أخبــــــــــــــار الجرايـــــــــــــد

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

تقرير "السياسة" اليومي عن حركة التداولات

في سوق الأوراق المالية الناجون من الهبوط

"البنوك" وصناديق الاستثمار وأسهم "منتقاة"!

جني أرباح .. ومضاربة وبيع عشوائي


كتب ¯ محمد كمال:
اتسمت آلية التداولات في سوق الاوراق المالية بالتباين الواضح علاوة على عمليات جني الارباح التي كانت على اثرها في معظم القطاعات المدرجة بل وجاءت العمليات المضاربية القاسية التي طالت القطاعات كافة وكانت اكثر ضراوة في القطاع الاستثماري لتهوي بالمؤشر السعري للسوق كما لو كانت هناك نية مبيتة لهذا الانخفاض.
وفيما يبدو ان السوق وعلى الرغم من مقومات ارتفاعه السوق الا انه كان في اتجاه مغاير لهذه العوامل مما دعا صغار المستثمرين الى الهروب وبعشوائية من الاسهم وبأي اسعار يتم عرضها مما سبب ايضا حالة من الارتباك داخل قاعات السوق.
وقد تأثر المتداولون من سيناريو التداولات حيث وضح جليا ان السوق قد دخل في نفق المضاربين الذين يستفيدون من مثل هذه الظروف حيث يدفعون الى هبوط المؤشرات للشراء ومن ثم البيع في اوقات اخرى.
كما كان لافتا للنظر ان تحركات مديري الصناديق كانت شبه مغيبة بهدف الترقب والانتظار لما ستسفر عنه آلية التداولات لاسيما وان السوق حاليا يتحرك وفقا لظروف ضخ السيولة المالية سواء كانت محلية او خليجية علاوة على انتظار المتداولين لارباح الشركات وانتظار ارباح الربع الاول التي بدأت مؤشراتها تلوح في الافق.
المحللون الماليون قالوا ان السوق على الرغم من حالة الهبوط التي يشهدها الا انها (حالة استقرار) بل ووضع طبيعي لمجريات التداول لانه من الطبيعي ان يكون هناك تباين في الشراء والبيع اسوة بما هو معمول به في الاسواق العالمية, منوهين الى ان السوق في انتظار مرحلة جديدة للانطلاق ولكن بعد (غربلة) للاسهم الرخيصة ومنها الاسهم المضاربية.
وسجل المؤشر انخفاضا قدره 88.70 نقطة مع نهاية الاقفال ليبلغ مستوى 11598 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة 92.5 مليون سهم تقريبا بقيمة نحو 5ر58 مليون دينار كويتي بعدد صفقات قدرها 4382 صفقة.
وحقق قطاع الاستثمار المرتبة الاولى من حيث كمية الاسهم المتداولة والتي بلغت نحو 43.1 مليون سهم بقيمة قدرها نحو 23.8 مليون دينار كويتي بعدد صفقات بلغت 1568 صفقة.
وحل قطاع العقارات في المرتبة الثانية من حيث كمية الاسهم المتداولة بلغت 14.3 مليون سهم بقيمة 7 ملايين دينار كويتي تقريبا بعدد صفقات قدرها 881 صفقة.
فيما بلغت كمية الاسهم المتداولة في قطاع الخدمات 13.7 مليون سهم بقيمة قدرها 8.2 مليون دينار كويتي تقريبا بعدد 832 صفقة
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

تتويجا لنجاح ستراتيجية الشركة التي بدأت منذ 3 سنوات

13.1 مليون د.ك صافي أرباح المدار للتمويل والاستثمار


حققت شركة المدار للتمويل والاستثمار أداء مميز في نتائج أعمالها للعام ,2005 حيث قفزت الأرباح الصافية للشركة إلى نحو 1,13 مليون دينار كما حقق سهم الشركة ربحية بلغت 6,61 فلس.
وارتفع العائد على حقوق المساهمين بنسبة 43 في المئة حيث ارتفع مجموع حقوق المساهمين إلى نحو 2,61 مليون دينار, كما بلغ إجمالي قيمة الأصول نحو 6,126 مليون دينار.
وبهذه المناسبة صرح نبيل أحمد أمين رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المدار للتمويل والاستثمار أن هذه الأرباح التي حققتها الشركة تعكس نجاح الشركة في تنفيذ الستراتيجيات الاستثمارية التي وضعها مجلس الإدارة قبل سنتين والذي ترتب عليها إعادة هيكلة كثير من إدارات ونظم الشركة مما كان له الأثر الايجابي في ما تم تحقيقه من أرباح لهذا العام والتطور المستمر للشركة وأدائها المالي والاستثماري.
وأوضح أمين أن شركة المدار استطاعت أن تستمر في تنفيذ الستراتيجية الموضوعة لفترة الخمس سنوات التي بدأت منذ نهاية ,2003 وتحقق المزيد من التطور عن ما تم تحقيقه في العام الماضي عندما حققت نسبة نمو في أرباحها الصافية بلغت 293 في المئة حيث قفزت الأرباح الصافية إلى مبلغ 13.1 مليون دينار كويتي مقارنة بمبلغ 3.3 مليون دينار كويتي في العام ,2004 وكذلك حقق سهم الشركة نسبة نمو في الربحية بلغت 280 في المئة حيث حقق 61.6 فلس للسهم وارتفع مجموع حقوق المساهمين إلى مبلغ 2,61 مليون دينار بنسبة نمو بلغت 242 في المئة وارتفع مجموع الأصول 222 في المئة إلى 126.6 مليون دينار .


أفضل مؤشرات
وأشار أمين إلى أن المدار استطاعات تحقيق المزيد من النجاحات في العام 2005 في مجال المؤشرات المتوافقة مع المعايير الشرعية لتنتقل من المحلية إلى الإقليمية. فبعد أن قامت المدار بإنشاء 12 مؤشرا ماليا للسوق الكويتي, رأت إدارة الأصول بالشركة نقل تلك التجربة وتعميمها على الأسواق الخليجية والعالمية بإنشاء 16 مؤشر يغطي تلك الأسواق بالإضافة إلى مؤشر خاص بالسوق الأمريكي. وبهذا يكون إجمالي عدد المؤشرات المالية التي تقوم المدار بإصدارها مع نهاية العام 2005 بلغ 30 مؤشرا تغطي الأسواق الخليجية والسوق الأميركي بالإضافة إلى مؤشر متخصص في قطاع خدمات الاتصالات العربية. وفي هذا السياق حازت شركة المدار للتمويل والاستثمار على جائزة أفضل مؤشرات مالية إسلامية للعام 2005 من قبل مجلة بانكر ميدل إيست في المؤتمر السنوي للمصارف الإسلامية الثاني الذي عقد في دبي اخيرا بما يشجع الشركة علي المضي قدماَ في تنفيذ ستراتيجيتها المستقبلية وتحقيق المزيد من الإنجازات على المستويين المحلي الإقليمي.

إدارة المحافظ
وقال أمين أن محافظ الشركة المدارة لحساب الغير والموجهة للسوق المحلي حققت أداء يضاهي المؤشرات المالية الرئيسية للسوق, حيث بلغ معدل العائد للعام 2005 نسبة تبلغ 80 في المئة.
وعن أداء صناديق المدار الاستثمارية قال: أن صندوق الشويخ العقاري حقق 23 في المئة منذ بداية تأسيسه في مارس ,2004 في حين حقق صندوق المؤشر الأميركي والذي تأسس في مارس من العام 2004 بلغ 14.4%, وبشكل فاق أداء مؤشرات السوق الأميركي, فقد حقق مؤش S&P500على سبيل المثال عائد 3 في المئة عن نفس الفترة.

ادارة العقار
واستعرض رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب نشاط إدارة العقار المحلي بالشركة قائلا : أن إدارة العقار المحلي تهدف إلى إعداد خطة متكاملة من اجل تكوين قسم متخصص بالتقييم العقاري وقسم آخر لإدارة عقارات الغير وذلك سعيا منها للتوسع في الأنشطة العقارية. كما تتطلع الإدارة إلى الاستثمار في الأسواق الخليجية وذلك بعد انتهاءها من دراسة مستفيضة عن واقع العقار في دول الخليج والتي أثبتت جدوى مثل هذا النوع من الاستثمار.


التطلعات المستقبلية
وحول التطلعات المستقبلية للشركة قال أمين : إن المدار للتمويل تتطلع الى تقديم حزمة مبتكرة من الخدمات المالية والتمويلية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية, والتوسع بتقديم الخدمات الاستشارية والحلول المالية الشرعية. كما ستقوم المدار بطرح 4 صناديق لتكون ذات قيمة مضافة للسوق وذلك خلال العام الحالي, وهي بصدد أخذ الموافقات عليها من الجهات المعنية, بالإضافة إلى وضع خطة وبرنامج زمني لاستقطاب المزيد من العملاء وزيادة حجم الأصول تحت الإدارة, مضيفا أن المدار استطاعت أن تحصل على موافقة الجهات المعنية على تقديم خدمة البيوع المستقبلية وقد بدأت الشركة بتقديم هذه الخدمة فعليا.
وأضاف نبيل أن الشركة تشارك حاليأ بتأسيس البورصة العربية والتي ستباشر أعمالها في القريب مستقطبة كبرى الشركات العربية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

العائد على حقوق المساهمين بلغ 53,5 %

23,5 مليون دينار أرباح "ادام"


حققت شركة الدار لإدارة الاصول الاستثمارية (ادام) أرباحاً عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2005 بلغت 23,488 مليون دينار كما ارتفعت ربحية السهم لتصل الى نحو 117,44 فلس, بينما بلغ اجمالي اصول الشركة 65,010 مليون دينار , في حين بلغ اجمالي حقوق المساهمين نحو 43,903 مليون دينار كويتي . وبلغ العائد على اصول الشركة نحو 36,13 في المئة حين بلغ العائد على حقوق المساهمين 53,5 في المئة, بينما بلغ مؤشر العائد على رأسمال الشركة نحو 117,4 في المئة.
وبهذه المناسبة قال عبد الرحمن الداود المدير العام للشركة ان تحقيق هذه الارقام جاء نتيجة تنفيذ الستراتيجيات الادارية والتسويقية والتي تقوم على مبدأ التوظيف الأمثل لأموال الشركة والعملاء في المحافظ الاستثمارية والمساهمة في الفرص الاستثمارية والتمويلية في الاسواق المحلية والخليجية والعالمية, موضحا ان تنوع »ادام« لمنتجات وخدمات استثمارية اسلامية جديدة ساعدها في تحقيق ذلك.
واستعرض الداود انجازات الشركة العام الماضي مشيراً الى انه تم انجاز اربعة مشاريع حيوية للاكتتاب الخاص حيث تمكنت من تغطية جميع الاكتتابات الخاصة التي طرحت من قبل الشركة وتجاوز الطلب حجم المعروض من أسهم هذه الشركات بدرجة كبيرة واستطاعت الشركة تغطية رؤوس أموال هذه الاكتتابات بأوقات قياسية وبأكثر من المبلغ المطلوب, ومن أبرز هذه الاكتتابات مايلي:
\ الدار الوطنية العقارية (أدنك) حيث زاد رأسمالها من واحد مليون الى 35 مليون دينار.
\ الدار الاولى القابضة (خباري) وزاد رأسمالها من واحد مليون الى 50 مليون دينار.
\ منازل القابضة زادت رأسمالها من مبلغ 15 مليوناً الى 65 مليون دينار كويتي.
\ اوكيانا العقارية زادت رأسمالها من مبلغ واحد مليون الى 250 مليون دينار كويتي.
وشهدت تلك الاكتتابات اقبالا شديدا من المستثمرين, في حين تميز الاكتتاب على أسهم شركة أوكيانا العقارية بأنه من أكبر الاكتتابات الخاصة في تاريخ الكويت وتمت تغطية الاكتتاب في وقت قياسي وبأكثر من المبلغ المطلوب مباشرة ومن دون وكلاء بيع.
وبلغت حصيلة الاكتتابات الخاصة التي تمت تغطيتها بالكامل من قبل »ادام« وقامت في رعاية اصداراتها نحو 400 مليون دينار وهو ما يعادل 1,356 بليون دولار أميركي.
كما طرحت الشركة في عام 2005 صندوق الدار للصناديق والهدف من إنشائه هو المساهمة في وحدات الصناديق الاستثمارية واستثمار الفوائض المالية في ادوات مالية مناسبة .
كما استمر نجاح صناديق ادام الاخرى خلال عام 2005 وهي:
\ صندوق الدار العقاري الذي تأسس عام 2002 ويعمل في الاستثمارات العقارية كعمليات المتاجرة العقارية وتطوير الأراضي والوحدات والمباني بمختلف انواعها, وقد بلغت العوائد على وحدات الصندوق منذ بداية نشاطه في حدود ال¯ 39,2 في المئة , وفي حين بلغت نسبة العوائد منذ بداية السنة نحو 13,6 في المئة.
\ صندوق الدار الاستثماري الذي تأسس في عام 2003 ويعمل في مجال الاستثمار في الادوات المالية والنقدية المتاحة داخل وخارج الكويت والتي تشمل صكوك المضاربة والمشاركة في الاصدارات الخاصة والعامة, وقد بلغت نسبة العوائد على الصندوق منذ بداية النشاط 8,8 في المئة وفي حين بلغت نسبة العوائد منذ بداية السنة نحو 5,6 في المئة.
\ صندوق الدار للاوراق المالية وتأسس نهاية 2004 و يعمل في الاستثمار بأسهم الشركات المدرجة في الاسواق المالية وغير المدرجة داخل وخارج الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي,وحقق الصندوق عوائد مجزية تجاوزت منذ بداية النشاط حتى نهاية شهر ديسمبر من العام الماضي 2005 مستوى ال¯ 83 في المئة في حين بلغت نسبة العوائد منذ بداية السنة نحو 78,2 في المئة وقامت تلك الصناديق بتوزيعات مجزية لملاك الوحدات عن عام .2005
كذلك من ابرز انشطة شركة ادام قيامها بدور مستشار ادراج للشركات المساهمة والمقفلة والتي ترغب في الدخول الى البورصة, حيث قامت الشركة بأول عملية ادراج لشركة الدار الوطنية العقارية (أدنك) في البورصة وبرأسمال بلغ 35 مليون دينار , والشركة بصدد ادراج »الكويتية للمنتزهات« وهي شركة تابعة للشركة التجارية العقارية, الى جانب عدد من الشركات تم الاتفاق على ادراجها خلال عام 2006 مثل شركة الدار الاولى القابضة (خباري) وشركة منازل القابضة وغيرها من الشركات.
كما نجحت الشركة في القيام بدور مدير ومتعهد اصدار لزيادة رأس مال شركة المدار للتمويل والاستثمار من 15 مليون دينار الى 25 مليون دينار وبقيمة اسمية 100 فلس وعلاوة اصدار بلغت 200 فلس كويتي للسهم الواحد.
وتم انشاء مؤشر ادام الاسلامي الذي يهدف الى تسليط الضوء على اداء اسهم الشركات الكويتية والخليجية المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية والتي ينص نظامها الاساسي على أنها تعمل وفق الشريعة الاسلامية السمحاء, كما تم انشاء المؤشر بالتنسيق مع KPMG النصف وشركائه.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

تأسيس "العقيلة" للإجارة و"ديار الكويت"

العقارية برأسمال 65 مليون دينار


أعلن أمس عن تأسيس شركتين مساهمتين الاولى شركة العقيلة للاجارة والتمويل والاستثمار برأسمال يبلغ 45 مليون دينار كويتي والثانية شركة ديار الكويت العقارية برأسمال يبلغ 20 مليون دينار كويتي.
وأوضحت جريدة الكويت اليوم في عددها الاخير الذي وزع امس انه تم تأسيس شركة العقيلة كشركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال 45 مليون دينار موزع على 450 مليون سهم قيمة كل سهم 100 فلس وجميعها اسهم نقدية.
واشار الى ان من اغراض الشركة الاستثمار لحسابها ولحساب الغير في القطاعات العقارية والصناعية والزراعية وغيرها من القطاعات الاقتصادية من خلال المساهمة في تأسيس الشركات المتخصصة او شراء اسهم او سندات هذه الشركات في مختلف القطاعات وتمويلها وفقا لاحكام المعاملات في الشريعة الاسلامية وطبقا للقوانين والقرارات السارية.
واوضحت ان من اغراضها ايضا ادارة اموال المؤسسات العامة والخاصة واستثمار هذه الاموال في مختلف القطاعات الاقتصادية بما فيها ادارة المحافظ المالية والعقارية وتقديم واعداد الدراسات والاستشارات الفنية والاقتصادية والتقيمية ودراسة المشاريع المتعلقة بالاستثمار والوساطة في عمليات الاقراض والاقتراض واصدار وتداول السندات الاسلامية بكافة اشكالها وصيغها.
ويمكن للشركة القيام بالاعمال الخاصة بوظائف مديري الاصدار للسندات التي تصدرها الشركات والهيئات ووظائف امناء الاستثمار والتمويل والوساطة في عمليات التجارة الدولية وتقديم القروض الشخصية والاستهلاكية والتجارية والعقارية للغير والقيام بكافة عمليات التأجير التشغيلي والتمويلي.
وتستطيع ايضا شراء واستئجار جميع انواع المعدات الاستثمارية واجارتها للانتفاع بها او اجارتها وتملكها واستئجارها وايجارها وترخيصها ثم بيعها او التصرف بها والتعامل والمتاجرة في سوق القطع الاجنبي وسوق المعادن الثمينة داخل الكويت وخارجها على ان يكون هذا التعامل لحسابها.
ويمكن للشركة قيام العمليات الخاصة بتداول الاوراق المالية من شراء وبيع اسهم وسندات الشركات والهيئات الحكومية والمحلية والدولية وترويجها وتسويقها والقيام بكافة الخدمات التي تساعد على تطوير وتدعيم قدرة السوق المالية والنقدية في الكويت وتلبية حاجاته في حدود القانون وما يصدر عن بنك الكويت المركزي واستثمار اموالها في مختلف اوجه الاستثمار التي يقرها البنك.
وتستطيع ايضا تملك حقوق الملكية الصناعية وبراءات الاختراع والعلامات التجارية والصناعية والرسومات التجارية وحقوق الملكية الادبية والفكرية المتعلقة بالبرامج والمؤلفات واستغلالها وتاجيرها للجهات الاخرى وانشاء وادارة صناديق الاستثمار لحسابها ولحساب الغير وطرح وحدتها للاكتتاب والقيام بوظيفة امين الاستثمار او مدير الاستثمار للصناديق الاستثمارية في الداخل والخارج.

الديار
وقالت الجريدة انه تم تأسيس شركة ديار كشركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال يبلغ 20 مليون دينار موزع على 200 مليون سهم قيمة كل سهم 100 فلس وجميعها اسهم نقدية.
واضافت ان من اهدافها القيام بكافة عمليات الادارة والتشغيل والصيانة للعقارات باختلاف انوعها واعداد الدراسات وتقديم الاستشارات في المجالات العقارية بكافة انواعها وتملك وبيع وشراء اسهم وسندات الشركات العقارية بمختلف القطاعات لحساب الشركة فقط.
ويمكن للشركة المساهمة في التأسيس او التملك الجزئي للشركات العقارية وتنظيم المعارض العقارية الخاصة بمشاريع الشركة واقامة المزادات العقارية وتملك الاسواق التجارية والمجمعات السكنية وادارتها والمساهمة المباشرة لوضع البنية الاساسية للمناطق والمشاريع السكنية والتجارية والصناعية وادارة المرافق العقارية بنظام ال (بي.او.تي).
وتستطيع الشركة القيام بالاعمال الخاصة بوظائف مديري الاصدار للسندات التي تصدرها الشركات والهيئات وتملك وادارة الفنادق والنوادي الصحية والمرافق السياحية وايجارها واستئجارها والاشتراك باي وجه مع الهيئات التي تزاول اعمالا شبيهة او التي تعاونها على تحقيق اغراضها داخل وخارج الكويت.




لترتيب تمويل شراء "ام تي سي" لـ "سلتل" العالمية

ذي بانكر تمنح الوطني لقب أفضل صفقة لعام 2005


تسلمت مديرة مجموعة الخدمات المصرفية في البنك الوطني شيخة البحر جائزة مجلة »ذي بانكر« البريطانية التي منحت البنك الوطني لقب افضل صفقة تمويل في الكويت لعام 2005 بعد نجاحه في ترتيب واتمام صفقة تمويل مجموعة الاتصالات المتنقلة »ام تي سي« لشراء شركة »سلتل« العالمية بقيمة 2.4 بليون دولار.
وقالت مدير عام مجموعة الخدمات المصرفية للشركات في البنك شيخة خالد البحر ان فوز البنك بهذه الجائزة يعد بمثابة التأكيد على قدرات البنك المالية والمصرفية في مجال تمويل الشركات والمؤسسات الكبرى على المستويين المحلي والاقليمي وبرهان على قدرة البنوك العربية الكبيرة مثل بنك الكويت الوطني في ادارة وترتيب مثل هذه الصفقات التمويلية الضخمة بنجاح وتفوق ينافس ما يمكن ان تقدمه البنوك الاجنبية الكبيرة.
واكدت البحر اعتزاز البنك بالتعاون مع شركة الاتصالات المتنقلة »ام تي سي« وبالشراكة الستراتيجية التي تربط الطرفين والنجاح الذي حققه هذا التعاون على مدار السنوات السابقة في البحرين والاردن مشيدة بالكفاءة والمهنية العالية التي تتمتع بها الشركة.
واشارت البحر الى ان فوز الوطني بهذه الجائزة واتمامه لهذه الصفقة جاء نتيجة لتميزه في هذا المجال مشيرة ان حجم هذه التعاملات يؤكد ان الوطني هو الاختيار الاول لكبرى المؤسسات المالية والشركات المحلية والعالمية في الكويت نظرا للتغطية الجغرافية الواسعة والخدمات التنافسية التي نوفرها لعملائنا.
واشادت ختاما بالتعاون والتنسيق الذي شهدته هذه الصفقة التي تعد من ابرز الصفقات على مستوى المنطقة مؤكدة ان نجاح »الوطني« في المساهمة هذه الصفقة التمويلية بقيمة 2.4 بليون دولار اميركي سببها روح الفريق الواحد التي ساهمت بجمع هذا الحشد الكبير من البنوك الاقليمية والدولية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

المخيزيم:152 % زيادة في ودائع العملاء

40 مليون دولار أرباح بيت التمويل - البحرين


المنامة-كونا: أعلن بيت التمويل في البحرين (بيتك-البحرين) امس تحقيقه 40.2 مليون دولار صافي ارباح خلال العام الماضي وهي زيادة بنسبة 46 في المئة على الارباح التي حققها في .2004
وقال بيتك-البحرين في بيان صحافي ان الزيادة تمثل عائدا بنسبة 27 في المئة على معدل حقوق المساهمين لعام 2005 مضيفا انه حقق زيادة نسبتها 47 في المئة في اجمالي الاصول والتي بلغت 687 مليون دولار مقارنة بمبلغ 467 مليون بنهاية العام الذي سبقه.
وذكر ان العام الماضي شهد ارتفاعا بنسبة 152 في المئة في ودائع العملاء حيث وصلت الى 345 مليون دولار.
وقال رئيس مجلس ادارة بيتك-البحرين بدر عبدالمحسن المخيزيم ان بيت التمويل (المجموعة) حقق نتائج استثنائية العام الماضي اذ حقق ربحا صافيا بلغ اكثر من 400 مليون دولار مضيفا ان بيتك- البحرين ادى دورا مهما في تنفيذ برامج وخطط التوسعة والستراتيجيات لتنويع انشطته الاستثمارية والتجارية على الساحتين الخليجية والدولية.
من جانبه قال المدير العام لبيتك-البحرين عبدالحكيم الخياط ان البنك حقق مكاسب كبيرة بعد الاستثمارات المهمة التي دخل فيها على مدى السنوات الثلاث الماضية وبها استطاع ان يعزز امكانياته ويقدم تشكيلة اوسع من المنتجات والخدمات المالية المبتكرة والمربحة مما يعزز الصناعة المصرفية الاسلامية على نطاق اقليمي ودولي.
وعزا النتائج الجيدة الى الاداء والنمو القوي في الاستثمارات المباشرة للبنك والانشطة الاستثمارية العقارية اضافة الى الزيادة الكبيرة في ودائع العملاء.
واشار الى اضافة البنك لاستثمارات عقارية جديدة خلال العام الماضي واستمراره في استكمال مشروع (درة البحرين) السكني والترفيهي.
واضاف ان البنك يعمل حاليا على اضافة خمسة فروع جديدة لشبكة فروعه العاملة في البحرين من اجل تلبية احتياجات ومتطلبات العملاء المتزايدة
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

آخر تقييم لها كان في نهاية عام 2004
الأهلية للاستثمار تعتزم إعادة تقييم عقاراتها وأصولها واستثماراتها مجدداً


كتب جمال رمضان:

كشفت مصادر مطلعة لـ»الوطن« ان مجلس ادارة الشركة الاهلية للاستثمار يعتزم اعادة تقييم اصول الشركة من عقارات واستثمارات بغرض الوقوف على حقيقة ارباح السهم وتقييمه دفتريا وذلك خلال الفترة الحالية.
واكدت المصادر ان مجلس الادارة يبدأ بالفعل تقييم عقارات الشركة ضمن خطة تشتمل على تقييم كافة عقارات الشركة ومن ثم ترحيل او اضافة الفروق في التقييمات الى الارباح غير المحققة، بما يضاعف من زيادة حقوق المساهمين.
يذكر ان الشركة الاهلية للاستثمار تمتلك العديد من المساهمات في الشركات القائمة ذات النشاط التشغيلي وكذلك تمتلك مجموعة من العقارات التي شهدت اخر تقييم لها في نهاية السنة المالية لعام .
2004

نظراً لتفرغ معظمها للاستثمار في سوق الكويت للأوراق المالية بعيداً عن أغراضها الرئيسية



خسائر البورصة تنذر بعواقب سلبية جماعية على شركات الاستثمار وتقلل فرص تزايد الأرباح في الربع الأول
كتب جمال رمضان:

أكدت أوساط استثمارية لـ»الوطن« ان شركات الاستثمار المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية ستتأثر سلبياً بصورة كبيرة بتراجعات مؤشر سوق الكويت للأوراق المستثمرة على اثر فقدان الكثير من الاسهم لمعظم قيمتها في نزول اسعارها.
وأوضحت المصادر ان شركات الانشاء في الكويت تعودت في السنوات الماضية على تكريس نشاطها في سوق الاسهم ما جعلها تنحرف كثيرا عن اهدافها الاستثمارية واغراضها الرئيسية، مشيرة الى ان هذه الشركات استطاعت في فترة صعود السوق ان تحقق ارباحاً جيدة وكبيرة اما نتيجة لعوائد محافظها المستثمرة في الاوراق المالية أو لقيامها بعمليات جني الارباح والحصول على توزيعات جيدة من شركات كانت تساهم فيها.
واستطردت المصادر قائلة اما وقد شهدت كافة اسعار الاسهم المدرجة تراجعاً ملحوظاً فلا شك ان العوائد من هذه المحافظ المالية ستتأثر بشكل واضح وكبير وبالتالي لن تحقق الشركات الاستثمارية في الربع الاول من العام 2006 ارباحاً سوى تلك الناتجة عن حصولها على التوزيعات من الشركات التي تساهم فيها.

أوعية استثمارية جديدة

وطالبت المصادر وشركات الاستثمار في الكويت أن تسعى بمحافظها الكبيرة الى الاستثمار في اوعية استثمارية اخرى غير الاستثمار في سوق الاسهم حتى تستطيع تعويض بعض خسائرها او الحد منها نتيجة لتراجع اسعار الاسهم في بورصة الكويت.
وأشارت المصادر إلى ان اجتماعاً مطولاً الاسبوع الماضي جمع بين عدد من مدراء المحافظ المالية للبحث في سحب استثماراتهم من بعض شركات الاستثمار الكويتية والتي قدرتها المصادر بـ 200 مليون دينار لم تحقق فيها الشركات التي يستثمرون فيها سوى ارباح طفيفة ستكون كارثية في حال اعلانها.

ارباح متواضعة

وبناءً عليه توقعت المصادر ان تأتي ارباح بعض شركات الاستثمار في الكويت متواضعة للغاية في ظل عدم تحقيقها لأرباح ترضي المساهمين وملاك الاسهم بما ينذر بموجة انسحابات وتسييل كبيرة وسط توقعات بالمزيد من التراجع لمؤشر سوق الكويت للأوراق المالية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

نظراً لتفرغ معظمها للاستثمار في سوق الكويت للأوراق المالية بعيداً عن أغراضها الرئيسية
خسائر البورصة تنذر بعواقب سلبية جماعية على شركات الاستثمار وتقلل فرص تزايد الأرباح في الربع الأول



كتب جمال رمضان:

أكدت أوساط استثمارية لـ»الوطن« ان شركات الاستثمار المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية ستتأثر سلبياً بصورة كبيرة بتراجعات مؤشر سوق الكويت للأوراق المستثمرة على اثر فقدان الكثير من الاسهم لمعظم قيمتها في نزول اسعارها.
وأوضحت المصادر ان شركات الانشاء في الكويت تعودت في السنوات الماضية على تكريس نشاطها في سوق الاسهم ما جعلها تنحرف كثيرا عن اهدافها الاستثمارية واغراضها الرئيسية، مشيرة الى ان هذه الشركات استطاعت في فترة صعود السوق ان تحقق ارباحاً جيدة وكبيرة اما نتيجة لعوائد محافظها المستثمرة في الاوراق المالية أو لقيامها بعمليات جني الارباح والحصول على توزيعات جيدة من شركات كانت تساهم فيها.
واستطردت المصادر قائلة اما وقد شهدت كافة اسعار الاسهم المدرجة تراجعاً ملحوظاً فلا شك ان العوائد من هذه المحافظ المالية ستتأثر بشكل واضح وكبير وبالتالي لن تحقق الشركات الاستثمارية في الربع الاول من العام 2006 ارباحاً سوى تلك الناتجة عن حصولها على التوزيعات من الشركات التي تساهم فيها.

أوعية استثمارية جديدة

وطالبت المصادر وشركات الاستثمار في الكويت أن تسعى بمحافظها الكبيرة الى الاستثمار في اوعية استثمارية اخرى غير الاستثمار في سوق الاسهم حتى تستطيع تعويض بعض خسائرها او الحد منها نتيجة لتراجع اسعار الاسهم في بورصة الكويت.
وأشارت المصادر إلى ان اجتماعاً مطولاً الاسبوع الماضي جمع بين عدد من مدراء المحافظ المالية للبحث في سحب استثماراتهم من بعض شركات الاستثمار الكويتية والتي قدرتها المصادر بـ 200 مليون دينار لم تحقق فيها الشركات التي يستثمرون فيها سوى ارباح طفيفة ستكون كارثية في حال اعلانها.

ارباح متواضعة

وبناءً عليه توقعت المصادر ان تأتي ارباح بعض شركات الاستثمار في الكويت متواضعة للغاية في ظل عدم تحقيقها لأرباح ترضي المساهمين وملاك الاسهم بما ينذر بموجة انسحابات وتسييل كبيرة وسط توقعات بالمزيد من التراجع لمؤشر سوق الكويت للأوراق المالية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

تنامي عدد الركاب وأرباح الشركات التابعة وراء الزيادة
»الكويتية« ترفع ايراداتها %18.3 الى 187.8 مليون دينار في الربع الثالث والازدواجية الحكومية التجارية تعرقل نشاطها



اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الشيخ طلال المبارك الصباح امس ان المؤسسة حققت نتائج ايجابية حتى الربع الثالث للسنة المالية الحالية للفترة من الاول من ابريل الماضي وحتى نهاية ديسمبر الماضي بلغت حوالي 187 مليون دينار .
وقال الشيخ طلال المبارك لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الكويتية تمكنت من تحقيق ايرادات اجمالية بعد اقفال الربع الثالث للسنة المالية 2006/2005 بلغت 187.879 مليون دينار مقارنة مع 158.867 مليون دينار في الربع الثالث للعام 2005/2004بزيادة قدرها29.012 مليون دينار .
واضاف ان هذه النتائج الايجابية التي تشير الى زيادة الايرادات بنسبة %18.3 تعود لزيادة عدد الركاب وزيادة ارباح الشركات التابعة للمؤسسة .
واشار الى ان استلام المؤسسة لمبالغ الحسابات الختامية من الحكومة بعد اعتمادها من مجلس الامة ساهم بشكل كبير في تيسير التعامل مع الفوائد المدفوعة للبنوك الامر الذي حقق وفرا ماليا للمؤسسة .
وتطرق الى ان قضية زيادة المصروفات التشغيلية ناتجة عن ارتفاع اسعار الوقود اضافة الى زيادة مصروفات صيانة الطائرات بسبب تقادم الطائرات .
واوضح ان هذه المصروفات زادت بنسبة %7.94 مقارنة بالربع الثالث للسنة المالية الماضية ووصلت الى 216.358 مليون دينار مقارنة مع200.438 مليون دينار بزيادة وقدرها 15.920 مليون دينار للفترة المماثلة الامر الذي يزيد من الخسائر الاجمالية المتوقعة للسنة المالية الحالية .
واشار الى ان المعوقات الخارجية التي طالما عانت منها المؤسسة مازالت موجودة حيث ان الكويتية تعامل على انها جهة حكومية ويتم محاسبتها على انها شركة تجارية مطلوب منها تحقيق الارباح .
واوضح ان الدولة تلزم الكويتية بتطبيق القرارات والقوانين الحكومية التي قد تتعارض احيانا مع ادائها التجاري ومرونة حركتها في السوق وتزيد من مصروفاتها مشيرا الى اهمية ان يقابل ذلك منح الدولة المؤسسة مميزات خصوصا من حيث الاسعار التشجيعية للوقود .
وذكر ان اسعار المحروقات زادت بنسبة تصل الى %53 عن مستويات الاسعار المعتمدة في الميزانية فان منح مثل هذا الدعم من شانه ان يحسن الوضع المالي للمؤسسة وهو اجراءمتبع لدى الدول الاخرى في دعم شركات طيرانها الوطنية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

ستمثل اذرع المجموعة في قطاعات الصناعة والتخزين والمسالخ والصحة والفن والاستشارات
مجموعة الصناعات الوطنية تؤسس 6 شركات تابعة باجمالي رؤوس أموال 6 ملايين دينار وتوفر لها فرصا استثمارية جاهزة


كتب الأمير يسري:
¼ اسست مجموعة الصناعات الوطنية القابضة امس 6 شركات تابعة »دفعة واحدة« باجمالي رؤوس اموال يبلغ 6 ملايين دينار بواقع مليون دينار لكل شركة من الشركات الست وهي الشركة الوطنية المشتركة للمشاريع الصناعية والشركة الوطنية للاستشارات الاقتصادية والصناعية والشركة الوطنية المشتركة للمسالخ واللحوم والشركة الوطنية للتخزين والتبريد والشركة الوطنية المتحدة للانتاج الفني والسينمائي والشركة الوطنية للخدمات الصحية.
واوضح عضو لجنة التأسيس للشركات الست فيصل النصار ان الشركات الست تعود بنسبة %97 من ملكيتها الى مجموعة الصناعات الوطنية وستتحول الى الاذرع الاستثمارية لمجموعة الصناعات الوطنية »كل حسب نشاطه وتخصصه«، مشيرا الى ان الشركات الست المؤسسة امس لديها فرص استثمارية جاهزة ستوفرها لها المجموعة اضافة الى ان تأسيس هذه الشركات يأتي ضمن توجه المجموعة بالاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق المحلي ضمن انشطة هذه الشركات والمتوقع زيادتها مستقبلا.
وعلى مستوى تشكيل مجالس ادارات الشركات المؤسسة اوضح النصار ان تشكيلة مجلس ادارة الوطنية للمشاريع الصناعية تتكون من قتيبة العسكر وعدنان الدرويش ودانا بودي واحمد الهملان وعالية التميمي.
وذكر النصار ان تشكيلة مجلس ادارة الوطنية للاستشارات الاقتصادية تتكون من الشركة الوطنية للنقل البري واحمد طالب الجدحي ومحمود غلام الباكستاني ومساعد يعقوب البعيجان ومحمد المطيري في حين ان تشكيلة مجلس ادارة الوطنية المشتركة للمسالخ واللحوم تتكون من عبدالمحسن البحر واحمد الهملان والشركة الوطنية للنقل البري ومبشر شيخ ومحمد المطيري بينما تتكون تشكيلة الشركة الوطنية للتخزين والتبريد من فيصل النصار وربا انور العتيقي ومحمود الباكستاني وبيبي العنجري وايهاب عدلي شاكر.
وذكر النصار ان تشكيلة مجلس ادارة الوطنية المتحدة للانتاج الفني والسينمائي تتكون من قتيبة الربعي ومنيرة السعيد ودانا بودي ومساعد البعيجان وفيصل النصار بينما تتكون تشكيلة مجلس ادارة الوطنية المشتركة للخدمات الصحية من احمد الهملان ويوسف المناعي وشركة النقل البري وايهاب شاكر.
يذكر ان لجنة التأسيس المختصة بتأسيس الشركات الست التابعة يترأسها رئيس مجلس ادارة مجموعة الصناعات الوطنية القابضة سعد السعد وتضم في عضويتها المدير التنفيذي المجموعة فيصل النصار ورياض سالم علي وقتيبة العسكر.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
كونا

وزارة التجارة والصناعة تحتفل باليوم الخليجي لحماية المستهلك


اقتصاد/كويت/تعاون/مستهلك
وزارة التجارة والصناعة تحتفل باليوم الخليجي لحماية المستهلك

الكويت - 28 - 2 (كونا) -- تحتفل وزارة التجارة والصناعة في الاول من مارس الذي يصادف غدا باليوم الخليجي لحماية المستهلك تحت شعار (حماية المستهلك مسؤلية الجميع) وفق ما اقرته لجنة التعاون التجاري بدول مجلس التعاون الخليجي .

وقال وكيل وزارة التجارة والصناعة رشيد الطبطبائي في تصريح صحافي اليوم ان الوزارة تطمح من خلال الاحتفالية الى تعزيز اواصر الترابط والتعاون التجاري معا لابراز الدور الرقابي على البضائع والسلع الواردة لدول المجلس .

واضاف الطبطبائي ان الوزارة تؤكد حرصها على مواصلة جهودها المكثفة للقيام بالدور الرقابي على الوجه الاكمل لحماية المستهلك بما يشعر المواطن والمقيم بالحفاظ على مكتسباته وحقوقه استكمالا لنهجها في تطبيق القانون الذي يوفر العدالة للجميع وحفاظا على مصالح المواطنين واموالهم من حالات الغش في التعاملات التجارية .

واوضح ان الوزارة تحرص ايضا على دعم جهودها الرقابية بالعديد من التوجهات المتنوعة من خلال تطبيق القوانين والقرارات الوزارية والاستمرار في التواصل مع الجمهور بشكل دائم بالتوعية الارشادية بالوسائل الاعلامية المختلفة .

واشار الى استحداث الوزارة للخط الساخن للرد على استفسارات المواطنين والمقيمين والعمل على ايجاد الحلول المتعلقة بالمشاكل التي قد يتعرضون لها ومواصلة تعزيز التعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية الاخرى والجهات المعنية بحماية المستهلك من خلال الاجتماعات والندوات .

وقال ان الوزارة حرصت ايضا على القيام بالعديد من الزيارات الميدانية لمحافظات الدولة لنشر التوعية بحماية المستهلك بالمدارس والمعاهد والكليات وغيرها.

واضاف ان الوزارة تعمل على التنسيق مع الجهات الرسمية مثل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية على نشر التوعية بحماية المستهلك من خلال خطباء المساجد ايام الجمع ومع وزارة الاعلام لبث اللقاءات والمشاركة في تلقي مقترحات المواطنين والمقيمين وفي توضيح المعلومات والارشادات الواجب اتباعها بالتعاملات التجارية .

واوضح الطبطبائي ان الوزارة تامل بهذه المناسبة ان يلتزم الجميع بتفعيل شعار (حماية المستهلك مسؤولية الجميع) ليصبح واقعا عمليا في جهود حماية المستهلك مؤكدا انها لن تالو جهدا في مواصلة تقديم خدماتها بما يسهم في تحقيق استقرار الوضع الاقتصادي في البلاد من خلال مكافحة وسائل الغش في المعاملات التجارية والقضاء عليها .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
كونا

توقيع عقد ادارة وتشغيل مشروع انشاء مستشفى جامعة هامبورغ -الكويت


اقتصاد/كويت/مستشفى/عقد
توقيع عقد ادارة وتشغيل مشروع انشاء مستشفى جامعة هامبورغ -الكويت

من حنان القيسي الكويت - 27 - 2 (كونا) -- وقعت الشركة التجارية العقارية مساء اليوم عقد ادارة وتشغيل مشروع انشاء مستشفى جامعة هامبورغ - الكويت مع شركتها التابعة شركة الشفاء الكويتية للرعاية الطبية والمركز الطبي لجامعة هامبورغ في جمهورية المانيا الاتحادية.

واكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة عبدالفتاح معرفي في كلمة القاها بعد حفل التوقيع ان تقدم المجتمعات في العصر الحالي يقاس بمدى تطور قطاعاتها الطبية والصحية حيث اصبح هذا القطاع من اهم الاولويات التي تخصص لها الدول الميزانيات الضخمة بهدف المحافظة على صحة الانسان وايجاد الحلول الطبية لمختلف الامراض والمشاكل الصحية.

وقال معرفي ان فكرة انشاء مستشفى جامعة هامبورغ الكويت جاءت في اطار استراتيجية الشركة التجارية والتي تقوم على مبدا المشاركة مع افضل الشركاء المشهود لهم بالكفاءة العالية والحرفية الكبيرة.

وذكر ان المركز الطبي لجامعة هامبورج في جمهورية المانيا الاتحادية يمثل احد اهم واعرق المراكز الطبية المتخصصة في العالم والذي يقدم افضل انواع العلاج والدواء واستخدام افضل ما توصلت اليه عقول البشر في سبيل خدمة الانسانية.

واشار معرفي الى قيام الشركة العقارية مؤخرا بتاسيس شركة الشفاء الكويتية للرعاية الطبية وهي الذراع المسؤولة عن تطبيق استراتيجية الشركة التجارية العقارية في مجال الصحة حيث ان المشروع الاول لهذه الشركة اصبح الان موضع التطبيق والمتمثل في انشاء وادارة مستشفى جامعة هامبورغ الكويت.

وحضر حفل التوقيع رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي ثنيان الغانم وسفير جمهورية المانيا الاتحادية لدى دولة الكويت اخنباخ والعضو المنتدب في الهيئة العامة للاستثمار بدر السعد وعدد من كبار الشخصيات الاقتصادية ومسؤولي الشركة التجارية العقارية.

وقام بتوقيع العقد كل من رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة عبدالفتاح معرفي والرئيس التنفيذي لشؤون الاستثمار في الشركة ورئيس مجلس ادارة شركة الشفاء الكويتية للرعاية الطبية عبدالعزيز الموسى والرئيس التنفيذي للمركز الطبي في جامعة هامبورغ جورج دباتين وكبير مدراء التشغيل في المركز ستفن غربنر.

وقال مجلس ادارة شركة الشفاء الكويتية للخدمات الطبية عبدالعزيز الموسى في مؤتمر صحفي عقده لهذه المناسبة ان تكاليف المشروع تبلغ حوالي 20 مليون دينار حيث تستغرق عملية التنفيذ حوالي سنتين مبينا انه تم اقتراح موقع للمشروع في جنوب العاصمة -منطقة المهبولة-.

وذكر الموسى ان المستشفى سيتخصص في الولادة وطب الاطفال والتخصصات الفرعية لهما الى جانب انه سيضم ايضا مجموعة من التخصصات والتي ستكون بمثابة وجهة واحدة لجميع افراد العائلة.

وافاد ان العقد ينص على قيام المركز الطبي لجامعة هامبورغ بادارة وتشغيل المستشفى المذكور بالكامل وبالتنسيق مع شركة الشفاء الكويتية للرعاية الطبية والتي ستكون مالكة للمشروع.

وكشف الموسى عن نية شركة الشفاء التحضير لمشروع اخر والمتعلق في انشاء مركز متخصص لتشخيص الامراض وعلى احدث مستوى وذلك بادارة المركز الطبي لجامعة هامبورغ.

واكد ان انشاء شركة الشفاء الطبية التابعة للشركة التجارية العقارية ياتي في ظل السياسة الاستثمارية التي تتبعها الشركة الام في اقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة وتوفير الادوات الاستثمارية التي تحقق العائد المرجو من هذه الاستثمارات لجميع مساهميها.

وردا على سؤال وكالة الانباء الكويتية (كونا) حول مدى استيعاب السوق الكويت لاقامة مثل هذه المستشفيات اكد ان السوق الكويتي لديه استيعاب كبير لاقامة مثل هذه النوعية من الخدمات الطبية وهذا ما لمسناه من خلال اعداد دراسات جدوى ومسح للسوق التي قامت بها الشركة.

واضاف الموسى ان نتائج الدراسات اوضحت ان السوق الكويتي ما زال في حاجة لمثل هذه النوعيات من الخدمات الطبية لذلك فان الشركة تحرص على اقامة هذا المستشفى في اسرع وقت ممكن.

واجاب ايضا على سؤال (كونا) حول الاستعانة بالكوادر الوطنية الموجودة داخل البلاد في المشروع الطبي الجديد بين ان الشركة جزء من القطاع الخاص في الكويت وهي تشجع الكفاءات الوطنية مشيرا الى ان الاتفاقية تساعد في استقطاب الكفاءات سواء من المانيا او من السوق المحلي.

واوضح الموسى ان هدف الشركة الرئيسي هو اقامة مستشفى بالكامل تحت ادارة المانية متخصصة وتوفير بعض التخصصات المهمة لاسيما الطب الوقائي وطب الاطفال حيث سيكون الاشراف المباشر من جامعة هامبورغ.

ونوه الى ان تمويل المشروع سيكون تمويلا ذاتيا كاملا من شركة الشفاء الطبية التابعة لشركة التجارية العقارية بنسبة 96 في المائة مؤكدا ان الشركة الام تحرص على توجهها في قطاعات ذات قيمة مضافة سواء عقارية او طبية او تعليمية وغيرها.

وافاد ان الاستثمار في القطاع العقاري مكلف ماديا ويحتاج الى رؤوس اموال لكن في الوقت نفسه يعتبر من افضل القطاعات ذات العوائد المرتفعة.

من جهته اعرب المدير الطبي والرئيس التنفيذي للمركز الطبي لجامعة هامبورغ البروفسور جورج ديباتين عن سعادته في توقيع هذه الاتفاقية مبينا ان المشروع يضم اهم التخصصات الطبية لاسيما الطب الوقائي وطب الاطفال واللذان يعتبران من اهم التخصصات الموجودة في العالم.

وذكر البروفسور ديباتين ان الشركة العقارية مع المركز الطبي وقعتا عقد في الاشهر الماضية الخاص في الاستشارات والتصميم الخاص بالمستشفى المذكور مبينا ان الدراسة تمت بالاستعانة بمستشارين فنيين عالميين ومتخصصين في المجال الطبي.

يذكر ان الشركة التجارية العقارية تاسست عام 1968 وهي شركة استثمار عقارية تعمل في الاستثمار والمتاجرة في مجال تنمية وتطوير المشاريع العقارية الاستثمارية والتجارية حيث تم في عام 1997 اعادة هيكلة الشركة وزيادة راسمالها وتعديل استراتيجية عملها واهدافها.

وتم ادراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية في نهاية عام 2004 حيث تقوم الشركة باتباع تعاليم الشريعة الاسلامية في تعاملاتها المالية وتركز على مشاريع التنمية الكبرى في السوق الكويتي والخليجي.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
كونا

سوق الاسهم السعودي ينتعش مجددا بعد الخسارة في اليومين الاخيرين




اقتصاد/سعودية/اسهم/تقرير
سوق الاسهم السعودي ينتعش مجددا بعد الخسارة في اليومين الاخيرين

الرياض - 28 - 2 (كونا) -- اغلق المؤشر العام للسوق المالية السعودية اليوم على ارتفاع استقر عند 19 الفا و502 نقطة معاودا بذلك الى الانتعاش بعد خسارة تكبدها خلال اليومين الماضيين بفقدانه اكثر من 900 نقطة.

وبلغت القيمة المتداولة في تعاملات اليوم حوالي 69ر34 مليار ريال اى (3ر9 مليار دولار) مقارنة بالقيمة المنخفضة التي سجلها السوق في تعاملات الاحد الماضي بحدود 10 مليار ريال (7ر2 مليار دولار) كما شهدت تعاملات اليوم ارتفاع اسهم 60 شركة من اجمالي 78 شركة.

واظهر تقرير اداء السوق المالية السعودية (تداول) للشهر الجارى ان المؤشر حقق ارتفاعا بلغ 19 الف و502 نقطة مقارنة مع 18 الفا و807 نقاط في نهاية شهر يناير 2006 محققا نسبة ارتفاع بلغت 7ر3 بالمائة.

وبين ان المؤشر حقق أعلى نقطة في تاريخه خلال هذا الشهر فى يوم السبت الماضي حيث وصل الى 20 الفا و634 نقطة فيما بلغت نسبة نموه منذ بداية العام 7ر16 بالمائة وبلغت القيمة السوقية للأسهم المصدرة في نهاية شهر فبراير الجاري 91ر2 تريليون ريال اى (776 مليار دولار) وذلك بارتفاع بلغت نسبته 6 بالمائة مقارنة مع الشهر الماضى .

واضاف ان القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة في نهاية الشهر الجارى بلغت نحو 43ر828 مليار ريال اى (221 مليار دولار) بارتفاع نسبته 31 بالمائة مقارنة مع الشهر الماضى.

وذكر ان اجمالي عدد الأسهم المتداولة في نهاية شهر ذاته بلغت 46ر1 مليار سهم مقابل 15ر1 مليار سهم تم تداولها في الشهر الماضي محققا ارتفاع بنسبة 27 في المائة بينما بلغ اجمالي عدد الصفقات 57ر9 مليون صفقة مقابل 59ر6 مليون صفقة للشهر الماضى.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
كونا

مؤشر سينسيكس يتخطى حاجز ال10400 نقطة للمرة الاولى



اقتصاد/هند/سينسيكس/ارتفاع
مؤشر سينسيكس يتخطى حاجز ال10400 نقطة للمرة الاولى

نيودلهي - 28 - 2 (كونا) -- تخطى مؤشر اسعار (سينسيكس) حاجز ال10400 نقطة للمرة الاولى في تاريخه اليوم ببورصة مدينة مومبي للاوراق المالية ليحقق رقما قياسيا جديدا بلغ نحو 65ر10422 نقطة.

وقال متعاملون ببورصة مدينة مومبي للاوراق المالية ان مؤشر اسعار (سينسيكس) ارتفع بنحو 141 نقطة قبل ساعة من اغلاق التعاملات التجارية للبورصة ليصل الى مستوى تاريخي بلغ نحو 65ر10422 نقطة اثر ازدياد عمليات شراء الاسهم من قبل المستثمرين الاجانب والمحليين.

واشاروا الى ان المؤشر ارتفع على الرغم من ان الموازنة السنوية الجديدة التي قدمها وزير المالية الهندي بي تشيدامبرم اليوم بالبرلمان الهندي الادنى (لوك سابها) اقترحت زيادة الضريبة المفروضة على صفقات الاوراق المالية مبينة ان المؤشر وجد دعما من قطاعي تصنيع السيارات والاسمنت مع انخفاض الضرائب المفروضة على السيارات الصغيرة والتركيز على قطاع البنى التحتية.

واوضح المتعاملون انه في قطاع تصنيع السيارات فان مؤشرات اسهم شركات (بجاج) و(ماروتي) و(تاتا موتورز) ارتفعت اما بقطاع الاسمنت فقد ارتفعت مؤشرات اسهم شركات (ايه سي سي) و(لارسين اند توبرو) و(غوجرات امبوجا).

وقالوا ان مؤشر سوق الاوراق المالية القومي (نيفتي) ارتفع كذلك الى مستوى تاريخي بلغ نحو 30ر3090 نقطة خلال التعاملات النهارية للبورصة.

وكان مؤشر اسعار الاسهم (سينسيكس) قد تخطى في ال23 من الشهر الجاري حاجز ال10300 نقطة للمرة الاولى في تاريخه ليصل الى مستوى غير مسبوق بلغ نحو 01ر10301 نقطة مقارنة بنحو 32ر10224 عند اغلاق اليوم الذي سبقه.

(النهاية)
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
كونا

المطوع..بعض عقود المخازن العمومية ذات طبيعة خاصة يصعب معها تحديد قيمتها



اقتصاد/كويت/مخازن/عقد
المطوع..بعض عقود المخازن العمومية ذات طبيعة خاصة يصعب معها تحديد قيمتها

الكويت - 28 - 2 (كونا) -- قال العضو المنتدب لاستراتيجية القطاع العام في شركة المخازن العمومية خالد محمد المطوع ان طبيعة العقود التى وقعتها الشركة مؤخرا من خلال عدد من شركاتها التابعة تعتبر من العقود "غير محددة القيمة".

واوضح المطوع في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) تعليقا على خبر اوردته صحيفة محلية اليوم حول فوز احدى الشركات التابعة للمخازن بعقد في استراليا ان الشركة بالفعل فازت بعقد لتقديم الخدمات اللوجستية الخاصة بتشييد مصنع للغاز السائل في أستراليا. واضاف ان العقد الذي فازت به شركة ترانس اوشانيك / المملوكة لشركة المخازن العمومية/ يشمل عمليات النقل والشحن والتخليص الجمركي اضافة الى عمليات أخرى لمساندة المشروع علما بان مدة المشروع المتوقعة هي ثلاث سنوات.

وذكر المطوع انه في مثل هذه النوعية من العقود لايمكن تحديد قيمتها في الحال كونها قابلة لوحدات العرض والطلب لدى العملاء خاصة فيما يتعلق بنقاط الشحن المختلفة من دول العالم وطبيعة اوزان الحمولات وتكاليفها للتوصيل للنقاط النهائية للطلب واختلاف اسعار الشحن من منطقة لاخرى.

وقال ان كل هذه العوامل تجعل من طبيعة هذه العقود الخدمية متغيرة الاسعار والقيمة حسب الطلب.

وعن تفاصيل العقد الذي فازت به شركة (ترانس اوشانيك) قال المطوع ان الشركة حصلت على عقد من شركة (فوستر ويلر) وشريكتها (ورلي بارسونز) لادارة الشحنات الخاصة بالمرحلة الخامسة من توسعة وحدة /وود سايد/ للغاز الطبيعي المسال في غرب استراليا .

واوضح المطوع ان هذا العقد ياتى تتويجا لسياسة الشركة الرامية الى توسعة اعمالها الخاصة بتقديم الخدمات اللوجستية لمشاريع النفط والغاز في مختلف انحاء العالم مضيفا ان المرحلة الخامسة من المشروع المذكور تتضمن بناء وحدات معالجة سيجري تصنيعها في جزيرة (باتام سومطرة) الاندونيسية بحيث تنقل بعد ذلك الى غرب استراليا للتجميع النهائي.

واضاف ان شركة /ترانس اوشانيك/ ستتولى كافة العمليات المتعلقة بادارة الشحنات بما فيها البضائع العمومية والحاويات والشحنات الثقيلة من مواقع متعددة من بينها اوروبا والولايات المتحدة وجنوب شرق اسيا وتوصيلها الى موقع تصنيع الوحدات او الوجهة النهائية في المشروع وتوزيع المواد التى سيتم شحنها من الانابيب والصمامات.

- وقال المطوع ان التخطيط الدقيق والعمل الجماعي بين مختلف مكاتب الشركة سيتم لضمان سير المشروع وفقا للجدول الزمني المحدد اذ سيتولى مكتب الشركة في سنغافورة مسؤولية تنسيق وادارة كافة الشحنات الواردة مؤقتا الى جزيرة (باتام).

واضاف ان مكتب الشركة في (بيرث) سيهتم بادارة جميع العمليات البرية بما فيها التخليص الجمركي والنقل البري وتسليم المواد والوحدات الى الوجهة النهائية في موقع المشروع حيث ستقوم شركة / اي بي سي لوجستيكس / بتوفير الدعم داخل استراليا.

من جانبه قال المدير العام لشركة / ترانس اوشانيك / كولين باجويل ان هذا العقد يعتبر اكبر مشاريع الشركة في استراليا وهو ما يعنى المزيد من التحدي للشركة للقيام بتنفيذه على الوجه الاكمل وفي الوقت المحدد وفي ظل متطلباته الضخمة.

واضاف ان الخبرات الكبيرة التى تمتلكها الشركة في قطاع مشاريع الغاز الطبيعي من شانها ان تساعد على الوفاء بمتطلبات المشروع.

يذكر ان شركة /ترانس اوشانيك/ التى تملكتها المخازن العمومية في ابريل من العام الماضي من الشركات الرائدة في قطاع الشحن وادارة الخدمات اللوجستية في العالم وتنتشر في عدد من المنافذ الاستراتيجية في مختلف انحاء العالم .

اما شركة المخازن العمومية فتعتبر من الشركات الكويتية التى انطلقت في السنوات الاخيرة الى الاسواق الاقليمية والعالمية محققة انتشارا ملحوظا في زمن قياسي وتشمل خدمات الشركة التخزين والنقل والشحن الدولي وغيرها من الانشطة المماثلة حيث تتوزع مكاتبها ال 450 في اكثر من 100 دولة بحجم عمالة يصل الى اكثر من 17 الف موظف.

وتمتلك الشركة اصولا عدة من بينها عقارات على مساحة 12 مليون متر مربع منها 600 الف متر مربع مساحات تخزين الى جانب اكثر من ثلاثة الاف شاحنة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أبدى أسفه لعدم تناسب مخرجات التعليم مع احتياجات أسواق العمل

الجري لـ "السياسة": إنعدام الشفافية

في المشاريع الحكومية يبدد الطموحات

بأن تكون الكويت مركزاً مالياً في المنطقة



كتبت - باسمة جمعة:
أكد رئيس مركز التحكيم التجاري بغرفة التجارة والصناعة الدكتور صلاح خليفة الجري ان عدم وجود شفافية في المشروعات الحكومية التي يتم طرحها من آن لاخر يهدد جميع خطط التنمية ويبدد الطموحات لان تكون الكويت مركزا ماليا اقليميا في المرحلة المقبلة.
واضاف الجري في حوار خاص مع »السياسة« ان الاصدارات والشركات الجديدة قامت بسحب السيولة من السوق بالاضافة الى قيام الشركات الحالية بتوزيع ارباحها بشكل عيني من خلال الاسهم المجانية مما ادى الى انخفاض قيمة الاسهم وحدوث تدهور في البورصة الكويتية.
واعرب عن اسفه لعدم تناسب مخرجات التعليم مع متطلبات واحتياجات سوق العمل الكويتي مما يضطر القطاع الخاص الى الاستعانة بالعمالة الوافدة لسد العجز لديه, لافتا الى ضرورة ان تكون هناك دراسات فنية من مسؤولي وزارة التربية لتحديد متطلبات سوق العمل حتى يتم توفير احتياجاته بشكل علمي مدروس.
واكد الدكتور الجري ان تأخر الحكومة غير المبرر في طرح المشاريع الكبرى للقطاع الخاص بنظام B.O.T تسبب في تراجع كبير لمركز الكويت الاقتصادي سواء على المستوى الاقليمي او العالمي بل ساهم في زيادة الكلفة الاجمالية لهذه المشاريع بشكل اصبح عبئا على الحكومة. مشيرا الى ضرورة السعي بشكل عاجل لطرح المشروعات الكبرى حتى تستطيع الكويت مواكبة ركب التقدم الاقتصادي الذي تشهده دول مجلس التعاون حاليا.
واكد ان رجال الاعمال والمستثمرين متفائلين بأن المرحلة المقبلة ستشهد تطوراً مشهوداً في الحياة الاقتصادية في ظل الرغبة الاميرية للشيخ صباح الأحمد وكذلك الحكومة ممثلة في رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد في ان تكون الكويت مركزاً مالياً وتجارياً واقتصادياً عالميا.
وكشف الدكتور صلاح الجري عن تراجع سيدات الاعمال عن الترشيح لعضوية مجلس الغرفة رغم التشجيع المتواصل من اعضائها ليكون هناك من يمثل هذه الشريحة من سيدات الاعمال موضحا ان الغرفة بادرت بان يكون لها دور حيوي في اللجان النوعية بالغرفة.
وفيما يلي نص الحوار:
دور حيوي
\ ما تقييمك لاداء غرفة التجارة في المشاركة في القضايا الاقتصادية?
/ غرفة التجارة قامت وتقوم بدور حيوي ومهم في الكثير من الامور الاقتصادية خصوصا عن طريق ممثليها في جميع الوزارات خصوصا وزاراة التجارة ووزارة المالية, كما يوجد دور لها في تقديم التيسيرات لاعضاء الغرفة بالتعاون مع بلدية الكويت وهو ما يستشعر به الاعضاء في سرعة انجاز معاملاتهم وكذلك تسهيل امورهم التجارية ودفع عجلة القطاع الخاص للامام.
\ ما أهم المعوقات التي تحول دون تنفيذ مقترحات الغرفة في القضايا الاقتصادية?
/البيروقراطية تعد اكبر معوق وتؤدي الى البطء في اتخاذ القرارات فهناك قوانين تخص التجارة والاستثمار مدرجة منذ فترة تنتظر ان يتم اقرارها في مجلس الامة. واضاف: هذه القوانين في حال صدورها فإنها ستدعم العملية الاقتصادية وسيكون لها دور مؤثر وحيوي في تنشيط الحركة الاقتصادية في البلاد وستساهم الى حد كبير في احداث نقلة نوعية من الناحية الاقتصادية.
حلم المركز المالي
\ هل ترى ان الكويت تسير في الاتجاه الصحيح لتحقيق حلمها في ان تكون مركزا ماليا في المنطقة?
/ الجميع لديه تفاؤل وسنصل للمركز المالي, وذلك تأكد لجميع اعضاء الغرفة بعد اللقاء مع سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد حيث طلب من الجميع السعي الدؤوب لان تكون الكويت مركزا ماليا وتجاريا عالميا واننا نسعى بكل ما اوتينا من قوة وجهد لتنفيذ توصية الامير الشيخ صباح الاحمد ونأمل من الرغبة الاميرية ورغبة الحكومة بمساعدة القطاع الخاص من خلال توفير الجهود لتحقيقها خصوصا وان هناك رجالات اقتصادية جيدة.
\ كنت أحد المؤسسين لمركز التحكيم التجاري فما تقييمك لاداء المركز حاليا? وهل يؤدي الدور المطلوب?
/ لقد قمت بتأسيس مركزي التحكيم التجاري سواء في غرفة التجارة او في التابع لدول مجلس التعاون واستطاع المركزان خلال فترة وجيزة ان يكون لهما دور حيوي ومهم في الحياة التجارية سواء داخل الكويت او على المستوى الخليجي واوضح: ان مراكز التحكيم تريد الثقة من جميع الاطراف حتى تقوم بالدور المنوط بها على الوجه الاكمل وبالفعل استطاع المركز يوما بعد اخر ان يأخذ الثقة من المتعاملين من اصحاب الشركات الذين اشترطوا في عقودهم اللجوء الى مركزي التحكيم التجاري, للغرفة او لدول مجلس التعاون وقد استطاع المركزان الكويتي والخليجي ان يكونا حكما عادلا في الكثير من القضايا وكسب ثقة دور القطاع الاقتصادي.
الشفافية
\ كثير من رجال الاعمال يتحدث عن عدم توافر الشفافية في طرح المشروعات الحكومية.. ما رأيك في ذلك?
/ هذه المشكلة تؤرق جميع رجال الاعمال فهناك تفاضل وتفضيل لبعض الشركات على حساب شركات اخرى لذلك يجب ان تطرح جميع الشركات في طاولة المنافسة وان تكون الشفافية اساس التعامل في جميع المزايدات او المناقصات او غيرها من التعاملات وزاد: ان الشفافية التجارية اصبحت الان اكبر من السابق ولكنها لم تصل الى الحد المطلوب ولذلك لابد ان تكون الامور واضحة ويجب على كل وزارة ان تطرح مشاريعها لخمس السنوات المقبلة حتى تكون خريطة العمل واضحة المعالم وتبقى المشكلة التي تواجه القطاع الخاص في مخرجات التعليم حيث انها لا تتناسب مع سوق العمل لذا يفضل القطاع الخاص العمالة الوافدة التي لديها خبرة ولذا لابد ان يتم سد هذه الفجوة حتى تستطيع العمالة الوطنية ان يكون لها دور في التنمية الاقتصادية للكويت.
تدهور البورصة
\ الانحدار الاخير في اداء سوق الاوراق المالية ماسببه? وهل سيؤدي لهروب رؤوس الأموال?
/ التراجع مصدره هو الاصدارات الجديدة والتي قامت بسحب السيولة بالاضافة الى عدم توزيع الشركات للارباح النقدية واقتصارها على الاسهم المجانية والمنح وقال: اصدارات الشركات الجديدة قامت بسحب السيولة الموجودة في السوق وترتب على ذلك انخفاض قيمة الاسهم رغم ان اداء الشركات كان متميزا خلال الاعوام الماضية.
\ متى تتوقع ان تطرح الحكومة المشروعات الكبرى التي سبق وتم الاعلان عنها? وما تفسيرك لتأخير طرحها وما نتائج هذا التأخير?
/ يجب على الحكومة ان تطرح المشاريع الكبرى مثل جزيرة بوبيان وخط السكك الحديد والمطار وغيرها من المشاريع على ارض الواقع وذلك لسرعة انجاز الحلم بأن تكون الكويت مركزا اقتصاديا في المنطقة ولكن البطء في اتخاذ القرار ساهم في تأخير طرح هذه المشاريع رغم ان هذا التأخير يؤدي بالتبعية الى زيادة الكلفة الاجمالية لها كما ستتسبب في تراجع مركز الكويت الاقتصادي سواء على المستوى الاقليمي او العالمي واضاف انه على مدى السنوات الماضية كان هناك مبرر لهذا التأخير بسبب الاوضاع السياسية المحيطة بها ولكن بعد انتهائها لم يحدث اي تغيير بل ظل كما هو مما ادى الى تخلفنا كثيرا عن ركب دول مجلس التعاون التي ستشهد انتفاضة اقتصادية ولذا لابد ان تكون هناك سرعة في اتخاذ القرار وان تكون هناك رؤية واضحة وبصيرة جيدة وماذا نريد من الكويت? هل نريدها مركزاً تجارياً مالياً ام مركزاً صناعياً أم مركزاً اقتصادياً وكل ذلك مطلوب من اصحاب القرار والفرصة التي تشهدها الكويت الان لن تعود قبل 100 عام في ظل الوفرة الاقتصادية التي تعيشها الكويت بسبب اسعار النفط بالاضافة الى استقرار الوضع السياسي ووجود قيادة لديها خبرة اقتصادية جيدة واخيرا وجود قطاع خاص متجدد فعال ونشط.
\ هل تتوقع دخول السيدات للمنافسة على انتخابات الغرفة? وهل ستؤيد أي امرأة للترشيح?
/ اننا مناصرون لحقوق المرأة وقد خاضت الكثير من التجارب واستطاعت اثبات ذاتها في جميع المناصب التي تولت قيادتها وخصوصا في القطاع الخاص ويشار للسيدة الكويتية بالبنان.
\ على الرغم من ان قانون الغرفة يسمح بترشيح المرأة الا اننا لا نرى سيدة ضمن اعضاء الغرفة لماذا?
/ الغرفة على طول الطريق تشجع المرأة لكي تدخل مجلس الادارة ولكن حتى الان لم تتقدم امرأة للترشيح للغرفة كانت مبادرة باشراك المرأة اللجان النوعية في الغرفة مثل اللجنة المالية واللجنة الاستثمارية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

تقرير "السياسة" اليومي عن حركة التداولات

في سوق الكويت للأوراق المالية تداول 95 مليون

سهم بقيمة 59 مليون دينار عبر 4657 صفقة

"ضبابية" العقود والأرباح تهوي بالبورصة



كتب- محمد كمال:
ما زال مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية »مصراً« على الهبوط الاحمر على الرغم من وجود عوامل اقتصادية محفزة للارتفاع وليس للانخفاض, وهو الامر الذي أثار حفيظة المتعاملين الذين اكدوا ان »ضبابية« العقود والارباح هي التي تهوى بالسوق علاوة على التحركات غير المفهومة لمديري صناديق هيئة الاستثمار.
ويبدو ان آلية التداولات قد شابها الاقتناع بالتحرك بتأن وفق نظرية الترقب والانتظار لما تتكشف عنه فحوى من يدير التداولات سواء كانوا مضاربين او مستفيدين من هبوط السوق, غير ان المرحلة الحالية هي الانسب لغربلة الاسهم الرخيصة والتمهيد لانطلاقة سعرية جديدة مدعومة بارباح قوية لا سيما في قطاعات الاستثمار والخدمات والعقار.
ومن داخل المشهد الاستثماري لتداولات السوق نجد ان قطاعي التأمين والاغذية هما فقط اللذان نجوا من الهبوط الاحمر غير ان القطاع الاستثماري كان من القطاعات التي حيرت المتداولين لثبات معظم اسهمه عن التداول والركون في خانة الترتيب والانتظار, والامر ايضاً شمل قطاع العقار على الرغم من وجود صفقات وعقود تشغيلية جيدة لمعظم اسهمه وان لم تكن كلها ولكن المتداولين فضلوا الترقب ايضا لما ستؤول إليه مجريات السوق.
ويبقى السؤال هل سيتمر السوق في هبوطه مع اغلاق اليوم لينتهي الاسبوع على الخط الاحمر وهو الامر المتوقع لعمليات جني الارباح التي يشهدها السوق مع اغلاق الاسبوع ام انه سيشهد نتائج الغربلة على الاسهم الرخيصة ومن خلاله تتضح رؤية تداولات الاسبوع الجديد.
وسجل المؤشر انخفاضا قدره 60ر55 نقطة مع نهاية الاقفال ليبلغ مستوى 11542 نقطة .
وبلغت كمية الاسهم المتداولة 7ر95 مليون سهم تقريبا بقيمة نحو 7ر59 مليون دينار كويتي بعدد صفقات قدرها 4657 صفقة .
وحقق قطاع الاستثمار المرتبة الاولى من حيث كمية الاسهم المتداولة والتي بلغت حوالي 6ر45 مليون سهم بقيمة قدرها حوالي 7ر28 مليون دينار كويتي بعدد صفقات بلغت 1915 صفقة .
وجاء قطاع الخدمات في المرتبة الثانية من حيث كمية الاسهم المتداولة بلغت 6ر17 مليون سهم بقيمة 7ر9 مليون دينار كويتي تقريبا بعدد صفقات قدرها 907 صفقات .
فيما بلغت كمية الاسهم المتداولة في قطاع العقارات 9ر14 مليون سهم بقيمة قدرها 7ر6 مليون دينار كويتي تقريبا بعدد 933 صفقة .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

لتطويرها وتعديل هيكلها المالي

"المجموعة الدولية" توقع عقد

مستشار مالي لمجموعة علي موسى



أعلنت المجموعة الدولية للاستثمار عن توقيعها مذكرة تفاهم مع مجموعة علي موسى واولاده في الامارات لتقوم المجموعة بدور المستشار المالي.
وقع عن المجموعة الدولية للاستثمار نائب الرئيس التنفيذي ممدوح الشربيني وعن مجموعة علي موسى واولاده فيصل علي الموسى بحضور الرئيس التنفيذي للمجموعة الدولية للاستثمار سامي البدر وعلي موسى رئيس مجموعة علي موسى.
وبهذه المناسبة صرح علي موسى ان اختيارنا لشركة المجموعة الدولية للاستثمار جاء نتيجة للسمعة المتميزة التي تتمتع بها المجموعة على الصعيد الاقليمي وفي دول مجلس التعاون بشكل خاص.
كما تعتبر المجموعة الدولية واحدة من الشركات التي تضم كفاءات فنية ستمكنها من تقديم جميع الخدمات التي نحتاجها سواء الاستشارية او عمليات اعادة الهيكلة او تقيم الاصول وفقاً للاصول والمعايير المهنية المعمول بها عالمياً.
وقال الموسى اننا مقبلون على حقبة من النمو والتطور الاقتصادي غير مسبوقة وبما لدى مجموعتنا من طموح للانطلاق والتوسع ومواكبة الانفتاح الحالي والتنافس في الاسواق بقوة نتطلع الى تحقيق تلك الاهداف بالتعاون الذي سيتم مع شركة المجموعة الدولية للاستثمار بفضل خبرتها الاقليمية المتميزة في التوسع الستراتيجي وكذلك عمليات اعادة التأهيل والهيكلة والتطوير.

ثقة إقليمية للمجموعة
وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة الدولية سامي البدر ان الاتفاق يعكس الثقة التي تتمتع بها المجموعة الدولية للاستثمار في الداخل والخارج, لا سيما وان مجموعة علي موسى واولاده احدى اكبر المجموعات الاقتصادية في الامارات والتي تعمل في مجالات متنوعة تشمل قطاعات المقاولات والعقارات والكسارات والقطاع الصناعي وقطاع النقل والتخزين.
ووصف البدر تعاون المجموعة الدولية ومجموعة علي موسى بأنها بداية شراكة اقتصادية وتحالف جديد مع مجموعة تزيد اصولها عن ال¯ 3 بلايين درهم.
واشار البدر الى ان توسع المجموعة الدولية للاستثمار ليس مقتصراً فقط على الاستثمارات المباشرة بل يشمل تقديم الخدمات الاستشارية والمالية للتكتلات الكبرى ومساعدة الشركات العائلية المتميزة على التحول الى شركات مساهمة قادرة على المنافسة والتواجد في الاسواق المالية وكذلك تقديم المبادرات ومساعدتهم في البحث عن فرص جديدة واعدة في اسواق تتميز بالاستقرار السياسي والاقتصادي.
وبين البدر ان المجموعة الدولية للاستثمار ستقوم بورشة عمل مع مجموعة علي موسى تتعلق في تقييم اصول المجموعة واعادة هيكلتها ومن ثم تأسيس شركات مساهمة متخصصة يدرج تحت كل منها النشاط المناسب بها.
ايضا سيتم تأسيس شركة قابضة تتملك جميع شركات المجموعة وستكون الخطوة اللاحقة تسويق حصة من الشركة القابضة والشركات التابعة لمستثمرين استراتيجيين وعملاء المجموعة الدولية, واضاف البدر سيتم ادراج الشركة القابضة والشركات التابعة في اسواق المال الرائد في المنطقة.

الشركات العائلية
ومن ناحيته اكد نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة الدولية للاستثمار ممدوح الشربيني ان تلك الخطوة ستكون بداية تطبيق احد محاور استراتيجية المجموعة الدولية عبر تقديم مبادرات تشجيع الشركات العائلية للتحول الى مساهمة, وكذلك مساعدتها للتوسع الاقليمي, والمنافسة بقوة في اسواق جديدة واضاف الشربيني ان سوق الامارات احد الاسواق الواعدة في المنطقة الذي يضم شركات كبرى في مختلف المجالات والقطاعات, اغلبها عائلية وتطلع للتحول الى مساهمة بفعل متغيرات السوق.
وفي الاطار ذاته قال فيصل الموسى ان مجموعة علي الموسى تطمح لتعزيز وتوسعه اعمالها في مختلف الاسواق الاقليمية والعالمية, استنادا الى خبراتها وكفاءتها في مجال التجارة والصناعة والانشطة الاستثمارية الاخرى الا ان ذلك يحتاج الى دعم وتخطيط من جهة مالية واستشارية رائدة ستحققه لنا المجموعة الدولية للاستثمار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

الخليج القابضة" تبدأ تنفيذ

"مرفأ البحرين" و"العرين" بعد اسبوع



كتب-شريف حمدي:
أكد رئيس مجلس الإدارة لشركة الخليج القابضة أحمد محمد الأمير أن الشركة تعتزم البدء في تنفيذ تطوير مشروع مرفأ البحرين المالي السكني الجنوبي, وكذلك مشروع العرين الصحراوي في مملكة البحرين بعد أسبوع وبكلفة تقدر ب¯ 650 مليون دولار.
وأوضح الأمير ل¯»السياسة« بأن الأسبوع المقبل سيشهد انتخاب مجلس إدارة جديد للشركة ثم يتم تنفيذ المشروعين اللذين كانت الشركة قد أعلنت عنهما في وقت سابق.
وأفاد بأن هناك خطة جاهزة وشاملة لهذه المشاريع تشمل البدء في الإنشاءات وكذلك تسويق الوحدات بعد إنشائها, مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يتم وضع حجر الأساس لمشروع العرين خلال الفترة القليلة المقبلة.
تجدر الإشارة إلى أن مشروع مرفأ البحرين عبارة عن جزيرة تبلغ مساحتها 32 ألف متر مربع, ستشهد تشييد 3 أبراج سكنية وتجارية وتشمل 569 شقة سكنية فاخرة ذات طابع متميز, وتحتوي على جميع المرافق من مطاعم وأماكن ترفيه وخدمات ضيافة راقية على أعلى مستوى.
أما مشروع العرين فهو عبارة عن مركز مدينة العرين الذي يقام على مساحة 260 ألف متر مربع, وهي مدينة متكاملة من حيث الأسواق التجارية والفنادق والفلل والشقق السكنية والمكاتب الإدارية ذات الطابع المتميز.




31,1
مليون دينار أرباح شركة بيان للاستثمار

المطوع: مشروع عقاري ضخم في قطر

بنظام B.O.T لمدة 99 عاماً


أعلنت شركة بيان للاستثمار بياناتها المالية السنوية للعام 2005 والتي اظهرت تحقيق الشركة ربحا صافيا بلغ 31,1 مليون دينار بمعدل ربحية للسهم الواحد 97,3 فلس, مقارنة مع ارباح العام 2004 والتي بلغت 27,8 مليون دينار وربحية للسهم الواحد تعادل 87,1 فلس.
وقد صرح فيصل علي المطوع, رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة بأن العام 2005 شهد تطورات ملموسة في أداء الشركة لجهة تنويع مصادر الدخل وتعظيم اتعاب ادارة المحافظ وايرادات الاستشارات والعمولات والتي بلغ حجمها 3,4 مليون في عام .2005
كما أوضح ان الشركة بصدد طرح مشروع عقاري عملاق في قطر الشقيقة لانشاء وتطوير مركز تجاري ومركز مؤتمرات وفندق من فئة خمس نجوم بنظام B.O.T لمدة 99 عاما, علما بأنه تم الحصول على الموافقات المبدئية من الجهات القطرية لطرح المشروع للاكتتاب من خلال تأسيس شركة قطرية, وبعد اختيار الشركاء الستراتيجيين المناسبين لهذا المشروع الحيوي.
كما قام المطوع بإلقاء الضوء على المشاريع المزمع تطويرها في المملكة الاردنية الهاشمية. حيث من المتوقع الاعلان عن ثلاثة مشاريع عقارية ضخمة بالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية وأمانة عمان خلال الربع الثاني من هذا العام.
كما أوضح المطوع ان النجاح المنقطع النظير الذي شهده الاكتتاب في زيادة رأس مال شركة الخليج القابضة الى 70 مليون دينار قد شكل حافزا قويا لشركة بيان للاستثمار للتركيز على هذه النوعية من المشاريع الحيوية والتي تلبي رغبات المستثمرين, علما بأن شركة الخليج القابضة ستتملك جزءا من مشروع مرفأ البحرين المالي ومنتجع العرين الصحراوي, وكلاهما من المعالم الرئيسية والمشاريع الرائدة التي توليهما حكومة البحرين كل اهتمام.
واضاف ان الشركة قامت خلال عام 2005 بالمساهمة في بعض الاستثمارات المباشرة منها شركة أموال للاستثمار, وشركة الامتياز للاستثمار, وشركة الخليج للطاقة (قطر) وشركة جلف كابيتال(بنك استثماري في ابوظبي).
كما نوه المطوع إلى أن مصنع مادة »الفريت« المستخدمة في صناعة السيراميك في جمهورية مصر العربية سيبدأ انتاجه في الربع الثالث من هذا العام.
ويعتبر المصنع باكورة جهود شركة أركان القابضة, وهي شركة مملوكة بالكامل لشركة بيان للاستثمار وتعنى بالاستثمار الصناعي.
كما حصلت شركة اركان على ترخيض من الهيئة العامة للصناعة لانشاء مصنع للطابوق العازل وسيتم تخصيص ارض صناعية لانشاء المشروع بمساحة 12,000 متر مربع قبل نهاية هذا العام.
 
أعلى