل شيء في العالم منظما، إلى أن تبدلت الحال.

"تراجع العديد من الشركات التقليدية لأنها كانت ملتصقة بشدة بتعريفها التقليدي "

إن هذا العالم -حيث تمكن القطاعات المحددة بوضوح التصنيف السهل لما تقوم به الشركات- يختفي أمام أعيننا.

فهل آبل شركة تكنولوجيا أو لصناعة الساعات الفاخرة؟ وهل غوغل شركة محرك بحث أم إنها شركة صناعة سيارات متوقعة النجاح لتصنيع مركبات بدون سائق؟

ولكن في مقابل كل شركة آبل أو غوغل، هناك شركات تبدو مبدعة لكنها أصبحت عتيقة أو تخلفت عن الركب. فشركات مثل كوداك ونوكيا -على سبيل المثال- تقدم قصة تحذيرية للشركات التي بدأت حياتها مبدعة مبتكرة.

وكانت نوكيا -بشكل خاص تُعَد حالة للدراسة في مجال تجديد الشركات- النموذج المثالي للتغيير الثابت من القمة إلى الأسفل. فهي الشركة التي دخلت القطاعات وخرجت منها حسب الحاجة: الورق، والإطارات، والأحذية المطاطية، والاتصالات. ولكنها رغم هذا ضلت الطريق، فمع بيع أعمالها في مجال الهاتف المحمول لشركة ميكروسوفت، تشكك كثيرون في قدرتها على التعافي وإعادة اختراع نفسها مرة أخرى. (بطبيعة الحال، حتى لو تجد نوكيا طريقها أبدا، فإن خسارتها ربما تكون مكسباً لفنلندا في الأمد البعيد، حيث تخرج الشركات البادئة إلى الوجود من عقول العاملين السابقين في الشركة من ذوي المهارات العالية).

والعديد من الشركات التقليدية أيضاً تراجعت لأنها كانت ملتصقة بشدة بتعريفها التقليدي. ومثل كوداك، هناك علامات تجارية أسطورية أخرى لم تبدع جديدا: بولارويد، وراديو شاك، وبوردرز، وأكواسكوتوم، وبلوكبستر، والقائمة تطول.

وقد تصور مديرو هذه الشركات أنهم يفعلون الصواب: بعدم التشتت عن "العمل الأساسي". وكان أعضاء مجالس إداراتها يعرفون الصناعة ويملكون كل المؤهلات المناسبة للإشراف على المديرين.

لكن المديرين وأعضاء مجالس الإدارات كانوا وكأنهم يضعون غمامة على أعينهم. فهم لم يفسحوا المجال حول الطاولة لأولئك الذين كان بوسعهم أن يروا أن مصير الشركة لم يكن يكمن في الخط المستقيم إلى الأمام فحسب، بل وأيضاً في خطوط جانبية.

"للتو فقط بدأت الشركات التقليدية تتصالح مع واقع مفاده أن شركات في مراحلها المبكرة ربما تشكل لها تحدياً بالغ الخطورة "

إن عدداً كبيراً من الشركات أبطأ من أن تجري محادثات صعبة حول إستراتيجيتها وتسأل ما إذا كان الأشخاص المناسبون في المكان الصحيح لدفعها بالقوة الكافية والمسافة الكافية، وتبيين الآفاق غير المرئية من موقع مريح. ولم يكن الشعور بالرضا بالخيار المتاح قط، ولكن في بيئة حيث تستطيع الشركات البادئة أن تقلب قطاعاً بأكمله رأساً على عقب في غضون بضع سنوات، فإن ما كان يبدو ذات يوم إستراتيجية سليمة لا يصلح الآن إلا كتذكار للشرف.

تصالح مع الواقع
والآن بدأت الشركات التقليدية للتو فقط تتصالح مع واقع مفاده أن شركات في مراحلها المبكرة ربما تشكل لها تحدياً بالغ الخطورة. على سبيل المثال، أعلنت شركة صناعة الساعات السويسرية تاج هوير للتو أنها تعتزم إقامة شراكة مع غوغل لكي تتمكن من اللحاق بالسباق العالي المخاطر على معاصم الناس.

ولكن العديد من الشركات التقليدية، لا تزال تعتقد أن الإطاحة بها من قِبَل شركات جديدة بادئة من غير الممكن أن يحدث إلا في قطاع "التكنولوجيا".

لكن هل يوجد أي قطاع الآن لا يعتمد على التكنولوجيا؟ وكم عدد الشركات التي يمكن تصنيفها الآن بوصفها شركات تكنولوجيا ولكن يمكن أيضاً تصنيفها كشيء آخر؟

مع استعداد موقع شركة التجارة الإلكترونية Etsy لطرح أسهم الشركة للاكتتاب العام، فهل ينبغي للمحللين أن يسموها شركة تكنولوجيا أم شركة تجزئة؟ إن شركة التكنولوجيا الحيوية تنتقل الآن إلى ما هو أبعد من الاختبارات الجينية وإلى عالم اكتشاف العقاقير التنافسي الثمين. وتتجاهل شركات صناعة الأدوية هذه الحقيقة ضد مصلحتها. ولم يعد أي قطاع في مأمن، لا العمل المصرفي والتمويل، ولا النفط والغاز، ولا التعليم العالي.

"في عالم حيث تقوم شركة الكمبيوتر التي أحدثت ثورة بالفعل في عالم الموسيقى وقطاع الاتصالات، بصناعة الساعات الآن، وربما تبدأ قريباً في تصنيع السيارات الكهربائية، فلا يملك المرء إلا أن يتساءل "ما هي الصناعة؟""

ولعل من المحتم أن تكون حتى تلك الشركات الأكثر مسؤولية عن عدم وضوح الخطوط بين القطاعات غير محصنة من العواقب. ففي قضية قانونية بين آبل وشركة A123، التي تصنع البطاريات للسيارات الكهربائية، تتهم شركة A123 آبل بانتهاك اتفاق عدم المنافسة الذي وقعه مهندسوها. وتتلخص إستراتيجية الدفاع التي تتبناها آبل في الزعم بأنها لا تخالف الاتفاق، لأنها تعمل في صناعة مختلفة.

ولكن في عالم حيث تقوم شركة الكمبيوتر التي أحدثت ثورة بالفعل في عالم الموسيقى وقطاع الاتصالات، بصناعة الساعات الآن، وربما تبدأ قريباً في تصنيع السيارات الكهربائية، فلا يملك المرء إلا أن يتساءل "ما هي الصناعة؟".

من الواضح أن شركة آبل كانت تطرح هذا التساؤل لسنوات. وينبغي للشركات التقليدية أيضاً أن تتعلم كيف تطرح نفس السؤال. فالأفكار تنتشر، وتتراكم الأموال، وقبل أن يتمكن أي شخص من التحقق من ساعة معصمه العادية تكون الأرض قد تحركت.

كتبه : لوسي بي ماركوس
الرئيسة التنفيذية لشركة ماركوس لاستشارات الاستثمار
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
ما زالت اليابان تشعر بالقلق من المشروع الذي تقوده الصين لإنشاء بنك تنمية آسيوي جديد، حيث قررت الحكومة عدم التقدم بطلب للاشتراك في البنك، قبل انتهاء الموعد المقرر لطلب الانضمام كعضو مشارك اليوم.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن رئيس وزراء اليابان شينزو آبي قوله -أثناء اجتماع للحزب اللبيرالي الديمقراطي الذي يقوده- "لا حاجة إلى الاستعجال في المشاركة".

وكرر آبي الإشارة إلى مخاوف اليابان المعلنة من مشروع البنك، مثل معايير حوكمة البنك وعملية المراقبة للقروض التي سيقدمها للدولة المستفيدة.

من جانبه، قال وزير المالية الياباني تارو أسو إن اليابان تبقى "حذرة جدا" بشأن الانضمام إلى البنك, مشيرا إلى أن طوكيو لن تفي بمهلة الـ31 مارس/آذار الجاري لتقديم طلب.

وكانت الصين وعشرات الدول الأخرى قد اتفقت على إنشاء بنك يكون مقره بكين بنهاية العام الحالي لتمويل مشروعات البنية الأساسية مثل خطوط السكك الحديدية ومحطات الطاقة وغيرها.

يذكر أن الولايات المتحدة تعارض أيضا فكرة البنك على أساس أنه يمكن أن يمثل تهديدا لصندوق النقد والبنك الدولي اللذين تمارس واشنطن نفوذا قويا عليهما، كما ترى اليابان في المشروع تهديدا لمكانة بنك التنمية الآسيوي الذي تمارس عليه نفوذا قويا أيضا.

ويرأس تاكيهيكو ناكاو الموظف السابق في وزارة المالية اليابانية البنك الآسيوي للتنمية، في حين كان رئيسه السابق هاروهيكو كورودا الذي يشغل حاليا منصب محافظ البنك المركزي الياباني.

يشار إلى أن عددا من الدول الصناعية الكبرى مثل فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وأستراليا قررت المشاركة في المشروع.

من ناحية أخرى، قالت تايوان اليوم إنها ستقدم اليوم الثلاثاء طلبا للانضمام إلى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.

والإعلان الذي صدر عن مكتب رئيس تايوان يجعلها أحدث دولة تعبر عن نيتها الانضمام إلى البنك على الرغم من العداء التاريخي وغياب العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين تايوان والصين. ولم يعرف على الفور هل ستقبل بكين طلب تايوان.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
توقع وزير الاقتصاد في اليونان جورج ستاثاكيس التوصل إلى اتفاق مع الشركاء بمنطقة اليورو وصندوق النقد الدولي على حزمة من الإصلاحات في الأسبوع القادم، الأمر الذي سيساعد في تقديم باقي مساعدات الإنقاذ لأثينا.

وقال الوزير ستاثاكيس في مقابلة متلفزة "سيبرم الاتفاق في أسبوع عيد القيامة".

في نفس الوقت، صرح ديمتريس مارداس نائب وزير المالية بأنه متفائل بشأن التوصل لاتفاق مع الدائنين، أي الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي "الأربعاء أو الخميس" حول الإصلاحات التي تريد بلاده القيام بها للاستفادة من القروض الدولية.

وفي الأسبوع الماضي، قدمت أثينا قائمة إصلاحات إلى دائنيها في محاولة لإظهار التزامها بتعهداتها المتعلقة بالانضباط المالي، وإثبات جدارتها بالحصول على المساعدات.

وتواجه اليونان صعوبة في إقناع دائنيها باللائحة الجديدة للإصلاحات التي اقترحتها، بينما تستمر المفاوضات في بروكسل بين الخبراء اليونانيين ونظرائهم بالاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

ويحتاج هذا البلد بصورة عاجلة إلى أموال طارئة، في وقت أفادت مصادر بأن الحكومة ستفلس بحلول 20 أبريل/نيسان الجاري في حال لم تتلق الأموال من الدائنين
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
"الكويتية".. شركة مساهمة بنسبة ٧٥ في المئة للدولة و٢٥ في المئة للمواطنين
السبت 11 أبريل 2015


قال النائب خليل الصالح ان تحويل شركة الخطوط الجوية الكويتية الى ناقل وطني خلال الأسابيع القادمة، من خلال شركة مساهمة بنسبة ٧٥ في المئة للدولة و٢٥ في المئة للمواطنين، سوف يخلْق ٣٥٠٠ وظيفة مؤكدة للكويتيين، وسوف تكون حاضرة عند اكتمال صفقة الطائرات لتحديث أسطول الكويتية الى ٣٥ طائرة.
وأضاف الصالح: "ركزنا في تعديلات القانون على ان تكون اولوية التوظيف للكويتيين حديثي التخرج والكويتيين المتقاعدين وأبناء الكويتيات وغيرهم"، لافتا الى ان "المؤكد ان وزير المواصلات عيسى الكندري كعادته سباق الى حماية الموظفين الكويتيين، كما فعل في قانون مكافأة نهاية الخدمة".
ودعا الوزير الكندري الى تنبيه ادارة الخطوط الجوية الكويتية الى عدم التسرع في تحويل الموظفين الى الحكومة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مصرفيين ( للكويت الاقتصادية ) ... نتائج الربع الأول للبنوك مشجعه ومتفائلة
8886c468-bfaa-4541-b245-0ffa2ed9465a.jpg

4/11/2015 8:22:15 AM
كشف مصدر مصرفي مطلع ( للكويت الاقتصادية ) بأن نتائج الربع الأول للبنوك بالعام الحالي ستكون أفضل لدي البعض وقريبة من العام الماضي لدي البعض الآخر ، منوها إلي أن التوقعات تشير إلي أن نتائج بنكي الوطني وبوبيان علاوة علي المتحد ستكون أفضل من العام الماضي بينما ستعلن بقية البنوك عن أرقام جيدة وقريبة من العام الماضي ، وأكد المصدر بأن هذه النتائج ستعطي دفعة معنوية وفنية للسوق ولبقية الأسهم وخصوصاً تلك المرتبطة والمالكة من خلال محافظها المالية لحصص أو كميات باسهم البنوك.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مصادر اقتصادية ... الأسهم الاستثمارية والعقارية أمام تحديات متباينة
50c04c6b-e4dd-43d6-a3dc-d7573adecfda.jpg

4/11/2015 8:27:39 AM
بالوقت الذي يؤكد فيه معظم المسئولين والمراقبين بشأن إيجابية وأهمية إقرار التعديلات الفنيه الأخيرة لقانون هيئة أسواق المال ، وتوقعاتهم بتحسن المناخ الاستثماري والحركي والنفسي للمتداولين خلال الفترة المقبلة ، إلا أن عدداً منهم لازال متوجساً من كيفية تعامل ملاك الأسهم ومدراء المحافظ مع الاخفاقات الأخيرة لنتائجهم المالية وأرقامهم الفنية ، حيث تري تلك المصادر أن عدداً من الأسهم الاستثمارية والعقارية وخصوصاً الشعبية منها باتت ملزمه باتخاذ الخيار الصعب إلا وهو التضحية وضخ المزيد من السيوله للدعم وللتحرك وللارتفاع مشيرة تلك المصادر ألي أن عدداً من ملاك ومسئولي هذه الأسهم قد أعد ترتيباته بهذا الشأن ،وتضيف المصادر بان نتائج الربعين الأول والثاني ستكون محورية لتلك الأسهم وان تعويض الخسائر ولو بشكلا دفتري سيكون أحد الخيارات وذلك قياساً بعدم حدوث تغييرات هيكليه أو محورية تساهم بالأرباح الحقيقيه.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
عقود لشركات المشتركة والتنظيف وعربي والسفن والكابلات
54059b9f-84d7-4071-b526-ef079cc7895f.jpg
4/11/2015 8:29:12 AM
علمت ( الكويت الاقتصادية ) بأن شركتي المشتركة والكابلات قد اقتربتا من توقيع عقدين عمل لجهتين حكوميتين بمبالغ مليونية خلال الأيام القليلة القادمة ، كما ستحوز شركتي التنظيف وعربي علي عقود جديدة وممتازة حسب رأي المصادر ، هذا بالوقت الذي ستعلن فيه شركة السفن عن عقد يتجاوز الـ ٥ مليون مع أحد الشركات النفطية.
 
أعلى