أخبــــــــــــــار الجرايـــــــــــــد

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

وأقرأ ايضا.. اقــتــصـاد



توقعات بارتفاع نمو تمويل المشاريع في دول «الخليجي» %50 في 2006


أسمنت الخليج تناقش في 22 مارس توزيع %70 منحة ومساواة الخليجيين في تملك الأسهم


تطوير خدمات الانترنت بالجزائر


«ستاندرد اند بوردز» تتوقع وصول عمليات الاقتراض في الشرق الأوسط وافريقيا إلى 54 مليار دولار في 2006


توقعات بإعلان تأسيس «المصرف» في البحرين خلال أسبوع برأسمال 20 مليار دولار


رئيس غرفة الحسابات بقرقيزيا يزور الكويت اليوم لبحث إمكانيات دعم أنشطة المنظمة الآسيوية لهيئات الرقابة العليا


«تمويل» الإماراتية تعيد الفائض للمستثمرين خلال 21 يوماً من تاريخ انتهاء الاكتتاب


40 شركة سورية تستعد لطرح أسهمها للاكتتاب


عادل الكعكي لـ «الوطن»: معوقات إقامة منطقة التجارة الحرة العربية ما زالت قائمة وعلى الحكومات العمل بجدية لإزالتها


جلوبل: سهم الشارقة يشهد انخفاضاً في الكميات المتداولة عليه


جورج ماركوف لـ «الوطن»: روسيا تسعى لتأسيس شراكة استراتيجية مع دول «الخليجي» تعتمد على التعاون الاقتصادي والاستثماري


43 مليار دولار حجم تجارة اليابان مع دول «الخليجي»


اسراء عبد العزيز تتسلم مرسيدس من «الوطني»


الخليج للاستشارات تدعو لتأسيس اتحادات خليجية في مختلف القطاعات


السعودية تخسر 4 مليارات ريال سنوياً بسبب تقليد العلامات التجارية


كشف سعودي ينتج 27 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا


الجزائر استثمرت 5 مليارات دولار في قطاعها النفطي
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

الشائعات تدفع الأسهم الأردنية إلى الانخفاض

ولجنة وسطاء تبحث أوضاع السوق



عمان - »السياسة«:
ارجع وسطاء ماليون في بورصة عمان سبب الانخفاض الحاد الذي شهده سوق عمان المالي منذ اكثر من اسبوعين الى الشائعات التي يطلقها بعض المتداولين والوسطاء في السوق الامر الذي اثر على وضع السوق صعودا أو هبوطا.
وقال الوسطاء أن ثمة عوامل كان لها تأثير على حجم التدوال في البورصة الاردنية اهمها طرح الشركات الجديدة مما ساهم في سحب كميات من السيولة المتوفرة فضلا عن ظاهرة الاكتتابات الخاصة الامر الذي جعل الشركات تطلب من مساهميها القدامى زيادة رأس المال الذي كانت المبالغة في رفعه واضحة جدا .
وحذر الوسطاء من الشائعات التي تشكل خطراً كبيراً على المستثمرين في حال استنادهم اليها بدلاً من الأسس الاستثمارية عند اتخاذ قراراتهم مشيرين إلى تراجع اسعار اسهم الكبير من الشركات بسبب الشائعات.
وسطاء ماليون اخرون اكدوا ضرورة تجاوز الازمة في المرحلة الحالية بعدم ممارسة ضغوط على المستثمرين من الوسطاء الماليين مشيرين في الوقت نفسه الى ضرورة عدم اعطاء تصريحات لوسائل الاعلام تثير المخاوف لدى المستثمرين .
وكانت شركات الوساطة المالية اجتمعت اخيرا لتدارس اوضاع السوق المالي في محاولة لتخفيف حالة الفزع التي المت بالمستثمرين جراء تراجع اسعار الكثير من الاسهم في البورصة الاردنية .
واكد كبار الوسطاء الماليين في اجتماعهم ان بعض الوسطاء يتحملون جزءا من المسؤولية ازاء بث الخوف لدى المتعاملين مشيرين الى ان حجم الشائعات التي اطلقها البعض في البورصة ادت الى هبوط اسعار 110 شركات تقريبا.
واتفق المجتمعون على تشكل لجنة من 5 وسطاء تتولى تقديم مقترحات لاعادة اجواء الاستقرار الى السوق المالي الاردني.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تحول واسع من أسهم المضاربة إلى الشركات الكبرى

سوق الأسهم السعودي يخسر 765 نقطة

في آخر أيام التداول الأسبوعي


الرياض - يو بي أي: واصل سوق الأسهم السعودي آخر أيام الاسبوع في المملكة مسلسل خسائرة التي بدأت منذ يوم الأحد الماضي ليخسر أمس 765 نقطة.
وأنهى السوق السعودي تداوله أمس خلال فترة التداول الصباحية بانخفاض ليخسر 765 نقطة في نهاية تداولات الاسبوع الجاري.
وقالت شركة بخيت للاستثمار ان المؤشر سجل في وقت اغلاقه 18.486.24 نقطة , بانخفاض 765.33 وبنسبة 3.98 في المئة.
وكانت القيمة المتداولة بلغت صباح أمس 6490643.2 دولار (771.6.279.120 ريالا) وكان عدد الاسهم المتداولة بلغ 8.184.187 سهما, ووصل عدد الصفقات الى 99.350 صفقة.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول اسهمها 78 شركة ارتفعت اسهم احداها فقط.
وكان سوق الاسهم السعودي عوض الثلاثاء الماضي بعض الخسائر حيث ارتاع المؤشر 762.45 نقطة ليصل عند الاغلاق الى 19.502.65 نقطة.
وكان سوق الاسهم السعودية فقد خلال الايام الماضية قرابة 300 بليون ريال الأمر الذي كبد الكثير من المتعاملين خسائر جسيمة خاصة صغار المستثمرين الذي دخلوا السوق قبل فترة وجيزة.
وقال عبد المنعم عداس من »ابا الخير« للاستشارات المالية »من الواضح من نوع الصفقات التي شهدناها (يومي الثلاثاء والاربعاء) ان صناديق البنوك والمؤسسات المالية وشبه الحكومية تقبل على الشراء«.
وأضاف: »صغار المستثمرين ليس لديهم السيولة للشراء في هذا الوقت, ان معهم اسهما وينتظرون الوصول الى مستوى التعادل بعد الانخفاضات الاخيرة لاسعار الاسهم« ان الانخفاضات ادت الى »تحول واسع من اسهم المضاربة الى اسهم الشركات الكبرى«.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الاتصالات المتكاملة تخصص 3000 سهم لكل مدرس من مواطني دولة الامارات



اقتصاد/امارات/اتصالات/اكتتاب
الاتصالات المتكاملة تخصص 3000 سهم لكل مدرس من مواطني دولة الامارات

دبي - 3 - 3 (كونا) -- أعلنت شركة الامارات للاتصالات المتكاملة عن تخصيص 3000 سهم لكل مدرس ومدرسة من مواطني الامارات بسعر 03ر3 دراهم للسهم الواحد. وذكر بيان للشركة صدر اليوم ان القرار صدر بامر نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم تشجيعا للكوادر الوطنية. واضاف البيان ان القرار يهدف الى حث المدرسين على مضاعفة العطاء بما يخدم الصالح الوطني ويدعم مسيرة التنمية ويرسخ اسس الرخاء الاجتماعي والارتقاء بقطاع التعليم. وقال رئيس مجلس ادارة الشركة أحمد بن بيات ان الاكتتاب سيبدأ غدا ضمن طرح الشركة لنسبة 20 في المائة من اسهمها للاكتتاب حيث سيكون بيع الاسهم متاحا في بنك الامارات الدولي وفروعه المحلية. وأكد ان كل مدرس سيكون باستطاعته الاكتتاب في 3000 سهم مقابل 03ر3 درهم للسهم الواحد موضحا انه استثناء من احكام نشرة العرض العام سيكون الحد الادنى للاكتتاب 3000 سهم دون تقيد بالحد الاعلى بالشريحة الاولى للاكتتاب البالغة 5000 سهم. وكانت الشركة قد اعلنت سابقا عن طرح 800 مليون سهم (ما يعادل 20 بالمائة من اجمالي اسهمها) للاكتتاب بصفة حصرية لمواطني الامارات اعتبارا من يوم غد بسعر 03ر3 دراهم للسهم الواحد. ومن المقرر أن تبدأ الشركة التي يصل رأسمالها الى اربعة مليارات درهم (08ر1 مليار دولار) وتحمل العلامة التجارية (ديو) بتقديم خدماتها خلال النصف الثاني من العام الحالي كثاني مشغل لخدمات الاتصالات في دولة الامارات.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مسؤول..الحكومة الهندية ملتزمة برفع القيود عن الاستثمارات الاجنبية المباشرة


اقتصاد/هند/امريكا/استثمارات
مسؤول..الحكومة الهندية ملتزمة برفع القيود عن الاستثمارات الاجنبية المباشرة

نيودلهي - 3 - 3 (كونا) -- قال وزير المالية الهندي بي تشيدامبرم هنا اليوم ان الحكومة الهندية ملتزمة برفع القيود عن الاستثمارات الاجنبية المباشرة لا سيما في مجالي التأمين والمصارف.

واوضح تشيدامبرم في مؤتمر مشترك لمجلس الاعمال الهندي -الامريكي واتحاد الصناعات الهندية ان "الحكومة الهندية ملتزمة بتحرير نظام الاستثمارات الاجنبية المباشرة وخصوصا في مجالي التأمين والمصارف لان ذلك ضروري لتحقيق التنمية الاقتصادية في البلاد".

وذكر ان الهند جذبت حتى الان استثمارات اجنبية مباشرة تبلغ نحو 37 مليار دولار امريكي منها نحو خمسة مليارات دولار فقط من امريكا مضيفا ان تدفق الاستثمارات الاجنبية مهم بالنسبة للهند لرفع نسبة اجمالي الاستثمارات من اجمالي الناتج المحلي الى ما بين 34 و35 في المائة وتحقيق نسبة نمو اقتصادي تتراوح ما بين 8 الى 10 في المائة.

وقال ان نسبة اجمالي الاستثمارات من اجمالي الناتج المحلي تبلغ حاليا نحو 30 في المائة وان نسبة اجمالي الادخار منه تبلغ نحو 29 في المائة منه مبينا ان تلك النسب لا تساعد الاقتصاد الهندي في تحقيق نسبة نمو تبلغ اكثر من 5ر7 الى 8 في المائة.

واضاف انه حتى لو ارتفعت نسبة الادخار الى ما بين 30 الى 31 في المائة من اجمالي الناتج المحلي فان البلاد ستكون بحاجة الى نحو 4 في المائة من اجمالي الناتج المحلي الذي يأتي من الاستثمارات الاجنبية المباشرة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

42 بليون دينار القيمة السوقية للشركات المدرجة بارتفاع 2.2 %

"الاستثمارات الوطنية": بورصة الكويت فقدت جميع

النقاط التي اكتسبتها في 2006 ... فلا ربح ولا خسارة




كشف تقرير شركة الاستثمارات الوطنية عن فقدان سوق الكويت للاوراق المالية جميع النقاط التي اكتسبها على صعيد المؤشرات العامة منذ بداية السنة وانخفض مؤشر NIC -50 بمعدل 1.3 في المئة عن نهاية ديسمبر الماضي لافتا الى ان المؤشر الوزني سيصل الى ذات المستوى المحقق في نهاية ديسمبر تماما عند معدل 562.24 وبالتالي فلا ربح ولاخسارة موضحا ان الامر ذاته بالنسبة للمؤشر السعري الذي يبتعد 22.4 نقطة عن الاداء المحقق بنهاية عام 2005 .
اوضح التقرير ان القيمة السوقية للشركات المدرجة مازالت بارتفاع 2.2 في المئة عن نهاية ديسمبر 2005 وعند مستوى 42.96 بليون دينار لافتا الى ان سبب هذا الارتفاع هو وجود شركتين هما ايفا للفنادق والمجموعة المشتركة لم تكن مشمولة في القيمة الرأسمالية المحتسبة في ديسمبر الماضي.
وكان سوق الكويت للاوراق المالية قد انهى تعاملاته للاسبوع الماضي مستمرا في ادائه الضعيف حيث واصل انخافضه على صعيد المؤشرات العامة (السعر - NIC -50- الوزني) بنسب 1.9 في المئة و 1.2 في المئة و 1.3 في المئة على التوالي وعلى اثر انخفاض المتغيرات العامة (عدد الصفقات - كميتها- قيمتها) بنسب بلغت 34.6 في المئة و 34.1 في المئة و28.5 في المئة حيث كان المعدل اليومي للقيمة المتداولة عند مستوى 61 مليون دينار بالمقارنة مع 86 مليون دينار للاسبوع الذي قبله حيث يعد هذا المتوسط اليومي للقيمة المتداولة خلال الاسبوع الاقل منذ منتصف العام 2005 ولعل اقتصار ايامه على ثلاث جلسات ساعد على ركود القيم وعدم اتضاح الرؤية لفترة اطول لتكون الصورة اكثر واقعية.
ونوه التقرير الى ان مضاعف السعر الى الربحية لسوق الكويت للاوراق المالية قد وصل الى مستويات ممتازة عند 12.6 فقط بالمقارنة مع 12.9 في نهاية عام 2003 و 12.3 في نهاية عام 2004 و 14.4 في نهاية عام 2005 وبالتالي فان فرص بناء المراكز على اسهم الاداء التشغيلي الممتاز قد تكون غير متكررة في ظل التصحيح الحاصل هذا وقد اعلنت الشركات المدرجة ارباحها المنتهية في 31 ديسمبر الماضي وعددها حتى يوم الاربعاء الماضي 76 شركة مدرجة من اصل 160 شركة اخرى لم تعلن بلغت مجمل ارباحها 1.793 مليون دينار (المعلنة فقط) بارتفاع 69.6 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وعلى صعيد الشركات المدرجة اعلن سوق الكويت للاوراق المالية موعد ادراج شركة جيران القابضة بتاريخ 6-3-2006 وتحديدا في قطاع الخدمات ليصبح عدد الشركات المدرجة 161 ( 3 شركات منذ بداية العام). يذكر ان ادارة السوق قد وافقت لعدد من الشركات سيتم ادراجها خلال الفترة القليلة المقبلة وعددها حسب احدث الاحصاءات 9 شركات متفرقة ما بين قطاع البنوك وقطاع الاستثمار وقطاع الصناعة وقطاع الخدمات.
وكان اقفل مؤشر NIC -50 في نهاية الاسبوع الماضي عند مستوى 6.461.5 نقطة بانخفاض قدره 81.3 نقطة وما نسبته 1.2 في المئة مقارنة باقفال الاسبوع الماضي وبالبالغ 6.542.8 نقطة وانخفاض قدره 86.9 نقطة وما نسبته 1.3 في المئة عن نهاية عام 2005 وقد استحوذت اسهم المؤشر على 107.4 في المئة من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة في السوق خلال الاسبوع الماضي.
وذكر التقرير ان المؤشر السعري للسوق قد اقفل عند مستوى 11.467.5 نقطة بانخفاض 219.7 نقطة بنسبة 1.9 في المئة باقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 11.687.2 نقطة وارتفاع قدره 22.4 نقطة ومانسبته 0.2 في المئة عن نهاية عام 2005 .
اما المؤشر الوزني للسوق فقد اقفل عند مستوى 562.24 نقطة بانخفاض قدره 7.22 نقطة ومانسبته 1.3 مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 569.46 نقطة ومساواته مع نهاية عام .2005
مؤشرات التداول والأسعار
واشار التقرير الى ان تدولات الاسبوع الماضي استمرت في تراجع مؤشر المعدل اليومي لكمية الأسهم المتداولة وعدد الصفقات وقيمتها بالسوق بنسبة 34,1 في المئة و34,6 في المئة و 28,5 في المئة على التوالي, علما بأن عدد ايام التداول كانت 3 أيام بسبب عطلة العيد الوطني وعيد التحرير ومن أصل ال¯ 160 شركة مدرجة بالسوق تم تداول أسهم 140 شركة ارتفعت اسعار أسهم 30 شركة بنسبة 21,4 في المئة من اجمالي اسهم الشركات المتداولة بالسوق, فيما انخفضت اسعار 94 شركة بنسبة 67,1 في المئة من اجمالي اسهم الشركات المتداولة بالسوق واستقرت اسعار أسهم 16 شركة بنسبة 11,4 في المئة من اجمالي اسهم الشركات المتداولة بالسوق ولم يتم التعامل على اسهم 20 شركة.

القيمة السوقية
وقد بلغت القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة بالسوق في نهاية الاسبوع الماضي 42,968,9 مليون دينار بأنخفاض قدره 643,0 مليون دينار وما نسبته 1,5 في المئة مقارنة مع نهاية الاسبوع قبل الماضي والبالغة 43,611,8 مليون دينار وارتفاع قدره 923,7 مليون دينار وما نسبته 2,2 في المئة عن نهاية عام .2005
أما عن القطاعات الأكثر نشاطا من حيث قيمة الأسهم المتداولة فقد استمر قطاع الشركات الاستثمارية بالمرتبة الاولى للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 140,9 مليون سهم بنسبة 47,6 في المئة موزعة على 5,277 صفقة بنسبة 38,5 في المئة بلغت قيمتها 79,0 مليون د.ك بنسبة 43,1 في المئة من أجمالي قيمة الاسهم المتداولة بالسوق.
في حين تقدم قطاع الشركات الصناعية الى المرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 23,9 مليون سهم بنسبة 8,1 في المئة موزعة على 1,390 صفقة بنسبة 10,1 في المئة بلغت قيمتها 29,2 مليون د.ك بنسبة 15,9 في المئة من اجمالي قيمة الأسهم المتداولة بالسوق.
وتراجع قطاع شركات الخدمات الى المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 42,7 مليون سهم بنسبة 14,4 في المئة موزعة على 2,554 صفقة بنسبة 18,6 في المئة بلغت قيمتها 25,0 مليون د.ك بنسبة 13,6 في المئة من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة بالسوق.
بينما جاءت الشركات الأكثر نشاطا من حيث الأسهم المتداولة حيث تقدمت شركة مجموعة الصناعات الوطنية الى المرتبة الاولى للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 8,8 مليون سهم موزعة 456 صفقة بلغت قيمتها 16,4 مليون د.ك.
وتقدمت شركة مشاريع الكويت القابضة الى المرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الأسهم المتداولة بتداول 25,8 مليون سهم موزعة 512 صفقة بلغت قيمتها 16,2 مليون د.ك.
وتقدمت شركة الاستثمارات الوطنية الى المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 11,3 مليون سهم موزعة 444 صفقة بلغت قيمتها 14,2 مليون د.ك.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

النائب الأول لرئيس غرفة التجارة

والصناعة هلال المطيري لـ "السياسة":

لا يمكن أن تتحول الكويت إلى مركز

مالي إلا بعد تحديث تشريعاتها فالقوانين

هي القاطرة التي ستقود الكويت لتحقيق هذا الحلم



أجرى الحوار - شريف حمدي:
أبدى النائب الاول لرئيس غرفة التجارة والصناعة هلال المطيري تفاؤلاً مشروطاً بمستقبل الكويت الاقتصادي وقدرتها على المنافسة والاستفادة من حالة الرواج غير المسبوقة في المنطقة كلها.. والتفاؤل مستند الى ريادة الكويت للمنطقة تجارياً واقتصادياً في السابق وايضاً الامكانات والمقومات المتوفرة والتي تفوق دول الجوار لكنها غير مستغلة بالشكل الامثل. والشرط الذي شدد عليه النائب الاول لرئيس الغرفة هو تحديث التشريعات وقال: اذا كانت هناك نية للاصلاح فلابد وان تكون نقطة البداية تحديث التشريعات. وهذا الشرط يراه المطيري ضرورياً لكنه غير كافئ فهو يؤكد ان الكويت لا يمكن ان تتحول الى مركز مالي الا بعد تحديث تشريعاتها, فالقوانين هي القاطرة التي ستقود الكويت نحو تحقيق هذا الحلم, لكن يجب ان يرافق ذلك اصلاح اداري حيث لانزال نعاني من التعقيدات البيروقراطية وكأن الوقت لا قيمة له ولا الجهد المبذول.
ويعلق المطيري أملاً على وزير التجارة الجديد د. يوسف الزلزلة في ان يكون له دور فعال في هذا المجال.
وتطرق في حديث ل¯ »السياسة« الى بعض الاوضاع الخطأ والتي اضعفت قدرة الكويت على المنافسة وجعلتها في ذيل القائمة بعدما كانت رائدة في المنطقة .. ويضرب مثلاً بالنظام الضريبي الذي يراه معيباً ومتخلفاً وادى الى عزوف كثير من الشركات الاجنبية عن العمل في الكويت.
ويرى ايضا ان الحكومة تناقض نفسها عندما تتحدث عن تنويع مصادر الدخل وهي تسيطر على 80 في المئة من القطاعات الاقتصادية ويتساءل: كيف يحدث ذلك في ظل عدم منح القطاع الخاص دوراً في فتح قنوات جديدة للدخل ويقول انه حتى الان الكويت تفتقد إلى الادارة السياسية في اتخاذ قرار بشأن قانون التخصيص وانا لدي شكوك في اقرار هذا القانون.
وبالنسبة لمشروع حقول الشمال قال المطيري انه امر مؤسف ان يأخذ مشروع بهذا الحجم كل هذه السنوات والسبب هو عدم قدرة الحكومة على اتخاذ قرار حاسم واضاعة الوقت في جدال بلا جدوى فالحكومة لم تبذل مساعي جادة ولست من المتفائلين باقرار المشروع على الاقل في المدى القريب فالبوادر لا تشجع على التفاؤل.
وتطرق النائب الاول لرئيس الغرفة الى البورصة وتحركات رؤوس الاموال وقال ان الكويت لديها بورصة يجب ان نفخر بها وان هناك تبادلاً كبيراً للاستثمارات بين دول الخليج فهناك استثمارات خليجية في الكويت وكثير من الشركات الكويتية بها ملكيات خليجية كما ان رؤوس الاموال الكويتية لديها استثمارات كبيرة في الدول المجاورة.
وحول التطورات في غرفة التجارة قال المطيري ان قانون الغرفة الجديد قيد الدراسة في مجلس الوزراء وهو تشريع متطور يتماشى مع الاحداث ونتوقع ان يخرج الى النور قريباً لانه حظي باجماع السلطتين.
ووجه المطيري دعوة للمرأة بالترشح لعضوية غرفة التجارة وقال ان القانون الحالي لا يمنع ترشحها واكد انه سيكون سنداً لها لانه على قناعة تامة بأن وجود المرأة ضروري ومهم في اي عمل.
وطالب الحكومة الجديدة بتطوير برامج جذب رأس المال الاجنبي تطوير الكفاءات الموجودة لدى الشباب وعلى الحكومة ان تدرك انها اذا استوعبت كل الخريجين فسوف تعلن افلاسها وكذلك يجب اطلاق العنان للقطاع الخاص وجذب المستثمر الاجنبي للاستفادة من التكنولوجيا.
وفيما يلي نص الحديث:
إلى أين وصل قانون الغرفة الجديد?
/ قانون الغرفة الجديد هو تعديل لمواد وبنود القانون القديم الذي تم وضعه في عام 1959 من قبل مجلس غرفة التجارة والصناعة الخليجية, وبما أنه طرأت مستجدات لا يستطيع القانون القديم ان يتماشى معها, فكان لزاما أن يكون هناك قانون جديد يواكب التطورات والمستجدات, لذلك قدمنا مشروع قانون جديد لغرفة التجارة والصناعة, والقانون الجديد شمل كل البنود بالكامل, بعض هذه البنود شهد تعديلا وبعضها تم استبداله نهائيا وتمت صياغة مواد مشروع القانون الجديد وهو الآن في طور الدراسة من قبل مجلس الوزراء, ونتوقع كمسؤولي الغرفة ان هذا المشروع سيتم الموافقة عليه ويخرج الى النور قريبا ويتم العمل به لأنه حظي بنسبة اجماع عالية من السلطتين.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

العيبان: "الدولية للاستثمار" سددت

كامل مديونيتها والهيئة والصندوق

يرفضان الاستلام... فأودعانها المحكمة


اعلن حامد محمد العيبان رئيس مجلس ادارة الشركة الدولية الكويتية للاستثمار بأن الشركة قامت بتنفيذ جميع الالتزامات التي تم الاتفاق عليها مع كل من الهيئة العامة للاستثمار والصندوق الكويتي للتنمية وقال ان الاتفاق تم امام لجنة حماية الاموال العامة بمجلس الامة وبحضور ممثلي ديوان المحاسبة وتم فيه تحديد مقدار المديونية وعلى ان يتم سدادها عينا بعد تقييم اصول الشركة من قبل مكاتب محايدة متخصصة. حيث قامت الشركة بموافقة ادارة الهيئة والصندوق وتنفيذا لهذا الاتفاق بتكليف كل من مكتب آرنست اند يونغ وشركة بيت الاستثمار العالمي »غلوبل« بتقييم اصول الشركة, وفي نوفمبر 2005 اكد هذان التقريران قدرة الشركة على سداد المديونية المتفق عليها بذلك الاجتماع وذكر العيبان في بيان انه وبناء على ذلك قامت الشركة على الفور بتزويد كل من الهيئة والصندوق بصورة من تلك التقارير كما طلبت رسميا اكثر من مرة من هاتين الجهتين تحديد موعد للاجتماع بكل منهما لاتخاذ اجراءات السداد النهائي الا ان الشركة لم تتلق منهما اي رد مما اضطر الشركة الى توجيه انذار رسمي لهما تعرض بموجبه تحويل بعض اصول الشركة والمتمثلة في اسهم شركات كويتية مدرجة الى ملكية كل من الهيئة والصندوق وحددت الشركة اسبوعا من تاريخ الانذار لاتخاذ الاجراءات اللازمة, الا ان الشركة ايضا لم تتلق رد من هاتين الجهتين خلال الموعد المقرر ثم قامت الشركة باتخاذ الاجراءات اللازمة لنقل ملكية هذه الاصول من اسهم شركات كويتية مدرجة لصالح هاتين الجهتين كل حسب مقدار دينه كسداد عيني للمديونية تنفيذا لما سبق الاتفاق عليه في هذا الشأن. ثم قامت بعرض شهادات الاسهم عليهما لاستلامها بموجب انذار رسمي آخر حيث قام الصندوق الكويتي باستلام شهادات الاسهم الخاصة به في بادئ الامر ثم عاد وقام بعرضها على الشركة مرة اخرى واخيرا قام بايداعها خزانة ادارة التنفيذ وكذلك رفضت الهيئة استلام شهادات الاسهم الخاصة بها وطبقا لاحكام القانون قامت الشركة بايداعها تلك الشهادات الخاصة بالهيئة لدى ادارة التنفيذ بوزارة العدل وبهذا الاجراء اصبحت ذمة الشركة بريئة من ثمة دين لصالح هاتين الجهتين وبهذا السداد النهائي الذي قامت به الشركة يكون قد انتهى الفصل الاخير من فصول هذه المديونية.
واستغرب العيبان رفض الهيئة والصندوق استلام اسهم شركات كويتية مدرجة منها شركات عقارية وشركات مالية واضاف بأن هذا الرفض يشكل ضررا واضحا بالمال العام وليس له ما يبرره على الاطلاق فضلا عن ان هذا الرفض يشكل سابقة غير معهودة بأن يبادر المدين بالسداد بينما يرفض الدائن تحصيل امواله خصوصا اذا كان الدائن جهة حكومية واضاف العيبان بأن الشركة قامت بالسداد النهائي احتراما لتعهداتها من خلال الاتفاق الذي تم امام لجنة حماية الاموال العامة بمجلس الامة بتاريخ 29/2/2004 وعملا بتوصيات الجهات الرقابية المتمثلة في ذات اللجنة راعية الاتفاق وكذلك ديوان المحاسبة والجهات التنفيذية المتمثلة في اللجنة المشكلة بقرار مجلس الوزراء رقم 872 في جلسته المنعقدة بتاريخ 1/8/2004 حيث اوصت هذه الجهات جميعها بالسير في تنفيذ هذا الاتفاق الذي تم بمباركة لجنة برلمانية منوط بها اساسا المحافظة على المال العام طبقا للقانون الذي تشكلت بموجبه القانون رقم 1 لسنة 1993 في شأن حماية الاموال العامة لذلك سميت هذه اللجنة بلجنة حماية الاموال العامة وتشكيل هذه اللجنة يضم اعضاء من لجان برلمانية اخرى بنص القانون.
واعرب العيبان عن تفاؤله في شأن اوضاع الشركة في المرحلة المقبلة بعد ان قامت بالسداد النهائي للمديونية حيث كشف العيبان النقاب عن ان مجلس ادارة الشركة يدرس حاليا مسألة اعادة سهم الشركة للتداول تنفيذا لقرار الجمعية العمومية للمساهمين في 31/7/2004 والذي وافق عليه جميع المساهمين بمن فيهم الهيئة العامة للاستثمار.
وفي الختام وجه العيبان الشكر للسادة النواب اعضاء لجنة حماية الاموال العامة بمجلس الامة وديوان المحاسبة اللذين اكدا مرارا وتكرارا حرصهما الدائم على المال العام بانهاء هذه المشكلة عن طريق السير في تنفيذ ما سبق وان تم الاتفاق عليه من قبل جميع الاطراف المعنية بسرعة نقل بعض اصول الشركة لكل من الهيئة والصندوق.



"كيمفك" تمتلك 30 % بشركة سعودية


كتب - شريف حمدي:
أكد رئيس مجلس إدارة شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار حامد السيف أن »كيمفك« بصدد إنشاء شركة للوساطة المالية وإدارة الأموال مع رجال أعمال سعوديين يكون مقرها بالمملكة العربية السعودية.
وأوضح السيف في تصريح خاص ل¯ »السياسة« أن رأسمال الشركة المزمع إنشاؤها يبلغ نحو 400 مليون ريال سعودي, لافتاً إلى أن »كيمفك« تمتلك نسبة 30 في المئة منها وأشار إلى أن الشركة ستتعامل في السوق في نشاط الوساطة وإدارة الأموال, وسيتم الإعلان عنها فور الحصول على الموافقات على التراخيص اللازمة من قبل الجهات الرسمية المعنية بهذا الشأن في المملكة.
من جهة أخرى نفى السيف ما تردد مؤخراً بشأن عدم قدرة »كيمفك« على تسويق صندوق »المضمون« للأسهم الممتازة, لافتاً إلى أن الصندوق كان يحمل اسم »الأوسط للصناديق الخليجية« وكان الهدف منه هو الاستثمار في الأسهم الخليجية, مشيراً إلى أن كل ما يحدث هو أن الشركة ارتأت أن يعود الصندوق لأصله.
وأشار إلى أن هذا إجراء معتاد أن تغير الشركات ستراتيجياتها على حسب التطورات في السوق وطبقا لتحركات رؤوس الأموال.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الشال": البورصة تشهد غربلة للشركات

مع بدء حركة التصحيح التي قد تطول معظمها




اكد تقرير »الشال« الاقتصادي الأسبوعي ان سوق الكويت للأوراق المالية شهد خلال شهر فبراير حدوث بعض الغربلة للشركات وتصحيح بدأ يطال معظمها وانخفاض نال أسعار عدد كبير منها.
وأشار التقرير الى ان القيمة الرأسمالية ل¯ 160 شركة بلغ مع اقفال شهر فبراير الماضي نحو 41 بليون و 771 مليون دينار بينما بلغ اجمالي القيمة الرأسمالية ل¯ 58 شركة مشتركة, ما بين ديسمبر 2005 وفبراير 2006 , نحو 41376 مليون دينار, لتحقق انخفاضا قيمته 296 مليون دينار ونسبته 0.7 في المئة, مقارنة بنحو 41672 مليون دينار ارتفعت قيمتها الرأسمالية, خلال الشهر, نحو 58 شركة من أصل 158 شركة, مقابل هبوط تلك القيمة لدى 87 شركة, في حين لم تتغير قيمة 13 شركة اخرى.

اداء مختلط
وقد شهد السوق خلال شهر فبراير 2006 الماضي اداء مختلطا, مقارنة بأداء شهر يناير, الذي سبقه, حيث ارتفعت مؤشرات كل من قيمة الأسهم المتداولة وعدد الصفقات, بينما انخفض مؤشر كمية الأسهم المتدوالة كما انخفض المؤشر العام 18.8 نقطة, ليقفل على 692.5 نقطة, أي ما نسبته 2.6 في المئة, مقارنة بالشهر الذي سبقه, حيث كان قد اقفل على 711.3 نقطة .
وأوضح التقرير ان مؤشر الشال سجل أعلى قراءة له, خلال تعاملات الشهر, عندما وصل الى 728.3 نقطة, قي يوم الأحد 5 فبراير الماضي فيما سجل المؤشر أدنى مستوى له عندما بلغ 689.5 نقطة في يوم الاثنين 20 فبراير الماضي.

الأسهم المتداولة
وذكر التقرير انه من جهة اخرى بلغت قيمة الأسهم المتداولة (17 يوم عمل) نحو 1564 مليون دينار أي ما يعادل 5.3 بليون دولار وبارتفاع بلغ قدره 137.1 مليون دينار ونسبته 9.6 في المئة, عن مستوى الشهر الذي سبقه, والبالغ 1427 مليون دينار, بارتفاع بلغت نسبته 48.0 في المئة, مقارنة بنفس الشهر من عام 2005 , ايضا.
وأوضح الشال ان أعلى قيمة للأسهم في يوم واحد خلال شهر فبراير 2006 قد تحققت عندما بلغت نحو 120.3 مليون دينار بتاريخ 8 فبراير في حين بلغت قيمة الاسهم المتداولة ادناها بتاريخ 27 فبراير عند 58.5 مليون دينار, وقد بلغ المعدل اليومي لقيمة الاسهم المتداولة نحو 92.0 مليون دينار, وبانخفاض بلغ قدره 3.1 مليون دينار, ونسبته 3.3 في المئة, عن معدل شهر يناير ,2006 والبالغ نحو 95.1 مليون دينار, وبارتفاع بلغت نسبته 48 في المئة عن المعدل اليومي لنفس الشهر من العام الفائت, وانخفضت جملة تعاملات كمية الأسهم, خلال الشهر, بنحو 112.9 مليون سهم أو ما نسبته 3.8 في المئة, وصولا الى مستوى 2868 مليون سهم, مقارنة بشهر يناير 2006 والذي كان قد بلغ اجمالي تعاملات كمية الاسهم فيه2981 مليون سهم.

انخفاض الصفقات
وبلغ المعدل اليومي لعدد الاسهم المتداولة نحو 168.7 مليون سهم منخفضا بنسبة 15.1 في المئة عن مستوى شهر يناير ,2006 ومرتفعا بما نسبته 40 في المئة, عن المعدل اليومي لنفس الشهر من العام الفائت.
وارتفع عدد الصفقات المبرمة خلال الشهر لتبلغ نحو 122978 صفقة, بمعدل يومي سجل 7234 صفقة, بينما انخفض المعدل اليومي للصفقات المبرمة بنسبة 3.3 في المئة, مقارنة بشهر يناير 2006 .



الإيرادات التشغيلية العالية سبب استمرار

زيادة أرباح بنك الخليج العام الماضي

اشار التقرير الى استمرار بنك الخليج في اتباع سياسته التوسعية لزيادة محفظة القروض والسلف التي تجاوزت جملتها »قروض البنوك والعملاء« للمرة الأولى حاجز البليون ونصف البليون دينار لافتا الى انها بلغت مع نهاية العام الفائت نحو 1.64 بليون دينار ممثلة 63.0 في المئة من اجمالي اصول البنك وبزيادة بلغت 187.4 مليون بنسبة 12.9 في المئة مقابل 1.45 بليون دينار في 2004 .
واوضح التقرير ان بنك الخليج استطاع تحقيق ارباح صافية افضل من مستوى ارباح 2004 وبلغت 85.4 مليون دينار بعد خصم حصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومكافأة اعضاء مجلس الادارة وضريبة دعم العمالة الوطنية مقابل 74.6 مليون دينار في عام 2004 اي بزيادة نحو 10.7 مليون دينار بنمو بلغت نسبته 14.4 في المئة وذكر التقرير ان صافي الربح ارتفع الى نحو 45.4 في المئة بعد ان كان قد بلغ نحو 52.4 في المئة في عام 2004 وذلك بسبب ارتفاع ايرادات البنك بنسبة 31.8 في المئة وهو اعلى من ارتفاع صافي ربحية البنك.
ولاحظ التقرير من تحليل البيانات المالية للبنك ان السبب الرئيسي لاستمرار نمو ارباحه يعود الى تحقيق البنك لايرادات تشغيلية عالية بلغت نحو 133.2 مليون دينار اي اعلى بنحو 29.0 في المئة او 30.0 مليون دينار عن مستوى مثيلتها المحقق في عام 2004 والبالغ 103.2 مليون دينار.
الإيرادات التشغيلية
ومعظم الايرادات التشغيلية ناتجة من تحقيق البنك لصافي ايرادات فوائد بلغت 81.5 مليون دينار وهي اعلى بنحو 20.5 في المئة عن مستوى العام الذي سبقه (2004) والذي سجل 67.7 مليون دينار كما يعزى ارتفاع الايرادات التشغيلية للبنك الى الارتفاع الكبير في ايرادات التشغيلية للبنك الى الارتفاع الكبير في ايرادات بيع استثمارات مالية بنحو 7.4 مليون دينار او ما نسبته 64.6 والتحسن في بند اتعاب وعمولات بنسبة 44.9 في المئة وصافي ارباح التعاملات بالعملات الاجنبية والتي بلغت نسبة نموها 14.0 في المئة والارتفاع في قيمة الايرادات من توزيعات ارباح بلغت نحو 14.3 في المئة .
واشار الشال الى ان ارتفاع صافي ايرادات الفوائد بنحو 20.5 في المئة انما يعود الى ارتفاع جملة مصروفات الفوائد بنسبة 39.3 في المئة والتي جاءت اعلى من نسبة الارتفاع المحققة لاجمالي ايرادات الفوائد والتي بلغت نسبتها 27.4 في المئة ومن خلال ارتفاع اسعار الفائدة عالميا ارتفع متوسط كلفة الفوائد المدفوعة من 2.0 في المئة في عام 2004 الى نحو 2.8 في المئة في عام 2005 وهو ارتفاع اقل نسبيا من مثيله المسجل لمتوسط الفوائد المقبوضة والتي ارتفعت من 4.9 في المئة في عام 2004 وصولا الى نحو 6.3 في المئة في عام 2005 مع ارتفاع في نسبة هامش الفائدة من معدل 2.9 في المئة في عام 2004 وصولا الى نحو 3.5 في المئة في عام 2005 .
وذكر التقرير ان الارقام تشير الى انخفاض نسبة مخاطر السيولة الى نحو 86.2 في المئة بعد ان كانت قد بلغت نحو 93.3 في المئة في نهاية عام 2004 في حين بلغ معدل مخاطر الفائدة نحو 1.06 مرة وهو ادنى من مستوى مثيله في عام 2004 والذي كان قد بلغ 1.18 مرة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
محمد شرار في أولويات الحكومة العشر: ملتزمون بتقديم تصورنا حول توزيع الدوائر ولجنة برلمانية - حكومية لبلورة الأولويات
شركة مساهمة لتنمية جزيرة بوبيان %75 من أسهمها توزع على المواطنين بالمجان


كتب محمد السلمان وعائشة الرشيد ومحمد الخالدي وخليل خلف وخليفة الربيعة:



يوقع وزيرالاشغال والاسكان بدر الحميدي الاربعاء المقبل عقد تنفيذ مدينة الخيران مع الشركة الاولى للاستثمار التي تحتوي على 30 الف وحدة بين قسائم وبيوت وشقق.
وعلمت «الوطن» ان الوزير الحميدي سيقوم بتقديم عرض المخطط الهيكلي للمدينة على مجلس الوزراء قريبا، وذلك بعد ان وافقت البلدية على زيادة المساحة بحدود 500 قسيمة واحيل الموضوع الى المجلس البلدي.

الاحالة للتقاعد

وبشأن احالة كل من اتم خدمة ثلاثين سنة الى التقاعد فقد اوضح استطلاع اجرته «الوطن» عدم شمولية القرار جميع الموظفين حيث اكدت مصادر في ديوان الخدمة المدنية ان هناك فئات مستثناة تشمل المعلمين والأئمة وذوي الاعمال الفنية.
فيا أكدت وزيرة التخطيط ووزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية د. معصومة المبارك ان القرار ينطبق على غير الكويتيين والكويتيين اذ لا استثناء الا للكويتيين من مجلس الوزراء.
وفيما اشارت المبارك الى ان القرار يهدف الى التوسع في سياسة الاحلال التي زادت من %7 الى %15 فقد وجد القرار تفاعلا نيابيا مشوبا بالحذر.
فقد أكد كل من النائبين طلال العيار وعبدالوهاب الهارون على ضررة الأخذ بعين الاعتبار ذوي الخبرة والكفاءة وعدم تطبيق القرار عليهم في وقت تجلب فيه الدولة ذوي كفاءات متقاعدين في بلدانهم من الخارج.(طالع ص 12)
وعلى الصعيد السياسي تتجه السلطتان التشريعية والتنفيذية الى تشكيل لجنة مشتركة لبلورة تصورات الحكومة والنواب وتحديد اولويات عمل المجلس خلال ما تبقى من عمر دور انعقاده الحالي والذي ينتهي في 27 يونيو المقبل، في وقت تدفع فيه جميع الكتل النيابية لحصر الاولويات في ثلاث او اربع قضايا يستطيع المجلس بتها مع ربط الميزانيات قبل فض دورته.
هذا وسيطلب مكتب مجلس الامة في اجتماعه اليوم برئاسة رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي من لجان المجلس تقديم ما لديها من تصورات واقتراحات ومشاريع ترى فيها انها تحتل اولوية لدى اعضائها، الى جانب مراجعة الاولويات التي سبق للمجلس ان قررها في جلساته السابقة لبلورة اولويات المجلس واحالتها للجنة المشتركة بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلسي الوزراء والامة محمد شرار لتوليف اولويات السلطتين.
وفي هذا السياق ادرج رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي على بند الاوراق والرسائل الواردة بجدول جلسة الاثنين المقبل رسالة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلسي الوزراء والامة، والتي تحدد اولويات الحكومة العشر، حيث اشار فيها اضافة الى الاولويات التزام الحكومة بتقديم تصورها حول توزيع الدوائر الانتخابية وفقا لما وعدت به مجلس الأمة.

الصالح العام

واعرب وزير الدولة عن امل الحكومة الموافقة على استعجال وضع بعض المشاريع والقوانين التي تساعد على تنفيذ الاولويات الواردة في برنامج الحكومة والخطابات الاميرية امام المجلس، لما في ذلك من تحقيق للصالح العام الذي نسعى جميعا للوصول اليه، وذلك بالموافقة على تقديمها على ما عداها من بنود جدول الاعمال اعمالا لحكم المادتين 98 و181 من اللائحة الداخلية لمجلس الامة حتى نتمكن من انجازها خلال دور الانعقاد الحالي للمجلس.
وعدد شرار اولويات الحكومة العشر وحصرها في قانون المطبوعات والنشر واللائحة الداخلية لمجلس الامة، وقانون ايجار العقارات، وقانون الشركات التجارية، وقانون المناقصات العامة، وقانون حقول الشمال، وقانون الجزاءات والاجراءات والمحاكمات العسكرية، وقانون التخصيص، وقانون قمع الغش في المعاملات التجارية، وقانون العمل في القطاع الأهلي.

الدوائر الانتخابية

وفي موضوع تعديل الدوائر الانتخابية الذي يشغل الساحة السياسية اكد النائب باسل الراشد ان هدف اللقاء النيابي الموسع للنواب المؤيدين لتعديل الدوائر في ديوانيته مساء غد الاحد هو العمل على التطبيق السامي لتوجه سمو أمير البلاد ابان توليه لرئاسة مجلس الوزراء واستكمالا للقاءات التشاورية التي بدأت في الفصل التشريعي الحالي بشأن الدوائر.
واعتبر الراشد تقليص الدوائر مدخلا هاما للاصلاح السياسي بدولة الكويت، مؤكداً احترامه للرأي والرأي الآخر الذي يسير عكس هذه الموجة الاصلاحية نظراً لتغليب مصلحتهم الخاصة على المصلحة العليا للبلاد.
ونصح الراشد النواب الذين غيروا رأيهم بشأن تقليص الدوائر من خلال قناعاتهم الخاصة، ان يباشروا بالانضمام للسلسلة المقبلة للقاءات النيابية التي سيتم الاعلان عنها في حينه والتي تصل غالباً الى عشرة لقاءات في كل مناطق الكويت.

ركيزتان للتعديل

ومن جانبه اكد النائب جاسم الكندري انه يدعم تعديل الدوائر الانتخابية وتقليص عددها شريطة ان يتم ذلك وفق ركيزتين اساسيتين، هما مراعاة الجوار الجغرافي في التقسيمة بحيث لا يتم القفز على الدوائر كما حصل في صباح السالم ودمج القرين مع الاحمدي وثانيهما التمثيل النيابي وفق عدالة وتوافق في الكثافة النسبية، مؤكداً أن عدم وجود العدالة وعدم مراعاة هذه الضوابط سيكون مدعاة للنزاع وعدم التوافق.
وتساءل الكندري في تصريح لـ «الوطن» عن المفارقة بين دائرة داخلية تضم 8 آلاف ناخب يتم اختيار ستة نواب منها مقابل دائرة تضم 16 الف ناخب ويحدد لها اربعة نواب فقط، مشيراً الى ان هذه الحسبة ستؤدي الى تمثيل 23 نائباً عن دوائر العاصمة وهو عدد قريب من نصف النواب مقابل بعض الدوائر دون تمثيل مثل القرين التي لاتحظى بممثل لها بالبرلمان رغم كبر حجمها.

الكتلة الاسلامية

وفي الكتلة الاسلامية اكد عضو الكتلة د. فهد الخنة ان الكتلة ستبحث في اولويات الحكومة ومقارنتها بأولويات اعضاء الكتلة بهدف الخروج بأهم الاولويات لدعم اقرارها عند عرضها امام المجلس.
واضاف الخنة في تصريح لـ «الوطن» ان القضية التعليمية والقضية الصحية تحتلان اقصى اولويات الكتلة، الى جانب قانون تعديل الدوائر الانتخابية، مشيراً الى ان اعضاء الكتلة لديهم اقتراحات في هذا الشأن لكنهم ينتظرون التصور الحكومي لتحديد مدى قربه من المقترحات النيابية واسس التقييم التي يقوم عليها.
واكد الخنة ان الكتلة الاسلامية تتطلع الى اداء حكومي مختلف ومميز يدعم حماس الكتلة في المجلس للانجاز المتوازن الذي يحقق مصلحة الوطن والمواطنين، لافتاً الى ان من بين القضايا المنتظر انجازها قانون المتقاعدين وقانون كادر المعلمين وقانون المطبوعات والنشر ولائحة المجلس ومشروع قانون بنك جابر الاسلامي وقانون صندوق جابر للجيل الحاضر.
واشار الخنة الى وجوب التركيز على القضايا الملحة التي لا تقبل التأجيل، مع التزام الجميع بعدم القفز على الاولويات التي سيعتمدها المجلس حتى يخرج المجلس بإنجاز يسجل للسلطتين خلال هذه الفترة القصيرة.
وبين الخنة ان الكتلة الاسلامية ستناقش بشكل مستفيض آراء اعضائها حول تعديل الدوائر بهدف التنسيق مع بقية الكتل، الى جانب الموقف من حقول الشمال ومدى اولويته، اضافة الى آلية التعاطي مع الحكومة الجديدة والاولويات التي طلبتها من المجلس، وكذلك ما يتعلق بالاقتراحات المدرجة على جدول المجلس ومنها قانون مكافحة الغش وقانون العمل في القطاع الاهلي.


كتلة المستقلين

من جهة اخرى تعقد كتلة المستقلين اجتماعا مساء غد الأحد في ديوانية عضوها النائب محمد الفجي وذلك لمناقشة آخر المستجدات على الساحة ومراجعة جدول أعمال جلسة المجلس يوم الاثنين وتوحيد موقف نواب الكتلة حول تعديل الدوائر الانتخابية.
وفي هذا الصدد أكد عضو الكتلة النائب جمال العمر أن تعديل الدوائر بالاسلوب الذي يريده البعض مرفوض لأن المطلوب وجود أجندة واضحة تحمل معايير واضحة ومعينة حول شكل الدوائر المستقبلية مشيرا إلى ان ما يريده البعض أن الكتلة ضد التعديل أمر غير صحيح لأننا مع تعديل يمثل العدالة في التوزيعة ووفق معايير تحقق الرغبات المطلوبة دون ظلم او هضم لأحد دون الآخر.

المعايير أولا

وشدد العمر على ضرورة الاتفاق على المعايير أولا قبل الدخول في تعديل الدوائر برمتها مؤكدا ان الاسلوب الذي يتبعه البعض في هذا الشأن ما هو إلا مصالح انتخابية.. وهذا الامر مرفوض جدا من قبلنا مشددا على أهمية ضم المناطق المغيبة اولا وقبل كل شيء.
وأكد العمر لـ«الوطن» رفضه تطبيق البعض مبدأ «خذوه فغلوه» في تعديل الدوائر بحيث يزايد بعضهم على زملائه دون ادراك منه بخطورة ما يقدمه على ارض الواقع متسائلاً هل الاصلاح الذي ينشده البعض هو ان يسير الكل خلفهم بهذه الصورة والتعديلات التي قدموها؟ وهل هذا هو مبدأ تطبيق مواد الدستور الذي نص على مبدأ المساواة؟!

خلط الأوراق

وقال «ان خلط الاوراق بهذه الطريقة وتصوير البعض للناس بأننا كمستقلين ضد تعديل الدوائر فهذا مرفوض لأننا لسنا ضد مبدأ تعديل الدوائر ولكن لنتفق اولا وأخيرا على المعايير التي نسير وفقها لافتا الى وجود خلاف كبير داخل الكتل البرلمانية التي هي بالأصل مع التعديل الى عشر دوائر وذلك حول المعايير.
وأشار الى ان هناك مزايدة من قبل البعض ومحاولة توجيه منهم لباقي النواب والكتل الامر الذي يرفضه النواب جملة وتفصيلا وخصوصا أن الكل اصبح يتحدث بهذا الشأن تحت ذريعة الاصلاح ومحاربة الفساد مؤكدا ان المشروع الذي سيمر هو الذي سيلقى اغلبية نيابية.

اللقاء البروتوكولي

من ناحية اخرى سيبحث رئيس مجلس الأمة مع وزير الدولة محمد شرار خلال اللقاء البروتوكولي اليوم جدول اعمال المجلس الاثنين والثلاثاء والاربعاء المقبلة وسيشمل البحث قانون المطبوعات والنشر والخطة الخمسية التنموية للدولة وقانون الشركات التجارية وقانون حقول الشمال.
وسيطلع شرار الخرافي وفقا لمصدر حكومي على توجهات اللجنة الوزارية المكلفة بلورة تصور الحكومة بشأن تعديل الدوائر الانتخابية.
وفي موضوع اخر تقدم خمسة نواب باقتراح بقانون يقضي بتأسيس شركة مساهمة باسم شركة تنمية بوبيان يكون لها وحدها حق تنمية وتطوير وتأهيل جزيرة بوبيان وانشاء ميناء عالمي ومنطقة تجارة حرة ومخازن ومستودعات.
وقرر الاقتراح ان يكون رأس مال الشركة 500 مليون دينار توزع اسهما بواقع %20 لهيئة الاستثمار و%5 للتأمينات %75 توزع على المواطنين مجانا وتتحمل ميزانية الدولة تكلفتها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

د. رمضان الشراح لـ الوطن: اتحاد الشركات الاستثمارية طالب بخصخصة البورصة والإسراع في إنشاء هيئة لسوق المال
4أكد أن الاتحاد شارك في دراسة تطوير الكويت لتصبح مركزاً مالياً واقتصادياً


كتب جمال رمضان:
طالب الأمين العام لاتحاد الشركات الاستثمارية د. رمضان الشراح بضرورة الاسراع في إنشاء وتأسيس هيئة مستقلة لسوق المال في الكويت بغرض تفعيل الاهداف والجوانب الاستراتيجية التي ينشدها اتحاد الشركات الاستثمارية.
واعلن د.الشراح في اول حديث صحفي بعد توليه الأمانة العامة للاتحاد خص به »الوطن« ان الاتحاد قام فعليا بوضع مسودة لقانون الهيئة على ان يقوم مجلس إدارته بوضع الاقتراح امام الجهات المعنية وذات الصلة بغرض وجوده كمشروع متكامل.
واكد د. الشراح ان الاتحاد سيطالب بتفعيل المواد 323 وحتى 328 من قانون التجارة الكويتي والذي ينص على تخصيص بورصة الكويت بينما تعود سلطة الإشراف والرقابة عليها الى الأجهزة الحكومية.
وحول ما قام به اتحاد الشركات الاستثمارية من إنجازات منذ تأسيسه في ديسمبر من العام 2004 وحتى الآن قال الشراح ان الاتحاد استطاع أن يضع استراتيجية مستقبلية للاتحاد كما ساهم الاتحاد في اعداد دراسة حول تطوير الكويت لتصبح مركزاً مالياً واقتصادياً.
وعدد الشراح انشطة اتحاد الشركات الاستثمارية التي سنتعرض لها بالتفصيل في مجمل الحوار التالي:


هل لكم أن تحدثونا عن اتحاد الشركات الإستثمارية ؟
ـ بداية كانت هناك جهود حثيثة من قبل عدد من العاملين في مجال النشاط الاستثماري والخدمات الماليه.. هذه الجهود استمرت لسنوات من التدارس والعمل. وهو ما أثمر عن تأسيس الاتحاد الذي باشر مهامه في ديسمبر 2004 حيث عمل المجلس التأسيسي على وضع البناء المؤسسي لأعمال الاتحاد و أنشطته.

أغراض الاتحاد


ما هي أهم أغراض اتحاد الشركات الاستثمارية ؟
ـ تتمثل أغراض الاتحاد وكما جاءت في المادة (6) من النظام الاساسي لاتحاد الشركات الاستثمارية في :
رعاية وتنظيم مصالح الأعضاء والدفاع عن حقوقهم وتمثيلهم في كافة الأمور المتعلقة بشؤونهم المشتركة. وعلى وجه خاص :
1ـ العمل على تنمية وتطوير قطاعات الاستثمار باستخدام أفضل الإمكانيات المادية والخبرات البشرية المتاحة لدى أعضاء الاتحاد.

2ـ إعداد الدراسات والبحوث الفنية والمتخصصة في قطاع التنمية والتطوير الاستثماري.

3ـالتشاور وتبادل الرأي مع كافة المؤسسات في الدولة لتحقيق مصالح الأعضاء والاقتصاد الوطني والتعاون مع مختلف الجهات الحكومية والأهلية المختصة بقطاع الاستثمار لتذليل المعوقات التي تواجه أعضاء الاتحاد.

4ـ إبداء الرأي فيما قد يعرض عليه من مشاريع أو مقترحات قوانين أو نظم أو لوائح أو قرارات تتعلق بمجال الاستثمار بشتى صوره بشكل مباشر أو غير مباشر وأيضا المجالات الخاصة بتنظيم عمل الشركات الاستثمارية أو الإشراف أو الرقابة عليها.

5ـ التنظيم والمشاركة في المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية والبحثية المحلية والعالمية المتعلقة بالنشاط الاستثماري وتعميم نتائجها وتوصياتها والأبحاث التى تقدم فيها على أعضاء الاتحاد.

6ـ الارتقاء بالمستوى المهني والثقافي لأعضاء الاتحاد وإقامة وتنظيم الأنشطة الاجتماعية لأعضاء الاتحاد.

7ـ إصدار المطبوعات الإعلامية لنشر الثقافة الاستثمارية والتجارية في المجتمع ولدى أعضاء الاتحاد.

أنشطة وإنجازات


ما هى الأنشطة والإنجازات التى قام بها الاتحاد فى سنته التأسيسه ؟
ـ أستطيع أن اوجز أنشطة الاتحاد فيما يلي :

بدأنا فى وضع استراتيجية مستقبلية للاتحاد لما تشكله من أهمية . ولأهمية هذه الخطوة قمنا بالاستئناس بآراء الأعضاء . وقد تلقينا ردود عدد من الشركات قمنا بتبويبها والأخذ بها .

ساهم الاتحاد فى دراسة تطويرالكويت لتصبح مركزاً مالياً وإقتصادياً ، وذلك بناء على كتاب محافظ بنك الكويت المركزى ودعوته للاتحاد لوضع تصوراته الأولية فى المجالات ذات الصلة بنشاط الاتحاد حول الموضوع المشار إليه . وقمنا بتقديم مذكرة تبين معوقات ومتطلبات هذه المرحلة بناء على اتفاق اتحاد الشركات الاستثمارية مع اللجنة المالية والاستثمارية في غرفة تجارة وصناعة الكويت ومندوب لجنة السوق حول إبداء رأى الاتحاد في مسودات مشاريع مشروع قرار لجنة السوق بشأن منع التحايل واستغلال المعلومات الداخلية ومشروع قرار لجنة السوق بشأن تنظيم عمليات الإيداع والقيد المركزى الى جانب مشروع قرار لجنة السوق بشأن تنظيم لجنة السوق بشأن ضوابط إدارة محافظ الغير والرقابة عليها، قام الاتحاد بمخاطبة 35 شركة استثمارية مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية لإبداء آرائهم حول تلك المشاريع وقد تلقينا ردود عدد من الشركات قمنا بتبويبها وتحديد أبرز ما جاء فيها للاستفادة منها .


العلاقة مع البورصة


كيف ينظر الاتحاد إلى علاقته بسوق الأوراق المالية لاسيما و أن الشركات الاستثمارية تتطلع للسوق بكثير من الترقب والتمنى أيضا؟
ـبدايه أود التأكيد على أن عدداً من أعضاء المجلس التأسيسى سعوا نحو إنشاء الهيئة العامة لسوق المال ومن هؤلاء حامد السيف رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب فى شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالى ( نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد ) وكذلك سليمان السهلى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب فى شركة الساحل للتنمية والاستثمار (أمين صندوق الاتحاد). وبعد تاسيس الاتحاد كان هاجس المجلس برئاسه ضرار الغانم رئيس مجلس إدارة الاتحاد هو العمل على ظهور الهيئه العامه لسوق المال وقمنا بالعمل على تطوير مقترح إنشاء الهيئه العامه لسوق المال وذلك تفعيلا لأهداف وجوانب الإستراتيجيه التى ننشدها. وقد قمنا بالاستناد إلى الجهود السابقه التى قام بها أعضاء المجلس التأسيسى لإنشاء الهيئه والتى تبلورت بقانون المشروع المقدم من اللجنة المالية فى مجلس الأمة. ولتفعيل ذلك قمنا بالرجوع إلى نظم وقوانين الهيئات العامة للأسواق المالية فى العديد من الدول وذلك للاستفادة من تجاربها و آليات عملها.
وعليه قمنا بوضع مسوده قانون الهيئه. وسيقوم مجلس إدارة الاتحاد بمناقشه المشروع ووضع تصوره النهائي. وبعد ذلك تقديم المقترح للجهات المعنيه وذات الصله للاستفاده منه وليظهر المشروع بشكله المتكامل.
ولكن ألا ترى أن ذلك يتعارض والمشروع الذى تعده لجنة السوق؟
إطلاقا.. فالشركات الاستثمارية هى الميدان ويعنيها الأمر بشكل مباشر و أرى أن ما يقوم به الاتحاد سيخدم المشروع وستنصب الجهود جميعها للمصلحة العامة المشتركة.

آليات تطوير البورصة

ما هى تصوراتكم نحو تطوير البورصة؟

ـ بداية فإن الاتجاه نحو فصل عملية الإشراف والرقابة على سوق رأس المال وإسناده إلى جهة حكومية بعيدة عن الجهاز التنفيذي للسوق واقتراح إسناده إلى القطاع الخاص هو فكر يناسب البيئة الاقتصادية والقانونية لدولة الكويت، ويتواءم مع طبيعته، وفي هذا الصدد فإن القانون المقترح لتنظيم سوق رأس المال الكويتي إنشاء هيئة لسوق المال (جهة حكومية) يناط بها الإشراف والرقابة على سوق رأس المال بكافة الجهات المتعاملة فيه، كذلك فإن قانون التجارة الكويتى ذهب في مواده من 323 وحتى 328 إلى أن البورصة تكون من مؤسسات القطاع الخاص بينما تعود سلطة الإشراف والرقابة عليها إلى الأجهزة الحكومية.
ونشير هنا إلى أن كون السوق من مؤسسات القطاع الخاص لا يعني طرح أسهم للسوق يتم التعامل عليها، حيث ان ذلك الأمر مطبق في كثير من أسواق رأس المال المتقدمة لا يناسب السوق الكويتي، وهي مرحلة متقدمة يمكن أخذها في الاعتبار مستقبلاً، أما المقصود بجعل السوق من مؤسسات القطاع الخاص هو جعله جهة ذاتية التنظيم يسيطر عليها فكر القطاع الخاص من خلال زيادة الوزن النسبي للقطاع الخاص في تمثيله لإدارة السوق.
ويمكن أن نقترح أن يكون مشروع المرسوم الخاص بتنظيم سوق الكويت للأوراق المالية بمثابة النظام الأساسي للسوق.


أعضاء مجلس إدارة اتحاد شركات الاستثمار

تم تشكيل المجلس الجديد ولمدة ثلاث سنوات من كل من :
ضرار يوسف الغانم رئيس مجلس الإدارة، حامد صالح السيف نائب رئيس مجلس الإدارة، سليمان خالد السهلي أمين الصندوق، صالح علي القاضي أمين السر، أيمن عبد الله بودي، فيصل علي المطوع، أسعد أحمد البنوان، مسعود جوهر حيات عضو، مها خالد الغنيم أعضاء،
وكما نلاحظ فإن الجمعية العمومية غير العادية قد أقرت زيادة الأعضاء من 7 إلى 9 أعضاء وذلك لزيادة عدد الشركات الاستثمارية وتنامي قطاع الاستثمار والخدمات المالية .
أما فيما يتعلق بعدد الأعضاء فإن العدد بازدياد . ولقد كان عدد المؤسسين19 شركة وقد وصل عدد الأعضاء إلى25، لقد خاطبنا جميع الشركات الاستثمارية و نأمل في انضمامها جميعا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

تعكف على إعادة هيكلة قطاعاتها تمهيدا للتحول لشركة قابضة تعمل وفقا لأحكام الشريعة
توفيق الجراح لـ الوطن: مجمعات الأسواق تستعد للإدراج في دبي خلال 2006 وتعتزم التوسع في السعودية وقطر


كتب: أحمد الضبعة
قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة مجمعات الاسواق توفيق احمد الجراح، ان شركته حققت العديد من الانجازات على صعيد اعمالها خلال العام الماضي وتمثلت في توقيع عقد استثمار مشروع منتزه السالمية والذي يقع على مساحة 380 الف م2 في اكثر الاماكن تميزا بمنطقة السالمية وكذلك نجاح الشركة في تسويق مبادرتها الخاصة بتأسيس شركة بناء ونماء الاستثمارية بالتعاون مع شركة اعيان برأسمال 18 مليون دينار بغرض التمويل والتملك في مشاريع الـ B.O.T كما قامت الشركة بالاستثمار في مشروع برج هاجر بمكة المكرمة البالغ تكلفته بـ 121 مليون دينار وهو من الاستثمارات النوعية والمميزة وجاء هذا المشروع بتحالف مع شركتي اعيان العقارية والتجارية العقارية، كما استثمرت الشركة في مشروع مجمع تجاري سكني تحت التنفيذ بالمنطقة المركزية بجوار الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة بالتعاون مع احدى شركات الاستثمار، اضافة الى ذلك استثمارات عقارية متميزة بمملكة البحرين في ارض اللوزي بمدينة حمد بقيمة تجاوزت الـ 16 مليون دينار وارض اخرى استراتيجية في منطقة السيف التجارية الهامة بقيمة تجاوزت الـ 3 ملايين دينار، كذلك وقعت مجمعات الاسواق عقد شراء اراض في كل من قطر في مشروع لوسيل العملاق بتكلفة بلغت 36 مليون ريال قطري، وارض في دبي قريبة من شارع الشيخ زايد وبموقع مهم بقيمة مليون دينار، مضيفا الى ان الشركة اقتنصت عددا من الفرص العقارية المحلية المتميزة في جميع انحاء الكويت ستقوم بتطوير جزء منها لمشاريع متنوعة واخرى لعمليات المتاجرة بها بما يعود على الشركة بعوائد مجزية.
واشار الجراح الى ان ايرادات الشركة خلال عام 2005 اكثر من 12.7 مليون دينار مقابل 9.6 ملايين دينار للعام 2004 أي بزيادة بلغت 3.126.988 دينار بنسبة %25 تقريبا بينما زادت اصول الشركة بنسبة %54 حيث بلغت 81.9 مليون دينار.

الإدراج في دبي

وحول اهم الاحداث المرتقبة للشركة في العام الجديد اشار الجراح الى ان الشركة تستعد لادراجها في سوق دبي المالي خلال العام الجاري حيث تقوم بإنهاء اجراء الخطوات اللازمة لعملية الادراج خلال العام الجاري مضيفا الى ان ادراج الشركة في دبي سينعكس ايجابا على الشركة والمساهمين واشار الى ان الشركة تتطلع الى فرص حقيقية وذات قيمة مضافة في السوق الاماراتي مبينا الى ان التحالف الاستراتيجي مع شركة القدرة القابضة والذي اثمر عن تأسيس شركة تعنى بالاستثمار السياحي والترفيهي والـ B.O.T يصب في هذا الاتجاه.

السوق السعودي والقطري

واشار الجراح الى اهتمام الشركة في اسواق المنطقة وخصوصا في المرحلة المقبلة في السوقين السعودي والقطري لتكمل سلسلة التواجد والتوسع الاقليمي الذي امتد الى كل من اسواق سلطنة عمان ومملكة البحرين والامارات العربية المتحدة ولبنان مشيرا إلى ان هذا التوسع الاقليمي يواجهه ايضا توسع في الداخل لا يقل عنه حجما ولا نوعا.
واضاف الجراح الى ان كابيتال انتليجنس قامت باعادة تصنيف سندات شركة مجمعات الاسواق التجارية والكويتية (BOUND RATING) الى BBB بعد ان كان BBBـ وكذلك تم تقييم الاداء الائتماني والمالي للشركة بشكل عام (CORPORATE RATING) LT/BBBـ وST/A3 مما يعطي مزيدا من الثقة والاطمئنان على استقرار مركز الشركة المالي ويبرهن بقوة على نجاح السياسة الاستثمارية والتشغيلية التي تنتهجها الشركة.
واشار الجراح إلى ان العام 2006 سيكون عام »مجمعات الاسواق« نظرا الى ان الشركة مقبلة على خير كبير بفضل تشغيل بعض مشاريعها الكبرى في الكويت وخارج الكويت بما ينعكس على ايراداتها التشغيلية بشكل ايجابي، ومن جهة اخرى هيكلة بعض مشروعات الشركة وقطاعاتها الى شركات تابعة وزميلة بما يسهم بشكل ايجابي على »مجمعات الاسواق« التي تتجه بنفس الوقت الى ان تكون شركة قابضة وتعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية، وهذه الاستراتيجية التي اتخذتها الشركة ستنفذ ابتداء من العام الجاري وستعلن عن خطوات استراتيجية ومهمة قريبا.

مشاريع الـ B.O.T

وحول مشاريع الـ B.O.T قال الجراح الى ان الكويت لا بد ان تسير في طريق التنمية الذي بدأته وتعتبر مشاريع الـ B.O.T إحدى وسائله المهمة والرئيسية، مشيرا الى ان تجربة الكويت بهذا النظام تعتبر ناجحة مبينا أن التجربة تحتاج الى تقنين وتشريعات اكثر فهما وتماشيا مع الواقع تدعم من اجراءات الحكومة في هذا الاتجاه وتسهم في خلق بيئة شفافة ومليئة بالتنافس والافضلية المعتمدة على المعايير الفنية والمهنية بعيدا عن أي شيء قد يعتري هذه التجربة موضحا في ظل عدم وجود تشريعات كافية ومرنة ومتفهمة لطبيعة هذه المشاريع وغياب التنسيق والادوات الفاعلة اسهم في خلق مناخ يتيح لبعض المراقبين والنواب وغيرهم من التشكيك بهذا النظام والنظر اليه بريبة، مشيرا الى المؤتمر الذي اقامته الشركة مؤخرا حول الـ B.O.T واستضافت فيه وزير المالية بدر الحميضي الذي قدم مشروع الحكومة حول الشراكة مع القطاع الخاص والمعروف بالـ PPP والذي لاقى الترحيب الكبير من قبل القطاع الخاص والذي يمثل فيه الخطوة المهمة التي تحتاجها الكويت في توفير بيئة استثمار وشراكة حقيقية مع القطاع الخاص، مشيرا بالوقت نفسه الى ان الكويتيين نجحوا في ترويج النظام خارج الكويت في دول المنطقة وعدد كبير من الشركات ومنها »مجمعات الاسواق« فازت بمشاريع ضخمة.
واشار الجراح الى ان ريادة »مجمعات الاسواق« في نظام الـ B.O.T ترجع للخبرات التي اكتسبتها من خلال اكثر من خمسة عشر مشروعا تديره وتستثمر فيه مع شركاء استراتيجيين تبلغ تكلفتهم الاستثمارية اكثر من 335.5 مليون دينار موزعين على قطاعات السياحة والترفيه والفندق والتسوق في اربعة دول هي الكويت والبحرين وعمان والسعودية مشيرا الى ان الشركة مقبلة على مشاريع جديدة بنظام الـ B.O.T.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

اقتصــــــــــــاد


فريق دريال: مؤشر البورصة يقاوم عند 11.557 نقطة


قال التقرير الاسبوعي لفريق دريال للتحليل الفني توقعنا ان يرتفع السوق خلال الأسبوع الماضي في ظل عمليات البيع المبالغ فيها التي دلت عليها المؤشرات الفنية ولكنه استمر في التراجع مسجلا المزيد من الخسائر ويرجع ذلك الى الانخفاض في المبالغة في المنح وزيادات رأس المال التي باتت تؤرق مديري المحافظ والصناديق الاستثمارية بشكل خاص والمتداولين بشكل عام بسبب نقص السيولة في هذه الصناديق وذلك لحصولها على أسهم إضافية مع مطالبة بزيادة برأس المال في الوقت نفسه لهذه الأسهم والأسهم التي لديهم سابقا، وهذا ما دفع البعض لتسييل بعض ما لديه من أسهم لتسديد زيادات رأس المال غير المبررة لبعض الشركات. هذا إذا علمنا ان زيادات راس المال في 2005 لبعض الشركات كانت لها الحصة الكبرى التي امتصت سيولة لا بأس بها والتي لا تزال تداعياتها تؤثر وتضغط في السوق.
هذا بالاضافة إلى التداعيات النفسية السلبية التي القت بظلالها على المتداولين ولكن ليست بشكل كبير ومؤثر جدا فيما يحث في الأسواق المالية المجاورة.
ومن خلال الرسم المرفق نلاحظ أن المؤشر قد أقفل تحت معدل التحرك لمتوسط 50 يوما ليغلق عند 11.467.50 نقطة وكما يلاحظ ايضا ان السهم لا يزال في الاتجاه النزولي متجها لنقطة الدعم عند11.380 نقطة في حين ان مستوى المقاومة سيكون 11.557 نقطة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

تدرج أسهمها في البورصة بعد استكمال فترة الـ ـ 3 سنوات من تاريخ التأسيس
جلوبل تطرح 490 مليون سهم للاكتتاب في »كويت انرجي« بهدف رفع رأس مالها إلى 50 مليون دينار


أعلن بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) عن بدء الاكتتاب في أسهم زيادة رأس مال شركة كويت انرجي إلى 50 مليون دينار كويتي، للاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة التي يقدمها مجال النفط والغاز على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا الوسطى.
وقال عمر محمود القوقة، نائب الرئيس التنفيذي في جلوبل، أن الاكتتاب لزيادة رأس مال الشركة سيطرح 490 مليون سهم بقيمة 109.5 فلوس للسهم أمام الراغبين في الاستثمار في مجال الطاقة، خاصة وأن لدى الشركة الجديدة خططا استراتيجية طموحة وضعها طاقم ادارتها المكون من شخصيات ذات خبرة عريقة في مجال النفط والغاز وتسعى إلى تنفيذها.
وأضاف أن الشركة ستدرج أسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية بعد استكمال فترة الثلاث سنوات من تاريخ التأسيس، مشيرا إلى وجود هيكل اكتتاب خاص مقترح يتيح للمستثمرين الراغبين الخروج من استثمارهم في الشركة قبل ادراجها في السوق.
وبيّن القوقة أن الشركة ستركز عملياتها في الشرق الأوسط مبدئياً وفي آسيا الوسطى. وقد قامت باجراء تحليلات واسعة النطاق للفرص المرتقبة في بعض بلدان المنطقة مستعينة بفهمها لبيئة الأعمال ومعرفتها بالنظم البترولية والمالية ذات العلاقة. وتضم البلدان التي ركزت عليها الشركة وحدّدت وجود فرص فيها كلاً من مصر وسوريا وعمان واليمن وايران والعراق وكازاخستان.
وتقوم شركة كويت انرجي حالياً باجراء مفاوضات مع مختلف الأجهزة والمؤسسات والسلطات الحكومية للاستحواذ على موجودات من النفط والغاز وصلت إلى مراحل مختلفة من التقدم، وهناك أربعة مشاريع على الأقل تم التوصل بشأنها إلى اتفاق مبدئي مع الأطراف المقابلة.
وأضاف أنه من المتوقع ان تصل الاستثمارات الاجمالية في هذه المشاريع مجتمعة في حدود 75ـ70 مليون دينار، وبيّن أن الشركة تسعى كذلك إلى تملك أصول مستهدفة أخرى تصل قيمة فرص الاستثمار فيها إلى 100 مليون دينار، ومن المتوقع لتلك المشاريع أن تنفذ على مدى الأعوام القليلة القادمة.
ومن المتوقع لهذه الشركة أيضاً أن تحقق ربحية منذ السنة الأولى سواء على مستوى الربح الاجمالي أو الربح التشغيلي أو صافي الربح، كما يتوقع لها أن توزع أرباحاً نقدية اعتبارا من السنة الأولى وما بعدها. ولقد قامت ادارة الشركة باجراء تقييم للعديد من الأصول المختلفة حرصت فيه على ممارسة العناية الواجبة، كما تقدمت بعروض لشراء عدد من تلك الأصول بحيث أن كل الاستثمارات التي قامت بها تحقق معدلات عائد داخلي بنسبة %20 على الأقل. ويتوقع أن يبلغ معدل العائد الداخلي على حقوق المستثمرين في ـ كويت انرجي ـ %20 أو أكثر.
وتأسست شركة كويت انرجي في شهر أغسطس 2005، وهي تعمل برؤية مستقبلية تسعى إلى تحويل الشركة إلى شركة مستقلة بارزة للنفط والطاقة تتخذ من الشرق الأوسط مقراً لها. وستقوم الشركة باستثمار مبلغ لغاية 300 مليون دولار أمريكي ضمن برنامج الاستحواذ والاستكشاف الذي تتبناه، وذلك بهدف تحقيق عائد على رأس المال المستثمر يصل إلى 20 بالمئة.
وستعمل الشركة على تحقيق هدفها من خلال برنامج استحواذ طموح يقوم على تعزيز شبكة العلاقات القوية الحالية لادارة الشركة وخبرتها التي تمثل قيمة مضافة. وينصب اهتمام ـ كويت انرجي ـ على تحقيق الربح من منشآت النفط والغاز السليمة اقتصادياً وفنياً من خلال مشاريع مشتركة مع شركاء ناجحين مختارين.
وتتولى قيادة الشركة سارة أكبر في منصب الرئيس التنفيذي، وهي شخصية معروفة جداً في قطاع صناعة النفط في الكويت وعلى المستوى الدولي. فهي مهندسة بترول بخبرة تمتد إلى 25 سنة في عمليات الانتاج. ويساند سارة في عملها بالشركة مهنيين محترفين ذوي خبرة عالية ومن ضمنهم د. عبد السميع بهبهاني في منصب رئيس مديري العمليات. وهو متخصص في جيولوجيا البترول، ويتميز بخبرة لمدة 29 سنة، وقد عمل في شركات نفطية مختلفة مثل شركة النفط العربية والشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية.
وكان النفط والغاز الطبيعي على مدى العديد من العقود الماضية أهم مصادر عامة للطاقة في العالم، ولم يتمكن أي مصدر منافس بديل حتى الآن من فرض تهديد جدي لمركزهما في المستقبل القريب. علماً بأن انتعاش الاقتصاديات الغربية والنمو الاستثنائي في آسيا يدفع باتجاه الاعتماد المتزايد على النفط والمصادر الأخرى للطاقة. فالطلب القوي على الطاقة وعدم كفاية امداداتها قد أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار النفط خلال السنوات العديدة الماضية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

طالب بتنويع مصادر الدخل وانشاء سوق للسندات ودعم الصناعة الوطنية
فهد الجوعان: ارتفاع أسعار النفط وراء الطفرة الاقتصادية في الكويت


ارجع المدير العام لشركة المجموعة الكويتية للمشاريع فهد الجوعان حالة الانتعاش التي يشهدها الاقتصاد المحلي في الفترة الراهنة الى الزيادة التي طرأت على اسعار برميل النفط، مطالبا الدولة بضرورة تنويع مصادر الدخل حتى لا يظل الاقتصاد الكويتي احادي الدخل الى ما لا نهاية.
وقال الجوعان: انه من الطبيعي نتيجة هذه الزيادة في اسعار النفط ان تتوافر الاموال الكثيرة لدى الحكومة وبالتالي يكون لديها رؤية لرصد ميزانيات لصرفها على مشاريع اساسية للبلد سواء كانت متعلقة بالبنية التحتية أو مشاريع رئيسية أو نفطية ـ خاصة ان القطاع الخاص سيكون له دور كبير في تنفيذ هذه المشاريع بما يؤدي الى انتعاش هذا القطاع وخاصة ان الكثير من شركاته مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية.
وحول اداء سوق الكويت للاوراق المالية قال الجوعان ان السوق مر بفترة ذهبية خلال الثلاث سنوات الاخيرة نتيجة ارتفاع اسعار النفط من جهة وانخفاض اسعار الفائدة من جهة اخرى، بالاضافة الى ان تركيز الاستثمار من الكويت، اما في الاسهم أو العقار ـ ولذلك لا بد وان تكون لدينا بدائل اخرى مثل سوق منتظم لتداول السندات، لأن هذا السوق غير نشط وغير مباشر لدينا على الرغم من وجود العديد من شركات القطاع الخاص تصدر بسندات خاصة بها، رغبة منها في التوسع بدلا من زيادة رأس مالها، علما بأن مدة السندات تتراوح من 7ـ3 سنوات وبعائد مقبول ـ مما يعتبر بديلا جيدا وآمنا.
واضاف الجوعان انه عندما انخفضت اسعار النفط عالميا عام 1998 ادى ذلك الى تباطؤ حركة الاقتصاد الوطني وبالتالي من الضروري ان تعيد الحكومة النظر في العوائد التي تصب في ميزانيتها وتنويع مصادر الدخل ولذلك يجب على الحكومة تشجيع الصناعات التحويلية وخاصة القائمة على النفط.
واضاف ان قطاع الصناعة في الكويت بحاجة الى دعم من الهيئة العامة للصناعة مع ضرورة ان تدعم الدولة هذا القطاع، كما هو الحال في المملكة العربية السعودية في منطقة »الجبيل« التي نمت وتطورت منذ العام 1992 والى الآن وهذا التطور اتى لمنطقة »الجبيل« من خلال دعم هيئة الاستثمار السعودية لها، كما ان هذه المنطقة تدعم بقوة القطاع النفطي السعودي، ولذلك نتمنى ان تكون هناك رؤية في الكويت للصناعات الكويتية.
وعن مشاكل الصناعيين قال الجوعان داخل الكويت لا توجد هناك أي معوقات لقطاع الصناعة، حيث ان طريق صناعة المنتج وتسويقه للمستهلك تتم بصورة سهلة، حيث ان البنك الصناعي يتعاون كثيرا مع الصناعيين والهيئة العامة للصناعة تقوم بدورها كذلك في قطاع الصناعة ولكن عندما نتحدث عن التصدير نقول ان هناك مشكلة بالفعل تأتي عند تصدير المنتج الكويتي، لأن هناك الكثير من المعوقات التي تواجهنا مع بعض الدول خاصة اذا كان التصدير عن طريق البر، وهذا الامر بحاجة الى اعادة نظر وترتيب ما بين الهيئة العامة للصناعة وادارة الجمارك مع الكثير من الجهات الاخرى مع ضرورة ان تساهم سفارات الكويت الخارجية في التسويق للمنتج الكويتي ولرفع أي معوقات تواجه المنتجات الكويتية.
واضاف الجوعان انه بعد حرب تحرير العراق اعتقدت اغلب الشركات الكويتية ان الكويت ستكون بوابة دخول المنتجات الى العراق ولذلك تم شحن الكثير من البضائع الى العراق واعقب ذلك حركة انتعاش في الحركة الاقتصادية ولكن هناك دول اخرى دخلت السوق العراقي واثبتت جدارتها، ولذلك لا بد على ادارة الجمارك ان تبين حجم العلاقات التجارية الآن بين الكويت والعراق خاصة قبل وبعد دخول هذه الدول الى السوق.

تاريخ النشر: السبت 4/3/2006
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

قيمة الزيادات المطلوبة لرؤوس أموال 28 شركة يقدر ب 1.9 مليار دينار
أرباح 73 شركة مدرجة في 2005 مقارنة مع 1.1 مليار في 2004 بلغ 1.8 مليار دينار وقطاع الأغذية الخاسر الوحيد


كتب جمال رمضان:

أعلنت 73 شركة من أصل 163 شركة مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية عن ارباحها حتى اخر شهر فبراير الماضي وذلك حسب البيانات الصادرة رسميا من السوق.
وكشفت البيانات الصادرة وفق اعلانات الشركات حتى الان عن ارباح جيدة لهذه الشركات في العام 2005 حيث بلغت ارباح الشركات المعلنة حتى الان 1.8 مليار دينار مقارنة بما حققته من ارباح في العام 2004 والتي بلغت 1.1 مليار دينار.
وقد كشفت هذه الشركات عن اجمالي ارباح غير محققة بلغت 285.7 مليون دينار من صافي ارباحها وهو ما تبلغ نسبته %15.46 من صافي الربح المعلن لـ 73 شركة.
كما كشفت البيانات المالية لهذه الشركات عن زيادات في رؤوس اموالها بلغت 1.9 مليار دينار مطلوبة فعليا لزيادة رؤوس اموال الشركات التي اعلنت عن نيتها في ذلك والبالغ عددها 28 شركة.
وقد عكست هذه البيانات المالية مدى الاداء الجيد لكافة الشركات المدرجة التي بلغت معدلات ربحية رؤوس اموالها ما نسبته %37.6 والتي تعتبر نسبة ربحية ممتازة مقارنة بـ %25 في العام .2004

زيادات رؤوس الأموال

وفيما يتعلق بزيادة رؤوس اموال الشركات التي اعلنت عن زيادة متفاوتة في رؤوس اموالها فان هذه الشركات هي بحاجة فعلية للسيولة اللازمة لتنفيذ خططها الاستراتيجية والتوسعية وهو ما جعلها تطالب بزيادة رأس المال بما يعادل %40.6 من اجمالي رؤوس اموال الشركات الراغبة في الزيادة.

تطور ملحوظ

وقد شهدت بيانات كافة القطاعات تطورا ملحوظا في ارباح هذه القطاعات في العام 2005 مقارنة بارباحها في العام 2004 باستثناء قطاع الاغذية الذي شهد تراجعا في ربحية 2005 يعادل 5 ملايين دينار حيث حقق في العام 2005 ارباحا بلغت 10 ملايين دينار مقارنة بـ 15 مليون دينار حققها في العام .2004
وفي المقابل بقي قطاع الاغذية وهو القطاع الوحيد الذي لم يعلن عن اية زيادة في رأسمال شركاته المدرجة حتى الآن.وايا كانت الارقام المبينة لارباح كافة الشركات المدرجة بقي هناك سؤال يطرح نفسه عن سبب تراجع اداء مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية الذي شهد منذ نهاية شهر نوفمبر من العام 2005 وحتى الان تذبذبا شديدا حتى كاد لا يستقر يوما واحدا طوال اربعة شهور مضت.

ظاهرة الإدراج المتكرر

وللاجابة على هذا السؤال يقول رئيس مجلس ادارة شركة الساحل للاستثمار سليمان السهلي إن عملية ادارج العديد من الشركات، والتي باتت تمثل ظاهرة في بورصة الكويت، كانت سببا رئيسيا في عملية زيادة عرض المزيد من الاسهم وبالتالي توزع الاموال والمحافظ المالية على هذه الاسهم بما يؤثر سلبا على المؤشر العام للسوق.
واضاف ان زيادات رؤوس الاموال التي قاربت حتى الان 2 مليار دولار تمثل هي الاخرى عنصرا سلبيا حيث ان هذه الزيادات تمثل تجفيفا حقيقيا للسيولة الموجودة وتحويلها الى اسهم بما يقلل من تحركات المتداولين لعدم توافر السيولة اللازمة لتحركهم.
واعرب السهلي عن قلقه من هروب رؤوس الاموال الكويتية للخارج خاصة الى قطر ودبي والبحرين ومصر وشمال افريقيا واثر هروب هذه الاموال على حجم السيولة الموجودة في السوق الكويتي بما يمثل تهديدا مباشرا لقيمة التداولات التي تنعكس سلبا وبشكل مباشر على مؤشر السوق الكويتي.
واضاف السهلي ان مؤشر السوق لابد له ان يتأثر في ظل التخوف من قبل العديد من المتداولين من نتائج الشركات المالية حيث اصبح هذا الموضوع يمثل استفسارا كبيرا لدى الاغلبية ينعكس في النهاية على كافة المؤشرات من كمية تداول وقيمة وكل ما يتعلق بالمؤشر العام للسوق.
واشار السهلي الى ان السوق مر في العام 2005 بحالة من تضخم اسعار الكثير من الاسهم التي ما ان اعلنت عن ارباح غير جيدة حتى بدأت تعود الى طبيعتها.
واختتم السهلي كلامه بان السوق يمر فعليا بحركة تصحيح تتطلب لانتهائها والخلاص منها تقنين عدد الشركات التي تدرج وتقنين زيادات رؤوس الاموال ليتحول السوق الكويتي بالفعل الى سوق استثماري وليس سوقا مضاربيا.

ترقب ومخاوف

ومن جانبه قال نائب مدير ادارة الاصول في شركة المدار للاستثمار احمد معرفي انه رغم البيانات المالية الجيدة التي اعلن عنها العديد من الشركات المدرجة الا ان هناك عوامل عدة تؤثر في مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية سلبا واهم هذه العوامل هو العامل النفسي والذي له دور كبير في خلق التراجع الحالي لمؤشر سوق الكويت للاوراق المالية .
واضاف معرفي رغم تحسن كافة المؤشرات المحيطة ببورصة الكويت سواء كانت ارباح الشركات او الاقتصاد الكلي للدولة ورغم كون كل ذلك مشجعا لحركة اقتصادية الكل يتنبأ بها الا ان الجانب النفسي هو السائد في هذه الاونة.
وتعرض معرفي الى الجوانب النفسية وتركيزها في التخوف والترقب لارباح الربع الاول من العام الجاري لما يمثله من اهمية لدى مدراء المحافظ المالية والشركات حيث يعتبر الربع الاول عادة هو المقياس الحقيقي لاداء الشركات طوال العام وعليه يتم احتساب بقية ارباح العام وحتى تظهر نتائج الربع الاول سيبقى العامل النفسي هو السائد.
وقال معرفي ان الربع الاول من العام 2006 بدأت نتائجه تظهر وكأنها غير مطمئنة لعدد من الشركات بينما بدت غير ذلك في شركات اخرى وهو ما جعل البعض يتخوف ويتجه للعزوف عن التداول ترقبا للاداء العام للشركات.
واضاف هناك عوامل اخرى جديدة طرأت على المتداولين باتت تؤثر بشكل واضح في آلية التداول في السوق الكويتي تمثلت في حالة التراجع التي تمر بها اسواق الخليج العربي اقتناعا من المتداولين في الكويت بتوافق بورصة الكويت في ادائها مع البورصات الخليجية وكون هذه البورصات باتت تشهد تراجعا فقد أصل ذلك التراجع الخوف والقلق في نفوس المتداولين في الكويت.
وتطرق معرفي في نهاية حديثه الى الزيادة الملحوظة في زيادات رؤوس اموال الشركات وطالب بان تكون هذه الزيادات مبررة ومقننة ايضا حيث ادت هذه الزيادات فعليا الى زيادة المعروض من الاسهم واثرت بشكل واضح على السيولة المتوفرة في البورصة الكويتية وهذه كلها عوامل مثلت ضغطا على قيمة التداول والكمية بما اثر بشكل عام على مؤشر سوق الكويت.
 

شسوي

موقوف
التسجيل
8 سبتمبر 2004
المشاركات
44
الإقامة
الكويت
الللة يعطييييييييييييييييييييييييييك العافـــــــــــــــــــــــية

مــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــشـــــــــــــــــــــــــــكـــــــــــــــــــور
 

garmin

عضو محترف
التسجيل
3 يوليو 2005
المشاركات
2,446
فيرسون ( أسامة القروي )

مشكلتها تتمثل في الحرص الزائد القريب من التشاؤم والتركيز على المؤشر السعري
البورصة لا تعاني من مشكلة تضخم سعري وما زالت الأرخص في المنطقة
تحليل أعده أسامة القروي:
الاجتهادات في معرفة اسباب نزول او صعود السوق امر صحي ويدل على الترابط الفكري والحس الاقتصادي لدى القاعدة المتحكمة في السوق بشكل عام هذه المواصفات هي التي تفصل بين السوق المنظم والسوق العشوائي وهي التي تضفي نوعاً من الاتزان والامان لكل من شارك بماله وجهده في السوق، في هذا المقال التحليلي سوف نبين بعض المشكلات التي نتمنى ان ترى حلولها النور، وان يتعظ كل شخص صاحب قرار سواء اصغر متداول في السوق »بو وحدة ووحدتين« وفي نفس الوقت اصحاب النفوذ والملايين.
قمت مؤخرا بعمل مسح شامل لاسعار الشركات ومقارنة اسعار اسهمها السوقية بقيمها العادلة من منطلق تحليل اساسي بحت، لاسيما ان التحليل الفني لا يعتبر اداة صالحة وفاعلة في هذا المجال، وانا هنا لا انكر جدوى التحليل الفني وانما اقوم بعملية مراعاة للتخصصات لا اكثر، قد تكون المفاجأة الكبرى عندما اعلن بأن السوق الكويتي مازال رخيصا للغاية! ومشكلته لم تكن يوما ما التضخم السعري، على الاقل خلال السنوات القليلة الماضية، الخلاصة هي ان مشكلة السوق الكويتي تنحصر في جزئيتين:
1ـ الحرص الشديد الذي تعدى الخط الرفيع الفاصل بين الحرص والتشاؤم واصبح تشاؤما بمعنى الكلمة!
2ـ فقدان »الاتزان« السعري لاسهم الشركات وفي المقابل التركيز على المؤشر العام لتحديد مستوى التضخم
أولا: بالنسبة لموضوع خليط »الحرص التشاؤمي« نريد ان نقول بان هناك اموراً نستنتجها بناء على معطيات وثوابت وعوامل واضحة لنا وليست وحيا من السماء او قراءات من بلورة سحرية، او تنجيما! فمن غير المنطقي ان نجزم بان العام الحالي لن يكون محاطا بعوامل ايجابية مماثلة للعام المنصرم! وما هي اصلا العوامل غير المتكررة التي امتاز بها عام 2005 عقد المخازن؟ ام ادراج ما يزيد على 30 شركة جديدة؟ ام العقود والصفقات التي حصلت عليها الكثير من الشركات؟ ام نزوح السيولة الخليجية من اسواقها المحلية الى السوق الكويتي؟ ام اسعار النفط الذي حتى لو فرضنا جدلا بأن سعره له تأثير »مباشر« على القيمة الرأسمالية للسوق او القيمة السعرية للاسهم المدرجة؟ اي بصيغة اخرى، ما هي العوامل الايجابية المتوقع انقطاعها ورحيلها عن ساحة احداث السنة الحالية؟
سأزيح بعض الهموم والمخاوف وأقول لكم بأن عقد المخازن استنفذ وتليه عقود اضخم منه وسعر المخازن اصلا غير متخضم! وبالنسبة للادراجات فهي قادمة لا محالة واكبر دليل الرغبة الحكومية في »تيسير« شروط الادراج! عقود وصفقات الشركات التي تم ابرامها في العام الماضي ارباحها سوف تبدأ بالظهور على ساحة البيانات المالية خلال العام الحالي والاعوام القادمة! الاسواق الخليجية مازالت تتسم بالتضخم والتذبذب الشديد بعكس السوق الكويتي الذي مازال رخيصا واسسه امتن، وبالتالي مازال مغريا عند المقارنة العادلة! وماذا عن النفط؟ هل تضمن توقع »المتشائمين« اية ادلة او مؤشرات تنبيء بانحدار عنيف لسعر النفط خلال عام 2006؟ فعلا امر هؤلاء المتشائمين غريب بعض الشيء!
اما بالنسبة للاتزان السعري الركيك، فنقول بأن »الشق عود« حيث ان ما يتعدى الـ %50 من الشركات المدرجة تتمتع بمكرر ربحية ادنى من 10، هذا مع العلم بأن المكرر تم حسابه والاسهم محملة بالارباح اقل من 10 بحكم من؟ بحكم المتشائمين طبعاً. ولماذا نقبل بهذه الحسبة البخيلة ونقول بعدها ان السوق متضخم؟ لماذا نجد اسهما مكررة ارباحها تتعدى الـ 20 ونرى سعرها بازدياد متواصل وارباحها غير متكررة وذات جودة متدنية نوعاً ما شركات قيادية واسهم تعد من الاسهم الاستراتيجية ومجاميع من الاسهم الجيدة لم تحرك ساكناً خلال العام المنصرم، فأين حظ تلك الشركات من الصعود؟ وهل هناك نظام تقنين لعدد الشركات الصاعدة خلال سنة مالية معينة؟ او وجود سقف لنسبة التضخم للمؤشر خلال السنة ذاتها؟ وما الخطأ في ان تصعد كل الشركات التي تستحق الصعود، وان ننظر للمسألة بأنها رد اعتبار للسوق ورفع الظلم عنه لا اكثر؟ اما الأمر الاغرب هو عندما يصرح »كبارية السوق« بألا نبالغ بإقفالات 2005 وان نترك شيئاً لهم في 2006 فعجبي من هكذا مطلب، من يطلب من من! شرايكم يا صغار المستثمرين هل تقبلون بتنفيذ طلب كبار السوق؟ هل تقبلون بان تسير اسعار اسهمكم بناء على اهواء صناع السوق ام تسير بناء على قواعد واسس تحليلية وعلمية ومهنية خالصة؟ بالنسبة لي، فأنا شخصياً غير مقتنع بأسباب النزول والتشاؤم وغير مقتنع بأن صغار المستثمرين هم الجهة المتحكمة حتى يطلب منهم اي مطلب من هذ القبيل، وغير مقتنع بتاتاً بأن تكون الحركات التصحيحة عبارة عن عمليات مفتعلة، فهي بهذه الطريقة تتعارض مع المفهوم العالمي والمتعارف عليه لحركات التصحيح وانا مع مبدأ اعطاء السوق حرية ممارسة دورته الاقتصادية الطبيعية، فالنصيحة الاسلم هنا ان نعيد التوازن للاسعار، وهذا يتم من خلال ارتفاع سعر السهم المظلوم ولا مانع من انخفاض سعر السهم المتضخم، وعندما ننظر للمؤشر ونقيم تضخما او رخص السوق من خلاله، لانه حينها سيكون فعلاً »خوش مؤشر«!

تاريخ النشر: السبت 4/3/2006
http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=394737&pageId=39

أخوكم بوفواز
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
وزير المالية .. الهيئة تتعامل مع بورصة الكويت وفق اليات المحافظ التى تديرها

اقتصاد/كويت/بورصة/حميضي
وزير المالية .. الهيئة تتعامل مع بورصة الكويت وفق اليات المحافظ التى تديرها

الكويت - 4 - 3 (كونا) -- قال وزير المالية بدر الحميضي اليوم ان الهيئة العامة للاستثمار " كما هو معروف للجميع لديها مجموعة من المحافظ التى يقوم على ادارة مجموعة من المدراء وفق معايير واليات محددة للادارة ".

ووصف الحميضي في تصريح للصحافين على هامش مؤتمر "الفرص الاستثمارية ودور القطاع الخاص " الذي افتتحه اليوم الهبوط الحالي في مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) بانه امر طبيعي ومتوقع لان اي سوق مالية معرضة للانخفاض والهبوط وتحقيق الارباح والخسائر .

واكد انه لا يمكن القول ان هناك نسبة للهبوط في المؤشر يمكن للهيئة باعتبارها مدير لعدد من المحافظ التدخل عند تراجع السوق او صعوده بنسبة معينة لان الامر يرتبط بمعايير واليات ادارة الهيئة لهذه المحافظ .

من ناحية اخرى قال الحميضي ان المرحلة المقبلة ستشهد اقرار مجموعة من القوانين التى تسعى الى تحقيق نوع جديد من الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتى تحقق الكثير من الاهداف الايجابية للاقتصاد الكويتي .
 
أعلى