أخبــــــــــــــار الجرايـــــــــــــد

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
"الدولية للوساطة": احتمالات كبيرة لرفع الفائدة

الأميركية مرتين إضافيتين خلال مارس ومايو المقبلين



قال التقرير الأسبوعي لشركة المجموعة الدولية للوساطة المالية أن اسواق الأسهم في وول ستريت استمتعت بأداء أسبوعي جيد على الرغم من تراجعها الطفيف في نهاية يوم الجمعة الماضي. وجاء هذا التراجع خلال الساعات الأخيرة من فترة التعامل في نهاية الأسبوع الماضي اثر عمليات بيع واسعة استهدفت القطاعات الصناعية بشكل خاص.
وقال مراقبون ان تراجع السوق قبل الاقفال كان ردة فعل تجاه بعض التقارير الاقتصادية التي صدرت في وقت سابق, لكن مؤشرات الأسهم الرئيسية حافظت على معظم ارباحها التي حققتها خلال الأسبوع الماضي الذي ارتفع خلاله مؤشر داو الصناعي إلى أعلى من 11100 نقطة.
أيضا عبر المتداولون في الأسواق الأميركية عن قلقهم تجاه ارتفاع أسعار النفط الخام من جديد في نهاية الأسبوع, بالاضافة إلى توقعات أرباح ضعيفة من شركة Dell إحدى أكبر مصنعي الحواسب الآلية في العالم.
وعودة إلى التقارير الاقتصادية, اظهر تقرير مؤشر أسعار الانتاج ¯ الذي يقيس التغيير الشهري في اسعار المنتجات في المراحل قبل النهائية أو مراحل الجملة, أظهر ارتفاعا اجماليا لهذه الاسعار بواقع 0.3 في المئة اي ثلاثة اضعاف المتوقع. كما أظهر المؤشر الفعلي, الذي تستثنى منه أسعار الأطعمة والطاقة, اظهر ارتفاعاً كبيرا بواقع 0.4 في المئة أعلى بكثير من توقعات السوق السابقة له. وقد أكد هذا التقرير مخاوف الأسواق من استمرار ارتفاع نسب الفوائد الأميركية, لكنه لم يكن الدليل الوحيد على ذلك. ففي وقت سابق خلال الأسبوع الماضي استقبلت الأسواق أول تصريحات حاكم مجلس الاحتياط الجديد Ben Bernanke والذي أظهرت تصريحاته أنه سيكمل رسالة الرئيس السابق Alan Greenspan الذي اعتبرته الأسواق »محاربا للتضخم«.
رفع الفائدة
تصريحات Bernanke أظهرت تفاؤلا كبيرا بقوة الاقتصاد الأميركي وتوقعات بتحسن كبير في نسبة النمو خلال الربع الأول من هذا العام, لكنها ايضا اشارت إلى احتمالات كبيرة لرفع نسبة الفائدة الأميركية على الأقل مرتين اضافيتين, في شهر مارس وشهر مايو المقبلين.
وقال مراقبون ان تصريحات الرئيس الجديد كانت واضحة ومبسطة وشهدت قبولا واسعا لدى المتداولين في الأسواق. لكن التراجع الطفيف للاسعار في نهاية الأسبوع كان ردة فعل طبيعية تجاه البيانات التضخمية واحتمالات ارتفاع الفوائد.
وأشار التقرير ان اقفال البورصات الأميركية شهد تراجعاً يوم الجمعة الماضي, تراجع مؤشر داو الصناعي بواقع 5.36 نقطة أو 0.05 في المئة إلى مستوى 11115.32 نقطة, وذلك بعد ان كان قد خسر اكثر من 42 في وقت سابق إلا أنه عاود الارتفاع قبل الاقفال. أما مؤشر ستاندرد اند بورز فقد خسر 2.14 نقطة أو 0.17 في المئة إلى مستوى 1287.24 نقطة. بينما تراجع مؤشر ناسداك التكنولوجي المجمع بواقع 12.27 نقطة أو 0.53 في المئة إلى مستوى 2282.36 نقطة.
اداء متميز
أما عن الاداء الأسبوعي لمؤشرات الأسهم الرئيسية فذكر تقرير المجموعة الدولية للوساطة أنه كان ممتازا حيث حصد مؤشر داو الصناعي نحو 200 نقطة ليستقر عند أعلي مستوى له منذ أربعة أعوام تقريبا يوم الخميس الماضي. أما اجمالي اداء الأسبوع حتى نهاية الجمعة فقد ارتفع المؤشر الصناعي بواقع 1.8 في المئة, وارتفع كل من ستاندرد اند بورز وناسداك بواقع 1.6 في المئة و0.91 في المئة على التوالي.
وتوقع التقرير ان يستمر ارتفاع مؤشرات الأسهم الرئيسية في وول ستريت طبعا شريطة ان تبقى اسعار النفط الخام دون مستوي 60 دولاراً للبرميل, لكن ايضا يبقى المتداولون متيقظين تجاه البيانات الاقتصادية والمؤشرات التضخمية التي يصدر بعضها خلال الأسبوع القادم أيضا.
ارتفاع المخزون النفطي
وبالنسبة لأسعار النفط فترى توقعات الكثير من المحللين أنه سيصعب على الاسعار المحافظة على مستوى 60 دولار او تخطيه بشكل كبير خلال الاسبوع المقبل. فمن جهة أظهرت بيانات المخزون الأميركية استمرارا في ارتفاع المخزون الأسبوعي للنفط والغاز الطبيعي من جهة ومن جهة أخرى ان درجات الحرارة في أميركا الشمالية كانت الأعلى خلال شهر يناير الماضي مقارنة بفصول الشتاء الماضية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
دبدوب: سبقنا البنك العربي وأصبحنا

الأكثر تواجداً في الأسواق الدولية


من جهته قال رئيس المديرين العامين ابراهيم شكري دبدوب إن النمو المتصاعد في البنك يعتمد على تنويع مصادر الإيرادات, لافتاً إلى أن البنك الوطني لا يعتمد على مصدر واحد للدخل, بل يعتمد على مصادر عدة ومن خلال نشاطات متنوعة للحد من التقلبات.
وأوضح دبدوب أن البنك الوطني يعد أكثر بنك عربي حالياً متواجد دولياً, بعد أن كان البنك العربي الأكثر تواجداً على الساحة الدولية إلا أن الوطني استطاع أن يحظى بالصدارة في هذا الصدد, إضافة إلى كونه حاصلاً على تصنيف أفضل بنك في الشرق الأوسط.
وأضاف دبدوب أن لدى البنك أرباحاً غير محققة لم تدخل في حساب الأرباح والخسائر بلغت قيمتها المتراكمة 36 مليون دينار نتيجة استثمارات ستراتيجية طويلة الأمد.
وأوضح دبدوب أن التواجد والتوسع الإقليمي يعزز فرص النمو من خلال شبكة فروع دولية مترامية الأطراف جعلت البنك الوطني يتميز عن غيره من البنوك الأخرى.



"شعاع كابيتال": الأسبوع الجاري

سيحدد مسار البورصات العربية


أشار تقرير »شعاع كابيتال« الأسبوعي الى أنه »بعد قيام بعض المحافظ الخليجية بسحب جزء من أموالها من سوق دبي وقطر خلال الأشهر الماضية للاستفادة من الارتفاع في الأسواق السعودية ومحاولة نيل حصص أكبر في الإصدارات الأولية, فإن موجة الانخفاض الأخيرة, قد تعيد الحسابات في سوق دبي والدوحة بعد ان وصلت الى مستويات مغرية للشراء, وهو ما سيتضح خلال تداولات الأسبوع الجاري والذي يشكل نقطة تحول مهمة, ما بين الإعلان رسمياً عن بلوغ مستوى القاع وبدء منحنى الارتداد الإيجابي, او استمرار الانخفاض, مما سيزيد من حال الخوف والقلق بين المستثمرين ويدفعهم الى عمليات بيع عشوائية«.
وذكر أحمد السامرائي, المستشار الاقتصادي في »شعاع كابيتال« أن السمة المشتركة بين الأسواق العربية في الأسبوع الماضي كانت »الانخفاض«, ولكن »بصورة متباينة تصدرتها السوق المصرية والتي في المقابل شهدت ارتفاعات قياسية غير مسبوقة وفي الوقت نفسه غير مبررة بصورة مقنعة«.
شهدت السوق المصرية خلال الأسبوع الماضي حركة تصحيحية قوية بعد الارتفاعات القياسية التي سجلتها اسهم السوق من دون وجود مبررات قوية لهذه الارتفاعات خلال الفترة الماضية. وبالتالي فقد السوق معظم مكاسبه التي حققها منذ بداية العام الحالي, وتراجع المؤشر بواقع 6026 نقطة, أو ما نسبته 9.36 في المئة حيث اقفل عند مستوى 58355.1 نقطة. وسجل سهم جلاسكو سميثكلاين أعلى نسبة ارتفاع وبلغت 4.94 في المئة عندما اقفل عند سعر 16.13 جنيه, في المقابل سجل سهم المتحدة للاسكان والتعمير اعلى نسبة انخفاض بلغت 17.77 في المئة وأقفل عند سعر 18.84 جنيه.
وعلى رغم الارتفاع القوي في أحجام التداولات, الا ان مؤشر السوق سجل تراجعاً بواقع 32.7 نقطة وهو ما نسبته 1.4 في المئة عندما اقفل عند مستوى 2306 نقطة بقيادة قطاع الاستثمار والذي استحوذ على ما نسبته 79 في المئة من إجمالي حجم التداول الأسبوعي. وقام المستثمرون بتداول 12.3 مليون سهم بقيمة 11.9 مليون دينار تم تنفيذها من خلال 619 صفقة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
مصر تطرح اليوم مناقصة الشبكة الثالثة للمحمول




القاهرة -كونا: يطرح جهاز تنظيم الاتصالات فى مصر اعتبارا من اليوم ولمدة شهرين كراسة الشروط والمواصفات الخاصة بمناقصة لانشاء شبكة ثالثة للهاتف المحمول " النقال " وذلك فى ظل ارتفاع عدد المشتركين فى الشركتين العاملتين حاليا الى أكثر من 13 مليون مشترك.
وذكر مصدر مسؤول بالجهاز أنه سيتم تلقي العروض من التحالفات المتخصصة من الشركات المحلية والعالمية الراغبة فى دخول المناقصة فى 17 أبريل المقبل مشيرا الى ان الجهاز سيجرى فى 8 مارس المقبل جلسة مع ممثلى التحالفات للرد على استفساراتهم قبل تلقي العروض النهائية تمهيدا لاجراء تقنين شامل خلال ثمانية أسابيع لاختيار أفضلها.
كما اشار الرئيس التنفيذى للجهاز الدكتور عمرو بدوى فى تصريح صحافى امس الى وضع عدد من الشروط لضمان نجاح الشركة المشغلة لشبكة المحمول الثالثة مثل خاصية التجوال المحلى لتسهيل تشغيل الشبكة فى المناطق النائية التى لا تتوافر فيها تغطية وأهمية حرية تنقل المشتركين بأرقامهم التليفونية من شركة لأخرى.
وأقر الجهاز فى الاونة الاخيرة الشروط والمواصفات وطرق السداد ونظام التكنولوجى المستخدم ومد خدمات الجيلين الثانى والثالث للمحمول فيما وضعت شروط تفضلية لعروض الشركات التى تضم شريكا محليا مع توافر الخبرة الأجنبية وكذلك الشركات التى ستطرح جزءا من أسهمها بالبورصة المصرية بعد تشغيل الشبكة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

المفاوضات بلغت مرحلة متقدمة
»كيه سبان« تتفاوض على 3 عقود بقيمة 60 مليون دينار


علمت »الوطن« من مصدر مطلع ان المجموعة الدولية للمشاريع الصناعة »كيه سبان« تتفاوض حاليا للفوز بثلاثة عقود نفطية في الكويت بقيمة تبلغ نحو 60 مليون دينار.
واوضح المصدر ان المفاوضات التي تجريها الشركة في هذا الخصوص مع إحدى جهات القطاع النفطي بلغت مراحلها الاخيرة دون ان يشأ الافصاح عن ماهية هذه العقود وطبيعة الانشطة المتعلقة بها وذلك لاسباب ودواع تنافسية ومن اجل الحفاظ على مسيرة المفاوضات.
واشار المصدر الى ان هذه المشاريع ستكون ذات جدوى تشغيلية وربحية واضحة على الشركة وستنعكس ايجابيا على اداء السهم في سوق الكويت للاوراق المالية على المستوى السعري.
واوضح المصدر ان بلوغ السهم الحد الاعلى خلال الايام الماضية تم بتأثير واضح من المعلومات المتداولة عن هذه العقود على نطاق ضيق في محاولة لاقتناء السهم قبل انتشار المعلومات المتعلقة بهذه العقود على مستوى واسع.
وذكر المصدر ان تداولات الامس شهدت رواجا كبيرا حيث بلغت الكمية المتداولة للسهم اكثر من مليون سهم بقيمة تبلغ نحو 429 الف دينار عبر 69 صفقة.
يشار هنا الى ان رأسمال الشركة يبلغ نحو 2.9 مليون دينار في ظل توقعات تبدو شبه مؤكدة برفع رأسمال الشركة قريبا.



الجمعية العمومية توافق على توزيع 70% نقدا و10% منحة وزيادة رأس المال 10%



محمد البحر: »الوطني« بدأ مرحلة تحول جديدة تمثل انطلاقة تاريخية في مسيرته
كتب مبارك الشعلان:
اكد رئيس مجلس ادارة بنك الكويت الوطني ـ محمد عبدالرحمن البحر ـ في كلمته امام الجمعية العامة للبنك ان عام 2005 كان عاما للانجازات القياسية للبنك حقق خلالها ارباحا صافية قياسية بلغت 206 ملايين دينار (704 ملايين دولار) هي الاعلى في تاريخ البنك منذ تأسيسه في عام 1952 وبزيادة قدرها 37% عن ارباح عام 2004، وذلك بعد احتساب الضرائب المحلية والخارحية وكذلك حصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي بلغ مجموعها هذا العام 8.9 ملايين.
وأشار البحر الى استمرار تصاعد ارباح البنك ونمو ادائه خلال عام 2005 مع ارتفاع ربحية السهم الى 127 فلسا في عام 2005 مقابل 93 فلسا في عام 2004، وارتفاع الايرادات التشغيلية الى 312 مليون دينار خلال عام 2005 مقابل 230 مليونا لعام 2004، وارتفاع العقد على حقوق المساهمين الى 36.6%، وارتفاع العائد على متوسط الموجودات الى 3.5%.
وأكد البحر ان هذه الارباح والارقام هي نتاج خالص لنشاطات البنك التشغيلية المتصاعدة والتي تمثل صلب عمله المصرفي، ولعله من المهم ايضا الاشارة الى ان هذه المؤشرات تعد من بين اعلى الارقام ليس على مستوى المنطقة فحسب ولكن على مستوى المصارف والمؤسسات المالية العالمية وذلك بشهادة أكبر وكالات التصنيف المعتمدة التي اجمعت على اختيار الوطني افضل بنك في الشرق الاوسط.

زيادة رأس المال بنسبة 10%

هذا وقد قررت الجمعية العامة للوطني زيادة رأس المال بنسبة 10% على ان تكون علاوة الاصدار لكل سهم من اسهم زيادة رأس المال دينارا كويتيا واحدا تضاف الى قيمته الاسمية البالغة مائة فلس، كما أوصت الجمعية بتوزيع ارباح نقدية بواقع 70% من قيمة السهم الاسمية اي 70 فلسا لكل سهم و10% كأسهم منحة، وذلك للمساهمين المقيدين في سجلات البنك بتاريخ انعقاد الجمعية.
وقد جاء قرار زيادة رأس مال البنك في المقام الاول تحقيقا لمصلحة البنك والمساهمين وتماشيا مع حجم البنك والتوسع المتزايد الذي يشهده على المستوى الاقليمي وتعزيزا لدوره في تمويل المشروعات الاقتصادية الضخمة وتقديم افضل الخدمات والمنتجات لعملائه الى جانب استراتيجيته التوسعية المقبلة وبما يتناسب مع متطلبات كفاية رأس المال اللازمة وفق المعايير الدولية.

بداية مرحلة التحول

وأضاف البحر انه تعزيزا لمكانة الوطني وحرصه للحفاظ على موقعه الريادي، فقد بدأ البنك مرحلة تحول جديدة وشاملة تمثل انطلاقة تاريخية في مسيرته وهو أمر تتطلبه المرحلة القادمة وما يتبعها من تحديات.
وسوف ينال هذا التحول من كافة اوجه العمل المصرفي للبنك بداية من اسلوب تقديم الخدمات للعملاء الى طريقة تطوير الخدمات والتقنيات وكفاءة الاداء والقيمة المضافة التي تمنحها خدماتنا، وسيشمل التحول كل من الكوادر البشرية والعمليات والتقنيات على السواء، الامر الذي سيمنح البنك القدرات وثقافة العمل التي ستمكنه من النمو خلال المرحلة القادمة وتعزيز تنافسيته على مستوى البنوك العالمية الكبيرة، ومن خلال هذا التحول سيؤكد البنك من مكانته كمؤسسة مصرفية يمكنها القيام بتطوير واستحداث المزيد من الخدمات الجديدة بسرعة اكثر تجاوبا مع احتياجات السوق ومتطلبات العملاء.

نجاح التوسع الاقليمي..

من ناحية اخرى، اشار البحر ان من ابرز ما شهده العام 2005 افتتاح البنك لمكتب تمثيلي له في الصين في مدينة شانغهاي التي تعتبر اهم المدن التجارية والاقتصادية، فيما يعد اول تواجد مصرفي عربي في الصين. وقد جاء ذلك تجاوبا مع ما تشهده البلاد هناك من تطورات اقتصادية ومعدلات نمو بارزة على مدار السنوات الماضية وهو ما ينعكس على نشاطاتها التجارية والاقتصادية مع جميع دول العالم وخاصة المنطقة العربية.
كما عزز الوطني من تواجده في دولة قطر من خلال شراكتنا الاستراتيجية مع بنك قطر الدولي، حيث يثبت البنك حاليا تواجدا وحضورا قويا في السوق القطري من خلال طرح المزيد من الخدمات وزيادة عدد الفروع فضلا عن تحقيق النتائج والارباح الجيدة. كما بدأ البنك نشاطه في السوق العراقي من خلال تملكه لحصة قدرها 75% من بنك الائتمان العراقي وهو سوق واعد يعد بالعديد من الفرص والنشاطات المستقبلية المبشرة.
وسيقوم الوطني خلال النصف الاول من العام الجاري بافتتاح فرعه في جدة بالمملكة العربية السعودية لما تشهده المملكة من تطورات اقتصادية بارزة خلال السنوات الماضية وهو ما ينعكس على نشاطاتها التجارية والاقتصادية في المنطقة، فضلا عن تمويل المشاريع الكبرى ودعم توطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية والمصالح المشتركة بين البلدين وخدمة عملاء البنك من المؤسسات والافراد ممن لديهم اعمال في السعودية.
ولدى الوطني حاليا اكبر شبكة فروع خارجية بين بنوك العالم العربي وتغطي اهم عواصم المال والاعمال العربية والعالمية في لندن وجنيف وباريس ونيويورك وسنغافورة وفيتنام ولبنان والبحرين وقطر والسعودية والاردن والعراق الى جانب 50 فرعا محليا تغطي كافة انحاء الكويت.

نشاطات بارزة..

جدير بالذكر ان الوطني قام خلال عام 2005 بخطوة رائدة على مستوى بنوك المنطقة بتأسيس شركة الوطني للاستثمار برأس مال قدره 15 مليون دينار لتكون شركة ذات ادارة مستقلة تتولى جميع اوجه النشاط الاستثماري وتكون الذراع الاستثماري للبنك، وذلك بسبب الزيادة الكبيرة في حجم وكمية الخدمات الاستشارية والاستثمارية التي يقوم بها الوطني ولامتلاكه الخبرات المتخصصة اللازمة لتنفيذ مثل هذه العمليات.
وقد شهد هذا العام ايضا العديد من المبادرات التي دعمت مركز الوطني الريادي في مجال الخدمات المصرفية الشخصية المحلية والخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات والخدمات الاستثمارية والخدمات المصرفية الخاصة والاستثمار المكثف والمستمر في مجال الانترنت ودعم البنية الاساسية التقنية للبنك وتحديث كافة اجهزته وتقنياته وقنوات تقديم خدماته.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
لجميع مواطني دول الخليجي والمقيمين فيها
الاكتتاب في بنك الاثمار البحريني اليوم و35% من الأسهم لصغار المستثمرين


يطرح بنك الاثمار البحريني ابتداء من اليوم الأحد واحدة من اكبر عمليات الاكتتاب على اسهم البنوك والمصارف الاسلامية في الخليج، 150مليون سهم بواقع 2000 سهم كحد ادنى للاكتتاب على ان تكون الزيادات والمضاعفات بواقع 1000 سهم تتابعا وبحد اقصى 199 الف سهم، وتم تحديد سعر السهم عند دولارين و25 سنتا وتستمر حتى الثاني عشر من الشهر المقبل.
وقال رئيس مجلس ادارة البنك خالد جناحي بان البنك سيخصص 35% من اجمالي الاسهم المطروحة لصغار المستثمرين، حيث يحق لجميع مواطنين دول مجلس التعاون والمقيمين في المنطقة من جميع الجنسيات، الاكتتاب في اسهم البنك الذي سيقوم في وقت لاحق بطرح اسهمه في اسواق الاوراق المالية في كل من بورصتي البحرين والكويت.
وفيما يتعلق بالحصة المخصصة لصغار المستثمرين، قال جناحي: ان هذه الحصة لن تكون ثابتة عند هذا الحد، حيث يعتزم البنك اضافة الحصص المتبقية عن نسبة الـ56 % المخصصة لكبار المكتتبين التي لم يكتتب فيها من قبل الكبار، يعتبر اضافتها الى النسبة المخصصة لصغار المكتتبين، في حال ابدى الصغار رغبة في تملك المزيد من حصة الاسهم.
وفي الواقع، فإن سعر السهم الحقيقي حسب تصريحات سابقة ادلى بها مسؤول في مؤسسة من
المؤسسات الخمس الضامنة للاكتتاب في اول مؤتمر صحفي اعلن فيه عن هذا الطرح، يصل الى خمسة دولارات، ما يعني ان سعر الطرح المحدد بدولارين وخمسة وعشرين سنتا، يقل عن القيمة الحقيقية بأكثر من 100%.
واضاف سافر إلى دبي مباشرة بعد أن وصلته الدعوة ان سعر السهم المطروح حاليا لعمليات الاكتتاب، يعتبر السعر الافضل الذي طرح خلال السنوات العشر الاخيرة ليس على المستوى المحلي فقط، بل على المستوى الخليجي، ذلك لان مركز البنك باحتساب مكرر الربح قياسا بمكرر الربح في اسهم المؤسسات المالية المدرجة في البورصة، يعتبر الاقل على الاطلاق، ففيما يتراوح المكرر في هذه المؤسسات بين 22 و25 فإن مكرر الربح (BAـRatue) في اسهم بنك الاثمار لا يتعدى تسع مرات ونصف المرة، استنادا الى النتائج المالية للبنك عام 2004، وهو آخر تقرير مدقق صدر عن البنك حتى اليوم، فيما ينتظر اعلان نتائج عام 2005 بعد موافقة السلطات النقدية عليها قريبا.
الى ذلك، قال رئيس مجلس ادارة البنك خالد جناحي: ان اكثر ما يميز هذا الطرح، انه وللمرة الاولى على مستوى المنطقة، يتم حشد خمس مؤسسات محلية وخليجية ذات مراكز مالية قوية، متنوعة في طبيعة عملها، تتخذ من اربع دول خليجية مقارا لها، لضمان الاكتتاب، حيث يعزز ذلك من قوة الطرح، كما يمكن المكتتبين من الحصول على اقل سعر ممكن للسهم، وبفارق سعري كبير جدا بين قيمة الشراء والقيمة السوقية الحقيقية للسهم، يضمن هوامش ربحية هائلة للمساهمين وحملة الاسهم مستقبلا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

جلوبل: سهم مشاريع الكويت عند أدنى مستوياته منذ خمسة أسابيع


في التحليل التقني لبيت الاستثمار العالمي »جلوبل« عن سهم شركة مشاريع الكويت القابضة، كنا قد ذكرنا في السادس من شهر ديسمبر الماضي، ان سعر السهم قد أغلق عند مستوى 530 فلساً وفقاً لإقفال ذلك الوقت، كما أشرنا إلى أن أعلى سعر كان قد سجله السهم آنذاك هو 550 فلساً، وأنه لا يوجد ما يحول دون الارتفاع اليه مرة اخرى بل وتجاوزه، كمال نوهنا بان السهم يحظى بمستوى دعم عند سعر 460 فلساً، اما عن توصياتنا في ذلك الوقت، فقد كانت استمرار كل من مستثمري الفترتين بالاحتفاظ باستثمارهم في السهم
هذا وكما هو موضح في الرسم البياني المرفق نجد ان السهم قد واصل ارتفاعه عقب تحليلنا السابق لينطلق بعدها نحو 760 فلساً، وهو اعلى مستوياته على الإطلاق، إلا أنه ونتيجة للتراجع الذي شهده السوق خلال الأسبوعين الماضيين فقد انخفض سعر السهم الى 630 فلساً وفقاً لإقفال يوم امس، اي عند منحنى معدله المتحرك متوسط الأجل (11 أسبوعاً)، لذا فإن باستطاعة مستثمري الفترات المتوسطة الراغبين في الاستثمار في سهم الشركة، العودة لبناء المواقع عند السعر الحالي، وذلك مع مراعاة إيقاف خسارة الاستثمار اذا ما واصل السهم تراجعه الى مستويات أدنى، اما بالنسبة للاستثمار طويل الاجل، فإن باستطاعة مستثمري هذه الفترة إيقاف خسارة الأرباح المحققة عند مستويات أدنى من 460 فلساً، مع العلم أن إشارة الشراء قد تحققت لمستثمري هذه الفترة في فبراير الماضي عند مستويات أعلى من 210 فلوس.




تشجيع المشاريع الاستثمارية والتنموية رغبة اميرية لتفعيل دور القطاع الخاص في المؤتمر الخامس لمشاريع الـ B.O.T
بدر الحميضي: مجلس الوزراء يناقش قانون الـ (PPP) الأسبوع المقبل




كتب مبارك الشعلان:
اكد وزير المالية بدر مشاري الحميضي حرص الحكومة على تشجيع المشاريع الاستثمارية والتنموية بمشاركة القطاع الخاص لرفع مساهمته في اجمالي الناتج المحلي حيث يحتل هذا التوجه رغبة اميرية سامية لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لتنشيط الاقتصاد المحلي وتفعيل دور القطاع الخاص للمساهمة في تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري متقدم وجاذب للاستثمارات.
وقال الحميضي في كلمة بافتتاح المؤتمر الخامس لدور القطاع الخاص في مشروعات التنمية والبنية الاساسية B.O.T ان الحكومة انتهت من وضع اللمسات النهائية لمشروع قانون الشراكة بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي (PPP) في مشاريع البنية التحتية حيث تم الانتهاء من اللائحة التنفيذية التي من المقرر مناقشتها في مجلس الوزراء الاسبوع المقبل.
واكد الحميضي ان الحكومة تدفع باتجاه ايجاد جهاز مستقل لتعميم العمل بنظام (PPP) بهدف تشجيع وتفعيل دور القطاع الخاص ولتقليل الاعتماد على الميزانية العامة خاصة في مشاريع البنية التحتية والتنموية والمشاريع الكبرى.
واعتبر الحميضي ان اكبر معيق لمشاريع الـ B.O.T هو الاجراءات الحكومية التي تقتل الروح في المشاريع بسبب الاجراءات الطويلة والتي تستغرق سنوات طويلة.

توسعة مشاركة القطاع الخاص

وقال الحميضي اصبح معروفا عالميا ان اية محاولات ناجحة لاعادة هيكلة اقتصاديات الدول وتحسين المستويات الانتاجية في جميع القطاعات الاقتصادية وتقديم خدمات بمستوى افضل لا بد وان ترتكز على زيادة مساهمة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي وان نجاح هذه المحاولات يقاس بمستوى هذه المساهمة، ولعل تنفيذ المشاريع بنظام الـ B.O.T هو احد اوجه تفعيل دور مشاركة القطاع الخاص.. وقد بادرت الكويت باستخدام هذا الاسلوب في بداية السبعينيات، وجاءت القرارات الحكومية الاخيرة ترجمة لتصميم الدولة على زيادة مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع التي تنوي الدولة اقامتها، ومنذ منتصف التسعينيات وحتى الآن زادت المشاريع التي نفذت بنظام الـ B.O.T حيث بلغت (93) مشروعا وقعتها املاك الدولة في وزارة المالية في الفترة ما بين عام 1994 وحتى نهاية العام الماضي وبتكلفة اجمالية قدرها 355 مليون دينار، كما ارتفع نصيب القطاع الخاص في الناتج المحلي الى حوالي 35% بعد ان كان حوالي 30% في بداية هذا القرن.
واضاف يقول، هذا وعلى الرغم من النجاح الذي حققته دولة الكويت في مجال تفعيل دور القطاع الخاص باستخدام نظام الـ B.O.T الا اننا نشعر ان هذا الدور مرشح للارتفاع وان الحكومة تتوجه لتوسعة مشاركة القطاع الخاص لتشمل تقديم خدمات رئيسية دأبت الدولة على تقديمها وتنفيذ مشاريع تنموية كبيرة مثل الطرق والموانئ وغيرها، وذلك بعد تهيئة الارضية القانونية لذلك واعداد دليل ارشادي مفصل لكيفية العمل بين القطاع العام والقطاع الخاص يعمم على جميع الاجهزة الحكومية.
واوضح ان اعادة هيكلة الاقتصاد المحلي وتقليل هيمنة القطاع العام عليه هي اهم اولويات الحكومة في المرحلة المقبلة، وان الوقت الراهن هو افضل وقت للقيام بذلك في ضوء تعاظم الايرادات النفطية ونجاح تجربة تنفيذ العديد من مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص وسوف تتمثل اعادة الهيكلة في زيادة الاستثمارات المحلية والاجنبية في القطاعات الانتاجية والخدمية، تحول الدولة تدريجيا من مقدم للخدمات العامة الى منظم لها وزيادة نسبة العمالة الوطنية في القطاع الخاص عن طريق زيادة مشاريع المشاركة بين القطاعين العام والخاص لايجاد فرص عمل للمواطنين، ورفع مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الاجمالي، مشيرا الى انه لتحقيق نتائج ملموسة سوف تعمل الحكومة بكل امكانياتها على تشجيع القطاع الخاص وزيادة مساهمته من خلال اصدار تشريعات فعالة تضفي درجة عالية من العدالة والشفافية والمساواة في تنفيذ المشاريع المشتركة بين القطاعين العام والخاص، كما ستشمل هذه التشريعات تنظيم مبادرات القطاع الخاص التي تحظى باهتمام كبير من قبل الدولة، فضلا عن قيام الحكومة بتوحيد الاجراءات المتبعة من قبل جميع الاجهزة الحكومية في التعامل مع القطاع الخاص حسب ما سلف بيانه.

نقلة نوعية لمساهمة القطاع الخاص

من جانبه، قال نائب الرئيس في مجموعة محمد عبدالمحسن الخرافي واولاده لؤي الخرافي في كلمته ممثلا للجهات الراعية.
لقد اثبتت الكويت في هذه الايام الاخيرة صلابة نظامها السياسي وعمق الالتفاف الشعبي حول قيادتها الرشيدة، وهو ما يبشر بمرحلة قادمة ـ نزعم انها قد بدأت فعلا ـ نلمس فيها تطورات ايجابية في جميع القطاعات ولا سيما القطاع الاقتصادي في دولتنا الحبيبة.
ولعل العالم يشهد الآن، خاصة في الدول التي تجاورنا، نقلة نوعية في النظرة الى مساهمة القطاع الخاص في النهضة الاقتصادية، ويتجلى ذلك في قبول اكثر لفلسفة ومفاهيم الخصخصة اقتناعا بجدواها الاقتصادية ودورها الفعال في دفع عجلة الاقتصاد. فنرى في هذه الدول ازديادا مضطردا في عدد المشروعات التي تطرح ليس فقط بنظام الـ B.O.T وانما كذلك بنظام الـ PPP الذي يشترك فيه القطاع الحكومي أو العام مع القطاع الخاص في ملكية وادارة المرافق العامة.
واوضح انه بات معروفا للجميع ما للمشروعات المنفذة بنظام الـ B.O.T من مميزات، خاصة اذا كانت ترسية مناقصاتها تتم بالشفافية المطلوبة، حيث قد تجلى ذلك في سرعة الانجاز وفي توفير كبير لموارد الدولة وفي نقل التكنولوجيا المتقدمة للايدي الوطنية. الا انه لا تزال امام القطاع الخاص مجموعة من المعوقات التي تعطل الاستفادة المثلى والقصوى للمجتمع ككل من مزايا الخصخصة، كلنا يعلم جيدا ان ابرز هذه المعوقات يرتبط الى حد كبير بالتشريعات القائمة والتي هي بحاجة الى تعديلات للتوافق مع ما نصبو اليه في المرحلة الحالية من تسريع لعملية التنمية حيث ان هذه التشريعات قد وضعت لتخدم ظروفا كانت سائدة وقت سنها الا انها باتت لا تلائم أو تواكب التطورات العالمية المتسارعة خاصة في المجال الاقتصادي.
لذلك فإنه من دواعي سرونا ما قامت به الحكومة كسلطة تنفيذية وما قام به مجلس الامة كسلطة تشريعية في مجال القوانين ذات الصلة حتى الآن، الا اننا نحثها على بذل مزيد من الجهود في تلك الفترة القادمة التي اصبحنا فيها قاب قوسين من انجاز قانون عقود الـ B.O.T الجديد.
وقد لمسنا مشاركة مجلس الامة الفعلية في مؤتمر العام الماضي 2005 بورقة عمل. عندما قدمها عادل الصرعاوي في اليوم الاول للمؤتمر، اما من جهة الحكومة فإن ما يثلج صدرنا هو ان اشتراكها هذا العام قد تخطى الدور التقليدي للرعاية أو اشتراك جهات حكومية عديدة بأوراق عمل، كما في الدورات السابقة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

وأقرأ ايضا.. اقــتــصـاد





»المستثمر« يحقق 47 فلسا في 2005 وتجميع على السهم تمهيدا لتصعيده


لسهم المال 81 فلسا


mtc تجدد عزمها مواصلة عملياتها التوسعية في الأسواق الدولية وتتطلع إلى التحول لشركة عالمية عملاقة


المخازن تتجه لتوزيع منحة بين 40 إلى 60%


المجموعة المشتركة حازت أقل الأسعار في مناقصتين قيمتهما 3.4 ملايين دينار


رد فائض بنك الريان القطري اليوم واحتمالات حدوث أخطاء في عناوين البريد


مجموعة الاوراق تقر توزيع 40% نقداً و 10% منحة


توزيعات اريج 5% نقدا و10% منحة


مؤتمر في مسقط لتحديات الشركات العربية


»ستاندرد اند بورز« تمنح برقان تصنيف Aـ2/BBB+ مع مستوى »مستقر« للنظرة المستقبلية لأداء البنك


»انفستكورب« يتملك »اوتود ستربيوشن« الفرنسية


بنك »الأوسط« يعرض فرصا وظيفية أمام الكوادر الوطنية 6 مايو


مرسيدس في سحب ترويج البطاقات الائتمانية للبنك


العزوف عن الشراء يدفع البورصة لفقدان 138.6 نقطة.. والأمل ما زال معقودا بعد سد الفجوة السعرية


»التجارة« تبحث سبل التنسيق مع دول »الخليجي« لتبادل الاعتراف بعملات الوسم والرسم للمشغولات الثمينة


بورصة الامارات توافق على ادراج الصناعات الوطنية


الدولية للوساطة: توقعات برفع الفائدة الأمريكية مرتين الأولى في مارس والثانية في مايو


علي الشمالي 94% من الاراضي مازالت خارج التنظيم
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

زيادات رؤوس أموال بعلاوات إصدار واكتتابات وإصدارات أولية وثانوية.. وصناديق
شفط سيولة بواقع 7 ،1 مليار دينار منذ أول العام


كتب محمد البغلي:
كشفت دراسة اعدتها «القبس» عن ان حجم السيولة المطلوبة لاصدارات الاكتتابات وزيادات رؤوس الاموال بلغ حوالي 7 ،1 مليار دينار كويتي خلال الفترة من بداية العام الجاري حتى اقفال السوق يوم الاربعاء الماضي اي ما يوازي 99 ،3 في المائة من اجمالي القيمة السوقية لبورصة الكويت. وسط توقعات منطقية بارتفاع هذا الرقم الى مستويات اعلى خصوصا ان حوالي 50 في المائة من الشركات المدرجة لم تعلن عن نتائج بياناتها المالية وتوزيعات الارباح التي باتت في كثير من الاحيان تعتبر الزيادة في رأس المال المصحوبة بعلاوة اصدار عرفاً واجب التكرار.

ورأى عدد من مديري الاستثمار في البورصة ان سحب هذا المبلغ الذي يناهز 5 مليارات دولار اميركي من السوق خلال موسم الارباح والتوزيعات قد يكون احد اهم اسباب هبوط البورصة مؤخراً خصوصاً في ظل صعوبة او على الاقل كلفة توفير السيولة من الاقتراض فيكون بيع الاسهم وجني الارباح لتغطية حجم الاصدارات خصوصا ان ما يصل الى ثلث هذا المبلغ يعود الى زيادات رؤوس اموال كبرى لشركات وبنوك بقيم اسعار عالية قد تتجاوز حوالي نصف مليار دينار.

وقال هؤلاء ان معظم هذه الزيادات حتى الآن مطروحة وبالتالي يفكر المستثمرون بآليات تغطيتها وفق اقل البدائل كلفة، فضلا عن عزوف بعض من جنى الارباح عن دخول جولات مضاربة للمحافظة على الكاش كي يعود مرة اخرى للاكتتاب باسهم الزيادة برأس المال التي يتذمر بعض المراقبين من عدم وجود قواعد واضحة لتحديد نسب قيم الزيادة في رأس المال على الشركات المدرجة لا مقارنة بحقوق المساهمين ولا القيمة الدفترية بل اعتبارها جزءا من توزيعات الارباح السنوية، وهنا خطأ فادح في فهم اغراض زيادة رأس المال يقع على كاهل مجالس الادارات والجمعيات العمومية.

ويمكن استشفاف مجموعة ملاحظات من خلال دراسة «القبس» ابرزها:

> وجود توجه لدى عدد من الشركات الضعيفة وغير السائلة الى عمل زيادة غير طبيعية في رأس المال تصل الى 1000 في المائة او اكثر دون ان تقدم للمستثمرين في السوق أي دراسة جدوى عما تريد ان تستثمر فيه بعد ان تصبح شركة يتجاوز رأس مالها 100 مليون دينار أي شركة عملاقة بجميع المقاييس، الامر الذي يفسح المجال للتوجس من امكانية تكرار هذه العملية في اكثر من شركة دون مبرر.

> عندما تعتمد بعض الشركات في زيادة رأس المال على ارباح 2005 القياسية فإن معظم المؤثرات الاقتصادية والمالية تتوقع عدم تكرار هذه الارباح لعدد كبير من الشركات وبالتالي فإن طرح أسهم جديدة في السوق قد لا يكون في صالح الشركات والمساهمين على اعتبار ان زيادة الاسهم ستؤدي طبيعياً الى خفض ربحية السهم فإذا اصبحت هذه الانخفاضات مع انخفاض الارباح الصافية فإن ارباح اسهم بعض الشركات ستشهد تراجعا قياسيا في نهاية عام 2006 اذ ان كل زيادة في عدد الاسهم يجب على مجالس الادارات ان تجد ما يبررها في الارباح.. لكن هذا الامر غالبا لا يحدث.

> لعبت مسألة تأسيس الشركات دوراً مهما في سحب او التوجه لسحب السيولة من السوق على اعتبار انها شكلت لوحدها 736 مليون دينار منذ بداية العام ومن الملاحظ ان معظم هذه الشركات لا تضيف جديداً فمعظمها شركات استثمار او عقار او قابضة يوجد مثلها في البورصة عشرات الشركات، مع ان السيولة التي تتجه الى تأسيس الشركات يفضل ان تخرج الى شركات في قطاعات جديدة او يوجد مجال للافادة من الطلب والمنافسة وليس التفكير بتجميع الملايين من الدنانير لاعادة الاستثمار في محافظها واسهم في الكويت والخليج مرة اخرى.

> مشكلة زيادات رؤوس الاموال انها اتت مجتمعة في فترة واحدة وستستدعي في الوقت نفسه تقريبا كما ستطرح الاسهم الجديدة الناتجة عن الزيادة خلال وقت واحد وكل هذه العوامل لا بد ان تشكل ضغطاً على السوق لوقت ما قد يصل الى حوالي 6 اشهر اي النصف الاول من العام الجاري ما لم تتولد عوامل دفع جديدة تفوق في اثرها اثر 1.7 مليار دينار.

الإصدارات الأولية والثانوية العامة والـخاصة

ü تم احتساب اعلى درجة تحفظ عند احتساب قيمة اكتتاب صندوقي الموارد وايفا الاسلامي اذا احتسب فقط 5 ملايين دينار لكل منهما، علماً بان رأس المال المستهدف لكل صندوق يبلغ 100 مليون دينار.
> المبالغ المنشورة تعبر عن رأس مال الشركات المطروحة، وليس عدد مرات التغطية، حيث تمت تغطية بعضها مرات عدة مقارنة برأس المال.

زيادة رؤوس الأموال المعلنة رسميا للشركات المدرجة

ü تم احتساب زيادة رأس مال الشركة اللبنانية بواقع 100 فلس فقط وفق حساب متحفظ جدا لعملية تحديد سعر السهم بعد علاوة الاصدار، اذ افترضت الدراسة ان الزيادة لن تحتسب اي علاوة للإصدار على سعر السهم، علما بأنه لم يتم تحديد سعر نهائي لها.


سؤال اليوم :
أي الأسواق أفضل للاستثمار الآن؟
السعيد: الكويت دائماً وأبداً


سؤال «القبس» اليوم: اي الاسواق في المنطقة أفضل للاستثمار حاليا. وفي جواب على ذلك قال نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار عبدالرحمن السعيد، ان افضل الاسواق حاليا هو سوق الكويت للأوراق المالية على الرغم من تراجعه في الايام الاخيرة، وان افضل اشكال الاستثمار في هذه المرحلة سيكون الاستثمار في بورصة الكويت.

وارجع السعيد السبب في ان بورصة الكويت هي الافضل حاليا لانها تتمتع بأقل الاسعار مقارنة بالربحية المعلنة او المتوقعة، بالاضافة الى ان معظم الشركات المدرجة فيها تتمتع بفرص نمو مرتفعة جدا في ظل الظروف الاقتصادية سواء الخاصة بدولة الكويت او بمنطقة الخليج العربي.

واشار الى ان السوق الكويت يعتبر الاكثر مهنية بين جميع الاسواق المالية في المنطقة والارخص حاليا مقارنة بعوائده، كما ان المؤشرات الاقتصادية العامة في افضل حالتها خصوصا ما يتعلق منها بموازنة الدولة واسعار النفط والانفاق الحكومي الذي تعتمد عليه السوق في تحقيق الارباح، ناهيك عن الفرص الاستثمارية الجديدة المتمثلة بما في جعبة الحكومة من مشاريع كبيرة سيتم طرحها في الفترة المقبلة.

وذكر ان بورصة الكويت هي الارخص سعرا والافضل توزيعا للأرباح، اضافة الى انها تحمل فرص جذب قوية للاستثمار الاجنبي، مشيرا الى ان التوسع الكبير للشركات المدرجة في انشطتها سيلعب دورا ايجابيا في مصلحتها ومصلحة السوق بشكل عام.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

502 مليون درهم أرباح 2005
مجلس إدارة أسمنت الخليج يوصي بتوزيع 70% أسهم منحة


كتب محمد شعبان:
طبقا لما ذكرته «القبس» امس حققت شركة اسمنت الخليج ارباحا عن العام الماضي 2005 بواقع 502 مليون درهم، اي بمقدار 40.160 مليون دينار كويتي.

وبلغت ربحية السهم الواحد 1 .42 درهم، اي ما يعادل 113.6 فلسا كويتيا.

وبلغت نسبة النمو في ارباح 2005 167% مقارنة مع عام 2004 التي كانت تبلغ ارباحه 14 .99 مليون دينار، اي بواقع 56 .99 فلسا للسهم الواحد.

من جهة اخرى، علم ان مجلس الادارة اوصى بتوزيع ارباح للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة حتى انعقاد الجمعية العمومية بواقع 70% اسهم منحة.

وتشير المصادر الى ان لدى الشركة خططا وتوسعات استراتيجية وتعزيزات للطاقة الانتاجية لتلبية متطلبات السوق.




1362 مليون دينار أرباح 62 شركة
الـجاسم: أرباح 2006 ستكشف ما إذا كانت زيادات رؤوس الأموال مبررة أم لا؟

كتب حسن ملاك:
كثرت الاجتهادات وتعددت الآراء الخاصة في تفسير الاتجاه التنازلي الذي يشهده سوق الكويت للاوراق المالية.

ويحلو للبعض القول ان جزءا من اسباب التراجع يعود الى هجرة الاموال الخليجية الساخنة التي استفادت من الطفرة السعرية التي مر بها السوق وجنت ارباحا مجزية واخذت طريقها في نهاية المطاف الى اسواق خليجية اخرى وتحديدا السوق السعودي للاستفادة من جديد من الارتفاعات السعرية المتتالية.

بينما يرى آخرون ان حركة التصحيح اصبحت ضرورية من الناحية الفنية بعد ان وصلت الاسعار الى مستويات عالية لا يمكن الدفاع عنها، خصوصا ان العديد من الشركات لم تعد شعبية، وبات التعامل فيها محصورا بالمجاميع والفعاليات الكبرى والصناديق والمحافظ الاستثمارية.

والاهم من هذا وذاك ان المتعاملين ينتابهم هاجس من الخوف جراء سحب السيولة من السوق لتغطية زيادة رؤوس الاموال للعديد من الشركات المدرجة باعتبار ان السيولة لعبت في السابق وما زالت دورا كبيرا في اداء نشاط السوق.

ومن واقع الارقام يبدو ان مثل هذا التخوف ما زال بعيدا عن القراءة الصحيحة للواقع، حيث ان اجمالي المبالغ المطلوبة لتغطية الزيادة في رؤوس الاموال لا يتعدى 797 مليون دينار كويتي لغاية 18/2/2006 في حين ان اجمالي مبالغ التوزيعات النقدية حتى الفترة نفسها بلغ 637.881 مليون دينار، لكن الفارق لا يتعدى 159 مليون دينار، بين ما هو مطلوب لزيادة رؤوس الاموال وبين ما تم توزيعه من ارباح نقدية ستأخذ طريقها الى السوق مجددا، أو هكذا يفترض.

ويقول مساعد العضو المنتدب لشؤون الاستثمار في شركة بيت الاوراق المالية خلف الجاسم، انه مما لا شك فيه ان اسواق المال تتأثر بشكل مباشر بالظروف الاقتصادية والامنية المحيطة بها، ولكنها حتى في ظل الظروف المحيطة المواتية لا تأخذ اتجاها تصاعديا مستمرا اي ان التوجه التصاعدي العام طويل الأجل الذي تبرره الظروف المحيطة عادة ما تعتريه اتجاهات تصحيحية قصيرة او متوسطة الاجل، وعادة ما يمكن التنبؤ بهذه التصحيحات من خلال التحليل الفني للسوق.

ومضى قائلا: انه في بعض الاحيان لا يتم تقبل توقعات التصحيح خصوصا في مراحل انتعاش السوق وتحسن الظروف المحيطة به، وحين تثبت هذه التوقعات ويأخذ السوق في الهبوط برغم كل ما يحيط به من ايجابيات يبدأ المحللون في محاولة ايجاد تفسير لهذا التصحيح، علما بان التفسيرات التي يتم التوصل اليها غالبا ما تكون منطقية.

واكد الجاسم ان السوق كان مهيئا للهبوط، ولو لم يكن كذلك من الناحية الفنية لكان من الممكن ان تمر بعض هذه الاسباب دون التأثير فيه.

واشار الى ان الهبوط الذي يشهده السوق منذ عدة ايام هو أحد التطبيقات الواضحة لما سبق، فمنذ بداية نوفمبر الماضي بدأ يتضح لنا من خلال التحليل الفني ان السوق مقبل على حركة تصحيحية قوية، وتوقعنا أن تؤجل أخبار الأرباح والتوزيعات هذه الحركة التصحيحية إلى نهاية شهر فبراير الحالي ومارس المقبل حتى أننا تصورنا أن أخبار الأرباح والتوزيعات قد تساعد على كسر المقاومة التي شهدها المؤشر عند 12 ألف نقطة، وتعطي له فرصة الوصول إلى 5.12 ألفاً أو 13 ألف نقطة قبل أن يبدأ اتجاهاً هبوطياً متوقعاً.

وقال انه من الواضح ان أخبار الأرباح لم تقم بالدور الذي كان متوقعاً لها في تأجيل التصحيح وان السوق لم يتفاعل معها بالإيجاب الذي كنا نتصوره، من هنا تأتي محاولة إيجاد التفسيرات.

وشدد على أهمية الأرباح المعلن عنها حتى الآن التي جاءت بمستوى الطموح أو فاقت هذا المستوى، مشيراً إلى أن التفسير الوحيد هو في تفاعل السوق مع أخبار التوزيعات.

وأوضح قائلاً انه حتى 18 فبراير الجاري أعلنت 62 شركة عن أرباحها وتوزيعاتها وبلغ إجمالي الأرباح المحققة لهذه الشركات 1362 مليون دينار وارتفاع مقداره 66% عن أرباح الشركات نفسها لعام 2004.

وذكر ان اجمالي مبالغ التوزيعات النقدية بلغ 881.637 مليون دينار لغاية 18 فبراير الجاري مقابل 974.945 مليون دينار حتى التاريخ نفسه من عام 2004.

في حين بلغ مجموع المبالغ المطلوبة لتغطية الزيادات في رؤوس الأموال 797 ميون دينار مقابل 104.339 مليون دينار عام 2004 وبنسبة تغيير وصلت إلى 71%.

وبين ان هذه الأرقام قد تؤيد مقولة ان هناك سيولة كبيرة يتوقع أن تسحبها من السوق هذه الزيادات الكبيرة في رؤوس الأموال، وان هذا أحد أسباب الانخفاض، كما قد يرى البعض ان هناك مبالغة غير مبررة في توزيعات أسهم المنحة.

واعتبر أن النتائج الفعلية المحققة تؤيد ما ذهبت إليه الشركات في العام الماضي لزيادة رؤوس أموالها سواء من خلال المنح أو من خلال إصدار أسهم جديدة.

وحول ما إذا كان بالإمكان تحقيق معدلات نمو في الأرباح خلال السنة المالية الحالية لتبرير الزيادات المعلن عنها قال الجاسم: لا توجد جهة قادرة على الإجابة عن هذا السؤال سوى إدارات الشركات التي لجأت لهذه الزيادة، وما علينا كمحللين إلا المراقبة والتقييم وما على المتداولين إلا محاسبة هذه الشركات من خلال تقييم أسهمها ان هي عجزت عن تحقيق مستويات الربحية التي تبرر ما أقدمت عليه من زيادة.

وخلص إلى القول إن السؤال الأكثر إلحاحاً هو ماذا عن أداء السوق حيث نبقى على توقعاتنا السابقة في أنه سيشهد السوق حركة تصحيحية يعاود بعدها توجهه المتصاعد.

مبالغات

اشار الجاسم الى انه في بدايات عام 2005 فتح حوار بشأن التوسع في زيادة رؤوس الاموال وتوزيع اسهم المنحة حيث كان رأي العديد من المحللين ان الشركات بالغت في هذا الامر، بينما كان رأينا في ذلك الوقت ان المناخ الاقتصادي والنشاط التوسعي للعديد من الشركات يبرران لها مثل هذه الزيادات، حيث تؤكد نتائج ربحية الشركات حتى هذا التاريخ ما ذهبنا اليه.

واشار الى ان معدلات النمو المحققة فاق التوقعات.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تراجع مؤشر البورصة 50ر13 نقطة مع نهاية تدوال اليوم ليستقر عند 11604 نقطة
اقتصاد/كويت/بورصة/مقدمة2.مؤشر


تراجع مؤشر البورصة 50ر13 نقطة مع نهاية تدوال اليوم ليستقر عند 11604 نقطة

الكويت - 19 - 2 (كونا) -- تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) 50ر13 نقطة مع نهاية تدوال الاسهم اليوم ليبلغ مستوى 11604 نقطة بعد ان سجل ارتفاعا ملحوظا في بداية التعامل بلغ 4ر116 نقطة ليصل الى مستوى 11734 نقطة .

وبلغت كمية الاسهم المتداولة 5ر139 مليون سهم تقريبا بقيمة حوالي 4ر78 مليون دينار كويتي موزعه على 6772 صفقة نقدية .

وجاء قطاع الاستثمار في المرتبة الاولى من حيث كمية الاسهم المتداولة والتي بلغت حوالي 9ر61 مليون سهم بقيمة قدرها نحو 8ر31 مليون دينار كويتي بعدد صفقات قدرها 2520 صفقة.

وياتي قطاع الخدمات بكمية اسهم متداولة قدرها 4ر31 مليون سهم بقيمة 7ر15 مليون دينار كويتي تقريبا بعدد صفقات قدرها 1386 صفقة .

ويليه قطاع العقارات بكمية اسهم قدرها 5ر26 مليون سهم بقيمة قدرها 2ر12 مليون دينار كويتي تقريبا بعدد صفقات قدرها 1649 صفقة .

(النهاية)

ه م م / ا ع
كونا191307 جمت فبر 06
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

توزيع 25 % أرباحاً نقدية

الجارالله: "المواشي" تحقق أعلى أرباح منذ 31

عاماً بزيادة 1138 في المئة خلال 2005


كتبت - باسمة جمعة:
حققت شركة نقل وتجارة المواشي ارباحا صافية بلغت 8.012.170 مليون دينار وهي اعلى ارباح تحققها الشركة منذ تأسيسها قبل 31 عاما مقارنة ب¯ 69.756 الف دينار في العام 2004 اي بزيادة 1138 في المئة حيث تبلغ نسبة الارباح التشغيلية الى الارباح الصافية 92 في المئة وقد بلغت ربحية السهم 37 فلسا للسهم الواحد العام 2005 .
وقرر مجلس الادارة في الاجتماع الذي عقد ظهر امس برئاسة بدر سليمان الجارالله التوصية الى الجمعية العمومية العادية توزيع ارباح نقدية بنسبة 25 في المئة على المساهمين.
وقال بدر الجارالله رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب ان الارباح المحققة خلال عام 2005 والنمو غير المسبوق في الايرادات التشغيلية والمبيعات جاءت نتيجة اعادة هيكلة الشركة من الداخل والتي اعطتها القدرة على التعامل مع التطورات العالمية والمحلية مما مكنها من تجاوز اي مؤثرات.
وقال ان الادارة من خلال هذه الخطط تمكنت من اطفاء الخسائر عام 2004 وتحقيق الارباح القياسية عام 2005 .
واضاف الجارالله ان العائد على حقوق المساهمين شهد ارتفاعا كبيرا من 0.16 في المئة عام 2004 الى 15 في المئة في العام 2005 كما ارتفعت الايرادات بواقع 29 في المئة لعام 2005 لتصل 52 مليون دينار (178) مليون دولار وبين ان حجم الاصول بلغ (60 مليون) دينار ما يعادل (205) مليون دولار.
وقال ان من اهم التطورات في عام 2005 هي استلام الشركة الارض المخصصة لموقع انشاء المسلخ وسوق الماشية لمحافظة العاصمة والبالغة 94 الف متر مربع في منطقة الري وصدور الحكم النهائي لصالح الشركة باحقيتها لاراضي رأس الخيمة والتي تبلغ مساحتها 170 الف متر مربع, ووضع نظام استيراد الاغنام الصينية لتنويع مصادر الاستيراد.
كما ان هناك الكثير من المشاريع والدراسات قيد الدراسة والتنفيذ منها مشروع مع معهد الكويت للابحاث العلمية لانشاء بنك لحفظ الحيوانات المنوية والبويضات للمواشي وحفظها للمستقبل ببرنامج اعادة انتاجها, وعمل الدراسات الاولية لشراء باخرتين لنقل الاغنام الحية وانشاء مخازن مبردة على الارض المخصصة للشركة في منطقة الصليبية بهدف استغلال المساحات الموجودة لخدمة اغراضها المختلفة واستكمال تغطية دراسات الاسواق البديلة لاستيراد الماشية من دول اميركا اللاتينية ودول القرن الافريقي (شرق افريقيا).
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

العمومية توزع 24 % من رأس المال المدفوع

أرباح "الخليج للاستثمار"

تتضاعف إلى 272 مليون دولار


اعتمدت الجمعية العمومية لمؤسسة الخليج للاستثمار في اجتماعها بالكويت النتائج المالية المدققة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي حيث حققت المؤسسة خلال العام ارباحا قياسية مع الزيادة المستمرة في حجم أعمالها, وكانت أهم انجازات المؤسسة خلال العام: مضاعفة الارباح المحققة مقارنة بعام 2004 لتصل الى 272,8 مليون دولار, زيادة العائد على حقوق المساهمين الى 22,5 في المئة من 12,3 في المئة في عام ,2004 اقرار ارباح بنسبة 24 في المئة من رأس المال بمبلغ 177,3 مليون دولار, زيادة الاستثمار في مشاريع بنسبة 70 في المئة لتصل الى 736 مليون دولار وارتفاع حقوق المساهمين بنسبة 24 في المئة لتصل الى 1,6 بليون دولار.
كما اقرت الجمعية العامة للمؤسسة توزيعات نقدية على المساهمين بمبلغ 177,3 مليون دولار تمثل 24 في المئة من رأس المال المدفوع .
وقد استمرت ارباح المؤسسة لعام 2005 في الارتفاع وذلك نتيجة لارتفاع ارباح الانشطة الاستثمارية المختلفة, فقد حققت استثمارات المؤسسة في المشاريع ارباحا تعادل خمسة اضعاف المحقق في عام 2004 وقد قامت المؤسسة خلال العام بالاستثمار في 11 مشروعا جديدا في دول مجلس التعاون في قطاعات مختلفة تشمل الحديد والصناعات البتروكيماوية والتصنيع والاتصالات والخدمات.
كما حققت انشطة الاستثمارات في محافظ الاسهم والسندات ومحافظ الاصول البديلة نتائج قوية بالاضافة الى تحسن ايرادات الرسوم .
تجدر الاشارة الى ان ارباح المؤسسة خلال الخمسة اعوام السابقة قد تضاعفت ثلاث مرات وذلك نتيجة للتوسع في حجم موجودات المؤسسة في الانشطة الاستثمارية المختلفة والتي ارتفعت بمليون دولار لتصل الى 7,4 بليون دولار في نهاية عام .2005
كما ارتفعت حقوق المساهمين خلال هذه الفترة بنسبة 50 في المئة لتصل الى 1,64 بليون دولار هذا بالاضافة الى اجمالي توزيعات على المساهمين بمبلغ 580 مليون دولار تمثل 77 في المئة من رأس المال المدفوع اي ان القيمة المضافة لحقوق المساهمين من عام 2001 بلغت 1,1 بليون دولار.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

تقرير "السياسة" اليومي عن حركة التداولات

في سوق الكويت للأوراق المالية قطاع البنوك

"أحمر" ولا تحريك لأسهم "أهلي" و"برقان"

السوق "يراوح مكانه" في خانة الاستقرار!


كتب- محمد كمال:
اتسمت آلية التداولات في سوق الأوراق المالية امس بالتباين الشديد على معظم القطاعات المدرجة وهو الامر الذي يفسر حالة واحدة الا وهي ان السوق »يراوح مكانه« ولكن في خانة الاستقرار في حين كان قطاع البنوك الأكثر تضرراً حيث صبغ اللون الأحمر القطاع«.
واللافت للنظر ان الصناديق الاستثمارية هي التي حركت التداولات في الساعة الأولى مما انعش السوق ولكنها ايضا هي التي هبطت بالسوق لاسيما مع نهاية الاغلاق وفيما يبدو ان مديري الصناديق كان لديهم تعليمات بعمل »جس نبض« للسوق او بمعنى أوضح تحريك التداولات صوب أسهم محددة لاسيما في قطاع الاستثمار.
وكان واضحا ايضا ومن خلال نسب التغير السلبية ان القطاع البنكي هو الاكثر تضرراً حيث فقد 115 في المئة تلاه قطاع الصناعة بنسبة 68 في المئة.. في حين شهد قطاع الأغذية صعوداً بنسبة 85 في المئة.
وبنظرة على أرقام التداولات نجد ان الاسهم الاكثر نشاطاً وفق الكمية كانت »العراق القابضة« ثم »الصفوة« و»امتيازات« و»المال« أما من حيث الصفقات كانت كالتالي »الثمار« و»المال« و»كاظمة« و»تمويل خليج«.
المحللون الماليون وصفوا حالة السوق بالمستقرة على الرغم من الهبوط المفاجئ اليوم.. ولكن اكدوا ان السوق على هذا المنوال سيسير حتى نهاية الشهر الجاري تتخلله بعض الارتفاعات ولكن ليست قياسية.
وتراجع المؤشر 13.50 نقطة مع نهاية تداول الاسهم ليبلغ مستوى 11604 نقطة بعد ان سجل ارتفاعا ملحوظا في بداية التعامل بلغ 116.4 نقطة ليصل الى مستوى 11734 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة 5ر139 مليون سهم تقريبا بقيمة نحو 78.4 مليون دينار كويتي موزعة على 6772 صفقة نقدية.
وجاء قطاع الاستثمار في المرتبة الاولى من حيث كمية الاسهم المتداولة والتي بلغت نحو 61.9 مليون سهم بقيمة قدرها نحو 31.8 مليون دينار كويتي بعدد صفقات قدرها 2520 صفقة.
ويأتي قطاع الخدمات بكمية اسهم متداولة قدرها 31.4 مليون سهم بقيمة 15.7 مليون دينار كويتي تقريبا بعدد صفقات قدرها 1386 صفقة.
ويليه قطاع العقارات بكمية اسهم قدرها 26.5 مليون سهم بقيمة قدرها 12.2 مليون دينار كويتي تقريبا بعدد صفقات قدرها 1649 صفقة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

زيادة رأس مال "الوطنية للوساطة

المالية" إلى 1.5 مليون دينار


كتب- شريف حمدي:
وافقت الجمعية العمومية غير العادية للشركة الوطنية للوساطة المالية على زيادة رأس مال الشركة نصف مليون دينار ليصبح 1.5 مليون باستقطاعها من صافي ارباح الشركة المحققة عن العام المالي 2005 لتوزيعها في صورة اسهم منحة.
كما وافقت على تعديل المادة 6 من عقد التأسيس والمادة 5 من النظام الاساسي, حيث تم تحديد رأس مال الشركة بمبلغ 1.5 مليون دينار موزعة على 15 مليون سهم وجميع الاسهم نقدية.
كما وافقت الجمعية العمومية العادية على اقتراح لمجلس الادارة بشأن توزيع ارباح نقدية عن السنة المالية المنتهية بواقع 125 فلساً اي ما يعادل مبلغ مليون و 250 ألف دينار.
كما تمت الموافقة على مناقشة توزيع اسهم منحة بمبلغ 500 الف دينار بواقع 50 في المئة على مساهمي الشركة وتم اعتماد مكافأة اعضاء مجلس الادارة المقررة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
السياسة

بريطانيا تتجه الى خفضها واليابان ستبقي الوضع مستقراً

"الوطني" توقعات برفع الفائدة

في أميركا ودول اليورو الشهر المقبل


ذكر التقرير الاسبوعي لبنك الكويت الوطني ان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة قررت ان المزيد من التقييد في السياسة النقدية قد يكون ضرورياً وبالتالي زاد احتمال رفع اسعار الفائدة في مارس الى 90 في المئة ومن المتوقع ان ترتفع اسعار الفائدة مرة اخرى لاحقاً هذا العام وبعد ذلك سيقرر مجلس الاحتياط الفيدرالي ما اذا كانت هناك حاجة لمزيد من رفع اسعار الفائدة.
وكانت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة قد توقعت نمواً للناتج المحلي الاجمالي بنسبة 3.5 في المئة هذا العام وبنسبة 3 -3.5 في المئة في العام 2007 في حين يتوقع ان يتراوح معدل البطالة ما بين 4.75 في المئة و 5 في المئة في عامي 2006 و 2007 مقارنة بآخر تقدير في شهر يناير بلغ 4.7 في المئة.
وكان الاسبوع الماضي غنياً ايضاً بالارقام, ما جعل سوق الصرف الاجنبي اكثر حركة وكانت بعض تلك الارقام جيدة مثل مبيعات التجزئة التي بلغت 2.3 في المئة ومخزن الشركات عند 0.7 في المئة ما رفع نمو الناتج المحلي الاجمالي بشكل كبير وتراخيص البناء التي كانت اعلى بقليل من المتوقع ومؤشر سعر المنتج الذي بلغ 0.3 في المئة.
وفي اوروبا لم ينم الاقتصاد الالماني في الربع الرابع من العام 2005 ما ادى الى تسجيل نمو ناتج محلي اجمالي حقيقي في منطقة اليورو بنسبة 0.3 في المئة كما كان متوقعاً, ويبدو ان منطقة اليورو اجمالاً وليس فقط المانيا, ليست في وضع جيد, حيث النمو فيها ضعيف بنسبة 1.7 في المئة والبطالة مرتفعة جداً بنسبة 8.4 في المئة وقد شكل ذلك ضغطاً على اليورو في الاسابيع القليلة الماضية.
وبالنظر لاسعار الفائدة يبدو شبه مؤكد ان البنك المركزي الاوروبي سيرفع اسعار الفائدة الرسمية الى 2.50 في المئة في بداية شهر مارس.
وفي بريطانيا كان الاسبوع الماضي مزدحما بالبيانات الاقتصادية في المملكة المتحدة وارتفع معدل البطالة مرة اخرى ليصل الى 5.1 في المئة في شهر ديسمبر مقارنة بمعدل 5.0 في المئة عن الشهر السابق, واضافة لذلك شهدنا مبيعات تجزئة ضعيفة جداً بانخفاض قدره 1.3 في المئة في حجم المبيعات في شهر يناير, وهو امر سيرفع من احتمال خفض اسعار الفائدة في الاشهر القادمة, حيث ان المبيعات هي بالفعل دون معدل التضخم المستهدف.
وفي اليابان عقب تراجع في معدل البطالة بنسبة 4.4 في المئة وارتفاع في الانتاج الصناعي وصادرات الشركات, ورصيد افضل في ميزان التجارة والحساب الجاري, شهد الاقتصاد الياباني نموا في الناتج المحلي الاجمالي في الربع الرابع بنسبة 1.4 في المئة فوق كل التوقعات, وأعلى بنسبة 1.2 في المئة من الربع السابق وسجل المعدل السنوي نمواً بنسبة 5.5 في المئة فاق بكثير التوقعات البالغة 5.0 في المئة.
وفيما يخص اسعار الفائدة تعتقد الاسواق ان بنك اليابان سيمدد سياسته التسهيلية الكمية على الاقل بداية الربع الثاني من العام ,2006 حيث ان البنك يعتمد على مؤشر سعر المستهلك اكثر من اعتماده على ارقام اداء الاقتصاد كالناتج المحلي الاجمالي والانتاج الصناعي واستطلاع تانكان.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

تشكل 18% عائداً على السهم
المال: 15% منحة و15 فلساً نقداً​



أعلنت شركة المال للاستثمار ان مجلس الإدارة قرر في اجتماعه يوم أمس الأحد اعتماد توصية بالتوزيعات الختامية للشركة لعام 2005 بواقع 15% نقدا (15 فلسا للسهم) 15% منحة مجانية (15 سهماً لكل 100 سهم) مما يشكل عائدا على سعر السهم بنحو 18%.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

سؤال اليوم
ما رأيك بالاندماجات؟
البدر: الموجة بدأت .. والبقاء للأقوى



قال رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة المشروعات العقارية الكبرى «غراند» سامي البدر ان العام الحالي سيكون عام الاندماجات والتكتلات.

وفي رد على سؤال امس من «القبس» اضاف البدر: ما اقدمت عليه «غراند» بالاستحواذ على «اللبنانية» سيفتح شهية كثيرين وستشجعهم، مشيرا الى ان هناك بعض المجموعات لديهم التوجه نفسه ويبحثون صيغ تنفيذية لذلك حاليا.

وذكر البدر ان الاندماجات التي ستبدأ من الآن ستكون لمواجهة التحديات والمنافسة الشرسة التي ستصل ذروتها اعتبارا من 2008 و2009 حيث سيكون البقاء للأفضل والاقوى.

وعن الاداء العام للسوق بين البدر ان من تكون لديه نتائج واداء مميز، ستكون له الافضلية والتميز، وسيكون مؤثرا في السوق اكثر من غيره. وتوقع ان تغلب الانتقائية الشديدة على تعاملات واداء 2006، مشيرا الى ان اداء السوق سيتراوح ما بين 40 الى 50% في 2006. وذلك في اسوأ سيناريو ممكن.

اعداد: محمد شعبان
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

كامكو: 7 مرات تغطية اكتتاب حيات للاتصالات


اعلنت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول (كامكو) ان الاكتتاب الخاص لبيع 12 مليون سهم من اسهم شركة حيات للاتصالات قد فاق التوقعات، حيث تمت تغطية قيمة الاسهم المطروحة للاكتتاب اكثر من سبع مرات.

واضافت: وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على ثقة المستثمرين في هذا القطاع الحيوي والمهم وعلى القوة التي تتمتع بها شركة حيات، حيث انها بصدد التوسع مستقبلا في الاسواق الخليجية (السعودية، قطر، الامارات العربية) ومنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وآسيا.

هذا ومن المتوقع ادراج شركة حيات للاتصالات في سوق الكويت للاوراق المالية خلال النصف الاول من عام 2006.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

شهدت أداء مختلطا خلال يناير
غلوبل: أسواق المال الـخليجية تسيرها الأرباح والاكتتابات الأولية


لفتت شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) الى ان اسواق المال في دول مجلس التعاون الخليجي شهدت اداء مختلطا في أول أشهر العام الجديد، حيث واصل السوق السعودي تقدمه مسجلا مكاسب شهرية بلغت نسبتها 12.5 في المائة خلال شهر يناير من عام 2006. وجاءت كل من عمان والبحرين في المركز الثاني والثالث بمكاسب شهرية بلغت نسبتها 11.7 و6.5 في المائة على التوالي. وفي المقابل، شهد كل من السوق الإماراتي والقطري تزايد أنشطة البيع خلال الشهر.

وقالت غلوبل في تقرير لها امس: نرى أن اتجاه هذه الأسواق سوف يعتمد في الأجل القصير على إعلانات الأرباح وعروض الاكتتاب الأولية نظرا لامتصاصها للسيولة من الأسواق. وتبدو ثقة المستثمرين قوية فيما يتعلق بأرباح الشركات، في حين تعد المؤشرات المبدئية لصافي الأرباح التي حققتها الشركات/البنوك مشجعة للغاية. هذا وقد لاقت التنظيمات المواتية للمستثمر - مثل قيام السلطة التنظيمية بالسوق العماني بتخفيض القيمة الاسمية لبعض الأسهم - ترحابا كبيرا، نظرا لرفعها حجم السيولة المتوافرة، وزيادة مساهمة التجزئة في السوق.

وعرضت غلوبل في تقريرها لابرز التطورات في الشهر الماضي، ومنها ظهور امارة رأس الخيمة كوجهة استثمارية مفضلة بفضل جهود تبذل للإفادة من مميزاتها المختلفة، ومن بينها اصدار قرار بحرية التملك للمقيمين والاجانب.

وقالت «غلوبل» ان القطع العقاري واصل خلال العام 2005 تطوره كأحد القطاعات المهمة بدول مجلس التعاون الخليجي، تدعمه السيولة المرتفعة والطلب المتزايد من مختلف المناطق. وقد انعكس هذا بصورة جيدة على تقييم الشركات المدرجة وزيادة عددها بشكل كبير. وقد شكلت القيمة السوقية لشركات القطاع نسبة 6.7 في المائة من إجمالي القيمة السوقية في مجلس التعاون الخليجي. وشهدت الإمارات أهم الأحداث في ظل مساهمة للقطاع بنسبة 18.3 في المائة من إجمالي القيمة السوقية في الدولة.

ونوهت «غلوبل» ببروز السيطرة تدريجيا للمؤسسات في الأسواق المالية لمنطقة مجلس التعاون الخليجي في السنوات القليلة الماضية. وقد شهدنا نمو صناعة صناديق الاستثمار بصورة متزايدة في ظل استحواذ المؤسسات المصرفية الاستثمارية على المبادرة في تقديم الصناديق التي تشبع احتياجات الأسواق المحلية والعالمية. هذا وسوف تشهد عملية التحول المؤسسي لأسواق رأس المال في مجلس التعاون الخليجي مزيدا من النمو بفضل اقتران صناديق الاستثمار بنمو صناعة المشروعات الرأسمالية، وكذلك الزيادة في مستويات الاختراق من جانب قطاع التأمين وصناديق المعاشات. ومع زيادة التحول إلى مؤسسات تحسنت سيطرة الشركات التي تعلم أن هناك محللين لكل من جانب الشراء وجانب العرض، والذين يراقبون باستمرار أداء هذه الشركات التشغيلي والمالي وأي رد فعل غير ملائم قد يؤثر بصورة مباشرة على مصداقيتهم.

ويوجه مستثمرو التجزئة من جميع أنحاء العالم بما فيها دول مجلس التعاون الخليجي اهتماما بالغا إلى تقارير الصناديق التي تصدرها شهريا بغية الوقوف على التغيرات التي تطرأ على ملكياتهم، والتي تخبر المستثمر بالتوقعات حول السوق/الصناعات/الشركات. ويعطي ذلك فكرة لمستثمر التجزئة حول الفرص الاستثمارية التي يحاول شراءها والتي قامت الصناديق الكبيرة بشرائها بالفعل. كذلك شهدت عروض الاكتتاب الأولية أيضا تواجدا قويا للمؤسسات، والتي حصلت على حصة استراتيجية في عروض الاكتتاب الأولية أو من خلال الطرح الخاص.

ومن أهم التطورات التي شهدتها أسواق الأوراق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي، بدء وسطاء الاستثمار النشطين مثل البنوك الاستثمارية والشركات الاستثمارية التي ساعدت على تطوير سوق المال بإتاحة التنويع وإيجاد مزيج من المنتجات التي تلائم المستثمرين. وبفضل البحوث الجيدة التي تقدمها تلك البنوك الاستثمارية، ارتفعت درجة الشفافية ويمكن الآن للمستثمرين اتخاذ قرارات أكثر رشدا مما يعزز الثقة في أسواق رأس المال الإقليمية. كذلك شهدنا قيام أسواق الأوراق المالية بدول الخليج بالاستثمار بشكل مكثف في تبني برامج تكنولوجية جديدة فيما يتعلق بنشاط التداول، المقاصة والتسوية في أسواق الأوراق المالية. ومن المنتظر أن يساعد هذا مستثمري التجزئة الذين يمكنهم التداول من خلال الوسيط أو عن طريق الشبكة، ويمكنهم التأكد من عدم حصول أحد المتعاملين على معاملة تفضيلية.

وفي ظل قوانين سوق المال الجديدة والمعدلة التي تشهدها المنطقة، وظهور كل من مركز البحرين المالي ومركز دبي المالي الدولي، يبدو أن منطقة الخليج ستمثل مقصدا حيويا للمستثمرين المؤسسيين القادمين لطرق إمكانات أسواق الأوراق المالية لإقليم مجلس التعاون الخليجي. ومع ذلك فمازلنا نشعر أن المستثمرين المؤسسيين ومستثمري التجزئة بحاجة إلى مزيد من المنتجات المتطورة للتداول، التحوط، والاستثمار لمساعدة الأسواق لتصبح أكثر فاعلية وبما يتمشى مع إطار تنظيمي يقظ. ونحن نرى أن أسواق دول مجلس التعاون الخليجي مازال عليها أن تقطع شوطا طويلا نحو ذلك. إلا أننا نشعر أيضا أن المستثمرين من المؤسسات الدولية تستطيع مشاركة أفضل الممارسات مع المستثمرين والشركاء المحليين، والمساعدة على إيجاد مناخ مشجع بالفعل للمستثمر وترويج الفرص لهؤلاء الذين يحركون التدفقات الاستثمارية.
 
أعلى