الاخبار الاقتصادية ليوم الأربعاء 5جمادى الآخرة 1428هـ - 20 يونيو 2007م

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
انفردت «الجزيرة» بنشر تفاصيلها
المظالم يبت في قضية مراكز التدريب ضد مؤسسة التعليم الفني 20 الجاري


*الرياض - عبد الله الحصان
كشف مصدر مطلع ل(الجزيرة) أن ديوان المظالم سيصدر حكمه النهائي في القضية المرفوعة من مراكز التدريب الخاصة ضد المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والمتعلقة باعتراضهم على إلزام المؤسسة لهم بدفع رسوم سنوية في يوم 20-6-1428ه الموافق 5-7-2007م.
ويُذكر في هذا الصدد أن مراكز التدريب الخاصة كانت قد اعترضت في وقتٍ سابق من خلال شكوى تم رفعها لديوان المظالم من العام الحالي معترضين فيها على الرسوم التي تفرض عليهم من قِبل المؤسسة مؤكدين أنه لا يوجد في النظام الخاص بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ما يعطيها الحق في إلزام مراكز التدريب بدفع أية رسوم لها.
وتشير (الجزيرة) إلى أن المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني كانت قد قامت بإلزام المراكز التدريبية بدفع الرسوم من بداية عام 1428هـ مقابل الخدمات التي تقدمها المؤسسة لهذه المراكز والمتمثلة في تقديم خدمات الحصول على التراخيص أو الإشراف.
ويُذكر أن (الجزيرة) كانت قد انفردت بنشر تفاصيل القضية ومتابعتها مع الجهات المعنية في وقتٍ سابق حيث كانت مراكز التدريب قد صعدت في حينها وتيرة الخلاف بينها وبين المؤسسة حيث وصل الأمر إلى قيام مراكز التدريب برفع الدعوى ضد مؤسسة التعليم الفني لديوان المظالم للبت في خلاف الطرفين حول الرسوم المفروضة.
وتجدر الإشارة إلى أن عدد مراكز التدريب الأهلية في المملكة بلغ حوالي 622 مركزاً تدريبياً وتقوم بتغطية قرابة 30% من احتياج السوق السعودي للقوى العاملة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
تهدف لتعزيز القدرات التنافسية والتنوع الصناعي.. مصادر صناعية ل «الجزيرة»:
40 مليار ريال الميزانية المقترحة للاستراتيجية الصناعية حتى 2020


*الرياض - «الجزيرة»
يتطلع الصناعيون صباح اليوم الأربعاء في لقائهم بوكيل وزارة التجارة والصناعة الدكتور خالد السليمان بمقر غرفة الرياض إلى معرفة تفاصيل الاستراتيجية الصناعية الوطنية حتى العام 2020م التي ينتظر صدورها قريباً، حيث تهدف إلى تعزيز القدرات التنافسية والتنويع الصناعي للمملكة حتى العام 2020م.واعتبر صناعيون أن الميزانية المقترحة للاستراتيجية والتي تبلغ نحو 40 مليار ريال ستكون داعماً قوياً وضرورياً لنجاح الاستراتيجية، مؤكدين أن أي استراتيجية لا تدعمها ميزانية مناسبة ستكون عديمة الفائدة.
وذكرت مصادر صناعية أن الميزانية المقترحة تغطي ثمانية محاور حيث تشمل البنة الكلية للأعمال استثمار الصناعية والتحالفات الاستراتيجية بمبلغ قدر بنحو 1.2 مليار ريال، والتجمعات الصناعية والتنمية المتوازنة على مستوى المناطق بميزانية قدرت بنحو 13 مليار ريال، ومنظومة مجتمع الأعمال الصناعي والمنشأ - والصغيرة والمتوسطة بنحو 5 مليارات ريال، إضافة إلى منظومة شبكة العلاقات بين الابتكار والتطوير والإنتاج الصناعي بنحو 3 مليارات ريال، وتطوير القوى البشرية بنحو 4.5 مليارات ريال، والبنى التحتية والخدمات الإنتاجية بنحو 12.5 ملياراً، واستراتيجيات القطاعات الجديدة المرشحة للتنويع الاقتصادي بنحو 100 مليون ريال، إضافة إلى رصد نحو 500 مليون ريال للقيادة الفعالة للاستراتيجية.
وتشمل الاستراتيجية عدة مصادر للتمويل مقترحة في مقدمتها الدعم الحكومي، القطاع الخاص، مساهمة شركات دولية، صناديق الاستثمار والتنمية في المملكة، وقف يفتح خصيصاً لدعم توليد فرص العمل للمواطنين، البنوك أو المصارف، وشركات استثمارية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الصناعيون والبيروقراطية!!
د. توفيق عبد العزيز السويلم


مع تحسن وضع الأسهم من جديد.. أرجو أن لا ننسى صناعتنا الوطنية التي تشير الإحصائيات والبيانات المالية والمؤشرات الاقتصادية إلى دورها الإيجابي في اقتصادنا الوطني.
من يرصد واقع صناعتنا الوطنية يشعر بكل فخر واعتزاز والحمد لله بالخطوات الجبارة والإيجابية في مساهمتها للكثير من فعاليات الاقتصاد الوطني. ومع ذلك فلا يزال الصناعيون يشتكون من كثرة وطول الإجراءات الروتينية والبيروقراطية والتي نوقشت أكثر من مرة خاصة وأن الأسهم سريعة النتائج في حين أن الاستثمار في الصناعة كالاستثمار في زراعة النخل والتي هي لنا ولأجيالنا القادمة. نسأل الله تعالى أن نرى صناعتنا الوطنية تنافس وتتحدى الصناعات الأجنبية في خضم الانفتاح الاقتصادي العالمي وتداخل الاستثمارات الأجنبية بالعالم.
الراصد خلال السنتين الماضيتين يلاحظ أن هناك تسارعا لخطوات رجال الأعمال والمواطنين نحو سوق الأسهم دون دراسة وبعشوائية كبيرة ومغامرة غير محسوبة أدت إلى العديد من السلبيات الكبيرة في الوسط الاقتصادي. فمن ناحية أدت إلى حدوث الأزمة الماضية في سوق الأسهم، ومن ناحية ثانية تم إهمال العديد من القطاعات الاقتصادية الحيوية والتي منها الصناعة الوطنية والصادرات غير النفطية، حيث إن الاهتمام بالصناعة الوطنية والصادرات غير النفطية هما أساس تحقيق تطور وتقدم اقتصادي حقيقي.. ومع التحسن المتوقع في وضع الأسهم فمن المهم ألا ننسى صناعتنا الوطنية التي تم بناؤها في سنوات طويلة حيث تراكمت فيها خبرات المستثمرين ورجال الأعمال عبر العقود الماضية مما جعل لصناعتنا الوطنية مكانة على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي.
إن الراصد لقطاع الصناعات التحويلية بالمملكة يجد أنه شهد نموا جيدا خلال الأعوام 2004م و2005م و2006م، حيث بلغ معدل النمو الحقيقي أكثر من 8.4%، كما تطور إسهام القطاع الصناعي في إجمالي الناتج المحلي بشكل ملحوظ مما يعكس قوة نمو هذا القطاع، إذ بلغت المساهمة النسبية لهذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي أكثر من 13% في العام 2005م.
لقد ساهم القطاع الصناعي بشكل كبير في زيادة صادرات المملكة للأسواق الخارجية، وحققت الصناعات المعتمدة على المنتجات النفطية كالصناعات البتروكيميائية والأسمدة نجاحا كبيرا على مستوى الأسواق العالمية. فقد أوضحت تقارير ومؤشرات منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) الخاصة بتنافسية القطاع الصناعي، أن القطاع الصناعي السعودي تمكن من تحقيق طفرة كمية ونوعية خلقت أرضية قوية لقطاع قادر على الدخول بالمملكة في عالم الكيانات الصناعية الكبرى، كما شهد ترتيب المملكة في المجال الصناعي صعودا ملحوظا لتصبح ضمن أفضل 70 دولة صناعية على مستوى العالم. فقد احتلت المملكة المرتبة (66) عالمياً على مستوى تقدم التقنية بالقطاع الصناعي، كما احتلت المرتبة (46) على مستوى الصادرات الصناعية لكل فرد والمرتبة (50) على مستوى القيمة المضافة الصناعية لكل فرد، وبناء على تلك المؤشرات الإيجابية المحلية والدولية يتوقع للقطاع الصناعي المزيد من التوسع سواء لخدمة السوق السعودي أو لخدمة الأسواق العالمية التي فتحت أمامه نتيجة انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية وتوقيعها عشرات الاتفاقيات التجارية الثنائية.
لقد سعت المملكة إلى تشجيع الصناعة الوطنية من خلال فتح آفاق تصديرية عديدة أمامها وذلك تمشياً مع إستراتيجيات التنمية الاقتصادية الشاملة للدولة في توسيع القاعدة الإنتاجية وتنويع مصادر الدخل. وبالرغم من الحداثة النسبية للصناعة في المملكة، ولا سيما تجربة القطاع الخاص السعودي في مجال التصدير، إلا أن الصادرات الصناعية السعودية قد خطت خطوات كبيرة في هذا المجال. ولقد كان للصادرات البتروكيماوية السعودية السبق في الدخول إلى الأسواق العالمية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
التطور في الصادرات الصناعية
السعودية 1992-2005م


المصدر: مصلحة الإحصاءات العامة - وزارة الاقتصاد والتخطيط.
إن الصادرات الصناعية السعودية كما يبين الجدول السابق حققت نمواً سريعاً وكبيراً خلال السنوات الماضية، حيث نمت الصادرات الصناعية السعودية بمعدل 14.2% سنويا خلال الفترة 1992-2005م، ولترتفع بذلك قيمتها من 12.537 مليون ريال عام 1992م إلى حوالي 60.519 مليون ريال عام 2005م. ومن اللافت للنظر الارتفاع الكبير الذي حدث في الصادرات الصناعية خلال 2003م-2005م، والذي يعزى بالدرجة الأولى إلى الارتفاع الكبير في قيمة الصادرات البتروكيماوية. وبالنظر إلى نسبة الصادرات الصناعية إلى النتائج المحلي غير النفطي للمملكة نجد أن هذه النسبة قد ارتفعت من 4.2% في عام 1992م لتبلغ 11% في عام 2005م، وهو ما يؤكد على أهمية التصدير كعامل من عوامل التنمية الصناعية.
لذا فإن هذا النمو الواضح في صناعتنا الوطنية وصادراتها من المهم أن يواكبه توجه رسمي وبالذات من صغار الموظفين بالقطاع العام لأهمية هذا القطاع الوطني ودوره الإيجابي من خلال تبسيط وتقليل الإجراءات الروتينية لتحقيق نمو اقتصادي إيجابي قائم على قطاعات إنتاجية مفيدة للحركة الاقتصادية لواصل اقتصادنا الوطني على مستواه المتطور على المستوى الإقليمي والدولي خاصة بعد صدور الموافقة السامية على إنشاء هيئة الصادرات التي هي خطوة عملية لتشجيع صناعتنا الوطنية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
دراسة تقترح تكوين مجلس وطني لحوكمة الشركات

*المدينة المنورة - مروان عمر قصاص
عقدت اللجنة التنفيذية للجنة الوطنية للشركات المساهمة السعودية اجتماعاً أمس الأول بمقر مجلس الغرف السعودية بالرياض حضره أعضاء اللجنة، وقد صرح رئيس اللجنة الوطنية للشركات المساهمة عبد الله بن محمد الزيد بأن الاجتماع ناقش الترتيبات اللازمة لعقد ورشة عمل حول (المقارنة المرجعية كأداة حديثة لتطوير الأداء في الشركات المساهمة العامة) التي ستنظمها اللجنة،بالإضافة إلى تشكيل فرق عمل جديدة لدراسة بعض المقترحات التي كان من أهمها تشكيل فريق عمل برئاسة عضو اللجنة التنفيذية للجنة الوطنية للشركات المساهمة الدكتور/غسان السليمان لدراسة مقترحة لتكوين مجلس وطني لحوكمة الشركات .
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
المؤشر يرتد فوق 7020 نقطة بدعم من قطاع المال
السوق تطمئن بعد (المملكة)على عدم الإعلان عن اكتتابات كبيرة

*«الجزيرة»- أحمد السويلم
مع استعداد السوق لإدراج سهم كيان المنتظر السبت القادم استهلت سوق الأسهم تعاملاتها أمس على صعود طفيف مع استمرار التخوف من احتمالية الهبوط الذي أشاعه العديد من المضاربين، خصوصاً مع إعلان هيئة سوق المال طرح 5% من أسهم المملكة بواقع 315 مليون سهم، وهو الإعلان الذي توجّس منه السوق منذ أكثر من شهر خوفاً من احتمالية أن يكون الطرح كبيراً، ولكن إعلان طرح 5% من شركة المملكة الضخمة طمأن المتداولين بعدم وجود سحب كبيرة للسيولة، خصوصاً أنه من المتوقع أن يكون آخر أكبر اكتتاب خلال الشهور الثلاثة القادمة على أقل تقدير، وهو ما يفسح للسوق أن تأخذ نفَساً تستطيع أن تستجمع به قواها والعمل على إعادة جزء من خسائرها خلال الفترة من الربع الثالث من العام الحالي التي تتزامن من إعلان نتائج الربع الثاني التي من المنتظر أن تكون أفضل من نتائج الربع الأول لمعظم الشركات المدرجة في السوق، ولكن تبقى قرارات هيئة سوق المال في حجم الإصدارات الصغيرة والمتوسطة التي تحتاج إلى جدولة ليقوم المستثمرون والمتعاملون في السوق بترتيب أوراقهم المالية حتى نهاية العام الحالي.
وخلال السوق استطاع المؤشر أن ينجو من مقصلة اللون الأحمر بمرور عشر دقائق فقط بهبوط المؤشر إلى مستوى 6884 نقطة ليبدأ مرحلة الصعود المتذبذب خلال التعاملات؛ حيث دعم ارتفاع قطاع المال، خصوصاً ساب 7.5% إلى 94.75 ريالاً، والرياض 5% إلى 52 ريالاً مع إعلانه صرف 1.6 ريال كأرباح للنصف الأول من 2007م، وارتفع كل من سامبا 4.5% إلى 126 ريالاً، والعربي 4% إلى 69.5 ريالاً. وعزز قطاع الصناعة حالة الصعود في السوق ليقفز المؤشر إلى فوق 7000 نقطة بإغلاقه عند مستوى 7038 نقطة كاسباً 168 نقطة مشكلاً صعوداً قيمته 2.5%.
وقد سجّلت 87 شركة صعوداً جيداً تصدّرتها أسهم قطاع التأمين التي استحوذت على سيولة جيدة؛ حيث قفزت (ساب تكافل) إلى الحد الأقصى 79 ريالاً في تداول مليون سهم، تلاها سلامة 10% بلا عروض في ثالث يوم لتداولها مقفلة عند 66 ريالاً، وارتفعت الشرقية الزراعية وتبوك الزراعية 10% إلى 63.25 - 44.5 ريالاً على التوالي، والأسماك ومبرد 9.5% إلى 73.75 - 36.5 ريالاً على التوالي. وفي نطاق الهبوط سجلت الكهرباء الوحيدة نزولاً محدوداً 2% إلى 11.25 ريالاً.
وفي جانب الكمية تصدّرت سلامة بكمية 11 مليون سهم، تلاها ثمار بعدد أسهم 8 ملايين سهم مرتفعة 8.5%، والقصيم الزراعية نُفِّذ فيها 5.5 ملايين سهم صاعدة 6%.
وفي جانب القيمة استحوذت سلامة على مبلغ 707 ملايين ريال، تلاها 489 مليون ريال في شركة الفخارية، وثمار بلغت نقديتها 422 مليون ريال. هذا، وقد بلغ إجمالي تداولات السوق أمس 135 مليون سهم ساهمت في رفع نقدية السوق إلى 5.6 مليارات ريال توزَّعت على 179 ألف صفقة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
انتظاراً لردة الفعل مع قرب تداول شركة كيان
السوق تمتص خبر (القابضة) وترحب بها بـ167 نقطة خضراء


*الرياض - عبد الله البديوي - ناصر السعيد
أسفرت تداولات أمس الثلاثاء عن أحداث عاكست أغلب التوقعات، فعلى الرغم من إعلان هيئة السوق المالية عن موافقتها على طرح أسهم شركة (المملكة القابضة) للاكتتاب العام وهي التي كانت تمثل خبراً سلبياً في تصور أغلب المتداولين، انتفض مؤشر السوق مسجلا أكبر مكاسب يحققها في يوم واحد منذ فترة طويلة وأغلق مرتفعا 167 نقطة مخترقا نقطة الـ7000 وهي التي تمثل حاجزا نفسيا قويا وسط معانقة خمس من شركات السوق للنسب العليا.
وأنهت السوق السعودية تعاملاتها عند مستوى 7.038 نقطة مرتفعة 167 نقطة ما يعادل 2.44 بالمائة, فنيا يلاحظ أن السوق أغلقت أعلى من مقاومتها عند مستوى 6.990 نقطة واختبرت مقاومتها الثانية عند 7.045 نقطة إلا انها لم تستطع اختراقها والإغلاق أعلى منها، إلا أن إغلاق السوق أعلى من المقاومة 6.990 يعتبر اختراقاً لمسار هابط فرعي للسوق تشكل أثناء تداولاتنا هذا الأسبوع وينتظر أن تختبر السوق منطقة المتوسط المتحرك لـ10 أيام عند 7.125 نقطة وفي حال أغلقت أعلى منها سيكون أمام السوق اختبار مسارها السابق عند مستوى 7.240 نقطة واتجهت المؤشرات الفنية إيجابا بعد إغلاق السوق في المنطقة الخضراء مخترقه مقاوماتها بشكل إيجابي مصحوبة بارتفاع حجم التداول. وبما أن الجميع ينتظر بداية تداول وإدراج شركة كيان للبتروكيماويات السبت القادم والإعلان عن المزيد من الاكتتابات وكأننا في سباق مع الزمن اصبح من اللازم مراقبة نقاط الدعم خوفاً من ردة فعل السوق تجاه قرب بداية تداول الشركة رغم إيجابية القراءات الفنية إلا أن دعم السوق لهذا اليوم يقع عند مستوى 6.990 و 6.925 و6.870.
وعلى ما يبدو أن موجة من التفاؤل سادت في أوساط المتداولين بعد خبر القابضة إذ إن الطرح جاء أقل من الزخم والاشاعات التي صاحبته وكانت تتوقع أن يكون هذا الطرح هو الأكبر في تاريخ السوق، بينما جاء الإعلان بطرح 5% فقط من أسهم الشركة وهي تمثل في عددها أقل من نصف الأسهم المكتتب بها في شركة كيان.
وعلى الرغم من هذا الارتفاع الذي كسر العديد من حواجز المقاومة الفنية والنفسية إلا أنه لا زالت هناك مخاوف من أن يكون ارتدادا وهميا كالذي حصل يوم الأحد الماضي خصوصا أنه لم يتبق على إدراج (كيان) إلا جلسة واحدة فقط، وتعود هذه المخاوف لأمرين: أولهما أن السيولة لم تكن بقوة الارتداد ولم تكن بأحسن حالا من متوسط السيولة الضعيف خلال هذا الشهر ولم تتجاوز ال6 مليارات ريال.
الأمر الثاني هو ارتفاع القطاع البنكي في آخر الدقائق بفعل دخول قوة شرائية سحبت الأسهم المعروضة على قطاع البنوك ورفعت أسهم ساب وسامبا مما أكسب المؤشر أكثر من 40 نقطة خلال أقل من دقيقتين.
ورغم اختلاف المحللين والمتداولين في مسألة أن يكون هذا الارتداد حقيقيا أو وهميا فإنه لا مجال من التأكد إلا بعد عدة جلسات للتداول سيكون مؤشر السوق هو نقطة الفصل في تحديد مساره المستقبلي، إما أن يستقر فوق نقطة ال7000 ويمتص مسألة إدراج (كيان) كما فعل ب(المملكة القابضة) ويواصل مسيرته الخضراء لاختراق الحاجز الأشد صلابة عند ال7500 أو أن يكون هذا الارتداد مجرد التقاط للأنفاس في مشواره لكسر أقوى نقاط الدعم عند 6800 وبالتالي استمرار مرحلة التصحيح وتسجيل القيعان الجديدة يساعده في ذلك أكبر إدراج في تاريخ السوق السبت المقبل.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
رؤية إدارية
خطط التغيير.. لماذا تفشل في شركاتنا (1-2)؟
د. صالح الرشيد


يقولون إن التغيير هو الثابت الوحيد في حياتنا، وهذه المقولة تعكس إلى حد كبير التغيرات المتلاحقة التي تكتنف كافة مناحي الحياة في هذا العصر. وفي مجال الأعمال هناك كل يوم شركات ومؤسسات تخرج من السوق بسبب عدم قدرتها على إدارة عملية التغيير أو عدم استيعابها لمخرجات التغيير، وهناك مقولة شهيرة لمدير تنفيذي بإحدى الشركات العالمية (إذا كان معدل التغيير داخل شركتك أقل من معدل التغيير خارجها فسترى نهاية شركتك أمام عينيك).
نحن في هذا المقام لن نتحدث عن الشركات والمؤسسات التي ترفض التغيير أو تتمسك بشدة بأنظمة ومفاهيم الماضي السحيق، فالحديث عن هذه الشركات أو معها لن يجدي بأي حال من الأحوال لأن القائمين عليها والعاملين فيها لا يسمعون سوى أصواتهم ويظنون أنهم يسيرون في الطريق الصحيح بينما هم في الواقع يحفرون قبورهم بأيديهم.
نحن هنا نتحدث عن الشركات والمؤسسات التي اقتنعت بالتغيير وسعت إليه ولكنها لم تستطع أن تقطف ثماره المرجوة، ولعلنا في السنوات الأخيرة سمعنا عن الكثير والكثير من الخطط والتوجهات الهادفة لتحقيق التغيير في مؤسساتنا الرسمية وغير الرسمية، وانتظروا هم وانتظرنا نحن أيضاً أن نرى ونستمتع بنتائج التغيير ولكن في كل مرة يطول الانتظار ويطول حتى نفاجأ بأن خطط التغيير قد تم استبدالها بخطط أخرى وهكذا يستمر الحال، نرفع شعار التغيير ونعجز عن تحقيقه في أرض الواقع.
الحقيقة أن هناك أسباباً متعددة تسير بخطط التغيير في مؤسساتنا في اتجاه الفشل الذريع.
السبب الأول: عدم وجود رؤية واضحة للتغيير، والرؤية تعني توافر إجابات شاملة ودقيقة لعدة تساؤلات، لماذا التغيير؟ ما هو التغيير؟ متى يحدث التغيير؟ أين يحدث التغيير؟ من المسؤول عن التغيير؟ كيف يحدث التغيير؟ كيف تتم متتابعة التغيير؟ كيف يمكن تعديل وتطوير التغيير؟ الواقع يقول إننا نفتقد دائماً الرؤية في إحداث التغيير، فالتغيير يكون فقط لمجرد التغيير فطالما يتغير الآخرون فنحن علينا أن نتغير أيضاً.
السبب الثاني والمرتبط بالأول إلى حد كبير هو أننا نتعامل مع التغيير باعتباره برنامجاً وليس عملية مستمرة أو منهج عمل، والمتتبع لوسائل الإعلام ووسائل الترويج المختلفة والمتردد على المؤسسات والشركات سيسمع كثيراً كلمة (برنامج) في وصف الأحداث والتوجهات الجديدة للشركة أو المؤسسة أو الهيئة.
والبرنامج دائماً ما تكون له بداية ونهاية حتى أن الموظفين في الشركة أو المؤسسة عندما يسمعون كلمة برنامج يدركون أنه أمر مؤقت سينتهي بسرعة بينما الواقع أن مفهوم البرنامج يعجز بشكل كبير عن استيعاب مفاهيم ومكونات التغيير.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
رفع نسبة التوطين في وظائف القطاع الصحي الخاص للـ 15 سنة المقبلة الى 50%

طلال عاتق - جدة
رأس صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس المنطقة بمكتبه بمحافظة جدة امس الاجتماع الثاني لعام 1428هـ لمجلس تطوير الخدمات الصحية بمنطقة مكة المكرمة المنبثق من مجلس المنطقة. وفي بداية الاجتماع رحب سمو امير منطقة مكة المكرمة باعضاء مجلس تطوير الخدمات الصحية بالمنطقة مشيدا سموه بجهود صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز (رحمه الله) في انشاء المجلس بتاريخ 21 /10 /1421هـ وبلورة اهدافه وتطوير برامجه.
بعد ذلك استمع سموه إلى عرض مفصل عن اعمال مجلس تطوير الخدمات الصحية وأهدافه وبرامجه الى جعل صحة المواطن في قمة الاولويات وتوفير الرعاية الصحية المقدمة للمواطن والمقيم ومنها . برنامج النظام المعلوماتي الصحي بالمنطقة والهادف الى توحيد رقم ملف المريض للسعوديين والمقيمين والزوار والقدرة على عمل احصائيات دقيقة وحديثة في اي وقت بين المستشفيات التي تستخدم نظام اوايسيس والقدرة على متابعة التغيرات في الاحصائيات وعمل توقعات مستقبلية بناء على هذه التغيرات والربط بين المستشفيات التي لا تتعامل مع نظام اوايسيس.
كما يهدف البرنامج الى وضع المواصفات العامة المطلوب توفرها في اي برنامج صحي معلوماتي الكتروني ومساعدة المستشفيات في اختيار وتطبيق نظام صحي معلوماتي الكتروني ودراسة امكانية بناء برنامج صحي معلوماتي الكتروني يستخدم عن طريق الشبكة المعلوماتية من قبل المستشفيات والمستوصفات التي ليس لديها برنامج أو التي لا ترغب في فتح قسم تقنية معلومات كبير لادارة البرنامج الى جانب بناء البرنامج الصحي المعلوماتي الالكتروني عن طريق الشبكة العنكبوتية واختباره وبدء استخدامه. كما تم خلال الاجتماع استعراض ما تم انجازه في برنامج تطبيق الجودة الشاملة في القطاع الصحي بمنطقة مكة المكرمة والهادف الى تحسين جودة الخدمات الطبية في مستشفيات المنطقة الحكومية والخاصة عبر تطبيق معايير العمل الطبي المتعارف عليها عالميا حيث اشترك 56 مستشفى في البرنامج على مستوى المنطقة.
كما استعرض المجلس برنامج التدريب وتوطين الوظائف الصحية بمنطقة مكة المكرمة والذي يهدف الى العمل على التوطين النوعي للوظائف الصحية وبالدرجة الاولى بالقطاع الصحي الخاص وتطوير التخصصات الصحية الحالية ومحاولة ايجاد تخصصات جديدة يتطلبها سوق العمل بالتنسيق مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والمعاهد.
كما يهدف البرنامج الى الارتقاء النوعي بمستويات المعاهد والمراكز التدريبية واتاحة الفرص لخريجي البرنامج للتطور واستكمال دراستهم ورفع نسبة التوطين في قطاع الصحي الخاص خلال الخمسة عشر عاما القادمة الى 50 في المائة والعمل على ان تكون منطقة مكة المكرمة منطقة جذب للتدريب الصحي لكافة التخصصات.
كما استعرض منجزات البرنامج والمتمثلة في تخريج الدفعة الاولى وعددهم 226 خريجا والدفعة الثانية وعددهم 388 خريجا والدفعة الثالثة وكان عددها 379 خريجا إلى جانب التنسيق للبدء بالدفعة الرابعة في 26 / 8 / 1428هـ. كما تم خلال الاجتماع مناقشة مستجدات برنامج الزيارات الميدانية للمستشفيات على اقسام العمليات والعناية المركزة والذي يهدف الى تطوير الاداء والرقي في مجال الخدمات الصحية بالمنطقة وذلك بزيارات ميدانية للوقوف على نوعية الخدمات الصحية المقدمة والتأكد من الجودة المطلوبة ومساعدة الجهات التي تحتاج المساعدة والوقوف على احتياجاتها.
كما تم مناقشة برنامج التثقيف الصحي والذي يهدف الى تطوير برامج التوعية العامة وبرامج تدريب وتثقيف المرضى بالمنطقة وبرنامج مشروع تطوير الهلال الاحمر السعودي والذي يهدف الى الارتقاء بعمل الجمعية لتقديم افضل الخدمات في النواحي الاسعافية والى استقطاب كوادر سعودية يتم تدريبها للوصول الى ما يطمح اليه من اهداف.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
1.17 مليار ريال الخسائر الأسبوعية للصناديق ووحداتها تتراجع بنسبة -3.93%

عائض المالكي - جدة
واصل متوسط الأداء الأسبوعي العام لوحدات صناديق الاستثمار بالأسهم السعودية تراجعه خلال الأسبوع الماضي بنسبة -3.93 في المائة عن الأسبوع ماقبل الماضي والذي كان متراجعا فيه بنسبة 1.37 في المائة. وبذلك يرتفع متوسط خسائر الصناديق الاستثمارية من بداية العام الحالي من خسارة نسبتها -3.55 في المائة الأسبوع ماقبل الماضي الى خسارة بلغت -7.37 في المائة مطلع هذا الأسبوع ,ليرتفع بدوره متوسط خسائر الصناديق الاستثمارية منذ (25 فبراير 2006م) من -60.44 في المائة الأسبوع الماضي الى -61.92 في المائة مطلع هذا الاسبوع. اما على مستوى صافي اصولها الاستثمارية فقد شهدت انخفاضا بنسبة -4.63 في المائة عن الأسبوع ما قبل الماضي وبخسارة تجاوزت 1.17 مليار ريال لينخفض إجمالي أصولها الى 24.17 مليارا مقارنة بحجمها الأسبوع ماقبل الماضي حيث كانت 25.34 مليار ريال. كما تراجعت نسبة صافي أصولها الاستثمارية الى إجمالي القيمة السوقية لسوق الأسهم المحلية من 2.20 في المائة الأسبوع ما قبل الماضي إلى 2.19 في المائة مع مطلع هذا الأسبوع وذلك نتيجة ما شهدته أصول هذه الصناديق من تراجع يفوق نسبيا تراجع أداء مؤشر سوق الأسهم الذي انخفض بنسبة بلغت -3.92 في المائة فاقدا اكثر من 288 نقطة عن الأسبوع ماقبل الماضي لتتراجع قيمته السوقية عند 1.10 تريليون ريال أي بخسارة أسبوعية تجاوزت 45 مليار ريال.
الصناديق الاستثمارية الشرعية
تراجع متوسط الأداء الأسبوعي لوحدات الصناديق الاستثمارية الشرعية الأسبوع الماضي بنسبة -4.06 في المائة عن الأسبوع ما قبل الماضي والذي كان متراجعا فيه بنسبة - 1.59 في المائة ,ليرتفع بذلك متوسط خسائر هذه الفئة منذ بداية العام الجاري من خسارة نسبتها -1.50 في المائة خلال الأسبوع ما قبل الماضي الى مانسبته -5.53 في المائة مطلع هذا الأسبوع .و بدوره يرتفع متوسط خسائر هذه الفئة من الصناديق منذ (25 فبراير 2006م ) من -60.37 في المائة الأسبوع الماضي الى -61.84 في المائة مطلع هذا الاسبوع. كما تراجعت القيمة السوقية لهذه الصناديق بنسبة -4.73 في المائة لتنخفض بذلك صافي أصولها الى 16.68 مليار ريال مقارنة بالأسبوع ماقبل الماضي حيث كانت عند 17.51 مليار ريال وبخسارة تجاوزت 829.21 مليون ريال. اما على مستوى نسبة صافي أصولها الاستثمارية الى إجمالي القيمة السوقية لسوق الأسهم المحلية فقد شهدت انخفاضا ايضا من 1.52 في المائة الأسبوع ما قبل الماضي إلى 1.51 في المائة مع مطلع هذا الأسبوع. كما تراجعت نسبتها من إجمالي اصول الصناديق الاستثمارية في الأسهم السعودية من 69.10 في المائة الأسبوع ماقبل الماضي الى 69.02 في المائة مطلع هذا الاسبوع وذلك يعود الى ارتفاع نسبة خسائرها في صافي الاصول الاستثمارية مقابل خسائر الصناديق التقليدية خلال الاسبوع الماضي , وهي اكبر حجماً من الصناديق التقليدية وتستثمر هذه الصناديق في أسهم الشركات السعودية المتوافقة مع الضوابط الشرعية، ولا تستثمر في أسهم الشركات التي لها مديونية مرتفعة بالإضافة إلى أنها تقوم بعملية تطهير الأرباح.
وعلى مستوى أداء الصناديق فلا يزال صندوق الامانة للشركات الصناعية والمدار من «ساب» يتصدر المرتبة الأولى من حيث قياس أداء الصناديق وفقا لأعلاها ربحية منذ بداية العام 2007م بنسبة ارتفاع بلغت 8.27 في المائة رغم تسجيل سعر الوحدة تراجعا عند 6.4972 ريالا . فيما لا يزال صندوق النقاء المبارك والمدار من البنك العربي الوطني الخاسر الاكبر منذ بداية العام الجاري بنسبة تراجع بلغت -16.96 في المائة لتسجل سعر الوحدة تراجعا عند 4.4778 ريالا. أما على صعيد الأداء الأسبوعي فقد تراوحت الحدود العليا والدنيا الأسبوعية لصناديق هذه الفئة بين -7.08 في المائة كأعلى نسبة خسارة أسبوعية مسجلة لحساب صندوق الراجحي للاسهم المحلية والمدار من مصرف الراجحي مسجلا سعر الوحدة انخفاضا عند 227.79 ريالا, ونحو -0.15 في المائة كأدنى نسبة خسارة أسبوعية لحساب صندوق الاهلي النشط للمتاجرة بالاسهم المدار من البنك الاهلى بعد تراجع سعر الوحدة عند 1.178 ريالا, والجدول يبين مزيدا من التفاصيل.
الصناديق الاستثمارية التقليدية
كما شهد متوسط الأداء الأسبوعي لوحدات الصناديق الاستثمارية التقليدية الأسبوع الماضي تراجعا بلغت نسبته -3.77 في المائة عن الأسبوع ماقبل الماضي والذي كان متراجعا فيه بنسبة - 1.10 في المائة , لترتفع من ثم خسائر الصناديق الاستثمارية التقليدية منذ بداية العام الجاري من -5.92 في المائة خلال الأسبوع ما قبل الماضي الى -9.48 في المائة مطلع هذا الأسبوع .و بدوره يرتفع متوسط خسائر هذا الفئة من الصناديق منذ (25 فبراير 2006م ) من -60.51 في المائة الأسبوع الماضي الى -61.99 في المائة مطلع هذا الاسبوع. كما شهدت القيمة السوقية لهذه الصناديق تراجعا بنسبة -4.40 في المائة لتنخفض بذلك صافي أصولها الى 7.48 مليار ريال مقارنة بالأسبوع ماقبل الماضي حيث كانت عند 7.83 مليار ريال وبخسارة أسبوعية بلغت 344.84 مليون ريال. اما على مستوى نسبة صافي أصولها الاستثمارية الى اجمالي القيمة السوقية لسوق الاسهم المحلية فقد شهدت استقرارا عند 0.68 في المائة. فيما ارتفعت نسبتها من إجمالي اصول الصناديق الاستثمارية في الأسهم السعودية من 30.90 في المائة الأسبوع ماقبل الماضي الى 30.98 في المائة مطلع هذا الاسبوع وذلك يعود الى ارتفاع نسبة خسائرالصناديق الشرعية كما ذكرنا في صافي الأصول مقابل خسائر هذه الفئة خلال الاسبوع الماضي. وهي اقل حجما من الصناديق الاستثمارية الشرعية و تستثمر هذه الصناديق في جميع أسهم الشركات السعودية المساهمة. وعلى مستوى أداء الصناديق فلا يزال صندوق الرياض للأسهم 1 والمدار من بنك الرياض متصدرا المرتبة الأولى من حيث قياس أداء الصناديق وفقا لأقلها خسارة منذ بداية العام الجاري بنسبة تراجع بلغت -3.95 في المائة بعد تسجيل سعر الوحدة انخفاضا عند 9.32 ريالا .فيما لايزال صندوق أسهم البنوك السعودية والمدار من البنك السعودي الهولندي الخاسر الاكبر منذ بداية العام الجاري بنسبة تراجع بلغت -19.31 في المائة بعد تسجيل سعر الوحدة تراجعا عند 312.94 ريالا. أما على صعيد الأداء الأسبوعي فقد تراوحت الحدود العليا والدنيا الأسبوعية لصناديق هذه الفئة بين -4.39 في المائة كأعلى نسبة خسارة أسبوعية لحساب صندوق الفريد والمدار من «سامبا» ليسجل سعر الوحدة تراجعا عند 12.79 ريالا, ونحو -2.62 في المائة كأدنى خسارة أسبوعية لحساب صندوق أسهم البنوك السعودية والمدار من البنك السعودي الهولندي لتتراجع سعر الوحدة كما ذكرنا عند 312.94 ريال والجدول يبين مزيدا من التفاصيل.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
تعرفة الكهرباء الصناعية سترفع للجهات الرسمية ومبنى الوزارة الجديد يبحث مع وزارة المالية

علي بلال – الرياض
كشف وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين أن هناك اقتراحا لزيادة تعرفة الكهرباء الصناعية رفع للجهات الرسمية لدراسته .. غير ان التغيير فيها سيكون ضئيلا جدا .. ولكن لا صحة لما نشر في وسائل الإعلام حول رفع التعرفة الصناعية من 12 إلى 16 هللة..
وأوضح الحصين عقب توقيعه أمس عقودا استشارية لطرح محطات معالجة مياه الصرف الصحي للقطاع الخاص بنظام البناء والتملك والتشغيل بالإضافة إلى طرح ( 6 ) محطات قائمة وعقد آخر مع شركة سور الفرنسية وشركة الزامل لتنفيذ تحسينات عاجلة في أداء قطاع المياه والصرف الصحي بمدينة جدة بمقر الوزارة في الرياض، إن هذه العقود تعتبر تمهيدا لاستقبال مياه الشعيبة المرحلة الثالثة وهذا العقد مدته 12 شهرا وتسير مع هذا العقد عقود توريد مواد وتركيبها وسيكون للشركة مسؤولية الإشراف ونأمل إن يحسن الصورة بالنسبة لتوزيع المياه في مدينة جدة.
وقال الحصين : إن مشروع الربط المائي بين دول الخليج مازال تحت الدراسة مشيرا إلى إن الربط الكهربائي حاليا تحت التنفيذ وفي نهاية عام 2008م، تكون قد تمت المرحلة الأولى منه للمملكة وقطر والكويت والبحرين، كاشفا أن هناك دراسة للربط الكهربائي مع جمهورية مصر العربية وهذا فيه تبادل منافع للدولتين.
وأوضح الحصين إن مشروع مبنى الوزارة الجديد يبحث مع وزارة المالية بين مخرجي 12 و 13 ..
مشيرا إلى إن البحث ما زال جاريا مع الوزارة حيث أعدت التصاميم وطرحت المناقصة وأرسل لوزارة المالية لكن هناك بعض النقاش مع الوزارة حول المبلغ المعتمد وإمكانية تعديله .. والمبنى الجديد سيشمل المديرية والوزارة.
وأكد انه لا يوجد حي من أحياء منطقة الرياض ليس فيه مشروع مياه أو صرف صحي تحت الإنشاء، مشيرا إلى إن هناك بعض العقود متعثرة واضطرت الوزارة إلى سحبها من مقاولين وإعادة ترسيتها، مؤكدا إن كافة أحياء الرياض تشملها مشاريع الصرف الصحي وأوضح إن مدة العقود التي ترسى الآن تتراوح ما بين سنتين إلى ثلاث سنوات.
حيث بدأ تشغيل محطة الصرف الصحي في طريق الخرج وهذه ستشمل أحياء شرق الرياض وهي العقبة التي كانت أمام ربط عدد من الأحياء بالشبكة.
وأشار إلى إن العقود التي وقعت أمس يهدف احدها لتقديم الدعم الفني والإداري للحلول العاجلة لمدينة جدة.. والعقد الثاني لمنطقة الرياض حيث سبق وان وقعنا عقودا استشارية لتوقيع عقود الإدارة في محطات تنقية وشبكات المياه في مدينة الرياض .. وتم طرح المشروع في المناقصة وفي حدود شهر سيتم استقبال العروض وهو أول عقد إداري لمدينة الرياض والعقدين اللذين وقعناهما اليوم «أمس» مع ائتلاف بنك اتش اس بي سي وشركة فيتسر كونسلتينج انجنيرز لتجهيز عقود مماثلة في محطات الصرف الصحي وهي ثلاثة أنواع لدينا خمس محطات تعمل ونعد العدة لتولي القطاع الخاص مسؤولية تشغيلها بنظام المشاركة الإدارية وهناك محطتين تحت الإنشاء الأولى بالحائر بقيمة ( 300 ) مليون ريال والأخرى في طريق الخرج بقيمة ( 76 ) مليون ريال وهناك محطتين جدد الأولى في الحائر والأخرى على طريق الخرج فلدينا ( 7 ) محطات ستدار من قبل القطاع الخاص.
وتابع: هذا يؤكد نهج الوزارة في السير لتخصيص الشبكات الذي سيرفع من الأداء لهذه المنشآت وأكد ان شبكة الحائر هي الموقع الجديد في المستقبل لمياه الصرف الصحي ولن يتم إنشاء أي محطات في حي منفوحة بعد الآن ستكون كلها في الحائر فالمحطات التي ينتهي عمرها الافتراضي ستوقف عن العمل، ولدينا الآن مشروع تحت التنفيذ لنقل مياه الصرف الصحي إلى الحائر.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الانتهاء من تصاميم تطوير الكدوة والكنكارية و12 مليار ريال تكلفة المشروع

علي العميري - مكة المكرمة
انتهت شركة الطراز المكي من اعداد التصاميم الهندسية والفنية لمشروع تطوير منطقتي (الكدوة والكنكارية) بالعاصمة المقدسة والمقام على مساحة 750 الف متر مربع واللتين تعدان من اكبر المناطق العشوائية في العاصمة المقدسة وتتركز بهما الجالية البرماوية وتعاني من ضيق الشوارع والازقة التي لا تزيد مساحتها في بعض الاحيان عن متر واحد.
وبين سعد القرشي ان تكلفة المشروع تزيد على 12 مليار ريال وسيتم طرح 60% من رأسمال المشروع للاكتتاب العام مبيناً انه روعي في اعداد التصاميم الهندسية للمشروع ربطه بالحرم الشريف وتمكين الحجاج والمعتمرين من الوصول الى الحرم الشريف في وقت وجيز مشيراً الى ان المشروع يشتمل على مساكن فندقية على مختلف الفئات اضافة الى مشروعات تجارية ومصلى مرتبط بالحرم الشريف يتسع لـ200 الف مصل.
واشار القرشي الى ان شراء 30% من العقارات الواقعة في حدود المشروع بقيمة تجاوزت 500 مليون ريال اضافة الى اخذ موافقة 15% من الملاك على الدخول بعقاراتهم كمساهمين في المشروع الذي سيحدث نقلة تطويرية كبيرة في منطقتي الكدوة والكنكارية متوقعاً موافقة الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة على الدراسات التصميمية للمشروع خلال الاشهر الاربعة القادمة مؤكداً ان الشركة ستبدأ في اكمال الاجراءات التأسيسية للشركة.
واوضح القرشي انه تم تأسيس شركة لشراء العقارات الواقعة في نطاق المشروع وساهم فيها عدد من رجال الاعمال المعنيين بالتطوير العقاري اضافة الى البنك الاسلامي للتنمية مؤكداً ان المشروع يشكل اضافة نوعية الى المشاريع التطويرية في المنطقة المركزية مشيراً الى انه تم رصد 3 مليارات ريال كتعويض للعقارات التي يتم نزعها لصالح المشروع.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
42 مليوناً لتوسعة طريق الملك عبد العزيز في ينبع

سالم الشريف - الرياض
تستعد الهيئة الملكية للجبيل وينبع للبدء في تنفيذ توسعة طريق الملك عبد العزيز في ينبع الذي يعد الشريان الرئيس حيث يربط مابين مدينتي ينبع الصناعية وينبع البحر فضلا عن كونه طريقا دوليا يسلكه المسافرون من منطقة مكة المكرمة إلى منطقة تبوك. ولإنفاذ هذا المشروع وقع صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع أمس عقدا مع شركة ورثة عبدالرحمن بن عبدالعزيز النملة للمقاولات المحدودة تتولى بموجبه تنفيذ المشروع الذي تبلغ تكلفته الإجمالية (42.341.065) حيث سيتم إنشاء مسار جديد في كل اتجاه من الطريق الحالي ، شاملا إعداد وتهيئة الموقع بما في ذلك أعمال الحفر والهدم والإزالة والسفلتة والرصف ونقل وتحويل خدمات المنافع، إضافة إلى إعمال التشجير ونظم الري وشبكة الإنارة ، ووضع اللافتات والعلامات للرصيف، وإنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار، وأنابيب مياه الصرف وفتحات التصريف وأحواض التجميع ، ومن المقرر أن ينتهي العمل في المشروع في منتصف عام 2009 م .
يشار إلى أن الهيئة الملكية قد نفذت قبل عشرين سنة طريق الملك عبدالعزيز ، ونظراً لزيادة الطاقة الاستيعابية لهذا الطريق فقد ارتأت الهيئة ضمن مخططها الإرشادي بناء وتنفيذ طريق ساحلي موازٍ للطريق الحالي بطول (13) كلم ماراً بميناء ينبع التجاري ومتصلاً بالطريق الساحلي داخل مدينة ينبع الصناعية بثلاثة مسارات وجزيرة وسطية وإنشاء جسور فوق قنوات تصريف مياه الأمطار ، ويعد هذا الطريق بنية تحتية تخدم جميع الأراضي الواقعة عليه لتكون مواقع استثمارية واماكن ترفيهية تستجذب السياحة والنشاطات التجارية بما يعود بالنفع للمدينتين وقاطنيهما.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الزيادة طفيفة في أسعار التذاكر ورحلة كل نصف ساعة في الصيف

أمل قبضايا - جدة
أوضح المهندس وليد مدني مدير خدمات الطيران بالخطوط السعودية وخدمات الركاب أن مبيعات المؤسسة ارتفعت لتصل إلى 50% عن العام الماضي. بينما ارتفعت نسبة المبيعات التى حققها وكلاء السفر والسياحة إلى 62%..
بعد أن كانت تمثل 41% فقط من هذه النسبة العام الماضي . وقال إن هذا الارتفاع جاء نتيجة للسياسات الجديدة التى اتبعتها (السعودية) ووكلاء مكاتب السفر وهو ما يحقق النجاح مشيرا إلى توقعه بأن تزيد نسبة بيع تذاكر الخطوط السعودية لتصل إلى 72% من إجمالي مبيعاتها عن العام الماضي.
وبالرغم من ارتفاع أسعار الوقود على مستوى العالم فإن السعودية تبذل قصارى جهدها بأن تكون الزيادة فى أسعار السياحة لهذا العام طفيفة.
واضاف ان الخطوط السعودية وضعت خطة مستهدفة لزيادة رحلات الطيران عن العام الماضي وخاصة فى فترة الصيف لتصل إلى 400 رحلة يوميا مع زيادة عدد ركاب الخطوط السعودية عن العام الماضي.
وأكد أن مطار الملك عبدالعزيز يستقبل أكثر من 462 رحلة إضافية من مختلف انحاء العالم .. وأكد أن هذه الأرقام تشير إلى نجاح سياسات الشركة الجديدة التى تضع الركاب فى مقدمة أولوياتها وتعمل على تقديم أفضل خدمة ممكنة مشيرا إلى نجاح برنامج تطوير الضيافة على الطائرات ووضع خطة تنظيمية لعدم تكدس المعتمرين بالمطار.
وتابع: نجحت كل الجهود المبذولة فى تنظيم رحلات الطيران بمعدل رحلة كل نصف ساعة .. حيث يشهد المطار هذا العام انضباطا والتزاما من جانب شركات السياحة التي عينت متابعين على مدار الساعة لمراجعة مواعيد الطيران والاتصال بالركاب عند تأخير الرحلة لتجنب الانتظار في المطار. كما تم فتح صالات الانتظار بالمطارات لجلوس الركاب بها.
وقامت الخطوط السعودية بتوفير وجبات خفيفة تقدم للركاب فى صالات المطار قبل ركوبهم الطائرة كخدمة إضافية تقدمها الشركة خلال فترة الصيف التي تتميز بزيادة عدد المسافرين.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
القياديات تقفز بالمؤشر فوق حاجز الـ7 آلاف ومكاسبه تتجاوز الـ 25 ملياراً


عائض المالكي
انهى سوق الأسهم السعودية يوم أمس الثلاثاء تعاملاته على ارتفاع بلغ 167.56 نقطة وبنسبة 2.44 في المائة بعد إغلاقه عند مستوى 7038.16 نقطة مصحوبا بحجم تداول بلغ 135.34 مليون سهم وبقيمة إجمالية بلغت 5.86 مليار ريال أبرمت فيها 178.71 ألف صفقة. ومن أصل 90 شركة تم تداول أسهمها يوم أمس ارتفعت أسهم 87 شركة سجلت 6 منها ارتفاعا بالنسب القصوى لها, فيما تراجعت أسهم شركة الكهرباء السعودية الوحيدة , وبقيت شركتان عند مستوياتها السابقة دون تغيير. وبهذه المحصلة النهائية يكون السوق قد اضاف الى رصيده يوم امس اكثر من 25.83 مليار ريال لتقفز قيمته السوقية فوق مستوى 1.10 تريليون ريال. وعلى مستوى التعاملات اليومية استهل مؤشر السوق تعاملاته على ارتفاع طفيف وصل معه الى مشارف حاجز الـ7 الاف نقطة لكنه عاد ليلتف حول مستوى اغلاقه السابق وبالتحديد عند مستوى 6876.72 نقطة وذلك تأثرا بحركة سابك التي نهجت المسار ذاته خلال الساعة الاولى من عمر الفترة , وعند الساعة الواحدة ظهرا رسم مؤشر السوق لنفسه قناة صاعدة استمرت حتى ختام التداولات استطاع من خلالها ان يخترق حاجز الـ7 الاف نقطة وصولا الى اعلى مستوى له يوم امس عند 7043.04 نقاط أي بالقرب من مقاومته الثانية والمتمثلة في مستوى 7053 نقطة التي لم يستطع اختراقها ليغلق بالقرب منها على ارتفاع ملحوظ تجاوز 167 نقطة وذلك نتيجة دعم الشركات القيادية لها يتصدرها قطاع البنوك وعلى رأسه الراجحي المرتفع بنسبة 1.76 في المائة عند 72.25 ريال وكذلك سامبا المرتفع بنسبة 4.34 في المائة عند 126 ريال كما كان لسهم سابك دورا ملحوظا ايضا بعد ارتفاع السهم عند 112.75 ريال يليه سهم الاتصالات السعودية المرتفع عند61 ريالا في ظل مخالفة سهم الكهرباء مسار السوق منهيا تعاملاته على تراجع عند 11.25 ريال, اجمالا يميل اغلاق يوم امس الى الايجابية بعد اختراق حاجز الـ7 الاف نقطة والاغلاق فوقه بدعم القياديات , لكن رغم هذا الارتفاع لايزال مستوى السيولة المتداولة في وضع يميل الى السلبية وان كان في ظاهر الامر شهد ارتفاع الى مستوى 5.86 مليار لكن يجب ان لا نغفل استحواذ شركة «سلامة» يوم امس على اكثر من 12 في المائة من هذه السيولة أي مايزيد عن 707.49 مليون ريال , لذلك لابد من الارتفاع التدريجي للسيولة المتداولة والتي تعد الوقود والمحرك الأساسي للسوق حتى نستطيع ان نحكم على أي ارتداد ان كان حقيقيا ام وهميا.
اما على مستوى نقاط الدعم والمقاومة فيواجه مؤشر السوق بمشيئة الله اليوم نقطة مقاومة اولى عند مستوى 7099 نقطة يليه مقاومته الثانية عند 7160 نقطة, فيما يحظى حال تراجعه بدعم اول عند مستوى 6920 نقطة يليه دعمه الثاني عند 6802 نقطة. وعلى صعيد الشركات الأكثر ارتفاعا فقد تصدرت شركة الشرقية الزراعية قائمة اعلى الشركات ارتفاعا بنسبة 10 في المائة عند 63.25 ريال, تلتها سلامة بنسبة ارتفاع بلغت 10 في المائة أيضا عند 66 ريال, يليها ارتفاع تبوك الزراعية بنسبة 9.88 في المائة عند 44.50 ريال. من جهة أخرى خالفت شركة الكهرباء السعودية مسار السوق لتكون الشركة الوحيدة في قائمة اكثر الشركات انخفاضا بنسبة تراجع بلغت -2.17 في المائة عند 11.25 ريال.
وفي نظرة على التوزيع النسبي للسيولة المتداولة بين القطاعات. تصدر قطاع الصناعة قائمة اكثر القطاعات ارتفاعا بالقيمة المتداولة بنسبة 32.45 في المائة وبحجم سيولة بلغ 1.90 مليار ريال بعد استحواذ سهم الفخارية على 8.34 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق ,تلاه سهم سابك بنسبة 4.30 في المائة.وجاء قطاع الخدمات في المرتبة الثانية بقيمة تداول بلغت 1.64 مليار ريال وبنسبة 28.07 في المائة بعد استحواذ سهم ثمار على 7.19 في المائة من أجمالي القيمة المتداولة في السوق, تلاه سهم شمس بنسبة 3.67 في المائة. قطاع التأمين كان في المرتبة الثالثة بقيمة تداول بلغت 1.01 مليار ريال وبنسبة 17.32 في المائة بعد استحواذ سهم سلامة على 12.07 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق .فيما جاء قطاع الزراعة في المرتبة الرابعة بنسبة بلغت 15.50 في المائة وبقيمة 908 ملايين ريال بعد استحواذ سهم الشرقية الزراعية على 4.66 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق, تلاه سهم الاسماك بنسبة 4.5 في المائة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
ارتفاع الأسعار بالشرقية يدفع للمطالبة بإنشاء جمعيات لحماية المستهلك

أحمد مقبل – ثامر المالكي - الدمام
تشهد الأسواق السعودية عامة حالات متنوعة من ارتفاع الاسعار أثارت بلبلة في أوساط المتعاملين معها والعاملين بها .. وفي المنطقة الشرقية تتزايد حالة الجدل الدائر حول ارتفاع الأسعار في الأسواق، وهل هي ظاهرة عالمية فعلا أم انها علّة يتعلل بها البعض لتبرير المواقف .. وهل ثمة قصور من قطاعات بعينها لها علاقة بارتفاع الاسعار .. وان كان ذلك فما هي الأسباب؟
يؤكد ناصر القحطاني أحد تجار الجملة بسوق الدمام المركزي أن أسعار معظم السلع والمواد تختلف من منطقة إلى أخرى من حيث التكاليف فتجد أن الأسعار في المنطقة الجنوبية مرتفعة نسبيا عن مثيلاتها في المنطقة الشرقية .. وقد تعتقد أن الفرق في الأسعار يأتي نتيجة لانخفاض التكاليف .. والواقع أن تكاليف تجار الجنوب بصورة عامة أعلى فعليا من تكاليف تجار الشرقية ولكن الفرق في التكاليف ليس هو السبب في ارتفاع الأسعار فهناك سلع تباع في المنطقة الشرقية وجدة والرياض وعلى الرغم من أن هذه السلع تستورد عن طريق الدمام أي من مدن الشرقية تجد أنها اقل سعراً في الرياض مثلا.
رفع السعر حسب المنافسة
وعن كيفية تحديد الأسعار بالنسبة للمشتري قال عائض الشهري من تجار المنطقة الشرقية: يتم حساب تكلفة السلع ثم أضيف نسبة معينة من الأرباح التي أبيعها .. اما تحديد السلعة فذلك يرجع إلى الأسعار التي تتم عليها المنافسة من المتواجدين في السوق .. بالإضافة إلى قدرة الزبون والمشتري على دفع هذا السعر في هذه السلعة او تلك ومدى حاجته لها.
التلاعب وغياب الرقابة
زيادة الأسعار لم تقف فقط عند السلع الغذائية والزيوت بل امتدت أيضا إلى مواد البناء حيث تشير بعض الإحصاءات إلى أن ارتفاع الأسعار في مواد البناء قد قارب على 50% الأمر الذي اصبح يشكل ظاهرة ويجب على المسؤولين والمعنيين تدارسها والوقوف على أسبابها ودوافعها ومعرفة حاجات السوق ، وعن ارتفاع أسعار مواد البناء استطلعت (المدينة) آراء عاملين في مجال العقار .. حيث أشار ناصر الهاجري رئيس لجنة المقاولين بغرفة المنطقة الشرقية إلى أن ما يحدث من ارتفاع مستمر ومتزايد في الأسعار اصبح يشكل خطورة على حياتنا وواقعنا الاقتصادي والاجتماعي وأرى أن الجهات الرقابية في غياب تام وتلتزم الصمت إزاء كل ما يحدث من ارتفاع في مواد البناء الأمر الذي يؤدى حتماً إلى ركود في سوق البناء العقاري في المملكة وبالتالي تتوقف أعمال البناء لدى الكثير من المواطنين.
وأضاف الهاجري: ارتفعت الأسعار بشكل تصاعدي حيث ارتفع سعر طن الحديد إلى مايقارب 2500 ريال ويزيد عن ذلك في بعض الفترات وتأتى تلك الزيادة في اقل من عام ونصف العام هذا عن الارتفاع المضطرد في أسعار الأسمنت حيث تصل نسبة الزيادة إلى 90% بالإضافة إلى الزيادة المستمرة في الخرسانة المسلحة .. واطالب وزارة التجارة والجهات المعنية بالتدخل لضبط الأسعار في السوق العقاري والوقوف على التبريرات التي تدعيها بعض الجهات المسؤولة وتعليلها بأن زيادة الأسعار ظاهرة عالمية ومرتبطة بالأسعار العالمية والأسواق الدولية مشيرا إلى أن الوزارة تدخلت بشكل حاسم للعمل على إيقاف ارتفاع الأسعار مطالبا في الوقت ذاته إلى إيقاف تصدير مواد البناء إلى الدول المجاورة الأمر الذي يؤدى إلى الحد من ارتفاع الأسعار مؤكدا على أهمية وضرورة فتح المجال أمام الاستيراد لمواد البناء ووضع المزيد من التسهيلات أمام مواد البناء القادمة من الخارج وإزالة كل العوائق الجمركية أمام الوارادت من مواد البناء مع وضع خطط وبرامج للاكتفاء الذاتي داخل المملكة وبما يضمن عدم ارتفاع الأسعار بشكل طبيعي.
وعما إذا كان هناك تلاعب من جهة معينة أشار الهاجري إلى وجود فئة من سائقي التريلات الوافدين تبيع الأسمنت في السوق السوداء الأمر الذي يساهم بشكل كبير في زيادة الأسعار .. وطالب الهاجري وزارة التجارة بتفعيل الدور الرقابي من خلال العمل على وجود آلية من قبل الوزارة على مراقبة السوق طوال 24 ساعة بزيادة عدد المراقبين حتى تتم السيطرة تماما على السوق .. وعما إذا كان هناك من يقوم بتخرين مواد البناء أو يتلاعب بها من أجل العمل على ارتفاع الأسعار من قبل كبارالتجار، وما يتردد أو ما يشاع في السوق عن تخزين مواد للتحكم في الأسعار والعمل على ارتفاعها نفى ذلك بشدة وقال :إن ما يتردد مجرد شائعة لا أساس لها من الصحة مطلقا فكبار التجار في المملكة حريصون كل الحرص على ثبات الأسعار ، وحول دور لجنة المقاولين أكد أن دورها يتوقف على تقديم الآراء والتصورات والعمل على تدارس الأمر من قبل أعضاء اللجنة والخروج بتوصيات ومقترحات يتم رفعها إلى الجهات المعينة للأخذ بها مضيفا أن اللجنة لجنة استشارية وليست تنفيذية.
زيادة الأسعار والعبء اليومي
وخلال جولتنا الميدانية دخلنا العديد من الأسواق واستطلعنا الاراء حول ارتفاع الأسعار .. حيث قال العامل منصور عبد الحق (مصري) أن أسعار الخضار في زيادة مستمرة حيث أصبحت تشكل عبئا يوميا على الجميع .. فخلال فترة وجيزة لا تتعدى الشهر زدات أسعار الطماطم بنسبة لا تقل عن 25% بالإضافة إلى أن هناك العديد من أنواع الخضار في زيادة مستمرة وعن أسباب هذا الارتفاع أشار إلى أن الأسباب تعود في بادئ الأمر إلى عدم وجود رقابة كافية من وزارة التجارة الأمر الذي يؤدى إلى وجود حالة من الجشع المستمر لدى بعض التجار فالزيادة في الأسعار تستلزم وجود رقابة دائمة على أسواق ومحلات الخضار خاصة المحلات الصغيرة «تجار التجزئة« حيث تتواجد تلك المحلات وسط الأحياء السكنية وتفتقد للرقابة من الجهات المختصة.
ويشاركه في الرأي محمد حسن المتولي بقوله أن ارتفاع الأسعار اصبح يشكل حالة من القلق المستمر ولا بد من رقابة على محلات الخضار بالإضافة إلى الاهتمام بجودة المنتج مع ضرورة عمل دورات تثقيفية وتوعوية للتجار والعاملين في أسواق الخضار حول أهمية الحفاظ على مستوى الأسعار فالثبات على مؤشر الأسعار ليس بالضرورة أن يكون بجانب المستهلك بل أمر مهم للتجار اكثر من المستهلك.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
«أوراكل» السعودية: 2.5 مليار دولار حجم سوق تقنية المعلومات خلال العام الجاري
الذهيبان: الشركة ستوفر 50 في المائة من حاجة السوق للكوادر الوطنية


الرياض: مساعد الزياني
كشف عبد الرحمن الذهيبان نائب رئيس شركة «أوراكل» لحلول البرمجيات لـ«الشرق الأوسط» إن حجم سوق التقنية في السعودية يبلغ نحو 9.3 مليار ريال (2.5 مليار دولار) وذلك خلال العام الجاري، سيكون نصيب البرمجيات منها نحو مليار ريال (300 مليون دولار)، وذلك عطفاً على التطور السريع الذي تشهده صناعة تقنية المعلومات.
وأشار الذهيبان إلى إن شركة أوراكل تسعى إلى توفير 50 في المائة من الكوادر السعودية التي يحتاجها قطاع تقنية المعلومات في الثلاث سنوات القادمة وذلك لمواكبة زيادة حجم السوق في البلاد، والّذي يعد الأسرع نموا على مستوى المنطقة.
وأضاف إن الاستثمارات التي تقدمها الدولة لقطاع تقنية المعلومات هي استثمارات كبيرة، الأمر الذي يساعد الشركات المستفيدة من هذه الاستثمارات، بالإضافة إلى التزامه، بتقديم كل إمكانياتها للاستفادة القصوى من هذه الاستثمارات بما يعود على البلاد بنتائج إيجابية.
وكانت شركة إوراكل قد أقامت حفل لطلاب جامعة الملك سعود أخيراً بمناسبة تخريج ثاني دفعة للطلاب المشتركين في برنامج «توظيف» الذي أقامته الشركة لطلاب الجامعات السعودية، والذي دُرب عدد منهم على برنامج قاعدة البيانات فيما تم تدريب البعض الآخر على برنامج إدارة شؤون الموظفين.
وفي هذا الشأن بين الذهيبان أن الغرض الأساسي من هذا البرنامج هو خلق فرص وظيفية للسعوديين في هذا القطاع والذي تطمح الشركة من خلال إيجاد 500 فرصة وظيفية للسعوديين في هذا العام، حيث أقامت أوراكل هذا البرنامج كخطوة أساسية لخدمة قطاع تقنية المعلومات في السعودية، موضحاً إنه تقرر إقامة هذا البرنامج بشكل شهري لتساعد بذلك سد حاجة قطاع التقنية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
التقاط أنفاس في الكويت.. والاستثمار يستمر بقيادة السوق البحريني
انخفاض للبورصة الأردنية.. وتراجع أحجام التداولات في عمان وسط تباين الأداء القطاعي في قطر.. البورصة المصرية تخالف الاتجاه الصعودي


عواصم عربية: «الشرق الأوسط»
> الأسهم الإماراتية: سجلت الأسهم الإماراتية أمس انتعاشا مفاجئا بعد ايام من الهدوء الصيفي حيث سجل مؤشر سوق الإمارات ارتفاعا بنسبة 0.35 في المائة ليستقر عند 4618.79 نقطة. وتمكنت اسهم دبي من تجاوز الفتور في بداية الجلسة لتقفز قيمة تداولاتها عن الاغلاق الى 1.4 مليار درهم، أي اعلى بنسبة 48 في المائة من قيمة تداولات الاثنين. وقاد سهما أعمار وأمان السوق حيث سجل الأول ارتفاعا بنسبة 0.82 في المائة الى 12.30 درهم بتداول 26.6 مليون سهم بقيمة 364.3 مليون درهم، فيما ارتفع الثاني 6.7 في المائة الى 29.35 درهم بتداول 8.7 مليون سهم بقيمة 259 مليون درهم تقريبا.
وشهد سهم شركة الخليج للملاحة القابضة اعلى تداول من ناحية الأسهم مسجلا 65.6 مليون سهم، الا انه سجل ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.75 في المائة الى 1.32 درهم بقيمة تداولات بلغت 87.8 مليون درهم. وبلغت قيمة التداولات في أبوظبي اكثر من 771 مليون درهم بتداول 300.7 مليون سهم ارتفع منها 22 وانخفض منها 16 بينما ظلت أسعار خمسة منها دون تغيير فيما استقر مؤشر السوق عند 3613 نقطة مرتفعا 0.41 في المائة. وحافظ سهم الواحة للتأجير على صدارة الأسهم الأكثر تداولا بحجم 77.1 مليون سهم بقيمة 110 ملايين درهم، فيما ارتفع 2.1 في المائة الى 1.4 درهم تلاه اسمنت رأس الخيمة بحجم 64 مليون سهم بقيمة 160 مليون درهم مرتفعا عند الاغلاق 0.81 في المائة الى 2.5 درهم.
وحقق سهم اغذية قفزة كبيرة بلغت 6.5 في المائة الى 2.1 درهم محققا المرتبة الثالثة في حجم التداولات التي بلغت 55 مليون سهم بقيمة حوالي 118 مليون درهم. الى ذلك، بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 64 من أصل 115 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 34 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 21 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
ومنذ بداية العام بلغت نسبة النمو في مؤشر سوق الإمارات المالي 14.58 في المائة وبلغ إجمالي قيمة التداول 169.57 مليار درهم. وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعا سعريا 64 من أصل 115 وعدد الشركات المتراجعة 32 شركة.
> الأسهم الكويتية: توقفت السوق الكويتية في استراحة هدفها التقاط الأنفاس مع الارتفاعات المتكررة التي شهدتها الفترة الماضية، والاقتراب من مستوى 12000 نقطة، وقد جاءت موجة جني الأرباح مصحوبة بتداولات قوية خسر معها المؤشر بواقع 36.7 نقطة بنسبة 0.31 في المائة، مستقرا عند مستوى 11876.2 نقطة، بعد ان تداول المستثمرون 461 مليون سهم بقيمة 255 مليون دينار من خلال 12667 صفقة.
وقد سجل قطاع الاستثمار انخفاضا بواقع 98.4 نقطة، تلاه قطاع البنوك بواقع 96.4 نقطة، ثم قطاع الخدمات بواقع 46 نقطة، وسجل سهم المال اعلى نسبة ارتفاع بواقع 6.49 في المائة عندما اقفل عند سعر 0.410 دينار كويتي تلاه سهم أجيال بنسبة 5.26 في المائة وصولا الى سعر 0.400 دينار كويتي، في المقابل سجل سهم يوباك اعلى نسبة انخفاض بواقع 4.65 في المائة واقفل عند سعر 0.410 دينار كويتي، تلاه سهم الدولية للمشاريع الاستثمارية بنسبة 4.44 في المائة واستقر عند سعر 0.172 دينار كويتي، وقد احتل سهم العراق القابضة المرتبة الاولى من حيث حجم الأسهم المتداولة بواقع 57 مليون سهم مرتفعا الى سعر 0.050 دينار كويتي، تلاه سهم التجارية بتداول 31.9 مليون سهم مرتفعا الى سعر 0.290 دينار كويتي.
> الأسهم القطرية: خفت حدة التراجع في السوق القطرية خلال جلسة يوم امس بعد إغلاق قطاعي متباين وارتفاع محدود بالتداولات ليسجل المؤشر انخفاضا محدودا بواقع 0.56 نقطة بنسبة 0.01 في المائة، متوقفا عند مستوى 7292.35 نقطة بعد ان تداول المستثمرين 10.8 مليون سهم بقيمة 291 مليون ريال قطري، تم تنفيذها من خلال 6318 صفقة.
وقد ارتفعت اسعار اسهم 19 شركة مقابل انخفاض أسعار أسهم 13 شركة، حيث ارتفع سهم الخليج للمخازن بنسبة 4.76 في المائة عندما اقفل عند سعر 21.90 ريال قطري تلاه سهم اسمنت الخليج بنسبة 2.80 في المائة مستقرا عند سعر 22 ريال قطري.
في المقابل تصدر سهم السينما الأسهم المنخفضة بواقع 5.10 في المائة واقفل عند سعر 44.70 ريال قطري تلاه سهم المطاحن بنسبة 2.69 في المائة واستقر عند سعر 32.60 ريال قطري، وعلى صعيد التداولات كان سهم الرعاية الاكثر تداولا بواقع 1.60 مليون سهم مرتفعا الى سعر 16.20 ريال قطري، تلاه سهم مصرف الريان بتداول 1.67 مليون سهم مرتفعا الى سعر 16.80 ريال قطري، ثم سهم المواشي بتداول 1.1 مليون سهم. وباين اقفال قطاعات السوق بعد ان ارتفع قطاع الخدمات بواقع 20.41 نقطة، تلاه قطاع التامين بواقع 9.77 نقطة، بينما تراجع قطاع الصناعة بقيمة 13.62 نقطة، ثم قطاع البنوك والمؤسسات بواقع 12.70 نقطة.
> الأسهم البحرينية: سجلت السوق البحرينية المزيد من الارتفاع خلال جلسة يوم امس التي شهدت تراجعا معتدلا في التداولات لتبقى قيمتها محافظة على تجاوز مستوى المليون دينار، وقاد قطاع الاستثمار الارتفاع بواقع 16.79 نقطة، وبنسبة 0.71 في المائة ليرتفع المؤشر الى مستوى 2382.04 نقطة، وقد تداول المستثمرون 1.78 مليون سهم بقيمة 1.18 مليون دينار بحريني.
وعلى صعيد قطاعات السوق، اقفل قطاع الاستثمار مرتفعا بواقع 25.05 نقطة، تلاه قطاع البنوك الأجنبية بواقع 12.76 نقطة، بينما كان قطاع الخدمات المتراجع الوحيد بقيمة 0.14 نقطة، وأغلقت باقي القطاعات دون تغير يذكر، وعلى صعيد الأسهم المتداولة تصدر سهم المؤسسة المصرفية العربية الأسهم المرتفعة بنسبة 4.71 في المائة بسعر 1.780 دولار، تلاه سهم بيت التمويل الخليجي بنسبة 3.35 في المائة مقفلا بسعر 2.470 دولار.
بينما انخفض سهم استيراد بنسبة 2.27 في المائة بسعر 0.680 دينار بحريني، تلاه سهم ناس بنسبة 0.67 في المائة وبسعر 0.296 دينار بحريني واستحوذ سهم البنك الاهلي المتحد الحصول على المركز الأول بحجم التداولات بواقع 485 الف سهم مرتفعا الى سعر 1.390 دينار بحريني، تلاه سهم بيت التمويل الخليجي بواقع 442.5 الف سهم. > الأسهم العمانية: استمرت موجة جني الارباح في السوق العمانية خلال جلسة يوم امس التي شهدت تراجعا نسبيا في احجام التداولات لينخفض مؤشر سوق مسقط بنسبة 0.70 في المائة، متوقفا عند مستوى 6205.96 نقطة، بعد ان تداول المستثمرون 4.07 مليون سهم بقيمة 2.48 مليون ريال، من خلال تنفيذ 1300 صفقة، ليقود قطاع الصناعة التراجع بنسبة 0.74 في المائة، تلاه قطاع البنوك بنسبة 0.58 في المائة، ثم قطاع الخدمات والتأمين بواقع 0.20 في المائة، وتمكنت أسعار أسهم 10 شركات من الارتفاع، بينما تراجعت أسعار أسهم 22 شركة، وتصدر الأسهم المرتفعة سهم الخدمات المالية بنسبة 2.41 في المائة ليستقر بسعر 0.170 ريال عماني، تلاه سهم الشرقية للاستثمار بنسبة 2.08 في المائة مقفلا عند سعر 1.225 ريال عماني.
> الأسهم الأردنية: انخفض المؤشر العام لبورصة عمان بنسبة 0.21 في المائة من انخفاض في حجم التداول الذي لم يتجاوز 37.4 مليون دينار، الأمر الذي وصفة مراقبون بأنه عودة الى حالة التداول السابقة التي تتركز على اسهم محددة عدد الأسهم الحرة فيها قليل نسبيا. وقال خبراء ماليون ان نهج التداول يوم امس ابتعد عن الطلب على الاسهم الاستراتيجية وذات الثقل العالي في المؤشر العام لصالح اسهم مضاربة بهدف تحقيق الربح السريع وبناء مراكز مالية جديدة. ويتطلع مراقبون الى النتائج النصف سنوية لأداء جيد على مستوى اسعار الأسهم والمؤشر العام وبالتالي تحرر جزء من السيولة لتتفاعل مع النتائج التي يتوقع ايجابيتها.
الى ذلك افادت بيانات صادرة عن بورصة عمان ان حجم التداول الإجمالي ليوم امس الثلاثاء قد بلغ حوالي 37.4 مليون دينار، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة 16.5 مليون سهم نفذت من خلال 13729 عقداً.
وعن مستويات الأسعار، فقد انخفض الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق هذا اليوم إلى 5820 نقطة، بانخفاض نسبته 0.21 في المائة. أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي المتحدة للتأمين بنسبة 5 في المائة، والعربية الدولية للفنادق بنسبة 4.94 في المائة، والجنوب لصناعة الفلاتر بنسبة 4.87 في المائة، ورم علاء الدين للصناعات الهندسية بنسبة 4.86 في المائة، والواحة للتأمين بنسبة 4.85 في المائة.
> الأسهم المصرية: خالفت البورصة المصرية اتجاهها الصعودي في اليومين الماضيين، وتراجعت بقوة في جلسة تعاملات أمس لتفقد جانبا كبيرا من مكاسبها، وخيم الهبوط على كافة قطاعات السوق بلا استثناء، وسط تراجع طفيف في قيمة التعاملات. وأرجع وسطاء ومتعاملون بالسوق تراجع المؤشرات في جلسة أمس، بعد صعودها القوي في الجلستين السابقتين، إلى استمرار حالة استكشاف واختبار مستويات الأسعار الحقيقية بعد تطبيق قرار رفع الحدود السعرية عن 45 سهم جديد، وأشاروا إلى أنه كان من المتوقع حدوث قفزات بالسلب والإيجاب في بعض الأوراق المالية قبل أن يتحرك السوق في مساره الطبيعي بعد ذلك.
وخسر مؤشر case 30 الذي يقيس أداء الـ 30 سهما الأكثر نشاطا بالبورصة المصرية 102.7 نقطة بنسبة 1.29 في المائة مسجلا 7861 نقطة، بعد جلسة سادها التراجع منذ بدايتها، وان حاول المؤشر تعويض خسائره في منتصفها وصعد إلى 7910 نقطة، قبل أن يعاود الهبوط مرة أخرى حتى نهاية الجلسة، وبلغت كمية التعامل أمس 30 مليون ورقة مالية قيمتها 160.3 مليون دولار.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
وزيرة التجارة الإندونيسية: نسعى لتعزيز علاقتنا الاقتصادية مع العالم الإسلامي
توقعت ارتفاع النمو في بلادها إلى 6.3% العام الجاري


القاهرة: مصباح قطب
أشارت «مارى الكا بانجستو» وزيرة التجارة الاندونيسية إلى إن العلاقات التجارية القائمة حاليا بين بلادها وإسرائيل محدودة ولا يمكن وقفها لكنها لن تتحول إلى علاقات سياسية في المدى المنظور على الأقل وتوقعت أن يصل معدل النمو في بلادها 6.3% هذا العام بعد أن سجل 5.8% العام الماضي.
وقالت الوزيرة في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» إن بلادها تواجه ثلاث تحديات أساسية في الأعوام القليلة المقبلة هي تطوير البنية التحتية والنهوض بالتعليم والصحة العامة والتحول عن الدعم النقدي للفقراء إلى صياغة سياسات تحدد المسؤولية الاجتماعية تجاههم. وأكدت الوزيرة إن اندونيسيا دفعت مثلها مثل دول جنوب شرقي آسيا ثمنا غاليا لانهيار 1997 والذي مضت عشر سنوات عليه لكنها الآن أكثر ثقة بالمستقبل بعد إصلاح القطاع المالي وتعزيز رقابة البنك المركزي وزيادة الشفافية وتقوية نظم المساءلة فضلا عن الشروع في إصلاحات سياسية عميقة وبصفة خاصة في الأعوام الثلاثة الأخيرة.
وأكدت الوزيرة إن التنافس السياحي القائم بين مصر واندونيسيا على جذب السائحين العرب يمكن إن يتحول إلى تكامل لصالح الطرفين مشيرة إلى أنها طلبت من المسؤولين المصريين تسيير خط مباشر من مصر للطيران إلى اندونيسيا أو الموافقة على تشغيل خط لإحدى الشركات الاندونيسية.
وأعربت عن اعتقادها إن العلاقات بين العالم الاسلامي والعربي وبين اندونيسيا البلد الأكبر سكانا إسلاميا في العالم ينبغي إن تقوم على الاقتصاد والمنافع لان الدين وحده لا يكفي مشيرة إلى إن علاقات بلادها مع الصين وكوريا واليابان والولايات المتحدة هي الأقوى لهذا السبب.
وقالت إن المستثمرين الاندونيسيين يسعون الآن إلى طرق أبواب مصر لان الإصلاحات التي تمت في الضرائب والجمارك ومناخ الاستثمار مشجعة وهناك العديد من الفرص موضحة إن حجم الاستثمارات لا يزال ضعيفا ولا يتجاوز 70 ـ 80 مليون دولار.
وأكدت وزيرة التجارة الاندونيسية اهتمام العديد من الشركات الاندونيسية بالاستثمار في مصر في مجالات الزجاج والغزل والنسيج والملابس وقالت إن مصر قاعدة تصديرية هامة وبوابة لدخول العديد من الأسواق في أفريقيا والعديد من دول المنطقة كما إن بروتوكول «الكويز» فتح مجالات لإقامة مشاريع متعددة هنا للإفادة من ميزة التصدير للولايات المتحدة بدون جمارك.
وقالت الوزيرة أيضا إن مصريين يسعون من جانبهم إلى الاستثمار في اندونيسيا وبصفة خاصة في مجال الاسمنت لكن لايزال الأمر في بدايته. كانت الوزيرة قد التقت خلال زيارتها للقاهرة بوزراء الصناعة والاستثمار والتعاون الدولي.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
«ياهو» تغير رئيسها التنفيذي في محاولة لاستعادة المبادرة أمام «غوغل»
«يانغ» الثلاثيني خلف «سيميل» الستيني على رأس الشركة



واشنطن: ألن سيبرس
استقال تيري سيميل الرئيس التنفيذي لشركة «ياهو» يوم أول من امس، كجزء من اعادة ترتيب الإدارة يهدف الى تغيير أوضاع الشركة التي تواصل فقدان القدرة على التنافس مع غوغل.
وسيبقى سيميل، 64 عاما، الذي قاد «ياهو» لفترة ست سنوات وساعد على تجديد الشركة، بعد انفراط فقاعة الانترنت، رئيسا غير تنفيذي ويقوم بدور استشاري بينما تولى جيري يانغ، المؤسس المشارك لـ«ياهو»، منصب الرئيس التنفيذي. وتتولى مهمة الرئيس سوزان ديكر، نائبة الرئيس التنفيذي التي ترأست مجموعة ياهو للاعلان والنشر.
وفي ديسمبر (كانون الأول) الماضي، دشن سيميل اعادة تنظيم للشركة قال عنها مديرون كبار يوم أول من أمس، انها ساعدت «ياهو» على اعادة تركيز جهودها، وتخفيف البيروقراطية وتعزيز عملياتها. ولكن نتيجة تلك الجهود لم تترجم على أرض الواقع في شكل تحسن في الايرادات والأرباح، وهو ما اثار مشاعر عدم ارتياح بين أوساط المساهمين والموظفين.
وفي اجتماع سنوي لللمساهمين في الأسبوع الماضي، اشتكى بعضهم من أن كبار مديري الشركة يتسلمون رواتب ضخمة، ودعوا الى ربط مستوى الراتب بنوعية الأداء. وفشل ذلك الاقتراح في الحصول على أغلبية.
وقالت شارلين لي، المحللة في فورستر ريسيرتش «نحن جميعا نعلم انهم ظلوا يصارعون من اجل ايجاد انفسهم في اطار الاتجاه الاستراتيجي». واتخذت «ياهو» عددا من الخطوات في الأشهر الأخيرة لإعادة ترتيب وضعها في السوق. وقالت ان «الخطوة الخيرة هي القول من سيقود عملية التغيير. ومن الواضح انه لن يكون تيري».
وأعلنت ياهو في ابريل (نيسان) الماضي، ان ارباحها للربع الأول من العام انخفضت بنسبة 11 في المائة، بالمقارنة مع الربع ذاته من العام الماضي، مما خلق خيبة أمل لدى المحللين الذين كانوا يأملون برؤية نتائج أفضل من برنامج الاعلان الجديد للشركة. كما أن «ياهو» شهدت انخفاض سهمها في سوق البحث الحاسم على الانترنت، حيث تتقدم غوغل عليها.
وقال سيميل في محادثة هاتفية مشتركة مع المحللين والصحافيين يوم أول من أمس، انه كان قد تحدث الى مجلس «ياهو» حول استقالته «خلال فترة قريبة»، مضيفا «انني انظر الى نفسي باعتباري مدربا اكثر من كوني لاعبا يتقدم الى أمام».
ووصف يانغ، 38 عاما، ما حصل بأنه «فترة عاطفية بالنسبة لنا في ياهو». وقال يانغ «ان ياهو الآن تشهد فترة تحول، وانه من الضروري التعامل مع الأشياء بوضوح وسرعة وانضباط». وفيما اعترف بأن الشركة لا بد ان تتفاعل مع التغيرات المثيرة، التي من أنشطها ان تعيد صياغة اقتصاد الانترنت، فإن يانغ ومسؤولين آخرين كبارا أعربوا عن ثقتهم بنفوذ «ياهو» وامتدادها العالمي وقوتها العاملة. وحاول مسؤولو «ياهو» طمأنة المحللين بأن تغييرات الإدارة لم تنتج عن تدهور مفاجئ في مالية الشركة. وقال المسؤولون ان أداء «باناما»، البرنامج الذي تستخدمه الشركة لبيع الاعلانات على شبكة الانترنت، وهو مرتبط بنتائج محركات البحث، فاق توقعات «ياهو». إلا ان مسؤولين قالوا إن عائدات الإعلان على الشبكة لم تكن بالمستوى المتوقع بسبب بطء عائدات الاعلانات باستخدام تقنية الغرافيك في الاعلانات. وبوسع ديكر، 44 سنة، بوصفها رئيسة مواصلة الإشراف على جهود «ياهو» في مجال الإعلان. وكانت ديكر قد أدارت العام الماضي التحالف بين ياهو وناشري صحف بغرض تشكيل شبكة لاقتسام الاعلانات على شبكة الانترنت. ويضم هذا الائتلاف حاليا 264 صحيفة اميركية.
* خدمة «واشنطن بوسط» ـ (خاص بـ«الشرق الأوسط»).
 
أعلى