أخبــــــــــــــار الجرايـــــــــــــد

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
المؤشر واصل تراجعه وانخفض أمس 855 نقطة بنسبة 1.05 %

مستثمرو الأسهم السعوديون تحولوا

لنزلاء في المستشفيات والعيادات النفسية

بعد تجاوز الخسائر 350 بليون ريال



الرياض- وكالات: أصيب الكثير من المستثمرين السعوديين بارتفاع في ضغط الدم وتوتر شديد ادى لنقلهم الى المستشفى بسبب الخسائر التي لحقت بهم الأسبوع الماضي عقب الهبوط في سوق الأوراق المالية في السعودية.
ونقلت صحيفة غلف نيوز التي تصدر باللغة الانكليزية في دبي عن طبيب قوله: »لقد اصيب الكثير من الناس بالاحباط التام على اعتقاد خسارة استثماراتهم كافة«.
وقالت الصحيفة ان هناك زيادة كبيرة في عدد الحالات التي وردت لأقسام الطوارئ في المستشفيات وأيضا العيادات النفسية في مناطق عدة في السعودية على مدى الايام القليلة الماضية.
وقال الاستشاري النفسي في عيادة بجدة محمد الحميد ان معظم الحالات التي فحصها خلال الأسبوع الماضي كانت لمستثمري البورصة المصابين بصدمة. وقال ان معظمهم كانوا يعانون من حالة هيستيريا والشكوى من آلام جسمانية حادة وقلق.

وكان أنهى السوق السعودي تداوله امس بعد تذبذبات ملحوظة في الأسعار خلال فترة التداول الصباحية بارتفاع 185نقطة, وسجل المؤشر العام للسوق في وقت إغلاقه 761.49,17نقطه, بانخفاض 855.37 وبنسبة 1.05 في المئة.
وقد شهد مؤشر الأسهم السعودي حالة من التراجع مع مطلع هذا الأسبوع الأمر الذي قاد المؤشر العام للسوق للتراجع بأكثر من 12في المئة منذ مطلع العام حيث سجلت نسبة الارتفاع في المؤشر إلى نهاية تعاملات أمس ارتفاعاً طفيفاً بلغت نسبته أقل من 5في المئة بعد أن ارتفع بأكثر من 16في المئة خلال الشهرين الماضيين حيث تقدر قيمة خسائر السوق جراء التراجع الذي اكتنفه خلال الأسبوعين الماضيين بما يقارب 350 بليون ريال.
وأرجع خبراء الهبوط القوي لمؤشر سوق الأسهم لايلاف إلى التضخم الكبير في أسعار الكثير من الشركات حيث أكد الدكتور فهد الحويماني, مختص في الأسواق المالية والأسهم, أن السوق شهد خلال السنوات الثلاث الماضية خمسة تصحيحات كبيرة, استمرت ما بين 10 إلى 14 يوماً, عدا تراجع الصيف الماضي الذي استمر أكثر من شهر ونصف.. وفي جميع هذه التصحيحات كان هناك هبوط بنسب تراوحت ما بين 10 إلى 20 في المائة, لذا من المتوقع ألا يستمر هذا الهبوط طويلاً, وبأي حال من الأحوال فإن مستوى 15150 نقطة للمؤشر العام ستكون منطقة شراء قوية, ونتمنى ألا يصل إلى هذا المستوى.
وزاد انه وبالنسبة لأنظمة»تداول« فلا أعتقد أن لها علاقةمباشرة بالهبوط, لأن المشكلة الحالية ليست مشكلة فنية أو عطل في الأجهزة, بل هبوط تصحيح عقب ارتفاعات حادة.. وبالرغم من ذلك, فأجهزة »تداول« بحاجة إلى تحديث وكذلك خطوط الاتصال.. هنا تجدر الإشارة إلى أن أجهزة التداول بشكل عام تعتبر أجهزة بسيطة لا يدخل فيها برامج حاسب آلي معقدة, ولا تتطلب أجهزة حاسب آلي فائق السرعة.. بل هي مجرد أجهزة تقوم بصف الأوامر في طوابير تعمل على قواعد تنظيمية بسيطة, لا تتطلب معالجة معقدة.. كما ان عدد الشركات في السوق السعودي يعتبر صغيراً جداً مقارنة مع بعض الدول التي يتم تداول آلاف الشركات فيها بشكل يومي, ويستخدم فيها أنواع كثير من الأوامر وخصائص عديدة لكل أمر.. إذاً مسألة عدم استطاعة الأجهزة الحالية العمل بشكل طبيعي في مثل هذا السوق تحتاج إلى دراسة, ولا ننسى أن القائمين على نظام تداول أشاروا إلى خطط استراتيجية لتطوير النظام وتحديثه.
واوضح أن قرار إلغاء الأوامر في نهاية كل يوم أدى إلى سحب السيولة من السوق بشكل غير جيد.. فعندما لا يكون هناك أوامر بيع وشراء باقية في السوق, يكون السوق معرضاً للهبوط بشكل غير طبيعي.. وفي رأيي ان وجود المضاربين في السوق أمر هام جداً, وذلك في غياب صناع السوق الرسميين, حيث انه يساعد على زيادة السيولة, لذا فمن الأفضل تخفيض العمولات على المضاربين لا رفعها, ولا ننسى أن صناع السوق الرسميين في الخارج لا يدفعون عمولة على الإطلاق.
وطالب كبار المسؤولين في وزارة المالية ومؤسسة النقد بالتأكيد لكافة المستثمرين أن الاقتصاد السعودي لا يزال بخير وطمأنة المستثمرين بهذا الخصوص, حيث ان الجانب النفسي يلعب دوراً كبيراً في حركة الأسعار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الدولار سيزداد ضعفا أمام العملات الأخرى

"الوطني": الفائدة الأميركية سترتفع

ربع نقطة نهاية الشهر الجاري


ذكر التقرير الأسبوعي لبنك الكويت الوطني حول أسواق النقد أن الاسبوع الماضي شهد مجموعة من الارقام الاقتصادية المتباينة في معظم الاقتصادات الرئيسية ففي الولايات المتحدة كانت استهلالة الاسبوع الماضي مؤشرات اقتصادية متعلقة بسوق الاسكان تفيد بتراجع طفيف في مبيعات المساكن الجديدة والقائمة بمقدار 1.233 مليون و 6.56 مليون على التوالي.
وكانت هناك ارقام ضعيفة اخرى مثل مؤشر شيكاغو لمديري الشراء الذي سجل قراءة بلغت 54.9 مقارنة باجماع قدره 58.5 وتراجع في ثقة المستهلك وارتفاع في طلبات البطالة الاسبوعية الى 294 الفا مقارنة بالرقم السابق البالغ 278 الفا.
وفي نهاية يوم الجمعة تراجع مؤشر جامعة ميشيغان لثقة المستهلك الى 86.7 مقارنة بالمعدل المتوقع البالغ 88 والمعدل السابق البالغ 94.2 .
الفائدة الأميركية
وفيما يخص السياسة النقدية يتوقع السوق الان ان يرفع مجلس الاحتياط الفيدرالي اسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة اساس في الثامن والعشرين من شهر مارس وتنقسم الاسواق على ما سيأتي اذ يشير منحنى العقود المستقبلية الى احتمال نسبته 50 في المئة برفع الاسعار بمقدار 25 نقطة اساس مرة اخرى في العاشر من مايو.
وقد دعمت المرات الاربع عشرة التي جرى فيها رفع سعر الفائدة بوتيرة متئدة الدولار الاميركي على مدى العام المنصرم ولكن مع مرور الوقت وتجاوز مجلس الاحتياط الفيدرالي نقطة الوسط الحيادية المفترضة عند نسبة 4.5 في المئة يرى المحللون ان المزيد من التغير في السياسة النقدية سيعتمد اكثر على البيانات.
على الصعيد التقني فان انخفاض الدولار الاسبوع الماضي قد يعني ان مسار الدولار التصاعدي الذي شهدناه منذ اوائل العام الماضي قد يكون مهددا في الفترة القريبة المقبلة.
وفي اوروبا كان اجتماع البنك المركزي الاوروبي الخميس الماضي اهم ماحدث الاسبوع الفائت حيث تم رفع اسعار الفائدة مرة اخرى لتصل الى 2.5 في المئة ورغم ان هذا التحرك كان متوقعا في الاسواق فقد رفع ذلك سعر اليورو مقابل معظم العملات وقال السيد تريشيه رئيس البنك المركزي الاوروبي انه يتوقع ان يساهم رفع سعر الفائدة في ضمان ان تبقى توقعات التضخم تحت السيطرة.
واضاف ان التضخم سيبقى على الارجح فوق 2 في المئة في المدى القصير وفي الواقع جاء مؤشر مبيعات التجزئة في منطقة اليورو الاسبوع الماضي عند مستوى 2.4 في المئة وارتفع مؤشر الاسعار الاجمالية بنسبة 1.2 في المئة اي اعلى من النسبة المتوقعة والبالغة 0.8 في المئة.
وفي بريطانيا كان الجنيه الاسترليني يحاول باستمرار تخطي حاجز 1.7575 مقابل الدولار الضعيف في بداية الاسبوع الماضي.
وستراقب الاسواق عن كثب الاسبوع المقبل اجتماع بنك انكلترا ولا يوجد اجماع واضح في شأن ما اذا كانت لجنة السياسة النقدية ستغير اسعار الفائدة.
وفي اليابان يتمحور الحديث في الاسواق حول توقيت انهاء بنك اليابان لسياسته التسهيلية الكمية والقرار الذي يعقبه برفع اسعار الفائدة ويعتقد الكثير من المحللين ان بنك اليابان قد يرفع اسعار الفائدة في 28 ابريل في اول اجتماع محدد له بعد نهاية السنة المالية اليابانية في نهاية شهر مارس.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بيان للاستثمار: 25% نقداً و5% منحة


اوصى مجلس ادارة بيان للاستثمار في اجتماعه امس بتوزيع ارباح للمساهمين عن عام 2005 بمقدار 25% نقدا و5% منحة، تجدر الاشارة الى ان الشركة كانت اعلنت عن ارباح للسهم عن العام الماضي بمقدار 97 فلساً للسهم


المستثمر الدولي: 25% نقداً و10% منحة​


علمت «القبس» ان مجلس ادارة شركة المستثمر الدولي قرر التوصية للجمعية العمومية بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بنسبة 25% من القيمة الاسمية للسهم (25 فلسا للسهم الواحد) واسهم منحة بنسبة 10% (10 اسهم لكل مائة سهم) وذلك للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أسعار الأسهم لن تصعد على «بيض صعو».. وتأثرها بالعوامل الفنية طبيعي
سقوط معادلة الارتباط العضوي الكامل بين صعود سعر البرميل ومؤشر البورصة


كتب محمد البغلي:
لم تعد مسألة ارتفاع او نمو اسعار النفط الخام في الاسواق العالمية عاملا ملهما للمتداولين في سوق الكويت للاوراق المالية بعد ان فهم معظمهم، خصوصا الكبار منهم، عدم وجود رابط مباشر بين ضرورة تأثير ارتفاع النفط وارتفاع اسعار الاسهم والمؤشرات في البورصة، اذ بات الاعتقاد حاضراً لا يعدو كون ارتفاع او هبوط سعر البرميل يعد عاملا نفسيا او على الاكثر غير مباشر، كون اسواق المال وخصوصا طبيعة السوق الكويتي لا يمكن، وفق صيغة الاستثمار الحالية فيه، ان يرتبط بشكل متلازم مع اسعار النفط كعامل دفع اساسي وقوي.

فارتفاع اسعار النفط تصب حصيلته في النهاية بيد الدولة التي يفترض ان تترجم الايرادات النفطية الى انفاق حكومي على مشاريع بنية تحتية وتنموية تنعكس على القطاع الخاص مما يسفر في النهاية عن درجة ما من الازدهار والنمو الاقتصادي بشكل لابد ان ينعكس ايجابا على اداء البورصة، الا ان هذه المعادلة ليست سوى «كلام فاضي» عند تطبيقها عمليا على بورصة الكويت، اذ لا يصدق منها سوى قبض الدولة للايرادات النفطية اما الحديث عن انفاق حكومي على التنمية والبنية التحتية فيجعل اكثر المروجين للنفط كعامل دفع مباشر للبورصة يتوارى خجلا. اذ ان معظم المشروعات الكبرى التي تنظرها الشركات المدرجة وغير المدرجة والتي تتضمن عمليات ضخمة للقطاع الخاص وتتطلب انفاقا حكوميا عليها لاتزال حبيسة الادراج والدراسات والخطط والابحاث واللجان وغيرها من عوامل وأد مشاريع التنمية والتطوير، فلا دق مسمار في ميناء بوبيان ولا حفرت جرافة في جزيرة فيلكا، ولعل الامر ذاته ينسحب على مشاريع اخرى كجسر الصبية وحقول الشمال وتطوير المطار، والاهم ما بات يتندر عليه الكويتيون بوصفه «بيض الصعو» وهو المركز المالي الضخم الذي يغير الكويت من حال الى حال وسط خشية ان تكون جميع مشاريع التنمية والانفاق عبارة عن «بيض صعّو» لا يحقق النمو للشركات والاقتصاد.

لذلك فالتعويل بشكل اساسي على وجود علاقة عضوية مترابطة بين اسعار النفط واسعار الأسهم قد يضر بالبورصة اكثر مما يفيد على اعتبار ان ربط توقعات المستثمرين وأهل السوق بعامل دفع غير دقيق تماماً قد يضر بأداء الاسهم اكثر مما يفيده كون اي عامل اذا لم يتحول الى واقع عملي فسيكون اثره السلبي اضعاف الايجابي، وعليه فمن الاسلم للمستثمرين واهل السوق خصوصا الكبار منهم قراءة ارتفاع اسعار النفط من زاوية درجة نمو الانفاق الحكومي على مشاريع النمو والبنية التحتية.

وحسب آراء معظم المحللين الماليين فان في البورصة خلطا في فهم اثر العوامل الفنية والاساسية للسوق اي بمعنى اكثر وضوحاً يسعى البعض الى التركيز على العوامل الاساسية كارتفاع النفط او تحرير العراق او التشكيل الحكومي مقابل اهمال العوامل الفنية الاخرى مثل ضعف التوزيعات او سياسات شفط السيولة او تضخم الاسعار مقارنة بالارباح، ففي هذه الحالة غالباً ما يطغى اثر العوامل الفنية على الاساسية حتى ولو حاول بعض الذين يعولون على ارتفاع اسعار النفط كداعم اساسي للسوق تسويق وجهات نظرهم، اذ غالباً ما تتراجع العوامل المرتبطة بالجانب النفسي مع مرور الزمن الى ان تنطفئ.

ويرى هؤلاء ان بلوغ النفط اسعاراً قياسية في السوق العالمي يعني ان ثمة فرصا لطرح مشروعات نفطية كبرى يساهم القطاع الخاص بجزء او نسبة منها مثل مشاريع الاستثمار البتروكيماوي وتطوير المرافق والمنشآت النفطية وعمليات الشحن والنقل والتخزين، فكل هذه عمليات مدرة يمكن طرحها من خلال مناقصات او مشاريع لترسو على شركة او مجموعة شركات، الامر الذي ينعكس على اداء الشركات المدرجة في البورصة اذ تحدث حالة من الرواج والارباح والتشغيل على اعتبار ان الصعود والنمو في البورصة مرتبط بمدى قدرة الشركات على التوسع وجني المكاسب الذي باتت الشركات الكويتية تتجه فيه خارجاً بحثاً عن فرص ومشاريع عز وجودها في الكويت.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
حققت نموا بلغ 204%
دار الاستثمار تحقق 81.5 مليون دينار بربحية 161 فلسا للسهم في 2005


كتب محمد شعبان:
حصلت شركة دار الاستثمار على موافقة بنك الكويت المركزي للبيانات المالية الخاصة بعام 2005.
وبلغت ارباح الشركة الصافية 81.5 مليون دينار كويتي بواقع 161 فلسا للسهم الواحد.

وبحسب المصادر جاءت اغلبية ارباح الشركة من انشطتها التشغيلية، حيث لم تتضمن ارباحا او ايرادات من السوق او الأسهم وذكر المصدر ان ارباح 2005، تضمنت ايرادات وعمولات الشركة من ادارة اكتتاب اوكيانا، وعمليات استشارية لشركاتها التي تم ادراجها.

من جهة اخرى تستعد دار الاستثمار لادراج شركتين تابعتين خلال النصف الاول من العام الحالي، هما شركة منازل وخباري والجدير ذكره، ان ارباح الدار لفترة الربع الاول ستكون جيدة، حيث ستضمن عمولة الشركة المحققة من ادارة اكتتاب رأس مال استحواذ البالغ 250 مليون دينار، اضافة الى ادائها التشغيلي.

ومع ادراج شركتين تابعتين للدار خلال النصف الاول سيصل عدد الشركات المدرجة والتابعة لدار الاستثمار الى 5 شركات، هما المدار، تحصيلات، ادنك، «خباري، منازل».

يذكر ان ارباح دار الاستــثمار شهـدت نموا في 2005 بواقع 204% مقارنة مع عام 2004 التي كانت تبلغ 26.76 مليون دينار بربحية للسهم الواحد مقدارها 55.11 فلسا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
«جيران القابضة» في البورصة اليوم
يبدأ اليوم تداول اسهم شركة جيران القابضة في سوق الكويت للاوراق المالية والتي يبلغ رأس مالها 13 مليون دينار
.

وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة علي عباس العبدالله، ان الشركة حصلت على اربعة عقود حكومية في الربع الاخير من العام الماضي، بلغت قيمتها 6.28 مليون دينار، خاصة بعمليات صيانة عامة للطرق والساحات وانشاء وتشغيل محطات الضخ وصيانة طرق سريعة.

واشار العبدالله في كلمة له في الندوة التعريفية التي عقدتها الشركة بمقر البورصة امس الى ان «جيران القابضة» درست العديد من المناقصات الجديدة التي لم يتم البت فيها بعد، خاصة مشروع صيانة ورصيف مطار الكويت وصيانة طريق الجهراء السريع وانشاء واكمال وصيانة الطرق وشبكات الصـرف الصحي في طريق الصبية السريع.

وذكر ان الشركة تقوم حاليا من خلال شركة تابعة بتنفيذ عدد من المشاريع الخاصة بتبديل خطوط مياه وغاز في مدينة الاحمدي وصاينة عامة للطرق في الاحمدي، وانشاء مركز جديد للاتصالات اللاسلكية الى جانب صيانة عدد من الطرق السريعة.

واوضح ان الشركة تمتلك عددا من الاستثمارات متعددة الاغراض تتمثل في الاستثمار في اسهم متداولة وغير متداولة، وصناديق استثمارية الى جانب الاستثمار في شركات ذات مسؤولية محدودة.

طباعة
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
دير عام شركة أدام لـ االقبس
الداوود: سـحب السـيـولة بزيادات رؤوس الأموال أحبط صغار المستثمرين


كتب حسن ملاك:
وصف المدير العام لشركة الدار لادارة الاصول الاستثمارية - ادام - عبدالرحمن الداوود الفترة التي يمر بها سوق الكويت للاوراق المالية والتي تتسم بالتقلبات والتذبذب بانها طبيعية يمكن ان يمر بها أي سوق مالي.

واعرب عن اعتقاده ان السبب وراء ذلك يعود الى ان العديد من الشركات المدرجة والتي لم تفصح حتى الآن عن نتائجها وبياناتها المالية خلق حالة من التكهنات والاجتهادات حول معدل ارباحها.

وقال الداوود في حديث لـ «القبس» ان هناك سببا آخر يتمثل في ان بعض الشركات اتجهت نحو توزيع أرباح اسهم نقدية واسهم منحة، وقامت في الوقت ذاته بزيادة رؤوس اموالها مما يعني سحب الارباح من جديد واعادتها مرة ثانية الى الشركات، وهذا بحد ذاته غير مشجع لصغار المتعاملين والمستثمرين.

وتابع قائلا: يمكن اضافة عامل آخر يتمثل في انه كان لدى المستثمرين تفاؤل كبير بشأن توزيعات عام 2005 الا ان بعضها لم يتحقق ولم تكن تلك التوزيعات مرضية بالحد المطلوب.

واشار الى ان الاعلان عن الارباح النقدية والمنحة وزيادة رؤوس الاموال مع علاوة الاصدار قد احرج الشركات الأخرى المشابهة للشركات المعلنة ودفعها الى اعداد وتبني تصورات نهائية بشأن توزيعات الارباح وبطريقة مرضية للمساهمين.

واكد في الوقت ذاته على ان وسائل الدعم لسوق الكويت للاوراق المالية مازالت قائمة وكلها اسباب ووسائل معروفة وتحديداً اسعار النفط المرتفعة والفوائض المالية والانفاق الحكومي وقيام الدولة بتوجيه جزء من الفوائض المالية الى الاستثمار في المشاريع الكبرى وتطوير مشاريع قائمة حاليا، والاهم من ذلك هو الاستقرار السياسي الذي تتمتع به الكويت، وتفاؤل الجميع بالقيادة السياسية الحالية الى جانب تحقيق الشركات الكويتية لشراكات اقليمية في عدد من الاسواق الواعدة سواء العربية او الخليجية وادراج العديد منها في تلك الاسواق.

وسيلة مشروعة

ووصف عنصر المضاربة في السوق بانه امر طبيعي ووسيلة مشروعة لتحقيق الارباح السريعة علما ان هذا العامل مازال ضمن الحدود المدروسة.

وقال ان المضاربة تلعب في اي سوق دورها في تنشيط حركة دوران الاسهم، لافتا الى ان مستوى الاسعار في السوق الكويتي، قياسا بالاسواق الخليجية، ما زال مقبولا، وان ما حدث في اسواق دول مجلس التعاون من حركات تصحيحية لا ينطبق على السوق المحلي.

واقر بان بعض الشركات المدرجة ارتفعت اسعارها بشكل مبالغ فيه ووصلت الى مستويات عالية خلال السنة المالية 2005، واصبح من الضروري ان تتراجع وتنخفض لتعود الى مستوياتها الطبيعية، خصوصا انه لم يواكب هذه الارتفاعات مردود مادي على شكل ارباح تشغيلية وتوزيعات مناسبة ترضي المساهمين.

توزيعات المنحة

وحول تقييمه لاسلوب توزيع المنح قال الداوود انه من العادة ان تلجأ الشركات إلى توزيع اسهم منحة بقصد استثمار الاموال في مجال توسيع اغراضها وانشطتها وتحقيق مردود مغرٍ للمستثمر، ولكن اذا كان المقصود من توزيعات المنحة هو سد النقص في السيولة او في جزء كبير من الارباح، ناتج عن ارباح غير محققة، فلا شك بأن ردود فعل المستثمرين سيكون سلبيا.

واشاد الداوود باجراءات الشفافية التي اتخذتها ادارة البورصة من ناحية الافصاح لافتا الى ان هذه الاجراءات قد حسنت كثيرا من ضوابط التعامل الى جانب الاهتمام الملحوظ الذي تبديه ادارة السوق بشأن تأكيد او نفي بعض التصريحات الصحفية، الامر الذي ساعد ايضا على توفير عنصر الشفافية.

وقال: انه على الرغم من هذه العوامل الايجابية فإن السوق ما زال يحتاج الى المزيد من الضوابط الخاصة بالشفافية الى جانب ضرورة تطوير التشريعات واللوائح، شريطة الا تؤدي عملية التطوير الى الاحباط، ويقصد بذلك المغالاة في التشدد بل ان تكون التشريعات مرنة ورادعة بالوقت ذاته لكل مخالفة وذلك على غرار ما هو سائد في الاسواق المالية العالمية.

واعرب عن اعتقاده بأن المعلومات بمنزلة امانة ولا يجوز الافشاء بها لتحقيق مصالح آنية او ذاتية.

وقال ان تسريب المعلومات وعدم مساواة المساهمين بالاطلاع عليها بالوسائل المعروفة من شأنه ان يلحق الضرر بهؤلاء المساهمين، الذين هم من صغار المستثمرين في اغلب الاحيان.

السلوك الشخصي

واستبعد امكان وضع قوانين ولوائح للتحكم بالسلوك الشخصي باعتباره الاساس للمحافظة على امانة المعلومة.

واستبعد كذلك ان يكون اداء السوق خلال عام 2006 بمستوى العام الماضي نفسه، الذي شهد ادراج العديد من الشركات والتي تمت المبالغة في اسعارها، ولعبت المضاربة دورا كبيرا في تضخيم اسعار البعض الآخر.

وتوقع ان يشهد اداء السنة الحالية حركات تصحيح وبعض التقلبات صعودا وهبوطا، على الرغم من ان عناصر الدعم للسوق قادرة على تغطية جميع السلبيات.

ومضى قائلا انه لا بد وان يشهد السوق نموا مناسبا، وسيبقى افضل بكثير من اداء بعض الاسواق الخليجية، خصوصا ان العديد من الشركات اثبتت قدراتها وكفاءاتها سواء على صعيد القطاع المصرفي او الاستثماري او الخدمي على مستوى الكويت والمنطقة، ولديها العديد من الفرص الواعدة، وتعمل على تحقيق التوسع الجغرافي في انشطتها والمحافظة على مستوى الربحية التشغيلية.

سوق مالي

واكد ان قضية تحويل الكويت الى سوق مالي اقليمي وعالمي هي طموح وحلم قابل للتحقيق وليست مجرد شعار، خصوصا ان هناك توجهاً لدى الدولة لدعم مثل هذا الطموح وذلك من خلال تبسيط الاجراءات والتشريعات وتذليل العقبات التي تواجه الاستثمار الاجنبي، بالاضافة الى الوسائل التشجيعية لجذب المستثمر الاجنبي ووجود فرص مناسبة وتنامي رغبة السلطتين التشريعية والتنفيذية في التنمية والاصلاح.

واضاف ان البورصة تعتبر منفذا رئىسيا للمستثمر الاجنبي لكونها تتمتع بقوانين واضحة ومعروفة، وبالتالي فإن استمرار تطوير سوق الكويت للأوراق المالية سيدعم فكرة جعل الكويت مركزا ماليا مرموقا في المنطقة.

صانع سوق

وعلى الرغم من اشادته بالدور الكبير الذي لعبته الصناديق والمحافظ الاستثمارية في السوق الا انه نفى قيامها بدور صانع سوق.

وقال ان المحافظ وكذلك الصناديق تراعي مصالحها ولديها اهدافها الخاصة وهذا بحد ذاته يؤكد اهمية ايجاد صانع سوق، سواء بمبادرة من الشركات المدرجة او بالتعاون فيما بينها او من خلال تعاونها مع الهيئة العامة للاستثمار وغيرها من الجهات الرسمية.

واعتبر ان الاكثار من تأسيس الشركات وادراجها في السوق من الامور الطبيعية التي تحدث في اي سوق طالما ان هناك دراسات اقتصادية تبين وتثبت جدوى هذه الشركات وتثبت كذلك ملاءتها المالية، ومن شأنها ان تخلق الكادر المهني المحترف والادارة الناجحة ومطابقتها لمعطيات وشروط جهات الاشراف - البورصة، البنك المركزي، وزارة التجارة.

الكبار يربحون على حساب الصغار

وخلص الداوود الى القول: اما اذا كان تأسيس الشركات وادراجها هو الربح السريع من قبل الملاك الرئيسيين على حساب بقية المساهمين فهذا امر غير مرغوب به، ومن هنا تأتي اهمية تشدد ادارة البورصة في اجراءات الادراج ووضع بعض الضوابط التي تحكم عملية التصرف بالملكية بعد الادراج مثل ضرورة تعهد المساهم الاستراتيجي في الشركة والذي يملك بطريقة مباشرة او غير مباشرة ما نسبته 5% فما فوق من رأس المال بعدم التصرف في ما نسبته 50% من حصته حتى نهاية السنة الاولى والتي تبدأ من تاريخ ادراج الشركة ومن ثم 25% من حصته حتى نهاية السنة الثانية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بعدما شهدت أسواق المنطقة تصحيحا هائلا في الأسعار
أسهم الكويت الأرخص خليجيا لكن بنسبة أقل من السابق بكثير


كتب محمد الاتربي:
رغم ما اصاب الاسواق الخليجية من انتكاسة وتراجع، بما في ذلك سوق الكويت للاوراق المالية، بقيت بورصة الكويت محافظة على ميزة رئيسية يأخذها المستثمرون في عين الاعتبار وهو انخفاض معدل الـ P/E إلى 2 .12 مرة وهذا المعدل (السعر السوقي/العائد على السهم) يعكس مدى رخص الاسهم في المتوسط العام، على انه يجب النظر الى معدل كل شركة على حدة.

ويفترض بهذا المعدل - كلما انخفض - ان يكون مؤشرا للشراء من جانب المحافظ والصناديق، وليس المستثمرين العاديين او المضاربين فقط.

ومازال سوق الكويت الارخص خليجيا، لكن هذه الميزة النسبية لم تعد لها الاهمية نفسها كما في السابق، لأن اسواق الخليج شهدت تصحيحا كبيرا، وبالتالي انخفض معدل الـ P/E فيها كثيرا. ولعل الانخفاض الذي يعكسه معدل الـ P/E للسوق الكويتي يشير الى ان الاسعار كمتوسط للشركات الممتازة والجيدة، لم تكن متضخمة، اذا ما قارنا ذلك بالاسواق الاخرى التي كانت فيها مستويات الاسعار خيالية، ومعدل الـ P/E يتراوح ما بين 60 الى 79 مرة.

حتى ان اسهمها في السوق السعودي يزيد سعرها عن الـ 3000 ريال للسهم الواحد اي ما يعادل 234 دينارا، في حين ان اعلى اسعر وصل له سهم في السوق الكويتي كان سهم المخازن العمومية ولم يتخط حاجز الـ 7 دنانير.

ونصل بذلك الى عدة حقائق ابرزها:

ü بعض الشركات المدرجة في السوق الكويتي تتميز بقوة الاداء، وجودة للأصول، واستمرارية ونمو في تحقيق الارباح.

ü العوائد التي يحصل عليها المستثمر كبيرة مقارنة مع الاسواق الاخرى، خصوصا اذا ما علمنا ان العوائد في بعض اسواق الخليج تراوح ما بين 2 الى 3%.

ü هناك كبح وتصحيح بشكل مستمر للاسعار المتضخمة والمبالغ فيها لاسيما حاليا، او على الاقل لا تصمد طويلا على حالها في السوق الكويتي لان تعقيدها لم يكن على اساس وعي استثماري لدى الصناديق والمحافظ الكبيرة.

لكن لوحظ مع عمليات التراجع والتصحيح التي شهدتها اسواق المنطقة تراجع معدل الـP/E لمستويات لم تكن معهودة لمستثمري تلك الاسواق، قبل فترة وباجماع عدد من مسؤولي الاستثمار فان موجة التراجع التي تعيشها اسواق الخليج، تخلق فرصا استثمارية مجدية لمن يتطلع للدخول، وليس للمضاربين.

ويشير المراقبون الى ان ثمة ترقبا اعادة قراءة للمؤشرات والمعطيات، العامة لتلك الاسواق حيث ستلعب دورا في جذب مزيد من السيولة اليها، على اساس الفرص المجدية فيها، لاسيما السوق الذي يتمتع بثقة.

والسوق الكويتي يعتبر مختلفا عما يحدث في الاسواق الاخرى لان تراجعاته والضعف الذي يشهده لم يصل لمستوى تراجعات تلك الاسواق.

على صعيد آخر رأى رئيس مجلس ادارة احدى الشركات المالية ان هناك اختلافا في عوامل الضغط في الاسواق الخليجية، حيث ان علة السوق الكويتي هي ازمة اسمها «الزيادات والاكتتابات» بأسعار رخيصة تقل عن السعر السوقي، ولا احد يفوت تلك الفرص، وبالتالي هناك جزء كبير للتدافع الى التسييل لتمويل تلك الاكتتابات.

الى ذلك، لا يوجد تجديد للسيولة، بفعل مرحلة التوزيعات، وعدم ضخ سيولة جديدة من هيئة الاستثمار حتى من لديه سيولة قرر الاحتفاظ بها، وهناك جزء نفسي يسهم يوميا في تفاقم عملية النزول، حيث ان استمرارية النزيف، لا تدع خيارا ثالثا، فإما البيع او الانتظار لنهاية المطاف.
 
التسجيل
29 نوفمبر 2005
المشاركات
69
لا تخااف على اهل الامارات

اهل الامارات عندهم زلم عندهم سمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتووووم يعني راح ينقذهم من الاشرار وعلى فكرة سمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم ابو راشد طال عمرة وعمركم من النووعم الحااار يعني لما يشووف احد في اي وزارة ماسك منصب ويختلس او يصفط المناقصات له ويكشفه ماراح يصير حظه طيب لانه راح يحط صورته بالجريده ويجمد جميع حساباته وله معاقبه بعد لا تخافوووون عليهم بس المصيبه الشعب الكويتي من ينقذه(( الله يرحمك يابو مبااار))) الله الي بينقذنا انشااء الله
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
جريدة الكويت اليوم تعلن تاسيس شركتين مساهمتين قابضتين جديدتين



اقتصاد/كويت/شركتان/تاسيس
جريدة الكويت اليوم تعلن تاسيس شركتين مساهمتين قابضتين جديدتين

الكويت - 6 - 3 (كونا) -- اعلنت جريدة (الكويت اليوم) اليوم عن تاسيس شركتين مساهمتين قابضتين الاولى شركة الاعمار الوطنية القابضة براسمال يبلغ 2 مليون دينار كويتي والثانية شركة (سمارتس.واي) القابضة براسمال يبلغ مليون دينار كويتي .

وقالت الجريدة في عددها الاخير انه تم تاسيس شركة الاعمار كشركة مساهمة كويتية قابضة براسمال يبلغ 2 مليون دينار كويتي موزعة على 20 مليون سهم قيمة كل سهم 100 فلس جميعها اسهم نقدية .

واضافت الجريدة انه تم ايضا تاسيس شركة (سمارتس.واي) كشركة مساهمة كويتية قابضة براسمال يبلغ مليون دينار موزع على 10 مليون سهم قيمة كل سهم 100 فلس جميعها اسهم نقدية بحيث تلتزم الشركة بممارسة اعمالها بتعاليم واحكام الشريعة الاسلامية .

واوضحت ان من اغراض الشركتين تملك اسهم شركات مساهمة كويتية او اجنبية وتملك اسهم او حصص في شركات ذات مسؤولية محدودة كويتية او اجنبية او الاشتراك في تاسيس هذه الشركات بنوعيها وادارتها واقراضها وكفالتها لدى الغير.

واوضحت ان من اغراض الشركتين ايضا اقراض الشركات التي تمتلك فيها اسهما او حصص وكفالتها لدى الغير وفي هذه الحالة يتعين الا تقل نسبة مشاركة الشركة القابضة في راسمال الشركة المقترضة عن 20 بالمئة على الاقل .

وتستطيع الشركتين تملك حقوق الملكية الصناعية من براءات اختراع او علامات تجارية صناعية او اية حقوق اخرى تتعلق بذلك وتاجيرها لشركات اخرى لاستغلالها سواء في داخل الكويت او خارجها .

ويمكن للشركتين تملك المنقولات والعقارات اللازمة لمباشرة نشاطها في حدود المسموح بها وفقا للقانون واستغلال الفوائض المالية المتوفرة لدى الشركة عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة.

ويجوز لهما ان تكون لكل منهما مصلحة او تشترك باي وجه مع الهيئات التي تزاول اعمالا شبيهة باعمالها او التي قد تعاونها على تحقيق اغراضها بالكويت او خارجها ومباشرة اعمالهما في الكويت وفي الخارج بصفة اصلية او بالوكالة .
 

القناص80

عضو نشط
التسجيل
3 يناير 2006
المشاركات
663
عسى ما شر يا الكندري ما في اخيار اليوم
عسى المانع خير
 

مجهول

عضو نشط
التسجيل
9 فبراير 2006
المشاركات
48
الكندري بورصه قال:
سوق الامارات يواصل تراجعه ويفقد اكثر من 82 نقطة



اقتصاد/امارات/سوق/تراجع
سوق الامارات يواصل تراجعه ويفقد اكثر من 82 نقطة

ابوظبي - 5 - 3 (كونا) -- واصل مؤشر سوق الامارات المالي الصادر عن هيئة الاوراق المالية والسلع تراجعه اليوم بنسبة 42ر1 بالمائة فاقدا 88ر82 نقطة ليغلق عند مستوى 73ر5768 نقطة.

وتم تداول 141 مليون و343 الف سهم بقيمة بلغت مليار و352 مليون و100 الف درهم من خلال تنفيذ 10980 صفقة.

وسجل مؤشر قطاع التأمين ارتفاعا بنسبة 24ر0 بالمائة بينما سجل مؤشر قطاع الخدمات انخفاضا بنسبة 8ر0 بالمائة تلاه قطاع الصناعات بنسبة 64ر1 بالمائة ثم قطاع البنوك بنسبة 13ر2 بالمائة.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 61 من أصل 92 شركة مدرجة في الأسواق المالية اذ حققت أسعار أسهم 22 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 39 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

وتراجع مؤشر سوق دبي المالي 32ر15 نقطة بنسبة 97ر1 بالمائة ليغلق عند مستوى 05ر762 نقطة بتداول 93 مليون و599 الف سهم بقيمة بلغت مليار و60 مليون و914 الف درهم من خلال 8046 صفقة بعد ان اغلق يوم امس عند مستوى 37ر777 نقطة.

وانخفض مؤشر سوق ابوظبي للاوراق المالية ايضا بنسبة 76ر0 بالمائة ليغلق عند مستوى 56ر4434 نقطة بتداول 47 مليون و744 الف سهم بقيمة بلغت 291 مليون و188 الف درهم من خلال تنفيذ 2933 صفقة.

وكان سوق ابوظبي قد اغلق يوم امس عند مستوى 4ر4468 نقطة.
الدور قادم على سوق الكويت يجب الحذرررررررررررر
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
محمد بن راشد يعتمد موازنة دبي لعام 2006 وايراداتها تبلغ نحو 21 مليار دولار



اقتصاد/امارات/دبي/موازنة
محمد بن راشد يعتمد موازنة دبي لعام 2006 وايراداتها تبلغ نحو 21 مليار دولار

دبي - 7 - 3 (كونا) -- اعتمد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء الاماراتي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم بصفته حاكما لامارة دبي اليوم قانونا بشان اصدار الموازنة السنوية لامارة دبي للسنة المالية الحالية.

وقدرت ايرادات الميزانية لهذا العام بنحو 7ر78 مليار درهم (4ر21 مليار دولار) فيما بلغت النفقات نحو 9ر72 مليار درهم (8ر19 مليار دولار).

وذكر بيان صادر عن ديوان الحاكم في دبي ان فائض ميزانية دبي للسنة المالية 2006 وصل الى 8ر5 مليار دولار درهم (5ر1 مليار دولار) وقدرت الزيادة في الايرادات بنحو 7ر22 مليار درهم (1ر6 مليار دولار).

واضاف البيان ان الزيادة في النفقات بلغت 9ر20 مليار درهم (6ر5 مليار دولار) وذلك مقارنة بالسنة المالية 2005 للامارة.

وقد تضمنت الموازنة قطاعين اساسيين هما القطاع العام والقطاع الاقتصادي فبلغت تقديرات ايرادات القطاع العام نحو 8ر19 مليار درهم (3ر5 مليار دولار) فيما قدرت نفقاته بمبلغ 5ر28 مليار درهم (5 مليارات دولار) اي بفائض 3ر1 مليار درهم (354 مليون دولار).

اما القطاع الاقتصادي فبلغت ايراداته 9ر58 مليار درهم (16 مليار دولار) فيما قدرت مصروفاته بمبلغ 4ر54 مليار درهم (8ر14 مليار دولار) اي بفائض يصل الى 5ر4 مليار درهم (2ر1 مليار دولار).
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الحكومة العراقية تعلن عن انجاز مشاريع مختلفة في عدد من مدن العراق



اقتصاد/عراق/مشاريع
الحكومة العراقية تعلن عن انجاز مشاريع مختلفة في عدد من مدن العراق

بغداد - 7 - 3 (كونا) -- اعلنت الحكومة العراقية اليوم انجاز عدد من مشاريع البناء في مجال البناء والكهرباء وتنقية المياه بلغت كلفتها نحو 30 مليون دولار.

وقال بيان صادر عن الحكومة العراقية تلقت وكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا نسخة منه انه تم انجاز العديد من المشاريع العمرانية والخدمية في بغداد والمحافظات تتعلق بمجال توفير الطاقة الكهربائية والخدمة الكهربائية وتنقية المياه ومحطات الضخ.

وذكر البيان ان المشاريع شملت ايضا توفير مياه الشرب وانشاء مخافر حدودية وبناء دار العدالة اضافة الى مجالات خدمية اخرى.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مستثمرون كويتيون واردنيون يؤسسون شركة جديدة رأسمالها 56 مليون دولار



اقتصاد/اردن/كويت/استثمارات
مستثمرون كويتيون واردنيون يؤسسون شركة جديدة رأسمالها 56 مليون دولار

عمان - 7 - 3 (كونا) -- اعلن مستثمرون كويتيون واردنيون هنا اليوم تأسيس شركة جديدة تسمى (شركة المزايا العقارية - الاردن) متخصصة فى الاستثمار والعقارات براسمال بلغ 40 مليون دينار اردني (56 مليون دولار امريكي).

وقال المستثمرون الشركاء وهم شركة المزايا القابضة وبيت الاستثمار العالمي (جلوبل) الكويتيتان وشركة الاردن الاولى للاستثمار الاردنية فى مؤتمر صحافي ان تأسيس الشركة الجديدة يأتي فى ظل الاهتمام الدولي والاقليمي المتزايد بقطاع العقارات والتشييد في الاردن.

واعتبر المؤسسون الشركة ذراعا استثمارية عقارية في الاردن وخطوة نوعية فى تعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين الشقيقين مضيفين انها سوف تسهم بصورة كبيرة في دعم المراكز الاستثمارية في الاردن.

وحول النسبة المئوية لحصص الشركاء اوضح نائب الرئيس التنفيذي لبيت الاستثمار العالمي عمر القوقة انهم يمتلكون 60 فى المئة من اسهم الشركة الوليدة وبنسبة 20 فى المئة لكل شريك.

واضاف ان بقية الاسهم التي تمثل 40 فى المئة من رأسمال الشركة الجديدة ستطرح للاكتتاب العام في السوق الاردني لجميع الراغبين بشرائها من الاردنيين والكويتيين لمدة شهر واحد فقط وبعد اكتمال الاجراءات القانونية المطلوبة للشروع بالاكتتاب.

وحول اختيار شركة المزايا القابضة فى هذه الشراكة اوضح القوقة ان سبب الاختيار هو كون شركة المزايا القابضة من أحدث الشركات الاستثمارية العقارية التي تعمل بفكر متطور ومنظور بعيد المدى ووفق خطة واستراتيجية واضحة المعالم أثمرت نتائج مميزة خلال فترة زمنية قصيرة.

يذكر ان شركة (جلوبل) الكويتية تقف فى طليعة الشركات فى دنيا المال والاستثمار وتشمل مجالات عملها تأسيس الصناديق المالية وادارتها وتطوير أسواق المال الاقليمية والمساهمة في اكتتابات شركات متعددة وقد تشعبت اعمالها لتدخل الى دول عدة في المنطقة لكونها شركة مدرجة في الاسواق المالية للكويت والبحرين ودبي. - من جانبه وصف الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة المزايا القابضة المهندس خالد اسبيته السوق الاردنية بانها " سوق واعدة في المنطقة العربية فى ضوء الاهتمام الدولي والاقليمي المتزايد بقطاعي العقارات والتشييد فى الاردن ".

وقال ان هذا الواقع دفع شركتي المزايا و جلوبال الى الدخول في شراكة كويتية اردنية في مجال التطوير الاستثماري والعقاري.

وردا على سؤال عن المشاريع التي ستركز عليها شركة المزايا اوضح ان الشركة تعمل على دخول السوق الاردنية بمشاريع مميزة تساهم في النهضة العمرانية ودفع عجلة الاقتصاد الاردني.

وذكر ان الشركة انجزت فعلا عددا من دراسات الجدوى الاقتصادية لمشاريع متعددة " سيتم الافصاح عنها في القريب العاجل".

وقال ان شركة المزايا القابضة الكويتية تمتلك شركات تابعة تقدم خدمات تتصل بأغراض الشركة الرئيسية بهدف لتحقيق ديناميكية عمل متكاملة وفعالة وسريعة مبينا ان قيمة اجمالي الاعمال التي تنفذها الشركة حاليا تتراوح بين 3 - 5 مليارات دولار في كل من دولة الكويت وامارة دبي فى الامارات العربية المتحدة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تقرير اقتصادي يدعو المستثمرين الى التركيز على الشركات ذات الأداء الجيد​




اقتصاد/كويت/بيان/تقرير
تقرير اقتصادي يدعو المستثمرين الى التركيز على الشركات ذات الأداء الجيد

الكويت - 7 - 3 (كونا) -- دعا تقرير اقتصادي المستثمرين في الاسواق المالية الخليجية الى التركيز على الشركات ذات الأداء الجيد معتبرا ان التراجعات الحالية لأسعار معظم الأسهم ستشكل مستويات مغرية للشراء بهدف الاستثمار وليس المضاربة.

وقال تقرير اداء اسواق الاسهم الخليجية لشهر فبراير الماضي الذي اصدرته شركة بيان للاستثمار هنا اليوم ان حدة تأثر أسواق الأسهم الخليجية اشتدت خلال شهر فبراير وتوسعت دائرة الخسائر والتراجع لتشمل عددا أكبر من الأسواق مسجلة بداية صعبة لسنة يتوقع الكثيرون أنها ستشهد نموا جيدا.

وذكر التقرير ان هناك تباينا حول أسباب هذا الأداء لاسيما أن هناك عوامل اقتصادية مشجعة للغاية لابد لها أن تدعم الأسواق سواء عاجلا او اجلا.

وعن سوق الكويت للأوراق المالية افاد التقرير ان السوق شهد محطات عدة خلال فبراير لجهة أداء مؤشرات السوق ومدى تأثر نفسيات المتعاملين لاسيما أن بعض أيام الشهر الماضي حملت خسائر موجعة خاصة لصغار المستثمرين.

واضاف انه نظريا فان أسواق المال تستمد دعمها من عوامل عدة على رأسها الأوضاع الاقتصادية وما ينتج عنها من أداء مبشر للشركات وتوقعات بنمو الأرباح اضافة الى مدى توفر السيولة والتي تدعم قوة الشراء مما ينشط السوق.

وقال انه من الناحية العملية فان الاقتصاد المحلي سجل معدلات نمو حقيقية مرتفعة خلال السنوات الأخيرة اضافة الى استمرار انتعاشه جراء مكاسب البلاد من ارتفاع أسعار النفط واستقرارها عند مستوياتها.

وذكر ان السيولة حققت نموا ترجمته أرقام عرض النقد الصادرة عن البنك المركزي والتي ارتفعت بنسبة 3ر1 في المئة خلال يناير لتصل الى 27ر13 مليار دينار كويتي في حين بلغت نسبة نمو هذه الكتلة النقدية 7ر22 في المئة خلال عام 2005 .

وقال التقرير انه على الرغم من ذلك فان سوق الكويت للأوراق المالية تأثر سلبيا خلال الشهر الماضي على وقع استياء الكثيرين من التوزيعات النقدية التي جاءت دون المتوقع من جهة والتي قابلها من جهة أخرى اعلان نوايا الكثير من الشركات زيادة رؤوس أموالها بنسب كبيرة وعلاوات اصدار مرتفعة نسبيا. واضاف انه خلال 17 يوم تداول في فبراير ارتفع المؤشر السعري في ستة أيام منها مقابل 11 يوما شهد فيها المؤشر تراجعا مبينا انه بذلك وصلت نسبة إجمالي الانخفاض في فبراير الى 64ر2 في المئة اذ أنهى المؤشر السعري تداولات الشهر عند نحو 542ر11 نقطة بعد خسائر قدرها 8ر312 نقطة.

وذكر ان كمية الأسهم المتداولة في السوق خلال شهر فبراير انخفضت بنسبة بلغت 79ر3 في المئة لتصل إلى 87ر2 مليار سهم مقارنة ب98ر2 مليار سهم تم تداولها في شهر يناير الماضي.

وقال ان قيمة الأسهم المتداولة خلال الشهر ارتفعت بنسبة 61ر9 في المئة اذ بلغت 56ر1 مليار دينار مقارنة بنحو 43ر1 مليار دينار قيمة تداولات الشهر الماضي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مبيعات العقار تعاود الارتفاع في يناير الماضي بعد انخفاض خاد في ديسمبر الماضي



اقتصاد/كويت/عقار/تقرير
مبيعات العقار تعاود الارتفاع في يناير الماضي بعد انخفاض خاد في ديسمبر

الماضي الكويت - 7 - 3 (كونا) -- قال تقرير اقتصادي متخصص ان مبيعات العقار عادت الى الارتفاع خلال يناير الماضي بعد انخفاض حاد في الشهر السابق على الرغم من اختصار مدة الشهر التي تأثرت بسبب العطل الرسمية ووفاة المغفور له أمير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح. واوضح التقرير العقاري الشهري للبنك الوطني انه تم تسجيل 379 صفقة عقارية بلغت قيمتها الاجمالية 127 مليون دينار مشيرا الى انه في حين ارتفعت قيمة المبيعات بواقع 6ر6 في المائة فان الوحدات المباعة انخفضت بنسبة 26 في المائة عن شهر ديسمبر.

ولاحظ التقرير ان النمو في القيمة خلال يناير جاء بفضل الزيادة في النشاط ضمن القطاع الاستثماري والتجاري الذي ادى الى ارتفاع قيمة المبيعات بنسبة 47 في المئة ليبلغ أعلى مستوى له منذ سبعة اشهر. وتراجعت مبيعات العقار السكني بواقع 26 في المئة و 6ر18 في المئة في العدد والقيمة على الترتيب مقارنة مع الشهر الاسبق. واشار التقرير الى انخفاض القروض المقررة من بنك التسليف والادخار خلال يناير وللشهر الثالث على التوالي حيث تراجع العدد بنسبة 8ر21 في المئة والقيمة 7ر17 في المئة.

وجاء التراجع نتيجة الانخفاض الحاد في عدد القروض المقررة للبناء الجديد الذي انخفض بنسبة 36 في المئة في القيمة ليبلغ أدنى مستوى منذ شهر مايو عام 2003. وفي الوقت نفسه ارتفعت قيمة القروض المقررة لشراء السكن القائم بواقع 14 في المئة ويعزى الانخفاض في القروض المقررة للبناء الجديد إلى تراجع عدد القسائم الموزعة من قبل الموءسسة العامة للرعاية السكنية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تأجيل النطق بالحكم في قضية المواشي ضد أحد العملاء بسلطنة عمان الى15-4-06‏



يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة نقل وتجارة المواشي قد أفادت
بأنه قد تم تأجيل النطق بالحكم في القضية المرفوعة من قبل الشركة ضد أحد
عملائها في سلطنة عمان الى يوم السبت الموافق 15-04-2006،
وذلك لكي يصدر الخبير تقريره التكميلي في الدعوى.‏
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ِ.اجتماع الجمعية العمومية لشركة الصناعات المتحدة في 21-3-06 لتوزيعات 2005‏


يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بان الجمعية العمومية العادية وغير العادية ‏
لشركة الصناعات المتحدة سوف تنعقد يوم الثلاثاء الموافق 21-3-2006‏
في تمام الساعة 11 ظهرا في قاعة الاجتماعات في الدور السابع عشر من مبنى ‏
برج الشهيد حيث سيتم خلالها مناقشة توصية مجلس الادارة عن السنة المالية
المنتهية في 31-12-2005 بما يلي :-‏
ِ1- توزيع اسهم منحة بنسبة 25% من رأس المال المدفوع (25 سهم لكل 100 سهم).‏
ِ2- زيادة رأس المال بنسبة 25% (بعد اصدار اسهم المنحة) بقيمة اسمية 100 فلس ‏
كويتي للسهم الواحد مضافا اليها علاوة اصدار قدرها 150 فلس للسهم الواحد.‏
وذلك للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.‏
كما سيتم مناقشة بنود اخرى على جدول الاعمال. علما بان هذه التوصية
تخضع لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.‏
 
أعلى