الاخبار الاقتصادية ليوم الأربعاء 5جمادى الآخرة 1428هـ - 20 يونيو 2007م

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مصرف الراجحي يدشن باكورة سلسلة "الراجحي صلة" في مركز "حياة مول"


دشن مصرف الراجحي مطلع الأسبوع الجاري باكورة فروع سلسلة "الراجحي صلة" في مركز حياة مول على طريق الملك عبدالعزيز في الرياض في خطوة جديدة لقطاع مصرفية الأفراد .
وقال الأستاذ سعيد بن محمد الغامدي مدير عام المجموعة المصرفية للأفراد إن هذه الفكرة الجديدة لسلسلة من فروع التواصل مع العملاء تساهم في قربنا منهم وتواصلنا معهم في جميع أماكن تواجدهم وتسهل عليهم الاستفادة من خدمات المصرف ومنتجاته .
وأوضح أن فرع "الراجحي صلة" سيقدم خدمات فتح الحسابات الجارية، تقديم خدمات التمويل (وطني، تمويل العقار، تقسيط السيارات، تأجير السيارات) وكذلك يتم تقديم طلبات البطاقات الائتمانية للعملاء، إضافة لتقديم خدمات العمليات الاليكترونية.
وأضاف الغامدي أن مصرف الراجحي لديه خطة للتوسع في نشر هذه الفروع في المراكز التجارية الكبيرة والمرموقة في جميع المدن السعودية، حيث إنها تمثل قيمة مضافة للعملاء في تيسير وتسهيل التواصل معهم.
وسلسلة "الراجحي صلة" ستكون عبارة عن فروع مصغرة صممت هندسيا ونفذت عمليا بحيث تتواءم مع اهدافها في خدمة الأفراد، وتتناسب مع تواجدها داخل المجمعات التجارية بحيث يتحقق الهدف منها بأفضل طريقة عصرية توفر الوقت والجهد على العملاء، إضافة إلى أن المصرف سيميزها بساعات عمل تتلاءم وأوقات العمل في المراكز التجارية مع الأخذ بعين الاعتبار الإقبال الكبير للمتسوقين والمتنزهين خلال الإجازات الأسبوعية .
وتتواكب السلسلة الجديدة للمصرف مع تنفيذ اكبر خطة توسع للفروع أعلنها المصرف مطلع العام الجاري وتشمل إنشاء 160فرعا في مختلف مناطق المملكة خلال 18شهرا في خطوة تعتبر الأكبر من نوعها في القطاع المصرفي على مستوى منطقة الشرق الأوسط.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
10ملايين مسافر داخلي خلال صيف هذا العام
تغطية - أحمد غاوي: تصوير - فهد العامري
توقع مسؤولون في الهيئة العليا للسياحة أن يصل عدد المسافرين وحركة السياح خلال صيف هذا العام - على مدى ثلاثة اشهر - الى أكثر من 10مليون مسافر بين مناطق المملكة والنسبة الأعلى منهم لمواقع سياحية داخلية من أصل 30مليون مسافر على مدار العام وذلك بمختلف وسائل النقل، وخاصة بعد وجود مشغلين آخرين لحركة الطيران الداخلية وزيادة الرحلات للوجهات السياحية من قبل الخطوط السعودية وان عدد السعوديين المغادرين للسياحة الخارجية في الصيف لن يزيد على 14%.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الهيئة بعد ظهر أمس الثلاثاء في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض لإعلان أهم الفعاليات والمهرجانات التي ستقدمها أبرز مناطق المملكة لصيف هذا العام 1428ه.
وارجع محمد بن إبراهيم المعجل رئيس اللجنة السياحية في غرفة الرياض في رده على سؤال للرياض ارتفاع اسعار الفنادق في الرياض والمملكة بشكل عام لارتفاع تكلفة التشغيل مع غياب تام للدعم الحكومي للمنشآت السياحية كما هو حاصل لقطاعات أخرى في الصناعة أو التعليم أو غيرها.
وأعلنت الهيئة العليا للسياحة خلال المؤتمر الذي حضره عدد من مسؤولي المهرجانات في بعض مناطق المملك المهرجانات والعروض التي يضمها صيف السعودية 1428والموجهة لفئات المجتمع بما يلبي تطلعاتهم المختلفة، واستعرضت الهيئة في المؤتمر الصحفي الذي عقدته يوم أمس الثلاثاء الاستعدادات التي قامت بها الهيئة بالتعاون مع إمارات المناطق ومجالس التنمية السياحية وأجهزة التنمية السياحية فيها لأجل تهيئة الخدمات والفعاليات السياحية لاستقبال السياح، وتم في المؤتمر إطلاق رونامة المهرجانات والفعاليات في مناطق المملكة التي تنظمها عدد من الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص في تلك المناطق وتجاوزت في مجموعها 400فعالية موزعة على 26مهرجانا في محافظات عدد من المناطق، كما استعرض المؤتمر الجهود التسويقية المبذولة من قبل الهيئة للترويج لصيف السعودية والتي تنوعت من الحملة الإعلانية والإعلامية إلى الخدمات المعلوماتية التي تقدمها الهيئة لدعم هذه الأنشطة والتعريف بها من خلال مركز الاتصال السياحي ومراكز المعلومات التابعة للهيئة والمنتشرة في الأسواق والمطارات، والروزنامة الالكترونية.
وأكد عبد الله بن سلمان الجهني نائب أمين عام الهيئة للتسويق والإعلام أن الهيئة عملت مع الشركاء في المناطق منذ وقت مبكر على تنفيذ توجيهات سمو رئيس مجلس إدارة الهيئة الأمير نايف بن عبد العزيز والذي حث في جلسة مجلس الإدارة الأخيرة على مضاعفة الجهد لتهيئة السبل أمام المواطنين والزائرين للاستمتاع بإجازتهم الصيفية في مناطق المملكة.
وأوضح الجهني أن الهيئة وبتوجيه ومتابعة مستمرة من أمينها العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز تضع الفعاليات والمهرجانات الصيفية في مقدمة أولوياتها لما لها من تأثير كبير ومباشر في دعم السياحة الداخلية، مشيرا إلى تأكيد سمو أمين عام الهيئة الدائم على أن الهيئة تستهدف السائح المحلي في خططها واستراتيجياتها المختلفة.
وأوضح الجهني أن صيف هذا العام سيشهد مهرجانات وفعاليات وأنشطة متعددة، حيث اكتسبت اللجان المشرفة على هذه المهرجانات خبرة جيدة من تجاربها السابقة أهلتها للنجاح والتفوق في تنظيم مهرجانات تجاوزت شهرتها المستوى المحلي ونالت اهتمام ومتابعة السياح ووسائل الإعلام، معربا عن شكره وتقديره لكافة الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص التي أسهمت في تنظيم ودعم هذه الفعاليات.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
شراكة مع أكثر من 90علامة تجارية عالمية في المملكة
"الاتصالات السعودية" تقدم 100ريال مشتريات مقابل كل 600نقطة مكتسبة من قطاف



الرياض - أحمد غاوي:
دشنت الاتصالات السعودية أكبر برنامج شراكة على مستوى الشرق الأوسط لبرنامج قطاف مع شركات محلية وعلامات تجارية عالمية، منها على سبيل المثال لا الحصر، سوبر وهايبر ماركت بنده،مشاعل الخليج، i2، ماكدونالدز، مكتبة العبيكان، مكتبة جرير،هوم سنتر، شومارت . حيث يمكن هذا البرنامج عملاء قطاف من استبدال نقاطهم المكتسبة بسلع وخدمات مجانية عبر كوبونات ذات قيمة عالية يتم إرسالها لعملاء قطاف مباشرة على صناديق البريد الخاصة بهم وذلك لاستخدامها من خلال شركاء النجاح.
ويصنف برنامج قطاف ضمن أفضل برامج الولاء وأكثرها نجاحاً والتى لاقت رواجاً منقطع النظير، واصبح مثالاً يستفاد من تجربته سواء فى السوق السعودي أو من خلال طلب عرضه فى مؤتمرات المحافظة على العملاء نظير ما حققه من نجاح وقبول من عملاء الشركة وتميزه عن غيره باحتوائه على خدمات عديدة ومجانية جمعت الهاتف والجوال مع الخدمات الأخرى إضافة إلى سهولة الانضمام إليه. وإضافة شركاء النجاح الخارجيين لهذا البرنامج سوف يزيده قوة ومتانة تضعه فى مصاف البرامج العالمية وتتيح لعملاء قطاف الفرصة للاستفادة من الخدمات المجانية المتوفرة مع شركاء النجاح، حيث تعتبر هذه ميزة يتفرد بها عملاء قطاف دون غيرهم وخاصة مع مثل هذه القاعدة الكبيرة والمتنوعة من الشركاء الخارجيين فى مختلف النشاطات والخدمات حيث يصل عدد العلامات التجارية التى تتيح لعملاء قطاف الاستفادة منها أكثر من 90علامة تجارية سواء رجالية أو نسائية أو أطفال أو ترفيه أو أسواق تجارية (هايبرماركت).
ويقدر إجمالي عدد عملاء الاتصالات السعودية بأكثر من 20مليون عميل تتيح لهم الاشتراك فى برنامج قطاف مجاناً وبدون رسوم، ليحصلوا على خدمات مجانية عند اكتسابهم نقاط يظهر إجماليها فى فواتيرهم. ويتميز هذا البرنامج بالشفافية والوضوح وسهولة الاشتراك فيه وتميزه عن غيره بأنه يجمع خدمات الهاتف والجوال وخدمات البيانات بحيث تمكن العملاء من وضع كل خدماتهم المختلفة تحت حساب واحد يجميع هذه الخدمات مجاناً، وهذه ميزة تنفرد بها الاتصالات السعودية دون غيرها.
الجدير بالذكر أن هناك عملاء استفادوا كثيراً من استبدال نقاطهم بخدمات مجانية حيث تمكن أحد العملاء مؤخراً من استبدال 10آلاف نقطة، جمعها خلال استخدامه خدمات الشركة وحصل على 4500دقيقة مكالمات مجانية، ومن خلال برنامج شركاء النجاح سوف يتمكن العملاء من استبدال نقاطهم ليس فقط بخدمات مجانية من الاتصالات السعودية بل بامكانهم استبدالها بكبونات ذات قيمة عالية يمكن الشراء بها من خلال 91علامة تجارية لديهم أكثر من 1200فرع فى مختلف أنحاء المملكة وفى كافة النشاطات.
وتعتبر هذه الخطوة التطويرية لبرنامج قطاف غير مسبوقة وذلك بإضافة 91علامة تجارية تمكن عملاء قطاف من استبدال نقاطهم بكوبونات شراء من تلك العلامات التجارية حيث تكون قيمة كل كوبون 100ريال وهي تعادل 600نقطة قطاف من رصيد العميل يتم استبدالها حسب رغبته
وبهذا تكون الاتصالات السعودية قد وضعت النقاط فوق الحروف بالسوق السعودي ومكنت عملاءها من خيارات عديدة تتيح لهم العمل بشكل مريح وجذاب من خلال هذه الخيارات
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
% من المتداولين يملكون 80% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة.. خبراء لـ "الرياض":
الأدوات المالية تحافظ على توازن السوق وتخفض معدل المخاطرة



تحقيق - عبداللطيف العتيبي
قال خبيران في الشأن الاقتصادي ان عدم توازن سوق الأسهم السعودية في الأيام الماضية وتعرضه لتذبذبات حادة، يعود ذلك إلى سلوك المتداولين، معتبرين أن السوق المالية يسيطر عليها الأسلوب المضاربي العشوائي الذي يستغل فيه المضارب القوي المضارب الصغير.
وبينوا ل "الرياض" أن واقع سوق الأسهم المحلية تعيش في أزمة أدوات مالية، عند التعامل معها من قبل المستثمرين وكذلك الشركات، في حين يستغرق نجاح تلك الأدوات المالية في حال تم توفيرها وقتا من الزمن حتى يتم استيعابها واستعمالها بكل فعالية من جميع الأطراف، وذلك من أجل تحقيق اكبر أرباح لهم في السوق المالية.
وأكدا أن ما نسبته 20في المائة من إجمالي المتداولين في السوق يملكون تقريبا 80في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة، مشيرين إلى أن هذا يعطيهم قوة تأثيرية على حركه المؤشر وسيطرة على اتجاه السوق.
الأدوات المالية تحفز المستثمرين للدخول في السوق
بدايةً اوضح الدكتور فهد بن جمعة خبير اقتصادي، إن السوق المالية السعودية تعاني من قلة الأدوات المالية عند مقارنتها بالأسواق المالية العالمية أو حتى الخليجية، لافتا إلى أن الأدوات المالية المتاحة حاليا تشمل فقط الأسهم العادية الجديدة وحقوق الأولوية. والقروض المصرفية قصيرة ومتوسطة الأجل، والتسهيلات الجارية. والسندات والصكوك الإسلامية. ويتم تمويل تلك الأسهم العادية لمن يرغب في الاستثمار عن طريق الهامش.
وأكد أن خيارات المستثمر محصورة في ملكية الأسهم العادية أو التمويل بالهامش كأداة دين ما يجعل السوق المالي يفتقد العديد من الأدوات المالية المتقدمة التي تسهم في تنويع القنوات التمويلية والاستثمارية وتحفز الكثير من المستثمرين في الدخول إلى السوق، مشيرا إلى أهم الأدوات المالية التي تحافظ على توازن السوق وتخفض من معدل المخاطرة التي يتعرض لها سوق الأسهم المحلية. خاصةً صغار المتداولين ضحيتها دون أن يكون لهم أي خيار لحماية استثماراتهم وقت هذه الأخطار ومنها: إعادة شراء الشركات لأسهمها عندما تتوفر لديها النقدية الكافية ويكون العائد على السهم اقل من سعر الفائدة السائدة في السوق ما ينتج عنه رفع معدل العائد على السهم وتحقيق أقصى منفعة للمستثمرين الذين صغر عددهم، سواء مباشرة أو غير مباشرة عن طريق أسهم الخزانة.
وأوضح الدكتور ابن جمعة أن زيادة رأس المال عن طريق إصدار أسهم ممتازة مقابل توزيع عائد سنوي ما يمكن الشركة من موازنة حجم مديونيتها مع قيمة حقوق المساهمين دون أن ترهق عاتقها بهذه المديونية، إضافة إلى التحوط والمشتقات المالية التي تشمل عقود الخيار والعقود المستقبلية وعقود المبادلة ما يتيح للمستثمر عدة خيارات تتناسب مع كل حالة استثمارية تتغير فيها الأسعار إما من أجل تحقيق الأرباح أو تجنب الأخطار، حيثُ تهدف إلى توزيع وتقليل المخاطر المالية للمتعاملين والاستفادة من المزايا التي تبيحها تلك الأدوات.
واعتبر ابن جمعة أن البيع بالمكشوف الذي يتيح للمستثمر اقتراض أسهم من مالكها الأصلي ليبيعها أولا ثم شرائها لاحقا لتغطية المركز المكشوف وإعادة الأسهم لصاحبها وهي بذلك توفر توازنا بين العرض والطلب، مبينا أن تحويل السندات أو الصكوك الإسلامية إلى أسهم عادية أو تحويل الأسهم الممتازة إلى أسهم عادية، يساعد الشركات على تخفيض المديونية أو رفع رأس المال حسب ما تراه تلك الشركات انه يخدم مصلحتها في وقت محدد.
تحتاج السوق إلى أربعة عناصر لتشكيل سوق السندات
ويرى الدكتور محمد المغيولي أستاذ المحاسبة المشارك في جامعة الملك سعود، أن الأدوات المالية التي تحتاجها السوق المالية السعودية تتمحور في أربعة عناصر وهي: الجهات التشريعية والرقابية، والشركات المدرجة بالسوق، والمتداولون، والتقنية، معتبرا أن الأنظمة والتشريعات المعلنة تشير وبوضوح إلى إمكانية خلق أدوات مالية غير الأسهم وأسواق لهذه الأدوات، وربما التشكيل خلال السنوات المقبلة هو سوق السندات.
وأبان المغيولي أن عددا كبيرا من المتداولين في الأسهم يجهل المحرك الرئيس لأسعار الأسهم وهو عنصر التدفقات النقدية المستقبلية للشركات، ويستخدم العائد على السهم أو ما يسمى بربحية السهم "EPS" كمقياس مهم في تقييم تلك التدفقات وتحديد أسعار الأسهم المستقبلية، موضحا أن نتيجة تلك التقديرات المتحفظة حول مستقبل ربحية بعض الشركات وخاصة في قطاع البنوك، توقف صعود السوق وبدأ الجميع متخوفاً مما أثر نسبياً على حركة التداول بالسوق ككل.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
المقال


من أين ستأتي الصناديق الاستثمارية بقيمة اكتتاباتها؟
عبد الرحمن ناصر الخريف
بالتأكيد أن لدى كبار المستثمرين الإجابة على هذا السؤال منذ أن تسلموا أول معلومة عن السياسة الجديدة التي ستتبع في تقييم علاوة الإصدار للشركات الجديدة ومن خلال عرض أسهمها على الصناديق الاستثمارية لتقدير قيمة السهم العادلة التي ستكتتب بكمية معينة من اسهم تلك الشركات وحسب ما تم باكتتاب شركة الأنابيب الفخارية، فتلك السياسة افترضت سلفا بان أموال الصناديق غير محدودة وان بإمكانها دفع المليارات للاكتتاب في الشركات الجديدة! أو اعتبار الصناديق كوسيط تكتتب بالأسهم ثم تبيعها على المتداولين بالسوق بأضعاف قيمتها، خاصة بعد تقليص مدة الاكتتاب للمواطنين الى (5) أيام فقط (كما في إعلان الشركة المتحدة للمواصلات) كإشارة هامة بان اختصار المدة هو لمضاعفة عدد الاكتتابات القادمة مهما كان وضع السوق وان التوجه بالطرح سيكون للصناديق الاستثمارية! ومع أننا طرحنا هذا التساؤل فور الإعلان عن طرح الفخارية لكونه يعبر عن منعطف جديد في مسيرة الاكتتابات وأسعار شركات السوق، إلا انه من الواضح - من خلال التعليقات التي تلقيتها حينها - عدم استيعاب المتداولين لنظرية استباقه الحدث بسوق الأسهم حتى وان كان ذلك غير مقنع للبعض وقت النشر!
إننا إذا تمعنا في الأمر سنجد أن مشكلة السوق السابقة كانت في قلة عدد شركاته ولمعالجة تلك المشكلة رؤي بان يعمل على زيادة عدد الشركات بالسوق، وتم بالفعل الزج بمجموعة من الشركات الصغيرة ولم تتم معالجة وضع السوق الذي يعاني من فقدان الثقة به من قبل المستثمرين وفقدان الثقة في الصناديق الاستثمارية، ولذلك فانه بعد انكشاف حقيقة البنك الضامن وعدم الإقبال على الاكتتابات الجديدة، تم العمل بطريقة تقييم العلاوة عن طريق السعر الذي تقدمة الصناديق للاكتتاب وهي الطريقة التي أوضحنا سابقا عدم دقتها في سوقنا! لأنها تعتمد على رغبة الصناديق في الحصول على أسهم شركات صغيرة للمضاربة وليس للاستثمار، وحسب المعلن فان هذه الطريقة ستطبق على جميع الشركات التي ستطرح بعلاوة إصدار، وهنا نعيد تساؤلنا وهو : مادام أن تلك الصناديق تعاني من مشكلة عدم إقبال المواطنين لضخ سيولتهم للاستثمار بتلك الصناديق وان هناك انسحابات أسبوعية من المستثمرين السابقين بها بسبب استمرار خسائرها، فمن أين ستوفر تلك الصناديق الأموال اللازمة للاكتتاب في أسهم الشركات التي ستطرح للاكتتاب العام وهي مجموعة كبيرة تنتظر موافقة هيئة السوق عليها؟ فالصناديق البنكية تمتلك أسهما معظمها في شركات قيادية والصناديق الجديدة التابعة لمكاتب استثمارية تمتلك أسهما في شركات متنوعة والإقبال عليها ليس كبيراً خاصة وأنها بدأت في تحقيق خسائر مبكرة! إذا هناك وضع جديد ويجب أن نستقرئ ما سيحدث، فإذا نظرنا الى ما حدث بالفخارية التي تمتلك الصناديق نصف أسهمها المطروحة وطريقة القفز بالسعر الى (200) ريال ثم الخوض في مضاربات لتصريف السهم على المتداولين لينينهار سعر السهم بعد أيام، فإننا سنجد إن هذه الطريقة في الطرح للاكتتاب ثم قيام الصناديق بتصريفها بأسعار عالية على صغار المتداولين ثم العودة للاكتتاب بمبالغها في شركة أخرى، ليست الطريقة التي هدفت إليها هيئة السوق، ولن تنجح مع الصناديق مستقبلا لانكشاف أمرها ولاحتمال ظهور تكتلات بالسوق ضد صناديق الاستثمار المستأثرة بالاكتتابات لعدم انسحاب السيولة لها! كما انه سيأتي اليوم الذي لن يكون بمقدور تلك الصناديق الاكتتاب في الشركات الجديدة إلا بعد التخلص من أسهم شركات قيادية لتوفير السيولة اللازمة لتلك الاكتتابات وهو الأمر الذي لا يغيب عن فطنة كبار المستثمرين! فنحن إذا أردنا معالجة مشكلة السوق بضخ المزيد من الاكتتابات فيجب أن لا نعالج مشكلة الاكتتابات الجديدة وعدم التمكن من الاستمرار في طرحها بالقضاء على السوق كله! أي أننا لم نعالج مشكلة السوق بل تسببنا في القضاء عليه وبمن داخله! فقد نجد مستقبلا أن الإقبال قد يقل أيضا على الاكتتابات بالقيمة الاسمية، وربما تأخير تداول كيان كان لتجنب الوقوع في ذلك مبكرا! فتعميق السوق بالصورة التي نراها حاليا هل تعني أن نصل إلى عمق السوق؟ أي القاع السعري للأسهم حسب ما يراه البعض كهدف للمستثمرين طويلي الأجل أصحاب السيولة الذكية التي تنتظر وقت الدخول المناسب!
ومن هنا أعيد المقترح الذي طرحته مفصلا بتاريخ 2007/1/6م وهو أن يتم العمل بسياسة طرح أسهم الشركة الجديدة ذات علاوة الإصدار للتداول مباشرة ومن قبل الملاك وفق النسبة المحددة للطرح كحد أقصى وحسب الطريقة التي اتبعت قبل سنوات في طرح عدد من الشركات بالسوق (المجموعة السعودية وجرير على سبيل المثال) وسيتم بتلك الطريقة تداول أسهم الشركات بكميات تدريجية وبأسعار غير متضخمة من اليوم الأول للتداول، ومع أنني على يقين من أن هذه الطريقة سيتم اللجوء إليها إجباريا ولكن بعد إنهاء طرح الشركات ذات الأولوية بالطرح والمطلوب تأسيس أسعار عالية لها، إلا أننا حاليا بحاجة الى عدم الضغط على الصناديق لبيع ما تحتويه محافظها من أسهم استثمارية - لم تجن منها سوى الخسائر المستمرة - لكي تتمكن من توفير سيوله للاكتتاب في الشركات الجديدة ومن ثم المشاركة بالعبث بالسوق بالمضاربة العنيفة باسهم تلك الشركات لتتخلص منها بأسعار متضخمة لتوفير سيولة الاكتتاب القادم! وإذا تم تجاهل هذا الأمر، فانه يكفي أن نعلم بأن انهيار أكتوبر 2006م كان اشد وطأه من انهيار فبراير 2006م! فلكل منهما أسبابه وظروفه، ولكن تطبيقا للشفافية فقد كان ذلك متوقعاً ونشر هنا مسبقا اعتمادا على نظرية الاستباقية بسوقنا!!
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الأمير سلطان بن سلمان يتفقد مشروع (سن رايز) السياحي في الطائف

الطائف - إسماعيل إبراهيم
قام صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة بزيارة لمشروع الوحدات السكنية السياحية الاستثمارية (سن رايز)، والواقع على طريق شهار العام وسط محافظة الطائف واطلع على التجهيزات الرفيعة لهذه الوحدات والتي تصنف ضمن فئة الخمسة نجوم وأكد سموه ان مثل هذه المشاريع الاستثمارية المميزة تخدم الحركة السياحية وتسهم في توفير دور ايواء سياحية متكاملة التجهيز لشريحة عريضة من السائحين الباحثين عن هذا النوع من السكن المريح..
وجاءت هذه الزيارة ضمن جولة سمو الامين العام للهيئة العليا للسياحة بالمحافظة حيث وقف على عدد من المواقع السياحية التي ستشهد اقامة مهرجانات سياحية للعام الحالي مثل سوق عكاظ التاريخي والمنطقة المركزية بوسط البلد بالاضافة الى مناقشة استعدادات البرنامج السياحي بالطائف لصيف العام الحالي واستعدادات جهاز التنمية السياحية وجهود القطاع الخاص مشيراً الى جهود الهيئة لتحويل الطائف الى وجهة سياحية عالمية خلال المرحلةالمقبلة ان شاء الله.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
غرفة الأحساء تبدأ تطبيق نظام الغرفة الإلكتروني


الأحساء - صالح المحيسن:
أطلقت الغرفة التجارية الصناعية بالاحساء رسمياً العمل ببرنامج الغرفة الالكتروني الداخلي في جميع إدارات وأقسام الغرفة، وذكر الدكتور عادل بن احمد الصالح أمين عام الغرفة أن هذا البرنامج يأتي انطلاقا من متطلبات ومقتضيات جودة العمل الإداري بالتقليل من استخدام الورق والتحول تدريجياً إلى غرفة إلكترونية.
وقال الدكتور الصالح بأن هذا البرنامج يشتمل على العديد من المميزات ومنها مرونة النظام في تغيير بيانات الخيارات الموجود داخله، إمكانية عمل النظام على أي قاعدة بيانات، مرونة النظام في تغيير بيانات الخيارات الموجود داخله، إمكانية صيانة النظام ذاتياً، إمكانية أخذ نسخة احتياطية للنظام تعمل تلقائياً، إمكانية معرفة منشأ العمل والمحدث، توفير نظام إرسال المهام بين الرئيس والمرؤوس مع متابعة إنجازها بالنسبة المئوية، توفير مفكرة أرقام الهاتف لكل مستخدم، توفير نظام رسائل داخلي يكون مساندا للبريد الإلكتروني، توفير منبه لإدارة الشؤون الإدارية، إمكانية الاتصال بالهاتف الثابت والجوال عن طريق النظام، إلغاء المركزية في العمل وتسهيله حتى بعدم وجود الشخص المختص، توفير نظام لحفظ السجلات، سرعة طلب احتياجات الموظف (تقنية أو مكتبية أو غيرها) ومتابعتها عن طريق النظام، في كمية الورق المستخدم داخل الغرفة وتوفير في أحبار الطابعات وصيانتها، توفير في النماذج المستخدمة النماذج داخل الغرفة، توفير الوقت في الحصول على المعلومة، توفير نظام خاص بالتعاميم داخلي يخدم جميع الموظفين، التوفير في كمية المطبوعات. الجدير بالذكر ان هذا البرنامج قام ببرمجته الأستاذ محمد السيف وهو احد ابرز الشباب العاملين في مجال البرمجة والتصميم في المنطقة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مركز المعارض الدولي الجديد يحتضن "عقارات الرياض 11" مايو المقبل

الرياض- محمد عبد الرزاق السعيد:
أعلنت الشركة المنظمة لمعرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني، عن تحديد موعد المعرض في دورته 11، وذلك خلال الفترة من 4- 8مايو من العام المقبل في مركز المعارض الدولي الجديد التابع للغرفة التجارية الصناعية بالرياض والواقع على طريق الملك عبدالله.
وأكد حسين الفراج مدير عام مؤسسة رامتان لتنظيم المعارض والمؤتمرات صاحبة إمتياز تنظيم هذا المعرض العقاري السنوي بأن الموعد القادم للمعرض في عام 2008م قد تم تحديده وحجزه مع إدارة مركز الرياض الدولي للمعارض في غرفة الرياض ليكون المعرض إن شاء الله من أولى الفعاليات والمعارض المميزة التي تقام في هذا المركز الجديد بعد تدشينه، وأشاد الفراج بما يتمتع به المركز الجديد من مواصفات عالمية من حيث توفر صالات العرض وقاعة مؤتمرات ومرافق شاملة لمختلف الخدمات المساندة لنشاط المعارض والمؤتمرات مقدراً لمجلس إدارة غرفة الرياض وأمينها العام والمسؤولين عن المركز هذا الإنجاز الحضاري في العاصمة.
وأوضح الفراج بأن هذه المواصفات والمرافق في المركز ستجعل من معرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني في دورته القادمة متكاملاً في مشاركاته من قبل كبريات الشركات العقارية السعودية والخليجية وتساهم بخدماتها في تحقيق أهدافه وتقوية مضمونه بإعتباره المعرض والملتقى العقاري السنوي الأكبر في المملكة، حيث ستعقد على هامش المعرض القادم فعاليات علمية وورش عمل لمناقشة أهم وأبرز المواضيع المتعلقة بقطاع العقار السعودي والخليجي ومستقبله الإستثماري والعمراني والإسكاني وتسليط الضوء على التشريعات والأنظمة المؤمل الإنتهاء منها وإعلانها في توقيت يتوقع أن يتزامن مع موعد المعرض المقبل مما يعزز من أهميته كمعرض وملتقى عقاري رئيسي ومتميز يقام في العاصمة الرياض وهذه الفعاليات المصاحبة للمعرض ستستفيد بلا شك من الحضور والمشاركة القوية والمكثفة من قيادات وشخصيات القطاع العقاري السعودي والخليجي وتوظيف التغطية الإعلامية الواسعة التي عادة ما تتواجد وتصاحب معرض الرياض للعقارات كل عام.
وأكد الفراج بأن مجموعة من الشركات العقارية الرائدة من السعودية ودول الخليج قد أكدت مشاركتها في معرض الرياض للعقارات المقبل متطلعة إلى تعزيز عروضها وجهودها التسويقية لمشاريعها الجديدة من خلال هذه النقلة النوعية والتنظيمية للمعرض بعد انتقاله إلى مركز المعارض الدولي الجديد في الرياض.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
وكيل الشرقية يفتتح أكبر مركز اتصال لشركة موبايلي في المملكة


افتتح وكيل امارة المنطقة الشرقية زارب القحطاني وبحضور نائب رئيس شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) المهندس عبدالعزيز بن ابراهيم التمامي، وكبار المسؤلين في الشركة، افتتح المقر الجديد لمركز خدمات العملاء بشركة (موبايلي).
وأخذ جولة تعريفيه، تم خلالها شرح آلية خدمة المشتركين والرد على استفساراتهم والإطلاع على أحدث التقنيات التي يحتوي عليها المركز. وفي نهاية الجولة أعرب القحطاني عن سروره وفخرة بمركز (موبايلي) لخدمات العملاء، مضيفاً عن سعادته وفخرة بالكوادر السعودية الشابة التي يقوم عليها المركز. من جهته شكر المهندس عبدالعزيز التمامي الأستاذ زارب لرعايته وإفتتاحه لمركز خدمات العملاء، والذي يأتي ضمن أولى إهتمامات شركة (موبايلي) تجاه مشتركيها، مضيفاً أن مركز (موبايلي) لخدمات العملا، قد وفر أكثر من 500وظيفة للسعوديين، تم من خلالها تدريبهم على أحدث وسائل التقنية في عالم الإتصالات.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
1.6مليون شخص مؤمن عليه
"الضمان الصحي" يحقق في مخالفات ارتكبتها شركات التأمين



الرياض - تركي العمري:
يحقق مجلس الضمان الصحي التعاوني مع مجموعة من شركات التأمين لثبوت مخالفات عليها بعد الجولة الميدانية التي قامت فيها امانة المجلس على الشركات، وسيتخذ المجلس الاجراءات اللازمة المترتبة على هذه المخالفات قبيل الافصاح عن نتائجها.
واوضح أمين عام مجلس الضمان الصحي التعاوني الدكتور عبدالله بن ابراهيم الشريف عقب الجلسة 56التي عقدها اعضاء المجلس ان عدد المؤمن عليهم بلغ بعد بدء الربط الالكتروني الى ما يزيد على (1.638.502) ويتوقع تغطية المزيد من الشرائح المستهدفة من النظام.
وأشار د. الشريف ان للمجلس عدداً من المسائل المتعلقة بتطبيق النظام الصحي التعاوني الذي شمل البت في دراسة تطبيق نظام الضمان الصحي التعاوني على منسوبي شركة سابك ومشروع وثيقة الضمان الصحي التعاوني للكفالات الفردية، ومستجدات الحملة الإعلامية لمجلس الضمان الصحي التعاوني، واستكمال اعتماد مقدمي الخدمات الصحية للعمل في مجال الضمان الصحي التعاوني حيث بلغ عدد مقدمي الخدمات الصحية المعتمدين (666) ويجري حالياً استكمال متطلبات اعتماد (18) خدمة صحية، بالاضافة الى استكمال تأهيل شركات التأمين الصحي التعاوني لتضاف للشركات المؤهلة التي يبلغ عددها (21) شركة تأمين صحي، فيما تجري دراسات طلبات الشركات الاخرى.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
غرفة الرياض تطبق أول مرة خدمة السداد الالكتروني

الرياض - محمد الحيدر:
أتاحت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض لمنتسبيها خدمة السداد الإلكتروني في إطار جهودها التطويرية لموقع الغرفة الإلكتروني والتي باتت تستقطب مزيدا من المتعاملين من داخل الرياض وخارجها، وتطبق خدمة السداد الالكتروني لأول مرة على مستوى الغرف التجارية الصناعية السعودية، حيث رحب المنتسبون بهذه الخدمة التي وفرت كثيراً من الجهد والوقت .يذكر أن هذا الإجراء التقني يفيد في تسهيل معاملات قطاع الأعمال والمنتسبين للغرفة، وذلك من خلال توفير آلية ميسرة لتسديد رسوم الاشتراك السنوي عن طريق البطاقات الائتمانية باستخدام بوابة الدفع الالكتروني بموقع الغرفة أون لاي
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
أحالتهم لديوان المراقبة للتحقيق
"العمل" تكف يد مدير أحد مكاتبها و 2 من موظفيه بسبب تأشيرات لمصانع وهمية



الرياض: طارق النوفل

علمت"الوطن" أن وزير العمل أصدر قرارا وزاريا بكف يد مدير أحد مكاتب العمل واثنين من الموظفين العاملين بالمكتب وإحالتهم إلى ديوان المراقبة العامة للتحقيق معهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.
واتخذت الوزارة هذا القرار الجزائي بعد أن ثبت لها أنه قدم إلى مكتب العمل عدد من تراخيص المصانع للحصول على تأشيرات عمالة, وبموجب النظام منح أصحاب تلك المصانع التأشيرات المطلوبة. وبالتقصي عما حل بالتأشيرات تم اكتشاف أن تلك المصانع لم تنشأ في الأساس, بل تمت المتاجرة بالتأشيرات الممنوحة على تراخيصها.
وبعد أن قامت الوزارة بإرسال مفتش عمل للوقوف على ما تم كشفه وبالتحقيق في الموضوع من قبل إدارة المتابعة, تم تحميل بعض الموظفين المسؤولية لمعرفتهم بالتفاصيل وتغاضيهم عما حدث والقصور في أداء واجباتهم الوظيفية. كما حمّل مدير المكتب المسؤولية أيضا لتوقيعه دون تدقيق أو إحاطة بالتفاصيل.
واستكمالاً للموضوع تم الاتصال بين كل من وزارتي العمل والتجارة والصناعة والتي أكدت أن تلك التراخيص منحت من قبلها, إلا أن المصانع لم تشيد حتى الآن وذلك بعد معرفة أسماء المصانع.
وعلم أيضا أن التأشيرات الممنوحة للمصانع تم بيع جزء منها والجزء الآخر تم الاستقدام عليها للعمل ولكنهم يعملون لحسابهم الخاص وبطرق غير نظامية, حيث تأكدت وزارة العمل من عدم وجود أي من المصانع المشار إليها من خلال إرسال مفتشين للوقوف على الطبيعة.
وبناء على ذلك أصدر وزير العمل قراراً بكف يد هؤلاء الموظفين عن العمل, كما تم تعيين مدير جديد للمكتب وتكليفه بمراجعة جميع ملفات المنشآت بالمنطقة للتثبت من صحتها عبر إرسال مفتشين للوقوف ميدانيا على النشاط والتأكد من ممارسة النشاط فعليا, بالإضافة إلى وجود العمالة التي صدرت لها التأشيرات وذلك بمطابقتها مع مركز المعلومات الوطني والتأمينات الاجتماعية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
نمط جديد من أسلوب الخصخصة يحافظ على المخزون الرأسمالي من الثروة الوطنية
الدباغ: الصندوق السعودي الإسباني سيوجه جزءاً من استثماراته للمدن الاقتصادية


مدريد، جدة: الوطن

قال محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمر الدباغ إن الصندوق الاستثماري السعودي الإسباني الذي تم إطلاقه أمس في مدريد برأسمال مليار دولار سيمول من القطاع الخاص في البلدين وذلك للاستثمار في مشاريع البنية التحتية في المملكة.
وأضاف الدباغ أن الصندوق سيستثمر في العديد من مجالات البنية التحتية ومن أهمها النقل والمياه إضافة إلى الطاقة وتقنية المعلومات مستفيدا من خبرة الشركات الإسبانية التي تحتل مراكز متقدمة في العالم في هذه المجالات وفي نفس الوقت سيفتح لها هذا الصندوق آفاقاً استثمارية واعدة في السوق السعودية، وسيوجه جزءاً من استثمارات الصندوق إلى المدن الاقتصادية المتكاملة التي أعلنت المملكة عن إطلاق أربع منها حتى الآن.
وقال الدباغ في كلمة بهذه المناسبة إن الصندوق سيمول في جميع مراحله من قبل المستثمرين وعلى رأسهم الشركات الكبرى في البلدين والشركات المطورة للمدن الاقتصادية في المملكة موضحاً ما يمتلكه الاقتصاد السعودي والاقتصاد الإسباني من العناصر المشتركة والعلاقات المتينة عبر تاريخ الدولتين وما يتمتع به كل منهما من مزايا نسبية على المستوى الإقليمي والعالمي.
وطالب الشركات السعودية والإسبانية بالاستفادة من تلك المزايا.مشيراً إلى أن من المزايا التنافسية لمملكة إسبانيا أنها نقطة انطلاق ملائمة لسوقي أوروبا وأمريكا اللاتينية، ويأتي الأخير امتدادا طبيعيا للعلاقات التي تتمتع بها إسبانيا مع أمريكا اللاتينية وخبرتها بالمنطقة، إضافة إلى ما يتمتع به سوقها من قوة شرائية متنامية كما أن الشركات الإسبانية هي من أهم الشركات العالمية من حيث الاستثمارات الخارجية المباشرة، وتعد إسبانيا من أفضل عشر دول في العالم في عدد من المجالات من أهمها قطاع المواصلات وقطاع البناء وقطاع المياه.
كما قال الدباغ "إن المملكة حلقة وصل رئيسة بين الشرق والغرب ويمكن استثمار موقعها كنقطة انطلاق لسلع وخدمات تصل إلى قاعدة كبيرة من العملاء والمستهلكين يصل عددهم إلى 250 مليون نسمة على مقربة من المملكة بمسافة لا تتجاوز 3 ساعات بالطائرة.. إن المملكة وهي الاقتصاد الأكبر في الشرق الأوسط وبما تمتلك من سوق يتميز بالقوة الشرائية العالية فإنها الوجهة المثلى في العالم للمستثمرين في عدد من المجالات وأهمها مجال الاستثمار في قطاع الطاقة والقطاعات المتفرعة.. كما أن المملكة تتمتع بتنافسية عالية إقليميا وعالمياً من حيث بيئة الاقتصاد الكلي والتي تشمل عدة عناصر منها معدلات التضخم وأسعار الفائدة وثبات سعر صرف العملة ومعدلات الضريبة.. مما يشجع على الاستثمار في مختلف القطاعات الاستثمارية."
و حول هذا المشروع قال أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبد العزيز في جدة الدكتور عمر المرشدي لـ"الوطن": أكثر من سمة تستحق التوقف عند هذا المشروع أولا: جميل بحق أن نرى أن الشأن الاقتصادي يحظى باهتمام أرفع مستويات صناعة القرار في البلدين وفي هذا دلالة على غلبة الرؤية التي تدفع بتسيّد ما فيه المردود الاجتماعي الأعلى المتوّلد من مقومات الإنتاج والعمل في البلدين بتعضيد ودعم مبادرات القطاع الخاص... إذا مشروع الصندوق التنموي السعودي-الإسباني هو رؤية لنمط جديد من أسلوب الخصخصة يحافظ على المخزون الرأسمالي من الثروة الوطنية الذي أسهمت الحكومة في المملكة في بنائه على مدى العقود السابقة ويدفع بالمقومات الإضافية اللازمة للنموّ ليتحمل غرمها وينهل من غنمها رأس المال الخاص في البلدين.
ثانيا : ليس سرا أن من بين أبرز معوقات مرحلة النموّ الحالية المواكبة لوفرة الموارد المالية والنموّ السكاني المتزايد في المملكة ضعف قدرات المرافق العامة على مواكبة النمو في الطلب كما تمثله البنى التحتية الحاليّة في مجالات: توليد الكهرباء وتحلية المياه والنقل داخل المدن. هذا الضعف مردّه ليس ماليا بقدر ما هو عجز في قدرات الأجهزة الحكومية التنفيذية على أن تعيد هيكلة إجرائياتها بمقدامية تتطلبها عناصر المخاطرة الاستثمارية والتكيفيّة الكامنة في مشروعات المدن الاقتصادية؛ وفي واقع الأمر نحن نتحدث عن مدن متكاملة إنتاجا وتوزيعا وتوظيفا وإقامة تبنى لتواكب تطلعات وآمال جيل شاب متحفّز من المواطنين والمواطنات.
ثالثا:إن عدم اعتماد مشروع الصندوق على الموارد الحكومية في البلدين مكوّن إيجابي ينأى به عن أكثر من معوّق... فهو صورة محدّثة عن نمط الهيئات الملكية للجبيل وينبع الذي استخدمته الحكومة في المملكة بكفاءة خلال ثمانينات القرن الماضي، وبه من عناصر الاستقلالية في اتخاذ القرار التمويلي والاستثماري ما يجنبّه أهواء سوق النفط العالمي.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
5.8 مليارات ريال قيمة السيولة وحالة التذبذب مستمرة
المؤشر يغلق فوق 7 آلاف نقطة بصعود شبه جماعي للأسهم المدرجة
أبها: محمود مشارقة

عوضت سوق الأسهم السعودية بعض خسائرها التي منيت بها هذا الأسبوع بارتفاع المؤشر أمس 2.44% أي ما يعادل 167 نقطة، وسط تحسن طفيف للسيولة، والتي بلغت 5.8 مليارات ريال.
وأغلق المؤشر العام للسوق على 7043 نقطة، مدعوماً بصعود أسعار أسهم 87 شركة مقابل هبوط سهم واحد هو كهرباء السعودية بنسبة 2.17%.
وحسب بيانات تداول فقد تم تداول 135.3 مليون سهم عبر 178 ألف صفقة، وسط صعود ملحوظ للأسهم الصغيرة ذات الطبيعة المضاربية إلى جانب الأسهم القيادية.
وسجل مؤشر قطاع الزراعة أعلى نسبة صعود بلغت 7.44%، وتلاه الخدمات المرتفع 4.39%، ثم البنوك 3.58%.
كما ارتفع مؤشر التأمين 2.45%، في الوقت الذي سجل سهم سلامة ارتفاعاً بالنسبة القصوى في ثاني يوم لإدراجه في السوق ضمن قطاع التأمين. وأغلق على 66 ريالاً بتداول 11.06 مليون سهم للشركة بقيمة 707.4 ملايين ريال، فيما ارتفع سهم ساب تكافل 9.72%، وميد غلف 6.77%، وملاذ للتأمين 4.63%، في حين ارتفع سهم التعاونية 0.52%.
إلى ذلك ارتفع مؤشر قطاع الاتصالات 2.17% والصناعة 1.98% والأسمنت 0.67%.
وبالنسبة لأكبر الأسهم القيادية فقد ارتفع سهم سابك 0.89% والاتصالات السعودية 1.67% واتحاد اتصالات 4.69%، والراجحي 1.76%.
ورغم ارتفاع أمس إلا أن السوق مازالت في حالة تذبذب بين الارتفاع والهبوط مع غياب رؤية واضحة لاتجاهات الأسعار وشح السيولة المتداولة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
وقعت اتفاقية لمراقبة تنظيف أنابيب النفط
أرامكو تطمح لتكون بين أكبر عشر شركات عالمياً في إنتاج البولي أوليفين


الدمام، الرياض: الوطن، سعاد ظافر

توقع نائب رئيس الشركة لتطوير وتنسيق المشاريع المشتركة في شركة أرامكو السعودية عادل الطبيب أن الشركة سنكون ضمن أكبر 10 شركات في مجال إنتاج البولي أوليفين وسلط أمام مؤتمر تشاينا بتروكيميكال فوكوس 2007 الضوء على الأسباب الاستراتيجية وراء توسع أرامكو السعودية في مجالات التسويق والتكرير والبتروكيماويات، منوّهاً بفرص التعاون المشترك، وتنامي أسواق المنتجات ذات القيمة المضافة، وتنوع مصادر الاقتصاد السعودي كمحرك للاستراتيجية.
وأشار الطبيب إلى حافز القيمة المضافة لتحسين المرافق من خلال مزيد من التحول إلى قطاع البتروكيماويات، حيث يُقدّر معدل نمو القطاع من 5-6% سنوياً، مع توقع حصة كبيرة من هذا النمو في الشرق الأوسط وآسيا.
وقال الطبيب إن أرامكو السعودية تسعى للاستفادة من فرص النمو من خلال زيادة قدراتها في مجال التنقيب والإنتاج والتسويق والتكرير، حيث تعمل الشركة على المحافظة على طاقة إنتاجية دائمة بحد أقصى يبلغ 12 مليون برميل يوميا بحلول نهاية 2009. كما أن طاقتها التكريرية، من خلال المشاريع المشتركة والمرافق التي تملكها بالكامل، في حالة نمو سريع. وأضاف الطبيب: بالنسبة للتسويق والتكرير، فإن الشركة تعكف على تقييم مشاريع البتروكيماويات، ومنها منتجات الاختصاص والمشتقات، من خلال استثماراتها في المشاريع المشتركة في كل من الصين وكوريا والولايات المتحدة الأمريكية والفلبين واليابان والسعودية.
من ناحية أخرى أبرمت أرامكو السعودية عقداً مع شركة نجم البيانات لمراقبة أجهزة تنظيف أنابيب النفط التابعة لها عبر تقنية تسمح بتتبع الأجهزة داخل الأنابيب ومعرفة أماكن تواجدها .
وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة نجم البيانات عبد الرحمن الشثري إن التقنية ستحد من ضياع الأجهزة داخل الأنابيب مشيراً إلى أن الاتفاقية تعد مرحلة أولى ومدتها عام كامل وأضاف أنه ستكون هناك مراحل أخرى بعقود مستقلة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الاتصالات السعودية تطرح أرقام جوال مميزة في مزاد خيري


تعتزم شركة الاتصالات السعودية طرح مجموعة كبيرة من الأرقام المميزة للهاتف الجوال للبيع بمزاد خيري في الرياض اليوم، بالتعاون مع جمعية الأطفال المعاقين، وبرعاية رئيس مجلس إدارة الجمعية الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.
وذكرت الشركة أن كامل ريع هذا المزاد الخيري سيذهب لصالح جمعية الأطفال المعاقين وذلك ضمن مشروع الوقف الخيري الذي تتبناه الجمعية، حيث ستعمل الشركة على بيع أكثر من 70 رقما مميزا للهاتف الجوال بطريقة المزاد العلني بهدف إتاحة الفرصة لجميع شرائح المجتمع للحصول على أرقام مميزة، وفي ذات الوقت، المساهمة في دعم النشاطات التي تقوم بها الجمعية في خدمة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال مدير عام الشؤون الإعلامية ومساندة التسويق بشركة الاتصالات قصي الفواز "نحن فخورون بهذه المبادرة الخيرة التي تطلقها شركتنا لصالح الأطفال المعاقين الذين يستظلون برعاية جمعية الأطفال المعاقين، والتي تنبع من عمق انتماء الشركة للمجتمع حيث تعتبر نفسها جزءا ً لا يتجزأ منه، وحرصها الدائم على أداء دورها في خدمة شرائحه المختلفة بكل تفان، والوصول بهم إلى مستويات ازدهار أرقى بصفتها إحدى أكبر الشركات الوطنية المتخصصة بخدمات الهاتف الجوال".
وقال عضو مجلس إدارة جمعية الأطفال المعاقين بندر الصالح "نثمن الجهود المخلصة التي تبذلها شركة الاتصالات (الجوال) لدعم جمعية الأطفال المعاقين، والتي تأتي في إطار قناعتنا الثابتة بأن الإعاقة قضية المجتمع بأسره، وأن التصدي لها يتطلب تضامن كافة الجهود من كل أفراد المجتمع".
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
ندوة عن فرص الاستثمار البلاستيكية في رابغ

جدة : الوطن

ينظم قطاع الأعمال بغرفة جدة بالتعاون مع كل من شركة أرامكو السعودية وشركة سوميتومو كيميكال اليابانية الشريكين في شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات "بترو رابغ" ندوة عن فرص الاستثمار في مجال الصناعات البلاستيكية بمدينة رابغ السبت المقبل.
وتقوم الشركتان حالياً بتطوير مجمع للصناعات التحويلية البلاستيكية والصناعات ذات العلاقة بمدينة رابغ، وذلك بهدف استقطاب الاستثمارات المحلية والدولية في الصناعات البلاستيكية التحويلية ذات القيمة المضافة العالية.
وسيتم توفير الأراضي المعدة لمثل تلك الصناعات والخدمات اللازمة للمجمع الصناعي بسعر التكلفة للراغبين في الاستثمار في المجمع.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
"البودي جارد" سمة جديدة لسياحة الأسر الغنية
67% من السياح السعوديين يتجهون إلى القاهرة وكازابلانكا وسومطرة وبينانق



جدة: نجلاء الحربي

تتأثر السياحة السعودية الخارجية بالأحداث الإقليمية إذ تشير الحجوزات الأولية ومبالغ الضمان المدفوعة للبرامج السياحية إلى استحواذ كل من القاهرة وكازابلانكا وبينانق (ماليزيا) وسومطرة ( إندونيسيا) على أكثر من 67% من طلب الأسر السعودية والأفراد هذا الصيف.
وتزدحم مكاتب السفر والسياحة هذه الأيام بالفوج الأول من السياح السعوديين بارتفاع نسبة العوائل والأطفال فيه خاصة أسر رجال الأعمال والمدرسين والمتزوجين من غير سعوديات.
و يقول مدير فرع وكالة سياحة وسفر بمكتب الجزيرة وليد صبحي إن نسبة الحجوزات للسعوديين للسفر خارج السعودية بلغت 100% بين من يفضل السفر إلى شرق آسيا وأوروبا وجميعهم عوائل، فيما بلغت نسبة من يرغب في السفر إلى دول شرق آسيا خاصة ماليزيا وإندونيسيا وغيرها 80 %، بينما أكدت نسبة 20 % من العوائل حجوزاتهم إلى أوروبا، أما بالنسبة للأفراد فقد أكد 45% حجوزاتهم إلى مصر ودبي وبيروت.
وأضاف أن الحجوزات باتجاه الدول الأوروبية بين فئتي الشباب أو الأفراد قليلة جدا إلا من أراد السفر من أجل الدراسة.
وأكد صبحي أن درجة التنافس بين الوكالات المرّوجة للبرامج السياحية ازدادت مع دخول وكالات جديدة وتوسيع أعمال العديد من الوكالات القائمة، وقال إن ازدياد التنافس في صالح السيّاح لأنه يكفل لهم الراحة في التنقل والتعرف على المعالم السياحية والاستجمام والتمتع بالطبيعة، وعن متوسط أسعار البرامج القائمة والأكثر رواجا أوضح أن متوسط السعر للفرد لقضاء 5 أيام /ست ليال، مشتملا على الإقامة ووسائل الموصلات ( ذهابا وإيابا) في عدد من الدول الأوروبية بلغ 8000 ريال شاملا الإقامة ووسائل المواصلات لأماكن الجذب السياحي المعروفة كالمتاحف الوطنية المتخصصة والمواقع الأثرية بينما ينخفض المبلغ للفرد المتجه إلى بيروت ليصبح 1200 ريال.
أما لدول شرق آسيا فالمبلغ بحدود 4000 ريال لتميز تلك الدول بالأماكن السياحية المتعددة والاستجمام وانخفاض الإنفاق أثناء الرحلة لأن أسعار معظم المشتريات معقولة بالنسبة لميزانيات الأسر.
و في مجموعة الدول العربية تأتي مصر في مقدمتها لتميز قربها واعتياد العائلات السعودية على الطباع والتقاليد المصرية المتوافقة كثيرا مع نمط حياة الأسر السعودية وكذلك لأن عددا غير قليل من العائلات السعودية لديها مساكن مملوكة ( شقق) في الوقت الذي يفضل العديد منهم الإقامة في شقق سكنية مفروشة.
أما بالنسبة لسوريا فإن أجواء التوتر السياسي مع لبنان تجعلها أقل الوجهات تفضيلا باستثناء السعوديين المتزوجين من سوريات وهؤلاء غالبا ما يقيمون لدى أصهارهم وغالبا لا يطلبون من الخدمات السياحية سوى استئجار السيارات.
وأخيرا المدن التركية ما زالت تتواجد بخجل على خارطة الاصطياف العائلي لكن ما زالت أعداد الحجوزات محدودة بشكل برامج سياحية.
وعن حجوزات الشباب إلى الدول الأوروبية فإن نسبة من يذهبون لأخذ (كورسات) في اللغة الإنجليزية (أو طلاب الطب الذين يرغبون في تعلّم الألمانية والفرنسية) هي الأعلى وتوفّر مكاتب السفر والسياحة خيارات الإقامة سواء مع عوائل أو منفردين واختيار المعهد أو الجامعة المناسبة وفق أسعار يتمّ الاتفاق عليها مسبقا.
في حين تتزايد أعداد العائلات السعودية ذات الدخول المرتفعة التي تطلب خدمات الحارس الشخصي، وتقوم بعض الوكالات السياحية في المملكة بتقديم عقود خدمات الحراس الشخصيين المرافقين، وغالبا ما تكون هذه الخدمة للحماية الشخصية أو للتباهي الاجتماعي أمام الآخرين...و قال صبحي: المبلغ الذي يحصل عليه الحارس الشخصي يختلف من دولة إلى أخرى، ومن مدينة إلى مدينة، فمثلا في باريس تبلغ تكلفة الساعة الواحدة 80 يورو (أي ما يعادل 150 ريالا) بينما تنخفض التكلفة في مصر إلى نحو 200 جنيه أي حوالي 185 ريالا.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
موبايلي توفر أعلى سرعة للإنترنت بتقنية النطاق العريض

الرياض - الجزيرة
رفعت موبايلي سرعة الإنترنت عبر النطاق العريض إلى 3.6 ميغا بالثانية من خلال تقنية (كونكت USB)، وذلك بعد فترة قصيرة من تدشينها لسرعة 1.8 ميغا بالثانية الشهر الماضي، وطرحها لهذه الخدمة بتعرفة قيمتها 350 ريالاً شهرياً للإنترنت عبر الموبايل بدون حد أقصى من السعات المستخدمة.
وأوضحت شركة موبايلي أن على المشتركين الراغبين الاستفادة من الإنترنت عالي السرعة الاتصال على مركز خدمة العملاء للاشتراك في هذه الخدمة المميزة، حيث تتوفر سرعة 3.6 ميغا بالثانية للباقة المفتوحة وذلك في المناطق المغطاة بالجيل الثالث المتطور، كما يمكن أيضا الاتصال بالانترنت اللاسلكي من خلال تغطية الجيل الثاني والنصف (GPRS EDGE) في جميع مدن المملكة ومحافظاتها وطرقها السريعة، ولكن بسرعات أقل من 3.6 ميغا بالثانية.
أما بالنسبة للمشتركين مسبقاً ويرغبون بالحصول على السرعة الجديدة وهي 6.3 ميغا، فعليهم الحصول على (كونكت USB) من أي مركز من مراكز موبايلي في المملكة.
من جهة أخرى شهدت هذه الخدمة خلال طرحها في الفترة الماضية إقبالا كبيرا ومفاجئا من المشتركين مما سبب اختناقا مؤقتا على شبكة الانترنت الخاصة بموبايلي تمت معالجته في حينها
وفي هذا الإطار أكد المهندس خالد الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) أن طرح الشركة لهذه السرعة خلال فترة وجيزة لا تتعدى أسابيع من طرحها لسرعة 1.8 ميغا بالثانية جاء ليؤكد من جديد على التزام موبايلي نحو تقديم أرقى تقنيات الاتصال بالشبكة العنكبوتية والعمل الدؤوب الذي تقوم به أسرة موبايلي لإرضاء المشتركين، موضحا أن الأمر لن يتوقف عند هذا الحد، وأن موبايلي تسعى لزيادة السعات الاستيعابية للانترنت قبيل نهاية هذا العام. وشدد المهندس الكاف على أن تقنية الانترنت عبر الهاتف المتحرك تعتبر من أسرع التقنيات عالميا لما توفره من سهولة حركة المستخدمين وللتطبيقات المتعددة التي توفرها حيث يتجه العالم نحو الانترنت اللاسلكي بشكل متسارع.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
بعد مرور 6 أشهر من تعليق تداول سهمها وبوادر انفراج أزمة أنعام
بيشة تدخل شهر الحسم وشبح الإلغاء يهدد إدراجها


*الرياض - عبدالرحمن السهلي
بعد بوادر انفراج أزمة شركة مجموعة أنعام الدولية، تمثل هذه الأيام مرحلة مهمة كونها تشهد تجاوز الشهر الخامس على تعليق تداول سهم شركة بيشة للتنمية الزراعية، والدخول في الشهر السادس الذي يمكن أن يطلق عليه شهر الحسم حيث إنه وفق للمادة الثالثة والعشرين من قواعد التسجيل والإدراج فإنه يجوز لهيئة السوق المالية أن تلغي إدراج الشركة حيث تنص المادة الثالثة والعشرين الفقرة (ح) على: (إذا استمر التعليق لمدة ستة أشهر دون أن يتخذ المصدر أي إجراءات مناسبة لاستئناف التداول يجوز للهيئة أن تلغي الإدراج شريطة أن تقوم بإبلاغ المصدر مسبقاً كتابة بذلك).
وتشير (الجزيرة) إلى أن هيئة السوق المالية كانت قد قامت بتعليق سهم بيشة الزراعية في يوم 23-12- 1427هـ الموافق 13-1- 2007م مستندة إلى المادة الحادية والعشرين من قواعد التسجيل والإدراج والتي تنص على أنه يجوز للهيئة تعليق الإدراج أو إلغائه إذا رأت أن مستوى عمليات المصدر أو أصوله لا تبرر التداول المستمر في أوراقه المالية في السوق.
ورجحت مصادر قانونية أن يتم تفعيل المادة الثالثة والعشرين من قواعد التسجيل والإدراج وخصوصاً بعد دخول شركة بيشة الزراعية في دعاوى قضائية قد تأخذ وقتاً طويلاً ضد كل من هيئة السوق المالية ووزارة التجارة والصناعة ومراجع حساباتها القانوني.
وفي تصريح خاص ل(الجزيرة) أكد محامي شركة بيشة الزراعية عبدالعزيز الحوشاني أن الشركة لم تتلق أي إشعار من هيئة السوق المالية بخوص إلغاء الإدراج، مضيفاً أن قرار إيقاف الشركة مخالف للنظام لأن النظام منح الهيئة صلاحية تعليق الإدراج وليس وقف التداول.
موضحاً أن قواعد التسجيل والإدراج وكل اللوائح التي أصدرتها هيئة سوق المال ليست (نظاماً). مشيراً إلى أن النظام هو ما يصدر من ولي الأمر، وقد جرى أن تعرض الأنظمة على مجلس الشورى ثم مجلس الوزراء ثم يصدر بها مرسوم ملكي، مؤكداً أن الهيئة جهة تنفيذية وليست قضائية أو تنظيمية وذلك بموجب الصلاحيات الممنوحة لها حسب النظام، وأن ما تملكه الهيئة هو إصدار شرح للنظام وليس سن أنظمة وقوانين جديدة.
واختتم الحوشاني تصريحه بأن المادة الثالثة والعشرين من قواعد التسجيل والإدراج لم تستمد من أي مادة من مواد هيئة السوق المالية، مبيناً أن الشركة قامت باتخاذ إجراءات مناسبة منها على سبيل المثال لا الحصر طلب زيادة رأس المال وطلب الاندماج.
وكانت قد عقدت أمس الأول في الدائرة التجارية الثامنة عشرة بديوان المظالم بمنطقة عسير الجلسة الثالثة للنظر في الدعوى القضائية المرفوعة من محامي بيشة الزراعية ضد مراجع الحسابات القانوني الذي قام بمراجعة حسابات الشركة لعام 2006م، حيث قدم المحامي مذكرة رد، على ضوئها تم تأجيل الجلسة إلى الثالث من شهر رجب القادم، ورجحت مصادر مشغلة قوة موقف مراجع الحسابات المؤيد من قبل وزارة التجارة وهيئة السوق المالية والهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. وكانت (الجزيرة) قد كشفت خلال الأسبوع ما قبل الماضي عن تحرك المدعي العام بوزارة التجارة لرفع دعوى قضائية ضد مجلس إدارة شركة بيشة الزراعية بدعوى مخالفته لنظام الشركات إلا أن محامي الشركة الحوشاني نفى تلقي الشركة لأي إشعار بوجود دعوى من هذا النوع حتى الآن.
كما كشف مصدر داخل تكتل مساهمي شركة بيشة - رفض الكشف عن اسمه - عن نية مجموعة من المساهمين في التكتل رفع دعوى ضد مجلس الإدارة الحالي، مضيفاً أن الخسائر التي أدت إلى خسارة الشركة رأس مالها سيتحملها مجلس الإدارة الحالي بالتضامن بينهم لأنها - حسب قوله - أفعال غير قانونية تمثلت في المتاجرة بأرصدة أمانة لدى الشركة وبدون موافقة من المساهمين أو من أصحابها بالإضافة إلى مخالفة المجلس لأنظمة هيئة السوق المالية ووزارة التجارة، وقال إن هناك بعض التجاوزات غير القانونية الموثقة سيتم إضافتها في الدعوى.
وبناء على ذلك فإنه من المرجح أن ترتفع القضايا التي تمثل شركة بيشة طرفاً فيها إلى خمس دعاوى قضائية، ويظل المساهمون في وضع الترقب لما قد يحصل، مبدين تخوفهم من أن القضايا القانونية تأخذ وقتاً طويلاً كلها مما يعزز الاتجاه إلى إلغاء الإدراج وقد يتطور إلى الحل وإعلان الإفلاس.
 
أعلى