صيد من البورصة

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
الصناعات' و'التخصيص' و'الأهلية للتأمين' تشتري أسهم خزانة البنك الوطني


22/09/2007 علمت 'القبس' ان 3 جهات اقدمت على شراء اسهم الخزانة التي باعها البنك الوطني في البورصة الخميس الماضي وهي:
- شركة الصناعات الوطنية
- الشركة الاهلية للتأمين
- شركة التخصيص
ويذكر ان شركة الصناعات الوطنية تملك نحو 12.9% في الاهلية للتأمين وهي الجهة الوحيدة المعلنة في ملكيات الاهلية.
كما تملك شركة الصناعات 28.21% في شركة التخصيص الى جانب ملكية تعود لشركة المركز المالي وهي 5%، علما بان شركة الصناعات الوطنية تملك ايضا في المركز المالي اكثر من 10%.
وقال مصادر متابعة ان حصة الأسد في الصفقة تعود مباشرة الى شركة الصناعات التي ستستفيد من زيادة رأسمال البنك الوطني بنسبة 20% حيث من المقرر ان تقر هذه الزيادة خلال الجمعية العمومية التي سيعقدها البنك غدا الاحد.
وكانت التداولات على اسهم البنك الوطني بلغت الخميس الماضي نحو 101 مليون سهم بقيمة 246 مليون دينار. وتبلغ نسبة الاسهم المتداولة الى اجمالي رأس المال نحو 4.8%.
واشادت المصادر بالخطوة الجيدة التي قام بها البنك الوطني حيث انها ستحقق له سيولة اضافية من بيع اسهم الخزانة ليستخدمها في تمويل مؤسساته، كما ان البنك سيستفيد من سيولة زيادة رأس المال.

 

alemperator

بو عبدالعزيز
التسجيل
25 يوليو 2004
المشاركات
1,413
صيدمن البورصة : 'كفيك' تفاوض بيت التمويل الخليجي لشراء 20% في المصرف التجاري
عدد القراء: 37


23/09/2007 اعداد: تامر حماد - محسن السيد
اكدت مصادر مطلعة ل'القبس' ان الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار 'كفيك' تتفاوض حاليا مع بيت التمويل الخليجي لشراء حصة تقارب ال20% في المصرف الخليجي التجاري البالغ رأسماله 100 مليون دينار بحريني.
واضافت المصادر ان المفاوضات تجري حاليا على قدم وساق بين الطرفين خاصة ان هناك جهات اخرى تنافس 'كفيك' على شراء هذه الحصة.
واشارت المصادر الى ان 'كفيك' تهدف من خلال هذه العملية الى ان يكون لها ذراع مصرفية في البحرين، كما ستكون السعودية والامارات، اللتان تمثلان معا ما نسبته 73% من الناتج المحلي الاجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي، هما السوق الثانية المستهدفة من قبل فريق الاستثمار في المصرف، فضلا عن ذلك فان كلا من قطر والكويت تمثلان اسواقا جاذبة اخرى.

الهاجري: دخلنا في برنامج ناجح للاكتتابات وحققنا 20%
'المركز': شركات للتطوير العقاري في السعودية وسوريا والأردن ولبنان
قال مدير عام شركة المركز المالي الكويتي مناف الهاجري ل 'القبس' ان الشركة حصلت على ترخيص لتأسيس شركة للاستثمار العقاري في السعودية، مشيرا الى ان 'المركز' هي الشركة غير السعودية الوحيدة التي تحصل على الموافقة من الجهات الرسمية السعودية بتأسيس شركة تملكها بنسبة 100%. واوضح الهاجري ان رأسمال الشركة الجديدة محدود نسبيا لكنها بصدد تنفيذ مشاريع عقارية كبرى اولها تطوير مشروع بمساحة 12 الف متر مربع لبناء مكاتب وفندق في موقع متميز على الدائري الشمالي في الرياض بالتقاطع مع الملك فهد، والمشروع قيد اعداد الدراسات حاليا.
وبين الهاجري ان الشركة بشكل عام تعمل في المرحلة الحالية على الانتشار بشكل واضح في المنطقة لاسيما دول الخليج والدول العربية بالتركيز على مشاريع العقار والطاقة والبنية التحتية في المجالات الثلاثة التي توفر فرصة جيدة في ظل التحولات المهمة التي تشهدها المنطقة.
واضاف الهاجري قائلا: في اطار خطة الانتشار المدروس تلك تؤسس الشركة كيانات جديدة للتطوير والاستثمار العقاري في العديد من دول المنطقة بينها بالاضافة الى السعودية ايضا سورية والاردن ولبنان بالتحالف مع مطورين عقاريين في هذه الدول.
وكانت الشركة قد تمكنت من انجاز صفقة مهمة في قطر بعد شراء 30% من مشروع اللوسيل في قطر من المرحلة الثانية على الواجهة البحرية مع شركاء آخرين.
ومضى الهاجري قائلا: بعد ان برزت الحاجة لتنويع الاستثمارات اتجهت الشركة ايضا بالاضافة الى دول مجلس التعاون الخليجي ودول المنطقة، الى الاسواق الناشئة الاخرى وعلى رأسها الصين والهند، حيث نجحت الشركة في عقد تحالفات كبيرة مع مؤسسات مالية ضخمة، مشيرا في هذا الصدد الى ان الشركة اطلقت خلال مايو الماضي برنامجا للاكتتاب في شركات تعمل في مجال الطاقة والعقار في دول مجلس التعاون وشرق اسيا، حيث حقق هذا البرنامج عوائد جيدة للغاية بلغت 20% خلال الاشهر الاربعة الاولى.

جهة استثمارية تفاوض 'التجاري' لشراء حصته في 'اسكان'
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان احدى الجهات الاستثمارية تتفاوض حاليا مع البنك التجاري الكويتي لشراء حصته البالغة 11.8% في شركة تمويل الاسكان على سعر يقارب ال250 فلسا للسهم الواحد.
من جهة ثانية اكدت المصادر نفسها ان هذه الجهة الاستثمارية تحاول مع شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) لشراء حصتها البالغة 3% في اسكان على السعر نفسه.

الزبيد: بنك استثماري ل 'امتياز' في البحرين برأسمال 200 مليون دولار
قال الرئيس التنفيذي لشركة الامتياز للاستثمار علي الزبيد ان الشركة قطعت شوطا متقدما في اجراءات تأسيس بنك اسلامي في البحرين برأسمال مدفوع يبلغ 200 مليون دولار، متوقعا ان توافق مؤسسة نقد البحرين على طلب الشركة تأسيس البنك عقب عيد الفطر.
واوضح الزبيد ان الامتياز ستمتلك نحو 40% من رأسمال البنك الجديد، فيما سيمتلك مستثمرون استراتيجيون من البحرين وقطر والسعودية حصة ال60% المتبقية، مؤكدا في هذا الصدد ان السياسة التي تتبعها 'الامتياز' في كل استثمار ان تكون لها حصة مؤثرة ولكن لا تستأثر بحصص كبيرة على حساب المستثمرين الاستراتيجيين الاخرين وانما تعتبرهم شركاء وحلفاء رئيسيين في كل استثمار، اما اذا ما وافق الشركاء على تكون الادارة بيد 'الامتياز' فذلك يدلل على ثقة الشركاء بشركة الامتياز.
واشار الزبيد الى ان 'امتياز' انتهت اخيرا من تأسيس شركة بيوع للاجارة والتمويل برأسمال 15 مليون دينار تمتلك 'امتياز' فيها 40% وشركة التمدين الاستثمارية 40% و20% لمستثمرين من قطر، وستدشن الشركة نشاطها قريبا حيث تم الاتفاق مع واحد من الكفاءات البارزة في مجال العمل الاسلامي لتولي منصب الرئيس التنفيذي للشركة الجديدة.
ولفت الزبيد الى ان الشركة اغلقت خلال الاسبوع الماضي الاكتتاب في صندوق الامتياز الاستثماري، ونجحت الشركة في استقطاب نحو 30 مليون دينار وبلغ عدد المستثمرين في الصندوق الذي يعد اول صناديق الشركة 1000 مستثمر، في حين كان المستهدف للصندوق 10 ملايين دينار، مؤكدا ان هذا الحجم غير المتوقع للاكتتاب يشير الى ثقة المستثمرين بالشركة وبأدواتها الاستثمارية.
وحول مشروع بروة الخور في قطر، قال الزبيد انه تم تسويق الارض بطول 15 كيلومترا وتم بناء مقر للادارة التي ستشرف على المشروع، كما تعتزم الشركة طرح جزء محدود من مساحة الارض يتراوح بين 15 الى 20% للبيع على المطورين الاستراتيجيين، وهم جهات تم الترتيب معها من داخل قطر.

جهات تجدد رغبتها بشراء حصة 'بيتك' في الانماء العقارية
أكدت مصادر استثمارية ان عدة جهات تسعى مجددا لشراء حصة مع بيت التمويل الكويتي البالغة 51.6% في شركة الانماء العقارية على سعر يفوق السعر السوقي الحالي.

مستثمر إماراتي يسعى لشراء حصة في 'غلوبل'
ذكرت مصادر مطلعة ان رجل الاعمال الاماراتي سالم عبدالله السالم الحسني يسعى حاليا لشراء حصة في اسهم شركة غلوبل من خلال تداولات السوق عند الاسعار الحالية 930 ـ 950 فلسا للسهم.

'الوطنية العقارية' تؤسس 'تطوير الاسكان العالمية' برأسمال 15 مليون دينار
قالت مصادر ل'القبس' ان الشركة الوطنية العقارية قامت أخيرا بتأسيس شركتين عقاريتين لمباشرة اعمالها العقارية في السوقين المحلي والخارجي، موضحة ان احداهما شركة تطوير الاسكان العالمية البالغ رأسمالها 15 مليون دينار.
مشروع في باكستان
علمت 'القبس' ان الشركة الوطنية العقارية ستبدأ تشييد مشروع سكني في باكستان سيستغرق نحو عامين لتنفيذه. على صعيد متصل ذكرت المصادر ان الوطنية العقارية تمضي قدما في تنفيذ خطتها ببناء سلسلة فنادق في المنطقة حيث تشرف قريبا على بناء فندق في دبي وفندقين في الاردن ولبنان.

'الصناعات' و'نور والتخصيص': مشروع في جنوب شرق اسيا
اكدت مصادر مطلعة ل'القبس' ان تحالفا، يضم كلا من شركة الصناعات الوطنية وشركة نور للاستثمار المالي والشركة الكويتية لمشاريع التخصيص القابضة، وصل الى المراحل النهائية للفوز بمشروع في احدى دول شرق اسيا وسيتم الاعلان عنه خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

'مركز سلطان' استثمارات بقطاع الملابس في مصر وسوريا ولبنان والاردن
اكدت مصادر مطلعة ان شركة مركز سلطان حصلت على وكالة The Atlets Foot العالمية للملابس الرياضية من خلال احدى شركاتها التابعة، وقامت باستثمار اكثر من 15 مليون دولار في افتتاح افرع لها في كل من الاردن ولبنان ومصر ولاول مرة في سوريا.
وذكرت المصادر ان هذه هي المرة الاولى التي يخترق فيها مركز سلطان هذه الدول وخاصة سوريا، في قطاع الملابس علما بان له فروعا في قطاع الاغذية في الاردن ومصر ولبنان باستثناء سوريا، وهذه أول مرة يدخل سوريا.

لجنة السوق: شروط لاندماج المرفوض من الادراج مع المدرج
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان لجنة سوق الكويت للاوراق المالية طلبت من ادارة السوق اعداد مسودة تتضمن اشتراطات ومعايير محددة لعمليات الاندماج بالضم بين الشركات، والتي تستهدف من ورائها بعض الشركات ادراج اسهمها في السوق الرسمي. وقالت المصادر ان اللجنة طلبت استعجال وضع هذه الاشتراطات لمعالجة وضع بعض الشركات التي رفضت طلبات ادراجها في السابق والتي تسعى للاندماج مع كيانات مدرجة.

بيت التمويل العربي يرتب صفقة تمويل لمصرف لبنان المركزي
علمت 'القبس' ان بيت التمويل العربي التابع لبيت التمويل الخليجي (تمويل الخليج) يرتب حاليا لصفقة تمويل لصالح مصرف لبنان المركزي وسيتم الانتهاء من ذلك والاعلان عنها خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

شركات الوساطة تحاول السيطرة ذاتيا على حرب الخصومات
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة أن تنسيقا يجري حاليا بين شركات الوساطة 'القديمة العاملة في سوق الكويت للأوراق المالية لعقد اجتماع فيما بينها لمناقشة موضوع منح الخصومات والصداع الدائم في رأس هذه الشركات الذي يتزايد يوما بعد آخر ـ في محاولة من هذه الشركات للخروج بآلية مشتركة، أو على الأقل 'اتفاق جنتلمان' يهدئ من روع هذه الحرب المستعرة حاليا، لاسيما بعد ان قررت ادارة البورصة ترك هذا الأمر للشركات نفسها.
وقالت المصادر أن التنافس بين شركات الوساطة على منح العمولات 'أفلتت من العقال' لاسيما بعد أن وصلت الخصومات إلى نسب عالية للغاية ليس في مقدور كل المكاتب ان تتحملها، بيد أن الجميع ينساق وراء هذا التصرف للحفاظ على العملاء، مما أدى الى تآكل جانب من أرباح شركات الوساطة خصوصا ذات رؤوس الأموال والامكانات المحدودة.

جهة أجنبية تسعى لتملك 5% في 'أجيليتي'
أكدت مصادر مطلعة ان احد البنوك الاجنبية العاملة في البلاد يسعى للحصول على 5% من شركة 'اجيليتي'، وكان بنك HSBC اعلن سابقا عن تملك اكثر من 5% في شركة مركز سلطان.

الديار العقارية: مشروع عقاري في مصر
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة الديار للاستثمار العقاري بالتحالف مع شركة بروة العقارية - أبرز مطور عقاري في قطر - اشترت قطعة في مدينة القاهرة الجديدة لإقامة مشروع عقاري ضخم ستصل تكلفته ما بين 2 الى 3 مليارات دولار.
وقالت المصادر إن الشركتين حاليا في طور إعداد المخططات اللازمة لاستغلال هذه المساحة في بناء مشروع سكني.

'الساحل' إلى تخارج من أصل قريبا
علمت 'القبس' من مصادرها ان شركة الساحل تستعد خلال الفترة المقبلة للتخارج من احد اصولها وستحقق من ذلك ربحية جيدة.
واضافت المصادر ان الساحل تعتمد على سياسة النفس الطويل، ولا تهدف الى تحقيق ارباح غير حقيقية لارضاء مساهميها، بل تحرص على ان يكون لديها انتعاش وايرادات جيدة مع اخذ الاحتياطات، ولديها ايرادات ثابتة ذات معدلات تصاعدية والاصول التي تدخل بها ذات قيمة مضافة وليست اصولا خاضعة للمضاربة.

وفد سوداني في 'المجموعة الدولية' لمتابعة تأسيس بنك
علمت 'القبس' ان وفدا سودانيا يزور الكويت حاليا للالتقاء بمسؤولين في المجموعة الدولية للاستثمار لمتابعة ترتيبات بنك في السودان أعلنت المجموعة عزمها على تأسيسه بالتحالف مع شركاء آخرين من السودان ومستثمرين خليجيين برأسمال مصرح به يبلغ ملياري دولار، في حين المدفوع سيكون مليار دولار.. لكن ردحا من الزمن مر على إعلان التأسيس ولا شيء جديدا بعد.

مزايا تشتري 17 ألف متر في مشروع مرسى البحرين
كتب أحمد فتحي:
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة أن شركة مزايا القابضة قامت بشراء ارض مساحتها 17 الف متر مربع ضمن مشروع مرسى البحرين لتقوم بتنفيذ مشروع سفن زونز عليها ليكون مماثلا للمشروع الذي قامت به في منطقة الشويخ الصناعية في الكويت.
وأوضحت المصادر ان مزايا تبحث عن العقارات المناسبة في جميع دول مجلس التعاون لتنفيذ فكرة 'سفن زونز' وذلك بعد أن تم تسجيله كعلامة تجارية حصرية مسجلة لديها، وتقوم حاليا بالتفاوض على أراض في أبوظبي ودبي والأردن.
ومن جهة أخرى اشارت المصادر إلى ان الشركة ستتوسع في سوقي السعودية وسلطنة عمان عن طريق محافظ استثمارية لإدارة المشاريع هناك، وذلك بالإضافة لمكاتب الشركة هناك. ويتكون مشروع سفن زونز البحرين من مدينة وبورصة متكاملة لمواد البناء، حيث يضم المشروع أجنحة متكاملة للأرضيات والأجهزة الكهربائية والأثاث والألمنيوم والزجاج والاصباغ والمواد الانشائية والمخازن.

الفنادق: شركة للتجهيزات الغذائية
ذكرت مصادر مطلعة ان شركة الفنادق الكويتية اسست اخيرا شركة تابعة للتجهيزات الغذائية برأسمال مليون دينار تقوم على اعداد وتجهيز الحفلات الخارجية.
واشارت المصادر الى انه تم افتتاح ثلاثة فروع للشركة الجديدة وسيتم قريبا افتتاح ثلاثة فروع اخرى.
الى ذلك قالت المصادر ان 'الفنادق' تتفاوض حاليا لادارة عدد من الفنادق خارج الكويت وان المفاوضات قطعت شوطا متقدما في عدد من الدول.

'مشاريع الوطنية' تؤسس شركة مقاولات في الإمارات
علمت 'القبس' ان شركة مشاريع الوطنية العقارية، التي تملك الشركة الوطنية العقارية حصة الاغلبية فيها، ستنتهي خلال اكتوبر المقبل من تأسيس شركة للمقاولات واعمال البناء بالتحالف مع شركة اماراتية وشركة مقاولات عالمية كبرى.
واوضحت المصادر ان الشركة الجديدة ستتولى اعمال البناء والتشييد الخاصة بشركات المجموعة في الامارات، حيث تنفذ المجموعة حاليا عدة مشاريع عقارية هناك.

الخليجي: شركة عقارية في عمان
قالت مصادر مطلعة ل'القبس' ان شركة بيت الاستثمار الخليجي ستطرح شركة عقارية جديدة في عمان برأسمال 25 مليون ريال عماني خلال الربع الاخير من العام الجاري. واوضحت المصادر ان 'بيت الاستثمار الخليجي' ستطرح 30% من رأسمال الشركة لمستثمرين عمانيين و20% لمستثمر خليجي و50% لشركات اخرى ستتملك حصصا رئيسية.

'العقارية القابضة' تقود تحالفا لمشروع عقاري بقيمة 30 مليون دينار
علمت 'القبس' ان تحالفا عقاريا يضم الشركة العقارية القابضة وشركة الامتياز للاستثمار من خلال ذراعها العقارية شركة الديار للاستثمار، بصدد تنفيذ مشروع عقاري متكامل في الكويت بتكلفة تصل الى نحو 35 مليون دينار.
واشارت المصادر الى ان التحالف ذاته يدرس فرصا عقارية اخرى داخل الكويت وخارجها.

'آدام': مجموعة صناديق متنوعة في الربع الاخير
ذكرت مصادر مسؤولة في شركة الدار لادارة الاصول الاستثمارية (آدام) ان الشركة تستعد لطرح مجموعة صناديق استثمارية خلال الربع الاخير من العام الجاري تغطي انشطة استثمارية متنوعة، مشيرة الى ان الشركة تنتظر حاليا موافقة 'المركزي' والجهات الرسمية الاخرى للبدء في تسويق هذه الصناديق.

مجلس إدارة 'الدار' يناقش خطط التوسع وزيادة رأس المال
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان مجلس ادارة شركة دار الاستثمار عقد اجتماعا الخميس الماضي لمناقشة خطط الشركة وتوسعاتها في الاسواق المحلية والاقليمية والعالمية ومتابعة موضوع زيادة رأسمال الشركة.
وقالت مصادر في الدار 'لدينا خطط توسع كبيرة ستتضح نتائج بعضها قريبا'.
وكانت شركة دار الاستثمار قد أخطرت البورصة الاسبوع الماضي بناء على خبر نشرته 'القبس' أن توجها لريادة رأسمال الشركة قيد الدرس، وأنها تلقت عرضا من مؤسسة ميريل ليش العالمية لتكون مديرا للإصدار.
وتلفت مصادر مطلعة الى ان هذا التطور ربما يكون متعلقا بتوجه شركة دار الاستثمار إلى ادراج أسهمها في إحدى الاسواق العالمية.

صناديق جديدة لشركات غلوبل ونور وثروة والكويتية للاستثمار
كتب احمد فتحي:
سمحت وزارة التجارة والصناعة بانشاء وتسويق 6 صناديق استثمارية جديدة خلال الفترة الماضية، شملت صندوقين لشركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل)، وصندوق للشركة الكويتية للاستثمار، واخر لشركة نور للاستثمار.
سمحت الوزارة لشركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) بقراريها رقم 511 بالبدء بتسويق صندوقي 'غلوبل العقاري' تسويقا خاصا داخل دولة الكويت والمنشأ في مملكة البحرين، وبلغ رأس المال الثابت للصندوق 300 مليون دينار بقيمة اسمية الف دولار للوحدة، والحد الادنى للاشتراك 100 الف دولار، ويهدف الصندوق الى تحقيق عائد نقدي سنوي بمعدل يتراوح بين 10-8% ، يتم توزيعه بشكل ربع سنوي من رأس المال المستثمر للصندوق، وتصل مدة الصندوق الى 4 سنوات قابلة للتجديد.
واصدرت الوزارة القرار رقم ،467 والذي يتم بموجبه السماح للشركة الكويتية للاستثمار بتسويق صندوق 'الهندي للاسهم الخاصة' تسويقا خاصا داخل الكويت، والمنشأة في موريشيوس برأسمال متغير وقدره 100 مليون دولار كحد ادنى و200 مليون دولار كحد اقصى، علما بأن الحد الادنى للاستثمار هو 500 مليون دولار للفرد، ومليون دولار للمؤسسات، علما بأن القيمة الاسمية للوحدة بالنسبة للصناديق المغلقة 10 دولارات.
ويعمل الصندوق وفق الشريعة الاسلامية في الاستثمار في الاسهم الخاصة للشركات الهندية مع الأفضلية للشركات غير المدرجة في سوق الاسهم ويكون توزيع الاستثمار على الا يتعدى حجم الصفقة 20% من كل محفظة استثمارية، وعلى ان يكون التخصص في اي قطاع لا يتعدى نسبة 25% من كل محظة استثمارية، وتبلغ مدة الصندوق خمس سنوات قابلة للتجديد.
كما سمحت الوزارة لشركة ثروة للاستثمار بقرار وزاري رقم 509 بانشاء صندوق 'ثروة العربي' برأسمال متغير 15 مليون دولار كحد ادنى و300 مليون دولار كحد اقصى، وبقيمة اسمية 3 دولارات للوحدة الوحدة وبحد ادنى الف وحدة للاشتراك، ويهدف الصندوق الى استثمار في اسهم الشركات المدرجة في الاسواق الخليجية والعربية وفقا لما يراه مدير الصندوق لتوفير فرص استثمارية بناء على اسس ودراسات وافية لتحقيق اعلى عائد ممكن وبمخاطر محدودة، والاستثمار في السوق الاجل او اي اداة استثمارية جديدة تطرح في الاسواق، وستكون شركة ثروة للاستثمار الجهة الوحيدة التي تتلقى طلبات الاكتتاب.
كما صدر القرار الوزاري رقم 514 والخاص بالسماح لشركة نور للاستثمار المالي بتسويق صندوق 'نور الثانوي الاول ال بي' تسويقا خاصا داخل الكويت والمنشأ في جزر الكايمان برأسمال ثابت قدره 500 مليون دولار، وحدد الحد الادنى للاشتراك هو 5 ملايين دولار وبقيمة اسمية مليون دولار، ويهدف الصندوق الى تزويد المستثمرين بعوائد جذابة مع السيطرة على ضبط الاخطار، وذلك خلال مدة من اربع الى سبع سنوات، وتصل مدة الصندوق الى سبع سنوات قابلة للتجديد كل خمس سنوات.

'كيو انترناشيونال' تفوز بتصميم مبنى المقر الرئيسي للهيئة العامة للاستثمار
فاز مكتب كيو انترناشيونال كونسلتنتس بتصميم المقر الرئيسي للهيئة العامة للاستثمار التي تعتبر الذراع الاستثمارية للحكومة الكويتية.
واختير مكتب كيو انترناشيونال كونسلتنتس لتصميم مبنى المقر الرئيسي للهيئة العامة للاستثمار من بين ستة مكاتب هندسية محلية مشاركة مع مكاتب عالمية.
ترأس فريق التصميم التابع لمكتب كيو انترناشيونال كونسلتنتس كبير المصممين المهندس راج باتل الذي وصف التصميم بأنه فرصة تعكس القوة والاستقرار والنشاط واستشراف المستقبل الذي تتمتع به الهيئة العامة للاستثمار.
وقد عبرت الهيئة العامة للاستثمار بوضوح عن أهدافها في الحصول على مبنى يزخر بالمرافق المصممة وفق أرقى المستويات، وفي الوقت نفسه أكدت ايضا على أهمية الملامح الابداعية والوظيفية والمرونة وتوفير الأجواء المريحة أثناء العمل في هذا المبنى.
يجسد التصميم الفائز الذي قدمه مكتب كيو انترناشيونال كونسلتنتس برجا بارتفاع 220 مترا يتخذ شكلا رمزيا معبرا، ويبدأ الطابق الأول للبرج من ارتفاع يعادل ستة طوابق عن مستوى سطح الأرض، ويرتكز على قاعدة تضم جميع المرافق العامة بما في ذلك قاعة كبيرة للمناسبات. وجاءت فكرة قاعدة المبنى مستوحاة من الشكل التقليدي لمركب الداو ما يمثل حلقة وصل بين الكويت وتراثها الماضي، بينما يعبر ارتفاع البرج عن ارتقائها في حضورها العالمي.
ويأخذ التصميم بعين الاعتبار عناصر تصميمية وضعت ببراعة متميزة بالكفاءة العالية، مما يشكل معلما ومعيارا للمباني والأبراج.
والجدير بالذكر ان المبنى يشغل مساحة تقدر بأكثر من 130،000 متر مربع في موقع يحتل قلب مدينة الكويت، ومن المتوقع أن يباشر المكتب أعمال التصميم التي تتوج بالتنفيذ في أوائل 2009.
ويعتبر مكتب كيو انترناشيونال كونسلتنتس من المكاتب العالمية الرائدة في تقديم الخدمات الاستشارية المتكاملة ذات الجودة العالية. ومنذ تأسيسه في سنة ،1964 انطلق المكتب ليحتل المراكز الريادية في التصميم والهندسة وإدارة المشاريع. ونظرا للنمو غير المسبوق والتوسع المنقطع النظير في العقد الماضي، يسير المكتب حاليا بخطوات ثابتة من خلال تواجده الاستراتيجي في عشرة مكاتب عالمية تضم جهازا وظيفيا يزيد عدد أفراده على 1600 موظف مهني.
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
alemperator

بارك الله فيك
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
24/09/2007​

إقرار زيادة رأس مال البنك 20%.
حقوق مساهمي الوطني تربح 50 مليون دينار من بيع أسهم خزانة



24/09/2007 كتب محسن السيد
قال المدير التنفيذي لبنك الكويت الوطني ابراهيم دبدوب امس ان البنك الذي يعتبر اكبر بنوك الكويت حقق ربحا بلغ حوالي 50 مليون دينار 178 مليون دولار من بيعه الاسبوع الماضي اسهم خزانة وهي اسهم اصدرها البنك ثم اعاد شراءها.
صرح دبدوب لرويترز بذلك على هامش اجتماع لحملة الاسهم في الكويت حيث وافق المستثمرون على اقتراح بزيادة رأس المال بنسبة 20 في المائة.
وافاد مسؤول في بنك الكويت الوطني امس الاول ان البنك باع 80 مليون سهم خزانة يوم الخميس بأسعار السوق.
كما اقرت الجمعية العامة العادية وغير العادية لبنك الكويت الوطني زيادة رأسمال البنك بنسبة 20% بحضور اعضاء مجلس الادارة والادارة التنفيذية للبنك.
وقال نائب الرئيس التنفيذي للبنك عصام جاسم الصقر في كلمته امام الجمعية العامة للبنك ان مجلس الادارة قرر التوصية للجمعية العامة بالموافقة على زيادة رأسمال البنك بنسبة 20% عن طريق طرح اسهم جديدة بقيمة اسمية مقدارها مائة فلس للسهم الواحد مضافا اليها علاوة اصدار مقدارها تسعمائة فلس لكل سهم.
واوضح الصقر في كلمته ان زيادة رأسمال البنك تأتي لمتطلبات خطط التوسع الاستراتيجي التي ينتهجها البنك الوطني، مشيرا الى ما حققه البنك اخيرا من خطوات ناجحة على هذا الصعيد ولاسيما قيامه بشراء حصة في البنك التركي والاستحواذ على البنك المصري علاوة على تعزيز دور البنك في تمويل المشروعات الاقتصادية في اسواق جديدة على مستوى المنطقة الامر الذي من شأنه تعزيز قدرة البنك على تحقيق اعلى العائدات والارباح لمساهميه.
وقال الصقر: يسرنا ان نرحب بكم جميعا في اجتماعي الجمعية العامة العادية وغير العادية لبنك الكويت الوطني وهو يواصل مسيرته الرائدة تحقيقا لخططه الطموحة في التوسع الاقليمي، وتعزيزا لدوره الايجابي في تمويل المشروعات الاقتصادية في اسواق جديدة بالاضافة الى سعيه الدؤوب لتحقيق اعلى العوائد لمساهميه وارقى الخدمات وافضل المنتجات لعملائه.
واضاف: ان البنك ينتهج استراتيجية هادفة للتوسع الاقليمي وقد قام اخيرا بالاستحواذ على 40% من البنك التركي و51% من البنك الوطني المصري ورفع نسبة تملكه في بنك قطر الدولي من 20% الى 30%، كما وضع خطة طموحة لافتتاح سبعة افرع جديدة في المملكة الاردنية الهاشمية، اضافة الى توسعاته الاقليمية المخطط لها في دول المنطقة، ومنها افتتاح فرع في دولة الامارات العربية المتحدة.
وها هو مجلس الادارة يعرض عليكم - لهذا الغرض - زيادة رأس مال البنك بنسبة 20% عن طريق طرح اسهم جديدة بقيمة اسمية مقدارها مائة فلس لكل سهم مضافا اليها علاوة اصدار مقدارها تسعمائة فلس لكل سهم وذلك للسادة المساهمين المقيدين في سجلات البنك بتاريخ انعقاد الجمعية العامة.
وستسهم الزيادة المقترحة في رأس المال في تمويل خطط التوسع الاقليمي واشباع احتياجات القطاعات الاقتصادية المستهدفة في تلك الاسواق، كما تتيح امتلاك قاعدة رأسمال صلبة تتواءم مع المتطلبات الرقابية وتعزز استمرار احتفاظ البنك بأعلى مراتب التصنيفات الائتمانية.
من جهته قال الرئيس التنفيذي للبنك ابراهيم دبدوب ردا على سؤال: ان البنك قادر على الاستمرار في تخفيف معدلات نمو جيدة في ارباحه. واضاف: توسعاتنا متواصلة في دول اخرى الى جانب صفقتي تركيا ومصر حيث ان السوق المحلي، وعلى الرغم من تمتعنا بنسبة 40% منه، بات مشبعا ولا مجال للتوسع الا في الخارج.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
المعدات' تتلاعب بالإفصاحات


24/09/2007 كتبت 'القبس' خبرا في 19 يونيو الماضي حول عروض تلقتها شركة المعدات لشراء ارض تمتلكها في منطقة الشويخ. فما كان من الشركة الا نفي الخبر في اليوم التالي وادعاء انها لا تملك ارضا اصلا. وربما كان الرقم الذي ذكرته 'القبس' في حينه مغلوطا الا ان الشركة نفت الخبر كله جملة وتفصيلا. صحيفة زميلة كتبت نفس الخبر تقريبا امس فما كان من الشركة الا تأكيده عبر شاشة الافصاحات في البورصة.
هذا الامر نتركه برسم ادارة السوق علما ان التداول على سهم الشركة ايام الخبر الاول كان قياسيا.. وربما كان هناك تسريب خاص للمعلومة التي ارادوا الا يشاركهم بها احد.
كفيك تنفي
نفت الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار ما نشرته 'القبس' امس حول تفاوضها مع بيت التمويل الخليجي لشراء 20% من المصرف الخليجي التجاري. وافادت الشركة بان الخبر غير صحيح.
لكن الشركة قالت في بيانها الى البورصة انها ستقوم بموافاة ادارة السوق بأي مستجدات في هذا الخصوص!
20 فلسا متوقعة لسهم 'الصفوة'
كتب محسن السيد:
توقعت مصادر استثمارية ان يحقق سهم شركة الصفوة القابضة اكثر من 20 فلسا ارباحا خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري، مشيرة الى ان هذه الارباح تشغيلية بالكامل لم تنتج عن بيع اصول.
وكان سهم الشركة قد حقق ارباحا بلغت 16 فلسا بنهاية النصف الاول من العام الجاري.
الكويتية للاستثمار تربح 1.9 مليون من صكوك
افادت الشركة الكويتية للاستثمار بانها بصدد بيع عدد اسهم 15.2 مليون من سهم شركة صكوك القابضة بسعر 230 فلسا حيث سينتج عنها ربح وقدره 1.9 مليون د.ك.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
دائرة صغيرة معنية بشركات كبرى تدير أصولا قيمتها 23 مليار دينار.
موظفان اثنان فقط للرقابة على المحافظ!



24/09/2007 كتب حسن ملاك:
كم هو عدد العاملين في دائرة الرقابة على المحافظ المالية والاستثمارية، اي الدائرة التي انتقلت على عجل من حضن البنك المركزي الى لدن سوق الكويت للاوراق المالية؟
الجواب هو ان في تلك الدائرة موظفين اثنين فقط لا غير. كانوا ثلاثة واستقال واحد منهم في اغسطس الماضي.
سؤال ثان: هل باستطاعة موظفين اثنين الرقابة على محافظ شركات الاستثمار لاسيما ان في السوق 43 شركة استثمارية معظمها يدير محافظ لحساب الغير؟ الجواب المنطقي هو بالسالب لان في المحافظ مليارات الدنانير للغير فاجمالي الاصول المدارة لدى شركات الاستثمار تبلغ حاليا 23 مليار دينار، فكيف لموظفين اثنين مواكبة هذا الكم الهائل من الاصول المدارة في محافظ لدى شركات استثمار اصبحت على درجة عالية من الاحترافية، مع وجود ضعاف نفوس لديها كما هناك ضعاف نفوس في قطاعات اخرى.
لقد برزت في الاونة الاخيرة مشكلات عديدة تدل على وجود تلاعب في تلك المحافظ كان آخرها استفادة عميل مضارب (ممنوع من التداول في البورصة) من تواطؤات في شركات استثمارية حيث سمح له الاستفادة من اموال عملاء اخرين من دون وجه حق، كما سمح له بفتح عدة حسابات له باسماء مختلفة، وكان ذلك العميل قد تلاعب بالتداول الالكتروني.
ومن المشكلات القديمة الجديدة وجود تعاملات في محافظ تخص رؤساء واعضاء مجالس ادارات يتعاملون باسهم شركاتهم او الشركات التابعة والزميلة، الى ذلك هناك الاعيب الاتفاقات المسبقة بين المحافظة لترفيع اسهم الشركات التابعة والزميلة او اعانة الشركة الأم على رفع اسعار اسهمها من خلال محافظ الشركات التابعة والزميلة كما هناك تفضيل لعملاء على آخرين في المحفظة الواحدة.. وغيرها من الظواهر التي قد يكون ظاهرها قانونيا لكن باطنها يحمل ما يحمل!
قالت مصادر ذات صلة ل'القبس':
لم تنجح الرقابة السابقة او اللاحقة على المحافظة الاستثمارية في ظل ادارة الرقابة التابعة للبورصة والتي تضم موظفين اثنين فقط وبقى السوق يعاني من مشاكل.
وتعزو مصادر متابعة هذه الثغرات وعدم وضع حد لها الى ضعف ادارة الرقابة اصلا، خصوصا انها استحدثت دون مقدمات وبعيدا عن الاسس الفنية التي تمكنها من اداء عملها بالشكل المطلوب، كما انها لم تستفد من الوقت لتطعيمها بالكوادر المؤهلة والعدد الكافي من العناصر طيلة ثلاث سنوات، وهي المدة التي تم فيها انتقال ادارة الرقابة من بنك الكويت المركزي الى البورصة.
وفي هذا السياق استبعدت مصادر استثمارية ومالية امكانية ادارة الرقابة في سوق الكويت للاوراق المالية، القيام بدور فاعل في وضعها الراهن وتحديدا في مجال ضبط عمل المحافظ واكتشاف الخلل والثغرات الموجودة حاليا ومناطحة ادارات هذه المحافظ والصناديق، خصوصا ان السوق بات يعاني من عدة ظواهر سلبية وباعتراف المسؤولين، ابرزها التداخل الهائل في الملكيات وما قد ينتج عن ذلك من اتفاقات مسبقة على امر قد يدبر في ليل مثل تجيير عمل ونشاط المحافظ لمصلحة مجاميع معينة وتجاهل حقوق بقية المساهمين، التي قد تكون مغبونة، دون ان يتم اكتشاف حالة واحدة والاعلان عنها من قبل ادارة الرقابة نفسها على اقل تقدير. ويرى آخرون انتقال ادارة الرقابة من بنك الكويت المركزي الى ادارة السوق، كان عملا متسرعا ولم تسبقه الاستعدادات اللازمة ولا فريق عمل مؤهلا وقادرا على الوقوف على قدم المساواة مع الخبرات والكفاءات الموجودة لدى ادارات المحافظ والصناديق التي تخولها تكييف الامور حسب رغبتها ومصالح ملاكها الرئيسيين وتمرير ما تريده.
وبات ضعف هذه الادارة يشكل مشكلة بحد ذاتها تضاف الى مشاكل السوق، والا فما هو سبب ومبرر استمرار التجاوزات والتلاعب؟
وهناك من يرى ان هذه الادارة تفتقر الى منهجية لقياس عمل المخالف او المتلاعب وعاجزة عن مجاراة ومواكبة التطورات التي شهدها القطاع في ادارة الاموال وربما هي متأثرة بالعمل الحكومي البطيء والروتيني وغير المنتج.
وتابعت المصادر بالقول:
يفترض ان تكون لديها خطة عمل واضحة ومعلنة تتحرك على ضوئها بقصد الوصول الى الاهداف المرسومة سلفا وان اي اجتهاد تقوم به الادارة حاليا هو عبارة عن ردة فعل بعيدا عن العمل المهني والفعلي والذي يحقق نتائج ملموسة ومثمرة، خصوصا ان بامكان ادارة الرقابة الدخول على سجلات المتعاملين ومعرفة تفاصيل اللعبة كلها.
ويضاف الى ذلك ان وجود موظفين اثنين للرقابة على المحافظ الاستثمارية فقط بعد ان استقال موظف ثالث في وقت سابق، بالتحديد خلال اغسطس الماضي، غير كاف بكل المقاييس والمعايير ولا يدل على الاهتمام بهذه الادارة التي بقي دورها هامشيا وغير فاعل مع العلم ان تجربة هذين الموظفين متواضعة.
ولا يمكن ان تشفع لها جولاتها التفتيشية المتأخرة جدا على المحافظ والتي بدأت قبل شهر رمضان بقليل.
والملاحظ وجود محاولات لم يعرف مدى جديتها لتطعيم ادارة الرقابة في السوق باصحاب خبرات وكفاءات اضافية من شركات الاستثمار وكذلك الاستفادة من عناصر في بنك الكويت المركزي سبق لهم ان مارسوا دور الرقابة على المحافظ الاستثمارية قبل ان تنتقل هذه المهمة الى ادارة السوق الى جانب تكثيف الدورات المتخصصة لموظفي الادارة نفسها ورصد مبالغ للصرف على هذه الدورات. كل هذه المحاولات تعتبر بحكم المتأخرة وكان يفترض ان يتم ترجمتها الى واقع عملي قبل فترة زمنية طويلة وقبل ان تتفشى الظواهر السلبية وتتسع دائرتها ويصبح من الصعب احتوائها مجتمعة في وقت واحد.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
الاتصالات الثالثة' للشركات الكويتية. والمشغلين الأجانب متحدين أو منفردين


24/09/2007 اصدرت اللجنة التأسيسية لانشاء شركة الاتصالات الثالثة في الكويت وثيقة مزايدة. وتقدم هذه الوثيقة لمقدمي العطاءات المهتمين تفاصيل المزايدة العامة النهائىة لبيع حصة 26% من شركة الاتصالات الثالثة في الكويت.
وينص القانون رقم 2 لعام 2007 على السماح للشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية ولمشغلي الاتصالات الاجانب بالمشاركة في المزايدة العامة بصورة فردية أو كمستثمرين اعضاء في اتحاد شركات. وقد يتألف اتحاد الشركات من شركات مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية او من مشغلي اتصالات أجانب، أو من الاثنين معا.
وقالت اللجنة في بيان لها:
على اثر مراجعة عملية المزايدة العامة التي تولتها اللجنة التأسيسية بتوجيه من مجلس الوزراء، تقرر جعل العملية النهائية عطاء من مرحلة واحدة من دون متطلبات تأهيل مسبقة، وسوف يجري منح حصة ال 26% من الشركة الثالثة للاتصالات لمن يقدم العطاء الاعلى قيمة. ووفقا للجنة التأسيسية، تشرح وثيقة المزايدة الجدول الزمني وشروط المزايدة بالتفصيل.
ويجب ان يكون مقدمو العطاءات المهتمين من الشركات ذات الوضع السليم، وذلك بتقديم شهادات مصدقة من السلطات المعنية في مناطق عملهم. كما يتعين على كل منهم ايداع تأمين ابتدائي لاظهار الالتزام بتسديد قيمة تملك 26% من الاسهم، والتزام المحافظة على ملكية مؤسس مدتها 5 سنوات على الاقل، في حال اختيارهم. وعملا بالقانون رقم 2 لعام ،2007 يتعين على جميع مقدمي العطاءات المهتمين اظهار استقلالية عن المشغلين الحاليين للهاتف النقال في الكويت، اي شركة الاتصالات المتنقلة (زين) والشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (الوطنية للاتصالات)، ولا يمكن لأي من هاتين الشركتين ان تمتلك اي حصة بشكل مباشر او غير مباشر في المهتمين في تقديم العطاءات.
ان جميع المشاركين الذين سجلوا وسبق لهم ان دفعوا رسوم المشاركة في عملية تحديد الاهلية مسبقا السابقة مدعوون لتحميل وثيقة المزايدة.
كما يمكن للمهتمين بتقديم العطاءات الجدد، الذين لم يكونوا جزءا من عملية تحديد الاهلية مسبقا السابقة، المشاركة في عملية المزايدة العامة التي تمت مراجعتها، شريطة تلبيتهم المتطلبات وفق القانون رقم 2 لعام 2007، والمفصلة في وثيقة المزايدة.
ويتعين على المهتمين بتقديم العطاءات الجدد ان يستكملوا اولا استمارة التسجيل ومن ثم تسديد رسم غير قابل للاسترداد بهدف نيل وثيقة المزايدة. وبعد الحصول على استمارة التسجيل وتسديد الرسم، سوف تشعر اللجنة التأسيسية مقدمي العطاءات المهتمين بواسطة البريد الالكتروني عن وضعيتهم الرسمية كمشاركين في المزايدة، واهليتهم لتحميل وثيقة المزايدة من المنطقة الآمنة على الموقع الالكتروني للجنة التأسيسية http://telecom.kia.gov.kw.
وتنتهي مدة توضيح المزايدة للاجابة عن جميع اسئلة المشاركين في المزايدة، كما هو مفصل في وثيقة العطاء، الساعة 00:18 بتوقيت الكويت في 21 اكتوبر 2007، على الا يجري قبول اي استفسارات حول المزايدة بعد ذلك. ولا يجوز تقديم العطاءات للجنة التأسيسية بعد الساعة 00:18 من تاريخ 18 نوفمبر 2007، على الا تقبل اللجنة التأسيسية اي عطاء بعد هذا الموعد.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
جي اتش جي: زيادة رأس المال​


24/09/2007 أعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان مجلس ادارة شركة المجموعة العالمية القابضة (جي اتش جي) قد اجتمع بتاريخ 2007/9/20 وقرر ما يلي:
1 - توجيه الدعوة الى كل من الجمعية العمومية العادية والجمعية العمومية غير العادية لمساهمي الشركة للانعقاد وذلك للنظر - كل فيما يخصه - واخذ الموافقات على الموضوعات التالية:
- اقتراح مجلس الادارة بزيادة رأسمال الشركة نقدا 3.3 ملايين دينار الى 10 ملايين دينار، اي بزيادة قدرها 6.6 ملايين دينار موزعة على 66.6 مليون سهم وبقيمة اسمية قدرها 100 فلس، مضافا اليها علاوة اصدار قدرها 115 فلسا للسهم الواحد، ويكون لكل المساهمين المسجلة اسماؤهم في سجل مساهمي الشركة في تاريخ انعقاد الجمعية العمومية الحق في الاكتتاب في اسهم زيادة رأس المال، وذلك بنفس نسب مساهمتهم في رأس المال قبل الزيادة، على ان يكون عدم اكتتاب المساهم في اسهم زيادة رأس المال خلال فترة الاكتتاب تنازلا منه عن حقه في اولوية الاكتتاب لمساهمين جدد، وتخصص في تلك الحالة لمساهمي كل من شركة المجموعة الدولية للمشاريع العقارية وشركة المجموعة الدولية للتخزين الذين يتم الاستحواذ على اسهمهم في الشركتين المذكورتين بطريق التبادل مع تفويض مجلس الادارة في تخصيصها بين مساهمي الشركتين المذكورتين بالنسب التي يحددها.
- اقتراح مجلس الادارة قيام الشركة بالاستحواذ على نسبة من اسهم المجموعة الدولية للمشاريع العقارية، او بالاستحواذ على نسبة من اسهم شركة المجموعة الدولية للتخزين، وذلك بتخصيص اسهم زيادة رأس المال غير المكتتب فيها للتبادل مع مساهمي الشركتين المذكورتين وتفويض مجلس الادارة بتحديد النسب التي يخصصها لمساهمي كل من الشركتين.
2 - الموافقة على القيمة العادلة لسهم شركة المجموعة الدولية للمشاريع العقارية لغرض الاستحواذ على نسبة من اسهم مساهمي الشركة المذكورة، وذلك في ضوء التقييم المعد من قبل الخبراء الاستشاريين المكلفين والمفاوضات بين مجلسي ادارة الشركتين.
3 - الموافقة على تقييم القيمة العادلة لسهم شركة المجموعة الدولية للتخزين لغرض الاستحواذ على نسبة من اسهم مساهمي الشركة المذكورة، وذلك في ضوء التقييم من قبل الخبراء الاستشاريين المكلفين والمفاوضات بين مجلسي ادارة الشركتين.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
عموميتها وافقت على توزيع 30% نقدا. و15% منحة وزيادة رأس المال بواقع 15%.
البحر: 'إيفا للفنادق' تتطلع إلى التوسع نحو البرازيل​

24/09/2007 كتب تامر حماد:
أعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة ايفا للفنادق والمنتجعات طلال البحر عن تطلع الشركة الى التوسع في كل من افريقيا ودبي وآسيا بشكل كبير، اضافة الى دخول البرازيل كمنطقة جديدة بالنسبة للشركة، مؤكدا ان الشركة تستعد خلال شهر اكتوبر المقبل لافتتاح احد فنادقها في المطارات الاوروبية.
واضاف البحر في كلمته اثناء انعقاد الجمعية العمومية للشركة التي بلغت نسبة الحضور فيها 93.2% ان الشركة تقوم حاليا بتنفيذ اكثر من 30 مشروعا في مختلف مناطق اسواق العالم منها تايلند وافريقيا والبرتغال والمملكة المتحدة وجزر سيشل والبحر الكاريبي.
وذكر ان توسع الشركة نحو اسواق تايلند عقب استحواذها على 24.9% من اسهم شركة ريمون لاند Raimon Land المتخصصة في مجال تطوير الوحدات العقارية الفاخرة والمدرجة في سوق تايلند للاوراق المالية. وتمثل هذه الخطوة جانبا مهما من استراتيجيتنا في الدخول الى ارقى الوجهات السياحية في العالم. وتتضمن قائمة مشاريع ريمون لاند في الوقت الحاضر 10 مشاريع سكنية: 6 منها في بانكوك و2 في باتايا Pattaya و2 في بوكت Phuket، وتعطي هذه الخطوة المتميزة دفعا كبيرا لشركتنا في مواصلة نموها والتوسع في الاسواق الآسيوية.
وفي المملكة المتحدة، افتتحت الشركة مكتبا لها في مدينة لندن خلال شهر مارس الماضي، ويتولى مكتب لندن تسيير وادارة جميع مشاريع واستثمارات الشركة في اوروبا، كما يعمل على استكشاف الفرص الاستثمارية في المنطقة.
وعلى صعيد القارة الافريقية، نجحت الشركة في دخول قطاع الضيافة في ناميبيا عبر شراء اربعة فنادق من خلال شراكة استراتيجية مع شركة اولثهافر اند ليست Ohlthaver & List وإطلاق نادي فيرمونت السكني الخاص - زيمبالي في جنوب افريقيا وزيادة استثماراتها في بوشندال، وفي شهر يوليو، قامت الشركة بافتتاح اول فنادق يوتل في مطار غاتويك في المملكة المتحدة.
تتسم فنادق يوتل بمزايا فريدة ومختلفة ونتوقع ان ترسخ مكانة متميزة في المستقبل كما نأمل رؤية فنادق يوتل في العديد من المدن الرئيسة. وقد تم تحديد عدة مواقع مهمة على مستوى العالم لانشاء مجموعة فنادق يوتل بما فيها دبي وهولندا وسنغافورة وتايلند والمانيا ونيويورك وروسيا والهند وجنوب افريقيا وغيرها.
هذا ووافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية على اقتراح مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية بواقع 30 فلسا لكل سهم، وذلك للمساهمين المسجلين في دفاتر الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية، كما وافقت على توزيع اسهم منحة مجانية بواقع 15% من رأس المال بواقع 15 سهما لكل مائة سهم.
كما وافقت على تفويض مجلس الادارة بشراء اسهم 10% من اسهم الشركة لمدة لا تزيد على 18 شهرا.
ووافقت الجمعية العمومية غير العادية على زيادة رأس مال الشركة بواقع 15% لتغطية الارباح الموزعة كأسهم منحة مجانية، حيث تمت الزيادة من 29.9 مليون دينار الى 34.3 مليون دينار.



30 مشروعا في 12 دولة

الشرق الأوسط:
- مملكة سبأ، دبي
- فندق ومنتجع بالم ريزيدنس، دبي
- فندق ومنتجع فيرمونت بالم، دبي
- بالم غولدن مايل، دبي
- بالم ريزيدنس، دبي
- لاجونا تاور، دبي
- موفنبيك فندق ورزيدنس لاجونا تاور، دبي
- تلال العبادية، بيروت
- فندق فور سيزنس، بيروت
أفريقيا
- زيمبالي كوستال ريزورت، جنوب افريقيا
- زيمبالي لودج، جنوب افريقيا
- فيرمونت زيمبالي، جنوب افريقيا
- بوشندال، جنوب افريقيا
- منتجع ليجند غولف اند سفاري، جنوب افريقيا
- فندق ومنتجع شاطئ زنجبار، تنزانيا
- مجموعة فيرمونت كينيا
- كمبينسكي ناميبيا
- زيلوا، سيشل
أوروبا
- يوتل، المملكة المتحدة
- منتجع باين كليفس، البرتغال
آسيا (تايلند)
- ذا ريفير، بانكوك
- ذا لوفتس ينيكارت، بانكوك
- ذا ليكس، بانكوك
- ذا ليجيند سالادنج، بانكوك
- نورث بوينت، باتايا
- نورث شور، باتايا
- ذا هايتس، بوكت
- كاتا جاردنس، بوكت
نادي ايفا لتملك اليخوت
- ايفا دبي
- ايفا بيروت
- ايفا كان
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
تخصيص القطاعات الخدماتية.
يفتح المجال أمام تفعيل سوق السندات



24/09/2007 كونا ـ أكد مسؤولون في شركات مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية ان تخصيص الحكومة لقطاع الخدمات سيكون بمنزلة البوابة الرئيسية امام تفعيل سوق السندات في الكويت كونها اداة استثمارية تجذب الاموال والمستثمرين في مشروعات ضخمة.
ودعوا في لقاءات مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) الجهات المسؤولة الى المضي قدما في تخصيص الشركات المملوكة من قبل الدولة وتقليص الدور الحكومي وفتح المجال لشركات القطاع الخاص للدخول في مشروعات البنية التحتية بمساهمة المستثمرين الاجانب.
وقالوا ان انشاء سوق ثانوي للسندات في البلاد سيعمل على زيادة حجم سوق رأس المال المحلي وتعزيز صورته لاسيما مع توجهات الحكومة الهادفة الى تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري كما انه سيشجع على تأسيس المشاريع الرأسمالية طويلة المدى التي يتم تمويلها من خلال السندات.
واكدوا ان وجود سوق للسندات في الكويت بصورة فعالة سيوفر خيارات للمؤسسات المالية الخاصة مما يستدعي الاسراع في سن التشريعات اللازمة لدعم التطور الحاصل الان في الاقتصاد الكويتي الذي يشهد وفورات مالية عاما بعد عام.
واضافوا ان هذا السوق يعتبر اداة أساسية في توزيع الاصول لاي محفظة استثمارية متوازنة كما ان تطوير السوق سيستقطب الاستثمار الاجنبي وادخال مستوى أعلى من الكفاءة في العمل الاستثماري في الكويت.
وقال عضو المجلس الاعلى للتخطيط والتنمية ومدير مكتب (الأرب) للاستشارات علي رشيد البدر ان اجمالي ما تم تصديره وفق السندات في الكويت لايتخطى 500 مليون دينار.
وارجع ضعف الرقم الى افتقاد وجود طلب على هذه الاداة الاستثمارية المفعلة عالميا نظرا لان القطاع الخدماتي بجميع اشكاله من بنية تحتية أو مشروعات نفطية يحتاج الى تمويل وحيث ان الحكومة تديرها من موازناتها فهي التي تمولها مما يقلص فرصة استخدام اداة السندات.
واضاف البدر ان الاسواق في الكويت قصيرة الاجل كما ان الاطراف المقترضة لا تحتاج الى سندات لان البنوك تقدم لها القروض بأسعار فائدة مقبولة علاوة على ان المشروعات طويلة الاجل غير موجودة في السوق المحلي.
واكد انه في حال تخصيص الخدمات في الكويت فان المجال سيكون مفتوحا امام سوق السندات. وقال رئيس مجلس الادارة في شركة الزمردة الاستمارية جاسم زينل ان حجم الاصدرات في سوق السندات مازال محدودا في الكويت وعدد الشركات التي تصدرها قليل جدا على اعتبار انها اداة تلجأ اليها الشركات لتمويل مشروعاتها.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
أصول تستعد لإعلان عن صفقتين إحداهما تخارج من أحد الأصول
عيسى الحمصي

أكد مصدر مطلع أن شركة أصول للإجارة والاستثمار تستعد لإعلان عن إحدى الصفقات التي وصفها المصدر بأنها كبيرة خلال الأسبوع الجاري، لافتا الى ان هذه الصفقة هي تخارج من أحد الاصول.

وقال المصدر ان الشركة تستعد ايضا للإعلان عن صفقة أخرى خاصة بها والمتمثلة ببيع بعض العقارات التي ستحقق جراءها الشركة ارباحا وصفها بالمجزية خلال هذه الفترة.

وقال المصدر ان جزءا من الارباح التي تتجه الشركة الى تحقيقها جراء تخارجها من احد الاصول سيدرج في بيانات الربع الثالث والجزء الآخر في الربع الاخير من العام الحالي.

وبين ان مكتبا استشاريا اجرى تقييما لسهم «اصول» عند حدود سعر 350 فلسا.

من جانب آخر، قال المصدر ان سهم شركة اصول للإجارة والاستثمار يتجه الى تحقيق ربحية تبلغ نحو 33.7 فلسا وفق النتائج الاولية للبيانات المالية للربع الثالث من العام الجاري.

ولفت الى ان سهم الشركة حقق في النصف الاول من العام الحالي نحو 19.53 فلسا ربحية له، مشيرا الى ان معدل الـP / E (اي معدل سعر السوق الى ربحية السهم) لا يزال الاقل من بين شركات قطاع الاستثمار حيث يبلغ 6.4 مرات.

سهم «أصول» يتجه إلى تحقيق ربحية تبلغ نحو 33.7 فلسا في الربع الثالث
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
كويتية تحقق 1,9 مليون دينار من بيع أسهم في صكوك القابضة


أكدت الشركة الكويتية للاستثمار‏ أنها بصدد بيع 15,2مليون سهم من أسهم شركة صكوك القابضة بسعر 230 فلساً، حيث سينتج عنها ربح قدره 1,9 مليون دينار.‏
 

WishToWin

عضو نشط
التسجيل
31 يوليو 2007
المشاركات
2,245
مشكور وجزاك الله خير على المتابعه أخ dedoo99
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
«البيت» تؤسس «بيت الأوراق العقارية» برأسمال 100 مليون دينار مطلع 2008


كتب رضا السناري : علمت «الراي» من مصادر ذات صلة ان شركة بيت الاوراق المالية تستعد لتأسيس شركة بيت الاوراق العقارية، برأسمال قد يصل الى 100 مليون دينار، منوهة الى انه من المرتقب اطلاق الشركة في الربع الاول من العام المقبل.
وبينت المصادر ان الاولوية في المساهمة ستكون لمساهمي «بيت الاوراق المالية»، مضيفة انه سيتم طرح «العقارية» للاكتتاب الخاص، على مساهمين استراتجيين، من دون ان تحدد نسبة الطرح، الا انها اكتفت بالاشارة الى ان حصة «البيت» ستكون مؤثرة جدا.
وقالت المصادر انه من المرتقب ان تبلغ كلفة مشاريع الشركة التي سيترأس مجلس ادارتها وزير الاشغال ووزير الدولة لشؤون الاسكان السابق بدر الحميدي تحت الدرأسة نحو 100 مليون دينار، وهو ما يرجح ان يكون رأسمال «العقارية» بالقيمة نفسها.
وبينت المصادر ان «البيت» وصلت الى المراحل النهائية في خصوص اطلاق مشروع تطوير مركز صباح الاحمد المالي، مشيرة الى ان كلفة المشروع الاستثمارية تقارب 50 مليون دينار.
واضافت المصادر ان «البيت» في طور ما سمته بوضع «الرتوش» الاخيرة لهذا الاستثمار. منوهة الى ان المشروع سيكون تحت مظلة شركة بيت الاوراق العقارية، بدلا من شركة الشعب.
وافادت المصادر ان المشروع الثاني لـ«بيت الاوراق العقارية» سيكون مشروع تطوير مجمع سكني في منطقة الجابرية، بقيمة تقارب 20 مليون دينار، وحول المشروع الثالث أوضحت المصادر انه عبارة عن مجمع صناعي، في دولة خليجية، فضلت عدم ذكر اسمها، بقيمة تقارب 30 مليون دينار. وافادت المصادر ان المشروع الصناعي المرتقب اطلاقه في الدولة الخليجية سيضم الصناعات العالمية.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
«الزمردة القابضة» تستحوذ على 11في المئة من «إسكان»​



كتب رضا السناري : علمت «الراي»أن شركة الزمردة القابضة استحوذت على نسبة 11في المئة من أسهم شركة تمويل الاسكان «اسكان»، بعد التداولات القوية التي شهدها السهم خلال الفترة الماضية.
على صعيد متصل علمت «الراي» أن مجموعة استثمارية كبرى استحوذت أيضا على نسبة 13 في المئة من أسهم «إسكان».
وحتى نهاية دوام يوم أمس لم يطرأ أي تغيير على الملكيات التي كانت معلنة سابقا عبر موقع البورصة عن هيكل ملاك «إسكان»، إلا أنه من المتوقع أن يظهر اسم الملاك الجدد في قائمة الإفصاح اليوم.
وتضم قائمة الملاك طبقا لما هو مفصح عنه أمس كلاً من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (23.51 في المئة)، والبنك التجاري الكويتي(11.89في المئة)،وشركة الصناعات الوطنية لمواد البناء(10في المئة)،وصندوق وفرة(6.999في المئة).
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
«جراند» تبيع قرابة الـ 30 في المئة من «السياحية» لمستثمر خليجي


كتب رضا السناري : كشفت مصادر مطلعة لـ «الراي» ان شركة المشروعات العقارية الكبرى جراند وصلت الى المراحل النهائية في خصوص بيعها لحصة تقارب 30 في المئة من اسهم شركة جراند للانماء العقاري «السياحية»، موضحة ان المفاوضات التي تجريها الشركة في هذا الخصوص مع مستثمر خليجي، وصفته بالاستراتيجي من دون ان تسميه. وقالت المصادر: انه من المتوقع ان تحقق «جراند» ربحية من اتمام الصفقة تتجاوز الـ 90 فلسا للسهم، واضافت ان الربحية ستضاف الى البيانات المالية للشركة في الربع الرابع من العام الحالي.
وافادت المصادر ان عملية البيع ستتم من خلال التملك المباشر من حصة «جراند» في «السياحية»، منوهة الى انه جاري في الوقت الراهن التحضير لالية تنفيذ الصفقة حسب الاجراءات الى لم تكشف عن صيغتها.
 
أعلى