أخبار الصحافه الاقتصاديه

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
أواخر يناير بدء استدعاء زيادة رأسمال «العقارات المتحدة»
عدد القراء: 19


16/01/2008 تقدمت شركة العقارات المتحدة إلى وزارة التجارة بطلب الموافقة على زيادة رأس المال. وأوضحت مصادر ان الشركة تنتظر القرار لتبدأ في استدعاء الزيادة حيث سيتم طرح أسهم للاكتتاب العام من يوم الثلاثاء الموافق 2008/1/29 وحتى يوم الاثنين الـموافق 2008/2/11 لزيادة رأس المال وذلك بما لا يتعارض مع قانون الشركات التجارية. والزيادة المقررة سيتم توزيعها كالآتي:
توزيع أسهم منحة بنسبة 10? من رأس مال الشركة قيمتها 5،419 ملايين دينار موزعة على 54،191 مليون سهم على المساهمين المقيدين بسجلات الشركة.
طرح اسهم بنسبة 25? من رأس المال تدفع نقدا قيمتها 13،226 مليون دينار موزعة على 132،26 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 100 فلس للسهم تضاف اليها علاوة اصدار قدرها 80 فلساً لكل سهم وذلك للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة.
وبذلك يصبح رأس المال نحو 72،8 مليون دينار.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
تداول 11%من رأسمال الإنماء العقارية
عدد القراء: 10


16/01/2008 كتب محسن السيد:
واصلت أسهم شركة الإنماء العقارية نشاطها خلال تعاملات أمس ولليوم الثالث على التوالي لتصل كمية الأسهم المتداولة منذ بداية الأسبوع إلى نحو 42،5 مليون سهم بما يشكل نحو 11%من إجمالي أسهم المال المصدرة، وارتفع السهم في نهاية تعاملات أمس بمقدار 22 فلساً وأغلق مطلوباً من دون توافر عروض بيع، بعد ان كان السهم قد ارتفع بالحد الأعلى خلال تداولات أمس الأول.
وتعزو أوساط السوق هذه التداولات النشطة إلى عمليات شراء تقوم بها إحدى الشركات الاستثمارية لمصلحة مجموعة لأغراض استثمارية طويلة الأجل (...) استباقاً للجمعية العمومية المقبلة للشركة.
بينما تشير مصادر أخرى إلى أن بيت التمويل الذي يملك حصة الأغلبية في رأسمال الشركة يسير حالياً قدماً في اتجاه تشكيل مجلس إدارة الشركة بعد ان تقدم المجلس الحالي باستقالته التي ستسري بعد انعقاد الجمعية، وان بيتك عرض على أحد كوادره تولي منصب رئيس مجلس الإدارة، لافتة إلى أن التغيير المرتقب وقدوم مجلس إدارة جديد يستنهض إمكانات وأصول الشركة القوية، دفع أيضاً للتفاؤل بشأن مستقبل الشركة، إضافة إلى سابق إعلان الشركة، إضافة إلى سابق إعلان الشركة عن توزيعات نقدية ومنحة قوية.
وجرى أمس تداول 22 مليون سهم وأغلق سهم الشركة أمس عند مستوى 270 فلساً مرتفعاً بمقدار 22 فلساً.
على صعيد متصل، أفادت الشركة أمس عبر سوق الأوراق المالية ان الشركة ستعقد جمعيتها العمومية العادية وغير العادية في 31 يناير الجاري لمناقشة توصية مجلس الإدارة عـن الـسنة الـمالية الـمنتهية في 2007/10/31 بما يلي:
1 – توزيع أرباح نقدية بنسبة 10? من القيمة الاسمية للسهم.
2 – توزيع أسهم منحة بنسبة 10? من رأس المال المدفوع للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
عمومية العراق القابضة تنتخب مجلس إدارة جديداً
عدد القراء: 6


16/01/2008 انتخبت الجمعية العمومية العادية لشركة العراق القابضة مجلسا مكونا من شركة اي ون التجارية وشركة اي تو التجارية وشركة الرابعة الدولية التجارية والشركة السادسة الدولية التجارية والشركة السابعة الدولية التجارية وشركة غلوبل، وسيتم عقد اجتماع يوم الاحد القادم لتعيين مجلس جديد. وتم تفويض رئيس مجلس الادارة في رهن موجودات الشركة او المنقولات او الاسهم والتوقيع على جميع عقود الرهن واعطاء الكفالات والتوقيع على عقود الاقتراض باسم الشركة والموافقة على التعامل مع اطراف ذات صلة.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
أجيليتي لم توقع عقداً خاصاً بالفلبين
عدد القراء: 25


16/01/2008 شهدت بعض إفصاحات كونسورتيوم الشركات الكويتية التي ستنفذ مشروع المدينة الاقتصادية في الفلبين بتكلفة تصل إلى 10 مليارات دولار، أمس عبر السوق، بعض المفارقات، فعلى الرغم من الإعلان رسمياً خلال الموتمر الصحفي الذي عقدته شركة الأبراج القابضة أمس الأول ان شركة اجيليتي ستكون ضمن التحالف للقيام بمهام محددة في المشروع، كما اوردت الابراج في افصاحها ما يفيد بوجود اجيليتي ضمن الكونسورتيوم، بعثت اجيليتي برد عبر السوق تؤكد فيه «انها لم توقع اي عقد في هذا الخصوص والموضوع ما زال قيد المفاوضات (...)».
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
العبار: «الاستهلاكية» توزع 110%نقداً
عدد القراء: 17


16/01/2008 اقر مجلس ادارة الشركة الوطنية للصناعات الاستهلاكية خلال اجتماع له امس البيانات المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 2007/12/31.
وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة عبدالله مسلم العبار لـ«القبس» ان الشركة حققت ارباحا صافية بلغت 2،88 مليون دينار، وحقق سهم الشركة ربحية بلغت 79،8 فلسا.
واضاف العبار قائلا: قرر مجلس ادارة الشركة التوصية للجمعية العمومية بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 110?، مؤكداً في هذا الصدد ان الارباح المحققة والتوزيعات تعتبر قياسية على مدى تاريخ الشركة.
واشار العبار الى انه بعد انعقاد الجمعية العمومية، المتوقع ان يكون نهاية الشهر الجاري، سيتم استدعاء زيادة رأسمال الشركة التي اقرت في فبراير الماضي، التي سيتم استغلالها في مجالات صناعية ذات قيمة مضافة وعوائد مرتفعة.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
عمومية «منشآت» 4 فبراير المقبل
عدد القراء: 6


16/01/2008 افادت شركة منشآت القابضة ان الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة منشآت للمشاريع العقارية سوف تنعقد يوم 2008/2/4 في تمام الساعة 10،00 صباحا في وزارة التجارة والصناعة، حيث سيتم خلالها مناقشة توصية مجلس الادارة عن السنة المالية المنتهية في 2007/9/30 بما يلي:
1- توزيع ارباح نقدية بنسبة 10? من القيمة الاسمية للسهم (10 فلوس كويتية لكل سهم).
2 – توزيع اسهم منحة بنسبة 15? من رأس المال المدفوع (15 فلسا لكل 100 سهم).
وذلك للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية. كما ستتم مناقشة بنود أخرى على جدول الاعمال.
علما بأن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


ما بين السطور
¼ يرى المراقبون ان رخص معظم الاسهم التابعة لمجموعة الاستثمارات الوطنية، اضافة الى العوائد المتوقعة لتلك الاسهم خلال العام الحالي تعتبر مغرية ومشجعة للشراء بغض النظر عن أية صفقات متوقعة.
¼ التداولات القياسية والاستراتيجية لعدد من الاسهم التشغيلية بالامس كان وراءها عدد من المحافظ المالية العالمية العريقة.
¼ نشاط متوقع واستثنائي لعدد من الاسهم التابعة لمجموعة الاستثمارات الوطنية في تداولات اليوم مع عدم استبعاد استمرار عمليات الضغط والتجميع.
¼ محافظ مالية تابعة لعدة مجاميع استثمارية قامت بعمليات بيع وتكييش من اجل الدخول على اسهم مجموعة الاستثمارات، وخصوصا اسهم »الساحل والانابيب والسفن بالاضافة الى الشركة الام«.
¼ يرى المراقبون ان اتمام الصفقة المتعلقة بمجمع الفنار، ستنعكس بشكل قياسي على سهم التمدين خلال نتائج الربع الاول للعام الحالي، مما سينعكس على سعر السهم الحالي بشكل خاص.
¼ صندوق استثماري تابع لشركة الدار كان وراء التداولات النشطة على سهم بنك بوبيان اضافة الى عدة محافظ مالية دخلت على خط لعبة الانتخابات المقبلة.
¼ يؤكد المراقبون ان الجولة المقبلة ستكون لصالح عدد من الاسهم الاستثمارية والعقارية التابعة لمجاميع ايفا والمجموعة الدولية، مع عدم استبعاد عمليات الضغط والبيع خلال التداولات المقبلة.

تاريخ النشر: الخميس 17/1/2008


 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
«المركزي» يوافق على شراء «إيفا» 10 % من أسهمها
1

قال سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) أمس ان بنك الكويت المركزي وافق على طلب شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) شراء ما لا يتجاوز 10 في المئة من اسهمها المصدرة لمدة ستة اشهر.

وقال السوق في بيان نشر على موقعه على الانترنت ان البنك المركزي اشترط على الشركة ضرورة الالتزام بما وضعه من ضوابط وشروط.

يذكر ان (ايفا) تأسست عام 1974 ويبلغ رأسمالها الحالي 45 مليون دينار وتعمل في تقديم خدمات الاستشارات المالية والمتاجرة في البورصة المحلية والدولية والاقتراض والاقراض واصدار الضمانات وادارة صناديق الاستثمار والمحافظ الاستثمارية.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيد من البورصة
عدد القراء: 98

متداولون باتوا متفرجين عندما دخل المستثمر الاجنبي بقوة


20/01/2008
المستثمر العقاري: 1،5 مليار دولار لمشروع عقاري غرب اليمن
كشف مصدر مطلع عن توجه شركة المستثمر العقاري لبناء مشروع عقاري في المجال السياحي في مدينة الحديدة على البحر الاحمر غرب اليمن، واضاف ان المشروع يحتوي على فنادق واماكن للترفيه وعدد من المساكن بمبلغ اولي يصل الى مليار ونصف المليار دولار.

العراق القابضة: 6 أعضاء للزمردة وعضو لـ غلوبل
افادت مصادر مطلعة ان مجموعة الزمردة لا تزال تجري مشاورات مع اكثر من طرف لترؤس مجلس ادارة شركة العراق القابضة، حيث سيتم الاعلان عن تشكيل مجلس ادارة الشركة غدا خلال الجمعية العمومية، وستعمد المجموعة إلى تعيين 6 اعضاء في المجلس الجديد بحكم ملكيتها، وستعين غلوبل عضوا هو عبدالله فرحات.

سمير الغربللي نحو رئاسة شركة تأمين تكافلي بـ 50 مليون دينار
علمت القبس ان شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) بصدد تأسيس شركة تأمين تكافلي برأسمال 50 مليون دينار سيقودها نائب الرئيس التنفيذي السابق سمير الغربللي، وذلك بعد ان فضل الغربللي العمل ترك العمل الاستثماري التقليدي والاتجاه للعمل الاستثماري المتوافق مع الشريعة وهو التطور الذي تزامن مع رغبة الشركة في تأسيس شركة تأمين تكافلي.

تحويل سحب الألمنيوم إلى شركة مساهمة مقفلة
تمت الموافقة على تحويل الكيان القانوني لشركة سحب الالمنيوم من شركة ذات مسؤولية محدودة الى شركة مساهة كويتية مقفلة برأسمال 1،923 مليون دينار، وتمتلك فيها الهيئة العامة للاستثمار 59،4? بصفتها مدير التفليسة لكل من حسين مكي جمعة والشيخ خليفة العبدالله الصباح، وتمتلك شركة جوهرة اليرموك العقارية 5،27? من رأس المال، بالاضافة الى مساهمين أفراد.

الأرجان: زيادة رأسمال شركة تابعة إلى 20 مليون دينار
شركة الارجان العالمية ستقوم بزيادة رأس مال شركة فندق الساحل التابعة لها والتي يتبعها فندق الموفنبيك من 390 الف دينار الى 20 مليون دينار.
كما اوضحت المصادر ان شركة الارجان القابضة التابعة للارجان العالمية قامت بتعيين محمد احمد السقاف رئيسا لمجلس الادارة وفيصل خضير المشعان نائباً للرئيس، وكان قد تم تأسيس القابضة في بداية العام الحالي برأس مال 1،45 مليون دينار موزعة على 14،5 مليون سهم قيمة كل سهم 100 فلس، وتبلغ حصة شركة الارجان العالمية منها 96?.

تحويل الجار الله للتجارةإلى لبنات العقارية
وافقت وزارة التجارة على تحويل الكيان شركة الجار الله للتجارة العامة والمقاولات الى شركة لبنات العقارية شركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال 1،125 مليون دينار موزعة على 11،250 مليون سهم قيمة كل سهم 100 فلس وبلغ رأس المال المدفوع 227 ألف دينار بنسبة 20? من اجمالي رأس المال.
وتتمثل اغراض الشركة في تملك وبيع وشراء العقارات والاراضي وتطويرها لحساب الشركة داخل الكويت وخارجها، كذلك ادارة املاك الغير وتملك وبيع وشراء اسهم وسندات الشركات العقارية واعداد الدراسات والاستشارات في المجالات العقارية والقيام بأعمال الصيانة المتعلقة بالمباني والعقارات المملوكة للشركة.

المزايا تطور أراضي في الإحساءو73 فيللا في صحارى العمانية
علمت القبس من مصدر مطلع ان شركة المزايا وقعت عقد المقاولة لتطوير البنية التحتية لاراض تبلغ مساحتها 1،192 مليون متر مربع كانت قد اشترتها أخيرا في الاحساء في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.
كما وقعت المزايا عقد المقاولة لتطوير 73 فيللا في منطقة صحارى في سلطنة عمان.
واضاف المصدر ان المزايا ستوقع قريبا صفقة لشراء اراض في مدينة الرياض، في اطار خطتها لتنويع استثماراتها في السعودية ودول مجلس التعاون.

سنام: 20 فلساً في 2007 ومشروع مترو دبي في النصف الأول
توقع مصدر مطلع في شركة سنام العقارية ان يتم البدء بالتنفيذ الفعلي لمشروعها العقاري الواقع ضمن مشروع مترو دبي خلال النصف الاول من 2008، بعد الانتهاء من كل الاجراءات والتراخيص اللازمة، مؤكدا ان انجاز المشروع سيستغرق عامين كاملين.
واضاف المصدر ان سعر الارض التي يقام عليها المشروع والبالغة مساحتها 500 الف قدم، ارتفع 40? عما كان عليه عندما اشترت شركة سنام الارض بتكلفة بلغت 105 ملايين درهم.
وحول النتائج المالية للشركة، قال المصدر: بعد زيادة رأسمال الشركة في الربع الرابع من 2007، حققت الشركة ربحية قدرها 5 فلوس مقابل 18 فلسا حققتها الشركة في الاشهر التسعة الاولى، اي ان ربحية الشركة في 2007 ستصل الى اكثر من 20 فلسا للسهم.
واضاف: تمتلك سنام حاليا عقارات تبلغ قيمتها 17 مليون دينار، في حين ان رأسمالها يبلغ 10،7 ملايين دينار. وتوقع المصدر ان تحقق الشركة نموا في 2008 يصل الى 50? عما كان عليه اداؤها في 2007، وذلك نتيجة التخارج من بعض المشروعات الحالية.

بيان: بنيان العقارية تتوسع في مصر وليبيا والسعودية وأبوظبي
-مشاريع سكنية محتملة في الرياض
-مليون متر متعدد الاستخدامات في ليبيا
-أرض على النيل مساحتها 17 ألف متر مربع

تسعى شركة بنيان العقارية الذراع العقارية لشركة بيان للاستثمار إلى تحويل قطعة ارض تمتلكها على شارع الخليج العربي في منطقة شرق من استثماري إلى تجاري لبناء برج مكاتب متعدد الأدوار.
وأوضح مصدر في الشركة ان قيمة الأرض تبلغ ما يقارب 30 مليون
دينار وان الشركة تقدمت بمطالبة التحويل الى البلدية، حيث تضمنت ايضا المطالبة برفع نسبة البناء إلى 800?.
وتدرس بنيان العقارية مشروعا عقاريا في مصر على شارع النيل في منطقة المعادي على مساحة 17 ألف متر مربع، لاسيما مع ما يحققه السوق العقاري المصري من عوائد مجزية، وما تقدمه الحكومة المصرية من تسهيلات وتشجيع للمستثمر الأجنبي.
وأشار مصدر الى انه جار الآن التفاوض مع إحدى الشركات الاستثمارية المصرية الكبرى لبحث هذه الصفقة.
فيما وصلت شركة بنيان العقارية الى مراحل متقدمة في الاتفاق مع مستثمرين كبار في ليبيا لتنفيذ مشروع في منطقة الغيران
على ساحل البحر الأبيض المتوسط، حيث سيتم تنفيذ مشروع
عقاري ضخم متعدد الاستخدامات على مساحة مليون متر مربع تشمل فندقا ومكاتب واسواقا ووحدات سكنية.
وأكد المصدر ان ليبيا تعتبر من المناطق الواعدة، حيث تضم فرصا عدة للتطوير العقاري، وهناك طلب هائل بها على مختلف القطاعات: السكني والمكاتب والفنادق، وذلك بحكم موقعها القريب من أوروبا وكونها من المناطق التي مازالت في حاجة الى نمو وتطوير، موضحا ان الحكومة الليبية تقدم تسهيلات للمستثمرين الأجانب سواء عن طريق الاستثمار المباشر او عن طريق الـ B.O.T.
وتبحث شركة بنيان العقارية حاليا عن شركاء سعوديين للاستثمار في السوق السعودي، حيث توجد لديها عدة فرص للاستثمار في مجال العقار السكني في منطقة الرياض التي تشهد طلبا كبيرا على العقارات السكنية.
وفي أبوظبي تحاول الشركة حاليا الحصول على قطعة أرض كبيرة لتطويرها كمصانع ومخازن ومكاتب تخدم القطاع الصناعي في أبوظبي، واشار المصدر الى انه جار حاليا التباحث بشأن الشراء.

الموافقة لـبيت المال على تأسيس شركة طاقة
قامت وزارة التجارة بالموافقة لشركة بيت المال الاستثمارية على تأسيس شركة بيت المال للطاقة كشركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال 10 ملايين دينار، موزعة على 100 مليون سهم قيمة كل سهم 100 فلس، وتستحوذ بيت المال للاستثمار نسبة 82? من رأس المال وتمتلك شركة ربى الفنطاس للتجارة والمقاولات نسبة 15?، وشركة بيت المال القابضة 1?، وشركة سالت للاستشارات الادارية والاقتصادية 1?.
وتتمثل اغراض الشركة في القيام بجميع الخدمات اللازمة للقطاع النفطي والقيام بأعمال الصيانة والخدمات العامة المختلفة لجميع الاعمال النفطية، عن طريق صيانة واصلاح الآبار النفطية وتحسين انتاجيتها والصيانة الكهربائية والميكانيكية وصيانة الاجهزة الدقيقة واجهزة التحكم وصيانة معامل ازالة الغاز الحامض.
كما تهتم الشركة باعمال البيئة النفطية من تزويد وتركيب اجهزة متنقلة في المواقع النفطية لرصد وقياس الملوثات بالهواء بشكل دوري، وتوريد العمالة الفنية المتخصصة في اعمال مكافحة التلوث الخاص بالبيئة البحرية المحيطة بالمواقع النفطية.

تأسيس العالمية للتطوير الزراعي
تمت الموافقة على تأسيس الشركة العالمية للتطوير الزراعي برأسمال 250 الف دينار موزعة على 2،5 مليون سهم، وتمتلك شركة فهد الجزيرة نسبة 38? من رأس المال وشركة زينث للتجارة العامة والمقاولات 40?.
وتتمثل اغراض الشركة الجديدة في انشاء المشاتل للاشجار المثمرة واشجار نباتات الزينة وزراعة الخضراوات والفواكه وتوفير الاسمدة والمواد الكيميائية اللازمة، والقيام بجميع خدمات الري والصرف والانتاج الزراعي.

التجاري: دراسة للاستحواذ على مصرف تركي.. وإمكان توزيع 80? نقداً و5? منحة
اشارت مصادر مصرفية مطلعة لـالقبس الى ان مجلس ادارة البنك التجاري عقد اجتماعا الاسبوع الماضي واقر البيانات المالية للبنك للعام الماضي ورفعها للبنك المركزي لاعتمادها، لافتة الى ان مجلس الادارة اوصى بتوزيع 80? نقدا و5? اسهم منحة وستكون التوصية خاضعة ايضا لموافقة البنك المركزي.
الى ذلك ذكرت المصادر ان مجلس الادارة ناقش خلال اجتماعه استراتيجية البنك المستقبلية، التي تعتمد في جانب اساسي منها على التوسع الخارجي والبحث عن فرص مواتية في الاسواق الخارجية، حيث يدرس البنك بالفعل فرصا بشكل جدي من بينها فرصة للاستحواذ على وحدة مصرفية تقليدية في السوق التركي تساهم فيها الحكومة التركية، مؤكدة ان الامر لم يصل بعد الى مراحل تحديد النسبة التي سيتم الاستحواذ عليها والدخول في مرحلة التقييم.
ولفتت المصادر الى ان امام البنك ايضا فرصا في باكستان ومصر، بيد ان الاخيرة قد تستغرق دراستها المزيد من الوقت في ضوء المعارضة الشديدة التي تبديها الجهات الشعبية في مصر لبيع المؤسسات التي تساهم فيها الحكومة، لا سيما المؤسسات المصرفية.

التجاري: 29،2 مليون دينار قيمة صفقة الاستحواذ على الاتحاد للوساطة
علمت القبس ان صفقة بيع شركة الاتحاد للوساطة المالية بلغت 29،2 مليون دينار كويتي، والتي قام البنك التجاري بتنفيذها الاسبوع الماضي.
ولم يتبين بعد فيما اذا كان لدى البنك سالف الذكر شركاء في الصفقة أم لا؟
واوضحت المصادر ان كلا من شركة نور للاستثمار المالي والشركة الكويتية لمشاريع التخصيص قد تكون مهتمة بالاستحواذ على نسبة 10? لكل منهما بعد ان اتم البنك هذه الصفقة، وهو الامر الذي سيتم حسمه خلال الايام القليلة المقبلة.

أعيان: محفظة عقارية في دبي وزيادة رأسمال عوائد إلى 100 مليون دينار
قالت مصادر مقربة من شركة اعيان للاجارة والاستثمار لـالقبس ان الشركة ترتب حاليا لمنتج عقاري جديد من خلال طرح محفظة عقارية جديدة تستثمر في دبي بعائد، متوقع ان يفوق 10? سنويا، مشيرة الى ان طرح المحفظة يأتي استكمالا لطرح المنتجات المدرة للدخل التي بدأت بصندوق عوائد وأموال.
ولفتت المصادر الى ان الشركة لجأت اخيرا الى زيادة رأسمال صندوق عوائد الى 100 مليون دينار في ظل الاقبال الكبير على المشاركة في رأسمال الصندوق.

الزلزلة: كي جي إل بتروليوم تبني مصنعا للبتروكيماويات في تنزانيا
قال رئيس مجلس ادارة شركة كي جي ال بتروليوم الدكتور يوسف الزلزلة لـالقبس انه تم الاتفاق مع السلطات الرسمية المعنية في تنزانيا للاستثمار في مشروع للبتروكيماويات هناك من خلال انشاء مصنع للاسمدة الكيماوية.
واضاف الزلزلة قائلا: انتهينا من اعداد دراسة الجدوى، كما زرنا اخيرا تنزانيا لمعاينة الارض ووضع اللمسات النهائية قبل تدشين عملية البناء، لافتا الى انه تم بحث هذا المشروع خلال زيارة الوزيرة التنزانية الاخيرة للكويت.
وأكد الزلزلة: ان وفدا من الشركة غادر امس الى الجزائر للالتقاء بمسؤولين في الحكومة لبحث بعض المشاريع المتعلقة بالصناعة النفطية، لا سيما عمليات الاستكشاف، حيث لم تدخل الشركة بعد للاستثمار في الجزائر في الوقت الذي تتواجد فيه غالبية دول المنطقة.
وذكر الزلزلة ان الشركة بصدد الاستحواذ على حصص في شركات عالمية متخصصة في الصناعة النفطية بعد ان تلقت عروضا من هذه الشركات للدخول في شراكة استراتيجية معها وبعد ان نجحنا في اتمام اكثر من عملية استحواذ في السابق.

نور تخصص 20%من بنك سوريا الإسلامي لمصلحة مؤسسة التمويل الدولية وميزان الباكستاني
أكدت مصادر مطلعة لـالقبس ان شركة نور للاستثمار المالي ستخصص ما بين 15 و20? من النسبة التي ستطرحها للاكتتاب من بنك نور الاسلامي السوري، لمصلحة مؤسسة اي. اف. سي (مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي)، وبنك ميزان الباكستاني كشريكين استراتيجيين جديدين في رأسمال البنك البالغ 200 مليون دولار.
واشارت المصادر الى ان الشركة بانتظار الموافقة الرسمية من مصرف سوريا المركزي لتبدأ بعدها في تسوق نسبة من رأس المال قد تصل الى نحو 35? ستسوق في الكويت وسوريا.
من جهة اخرى، افادت المصادر بان قطاعي البتروكيماويات والطاقة على رأس القطاعات المرشح الاستثمار فيها خلال المرحلة المقبلة، حيث تلقت الشركة عروضا للدخول في استثمارات في هذين القطاعين ستتبلور قريبا.

140 فلساً لسهم عارف وتوقع توزيع 65? نقداً و5%منحة
قدرت مصادر مطلعة الأرباح التي حققتها مجموعة عارف عن السنة المالية 2007 بنحو 140 فلسا للسهم الواحد.
وذكرت ان التوزيعات تحوم حول 65? نقدا و5%منحة.

صناعات بوبيان الدولية بصدد طلب الإدراج
علمت القبس ان شركة صناعات بوبيان الدولية القابضة تعتزم تقديم طلب ادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية في وقت قريب، علما بان رأسمال الشركة يصل الى 30 مليون دينار كويتي، وتمتلك 10? من شركة عوازل السعودية، و10? من شركة الرياض الاهلية العقارية، و20? من شركة منى نور في سلطنة عُمان، اضافة الى استثمارات صناعية متنوعة في أوروبا وأميركا.
ووزعت الشركة 5? نقدا عام 2005، و6? نقدا عام 2006، في حين بلغت ربحية السهم 30 فلسا عام 2007، ووزعت 15? نقدا عن العام نفسه.

الوطنية العقارية: مذكرة تفاهم لتطوير أرض 38 ألف متر مربع شرق أفريقيا
علمت القبس من مصادر مطلعة ان الشركة الوطنية العقارية ستوقع الاربعاء المقبل مذكرة تفاهم لتطوير قطعة ارض في احدى الدول الافريقية (شرق افريقيا)، فضلت المصادر عدم تحديدها حاليا، تزيد مساحتها على 38 الف متر مربع.
واوضحت المصادر ان الشركة ستقوم بتطوير الارض لبناء مجمعات سكنية وتجارية وفندقية وترفيهية، كما ان هذا التطور يأتي في اطار خطة الشركة بالتوسع في مشاريع عقارية كبرى خارج الكويت.

بقيمة 2،5 مليار دولار
الدار شركة تابعة تفاوض لإنشاء مدينة «الصالح» في اليمن
علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان شركة ايواء العقارية التابعة لشركة دار الاستثمار بالتعاون مع شركة المستثمر العقاري تتفاوضان حاليا مع الحكومة اليمنية لتشييد مدينة «الصالح» نسبة للرئيس اليمني، وتم تحديد موقع اقامة المشروع في مدينة عدن منطقة رأس عمران جنوب البلاد وعلى أرض مساحتها 50 مليون متر مربع بقيمة 2،5 مليار دولار.
وتوقعت المصادر ان يتم توقيع الاتفاقية الاولية مع الحكومة اليمنية نهاية الشهر الجاري، وسيتم عرض دخول شركة يمنية قابضة «حكومية» تابعة لهيئة الاستثمار اليمني للدخول كشريك بنسبة يتفق عليها، موضحة ان المدينة الجديدة ستحتوي على بيوت سكنية ستضم خمسين الف وحدة سكنية ومناطق واسواقا تجارية وابراجا للمكاتب، اضافة الى منتجعات وفنادق، وحدائق وخدمات صحية واجتماعية، اضافة الى النقل، ستضم مدينة سكنية، بالاضافة الى خدمات سياحية وصناعية وتجارية.

غلوبل: GDR تدرج في سوق لندن وبنك استثماري قريباً في السعودية
كشفت مصادر مطلعة لـ«القبس» ان شركة بيت الاستثمار العالمي «غلوبل» تدرس حاليا اصدار شهادات ايداع دولية GDR وادراجها في سوق لندن للاوراق المالية، مشيرة الى ان الترتيب لاتمام هذا التوجه سيبدأ بعد الانتهاء من زيادة رأسمال الشركة بمقدار 35? النسبة التي خصصت لشركاء استراتيجيين اجانب، حيث يمكن ان يكون بنك HSBC قد ابدى رغبة بالدخول في هذه الزيادة.
لكن المصادر لم تشأ الكشف حاليا عن عدد الاسهم التي سيتم ادراجها في هذه السوق العالمية، لافتة الى ان الامر قيد الدراسة، متوقعة في الوقت ذاته ان يصل سعر السهم الى نحو دينارين.
على صعيد متصل ذكرت المصادر ان «غلوبل» بصدد تدشين نشاط بنك استثماري في السعودية خلال مارس المقبل برأسمال يبلغ 50 مليون ريال سعودي، بعد ان كانت الشركة قد حصلت على الترخيص في منتصف العام الماضي.
واكدت المصادر ان السوق السعودية تمثل اهمية كبرى للشركة كونها سوقا ضخمة وتشهد طلبا عاليا، مضيفة: «غلوبل مرحب بها في السوق السعودي من قبل ان يكون لها تواجد مباشر في السوق السعودي، والمستثمرون هناك يقدرون بشكل كبير ما يقدم لهم من منتجات من قبلنا وهم مساهمون رئيسيون في منتجاتنا».
واشارت المصادر الى ان «غلوبل» كان بمقدورها التواجد مباشرة في السوق السعودي قبل ذلك بفترة طويلة، حيث تلقت عدة عروض من مستثمرين للشراكة في تأسيس
كيان استثماري هناك، لكنها فضلت الدخول عبر هذا الكيان، لافتة في هذا الصدد الى ان بنك غلوبل الاستثماري في السعودية هو احد الكيانات غير السعودية القليلة التي منحت الترخيص لمزاولة خمس رخص لتقديم خدمات مالية متنوعة تحت مظلة واحدة.

محفظة الباب: 80 مليون دينار توزع على مجموعتي البحر والمعرفي ومساهمين صغار
قالت مصادر متابعة لـ«القبس»: محفظة الباب باتت في المراحل النهائية لاتمام عمليات تخارج الشركات والمجاميع المساهمة في المحفظة بعد ان انتهت المحفظة من سداد كل ديونها.
واشارت المصادر الى ان مساعي التصفية التي دخلت عامها الثاني تمضي الآن على قدم وساق، وليس ثمة ما يعرقل اتمام الاجراءات القليلة المتبقية لا سيما بعد ان تنازلت مجموعتا البحر والمعرفي عن اكثر من 80? عن القضايا بينهما، ولم يتبق لاتمام التصفية النهائية سوى تقديم الميزانيات الختامية لشركة المجموعة المالية لاعوام 2004، 2005، 2006، 2007 واعتمادها وتوزيع فائض اصول المجموعة بين محفظة الباب وبنك الكويت الدولي، لافتة الى ان قيمة اصول المجموعة المالية تصل الى 40 مليون دينار.
وذكرت المصادر ان قيمة مبلغ المحفظة الذي سيستفيد منه المساهمون فيها تبلغ نحو 80 مليون دينار موزعة كالتالي:
45? لمجموعة البحر (بما يعادل 36 مليون دينار).
40? لمجموعة المعرفي (بما يعادل 32 مليون دينار).
15? موزعة لمساهمين صغار (بما يعادل 12 مليون دينار).
ولفتت المصادر الى انه تم رد نحو 7 ملايين دينار لبنك برقان – البنك الدائن – كمخصصات كان اتخذها البنك.

NBK كابيتال تتوسع في مصر
دبي رويترز – أفادت نشرة الشرق الاوسط الاقتصادية (ميد) ان ذراع الانشطة المصرفية الاستثمارية لبنك الكويت الوطني تعتزم التوسع في مصر هذا العام بعد قيام البنك بعملية استحواذ هناك.
ونقلت «ميد» عن امجد احمد المدير التنفيذي في شركة الوطني للاستثمار، «ان. بي. كيه كابيتال»، قوله ان الوحدة ستفتح فرعا في القاهرة هذا العام وتباشر استثمارات خاصة في قطاعات التجزئة والامداد والتموين والتغليف في مصر.
وكان بنك الكويت الوطني ثاني اكبر بنوك البلاد من حيث القيمة السوقية قد اشترى 51 في المائة من البنك الوطني المصري مقابل 522 مليون دولار في اغسطس، وبلغت حصته في البنك المصري 96 في المائة نهاية نوفمبر.
وقال احمد حسبما ذكرت المجلة الاسبوعية «منذ شراء البنك الوطني المصري تغيرت حركتنا كثيرا».
وقال عن الاستثمار في مصر «قدمنا عروضا كثيرة لكننا لم نبرم اي صفقات لان اسعار الاصول باهظة جدا».
وتعمل «الوطني للاستثمار» في الكويت ودبي واسطنبول، حيث اشترى البنك 40 في المائة من البنك التركي مقابل 160 مليون دولار في يوليو.
ويتوسع بنك الكويت الوطني في الشرق الاوسط مع دخول لاعبين اجانب مثل «اتش. اس. بي. سي» و«بي. ان. بي باريبا» سوقه المحلي.

«إيواء العقارية»: مدينة ذكية بملياري دولار في الأردن
علم ان لدى «ايواء العقارية» مفاوضات مع الحكومة الاردنية لانشاء مشروع مدينة ذكية سكنية بمستوى عال من الجودة وباستخدام الاساليب الحديثة بقيمة تقدر بنحو ملياري دولار اميركي، وتنتظر الشركة الآن الحصول على موعد لمقابلة ملك الاردن لمناقشة هذا المشروع.
على صعيد آخر، ان الشركة في صدد انشاء محفظة برأسمال لا يقل عن 10 ملايين دينار كويتي، وذلك بالمشاركة مع عدة اطراف اخرى لملاقاة الفرص العقارية، ومن المتوقع ان تنتهي اجراءات انشاء المحفظة خلال الفترة المقبلة.

«نابيسكو» : سعي لدخول السعودية وتنافس على مناقصات إيرانية
توقع رئيس مجلس الادارة في الشركة الوطنية للخدمات البترولية (نابيسكو) عمران حبيب حيات ان تبدأ الشركة بالاستثمار في السعودية خلال عام 2008، لا سيما ان لديها اتصالات مع عدة جهات هناك للاستثمار في بعض الفرص المطروحة، موضحا ان المنافسة القوية في السوق السعودي هي التي اخرت دخول الشركة اليه.
واشار حيات، في تصريح خاص إلى «القبس»، الى ان الشركة قامت بتأسيس شركة مماثلة في ايران، موضحا ان الشركة الجديدة تقدمت بعرض للمنافسة في مناقصة لتقديم خدمات الآبار في المنطقة الجنوبية بايران وما زالت تنتظر النتائج.
واوضح حيات ان 2008 ستكون سنة مميزة، مشيرا الى ان نابيسكو ماضية في شراء كامل حصص الشركاء الحاليين في شركة صفوان للتقنيات البترولية التي تم إعلانها من قبل.
واشار حيات الى ان الشركة حققت ربحاً قيمته 20،57 فلساً للسهم عن الـ9 شهور الاولى من 2007، متوقعا ان تحقق الشركة نتائج جيدة خلال الربع الرابع، ولافتا الى ان تركيز الشركة في المرحلة المقبلة ينصب على استمرارية التوسع المحلي والاقليمي، مما يساهم في تحقيق اهداف الشركة المتمثلة في رفع حقوق المساهمين وتحقيق الربحية وزيادة حصة الشركة في سوق الخدمات النفطية والخدمات البيئية.

«اجيليتي»: توسع في الإمارات في صناعة المعادن
دبي رويترز قالت «القدرة القابضة للاستثمار» ومقرها ابوظبي السبت ان شركة اجيليتي الكويتية لخدمات الامداد والتموين اتفقت مع وحدة تابعة لها على اقامة مشروع مشترك للاستثمار في صناعات المنطقة مثل الحديد والصلب.
واضافت «القدرة» في بيان ان وحدتها كيو الصناعية اتفقت مع ام. ار. سي ذراع الاستثمار الصناعي لشركة اجيليتي على تأسيس شركة ام. ار. سي – كيو للاستثمار في صناعات الالمنيوم والرصاص والنحاس والحديد والصلب.
ولم تذكر تفاصيل بشأن حجم حصة اجيليتي ولا قيمة استثماراتها في المشروع.
وتقول اجيليتي كبرى شركات الامدادات والتمويل الخليجية انها تتوسع في الخارج للحد من اعتمادها على عقود الحكومة الاميركية لامداد القوات في العراق وغيره من المناطق.
وكانت «القدرة» التي تملك 30 وحدة تعمل في العقارات والنقل والبنية التحتية، وقد قالت في اكتوبر انها بصدد طرح اسهم للاكتتاب العام في الربع الاول من السنة.
وفي الاسبوع الماضي، قالت شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) الكويتية والقدرة انهما تعتزمان اقامة بنك استثمار في ابوظبي للاستفادة من النمو في ثاني اكبر اقتصاد عربي.
وقالت اجيليتي الاسبوع الماضي انها سوف تستثمر 39،2 مليون دولار في شركة لخدمات الامداد والتموين في ابوظبي مع شركة مبادلة للتنمية المملوكة لحكومة الامارة وشركة البطين للاستثمار في دبي.

صندوق عقاري جديد لشركة امتياز
علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان شركة امتياز للاستثمار بصدد طرح صندوق عقاري جديد برأسمال متغير من 5 الى 50 مليون دينار، مشيرة الى انه يتم حاليا استكمال اجراءات التأسيس للصندوق، وتوقعت المصادر ان يتم طرحه خلال الشهر القادم، موضحة ان الشركة، بعد ان قامت بطرح محفظة عقارية في قطر برأس مال 400 مليون ريال قطري، ستقوم بطرح محفظة اخرى في الكويت، ولكن لم تحدد المصادر رأس مال المحفظة الجديدة.

الشراء يطغى على البيع
شهد سوق الكويت للاوراق المالية تداولات عالية ونشطة الاسبوع الماضي، افرزت حدوث تغييرات في الملكيات الرئيسية في الشركات المدرجة في البورصة شملت 46 شركة، حيث ارتفعت الملكيات في 31 شركة، فيما تراجعت في 15 شركة اخرى، وفي ما يلي ابرز المتغيرات:
دخول «مورغان ستانلي» كمساهم رئيسي في بيت التمويل الخليجي بتملك 6،12%
خروج شركة اكتتاب القابضة من شركة الصلبوخ التجارية بعد ان كانت تملك 13،87%
دخول شركة الهند وآسيا كمساهم رئيسي في شركة النخيل بتملكها 5،37?.
خروج صندوق فرصة المالي من المجموعة التعليمية القابضة بعد ان كان يملك 7،97%
«الوطنية العقارية» ترفع ملكيتها في شركة المخازن العمومية الى 23،52%

«المركز»: شراء وبيع الأوبشن
علمت «القبس» ان شركة المركز المالي الكويتي تقدمت رسميا للسماح لها بتقديم خدمة بيع وشراء الاسهم طبقا لنظام الأوبشن. علما بأن هذه الخدمة تقتصر في السوق حاليا على بيع الاسهم فقط.
وتعتبر الشركة سالفة الذكر أول شركة تقدم على تنفيذ شراء الأوبشن.

«كفيك»: 40%نقداً و30%منحة
علم ان هناك توجها في شركة كفيك الكويتية للتمويل والاستثمار بتوزيع 40%نقدا و30%منحة.

صندوقان استثماريان غير تقليديين لـ«وفرة للاستثمار»
قال مصدر مطلع لـ«القبس» ان الأصول التي تديرها شركة وفرة للاستثمار بلغت حتى نهاية عام 2007 حوالي 4 مليارات دولار.
وتوقع المصدر ان تطلق الشركة صندوقين استثماريين وصفهما بغير التقليديين في 2008، رابطا ذلك بأداء السوق خلال الفترة المقبلة.
 

1st choice

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2007
المشاركات
763
بورصة الأخبار / «فنية البورصة» تناقش آلية طرح 30 في المئة من أي شركة لزيادة المساهمين كشرط للإدراج


اطبع ارسل المقال احفظ المقال حجم الخط الخط الأساسي




| كتب علاء السمان |


تجتمع اليوم اللجنة الفنية لسوق الكويت للاوراق المالية لمناقشة عدد من البنود المهمة التي يتضمنها جدول الاعمال وفي مقدمها طلبات ادراج ثماني شركات في السوقين الرسمي والموازي .
واشارت مصادر مطلعة في تصريح لـ «الراي» الى ان طلبين احدهما لادراج بنك «الاثمار البحريني» والثاني لادراج شركة «داماك القابضة» سوف تتناولهما اللجنة طبقا للشروط القديمة للادراج في السوق الرسمي، فيما افادت المصادر ان هناك نحو شركتين سوف تناقش اللجنة طلبات حسب الشروط الجديدة وهما «الكويتية السورية القابضة» التي اطلقتها «الاستثمارات الوطنية» منذ فترة وتتملك حاليا فيها حصة جيدة بالاضافة الى شركة «ايكاروس» للخدمات والصناعات النفطية التي تتملك فيها مجموعة الصناعات الوطنية حصة الغالبية من رأسمالها اذ تنشط هذه الشركة في طرح وتنفيذ المشاريع البترولية النفطية في عدد من الاسواق الاقليمية اضافة الى السوق المحلي.
ومن جانب آخر، نوهت المصادر الى ان نحو اربع شركات سوف تطرح طلباتها للمناقشة اليوم للادراج في السوق الموازي بحضور اعضاء اللجنة برئاسة مدير عام البورصة صالح الفلاح وهي شركات «الشامل الدولية» و«الصفاة العقارية» المملوكة لشركة «الصفاة للاستثمار» والتي تنشط في مشاريع التطوير العقاري اذ تتملك عددا من العقارات المهمة منها المبنى القديم لغرفة تجارة وصناعة الكويت والذي تم شراؤه بحوالي ستة ملايين دينار فيما تبلغ قيمته الحالية ما يتجاوز ذلك بمراحل.
وسوف تتناول اللجنة ايضا طلبات ادراج احدى الشركات التابعة لشركة «الرابطة» وسط احتمالات بان تكون «كي جي ال لوجستك» هي الاقرب الى الصحيح حيث تعتبر واحدة من الشركات الخدمية اللوجستية التي تنفذ عددا من العقود المحلية والاقليمية المهمة الامر الذي ينعكس دائما على شركة «رابطة الخليج والكويت للنقل» وهي الشركة الام.
ومن المتوقع ان تستعرض اللجنة ايضا طلبا لادراج شركة «آفاق التربوية» التي تنشط في قطاع التعليم في السوق المحلي. الجدير بالذكر في هذا السياق ان هناك شركات تابعة لمجموعات استثمارية معروفة ضمن مجموعة الـ 61 المعارضة لقرارات الادارة سوف تتناول طلباتها فنية البورصة خلال اجتماع اليوم الامر الذي يطرح تساؤلا: هل سيكون موقف اللجنة حياديا في تناول تلك الطلبات ام ستواجه بنظرة «مختلفة»؟...الاجابة سيكشف عنها خلال الساعات القليلة المقبلة.
ومن جانب آخر، تشير المصادر الى ان جدول اعمال الاجتماع يشتمل على بنود اخرى لا تقل اهمية ومنها على سبيل المثال «اضافة الجدول الزمني لبيع 30 في المئة او اكثر من رأسمال شركة بعينها بهدف توسيع قاعدة المساهمين من خلال عمليات الطرح للاكتتاب الخاص والذي يدار من قبل واحدة من الشركات المتخصصة وذلك كشرط للادراج في السوق الرسمي.
وقالت المصادر ان هناك قضايا اخرى يتوقع القاء الضوء عليها من خلال بند ما يستجد من اعمال وذلك كما جرت العادة على ذلك وسط احتمالات بتناول آخر المستجدات بشأن مجموعة الـ 61 استعدادا لمناقشتها خلال اجتماع اللجنة الام التي ستنعقد بتاريخ 24 الجاري برئاسة وزير التجارة والصناعة المهندس فلاح الهاجري.


الشركات المرفوض إدراجها في «الرسمي»
تتقدم لـ«الموازي» من دون جدول زمني
| كتب علاء السمان |

قالت مصادر مسؤولة في البورصة ان الشركات التي يرفض ادراج اسهمها في السوق الرسمي اصبح لديها الحق للتقدم مرة اخرى للادراج في السوق الموازي .
وقالت المصادر في تصريح خاص لـ «الراي» ان الجهات المعنية في السوق بصدد التوجه خلال الايام القليلة المقبلة لفتح الباب امام الشركات سواء التي رفضت من فترة او التي قد ترفض خلال الاجتماعات المقبلة للجنة الفنية المتخصصة والمسؤولة عن مناقشة وقبول او رفض الشركات المتقدمة للادراج.
واوضحت المصادر انه لا توجد آلية اوضوابط تمنع التقدم للادراج في السوق الموازي مؤكدة ان المجال اصبح الان مفتوحا امام تلك الشركات لتداول اسمها في السوق الموازي عقب التقدم مرة اخرى بشرط ان تكون قد عالجت الاخطاء والنقاط الجوهرية التي حالت دون قبولها في الرسمي، فيما نوهت المصادر الى الاقتراح الذي تقدمت به شركات محلية بضرورة منح الفرصة للشركات المرفوضة مرة اخرى من خلال ادراج اسهمها في الموازي امر خضع للدراسة من قبل الجهات المعنية وتمت التوصية بضرورة فتح الباب مرة اخرى امام نمو الموازي. متوقعة قبول طلبات الادراج من تلك الشركات بداية من الفترة الحالية.
ومن ناحية اخرى ابدت اوساط مالية استياءها من عدم فتح الباب امام الشركات المرفوضة للادراج في السوق الرسمي الا بعد مرور عام كامل حيث دعت الى ان تقتصر الفترة على ثلاثة اشهر فقط يتم خلالها تعديل السلبيات ومعالجة الاخطاء ومن ثم التقدم مرة اخرى على ان تناقش اللجنة الفنية تلك الشركات باوراقها وطلباتها الجديدة.


أرباح «الخليج» في 2007
تقارب 137 مليون دينار

| كتب رضا السناري |

توقعت مصادر ذات صلة لـ «الراي» أن يحقق بنك الخليج ارباحا اجمالية عن العام الماضية تقارب 137 مليون دينار، بما يتجاوز 130 فلسا للسهم الواحد، مع العلم ان «الخليج» حقق في الاشهر التسعة الاولى من 2007 ارباحا بلغت 105.087 مليون دينار، بما يعادل 98.612 فلس للسهم الواحد.
والمحت المصادر إلى أن توزيعة بنك الخليج من ارباح العام الماضي ستتضمن توزيعات نقدية، اضافة الى اسهم منحة، من دون أن توضح نسبة كل توزيعة منهما، تجدر الاشارة الى ان بنك الخليج حقق في 2006 ارباحا بلغت نحو 105.8 مليون دينار، بما يعادل 114.514 للسهم الواحد، مما يعني أن «الخليج» حقق نسبة نمو في ارباحه في العام الماضي مقارنة بـ 2006 تقارب الـ 30 في المئة.


«الأبراج» تفاوض «المال» على شراء
حصة من تابعتها «صفوان للتجارة»

| كتب رضا السناري |

علمت «الراي» من مصادر مطلعة أن شركة الابراج القابضة تفاوض في الوقت الراهن شركة المال للاستثمار في خصوص شراء حصة من ملكيتها في شركة صفوان للتجارة والمقاولات، واشارت المصادر الى ان المفاوضات لا تزال في مراحلها المبدئية وأن كانت وصفتها بالجادة.
وحول النسبة التي تتطلع «الابراج» للاستحواذ عليها في «صفوان» وقيمة الصفقة المرتقبة، قالت المصادر ان النسبة المستهدفة لا تزال تحت الدراسة، اضافة الى أن سعر السهم لم يحدد بعد، وفي الوقت نفسه المحت المصادر إلى ان التعاون الاستراتيجي الذي يجمع بين «المال» و «الابراج» لاسيما بعد استحواذ «المال» على حصة تبلغ 20 في المئة من الاخيرة والمرشحة لأن تصل الى 25 في المئة كما توقع الرئيس التنفيذي في «الابراج» سمير ناصر في مؤتمر صحافي، يدفع بالتوقع بان حصة الاستحواذ في «صفوان» ستكون مؤثرة، ومن المرشح أن تكون بداية لتعاون اشمل في نشاط الشركة خصوصا وان «صفوان» تمتلك شركة خدمية اخرى غير مدرجة في مجال النفط تحمل نفس اسمها، وهو مايفتح المجال أمام التكهنات بمزيد من التعاون بين مجموعة الخرافي من خلال شركة المال للاستثمار وشركة الابراج القابضة، والذي كان من صوره الاخيرة الاعلان عن تحالف يجمع الشركتين بالاضافة الى شركتي أجيليتي والدولية للاجارة وتقوده «الابراج» عن توقيع اتفاقية مع شركة اغون البريطانية في خصوص المساهمة في تأسيس محفظة للاستثمار في مشاريع الخصخصة الفليبينية بقيمة تبلغ 10 مليارات دولار.
تجدر الاشارة الى ان كبار المساهمين في شركة صفوان للتجارة والمقاولات هي شركتا المال للاستثمار بنسبة مساهمة تبلغ 49.36 في المئة، ودار الاستثمار بنسبة ملكية تبلغ 18.59 في المئة، كما يذكر ان اخر سعر تداول تم على سهم «صفوان» نفذ تحت سعر 310 فلوس.


«ميد»: «ان. بي. كيه كابيتال» تباشر استثمارات في التجزئة بمصر هذا العام
دبي- رويترز - أفادت نشرة الشرق الاوسط الاقتصادية «ميد» أن ذراع الانشطة المصرفية الاستثمارية لبنك الكويت الوطني تعتزم التوسع في مصر هذا العام بعد قيام البنك بعملية استحواذ هناك.
ونقلت «ميد» عن المدير التنفيذي بشركة الوطني للاستثمار أمجد أحمد قوله ان الوحدة ستفتح فرعا في القاهرة هذا العام وتباشر استثمارات خاصة بقطاعات التجزئة والامداد والتموين والتغليف في مصر.
وكان «الوطني» قد اشترى 51 في المئة من البنك الوطني المصري مقابل 522 مليون دولار في أغسطس. وبلغت حصته في البنك المصري 96 في المئة نهاية نوفمبر. وقال أحمد «منذ شراء البنك الوطني المصري تغيرت حركتنا كثيرا.»
أما عن الاستثمار في مصر فقال «قدمنا عروضا كثيرة لكننا لم نبرم أي صفقات لان أسعار الاصول باهظة جدا.»


«نور» تؤسس «الوطنية للتأمين»
في مصر برأسمال 100 مليون جنيه

| القاهرة - من نعمات مجدي |

كشف رئيس «هيئة الرقابة على التأمين» في مصر الدكتور عادل منير عن تقدم شركة «نور» للاستثمار بطلب تأسيس شركة جديدة تحت اسم «الوطنية للتأمين» برأسمال 100 مليون جنيه مصري.
وأضاف في تصريح خاص لـ «الراي» إن الهيئة وافقت مبدئيا على تأسيس الشركة الجديدة برأسمال100 مليون جنيه، مشيرا إلى أن هذا يمثل أكثر من ثلاثة أضعاف الحد الأدنى الذي نص عليه القانون بـ 30 مليون جنيه فقط.
وقال إن «نشاط نور الأساسي يتمثل بتقديم خدمات الاستشارات والمتاجرة في الأوراق المالية والاقتراض وإصدار الضمانات وإدارة المحافظ الاستثمارية».
الجدير بالذكر أن شركة «نور» تكرار لظهور للاستثمارات الكويتية داخل قطاع التأمين بعد شركات «الدلتا للتأمين» وشركتي «القابضة المصرية الكويتية» للتأمين التكافلي والخليج الكويتية التي استحوذت على «أميج» وتستعد لتأسيس شركة للتكافل العائلي.


«شركة استثمارية» تتباحث مع مؤسسة أجنبية
لإنشاء «كيان» مشترك برأسمال مليار دولار
| كتب علاء السمان |

اكدت مصادر مطلعة في واحدة من شركات الاستثمار الكبرى التي نشط سهمها بشكل ملحوظ خلال الاسبوع الماضي على وقع ما توارد من معلومات حول احتمالية استفادتها من صفقة كبيرة يجهز لها، ان الشركة تجري حاليا محادثات جدية مع احدى المؤسسات المالية العالمية المهتمة بالسوق الكويتي بهدف انشاء كيان استثماري مشترك برأسمال ضخم قد يربو على المليار دولار اميركي.
واوضحت المصادر لـ «الراي» ان المؤسسة العالمية هي التي طرحت الفكرة على الشركة الكويتية التي تنتمي لاحدى كبريات المجموعات المحلية لافتة الى انها تسعى للاستفادة من انفتاح السوق الكويتي خصوصا بعد القرارات والتشريعات الاخيرة التي كشفت عنها الحكومة والمجلس والتي تشجع المستثمر الاجنبي ومنها قانون الضريبة وغيرها من التشريعات التشجيعية التي ينتظر اقرارها مستقبلا.
وقالت المصادر ان مسؤولي الجانبين قد تناولا بشكل مبدئي بعض الاسس الخاصة بالكيان المستهدف منوهة الى ان ابرز هذه الاسس ان يتضمن «محفظة مالية كبرى» توجه الى اسواق المال خاصة «البورصة الكويتية» الذي يحظى حاليا باهتمام بالغ من قبل الكثير من الجهات الاستثمارية الاجنبية والعربية. وتوقعت المصادر اعلان الشركة المحلية التي يتداول سهمها في سوق الاوراق المالية عند مستويات اقرب الى الـ 900 فلس، ذلك عن تطورات هذا التحالف الذي من المنتظر ان يكون باكورة حزمة من المشاريع المهمة التي تسعى هذه الشركة وغيرها من الشركات المحلية لتدشينها بالتعاون مع اطراف اجنبية خلال العام الحالي.
ومن جانب آخر، اكدت مصادر ان عددا من الشركات الاستثمارية الاخرى منها نور للاستثمار والاستثمارات الوطنية وكفيك والمركز المالى وغيرها من الشركات القيادية تبحث حاليا مع شركاء اجانب سبل اطلاق محافظ مالية وكيانات مهمة للاستفادة من الطفرة المتوقعة في السوق الكويتي بداية من العام الحالي منوهة الى ان الكثير من المستثمرين الاجانب قد تقدموا بطلبات مختلفة لفتح حسابات ومحافظ تابعة في البورصة عن طريق حلفاء محليين الامر الذي قد يترجم الى تطورات مهمة سوف تنعكس بشكل ايجابي على تعاملات السوق خلال المرحلة المقبلة.

مشاريع بمليارات الدولارات لـ «مبادلة»
المشروع المشترك بين «اجيليتي» و«القدرة»
| كتب محمد الجاموس |

كشف مصدر مطلع لـ «الراي» ان شركة اجيليتي - ابو ظبي التي ساهمت «اجيليتي» (المخازن العمومية سابقا) بتأسيسها بحصة بلغت29.2 مليون دولار اميركي الى جانب شركة مبادلة للتنمية الاماراتية والتي اعلن عن تأسيسها اخيرا ستستفيد من المشاريع الضخمة التي تعتزم هذه الاخيرة تنفيذها خلال الفترة المقبلة، وهو ما سينعكس ايجابا على «اجيليتي»، ويعزز استثماراتها الخارجية.
وقال المصدر ان ابرز المشاريع التي ستنفذها شركة مبادلة للتنمية مشروع الدولفين وهو مد خط انابيب للغاز بين قطر وابو ظبي وسلطنة عمان باستثمارات تفوق الـ5 - 6 مليارات دولار، مضيفا ان «مبادلة» لديها مشروع ضخم اخر لم يشأ الافصاح عن نوعه او طبيعته، مكتفيا بالقول ان استثماراته تفوق الـ10 مليارات دولار اميركي، هذا بالاضافة الى الاستثمارات الاستراتيجية للشركة خارج المنطقة ، والتي من ابرزها حصتها في شركة فيراري للسيارات
ولفت المصدر الى ان شركة مبادلة هي النافذة التنموية الكبرى لحكومة ابو ظبي، وستكون شركة اجيليتي - ابو ظبي بمثابة الذراع الاستثمارية لشركة مبادلة، مشيرا الى ان شركات كبرى مثل «اجيليتي» وشركة البطين للاستثمار دبي ابرز المساهمين في اجيليتي - ابو ظبي التي قال ان قيمة الاستثمارات فيها الان نحو 80 مليون دينار كويتي.
على صعيد متصل (رويتر) افادت شركة القدرة القابضة للاستثمار ومقرها أبوظبي امس ان شركة أجيليتي الكويتية اتفقت مع وحدة تابعة لها على اقامة مشروع مشترك للاستثمار في صناعات المنطقة مثل الحديد والصلب.
وأضافت القدرة في بيان أن وحدتها كيو الصناعية اتفقت مع «المعادن»، ذراع الاستثمار الصناعي لشركة أجيليتي على تأسيس شركة ام.ار. سي-كيو للاستثمار في صناعات الالومنيوم والرصاص والنحاس والحديد والصلب.


«الكويتية للاستثمار» تغطي اكتتابا
بـ 33 مليون دولار
| كتب محمد الجاموس |

اكد مصدر وثيق الصلة بالشركة الكويتية للاستثمار لـ «الراي» ان الشركة نجحت باتمام عملية الاكتتاب في الحصة المخصصة لها في مشروع ووتر هاوس الذي سينفذ في دبي.
واوضح المصدر ان رغبات المستثمرين للاكتتاب بالحصة المشار اليها والتي يبلغ حجمها 33 مليون دولار اميركي فاقت المعروض باكثر من مرة ونصف المرة، ووصلت الى نحو 52.5 مليون دولار اميركي.


... وتوقعات بتحقيقها
85 فلساً للسهم
| كتب محمد الجاموس |

علمت «الراي» من مصادر وثيقة الصلة ان الشركة الكويتية للاستثمار ستعلن عن صافي ربح بحدود 44.6 مليون دينار كويتي تقريبا عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007 تعادل نحو 85 فلساً للسهم الواحد، بنسبة نمو تقارب الـ40 في المئة.
ويذكر ان الشركة الكويتية للاستثمار حققت 26.816 مليون دينار، تعادل 53.63 فلس للسهم الواحد، ويبلغ رأسمال الشركة 52.5 مليون دينار.
وفي ضوء هذه النتائج يتوقع ان يوصي مجلس إدارة بتوزيعات اكثر من توزيعات العام 2006، حيث وزعت الشركة 30 فلسا نقدا لكل سهم و5 في المئة اسهم منحة.



«كواليس السوق»
• استحواذ


تحدثت مصادر مالية عن توجه احدى الشركات الاستثمارية المعروفة لاتمام صفقة استحواذ على شركة عقارية مملوكة لبنك اسلامي محلي رائد بنسبة تتجاوز الـ50 في المئة و يتداول سهمها حاليا عند مستوى يقارب 300 فلس، حيث تشير المصادر الى ان محافظ تابعة للشركة الاستثمارية هي التي تقوم منذ ايام بعمليات شراء كثيفة على السهم الذي خرج بدوره من مرحلة الصمت التي كان يتداول خلالها على اسعار اقل من الـ200 فلس على مدار شهور مضت كي ينطلق الى مستويات سعرية جديدة تجاوز خلالها مستوى الـ300 فلس.


• أولوية


خير مدير محافظ في شركة اسلامية احدى شركات الوساطة التي يتعامل معها بين ان تحصل له على اولوية لحساب خاص به في شراء سهم لشركة خدمية مملوكة بنسبة الغالبية العظمى للشركة «الام» او انه لن يتعامل مع شركة الوساطة هذه بل سوف يسحب محافظه منها....! وبالفعل حصل على اولوية وما اثار الاهتمام ان الصفقة تضمنت بيع مليون سهم «آجل» من اسهم الشركة الخدمية ذلك تحت عيون الشركة الام ومن ثم توقفت عمليات البيع على هذا السهم.....لا تعليق!


• عوائق


افادت مصادر ان المفاوضات التي تجرى بين احد البنوك المحلية والمساهمين الرئيسيين في واحدة من شركات الوساطة المالية قد تعترض طريقها بعض العوائق التي من الممكن ان تهدد نجاح الصفقة لافتة الى ان الرؤية سوف تتضح اكثر في هذا الخصوص خلال الاسبوع الجاري.


• شراء


افادت مصادر بان محافظ مالية تابعة لشركة استثمارية اسلامية غير مدرجة هي التي قادت عمليات الشراء على اسهم «الاولى للاستثمار» خلال منتصف الاسبوع الماضي ومن ثم باعت بعض الكمية التي اشترتها بهدف جني الارباح السريع.


• أرباح


من المتوقع ان تحقق شركة «المدينة للتمويل والاستثمار» ارباحا تقدر بحوالي 120 فلسا عن العام الماضي فيما ينتظر ان تواصل الشركة مساعي زيادة راس المال خلال المرحلة المقبلة وسط احتمالات باقرارها مع اعتماد الارباح والتوزيعات السنوية من قبل الجمعية العمومية المرتقبة.


• اهتمام


سعت احدى الشركات الاستثمارية التي تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية الى شراء اكبر قدر ممكن من اسهم «طيران الجزيرة» عبر احد صناديقها منذ اول يوم تداول فيه السهم في السوق الرسمي وسط قناعة بمستقبل واداء الشركة.

• الاصدقاء


اهتم مدير الاستثمارات في واحدة من الشركات المعروفة بدخول الاصدقاء المقربين على اسهم يتداول عليها وبعد الشراء اتجه الاسهم الى مستويات مرتفعة الا ان قناعة الاصدقاء بالارباح التي حققوها جعلهم يبيعون غالبية الكميات المشتراه مما ادى الى تجاوب احد تلك الاسهم مع عمليات جني الارباح السريعة التي شهدها السوق نهاية الاسبوع الماضي كي يتراجع الى المحطة السعرية السابقة.


• القطاعات الثلاثة


لا تزال شركة اعيان للاجارة والاستثمار تخطو خطوات هامة على صعيد مساعي اطلاق الاذرع الاستثمارية الثلاثة التي ستكون تحت مظلتها والتي ستكون موزعة على قطاعات الاجارة والعقار اضافة الى قطاع الاستثمار فيما يتوقع ان تدخل العملية حيث التنفيذ خلال الفترة المقبلة خاصة وان الجهات المعنية في «مجموعة اعيان» تبحث عدة خيارات في هذا الاطار.


• صعود


قادت «الاستثمارات الوطنية» عمليات الشراء المكثفة على سهم «الانماء العقارية» خلال الاسبوع الماضي من خلال المحافظ التابعة مما يفسر النشاط الذي شهده السهم اخيرا.


• رقابة


علمت «الراي» ان رقابة البورصة تتعقب حاليا تعاملات بعض المستثمرين والمحافظ التي ارتكبت اخيرا اخطاء واضحة حيث من المنتظر ان تصدر قرارات جديدة ضمن مساعي الضرب على ايدي المتلاعبين وذلك ما نشط بشكل واضح خلال الفترة الاخيرة من قبل ادارة الرقابة على التداولات اليومية.


• دخول أجنبي


اهتمت محافظ تديرها بنوك عالمية بالشراء على اسهم «الصناعات الوطنية» و «المشاريع» و «الاستثمارات الوطنية» و «اجيليتي» وسط احتمالات بزيادة القوة الشرائية على تلك الاسهم خلال الايام المقبلة مع قرب الاعلان عن الارباح والتوزيعات السنوية.

• توقيع


يتوقع ان تعلن «ابيار للتطوير العقاري» رسميا عن توقيع صفقتها العقارية في دبي خلال الاسبوع الجاري حسب رأي مصادر مقربة من الشركة والتي اكدت ان العقد جاهز للتوقيع مع الشركاء الاستراتيجيين.


• ضغط


تمارس بعض المحافظ والصناديق عمليات الضغط على اسهم الصناعات المتحدة والعقارات المتحدة من خلال تعاملات السوق الامر الذي يشير الى حرص المستثمرين على تجميع اكبر قدر من هذه الاسهم عند المستويات الحالية ترقبا لتطورات جديدة.


• صفقة وأرباح


تحضر مجموعة خدمات الحج والعمرة «مشاعر» لصفقات خارجية مهمة قد تؤثر بالايجاب على تطور اداء الشركة خلال الربع الاول فيما يتوقع اعلان الشركة عن ارباح تتجاوز الـ100 فلس عن العام الماضي الامر الذي سيترتب عليه توزيع ارباح مرضية للمساهمين.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
تشكيلة جديدة لمجلس بنك بوبيان
سعد المزعل

12


ذكرت مصادر مقربة من بنك بوبيان لـ «النهار» أن الانتخابات القادمة للبنك سوف ينتج عنها تغيير الغالبية العظمى من مجلس الادارة الحالي وذلك وفقاً للتركيبة الجديدة لملاك الأسهم الجدد والذين تتقدمهم شركة «الدار للاستثمار» بنسبة 20 في المئة.

ورجحت المصادر ذاتها ان تعلن التشكيلة الجديدة لمجلس إدارة البنك خلال اليومين القادمين وان مفاوضات جارية الآن بين كبار ملاك الأسهم للاتفاق على أسماء مجلس الادارة الجديدة بمن فيهم الرئيس القادم، ونفت المصادر أن تكون الهيئة العامة للاستثمار طرفاً منافساً على إدارة البنك أو رئاسته وهذا ما عرف عن الهيئة من قبل فهي لا تتدخل في تركيبة مجلس الادارة ولكن سيكون لها مقعد وذلك لانها تملك نسبة تبلغ 20 في المئة من اسهم البنك.

علماً بأن سهم بنك بوبيان يشهد حالياً تداولات كبيرة اذ بلغت اكثر من 2 مليون سهم ليوم أمس الأحد وحقق ارتفاعاً بقيمة 20 فلساً للسهم الواحد عن اقفال يوم الخميس الماضي.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
«انجازات» تواصل أرباحها القياسية خلال 2007 وتحقق 16,5 مليون دينار
5



حمد الشايع

صــرح رئيـس مجلـس إدارة شـركة انجــازات للتنـمية العقــارية حمد الشايع أن مجلس إدارة الشركة اقر في اجتماعه الذي عقد أمس النتائج المالية للشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007، وأوصى المجلس بتوزيع أرباح نقدية 15 في المئة من القيمة الاسمية وبواقع 15 فلساً للسهم الواحد، كما أوصى المجلس بتوزيع أسهم منحة 15في المئة من رأس المال المدفوع وبواقع 15 سهماً لكل 100 سهم، وتعكس هذه التوزيعات قوة الأداء المالي للشركة والمتواصل عبر السنوات. وأضاف الشايع أن أصول الشركة نمت بشكل كبير من 98 مليون دينار في نهاية عام 2006 إلى 167 مليون دينار في نهاية عام 2007، أي بنسبة نمو بلغت 70 في المئة وأظهرت نتائج الشركة أرباحا قياسية حيث بلغت إيرادات الشركة 23,8 مليون دينار بينما مصاريفها 6,7 مليون دينار بصافي ربح يبلغ 16,5 مليون دينار كويتي بعد خصم حقوق الأقلية والتقدم العلمي والزكاة ودعم العمالة ومكافأة أعضاء مجلس الإدارة وبين الشايع أن إدارة الشركة نجحت في إيجاد أصول مميزة تدر دخل بشكل منتظم وثابت ومن المتوقع أن تنمو بشكل كبير خلال الأعوام المقبلة، وأشار إلى انخفاض نسبة إيرادات التقييم إلى مجموع الإيرادات مقارنة بالسنوات السابقة وهو مؤشر على قدرة الشركة في الاعتماد بشكل رئيسي على عملياتها التشغيلية. من جانبه صرح العضو المنتدب محمد الفرحان أن الشركة تعكف حالياً في الدخول في مشاريع عقارية كبيرة مع شركائها الاستراتيجيين والتي ستظهر في ميزانيتها عامي 2008 و2009، وأضاف أن أداء عام 2008 سيستمر بالزخم نفسه مما سيعزز مكانة الشركة على المستوى المحلي والإقليمي.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
«دانة» تدرس توزيع 50 % نقداً و20 % منحة

كتب محمود محمد

قالت مصادر خاصة في تصريحاتها لـ«عالم اليوم» إن شركة «دانة» الغذائية تتجه لتوزيعات أرباح عن عام 2007 تصل إلى 50% نقدا و20% منحة.
وذكرت المصادر أن الشركة لديها توجه لزيادة رأسمالها البالغ 23.100 مليون دينار وذلك للاستفادة من التوسعات المستقبلية للشركة خلال العام 2008 مؤكدة أن الشركة تستهدف الدخول في أسواق جديدة بالإضافة إلى التوسعات النوعية في الكويت وسعي الشركة الدائم لتوسيع رقعة نشاطها الحالي.
وأكدت المصادر أن الشركة تدرس حالياً نسب الزيادة لرأس المال وإقرار إجمالي الزيادة على حسب ما ينص عليه قانون الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
بقيمة 7.1 ملايين دينار
«السفن» توقع عقد تبديل أنابيب



وقعت شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن عقدا كمقاول من الباطن مع شركة أجنبية بقيمة 7.18 ملايين دينار وذلك لتنفيذ جزء من عقد استبدال تسعة خطوط أنابيب لتعبئة النفط الخام لصالح شركة نفط الكويت.
وأوضحت «السفن» أن مدة العقد 18 شهراً.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
عقد لـ «معامل» لتركيب مصاعد



وقعت الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات عقداً لتوريد وتركيب خمسة مصاعد مع شركة برج السور للعقارات بقيمة 259 ألف دينار. وأشارت الى ان مدة انجاز المشروع هي 15 شهراً.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
صيد من البورصة:الموافقة على إدراج 8 شركات 4 منها في الموازي
الفلاح: لجنة السوق العليا ستناقش مطالب مجموعة الـ 61 ورأي الغرفة فيها
عدد القراء: 122
353191_470007_small.jpg

عضوان داخلان الى اجتماع اللجنة الفنية أمس


21/01/2008 كتب حسن ملاك:
وافقت اللجنة الفنية في سوق الكويت للأوراق المالية في اجتماع لها أمس على إدراج ثماني شركات في البورصة منها أربع شركات في السوق الرسمي وأربع شركات أخرى في السوق الموازي.
أما التي تمت الموافقة لها في الرسمي فهي:
شركة داماك الكويتية القابضة.
بنك الاثمار – شركة مساهمة بحرينينة عامة.
شركة ايكروس للصناعات النفطية.
الشركة الكويتية السورية القابضة.
أما الشركات التي تمت الموافقة على إدراجها في السوق الموازي فهي:
شركة آفاق للخدمات التربوية.
شركة كي جي ال لوجستيك.
شركة الشامل الدولية القابضة.
شركة الصفاة العقارية.
وقال مدير عام السوق صالح الفلاح في تصريح صحفي إن اللجنة العليا للسوق ستناقش يوم الخميس المقبل مذكرتين الأولى مذكرة مجموعة الـ 61 والثانية مذكرة غرفة تجارة وصناعة الكويت التي رفعتها في وقت سابق إلى وزير التجارة والصناعة فلاح الهاجري.
وأكد على أن التعاطي مع هاتين المذكرتين سيتم من خلال اللجنة العليا.
وفي رده على سؤال حول إمكانية التوصل إلى حلول توافقية مع مجموعة الـ 61 من خلال مذكرتها قال الفلاح: إن هذا الأمر معروض على اللجنة العليا يوم الخميس المقبل. ونفى أن يكون هناك تأخير في إدراج الشركات، لافتاً إلى أن هذا الموضوع يحتاج إلى استكمال البيانات المتعلقة بالشروط والضوابط الخاصة بالإدراج.
وأشار إلى أن اللجنة الفنية استعرضت كذلك بعض القضايا الفنية في حين ان اللجنة العليا ستقوم باستعراض ما قامت به اللجان المتخصصة من توصيات للموافقة عليها من عدمه، إلى جانب استعراض الأرقام المالية الخاصة بالتقارير الماليةالدورية وسلم الرواتب الخاص بموظفيالسوق.

«تمويل الخليج»: تسويق مدينة للاتصالات وتقنية المعلومات في الهند قريبا
كتب محمد السيد:
أبلغت مصادر مطلعة «القبس» ان بيت التمويل الخليجي ترتب حاليا لتسويق مشروع ضخم في الهند، سيكون عبارة عن مدينة متكاملة للاتصالات وتقنية المعلومات، وهو القطاع الذي تعتزم الشركة الدخول فيه بثقل كبير وفي أسواق عدة.
واوضحت المصادر ان الشركة ستطرح المشروع للمساهمين قريبا تحت اسم مشروع «بومباي الاستثماري لتقنية المعلومات والاتصالات» على غرار مشروع مدينة الطاقة في الهند، ومشروعات أخرى شبيهة نجحت الشركة في تسوقها في السنوات القليلة الماضية.
من جهة أخرى، توقعت المصادر ان يوصي مجلس ادارة الشركة بتوزيع أرباح على المساهمين تصل الي نحو 90? عن العام المالي الماضي.

«العقيلة» تشتري 70%من Best Air البنغلادشية
كتب سعود الفضلي:
قال مصدر خاص لـ«القبس» ان شركة العقيلة للإجارة والتمويل والاستثمار اشترت حصة 70? من شركة طيران Best Air البنغلادشية، وذلك من خلال شركتها التابعة «العقيق لخدمات الطيران» (العقيق افييشن).
واضاف المصدر ان الشركة بدأت تسيير اول رحلاتها في الرابع عشر من يناير الجاري، موضحا انها تمتلك الآن 4 طائرات، اثنتان لنقل الركاب، واثنتان للنقل الجوي، وان رحلات الشركة حاليا تشمل دول شرق آسيا فقط.
وتوقع المصدر ان يتم تسيير رحلات الى الكويت ودول الخليج خلال الاشهر الثلاثة المقبلة.
وحول اعمال «العقيلة» داخل الكويت قال المصدر ان الشركة تمتلك الآن اراضي في مناطق متعددة في الكويت مثل بنيد القار، والسالمية، والبدع،والمسيلة، وان الفترة القادمة ستشهد مشاريع جديدة للشركة، مشيرا الى ان النية تتجه لبناء برج استثماري في منطقة بنيد القار.

التجارة: فعّلنا السماح بالصكوك لكن الشركات لم تقبل على الإصدار بعد
كتب أحمد فتحي:
اكدت مصادر مسؤولة في وزارة التجارة والصناعة ان الوزارة قامت بتفعيل قانون اصدار الصكوك بعدما قامت باصدار لائحة بهذا الشأن في شهر يوليو الماضي. لكن لم تتقدم اي شركة بطلب اصدار للصكوك، مشيرة الى ان هناك شركة واحدة (لم تذكر المصادر اسمها)، تقدمت بالعديد من الطلبات قبل اصدار القانون ولم تحاول الكرة بعد ذلك.
وعللت المصادر عدم اصدار هذه الصكوك في الكويت لعدم وجود حاجة لاصدارها، او لان الاقبال على اداة الصكوك في السوق الكويتي مازال محدودا، مشيرة الى ان ما تم اصداره منها جاء من الشركة التجارية العقارية وشركة الصناعات الوطنية خارج الكويت.
وكانت الوزارة قد اصدرت القرار الوزاري بتاريخ 7/17 بتنظيم اصدار الصكوك الاسلامية في الكويت، ونصت المادة الاولى من القرار على ان المقصود بالصكوك هي تلك الوثائق متساوية القيمة التي تصدرها الشركات، وذلك وفقا لصيغ العقود المعمول بها طبقا للشريعة الاسلامية مثل المشاركة او المضاربة او الاجازة او الوكالة في الاستثمار في مشروع او نشاط استثماري معين، مع مراعاة احكام القوانين ذات العلاقة، وتتمثل خصائص تلك الصكوك في الآتي:
1 تمثل وثائق تصدر باسم مالكها او حاملها بفئات متساوية القيمة، لاثبات حق مالكها فيما تمثله من حقوق في الاصول والمنافع والخدمات الصادرة مقابلها.
2 تمثل حصة شائعة في ملكية اصول عينية او منافع او خدمات يتعين توفيرها، ولا تمثل دينا على مصدرها لمالكي الصكوك.
3 انها تصدر على اساس عقد شرعي بضوابط شرعية تنظم العلاقة بين طرفيها وآلية اصدارها وتداولها، وكذلك العائد عليها.
4 يكون تداول الصكوك وفقا للشروط والضوابط الشرعية المقررة في تداول الاصول والمنافع والخدمات التي تمثلها.
5 تعديل المادة رقم 13 من اللائحة التنفيذية للمرسوم بالقانون رقم 31 لسنة 1990، بحيث يستبدل نص البند رقم 6، ليصبح «نسخة معتمدة من القرار الصادر بالاقتراض عن طريق اصدار سندات او القرار الصادر باصدار صكوك».

حكم قضائي.. مرتقب
من المقرر ان يصدر حكم قضائي في السابع من فبراير المقبل بشأن رفض دمج شركات مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية مع شركات تم رفض ادراجها من قبل لجنة السوق.

«سفن» توقع عقدا بـ 7،1 ملايين دينار
ذكرت شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن انها وقعت عقدا كمقاول من الباطن مع شركة اجنبية بقيمة 7 ملايين د.ك وذلك لتنفيذ جزء من عقد اعمال استبدال 9 خطوط انابيب لتعبئة النفط الخام لمصلحة شركة نفط الكويت وذلك لمدة 18 شهرا.

الصفوة: المال الأجنبي دخل للاستثمار في سهمنا
ترددت معلومات أن ميريل لينش اشترت، لمصلحة عملاء أمس وفي الأيام القليلة الماضية، عدداً من الأسهم بينها سهم الصفوة.. هذا ما أكدته مصادر الشركة التي تقول إن 1? على الأقل كانت محط اهتمام ذلك المال الأجنبي.

مبادلات على بنك البحرين والكويت
عزت مصادر مطلعة التداولات النشطة التي شهدها سهم بنك البحرين والكويت امس الى عمليات مبادرة بين مجموعتين استثماريتين محليتين تملكان حصصا في رأسمال البنك.
وكان بنك البحرين والكويت قد شهد نشاطا امس في بورصة الكويت من خلال تداول اكثر من 35 مليون سهم وارتفع سعر السهم 10 فلوس.

«كامكو» ترتب لطرح «داماك» بعد الموافقة على الإدراج
قالت مصادر في شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول «كامكو» ان الشركة تعتزم طرح حصة منرأسمال شركة داماك الكويت في اكتتاب خاص في الكويت والامارات خلال الايام القليلة المقبلة، وذلك بعد موافقة ادارة سوق الكويت للاوراق المالية على ادراج الشركة في السوق الرسمي.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


»المركزي« يجدد لـ »المركز« و»المال« شراء %10 من أسهمها
أعلن سوق الكويت للاوراق المالية، ان بنك الكويت المركزي وافق بتاريخ 2008/1/17 على طلب تجديد سريان الموافقة لشركة المال للاستثمار بشراء ما لا يتجاوز %10 من اسهمها المصدرة لمدة ستة اشهر اعتبارا من تاريخ الموافقة، وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لاسهمها اضافة الى ضرورة الالتزام باحكام المادة 115 مكرر من قانون الشركات التجارية واحكام القرار الوزاري رقم 10 لسنة 1987 وتعديلاته بموجب القرارين الوزاريين رقم 11 لسنة 1988 ورقم 273 لسنة 1999.
وأعلن السوق ان بنك الكويت المركزي وافق بتاريخ 2008/1/17 على طلب تجديد سريان الموافقة لشركة المركز المالي الكويتي بشراء ما لا يتجاوز %10 من اسهمها المصدرة لمدة ستة اشهر اعتباراً من تاريخ انتهاء الموافقة الحالية في 2008/1/23.

تاريخ النشر: الاثنين 21/1/2008
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


اجتماع »اسمنت الفجيرة« 24 الجاري
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان مجلس ادارة شركة صناعات اسمنت الفجيرة سوف يجتمع في 24 يناير الجاري وذلك من اجل مناقشة البيانات المالية السنوية للشركة للسنة المالية المنتهية في 2007/12/31.

تاريخ النشر: الاثنين 21/1/2008
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


تقريره اليوم دعا لمراقبة اسهم مجموعة اجيلتي
الساحل يرجح كسر مؤشر البورصة لحاجز الـ 13500 نقطة قريبا
رجح تقرير شركة الساحل للتنمية والاستثمار اليومي الخاص بـ »الوطن« صعود مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية اليوم خصوصا بعد ما نجح المؤشر في الاغلاق فوق مستوى الدعم عند 13424 نقطة متجها الى مستوى المقاومة عند 13500 نقطة.
وتوقع التقرير ان ينجح المؤشر في اختراق هذا المستوى قريبا.
واوصى التقرير بمتابعة اسهم مجموعة اجيلتي خلال الفترة المقبلة متوقعا تحركا ايجابيا لسهمي سلطان واجيلتي
واغلق مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية مرتفعا 42.3 نقطة ليستقر عند النقطة 13.428 انخفضت احجام التداول من خلال جلسة الامس بشكل واضح من حيث القيمة والكمية بنسبة %20.64 و %9.45 على التوالي من خلال تداول 423 مليون سهم بقيمة 202.6 مليون دينار بالمقابل انخفض المؤشر الوزني 1.65 نقطة ما نسبته %0.21 ليقفل عند النقطة 777.04 تذبذب المؤشر متأثرا بعمليات بيع على عدد من الاسهم الخاصة بمجموعة الاستثمارات الوطنية وقابلها السوق بعمليات شراء متوازنة بشكل عام ومن المتوقع بلوغ المؤشر وكسره حاجز 13.500 على المدى القريب.

تاريخ النشر: الاثنين 21/1/2008
 
أعلى