ملخص nabeels8 للسوق الكويتي

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
سجلت البورصة الكويتية ارتفاعا محدودا في نهاية معاملات اليوم الإثنين 19-5-2008 عقب عدة جلسات من التراجع المتوالي، وضعف الأداء العام للسوق، فيما يرى مراقبون أن السوق تمر حاليا بمرحلة عدم توازن على صعيد حركة الأسهم، نتيجة عمليات المضاربات التي تستهدف أسهما منتقاة تنتمي إلى شريحة الأسهم الصغيرة، وفي المقابل تشهد الشركات القيادية عزوفا نسبيا من جانب المتداولين، فيما يرى فريق آخر أن عدم وضوح الرؤية فيما يتعلق بالوضع السياسي الكويتي الداخلي في ظل انتخابات مجلس الأمة وتشكيل حكومة جديدة يؤثر بشكل واضح على حركة التداولات.


قيود "المركزي"

من جهته أكد مدير الاستثمار في شركة "إيفا" عبد الله الخزام أن السوق الكويتية تعيش فترة ترقب، ويغلب على سلوك المتداولين فيها التروي في الشراء، يتزامن معه عدم رغبة في البيع، الأمر الذي يفسر تدني أحجام وقيم التداولات، وكذلك الأداء غير المرضي لغالبية المتعاملين بالسوق.

وأوضح أن هناك عدة أمور يترقبها المتداولون حاليا، على رأسها إعلانات أرباح باقي الشركات المدرجة بالسوق، وكذلك نتائج انتخابات مجلس الأمة، وما سيترتب عليها من إفرازات سياسية، فضلا عن تشكيل الحكومة الجديدة وتوجهاتها الاقتصادية.

وأشار الخزام إلى أن هناك بعض التخوف لدى المتعاملين في السوق بشأن أسهم البنوك جراء القرارات المتشددة التي أصدرها البنك المركزي الكويتي مؤخرا بشأن عمليات الإقراض التي تقدمها البنوك للأفراد وتمويل الأسهم وتمويل الأنشطة العقارية، مؤكدا على أنه لا يؤيد مثل هذا التخوف أو أن تأثير ذلك سيكون محدودا على القطاع.

وارتفع المؤشر السعري نحو 14.9 نقطة، مسجلا 14835.7 نقطة، و"الوزني" بحوالي 1.33 نقطة، ليصل إلى 768.61 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 292.03 مليون سهم تقريبا، من خلال تنفيذ حوالي 7574 صفقة، سجلت قيمتها حوالي 117.9 مليون دينار (الدولار يعادل 0.266 دينار).


اتجاهات مضاربية


افتقاد التداولات لصانع سوق دعم كافة اتجاهات التذبذب والتأرجح لعدم وجود توازن نسبي في مجريات التداول اليومية واعتماد الاغلبية على الاتجاه المضاربي اكثر منه الاستثماري
عادل البدر

أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة السكب الكويتية عادل البدر أن عملية التذبذب والتأرجح التي تشهدها السوق الكويتية ستستمر لحين إيجاد التغيير الجذري لمفهوم عمل السوق الحالي، وتطويره من خلال التحول إلى هيئة سوق مال.

وقال في تصريحات لصحيفة "السياسة": إن حركة السوق حاليا لا تعكس أداء الشركات ونتائجها، وخصوصا في ظل الارتفاعات القياسية المسجلة والتي تجاوزت في معدلها ما يقارب 3 آلاف نقطة منذ العام الماضي وحتى الآن.

وأضاف البدر أن تلك الارتفاعات القياسية لم تنتج من دراسات واضحة لنتائج وأداء الشركات الفعلية، وإنما نتجت عن اتجاهات مضاربية أكثر منها استثمارية، إلى جانب نشاط غير مسبوق للأسهم الورقية وليست التشغيلية منها، وساهم في اتجاهات السوق التصاعدية لمستويات قياسية وفق فترات زمنية قصيرة منها جعل عملية التأرجح والتذبذب هي السائدة حاليا.

وألقى باللوم على إدارة البورصة في ارتفاعات الأسهم الورقية دون مراقبة دقيقة من قبلهم في استكشاف المعلومة الواضحة وإيصالها لجموع المستثمرين من مبدأ الشفافية ومعرفة الأسهم ذات الأداء التشغيلي من الورقي، وأسباب اتجاهاتها التصاعدية إن كانت مبنية على أسس فنية واقتصادية، وإنما نتيجة تضارب معلومات وشائعات لبلوغ الأسهم مستويات سعرية تحقق فرص الربح السريع دون أي أسس دعمت ذلك التوجه في الارتفاع.


فصل الإدارة عن الرقابة

وذكر أن افتقاد التداولات لصانع سوق دعم كافة اتجاهات التذبذب والتأرجح لعدم وجود توازن نسبي في مجريات التداول اليومية، واعتماد الأغلبية على الاتجاه المضاربي أكثر منه الاستثماري.

وشدد البدر على أن عدم وجود هيئة سوق المال ساهم في خلق كثير من المشكلات بين إدارات السوق والشركات لعدم وجود عملية الفصل بين الإدارة والرقابة والشق القانوني وتطبيقها من قبل جهة واحدة من ساهم في وجود الكثير من المشكلات والخلافات واللجوء للقضاء وللفصل فيما تم اتخاذه من قرارات أضرت بالكثير من الشركات.

وأكد أن الاقتصاد العالمي يقود الأداء في معظم البورصات وليس العكس، كما هو حاصل حاليا، مما يصعب التكهن باتجاهات السوق المستقبلية رغم قوة ومتانة الكثير من الشركات المدرجة، كما أن الأرباح والعوائد القياسية المحققة تؤكد استمرار الاتجاه التصاعدي، إلا أن المتغيرات النفسية وعدم وضوح الرؤية في إعادة طرح القضايا الاقتصادية من قبل مجلس الأمة قد يحول دون ذلك الاتجاه التصاعدي.

قال تقرير شركة المدينة للتمويل والاستثمار: إنه في ظل حالة عدم الاستقرار التي تمر بها السوق حاليا، قد تؤدي عمليات البيع المتتالية إلى هبوط المؤشر لاختبار مستوى الدعم 14700 نقطة كمرحلة أولى، يليها مستوى 14650 نقطة كمرحلة ثانية، ولا يزال مستوى المقاومة الأول للسوق عند مستوى 15 نقطة.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "الشامل" بنسبة 7.8% مسجلا 690 فلسا، تلاه "دواجن" بنسبة 6.41% بسعر 166 فلسا، ثم "أولى تكافل" بنسبة 6.25% إلى سعر 425 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة "صيرفة" بنسبة 5.085% مسجلا 280 فلسا، تلاه "نابيسكو" بنسبة 4.5% بسعر 320 فلسا، ثم "إسمنت" 4.4% إلى سعر 1.3 دينار.
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
ساعدت عملياتُ شراء قوية على أسهم الخدمات البورصة الكويتية على الارتفاع اليوم الثلاثاء 20-5-2008، وللجلسة الثانية على التوالي، تزامن معه تحسن ملحوظ في قيمة التداولات مقارنةً بالجلسات القليلة الماضية، مسجلةً اليوم نحو 139 مليون دينار (الدولار يعادل 0.266 دينار).

فيما يرى محللون أن صعود السوق جاء نتيجة قيام مجاميع استثمارية بدعم أسعار أسهمها حتى لا تتكبد مزيدًا من الخسائر، فضلاً عن عودة المضاربين المحترفين لممارسة نشاطهم على الأسهم الصغيرة بعد تراجع أسعار بعضها نتيجة لجني الأرباح.


شراء وتجميع


الشائعات لازالت تشكل العنصر الأساسي الذي يعتمد عليه المتعاملون الأفراد في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية، دون مراعاة التحليلات
خالد صفوان

من جانبه يرى المحللُ الفني خالد صفوان أن السوق الكويتية يشهد حالة التذبذب قد تستمر لفترة، لافتًا إلى أن المحترفين يقومون خلال المرحلة بعمليات شراء وتجميع انتقائي على عدد من الأسهم يرونها واعدة مستقبلاً.

وأضاف أن مجريات التداولات تشهد أيضًا قيام بعض المحافظ الاستثمارية بمضاربات سريعة وقوية على مجموعة من الأسهم بهدف تنشيط حركتها، إضافةً إلى قيام محافظ أخرى بعمليات تخارج احترافي من أسهم مجموعة استثمارية تتسم أسهمها بالطابع المضاربي.

وأكد صفوان أن الشائعات التي يتناقلها المتداولون فيما بينهم في صالة التداول لازالت تشكل العنصر الأساسي الذي يعتمد عليه المتعاملون الأفراد في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية، دون مراعاة جوانب التحليل في هذه الصدد.

وأوضح صفوان أنه في ظل تباين اتجاهات ونظرة المتعاملين الكبار والصغار للسوق، يكون من الطبيعي أن تخيم حالة عدم الاستقرار على حركة المؤشرات، مشيرًا إلى أنه يصعب في ظل هذا الوضع توقع اتجاهات السوق، خاصةً مع قربه من حاجز مقاومة عنيف عند الـ15 ألف نقطة.


حالة تماسك

وارتفع المؤشر السعري بنحو 73.9 نقطة، مسجلاً 14909.6 نقطة، و"الوزني" بحوالي 3.4 نقطة، ليصل إلى 772.01 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 365.6 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 8752 صفقة، سجلت قيمتها حوالي 138.6 مليون دينار.

قال التقريرُ لشركة المدينة للتمويل والاستثمار إن السوق الكويتية تشهد حالة من التماسك بعد جلستين فقد المؤشر خلالهما ما يقارب 167 نقطة، كما تشهد معدلات التداول نشاطًا ملحوظًا وإن كانت لا تزال أقل من معدلاتها الطبيعية.

ويرى التقرير أن التحليل الفني، يشير إلى أنه لا يزال المؤشر السعري يتداول أسفل المتوسط المتحرك الموزون لمدى 21 يومًا وفي حالة اختراقه ستظهر موجات شراء جديدة بالإضافة إلى تداول المؤشر خارج حدود القناة السعرية الصاعدة.

وأضاف أن عودة أحجام وقيم التداولات للارتفاع مرة أخرى يدل على عودة الثقة للمستثمرين، متوقعًا أن يجد المؤشر السعري دعمًا أوليًا عند مستوى 14700 نقطة، والمقاومة الأولى عند الحاجز النفسي 15 ألف متبوعًا بمستوى مقاومة 15100 نقطة.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "ع عقارية" بنسبة 7.042% مسجلاً 152 فلسًا، تلاه "صفاة عالمي" بنسبة 6.173% بسعر 430 فلسًا، ثم "برقان جروب" بنسبة 6.098% إلى سعر 435 فلسًا.

وقاد الأسهم الخاسرة "بحرية" بنسبة 6.897% مسجلاً 540 فلسًا، تلاه "منا قابضة" بنسبة 6.5% بسعر 1.440 دينار، ثم "الهلال" 5.5% إلى سعر 680 فلسًا.
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
انتعشت البورصة الكويتية اليوم الأربعاء 21-5-2008، مدعومة بنشاط قوي على الأسهم الصغيرة ارتفعت معه قيمة التداولات إلى نحو 178 مليون دينار (الدولار يعادل 0.266 دينار)، وزاد في ظلها المؤشر السعري بأكثر من 60 نقطة، مقتربا مرة أخرى من حاجز الـ15 ألف نقطة، فيما شهدت أسهم قيادية خاصة في قطاع البنوك عمليات بيع ملحوظة، ويرى محللون أن القلق من انعكاسات سلبية لقرارات البنك المركزي الأخيرة بشأن نشاط الإقراض على الأداء المالي للبنوك يضغط بشدة على حركة أسهم القطاع في السوق.


تدابير وقائية

وارتفع المؤشر السعري بنحو 61.8 نقطة، مسجلا 14971.4 نقطة، فيما استقر "الوزني" عند نفس مستوى جلسة أمس 772.02 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 494.9 مليون سهم تقريبا، من خلال تنفيذ حوالي 10.3 صفقات، سجلت قيمتها حوالي 187.5 مليون دينار.

ويعزو الصحفي المتخصص في أسواق المال بصحيفة "الأنباء" الكويتية هشام أبو شادي المكاسبَ التي تسجلها السوق في جلستي أمس واليوم إلى وجود تناغم واستقرار في العملية السياسية، حيث تم تكليف الشيخ ناصر المحمد برئاسة الحكومة المقبلة، وسط توقعات أن تشمل القوى السياسية المختلفة، علاوة على الدعوة المبكرة لانعقاد مجلس الأمة وتأكيدات برئاسة جاسم الخرافي للمجلس، الأمر الذي يوفر زخما إيجابيا للسوق.

وأشار إلى أن السوق تعافت من تداعيات قرارات البنك المركزي والتي أثارت نوعا من المخاوف خلال الفترة الماضية؛ إلا أن عدم تأثر السوق بها حاليا يعود إلى أنها ليست إجراءات جديدة، وتم تأكيدها بداية العام الحالي، وهذا يعني أن الأوساط الاستثمارية على علم بها منذ فترة.

وأضاف أن البنوك اتخذت تدابير وقائية تحول دون تأثر أرباحها بهذه القرارات، كونها قادرة على تطبيق مفهوم الهندسة المالية لإيراداتها من خلال التحكم في مكونات قائمة الدخل وقائمة مكونات المصروفات والإيرادات.

ويرى أبو شادي أنه رغم سيطرة الاتجاه الصعودي على حركة السوق إلا أن عمليات جني الأرباح التي تشهدها بعض الأسهم تحد من تحقيق المؤشرات العامة للسوق مكاسب أكبر.


أسهم صغيرة

من جهتها توقعت شركة المدينة للتمويل والاستثمار أن يستهدف المؤشر السعري للسوق الكويتية في المرحلة المقبلة مستوى 15 ألف نقطة، على أن يجد الدعم الأول قرب مستوى 14700 نقطة.

وأشارت في تقريرها عن أداء السوق إلى أن حركة المؤشر انعكست أمس بصورة كبيرة على معدلات التداول التي ارتفعت قيمتها إلى 138 مليون دينار، وإن كانت التداولات تميل بصورة كبيرة إلى الأسهم الصغيرة في القيمة السوقية.

وأوضح التقرير إلى أنه من جهة التحليل الفني فإن عودة النشاط لمعدل التداولات مرة أخرى يعتبر واحدا من النقاط الإيجابية لما تعنيه من دلالات قوية على ثقة المتداولين في أداء البورصة، والتي ستنعكس بدورها على أداء المؤشر.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "ريم" بنسبة 13.095% مسجلا 190 فلسا، تلاه "تمدين أ" بنسبة 9.6% بسعر 570 فلسا، ثم "بورتلاند" بنسبة 8% إلى سعر 1.080 دينار.

وقاد الأسهمَ الخاسرة "شعاع" بنسبة 4.9%، مسجلا 580 فلسا، تلاه "المعامل" بنسبة 4.8% بسعر 295 فلسا، ثم "كوت فود" 4.7% إلى سعر 810 فلوس.


"كفيك" تشتري "الأهلية"

على صعيد أهم أخبار الشركات، اشترت الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار "كفيك" نحو 5.8 ملايين سهم بقيمة إجمالية 7.830 ملايين دينار، من أسهم الشركة الأهلية للوساطة المالية، وبذلك تصبح حصة "كفيك" في الأهلية للوساطة المالية 94%.‏

فازت شركة الخليج للكابلات والصناعات ‏الكهربية بمناقصة توريد "كوابل" لشبكات التوزيع ‏لوزارة الكهرباء والماء بمبلغ إجمالي 15.2 مليون دينار.
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
ارتفعت أسهم سوق الكويت اليوم الخميس 22-5-2008 من نفس السيناريو المعتاد، حيث ظلت تسير في اتجاه الانخفاض لتعوض الخسائر في اللحظات الأخيرة من الجلسة، وتقفل على صعود طفيف.

وكسب مؤشر السوق 8 نقاط إضافية؛ ليقفل عند مستوى 14979 نقطة، وسط تعاملات بحجم 537 مليون سهم، وبقيمة 189 مليون دينار من تنفيذ 10942 صفقة.


وضع مناسب للسوق

وقال مدير عام شركة الدار لإدارة الأصول الاستثمارية فهد البسام: إنه على إدارة السوق أن تتحرك لإيقاف المضاربين الذين يقودون السوق، ويتحكمون بإقفالاتها في الدقائق الأخيرة.

وذكر فهد البسام لبرنامج "الأسواق العربية" على قناة العربية: إن اقتراحات قدمتها شركات وساطة لهيئة سوق المال لمنع التلاعب في حركة السوق، وقال: "قدمت مقترحات لاحتساب الإقفال على أساس متوسط أسعار الأسهم وعدد الصفقات خلال جلسة التداول الواحدة، ومن ثم نحصل على متوسط يعطي إقفالا واقعيا للسوق بدلا من الإقفال على آخر سعر للتداول".

وقال: إن الطريقة الحالية لاحتساب الإقفال تقود إلى مخادعة بعض صغار المستثمرين "فعندما ينظرون إلى الإغلاق يلاحظون أن سعر إغلاق سهم معين كان مرتفعا، ولكن في الحقيقة كان ذلك سعر اللحظات الأخيرة، وليس في الحقيقة الأسعار المنخفضة التي تم تداوله بها خلال الجلسة".

ويعتقد البسام أن سوق الكويت أصبحت ناضجة بعد الانتخابات الأخيرة، وقال: "اتضحت الصورة الآن بعد انتخاب مجلس النواب، نرى مجلسا منفتحا ومعتدلا، ولا وجود لمخاوف حول السياسات الاقتصادية، وهذا يدعم السوق في الفترة المقبلة".

ولفت إلى أن السوق ستتلقى دعمها من حجم المشاريع التي ستنفذ في المستقبل، والتي ستنعكس على نمو الاقتصاد الكويتي، وعلى حجم أعمال الشركات المدرجة في البورصة.


مكاسب في غير الكويتية

وكانت أغلب المكاسب اليوم قد تراكمت على أسهم قطاع الشركات غير الكويتية؛ حيث ارتفع مؤشرها حوالي 105 نقاط، بدعم أساسي من سهم "تمويل خليج" الذي قفز 40 فلسا في تداولات بلغت 1.8 مليون سهم، كما حقق سهم تعمير مكاسبَ في هذا القطاع بارتفاعه 20 فلسا.

وحقق قطاع الخدمات ثاني أفضل المكاسب في السوق بفضل الأداء الجيد لسهم ميادين الذي صعد 10 فلوس في تداولات بلغت 64 مليون سهم، وضعته ثانيا في لائحة الأسهم الأكثر تداولا في السوق بالكمية.

وحصل قطاع الاستثمار على بعض المكاسب هو الآخر بدعم أساسي من سهم تمدين الذي صعد 30 فلسا في تداولات بلغت 4 ملايين سهم، عزز سهم المجموعة الدولية من مكاسب القطاع في تداولات ضخمة عليه بحجم 11.9 مليون سهم رفعت السهم بحوالي 12 فلسا.

وحقق سهم صكوك أكبر التداولات حجما بحوالي 74 مليون سهم، وصعد 6 فلوس، بينما تصدر سهم المستقبل لائحة أكبر الرابحين في السوق بنسبة ارتفاع بلغت 6.66%، وجاء سهم مشاعر على رأس أكبر الخاسرين، متراجعا بنسبة 8.1%.


نتائج ربعية

وفي نتائج الشركات المدرجة على الربع الأول من العام، قالت شركة مدار: إنها منيت بخسائر عن أعمالها لهذه الفترة بلغت 2.3 مليون دينار أرباحا بحوالي 1.15 مليون في نفس الربع من العام الماضي.

وأعلنت شركة لؤلؤة أنها حققت صافي أرباح قدره 3,9 ملايين دينار في الربع الأول، مقارنة مع ربح مليون دينار في الفترة نفسها من العام السابق.

وقالت شركة مشاعر على موقع بورصة الكويت: إنها سجلت ربحا صافيا يقدر بمليون دينار ونصف مليون مقابل 1.8 مليون دينار في الربع الأول من العام الماضي.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
كل الشكر ياوردة المنتدى :)
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
تراجعت الأسهمُ الكويتية في معاملات اليوم الأحد 25-5-2008، متأثرةً بضغوط بيعية طالت معظم قطاعات السوق بقيادة شركات الاستثمار، مع استمرار عمليات المتجرة السريعة "المضاربة" على الأسهم الصغيرة القيمة (أسعارها أقل من 500 فلس).

فيما عزا محللون سببَ الأداء غير المستقر للسوق الفترة الحالية إلى عاملين رئيسيين يسببان ارتباكًا للسوق؛ أولها تخوف المتداولين من تأثيرات تشدد البنك المركزي بشأن قروض البنوك الموجة للأفراد والنشاط العقاري والمتاجرة بالأسهم، وثانيهما ترقب تشكيلة الحكومة الجديدة ومدى انسجامها مع التركيبة المنتخبة مؤخرًا في مجلس الأمة.


وتراجع المؤشر السعري بنحو 20.2 نقطة، مسجلاً 14959.3 نقطة، و"لوزني" بحوالي 2.84 نقطة ليغلق على 766.49 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 398.9 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 8688 صفقة، سجلت قيمتها حوالي 146.3 مليون دينار (الدولار يعادل 0.266 دينار).

ويرى مدير إدارة الأصول في الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار فيصل العصيمي، أن القرار سيؤثر جزئيًا على أداء سوق الكويت للأوراق المالية، لا سيما على المدى القصير، مضيفًا "ربما كان هذا القرار سببًا من الأسباب التي تكاتفت وأفرزت حالة عدم الاستقرار التي تخيم على الأداء العام للبورصة الكويتية".

وأشار إلى أنه من غير المتوقع أن يكون للقرار تأثير جذري يغير مسار السوق، موضحًا أن نسبة المخاطر التي طلب البنك المركزي تطبيقها لا تتيح للمراقبين من خارج البنوك معلومات كافية عنها.

وقال العصيمي: "يتعين بدايةً التفرقة بين الاقتراض مباشرة لأجل تمويل المتاجرة بالأسهم، أو بشكل غير مباشر، وهذه المبالغ بالفعل قد تكون كبيرة نسبيًا، وبين رهن الأسهم مقابل الحصول على قروض".

وأضاف "أن مبالغ القروض المباشرة الموجهة للسوق ليست كبيرة، لكن المبالغ الناتجة عن رهن الأسهم اكبر، ومن هنا يمكن تقدير تأثير القرار وفق ما انطوى عليه من تفاصيل".


تأثير مباشر


أحد التأثيرات المباشرة لقرار البنك المركزي ستبدو لاحقًا على نتائج البنوك المحلية، حيث ينتظر أن تتأثر إيرادات هذه البنوك التشغيلية
سعد الحنيان

من جهته قال مساعدُ المدير العام للاستثمارات المحلية والعربية في شركة الاستثمارات الوطنية سعد الحنيان: إن أي قرار مفاجئ عادة ما تكون له انعكاسات ذات تأثير مباشر على القطاعات المعنية بهذه القرارات، مشيرًا في هذا الصدد إلى أن لقرار البنك المركزي الأخير تأثيرًا مباشرًا وغير مباشر على سوق الأسهم.

وذكر خلال حديثه مع صحيفة "القبس" الكويتية أنه بالنسبة للتأثير المباشر فيتعلق بالحد من القروض الموجهة مباشرة لتمويل المتاجرة في الأسهم، وما يتصل بذلك من تأثير على حركة أداء السوق.

وأضاف الحنيان "أما التأثير غير المباشر فيتعلق بتخوف المتعاملين في السوق من الانعكاسات المحتملة لهذا القرار، تمامًا كالقرارات المتعلقة بالفائدة؛ إذ لها دائمًا تأثيرات مباشرة على المقترضين، وأخرى غير مباشرة لجهة الخوف من تداعيات مثل هذه القرارات على مختلف مناحي الاقتصاد الوطني".

وأشار إلى أن انعكاس هذا القرار على تمويل الأسهم أقل كثيرًا من التأثير الذي سيطال عملية تمويل العقار، كما أن تأثير القرار على تمويل الأسهم في هذه الفترة أقل بكثير من تأثير قرارات مشابهة أو مقاربة في وقت سابق.

ولفت الحنيان إلى أن أحد التأثيرات المباشرة لهذا القرار ستبدو لاحقًا على نتائج البنوك المحلية؛ حيث ينتظر أن تتأثر إيرادات هذه البنوك التشغيلية، أما على صعيد الوضع الاقتصادي العام في البلاد، فإن القرار قد يكبح الانتعاشة جزئيًا.


ربحية البنوك

وفي السياق ذكر تقريرٌ لشركة المركز المالي الكويتي أن السوق الكويتية تشهد حالةً من الترقب نتيجة العديد من الأحداث، والتي قد يكون لها تأثير كبير على السوق، خاصةً وأنه بعد انتخابات مجلس الأمة لا يزال الترقب على تشكيل الحكومة الجديدة ومدى قدرة كل من الطرفين على التعامل مع الآخر، وما قد يترتب عنه من تأثيرات اقتصادية أبرزها تحويل الكويت إلى مركز مالي.

وأوضح التقرير أن قرار البنك المركزي الجديد بشأن تخفيض قروض التمويل العقاري وتسهيلات الأسهم ومدى تأثيره على ربحية البنوك المستقبلية والمبالغ المتدفقة للبورصة والذي كان تأثيره واضحًا على قطاع البنوك والذي كان من أقل القطاعات تداولاً وشهدت أغلب أسهم القطاع انخفاضًا.

وقال "المركز" إنه من الناحية الفنية يملك المؤشر السعري للسوق دعمًا عند مستوى 14800 نقطة، بينما يواجه مقاومة عند مستوى 15100 نقطة.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "المعدات" بنسبة 7.9% مسجلاً 340 فلسًا، تلاه "ايكاروس" بنسبة 7.042% بسعر 380 فلسًا، ثم "مبرد" بنسبة 6.8% إلى سعر 315 فلسًا.

وقاد الأسهم الخاسرة "منشات" بنسبة 5.263% مسجلاً 450 فلسًا، تلاه "تنظيف" بنسبة 4.3% بسعر 330 فلسًا، ثم "مستثمر د" 4.2% إلى سعر 226 فلسًا.
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
تحول المؤشرُ الرئيس للبورصة الكويتية للارتفاع في الدقائق الأخيرة لتعاملات اليوم الاثنين 26-5-2008، بعد أن ظل طوال الجلسة متراجعًا، إلا أن ظهور موجة شرائية قوية على أسهم صغيرة ومتوسطة خاصة في قطاع الخدمات مكَّنت المؤشر من شطب خسائر الجلسة بل والتحول للصعود المحدود عند الإغلاق، فيما واصلت أسهم القطاع البنكي أداءها السلبي الذي يخيم عليها منذ عدة جلسات على وقع تخوف المتداولين من تأثر إيردات البنوك في الربع الثاني من العام الجاري جراء القرارات التي اتخذها البنك المركزي بشأن عمليات إقراض الأفراد والتمويل العقاري والمتاجرة بالأسهم.


مضاربات عشوائية

من جانبه قال المحللُ الفني خالد صفوان إن السوق الكويتية تعاني من الضغوط المفتعلة من قبل محافظ وصناديق استثمارية، على الأسهم القيادية خاصة في قطاع البنوك، مستغلين في ذلك تخوف المتعاملين الأفراد من تداعيات قرارات البنك المركزي بشأن تشديد قيود الإقراض، وتوجههم القوي نحو الأسهم الرخيصة وجر صغار المستثمرين إليها في مضاربات تتسم بالعشوائية.

وأوضح أن اللاعبين الكبار يستخدمون الأسهم الصغيرة في تجميل حركة المؤشر السعري من خلال عملية تبادل ادوار بين هذه الأسهم، لافتًا إلى أنه في الجلسات التي يغلق فيها هذا المؤشر على تراجع فإنهم يستخدمون هذه الأسهم في تقليص الخسائر قبيل الإغلاق وإن استطاعوا أن يغلقوه إيجابيًا.

وأضاف صفوان أن الوضع السياسي الداخلي في ما يتعلق بالتشكيلة الوزارية الجديدة، تلقي بظلالها على السوق من خلال فرض حالة ترقب بالسوق، مما يجعل بعض المتداولين يتحفظون عن الشراء خاصةً على الأسهم الكبرى.

وأكد أن نتائج الربع الثاني للقطاع البنكي ستكون "الفيصل" في تحديد نظرة المتداولين تجاه أسهم القطاع، حيث سيظهر من خلالها مدى تأثر نتائج أعمال هذه البنوك بتشديد شروط القروض الموجه للأفراد والتمويل العقاري والمتاجرة بالأسهم.

وأغلق المؤشر السعري مرتفعًا بنحو 20.6 نقطة، مسجلاً 14979.9 نقطة، فيما تراجع "لوزني" بحوالي 1.94 نقطة ليغلق على 764.55 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 378.9 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 8619 صفقة، سجلت قيمتها حوالي 146.04 مليون دينار (الدولار يعادل 0.266 دينار).


سهم "اجيليتي"


لدينا قناعة ان سهم "اجيليتي" يتم تداوله بأقل من قيمته العادلة قيمة السهم أفضل من ذلك بكثير
طارق السلطان

من جانبه قال رئيسُ مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة "اجيليتي" طارق السلطان: إن بورصة الكويت من أقدم البورصات في المنطقة، وبها حجم سيولة متداولة كبير، ونطمح لها أن تكون مثل البورصات العالمية من خلال التطوير والتحديث وعدم الاكتفاء بالحديث عن الماضي.

وحول أسباب انخفاض أسعار الأسهم القيادية أوضح السلطان خلال الجمعية العمومية لشركته أن كل الأسهم المدرجة في السوق لها ارتباط مباشر بحركة السوق ولكن بنسب متفاوتة، مبينًا أن الأسهم الصغيرة ليس عليها حجم تداول مثل الأسهم الكبيرة وبالتالي قد تكون أسعارها أعلى من قيمتها السوقية.

وعن سهم "اجيليتي" قال السلطان: "مازال لدينا قناعة أن السهم يتم تداوله بأقل من قيمته العادلة" مؤكدًا أن قيمة السهم أفضل من ذلك بكثير وأن الشركة فوضت موضوع السهم وشراء أسهم الخزينة لشركة وفرة للاستثمار وتوليها ثقة كبيرة في هذا الشأن.


أرباح متواضعة


قرارات البنك المركزي الأخيرة بشأن تشديد عملية الإقراض كان لها أثرٌ كبير في تراجع أسهم البنوك تحديدًا دون استثناء وارتفاع أسهم الخدمات والاستثمار الأخرى
جاسم زينل

ويرى متداولون أن حركة التداولات متأثرة بعدة عوامل في مقدمتها ترقب تشكيلة الحكومة الجديدة، والأرباح المتواضعة لبعض الشركات في الربع الأول وضعف الإقبال على أسهم المصارف.

وأجمعوا في حديثهم مع "كونا" على أن العمليات المضاربية هي الشبح الذي يكبل طموح المؤشر السعري بلوغ مستوياته القياسية السابقة، على الرغم من انتهاء المهلة التي حددتها إدارة البورصة للإفصاح عن بيانات الشركات المدرجة التي كان من المفترض أن تكون داعمة.

وقالوا إن المرحلة المقبلة من تداولات الأسبوع الجاري ستخضع لمزاجية كبار اللاعبين في السوق من كبريات الشركات التي توجه محافظها وصناديقها الاستثمارية صوب أسهم منتقاة تابعة لهذه الشركات دون النظر إلى غيرها في محاولة للسيطرة على مكاسب سريعة.

من جهته أكد عضو مجلس إدارة بنك الكويت الدولي جاسم زينل أن عملية التصحيح والتذبذب التي تشهدها السوق ترجع لعامل رئيسي وهو تغير المراكز فيما بين الأسهم وتحويل أوجه الاستثمار من الأسهم القيادية إلى الصغيرة ومتوسطة الأجل.

وقال زينل لصحيفة "السياسة" إن قرارات البنك المركزي الأخيرة بشأن تشديد عملية الإقراض كان لها أثرٌ كبير في تراجع أسهم البنوك تحديدًا دون استثناء، وارتفاع أسهم الخدمات والاستثمار الأخرى.

وأشار إلى أن تداعيات تلك القرارات ساهمت في تفاقم عملية التصحيح لتكثيف اتجاهات البيع والتخلص من تلك الأسهم وتوجيه الاستثمارات إلى أسهم صغيرة ورخيصة استطاعت أن تجذب رؤوس الأموال الكبيرة والتي كان يتم استغلالها في الأسهم القيادية فقط.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "بيان" بنسبة 9.6% مسجلاً 285 فلسًا، تلاه "البناء" بنسبة 6.6% بسعر 320 فلسًا، ثم "المعامل" بنسبة 6.4% إلى سعر 330 فلسًا.

وقاد الأسهم الخاسرة "وطنية د ق" بنسبة 8.8% مسجلاً 260 فلسًا، تلاه "مبرد" بنسبة 4.7% بسعر 300 فلس، ثم "مستثمر د" 4.4% إلى سعر 216 فلسًا.
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
عادت ظاهرةُ "إقفالات الدقائق الأخيرة" لتتحكم مجددًا في حركة مؤشر بورصة الكويت الرئيس؛ حيث شكلت تعاملات اليوم الثلاثاء 27-5-2008، "نسخة كربونية" من تداولات أمس، انخفاض "للسعري" ظل طوال الجلسة، وقبيل الإغلاق تظهر موجة شرائية قوية على الأسهم الرخيصة تمحو هذه الخسائر وتغلقه باللون الأخضر بقرب حاجز الـ15 ألف نقطة، أما "الوزني" فقد أنهى الجلسة على انخفاضٍ ملحوظٍ متأثرًا بخسائر حادة لأسهم القطاع البنكي التي تشهد أداءً سلبيًا منذ فترة، عقب صدور قرارات من البنك المركزي تشدد عمليات إقراض الأفراد والتمويل العقاري والمتاجرة بالأسهم.


عوامل الزخم


السوق تفتقر لعوامل الزخم وأجواء التشاؤم أكثر من التفاؤل، إلا أنه يجب أن تكون هناك قراءة متأنية لكل سهم على حدة؛ حيث لاتزال هناك أسهم أسعارها رخيصة
هشام أبوشادي

ويرى الصحفيُ المتخصص في أسواق المال بصحيفة "الأنباء" الكويتية هشام أبو شادي، أن طابع التذبذب والمضاربات السريعة والمركزة على أسهم الشركات الرخيصة لازالت وستكون سمة تداولات السوق في الفترة المقبلة.

وتوقع استمرارَ هذه الآلية من التداولات حتى نهاية الربع الثاني مع مواصلة دعم أسهم الشركات التي تمثل مراكز مالية أساسية لدى الصناديق والمحافظ الاستثمارية وخاصةً أسهم المجاميع الاستثمارية المرتبطة بعضها ببعض بهدف إغلاق البيانات المالية لفترة النصف الأول على مستويات مرتفعة وتحقيق أرباح جيدة خلال تلك الفترة.

وأشار أبو شادي إلى أن الثواني الأخيرة من جلسة أمس، تحول نزول السوق من 27 نقطة إلى ارتفاعٍ قدره 20.6 نقطة في تعاملاتٍ اتسمت باستمرار المضاربات السريعة على بعض الأسهم الرخيصة، مع استمرار الاتجاه النزولي لأسعار أغلب أسهم الشركات القيادية.

ولفت إلى أنه على الرغم من أن السوق يفتقر إلى عوامل الزخم وأجواء التشاؤم أكثر من التفاؤل إلا أنه يجب أن تكون هناك قراءة متأنية لكل سهم على حدة، حيث لا تزال هناك أسهمٌ أسعارها رخيصة، إضافةً إلى وفرة في السيولة المالية التي تبحث عن فرصة مواتية في السوق رغم أن هذه السيولة يغلب على توجهاتها المضاربات السريعة.


وفرة مالية


السوق مازالت في الاتجاه العام الصاعد طويل المدى، وإن كان الاتجاه العرضي هو المسيطر على الأداء للمدى القصير
المدينة للاستثمار

وأوضح أبو شادي أن هناك عاملاً إيجابيًا آخر متمثلاً في الارتفاع المتواصل لأسعار النفط، ورغم أن هناك شعورًا عامًا بأن الوفرة المالية الناتجة عن أسعار النفط لم يظهر لها تأثير مباشر حتى الآن على الوضع الاقتصادي في البلاد، إلا أن الآمال معلقة على الحكومة التي يتم تشكيلها لإخراج البلاد من حالة الركود في التنمية الاقتصادية الشاملة، خاصةً أن ارتفاع أسعار النفط أدى لارتفاع تكلفة المعيشة في البلاد ودول الخليج بشكل عام.

وقال إن أسعار أغلب أسهم البنوك منيت بخسائر ملحوظة وفي تداولات متواضعة؛ نتيجة لحالة التشاؤم السائدة تجاه استمرار الاتجاه النزولي لأسهم القطاع في ظل المخاوف من تأثر أرباحها بالقرارات الأخيرة للبنك المركزي.

وأغلق المؤشر السعري مرتفعًا بنحو 8.3 نقطة، مسجلاً 14988.2 نقطة، فيما انخفض "الوزني" بحوالي 7.35 نقطة ليغلق على 757.2 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 463.7 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 10.095 صفقة، سجلت قيمتها حوالي 187.2 مليون دينار (الدولار يعادل 0.266 دينار).

وذكر تقرير لشركة المدينة للاستثمار أن المراقب للتداولات خلال الفترة الأخيرة يجد أن السوق يمر بحالة من الترقب، وإن مالت بصورة كبيرة إلى التجميع الانتقائي على بعض الأسهم، وهو بطبيعة الحال انعكس ايجابيًا على معدلات التداول اليومية، وتعكس بشكل أو آخر ثقة المتداولين في السوق والميل إلى تكوين المراكز على المستويات السعرية الحالية.

وأشار تقريرُ "المدينة" إلى أنه من زاوية التحليل الفني، فإن السوق مازالت في الاتجاه العام الصاعد طويل المدى، وإن كان الاتجاه العرضي هو المسيطر على الأداء للمدى القصير.

وتوقع أن يجد المؤشرُ السعري بعض المقاومة من مستوى 15 ألف نقطة، والتي في حال تجاوزها يكون المستهدف مستوى 15100 نقطة في المدى القريب، وفيما يكون الدعم الأول عند 14800 نقطة، إلا أن الدعم الرئيسي عند مستوى 14740 نقطة.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "صالحية" بنسبة 8% مسجلاً 540 فلسًا، تلاه "بيان" بنسبة 7% بسعر 305 فلوس، ثم "خرسانة خ" بنسبة 6.6% إلى سعر 640 فلسًا.

وقاد الأسهم الخاسرة "د للتمويل" بنسبة 6.9% مسجلاً 540 فلسًا، تلاه "أرجان" بنسبة 5.9% بسعر 640 فلسًا، ثم "أدنك" 5.7% إلى سعر 164 فلسًا.
 

الذهبي

عضو نشط
التسجيل
26 يونيو 2004
المشاركات
1,119
بو عادل

مساك الله بالخير
شلونك بو عادل
جهازك مغلق اليوم الصبح
نوم العوافي
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
ارتفع مؤشر بورصة الكويت الرئيس كالعادة عند إغلاق تعاملات اليوم الأربعاء 28-5-2008، بفعل ما يعرفه المتداولون الكويتيون بـ"إقفالات الدقائق الأخيرة"، التي جعلت التداولات وكأنها سيناريوهات متطابقة، وإن اختلفت العناصر التي تلعب دور البطولة فيها، حيث تفتتح السوق على انخفاض تزداد وتيرته بمرور زمن الجلسة، ومع اقترابها من النهاية تظهر بشكل مفاجئ عمليات شراء مركزة على أسهم ذات قيمة سوقية صغيرة تقلص خسائر المؤشر السعري شيئا فشيئا إلى أن تغلقه باللون الأخضر.

وقفز سهم "أجيليتي" بنسبة 9.8% تعادل 100 فلس، وهو الحد الأقصى المسموح به في السوق الكويتية، ليغلق على سعر 1.120 دينار، مسجلا حسب رويترز أكبر زيادة في عامين تقريبا بعد أن جدد الجيش الأمريكي عقدا مع الشركة تصل قيمته إلى 2.8 مليار دولار لتزويد القوات الأمريكية في العراق والكويت بالإمدادات.


منتجات استثمارية


وقف نزيف خسائر أسهم البنوك سينعكس ايجابياً على الوضع العام لباقي الأسهم خاصة وأن البنوك من القطاعات القيادية الشديدة الأهيمة في السوق الكويتية
عبد الله الخزام

من جهته يرى مدير الاستثمار في شركة الاستثمارات الدولية "إيفا" عبد الله الخزام أن حركة سوق الكويت للأوراق المالية تشهد ضغوطا ملحوظة من جانب الشركات القيادية، وخاصة من أسهم القطاع البنكي الذي يبدي البعض تخوفا كبيرا من التعامل على أسهمه عقب توجه البنك المركز بتشديد إجراءات عمليات الإقراض في جميع البنوك العاملة في الكويت.

وأكد الخزام أن تأثيرات قرارات البنك المركزي على أرباح البنوك الكويتية ستكون محدودة: "الأثر لن يكون كبيرا"، مضيفا أن البنوك ستعمل على تعويض ضعف عمليات القروض الاستهلاكية من خلال طرح منتجات استثمارية جديدة بالسوق المحلية، أو التوسع في الاستثمار الخارجي بالنسبة للبنوك التي لها فروع خارج الدولة.

وقال: "هناك مبالغة من قبل المتداولين في رد فعلهم تجاه أسهم القطاع البنكي، كما أن هناك مبالغة كبيرة في نزول أسعار أسهم القطاع، أسهم البنوك تقف حاليا عند مستويات سعرية مغرية جدا، والفرصة مواتية للمستثمرين بالدخول على هذه الأسهم".

ورهن الخزام تحسن الأداء العام للسوق خلال الفترة المقبلة، بتغير أوضاع وتحركات أسهم البنوك ونظرة المتداولين اليها، مضيفا: "وقف نزيف خسائر أسهم البنوك سينعكس إيجابيا على الوضع العام لباقي الأسهم، خاصة وأن البنوك من القطاعات القيادية شديدة الأهمية في السوق الكويتية".

وأغلق المؤشر السعري مرتفعا بنحو 7.9 نقاط، مسجلا 14996.1 نقطة، فيما انخفض "الوزني" بحوالي 0.6 نقطة ليغلق على 756.6 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 408.6 ملايين سهم تقريبا، من خلال تنفيذ حوالي 9326 صفقة، سجلت قيمتها حوالي 151.2 مليون دينار (الدولار يعادل 0.266 دينار).


أداء غير مقنع


أداء السوق لا يقنع الكثير من المتداولين على اعتبار أنه وقع تحت وطأة الضغط المتعمد من محافظ صغيرة رأت في الأسعار فرصة غير مجدية فعزفوا عن الشراء المؤقت حتى معرفة توجهات الكبار
زايد الزنكوي

ووصف متعاملون في السوق ارتفاع المؤشر السعري عند الإغلاق بأنها عودة حميدة إلى تسجيل أرقام تصاعدية جديدة بعد أن تمكن في الدقيقة الأخيرة من تحول السوق من اللون الأحمر إلى الأخضر بفعل عمليات شراء منتقاة قادتها محافظ وصناديق تابعة لكبريات الشركات.

من جانبه قال المتداول زايد الزنكوي: إن أداء السوق لا يقنع الكثير من المتداولين على اعتبار أنه وقع تحت وطأة الضغط المتعمد من محافظ صغيرة رأت في الأسعار فرصة غير مجدية، فعزفوا عن الشراء المؤقت حتى معرفة توجهات الكبار.

وأضاف الزنكوي في حديثه مع "كونا" أن الاشاعات التي تطلق على أداء قطاع المصارف حول عدم تحقيقه أرباحا مجزية في الربع الثاني ما زالت تؤثر بصورة كبيرة في أداء القطاع، بل سحبت معها قطاع الاستثمار الذي يعتبر صلب التداولات، ما جعل بعضهم يترقب ما ستسفر عنه هذه الطفرة، وما إذا كانت هناك "حلحلة" لهذا القطاع الواعد أم لا.

وقال المتداول بدر البدر: إن أسبابا كثيرة تكالبت على السوق منذ الأسبوع الماضي حتى الآن جعلت بعض المتعاملين يذهب باستثماراته إلى أسواق مجاورة لاقتناص فرص واعدة بعد هدوء الأوضاع مجددا في السوق الكويتية، ولا سيما ما يتعلق بالرؤية السياسية.

وأوضح البدر أن بعض المتداولين قلصوا من استثماراتهم في السوق واتجهوا بها للبحث عن فرص تجارية أخرى خاصة في السوق العقارية التي بدت أنها تعد طفرة تجعل منها أكثر إغراء من سوق الأوراق المالية.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "وطنية" بنسبة 10% مسجلا 550 فلسا، تلاه "أجيليتي" بنسبة 9.8% بسعر 1.120 دينار، ثم "بيان" بنسبة 8.2% إلى سعر 330 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة "أرجان" بنسبة 4.7% مسجلا 610 فلوس، تلاه "الهلال" بنسبة 4.4% بسعر 650 فلسا، ثم "الصفوة" 4.2% إلى سعر 226 فلسا.
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
تذبذب أداء سوق الكويت للأسهم اليوم الخميس 29-5-2008 في آخر يوم من تداولات شهر مايو، لكنه سلك نفس طريق الإقفال الذي دأب عليها منذ فترة، وعكس الاتجاه نحو الارتفاع في اللحظات الأخيرة من الجلسة بعد أن تدخلت صناديق ومحافظ استثمار في محاولة للحصول على أسعار مرتفعة لما تحوزه من أسهم عن شهر مايو.

وأضاف المؤشر العام حوالي 18 نقطة ليقفل عند مستوى 14939 نقطة، وسط تداولات سجلت نحو 188 مليون سهم من حيث الحجم، وأكثر من 422 مليون دينار من حيث القيمة، وتم تنفيذ 10765 صفقة (دولار = 0.267 دينار كويتي).


عدم وضوح في الرؤية

وأرجع المحلل المالي ومدير إدارة الأصول شركة المدار أحمد معرفي التذبذب الذي يميز السوق الكويتية هذه الأيام بمناخ الجو العام السائد في البلاد بشأن تشكيل الحكومة، وما إذا سيكون بمقدورها العمل دون أزمات مع البرلمان، إضافة إلى تساؤلات من المستثمرين عن السياسات الاقتصادية المقبلة.

وأضاف متحدثا عن أسباب التذبذب لموقع "الأسواق.نت": إن ضغط قطاع البنوك كان قويا في الأيام الماضية، وتراجع مؤشر القطاع بعد أن قيدت الحكومة من عمليات الإقراض للأفراد، مشيرا إلى أن القطاع ارتفع اليوم بعد أيام من الأداء السيئ.

وقال: إن السوق استطاعت تغيير الاتجاه نحو الصعود في اللحظات الأخيرة بفضل تدخل صناديق ومحافظ الاستثمارات لمحاولة رفع قيمة أسعار ما تحوزه من أسهم في آخر يوم من تداولات الشهر لتغلق على مكاسب.

وحذر من أن السوق لا تزال متقلبة بسبب الإشارات غير المشجعة من الصحف بخصوص الوضع السياسي في البلاد، واحتمالات التأزم التي لا تزال قائمة في ظل عدم وضوح ما إذا كان البرلمان الجديد سيسهل من عمل الحكومة المعلن عنها مؤخرا بعد فترة من الصراع بين المؤسستين أدى إلى انتخابات مبكرة.


مكاسب في المصارف

وقادت أسهم المصارف المكاسب من جهة الأسهم الرابحة في تعاملات اليوم، وأضاف مؤشر القطاع 207 نقاط بفعل أداء جيد لسهم بنك الكويت الوطني الذي صعد بأربعين فلسا في تداولات بحجم 1.9 مليون سهم، كما قدم سهم بيت التمويل الكويتي "بيتك" الدعم القوي للسوق، وصعد بأربعين فلسا في تداولات بحكم 1.3 مليون سهم، بينما جاءت أكبر التداولات من حيث الكمية على سهم التجاري الدولي بحجم 4.3 ملايين سهم ليرتفع السهم بعشرين فلسا بعد إعلان المصرف عن أرباح صافية في الربع الأول بلغت 20 مليون دينار مقابل 1.8 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وحصل قطاع الخدمات على ثاني أفضل المكاسب في السوق مضيفا 197 نقطة من أداء قوي لسهم أجيليتي الذي قفز بمائة فلس بعد أن جرى تداوله بأكثر من 13 مليون سهم، وذلك في استمرار لتفاعل المستثمرين مع حصول الشركة على عقود توريد جديد من الجيش الأمريكي بنحو 2.8 مليار دولار، وقد تصدر السهم اليوم لائحة أكبر الرابحين في السوق.

وقدمت أسهم القطاع غير الكويتي دفعة هي الأخرى، وكسب مؤشر هذا القطاع 106 نقاط من مكاسب رئيسة في سهم إسمنت الخليج الذي ارتفع بخمسة وعشرين فلسا في تداولات بلغت 5.5 ملايين سهم.

وتصدر سهم المال التعاملات في السوق من حيث الكمية بحجم بلغ 30.5 مليون سهم، وقال المحلل المالي أحمد معرفي: إن المستثمرين أعادوا تقييم جدوى الاستحواذ على السهم بعد أن تبين أن الشركة لديها أصول واعدة في الكويت والسعودية من خلال شركاتها في مختلف القطاعات.
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
تباين أداءُ الأسهم الكويتية في تعاملات اليوم الأحد 1-6-2008؛ حيث تراجع المؤشر الرئيس للسوق بفعل عمليات جني أرباح على مجموعة من الأسهم الصغيرة والمتوسطة والتي حققت مكاسب جيدة خلال الأسبوع الماضي، فيما توقف أخيرًا نزيف الخسائر الحاد لأسهم القطاع البنكي اليوم مع توجه سيولة شرائية عليه رفعت معظم أسهمه بمعدلات جيدة، الأمر الذي انعكس إيجابًا على حركة المؤشر الوزني، فيما قال محللون إن انتخاب رئيس مجلس الأمة اليوم.

وأغلق المؤشر السعري متراجعًا بنحو 10.3 نقطة، مسجلاً 15004.2 نقطة، فيما ارتفع "لوزني" بحوالي 3.84 نقطة ليغلق على 763.45 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 273.4 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 8632 صفقة، سجلت قيمتها حوالي 122.2 مليون دينار (الدولار يعادل 0.266 دينار).


قيود الإقراض


كثير من الشركات يعتمد على الاقتراض للتوسع في عملياتها التشغيلية ولو تم الحد من هذه التدافقات الناتجة عن القروض فإن ذلك سينعكس على النمو في أرباح هذه الشركات
احمد معرفي

من جانبه يرى مدير إدارة الأصول في شركة المدار الاستثمارية أحمد معرفي أن حركة السوق الكويتية متأثرة بحدثين هامين، الأول التراجعات الحادة التي منيت بها أسهم قطاع البنوك بشكل عام، والثاني يتمثل في الوضع السياسي الداخلي، والمتمثل في حالة الانتظار والترقب للتشكيل الحكومي وانتظار رئاسة مجلس الأمة.

وأوضح معرفي أن تأثيرات القيود التي قام بوضعها البنك المركزي الكويتي والمتعلقة بالإقراض على السوق بدأت في الظهور من أكثر من جانب؛ حيث إن عددًا كبيرًا من الشركات يعتمد على الاقتراض كوسيلة للتوسع في عملياتها التشغيلية وفيما لو تم الحد من هذه التدفقات الناتجة عن القروض فإن ذلك سينعكس على النمو في أرباح هذه الشركات.

وأضاف أن تلك الأموال الناتجة عن الاقتراض توجه أيضًا إلى السوق بغرض الاستثمار والمضاربة، ويتوقع في ظل قرارات "المركزي" أن يقل حجم الأموال المتدفقة إلى السوق، وبالتالي سيكون هناك حذر في استخدام الأموال المتاحة حاليًا وهذا ما يفسر حالة الانتقائية الشديدة التي يمر بها السوق في الأيام الماضية.

وقال: "هذه القيود ستنعكس أيضًا على نمو أرباح البنوك، وهو أمر قد لا يتضح حاليًا ولكن على المدى الطويل، ويصعب أيضًا معرفة حجم تأثير تلك القرارات على البنوك، نحن أمام حالة من عدم الوضوح والضبابية بشأن مستقبل هذا القطاع وتقييم أسعار أسهمه حيث إنه يعد أحد أهم القطاعات في السوق وأكثرها تأثيرًا".


مجرد إقفالات

ويتوقع معرفي أن تشهد السوق استقرارًا أكثر خلال الفترة المقبلة مقارنةً بالأسابيع السابقة؛ وذلك بسبب وصول مؤشر قطاع البنوك عند مستويات دعم أساسية، بالإضافة أن أسعار أسهم القطاع بلغت تراجعات بنسب تصل إلى مابين 30 و 20%وذلك من أعلى نقطة وصلت إليها تلك الأسهم وبالتالي من المفترض أن تشهد استقرارًا عند مستوياتها الحالية ولو لفترة مؤقتة.

ولفت إلى أنه لا يعول على الارتفاعات التي تحققت الأسبوع الماضي، إذ من المحتمل أن تكون مجرد إقفالات، وبالتالي هذا الاستقرار آنٍ، ومن ثم يستكمل هذا القطاع مسيرة النزولية مرة أخرى وسيتضح ذلك من خلال تداولات الأسبوع القادم.

وحدد معرفي مستويات الدعم والمقاومة للمؤشر الوزني خلال تعاملات الأسبوع الجاري عند مستوى مقاومة أول 760 نقطة، والثاني 767، والثالث 770 نقطة، أما مستويات الدعم فيتوقع أن يكون الدعم الأول عند 754 نقطة، والثاني 750، والثالث 747 نقطة.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "هيومن سوفت" بنسبة 9.6% مسجلاً 285 فلسًا، تلاه "الرابطة" بنسبة 6.25% بسعر 510 فلوس، ثم "د للتمويل" بنسبة 5.9% إلى سعر 540 فلسًا.

وقاد الأسهم الخاسرة "منا قابضة" بنسبة 7.4% مسجلاً 1.240 دينار، تلاه "تمدين أ" بنسبة 6.7% بسعر 485 فلسًا، ثم "الهلال" 6.061% إلى سعر 620 فلسًا.



عقد جديد لـ"المدار"

على صعيد أهم أخبار الشركات، باعت شركة حيات للاتصالات "حيات كوم" نسبة 51% من الحصص في شركة "الرؤية الدولية لخدمات واستشارات الكمبيوتر" بقيمة 798.6 ألف دينار محققة ربحًا 90.7 ألف دينار.

وافق بنكُ الكويت المركزي على طلب تجديد سريان الموافقة للبنك الأهلي الكويتي بشراء ما لا يتجاوز 10% من أسهمه المصدرة لمدة 6 أشهر اعتبارًا من تاريخ 12-6-2008 وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لأسهمها.

وقَّعت شركةُ المدار للتمويل والاستثمار أمس اتفاقية مشروع قطار السكة الخفيف الذي يربط العاصمة الأردنية بمدينة الزرقاء بنظام الـ"بي أو تي" بتكلفة إجمالية 260 مليون دينار أردني (الدولار يعادل 0.71 دينار) ضمن تحالف يضم شركات كويتية وإسبانية، وتبلغ حصة الشركة في المشروع 33.3%‏ علمًا بأنه سيتم البدء بتنفيذ المشروع في أكتوبر 2008.
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
دفعت موجات شرائية واسعة النطاق البورصةَ الكويتية لصعود قوي في تعاملات اليوم الإثنين 2-6-2008، بقيادة أسهم البنوك والخدمات، الأمر الذي دفع المؤشر الرئيس للسوق لتحقيق مكاسب ملحوظة فوق حاجز الـ15 ألف نقطة، فيما قفزت قيمة التداولات إلى أكثر من 210 ملايين دينار (الدولار يعادل 0.266 دينار)، وهو مستوى لم تشهده السوق منذ فترة طويلة، الأمر الذي عزا محللون سببه إلى تفاؤل المتداولين بالتطورات السياسية التي شهدتها الساحة الداخلية مع إعلان فوز جاسم الخرافي برئاسة مجلس الأمة، ووعد الحكومة الجديد بتقديم برامجها في أقرب فرصة.


وقفز المؤشر السعري بنحو 113.7 نقطة، مسجلا 15117.9 نقطة، فيما ارتفع "الوزني" بحوالي 16.02 نقطة ليغلق على 779.47 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 487.5 مليون سهم تقريبا، من خلال تنفيذ حوالي 11.6 ألف صفقة، سجلت قيمتها حوالي 210.6 ملايين دينار.

من جانبه يرى مساعد مدير الأصول في شركة "إن بي كا" كابيتال علي أشكناني، أن السوق شهدت انتعاشة قوية في تعاملات اليوم بفضل إقبال المتعاملين على الشراء نتيجة حالة الارتياح التي خيمت على معنوياتهم جراء التطورات التي شهدها الوضع السياسي الداخلي.

وقال: "فيما يبدو أن هناك رضا بالسوق بشأن انتخاب رئيس مجلس الأمة، وكذلك الوعود التي قطعتها الحكومة الجديدة بتقديم برامجها في أقرب وقت. المتعاملون متفائلون بالحكومة الجديدة".

وأشار إلى أن جلسة اليوم شهدت بدء عودة الشركات القيادية إلى مراكزها الطبيعية -خاصة أسهم القطاع البنكي- بعد الخسائر الحادة التي منيت بها هذه الأسهم خلال الجلسات الماضية.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "مدار" بنسبة 8.9% مسجلا 270 فلسا، تلاه "المعدات" بنسبة 6.154% بسعر 345 فلسا، ثم "صناعات" بنسبة 6.061% إلى سعر 1.4 دينار.

وقاد الأسهم الخاسرة "وثائق" بنسبة 12% مسجلا 220 فلسا، تلاه "سكب ك" بنسبة 4% بسعر 1.440 دينار، ثم "أدنك" 3.7% إلى سعر 156 فلسا.
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
حققت الأسهمُ الكبرى في البورصة الكويتية مكاسب جيدة في تعاملات اليوم الثلاثاء 3-6-2008، ولليوم الثاني على التوالي بقيادة أسهم البنوك، التي عانت خلال الفترة الأخيرة من سلسلةٍ من الخسائر هبطت بأسعارها إلى مستويات اعتبرها محللون مغرية للشراء، في المقابل شهدت بعض الأسهم الصغيرة عمليات جني سريع للأرباح التي تحققت في جلسة أمس، فيما واصلت السيولة انتعاشها لتصل إلى نحو 189 مليون دينار (الدولار يعادل 0.266 دينار).


أجواء تفاؤل


تحول أسهم البنوك للارتفاع يعيد التوازن لوضع السوق الصحيح، ويقلل من مخاوف الصناديق التي تمثل أسهم البنوك مراكز مالية أساسية فيها
هشام ابوشادي

من جانبه يرى الصحفي المتخصص في أسواق المال بجريدة "الأنباء" الكويتية هشام أبو شادي أن الأسهم القيادية عادت مرةً أخرى لتولي زمام الأمور في السوق، مدللاً على ذلك بقوله إن المكاسب التي رفعت المؤشرات العامة للسوق لمستويات قياسية أمس جاء بفعل قوة شرائية اتجهت لمعظم الشركات القيادية.

وأضاف أن ذلك جاء بفعل أجواء التفاؤل التي سادت أوساط السوق تفاعلاً مع خطاب أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد في افتتاح مجلس الأمة والذي ركز فيه على أهمية التعاون بين السلطتين لتحقيق آمال الشعب الكويتي، خاصةً فيما يتعلق بعمليات التنمية الاقتصادية، مع الابتعاد عن الأهواء الشخصية التي عطلت مسيرة التنمية في البلاد.

وتابع أبو شادي "من الواضح أن السوق تفاعلت بشكلٍ إيجابي وقوي مع الخطاب الأميري ما دفع المؤشرات العامة للارتفاع لمستويات قياسية خاصةً قيمة التداول التي وصلت لأرقام لم تشهدها السوق منذ شهرين تقريبًا بفعل تركيز عمليات الشراء على أسهم الشركات القيادية في مختلف القطاعات، فيما هدأت حدة المضاربات على الأسهم الرخيصة التي حقق بعضها ارتفاعًا محدودًا".

وقال "تشير تداولات أمس إلى مجموعة من الدلالات الإيجابية، على رأسها أن السوق ستشهد نشاطًا ملحوظًا في الفترة المقبلة ستقوده مجموعة الخرافي، فضلاً عن نشاط متوقع لمجموعتي مشاريع الكويت وغلوبل".

ولفت أبو شادي إلى أن أسهم البنوك تحولت نحو الارتفاع الملحوظ حاليًا، موضحًا أن لذلك عدة إيجابيات أهمها أن صعود قطاع المصارف يعيد التوازن لوضع السوق الصحيح، ويقلل من حدة المخاوف من أداء الصناديق الاستثمارية التي تمثل أسهم البنوك مراكز مالية أساسية فيها.


توازن السوق

وأغلق المؤشر السعري متراجعًا بنحو 6 نقاط، مسجلاً 15112 نقطة، فيما ارتفع
"الوزني" بحوالي 4.94 نقطة ليغلق على 784.41 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 409.4 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 11.3 ألف صفقة، سجلت قيمتها حوالي 188.7 مليون دينار (الدولار يعادل 0.266 دينار).

على جانب آخر عزا متداولون في البورصة الكويتية حالةَ التباين التي تشهدها السوق إلى عدة عوامل، أهمها الضغط المنظم من جانب بعض المجموعات الاستثمارية تجاه الأسهم الرخيصة، عزوف صناع السوق عن التدخل لإيجاد نوعٍ من التوازن بالسوق، علاوةً على المضاربة العنيفة وعمليات جني الأرباح في قطاع الخدمات.

وقالوا في لقاءات مع "كونا" إن اتضاح الرؤية العامة بعد تشكيل الحكومة الجديدة من المفترض أن يلقي دفعة إيجابية على مجريات التداولات على اعتبار أن التوافق بين السلطتين التنفيذية والتشريعية عامل مهم ومؤثر في نفسيات المتداولين.

وأشاروا إلى أن الصفقات التي أعلنت عنها بعض الشركات القيادية في السوق خلال الشهر الماضي تعد أبرز العوامل التي ستدفع المحافظ والصناديق الاستثمارية إلى تكثيف أوامر الشراء خلال الأسبوع الحالي بغية الاستفادة من مستويات الأسعار.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "ورقية" بنسبة 7.576% مسجلاً 355 فلسًا، تلاه "يوباك" بنسبة 7.3% بسعر 365 فلسًا، ثم "كفيك" بنسبة 7.3% إلى سعر 295 فلسًا.

وقاد الأسهم الخاسرة "منا قابضة" بنسبة 16.1% مسجلاً 1.040 دينار، تلاه "الاتحاد ع" بنسبة 5.2% بسعر 182 فلسًا، ثم "التقدم" 5.1% إلى سعر 465 فلسًا.
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
سجل المؤشر الرئيس للبورصة الكويتية مستوى قياسيا جديدا عند إغلاق تعاملات اليوم الأربعاء 4-6-2008، مدعوما بمشتريات تَرَكَّزَ جانب مهم منها على أسهم صغيرة، خاصة في قطاع الاستثمار، فيما شهدت أسهم القطاع البنكي عمليات جني أرباح خفيفة عقب مكاسبها خلال الجلستين الماضيتين، فيما عزا محللون حالة الانتعاش التي تشهدها السوق حاليا لعوامل تتعلق بالمستويات التي وصلت اليها أسعار أسهم الشركات القيادية، مقارنة بالنتائج المالية المتوقعة لها خلال الفترة المقبلة، علاوة على حالة الرضا عما آلت إليه الأمور على الصعيد السياسي الداخلي.

وأكدوا أن التناغم بين السلطتين التشريعة والتنفيذية سيكون له انعكاسات إيجابية للغاية على الاقتصاد الكويتي بشكل عام والبورصة بشكل خاص، فضلا عن أنه يمثل الطريق السريع نحو تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري إقليمي يجتذب الاستثمارات الأجنبية في البورصة.


مضاربة بحتة

من جانبه يرى نائب رئيس مجلس الإدارة في شركة "إيفا" صالح السلمي أن تحركات السوق الكويتية خلال الفترة الحالية تتسم بالمضاربة البحتة التي تحكم قبضتها على حركة الأسهم منذ عدة جلسات.

وأوضح السلمي أن الكثير من المحافظ أو صناع السوق يعمدون هذه الأيام إلى إقفال بعض الأسهم على أسعار مرتفعة للحصول على مكاسب، وخاصة في ظل شح السيولة التي تعاني منه هذه المحافظ.

وأضاف: إن هناك صراعا دائرا حاليا بين السياسة النقدية، وحركة السوق الكويتية؛ حيث إن هناك سيولة ضخمة لدى البنوك المحلية، لكنها لا تدخل لسوق الأوراق المالية بسبب قيود البنك المركزي الأخيرة بشأن عمليات الإقراض.

وأشار نائب رئيس مجلس إدارة شركة "إيفا" إلى أن قرارات "المركزي" بشأن القروض الموجهة لسوق المال أو النشاط العقاري سيكون له تأثير سلبي على الإيرادات التي تحصلها البنوك الكويتية من خدماتها في السوق المحلية.

وزاد المؤشر السعري بنحو 42.3 نقطة، مسجلا 15154.3 نقطة، فيما استقر "الوزني" عند مستوى 783.77 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 369.4 مليون سهم تقريبا، من خلال تنفيذ حوالي 10.6 آلاف صفقة، سجلت قيمتها حوالي 176.3 مليون دينار (الدولار يعادل 0.266 دينار).


علاقة السلطتين

من جانبه شدد رئيس مجلس إدارة شركة الخليج للوساطة المالية خالد الصالح على أهمية وجود تحول جذري في علاقة السلطتين التنفيذية والتشريعية تجاه القضايا الاقتصادية، خاصة بعد تأكيد الخطاب الأميري على أهمية التعاون لمصلحة الكويت.

وأكد الصالح أن الوقت الحالي يتطلب التحرر من التنافر والبعد عن مشاكل الاستجوابات والتحول إلى اتفاق على أهمية التكاتف لدفع العجلة الاقتصادية عبر التفكير المنطقي في مصلحة البلاد، وعدم البحث عن موضوعات تؤزم العلاقة بين السلطتين.

وتصدر "الرابحين" على مستوى السوق سهم "تمدين أ" بنسبة 9.8% مسجلا 560 فلسا، تلاه "صفاة عالمي" بنسبة 9.8% بسعر 560 فلسا، ثم "جيران ق" بنسبة 8.3% إلى سعر 325 فلسا.

وقاد الأسهم الخاسرة "مسالخ ك" بنسبة 8.2% مسجلا 280 فلسا، تلاه "الديرة" بنسبة 6.024% بسعر 390 فلسا، ثم "عارف طاقة" 5.4% إلى سعر 350 فلسا.
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
عساك على القوة يابوعادل


مساء الخير

الله يقويك يارب يا ملك نقل الإقفالات في أسواق الأمارات ;)


===========================================



سجلت تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية مستوى قياسيا جديدا اليوم الخميس 5-6- 2008 مع عودة المستثمرين إلى استهداف الأسهم القيادية ذات القيمة السوقية الكبيرة، وسط أنباء عن صفقات مربحة وعمليات استحواذ للبعض منها في الأسواق الإقليمية والأسيوية.

وأضاف المؤشر العام نحو 60 نقطة؛ ليسجل بذلك مستوى جديدا عند 15226 نقطة في تعاملات بلغ حجمها 419 مليون سهم، وزادت قيمتها عن 172 مليون دينار من تنفيذ 11278 صفقة (دولار = 0.267 دينار).


انحسار المضاربة على الصغيرة

وقد اكتسبت السوق زخمها من اتجاه بدأ يتعزز في السوق، يقوم على استهداف الأسهم ذات القيمة السوقية العالية والأسهم القيادية، وهو ما اعتبره مساعد مدير إدارة الأصول في "جلوبل" عمار حاجية عودة إلى التداولات التقليدية، والابتعاد عن المضاربة.

وقال عمار حاجية في برنامج "الأسواق العربية" ظهر اليوم على قناة العربية: "نرى منذ بداية شهر يونيو تركيزا على الأسهم ذات القيمة السوقية العالية، ونرى أن أداء الأسهم القيادية حقق ارتفاعا 6%".

ويعتقد حاجية أن الضغط الذي تعرضت له هذه الأسهم في الفترة الماضية دفعها إلى مستويات مغرية للشراء "وهي الآن جاذبة لبناء مراكز جديدة عليها". مضيفا أن ذلك أفرز انحسارا للمضاربة على الأسهم الصغيرة ذات الربحية المحدودة والقيمة السوقية الضعيفة.


أجيليتي تحرك السوق

وتفاعلت السوق اليوم مع أنباء إيجابية من شركة المخازن "أجيليتي" التي أعلنت عن توقيعها اتفاقية لشراء شركة صينية لخدمات الشحن البحري في صفقة تصل قيمتها إلى 30 مليون دولار. وإثر ذلك حقق سهم "أجيليتي" ارتفاعا بأربعين فلسا في تداولات بحجم 11.5 مليون سهم، ليكون أكبر الرابحين في قطاع الخدمات.

وجمع قطاع الخدمات أكبر المكاسب اليوم في السوق، مضيفا 168 نقطة بفضل الصعود القوي لسهم منا القابضة بمائة فلس في تداولات اقتربت من حجم مليون سهم ليكون أكبر الرابحين بنسبة 9%، وأيضا من ارتفاع في سهم أسيكو الذي أضاف 30 فلسا لسعره بحجم تداول بلغ 1.8 مليون سهم.

وصعد مؤشر أسهم العقارات 43 نقطة، مدعوما بارتفاع في سهم وطنية للعقارات الذي كسب 50 فلسا إضافية في تداولات بحجم 8.7 ملايين سهم، وبصعود سهم المباني بأربعين فلسا، بعد أن تم تداوله بحجم 1.7 مليون سهم.

ومُني قطاع البنوك بخسائر بعد أن ضغط سهم بنك الخليج، وتراجع 20 فلسا، وسهم الدولي الذي خسر 10 فلوس، وسهم بنك بوبيان الذي تراجع هو الآخر بعشرة فلوس.
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
تولت الأسهمُ الصغيرة في قطاع الخدمات مهمة رفع المؤشر الرئيس لبورصة الكويت لمستوى قياسي جديد في تعاملات اليوم الثلاثاء 24-6-2008، ومسجلاً بذلك 9 مستويات قياسية على التوالي، جاءت جميعها تقريبًا في الدقائق الأخيرة من الجلسة، فيما منيت أسهم البنوك بخسائر حادة إثر تعرضها لجني أرباح عقب مكاسبها المحققة على مدار 3 أيام متوالية، وشهدت السيولة تحسنًا ملحوظًا لتقترب اليوم من الـ200 مليون دينار (الدولار يعادل 0.265 دينار).

في الوقت نفسه حذر المحلل الفني خالد صفوان صغار المتداولين من الانجرار وراء الارتفاعات المفتعلة لبعض الأسهم، والشائعات التي تعجُّ بها السوق حاليًا.


تصعيد مفتعل

ويرى صفوان أن المكاسب التي يحققها المؤشر السعري حاليًا لا تعكس الأداء الحقيقي للسوق، حيث إن حركته تتأثر بشكل كبير بعمليات التصعيد المفتعل التي تقوم بها محافظ وصناديق استثمارية على بعض الأسهم الرخيصة سعيًا وراء تحقيق أرباح مرتفعة في دفاترها تجمل بها ميزانيات النصف الأول من العام الجاري.

وأضاف أن أجواء التداولات في البورصة الكويتية تشكل بيئةً ملائمة للمضاربين المحترفين الذين يستغلون اندفاع المحافظ والصناديق نحو أسهم معينة لرفع قيمتها في تحقيق أرباح من خلال عمليات شراء وبيع سريعة على هذه الأسهم.

وأوضح صفوان أن الملاذ الآمن في الوقت الحالي يكمن في الأسهم التشغيلية التي بمجرد الإعلان عن نتائجها المالية تتحرك أسهمها بشكل طبيعي وليس مفتعلٍ، محذرًا من أن بعض الأسهم الصغيرة ستشهد انخفاضات حادة بمجرد تخلي القوى التي تدعمها عنها بعد تحقيق أهدافهم فيها.

وارتفع المؤشر السعري بنحو 39.5 نقطة، مسجلاً 15654.8 نقطة، فيما استقر
"الوزني" تقريبًا عند 785.07 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 380.7 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 9806 صفقة، سجلت قيمتها حوالي 198.5 مليون دينار (الدولار يعادل 0.266 دينار).


أخبار محفزة


السوق تعج حاليًا بأخبارٍ هدفها جذب المستثمرين للدخول في أوامر قد تعرض البعض إلى المخاطرة نظرًا لحال التذبذب التي تسود معظم القطاعات
عدنان الدليمي

من جهته نصح مديرُ شركة "مينا" للاستشارات المالية عدنان الدليمي المستثمرين بالحذر والانتباه؛ لأن السوق تعج حاليًا بأخبارٍ هدفها جذب المستثمرين للدخول في أوامر قد تعرض البعض إلى المخاطرة نظرًا لحال التذبذب التي تسود معظم القطاعات.

وأضاف في حديثه مع صحيفة "الوطن" الكويتية أن السوق تفتقد حاليًا إلى أخبار محفزة يعتمد عليها المستثمر، داعيًا المستثمرين إلى مطالعة البيانات المالية للشركات قبل الاستثمار في أسهمها، خاصةً وأن هناك أسهمًا ارتفعت كثيرًا دون مبررات حقيقية أو منطقية.

ودعا الدليمي المستثمرين إلى الدخول إلى الأسهم المتوقع لشركاتها تحقيق أرباح تشغيلية، وبناء على دراسات واقعية بمشروعات قيد التنفيذ أو نفذت بالفعل، والبعد عن الفتاوى التي يطلقها البعض، والانتباه لإقفالات الدقيقة الأخيرة.

وتصدر الرابحين على مستوى السوق سهم "الشامل" بنسبة 7.9% مسجلاً 680 فلسًا، تلاه "تنظيف" 7.6% بسعر 355 فلسًا، ثم "إسكان" بنسبة 7.5% إلى سعر 285 فلسًا.

وقاد الأسهم الخاسرة "ع عقارية" بنسبة 5.5% مسجلاً 255 فلسًا، تلاه "مسالخ ك" بنسبة 5.4% بسعر 350 فلسًا، ثم "البناء" بنسبة 5.2% إلى سعر 365 فلسًا.


زيادة رأسمال "دبي" و"هيتس"

على صعيد أهم أخبار الشركات، أوصى مجلس إدارة شركة دبي الأولى للتطوير العقاري الجمعية العمومية، بزيادة رأسمال الشركة من 22 مليون دينار، إلى 100 مليون دينار، من خلال إصدار أسهم جديدة بعضها يوزع مجانًا للمساهمين الحاليين، والبعض الأخر يباع لمستثمرين استراتيجيين.

وافقت الجمعيةُ العمومية العادية وغير العادية لشركة هيتس تيليكوم القابضة اليوم على زيادة رأس مال الشركة من 19.5 مليون دينار، إلى 95 مليون دينار، عن طريق إصدار وبيع 755 مليون سهم جديد لمساهمين قدامى وجدد.
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
طالت خسائر قاسية نسبيا الغالبية العظمى من الأسهم المدرجة في بورصة الكويت اليوم الأحد 29-6-2008، الأمر الذي اختلفت نظرة المحللين له؛ بين فريق يرى أنه بداية "ثورة التصحيح" التي تحتاج السوق لها منذ فترة، محذرين صغار المتداولين من الانجرار وراء الارتفاعات المفتعلة لبعض الأسهم، والشائعات التي تعج بها السوق حاليا، فيما يراها آخرون مجرد انخفاض طبيعي ناتج عن عمليات جني لمكاسب 9 جلسات من الارتفاع القياسي المتواصل للسوق، مدللين على ذلك بقولهم: "إن انخفاض قيمة التداولات مع تراجع السوق ليس مؤشرا على بداية موجة تصحيح قوية للسوق.

من جانبه يتوقع مدير إدارة الاستثمارات المحلية والعربية في شركة الاستثمارات الوطنية "nic" فهد المخيزيم أن تشهد البورصة الكويتية انحسارا نسبيا في حدة المضاربات خلال الفترة الحالية والقليلة القادمة، تزامنا مع إقفالات الربع الثاني من العام الجاري 2008.


آليات السوق


التركيز خلال المرحلة المقبلة سيكون على محاولة تأسيس المؤشر السعري عند مستوياته القياسية الحالية، وإن كان البعض يسعى جاهداً لرفع قيمة المؤشر
فهد المخيزيم

وأوضح في مقابلة مع الزميلة صبا عودة ضمن برنامج "افتتاح الأسواق" من قناة العربية، أن التركيز خلال المرحلة المقبلة سيكون على محاولة تأسيس المؤشر السعري عند مستوياته القياسية الحالية، وإن كان البعض يسعى جاهدا لرفع قيمة المؤشر أكثر مما هي عليه الآن.

ويرجح المخيزيم أن تمر السوق بموجة تصحيح في الفترة القريبة القادمة بعد المكاسب الكبيرة التي حققتها العديد من الأسهم -وخاصة المتوسطة والصغيرة- مشيرا إلى أن المضاربات كانت تسيطر بشكل كبير على أداء السوق في الجلسات الماضية، في ظل غياب ملحوظ لدور الشركات القيادية.

وخسر المؤشر السعري نحو 78.7 نقطة، مسجلا 15483.9 نقطة، و"الوزني" بحوالي 5.33 نقاط ليغلق عند 771.47 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 278.3 مليون سهم تقريبا، من خلال تنفيذ حوالي 8033 صفقة، سجلت قيمتها حوالي 138.9 مليون دينار (الدولار يعادل 0.266 دينار).

من جانبه يرى مدير مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي أن السوق الكويتية بشكل عام بحاجة إلى تصحيح جذري في النصف الثاني من العام الجاري بنسبة حوالي 20% من الأسعار الحالية، وخاصة على الشركات الصغيرة.

وأوضح أنه رغم توقعات حدوث تصحيح جذري للبورصة؛ إلا أنه من المنتظر تدخل صنّاع السوق بقوة للحيلولة دون حدوث ذلك، من خلال الحد من عمل آليات السوق بكفاءة، والمتمثلة في المؤثرات الطبيعية للعرض والطلب، مما يرجح أن يكون التصحيح المرتقب محدودا في حدود 10% من الأسعار الحالية، وليس جذريا كما يجب أن يكون".

وأكد مدير مركز الجُمان أن هناك مبالغة كبيرة في أسعار شريحة واسعة من أسهم السوق، نتج عنه اتساع الفجوة بين أداء المؤشرين الوزني والسعري، حيث بلغ معدل هامش الاختلاف بينهما 64% منذ بداية العام 2008 وحتى الأسبوع الماضي، فقد ارتفع المؤشر الوزني بمعدل 9% خلال الفترة مقابل 24% للسعري، الأمر الذي يحتاج إلى تصحيح يعيد الأمور إلى نصابها.

أرجع التباين الواضح بين المؤشرين، إلى أن السعري ينحاز بشكل متطرف إلى الشركات الصغيرة والأقل تداولا، كما أنه يتأثر بشدة بالإقفالات المصطنعة على التداولات وأسعار الأسهم الصغيرة، والتي هي تحت سيطرة صناع السوق الرئيسين وخاصة المتلاعبين منهم، بينما يعطي المؤشر الوزني قياسا أفضل، كونه يمنح لكل شركة ثقلها العادل في قراءاته.


"عارف" تشتري شركة عمانية

على صعيد أهم أخبار الشركات، اشترت شركة عارف الطاقة القابضة "عارف طاقة" حصة 51% في شركة عمانية متخصصة في خدمات الحفر التوجيهي والصيانة، وتتملك عقود خدمات بترولية مع شركة‏ محلية في صفقة بلغت قيمتها 875 ألف دينار.

نقلت صحيفة "الجريدة" -نقلا عن مصادر مصرفية- أن بنك برقان يجري محادثات مع مستثمرين لشراء حصة في مصرف عراقي، وأيضا يدرس شراء حصص في الجزائر وتونس.
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
قلص المؤشر الرئيس للبورصة الكويتية خسائره إلى قرابة 100 نقطة في آخر دقيقتين من جلسة تعاملات اليوم الإثنين 30-6-2008 بدعم من قوة شرائية كبيرة، تقودها شركات وصناديق استثمارية جاءت لرفع أسعار بعض الأسهم من أجل تسجيل أرباح في دفاترها، خاصة وأن اليوم هو الأخير في تداولات النصف الأول من عام 2008، حيث يتم احتساب نتائج هذه المؤسسات بناء على آخر سعر سوقي للأسهم المكونة لمحافظها الاستثمارية.

وعلى جانب المحصلة النهائية لتعاملات البورصة الكويتية في النصف الأول من عام 2008 الذي انتهت آخر جلسات تداوله اليوم، فعنوانها العريض هو مكاسب بنحو 23%، وسلسلة طويلة من الأرقام القياسية التي سجلها مؤشرها السعري، أما المؤشر الوزني الذي يعتبره البعض القياس الحقيقي لأداء السوق فجاء أداؤه متواضعا مقارنة بـ"السعري"، محققا مكاسب بنحو 8%.


نشاط مضاربي


خلال النصف الأول كان النشاط المضاربي هو الأكثر انتشاراً بالسوق، وكان لذلك تأثير واضح على حركة المؤشر السعري، الذي جاءت غالبية مكاسبة من اقفالات الدقائق الأخيرة
ميثم الشخص

وتأتي هذه النتائج في ظل انتقادات حادة من جانب العديد من المحللين، مفادها أن الارتفاعات القياسية التي سجلها المؤشر السعري "مفتعلة"، والجزء الأعظم منها جاء نتيجة تصعيدات إقفالات الدقائق الأخيرة، وليست نتيجة تفاعل طبيعي بين قوى عرض وطلب حقيقي في السوق.

من جانبه قال المحلل المالي في بيت الاستثمار العالمي "غلوبل" ميثم الشخص: "إن اليوم هو الأخير في تداولات النصف الأول من العام المحافظ الاستثمارية، والصناديق عادة ما تقوم بإقفالات متعمدة للأسهم المكونة لمحافظها لتسجيل أرباح في دفاترها عن فترة الأشهر الثلاثة أو الأشهر الستة".

وأوضح في حديثه للزميلة نادين هاني -ضمن برنامج "الأسواق العربية" من قناة العربية- أنه خلال النصف الأول من العام كان النشاط المضاربي هو الأكثر انتشارا بالسوق، وكان لذلك تأثير واضح على حركة المؤشر السعري الذي جاءت غالبية مكاسبه من إقفالات الدقائق الأخيرة.

وأشار إلى أن الأداء جاء متواضعا بالنسبة للمؤشر الوزني، والذي تأثر بشدة بالخسائر الكبيرة التي أصابت أسهم البنوك عقب صدور قرارات البنك المركزي بتشديد عمليات الإقراض.

وفي جلسة اليوم خسر المؤشر السعري نحو 27.7 نقطة، مسجلا 15456.2 نقطة، و"الوزني" بحوالي 0.13 نقطة ليغلق عند 771.34 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 249.1 مليون سهم تقريبا، من خلال تنفيذ حوالي 6536 صفقة، سجلت قيمتها حوالي 109.2 ملايين دينار (الدولار يعادل 0.266 دينار).


نتائج الربع الثاني

وفي السياق توقع تقرير صادر عن مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية انخفاض مجموع نتائج الشركات المدرجة للربع الثاني من 2008 إلى نحو 1.1 مليار دينار، مقارنة مع 1.454 مليار دينار عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأرجع التقرير الذي حصلت "الأسواق.نت" على نسخة منه السبب الرئيس وراء توقعه انخفاض الأرباح إلى الأداء المتواضع للسوق الكويتية خلال الربع الثاني من 2008 والذي بلغ 0.5% على أساس المؤشر الوزني، و8.9% على أساس المؤشر السعري، وذلك بالمقارنة مع أداء بمعدل 22% للوزني، و19% للسعري في الربع المقابل من 2007.

وقال التقرير: "لا شك أن أداء البورصة الكويتية ينعكس بشكل واضح على نتائج مجمل الشركات المدرجة بها، نظرا لاهتمام معظم الشركات بالاستثمار والمضاربة في سوق الأسهم، سواء كان ذلك في مجال تخصصها أو خارجه، وهذا ما سيلقي بظلاله على نتائج الربع الثاني من 2008، مما دعانا لتوقع انخفاض بمعدل 24% عن نتائج الربع الثاني 2007، وبمعدل 8% عن الربع الأول 2007".

ولفت إلى أنه في حال تحقق هذه التوقعات، فإن نتائج النصف الأول من 2008 ستبلغ نحو 2.300 مليار دينار، بانخفاض 19% عن نتائج الفترة المقابلة من العام الماضي، إلا أنه باستبعاد أثر أرباح صفقة الوطنية للاتصالات في النصف الأول 2007 والبالغة 500 مليون دينار تقريبا نصل إلى فارق لا يذكر بين نتائج النصف الأول من 2007 والفترة المقابلة من العام الجاري 2008.


"برقان" ينفي شراء بنك عراقي

على صعيد أهم أخبار الشركات، نفى بنك برقان وجود محادثات جديدة لشراء حصة في مصرف عراقي، لكنه أكد مجددا على خطط شراء حصة أغلبية في بنك بغداد.
 
أعلى