الاخبار الاقتصادية ليوم الأربعاء 5جمادى الآخرة 1428هـ - 20 يونيو 2007م

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الاستثمارات الخارجية الخليجية.. نجاح اقتصادي ورصيد سياسي
حسين العويد


يعكس التسابق الخليجي على الاستثمار الخارجي، تحولا في التفكير الاستثماري وتطورا في مفاهيمه. فالمستثمرون الخليجيون باتوا أكثر جرأة في المنافسة على الفرص الاستثمارية، وأصبحوا أكثر قدرة وملاءمة في التعاطي مع تلك الفرص. وعلى عكس ما كان سائدا في العقدين الماضيين فإن المناخ السياسي الذي كان العامل الأول المعوق لتدفق الاستثمارات وانسيابها عبر الحدود، يشهد تحولا كبيرا من حيث ان كثيرا من الدول سعت وراء جذب المستثمرين، فكت الارتباط بين خلافاتها السياسية وبين تطلعاتها الاقتصادية. وبالتالي فإن المخاوف من التأميم أو المصادرة، أو حتى من فرض قيود على استيراد المواد الخام اللازمة للمشاريع أو قيود على إخراج رأس المال المستثمر أو الأرباح الناتجة عنه عند تغير النظام السياسي، أصبحت في معظمها من ارث الماضي بعد أن طورت العديد من الدول ضمانات تشريعية وقانونية بشكل يتناسب ومتطلبات تشجيع الاستثمار. يضاف الى ذلك ان الاستثمار في الخارج، هو خطوة استباقية لبدء تطبيق معايير انفتاح الأسواق وفق أنظمة ولوائح منظمة التجارة العالمية، ولا شك أن قدرة دول الخليج في المنافسة لتسويق العديد من المنتجات النهائية ستكون اضعف بكثير فيما لو اعتمدت على ما يتم إنتاجه في المشاريع المحلية. فكثير من المنتجات التي تملك فيها الأسواق الخارجية مزايا نسبية كالعمالة الرخيصة وتوفر المادة الخام يحسن دخولها من باب الاستثمار في الإنتاج لا من باب التجارة. ولعل قيام العديد من المصانع والمعامل الغربية بافتتاح فروع لها في بعض الدول الآسيوية هو خير دليل على المنافسة على الأسواق الخارجية تصبح أقوى وأفضل إذا ما تمت الاستفادة من مزايا الاستثمار المباشر في هذه الأسواق سواء على صعيد العمالة أو المواد الخام أو كلفة النقل. على أهمية المزايا الاقتصادية التي تتوفر لدول الخليج من الاستثمار في الخارج، فإن هذه المزايا ليست بأهمية النتائج الاجتماعية والسياسية لهذا الاستثمار. فعلى الصعيد الاجتماعي فإن الاستثمار في مشاريع إنتاجية في الخارج يعني بالضرورة تقليص استقدام العمالة الأجنبية للمشاريع، في ما لو تم تنفيذها داخل الدولة. وعلى هذا الصعيد فإن فرصة استيراد عمالة بكلفة رخيصة كما كان الحال في العقدين الماضيين لم تعد متوفرة في ضوء التشريعات والنظم العمالية الجديدة أو في ضوء النظم التي يجري تطويرها وتحديثها لتنسجم مع المعايير الدولية.
أما على الصعيد السياسي فإن التوسع في الاستثمار الخارجي يطور الى حد كبير العلاقات السياسية ويجعله رصيدا وأداة من أدوات السياسة الخارجية. كما ان هذا النوع من الاستثمار من شأنه نسج شراكات في مشاريع واستثمارات تمكن دول الخليج من استثمار فوائضها المالية بشكل أكثر احترافا خاصة في ضوء التدهور الحالي في أسعار الفائدة التي لم تعد جذابة لاستقطاب فوائض وموارد دول الخليج المالية. ومثل هذه الشراكات لا تقتصر على اتجاه واحد، فهي تعمل حيثما تتوفر فرص استثمارية مناسبة. ومثل هذه الفرص تحكمها المعايير الاقتصادية أي مدى توفر مزايا نسبية لتنفيذ المشروع المشترك في هذه الدولة أو تلك، وبالتالي فإن المزايا النسبية التي تتمتع بها دول الخليج مثل توفر الطاقة والموقع الجغرافي والاستقرار السياسي والاجتماعي كلها عوامل تسمح بأن تمتد الشراكات الاستثمارية لمشاريع إقليمية داخل المنطقة. إن دول الخليج مقبلة على مرحلة يتجاوز دورها دور المزود للطاقة الى دور تكون فيه بين اللاعبين الكبار في الأسواق العالمية، وهو أمر قد يؤهلها لاحتلال مكانة سياسية اكبر مما هي عليه الآن، وبالتالي فإنها تكون قادرة على مواجهة أية أزمات او ضغوطات طارئة كتلك التي واجهتها في الماضي>
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الانتهاء من ربط الدائرة الكهربائية الشمالية بين دول الخليج في 2008

الرياض: إبراهيم الثقفي
كشف المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين وزير المياه والكهرباء، عن انتهاء تنفيذ «الدائرة الكهربائية الشمالية» وهي المرحلة الاولى من ربط الشبكات الكهربائية بين دول الخليج في نهاية 2008، والتي تشمل السعودية، والبحرين، والكويت، وقطر، وذلك لمواجهة حالات التنمية المتزايدة والطلب المستمر على الطاقة الكهربائية.
ويتبع المرحلة الاولى مرحلتين أخرى منها «الدائرة الكهربائية الشمالية» لربط الشبكة الكهربائية بين كل من الإمارات وعمان، فيما تشكل المرحلة الثالثة ربط المرحلتين الأولى والثانية بعد إنجازهما، في خطوة لتقليص حجم الاستثمارات اللازمة لإنشاء محطات توليد جديدة، إضافة إلى تخفيض الاحتياطي الثابت، حيث سيعمل الربط على توفير قدرة توليد تبلغ مقدارها 3027 ميجاواط لدول المرحلة الأولى، تصل تكلفتها إلى 2724 مليون دولار. وبين الحصين عقب توقيعه أمس 3 عقود بقيمة 40.3 مليون ريال (10.7 مليون دولار)، لتأهيل وإنشاء قطاع الصرف الصحي في الرياض وجدة، أن العقد الأول وقع مع ائتلاف شركة سور الفرنسية وشركة الزامل السعودية بقيمة 25.9 مليون ريال (6.9 مليون دولار) لإعادة تأهيل قطاع المياه والصرف الصحي، وتوفير المساعدة الفنية لمديرية المياه بمدينة جدة، في شتى النواحي الفنية والإشراف والإدارة على تشغيل وصيانة شبكات توزيع المياه، إضافة إلى إعادة تأهيل شبكة المياه الرئيسية ومحطات الضخ وتحسين أداء مراكز خدمات العملاء ومعالجة مشكلة توزيع المياه في الشبكة خلال العام المقبل. وأوضح الحصين أن العقد الثاني وقع مع ائتلاف بنك «اتش.بي.سي» وشركة فيتشنر بقيمة 8.7 مليون ريال (2.3 مليون دولار)، لتقديم استشارات مالية وفنية للمساعدة على طرح عقد الشراكة مع القطاع الخاص، لإنشاء محطات معالجة مياه الصرف الصحي بمدينة الرياض، بالإضافة إلى طرح 6 محطات قائمة بنظام عقود الشراكة مع القطاع الخاص، ووضع معايير لتقييم الاداء، فيما وقع العقد الثالث مع شركة يوسف ومحمد الجدعان وشركة كليفورد بقيمة 5.6 مليون ريال (1.4 مليون دولار)، للمساهمة في إعداد وطرح عقد الشراكة مع القطاع الخاص لإنشاء محطة معالجة الصرف الصحي بنظام ادارة وتشغيل المحطات القائمة والجديدة. وأكد الحصين أن منطقة الحائر، جنوبي الرياض، ستكون هي الموقع الجديد لجميع محطات مياه الصرف الصحي في الرياض.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
«مسك» للكابلات تتفاوض مع السوق المال السعودية لأدراجها في السوق
مبيعاتها السنوية تبلغ 133 مليون دولار


الرياض: مساعد الزياني
كشف المهندس عبد العزيز النملة رئيس مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة (مسك) إن شركته تتفاوض حالياً مع هيئة سوق المال السعودية لأدراج الشركة في سوق الأسهم المحلية، مشيراً إلى إن المفاوضات سيتم الانتهاء منها قريباً. وبين النملة إن نية الشركة بإدراجها في سوق الأسهم المحلية يأتي من ضمن استراتيجية الشركة التي تعمل على التوسع في صناعة الكابلات المتخصصة، موضحاً أن حجم مبيعات الشركة حالياً وصل إلى 500 مليون ريال (133 مليون دولار) وتسعى الشركة إلى زيادة مبيعاتها إلى 1.5 مليار ريال (400 مليون دولار) خلال عام 2010.
وأضاف إن الشركة توسعت في أسواق العالم حتى وصلت إلى أسواق الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا وأوروبا، بالإضافة إلى دخول الشركة في مشروع بالهند، وتصدير منتجاتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي يعزز وجودها الإقليمي والدولي على حد سواء، موضحاً أن نسبة ما يصدر إلى الأسواق من منتجاتها يبلغ 45 في المائة، مقابل 55 تورد للسوق المحلي.
وبين رئيس مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة أنه في إطار الارتقاء بصناعة الكابلات المتخصصة قامت الشركة بالتحالف مع مستثمرين من اليابان والأردن في صناعة الكابلات المتخصصة، حيث تقود شركة مسك للكابلات المتخصصة السعودية ذلك التحالف، والذي يضم كل من شركة فوجيكورا المحدودة اليابانية وشركة الكابلات الأردنية الحديثة تحت اسم شركة مسك ـ فوجيكورا كيبل، كشركة سعودية ـ يابانية ـ أردنية مشتركة لصناعة الكابلات.
وستقوم هذه الشركة الجديدة التي تم تأسيسها، بإنتاج كابلات الطاقة الكهربائية ذات الجهد المنخفض والمتوسط، وذلك لمواجهة الطلب المتزايد على كابلات الجهد المتوسط في مناطق الخليج العربي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
السعودية: «الجزيرة المتحدة» تبرم اتفاقية تحالف استراتيجي مع قناة «العقارية»
اللويحق: سندشن مشروع التسديد الإلكتروني للعقارات نهاية العام الجاري

الرياض: عبد الإله الخليفي
كشف سلطان اللويحق، رئيس مجلس إدارة شركة «الجزيرة المتحدة» أن شركته وصلت الى مراحل متقدمة من إنهاء مشروع التسديد الإلكتروني للعقارات والذي يطرح لأول مرة كخدمة في السوق السعودية والتي تتيح للمستأجرين دفع المستحقات وتسديد قيمة الإيجارات عبر الدوائر الإلكترونية وأجهزة الصرف الآلي، متوقعاً أن يتم تدشين المشروع على أرض الواقع مع نهاية العام الجاري.
وجاءت تصريحات اللويحق عقب توقيعه أمس اتفاقية استراتيجية مع قناة «العقارية» في العاصمة السعودية الرياض، تقضي بتبادل المصالح المشتركة بين الجانبين، والتي أبرمها اللويحق مع فيصل الصالح مدير عام قناة العقارية. وذكر اللويحق أن العقد المبرم مع قناة «العقارية» يأتي في الوقت الذي يشهد فيه السوق العقاري في السعودية بوجه عام تحركاً ملموساً كونه يتطلب وجود مثل هذه القناة الفضائية التي تعمل على طرح القضايا العقارية بشكل محترف وتسويق العقارات على الراغبين والتي تساعد في اتخاذ قرارات الشراء أو البيع وتسهيل مهمة الراغبين للاستثمار في العقار.
إلى ذلك قال فيصل الصالح، إن قناة «العقارية» تعتبر من القنوات الفضائية المحترفة في التسويق العقاري والتي تعد صاحبة المبادرة الأولى لمثل هذه الفكرة والتي تعمل على مساندة التسويق العقاري كون العقار أصبح مطلوباً من كافة أنحاء العالم، خاصة بعد صدور القرار السعودي بتملك الأجانب في السعودي في ما عدا منطقة المدينة المنورة ومكة المكرمة.
على صعيد آخر أعلن اللويحق أنه تم إنشاء موقع عقاري إلكتروني متكامل ومتخصص نواته إدارة أملاك أصحاب العقارات عن طريق ربط جميع مستأجري العقارات بالموقع العقاري الإلكتروني وربط عمليات تسديد المستأجرين بالبنك بشكل مباشر.
وبين أن الموقع يتيح الفرصة لجميع المستأجرين باستخدام تقنيات البنك المتطورة في عملية تسديد الإيجارات المستحقة عليهم بشكل شهري أو ربع سنوي من خلال البطاقات الائتمانية والصراف الآلي والهاتف المصرفي والتسديد بشكل مباشر من خلال البنوك، على أن يتم تحويل مستحقات الملاك المدارة أملاكهم من قبل شركة الجزيرة المتحدة إلى حساباتهم الخاصة.
وأشار الى أن الموقع يتيح أيضا إمكانية دخول ملاك العقارات المتعاقد معهم من قبل شركة «الجزيرة المتحدة» الى الموقع الإلكتروني والاطلاع على جميع العمليات المالية الخاصة بهم والحصول على التقارير الدورية لجميع العمليات، كما أن الموقع يتيح الفرصة للمستأجرين للدخول إلى الموقع الإلكتروني بكود خاص بهم والاطلاع على جميع العمليات الخاصة بعمليات السداد ضمن اتفاقية مسبقة.
وأضاف أن النظام معمول به حالياً في أوروبا وأستراليا، حيث قامت الشركة بتطبيقه في السعودية وفق متطلبات السوق، وحاجة قطاع الإيجارات لنظام جديد يساعد على تنظيم العمل في واحد من اكبر القطاعات العقارية في البلاد، مشيراً إلى ان الشركة تعمل على خطوات أخرى لتعزيز النظام بشكل كبير بخدمات أخرى.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
7ر36 نقطة تراجع في مؤشر سوق الكويت


كونا - الكويت

اقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية أمس على تراجع قدره 7ر36 نقطة مع نهاية التداولات ليستقر عند مستوى 2ر11876 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة 2ر461 مليون سهم بقيمة تصل الى 2ر255 مليون دينار كويتي موزعة على 12667 صفقة نقدية.
وتراجعت مؤشرات سبعة قطاعات من اصل ثمانية حيث سجل مؤشر قطاع الاستثمار اعلى تراجع بين القطاعات ب1ر98 نقطة تلاه قطاع البنوك ب4ر96 نقطة ثم جاء قطاع الخدمات بنسبة 46 نقطة فيما ارتفع قطاع الاغذية ب1ر93 نقطة.
وحقق سهم شركة المال للاستثمار أعلى مستوى بين الاسهم المرتفعة حيث بلغت نسبة ارتفاعه 4ر6 في المئة تلاه سهم اجيال العقارية الترفيهية ب2ر5 في المئة ثم سهم الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) بنسبة 5 في المئة.
فيما سجل سهم شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية ادنى مستوى بين الاسهم المتراجعة الى مانسبته 6ر4 في المئة تلاه سهما الدولية للمشروعات الاستثمارية والدولية للمنتجعات بنسبة 4ر4 في المئة لكل منهما.
وحقق سهم العراق القابضة اعلى مستوى بين الاسهم في حجم التداول بقيمة تصل الى 2ر57 مليون دينار كويتي تلاه سهم التجارية العقارية ب9ر31 مليون دينار ثم جاء سهم المجموعة الدولية للاستثمار بقيمة تصل الى 9ر15 مليون دينار كويتي.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مومباي الهندية تحتل المرتبة العاشرة عالميا ضمن قائمة أكبر المراكز المالية
الوكالات - مومباي

أظهرت دراسة عالمية ان مدينة مومباي عاصمة ولاية مهراشترا غرب الهند تحتل حاليا المرتبة العاشرة ضمن قائمة اكبر المراكز المالية والتجارية في العالم.
وقالت الدراسة ان القائمة التي تسيطر عليها المدن الاوروبية تتصدرها العاصمة البريطانية لندن تليها نيويورك الامريكية وتشمل شيكاغو وفرانكفورت وباريس ومدريد وميلانو مبينة ان القارة الاسيوية تمثلها الى جانب مومباي مدينتا طوكيو اليابانية وسيؤول الكورية فيما لا تشمل الصين. وأضافت ان القائمة تضم خمس مدن اوروبية هي لندن وفرانكفورت وباريس ومدريد وميلانو وثلاث مدن من مناطق اسيا والباسيفيك والشرق الاوسط وافريقيا هي مومباي وطوكيو وسيؤول اضافة الى مدينتي نيويورك وشيكاغو الامريكيتين.
وبينت الدراسة ان شركة (ماستركارد ويرلوايد) العالمية اعتمدت في تقييمها للمدن على حجم التدفق المالي الذي يعتبر تكاملا لخمسة مؤشرات هي شبكة الخدمات المالية وصفقات الاسهم المالية وصفقات السندات المالية وعقود تجارة المنتجات الثانوية وعقود تجارة البضائع.
وقالت ان الشركة صنفت دول العالم كذلك من حيث ادائها كمراكز مالية وتجارية بالنسبة للاقتصاد الدولي حيث احتلت مدينة مومباي المرتبة رقم 45 فيما احتلت لندن ونيويورك وطوكيو المراكز الثلاثة الاولى مبينة ان الصين مثلتها ثلاث مدن في قائمة الدول الخمسين الكبرى وهي هونغ كونغ التي احتلت المرتبة الخامسة وشنغهاي التي احتلت المرتبة ال32 ثم العاصمة بكين التي احتلت المرتبة ال46.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
البنوك الألمانية الأقل ربحية في أوروبا


دب ا - فرانكفورت

أظهرت دراسة حديثة نشرت نتائجها امس إن البنوك الالمانية تأتي في ذيل قائمة البنوك الاوروبية من ناحية متوسط معدلات الربحية التي تحققها. وذكرت دراسة معهد "سيب" في مدينة مونستر إن الفجوة كبيرة للغاية بين البنوك الالمانية ونظرائها في لاتفيا المتصدرة أوروبيا بنسبة أرباح 34 بالمائة قبل حساب الضرائب والفوائد حيث يبلغ متوسط معدل الربحية في البنوك الالمانية الى 12بالمائة أي أن الفجوة تتجاوز نسبة 20 بالمائة.
وطالب خبراء الدراسة التي تحمل عنوان "دراسة البنوك الاوروبية في عام 2006" بتحديد تصنيف جديد للبنوك في ظل المنافسة المتزايدة في هذا القطاع.
وأشارت الدراسة إلى أن معركة الاستحواذ على بنك أيه.بي.إن أمرو الهولندي قد تكون مقدمة لمزيد من عمليات الاندماج المأمولة في قطاع البنوك بأوروبا. واهتمت الدراسة ببيانات أكثر من 4600 بنك من 29 دولة في غرب وشرق أوروبا.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
35ر0 بالمائة ارتفاع في مؤشر سوق الامارات المالي
كونا - ابوظبي


ارتفاع طفيف في مؤشر الامارات

ارتفع مؤشر سوق الامارات المالي أمس بنسبة 35ر0 بالمائة ليغلق على مستوى 79ر4618 نقطة وبعدما تم تداول ما يقارب 550 مليون سهم بقيمة اجمالية بلغت مليارين و 180 مليون درهم من خلال 065ر15 صفقة.
و سجل مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعا بنسبة 57ر0 بالمائة تلاه مؤشر قطاع البنوك ارتفاعا بنسبة 23ر0 بالمائة وثم مؤشر قطاع الصناعات انخفاضا بنسبة 12ر0 بالمائة ومؤشر قطاع التأمين انخفاضا بنسبة 14ر0 بالمائة.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول اسهمها 64 من اصل 115 شركة مدرجة في الاسواق المالية حيث حققت اسعار اسهم 34 شركة ارتفاعا في حين انخفضت اسعار اسهم 21 شركة بينما لم يحدث اي تغير على اسعار اسهم باقي الشركات.
وجاء سهم (اعمار) في المركز الاول من حيث الشركات الاكثر نشاطا حيث تم تداول ماقيمته 360 مليون درهم موزعة على 67ر29 مليون سهم من خلال 376ر1 صفقة.
واحتل سهم (امان للتأمين) المرتبة الثانية باجمالي تداول بلغ 260 مليون درهم موزعة على 77ر8 مليون سهم من خلال 869ر1 صفقة.
وحقق سهم (امان للتأمين) اكثر نسبة ارتفاع سعري حيث اقفل سعر السهم على مستوى 35ر29 درهم مرتفعا بنسبة 73ر6 بالمائة من خلال تداول 77ر8 مليون سهم بقيمة 260 مليون درهم. وسجل سهم (العربي المتحد) اكثر انخفاض سعري في جلسة التداول حيث اقفل سعر السهم على مستوى 21ر6 درهم مسجلا خسارة بنسبة 00ر10 بالمائة من خلال تداول 690 الف سهم بقيمة 30ر4 مليون درهم. ومنذ بداية العام بلغت نسبة النمو في مؤشر سوق الامارات المالي 58ر14 بالمائة حيث بلغ اجمالي قيمة التداول 57ر169 مليار درهم. وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعا سعريا 64 من اصل 115 وعدد الشركات المتراجعة 32 شركة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
أكد أنه لم يتحدث أو يصرح بذلك مطلقا
الشريف: المعلومات المنشورة عن تحويل "تحلية المياه" إلى شركة قابضة غير صحيحة ولا تعكس واقعا

- - 05/06/1428هـ
تلقت "الاقتصادية" تعقيبا من محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وذلك ردا على ما نشرته الجريدة أمس بشأن موافقة المجلس الاقتصادي الأعلى على تخصيص قطاع تحلية المياه بتحويله إلى شركة قابضة، ولتصحيح الخبر تنشر "الاقتصادية" رد الأستاذ فهيد الشريف كاملا:
نشرت جريدة "الاقتصادية" صباح الثلاثاء "أمس" 4/6/1428هـ الموافق 19/6/2007، العدد 4999 في الصفحة الأولى (عنوان) وفي الصفحة التاسعة (تفاصيل) على لساني تصريحا غير صحيح عن موافقة المجلس الاقتصادي الأعلى على تحويل المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة إلى شركة قابضة، وأنه تم اختيار الخيار الثالث، بقلم الصحافي في "الاقتصادية" أيمن الرشيدان.
أؤكد لكم أنني لم أصرح لهذا الصحافي أو أتحدث إليه بأي شيء أو لأي صحافي آخر في أية جريدة أو وسيلة إعلان أخرى عن هذا الموضوع، ولست مخولا للحديث عن شيء لم يصدر به قرار رسمي، ولا يخفاكم أن التفوه على لسان المسؤولين فيه من التجاوز لأنظمة النشر، وهو ما يُحسب على المطبوعة، وخلافا بأنني لم أصرح أو أتحدث بذلك مطلقا، فإن المعلومات التي ذكرت غير صحيحة وغير دقيقة ولا تعكس واقعا.
عليه آمل اتخاذ ما ترون حيال التحقيق مع الصحافي الذي نشر الخبر واتخاذ الإجراءات التي تضمن منه اتباع أبسط قواعد العمل الصحافي المحترف ونشر هذا الرد في موقع الخبر نفسه غدا حفظاً لمهنية الصحافة واستمرارا للعلاقة التي تربط هذه الصحافة مع المسؤولين في الدولة، ومنها المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.
فهيد بن فهد الشريف
محافظة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
التقاعد والتأمينات والبنوك وإسكان الموظفين


خالد عبد الله الجار الله - 05/06/1428هـ
محمد حسين معافا من جدة ويعمل في الخطوط السعودية أرسل لي رسالة أعرضها بتصرف حيث يقول: بخصوص مقالاتك عن مساكن الموظفين والمتقاعدين والتي لم تتطرق فيها إلى القروض البنكية على المواطنين وهي أن الموظف الذي عليه التزام للبنك أو بطاقات ائتمان لن يحصل على سكن حتى لو كان راتبه يغطي القسط الشهري أنا ملتزم بقرض لبنك (....) منذ 7 سنوات إلى الآن لم ينته وأرغب في سكن لي وعائلتي المكونة من 7 أطفال وزوجة فقال لي الموظف إذا عليك التزام لا يشملك مساكن المؤسسة العامة للتقاعد وعن التمويل العقاري من البنك يجب أن أدفع نصف ما تبقى من القرض وممكن الموافقة وممكن لا. ذهبت إلى شركة تمليك لأشتري شقة في حدود 400 ألف فأفادني الموظف أن البنك لن يوافق على الاستقطاع لوجود قرض عليك، ماذا أفعل وأين أتجه لتأمين سكن لعائلتي حيث شبح القرض شكل لي اكتئابا وعائلتي وقد أرهقني الإيجار، لماذا لا يشملني النظام في الحصول على سكن لأسرتي؟ هل أصبح القرض البنكي وبطاقات الائتمان سلاسل في أعناق المواطنين؟ لماذا لا يسمح للبنوك الأخرى، التي بها مميزات عقارية أن تسدد عنك القرض في البنك الذي تتعامل معه ويحول الراتب للبنك الآخر الذي تريده وترتاح لمعاملته. أنا محروم من متعة السكن ففكرت الآن في التقاعد المبكر وعمري 50 سنه وراتبي 13000 وما يتبقى 9000 ألف ريال وحتى أبعد شبح القرض وأسدد ما علي وأحصل على سكن، فقد طرقت كل الأبواب من بنوك وشركات عقارية فكانت الحصيلة سلبية، أقسم بالله العظيم قد تعرضت لجلطة في القلب وعملت عملية قسطرة وتركيب دعامة من كثر التفكير وهاجس السكن وتوفيره لعائلتي وشروط البنك، فهل من يحصل على قرض بنكي يحرم ما أحلته الدولة له وشرعته؟ والله حرام فأنت يا أستاذ خالد عليك أمانة أن توصل هذه المعلومات للمسؤولين قبل انطلاق البرنامج وعلى رأسهم الأستاذ محمد الخراشي، فهناك ثلاثة أرباع المواطنين المقترضين من البنوك وعليهم التزامات والبقية ليس عليهم التزام بنكي لأنهم ليسوا بحاجة للسكن بدليل عدم وجود التزام عليهم. انتهت الرسالة وأتركها بلا تعليق .
وأنا أقول إن دخول مصلحة معاشات التقاعد والتأمينات الاجتماعية مجال الاستثمار العقاري مؤشر إيجابي يخدم هذه القطاعات ويوفر لها قناة استثمار آمنة ويخدم المواطن واقتصاد البلد، وستسهم لا شك في تخفيف الضغط على شريحة كبيرة من الموظفين بتأهيلهم للحصول على مساكن لم تكن تتوافر لكثير منهم من قبل وما نتمناه أن تبادر التأمينات ببرنامج مماثل، المطلوب هو أن تبتعد هذه القطاعات عن البيروقراطية والتعجيز والعمل بمرونة توازي دخولها في هذا الاستثمار والعمل بعقلية تجارية بعيدا عن التقليدية وإبطاء الإجراءات. لا بد أن تكون هناك استثناءات لبعض الموظفين ماداموا يعملون أو تقاعدوا ويرغبون في الحصول على سكن ورواتبهم تغطي القسط حتى لو كان عليهم التزامات لبعض البنوك.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
المؤشر العام للسوق.. بين التضليل أو إعادته للصواب!


عبد الحميد العمري - 05/06/1428هـ
أقفل المؤشر العام للسوق المحلية بنهاية يوم السبت الماضي 16 حزيران (يونيو) 2007 عند 6.861.80 نقطة بالتمام والكمال، مسجلاً خسارةً قصوى مقارنة بأعلى قيمة سجلها في 25 شباط (فبراير) 2006 بلغت -66.7 في المائة. أيضاً انحدرتْ القيمة الرأسمالية للسوق بنهاية ذلك اليوم الأحمر الدامي إلى 1.07 تريليون ريال، ما يعني أن القيمة الصافية للخسارة الرأسمالية بعد استبعاد أثر الاكتتابات بين التاريخين وصلت إلى 2.03 تريليون ريال، مقارنةً بالقيمة الأعلى في تاريخ السوق المحلية البالغة 3.06 تريليون ريال؛ أي ما يُعادل -66.4 في المائة تمثل نسبة الخسارة الرأسمالية للسوق عن الفترة أعلاه. ذلك ظاهر القول في لغة تلك الأرقام والنسب المتداولة في مجتمع المستثمرين والمراقبين، فلا جديد فيما تقدّم منها وما تأخر! وقبل أن أذهب معك أيها القارئ الكريم في طريقٍ آخر لم يأت معه على ما أظن إلا ثلّة قليلة جداً من المراقبين؛ أجدني ملزماً بتوجيه نداء إلى مجتمع المحللين عموماً، ومن يعتمد التحليل الفني تحديداً. خلاصة ندائي إليهم أن يأخذوا بعين الاعتبار خطورة "التوقعات" التي يعلنوها من وقتٍ لآخر حول اتجاهات المؤشر العام للسوق، مطالباً إيّاهم أن يقرنوا تقديراتهم بمستوى أعلى من المسؤولية والتأكد والدقّة، قبل أن يطلقوا العنان لكتاباتهم وتصريحاتهم ورسوماتهم، التي أثبتت تجربتنا "الحمراء" أن لها صدى لا يعلوه صدى آخر في أرجاء السوق! ولعل في تجارب المستثمرين خلال العامين الماضيين عبرة لمن أراد طريق الصواب، ذاق منها الأغلبية في السوق الويلات والثبور؛ سواءً كانتْ توقعات أو قل أوهام متفائلة بصعود المؤشر إلى حدود السماء ليسقط قبل ذلك على الرؤوس، أو تهيؤات متشائمة قضتْ على ما تبقى من أشلاء الأمل في النفوس الخاسرة، لتدفعها إلى اتخاذ قراراتٍ خاطئة فوتت على أصحابها المغلوبون على أمرهم خيراً كثيراً، كانوا الأحق به مما سواهم. لقد زادتْ تلك التوقعات غير الدقيقة الطين بللاً، حتى أنها أصبحت تدفع باتجاهات المؤشر العام للسوق نحو نقاط دعمها ومقاومتها "عنوة"، وما ذاك لدقةٍ فيها بقدرِ ما أنها أصبحت تمتلك قوةً ضاربة توجّه قرارات البيع والشراء نحو أهدافها "الواهمة".
الآن نذهب معاً إلى الطريق المنسي فيما يخص "باطن" أرقام هذا المؤشر "المنهزم" منذ 25 شباط (فبراير) 2006، وحتى نزيل أثقال "الزيف الفني" الذي يتحدث دون أدنى مسؤولية عن ضرورة عودة المؤشر إلى مستوى كذا وكذا، منها ما قال 4000 نقطة، ومنها ما بلغ بمصادرها الضلال المبين أن أكّد على ضرورة عودته إلى 3000 نقطة، أؤكد حتى نزيل هذا "الزيف" علينا أولاً أن نتعرّف على المعادلة الحسابية التي يتم من خلالها احتساب قيمة هذا المؤشر. تتشكّل أمامك هذه القيمة نتيجة حاصل مجموع ضرب أسعار إقفال اليوم في عدد الأسهم المصدرة لكل شركة ثم "تقسيمها" على مجموع ضرب أسعار إقفال اليوم السابق في عدد الأسهم المصدرة لكل شركة، ومن ثم يُضرب هذا الناتج في قيمة المؤشر لليوم السابق لتظهر لك قيمته لليوم الحالي! بمعنى أن قيمة مؤشر اليوم نتيجة لقسمة إجمالي القيمة السوقية اليوم على قيمتها بالأمس، ومن ثم ضرب ناتج تلك القسمة في قيمة المؤشر السابق، إذاً هناك الكثير جداً من الأرقام التفصيلية في تلك المعادلة. ثانياً وبناءً على ما تقدم، إذا أردت معرفة قيمة المؤشر اليوم الفعلية قياساً على واقع السوق في بداية 2003، عليك أن تستبعد جميع الزيادات في عدد الأسهم المدفوعة أو المصدرة في السوق منذ ذلك التاريخ إلى اليوم؛ سواءً كانت زياداتٍ أتت من رفع رأسمال أو منح أسهم أو شركاتٍ جديدة تم طرحها خلال الفترة، أي أن معادلتنا أعلاه لن يتغير فيها سوى "أسعار الإقفال"، النتيجة التي ستظهر لقيمة المؤشر العام ليوم السبت الماضي 16 حزيران (يونيو) 2007 -على سبيل المثال- ستكون بالتمام والكمال 3959.55 نقطة! وفي حال أردت معرفتها في اليوم العظيم للسوق 25 شباط (فبراير) 2006 فإنها تعادل 16051.13 نقطة، وهو ما يعني أن سوق 2003 قد تكبّدت خسارةً وصلت نسبتها إلى -75.3 في المائة، في حين لم تتجاوز خسارة الأسهم المضافة بين التاريخين أكثر من -36.7 في المائة! وهو ما اختفى في بـاطن الخسـارة الإجمالية التي أوضحتها في مقدمة المقـال المقدرة بنحو -66.7 في المائة. تلك مشكلة معقدة تدعو بالفعل إلى ضرورة إعادة دراسة جدوى البقاء على تلك المعادلة من عدمه لاستخراج القيمة الحقيقية للمؤشر العام للسوق، أرى أن المسؤول الأول عن بحثها ودراساتها لا يتعدّى هيئة السوق المالية، وذاك أمرٌ له شجون واشتقاقات أكثر من أن نستعرضها هنا.
كان الهدف هنا، أن نعيد الحساب والبحث في مصداقية الأرقام التي نقف عليها اليوم! والتي إن ضلَّ طريقها فإن ما سيُبنى عليه من بعد سيكون مآله إلى المصير نفسه. آن أن يتم إعادة ترتيب كامل ملفات سوق المال برمته، وليس كما يحدث واقعاً اليوم، ترى في جانبٍ من تلك الملفات عملاً وجهداً يُبذل يجب الثناء عليه، ولكن حينما تنظر بنفس العين الفاحصة إلى جوانب أخرى من أرجاء السوق سترى أنها في "غياهب" النسيان المبين. أثبتت تجارب إصلاح الأسواق الناشئة من حولنا، أن ثمار الإصلاح لن تتحقق أبداً إلا بشمولية سياساتها المعالجة لجميع الاختلالات دون استثناء، وأثبتت أيضاً أن لمس بعضها بالمعالجة وترك أخرى له نتائجه الوخيمة الأكثر فداحةً من بقاء الحال على ما هو عليه، ما يعني بصريح العبارة وجوهرها "إما الإصلاح كاملاً أو الإبقاء كاملاً دون تدخل".
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
سوق المال السعودي ماركة مسجلة!!!


نبيل بن عبد الله المبارك - 05/06/1428هـ
بعد ذكرى انهيار سوق المال السعودي أو تصحيحية القوي حيث لم تعد التسميات تهم كثيرا فالتجربة مرت بنا بغض النظر عن تسميتها، وخلالها تغيرت الكثير من الأمور وصححت الكثير من المسلمات وأصبحنا أولاد اليوم وغدا وليس الأمس، ولم تعد تُهم تلك الأيام التي اختلفنا فيها كالسقوط نفسه أكان مدبرا أو هو منطقي بسبب الفقاعة؟ هل هناك تضخم في الأصول أم مؤامرة حيكت؟ لم يعد مجديا رمي الكرة في ملاعب الآخرين وتحميل المشكلة لأشخاص أو شركات أو..... رغم أن كل ما مضى والاقتصاد السعودي "الكلي" يعيش أفضل حالاته التي فيها من الإيجابيات أكثر من السلبيات والمحصلة النهاية أن الإصلاح تم في أجزاء كثيرة منه وأصبح اقتصادا مؤسساتيا بامتياز له من الهيكلية الواضحة ما يساعد على العمل والبناء التراكمي بكل ما تحمله الكلمات من معان في هذا السياق! كذلك لم يعد هناك تناقض واضح كما كان في الأيام السابقة بين إستراتيجيات بعض الهيئات والوزارات فقد أصبح ذلك من التاريخ الذي يورد على سبيل المزاح وحديث الأيام الخوالي.
لقد تم الانتهاء من معظم القطاعات التي أعلن تخصيصها في سنوات سابقة وهي نحو عشرين قطاعاً كانت مرشحة للتخصيص بطريقة غيرت شكل الاقتصاد السعودي، وأبرز تلك القطاعات صناديق التمويل الحكومية، التي حولت إلى بنوك متخصصة تعمل وفق مفهوم الأعمال المتقدمة وكذلك جزء بسيط من قطاع النفط، فقط تم تخصيص 10 في المائة من شركة أرامكو والكثير من الشركات التابعة لها. ولم يعد هناك في يد الدولة إلا هم إدارة الاقتصاد والرقابة عليه من خلال مؤسساتها وهيئاتها المعنية كل في قطاعه إشرافاً ورقابة في انسيابية وتنسيق واضحين، وهو الأمر الذي وفر على الدولة المليارات التي كانت تهدر في إدارة بسبب البيروقراطية التي اختلفت الأرقام حول تكلفتها، فهيئة الاستثمار تقول إنها تكلف الاقتصاد 16 مليار ريال والإعلام يقول 60 مليار ريال! وطبعا هناك فرق بين إدارة الاقتصاد من خلال ممارسة سيادة الدولة وفرض النظام وبين أن تكون الدولة المشغلة للاقتصاد والمتحملة تبعات هذا التشغيل.
بسبب الإصلاحات الهيكلية في سوق المال الواضحة وضبط عمليات التداول بشكل عادل خال من الغش والتدليس والتلاعب بمدخرات المواطنين أصبح بإمكان أي مستثمر الآن الاطلاع على كامل معلومات المستثمرين في الشركات ومعرفة نسب الملكية والتغيرات التي تحدث في تلك النسب، ولم يعد هناك صندوق أسود أو صناديق سوداء، كذلك أصبحت الشركات مجبرة وبشكل كامل على تزويد السوق بكامل المعلومات الخاصة بها وباستراتيجياتها للسنوات الخمس القادمة بشكل دوري وشفاف وبالتالي أصبح أمر ارتباط حركة الأسعار بمؤشرات الشركات ونتائجها وأيضا بالمؤشرات الكلية للاقتصاد السعودي ممكنا وطبيعياً، مما يعني ببساطة أنه لم يعد هناك إمكانية لاستفادة المضاربين المسيطرين على السوق بسبب أن مستويات الإفصاح منعت إمكانية الاستئثار بالمعلومات للمقربين وذوي الحظوة.
بعد الانضمام لمنظمة التجارة العالمية والسماح فور التوقيع حسب بنود الاتفاقية بدخول مستثمرين في قطاع الخدمات المالية 60 في المائة، أثبت المستثمر المحلي قدرته على المنافسة مع الأسماء الأجنبية، التي دخلت السوق بتاريخ طويل من النجاحات العالمية ولكنها لم تستطع المنافسة بسبب مهارة أبناء الوطن ومعرفتهم ببيئة الاستثمار المحلية حيث تعددت قنوات الاستثمار وطُورت منتجات عديدة تناسب المتطلبات المحلية من فهم محلي للاحتياجات تساعد الجميع على تحقيق الذات لكل مواطن، ولم يعد لدينا أسهم وعقار أو عقار وأسهم فقط ولفئة محددة من المستثمرين وبشكل محلي بحت.
أصبح لدينا خمسة عشر قطاعاً مصنفا داخل سوق المال وليس ثمانية كما كانت عليه الحال في 2006م وبالتالي نستطيع تحليل الشركات ونتائجها المالية ومقارنتها بحركة القطاع الذي تعمل فيه، وأصبحت حركة المؤشر مفهومة للمتخصصين وللعامة بحكم الشفافية شبه الكاملة، التي أصبحت تتمتع بها السوق المالية، وتحولت الشموع اليابانية إلى شموع أصبحت تعرف عالمياً بالشموع السعودية المطورة.
بلغ عدد الشركات المدرجة في السوقين (الأول والثانوي) أكثر من 250 شركة مساهمة برؤوس أموال تراوح بين 300 مليار ريال و500 مليار ريال حسب الطريقة التي تنظر بها إلى السوق (رأس المال المطروح للتداول أو الأساسي)، مما يعني أن متوسط رؤوس المال في حدود 1.2 مليار ريال إلى 2.0 مليار ريال لكل شركة رغم أن لدينا شركات يتجاوز رأسمالها أكثر من 60 مليار ريال منح العامة 5 في المائة منها بعلاوة إصدار، وشركات رأسمالها 40 مليونا فقط!
أصبح عدد كبير من الشركات المحلية يتم تداول أسهمها في جميع دول الخليج وفي عدد من الأسواق العالمية وكذلك العديد من الشركات العالمية أصبح يتم تداول أسهمها في السوق السعودي والذي لديه الآن القدرة والكفاءة على التعامل مع التداخل بين الأسواق الإقليمية والمحلية والتداول المتبادل لأسهم الشركات.
صناع السوق Market Makers أصبحوا يعملون وفق ضوابط محددة لهم وذلك نتيجة تعدد أنواعهم ومسؤولياتهم حيث يعملون وفق قواعد شفافة واضحة تماماً تساعد الجميع على ضبط الأمور بمسؤولية كاملة وبالتالي هُمش دور المضاربين الانتهازيين وقدرتهم على التأثير في السوق كما كانت في الأيام السابقة قبل خمس سنوات، ولم يعد لهم سيطرة مطلقة على حركة المؤشر رغم كل حقائق السوق والاقتصاد. كما أن صندوق التوازن أصبح يحقق أرباحا جيدة بحكم الاستفادة من تجربة التراجع التي حدثت في 2006م وشراؤه الأسهم بأسعار جيدة وهي الآن تحقق عوائد ممتازة لهذا الصندوق الذي يعمل وفق أهداف استراتيجية للدولة. وهو الأمر الذي ساعد على ربط حركة سوق المال بحركة الاقتصاد وخلق التناغم الذي كان مفقوداً حتى عهد قريب.
بعد مرور سنوات لم تستطع شركة مثل بيشة وأنعام وأكثر من خمس شركات أخرى بعد توقيفها العودة للسوق بسبب عدم قدرتها على تحقيق معدلات النمو المطلوبة وثبات هيئة سوق المال على موقفها الرافض عودة مثل تلك الشركات إلى سوق المال بهدف حماية المستثمرين وسمعة السوق العالمية كما هي أهداف الهيئة.
أصبح لدينا إعلام اقتصادي متخصص يعرف تفاصيل وحقيقة تركيبة السوق ويتحدث ويكتب من خلال تلك الحقائق وليس من خلال ملاحظات المحللين فقط "الشخصية". كما أصبح الإعلاميون يعون ما يكتبونه وما يقولونه عبر الإعلام سواء كان مكتوبا أو مسموعا أو مشاهدا، وبالتالي اختفت ظاهرة تحليل السوق كيفما اتفق وأصبح هناك مسؤولية على الوسيلة الإعلامية وعلى الذين يكتبون أو يتحدثون عبر تلك الوسائل. التخصص مسألة أصبحت من البديهيات والمسلمات.
وفي غمرة هذا الاستعراض الجميل والحالة التي عشتها عن سوق المال وما حوله، وإذا بابني "عبودي" ينادي بأعلى صوته برفع صوت التلفزيون لأن فيلم "سوبرمان" قد بدأ ويريد أن يسمع ويشاهد الأعمال الخارقة التي يقوم بها هذا "السوبرمان"، وعندما أفقت من ذلك الحلم وإذا أنا ما أزال في عام 2007م، وما نزال يوماً بعد يوم نؤكد "خصوصيتنا" حتى في أسواق المال!
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مؤشر "بي إم جي" يرتفع وسط تساؤلات عن المسار المستقبلي-


- 05/06/1428هـ
أنهى مؤشر "بي إم جي" لسوق الأسهم السعودية جلسة الثلاثاء على ارتفاع بنسبة 1.9 في المائة محققاً فارق أرباح عن الجلسة الماضية 6.5 نقطة. بلغت ذروة الارتفاعات السعرية لأسهم المؤشر في قطاعي الخدمات والزراعة بنسبة ارتفاع وصلت إلى 5.5 في المائة و8.2 في المائة، على التوالي. تزامن ارتفاع المؤشر مع ارتفاع السيولة النقدية في سوق الأسهم إثر تداولات نشطة حققت قيمة إجمالية للتداول بلغت 2.9 مليار ريال (نحو 776 مليون دولار)، مرتفعة بنسبة 62.1 في المائة عن التداولات الماضية، وعلى الرغم من ذلك لم تعد إلى مستوياتها الطبيعية. القطاع الخدمي كان في دائرة الضوء مستحوذاً على 39.8 في المائة من إجمالي قيمة تداولات المؤشر، بينما حظي القطاع الزراعي على 28.9 في المائة من قيمة تداول السوق.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
6 شركات بالنسبة العليا.. وقيمة التداول تتجاوز 5.8 مليار ريال
سوق الأسهم تكسب 167 نقطة وتكسر الحاجز النفسي عند 7000 نقطة


- فيصل الحربي من الرياض - 05/06/1428هـ
عادت الأسهم السعودية يوم أمس للارتفاع مجددا بعد عمليات شراء أسهمت في اختراق المؤشر العام للحاجز النفسي عند سبعة آلاف نقطة صعودا مع نهاية التداولات، ليتمكن من الإغلاق فوقه عند مستوى 7038 نقطة كاسبا 167 بنسبة ارتفاع 2.44 في المائة، بعد تداول ما يزيد على 135 مليون سهم توزعت على 178 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 5.8 مليار ريال.
على مستوى القطاعات فقد ارتفعت جميع مؤشرات السوق باستثناء قطاع الكهرباء الذي خسر 25 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 2.17 في المائة. بينما وعلى الجهة المقابلة كسب القطاع الزراعي 233 نقطة بنسبة 7.44 في المائة، وكذلك قطاع الخدمات 74 نقطة بنسبة 4.39 في المائة، وقطاع البنوك 641 نقطة بنسبة 3.58 في المائة. كما ارتفع كل من قطاع التأمين 31 نقطة بنسبة 2.45 في المائة، وقطاع الاتصالات 51 نقطة بنسبة 2.17 في المائة، والقطاع الصناعي 326 نقطة بنسبة 1.98 في المائة. فيما ربح قطاع الأسمنت بدوره 34 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 0.67 في المائة.
وبنظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس نلاحظ ارتفاع 87 شركة حيث تصدرت ست شركات قائمة الرابحين بنسبة الارتفاع القصوى المسموح بها في نظام "تداول" وهي كل من: شركة الشرقية الزراعية، شركة إياك السعودية للتأمين التعاوني (سلامة)، شركة تبوك للتنمية الزراعية، شركة ساب تكافل، الشركة السعودية للأسماك، والشركة السعودية للنقل البري (مبرد). بينما على الجهة المقابلة كان سهم الشركة السعودية للكهرباء هو المنخفض الوحيد. فيما أنهى سهما شركة أسمنت المنطقة الشرقية، وشركة أسمنت اليمامة السعودية المحدودة تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
وعلى صعيد أداء الأسهم القيادية خسر سهم الشركة السعودية للكهرباء ربع ريال ليغلق عند مستوى 11.25 ريال، بعد تداول 754 ألف سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 8.5 مليون ريال. كما أغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عند مستوى 112.75 ريال كاسبا ريالا واحدا بنسبة ارتفاع 0.89 في المائة، حيث بلغت كمية الأسهم المتداولة 2.2 مليون سهم تجاوزت قيمها الإجمالية 242 مليون ريال. أما سهم شركة الاتصالات السعودية فكسب أيضا ريالا واحدا هو الآخر ليغلق عند مستوى 61 ريالا بنسبة ارتفاع 1.67 في المائة، بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 70 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 1.1 مليون سهم. وأنهى مصرف الراجحي تداولات الأمس عند مستوى 72.25 ريال كاسبا 1.25 ريال بنسبة ارتفاع 1.76 في المائة، بعد تداول ما يزيد على المليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 77 مليون ريال.
من جهة أخرى تصدر سهم شركة إياك السعودية للتأمين التعاوني (سلامة) قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة والكمية أيضا بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 707 ملايين ريال توزعت على 11 مليون سهم، ليغلق سهم الشركة مرتفعا بالنسبة العليا كاسبا ستة ريالات عند مستوى 66 ريالا للسهم. تلاه للأكثر نشاطا حسب الكمية فقط سهم الشركة الوطنية للتسويق الزراعي (ثمار) بحجم تداول لما يزيد على 7.8 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 421 مليون ريال، ليغلق سهم الشركة عند مستوى 57 ريالا كاسبا 4.5 ريال في كل سهم. فيما جاء ثانيا للأكثر نشاطا حسب القيمة سهم الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية بقيمة إجمالية تجاوزت 489 مليون ريال توزعت على 4.5 مليون سهم، لينهي سهم الشركة تداولات الأمس كاسبا 4.75 ريال عند مستوى 111 ريالا للسهم الواحد.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الصناديق السعودية للأسهم العالمية لم تتفاعل بعد مع ارتفاع أسواق الأسهم العالمية في الأسبوع الماضي
تحسُّن مؤشرات التضخم في الاقتصاد الأمريكي يُحفز أسواق الأسهم العالمية



- "الاقتصادية" من الرياض - 05/06/1428هـ
جميع الصناديق السعودية للأسهم العالمية تراجعت بشكل طفيف ولم تتفاعل بعد مع ارتفاع أسواق الأسهم العالمية ما عدا الصناديق السعودية لأسهم جنوب شرق آسيا، فقد ارتفعت أرباحها مُجتمعة فوصلت إلى 16.03 في المائة. وبلمحة سريعة على أسواق الأسهم العالمية نجد أن البيانات الاقتصادية الأمريكية ذات العلاقة بالتضخم الذي تحسن وضعه ساعدت على ارتفاع الأسواق العالمية وبالذات الشركات ذات العلاقة بالتصدير، كما أن انخفاض الينّ مُقابل الدولار أسهم في تحفيز الشركات اليابانية.
صناديق الأسهم الأمريكية
ارتفعت أسواق السهم الأمريكية مُحققة أرقاما قياسية جديدة وسط تفاؤل بمؤشرات اقتصادية تتعلق بالتضخم، حيث تبين أن مؤشر أسعار المُستهلكين CPI ارتفع ولكن أقل من المُتوقع، مما أنعش الآمال بأن يقوم البنك المركزي خلال هذا العام بخفض سعر الفائدة، كما أن أخبار اندماج الشركات واستحواذها على بعضها بعضا أنعش حمّى الشراء، ولكن مما لا شك فيه أن السوق ستدخل مرحلة جديدة من الصعود إذا ارتفعت أكثر من هذا.
الصناديق السعودية للأسهم الأمريكية بدأت تتراجع بشكل طفيف منذ أن حققت أرباحا 7.8 في المائة نهاية أيار (مايو) ثم وصلت أرباحها حتى الآن إلى 7.4 في المائة، ولكن يجب الانتباه إلى أن سعر وحدة صندوق البنك العربي لم يتم تحديثه حتى الآن، فآخر سعر مسجل بشكل رسمي في موقع تداول هو حتى نهاية شهر أيار (مايو)، لذا لا يؤخذ في الاعتبار من حيث ترتيب الأفضلية في هذا التقرير، صندوق الأهلي للمُتاجرة أحدث قفزة في أرباحه من 7.3 في التقرير السابق إلى 9.7 في المائة هذا الأسبوع يليه محفظة الرياض للأسهم الأمريكية بنسبة 8.8 في المائة، ومثله تقدم صندوق البنك السعودي للاستثمار من 7 إلى 8.7 في المائة.
صناديق الأسهم الأوروبية
سوق الأسهم الألمانية بالذات حققت رقماً قياسيا جديدا متأثرة بالبيانات الاقتصادية الأمريكية المُتعلقة بالتضخم حتى وصل مؤشر "داكس الألماني" إلى 8030.64 نقطة وهو أعلى مستوى له منذ آذار (مارس) عام 2000، وكذلك ارتفع مؤشر سوق السهم البريطانية "فوتسي 100" فوصل إلى 6732.4 نقطة وهو أعلى مستوى له منذ أيلول (سبتمبر) عام 2000، والسبب هو شراء شركة قطر للاستثمار حصة 7 في المائة من أسهم شركة متاجر Sainsbury بقيمة 1.5 مليار دولار لترتفع حصة الشركة القطرية إلى 2 في المائة.
تراجعت الصناديق السعودية للأسهم الأوروبية بشكل طفيف فوصلت أرباحها إلى 10.3 في المائة منذ بداية العام الحالي، وأيضاً ننوه هنا إلى أن بيانات سعر وحدة صندوق البنك العربي لم يتم تحديثها منذ نهاية أيار (مايو)، ولذلك سيتم إغفالها عن المقارنة علماً بأن صندوق العربي حقق حتى نهاية شهر أيار (مايو) 17.3 في المائة، ولا نعرف هل لا يزال يحتفظ بهذه الأرباح، وبالتالي فإن بنك الرياض يتصدر القائمة بتحقيقه أرباحا بنسبة 15 في المائة منذ بداية العام الحالي ثم الصندوق الأوروبي من السعودي الفرنسي بنسبة أرباح 11.2 في المائة.
البورصات الآسيوية
من اليابان مروراً بهونج كونج وتايوان وسنغافورة وكوريا الجنوبية وصولاً إلى إندونيسيا ارتفعت مؤشرات كل سوق منهم مُحققة أرقاما مرتفعة جديدة، ويأتي هذا الارتفاع استبشاراً ببيانات الاقتصاد الأمريكي المُتعلقة بالتضخم، وفي اليابان قادت مسيرة الارتفاع أسهم الشركات المهتمة بتصدير منتجاتها مثل "تويوتا"، كما لم تتأثر السوق اليابانية بقرار البنك المركزي بتثبيت الفائدة عند سعرها الحالي، وقد ساعد انخفاض الين أمام الدولار في تحقيق مزيد من الارتفاعات للسهم اليابانية، وفي هونج كونج كانت أولى الشركات المُحتفلة بالصعود هي الشركات الصينية المُدرجة في هونج كونج فوصل مؤشرها إلى 11443.91 نقطة بينما كان أضعف البورصات أداءً الهند التي وصل مؤشرها إلى 14162.71 نقطة.
صناديق الأسهم اليابانية
الصناديق السعودية للأسهم اليابانية انخفضت أرباحها من 0.8 إلى 0.05 في المائة، وهي حصيلة ما حققته منذ بداية العام الحالي، وحيث تراجعت جميع الصناديق عن أدائها السابق ولم يتقدم منها سوى صندوق الرياض فارتفع من 2.5 إلى 2.9 في المائة، وقد يتحقق بعض التحسن في هذه الفئة من الصناديق بعد التطورات الاقتصادية في سوق العملات التي تصب في مصلحة الشركات اليابانية. ومن ناحية التحليل الفني فإن الأسهم اليابانية التي اخترق مؤشرها أمس الثلاثاء مستوى 18100 نقطة قد يصل إلى مستوى قريب من 20 ألف نقطة.
صناديق أسهم جنوب شرق آسيا
الصناديق السعودية لأسهم جنوب شرق آسيا واصلت تقدمها لتصل أرباحها إلى 16.03 في المائة، بعد أن كانت في أيار (مايو) عند 14 في المائة وأفضل الصناديق دون منازع منذ فترة هو صندوق بنك أسهم جنوب شرق آسيا من بنك الرياض وينافسه في الصدارة صندوق الأسهم الآسيوية من البنك السعودي الهولندي الذي حقق 21.2 في المائة.
صناديق أسهم الصين والهند
تراجعت أرباح الصناديق السعودية للأسهم الصينية والهندية من 12.9 إلى 11.7 في المائة، وشهدت جميعها تراجعاً ما عدا صندوق مصرف الراجحي للأسهم الصينية والهندية الذي كان ثابتا، بينما وصلت أرباح صندوق ساب إلى 15.1 في المائة، علماً بأن الصندوق حقق 17.3 في المائة نهاية شهر أيار (مايو)، وتراجع صندوق سامبا بشكل طفيف عن أدائه في التقرير السابق، ولكن يبقى أن أداءه هو أفضل من أدائه في شهر أيار (مايو) حيث كان 3.6 في المائة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
في ختام الاجتماع الثاني لرجال الأعمال في العاصمة الأردنية
العرب يحفزون الصينيين على رفع وارداتهم من الدول العربية وتأسيس شراكات في المقاولات والتقنية
-


مازن حجازي من عمان - 05/06/1428هـ
اختتم المؤتمر العربي ـ الصيني الثاني لرجال الأعمال أعماله أمس في عمان بمشاركة نحو 800 رجل أعمال عربي وصيني من مختلف القطاعات الاقتصادية، وعدد من الوزراء والمسؤولين العرب والصينيين. بعد أن ركزت فعاليات المؤتمر على استعراض فرص وآفاق التعاون العربي - الصيني في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية.
وخلال الجلسات التي استمرت يومين, أشاد المتحدثون بمستوى العلاقات العربية ـ الصينية باعتبارها علاقات صداقة تقليدية، حيث أكدوا الأهمية الفائقة لهذه العلاقات للجانبين وضرورة دفعها إلى مستويات متقدمة، وتمتين المصالح المشتركة للجانبين كونها مصالح استراتيجية ذات اعتماد متبادل في مختلف المحافل الاقتصادية وتسخير التكنولوجيا المتقدمة لخدمة الاقتصاد لدى الجانبين.
ومن واقع أوراق العمل التي قدمت ونوقشت خلال جلسات المؤتمر فقد خلص المشاركون إلى التوصية برفع مستوى التعاون الاقتصادي العربي - الصيني إلى مستويات متقدمة على أساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل وتشجيع الاستثمار المشترك وتقديم كل التسهيلات لتوطين الاستثمارات العربية - الصينية بشكل متبادل.
وأوصى الاجتماع برفع الواردات الصينية من الدول العربية وبشكل خاص من المنتجات غير النفطية كالفوسفات والبوتاس والأسمدة والقطن والأدوية وزيت الزيتون وغيرها مما يخفض من العجز التجاري العربي مع الصين، إلى جانب تقديم المساعدات الصينية المالية والمادية للجانب العربي في مجال البنى التحتية والتركيز على المجالات الاستثمارية الواعدة عند الطرفين وبشكل خاص صناعة النفط والغاز والمياه والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمواصلات ولا سيما في السكك الحديد، صيد الأسماك والزراعة والتصنيع الغذائي والصناعات الكهربائية والسيارات والطيران والصناعات البتروكيماوية والأسمدة والأدوية والمنسوجات والألبسة.
كما أكد المجتمعون على تشجيع التعاون في مجال النفط والبتروكيماويات,
وتفعيل آليات ومؤسسات التعاون بين الطرفين وتطويرها في شكل مجالس أعمال مشتركة, وتشجيع إقامة شركات المقاولات المشتركة وتبادل الخبرات المتوافرة في هذا القطاع وتوفير فرص التدريب للكوادر العربية في الصين ولا سيما في مجال المشاريع ذات الاحتياجات الهندسية والتقنية المتخصصة كالسدود والجسور والموانئ والمطارات والسكك الحديد والأبراج والطاقة النووية للأغراض السلمية وغيرها وتنمية المهارات العربية في هذه المجالات.
وتمت دعوة الجانب الصيني إلى تكثيف حضوره التجاري والصناعي والاستثماري في الدول العربية من خلال إقدامه على زيادة استثماراته لدى المناطق الصناعية الحرة في الدول العربية، ومشاركته في المشروعات السياحية والصناعات القائمة على الخامات المعدنية المتوافرة وتكثيف البعثات الدراسية والتدريبية بين الجانبين وإدخال برامج تعليم اللغتين العربية والصينية في بعض المناهج لتسهيل التفاهم وزيادة التواصل الثقافي والحضاري بما ينعكس إيجابياً على مجمل العلاقات بين الجانبين.
كما أوصى المؤتمرون بتشجيع العلاقات المالية والمصرفية بين الجانبين وفي هذا الصدد دعا المشاركون إلى تأسيس مصرف عربي ـ صيني يهدف إلى دعم المبادلات التجارية والمشاريع الاستثمارية المشتركة, والتعاون في مجال تحديث المشاريع الصغيرة والمتوسطة خصوصاً في مجال المنسوجات والملابس والصناعات الغذائية والأدوية.
ورحب المشاركون في ختام المؤتمر بعقد الدورة الثالثة للمنتدى العربي - الصيني لرجال الأعمال في بكين العام المقبل 2009 على أن تستضيف البحرين عقد الدورة الرابعة عام 2011.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
تعاملات قوية على "إعمار" و"أمان" تدفع سوق دبي لكسر نقطة مقاومة


- عبد الرحمن إسماعيل من دبي - 05/06/1428هـ
مكنت حركة تعاملات قوية على سهمي "إعمار" و"أمان" مؤشر سوق دبي أمس من كسر نقطة المقاومة العنيدة 4500 التي فشلت السوق أكثر من مرة على مدى أكثر من شهر في البقاء فوقها، في الوقت الذي نجحت فيه سوق العاصمة أبو ظبي في احتواء موجة جني الأرباح, وسجلت صعودا مع دبي بأقل من نصف في المائة, وبلغت قيمة التداولات الإجمالية للسوقين 2.1 مليار درهم .
ومنذ بداية الجلسة واصل مؤشر سوق دبي صعوده الطفيف بدعم من سهم "إعمار" الذي استقطب طلبات شراء قوية دفعته إلى أعلى سعر 12.40 درهم قبل أن يغلق عند 12.30 درهم بارتفاع نسبته 0.81 في المائة، وبلغت قيمة تعاملاته 364.3 مليون درهم, وواصل سهم "أمان" لليوم الثالث على التوالي بدفع من عمليات المضاربات تسجيل ارتفاعات قياسية جاءت الأعلى في السوقين معا بنسبة 6.7 في المائة وبتداولات قيمتها 258.8 مليون درهم، مستحوذا بذلك مع سهم "إعمار" على 44.5 في المائة من إجمالي تعاملات سوق دبي البالغة 1.4 مليار درهم، حيث شهدت السوق ارتفاع أسعار 14 شركة مقابل هبوط أسعار خمس شركات أخرى.
ولا يعرف إذا كان النشاط الذي طال سهم "دبي الإسلامي" مرتبطا بحكم محكمة استئناف دبي أمس الأول براءة جميع المتهمين في قضية التلاعب على السهم التي وقعت قبل 22 شهرا حيث جذب السهم طلبات شراء مكنته من كسر حاجز المقاومة عشرة دراهم بتداولات قيمتها 146.7 مليون درهم محتلا المرتبة الثالثة بعد "إعمار" و"أمان" في قائمة الأسهم الأكثر تداولا من حيث القيمة.
وقال وسطاء في سوق دبي لـ" الاقتصادية " إن سهم "دبي الإسلامي" من الأسهم القيادية في السوق وعادة ما يحقق تعاملات قوية بصرف النظر عن حكم المحكمة الذي ترك بالتأكيد أثرا نفسيا إيجابيا فقط تجاه التعامل بالسهم.
ولوحظ أن سهم "سلامة للتأمين" الذي كان من بين الأسهم الأكثر تداولا ونشاطا أول أمس لم يحظ بنشاط كبير حيث بلغت قيمة تداولاته 49 مليون درهم مقارنة بـ 200 مليون أمس الأول وهبط سعره بنسبة 1.4 في المائة مقارنة بصعود 5 في المائة، وهو ما أرجعه وسطاء السوق إلى عمليات المضاربة، كما لم تسجل بقية الأسهم القيادية تعاملات نشطة وإن شهدت ارتفاعا طفيفا في أسعارها خصوصا أسهم "دبي الإسلامي" و"أملاك" و"أرابتك" و"الخليج للملاحة".
وعادت سوق أبو ظبي لنشاطها بعد موجة جني أرباح سريعة أمس الأول هبطت بمؤشرها وأحجام تعاملاتها، وجاء الدعم من سهم "أغذية" الذي سجل ارتفاعا بنسبة 6.5، كما ارتفعت أسعار 22 شركة مقابل انخفاض أسعار 16 شركة أخرى جاء أعلاها لسهمي "العربي المتحد" بالحد الأعلى هبوطا بنسبة 10 في المائة، و"الوطنية للسياحة" 9.7 في المائة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
"الاتصالات السعودية" تطلق برنامج شراكة مع 90 علامة تجارية عالمية في المملكة

- "الاقتصادية" من الرياض - 05/06/1428هـ
دشنت "الاتصالات السعودية" أكبر برنامج شراكة على مستوى الشرق الأوسط لبرنامج قطاف مع شركات محلية وعلامات تجارية عالمية، منها على سبيل المثال لا الحصر، سوبر وهايبر ماركت بنده، مشاعل الخليج، i2، ماكدونالدز، مكتبة العبيكان، مكتبة جرير، هوم سنتر، وشومارت. ويمكن هذا البرنامج عملاء "قطاف" من استبدال نقاطهم المكتسبة بسلع وخدمات مجانية عبر كوبونات ذات قيمة عالية يتم إرسالها لعملاء "قطاف" مباشرة على صناديق البريد الخاصة بهم وذلك لاستخدامها من خلال شركاء النجاح.
ويصنف برنامج قطاف ضمن أفضل برامج الولاء وأكثرها نجاحاً التي لاقت رواجاً منقطع النظير، وأصبح مثالاً يستفاد من تجربته سواء في السوق السعودية أو من خلال طلب عرضه في مؤتمرات المحافظة على العملاء نظير ما حققه من نجاح وقبول من عملاء الشركة وتميزه عن غيره باحتوائه على خدمات عديدة ومجانية جمعت الهاتف والجوال مع الخدمات الأخرى، إضافة إلى سهولة الانضمام إليه. وقالت الشركة إن إضافة شركاء النجاح الخارجيين لهذا البرنامج سوف يزيده قوة ومتانة تضعه في مصاف البرامج العالمية وتتيح لعملاء "قطاف" الفرصة للاستفادة من الخدمات المجانية المتوافرة مع شركاء النجاح، حيث تعد هذه ميزة يتفرد بها عملاء "قطاف" دون غيرهم وخاصة مع مثل هذه القاعدة الكبيرة والمتنوعة من الشركاء الخارجيين في مختلف النشاطات والخدمات حيث يصل عدد العلامات التجارية التي تتيح لعملاء "قطاف" الاستفادة منها أكثر من 90 علامة تجارية سواء رجالية أو نسائية أو أطفال أو ترفية أو أسواق تجارية (هايبرماركت).
ويقدر إجمالي عدد عملاء "الاتصالات السعودية" بأكثر من 20 مليون عميل تتيح لهم الاشتراك في برنامج قطاف مجاناً ومن دون رسوم، ليحصلوا على خدمات مجانية عند اكتسابهم نقاطا يظهر إجماليها في فواتيرهم. ويتميز هذا البرنامج بالشفافية والوضوح وسهولة الاشتراك فيه وتميزه عن غيره بأنه يجمع خدمات الهاتف والجوال وخدمات البيانات بحيث تمكن العملاء من وضع كل خدماتهم المختلفة تحت حساب واحد يجمع هذه الخدمات مجاناً، وهذه ميزة تنفرد بها الاتصالات السعودية دون غيرها. يذكر أن هناك عملاء استفادوا كثيراً من استبدال نقاطهم بخدمات مجانية حيث تمكن أحد العملاء أخيرا من استبدال عشرة آلاف نقطة، جمعها خلال استخدامه خدمات الشركة وحصل على 4500 دقيقة مكالمات مجانية، ومن خلال برنامج شركاء النجاح سوف يتمكن العملاء من استبدال نقاطهم ليس فقط بخدمات مجانية من الاتصالات السعودية، بل بإمكانهم استبدالها بكبونات ذات قيمة عالية يمكن الشراء بها من خلال 91 علامة تجارية لديها أكثر من 1200 فرع في مختلف أنحاء المملكة.
وتعد هذه الخطوة التطويرية لبرنامج قطاف غير مسبوقة وذلك بإضافة 91 علامة تجارية تمكن عملاء "قطاف" من استبدال نقاطهم بكوبونات شراء من تلك العلامات التجارية حيث تكون قيمة كل كوبون 100 ريال وهي تعادل 600 نقطة قطاف من رصيد العميل يتم استبدالها حسب رغبته. ويمكن للعميل طلب كوبون الشراء من خلال الاتصال بمراكز العناية بالعملاء أو موقع الشركة الإلكتروني، أو إرسال sms، وسوف يصله الكوبون بالبريد، ويمكنه فور تسلمه زيارة أحد شركاء النجاح من المحلات والعلامات التجارية العالمية والمحلية المنتشرة في كل مناطق المملكة بأكثر من 1100 منفذ للبيع في جميع القطاعات التجارية (ملابس، أجهزة إلكترونية وكهربائية، مكتبات، مطاعم، مراكز تسوق، خدمات سفر وسياحة .. إلخ) والتسوق فيها مستفيداً من ذلك الكوبون. ويعد تنفيذ هذا البرنامج من قبل "الاتصالات السعودية" تجربة فريدة، راعت فيها التنوع في الخيارات المتاحة لعملائها حيث لم تقصرها على خدمات الاتصالات فقط، بل شملت أسواقا تجارية ومطاعم كبيرة ومعارض ملابس وأزياء عالمية والكثير من مجالات التسوق.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
"موبايلي" ترفع سرعة الإنترنت عبر النطاق العريض إلى 3.6 ميجا للثانية-


"الاقتصادية" من الرياض - 05/06/1428هـ
رفعت "موبايلي" سرعة الإنترنت عبر النطاق العريض إلى 3.6 ميجا في الثانية من خلال تقنية كونكت USB، وذلك بعد فترة قصيرة من تدشينها لسرعة 1.8 ميجا في الثانية الشهر الماضي، وذلك في خطوة كبرى في قطاع الاتصالات المتحركة في الشرق الأوسط، وطرحت هذه الخدمة بتعرفة قيمتها 350 ريالا شهريا للإنترنت عبر الموبايل بدون حد أقصى من السعات المستخدمة.
وأوضحت شركة موبايلي أن على المشتركين الراغبين في الاستفادة من الإنترنت عالي السرعة، الاتصال على مركز خدمة العملاء للاشتراك في هذه الخدمة المميزة، حيث تتوفر سرعة 3.6 ميجا في الثانية للباقة المفتوحة وذلك في المناطق المغطاة بالجيل الثالث المتطور، كما يمكن أيضا الاتصال بالإنترنت اللاسلكي من خلال تغطية الجيل الثاني والنصف GPRS EDGE في جميع مدن المملكة ومحافظاتها وطرقها السريعة، ولكن بسرعات أقل من 3.6 ميجا في الثانية. أما بالنسبة للمشتركين مسبقا ويرغبون في الحصول على السرعة الجديدة وهي 3.6 ميجا، فعليهم الحصول على كونكت USB من أي مركز من مراكز "موبايلي" في المملكة.
من جهة أخرى شهدت هذه الخدمة خلال طرحها في الفترة الماضية إقبالا كبيرا ومفاجئا من المشتركين مما سبب اختناقا مؤقتا على شبكة الإنترنت الخاصة بـ"موبايلي" تمت معالجته في حينها، وهو أمر تفسره التعرفة المنخفضة والسرعة العالية للخدمة، التي تعمل الشركة أيضا على زيادتها بشكل متواصل. وأعلنت "موبايلي" أخيرا أنها بصدد استثمار أكثر من مليار ريال في البنية التحتية للنطاق العريض ورفع كفاءة خدمات الإنترنت في المملكة التي تشهد مستويات متدنية نسبيا ولاسيما نسبة مستخدمي تقنية النطاق العريض. ومن المزايا التي توفرها هذه الخدمة عدم حصر استخدام الإنترنت في المنزل بل شموله أي موقع توجد فيه تغطية للموبايل سواء بتقنية الجيل الثاني المتطور أو الجيل الثالث أو الجيل الثالث المتطور التي توفرها جميعها شركة "موبايلي"، حيث يبقى المشترك على اتصال بالإنترنت في 95 في المائة من مناطق المملكة، بما في ذلك سكان القرى والمحافظات التي لا تصلها خدمات الإنترنت التقليدية.
ومن الأجهزة المتخصصة التي تدعم تقنية النطاق العريض أو HSDPA بطاقة كونكت كارد أو كونكت USB من "موبايلي". كما تدعم بعض الهواتف المتحركة الموجودة في السوق المحلية هذه التقنية، منها: هواتف "نوكيا 95" و"نوكيا 6210 المطور"، هاتف "سوني أريكسون زد75" وهاتف "موتورولا ريزر 2 في 8". فجميع هذه الهواتف تتصل بالإنترنت بسرعة قصوى تصل إلى 3.6 ميجابت في الثانية. وبغض النظر باستطاعة أي مشترك لديه هاتف يدعم تقنية الجيل الثالث الاتصال بالإنترنت بسرعات تصل إلى 384 كيلوبت في الثانية.
وطرحت "موبايلي" في وقت سابق ثلاث باقات جديدة مسعرة بشكل تنافسي جداً، فالباقة الأولى التي توفر سعة تحميل حتى حجم جيجابايت واحد، باشتراك 100 ريال شهرياً، والثانية بسعة تحميل خمسة جيجابايت باشتراك شهري قدره 200 ريال، بينما توفر الباقة الثالثة (إنترنت بلا حدود) سعة تحميل غير محدودة باشتراك قدره 350 ريالا شهريا، والباقة الأخيرة فقط هي التي توفر سرعة 3.6 ميجا في الثانية. وللتوضيح يحتوي كل جيجابايت على 1,024 ميجابايت ويحتوي كل ميجابايت على 1,024 كيلوبايت. ويقوم معظم الأشخاص الذين يتصلون بالإنترنت من خلال الهاتف الثابت لمدة ساعتين إلى ثلاث بتحميل ما معدله 20 إلى 30 ميجابايت كل يوم. وكمثال فإن معدل حجم ملف صوتي هو 2 ميجابايت بينما يكون معدل حجم الصور التي تؤخذ بكاميرا رقمية بمعدل حجم 512 كيلوبايت إلى 2 ميجابايت. وباستطاعة العميل الاستفادة من الباقات لتصفح الواب باستخدام الهاتف المتحرك أو الإنترنت باستخدام (الكونكت كارد) مع أي حاسوب متنقل مزود بفتحة PCMCIA.
وفي هذا الإطار أكد المهندس خالد الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة اتحاد اتصالات "موبايلي" أن طرح الشركة هذه السرعة خلال فترة وجيزة لا تتعدى أسابيع من طرحها سرعة 1.8 ميجا في الثانية جاء ليؤكد من جديد التزام "موبايلي" نحو تقديم أرقى تقنيات الاتصال بالشبكة العنكبوتية والعمل الدءوب الذي تقوم به أسرة "موبايلي" لإرضاء المشتركين، موضحا أن الأمر لن يتوقف عند هذا الحد، وأن "موبايلي" تسعى لزيادة السعات الاستيعابية للإنترنت قبيل نهاية هذا العام. وشدد المهندس الكاف على أن تقنية الإنترنت عبر الهاتف المتحرك تعد من أسرع التقنيات عالميا لما توفره من سهولة حركة المستخدمين وللتطبيقات المتعددة التي توفرها حيث يتجه العالم نحو الإنترنت اللاسلكي بشكل متسارع.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مجموعة الحكير للسياحة تنشئ فندقين في الرياض بـ 300 مليون ريال


- علي القحطاني من الرياض - 05/06/1428هـ
أكد لـ"الاقتصادية" ماجد الحكير نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة عبد المحسن الحكير للسياحة والتنمية قرب الانتهاء من تجهيز فندقين من فئة الخمسة نجوم في الشريط التجاري في الرياض بتكلفة تصل إلى 300 مليون ريال، مشيرا إلى أن الأول سيتم الانتهاء منه خلال نهاية العام الحالي والآخر خلال منتصف العام المقبل.
وقال نائب الرئيس التنفيذي خلال تدشين مدن الحكير الترفيهية كرنفالها السنوي، إن الكرنفال يأتي هذا العام تحت شعار "الفرح وين ما يروح" وسيقام على مدار ثلاثة أشهر كاملة في أكثر من 28 موقعا ترفيهيا من مواقع الحكير الترفيهية في جميع مناطق المملكة، مضيفا أنه من خلال إدراكنا في المجموعة بأهمية صحة الفرد وما تمارس عليه من ضغوط يومية فإننا نسعى من خلال المجموعة إلى تقديم أشكال جديدة من العلاجات المساندة للمستشفيات من خلال مراكزنا الصحية ومنها العلاج التكاملي والصيني والهندي القديم والطب النبوي لمضاعفة الجهود للتخلص والتقليل من أمراض العصر، والسمنة عند الأطفال والكبار والإصابة بالسكري وضغط الدم، وتحقيقا لرفع الوعي الصحي لمجتمعاتنا، وانطلاقا من هذه المبادئ وضعنا خططنا ودراستنا في إنشاء أول مراكزنا الصحية، الذي سيكون افتتاحه مع بداية الصيف الحالي في الدمام، ونحن نسعى إلى تجهيز مواقع مختارة في الرياض ستكون موزعة في العليا والناصرية وكذلك جدة التي لا غنى عنها ففي خطوات لاحقة سيكون لها نصيب وتأتي المواقع الأخرى في مختلف مناطق المملكة تباعا.
وقال الحكير إننا نسعى إلى تطوير مشروع درة جازان، الذي أقيم على كورنيش منطقة جازان على أرض تتجاوز مساحتها 500 ألف متر مربع من خلال إقامة فندق خمسة نجوم ومول تجارية وتوسعة مدينة الترفيه بتكلفة تصل إلى 200 مليون ريال، الذي سيكون صرحا ترفيهيا سياحيا وتجاريا مميزا.
 
أعلى