الاخبار الاقتصادية ليوم ( الإثنين 30/07/1428هـ ) 13/ أغسطس /2007

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
بدعم من البنوك والاتصالات وسابك وأسهم التأمين الأكثر نشاطاً حسب القيمة
السوق السعودية تكسر حاجز الـ 7800 نقطة لأول مرة منذ 4 أشهر



أبها: سامي البلعوطي

كسر مؤشر سوق الأسهم السعودية حاجز الـ 7800 نقطة أمس لأول مرة منذ 4 أشهر تقريبا ليغلق عند 7804.76 نقاط، مرتفعا بنسبة 1.32% وبواقع 93.79 نقطة.
وجرى تداول 175.34 مليون سهم بقيمة 8.3 مليارات ريال نفذت من خلال 301.37 ألف صفقة.
واستفادت السوق السعودية من أجواء التفاؤل بتوقع ارتفاع الطلب على الأسهم المحلية مع عودة الأموال المستثمرة في الخارج بسبب أزمة السيولة العالمية التي هزت أسواق المال الدولية في ختام الأسبوع الماضي.
وشكلت أسهم قطاعات البنوك والاتصالات والصناعة خصوصا سابك الداعم الأكبر لاتجاه السوق نحو الصعود حيث ارتفعت مؤشراتها بنسبة 3.05% و 177% و 0.81% على التوالي.
وعلى صعيد قطاع البنوك شهدت جميع الأسهم ارتفاعا بنسب متفاوتة كان أعلاها سهم "السعودي الهولندي" الذي ارتفع بنسبة 5.76% ثم سهم "الجزيرة" بنسبة 5.37%، تلاه سهم "السعودي الفرنسي" بمعدل 2.86% و"سامبا" بنسبة 2.77%، والراجحي بواقع 1.26%.
كما ارتفع سهم "سابك" بنسبة 1% حيث جرى تداول 1.23 مليون سهم بقيمة 155.11 مليون ريال، وأيضا سهم الاتصالات السعودية بنسبة 1.45% واتحاد اتصالات بمعدل 3.1%، في حين استقر سهم "كهرباء السعودية" الذي كان أكثر الأسهم نشاطا حسب كمية التداول حيث جرى تداول نحو 22.14 مليون سهم.
أما الأسهم الأكثر نشاطا حسب القيمة فقد تصدرتها أسهم شركات تأمين بلغت قيمة تداولاتها أكثر من ملياري ريال تمثل نحو 25% من إجمالي تداولات السوق، وهي ولاء للتأمين الذي ارتفع بنسبة 5.18% بتداولات قيمتها 453.07 مليون ريال، تلاه سهم سلامة بارتفاع سعره 9.92% وسط تداولات بقيمة 416 مليون ريال، ثم سهم إليانز إس أف الذي زاد بنسبة 3.45% في تداولات قيمتها 397 مليون ريال، وسند الذي صعد بالنسبة القصوى (10%) وبلغت قيمة تداولاته 391.16 مليون ريال، وأخيرا الدرع العربي بارتفاعه 5.82% بقيمة تداولات بلغت 365.5 مليون ريال.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
900 ريال مكافأة شهرية لطلاب كليات المجتمع والسماح لهم بالبكالوريوس

حامد الرفاعي - ينبع
أوصى مجلس الشورى بتخصيص مكافآت شهرية لطلاب وطالبات كليات خدمة المجتمع بمعدل 900 ريال شهريا لكل طالب وطالبة . صرح بذلك لـ “المدينة” د.منصور النزهة مدير جامعة طيبة. وقال : إن المجلس رفع التوصية بعد دراسة متأنية للمشروع.
من جهته أكد عميد القبول والتسجيل بجامعة طيبة د. محمد حماس انه تمت الموافقة على السماح لطلاب كليات المجتمع باكمال دراساتهم للحصول على البكالوريوس بعد اكمالهم لدراسة مسار كليات المجتمع لمدة عامين ونصف بشرط حصول الطالب على معدل يصل الى 3.75 . وتؤكد الاحصائيات ان هناك نحو 43 كلية للمجتمع في جميع المناطق يدرس بها نحو 71 الف طالب وطالبة. وتمنح هذه الكليات الدبلومات المتوسطة في التخصصات التي يحتاجها القطاع الخاص كالتسويق والمحاسبة والمبيعات والتأمين والصيدلة والحاسب الآلي.
وكانت وزارة التعليم العالي افتتحت العديد من هذه الكليات في جميع المناطق عبر فتح تخصصات مواكبة لسوق العمل . ومن المتوقع ان يصل عدد الطلاب والطالبات فيها الى 150 الفًا خلال السنوات المقبلة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
بدء تنفيذ أكبر شبكة إلكترونية لربط المستشفيات والمرافق الصحية بعد غد


بسام بادويلان – جدة
يبدأ تنفيذ مشروع الربط الإلكتروني الشبكي الموسع للمستشفيات والمرافق الصحية بجدة بعد غد .. وهو المشروع الأكبر من نوعه على مستوى مديريات محافظات الشؤون الصحية . وسيتم إنشاء مركز المعلومات الطبي الإلكتروني الموحد لسجلات المرضى. صرح بذلك الدكتور أحمد محمد بلخير مدير مركز تقنية المعلومات بالشؤون الصحية بمحافظة جدة . وقال إن عملية تنفيذ المشروع ستستغرق 5 أشهر، لتتم عملية تشغيل عملية ربط المستشفيات، والمراكز المتخصصة مثل: « المراكز الإشرافية، و المنافذ، والمختبرات، ومراكز التموين الطبي «، بالإضافة إلى 13 مركزا صحيا وبين الإدارات التابعة للشؤون الصحية بجدة.
واضاف أن المشروع يهدف إلى تجهيز الشبكات، وغرف الحاسب الآلي، والبنية التحتية اللازمة لتشغيل الأنظمة المختلفة لوزارة الصحة، كما يهدف إلى تجهيز مركز معلومات لمديرية الشئون الصحية بمحافظة جدة، وتأمين الأجهزة، وكذلك يهدف المشروع إلى تدريب منسوبي الصحة على تشغيل النظم.
ولفت د. بالخير إلى أن هذا المشروع يعتبر نقلة نوعية من خلال ما سيقدمه من الدعم مشاريع تقنية المعلومات، حيث سيربط 38 موقعا بأكبر شبكة موسعة في عدد المواقع على مستوى مديريات الشئون الصحية بوزارة الصحة، مشيرا إلى أن المشروع سيزيد من حجم الشبكة الإجمالي عن 2000 جهاز حاسب آلي ، كما سيضيف أكثر من 850 نقطة شبكة جديدة ، ومن خلال هذا المشروع سيتم تأمين نظاماً للتعليم الإلكتروني عن بعد، كما سيتم من خلاله بث المحاضرات داخل الشبكة، وكذلك عقد الاجتماعات الافتراضية لمنسوبي صحة جدة.وأضاف أنه سيتم من خلال هذا الربط تشغيل جميع الأنظمة الحالية التي تم تطويرها في وزارة الصحة، مثل : « التموين الطبي، نظام مراكز الرعاية الصحية الأولية، أنظمة شئون الموظفين، أنظمة الاتصالات ، نظام بنوك الدم ، نظام الإحصاء الطبي، التبليغ الوبائي، القوى العاملة في الحج وغيرها،
كما سيدعم تشغيل الرعاية الصحية الأولية مركزيا ، كما أن المشروع سيمكن مركز المعلومات الطبية الموحد « السجل الطبي الموحد».واشار الى أن الربط الشبكي الموسع يدعم نقل البيانات الطبية الخاصة بالمرضى في المرافق بين النظم الصحية المعلوماتية، لتسريع تقديم الخدمات، كما يتميز مشروع الربط بسرعته الفائقة والتي ستدعم تشغيل نظم الأشعة الرقمي، والتدريب من خلال نظام التعليم عن بعد ،
وبث المؤتمرات ونظم الاتصالات لإنجاز العمل. واضاف أن مشروع « السجل الطبي الإلكتروني « سيسهم في تسريع الخدمات الطبية المقدمة للمريض، وكذلك تسريع جميع الخدمات المقدمة للمرافق الصحية وإدارات الخدمات المساندة بصحة جدة،
بالإضافة إلى أنه سيسهم في التقليل من الأخطاء الطبية. وعن أهمية المشروع من الناحية الاستراتيجية قال انها تتمثل في تفادي الهدر من تكرار الإجراءات الطبية في الأماكن المختلفة، والاستفادة القصوى من الموارد والأنظمة الإحصائية لمساندة الإدارات العليا في اتخاذ القرار،
كما سيفيد في تطوير وإعادة هندسة الإجراءات الإدارية بما يتوافق ومفاهيم الحكومة الإلكترونية، بالإضافة إلى أنه سيقوم بنقل الكثير من الإجراءات والصلاحيات للإدارات الطرفية بجودة وسرعة في إنجاز العمل.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
القبول والدراسة الكترونيًا عبر الإنترنت بجامعة الإمام


سهل حمزة - الرياض
كشف مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان أبا الخيل ان الجامعة اطلقت المرحلة الأولى من نظام الانتساب المطور “ التعليم الالكتروني “ من خلال عمادة التعليم عن بُعد بالجامعة حيث سيتم القبول لهذا العام للانتساب المطور إلكترونياً عبر الإنترنت ابتداءً من يوم السبت المقبل وستتم الدراسة عبر الإنترنت. وقال ان هذه الخطوة تأتي انطلاقاً من حرص القيادة الحكيمة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين - حفظهما الله - وتماشياً مع التطلعات الكريمة بالتوسع في القبول في الجامعة للطلاب والطالبات وإتاحة الفرصة لجميع الراغبين في التعليم الجامعي واستثماراً للتقنية الحديثة في الارتقاء بالجوانب التعليمية . وأضاف : تم بحمد الله تحويل كافة مقررات الدورة التأهيلية للمنتسبين والمنتسبات إلى مقررات إلكترونية وفق أعلى المواصفات الفنية وتم إعداد نظام تعليمي إلكتروني متكامل يتواصل من خلاله الطلاب والطالبات مع أستاذة المقررات إلكترونياً عبر التواصل المباشر بالبريد الإلكتروني وساحات الحوار عبر موقع عمادة التعليم عن بُعد http://www.e-imamu.edu.sa ، وبين ابا الخيل أن الجامعة أقرّت إستراتيجية جديدة من خلال دمج التقنية بالتعليم مما يتيح للطلاب والطالبات التعلم بكفاءة عالية وبطريقة ميسرة من خلال الإنترنت.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
40% زيادة في أعداد المقبولين بقسم العلوم الصحية في كلية مجتمع مكة


محمدرابع سليمان - مكة المكرمة
وجه مدير جامعة أم القرى الدكتور عدنان بن محمد الوزان بزيادة عدد المقبولين بقسم العلوم الصحية بكلية المجتمع بنسبة (40%) عن المقرر ، وافاد عميد كلية المجتمع بمكة المكرمة الدكتور عصام بن حامد الأهدل لـ(المدينة) ان مجلس الجامعة كان قد قرر قبول (600) طالب فى جميع أقسام كلية المجتمع ونظراً للإقبال الكبير على الالتحاق بقسم العلوم الصحية وجه مدير الجامعة بزيادة عدد المقبولين مؤكدا انه تم استيعاب المتقدمين للقسم وحصلوا جميعهم على إشعار القبول النهائى فى الكلية .
الى ذلك أغلقت كلية المجتمع بمكة المكرمة أمس باب القبول الفوري فى دبلومات الصيدلة وفني مختبرات طبية وفني بصريات وعلوم الحاسب الآلى وفني الرسم المعماري والمحاسبة المالية بعد اكتمال العدد المقرر قبوله فى هذه الأقسام وقبل ثلاثة أيام من انتهاء الفترة المقررة للتسجيل ، فيما لاتزال الفرصة متاحة فى قسم التسويق فقط . واوضح عميد الكلية الدكتور عصام بن حامدالأهدل أن الكلية أغلقت امس القبول الفورى فى جميع الأقسام ، لافتا الى ان هناك فرصة للراغبين في الالتحاق بالكلية فى قسم التسويق ، مشيرا الى ان الإقبال على كلية المجتمع هذا العام كان كبيراً وفاق السنوات الثلاث الماضية وعزا ذلك لإدراك الشباب السعودى أهمية البرامج الفنية التى تقدمها الكلية والتى تؤهلهم لسوق العمل مباشرة .
وبين الأهدل أن إجراءات القبول سارت بطريقة سلسة وميسرة ولم تواجه الطلاب أي مشاكل خلال إجراءات التسجيل التى تمت دون تحديد نسبة مكافئة أو نسبة مئوية من شهادة الثانوية العامة ، وحول شروط القبول قال الأهدل ان يكون المتقدم سعودى الجنسية أومولود من أم سعودية وأن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أوما يعادلها وأن لا يكون قد مضى على حصوله على الثانوية العامة أكثر من خمس سنوات وأن لا يكون قد فصل من جامعة فصلاً تأديبياً وأن يحصل على موافقة مرجعه إذا كان موظفاً .
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
يحق للصريصري الاستئناف خلال 30 يوماً

عثمان الشيخي / تركي سليهم - جدة
أكد عدد من المحامين والمستشارين القانونيين إنه من حق هامور البورصة العالمية أحمد سليمان الصريصري الذي صدر بحقه حكما بالسجن 15عاما والحرمان من السفر 10 سنوات بعد انتهاء محكوميته والتحفظ على أمواله وجلده 1000جلدة وأحكام أخرى أنه من حق المحكوم عليه أن يستأنف الحكم خلال مدة شهر من صدور الحكم واستلامه في حال عدم اقتناعه بما صدر من أحكام ضده. وأشاروا إلى أن هذا الحق أجازه له القضاء. وقال المحامي هشام حنبولي إنه من حق المتهم إذا قرر قناعة بعدم الاقتناع بالحكم الصادر ضده أن يستأنف إذ أن القضاء أجاز له ذلك صراحة ومحكمة التمييز سوف تنظر في الاستئناف وتدرسه من جميع النواحي ومن ثم تصدر حكمها حوله. وعلق المحامي الدكتورطارق حمود البراهيم أن الحكم على أي شخص يتلاعب بأموال الناس يجب أن يعامل كشريك مضارب بل يجب أن يصدر الحكم ضده بأقسى العقوبات وأشدها فمن أمن العقوبة أساء الأدب .. فرغم أن نظام وزارة التجارة يمنع تماما المساهمات الوهمية والاكتتابات الا للشركات المساهمة التي يتكون افرادها من خمسين شخصا واعلى او المساهمات العقارية المرخصة من وزارة التجارة ، فكثير من الأفراد الذين تورطوا في هذه المساهمات ليس لهم علاقة بالتجارة وإنما يكون شخصا لا يملك الخبرة الكافية ويجد بعض الأشخاص الذين يصدقونه ويثقون بكلامه وتبدأ المشكلة بالمشاركة والمساهمة في مساهمة لا يملك منظمها اي معرفة او كفاءة. وبين البراهيم ان باستطاعة المحكوم عليه الاستئناف خلال ثلاثين يوما من استلامه للحكم أو قبول الحكم الصادر ضده من خلال تقديم لائحة اعتراض فإن لم يقدم خلال شهر اعتراضه سيسقط حقه في الاعتراض اما إذا رفض استلام الحكم فيسلم لموكله او منزله ويصبح الحكم لديه ويكون تلقائيا مطلع علىه. وأشار المستشار القانوني فهد بن علي القحطاني الخبير في المساهمات المالية الى نقطيتين مهمتين الأولى مصلحة المساهمين في هذه الأحكام وغيرها والأصل في منشأ الدعوة من هذا الحكم وهل أخذت مصلحتهم في الإعتبار فإن كان كذلك فهذا المطلوب او إن لم تأخذ مصلحتهم فيجب أن تنظر درجات التقاضي الى هذه الهيئة وتحقيقها بحيث تمر بالدرجات وهي محكمة التمييز وفرصة إعادة النظر ونقض الأحكام . والثانية للمحكوم عليه ضمن النظام والإجراءات الجنائية ونظام المرافعات الشرعية لطرفي القضية الحق في الاعتراض على هذه الأحكام خلال المدد الموضحة في النظام والتي لا تتجاوز الشهر من استلام الحكم. واضاف القحطاني “ للمساهمين أو من يمثلهم حق التدخل الذي نص عليه النظام كونهم محور هذه القضية وأهم المستفيدين او المتضررين من ما يطرأ عليها شرعا ونظاما . وفي حال الاعتراض في تاريخ استلامه لطرفي القضية بتجاوب او تعاون المحكوم عليه في هذه المساهمات أن يحظى بتقصير هذه المدة المحكومة عليه بها أو إنهائها لمغادرة السجن وتعديل أوضاعه بعد الحكم ابتدائيا . اما اذا لم يتعاون فهنا تطال مدة حبسه وتنهى مشكلة المساهمين والعمل على سداد أموالهم .
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
416.42 مليون ريال مكاسب الصناديق الاستثمارية ووحداتها ترتفع 1.30%


عائض المالكي
شهد متوسط الأداء الأسبوعي العام لوحدات صناديق الاستثمار بالأسهم السعودية ارتفاعا خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.30 في المائة عن الأسبوع ماقبل الماضي والذي كان مرتفعا فيه بنسبة طفيفة بلغت 0.14 في المائة. وبذلك يرتفع متوسط مكاسب الصناديق الاستثمارية من بداية العام الحالي من 1.04 في المائة الأسبوع ماقبل الماضي الى ربحية بلغت 2.30 في المائة مطلع هذا الأسبوع ,ليتقلص بدوره متوسط خسائر الصناديق الاستثمارية منذ (25 فبراير 2006م)من -58.85 في المائة الأسبوع الماضي الى -58.37 في المائة مطلع هذا الاسبوع. اما على مستوى صافي أصولها الاستثمارية فقد شهدت ارتفاعا بنسبة 1.63 في المائة عن الأسبوع ما قبل الماضي وبزيادة بلغت 416.42 مليون ريال ليرتفع إجمالي أصولها الى 26 مليارا مقارنة بحجمها الأسبوع ماقبل الماضي حيث كانت 25.58 مليار ريال.في المقابل انخفضت نسبة صافي أصول الصناديق الاستثمارية الى إجمالي القيمة السوقية لسوق الأسهم المحلية من 1.99 في المائة الأسبوع ما قبل الماضي إلى 1.98 في المائة مع مطلع هذا الأسبوع وذلك نتيجة ما شهده أداء مؤشر سوق الأسهم من ارتفاع يفوق نسبة ارتفاع أصول هذه الصناديق حيث ارتفع المؤشر بنسبة بلغت 2.34 في المائة مضيفا الى رصيده الأسبوعي أكثر من 27.11 مليار ريال لتصعد قيمته السوقية الى 1.31 تريليون ريال .
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الصناديق الاستثمارية الشرعية


ارتفع متوسط الأداء الأسبوعي لوحدات الصناديق الاستثمارية الشرعية الأسبوع الماضي بنسبة 1.31 في المائة عن الأسبوع ما قبل الماضي والذي كان مرتفعا فيه بنسبة طفيفة بلغت 0.03 في المائة،ليرتفع بذلك متوسط مكاسب هذه الفئة منذ بداية العام الجاري من 3.49 في المائة الاسبوع ماقبل الماضي الى مانسبته 4.75 في المائة مطلع هذا الأسبوع .
وبدوره يتقلص متوسط خسائر هذه الفئة من الصناديق منذ (25 فبراير 2006م ) من -58.77 في المائة الاسبوع الماضي الى -58.33 في المائة مع مطلع هذا الأسبوع. كما ارتفعت القيمة السوقية لهذه الصناديق بنسبة بلغت 1.60 في المائة لترتفع بذلك صافي أصولها الى 17.83 مليار ريال مقارنة بالأسبوع ماقبل الماضي حيث كانت عند 17.55 مليار ريال وبزيادة بلغت 280.15 مليون ريال. اما على مستوى نسبة صافي أصولها الاستثمارية الى إجمالي القيمة السوقية لسوق الأسهم المحلية فقد شهدت انخفاضا عند 1.36 في المائة مع مطلع هذا الأسبوع. وفي السياق ذاته، انخفضت نسبتها من إجمالي اصول الصناديق الاستثمارية في الأسهم السعودية من 68.60 في المائة الأسبوع ماقبل الماضي الى 68.58 في المائة مطلع هذا الأسبوع وذلك يعود الى انخفاض نسبة مكاسبها في صافي الأصول الاستثمارية مقابل مكاسب الصناديق التقليدية خلال الأسبوع الماضي ، وهي اكبر حجماً من الصناديق التقليدية وتستثمر هذه الصناديق في أسهم الشركات السعودية المتوافقة مع الضوابط الشرعية، ولا تستثمر في أسهم الشركات التي لها مديونية مرتفعة بالإضافة إلى أنها تقوم بعملية تطهير الأرباح.
وعلى مستوى أداء الصناديق فلا يزال صندوق الأمانة للشركات الصناعية والمدار من "ساب" يتصدر المرتبة الأولى من حيث قياس أداء الصناديق وفقا لأعلاها ربحية منذ بداية العام 2007م بنسبة ارتفاع بلغت 20.86 في المائة بعد تسجيل سعر الوحدة ارتفاعا عند 7.253 ريالا . فيما لا يزال صندوق النقاء المبارك والمدار من البنك العربي الوطني الخاسر الأكبر منذ بداية العام الجاري بنسبة تراجع بلغت –12.87 في المائة بعد تراجع سعر الوحدة عند 4.6984 ريالا.
أما على صعيد الأداء الأسبوعي فقد تراوحت الحدود العليا والدنيا الأسبوعية لصناديق هذه الفئة بين 4.39 في المائة كأعلى نسبة ربحية أسبوعية مسجلة لحساب صندوق اصايل والمدار من بنك البلاد مسجلا سعر الوحدة ارتفاعا عند 0.397 ريالا، ونحو -1.75 في المائة كأعلى نسبة خسارة أسبوعية لحساب صندوق الشركات السعودية والمدار من البنك السعودي للاستثمار بعد تراجع سعر الوحدة عند 74.3677 ريالا، .
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الصناديق الاستثمارية التقليدية


كما شهد متوسط الأداء الأسبوعي لوحدات الصناديق الاستثمارية التقليدية الأسبوع الماضي ارتفاعا بلغت نسبته 1.29 في المائة عن الأسبوع ماقبل الماضي والذي كان مرتفعا فيه بنسبة طفيفة ايضا بلغت 0.28 في المائة، لتتقلص من ثم خسائر الصناديق الاستثمارية التقليدية منذ بداية العام الجاري من -1.98 في المائة خلال الأسبوع ما قبل الماضي الى -0.71 في المائة مطلع هذا الأسبوع .و بدوره يتقلص متوسط خسائر هذا الفئة من الصناديق منذ (25 فبراير 2006م ) من – 58.94 في المائة الاسبوع ماقبل الماضي الى -58.41 في المائة مع مطلع هذا الأسبوع. وفي السياق ذاته شهدت القيمة السوقية لهذه الصناديق ارتفاعا بلغت نسبتها 1.70 في المائة ليرتفع بذلك صافي أصولها الى 8.17 مليار ريال مقارنة بالأسبوع ماقبل الماضي حيث كانت عند 8.03 مليار ريال وبزيادة أسبوعية بلغت 136.26 مليون ريال.
اما على مستوى نسبة صافي أصولها الاستثمارية الى اجمالي القيمة السوقية لسوق الاسهم المحلية فقد شهدت انخفاضا عند 0.62 في المائة.
في المقابل ارتفعت نسبتها من إجمالي اصول الصناديق الاستثمارية في الأسهم السعودية من 31.40 في المائة الأسبوع ماقبل الماضي الى 31.42 في المائة مطلع هذا الاسبوع وذلك يعود الى انخفاض نسبة مكاسب الصناديق الشرعية كما ذكرنا في صافي الأصول مقابل مكاسب هذه الفئة خلال الاسبوع الماضي. وهي اقل حجما من الصناديق الاستثمارية الشرعية و تستثمر هذه الصناديق في جميع أسهم الشركات السعودية المساهمة.
وعلى مستوى أداء الصناديق فلا يزال صندوق المتاجرة في الاسهم السعودية والمدار من ساب متصدرا المرتبة الأولى من حيث قياس أداء الصناديق وفقا لأعلاها ربحية منذ بداية العام الجاري بنسبة ارتفاع بلغت 8.29 في المائة بعد تسجيل سعر الوحدة ارتفاعا عند 65.20 ريالا .فيما لايزال صندوق أسهم البنوك السعودية والمدار من البنك السعودي الهولندي الخاسر الأكبر منذ بداية العام الجاري بنسبة تراجع بلغت -17.78 في المائة رغم تسجيل سعر الوحدة ارتفاعا عند 318.86 ريالا.
أما على صعيد الأداء الأسبوعي فقد تراوحت الحدود العليا والدنيا الأسبوعية لصناديق هذه الفئة بين 2.29 في المائة كأعلى نسبة ربحية أسبوعية لحساب صندوق الاستثمار السعودي والمدار من البنك السعودي الفرنسي ليسجل سعر الوحدة ارتفاعا عند 4094.54 ريالا, ونحو 0.28 في المائة كأدنى نسبة ربحية أسبوعية لحساب صندوق أسهم البنوك السعودية والمدار من البنك السعودي الهولندي لترتفع سعر الوحدة كما ذكرنا عند 318.86 ريال .
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
أسعار الشعير تتراوح ما بين 32 و35 ريالاً في جدة أمس

تركي سليهم - جدة
بدأت مصانع تعبئة الشعير العمل امس في جدة على التسعيرة الجديدة والتي حددها القرار الملكي حيث تراوحت تسعيرة المشترين ما بين 32ريالا الى 35ريالا اضافة الى الإكتفاء بالبيع حتى الثانية عشرة ظهرا مؤكدين أنهم يبيعون بتنظيم خاص عبر بيعهم عن طريق المكاتب .. مسؤول في أحد المصانع أكد أن إتجاه الدولة لتنظيم تسعير الشعير سوف يتيح للجميع شراء الشعير بسعر ثابت وشامل للجميع دون إستثناء مؤكدا توفر الشعير .واستغرب حامد الجهني مسؤول في أحد المصانع إلاقبال على المصنع رغم أن البيع لن يكون الا في المكاتب المنتشرة في شارع الملك عبد العزيز متّهما السماسرة بالرغبة بزيادة السعر على المستهلكين وهم تجار شاحنات وتريلات .وحين مواجهته بإتهامات المواطني ممن ينتظرون للحصول من المصنع مباشرة أكد اننا لا نبيع الا بالجملة وفي أوقات محددة وقد بيّنا لهم صعوبة حمل النقود في المصنع وكل إنتاجنا نبيعه عن طريق المكاتب وبسعر البيع الذي حددته الوزارة نافيا اي علاقة له ببيع المكاتب بسعر أعلى ،من جهته أكد عبد الله الغامدي مدير الفرع صوامع الغلال في منطقة مكة المكرمة ان الصوامع الغلال ليس لها علاقة بالشعير حيث اننا نبيع الدقيق بعد أن نشتري القمح من المزارعين والنخالة اما الشعير فمنذ ثماني سنوات أُصدر مرسوم ملكي بعد بيع او تغليف الشعير ،“ المدينة “ أتجهت للمكاتب التي تبيع الأعلاف ومن ضمنها الشعير وهي تصل الى أكثر من 25مكتبا وجد اغلبها مقفلا والبعض كان مفتوحا الا أنها رفضت التجاوب مع (المدينة) .و أكد ناصر الجهني أحد الموجودين في سوق الاعلاف بجدة أنه يرغب بالشراء بأي سعر فهو سائق شاحنة ويرغب بالبيع في تربة حيث كان معدوما ولكن لا يجد اي تجاوب من المصنع أو المكاتب الموجودة في المحجر ولا نعلم من المتسبب فوزارة التجارة لا تراقب بشكل جدي كما اننا لا نعلم لماذا رغم ملاحظة وجود مندوبيهم ولكن لم نجد تغيرا من المصانع .. اما مسفر الحارثي فأكد ان هناك إتفاقا على رفع الأسعار ورغم أننا ننتظر هنا الا أن المصنع يضع عدة سيور للتغليف وهي قليلة في مقابل المشترين الذين يتجهون الى المكاتب .
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
التجارة غير قادرة على التعامل مع هذا الملف لأن مسؤولياتها أكبر من حجمها


علي بلال – الرياض
أكد الدكتور عبدالعزيز داغستاني رئيس دار الدراسات الاقتصادية بالرياض لـ «المدينة» أن استجواب مجلس الشورى لوزير التجارة والصناعة حول ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية التي حصلت خلال الفترة الماضية في المملكة لن يقدم أو يؤخر في موضوع ارتفاع الأسعار . وقال إن وزارة التجارة والصناعة ليست لديها الامكانات ولا القدرات ولا الكفاءات القادرة على التعامل مع هذا الموضوع ويجب أن لا يلام إلا الشخص القادر، مشيرا إلى أن وزارة التجارة غير قادرة على التعامل مع هذا الملف لأن مسؤولياتها اكبر من حجمها.وعن تأثير ارتفاع الأسعار على ذوي الدخل المحدود قال إن الذي يتضرر دائما المواطن الضعيف صاحب الدخل المحدود الذي لم تتح له الفرص الموضوعة لإمكانية زيادة دخله إما لوجود أنظمة تقف حائلا أمامه أو تكوين الأعمال وسوق العمل في المملكة تعمل ضده في المقابل هذا المواطن زادت عليه الأعباء بارتفاع تكاليف الخدمات بالإضافة إلى حالة التضخم التي يشهدها الاقتصاد.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
انخفاض الدولار ينعكس على الطلاب والسياح السعوديين

سعيد الأبيض ـ جدة
انعكس انخفاض الدولار الأمريكي على تكلفة السفر للسياح السعوديين والطلاب المبعوثين على حسابهم الخاص لإكمال دراساتهم في عدد من الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية , بزيادة تصل إلى 22 في المائة عن الأعوام الماضية تشمل الإقامة والتجوال في دولة الوصول . وطالب مختصون في السفر والسياحة من الراغبين للسفر خارج البلاد إلى إعادة دراسة ميزانية السفر وتحديد الأيام وعدم مطابقتها بالأعوام الماضية , وذلك لسعر صرف الدولار في الأسواق العالمية والذي يواصل هبوطه مقابل اليورو , مشددين على أهمية التعرف على قيمة الدولار قبل موعد السفر إلى أي منطقة في العالم . وتشهد هذه الفترة المتزامنة مع الصيف تدفق المواطنين السعوديين لقضاء اجازتهم خارج البلاد اذ بلغ اجمالي المصرفات لعام 2006 قدرت بنحو 6 مليارات ريال , مقابل قضاء 39 مليون ليلة خارج البلاد , الامر الذي قد يشير في ارتفاع قيمة المصرفات للعام الحالي إلى الضعف . وأوضح الدكتور خالد البسام أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبدالعزيز والمحلل المالي أن انخفاض الدولار ينعكس سلبا على كافة المستويات وتحديا على المبتعثين خارج البلاد والسياح السعوديين الذين يزداد تدفقهم للسفر خلال هذه الفترة , خاصة بعد أن سجل الدولار انخفاضا يقارب إلى 40 في المائة في مواجهة اليورو . وذكر البسام ان ذلك لا يقتصر على الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية وإنما قد يشمل عددا من الدول العربية ونوع نظام الصرف المعتمد في تلك الدول والتي تعتمد بعضها على تعويم عملية الصرف . وهنا عول خبراء السياحة المحلية على ضرورة الاستفادة من الأحداث الخارجية وهبوط الدولار في جلب اكبر عدد من السياح من داخل البلاد وخارجها , خاصة وان السياحة السعودية شهدت العديد من التطورات المتسارعة , وذلك وفق إحصائيات منظمة السياحة العالمية التي تشير الى ان السعودية استقبلت عام 2004 اكثر من 7 مليون زائر لها سواء فى مجال السياحة أو الحج و العمرة . وبلغ نصيب الحج بنحو 1.3 مليون حاج , العمرة و الزيارة 3.5 مليون معتمر و زائر و خصوصاً بعدما تخصصت شركات خدمات المعتمرين و الزوار والقادرة على عمل برامج متكاملة و مميزة تحتوى على أبجديات و أساسيات السياحة حول العالم سواء (مواصلات ، سكن،وجبات،زيارات الى آخره)بسمات سعودية و مواصفات عالمية و الباقى 2.500.000 زائر للسياحة و العلاج و غيرها ، و كان لا بد للشركات الرائدة فى مجال السفر و السياحة بالسعودية الاستفادة من المعطيات وتشير الإحصائيات أن عدد السائحين على مستوى العالم يبلغ اكثر 715 مليونا , لم تتجاوز حصة الدول العربية منها 8.2 في المائة من اجمالي الإيرادات السياحية العالمية , في حين بلغ اجمالي عدد السياح للدول العربية مع نهاية تشرين الأول ( نوفمبر)2004 اكثر من 7 ملايين سائح.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
رؤساء مجموعات لـ المدينة : ماذا يفيدنا سجن {الصريصري} وأموالنا لم تعد ؟!


عثمان الشيخي-جدة
طالب عدد من رؤساء المجموعات المساهمين لدى “احمد الصريصري” هامور المساهمات في البورصة العالمية والذي صدر بحقه حكم المحكمة الجزئية يوم امس الاول القاضي بسجنه 15 عاما ومنعه من السفر مدة 10 سنوات بعد انتهاء محكوميته الى جانب التحفظ على امواله حتى سداد المساهمين وكذلك جلده 1000 جلدة طالبوا لقاءهم بـ” المدينة” الجهات المسؤولة بحصر ممتلكات المتهم في جدة والمدينة المنورة وبيعها لتوزيع قيمتها على المساهمين. وقال بعض رؤساء المجموعات الذين تضمنتهم قائمة الـ 22 الذين استدعاهم القاضي للتحقيق لدى هيئة التحقيق والادعاء العام : يجب الزام الصريصري بصرف حقوق المساهمين خاصه اولئك الذين تنازلوا عن 25 في المائة من رؤوس اموالهم وصدرت لهم صكوكا بذلك باعتبار ان تنازلهم جاء بناء على طلب من الصريصري والذي بدوره كان قد وعد بإعادة ماتبقى من رؤوس الاموال في حال تم التنازل. واشاروا الى انه وبالرغم من صدور الحكم بحق الصريصري الا انه وامثاله يريدون صدور مثل تلك الاحكام طالما تحفظوا على اموال الناس “الضعفاء” . وابدو استياءهم الشديد نتيجة لذلك. وقالوا ماذا عن حقوقنا ؟ وهل مطلوب منا ان ننتظر خمسة عشر عاما وهي مدة المحكومية لنتسلم اموالنا ام ماذا؟ علامات استفهام واسعة بدت على الجميع. البعض يرى بأن الحكم كان منصفا وعادلا من حيث الحق العام والبعض الآخر يرى بأن الحكم لايعني المساهم في شيء طالما لم تعد امواله..
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الزهراني.. لابد من بيع ممتلكات الصريصري


أكد خالد الزهراني رئيس مجموعة ساهم بـ 21.17 مليون ريال بأنه وبالرغم من صدور الحكم ضد الصريصري الا انه كمساهم لم يخرج بأي فائدة من تلك الاحكام. وقال الصريصري هو المستفيد الوحيد من الحكم الصادر بحقه اما نحن فمشكلتنا ومعاناتنا ستظل قائمة وربما ستمتد لأكثر من خمسة عشر عاما و”حسبنا الله ونعم الوكيل”.. وفيما يتعلق بإمكانية عودة أمواله بعد الحكم قال: “لااعتقد عودتها فالصورة حاليا تبدو اكثر وضوحا. صحيح ان التفاؤل كان موجودا والامل كذلك كان يحدونا جميعا بإمكانية عودة الاموال ولكن ذلك كان قبل صدور الحكم اما الان فلا اعتقد بأنها ستعود”.
واضاف الزهراني .. لماذا لايتم حصر ممتلكات الصريصري العقاريه ومن ثم بيعها وتوزيع قيمتها على المساهمين؟ لماذا تترك له حرية المماطلة والمراوغة ؟ وتابع يقول نحن كرؤساء مجموعات اثبتنا حقوقنا وحقوق المساهمين لدى الصريصري امام الادعاء العام والآن وبعد صدور الحكم اصبحنا نواجه مشكلة حقيقية تتمثل في مطالبة المساهمين لنا بحقوقهم لذلك اتمنى ان يصدر عن الادعاء العام مايثبت ذلك حتى لايستمر المساهمين في مطالباتنا وكأن اموالهم لدينا والحقيقة انها في حوزة الصريصري..مشيرا بقوله “نحن تضررنا ولا زلنا نعاني وهذه حقيقة قد لايعلمها الغير فقد وصل الامر ببعض المساهمين الى البكاء بسب ما آلت اليه الامور”.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
فرحة: الحكم يطبق علينا بطريقة مختلفة


وفي نفس السياق يؤكد احمد فرحة رئيس مجموعة ساهم بـ 10.2 مليون ريال بأنه لن يجني اي فائدة من تلك الاحكام طالما بقيت امواله حبيسة لدى الصريصري. وقال الحكم يخص الحق العام اما الحق الخاص فلا يزال قائما بمعنى ان مطالبتنا باسترداد حقوقنا المالية من الصريصري ستمتد الى مالا نهاية بمعنى اخر ان الحكم الصادر بحق الصريصري سيطبق علينا كذلك ولكن بطريقة مختلفة بحيث يسجن المتهم 15 عاما ونحن ننتظر نفس المدة لنتسلم حقوقنا وربما لن يتحقق ذلك. وتابع فرحة يقول: “نحن نطالب الجهات المعنية بالأمر بأن تحصر كافة ممتلكات الصريصري وان تبيعها لتوزع على المساهمين فالمتهم لديه ممتلكات عقارية وارصدة في البنوك سواء في جدة او المدينة المنورة او غيرها.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
شيبة: الفائدة من الحكم معدومة



اما احمد شيبة رئيس مجموعة ساهم بمبلغ 2.1 مليون ريال فقد اكد من جانبه ان الفائدة من الحكم الصادر بحق المتهم تكاد تكون معدومة طالما لم يدخل في جيبه اي مبلغ من المبالغ التي بحوزة المذكور.. وقال نحن كنا ولازلنا متضررين فبالرغم من اننا تنازلنا عن 25 في المائة من راس المال بناء على رغبة الصريصري نفسه وصدور صكوكا بذلك منذ اكثر من عام الا اننا لم نتسلم اي مبالغ ومن هنا ارى بأنني وغيري من رؤساء المجموعات لن نجني اي فائدة من الحكم فالمستفيد الوحيد من الحكم هو الصريصري نفسه..
وحول توقعاته بإعادة امواله بعد صدور الحكم قال شيبة حقيقة لااتوقع عودتها ولا بعد خمسة عشر عاما لأنه من غير المعقول ان يرفض المتهم اعادتها قبل صدور الحكم فكيف يعيدها بعد انتهاء المحكومية.. واضاف الحكم اصدره القاضي وهذا هو الحق العام اما الحق الخاص فأتمنى ان يجد اهتماما اكبر وحلولا اكثر ايجابية..
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الغامدي: اين ذهبت اموالنا ؟



مقعد الغامدي رئيس مجموعة اشار الى ان الحكم قليل في حق المتهم اذ يفترض وعلى حد قوله ان يحاكم بأكثر من 15 سنة كونه احتال ونصب وماطل وتهرب وأكل حقوق الناس الغلابة ولايزال يتلاعب بهم وكأنه غير مبال بكل من حوله..وقال لن اجني اي فائدة من الحكم الصادر بحق المتهم الا في حالة واحدة وهي ان يكون هناك اموال له تم التحفظ عليها مشيرا الى انه وكافة رؤساء المجموعات سيجتمعون ويطالبون المسؤولين بحصر ممتلكات الصريصري وبيعها لصرفها على المساهمين.. واضاف الغامدي السؤال الذي يطرح نفسه هو اين ذهبت اموالنا؟.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مؤشر السوق يخترق مقاومة الـ7800 نقطة بدعم قيادي موحد

عائض المالكي
أنهى سوق الأسهم السعودية يوم أمس الأحد تعاملاته على ارتفاع بلغ 93.79 نقطة وبنسبة 1.22 في المائة بعد إغلاقه عند مستوى 7804.76 نقطة مصحوبا بحجم تداول بلغ 175.24 مليون سهم وبقيمة إجمالية مرتفعة عند 8.20 مليار ريال أبرمت فيها 201.37 ألف صفقة.
ومن أصل 98 شركة تم تداول أسهمها يوم أمس ارتفعت أسهم 49 شركة سجلت خلالها أربع شركات ارتفاعا بالنسب القصوى لها, فيما تراجعت أسهم 34 شركة أخرى , وبقيت 15 شركة عند مستوياتها السابقة دون تغيير.
وعلى مستوى التعاملات اليومية والتي غلب عليها المسار الصاعد الذي استهله مؤشر السوق من قاعه اليومي والمتمثل في مستوى 7703.11 نقطة ليخترق نقطتي مقاومة فتحت له الضوء الأخضر لاختراق مقاومته الصلبة والمتمثلة في مستوى 7800 نقطة ليصل الى اعلى مستوى له يوم امس عند 7832.56 نقطة وذلك نتيجة الدعم القيادي الموحد حيث وصلت سابك يوم امس الى قمتها اليومية عند 126.5 ريال وكذلك تحرك قطاع البنوك وعلى رأسه كل من سهم مصرف الراجحي المرتفع الى قمته عند 81.25 ريال وكذلك سهم سامبا الذي وصل الى قمته 122 ريالا.
كما كان لقطاع الاتصالات دور بارز في دعم ومساندة المؤشر العام بعد ارتفاع سهم الاتصالات واختراقه لمقاومة 70 ريالا وصولا الى قمة 70.5 ريال , ولكن تقليص القياديات لمكاسبها اليومية خلال الساعة الأخيرة من التداولات جعل مؤشر السوق يكتفي بالاغلاق الايجابي فوق حاجز الـ7800 نقطة بفارق 4 نقاط مضيفا الى رصيده 93.79 نقطة أي بمكاسب تجاوزت 15.14 مليار ريال.
لترتفع القيمة السوقية للسوق ككل الى مستوى 1.32 تريليون ريال هذا الارتفاع القى بظلاله على جميع قطاعات السوق عدا قطاعي الزراعة والخدمات اللذان فضلا التهدئة وجني الأرباح ,فيما تصدر قطاع التامين قائمة اعلى القطاعات ارتفاع بنسبة 5.12 في المائة نتيجة الاستغلال المضاربي لاخضرار المؤشر ورفع بعض شركاته بالنسب القصوى, تلاه ارتفاع قطاع البنوك الداعم الرئيسي يوم امس بنسبة 2.05 في المائة وكذلك ارتفاع قطاع الاتصالات بنسبة 1.77 في المائة.
اما على مستوى نقاط الدعم والمقاومة فيواجه مؤشر السوق بمشيئة الله اليوم مقاومة اولى عند مستوى 7857 نقطة يليه مقاومته الثانية عند 7909 نقطة,فيما يحظى حال تراجعه بدعم اول عند مستوى 7727 نقطة يليه دعمه الثاني عند 7650 نقطة.
وعلى صعيد الشركات الأكثر ارتفاعا فقد تصدرت شركة سند قائمة أعلى الشركات ارتفاعا بنسبة 10 في المائة عند 74.25 ريال, تلتها سلامة بنسبة ارتفاع بلغت 9.92 في المائة عند 133 ريالاً, تليها ملاذ للتأمين بنسبة 9.79 في المائة عند 78.50 ريال.
من جهة أخرى تصدرت شركة اعمار قائمة اكثر الشركات انخفاضا بنسبة تراجع بلغت -3.12 في المائة عند 15.50 ريال, تلتها شركة جازان للتنمية المتراجعة بنسبة -3.12 في المائة عند 23.25 ريال ثم الفنادق بنسبة تراجع بلغت -2.47 في المائة عند 39.50 ريال.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
وفي نظرة على التوزيع النسبي للسيولة المتداولة بين القطاعات.



تصدر قطاع الـتأمين قائمة اكثر القطاعات ارتفاعا بالقيمة المتداولة بنسبة 31.57 في المائة وبحجم سيولة بلغ 2.59 مليار ريال بعد استحواذ سهم ولاء للتأمين على 5.52 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق ,تلاه سهم سلامة بنسبة 5.08 في المائة.
وجاء قطاع الخدمات في المرتبة الثانية بقيمة تداول بلغت 2.10 مليار ريال وبنسبة 25.59 في المائة بعد استحواذ سهم فتيحي على 2.45 في المائة من اجمالي القيمة المتداولة في السوق, تلاه سهم ثمار بنسبة 2.32 في المائة.
قطاع الصناعة كان في المرتبة الثالثة بقيمة تداول بلغت 2.10 مليار ريال وبنسبة 25.59 في المائة ايضا بعد استحواذ سهم العبداللطيف على 3.96 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق تلاه سهم المصافي بنسبة 3.09 في المائة .
فيما جاء قطاع الزراعة في المرتبة الرابعة بنسبة بلغت 7.81 في المائة وبقيمة 641 مليون ريال بعد استحواذ سهم تبوك الزراعية على 2.21 في المائة من إجمالي القيمة المتداولة في السوق.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
القلق يتزايد بشأن تبعات أزمة القروض العقارية على الاقتصاد العالمي
اليوم.. حالة ترقب لردة فعل المتعاملين في أسواق المال.. وتلميحات إلى الإبقاء على معدلات الفائدة



تبدأ اليوم الأسواق العالمية أول تعاملات الأسبوع وسط قلق من احتمال استمرار أزمة القروض العقارية المرتفعة المخاطر في الولايات المتحدة وتهديدها للاقتصاد العالمي («الشرق الأوسط»)

بروكسل: عبد الله مصطفى
إلى أي حد ستتطور أزمة القروض العقارية المرتفعة المخاطر في الولايات المتحدة؟ هو السؤال المطروح اليوم، لا سيما ان هذه الأزمة تهدد الاقتصاد العالمي برمته بعدما طالت القطاع المصرفي.
فقد انتقلت الصعوبات التي يواجهها قطاع القروض العقارية المرتفعة المخاطر في الولايات المتحدة بلمح البصر الى المناطق الاخرى في العالم، محدثة اولا اضطرابات في مصارف استرالية وأوروبية، قبل ان تدفع بالأسواق المالية الى التراجع وتؤثر سلبا على سوق العملات الاجنبية والنفط.
وبهدف تفادي النقص في السيولة، قامت المصارف المركزية بضخ اكثر من 300 مليار دولار في يومين، في ثاني تدخل لها من هذا الحجم بعد ذلك الذي تلى اعتداءات 11 سبتمبر (أيلول) 2001 في الولايات المتحدة. لكن هذه الخطوة الكبيرة التي قام بها كل من المصرف المركزي الاوروبي والمصرف المركزي الياباني والاحتياطي الفيدرالي الاميركي ومؤسسات نقدية اخرى في اوروبا وكندا لم تنجح في تهدئة البورصات العالمية.
وقد تضطر المصارف المركزية تاليا وفقا لما بثته وكالة الأنباء الفرنسية الى تأمين مزيد من الاموال للمصارف. ويقول فيليب واشتر الاقتصادي لدى مجموعة «ناتيكسيس» المصرفية «من غير المؤكد ان تكون مهمتها قد انتهت الان».
وسيبقى التوتر سيد الموقف في الأسواق النقدية في وقت تقوم فيه المصارف التي باتت «حساسة» للغاية، بوضع سيولتها جانبا والحد من عمليات الاقتراض في ما بينها. وقد يؤثر هذا الحذر سلبا ايضا على قطاع المصارف الاستثمارية التي تقترض عادة اموالا طائلة لتمويل انشطتها. كذلك يلاحظ التوتر في الأسواق المالية التي شهدت تراجعا كبيرا الأسبوع الماضي، بسبب تخلي المستثمرين عن الاسهم لصالح السندات المالية مثلا الأقل خطورة.
واسوأ ما في هذا الوضع هو ان لا احد يعلم مدى حجم الأزمة وعدد المؤسسات المشمولة بها وبأي درجات. ويبقى الحذر سائدا علما ان الكثيرين يؤكدون انهم لم يتأثروا كثيرا بهذا الوضع. ويتذكر الجميع مثل المصرف الفرنسي «بي ان بي باريبا» الذي اعلن انه غير معرض لهذه المخاطر، قبل ان يضطر الى تجميد ثلاثة صناديق استثمارية. ويحذر المحللون لدى «ناتيكسيس» من انه «في حال استمر هذا الحذر، فهناك خطر كبير في حصول أزمة مالية»، وهذا سيؤثر بالطبع على معدلات النمو في العالم. وفي حال انهارت الاسواق المالية، فان جزءا من موجودات الأفراد ستتراجع، بحسب هاور ارتشر، الاقتصادي لدى «غلوبل انسايت».
وفي حال أصبح من الصعب الحصول على قرض، سيتراجع استهلاك الأسر، وهذا الخطر يهدد الولايات المتحدة، وأيضا دولا أوروبية مثل إسبانيا حيث نسبة الاستدانة مرتفعة جدا.
وبعد فترة، قد تشهد الشركات أيضا تراجعا في قدرتها على النمو، ما سيؤثر على تطورها.
الا ان الصورة العامة للاقتصاد العالمي لا تزال ايجابية بحسب المراقبين الذين يشيرون الى نسبة نمو مرتفعة في العديد من الدول والشركات. وتطور الوضع مرتبط حاليا بشكل كبير بموقف المصارف المركزية على حد قول المحللين الذين يتوقعون مزيدا من الليونة على مستوى السياسات النقدية.
ويقول ارتشر ان المصرف المركزي الاوروبي ومصرف انجلترا اللذين كانا ينويان رفع معدلات الفائدة، قد يؤجلان مثل هذا الأجراء. ويأمل المحللون في ان يقوم الاحتياطي الاميركي بخفض معدلاته، رغم ان هذه المؤسسة لم تعط مؤشرات على ذلك بعد.
من جانبه، قال مارتين سلماير المتحدث باسم المفوضية الأوروبية في تصريحات لـ«الشرق الاوسط» خلال اتصال هاتفي معه أمس، ان البنك المركزي الأوروبي قام بالدور المنوط به خلال الايام الماضية وضخ العشرات من المليارات للحفاظ على استقرار السوق المصرفية الاوروبية.
وأكد سلماير ان الاقتصاد الأوروبي قوي ولا ضرورة لأي مظاهر من تداعيات الازمة التي تشهدها سوق القروض العقارية في الولايات المتحدة الاميركية، مشيرا الى انه يجب التفريق بين ما يحدث في الاسواق الاميركية وبين سوق القروض العقارية الأوروبية.
وأكد على متانة وقوة الاقتصاد الأوروبي وان الإجراءات المطلوبة لمواجهة اي تداعيات لما حدث في واشنطن قد اتخذها البنك المركزي الاوروبي. من جانبه قال الباحث المتخصص في الشؤون البنكية في بروكسل اوليفيير لافاود، انه لا يتوقع ان تظل التأثيرات التي أحدثتها الأزمة في الأسواق الاميركية لفترة طويلة وان تأثر سوق القروض العقارية او السوق المصرفية الأوروبية بما حدث سينتهي مع نهاية شهر اغسطس (أب) الجاري.
ويأتي ذلك في الوقت الذي تتابع فيه الأوساط السياسية والنقدية الأوروبية بقلق كبير الأزمة الحالية التي تعصف بالنظام النقدي العالمي وتهدد بشكل مباشر البنى الاقتصادية والمالية على مستوى الدول الصناعية وعلى المستوى العالمي.
ورغم التدخل المشترك والمتزامن للعديد من الحكومات والمؤسسات النقدية الأميركية والأوروبية واليابانية وضخ عشرات المليارات من الدولارات كسيولة نقدية في آلية المعاملات المصرفية لتجنب مزيد من التوتر في أسواق المال فان خبراء الشؤون النقدية يجمعون على استمرار الطابع الخطير للازمة الحالية ويتوقعون موقفا دقيقا وربما حاسما خلال الساعات القادمة.
وينتظر المتعاملون حاليا ردة فعل أسواق المال الأوروبية عند إعادة افتتاحها اليوم الاثنين للوقوف على مدى ثقة المتعاملين في الإجراءات المتخذة. ويقول خبراء المفوضية الأوروبية في بروكسل ان تطورات أزمة القروض العقارية الأميركية قد تسفر دون شك عن أزمة حقيقية في مجمل السياسة النقدية وهو ما يفسر تحرك المصارف الأوروبية حاليا وخاصة في فرنسا وألمانيا الأكثر اهتماما بما يجري في الولايات المتحدة بسبب ارتباط العديد من صناديق تمويل التقاعد الأميركية بأنشطة استثمارية في البلدين وفي القطاع المصرفي تحديدا. ويبدو ان الخطر الفعلي حاليا في أن تستمر تفاعلات الأزمة العقارية الاميركية في التأثير على أسواق المال وتحوله إلى أزمة نقدية يصعب التحكم فيها بوسائل تقليدية داخل أسواق المال التي تخشى أزمة سيولة وما قد يترتب عنها من انهيار للأسهم والسندات.
وكانت البنوك المركزية العالمية قد تحركت بقوة، بعد ان قادت السلطات النقدية في اوروبا واميركا الاتجاه العالمي لتهدئة أسواق الائتمان المضطربة، فضخت 120 مليار دولار جديدة بعد ضخ نحو 155 مليار دولار قبل نهاية الاسبوع الماضي لتوفير سيولة وتهدئة مخاوف المستثمرين داخل الأسواق العالمية. وفي هذا السياق، ضخ مجددا البنك المركزي الأوروبي الجمعة الماضية 61.05 مليار يورو (83 مليار دولار) في أسواق النقد في عملية تعديل دقيقة تستغرق ثلاثة أيام بهدف الإبقاء على استقرار سعر فائدة القروض قصيرة الأجل. ويأتي ذلك، بعد أن ضخ البنك المركزي الأوروبي 94.8 مليار يورو (اكثر من 130 مليار دولار) بشكل غير متوقع الخميس بهدف الإبقاء على استقرار أسعار الفائدة التي زادت عن سعر الفائدة الرئيسية للبنك البالغة 4 في المائة.
 
أعلى