أخبار الصحافه الاقتصاديه

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


متوسط العائد المرجح على عقودها %35
»الأبراج« تترقب ترسية مناقصة مليارية جديدة خلال أيام
كتب تامر حماد:
علمت »الوطن« من مصادر مطلعة ان شركة الابراج القابضة تترقب حاليا ترسية مناقصة مليارية جديدة سيتم الاعلان عنها خلال الايام القليلة المقبلة علما بان هذه المناقصة تختلف عن مذكرة التفاهم الذي وقعتها الشركة من تحالفها مع حكومة الفلبين والبالغ قيمتها 10 مليارات دولار.
واوضحت المصادر ان الابداع تقدمت بافضل العروض فنيا وماليا ومتوقعة ان تتم ترسية المناقصة عليها.
من جهة ثانية اكدت المصادر ذاتها ان هناك مجموعتين استثماريتين كبيرتين في السوق قامتا خلال الايام الماضية بتجميع السهم وشرائه عند مستوياته الحالية لدواع استثمارية مع توقعها بارتفاع السهم الى مستويات مرتفعة.
ونوهت المصادر الى ان الابراج تنتظر كذلك عقود مشاريع اضافية تتوقع منها عوائد تتجاوز الـ %35.
وكانت الأبراج قد وقعت في وقت سابق نيابة عن كونسورتيوم تقوده »يضم شركات المال للاستثمار واجيليتي والدولية للاجارة« على مذكرة اتفاق مع شركة أركون الانجليزية نيابة عن حكومة الفلبين للتنافس على تنفيذ مشاريع بنية تحتية بقيمة 10 مليارات دولار في ولاية بنتا جاس الفلبينية لانشاء ميناء ومطار دوليين وتطوير قطاع البريد وانشاء مستودعات نفطية وخدمات لوجستية وأخرى في قطاع الاتصالات وانشاء محطة للكهرباء وانشاء مشروع للسكك الحديدية ضمن خطط تسعى لتحويل الولاية الى عاصمة تجارية للفلبين
ومن المقرر أن يقوم تحالف الأبراج بانشاء شركة خاصة بمشاريع الفلبين تمتلك فيه التحالف الكويتي نسبة %75 بينما تمتلك حكومة الفلبين وشركة أركون ما نسبته %25 على أن تقوم الشركة بانشاء محفظة استثمارية في لوكسمبورغ بقيمة 10 مليارات دولار فيما سيسعى التحالف الكويتي لامتلاك أكبر حصة ممكنة من المحفظة التي سيتم دعوة مؤسسات عالمية للمساهمة فيها علما بأن مؤسسة موانئ دبي أبدت رغبة في المساهمة بالمحفظة التي سيتم انشاؤها بنحو 500 مليون دولار متوقعاً اقبالا طيباً للمساهمة في هذه المحفظة من قبل مؤسسات وبنوك عالمية عريقة.
وتؤكد المعلومات أن تحالف الأبراج مقبل على مشاريع تنموية أخرى في الفلبين تفوق القيمة المقدرة للمشاريع المعلن عنها حالياً بكثير لكنه تحفظ عن التطرق اليها الآن على اعتبار أن مسألة الافصاح عن هذه العقود سيتم في مؤتمر دافوس في الفلبين.

تاريخ النشر: الاثنين 21/1/2008
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


قراءة في سهم
توقعات بربحية بين 81 و95 فلساً لسهم »الكويتية للاستثمار« وتوزيعات نقدية بواقع %40 عن 2007
كتب الأمير يسري:
افادت مصادر مالية متابعة لـ »الوطن« ان البيانات المالية للشركة الكويتية للاستثمار تكشف ان قيمتها السوقية تبلغ نحو 268 مليون دينار مشيرة الى ان توقعات الارباح للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007 تتراوح بين 42.6 مليون دينار كحد ادنى للتوقعات بربحية تبلغ 81 فلسا للسهم و50 مليون دينار، كحد اقصى للتوقعات بربحية يتوقع ان تبلغ 95 فلسا للسهم.
واشارت المصادر الى ان توقعات التوزيعات للشركة عن السنة المالية 2007 ستكون بحدود الـ %40 نقدا دون ان تضمن المنحة.
واشارت المصادر الى انه وفقا للبيانات المالية للشركة فإن متوسط معدل مكرر الربحية يتوقع ان يبلغ 5 مرات مقارنة بمتوسط يبلغ نحو 6.5 مرات لقطاع الاستثمار الذي تندرج تحته الشركة.
وذكرت المصادر انه وفقا لبيانات الشركة فإن القيمة السوقية الى القيمة الدفترية للسهم تبلغ نحو 1.45 مرة مقارنة بـ 1.86 مرة لقطاع الاستثمار.
واشارت المصادر الى ان الشركة الكويتية للاستثمار تعد من اعرق شركات الاستثمار المدرجة حيث تعود ملكيتها بنسبة تبلغ نحو %75 للهيئة العامة للاستثمار اضافة الى ان الشركة تمتاز بنسبة متدنية فيما يعرف بالمتاح الحر من الاسهم القابلة للتداول على اساس ان غالبية اسهمها ممسوكة بملكيات استراتيجية.
ولفتت المصادر الى ان الشركة تمتاز بخبرة واسعة ودراية كبيرة بالسوق المحلي وتمتلك اصولا جيدة محلية وخارجية على اساس انها تعد كذراع استثمارية لهيئة الاستثمار على الرغم من انها مارست عملها بعيدا عن الاستثمارات الحكومية.
وتمتاز الشركة بأداء تشغيلي على مستوى صناديقها الذي يفوق اداء السوق بنسب مرضية، كما ان الكثير من المستثمرين يراهن على ان انطلاقة الشركة ستكون مع بيع الحكومة لملكيتها.

تاريخ النشر: الاثنين 21/1/2008
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


ما بين السطور
ـ يرى المراقبون ان التراجع المنطقي والصحي للاسهم التابعة لمجموعة الاستثمارات الوطنية، قد اعطى السوق نوعا من التوازن، مع عدم استبعاد معاودتها للنشاط قريبا.
ـ محافظ مالية محلية تقوم بعمليات بيع يومية على اسهم الوطني وبيتك والصناعات بعد ارتفاع اسعارها اخيرا، ومحافظ مالية اخرى ما زالت متمسكة بتلك الاسهم ترقبا لعودة التداولات »الساخنة«.
ـ محافظ مالية »ثقيلة« دخلت على تداولات سهم ايفا للاستشارات المالية بالامس، وسط معلومات ايجابية عن الارباح والتوزيعات.
ـ كنا قد اشرنا في تقريري الاربعاء والخميس الماضيين الى امكانية معاودة النشاط على اسهم مجاميع ايفا والمجموعة الدولية واجيليتي، وهذا ما بدا واضحا في تداولات الامس مع التوقعات بمواصلة النشاط بشكل محدود واحترافي.
ـ المتابع لتداولات الامس سيلاحظ كثافة عمليات الضغط والتجميع على اسهم المركز واسكان والصفاة، اضافة الى الاسهم العقارية التابعة لمجموعة ايفا.
ـ معلومات ايجابية سيتم الاعلان عنها قريبا تتعلق باسهم المجموعة الدولية، مع ملاحظة دخول عدد من المحافظ المالية على تلك الاسهم بالامس خصوصا سهم البتروجلف.
ـ كنا قد اشرنا الى النشاط المتوقع لسهمي الاهلية وجلف انفست في تقرير الخميس الماضي، تحت وقع المصالحة المتوقعة ما بين الاطراف المتنازعة وكذلك لرخص اسعار السهمين خصوصا الاخير، قياسا بأرباحه المتوقعة.
ـ يرى المراقبون ان التوزيعات المعلنة لسهم »انجازات« (10 نقدي + 15 منحة) تعتبر ممتازة قياسا بسعر السهم الحالي مع عدم استبعاد نشاطه خلال تداولات الاسبوع الحالي.
ـ محفظة مالية اسلامية قامت بعمليات شراء مكثفة لسهمي الافكو والامان.
ـ محفظة مالية تابعة لعضو مجلس امة حالي، ربحت 540 الف دينار في تداولات الاسبوع الماضي.

ناصر الخالدي

تاريخ النشر: الاثنين 21/1/2008

 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
إطلاق »جراند للطيران دبي« برأسمال 100 مليون درهم

اقتصــــــــــــاد

fn13-012108.pc.jpg

تبدأ أعمالها بطائرتين وتوسع أسطولها لاحقا
اعلن في دبي عن اطلاق شركة طيران خاصة جديدة تحمل اسم »جراند للطيرانـ دبي«، برأسمال يبلغ 100 مليون درهم، وتقدم خدماتها لكبار الشخصيات ورجال الأعمال والعملاء، وذلك بموجب شراكة بين شركة جراند للطيرانـالكويت، و»ايكزيكتفز افييشن جروب« الاماراتية.
جاء الاعلان عن اطلاق الشركة الجديدة خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد، وتم خلاله توقيع اتفاقية اعلان الشركة التي وقعها عن جانب جراند للطيرانـالكويت، براء الجناعي بصفته رئيس مجلس الادارة، وعن جانب »ايكزيكتفز افييشن جروب«، عبدالله عطاطرة بصفته نائب رئيس مجلس الادارة.
وبهذه المناسبة قال براء الجناعي، رئيس مجلس ادارة شركة جراند للطيرانـالكويت:»تعتبر دبي مدينة عالمية تستقطب العديد من رجال الاعمال والتنفيذيين، وصناعة الطيران فيها تنمو بنسبة %20، فيما ينمو الطلب على رحلات رجال الاعمال وكبار الشخصيات بنسبة %50 سنويا، وكون شركة »جراند للطيرانـدبي« تستهدف بخدماتها هذه الفئة من المتوقع ان تستأثر بنسبة كبيرة من الطلب المتزايد على هذه الصناعة«.
من جانبه قال المهندس عبدالله العطاطرة، نائب رئيس مجلس ادارة شركة »ايكزيكتفز افييشن جروب« (EAG): »من خلال الاعتماد على افضل الخبرات في كل من الشركتين، بمن فيهم المدراء التنفيذون الذين يمتلكون خبرة اكثر من عقدين من الزمن في صناعة الطيران ستوفر الشركة الجديدة أعلى درجة ممكنة من الخدمة، اعتبارا من اول يوم تفتتح به أبوابها، وستكون هذه الخدمة ضمن اعلى درجات الجودة والكفاءة، خاصة وان خدماتنا مقدمة لكبار الشخصيات وكبار العملاء«.
وسيقود الشركة الجديدة حسين العسعوسي، نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في جراند للطيرانـالكويت والذي يمللك خبرة 26 عاما فى مجال الطيران، والكابتن سليمان الوزان، نائب العضو المنتدب والذي يمللك خبرة 28 عاما فى مجال الطيران.
وذكر العسعوسي »ستعمل جراند للطيران، دبي انطلاقا من مطار دبي الدولي، ثم ستمد عملياتها الى مطار المكتوم في جبل علي، حيث ستبدأ الشركة الجديدة عملياتها بطائرتين من ثم سيتم زيادتها الى ست طائرات فيما بعد، وتتميز الطائرات التي ستمتلكها الشركة الجديدة باتساع الكابينة وعلوها الذي يسمح بالوقوف فى جميع أنحاء المقصورة، والقدرة على الطيران بعيد المدى، والارتفاع العالي بالتحليق، والسرعة والدعم التقني من المصنع بالاضافة الى السلامة، كما يتميز الطيران الخاص بعدم الانتظار في المطارات المزدحمة والخضوع لاجراءات الأمن المشددة، واختيار الوقت المناسب للعملاء للسفر، ومطار الجهة المقصودة، والقدرة على اختيار المرافقين للسفر، وادارة الأعمال داخل الطائرة والخدمات الشخصية«.

تاريخ النشر: الاثنين 21/1/2008


 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مديرو استثمار: يعرفون ماذا نشتري وماذا نبيع؟.. أين المقاصة من التسريب؟
عدد القراء: 345


21/01/2008 فوجئ مدير استثمار معروف بأحدهم يقول له: «هل أشتري السهم الذي اشتريته أنت اليوم؟» فرد صاحبنا مستغرباً: كيف عرفت أني اشتريت ذلك السهم؟ فرد السائل مبتسماً ابتسامة العارف ببواطن الأمور: أعرف كيف أتابعك دائماً لمعرفة ماذا تشتري؟ وماذا تبيع؟.. ولا تسألني عن الوسيلة منعاً للإحراج.
ويقول مدير الاستثمار: تقصيت المعلومات التي يجب أن أعرفها فإذا بي أفاجأ بمن يقول لي أن تسريبات تتم من شركة المقاصة. وسألت بعض أصحابي مديري الاستثمار فإذا بهم يؤكدون لي انهم سمعوا بذلك، وثمة من يعرف ماذا يشترون؟ وما يبيعون؟
ويروي أحدهم انه بات يتحاشى ارتياد ديوانية معينة، لأن هناك من يتحدث بصوت عالٍ عما اشتريه وما أبيعه وغالباً ما يكون على بينة من الأمر واطلاع على ما أقوم به بالفعل.
ويتساءل صاحبنا: كيف يمكن أن تتسرب المعلومات من المقاصة وهي سرية؟ وهل صحيح ان بعض كبار المضاربين تصلهم يوميا كشوفات بالشراء والبيع يستفيدون منها على طريقتهم؟ وهل صحيح ان لدى البعض «جواسيس» تجلب لهم المعلومات والكشوفات لقاء مبالغ مالية؟
ويضيف: قد لا ترقى المقاصة من حيث الادارة والملكية الى شكوك كهذه، وقد لا يمكن اتهام احد من هؤلاء بتسريبات معيبة كالتي نحن بصددها، لكن هناك من يستطيع معرفة ما لا يجب ان يعرف.. كيف ذلك؟ وهل من سبيل للجمه؟.. الامر متروك للمعنيين حتى لا تتعاظم السلبيات وتتبخر الثقة.
الثقة غالية يا جماعة، من دونها لا يمكن لاحد ان يعمل براحة بال.
والسؤال مطروح على المعنيين للتحقيق في الامر ومعرفة مدى صحته، وما اذا كان فعلا هناك تسريبات ومن يقوم بها ولقاء ماذا؟
والسؤال موصول الى ادارة سوق الكويت للاوراق المالية ولجنة السوق لتقف عند مسؤولياتها في هذه القضية الحساسة التي اذا كانت صحيحة اضرت بالسوق وبالمتعاملين فيه، لان هناك من يستفيد من المعلومات على حساب اخرين، فالعدالة تقضي بسرية المقاصة بشكل مطلق لا مجال فيه لاي كان ان يحظى بأي معلومة مهما كانت.
الى ذلك، يؤكد محدثنا مدير الاستثمار انه لا يتعامل مع وسيط واحد بل مع ثلاثة او اربعة، والسبب انه لا يثق بوسطاء معينين، لانهم يفشون الأسرار اذا لاحظوا امرا لافتا يستحق الحديث عنه، ويقول: الوسطاء ايضا معنيون بالحفاظ على السرية لكن بعضهم لا يفقه ذلك، ويعتبر نفسه شاطراً عندما يتحدث عن الصفقات الى من يرغب في ارضائهم.. الله يستر.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


ما بين السطور
ـ يرى المراقبون ان الناحية السلبية لما يسمى بالاموال »الساخنة«، هو ما يتمثل بسرعة وعنف انتقالها من سوق لآخر، وهو ما يجب ان يعتاده معظم المتداولين.
ـ يؤكد المراقبون ان عدداً من المحافظ المالية التابعة للمجاميع الاستثمارية الكبرى في السوق قد استغلت تراجع السوق السعودي خلال اليومين الماضيين وقامت بعمليات تكييش وانتقال سريع بهدف المضاربة.
ـ مدير محفظة مالية اكد لـ »الوطن« ان عدداً من كبار عملائه قد قام بعمليات بيع على اسهم »الوطني« و»الصناعات« و»بيتك« بالامس ليشمل موقفا للسوق السعودي، بينما ركز معظم العملاء على اقتناص الفرص على عدد من الاسهم الكويتية الواعدة.
ـ شخصية اقتصادية اكدت لـ »الوطن« ان ارتفاع السوق بمعدل %6.5 اخيرا، قد اغرى عدداً من المحافظ بالبيع خصوصا على الاسهم التشغيلية، وذلك بعد حالة الهدوء المؤقت والاستراتيجي لحركة تداولات المحافظ المالية.
ـ محافظ مالية قامت بعمليات شراء وحفظ على سهمي »المال« و»الدولية للاجارة«، مع توقعات المصادر باستمرار النشاط والارتفاع والتجميع.
ـ محفظة مالية دخلت بالامس على سهم الرابطة وذلك تجاوبا مع قرب ادراج شركة كي جي ان لوجستيك، اضافة الى تراجع قيمة السهم قياسا بأسعاره السابقة وارباحه المتوقعة.

ناصر الخالدي

تاريخ النشر: الثلاثاء 22/1/2008

 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


مابين السطور
ـ شخصية اقتصادية أكدت لـ »الوطن« ان الازمة الحالية بالاسواق العالمية ترتبط بشكل غير مباشر بتراجع الأسواق العالمية، وان تلك الازمة برغم اشتدادها فانها ستعود للهدوء والاستقرار.
كما ان وتيرة التداولات بالاسواق الامريكية ستكون احدى الاشارات المهمة خلال التداولات المقبلة.
ـ عمليات البيع القوية والعنيفة على سهم الوطني والتي قادتها عدد من المحافظ المالية المحلية والاجنبية بالامس، قد أثرت بشكل سيء على السوق بشكل عام.
ـ مدير مكتب وساطة اشار الى عدد من كبار عملائه قاموا بعمليات بيع وتكييش بالامس على عدد من الاسهم التشغيلية، وانهم على اهبة الاستعداد لمعاودة الشراء والتداول بحالة عودة الاستقرار للسوق.
ـ يرى المراقبون ان تداولات اليوم ستكون محورية على بعض الاسهم، وخصوصا التشغيلية والواعدة في قطاعات البنوك والاستثمار والخدمات.
ـ عمليات ضغط وتجميع ملحوظة على اسهم (المال ـ المستثمر ـ الساحل ـ المركز ـ الدولية بالاجارة ـ الانماء ـ إسكان والرابطة) مع عدم استبعاد معاودتها للنشاط قريباً.
ـ مدير محفظة اجنبية اكد لشركائه بان سيولته الحالية ستتوجه للاسهم الكويتية التشغيلية والواعدة فقط، وأنه لا يفكر ابداً بانتقالها للاسواق الاخرى.
ـ مدير عام شركة استثمارية مهمة أكد »للوطن« ان الانفراجه المتوقعة للمشاكل العالقة مابين ادارة البورصة وعدد من المجاميع، اضافة الى الحل التوافقي المتوقع لمسألة المركزي مع عدد من البنوك، من شأنها ان تمد السوق بالاستقرار والنشاط قريبا.
ـ يري المراقبون ان التوسعات والتداولات الحالية لسهم المال للاسثتمار، تبدو قريبة من تحركات سهمي نور والصفاة، خصوصا بعد اقتراب اعلان مناقصة الابراج المليارية.

تاريخ النشر: الاربعاء 23/1/2008


 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


ما بين السطور
ـ عدد من الفعاليات الاقتصادية وعبر اتصالات هاتفية، اثنت على ما اشرنا اليه بالامس فيما يتعلق بأهمية توضيح واعلان «حركة الاموال الساخنة» بشكل يومي، وطالبوا الادارة بتطبيق هذا الاقتراح، ومنا الى مدير البورصة.
ـ يرى المراقبون ان التداولات الانتقائية وان كانت ذات بعد ايجابي للسوق، الا انها سلاح ذو حدين خصوصا عندما تقوم محافظ مالية معينة في عمليات «تنفيخ» متعمدة وهذا ما بدا واضحا على تداولات سهمي بيتك والصفاة حسب رأي المصادر.
ـ محفظة مالية خليجية بالتعاون مع محفظة محلية قامت بعمليات شراء ودعم سهم الاتصالات، وسط اشاعات عن توزيع 100 فلس نقدي و%100 منحة، وهي نسبة مبالغ فيها وبعيدة عن النمط الاستثماري حسب رأي الاقتصاديين.
ـ محافظ مالية ما زالت تقوم بعمليات ضغط وتجميع على عدد من اسهم الاستثمار والعقار، واخرى تقوم بعمليات تخارج ذكية من اسهم تشغيلية وغير كويتية.
ـ مدير صندوق تابع لمجموعة استثمارية مؤثرة اكد لـ «الوطن» ان اسهم (الساحل ـ المركز ـ الاهلية ـ جلف ـ م.الاوراق ـ المستثمر ـ الخليجي والاستثمارات الصناعية اضافة الى اسهم مجموعتي البحر والمجموعة الدولية) ما زالت تمثل فرصا استثمارية مجزية، قياسا بتوزيعاتها المتوقعة واسعارها الحالية.

تاريخ النشر: الثلاثاء 5/2/2008

 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
المرزوق: 48.2 مليون دينار صافي أرباح «الأوسط» في عام 2007
1



حمد المرزوق

أعلن بنك الكويت والشرق الأوسط عن تحقيق أرباح صافية بلغت 48.2 مليون دينار عن عام 2007 مقابل 45.1 مليون دينار عن عام 2006 أي بزيادة نسبتها 6.8 في المئة عن العام الماضي، في الوقت الذي بلغت فيه ربحية السهم 63.3 فلسا مقارنة مع 59.3 فلسا في حين بلغ إجمالي إيرادات التشغيل حوالي 57 مليون دينار مقارنة مع50.9 مليون دينار. وفي معرض تعليقه على هذه النتائج المميزة قال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب حمد المرزوق أن جميع نشاطات ومؤشرات البنك شهدت نمواً واضحاً خلال عام 2007 وهي نتائج إيجابية رغم ارتفاع حدة المنافسة على المستوى المحلي والإقليمي في ظل الازدهار الذي يشهده الاقتصاد الكويتي ودول الخليج والمنطقة العربية.

وشدد على أن جميع أرباح الأوسط جاءت نتيجة تصاعد النشاط التشغيلي الحقيقي للبنك ومن صلب عمله المصرفي ويعكس هذا الأداء نمواً في جميع القطاعات بفعل تنوع مصادر الإيرادات وتوسع النشاطات وتوزيع المخاطر والاهتمام المتزايد بالعملاء وتقديم العديد من الخدمات المتطورة.

وأضاف قائلا أن تحقيق هذا المستوى من الربحية يؤكد نجاح استراتيجية البنك والتي يسعى من خلالها إلى تطوير الأداء على جميع المستويات وتحقيق أفضل الإيرادات والعوائد، مشددا على أن المرحلة القادمة ستكون مليئة بالتحديات التي تفرض على القطاع المصرفي الكويتي ضرورة تطوير أدواته ومنتجاته في ظل المتغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم .

وأشار إلى موقع البنك ضمن مجموعة البنك الأهلي المتحد والتي حازت لقب «أفضل بنك في الشرق الأوسط» مضيفا أن ذلك سيعزز من قدرة البنك على المشاركة والتمويل في مختلف المشاريع الكبيرة نسبياً وتوسيع مجال أعمال البنك لخدمة عملائنا الحاليين والمرتقبين، حيث أصبح البنك لاعباً رئيساً في العمل المصرفي المحلي والإقليمي.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
دمج «المدار» و«استحواذ» في النصف الثاني
شريف حمدي

5


أكدت مصادر مطلعة مقربة من شركة المدار للتمويل والاستثمار، ان قرار المحكمة الاخير الذي حصلت عليه شركة جيزان القابضة الخميس الماضي في شأن دمجها مع شركة الكويت القابضة سيلقي بظلال ايجابية على موضوع اندماج شركتي المدار واستحواذ، لافتين الى ان هذا الحكم سيسرع في اتمام عملية الدمج بين الشركتين وهي الصفقة التي تم الاعلان عنها في النصف الثاني من العام المنصرم ولم تشهد تقدماً بعد قرار لجنة السوق في شأن قرار الدمج. وتوقعت المصادر ان تتم عملية الدمج بين الشركتين في النصف الثاني من العام الحالي في حال صدار قرار رسمي من ادارة السوق في شأن هذا القرار. يذكر ان لجنة السوق كانت قد اصدرت قراراً قبل اشهر عدة ينص على وقف الشركة الناتجة عن دمج شركتين احداهما مدرجة والاخرى غير مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية، وكان اخر القرارات المثيرة للجدل بين ادارة السوق والشركات المدرجة في السوق.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
إدراج الزمردة في انتظار نتائج الربع الأول
سعد المزعل

2


علمت «النهار» من مصادر مقربة من شركة «الزمردة القابضة» بانها أتمت جميع الاستعدادت لعملية طلب ادارجها في البورصة وانها بانتظار نتائج الربع الاول من العام الحالي 2008 حيث ان هذه النتائج وحسب قوانين البورصة يجب ان ترفق مع طلب الادراج، وتوقعت المصادر ان تدرج الشركة خلال الربع الثاني من هذا العام.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
«الأهلية» تطرح أسهم وحدتها العقارية في يوليو
1

قالت شركة الأهلية القابضة انها تعتزم بيع اسهم وحدتها العقارية في طرح أولي عام في يوليو المقبل وان تدرج اسهمها في بورصة الكويت ودولة عربية أخرى لم تذكرها.

ولم تذكر الشركة المبلغ الذي تعتزم جمعه من طرح أسهم الأهلية للمشروعات العقارية التي يبلغ رأسمالها المدفوع 55 مليون دينار (201.1 مليون دولار). وقالت الشركة كذلك في بيان على موقع البورصة على الانترنت انها تعتزم بيع حصة 49 في المئة من الوحدة لمستثمرين من القطاع الخاص.

وفي أغسطس سعت الأهلية لجمع 87.9 مليون دينار من بيع صكوك يمكن تحويلها إلى أسهم في الأهلية للمشروعات العقارية حسب ما ذكره مركز إدارة السيولة المالية الذي أدار البيع في ذلك الوقت.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
«وربة» توزع 25 في المئة نقداً و25 منحة
1

أوصى مجلس ادارة شركة «وربة» للتـأمين بتوزيع 25 في المئة ارباحاً نقدية و25 في المئة اسهم منحة عن عام 2007 ، وأعلن المجلس بعد اجتماعه أمس ان الشركة حققت 8.335 ملايين دينار ارباحاً صافية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007 وان ربحية السهم بلغت 64.04 فلساً.
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
إسكان العقارية» تبيع جزءاً من مشروع عقاري بقيمة 19.6 مليون دينار
2

اعلن سوق الكويت للاوراق المالية امس ان شركة اسكان العقارية المملوكة بالكامل لشركة تمويل الاسكان قامت ببيع جزء آخر من مشروع لالئ الخيران وبلغت قيمة الصفقة 19.6 مليون دينار.

وقال السوق في بيان صحافي انه تحقق من هذه الصفقة صافي ربح بلغ 5.2 ملايين.

موضحا ان الشركة تمتلك ما نسبته 60 في المئة من المشروع ولذلك فان الارباح المحققة التي تخص شركة تمويل الاسكان تبلغ 3.1 ملايين اى بربحية قدرها 11.1 فلساً للسهم الواحد.

واضاف ان الشركة حققت 5.5 ملايين دينار من الصفقة السابقة وبذلك تكون الشركة حققت من تلك الصفقتين ربحا قدره 3.6 فلوس للسهم الواحد وستدخل الارباح من ضمن ارباح الربع الاول لعام 2008.

يذكر ان شركة تمويل الاسكان تأسست عام 2002 ويبلغ رأسمالها الحالي 28.4 مليون دينار كويتي وتقوم الشركة بمنح القروض العقارية والصناعية وجميع أنواع القروض الأخرى كما تقوم باقراض الشركات والمؤسسات لتمويل نشاطها
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تتأرجح كفة التعاملات في سوق الأسهم تارة لمصلحة الأسهم الثقيلة وتارة أخرى لمصلحة الأسهم الرخيصة والمضاربية، لكن كثيرا ما تحظى الأسهم الرخيصة والمضاربية باهتمام أكبر من شريحة أوسع من المتعاملين في السوق ولفترات زمنية أطول، مما يجعلها أحيانا أكثر ربحية من نظيرتها الثقيلة ومن ثم أكثر شعبية وقبولا.. لماذا اذاً تربح الأسهم الصغيرة والمضاربية ويكثر خطابها فيما ينفض الكثيرون من حول الأخرى الثقيلة، علما بأن عوامل الدعم الفنية الايجابية التاريخية والمستقبلية هي دوما في مصلحة أسهم الشركات الثقيلة. تلك مفارقة جديرة بالدراسة والتحليل. لاشك في ان هذه الظاهرة لاتجسدها عفوية سلوك المتعاملين بقدر ما تبرهن عليها عوامل تتعلق بتوجهات المستثمرين وطبيعة هذه الشركات نفسها، اضافة الى طبيعة المرحلة التي يمر فيها السوق والظروف المحيطة به كما يرصدها خبراء الاستثمار على النحو التالي:
1 ـ طبيعة المضاربات دائما تتركز على الأسهم الصغيرة التي يسهل السيطرة عليها وتحريكها صعودا وهبوطا مع محدودية عدد الأسهم المطروحة للتداول في ظل سيطرة كبار الملاك على غالبية أسهم هذه الشركات وعدم رغبتهم في التفريط بها، ومن ثم فالملعب متاح للتحالفات المضاربية اذ يسهل لعدد محدود من المضاربين ان يتحكموا بهذه الأسهم.
2 ـ رخص أسهم الغالبية العظمى من هذه الشركات ما يجعل تكلفة السيطرة عليها وتجميعها من السوق أقل بعكس الأخرى الثقيلة التي تبدو تكلفتها عالية جدا.
3 ـ تحقق هذه الأسهم للمستثمرين فيها أرباحا سوقية كبيرة وسريعة في ظل سهولة حركتها وسرعة دورانها، لذلك ترتبط غالبية هذه الأسهم بألفة مع المستثمرين نظرا لتجاربهم السابقة معها بعد ان حققت لهم ربحية سوقية عالية، وقد حققت أسهم هذه المجاميع بالفعل ثروات كبيرة للعديد من المستثمرين خلال السنوات القليلة الماضية مع دورة الانتعاش الحالية.
4 ـ سهولة ترويج الاشاعات حول هذه الأسهم لاسيما في ضوء ضعف الافصاح وقلة الاهتمام بالشفافية لدى عدد من هذه الشركات وبالتالي فهي مجال خصب للإشاعات التي تستقطب لها كثيرا من المتعاملين، على خلاف الشركات الثقيلة التي تحرص على تفعيل مبدأ الشفافية والافصاح لذلك فهي نادرا ما تكون هدفا للإشاعات.
5 ـ بعض هذه الشركات في مرمى عمليات الاستحواذ كونها أقل تكلفة وما يرتبط بمثل هذه العمليات من اشاعات وترويج قبيل ابرام صفقات الاستحواذ.
6 ـ تحقق بعض من هذه الشركات ارباحا استثنائية نتيجة بيع أصل وغير ذلك، مما يعطي لادارات هذه الشركات والمضاربين متكأ للترويج وجر أموال صغار المستثمرين، كما تتسم ادارات عدد من هذه الشركات بانها أكثر سخاء في توزيع الأرباح النقدية وأسهم المنحة المجانية حيث تبنى مثل هذه القرارات غالبا بناء على العاطفة وليس خطط الشركة وانشطتها المستقبلية.
7 ـ يرتبط عدد من هذه الشركات بمجاميع استثمارية، فتحظى بعمليات دعم حقيقية أحيانا نتيجة استفادتها من صفقات أبرمتها الشركة الأم، وعمليات دعم مفتعلة في أحيان أخرى نتيجة عمليات التصعيد لتنعكس أسعار هذه الأصول على ربحية الشركة الأم.
8 ـ بالاضافة إلى العوامل السابقة، يراهن المضاربون لدى دخولهم على هذه الأسهم أيضا على حالة السوق، فدورات الرواج التي يمر بها السوق تساعد في تفعيل كل المسببات الآنفة الذكر وفي الكساد يضمحل تأثيرها وتصبح المضاربة على هذه الأسهم مخاطرة غير مأمونة العواقب.
9 ـ لاتزال شريحة من المتعاملين تتخذ قرارها الاستثماري شراء وبيعا بناء على قرارات الأغلبية فيما يعرف بنظرية «القطيع»، فيتخذ المستثمر قراره فقط لانه وجد تداولات كثيفة على هذا السهم أو ذاك من دون ان يقرأ الميزانيات جيدا، لايزال هذا السلوك قائما على الرغم من القول بتكريس التداول المؤسسي في السوق، لكن على أي حال تقلص نفوذ المضاربين كثيرا حاليا مقارنة بذي قبل.
10 ـ من الانصاف أيضا التأكيد هنا على ان عددا محدودا من قاعدة هذه الشركات نجح في تفعيل الأداء التشغيلي وانطلقت شركات صغيرة في توسعات جيدة استقطبت الاهتمام وأضفت هذا الأداء التشغيلي لهذه الشركة بعدا من الاستقرار على أرباحها، مما اعطاها ميزة فوق رخص سعرها.
تحركات ذكية
يشير المراقبون الى ان التحركات على هذه الأسهم لا تتم عشوائيا على خلاف ما يعتقده البعض، حيث يختار المضاربون أسهمهم بعناية جيدة بحيث يجدون مساندة من الآخرين لدى الدخول عليها وترفيعها، كان يختار هؤلاء أسهما صغيرة تتداول بأقل من قيمتها الدفترية أو قريبة منها والتي لا يزال هناك مجال لتصعيدها وليس الأخرى المتضخمة، وعادة ما ينتبه هؤلاء الى عدد الأسهم المتاحة للتداول حتى لايغرق المتداولون الآخرون السوق عند الطلب، بالاضافة إلى قدرة هذه الشركة على تحقيق أرباح جيدة ومن ثم توزيعات مقبولة، ثم تنطلق عملية المضاربة القصيرة التي يلحقها.
من يشتري؟
من يقبل على شراء الأسهم الصغيرة، هل هم المضاربون وصغار المستثمرين فقط أم ان الأمر يستهوي أيضا كبار اللاعبين من مديري المحافظ والصناديق؟ يؤكد خبراء الاستثمار ان الأسهم الرخيصة محط اهتمام المحافظ والصناديق أيضا كصغار المستثمرين لكن بدرجات متفاوتة. هناك تفاوت في الآراء والتوجهات وهذا التفاوت يخلق حالة السوق، بيد ان هناك نقطة للالتقاء بين الفريقين عند اتفاقهم على ان هذه الأسهم مصدر ربحية سريعة وجيدة يرغب فيها الكبار لتحقيق ربحية جيدة لعملائهم الذين لايرضون بأقل من مستوى مرض وعال من الربحية.
وكما تصبح هذه الأسهم هدفا للكبار نزولا عند رغبة عملائهم الطامحين في ربحيات عالية، وتصبح أيضا هدفا جادا عندما تقوم المحافظ بتجميع أسهم أي من هذه الشركات بغرض الاستحواذ على حصص فيها.
وفي هذا الصدد يؤكد خبراء الاستثمار أهمية وجود هذه الأسهم في السوق بقدر أهمية وجود المضاربين، كما انه ليس ثمة من ينكر ان هذه الأسهم حققت بالفعل أرباحا للمستثمرين فيها وان وجود هذهالأسهم يساعد على اثراء سيولة السوق وسرعة دوران الأسهم فيها.



10 أسباب تجعل تلك الأسهم محط اهتمام الصغار والكبار على السواء
1- أسهم رخيصة في غالبها الأعم
2- يسهل تحريكها صعودا وهبوطا
3 - سريعة الدوران وسيولتها عالية
4 - الإشاعات حولها من كل حدب وصوب
5 - بعضها في مرمى عمليات الاستحواذ
6 - تحقق غالبا أرباحا استثنائية
7 - تحظى بدعم فعلي أحيانا واصطناعي أحيانا أخرى
8 - تنتعش مع فورة السوق عادة
9 - تستفيد من تصرف «القطيع» عليها
10 - توزيعاتها الاسترضائية مجزية
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


ما بين السطور
ـ التداولات المنطقية والمتوازنة لمعظم الاسهم التشغيلية والواعدة بالامس، اثارت نوعا من الاطمئنان والثقة لدى معظم المتداولين، ويرى المراقبون أنها ستبادر الى قيادة النشاط مجددا بعد انحسار الموجة المضاربية الحالية.
ـ محافظ مالية تابعة لمجموعة كبرى استغلت الجو المضاربي على الرخيصة، لتقوم بعمليات تجميع وشراء عدد من الاسهم الممتازة في قطاعي الاستثمار والبنوك.
ـ يرى المراقبون ان ارتفاع المؤشر خلال تداولات الشهرين الحاليين، سينعكس بشكل ايجابي على معظم الشركات الاستثمارية خلال الربع الحالي وخصوصا الاسهم الرخيصة والمؤثرة بالقطاع.
ـ مراقب مخضرم اكد لـ »الوطن« ان استمرار النشاط الحالي للسوق مازال في طور المعقول، وان عمليات الضغط والتجميع من جهة وجني الارباح على الاسهم المتضخمة او المتواضعة بالتوزيعات، انما تعبر عن احتراف وتمكن لدى معظم مديري المحافظ المالية الرئيسة.
ـ التداولات المكثفة والمثيرة لاسهم مجموعة الصفاة وان كانت تعبر عن وجود صانع قوي ومحترف، الا انها بدأت تثير قلق معظم المتداولين، وتذكرهم ببعض الاحداث.
ـ محافظ مالية تابعة لمجموعة استثمارية مؤثرة مازالت تقوم بعمليات ضغط وتجميع على عدد من اسهم الاستثمار والعقار مع التوقعات بقرب بداية الانفراج.

تاريخ النشر: الخميس 21/2/2008
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


يضم لؤي الخرافي والنائب جمال الكندري وسمير ناصر وفؤاد الحمود
وفد من »المال وأبراج والدولية للإجارة« يغادر الى الفلبين الأحد لتوقيع عقود بـ 10 مليارات دولار
كتب ـ الأمير يسري:

علمت »الوطن« من مصدر موثوق أن وفداً يضم لؤي جاسم الخرافي والنائب جمال الكندري وسمير ناصر وفؤاد الحمود ممثلين عن شركات المال للاستثمار والأبراج القابضة والدولية للإجارة سيغادر يوم الأحد المقبل الى الفلبين للقاء رئيسته جلوريا أورويو لتوقيع عقود بنية تحتية مع الحكومة الفلبينية تصل الى 10 مليارات دولار.
وأوضح المصدر أن العقود تشمل مختلف القطاعات التطويرية مشيراً الى أن هذه العقود ستكون بوابة للفوز بعقود جديدة خلال الفترة المقبلة.
من جهة أخرى توقع مصدر أن يتم افصاح ملكية بنحو %15 في شركة الأبراج لصالح طرف اماراتي حلال الأسبوع المقبل مشيراً الى أن التداولات الكثيفة التي طالت السهم مرتبطة بهذا الأمر.
ولفت المصدر الى أن عملية تجميع سهم الأبراج لصالح الطرف الاماراتي تمت عبر 4 حسابات تفادياً لعقوبات الافصاح على أن يتم تجميعهم من خلال الافصاح الذي يتوقع اعلانه خلال الأسبوع المقبل بعد انقضاء إجازة العيد الوطني وعيد التحرير.
يذكر أن سهم الأبراج أقفل لدى تداولات الأمس عند 870 فلسا بعد أن تم تداول نحو 8 ملايين سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 7.1 ملايين دينار عبر 182 صفقة.

تاريخ النشر: الخميس 21/2/2008
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


تداول %15 من أسهم الشركة أمس بنحو 150.2 مليون سهم
سيناريو الصفاة يتكرر في »الصفوة« طرفان »قطري واماراتي« يجمعان السهم
كتب ـ الأمير يسري:

أفادت مصادر مطلعة لـ »الوطن« أن التداولات الكثيفة التي شهدها سهم مجموعة الصفوة » نحو150.2 مليون سهم« بنسبة %15 من رأس المال تعود الى أن طرفين »اماراتي وقطري« يقومان حالياً بتجميع السهم لتملك حصة استراتيجية في الشركة تبلغ نحو %14 للطرفين.
وأشار المصدر الى أن السيناريو الذي حدث في الصفاة للاستثمار على مستوى ملكيتها بدأ تطبيقه مجدداً في الصفوة متوقعاً أن تتكشف كافة الملامح لهذه التحركات خلال الفترة القليلة المقبلة.

تاريخ النشر: الخميس 21/2/2008
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
اقتصــــــــــــاد


تأكيداً لما نشرته الوطن
»الأهلية« تربح 46.1 فلساً وتوزع %30 نقداً و%5 منحة
كتب تامر حماد:
حققت شركة الاهلية للاستثمار ارباحا بلغت 36.41 مليون دينار بربحية 46.1 فلسا للسهم عن عام 2007، واوصى مجلس الادارة برفع توصية الى الجمعية العمومية للشركة لتوزيع ارباح نقدية بواقع %30 واسهم منحة بواقع %5، علما بأن الشركة حققت في الاشهر التسعة الاولى من 2007 أرباحا بلغت 10.3 ملايين دينار ما يعادل 13.3 فلسا ربحية للسهم.
وكانت الشركة حققت في عام 2006 ارباحا بلغت 6.4 ملايين دينار ما يعادل 8.6 فلوس ربحية للسهم.
واوصت بتوزيع %20 نقدا و%5 منحة.
وكانت »الوطن« قد توقعت خلال الايام الماضية عن تحقيق الاهلية ارباحا تصل الى 46 فلسا للسهم وتوصية بتوزيع %30 نقدا و%5 منحة.

تاريخ النشر: الخميس 21/2/2008







اقتصاد
 

الفال الطيب

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2007
المشاركات
1,925
اقتصــــــــــــاد


يضم لؤي الخرافي والنائب جمال الكندري وسمير ناصر وفؤاد الحمود
وفد من »المال وأبراج والدولية للإجارة« يغادر الى الفلبين الأحد لتوقيع عقود بـ 10 مليارات دولار
كتب ـ الأمير يسري:

علمت »الوطن« من مصدر موثوق أن وفداً يضم لؤي جاسم الخرافي والنائب جمال الكندري وسمير ناصر وفؤاد الحمود ممثلين عن شركات المال للاستثمار والأبراج القابضة والدولية للإجارة سيغادر يوم الأحد المقبل الى الفلبين للقاء رئيسته جلوريا أورويو لتوقيع عقود بنية تحتية مع الحكومة الفلبينية تصل الى 10 مليارات دولار.
وأوضح المصدر أن العقود تشمل مختلف القطاعات التطويرية مشيراً الى أن هذه العقود ستكون بوابة للفوز بعقود جديدة خلال الفترة المقبلة.
من جهة أخرى توقع مصدر أن يتم افصاح ملكية بنحو %15 في شركة الأبراج لصالح طرف اماراتي حلال الأسبوع المقبل مشيراً الى أن التداولات الكثيفة التي طالت السهم مرتبطة بهذا الأمر.
ولفت المصدر الى أن عملية تجميع سهم الأبراج لصالح الطرف الاماراتي تمت عبر 4 حسابات تفادياً لعقوبات الافصاح على أن يتم تجميعهم من خلال الافصاح الذي يتوقع اعلانه خلال الأسبوع المقبل بعد انقضاء إجازة العيد الوطني وعيد التحرير.
يذكر أن سهم الأبراج أقفل لدى تداولات الأمس عند 870 فلسا بعد أن تم تداول نحو 8 ملايين سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 7.1 ملايين دينار عبر 182 صفقة.

تاريخ النشر: الخميس 21/2/2008

غريبة وين راحت شراكة المخازن معاهم , لا يكونوا شاتو المخازن بره ..
 
أعلى