أخبــــــــــــــار الجرايـــــــــــــد

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
خبير مصرفي..البنوك الكويتية مستعدة لاتفاقية (بازل 2) بشكلها المبسط حاليا


اقتصاد/كويت/بازل/ندوة
خبير مصرفي..البنوك الكويتية مستعدة لاتفاقية (بازل 2) بشكلها المبسط حاليا

الكويت 4 - 3 (كونا) - قال الخبير المتخصص في الشؤون المصرفية الدكتور فيصل ايوب ان البنوك الكويتية تعتبر من اكثر بنوك المنطقة استعدادا لتطبيقات اتفاقية (بازل 2) حيث انها بدات مطلع العام الحالي تطبيق الاتفاقية بشكلها المبسط. واوضح ايوب في محاضرة نظمها معهد الدراسات المصرفية اليوم ان المرحلة التالية هي تطبيق الاتفاقية بمستوياتها المتقدمة او المستويات الاكثر تعقيدا. وحول الفرق بين المرحلتين الحالية والمستقبلية قال الدكتور ايوب ان المرحلة الحالية تتضمن تطبيق الاتفاقية وفق معادلات يعطيها البنك المركزي للبنوك المحلية اما المرحلة المتقدمة فتتضمن استخدام البنوك لحساباتها الداخلية. يذكر ان اتفاقية (بازل 2) الدولية تتضمن تنظيم نسبة كفاية راس المال وتحسين ادارة المخاطر لدى البنوك بما يساهم في الحفاظ على اموال المودعين والمساهمين ويرفع من كفاءة اداء البنوك في ظل العولمة. واكد الدكتور ايوب ان هناك نحو 140 دولة في العالم من بينها الكويت اصبحت في عداد الدول التى تطبق الاتفاقية نظرا لاهميتها وضرورتها للقطاع المصرفي. من ناحيته قدم الخبير في بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل عرضا للاتفاقية ودور البنك المركزي في تطبيقها على البنوك لمحلية موضحا ان اتفاقية تعتبر تطويرا لاتفاقية (بازل 1) التى ظهرت عام 1988 بعد نحو 13 عاما من مباشرة لجنة بازل اعمالها. واشار الى ان اجراءات البنك المركزي في هذا الاطار تتضمن التنسيق المستمر مع لجنة بازل للرقابة ومتابعة كافة مراحل وتطورات معيار كفاية راس المال وتشكيل فرق العمل المتخصصة ومناقشة المعيارالجديد مع البنوك المحلية. وحول اهمية الاتفاقية قال الدكتور الهاشل ان ثمة مجموعة من الاحتياجات الهامة لها في مقدمتها ازدياد التذبذب في اسعار الاسواق المالية والتحرر والانفتاح الذي تشهده هذه الاسواق وازدياد اهمية التركيز على ادوات واساليب ادارة المخاطر.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الموسى: البورصة تواجه عقبات تحول دون انطلاقتها​


قال رئيس مجلس ادارة شركة بيت الاوراق المالية علي الموسى ان السوق الكويتي في وسط المنطقة الاكثر نموا في العالم واكثرها جاذبية بالاضافة الى ما يعنيه وجود منظمة التجارة العالمية من اذكاء لمنافسة محتدمة اساسا في مختلف مجالات التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية فان الانغلاق على الذات يصبح حكما على النفس بالتخلف عن الركب والانكفاء والضمور.
واضاف ان السوق الكويتي يحتاج الى اصلاح وتطوير حتى يتمكن من الاستفادة من الفرص الكثيرة الكامنة فيه وحتى يستطيع ان يواجه متطلبات محلية هامة كتكوين فرص عمل حقيقية لاعداد متزايدة من الباحثين عن عمل من مواطنيه وكذلك لتوفير الاسباب اللازمة للارتقاء بمستويات المعيشة والخدمات العامة هذا فضلا عن مواكبة التطورات الاقتصادية الحتمية.
واشار الموسى الى ان سوق الاوراق المالية سوق ارحب وايسر بالنسبة للغالبية من المستثمرين على مختلف تصنيفاتهم والمفترض فيه ان يكون الاكثر تنظيما وشفافية والاكثر مواكبة لتطورات التي يشهدها هذا النشاط اقليميا وعالميا لافتا الى ان هذا نشاط يمكن للكثيرين مؤسسات وافراد ممارسته في الكثير من الاسواق في العالم والابتعاد عن تطبيق مثل هذه المعايير والقواعد لن يكون الا سببا في تاخر هذا النشاط في اداء اهدافه الكلية المنتظرة.
وذكر ان البورصة تواجه عقبات تحول دون انطلاقه كما تحول دون اجتذاب اعداد اكبر من اللاعبين تتماشى وتاريخ السوق وامكانياته وتتمثل هذه العقبات اولا في عدم ملاءمة الاطر التشريعية والتنظيمية والادارية لهذا النشاط بالاضافة الى عدم اتساق طبيعة اعمال او اهداف الهيئات والجهات الرقابية المشرفة على النشاط فالبنك المركزي ووزارة التجارة والصناعة والبورصة كل له دور مؤثر ومباشر في الرقابة والاشراف على انشطة السوق وهذه الجهات تعاني من نقص تشريعي يوزع الادوار بينها كما يمنحها سلطات كافية .
وزاد من الامثلة على ذلك ان البنك المركزي يدعو الى حاكمية ممتازة لشركات الاستثمار في غياب الحد الادنى من الشروط لممارسة ادارة اموال الغير ووزارة التجارة والصناعة توجه الشركات بنفس املاه قانون لم يعد يحاكي العصر والمشكلة المتفاقمة تكمن في غموض هوية السوق وبالتالي عدم استقرار طبيعة علاقته باعضاء السوق وعدم وضوحها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الهيئة تتعامل مع البورصة

وفق آليات المحافظ التي تديرها


قال الحميضي ان الهيئة العامة للاستثمار »كما هو معروف للجميع لديها مجموعة من المحافظ التي يقوم على ادارتها مجموعة من المديرين وفق معايير واليات محددة للادارة«.
ووصف الحميضي في تصريح صحافي على هامش مؤتمر »الفرص الاستثمارية ودور القطاع الخاص« الذي افتتحه الهبوط الحالي في مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) بانه امر طبيعي ومتوقع لان اي سوق مالية معرضة للانخفاض والهبوط وتحقيق الارباح والخسائر.
واكد انه لا يمكن القول ان هناك نسبة للهبوط في المؤشر يمكن للهيئة باعتبارها مديرا لعدد من المحافظ التدخل عند تراجع السوق او صعوده بنسبة معينة لان الامر يرتبط بمعايير واليات ادارة الهيئة لهذه المحافظ.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الهاجري: من المفروض أن يصبر المكتتبون على من يستثمر أموالهم

تأجيل الجمعية التأسيسية لـ "السور للوقود"

لمدة أسبوعين لعدم اكتمال النصاب


أعلن رئيس اللجنة التأسيسية لشركة »السور لتسويق الوقود« علي عامر الهاجري تأجيل انعقاد الجمعية العامة التأسيسية للشركة لغاية 20 مارس 2006 وذلك لعدم اكتمال حضور رأس المال الذي تواجد بنسبة 25.69 في المئة اي 77063601 سهم موضحا ان 24 في المئة هي نسبة المؤسسة والباقي يشكل بعض المساهمين.
واكد »الهاجري« ان المشتركين قد وضعوا ثقتهم في الشركة واختاروها كمستثمر لاموالهم لذا من الواجب عليهم ان يصبروا على من وضعوا ثقتهم فيه مشيرا الى ان التأجيل الذي تم هو امر طبيعي وحالة سليمة وانه تم سابقا تأجيل جمعية عامة تأسيسية لشركة »الاولى« ولم تكن هناك اي مشكلات.
واردف »الهاجري« بانه غير مؤهل لمحاسبة من تخلفوا عن الحضور او كانوا سببا في تأجيل الجمعية التأسيسية لان لكل مساهم نسبته الخاصة وهو حر التصرف بها فقد يبيعها لاي جهة اخرى ومع ان بعض المشتركين الذين اعترضوا على التأجيل اطلقوا اشاعة تقول ان هناك تزويرا يحصل في اجراءات الاكتتاب الا ان »الهاجري« نفى ذلك موضحا ان كل بطاقة اكتتاب لكل مساهم تحمل شيفرة خاصة باسم المشترك يكشفها جهاز التسجيل لتفادي اي عملية.
كما صرح »الهاجري« بانه كان يتوقع عملية التأجيل مؤكدا ان هذا لن يغير شيئا جذريا ولن يؤثر على نسبة المساهمين والمكتتبين طالما يضعون ثقتهم في الشركة كما رفض الاعلان عن اي معلومات تتعلق بشركة »الاولى لتسويق الوقود« التي لم تحدث اي تغيرات بعد في المحطات التي اقامتها وذلك لان ذلك يعود لمجلس ادارة الشركة التي تقرر ما ستحدثه من تغيرات فيها.
احتجاج
وقد احتج الكثيرون من المكتتبين على تأجيل الجمعية التأسيسية وعبروا عن استيائهم لذلك وعلت اصوات البعض بالصراخ والاعتراض على التأجيل وهدد الكثيرون بالانسحاب من الشركة ومن الاكتتاب فيها فيما افترش اخرون الارض بانتظار قرار واضح لانعقاد او تأجيل الجمعية التأسيسية.
وقد كان من المفترض ان توافق الجمعية التأسيسية للشركة على تقرير لجنة التأسيس عن عمليات التأسيس واعلان تأسيس الشركة نهائيا وتعيين مراقبي حسابات الشركة للفترة المالية المقبلة وتخويل مجلس الادارة بتحديد اتعابهم وانتخاب اعضاء مجلس ادارة الشركة الاول للسنوات الثلاث المقبلة.
وقد اوضح تقرير لجنة المؤسسين ان عدد المكتتبين في الاسهم المطروحة للاكتتاب بلغ (452.657) مكتتبا قدموا (107.216) طلبا بلغت قيمتها مبلغ (84.272.685) دينارا كويتي اي انه تم تغطية قيمة الاسهم المطروحة للاكتتاب بنسبة (3.52) مرة.
وقد تم استبعاد عدد (2.223) مكتتبا من عملية التخصيص منهم (1.530) مكتتبا بسبب التكرار و (661) مكتتبا بسبب مخالفة الضوابط والشروط الموضوعة و (32) مكتتبا بسبب عدم تطابق البيانات الخاصة بالمكتتبين مع بيانات المعلومات المدنية.
وبلغ العدد النهائي للمكتتبين الذين توافرت فيهم شروط وضوابط الاكتتاب (450.434) مكتتبا خصص لهم عدد(227.961.512) سهما وقد تم رد فائض مبالغ التخصيص للمكتتبين من اصحاب الطلبات الصحيحة اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 30/1/2006 .
وعقدت اللجنة التأسيسية اثنى عشر اجتماعا تناولت فيها سير اعمالها وقررت فيها الكثير من القرارات والضوابط والشروط التي تضمنتها نشرة الاكتتاب.
كما استدعت اللجنة التأسيسية عروضا من مراقبي الحسابات والذين يقومون حاليا بالتدقيق على الشركات الكويتية ولهم شركاء عالميون.
ويوصي المؤسس باختيار (مكتب بدر الوزان -price water House Coopers ومكتب الفهد-Deloitte &Touche ) ليكونوا مراقبي الحسابات للسنة المالية الاولى للشركة مع تفويض مجلس ادارة الشركة بالاتفاق مع اتعابهما.
كما قامت اللجنة بالتعاون مع مكتب (الفهد Deloitte) المستشار المعين من قبل شركة البترول الوطنية الكويتية بمراجعة الدراسات التي تمت من قبله بتخصيص المحطات واختيار (40) محطة من المحطات المملوكة لشركة البترول الوطنية الكويتية وتقييم اصول تلك المحطات.
بالنسبة للمبالغ المحصلة في حساب الشركة فبلغت (30.250.420.841( مليون دينار كويتي حتى تاريخ 4/3/2006 وتتمثل في حصة المؤسس: (7.200.000.000) مليون دينار ومبالغ الاكتتاب: (22.705.352.500) مليون دينار وايرادات الفوائد: (345.068.841) الف دينار.
وقد بلغت مصاريف لجنة التأسيس والتي تم خصمها من علاوة الاصدار مبلغ (56.763.381 د.ك) شملت مصاريف المتابعة والطباعة واعمال السكرتارية وتصوير المستندات والتوثيق الرسمي واقامة الجمعية العامة التأسيسية واعلانات الصحف.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تقرير "السياسة" اليومي عن حركة

التداولات في سوق الكويت للأوراق المالية

غياب متعمد من الصناديق

والمحافظ انتظار وترقب للتطورات

»أطلقوا رصاصة الرحمة علينا... واريحونا من العذاب«... هذه ليست مطلع قصيدة حزينة... بل شعار رفعه المتداولون في سوق الكويت للاوراق المالية من خلال الرسائل القصيرة على الهواتف النقالة حيث كانت الصورة في القاعة الرئيسية... والقاعات الجانبية لا تسر عدوا او حبيبا للاستثمارات حيث غلبت ايضا العمليات المضاربية..وحتى الارباح على مجريات السوق...ومنذ الدقائق الاولى للتداولات.
وكان لافتا للنظر ان السوق ومنذ الافتتاح واوامر البيع اكثر من الاوامر الشرائية مما جعل آلية السوق أرضا خصبة للمتداولين المضاربين (وما أكثرهم), لاسيما الذين استفادوا من هبوط السوق بارباح من صغار المستثمرين.
وبالقاء النظر على سيناريو تداولات الامس نجد ان قطاع البنوك...وقد تضرر كثيرا وكان سهم البنك الوطني الاكبر تضررا حيث فقد 60 في المئة من قيمته!! في حين لم تشهد اسهم »الخليج« و»التجاري« و»الاهلي« اي تحرك اما باقي الاسهم فكانت ايضا خاملة, وبقيادة »بيتك«!!
وفي قطاع الاستثمار لم ينجو سوى »الكويتية للاستثمار« و»الدولية للتمويل والاوسط للاستثمار المالي«... وفي قطاع التأمين لم ينجو سوى سهم الخليج للتأمين, وفي الخدمات والمعادن والانظمة...وهو من »سوفت« و»التحصيلات«, وفي قطاع الاغذية لم ينجو سوى »اغذية«.
اما قطاع غير الكويتي فلم ينجو سوى »شارقة أ« وقيوين أ«.
المحللون الماليون عزوا فقدان السوق للتوازن لامور عدة جاء في مقدمتها سحب السيولة من السوق وتوجهها الى اسواق اقليمية او اكتتابات راهنة... او حتى في السوق العقاري علاوة على التوزيعات غير المرضية لبعض الشركات ومؤشرات ارباح الربع الاول التي من المتوقع ان تكون اقل من العام الماضي!!
وسجل المؤشر انخفاضا قدره 143.2 نقطة مع نهاية الاقفال ليبلغ مستوى 11324.3 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة 74.9 مليون سهم تقريبا بقيمة نحو 42.6 مليون دينار كويتي بعدد صفقات قدرها 3861 صفقة نقدية.
وحقق قطاع الاستثمار المرتبة الاولى من حيث كمية الاسهم المتداولة والتي بلغت نحو 33.8 مليون سهم بقيمة قدرها نحو 15.8 مليون دينار كويتي بعدد صفقات بلغت 1362 صفقة.
وجاء قطاع العقار في المرتبة الثانية من حيث كمية الاسهم المتداولة بلغت نحو 11.6 مليون سهم بقيمة 5.4 مليون دينار كويتي تقريبا بعدد صفقات قدرها 722 صفقة.
فيما بلغت كمية الاسهم المتداولة في قطاع الخدمات 11.1 مليون سهم بقيمة قدرها 6.8 مليون دينار كويتي بعدد صفقات بلغت 773 صفقة نقدية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بمناسبة الاحتفال بمرور 65 عاماً

"الكويت والشرق الأوسط" يمنح

راتب شهر لمن يقترض منه

فتح باب التداول للعملاء عبر بوابته الإلكترونية في الأسهم بالأسواق السعودية والقطرية والمصرية خلال 3 شهور
اعلن بنك الكويت والشرق الاوسط عن قيامه بمنح راتب شهر مجاناً لكل مواطن يحصل على قرض الاوسط اعتباراً من اليوم وذلك احتفالاً بمرور 65 عاماً على تأسيسه كأول بنك في الكويت.
وقال البنك في تصريح صحافي ان هذه المبادرة تأتي مواكبة للاحتفال بمرور 65 عاماً على تأسيس البنك وهي في الوقت نفسه رسالة شكر لجميع المواطنين الذين رافقوا البنك في رحلته.
وقد انضم بنك الكويت والشرق الاوسط خلال عام 2005 الى مجموعة البنك الاهلي المتحد المصرفية والتي تتواجد بشكل فاعل وكبير في كل من البحرين وقطر والعراق والمملكة المتحدة حيث تملكت المجموعة ما يعادل 75 في المئة من بنك الكويت والشرق الاوسط خلال العام الماضي لتشكل احد اكبر المجموعات المصرفية في منطقة الشرق الاوسط.
وكان البنك قد حقق نجاحاً كبيراً على مستوى الخدمات المصرفية الالكترونية حيث كان أول بنك في منطقة الشرق الاوسط يتيح الفرصة لعملائه المتداولين عبر الانترنت للتداول الالكتروني الفوري في سوق الكويت للاوراق المالية وكذلك اسواق دبي وابو ظبي للاوراق المالية, علاوة على السوق الاميركي والذي يقدم البنك فيه عمولة وساطة هي الاقل على مستوى الخليج العربي.
ومن المتوقع ان تتضمن قائمة الاسواق المقبلة التي يمكن تداول اسهمها عبر الانترنت لعملاء البنك سوق المملكة العربية السعودية وقطر ومصر وذلك خلال الشهور الثلاثة القادمة.
كما قام البنك باتاحة الفرصة لعملاء التداول الالكتروني لتمويل محفظتهم الالكترونية من خلال شبكة الكي نت عن طريق بطاقة السحب الآلي عبر بوابة الدفع الالكتروني ليكون بذلك اول بنك محلي يتيح هذه الباقة من الخدمات لعملاء التداول الالكتروني.
وفي اطار خطط البنك التوسعية التي يهدف من خلالها الى الوصول لعملائه الكرام في كل مكان وفي اي وقت قام بنك الكويت والشرق الاوسط بافتتاح الفرع رقم 19 في مجمع الكويت بالفحيحيل, والفرع رقم 20 في مجمع الوزارات وحالياً جار العمل لافتتاح فرعه الجديد في جنوب السرة وفرعه في منطقة الشامية المتوقع انجازهما خلال هذا العام.
يذكر ان بنك الكويت والشرق الاوسط يعتبر اول بنك تأسس في الكويت عام 1941 كفرع لاحد البنوك الاجنبية ثم تحول بالكامل الى بنك كويتي 100 في المئة في عام 1971 وخلال السنوات الاخيرة تحولت ملكية الحكومة فيه الى القطاع الخاص حيث اصبح جزءاً من مجموعة البنك الاهلي المتحد المصرفية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
استقبل وزيرة الاستثمار الكوبي والسفير البريطاني

الزلزلة: الكويت تسعى للاستثمار

في الكثير من الدول الخارجية


استقبل وزير التجارة والصناعة د. يوسف الزلزلة في مكتبه مارثا لوماس - وزيرة الاستثمار الخارجي للتعاون بجمهورية كوبا والوفد المرافق.
وقد تباحث الجانبان حول العلاقات التجارية والاقتصادية التي تهم البلدين وسبل تطويرها.
وذكر الزلزلة ان الكويت كانت في السابق مركزاً تجارياً مميزاً في المنطقة وسنساعد على ارجاعها لتكون رائدة في المنطقة كما عهدناها خاصة ان الموقع الجغرافي في الكويت يلعب دوراً مهماً في ذلك, وقال د. يوسف الزلزلة ان الكويت تفكر في الاستثمار في مناطق جديدة واستراتيجية في العالم والتي تشعر ان هناك امناً ولعل كوبا من هذه الدولة.
كما ان العلاقات الثنائية تجعل لنا صورة واضحة للمواقع الاستراتيجية ذات المشاريع الكبيرة, فالعلاقات بين دولة الكويت وكوبا لا ترقى الى مستوى الطموح ونأمل أن تزداد.
وذكر الزلزلة بأن الكويت تهتم في مجال السياحة وتأمل ان تكون الكويت بلداً سياحياً وبهذا الصدد ممكن الاستفادة من خبرات كوبا في هذا المجال حيث ان جزء من دخل كوبا يعتمد على السياحة.
وتمنى د. يوسف الزلزلة بأن يكون هناك لقاءات بين رجال الاعمال الكويتيين والكوبيين لزيادة العلاقات التجارية والصناعية بين البلدين.
من جانب آخر استقبل الوزير ستيورت لينج سفير المملكة المتحدة لدى الكويت وتطرق الجانبان لمجمل العلاقات الاقتصادية والتجارية القديمة جداً والمميزة بين البلدين الصديقين, حيث ان هناك الكثير من رجال الاعمال الكويتيين المستثمرين في بريطانيا والعكس خصوصاً في مجال التجارة والصناعة وان حجم التجارة في تزايد دائم.
واشاد الجانبان بالاسبوع التجاري البريطاني الناجح الذي يقام منذ سنوات في الكويت والذي يشارك فيه الكثير من الشركات الكبرى البريطانية.
وذكر د. يوسف الزلزلة ان الكويت مهتمة في تطوير الجانب الصناعي للكويت ومن الممكن الاستفادة من العقول والخبرات البريطانية في هذا المجال, كما يمكن الاستفادة من خبرة بريطانيا في مجال المشاريع الاستراتيجية الكبرى.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
اللجنة الفنية وافقت على ادراج 11 شركة جديدة
محمد الثامر لـ »الوطن«: دمج اسهم الشركات المساهمة العامة للاقارب من الدرجة الأولى فقط


كتب جمال رمضان:
عقدت اللجنة الفنية في سوق الكويت للاوراق المالية امس اجتماعا موسعا ناقشت خلاله العديد من القضايا العالقة الى جانب استعراضها لآليات ادراج مجموعة جديدة من الشركات.
وقال نائب مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية لقطاع التداول بالانابة محمد الثامر لـ »الوطن« ان اللجنة الفنية وافقت على المضي في مباشرة اجراءات الدمج في الشركات المساهمة العامة التي سوف تدرج قريبا.
وقال ان هذه الاجراءات ستجرى وفق الشروط السابقة التي تنص على الدمج لاقارب الدرجة الاولى فقط والتي تشمل الابناء والاب والام والزوجة.
كما وافقت اللجنة عند مناقشتها للبند الثاني في جدول الاجتماع على ادراج 11 شركة جديدة وهي المجموعة العامة للتكنولوجيا، المدينة للتمويل، المشاريع المتحدة للخدمات الجوية، شركة النور للاستثمار، الوطنية للصناعات الاستهلاكية، الكويتية البحرينية للصيرفة الدولية، التمدين الاستثمارية، شركة ابراج القابضة، والبنك الاهلي المتحد.
كما وافقت اللجنة من حيث المبدأ على ادراج شركة مشرف للتجارة والمقاولات بعد استيفائها لكافة شروط الادراج المطلوبة.
وناقشت اللجنة في البند الثالث والاخير على الموافقة لادراج شركة النخيل في السوق الرسمي وتحويلها من السوق الموازي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
اقتصــــــــــــاد


سيولة محتجزة تقتنص الفرص بعد وصول العديد من الأسهم لأسعار أكثر من مغرية
البورصة فى انتظار ساعة الصفر لمعاودة الانطلاق


كتبت: بدور المطيري

ان يكون السوق الكويتي الاكبر سنا والاقدم بين أسواق منطقة الخليج يعني بالضرورة أن يكون الأكثر نضجا بينهم وإلا فأين تذهب دروس التجارب الأليمة لأزمه المناخ وعام97 إلا لتساهم في أن يكون الأكثر عقلانية بينهم لذا فإن السوق يمرض ولا يموت يتعلم من تجارب الماضي ليستمد منها وقود الحاضر والمستقبل فخسارة المئات من النقاط للسوق على مدى اطول افضل من خسارة الالاف من النقاط في غمضة عين، الحرب النفسيه مازالت قائمه لتبرهن الاحترافية التي يتمتع بها صانعو السوق رغم ان تداعيات الهبوط كانت اشد ضررا على كافه الصناديق في التقييم الشهري لها الا ان استراتيجية النظر للمدى المتوسط هي الغالبة، المتتبع للحالة النفسية التي وصل اليها المتداولون اخيرا بالتحديد وحالة تمزيق (البونات) بعصبية والشرر المتطاير من العيون المتسمرة امام الشاشة يدرك تماما ان تراكم الضغوط النفسية جاءت بنتيجتها وادت الى بعض القرارات الخاطئة في عمليات البيع غير المدروس من قبلهم وان النتيجه المطلوبة قد وصلت رغم ان هناك محاولات فرديه قد تمت في بدايه السوق يوم الاربعاء الماضي لانتشاله في محاولة تسلل مكشوفة قبل ان تقابلها (قرصة اذن) بأن ساعة الصفر لم تأت بعد بل باتت وشيكة لتتدارك الموقف وتقف في صف المتفرجين مما يعني بأن السيولة ليست هاربة بل محتجزة لاقتناص الفرص بعد وصول اسعار العديد من الأسهم الى اكثر من مغرية للشراء وما يتم حاليا هو لمصلحة ما هو قادم.

دعوة للزواج من الأسهم

قد يبدو غريبا ان ندعو الى الزواج من الأسهم بينما يدعو المتخصصون بعدم الزواج منها والتحذير من ذلك مرارا الا ان معايشة المتداولين واختلاف الورق عن الواقع فشتان ما بينهما تجبرنا على القول بأن الزواج بينهم وبين السهم يتم دائما حتى لو ادعوا انهم مضاربون، ففي البداية يكونون مضاربين غير انهم بهبوط السهم يتحولون الى مستثمرين ! لذا فمن منطلق استحالة اقناع المتداولين المحليين بفكرة الالتزام بنقطه وقف الخسارة وهي نسبه المخاطرة التي يحددها في بدايه شرائه للسهم وعادة ما تكون %2 تحت نقطة الدعم التي يكسرها للاسفل فإننا سنطالبهم بالزواج منها بالطريقة التقليدية وليس بالحب من اول نظرة .
حين ترغب في الزواج اول ما تفعله هو السؤال عمّن ستتزوج وأهلها وكل ما يتعلق بهم ،افعل ذلك مع الأسهم اذهب الى الشركة وقابل مديرها المالي واسأل عنها من تعرف واستمع الى وجهات النظر المختلفة واعرف تاريخها الماضي ومن هم ملاكها وهو الأهم ،اضعف الإيمان اعرف اعلى سعر وصل له واقل سعر ولا تحاول الاقتراب منهما الا بوجود عوامل اخرى .
تزوج الأسهم حتى لو كنت مضارب لسبب من الواقع نستمده انك لو ضاربت في اسهم شركات قوية حتى لو انخفضت فإنها ستكون مسأله وقت لتعاود الصعود بينما ان حاولت المضاربة بشركات ليست قوية وليس لها صانع سوق فإن احتمالية عودتها لنفس السعر تظل ضعيفة ان لم تكن اخذتها بأعلى قمة مضاربية تحققها ،أقول هذا وأنا على علم بأن بعض الشركات تتفنن في المضاربة بأسهمها إما لتحقيق أرباح سريعة أو لإخراج أطراف غير مرغوبة ولا يهم على حساب من .
اعرف سهمك حتى لو كنت مضاربا واعرف تاريخه الماضي وتابع تصريحات ملاكه ان كانت تتحقق ام انها وعود كلاميه لا اكثر!
باختصار ان كان الزواج يكلفك المهر الذي لا يتعدى عدة آلاف ويغير مجرى حياتك فإن زواجك من الأسهم سيكلفك الكثير من الآلاف ويغير نفسيتك لكثره ما (تحاتيها) ان اخطأت الاختيار او تنعم براحة البال ان احسنت الاختيار ولا ننسى ان نذكرك بأن تحدد هدفك منها قبل ان تحدد سعر الشراء ومقدما نقول لك (منك المال ومن السهم الارباح).

315 فلسا حاجز مضاربي لـ »الخليج المتحد«

ما يقارب % 85من الأسهم يتملكها كبار ملاكها تتصدرها شركة المشاريع القابضة ومع قرب الجمعية العمومية للسهم لتوزيع %27.5 نقدا يكون مستوى الدعم له 300 فلس فيما يكون 320ـ315 حاجزا مضاربيا للسهم .

اتجاه صعودي لسهم عارف للاستثمار

يمتلك بيت التمويل الكويتي لما يقارب% 52بالاضافة الى %17 هي ملكية التأمينات الاجتماعية ومازال السهم يحافظ على اتجاهه المتصاعد الذي بدأه منذ اغسطس الماضي و يتمسك بمستوى الدعم الحالي له 720ـ700 فلسا ليكون الحاجز المضاربي الاول له 770 فلسا فيما يكون مستوى 880ـ860 فلسا حاجزا للمدى المتوسط.

نشاط على العقاري بعد التسوية

النشاط الذي شهده السهم اثر خبر نية البنك بعقد التسوية لصالحه تجاه احد العملاء كان واضحا الاستفادة منه بالقيام بعمليه تدوير للسهم للأعلى الذي مازالت 570 فلسا دعما له فيما يكون مستوى 640ـ620حاجزا مضاربيا له .

دعم لـ »المال العقارية« عند 280 فلسا

وصل السهم الى اعلى قمه يحققها وكانت 485 فلسا بداية اكتوبر الماضي الا انه بعد تجريد السهم من الارباح يكون مستوى الدعم له 280 فلسا للمدى المتوسط.

سهم »العربية العقارية« يبحث عن دعم

وصل السهم الى قمته السعرية التي كانت 315 فلسا أواخر نوفمبر الماضي ورافقه اعلى معدل كمية تداول يحققه السهم ومن بعدها شهد الانخفاض المتتالي الا ان السهم كسر مؤخرا الدعم على 218 فلسا والتي تحولت الآن إلى حاجز مضاربي للسهم ليحاول إيجاد سعر دعم آخر أقل .

حكمه بورصوية

حين يذرف الجميع الدموع حاول ان تكون انت الجسور.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
»جلوبل«: توصي بمراقبة سهم إيفا [/CENTER​
]


في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي »جلوبل« عن سهم شركة الاستشارات المالية الدولية، كنا قد ذكرنا في السادس من شهر يناير الماضي، ان سعر السهم قد ارتفع الى اعلى مستوياته على الاطلاق والمسجل في ذلك الوقت عند 2.800 دينار، اما عن توصياتنا آنذاك، فقد كانت قيام كل من مستثمري الفترات المتوسطة والطويلة، الذين بنوا مواقعهم عند مستويات قريبة من 1.520 دينار وفقا لتوصياتنا السابقة، بايقاف خسارة ارباحهم المحققة، حال واصل سعر السهم تراجعه الى مستويات ادنى من 2.640 و1.860 دينار وذلك بالنسبة لكل من مستثمري الفترات المتوسطة والطويلة على التوالي.
هذا ومن خلال متابعتنا لاداء السهم نجد انه قد شهد ارتفاعا طفيفا عقب تحليلنا السابق، وذلك قبل ان يعود للتراجع من جديد متأثرا بالانخفاضات التي شهدها السوق خلال الفترة الماضية، وصولا الى 2.660 دينار وفقا لاقفال يوم امس، وتجدر الاشارة هنا، الى ان الكميات المتداولة على السهم قد شهدت بعض الانخفاض خلال الفترة الاخيرة، لذا فإن التراجع عن مستوى الدعم الواقع عند 2.600 دينار يعتبر اشارة لمستثمري الفترات المتوسطة »11 اسبوعا« الذين قاموا بشراء السهم قريبا من المستويات المشار اليها سابقا، لايقاف خسارة ارباحهم المحققة وذلك مع امكانية العودة لبناء المواقع حال عكس السهم اتجاهه مرة اخرى وبدأ في التداول عند مستويات اعلى من مستواه الحالي، اما مستثمرو الفترات الطويلة فبامكانهم ايقاف خسارة ارباحهم المحققة عند مستويات ادنى من 2.100 دينار.​
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أرباح كويت أنفست حول الـ 40 مليوناً بواقع 200 فلس للسهم


قال مصدر مطلع ان المؤشرات المبدئية لارباح شركة كويت انفست القابضة تدور حول الـ 40 مليون دينار بربحية تلامس الـ 200 فلس للسهم وذلك عن السنة المالية 2005 .
واوضح المصدر انه وفقا لهذه المؤشرات المبدئية فان الشركة حققت قفزة نوعية في الارباح خلال الربع الاخير مقارنة بأرباحها في فترة الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري.
واشار المصدر الى انه وفقا لهذه التقديرات فان توزيعات متميزة تنتظر مساهمي الشركة عن عام 2005 حيث يتوقع ان تبلغ مستوى افضل بكثير من التوزيعات التي تمت عن السنة المالية .2004
واوضح المصدر ان سهم كويت انفست استفاد من حركة النشاط التي شهدتها مجموعة شركات البحر بشكل عام خلال 2005 وهو امر متوقع تكراره في عام 2006 .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
عمومية توب جروب العقارية أقرت توزيع %10 نقدي


صرحت الشيخة مرحب جابر الاحمد الصباح »الرئيس التنفيذي« لشركة توب جروب العقارية عن صافي ارباح بلغت 486.000 دينار للشركة للسنة المنتهية 2005 مقارنة بأرباح 383.000 العام 2004 وبربحية سهم 17 فلسا، وقد وافقت الجمعية العامة العادية الاسبوع الماضي على توزيع ارباح نقدية بواقع %10 على المساهمين، وقد تم اعتماد زيادة رأسمال الشركة إلى مليوني دينار اضافي ليصبح رأسمال الشركة من 3.000.000 الى 5.000.000 ملايين دينار تسدد على دفعتين لمساهمي الشركة الحاليين ومساهمين استراتيجيين وستقوم الشركة بتأسيس شركة توبكو العقارية، وذلك للتداول بالاراضي السكنية وتطويرها واستثمارها الى ذلك صرحت الشيخة مرحب بقيام الشركة بتأسيس شركة تجارة عامة ومقاولات في دولة الامارات العربية المتحدة مع مساهمين من الامارات لاغراض المتاجرة بالعقار والصناعة الدوائية والمحافظ الخاصة بالتطوير العقاري وقطاع المقاولات، وقد تأسست شركة توب جروب العقارية بنهاية عام 2003 وحققت ارباحا للسنتين الماضيتين بمعدل ربحية 38 فلسا للسهم ومتوسط توزيعات %18 وهي من الشركات المهيئة للادراج بسوق الكويت للاوراق المالية بداية العام .2007
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
انخفاض معظم اسواق المال الاسيوية خلال تعاملات الاسبوع متاثرة بالاسواق الامريكية


اقتصاد/اسيا/اسواق/انخفاض
انخفاض معظم اسواق المال الاسيوية خلال تعاملات الاسبوع متاثرة بالاسواق

الامريكية من احمد الفريج كوالالمبور - 5 - 3 (كونا) -- اغلقت معظم اسواق المال الاسيوية في نهاية تعاملات الاسبوع الماضى منخفضة متاثرة بالهبوط الذى شهدته الاسواق الامريكية خلال تعاملات الخميس الماضي.

وقال متعاملون ان الهبوط فى الاسواق الامريكية ياتى كردة فعل نتيجة لقرار المتعاملين واختيارهم الدخول فى عمليات استثمارا طويلة الاجل بالاضافة الى التغيير فى اسعار البترول العالمية.

وانخفض موءشر (هانغ سينغ) فى هونغ كونغ نهاية الاسبوع الماضى بنسبة 51 في المائة ويرجع السبب الى حذر المستثمرين خلال تعاملاتهم المستقبلية نتيجة لاعلانات الارباح لعام 2005 لاسيما بنك (اتش اس بي سي) وبنك (هانغ سينغ) الاثنين الماضي.

وقال متعاملون ان السوق كان يترقب الاسبوع الماضي البيانات المالية لشركة (سانغ هونغ كاي) للاملاك خلال النصف الاول من السنة المالية والذي انتهى في ديسمبر 2005 .

وانخفض مؤشر (هانغ سينغ) بواقع 45ر80 نقطة ليغلق يوم الجمعة الماضي عند 00ر802ر15 نقطة حيث بلغت قيمة الاسهم المتداولة 74ر37 مليار دولار هونغ كونغي (8ر4 مليار دولار امريكي).

وفي سنغافورة حافظت اسعار الاسهم بشكل عام على معدلاتها في ظل هبوط معظم اسواق المال في المنطقة حيث اغلقت تعاملاتها الاسبوعية مرتفعة بنسبة 53ر0 في المائة وقادت عمليات جني الارباح الاسواق الصينية المرتبطة.

وقال متعاملون في بورصة سنغافورة ان حجم التعاملات شهد تراجعا في ظل غياب المبادرات في عمليات الشراء خاصة مع متابعة الارباح الحالية القوية.

وارتفع مؤشر (سترايتز تايمز) 13ر13 نقطة ليغلق عند 43ر493ر2 نقطة خلال تعاملات الاسبوع الماضي وبلغت كمية الاسهم المتداولة 12ر1 مليار سهم بقيمة 90ر943 مليون دولار سنغافوري (583 مليون دولار امريكي).

وتوقع متعاملون ان تتسم التعاملات خلال الاسبوع المقبل بالهدوء والثبات وذلك لافتقار السوق الى الاتجاه او السياسة الشرائية للاسهم.

وفي كوالالمبور اغلقت بورصة ماليزيا الاسبوع الماضي منخفضة بنسبة 31ر0 في المائة متأثرة ببورصة (وول سترييت) الامريكية والتي شهدت نهاية الاسبوع الماضي اداءا سيئا بسبب القلق من حدوث تضخم اقتصادى لاسيما بعد ارتفاع اسعار البترول.

وانخفض موءشر (كومبو سايت) بواقع 85ر2 نقطة ليغلق يوم الجمعة الماضي عند 93ر916 نقطة حيث بلغت كمية الاسهم المتداولة 72ر792 مليون سهم بقيمة 10ر1 مليار رنجت ماليزي (93ر295 مليون دولار امريكي).

وفى بانكوك انهى سوق الاسهم تعاملاته الاسبوع الماضي بشكل ثابت او مسطح دون تغيير يذكر حيث فضل المستثمرون الانتظار والترقب ومتابعة التطورات السياسية التي تشهدها تايلند وانتظار اتفاق الاحزاب والقوى السياسية على اختيار منصب رئاسة الوزراء والذي من المتوقع ان يحسم خلال العطلة الاسبوعية.

وارتفع موءشر (كومبوسايت) 69ر0 نقطة فقط ليغلق عند 21ر753 نقطة حيث بلغت كمية الاسهم المتداولة 4ر2 مليار سهم بقيمة 7ر11 مليار بات تايلندي (300 مليون دولار امريكي).
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
بيت التمويل الكويتي يعقد جمعيته العمومية العادية وغير العادية غدا



اقتصاد/كويت/بيتك/عمومية
بيت التمويل الكويتي يعقد جمعيته العمومية العادية وغير العادية غدا

الكويت - 5 - 3 (كونا) -- يعقد بيت التمويل الكويتي (بيتك) غدا الجمعية العمومية العادية وغير العادية بمقره الرئيسي لمناقشة العديد من القرارات منها الموافقة على زيادة راس ماله من 396ر109 مليون دينار الى 524ر122 مليون دينار .

وقال (بيتك) في بيان صحافي اليوم ان من القرارات التي ستناقشها الجمعية الموافقة على توزيع ارباح نقدية بنسبة 55 في المئة على راس المال اي 55 فلس للسهم الواحد .

واضاف انه بعد موافقة الجمعية العمومية سيتم توزيع اسهم منحة بنسبة 12 في المئة ومقدارها حوالي 3ر131 مليون سهم على راس المال للمساهمين الى جانب انه من المقرر ان تصادق الجمعية ايضا على اقرار البيانات المالية عن عام 2005 عقب سماع تقرير مجلس الادارة وتقرير مراقبي الحسابات واعتماد الميزانية العمومية .

يذكر ان (بيتك) حقق ارباح بلغت 3ر245 مليون دينار لعام 2005 بزيادة قدرها 198ر97 مليون دينار بنسبة زيادة 66 في المئة منها ارباح للمودعين المستثمرين قدرها 591ر122 مليون دينار توزع حوالي سبعة في المئة للودائع الاستثمارية المطلقة المستمرة وخمسة في المئة وديعة السدرة و5ر4 في المئة حسابات التوفير الاستثمارية .

وبلغ صافي ارباح المساهمين 687ر118 مليون دينار ليرتفع معدل العائد على راس المال الى 109 في المئة اي ما يعادل 109 فلسا للسهم مقارنة ب 87 فلسا العام الماضي بافتراض راس المال منذ بداية العام .

وارتفع حجم الاصول في الميزانية الى 681ر4 مليار دينار بزيادة قدرها 223ر1 مليار دينار عن العام الماضي وبنسبة 35 في المئة وارتفع حجم الودائع الى 189ر3 مليار دينار بزيادة قدرها 159ر626 مليون دينار وبنسبة زيادة 24 في المئة عن العام الماضي .

فيما بلغ اجمالي حقوق المساهمين 042ر540 مليون دينار بزيادة قدرها 174ر253 مليون دينار وبنسبة 88 في المئة زيادة عن العام الماضي .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
سوق الامارات يواصل تراجعه ويفقد اكثر من 82 نقطة



اقتصاد/امارات/سوق/تراجع
سوق الامارات يواصل تراجعه ويفقد اكثر من 82 نقطة

ابوظبي - 5 - 3 (كونا) -- واصل مؤشر سوق الامارات المالي الصادر عن هيئة الاوراق المالية والسلع تراجعه اليوم بنسبة 42ر1 بالمائة فاقدا 88ر82 نقطة ليغلق عند مستوى 73ر5768 نقطة.

وتم تداول 141 مليون و343 الف سهم بقيمة بلغت مليار و352 مليون و100 الف درهم من خلال تنفيذ 10980 صفقة.

وسجل مؤشر قطاع التأمين ارتفاعا بنسبة 24ر0 بالمائة بينما سجل مؤشر قطاع الخدمات انخفاضا بنسبة 8ر0 بالمائة تلاه قطاع الصناعات بنسبة 64ر1 بالمائة ثم قطاع البنوك بنسبة 13ر2 بالمائة.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 61 من أصل 92 شركة مدرجة في الأسواق المالية اذ حققت أسعار أسهم 22 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 39 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

وتراجع مؤشر سوق دبي المالي 32ر15 نقطة بنسبة 97ر1 بالمائة ليغلق عند مستوى 05ر762 نقطة بتداول 93 مليون و599 الف سهم بقيمة بلغت مليار و60 مليون و914 الف درهم من خلال 8046 صفقة بعد ان اغلق يوم امس عند مستوى 37ر777 نقطة.

وانخفض مؤشر سوق ابوظبي للاوراق المالية ايضا بنسبة 76ر0 بالمائة ليغلق عند مستوى 56ر4434 نقطة بتداول 47 مليون و744 الف سهم بقيمة بلغت 291 مليون و188 الف درهم من خلال تنفيذ 2933 صفقة.

وكان سوق ابوظبي قد اغلق يوم امس عند مستوى 4ر4468 نقطة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
نزيف الخسائر مستمر من دون توقف وسط شح السيولة

المتداولون يطالبون الحكومة

بالتدخل الفوري في البورصة


كتب ¯ محمد كمال:
حال سوق الاوراق المالية دخل في منحنى مظلم لم ير فيه المتداولون لاسيما الصغار منهم الا شبح اسعار عام 2002 وهو الامر الذي انعكس على لسان الجميع الذي طالب بتدخل حكومي فوري مرددين مقولة اذا عرف السبب بطل العجب وما ادل على ذلك من اسعار السوق الذي ارتفع منها 15 سهما فقط.
وتعددت الاسباب والهبوط واحد حيث اجتمعت كل العوامل من هروب السيولة الى وقوف مديري الصناديق موقف المشاهد الى الترقب والانتظار من جانب كبار المتداولين ولكن في النهاية الصعود الى الهاوية وسقوط المزيد من الخسائر التي تحملها صغار المستثمرين دائما.
كما وضح من سيناريو التداولات ان هناك نسبة اجماع من ان متنفذين باتوا يسيطرون على مجريات السوق من اجل مصلحتهم متناسين ان لعبة السوق تقتضي التحرك وفق اسس اقتصادية لا بالمضاربة السحيقة التي اصابت صغار المستثمرين.
ومن خلال الارقام التي لا تكذب نجد ان قطاع البنوك مازال في وضعه غير المستقر بل والذي وصل الى منحنى الخطر وما ابلغ دليل على ذلك سوى الهبوط الذي اصاب الوطني والاوسط وبيت التمويل وهبوط باقي الاسهم التي وصلت الى مستويات مقلقة.
ومن خلال سيناريو التداولات فلم تكن معظم قطاعات السوق على المستوى المتوقع منها اللهم ما ندر من اسهم في شركات الاستثمار والعقار والخدمات وغير الكويتي التي تبلغ 15 سهما فقط من اجمالي الاسهم المدرجة.
وسجل المؤشر تراجعا قدره 161.9 نقطة مع نهاية الاقفال اليوم ليستقر عند مستوى 11162.4 نقطة .
وكان المؤشر قد سجل خلال التعاملات الصباحية تراجعا كبيرا في قيمته حيث انخفض عند الساعة 10.07 صباحا بمقدار 220 نقطة غير انه عاد وصحح من وضعه عند نهاية اقفال امس ليسجل فقط تراجعا بمقدار 161.9 نقطة .
ولم يقترب المؤشر لهذا المستوى الا في العام الماضي عندما بلغ في 24 اكتوبر 2005 وهو في اتجاه صعودي مستوى 11157.4 نقطة ليواصل صعوده قبل ان يتراجع في 18 ديسمبر الماضي الى مستوى 11135.3 نقطة ثم عاود الصعود الى مستويات قياسية ليسجل اعلى مستوى له تاريخيا ليصل في 7 فبراير الماضي مستوى 12054.7 نقطة .
وتعرض السوق لعمليات تسييل هائلة لمواجهة عمليات زيادة رؤوس اموال الشركات المسجلة في السوق ولعمليات اكتتاب لشركات جديدة في داخل الكويت وخارجها الامر الذي القى بظلاله على اسعار الاسهم في السوق ليتراجع السوق عند نهاية اقفال امس الى ادنى مستوى له خلال هذا العام والبالغ 11162.4 نقطة .
وكانت مؤشرات قطاعات السوق وعددها ثمانية قد سجلت عند اقفال امس تراجعا كبيرا في قيمتها مقارنة بيوم اول من امس ليسجل مؤشر قطاع الخدمات ادنى مستوى من بين هذه القطاعات الخاسرة لينخفض بمقدار 1ر 235 نقطة .
في المقابل حقق سهم الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار اعلى مستوى من بين الاسهم الرابحة ليرتفع بما نسبته 7 في المئة عن اول من امس .
وارتفع سهم شركة اعيان للاجارة والاستثمار بمقدار 2.7 في المئة في حين سجل سهم شركة سنام العقارية ادنى مستوى له من بين الاسهم الخاسرة لينخفض بما نسبته 8.9 في المئة عن اقفال اول من امس .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
رأسماله 5 بلايين دولار ويساهم فيه كويتيون

إنشاء أكبر بنك إسلامي في العالم




المنامة -(رويترز): أعلن مستثمرون في منطقة الخليج العربية عن خطط لجمع عشرة بلايين دولار لإنشاء أكبر بنك اسلامي في العالم.
وإن مضت هذه الخطط قدما فسيحد رأس مال البنك من المنافسة في قطاع يمتلئ بمؤسسات صغرى. ويبلغ رأس المال المدفوع لبنك الراجحي الاسلامي السعودي وهو أكبر بنك مسجل في العالم العربي من حيث الايرادات 1.80 بليون دولار.
وحصل بنك المصرف الشهر الماضي على ترخيص بالعمل كمصرف تجاري واستثماري يعمل وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية التي تحرم الإقراض أو الاقتراض بفائدة.
وصرح رئيس اللجنة المؤسسة للمصرف بالمنامة خالد السويدي بأن المصرف سيبدأ العمل برأسمال خمسة بلايين دولار ويعتزم رفع المبلغ الى عشرة بلايين دولار في السنوات الخمس الاولى.
وقال السويدي ان المصرف كان يعتزم جمع نحو 60 في المئة من الخمسة بلايين دولار المبدئية من خلال اكتتاب عام في السنة الحالية على أن يتم جمع المبلغ المتبقي من خلال اكتتاب خاص الا أن قوة الطلب من جانب مستثمري القطاع الخاص قد تؤدي لطرح أولي أقل حجما مما كان مزمعا.
وأضاف أن المصرف سيكون أكبر بنك اسلامي في العالم وسيسد فجوة في أكبر منطقة مصدرة للطاقة في العالم حيث تستثمر حكومات المنطقة مبالغ ضخمة من ايرادات النفط القياسية في الموانئ والطرق السريعة والمنتجعات.
ومضى قائلا ان البنوك الاجنبية تقوم حاليا بتمويل مشروعات عملاقة في منطقة الخليج لكن هذا سيتغير مع وجود بنك محلي وطني بمثل هذا الحجم.
وفي العام الماضي كانت قطر هي ثاني أكبر مصدر لصفقات تمويل المشروعات بعد الصين. وصرح وزير الاقتصاد القطري الاسبوع الماضي بأن من المزمع ابرام صفقات تقدر قيمتها بتريليون دولار في الخليج خلال الثماني الى العشر سنوات القادمة.
وقال السويدي ان المصرف الجديد سيسعى أيضا لاغتنام فرص خارج المنطقة.
وقال جواد حبيب أحد المستثمرين المؤسسين للمصرف ان من المرجح طرح الاسهم في اكتتاب عام أولي في النصف الاول من سنة 2006 وسيكون الاكتتاب متاحا للمستثمرين الدوليين.
وأضاف أن معظم المؤسسين من البحرين وأن هناك اخرين من قطر والسعودية ولبنان والامارات وسلطنة عمان والكويت.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
ربحية السهم بلغت 60 فلساً بارتفاع 86 %

22,6 مليون دينار أرباح بيت

الاستثمار الخليجي بزيادة 101 %



أعلنت شركة بيت الاستثمار الخليجي تحقيق ارباح صافية بلغت 22,635,916 ديناراً كويتياً وبنسبة زيادة 101 في المئة.
وقال رئيس مجلس ادارة الشركة فيصل عبد الله الخزام ان ربحية السهم بلغت 60,93 فلس مقارنة مع 32,73 فلس للعام الماضي بنسبة زيادة 86 في المئة.
واضاف ان اجمالي ايرادات الشركة بلغت 27,548,893 ديناراً بزيادة 12,651,356 ديناراً.
واشار الى ان النتائج الايجابية للشركة خلال السنة المالية الماضية هي انعكاس للستراتيجية التي اتبعتها شركة بيت الاستثمار الخليجي وزيادة انشطتها في المنطقة.
واوضح الخزام ان الستراتيجية المعتمدة للشركة تضمنت الاستثمار المباشر والتي تلعب دورا واضحا في منتجات الشركة الاستثمارية وتنوع ايراداتها من خلال تأسيس الشركات والبنوك وصناديق الاستثمار وعمليات التملك الخاص وتوفير التخارج المتميز لعملائها من خلال ادراج الشركات في أسواق الأوراق المالية وتحقيق عوائد تفوق العوائد المتوقعة.
وأفاد الخزام ان الشركة قامت بمخاطبة وزارة التجارة والصناعة للحصول على الموافقات لإنشاء صندوق أسهم خليجية بالتعاون مع شركة المركز المالي.
واشار الى أن صندوق الأسهم يستثمر في الشركات المطابقة لأحكام الشريعة الاسلامية في دول الخليج والدول العربية ومن المتوقع ان يتم طرح الصندوق للاكتتاب في النصف الأول من عام 2006 .
واضاف ان بيت الاستثمار الخليجي تميز بمستوى الصناديق والمحافظ التي يطرحها ومن أبرزها صندوق رعاية للمراكز الطبية في الولايات المتحدة والذي يتضمن بناء وتطوير عقارات تقدم خدمات طبية بالقطاع الصحي بكلفة اجمالية تصل الى 150 مليون دولار تقريبا ويعد الاول من نوعه في منطقة الخليج العربي كصندوق متخصص في المراكز الطبية فقط.
وأوضح الخزام انه تم أيضا طرح صندوق شقق التمليك السكنية في الولايات المتحدة خلال الربع الثاني من عام 2005 وهو صندوق متخصص بشراء مشاريع التأجير وتحويلها الى شقق تمليك.
واضاف ان صندوق الشقق قام ببيع 85 في المئة من العدد الاجمالي للشقق خلال فترة قياسية بلغت 8 شهور من طرح الصندوق ومن المتوقع ان يتم التخارج من الصندوق في النصف الأول من عام 2006 بحد أقصى مع تحقيق عوائد تفوق 20 في المئة سنويا.
وقال انه يجري العمل على طرح صندوق عقاري آخر لشقق التمليك في العام الحالي حيث ان بيت الاستثمار الخليجي حاليا بصدد دراسة بعض المشاريع العقارية في هذا القطاع تفوق قيمتها الاجمالية 100 مليون دولار.
وحول ابرز منتجات بيت الاستثمار الخليجي للفترة الماضية قال الخزام ان الشركة ساهمت في تأسيس شركة الخليج للتعمير (تعمير) وتم طرحها في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) شهر سبتمبر الماضي موضحا ان ابرز انشطتها تشمل التطوير العقاري وادارة العقارات وادارة المشاريع العقارية والتسويق العقاري وهي متوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية.
واضاف الخزام ان نهاية السنة شهدت انشاء شركة مدائن العقارية برأسمال بلغ نحو 500 مليون درهم اماراتي لتعمل على استغلال الخبرات المتنوعة وممارسة جميع الانشطة العقارية من شراء وبيع وتملك وتقسيم وتطوير الاراضي والعقارات واقامة المباني والمشاريع العقارية السكنية او التجارية او الصناعية او المشاريع السياحية وتنفيذها مباشرة أو بواسطة الغير وذلك لحساب الشركة أو لحساب الغير.
واوضح ان مدائن ستتعاون مع الشركات الزميلة والمؤسسة من قبل بيت الاستثمار الخليجي في كل من دولة الكويت ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية على توفير الفرص العقارية المجدية لعملائهم.
وقال الخزام ان عام 2006 سيكون متميزا - بإذنه تعالى - في مسيرة بيت الاستثمار الخليجي من حيث النمو في الاصول والارباح وتنوع المنتجات الاستثمارية والتواجد في الاسواق المالية المختلفة خصوصا مع نمو حجم الشركاء الستراتيجيين وتوسع نشاط الشركة على المستوى المحلي والاقليمي.
واكد الخزام ان بيت الاستثمار الخليجي شديد الحرص على تقديم ما هو افضل للعملاء بتوفير منتجات استثمارية متنوعة في قطاعات مختلفة من صناديق وفرص استثمارية مباشرة في قطاعات متنوعة ودول متعددة.
 
أعلى