أخبــــــــــــــار الجرايـــــــــــــد

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الأصول المدارة بلغت 3 بلايين دولار خلال 18 شهرا

أرباح (الكويتية للتمويل) تقفز

402 % وتبلغ 24.1 مليون دينار




قفزت أرباح الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار إلى مستويات قياسية وبلغت 24.1 مليون دينار بواقع 100 فلس للسهم وبنسبة ارتفاع 402 في المئة.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة صالح الحميضي ان نتائج الشركة في عام 2005 تعتبر قياسية بكل المعايير حيث قفزت ربحية السهم بنسبة 355 في المئة.
وأكد الحميضي على تفاؤله بنتائج الشركة المستقبلية وان ثقة العملاء بالشركة وبالخدمات والفرص التي تقوم الشركة بتوفيرها لهم كانت كفيلة بزيادة حجم الاصول المدارة من قبل الشركة إلى ما يقارب 3 بلايين دولار وذلك خلال فترة زمنية قياسية لا تتعدى 18 شهرا وتحديدا منذ بدء الشركة بتقديم خدمات إدارة الأصول لعملائها كما استطاعت الشركة زيادة حجم محفظة التسهيلات الائتمانية لديها إلى ما يقارب 91.5 مليون دينار أي بارتفاع تجاوز 33 في المئة مقارنتة بحجم المحفظة في عام .2004




1,254 مليون دينار أرباح "وثاق" للتأمين التكافلي




أعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة »وثاق« للتأمين التكافلي عبدالله السيف بأنه مجلس الادارة اعتمد البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2005 اوصى بتوزيع اسهم منحة بنسبة 15 في المئة من رأس المال, كما أوصى بزيادة رأس المال 85 في المئة بقيمة 100 فلس للسهم الواحد بالاضافة الى علاوة اصدار 150 فلساً وتخضع هذه التوصية لموافقة الجمعية العمومية والتي تعقد قريبا.
وقال السيف ان الشركة حققت ارباحا صافية بلغت 1,254 مليون دينار بمعدل زيادة 11 في المئة مقارنة بعام 2004 وبلغت ربحية السهم 23 فلسا, مشيرا الى ان حقوق الملكية ارتفع الى 9,1 مليون دينار بزيادة 29 في المئة .
واوضح السيف ان هذا النمو في الارباح جاء من خلال سعي الشركة وحرصها على تنمية ايراداتها حيث استطاعت الشركة ان ترفع ايراداتها من 1,128 دينار في 31/12/2004 إلى 1,254 دينار في 31/12/2005 اي بمعدل نمو بلغ 11 في المئة.
واكد السيف ان الشركة لديها ستراتيجية محددة وضعت طبقا لخطة مدروسة قام بها متخصصون في هذا القطاع , وضعت ضمن اولوياتها الاستمرار في نموها التصاعدي في اقساطها المكتبة وحصتها السوقية لتحقيق مزيد من الارباح لصالح المشتركين »المؤمن لهم« والمساهمين والتي تحرص على الفصل بين اموالهم من خلال تجسيد المبادئ الشرعية في قطاع التأمين التكاملي وتخصيص حسابات منفصلة لكل منهم وفي حال وجود اي عجز فانه يغطى عن طريق قرض .
واعلن السيف عن تحقيق »وثاق« لفائض تأميني وصل الى 361 ألف دينار بزيادة 36 في المئة وسيتم توزيع الفائض على حملة الوثائق منوها الى ان الشركة استطاعت الوفاء بوعدها حيث قامت بتوزيع الفائض التأميني لعام 2004 على حملة الوثائق , وكانت بذلك اول شركة تكافلية في الكويت توزع الفائض التأميني.
وقال ان سوق التأمين التكافلي سوق واعد وشهد أخيرا نموا ملحوظا خاصة بعد دخول شركتين جديدتين العام الماضي مما ادى الى اشتداد المنافسة, التي من شأنها التأثير ايجابيا على حرص الشركات العاملة على تقديم افضل الخدمات والاسعار لعملائها. اشار السيف الى النمو الملحوظ الذي شهدته حصة شركات التأمين التكافلي داخل الكويت والذي يقدر بنحو 20 في المئة من اجمالي الاقساط المكتتبة في الشركات الوطنية خلال عام 2004 .
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
يسعى لإدراج أسهمه في البورصات الخليجية

بيت التمويل الخليجي: توزيع 60 %

أرباحاً منها 48 % نقدا و 12 % منحة




أعلن بيت التمويل الخليجي امس عقب اجتماعات جمعيته العامة موافقة المساهمين على توصية مجلس الادارة باقرار زيادة رأسماله باصدار أسهم حق الافضلية, وتوزيع 90 مليون دولار من الارباح لحملة الأسهم.
وقال رئيس مجلس ادارة بيت التمويل الخليجي د. فؤاد العمر معلقا على زيادة رأس المال: »ستعمل الزيادة في رأس المال على تمهيد الطريق أمام البنك لتحقيق طموحاته وخططه التوسعية في الاسواق الاقليمية والعالمية ويتزامن ذلك مع اعلان البنك تحقيقه نتائج مالية ممتازة واعتماده الخطط الخاصة بدخول اسواق جديدة«.
واضاف: إننا كنا قد اعلنا عن تحقيق صافي ارباح للسنة المالية 2005 بلغت 140 مليون دولار بزيادة 147 في المئة مقارنة مع 57 مليون دولار تم تحقيقها خلال العام .2004
وحققت نتائج البنك عوائد مرتفعة على الاسهم بلغت نسبتها 47 في المئة, وبلغ العائد على رأس المال المدفوع 94 في المئة .
وقد اوصى مجلس ادارة البنك للجمعية العامة بتوزيع ارباح مجزية على حملة الاسهم تبلغ 60 في المئة من رأس المال المدفوع , بحيث يتم توزيع 48 في المئة منها نقدا و12 في المئة على شكل اسهم وهو ما تمت المصادقة عليه أمس.
وقال د. العمر انه منذ تأسيس البنك قبل ست سنوات نجح بيت التمويل الخليجي في اكتساب سمعة متميزة كمؤسسة مالية رائدة على مستوى منطقة الشرق الاوسط, ويركز البنك حاليا على اطلاق وتمويل مشروعات البنية التحتية ومشروعات التنمية الاقتصادية, الامر الذي يسهم بشكل كبير في تعزيز التنمية الاقتصادية في الدول التي ينفذ فيها هذه المشروعات مثل الاردن وقطر والامارات العربية المتحدة والبحرين.
واضاف د. العمر: »نحن الآن في مرحلة العمل على وضع بيت التمويل الخليجي في موقع ريادي في ما يتعلق بطرح خدمات مصرفية استثمارية اخرى, وسنواصل عمليات التوسع الجغرافي في الاسواق الرئيسية في دول المنطقة, والتي تشمل المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وليبيا, مما سيمكننا من زيادة تدفق العوائد وتنويع مصادر الدخل ودعم قاعدة الاصول حتى نتمكن من الاستفادة من الفرص الاستثمارية الجديدة المتوفرة في اسواق رأس المال والأسهم الخاصة وادارة الاصول وتطوير البنية التحتية«.
واضاف الدكتور العمر ان البنك يسعى حاليا الى ادراج أسهمه في اسواق مالية خليجية مميزة اخرى, مما يمنح المستثمرين خيارا اضافيا في اسواق مالية اخرى لتبادل اسهم البنك وكذلك توسيع قاعدة المساهمين على المستوى الاقليمي , علما ان اسهم بيت التمويل الخليجي مدرجة حاليا في سوقي البحرين والكويت للاوراق المالية.
وكانت الجمعية العامة للبنك قد ناقشت في جدول اعمالها بنود المصادقة على البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2005 , واستمعت الى تقرير مجلس الادارة عن أداء البنك, وكذلك استمعت الى تقارير هيئة الرقابة الشرعية ومدققي الحسابات عن اعمال البنك , ثم اقرت للتوصية بزيادة رأس المال وجددت الثقة بمجلس الادارة , حيث تم انتخاب اعضاء المجلس بالتزكية, وهم بيت الاستثمار الخليجي ويمثله وليد عبد الرحمن الرويح, ومصرف قطر الاسلامي ويمثله عبد اللطيف عبد الله المير, والشركة الكويتية للتمويل والاستثمار ويمثلها عبد الرحمن علي السعيد , والبنك الاسلامي للتنمية ويمثله يوسف عبد اللطيف السركال , والشركة السعودية للاقتصاد والتنمية المحدودة(سدكو) ويمثلها يوسف محمد خياط, وبيت التمويل ويمثله سمير يعقوب النفيسي, وعبد اللطيف علي الشايع وعبد العزيز الشايع ويمثلها حمد عبد العزيز الشايع, وبنك دبي الاسلامي ويمثله بطي خليفة الفلاسي , وبنك البحرين الاسلامي ويمثله خالد محمد نجيبي ,بالاضافة الى كل من عادل داود العوهلي, وعصام يوسف جناحي والدكتور فؤاد عبد الله العمر.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
تقرير "السياسة" اليومي عن حركة التداولات

في سوق الكويت للأوراق المالية تحركات

مدروسة من الصناديق التابعة لهيئة الاستثمار!!

التطمينات الحكومية "زلزلت" السوق لأعلى




كتب- محمد كمال:
يبدو أن سوق الكويت للأوراق المالية يتأثر بسرعة من اي تصريحات حكومية.. وليس بأبلغ دليل على ذلك المنهجية.. ما حدث بالامس حيث اذابت تطمينات وزير التجارة والصناعة الدكتور يوسف الزلزلة عن وجود الدعم الحكومي للسوق للحفاظ عليه من أية هزات ودفعت المؤشر السعري الى ان يصبغ نفسه باللون الأخضر.. وهو ما أثبت بالدليل القاطع ان السوق الكويتي »حساس«!
والغريب في تداولات الأمس هو التحركات المدروسة من جانب مديري الصناديق التابعة للهيئة العامة للاستثمار حيث كانت معظم اوامر تحركاتهم الشرائية صوب الاسهم القيادية والمحركة لمجمل مجريات السوق ومنذ بداية التداولات.
وبالتبعية فقد انعكس الامر تماما على تداولات الافراد وكذلك المحافظ الاستثمارية مما حرك معظم القطاعات المدرجة عدا قطاعي البنوك والاغذية في حين كانت »عمليات المضاربة« أقل وطأة من الثلاثة أيام الماضية.. وفيما يبدو ايضا ان السوق سيستمر على المنوال نفسه حيث من المتوقع ان يختتم السوق الاسبوع على ارتفاعه لاسيما وان وزير التجارة والصناعة الدكتور يوسف الزلزلة سيزور البورصة اليوم.. بعد ان كانت مفترضة في بداية الاسبوع لولا اداء الحكومة لمسؤولياتها امام سمو الامير من حضور جلسات في مجلس الامة.
المحللون الماليون قالوا ل¯ »السياسة« ان السوق على الرغم من حالات الهبوط التي شهدها طيلة الايام الثلاثة من الاسبوع المنتهي اليوم الا انه مازال في خانة الاستقرار!!
و سجل المؤشر ارتفاعا قدره 97.8 نقطة عند اقفال عمليات التداول ليستقر عند مستوى 11695.4 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 173.5 مليون سهم بقيمة 92.3 مليون دينار كويتي موزعة على 7654 صفقة نقدية. واحتل قطاع الاستثمار المرتبة الاولى من حيث قيمة الاسهم المتداولة والتي بلغت 42 مليون دينار يليه قطاع الخدمات بقيمة 19.5 مليون دينار ثم قطاع العقار بقيمة 13.7 مليون دينار تقريبا
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
أكد أن أسواق ا لخليج تملك جميع المقومات للانطلاق عالميا

الهاجري: أسواق المنطقة تجاوزت تريليون دولار

تشكل 20 %من رسملة الأسواق الناشئة بالعالم



شارك مدير عام المركز المالي الكويتي مناف الهاجري في منتدى الثروات الخليجي ,2006 والذي عقد في دبي تحت رعاية نائب حاكم دبي ووزير المالية والصناعة بدولة الامارات العربية المتحدة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم, تحت شعار »نحو تطور اقتصادي مستمر« وقد ألقى الهاجري محاضرة بعنوان »دول مجلس التعاون الخليجي في مصاف الاسواق الواعدة على خارطة المستثمرين العالميين«, نوه فيها إلى التحولات التي طرأت على الأسواق الرأسمالية بدول مجلس التعاون وقال أن اسواق المنطقة تكتسب القوة الدافعة والحجم والسيولة اللازمة فهي تعد في مصاف الدول الواعدة للاستثمارات العالمية . وأشار إلى أن رسملة سوق رأس المال مع الناتج المحلي الاجمالي اصبح يتقارب مع الأسواق العالمية الكبرى بنسبة 120 في المئة كما في عام ,2004 كما تزايد عدد الشركات المدرجة بنسبة 45 في المئة في خمس سنوات ليصل إلى 559 شركة كما في سبتمبر ,2005 وتحسنت السيولة في الأسواق كما يبين ذلك معدل الدوران لتصل إلى 106 في المئة كما في عام ,2004 وارتفع مضاعف السعر إلى الربحية في اسواق الأوراق المالية بدول مجلس التعاون لتبلغ 42 كما في عام ,2005 والجديد بالذكر أن اسواق منطقة الشرق الأوسط تحتل نسبة 20 في المئة من حصة السوق وتقريبا ثلث التداول اليومي في الأسواق الناشئة.
وأشار الهاجري إلى موجة الاستثمار الكبيرة في القطاع النفطي التي تشهدها دول مجلس التعاون الخليجي وما لها من مردود كبير على تنمية اقتصاديات المنطقة. وأضاف أن اسواق دول مجلس التعاون التي ترتبط ارتباطا ايجابيا مع اسعار النفط تشكل تحصينا ممتازاً للمحافظ العالمية التي تتراجع عادة بارتفاع اسعار النفط. حيث يظهر مؤشر ام اس سي آي لأسواق المال الرئيسية ضعف العلاقة المتبادلة بين الأسواق الرأسمالية الخليجية والأسواق العالمية, ليشكل بالتالي عائقا طبيعيا أمام المستثمرين العالميين للاستثمار في أسواق المنطقة, ويعود سبب ضعف العلاقة المتبادلة إلى ان اقتصادات دول مجلس التعاون تقودها ايرادات النفط وتركز الاهتمام المتزايد على الاصلاحات الاقتصادية.
ثم قدم الهاجري لمحة عن اهم مقومات اسواق دول مجلس التعاون الخليجي والتي تمتلك احتياطات ضخمة من الغاز الطبيعي. مشيرا لما حققته من نمو ملحوظ في الناتج الاجمالي المحلي في قطاع الطاقة وغيره, فيما حافظت مبيعات النفط الخام على ثبات اسعارها.
وأضاف ان اسهامات صناعة النفط والغاز الطبيعي بلغت 44 في المئة من الناتج الاجمالي المحلي فيما بلغت اسهامات القطاعات الأخرى 56 في المئة. وأوضح ان ارتفاع اسعار النفط يرجع لزيادة الطلب العالمي مقابل محدودية العرض, مما يتطلب توسعا كبيرا في الحجم وتغيرات كبيرة في مجال الطاقة بالمنطقة, تتمحور حول تحسين وتطوير البنية التحتية للمرافق النفطية, وصيانة المرافق الحالية , وزيادة التركيز على صناعتي تكرير النفط والبتروكيماويات, عبر شركات قطاع خاص لديها رؤوس أموال وتكون متخصصة في خدمات البناء والصيانة والعمليات والخدمات اللوجستية وخدمات الدعم.
كما أشار الهاجري إلى وجود مشاريع بقيمة 297 بليون دولار للعقد القادم تتعلق بقطاع الطاقة كصناعات النفط والغاز وتكرير النفط والبتروكيماويات, تتطلب رؤوس أموال كبيرة وأدوات مالية متخصصة. وأن الرغبة القوية من الشركات العاملة بالمنطقة لزيادة احجامها والتوسع اقليميا تتزامن مع الوفرة المالية في الأسواق الراسمالية, التي تبحث عن استثمارات متعلقة بالقطاع النفطي. وذكر وجود رغبة كبيرة من قبل المستثمرين للاستثمار في الشركات العاملة بقطاع النفط والغاز, يمكن رؤيتها من خلال الاقبال المتزايد على الاكتتابات في الصناديق الاستثمارية التي تستثمر بالشركات العاملة بالقطاع النفطي, وحول تطور الاصلاحات والتغيرات قال انها تسير ببطء لكن بثبات, وتتزامن مع مضي الحكومات في سياسة التخصيص, وأن مفهوم السوق الخليجي الموحد بدأ بالتشكل والاصلاحات في الأسواق الرأسمالية تسير بطريقة منتظمة بزيادة نسبة مساهمات البورصات الخليجية في صناعة النفط والغاز.
وحول الوحدة والتنافس بين الهاجري توفد عوامل رئيسية لتعزيز ثقة وراحة المستثمرين العالميين للاستثمار بالمنطقة, منها التنافس العالمي على الاستثمار في الأسواق الرأسمالية الخليجية, والذي سيسرع من حركة الاصلاحات الاقتصادية وبرنامج التخصيص والتجارة الحرة والتغلغل في اسواق المال كما وأن وحدة التحكم السياسي والاقتصادي الشامل ستساهم في تدفق الاستثمارات عبر الدول والمشاريع التي تلتزم بقواعد وقوانين واضحة. وان التطور التكنولوجي وحماية حقوق الملكية الفكرية والتدفق الحر للافكار والمعلومات والتقنيات الجديدة ستحفز الابداع وتزيد الانتاجية, لاستقطاب المستثمرين العالميين من الخارج. وأوضح ان التبادل المالي العالمي بدبي DFIX قد فتح ابواب جديدة امام المستثمرين العالميين للدخول إلى بؤرة متقدمة ستنشط توسع الاسواق الرأسمالية الاقليمية, للانطلاق نحو حقبة جديدة من التطور في دول مجلس التعاون الخليجي.
قال مناف الهاجري ان صناعة النفط والغاز في دول مجلس التعاون الخليجي اخذة في النمو, حيث تبلغ قيمة رسملة اسواق المال الخاصة بصناعة النفط والغاز 241 بليون دولار, وهي تساهم بنسبة 44 في المئة في الناتج المحلي الاجمالي, ومن المتوقع ان تنمو إلى 451 بليون دولار , كما وتعتبر 22 شركة فقط من اجمالي 559 شركة مدرجة هي التي تعمل في مجال النفط والغاز, مؤكدا أن هناك مجالاً للمزيد من الشركات




أكد أن 85 % من أعمال الشركة تأتي من خارج البلاد

المهنا: تزايد شركات التأمين التكافلي خفض الأسعار



أاكد مدير عام شركة اعادة التأمين الكويتية امير المهنا ان ظهور العديد من شركات التأمين التكافلي في الكويت اثر سلبا على اسعار التأمين والخدمات التي تقدمها شركات التأمين وذلك بسبب المنافسة الشديدة بينها في السوق المحلية.
وقال المهنا في لقاء مع »كونا« امس ان شركات اعادة التأمين تعمل على تأمين شركات التأمين التقليدية حيث تقوم الاخيرة باسناد جزء من الاخطار التي تؤمن عليها من مباني ومصانع وبضائع وسفن وغيرها الى شركات اعادة التأمين وذلك لملافاة التعرض لخسائر جسيمة لاتستطيع شركة التأمين تحملها بنفسها. واضاف انه نتيجة لهذا التعريف فان الفرق بين شركات اعادة التأمين وشركات التأمين التقليدية ان الاولى تؤمن فقط على شركات التأمين التي تؤمن على ممتلكات الافراد والشركات.
وعزا قلة تواجد شركات اعادة التأمين في الكويت الى انها لا تحتاج ان يكون لها مقر او فرع في كل بلد ترغب العمل به حيث ان كل عقود اعادة التأمين تتم عن طريق المراسلات والزيارات الدورية للبلدان التي ترغب شركات اعادة التأمين في ابرام عقود عمل فيها.
وبين المهنا ان 85 بالمئة من اعمال الشركة تأتي من خارج الكويت وليس لديها فروع خارج البلاد وبالتالي فان شركات اعادة التأمين الاجنبية لا تحتاج ان تؤسس فروعا لها في الكويت لاجل الحصول على عقود اعادة التأمين من شركات تأمين كويتية.
وفيما يتعلق بمصادر ربحية الشركة قال المهنا " مصادر الربحية هي من اعمال اعادة التأمين ولكن الاغلب يأتي من الاستثمار للفوائض المالية".
واكد المهنا اهمية وجود شركات التأمين في البلاد مبينا ان التأمين من الصناعات المهمة في جميع الاسواق وفي مختلف القطاعات وخصوصا النفطية ومنتجاتها لما لها من اهمية كونها المصدر الرئيسي لايرادات الدولة كما هو الحال في اغلب دول الخليج الاخرى
 

Msg

عضو نشط
التسجيل
1 أكتوبر 2003
المشاركات
57
الإقامة
Kuwait
جديد أفكار الهيئة العامة للاستثمار في 2006

جديد أفكار الهيئة العامة للاستثمار في 2006:
محافظ مالية بمئات الملايين للقيام بدور صانع سوق!



كشفت مصادر استثمارية لـ«القبس» عن عزم الهيئة العامة للاستثمار انشاء عدد من المحافظ المالية، بمئات الملايين، لدى عدد من الشركات الاستثمارية ذات الأداء المميز. وذكرت المصادر ان تلك المحافظ ستكون منتج الهيئة المميز في 2006، مشيرة الى ان المشروع يتم انجازه حاليا، من ناحية الشكل والمضمون، وارساء الآليات التي سيتم اتباعها والمعايير الاستثمارية، وكذلك بلورة الهدف المنشود كي يتم تنفيذه من جانب الجهات المديرة، التي سيتم اختيارها على اسس مهنية، تتعلق بالأداء، وسمعة الشركة وتاريخها، ونهجها الاستثماري في السوق.

وتحدثت المصادر عن ان هدف هيئة الاستثمار من انشاء تلك المحافظ هو تعميق الجانب المؤسسي في السوق وضبط ادائه بالدرجة الأولى وتجنبه الصعود أو الهبوط غير المبرر والمبالغ فيه.

وتضيف المصادر ان هيئة الاستثمار حريصة على توفير عوامل القوى للسوق بادارة اللاعبين الاساسيين في البورصة، حيث ان المحافظ ستكون بمنزلة رافد للسيولة، في مواسم «الجفاف» التي تهب على السوق، ومن جهة أخرى تقتنص بعض الفرص المتاحة.

ولفتت المصادر الى انه على سبيل المثال، الأوضاع التي يمر فيها السوق حاليا، تعتبر مناسبة للمستثمر الطويل الأجل، من ناحية الشراء والتجميع، حيث ان فرصا عديدة متاحة بأسعار منخفضة، يقل الـ PE لها عن الـ11مرة ، وهو المستوى المناسب للشراء الاستثماري حتى من جانب المحافظ والصناديق.

أيضا فترات الاستردادات والتخارج التي تشهدها الصناديق، ومن ثم التدافع للبيع والتسييل في وقت واحد، تظهر بعض الفرص أيضا المناسبة للشراء، وبالتالي فإن «المحافظ» صانعة السوق التي تعتزم الهيئة انشاءها ستحقق أكثر من هدف، تحقيق ارباح، وضبط اداء السوق، وبحسب ما اوضحت المصادر فإن ما تهدف اليه الهيئة من ضبط اداء السوق لا يعني تدخلا، بل تحقيق أكبر قدر من سائليته، وتوفير فرص للتخارج والتسييل لمن يريد الخروج، وكذلك تهيئة فرص لمن يريد الاستثمار.

وقد تحقق تلك المحافظ فعلا دور صانع للسوق بشكل حقيقي، لا سيما ان الصناديق، تعمل على اسس استثمارية، وبهدف تحقيق اداء جيد للمساهمين، لذا فمن الظلم تحميلها مهمة القيام بدور صانع للسوق بأموال مساهمين، لكن كان من ابرز نتائجها تعميق الدور المؤسسي وثقل الاداء وتحقيق التوازن ودعم قوة التعاملات، والابتعاد بالسوق عن تحكمات الأفراد كما كان بالسابق.

وبحسب ما قالت المصادر، فان السيولة والأموال جاهزة لدى الهيئة، ويتم حاليا انجاز الآليات ثم المرحلة اللاحقة ستتعرف على رؤى الشركات وتستجلب بعض العروض، لتدخل مرحلة التنفيذ وتبدأ فعليا في تحويل الأموال للشركات، متوقعة ان يتم انشاء محفظة او اثنتين خلال النصف الأول من 2006.

وتذكر مصادر وأوساط السوق ان مشروع الهيئة سيحقق زخما ودعما ايجابيا للسوق وستعزز ثقة المستثمرين به اكثر، سواء من المحليين أو الاجانب، لا سيما ان رأس المال يبحث عن الفرصة الأكثر أمانا حتى وان كان عائدها أقل من اي فرص أخرى ذات مخاطر أعلى.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
القبس

تصريحات تطلق على عواهنها متجاهلة قوى العرض والطلب
متى يحق للمسؤول أن يدعـم السوق؟.. وكيف؟


* لا يمكن للحكومة ان تدعم البورصة الا بالإصلاح ومحاربة الفساد وإطلاق المشاريع التنموية وتنويع مصادر الدخل
كــتـب مـنـيـر يــونــس:
كلما تعرض سوق الكويت للاوراق المالية الى حركة تصحيح (مبررة أو غير مبررة كفاية) ينبري البعض من القطاعين العام والخاص لاطلاق مواقف وتصريحات، اقل ما يقال فيها انها غير علمية وغير مبنية على تحاليل فنية أو معلومات ميكرو او ماكرو اقتصادية.

الهدف من تلك التصريحات والمواقف هو تصعيد السوق بأي ثمن، وينسى هؤلاء ان السوق تحكمه قوى عرض وطلب، وخلاف ذلك نكون كمن يروج للاقتصاد الموجه، حيث كل الامور زهرية وهكذا كانت حال البروباغندا في المعسكر الاشتراكي عند الحديث عن الاقتصادات السوفيتية والاقتصادات التي تدور في فلكها في مدى 60 عاما، حيث كان الترويج المجاني على اوجه حتى انكشف المستور.

وبالعودة الى بورصة الكويت، شهدنا خلال الاسبوع الماضي والاسبوع الحالي حالة خمول وتراجع ونقص سيولة ومبادرة، وكان ما كان من هبوط في بعض المؤشرات وتراجع في الاسعار، وكان اللافت ايضا ان البعض استثار تصريحات رسمية بعضها اتى من وزير التجارة والصناعة الدكتور يوسف الزلزلة مفادها ان «السوق زين» ومنهم من قال ان «السوق صاعد صاعد» والى ما هنالك من مواقف لا تنم الا عن ادبيات عامة لا تغني ولا تسمن من جوع.

الى ذلك، نسمع باستمرار، وعند هبوط السوق بشكل تصحيحي لافت، اسئلة من نوع: أين هي الهيئة العامة للاستثمار؟ ولماذا لا تتدخل؟ وما الى ذلك من اسئلة توبيخية تطلق على عواهنها ينسى مطلقوها ان الهيئة تدير مالاً عاما وهذا المال ليس مسخراً لتصعيد السوق كلما هبط.

والغريب ان بعض صناع السوق (من كبار العاملين في شركات الاستثمار) يتبرعون عند نزول السوق بشكل كبير في القول ان هيئة الاستثمار توظف معظم مالها في الخارج، حيث العوائد 10 في المائة او اقل من ذلك، في حين ان العوائد في سوق الكويت للاوراق المالية تصل 50 و60 و70 في المائة، ويستنتج هؤلاء بسهولة ان على الهيئة ان تضخ المزيد من المال في سوق الكويت وتحديدا في البورصة، ويتناسون ان للسوق المحلي قدرة استيعابية محدودة، واذا وسعنا تلك القدرة اصطناعيا نكون كالقرد الذي يلحس المبرد فرحاً بانه يشرب دم لسانه!

ان التصريحات الحكومية عن السوق يجدر بها ان تكون مقننة في اطار واضح يغلب فيه الدعم المبني على قرارات واجراءات تعزز الدعائم الفنية والاجرائية من جهة، ومن جهة اخرى على المسؤولين تحسين مناخ الاستثمار عموماً في البلاد بتخفيف الروتين والبيروقراطية ومحاربة الفساد وخفض معدلات الضريبة، فضلا عن اطلاق مشاريع تنموية تضخ دماً في عروق الاقتصاد عموماً، وسيصل هذا الدم الى القلب اذا اعتبرنا ان البورصة هي قلب الاقتصاد الكويتي او رئتاه اللتان يتنفس من خلالهما.

وفي هذا الصدد، نجد ان الحكومة مقصرة في تسريع خطوات الاصلاح كما هي تنوم الناس مغناطيسياً باطلاق تصريحات «سنعمل» و«سوف نعمل» و«سنقوم بكذا وكيت» و«نحن بصدد»، و«سنعلن قريبا» (ولا تعلن).. وهذا غيض من فيض التعابير المستخدمة التي لم يملها بعد بعض المسؤولين وهم يكررونها منذ سنوات طويلة.

ان بعض الجدية في الطرح ومتابعة التنفيذ، سواء في الاصلاح او المشاريع التنموية، من شأنه وحده ان يدفع البورصة صعوداً وليست تصريحات الدعم المجاني التي تطلق احياناً كثيرة.

تبقى الاشارة الى ان الحكومة مقصرة في تنويع مصادر الدخل، واذا كانت خلقت المزيد من القطاعات المنتجة، سواء مباشرة او غير مباشرة، لكنا رأينا كيف ان المواطن يرى امامه فرصاً اخرى غير البورصة، اما الآن فلا حول ولا قوة الا سوق الكويت للاوراق المالية.


طباعة
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

اختبارات الشركة الهندية على النظام الجديد في مراحلها النهائية
محمد الثامر لـ »الوطن«: نظام التداول الآلي المطور يستوعب 20 ألف صفقة يومياً



كتب جمال رمضان:

في خطوة تطويرية جديدة جرت تداولات امس في سوق الكويت للاوراق المالية بسرعة وسلاسة فائقة بعد الانتهاء من تركيب الاجهزة الاساسية للتداول الخاصة بنظام التداول الآلي المطور بحيث باتت هذه الاجهزة تتسع لـ 20 الف صفقة في اليوم الواحد.
وفي تصريح خاص لـ »الوطن« قال نائب مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية لقطاع التداول محمد الثامر انه بعد اجراء التجارب الوهمية لاختبار قدرة النظام على تنفيذ الاوامر بين اوامر البيع والشراء ومدى سرعتها اثبتت التطويرات الحديثة التي ادخلتها ادارة السوق قدرتها على مواكبة النظام لاي حجم من الاوامر ومدى قدرتها على تنفيذ هذه الاوامر.
واضاف الثامر ان ردود فعل الوسطاء جاءت جميعها لتشيد بالتطورات الجديدة سواء كانوا الوسطاء العاملين داخل السوق او العاملين خارجه.
وقال اننا ما زلنا نتابع ونراقب اداء النظام بعد ادخال التطويرات عليه متابعة دقيقة من قبل الكونسورتيوم الفني الذي ما زال يعمل حتى بعد انتهاء فترات التداول لفحص كامل التطويرات وآثارها.
وعلى صعيد متصل اوضح الثامر ان الشركة الهندية التي تعاقدت معها ادارة بورصة الكويت لتشغيل النظام الجديد مازالت تجري اختباراتها على النظام الجديد ومدى دقته لقبول الاوامر ومطابقته للمواصفات الفنية وسيبدأ العمل به فور الانتهاء منه في وقت قريب.
وناشد الثامر كل الوسطاء والمتعاملين في السوق اخبار ادارة السوق بأية أعطال او سلبيات موجودة وان إدارة السوق جاهزة لتلقي اية شكاوى ومعالجتها في الحال.

تاريخ النشر: الاربعاء 22/2/2006
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

فؤاد عبدالله العمر رئيساً لمجلس الإدارة ووليد الرويح وعبد الرحمن السعيد عضوين


بيت التمويل الخليجي وزع 90 مليون دولار أرباحاً ويعتزم إدراج أسهمه في أسواق خليجية ويدرس التوسع اقليمياً في السعودية وعمان وليبيا
أعلن بيت التمويل الخليجي موافقة المساهمين على توصية مجلس الإدارة بإقرار زيادة رأس ماله بإصدار أسهم حق الأفضلية، وتوزيع 90 مليون دولار من الأرباح لحملة الأسهم وذلك بعد النتائج المالية التي حققها البنك خلال العام .2005
وفي تصريح رسمي بعد انعقاد الجمعية العامة العادية وغير العادية، قال رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي فؤاد العمر، معلقا على زيادة رأس المال: »ستعمل الزيادة في رأس المال على تمهيد الطريق أمام المصرف لتحقيق طموحاته وخططه التوسعية في الأسواق الإقليمية والعالمية، ويتزامن ذلك مع إعلان المصرف تحقيقه نتائج مالية ممتازة واعتماده الخطط الخاصة بدخول أسواق جديدة«.
وأضاف: كنا أعلنا تحقيق صافي أرباح للسنة المالية 2005 بلغ 140 مليون دولار بزيادة قدرها %147 مقارنة مع 57 مليون دولار تم تحقيقها خلال العام 2004، وحققت نتائج المصرف عوائد مرتفعة على الأسهم بلغت نسبتها 47 في المئة، وبلغ العائد على رأس المال المدفوع %94 وقد أوصى مجلس إدارة المصرف للجمعية العامة بتوزيع أرباح مجزية على حملة الأسهم تبلغ نسبتها%60 من رأس المال المدفوع، بحيث يتم توزيع %48 منها نقداً و12 في المئة على شكل أسهم وهو ما تمت المصادقة عليه.

وفي حديثه إلى المساهمين اثناء الاجتماع، قال العمر: »يركز المصرف حالياً على إطلاق وتمويل مشروعات البنية التحتية ومشروعات التنمية الاقتصادية، الأمر الذي يسهم بشكل كبير في تعزيز التنمية الاقتصادية في الدول التي تنفذ فيها هذه المشروعات مثل الأردن وقطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين«.
وأضاف »نحن الآن في مرحلة العمل على وضع بيت التمويل الخليجي في موقع ريادي، وسنواصل عمليات التوسع الجغرافي في الأسواق الرئيسية في دول المنطقة، والتي تشمل المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وليبيا، ما سيمكننا من زيادة تدفق العوائد وتنويع مصادر الدخل ودعم قاعدة الأصول حتى نتمكن من الاستفادة من الفرص الاستثمارية الجديدة المتوافرة في أسواق رأس المال والأسهم الخاصة وإدارة الأصول وتطوير البنية التحتية«.
وقال: »إن البنك يسعى حالياً إلى إدراج أسهمه في أسواق مالية خليجية مميزة أخرى، ما يمنح المستثمرين خياراً إضافياً في أسواق مالية أخرى لتبادل أسهم المصرف وكذلك توسيع قاعدة المساهمين على المستوى الإقليمي، علماً أن أسهم بيت التمويل الخليجي مدرجة حاليا في سوقي البحرين والكويت للأوراق المالية«
وتعليقاً على الإنجازات المتميزة التي حققها المصرف خلال العام 2005، قال العمر إن التعافي المستمر للاقتصاد العالمي والطفرة الاقتصادية المتسارعة التي تشهدها دول منطقة الخليج والمدعومة بارتفاع أسعار النفط وتوافر السيولة المالية الكبيرة هي من أبرز العوامل التي ساعدت بيت التمويل الخليجي على تحقيق نتائج متميزة. وكانت الجمعية العامة للمصرف ناقشت في جدول أعمالها بنود المصادقة على البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2005، واستمعت إلى تقرير مجلس الإدارة عن أداء المصرف، وكذلك استمعت إلى تقارير هيئة الرقابة الشرعية ومدققي الحسابات عن أعمال المصرف، ثم أقرت التوصية بزيادة رأس المال وجددت الثقة بمجلس الإدارة، إذ تم انتخاب أعضاء المجلس بالتزكية، وهم بيت الاستثمار الخليجي ويمثله وليد عبدالرحمن الرويح، ومصرف قطر الإسلامي ويمثله عبداللطيف عبدالله المير، والشركة الكويتية للتمويل والاستثمار ويمثلها عبدالرحمن علي السعيد، والبنك الإسلامي للتنمية ويمثله يوسف عبداللطيف السركال، والشركة السعودية للاقتصاد والتنمية المحدودة )سدكو( ويمثلها يوسف محمد خياط، وبيت التمويل الكويتي ويمثله سمير يعقوب النفيسي، وعبداللطيف علي الشايع وعبدالعزيز الشايع ويمثلهما حمد عبدالعزيز الشايع، وبنك دبي الإسلامي ويمثله بطي خليفة الفلاسي، وبنك البحرين الإسلامي ويمثله خالد محمد نجيبي، بالاضافة إلى كل من عادل داود العوهلي، وعصام يوسف جناحي و فؤاد عبدالله العمر.
وبعد انتهاء اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية عقد مجلس الإدارة الجديد جلسته الأولى، إذ تم انتخاب فؤاد عبدالله العمر رئيسا لمجلس الإدارة للدورة المقبلة وحمد عبدالعزيز الشايع نائبا للرئيس، ثم قام المجلس كذلك بانتخاب أعضاء اللجان المنبثقة عن المجلس والتي تساعد على تسهيل وتبسيط عمل المجلس والبنك »لجنة التدقيق واللجنة التنفيذية الاستثمارية ولجنة التعيين والمكافآت«.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الوطن

الوضع الاقتصادي المرتفع للمواطن و قوته الشرائية عالية وراء المشاركة الكثيفة
توقعات بتغطية اكتتاب مصرف السلام البحريني 4 مرات رغم غياب صغار المستثمرين


تؤكد المؤشرات الأولية إن أسهم مصرف السلام الجديد الذي طرح %35 من أسهمه للاكتتاب العام غطيت أربع مرات على الأقل على رغم أن إقبال المستثمرين الصغار لم يكن كما كان متوقعا لأن سياسة التوزيع ركزت على النسبة والتناسب.
وتشير المؤشرات الأولية أنه بعد إقفال الاكتتاب في المملكة أن معظم الأسهم ستذهب إلى مستثمرين كبار. الأسهم ستكون في أيدي قلة من المستثمرين وأن عدد المستثمرين الصغار الذين شاركوا في الاكتتاب كان دون التوقع.
وفي سياق متصل قالت مصادر »يكفي أن يقدم أربعة أو خمسة مستثمرين طلب الاكتتاب في جميع الأسهم المطروحة وأن عملية التخصيص التي يتبعها المصرف ليست في صالح المستثمرين الصغار بعكس بعض الشركات التي طرحت أسهمها في المنطقة والتي نال المستثمرون الصغار حقهم في التخصيص من ضمنها دانة غاز الإماراتية«
وتقول المصادر إن الأسهم التي طرحت كانت قد ضمنت تغطية كاملة من قبل مستثمرين كبار يعدون بالأصابع لديهم سيولة كافية لتغطية كامل الأسهم المطروحة.
وتحدثت المصادر عن أسهم بنك الإثمار الذي طرح %60 من أسهمه للاكتتاب العام من يوم الأحد الماضي فقال إن اسعارها جيدة »ولا تنسى أنه بنك قائم« ويتوقع أن تكون التغطية كثيفة إذ ضمنت خمس مؤسسات مالية شراء الأسهم المطروحة"«

بنك الإثمار

وفي سياق متصل أكد مدير الفرع الرئيسي في مصرف الشامل سامي الهاجري بأن الاقبال كان جيداً على الاكتتاب في بنك الاثمار ومنذ يومه الاول.
واشار الهاجري إلى أن العديد من المواطنين السعوديين والكويتيين والبحرينيين قد أقبلوا على شراء اسهم بنك اثمار منذ الصباح الباكر. واشار الهاجري ان هذا يعد مؤشراً جيداً على ثقة المستثمرين بالبنك.
وقال الهاجري ان العديد من السعوديين حضروا منذ الصباح للاكتتاب، وكانوا يمثلون اكبر عدد للمكتتبين في اليوم الاول، وبعضهم اكتتب بمبالغ كبيرة وضخمة، والكثير أحضروا اسرهم معهم الى البنك لشراء الاسهم عائليا، مشيراً الى ان هذا يعود لامتلاك السعوديين بورصة قوية واصبحت لديهم الخبرة في هذا المجال، وكذلك مؤسساتهم ضخمة ولديها رؤوس اموال قوية وهم دوماً يرغبون بالاستثمار بما لديهم من قوة شرائية عالية.

إقبال كويتي كبير

واضاف مدير الفرع الرئيسي في المصرف ان »المصرف استقبل العديد من الكويتيين والذين حضروا من الكويت لشراء اسهم بنك إثمار وكذلك بمبالغ ضخمة«.
مرجعاً الزخم في المشاركة الكويتية إلى »السياسة الاقتصادية المدعومة في الكويت، والوضع الاقتصادي المرتفع للمواطن الكويتي والذي يجعله ذا قوة شرائية عالية، وهو في الحقيقة يختلف عن المواطن البحريني العادي«
وتستقبل مصارف التسلم طلبات الاكتتاب في اليومين الأول والثاني فقط قبل أن تنتقل عملية الاكتتاب إلى قاعة خصصت لهذا الغرض هي نفسها التي انتقل إليها مصرف السلام قبل أيام في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات، والتي سيوجد فيها نحو 24 مكتبا تسلم ونحو 32 موظفاً مقسمة على مصرفي التسلم في المملكة مصرف الشامل وبنك البحرين والكويت.

مستثمرون خليجيون

وقال مدير أول الشؤون الإدارية في مصرف الشامل عادل عبدالرحمن الشيراوي: »هناك إقبال جيد خلال اليوم الأول من الاكتتاب في مصرف الإثمار بحسب ما وصلنا من فروع مصرف الشامل وهي الفرع الرئيسي في ضاحية السيف وفرع مدينة عيسى وفرع الرفاع وفرع المحرق التي بدأت تتسلم طلبات الاكتتاب منذ الساعة الثامنة صباحاً وحتى السادسة مساء«
وأضاف »تلقينا الكثير من الاتصالات من مستثمرين خليجيين أكثرهم من السعودية يستفسرون عن الاكتتاب والإجراءات المتبعة للمشاركة وساعدنا في ذلك الحملة الإعلانية القوية للاكتتاب سواء في البحرين أو في الخليج«
وتوقع إقبالاً أكبر خلال الأيام الأخيرة قبل نهاية إغلاق الاكتتاب بحسب ما جرت عليه العادة من زيادة كمية وحجم الطلبات في الأيام الأخيرة للاستفادة من السيولة وخصوصا الضخمة منها قبل ضخها في الاكتتابات.
وأكد الشيراوي عمل مركز اكتتاب في إحدى قاعات مركز المعارض، إذ ذكر ان فرعي مصارف التسلم هما، مصرف الشامل وبنك البحرين والكويت سيتسلمان طلبات الاكتتاب فقط في اليومين الأولين من بدئه وستتحول بعد ذلك عملية الاكتتاب في المركز المخصص لذلك في مركز البحرين للمعارض والمؤتمرات حتى إغلاق الاكتتاب في 12 مارس2006 ، وتم تأجير نصف قاعة فقط نظراً إلى عدم وجود شواغر في المعرض لانشغاله بفعاليات أخرى.
يذكر ان بنك الاثمار هو شركة قيد التحويل لتصبح شركة عامة وهي مسجلة في البحرين تم تأسيسها تحت اسهم مصرف فيصل للاستثمار كشركة تابعة ومملوكة بالكامل لمصرف البحرين الشامل
وفي عام 2003 قام الشامل ببيع فيصل للاستثمار لشركة دار المال الاسلامي القابضة
وتم تغيير اسم فيصل للاستثمار الى بنك الاثمار حيث يمتلك البنك حصصا في مجموعة من الشركات التابعة والزميلة
مثل: الشركة الاسلامية للاستثمار الخليجي بجزر البهاماس، مؤسسة فيصل المالية بسويسرا
بنك فيصل المحدود بباكستان وشركة سوليدرتي.
ويبلغ رأس المال المصرح للبنك 500 مليون دولار
بقيمة اسمية دولار واحد
فيما يصل رأس المال الصادر والمدفوع بالكامل للبنك قبل اصدار الاكتتاب 150 مليون دولار مقسمة الى 150 مليون سهم
وسيرتفع الى 360 مليون دولار مقسمة الى 360 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها دولار واحد.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الرأي العام

«الدولية للإجارة والاستثمار» بصدد الدخول في تأسيس كيان مالي برأس مال 500 مليون دولار في البحرين


كتب محمد الجاموس: أبلغ مصدر مطلع «الرأي العام» ان مجلس الادارة في الشركة الدولية للاجارة والاستثمار أوصى خلال اجتماعه امس بتوزيع 25 فلساً نقدا عن كل سهم و40 في المئة اسهم منحة (أي 40 سهما لكل 100 سهم)، وتخضع هذه التوصية إلى موافقة الجمعية العمومية العادية وغير العادية.
ويذكر ان الشركة حققت 102 فلس صافي ربح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2005، وكانت وزعت 10 فلوس نقدا عن كل سهم و12 في المئة اسهم منحة في السنة المالية 2004.
وكشف المصدر ان مجلس الادارة ناقش خلال اجتماعه امس دخول «الدولية للاجارة والاستثمار» في تأسيس كيان مالي كبير في البحرين برأس مال يصل إلى نصف مليار دولار.
وأضاف ان هذا الكيان يستهدف السوق الرأسمالي الاسلامي، لافتا إلى انه سيتم الكشف عن هذا الكيان الكبير قريبا.
وأكد المصدر ان الشركة مقبلة على مرحلة جديدة، تمثل انطلاقة كبيرة لمشاريع ضخمة لم يسبق لها ان نفذت بحجمها سابقا معربا عن امله في ان تكون ظروف السوق افضل لتحقيق نتائج افضل للشركة.
وبسؤاله عن ملامح أداء ونتائج «الدولية للاجارة والاستثمار» في الربع الاول من العام الحالي أكد المصدر ان الملامح تشير إلى ان النتائج ستكون افضل بكثير من نتائج الربع الأول من العام الماضي.

--------------------------------------------------------------------------------
الحميضي: القفزة التاريخية لارباح «الكويتية للتمويل والاستثمار» نتاج لتنويــع مصادر الدخــل والارتقاء بالأداء التشغيلي


قفزت أرباح الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار الى مستويات قياسية بتحقيق 24,1 مليون دينار بواقع 100 فلس للسهم خلال الفترة من يناير الى ديسمبر من السنة المالية 2005، وبنسبة ارتفاع غير مسبوقه بلغت 402 في المئة مقارنة بالعام الماضي.
وقال رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار صالح الحميضي عن ان نتائج الشركة في عام 2005 تعتبر قياسية بكل المعايير خصوصا عند مقارنتها بالعام 2004 والبالغة 4,8 مليون دينار بواقع 22 فلسا للسهم حيث قفزت ربحية السهم بنسبة 355 في المئة.
وركز الحميضي على تنوع مصادر ربحية الشركة بين مختلف الانشطة والخدمات محققة بذلك اهداف واستراتيجيات مجلس الادارة في تحقيق اكبر قدر من التوازن في مصادر الدخل لتلك الانشطة.
واكد بأن التنوع في مصادر الدخل هو من اهم استراتيجيات مجلس الادارة حيث ان الشركة تؤكد من خلال أدائها في السنة المالية التزامها بتطبيقات تلك السياسة وتركيز الادارة على الارتقاء بالاداء التشغيلي للشركة من خلال الانشطة المتنوعة التي تخدم الشركة بها عملاءها والتي تشمل خدمات الاستثمار والتمويل والتداول الالكتروني.
واكد الحميضي على تفاؤله بنتائج الشركة المستقبلية وان ثقة العملاء بالشركة وبالخدمات والفرص التي تقوم الشركة بتوفيرها لهم كانت كفيلة بزيادة حجم الاصول المدارة من قبل الشركة الى ما يقارب 3 مليارات دولار وذلك خلال فترة زمنية قياسية لا تتعدى 18 شهرا وتحديدا منذ بدء الشركة بتقديم خدمات ادارة الاصول لعملائها كما استطاعت الشركة زيادة حجم محفظة التسهيلات الائتمانية لديها الى ما يقارب 91,5 مليون دينار أي بارتفاع تجاوز 33 في المئة مقارنته بحجم المحفظة في عام 2004.
وتقدم الشركة مجموعة متنوعة من الخطط والحلول التمويلية حسب احتياجات عملائها من الأفراد والشركات وتشمل القروض الاستهلاكية والتجارية والعقارية.
كما تقدم الشركة نخبة من الخدمات الاستثمارية مع التركيز الاقليمي وبالأخص منطقة الخليج العربي، وتشمل هذه الخدمات ادارة الاصول خاصة الأسهم المدرجة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، خدمات التداول المباشر والالكتروني في نفس الأسواق بالاضافة الى تقديم خدمة التداول الالكتروني في السوق الامريكي والاوروبي، ومساهمات استراتيجة غير مدرجة، الاكتتابات واضافة الى خدمات مصرفية استثمارية أخرى.
ومن المشاريع الاقليمية المهمة التي تساهم فيها الشركة شركة أساطير للاستثمار والتي تم تأسيسها برأسمال يبلغ 302 مليون دولار أميركي بجزر «الكايمن» بهدف امتلاك حصة قدرها 90 في المئة في «شركة أساطير القابضة» في امارة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة بغرض تملك وتطوير البنية التحتية لأرض «مشروع أساطير- دبي» الذي يمتد على مساحة تبلغ 24,7 مليون قدم مربع ومشروع العرين التجاري وهوعبارة عن شركة مساهمة قابضة كويتية مقفلة برأسمال 25 مليون دينار كويتي وتهدف للاستثمار من خلال شركات ذات خبرة في الفرص العقارية في مملكة البحرين وتكون أولى استثماراتها مركز العرين التجاري بمبلغ اجمالي قدره 100 مليون دنيار بحريني وهو عبارة عن مركز تجاري ضخم يحتوي على مجمع تجاري ومراكز للترفيه ومطاعم بالاضافة الى مكاتب تجارية.
وشركة بيان القابضة وهي شركة مساهمة كويتية قابضة مقفلة برأسمال 120 مليون د,ك تم عرضها في شهر يوليو 2005 وتهدف للاستثمار من خلال شركات تابعة في المشاريع العقارية في المملكة الأردنية الهاشمية وتكون أولى استثماراتها هي مشروعا بوابة الأردن والقرية الملكية وبكلفة اجمالية قدرها «185 مليون دينار كويتي».


«المصرف»,,, بنك إسلامي خليجي جديد برأسمال 20 مليار دولار

اعطت مؤسسة نقد البحرين امس موافقتها لترخيص بنك اسلامي جديد برأسمال مصرح به يبلغ 20 مليار دولار ورأسمال مكتتب به بمقدار 10 مليارات دولار.
وقال مؤسسو البنك الذي سيحمل اسم «المصرف» انه سيعمل كبنك تجاري شامل يعمل وفق الشريعة الاسلامية وسيكون اكبر مصرف اسلامي متكامل.


توزيعات «المشاريع» منسجمة مع وعود منتدى الشفافية

توقعت مصادر مطلعة لـ «الرأي العام» ان تكون توصية توزيعات أرباح العام 2005 منسجمة مع ما تم الاعلان عنه في منتدى الشفافية العام الماضي.
وأشارت المصادر إلى ان التوزيعات ستكون في حدود الـ 24 في المئة نقدا، أما الأرباح المتوقع الاعلان عنها فستكون في حدود الـ 36 مليون دينار أي ان ربحية السهم ستكون حوالي 35 فلسا.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الرأي العام

البنوان: طفرة كبيرة لأرباح «إم تي سي» في 2005 ومنعطف حيوي مع نجاح الاكتتاب خدمة للتوسعات



أعلنت مجموعة الاتصالات المتنقلة «ام تي سي» عن تحقيقها أرباحاً قياسية عن العام الماضي 2005 بلغت قيمتها 185,9 مليون دينار بربحية بلغت 222 فلساً للسهم الواحد.
وذكرت المجموعة ان الايرادات الاجمالية المجمعة بلغت 579,49 مليون دينار، ما يعادل 1,98 مليار دولار، وكانت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات بلغت 334 مليون دينار كويتي، ما يعادل 1,14 مليار دولار اميركي, وبينت ان قاعدة العملاء تعدت الـ 14 مليون عميل فعال في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا بزيادة قدرها 340 في المئة عن العام 2004.
وفي تعليقه على هذه الأرباح القياسية والأداء الممتاز للمجموعة قال رئيس مجلس الادارة اسعد احمد البنوان: ان مجموعة ام تي سي حققت نمواً كبيراً على مستوى جميع المؤشرات، فقد شهدت السنة المالية لعام 2005 نتائج مالية قياسية من حيث حجم العوائد والأرباح.
وأشار البنوان الى ان ام تي سي حققت أرباحاً صافية مع نهاية ديسمبر عام 2005 بلغت قيمتها 158,92 مليون دينار، وذلك بزيادة نسبتها 55 في المئة عن الأرباح التي حققتها المجموعة عن عام 2004 حيث بلغت 120,24 مليون دينار, ووصلت الايرادات الاجمالية الى 579,49 مليون دينار بزيادة بلغت نسبتها 80 في المئة مقارنة بحجم الايرادات الاجمالية التي شهدها عام 2004 حيث بلغ حجمها 322,33 مليون دينار, وبلغت ربحية السهم 222 فلساً للسهم الواحد، بنسبة نمو بلغت 51 في المئة مقارنة مع ربحية السهم عام 2004 حيث بلغت 148 فلساً للسهم الواحد.
وبيّن ان الايرادات المجمعة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات EBITDA فإن إجماليها بلغ 333,83 مليون دينار في عام 2005، وذلك بارتفاع بلغت نسبته 90 في المئة مقارنة مع عام 2004 حيث بلغ اجماليها 175,72 مليون دينار.
وأكد البنوان ان «ام تي سي» حافظت على النجاحات التي حققتها خلال السنوات الثلاث الماضية والتي هدفت من خلالها الى ان تكون واحدة من كبرى الشركات العالمية في قطاع الاتصالات المتنقلة، وشهد عام 2005 طفرة كبيرة وانطلاقة قوية في أداء المجموعة إم تي سي، بل كان عام 2005 منعطفاً حيوياً انعكس بالإيجاب على الأداء المالي للمجموعة وكان بمثابة وقود الدفع لتحقيق المجموعة الجزء الأكبر من طموحاتها في التحول الى شركة عالمية وذلك عندما أتمت بنجاح كبير عملية تملك واحدة من كبريات الشركات المشغلة لشبكات الهاتف النقال في القارة الافريقية وهي شركة سلتل الدولية أبرز انجازات ونجاحات مجموعة إم تي سي في عام 2005 بكل المقاييس.
وإذ أثنى البنوان على هذا الأداء الممتاز للمجموعة، اشار في الوقت ذاته الى ان النجاح الكبير لعملية الاكتتاب خدم كثيراً خطط المجموعة التوسعية، موضحاً ان المبالغ المالية التي حصلت عليها المجموعة من خلال عملية استدعاء زيادة رأس المال والتي وصلت الى 667 مليون دينار كويتي، استطاعت إم تي سي من خلالها وفي فترة قياسية تسديد القرض المعبري الخاص بصفقة تمويل شركة سلتل والبالغ 2,4 مليار دولار وذلك قبل انتهاء الفترة المحددة لموعد سداد القرض, وهو ما فتح الطريق أمام خطط المجموعة التوسعية في تعزيز استراتيجيتها نحو المزيد من التوسعات المستقبلية التي تسعى اليها في منطقة الشرق الأوسط والقارة الافريقية وغيرها من المناطق التي تملك فرصاً تعود بعوائد ممتازة على أدائها.
ولم يفت البنوان ان يوجه التحية والشكر للمساهمين على الثقة الغالية التي أظهروها في عملية اكتتاب زيادة رأس المال والتي جاءت معبرة عن تجديد الثقة لسياسة واستراتيجية المجموعة التوسعية.
وكشف ان المجموعة تدرس فرصاً عديدة في الاسواق المستهدفة في الشرق الأوسط والقارة الافريقية طبقاً لاستراتيجيتها التوسعية، مشيراً الى ان «ام تي سي» تسعى لاقتناص عدد من الفرص المغرية خلال فترة العام ونصف العام المقبلة والتي ستعود بقيمة مضافة على اداء المجموعة.
ومن ناحيته، أكد نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب الدكتور سعد حمد البراك ان هذه الأرباح القياسية هي نتاج جهد وعمل متواصل وثمرة نجاح الخطط التوسعية الناجحة للمجموعة.
واضاف البراك ان إم تي سي ستواصل سياستها التوسعية حتى تحقق الهدف الذي رسمته نصب عينيها، معتمدة في ذلك على القاعدة العريضة التي حققتها لتكون حافزاً لها نحو الوصول الى العالمية، وذلك عن طريق التوسع في اسواق جديدة من خلال عمليات الشراء أو الاستحواذ أو الحصول على رخص جديدة أو الدخول في شراكات للاستفادة من الفرص المتاحة والتي تحقق للمجموعة العوائد المرجوة منها وترفع حقوق المساهمين.
وكشف البراك ان «إم تي سي» تسعى للدخول في الاسواق الناشئة والتي تحقق عوائد ممتازة وفرص نمو هائلة ويساعدها على تحقيق ذلك ذراعها التشغيلي في القارة الافريقية شركة سلتل لما لها من خبرة كبيرة وعمليات ناجحة في هذه الأسواق، وبالفعل فلم تمر ستة اشهر على تملك سلتل الا وان استحوذت على شركة مداكوم في سوق مدغشقر شرق القارة الافريقية في المحيط الهندي والتي تخدم اكثر من 200 الف عميل، وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على بعد نظرة مجموعة إم تي سي بتملكها لشركة سلتل.
وأشار البراك الى ان استحواذ إم تي سي على شركة سلتل فتح لها باباً نقلها نحو طريق مختصر الى العالمية، حيث باتت إم تي سي بعد ان اضافت بتملكها شركة سلتلت 14 دولة لعملياتها التشغيلية الى جانب خمس بلدان شرق أوسطية واحدة من أكبر شركات الاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا.
وبيّن ان المجموعة كانت تخطط لاستهداف قاعدة العملاء تصل الى 5 ملايين عميل مع نهاية العام 2005، الا ان إم تي سي وبفضل سياستها التوسعية الناجحة أنهت العام 2005 بقفزة كبيرة في قاعدة العملاء وصلت نسبتها الى 340 في المئة خلال العام 2005 ووصلت الى 14,04 مليون عميل وهذه القفزة جاءت بفضل الاستحواذ على سلتل.
ونوه قائلاً «هذه الصفقة لم ترفع عدد مشتركي المجموعة مع نهاية عام 2005 الى 14,04 مليون عميل فحسب وذلك باضافتها وحدها ما يقارب 9 ملايين عميل، إنما جعلت مجموعة إم تي سي تملك فرصاً قوية للتوسع في واحدة من أسرع الأسواق العالمية نمواً في استخدام الهاتف النقال وهي القارة الافريقية، ما يعني ان المجموعة تنتظرها توسعات هائلة في هذه القارة سواء على مستوى رفع عدد المشتركين أو على مستوى العوائد المالية.
وأكد البراك ان مجموعة إم تي سي تعتمد في عملها على مجموعة نظم أساسية يأتي في مقدمتها الاهتمام بالعنصر البشري الذي يعد ثروتها الحقيقية نحو تحقيق أهدافها، كما ان المجموعة لديها قناعة بأن التميز في عملها وخدماتها يعد عاملاً قوياً في مواصلة توسعاتها، وتولي المجموعة أهمية خاصة لعمليات التنوع لديها في المجتمعات التي تستقبل خدماتها، وفي خط مواز للامتياز والتنوع تحرص المجموعة على المشاركة الاجتماعية والمساهمة الفعالة لأنشطة المجتمعات التي تعمل فيها إيماناً منها بدورها ورسالتها الاجتماعية النبيلة والتي تأتي من الوعي الكامل لدورها التجاري والاجتماعي ازاء هذه المجتمعات.
نبذة عن شركات المجموعة
مع نهاية عام 2005 بلغ عدد مشتركي إم تي سي ـ فودافون الكويت 1,43 مليون عميل مع الاحتفاظ بكونها المشغل الرائد في مجال الاتصالات اللاسلكية في الكويت.
وحققت الشركة ايرادات بلغ حجمها 208,9 مليون دينار كويتي أي ما يعادل 714,55 مليون دولار اميركي وبلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات EBITDA 124,96 مليون دينار كويتي ( 427,35 مليون دولار اميركي)، وعززت إم تي سي فودافون ـ الكويت من مكانتها الرائدة من خلال البحث دائماً عن الأفضل لكي تنال رضاء عملائها الكرام والوصول بهم الى العالمية من حيث رفع مستوى خدماتها وتفي بوعودها الى عملائها ويعتبر السوق الكويتي ركيزة أساسية يدعم نجاح المجموعة.
وهذا يمثل مدى نجاح المجموعة عبر السنوات الماضية في تطبيق أهدافها الأساسية وهي «عملاؤنا أول اهتماماتنا» و«الجودة الشاملة للخدمات» و«حفظ وتنمية حقوق المساهمين».
الأردن
واصلت شركة فاست لينك محافظتها على مكانتها الرائدة في السوق الأردنية وبلغ عدد العملاء 2,02 مليون عميل مع نهاية العام وذلك رغم التنافسية الشديدة للسوق الاردنية على مستوى الشرق الأوسط, وبلغت ايرادات فاست لينك عن العام 455,92 مليون دولار اميركي.
وبلغت الارباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات EBITDA 241,89 مليون دولار اميركي، ويعتبر سوق الاتصالات اللاسلكية في الاردن من اقوى الاسواق من حيث المنافسة مع دخول مشغل جي اس إم ثالث ومنافسة حقيقة مع وجود اربع مشغلين في السوق الاردني.
البحرين
بلغت قاعدة عملاء شركة الاتصالات المتنقلة إم تي سي ـ فودافون البحرين مع نهاية عام 2005، 202 الف عميل، وبلغت الارباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات EBITDA 15,83 مليون دولار اميركي, وبلغت الايرادات 69,61 مليون دولار اميركي.
حيث تمكنت الشركة من السيطرة على ما يقارب 30 في المئة من اجمالي السوق البحرينية، علماً بأن الشركة توفر أحدث التكنولوجيا لمشتركيها (خدمة الجيل الثالث) وتعد مملكة البحرين الأولى على مستوى العالم حيث لديها تغطية على مستوى المملكة, وتعتبر شركة إم تي سي فودافون ـ البحرين جزءاً من المجتمع البحريني من خلال دعمها للمساهمات المحلية.
العراق
بلغت قاعدة عملاء شركة إم تي سي ـ أثير بمقدار 1,1 مليون عميل، وبلغت نسبة 340 في المئة مقارنة مع عام 2004 حيث بلغ عدد العملاء 244 الف عميل فاعل.
وبلغت الارباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات EBITDA 56,09 مليون دولار اميركي, وبلغت الايرادات 122,71 مليون دولار اميركي.
وحالياً تغطي الشركة المنطقة الجنوبية والوسطى وكذلك بغداد والمناطق الشمالية، وهذا يأتي في اطار سياسة الشركة في توسع شبكتها الى شمال العراق الى ان تشمل كامل مناطق العراق.
واصلت شركة إم تي سي أثير رسالتها الاجتماعية للشعب العراقي بدعم وتعزيز العديد من الانشطة الاجتماعية، وايضاً تبنت ادارة ام تي سي اثير سياسة توظيف العمالة العراقية تقريباً لتعزز العلاقة بين الشركة والمجتمع العراقي حيث نتج عن وجود إم تي سي ونشاطها الدائم إيجاد 7000 فرصة عمل بطريقة مباشرة وغير مباشرة.
لبنان
بلغت قاعدة عملاء شركة إم تي سي تاتش 509 آلاف عميل فعال في عام 2005 حققت الشركة نسبة زيادة 15 في المئة مقارنة مع عدد عملاء 441 الفاً في العام الماضي, وبلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات EBITDA 7,38 مليون دولار اميركي، وبلغت الايرادات 54,39 مليون دولار اميركي, وتسعى الشركة الى ان توسع وجودها وتحرص على تحسين الأداء.
وتسعى الشركة الى تحويل عقد الادارة الى رخصة ثابتة على المدى الطويل.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الرأي العام

النفيسي: «المزايا» تنجز مشروعات هذا العام مدرة للدخل داخل الكويت وخارجها


دبي ـ من أمل عاطف: في أول تداول شهدت شركة المزايا القابضة في سوق دبي المالي اقبالاً وارتفاعا من قبل المتداولين في سوق دبي وارتفاعا سعريا جديدا حيث ارتفعت فيه أول صفقة من 10,5 درهم الى 11 درهما للسهم عبر بيع 6 آلاف سهم في الصفقة الاولى.
وجاء ذلك لقناعة المتداولين والمساهمين بالشركة وبات من السهل التداول على أسهم الشركة في كل من دبي والكويت والاستفادة من النهضة الشاملة التي حققتها وما زالت تحققها شركة المزايا القابضة.
وبهذه المناسبة قال رئىس مجلس إدارة شركة المزايا القابضة رشيد يعقوب النفيسي ان هذه الخطوة جاءت لتحقيق عوائد مالية متميزة لمساهميها وعملائها على حد سواء مضيفا ان المزايا القابضة استطاعت بخطوتها هذه التفوق على العديد من الشركات الخليجية والعالمية التي سبق ان تقدمت بطلب لادراج اسهمها في سوق دبي المالي ولم يتم ادراجها حتى الآن.
وأوضح النفيسي ان الشركة حققت أرباحا صافية بلغت 14 مليون دينار كويتي وبربحية بلغت 94 فلساً للسهم الواحد.
وكشف النفيسي عن مشاريع عدة مدرة للدخل داخل الكويت وخارجها وسيتم الانتهاء من معظمها خلال السنة الحالية 2006 والبعض الآخر منها خلال الاشهر القليلة المقبلة ومن أهم المشاريع للشركة في بحيرات الجميرا في دبي ومركز أعمال دبي.
وقال النفيسي ان اختيار سوق دبي تحديداً جاء لموقعها المميز على الخارطة الاقتصادية والمالية الاقليمية والعالمية بالاضافة الى ان سوق دبي المالي هو ثاني أكبر سوق في المنطقة.
وذكر النفيسي انه يتوقع اقبالاً أكبر من المساهمين والمتداولين في الأيام القليلة المقبلة موضحا ان الادراج في سوق دبي للمال يأتي بعد النجاح الكبير الذي حققه سهم الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال السنة الماضية.
من جهته، قال المدير التنفيذي والعضو المنتدب لشركة المزايا القابضة المهندس خالد اسبيته ان اختيارنا لسوق دبي للمال تحديداً جاء لأسباب عدة ومن ابرزها الحجم الكبير لاستثمارات الشركة والذي ناهز الملياري درهم.
وأوضح اسبيته انه من الطبيعي ان نعمل على الادراج في الاسواق المالية النشطة التي نستثمر فيها بحجم كبير وذلك لدعم سهم الشركة في أي دولة جديدة.
واشار اسبتيه الى توجه الشركة للاستثمار في بعض دول مجلس التعاون وشمال افريقيا عما قريب موضحا ان هناك دراسات تقوم بها الشركة لهذه المشاريع.
وبين اسبيته ان الشركة تقوم حاليا بدراسة عمل بعض الصناديق العقارية عن طريق تأسيس شركة تابعة لتنفيذ جميع الاعمال ذات الصلة بمشاريعها.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الرأي العام

سيولة جديدة وتوزيعات جيدة تدعم الأداء


كتب المحرر الاقتصادي: تحسنت وتيرة التداول في سوق الكويت للأوراق المالية بشكل ملحوظ في تعاملات يوم أمس مدفوعة بأخبار التوزيعات الايجابية وبدخول سيولة جديدة للسوق وسط توقعات بأن تستمر وتيرة النشاط للفترة المقبلة في ضوء عدم وجود أي أسباب سلبية تدعو إلى الأجواء التي سادت السوق الاسبوع الماضي وبداية الاسبوع الجاري.
وأوضح مراقبون ان صعود السوق المصحوب بتحسن في معدلات القيمة يؤكد ان مرحلة اهتزاز الثقة التي حدثت في بعض الاوقات تم تجاوزها بعد ان أكدت غالبية التوزيعات رخص اسعار غالبية الأسهم الكويتية ووجود فرص استثمارية حقيقية في هذه الاسهم بشكل مشجع ومغرٍ لجذب مزيد من السيولة إلى السوق سواء من مصادر محلية أو خارجية.
وأعرب احد المراقبين عن اعتقاده في ان التداولات التي حدثت امس مختلطة ما بين الاهداف المضاربية والاستثمارية، لافتا إلى انه في مرحلة النزول حدثت عمليات شراء وبناء مراكز ومع الصعود الطفيف الذي حدث يوم الاحد الماضي عمد البعض إلى البيع خوفاً من معاودة النزول، لكنه لفت إلى ان تداولات الاثنين والثلاثاء أكدت أن ثقة المتعاملين اصبحت اقوى بكثير، وبالتالي فإن مستويات الدعم على الكثير من الاسهم تؤهل لمزيد من الانطلاق خصوصا ان عددا لا بأس به من الاسهم مازال عند مستويات متدنية وقريبا من مستويات الدعم التي وصلها في الأيام الماضية.
وتوقع مراقبون ان يواصل السوق أداءه الايجابي مع ارتفاع في معدلات القيمة التي مازالت دون المأمول على رغم التحسن الذي تشهده.
وعلى صعيد تداولات يوم امس فقد بلغت كمية الاسهم المتداولة 173,538,000 سهم موزعة على 7654 صفقة بقيمة 92,300,730 دينارا.
وارتفع المؤشر الوزني بمقدار 4,450 نقطة ليغلق على مستوى 568,99 نقطة، في حين ارتفع المؤشر السعري بمقدار 97,8 نقطة ليغلق على مستوى 11,695,4 نقطة.


الأسهم السعودية فوق الـ 20 ألف نقطة للمرة الأولى في تاريخها

أغلق مؤشر الأسهم السعودية على مستوى قياسي جديد متخطياً حاجز الـ 20 ألف نقطة بقوة.
وبعد أن أغلق السوق في الجلسة الصباحية على 20 ألفا و32 نقطة عزز مكاسبه في الجلسة المسائية ليغلق على مستوى 20,061,69 نقطة وهو أعلى مستوى في تاريخه على الاطلاق، مرتفعاً بمقدار 137,91 نقطة.
وكان ارتفاع يوم امس مدعوما من الاسهم الصغيرة وقطاعي الكهرباء والتأمين خصوصا، فيما اغلق عدد من الشركات صاعدا بالحد الأعلى المسموح به وهو 10 في المئة, وكانت السيولة التي تم ضخها نهاية الاسبوع الماضي قد ساهمت في تعويض الخسارة الضخمة التي شهدها المؤشر في دقائق معدودة ليعود بعدها ويعوض الخسائر محققا فوقها مكاسب جديدة.

--------------------------------------------------------------------------------
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
كونا

صحيفة ..الترخيص لاكبر بنك اسلامي في العالم من البحرين



اقتصاد/بحرين/بنك/صحيفة
صحيفة ..الترخيص لاكبر بنك اسلامي في العالم من البحرين

المنامة 22 2 (كونا) - ذكرت انباء صحافية نشرت هنا اليوم ان مؤسسة نقد البحرين وافقت على منح ترخيصا لاكبر بنك تجاري شامل في العالم يعمل وفقا لمباديء الشريعة الاسلامية برأس مال مصرح به يبلغ 20 مليار دولار ورأس مال مكتتب يبلغ 10 مليارات دولار.

ونقلت صحيفة (الوسط) البحرينية عن مصادر لم تسمها في المؤسسة ان مؤسسين من دول عربية معظمهم من دول الخليج على علاقة وثيقة بالعمل المصرفي في المنطقة سيدفعون 50 في المئة من رأس المال بينما سيتم طرح الباقي وقدره خمسة مليارات دولار للاكتتاب من قبل المستثمرين في المنطقة.

واضافت الصحيفة ان المؤسسين يبحثون عن مستثمرين لتغطية النسبة الباقية وسيتم تسجيله في سوق البحرين للاوراق المالية غير انه من غير الواضح ما اذا كان الطرح الاولي سيكون خاصا او عاما في المنطقة التي تعج بالسيولة الوفيرة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الرأي العام

الزلزلة : أداء إدارة البورصة يبشر بالخير... وموقفي لم يكن سلبيا في السابق



كتب علاء السمان : أكد وزير التجارة والصناعة الدكتور يوسف الزلزلة ان اداء الادارة العامة لسوق الكويت للاوراق المالية يبشر بالخير في ظل منهجية العمل التي تتبعها والاستراتيجية التي ترمي الى تفعيلها على المدى القريب من خلال الآلية المتفق عليها.
وكشف الزلزلة عن اعداد مشروع استراتيجي كبير لتطوير التداول في البورصة والعمل على المستويين التقني والتشريعي، لافتا الى أن الجهات المعنية به تعكف حاليا على صياغته بطريقة جيدة حيث ستوضع له جداول زمنية لتنفيذه على أرض الواقع على أن توضح للاوساط المالية طبيعته عبر شرح واف وكاف.
وقال الزلزلة على هامش الزيارة التي قام بها الى سوق الكويت للاوراق المالية امس ان ما شهدناه اليوم يدل دلالة واضحة على وجود استراتيجية واضحة المعالم لتطوير السوق على المستويات كافة.
واعتقد ان المعلومات الغنية التي اطلعنا عليها اليوم من قبل ادارة البورصة تؤكد اننا نسير في الاتجاه الصحيح لتطوير سوق الكويت للاوراق المالية.
ولفت الزلزلة في مضمون حديثه للصحافيين امس ان ما سمعته من قبل المتداولين في السوق سواء من شكاوى او ثناء من الجانب الاخر، فهو امر طبيعي لا يخلو منه سوق في العالم، مؤكدا ان وضع البورصة الكويتية رائد على مستوى المنطقة العربية بأكملها.
وبين ان الميزة التي تمتاز بها بورصة الكويت تكمن في انها قائمة على أسس قانونية وتشريعية متينة جدا تمنحها الاستقرار المأمول.
وقال «لا خوف من اي ازمة سواء على مستوى التداولات او البورصة بشكل عام، مؤكدا ان ما تمر به وتيرة التعامل من وقت لاخر شيء طبيعي ولا ينبغي على المستثمرين ان يكون لديهم شكوك حول وجود ازمات لان الامر على العكس تماما, مشيرا الى أن ما يراه احيانا من تذبذب في وتيرة التعاملات اليومية امر طبيعي للغاية، ذلك بالنظر الى اسواق المال العالمية، حيث نشهد تضاربا في الاداء وتذبذبا في الاسعار من وقت لاخر.
وذكر الزلزلة ان لقاءه مع مسؤولي الادارة وعلى رأسهم د, صعفق الركيبي مدير عام السوق تخلله القاء الضوء على بعض الجوانب التطويرية التي تهم المتداول, موضحا انه لاحظ اهتماما منقطع النظير سواء من حيث حرصهم على الارتقاء بمستوى السوق او نواحي الاداء الاخرى، مؤكدا حرص الوزارة على دعم السوق حتى تصبح الاكثر جذبا سواء على المستوى المحلي او الاقليمي.
وحول ما اذا كان لدى الزلزلة موقف من ادارة السوق في السابق عندما كان عضوا في مجلس الامة نفى الزلزلة ما يتردد عن موقف سابق مع ادارة البورصة وانما كانت هناك بعض القضايا المطروحة في المجلس اثيرت حينذاك من قبل مجموعة من الاشخاص.
وقال: كان رأيي الشخصي حينها ان يتم التعامل معها بصورة شفافة وفي ذلك الوقت وبناء على الرغبة السامية لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد عندما كان رئيسا لمجلس الوزراء حيث بادر بطلب الى اللجنة المالية لتبحث كل ما يدور حول سوق الاوراق المالية على أن تستدعي الاطراف المعنية في اللجنة المالية للتأكد مما كان يدور حينها بحيث يتم تقديم تقرير شاف لمجلس الامة حول الامر.
وزاد، لكن شخصيا كدكتور يوسف الزلزلة لم يكن لدي تعقيب حول ما يثار وقتها، حيث لم يكن في استطاعتي الحكم، لانه لم يكن لدي المعلومات الكافية والوافية عن هذا الجانب, وموقفي لم يتغير او يتبدل لانه اصلا لم يكن هناك موقف سلبي في السابق تجاه ادارة السوق, مكررا ان اداء ادارة السوق مبشر وذلك من خلال الآلية التي تسير عليها التي تم الاتفاق عليها مع وزير التجارة السابق الذي أدى دورا جيدا خلال فترة توليه حقيبة الوزارة.
وقال: جئت لاكمل هذه المسيرة، وعندما نتحدث عن الاداء العام نجده كما نراه مميزا ويسير في مجراه الصحيح ونأمل استمراره بمشيئة الله سبحانه وتعالى.
وأفاد في سياق حديثه ان البورصة الكويتية تمر بمرحلة التوازن الطبيعي ولا يمكن لأي بورصة في العالم ان تسير بشكل تصاعدي دائما، فلابد من المنطق والتوازن اللذين نرمي اليهما جميعا.
ونوه الزلزلة الى أن المشكلة التي تواجه الشريحة الاكبر في السوق وهم صغار المستثمرين تكمن في الوهم او الشائعات التي تسيطر عليها من وقت لاخر ما يؤثر في عمليات البيع والشراء، ولكننا نطمئن الجميع، فالبورصة بخير ولله الحمد والمستقبل الى الافضل.
وعلى صعيد متصل، وحول مساعي الجهات المعنية لتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري على المستوى الاقليمي كافة اوضح الزلزلة ان هناك لجنة منبثقة من مجلس الوزراء تم تشكيلها عقب زيارة سمو الامير الشيخ صباح الاحمد الى جنوب شرقي اسيا عندما كان يترأس مجلس الوزراء حيث طلب من هذه اللجنة وضع الآليات التي من خلالها ستحول البلاد الي مركز مالي وتجاري مرموق, مشيرا الى عقد نقاش مع احد اعضاء اللجنة حيث تطرق الى أي مدى وصلت اللجنة من خلال نشاطها، لافتا الى أن الشيء المبشر في هذا الموضوع ان اللجنة التي نحن بصدد الحديث عنها قامت باعداد تقريرين بهذا الخصوص يؤكدان ان الوقت الحالي هو مرحلة قطف الثمار.
واشار الزلزلة الى عقد جلسة عن قريب مع هذه اللجنة الوزارية للوقوف على ملامح الأسس والآليات التي سنجعل من خلالها الوطن مركزا تجاريا وماليا.
واشار الى وضع جدول زمني لهذا للتفعيل والذي سنحقق من خلاله تطلعات الرغبة السامية لصاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد التي كان وما زال ينادي بها التي من شأنها رفع الكويت وتطوير كل قطاعات الاقتصاد المحلي، ما سينعكس -بطبيعة الحال- على سوق الكويت للاوراق المالية.


زيارتي للبورصة لم تكن متأخرة وسأكررها أسبوعيا

أجاب الزلزلة عن تساؤل حول ما اذا كانت زيارته الى السوق جاءت متأخرة، حيث اشار الى أنها ليست متأخرة، خصوصا ان اليوم هو الثاني عشر على تسلمي الحقيبة الوزارية.
وقال: كلنا على علم ان وزارة التجارة بها العديد من القضايا المهمة والحساسة التي تتطلب دراستها والقاء الضوء عليها.
واكد على بدء توزيع الملفات الاستراتيجية على القياديين في وزارة التجارة لتطوير العمل بها، مشيرا الى تفرغه اليوم للتوجه نحو قياديي الهيئة العامة للصناعة، موضحا انه التقى معهم للتباحث حول بعض الامور المهمة، فيما اشار الى مجيئه الى البورصة مباشرة.
ووعد الزلزلة بتكرار الزيارة الى هاتين المؤسستين بشكل اسبوعي على أن تكون يوم الاربعاء من كل اسبوع، كي يكون على تواصل مع ادارة السوق والهيئة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الرأي العام

البحر: «الكويت للتأمين» تساهم في تأســــــيس شركتي تأمين تكافلي مع «أعيان للاستثمار» و«بنك بوبيان»

كتب عيسى الحمصي: أكد مدير عام شركة الكويت للتأمين الدكتور علي حمد البحر محافظة الشركة على مركزها القيادي في سوق التأمين رغم تعدد شركات التأمين وأنماطها.
وأشار البحر على هامش انعقاد الجمعية العمومية لـ «الكويت للتأمين» الى ان حصة الشركة من سوق التأمين تبلغ نحو الـ 30 في المئة منه وهي في ازدياد مستمر، منوها الى ان للشركة مساهمة في شركتي تأمين تكافلي مزمع تأسيهما بالشراكة مع شركتي أعيان للاستثمار، وبنك بوبيان الإسلامي.
واضاف ان لـ «الكويت للتأمين» حصة تبلغ نحو 10 في المئة من شركة التأمين التكافلي التي ستؤسسها الشركة بالشراكة مع «أعيان للاستثمار» والتي سيكون رأسمالها 5 ملايين دينار، لافتا الى ان حصة الكويت للتأمين من شركة التأمين التكافلي الاخرى التي ستؤسسها مع بنك بوبيان ستكون 10 في المئة ايضا، فيما لم يتم بعد دفع رأسمالها في حينه.
ونفى البحر ان يكون لدى الشركة توجه نحو اسلمة تعاملاتها المالية، قائلا ان الشركة ستشارك اخريات في تأسيس شركات تأمين تكافلي مع المحافظة على نمطها الحالي في تعاملاتها المالية.
وأكد ان وجود الشركات التي تتعامل وفق نمط التأمين التكافلي مكمل لتلك التي تتعامل وفق النمط التقليدي -إن صح التعبير- وليس موقعها منافسا لها.
من جهته، أوضح رئيس مجلس ادارة «الكويت للتأمين» محمد صالح بهبهاني ان الشركة حققت ارباحا وصفها بالقياسية في عام 2005 المالي وذلك في كلمته امام الجمعية العمومية للشركة التي عقدت بنسبة حضور بلغت 86,42 في المئة.
وبين ان صافي ارباح الشركة، المحققة، بلغت نحو 23,5 مليون دينار مقابل 11,12 مليون دينار في العام 2004 المالي بزيادة قدرها نحو 12,4 مليون دينار كويتي اي ما نسبته 111في المئة، منوها ان صافي الارباح القابلة للتوزيع لهذا العام ارتفعت الى نحو 33,8 مليون دينار مقابل 20 مليون دينار في العام الماضي وبزيادة تبلغ نحو 13,8 مليون دينار اي ما نسبته 69 في المئة.
وأشار بهبهاني الى ان حقوق المساهمين ارتفعت من نحو 73,5 مليون دينار في العام 2004 الى نحو 87,9 مليون دينار كويتي في العام 2005 بزيادة قدرها نحو 14,5 مليون دينار وما نسبته 20 في المئة، فيما بلغ العائد على حقوق المساهمين 27 في المئة للعام 2005 مقابل 15 في المئة في العام 2004، بينما زادت الموجودات في العام 2005 فبلغت نحو 168,99 مليون دينار مقابل 145,5 مليون دينار في عام 2004 بزيادة بلغت نحو 23,5 مليون دينار وبنسبة تساوي 16 في المئة.
على صعيد متصل، اشار بهبهاني الى مدى تأثير الاحداث والمجريات المحلية والاقليمية والعالمية على نشاط الشركة، حيث شهد الاقتصاد الكويتي اداء وصفة بالرائع بما افرزته الحسابات الختامية للدولة للعام 2005-2006 من فائض مالي في الموازنة العامة نتيجة ارتفاع اسعار النفط لمستويات قياسية مما ينعكس على زيادة الانفاق الاستثماري والرأس مالي للحكومة في المشاريع التنموية والبنية التحتية.
واوضح ان سوق الكويت للاوراق المالية استفاد وكذلك قطاعات اقتصادية اخرى من جميع الظروف الايجابية المحيطة من وجهة اسعار النفط والانفاق الحكومي وارباح الشركات، لافتا الى انه رغم قيام بنك الكويت المركزي برفع سعر الخصم عدة مرات لاحتواء الاثار التضخمية للاصول ومجاراة ارتفاع الفوائد على الدولار، الا ان هذا لم يؤثر على اداء السوق ووصلت مؤشراته السعرية والوزنية الى مستويات قياسية.
وأكد استفادة «الكويت للتأمين» من جميع العوامل الايجابية بزيادة حجم اقساط التأمين وارباح الإستثمار.
وعلى صعيد النشاط التأميني بين بهبهاني ان «الكويت للتأمين» نمت اقساط التأمين فيها للعام 2005 المالي حيث بلغ اجمالي الاقساط المكتتب بها نحو 27,3 مليون دينار مقابل نحو 24,6 مليون دينار في العام 2004 بزيادة قدرها 2,5 مليون دينار وبنسبة 10,5 في المئة وذلك على الرغم من زيادة عدد شركات التأمين الوطنية الى نحو 11 شركة وما يزيد على هذا العدد من وكالات شركات اجنبية، وكذلك في ظل تنافس محموم بين الشركات.
ونوه الى تعزيز الاحتياطيات الفنية في الشركة بنتائج التأمين كاملة حيث ظهر ذلك جليا -وفق قوله- بارتفاع الاحتياطيات الفنية للشركة في عام 2005، الى نحو 60,4 مليون دينار كويتي مقارنة مع 50,4 مليون دينار كويتي في العام 2004 بزيادة قدرها نحو 10 ملايين دينار كويتي بما نسبته 20 في المئة.
وعلى صعيد نشاط الاستثمار بين بهبهاني ان صافي الدخل من هذا النشاط بلغ نحو 30,2 مليون دينار في العام 2005 مقابل 11,756 مليون دينار كويتي في العام الماضي بزيادة نسبتها 157 في المئة.
اما في مجال إعادة التأمين فقال بهبهاني ان عام 2005 شهد المزيد من الكوارث الطبيعية وسقوط العديد من الطائرات التجارية مما كبد شركات اعادة التأمين المزيد من التعويضات المسددة ولكن رغم ذلك تحسنت عوائد الاستثمارات والنتائج الفنية لهذه الشركات وتميز سوق إعادة التأمين باستقرار شروط القبول والاسعار مما أتاح فرصة تجديد اتفاقيات الشركة بشروط ملائمة.
الجدير ذكره، ان الجمعية العمومية لـ «الكويت للتأمين» وافقت على جميع بنود جدول اعمالها بما في ذلك اعتماد الارباح النقدية التي اقترح مجلس الادارة توزيعها عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2005 على المساهمين بمعدل 70 في المئة من الرأس مال الاسمي والمدفوع اي ما يقابل سبعين فلسا للسهم الواحد على ان يبدأ التوزيع بتاريخ 12/3/2006.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الرأ ي العام

«صناعة وتجارة الجبس» في البورصة خلال 6 اشهر وتزيد رأسمالها إلى 3 ملايين دينار


كتب حسين كمال: وافقت الجمعية العمومية للشركة «الكويتية لصناعة وتجارة الجبس» على توزيع أرباح نقدية بنسبة 22 في المئة والتي تعادل 22 فلسا لكل سهم من رأس المال المدفوع لمساهمي الشركة.
ووافقت ايضا على الاقتراح بزيادة نقدية لرأس المال الخاص بالشركة من 1,5 مليون الى 3 ملايين دينار كويتي بقيمة اسمية 100 فلس وتخصص للمساهمين الحاليين وتدفع على دفعات نقدية وتفوض مجلس الادارة بطريقة الاستدعاء لرأس المال.
ومن بين البنود التي تمت الموافقة عليها من قبل مساهمي الشركة الموافقة على ادراج الشركة في بورصة الكويت للاوراق المالية والتي من المتوقع ان تدرج ما بين 3 الى 6 شـهور مقبلة.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
الرأي العام

العطلة الطويلة لم توقف عمليات الشراء ومعدلات القيمة إلى ارتفاع


كتب المحرر الاقتصادي : على رغم العطلة الطويلة الممتدة حتى صباح يوم الاثنين المقبل، الا ان سوق الكويت للاوراق المالية حقق اداء ايجابيا للغاية، خصوصا لناحية القيمة في ضوء عمليات الشراء التي تمت على عدد من الاسهم خصوصا «المشاريع» التي حققت اداء جاء افضل من التوقعات التي تم الاعلان عنها في منتدى الشفافية منتصف العام الماضي.
واعرب مراقبون عن ارتياحهم للاداء الذي سجله السوق معظم ايام الاسبوع الجاري، لافتين الى أن التوقعات تشير الى أن الاداء الايجابي وخصوصا لناحية معدلات القيمة سيشهد مزيدا من النشاط في ضوء ضخ سيولة جديدة من قبل بعض المحافظ والصناديق المحلية، بالاضافة الى عدد من المستثمرين الخليجيين الذين دخلوا عبر عدد من الشركات الاستثمارية وفق ما ذكرته اوساط مطلعة في هذه الشركات.
واستحوذ قطاع الاستثمار على نحو 45 في المئة من قيمة التداول ما يشير الى أن النظرة المستقبلية للسوق تفاؤلية اذ ان هذا القطاع عادة ما يكون اول الصاعدين عند بدء اي جولة نشاط، حيث شهدت بعض شركات هذا القطاع اداء جيدا فيما شهد البعض الاخر عمليات تصحيح وجني ارباح.
وبين مراقبون ان مختلف التطورات الحالية تشير الى أن أداء السوق سيأخذ منحى ايجابيا خلال الفترة المقبلة لاعتبارات كثيرة اهمها السعي الى معالجة قضية نقص السيولة التي تشير بعض المصادر الى اجراء فعلي على ارض الواقع تم اتخاذها بالفعل من قبل بعض الجهات.
وعلى صعيد اداء يوم امس فقد بلغت كمية الاسهم المتداولة 183,579,000 سهم موزعة على 8,098 صفقة بقيمة 183,579,000 دينار.
وتراجع المؤشر الوزني بمقدار 0,47 نقطة، ليغلق على مستوى 569,46 نقطة، بينما تراجع المؤشر السعري بمقدار 8,2 نقطة ليغلق على مستوى 11,687,2 نقطة.


المشاريع توصي بتوزيع 25 في المئة نقداً

أوصى مجلس إدارة شركة مشاريع الكويت القابضة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 25 في المئة بعد ان حققت الشركة أرباحاً عن العام الماضي بلغ مقدارها 38,011,320 دينارا، فيما بلغت ربحية السهم لهذه الفترة 37,2 فلس، مقابل 25,240,768 دينارا عن العام قبل الماضي حيث كانت ربحية السهم آنذاك 25,05 فلس.
 
أعلى