صيد من البورصة

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
تقرير بنك الكويت الوطني الأسبوعي عن أداء أسواق المال العربية
السوق السعودي يدخل مرحلة جديدة مع السماح للخليجيين بالتداول
البورصة الكويتية تنفرد بالتراجع خليجيا


29/09/2007 أشار بنك الكويت الوطني الى ارتفاع معظم اسواق المال في المنطقة خلال الاسبوع المنصرم، وقال في تقريره الاسبوعي عن اداء البورصات العربية ان مؤشرات 10 اسواق تقدمت، بينما تراجعت مؤشرات سوقين آخرين. وقد اقفل مؤشر السوق الكويتي منخفضا بواقع 0.3% خلال الاسبوع، ليقفل على 12883 نقطة. واعلنت شركة نور للاستثمار المالي انها تقدمت بعرض مشترك للاستحواذ على 80% من اسهم بنك القاهرة الذي تتطلع الحكومة المصرية الى بيعه، وذلك بهدف التوسع في السوق المصرفي المصري الذي يتمتع بفرص نمو واعدة. وسيتم الاعلان عن العرض الفائز في نهاية شهر سبتمبر الحالي. ومن ناحية اخرى، اصدرت اللجنة التأسيسية لانشاء شركة الاتصالات الثالثة في الكويت وثيقة مزايدة. وتقدم هذه الوثيقة لمقدمي العروض المهتمين تفاصيل المزايدة العامة النهائية لبيع حصة 26% من شركة الاتصالات الثالثة في الكويت. وينص القانون على السماح للشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية ولمشغلي الاتصالات الاجانب بالمشاركة في المزايدة العامة بصورة فردية او كمستثمرين في اتحاد شركات. ولن تقبل اي عروض بعد تاريخ 18 نوفمبر.
السعودية
وفي السعودية، اقفل مؤشر السوق مرتفعا بواقع 0.6% خلال الاسبوع. وقد عززت اسهم قطاع البنوك مكاسب المؤشر رغم تراجع بعض الاسهم القيادية، حيث تقدم مؤشر البنوك ب 2.1%. ومن ناحية اخرى، دخلت السوق السعودي مرحلة جديدة مع اقرار هيئة السوق تطبيق المساواة التامة بين مواطني مجلس التعاون الخليجي في مجال تملك الاسهم وتداولها، وبموجب القرار الذي اصبح ساريا يوم الثلاثاء الماضي، باتت جميع قطاعات السوق السعودي مفتوحة امام جميع مواطني وشركات مجلس التعاون. وهذه خطوة في الاتجاه الصحيح وتأتي بعد عدة قرارات اتخذت من اجل السماح لغير السعوديين بالاستثمار في سوق الاسهم السعودي.
الإمارات
وفي الامارات، اقفل مؤشر سوق دبي مرتفعا بواقع 0.3% خلال الاسبوع. وتعتزم شركة اعمار بيع 117.4 مليون سهم في طرح عام في الهند بسعر يحدد في اطار عملية بناء سجل اوامر الاكتتاب.
من ناحية اخرى، فازت بورصة دبي بموافقة شركة انفستور ايه.بي السويدية وهي اكبر مساهم في شركة او.ام.اكس ومساهمين آخرين على بيع حصصهم في الشركة المتخصصة في ادارة البورصات في شمال اوروبا. وهذا الاتفاق الذي لا يزال يحتاج الى توقيع المستثمرين يمنح بورصة دبي حصة تبلغ 17% في شركة او.ام.اكس ومقرها ستوكهولم.
بدوره، اقفل مؤشر سوق ابوظبي مرتفعا بواقع 1.8%. وقد اعلنت شركة ابوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) انها تملكت بالكامل شركة برايم وست الكندية مقابل 3.18 مليارات درهم، وان هذا الاستحواذ يمثل قفزة عالمية كبيرة للشركة، كما يمثل خطوة مهمة في اتجاه تحقيق هدف التوسع، ومن المتوقع الانتهاء من الصفقة قبل نهاية نوفمبر المقبل.
عمان
وفي عمان، اقفل مؤشر السوق مرتفعا بواقع 2.9% خلال الاسبوع، على وقع تقدم سهم الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) ب 4.8%. وقد اعلنت عمانتل تقدمها بعرض للاستحواذ على حصة الاغلبية في شركة وورلد كول الباكستانية للاتصالات، و ان الصفقة مازالت تحتاج إلى موافقة المساهمين في الشركة والسلطات المعنية في باكستان. ومن ناحية اخرى، وافق بنك مسقط اكبر مصرف في عمان من حيث القيمة السوقية، على بيع حصة قدرها 15% لمجموعة دبي المالية من خلال اصدار خاص بقيمة 619 مليون دولار. وسيصدر بنك مسقط 161.57 مليون سهم جديد بسعر 1.475 ريال للسهم، وستجعل تلك الصفقة مجموعة دبي المالية ثاني اكبر مساهم في بنك مسقط.
قطر
وفي قطر، اقفل مؤشر السوق مرتفعا بواقع 1.7% خلال الاسبوع. وقد حصل البنك التجاري القطري على موافقة مبدئية من البنك المركزي في الامارات لشراء حصة في بنك العربي المتحد الاماراتي مقابل 601 مليون دولار وذلك بهدف التوسع في منطقة الخليج، ومن المتوقع اتمام الصفقة بحلول نهاية نوفمبر
 

الملفات المرفقه:

  • 32.jpg
    32.jpg
    الحجم: 36.1 KB   المشاهدات: 334
  • 32a.jpg
    32a.jpg
    الحجم: 87.1 KB   المشاهدات: 334
  • 32b.jpg
    32b.jpg
    الحجم: 69.3 KB   المشاهدات: 319

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
تقرير غلف انفست الاسبوعي عن سوق الكويت للاوراق المالية
 

الملفات المرفقه:

  • 33c.jpg
    33c.jpg
    الحجم: 105.2 KB   المشاهدات: 289
  • 33d.jpg
    33d.jpg
    الحجم: 71.8 KB   المشاهدات: 284
  • 33e.jpg
    33e.jpg
    الحجم: 76.4 KB   المشاهدات: 276

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
30/09/2007​



استطلاع رأي أجرته القبس مع مديري استثمار وصناديق ومحافظ.
تسريب المعلومات أو تسربها وراء 35% من إجمالي قيمة التداول اليومي



30/09/2007 كتب محسن السيد:
أظهرت نتائج استبيان اعدته 'القبس' غطى 20 مدير محفظة وصندوق استثماري في سوق الكويت للاوراق المالية (يمثلون شركات استثمار تدير 11 مليار دينار)، حول العوامل الاساسية التي تحرك التداولات في السوق، ان تسريبات واخبار الشركات سلبا وايجابا تشكل وقود التداولات اليومية في سوق الكويت للاوراق المالية لاسيما في الفترات التي تختفي فيها الاخبار الحقيقية المتعلقة بالبيانات المالية او الصفقات والاعمال التشغيلية، حيث جاء عامل تلك التسريبات على رأس قائمة من سبعة عوامل اساسية.
دعم المجاميع
واوضحت نتائج الاستبيان، ان دعم المجاميع الاستثمارية لأسهمها وفق اغراض متعددة يأتي في المرتبة الثانية بين العوامل التي تشكل زخما اساسيا للتعاملات في هذه المرحلة.
ورأى هؤلاء ان السيولة الفائضة الناتجة عن مصادر عدة هي ثالث ابرز العوامل المؤثرة في حركة التداولات في السوق، بينما جاءت المضاربات لاسيما العشوائية منها بشكل عام في المرتبة الرابعة بين العوامل المؤثرة في حركة السوق واسعار الاسهم.
العوامل الفنية
وحسب العينة التي شملها الاستبيان لم يكن للعوامل الفنية التي يفترض ان يكون لها الدور الابرز في تحديد الأسعار ويرتكز عليها في تقييم الاسهم، لم يكن لها تأثير واضح، حيث جاء عامل البيانات المالية للشركات المدرجة في المرتبة الخامسة بين قائمة العوامل الاساسية المحركة للتداولات، واعتبر هؤلاء ان دور الصحافة وما تنشره من اخبار دورية حول الشركات المدرجة يأتي في المرتبة السادسة اي في المرتبة قبل الاخيرة، بينما تأتي اخبار الشركات وانشطتها المفصح عنها رسميا عبر السوق وعلى شاشة التداول في المرتبة الاخيرة.
الطابع المضاربي
وتكشف نتائج الاستبيان ان الصفة المضاربية قصيرة الامد لا تزال هي التوجه الاستثماري المهيمن في سوق الكويت للاوراق المالية كما هي الحال في بقية اسواق الاسهم الخليجية. على حساب الاستثمار المؤسسي طويل الامد، وان الاسلوب الفردي في الاستثمار قد طغى على النمط الفني في تقييم الاسهم بدليل ان العوامل الفنية والمالية الاساسية التي تشكل مرتكزا اساسيا عند تقييم الاسلوب واتخاذ القرار الاستثماري، لا يعتد بها كثيرا في سوق الاسهم الكويتية والغالبية مع 'مع الخيل يا شقرا'.
35% غير شرعية
ويذهب عدد من مديري المحافظ والصناديق الى ان تسريب المعلومات بشكل غير قانوني يشكل على الاقل نحو 35 في المائة من قيمة التداول في السوق، فاذا ما كان متوسط قيمة التداول في السوق 150 مليون دينار يوميا فان نحو 52 مليون دينار منها تتداول على اساس معلومات مسربة لا تصل للسواد الاعظم من المتداولين، وهو ما يجعل مقولة السوق زين على طول الخط 'خدعة'.
ويشير هؤلاء الى ان المعلومات المسربة يظل تأثيرها محدودا على حجم التعاملات في البداية عندما تبدأ بدائرة اعضاء مجلس ادارة الشركة او المديرين والموظفين والمقربين جدا منهم حيث لا تشكل وقتها 8 الى 10 في المائة من التداولات، وعندما تبدأ الدائرة في الاتساع ومع الحاح بقية المتعاملين على طلب المعلومة عندها يرتفع السهم بشكل لافت او يتراجع حسب نوعية المعلومة المسربة، وتندفع الغالبية وفق نظرية القطيع تجاه البيع او الشراء، هنا يتسع تأثير المعلومات المتداولة (بشكل غير قانوني) لتشكل نحو 70 في المائة من اجمالي قمية التداول.
حسب المرحلة
ويرى مديرو الاستثمار ان تأثير تسريب المعلومات على اجمالي تعاملات السوق يعتمد على الفترة التي يمر بها السوق، والفرق هو بين الفترات القريبة من النتائج الفصلية والفترات الاخرى.
سوقنا وأسواقهم
ويؤكد هؤلاء ان صغر حجم سوق الكويت للاوراق المالية يجعل تأثير المعلومات السرية واسعا، فمن السهل لمستثمر يملك 200 الف دينار ان يتلاعب بمجموعة اسهم بعكس السوق الاميركي مثلا الذي لا يضير فيه ان ينفرد 10 او 20 مستثمرا بمعلومة، حيث تظل قدرتهم محدودة على التلاعب قياسا بحجم السوق وعدد المتعاملين فيه، مشيرين في هذا الصدد الى ان تسريب المعلومات ظاهرة عالمية في اسواق الاسهم، لكن هناك اسواقا فيها فرض عقوبات على المتعاطين معها تصل الى حد السجن دون التفرقة في العقوبة بين مستثمر وآخر او شركة واخرى.
ويضيف هؤلاء: مصدر الخطورة في عملية تسريب المعلومات ان تنتفع بها فئة محدودة ولا تصل في البدايات للسواد الاعظم من المتعاملين داخل قاعدة التداول حتى اذا ما تم 'تعويم' المعلومة ووصلت لهؤلاء يكون السهم قد ارتفع بالحد الاعلى او اصبحت تكلفته عالية على صغار المتعاملين.. وتكون الطيور طارت بأرزاقها.
وتابعوا قائلين: لا يمكن تخيل اداء سوق الكويت للاوراق المالية من دون تسريب المعلومات ولا يمكن عندها تخيل متوسط حجم التداولات، هناك من يعتاشون من هذه الظاهرة ويتاجرون بها (..).



مسارات ومسارب

تلفت المصادر الاستثمارية الى ان تسريب المعلومات يتخذ مسارات عدة ابرزها:
تتسرب المعلومات احيانا من داخل الشركة سواء من خلال اعضاء مجالس الادارات أو أحد الموظفين للاقارب والمحاسيب ثم تتسع دائرة انتشار الخبر.
تتعمد الشركة في احيان أخرى تسريب اخبار ايجابية لتحسين صورتها او لترفيع سهمها.
يعمد بعض المضاربين الى تسريب معلومات تخدم توجهاتهم، فعندما ينوون التخارج من سهم ما بسرعة ينشرون إشاعات ايجابية يكون حطبها صغار المتعاملين والعكس اذا ارادوا التجميع.
تتسرب المعلومات من محطات أخرى عندما تصل الميزانيات الى بعض جهات التدقيق على سبيل المثال.
 

الملفات المرفقه:

  • 34.jpg
    34.jpg
    الحجم: 200 KB   المشاهدات: 216

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
القبس تحاور رئيس مؤسسة الخليج للاستثمار.
الرزوقي: سنواجه 'فقاعات' إذا لم يواكب الطفرة اهتمام بالأمور التنظيمية



30/09/2007 كتبت مي مأمون:
قال رئيس مؤسسة الخليج للاستثمار (GIC) هشام الرزوقي ل 'القبس' عن توقعاته لبورصة الكويت وبورصات المنطقة عموما: لقد أوضحت المؤسسة في كل مناسبة ومنذ الفورة التي شهدتها أسواق الأسهم الخليجية في عام ،2005 أن طبيعة أسواق الخليج الرأسمالية لا تختلف كثيرا عن باقي الأسواق الناشئة، وأن توافر السيولة بمستويات غير مسبوقة مع ارتفاع أسعار النفط منذ عام ،2004 كان القوة الدافعة في تحديد أداء وتطور الأسواق الخليجية. وأشرنا إلى أن أسواق رأس المال بعد ان تشهد فورة سعرية تشهد حركات تصحيحية حتى تقترب أسعار الأسهم من قيمتها الحقيقية التي تحددها فرص النمو في الأعمال والتوسع الاقتصادي في المنطقة. ونحن نعتقد ان الأسواق الآن تمر بمرحلة نضوج وترسيخ لمبادئ أساسية مثل: الشفافية في الكشف عن المعومات المالية، تحسين مستوى إعداد وشرح القوائم المالية وتفسير الإيرادات والأرباح بطريقة يمكن للمستثمر تقييمها، الالتزام بقوانين التداول في الأسواق 'البورصات' وتطبيق القوانين بصورة عامة على كل المتداولين، تحسن أداء مديري المحافظ وعدم الاعتماد على المضاربة لتحقيق الكسب السريع، بل اتخاذ نظرة استثمارية، وفي ظل هذه التطورات الإيجابية ستصبح الأسواق الخليجية من أهم الأوعية الاستثمارية الجذابة للمستثمرين المحليين والعالميين.

عن رأيه في التشريعات الاقتصادية الكويتية وما هي الاصلاحات التي تقترحها؟ قال:
نعتقد ان هناك حاجة لمراجعة كل التشريعات الاقتصادية في الكويت لجعلها تتواءم والتطورات التي يمر بها الاقتصاد الكويتي، وذلك أسوة بما يحدث في الاقتصادات الخليجية المجاورة. ومعظم التشريعات الاقتصادية تم وضعها في الستينات والسبعينات من القرن الماضي، ولا جدال ان هناك العديد من التطورات العالمية والاقليمية وايضا التقنية التي توجب مثل هذه المراجعة، خاصة في مجال الضرائب المفروضة على المستثمر الاجنبي، وتطوير التشريعات الخاصة بالمناطق الحرة. وقانون الشركات وتنظيم هيئة رأس المال وتلك المختصة بمنع الاحتكار وغيرها.
واشار الى التقرير الصادر عن البنك المركزي الذي أكد ان القطاع المصرفي والاستثماري من أهم القطاعات بعد قطاع النفط من حيث اسهامه في الناتج المحلي لدول مجلس التعاون الخليجي، وخلق فرص عمل للمواطنين. ولا شك أن الاقتصاد الكويتي يمر بفترة نمو وازدهار تشهدها مختلف قطاعات الاقتصاد، على انه يجب ان يواكبها الاهتمام بالأمور التنظيمية والاجرائية Regulatory Issues التي توفر الاطر السليمة لاستمرار النمو والازدهار الاقتصادي مع تلافي اي سلبيات محتملة مثل ارتفاع التضخم في الاسعار او التمادي في ارتفاع اسعار الاصول بما يؤدي إلى 'فقاعات' Bubbles في اسواق الاسهم والعقار.
وأكد ان قطاع الاستثمار والمصارف خلق العديد من الفرص للعمالة الوطنية وساهم في جذب العديد من الشباب حديثي التخرج، واصبح بديلا للعمل الحكومي لفئة كبيرة من المواطنين ونحن نقدر ان العمالة الوطنية المهنية في هذا القطاع تشكل ما يقارب 40% - 50% من مجموع العمالة المهنية. وفي مؤسسة الخليج للاستثمار تشكل العمالة الوطنية من مواطني دول مجلس التعاون اكثر من 50% من المجموع العمالة، كما ان نسبتها في الوظائف القيادية من العاملين في مجال الاستثمار تزيد على ذلك.
وتناول الحوار مع الرزوقي اهم المشروعات والمبادرات التي تدرسها المؤسسة حاليا، وقال:
بدأت مؤسسة الخليج للاستثمار برنامجها للتوسع في اسواق الخليج المختلفة وذلك من خلال التواجد الفعلي عن طريق مكاتب تمثيلية او افرع للمؤسسة في المملكة العربية السعودية، ودولة الامارات العربية المتحدة، ودولة قطر، وهي بصدد استكمال الاجراءات المطلوبة للحصول على التراخيص اللازمة لتقديم خدماتها الاستثمارية المختلفة في الاسواق الخليجية من خلال تواجد فعلي. وسيكون التركيز في المرحلة الاولى لهذا البرنامج على المملكة العربية السعودية التي تتميز بسوق كبير في مختلف القطاعات الاستثمارية، وخاصة قطاع المنتجات الاستثمارية المتطورة وادارة الاصول. كما تقوم المؤسسة حاليا بدراسة بعض المنتجات الاستثمارية المبتكرة لعرضها على المستثمرين الخليجيين في مجال الادوات المالية المركبة struetured Products، ونأمل في ان ترى الاسواق في القريب نتائج مجهوداتنا في هذه القطاعات التي نعتقد بأنها ستكون متميزة عما هو متوافر حاليا.
واضاف: على مدى الخمس والعشرين سنة الماضية اسهمت المؤسسة في ما يزيد على خمسين مشروعا في المنطقة، وذلك في قطاعات متعددة شملت كل جوانب الاقتصاديات الخليجية. على انه منذ مراجعة استراتيجية المؤسسة في عام ،2001 فإن التركيز يتم على قطاعات محددة تتميز بجاذبية خاصة وتتوافر لها ميزات نسبية تجعلها مؤهلة لتحقيق عوائد متميزة وقدرة تصديرية عالية. ومن اهم هذه القطاعات: الكهرباء والماء، الصناعات البتروكيماوية، الصناعات المعدنية، والخدمات المرتبطة بالنمو الاقتصادي مثل الاتصالات والنقل، وايضا الخدمات المالية. وخلال عام ،2007 استمرت المؤسسة بأخذ مبادرات مهمة في هذه القطاعات مثل الفوز بمناقصة محطتي مرافق والشقيق في المملكة العربية السعودية لانتاج الطاقة والمياه، وكلاهما يعتبر من اكبر المشروعات في هذا المجال وعلى وجه الخصوص، فإن مشروع مرافق هو الاكبر في العالم كمشروع مستقل لانتاج المياه والطاقة، وتبلغ تكلفة المشروع 3.4 مليارات دولار. كما قامت المؤسسة باستكمال التوسع في مجال الصناعات المعدنية في مملكة البحرين وذلك من خلال قيام شركة الخليج للاستثمار الصناعي G11C التي تعد احدى الشركات التابعة للمؤسسة بالتوسع في مجال انتاج كريات الحديد وذلك بزيادة الطاقة الانتاجية السنوية من 5 ملايين طن الى 11 مليون طن على ان يتم التوسع خلال العامين القادمين. وتركز المؤسسة ايضا على مشروعات في قطاعات البتروكيماويات الحيوي وذلك في كل من سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية.


 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
التابعة والزميلة': لعبة أسهم بين خير وفير وشر مستطير


كتب سعود الفضلي:
يكثر اللغط في الكويت حول الشركات الزميلة والتابعة ومدى جدواها واستفادة السوق الكويتي من نشاطها. ففي حين يرى البعض فائدة كبيرة ومهمة لهذه الشركات لتوسيع انشطتها، مما يعود بالنفع على الاقتصاد في ظل زيادة المنافسة لتقديم الخدمة الافضل بأسعار وخدمات افضل في القطاعات كافة، يرى كثيرون ان هذه الشركات ليست في معظمها الا شركات ورقية لا تنفذ اي عمل يخدم القطاع الاقتصادي في شيء. ولا تعدو اغراضها كونها وسيلة للايقاع باكبر قدر من المستثمرين والمتداولين في شباك اسهمها في ظل عمليات يشوبها الكثير من التلاعب، ومن خلال تجميل البيانات المالية لهذه الشركات، من خلال عمليات بيع وشراء لبعض الاصول بين الشركة الام وشركاتها التابعة.
وللوقوف على آراء اهل الاختصاص، استطلعت 'القبس' نخبة من الخبراء الاقتصاديين في الكويت، من رؤساء مجالس شركات، ومحللين ماليين وطرحت عليهم بعض الاسئلة حول دور الشركات التابعة والزميلة، ودواعي تأسيسها، واهم الايجابيات والسلبيات التي تنتج عنها:


ما الفرق بين الشركة التابعة والزميلة؟
- كان هناك تخبط واضح في التعريف خصوصا في ما يتعلق بتعريف الشركة الزميلة. ففي حين اتفق الخبراء الذين التقيناهم على نسبة الملكية التي تجعل من الشركة الوليدة شركة تابعة للشركة الام، اختلفوا في تحديد نسبة الملكية في الشركة الزميلة، فبعضهم ذهب الى القول ان نسبة ملكية الشركة الام في الشركة الزميلة يجب الا تزيد على 20%، ومنهم من قال ان الشركة الزميلة هي الشركة التي تقل نسبة ملكية الشركة الام فيها عن 50% دون تحديد حد ادنى لهذه النسبة!
ويرى الخبراء ان الشركة الزميلة من الممكن لها عمليا ان تكون في عداد الشركات التابعة لشركة ما، اذا استطاعت هذه الشركة السيطرة على القرار في مجلس ادارة الشركة الزميلة.


ما دواعي التأسيس؟
- من خلال ما قاله الخبراء الاقتصاديون، من الممكن تقسيم دواعي تنامي ظاهرة الشركات التابعة والزميلة في الكويت الى قسمين: دواع ايجابية واخرى سلبية. واختلفت آراء الخبراء بين تغليب الدواعي السلبية او الايجابية، الا ان الاغلبية النسبية كانت لمن يرى بأن الدواعي السلبية هي الاكثر ظهورا ووضوحا، خصوصا عندما يتعلق الامر بتأسيس شركات تابعة او زميلة في تخصص الشركة الام نفسه وفي رقعتها الجغرافية نفسها التي تعمل فيها.
دواع إيجابية
يمكن اجمال الدواعي الايجابية لتأسيس الشركات التابعة والزميلة بالتالي:
1- نية الشركة الام دخول مجالات وانشطة جديدة في قطاعات مختلفة، كأن تنوي شركة استثمارية التوسع في انشطتها فتؤسس شركة تعمل في قطاع آخر كالعقار مثلا.
2- عمل الشركة في اكثر من نشاط، ونيتها فصل هذه الانشطة في شركات مختلفة من اجل التخصص وتوفير اكبر قدر من الاستقلالية.3- توجه الشركة للدخول في قطاعات مكملة للقطاع الذي تعمل فيه، كان تلجأ شركة اسمنت مثلا إلى تأسيس شركة نقليات، من اجل ان تتميز وتتنوع الشركة في الخدمات التي تقدمها، مما يكسبها قدرة تنافسية كبيرة في السوق.
4- هناك مشاريع كبيرة تستوجب نوعا من الاستقلالية في ادارتها والتعامل معها، لذلك تعمد بعض الشركات الى تاسيس شركة تابعة تقوم باعمال هذا المشروع.
5- توجه الشركة للتوسع في انشطة ضمن القطاع نفسه، كأن تؤسس شركة تعمل في الاستثمارات المباشرة او تسيطر على شركات تعمل في مجال الصكوك او الاجارة او الصناديق والمحافظ.
6- سيطرة الشركة او تاسيسها لشركات في مجال عملها نفسه في مناطق جغرافية متنوعة بغية دخول اسواق جديدة نشطة من المتوقع ان تساهم في زيادة ربحية الشركة، او فصل الشركة لاصولها في كل منطقة جغرافية من العالم على حدة وتاسيس شركة لادارة كل منها نظرا لصعوبة ادارة هذه الاصول من مكان واحد، ومن اجل توفير الخدمة المميزة والاستقلالية واللامركزية في العمل.
7- حصول الشركة على فرص تمويل جديدة من خلال حصولها على تمويل عند تاسيسها لشركة زميلة او تابعة.
8- الدخول مع شركاء تكون لهم الخبرة والدراية في نشاط معين لتاسيس شركة زميلة او تابعة تعمل في المجال نفسه، وذلك للاستفادة من خبراتهم في هذا النشاط في تحقيق النجاح للشركة الوليدة.
دواع سلبية
اما ما رآه الخبراء سلبيا في العملية، فيمكن اجماله في 3 نقاط رئيسية هي:
1- تاسيس شركة تعمل في مجال الشركة الام وفي البلد او المنطقة الجغرافية نفسها التي تعمل فيها، ثم بيع الشركة الام لبعض اصولها للشركة الجديدة، وادراج هذه الشركة في البورصة. مما يرفع سعر سهم الشركة في تداولات البورصة، فيخدع ويغري كثير من المتداولين لشراء السهم، بعدها تكرر الشركة الام او الشركة التابعة ما فعلته، حيث تؤسس شركة جديدة وتبيعها بعض اصولها لتدرجها في البورصة من اجل خداع اكبر قدر من المتداولين. والملاحظ ان هذه الشركات الوليدة ليس لها اي نشاط واضح تعمل فيه، فالعملية ما هي الا اعادة توزيع للاصول في سلال مختلفة وخلق كيانات فضفاضة، ينتج عنها تضخم في اسعار الاصول ونفخ لاسهم المجموعة تستهلك اموال المستثمرين، وتخدع الكثير من المتداولين.
2- البعض يراها اداة لتوزيع الملكيات بين المساهمين الرئيسيين في الشركة الام، حيث يناط بكل مجموعة من المساهمين الرئيسيين ادارة شركة تابعة او زميلة للشركة الام كنوع من التنفيع.
3- قد تلجا الشركة الى تاسيس شركة تابعة او زميلة لها، للحصول على التمويل، بعد ان تكون قد استنفدت كل الطرق الاخرى. وهذا الامر يراه البعض سلبيا، في حين يراه البعض حقا مشروعا للشركة لايجاد وسائل تمويل لفرص استثمارية جديدة.


لماذا انتشرت الظاهرة؟
اختلفت آراء الخبراء حول مدى انتشار ظاهرة الشركات التابعة والزميلة في الكويت، ولكن اغلبية الآراء ذهبت الى القول ان الانتشار في الاعوام القليلة الماضية لهذه الظاهرة هو انتشار سلبي، يرجع في المقام الاول الى الدواعي السلبية التي ذكرناها، وخصوصا فيما يتعلق بإعادة توزيع اصول الشركة الام في سلال مختلفة مما يضخم اسعارها ويخدع المساهمين. وعلى النقيض من ذلك من الخبراء من لا يرى انتشارها في الكويت بشكل يفوق غيرها من الاسواق في العالم والمنطقة، ويضرب مثلا فيما يحصل في الاسواق الاماراتية والسعودية. ومنهم من يعزو سبب انتشارها الى الفرق الشاسع بين كبر السيولة المالية في الكويت وصغر السوق الكويتي، فيما يرى البعض ان ذلك هو اتجاه ايجابي ناجم عن مستوى الخبرات الاقتصادية الكويتية المتطورة الذي يفوق نظراءه في دول المنطقة.


ما إيجابياتها وسلبياتها؟
بعد ان تبدا الشركة التابعة او الزميلة في العمل، ما هو المتوقع من هذه الشركة ان تحققه سواء كان ايجابيا ام سلبيا؟ هذا السؤال توجهنا به الى مجموعة خبراء، وكانت حصيلة اجاباتهم كالتالي:
إيجابيات
1- توسيع قاعدة الشركات العاملة في القطاعات المختلفة.
2- استقلالية الادارة في كل شركة مما يقلل من ضغط العمل على الادارة في الشركة الام، ويحقق الاستقلالية للادارات الناشئة في الشركات التابعة والزميلة.
3- إيجاد شركات متخصصة ومستقلة في عملها، مما يعطيها فرصة أكبر للإبداع، وإقامة تحالفات مع شركات تعمل في المجال نفسه.
4- وضوح الصورة أكثر عن وضع الشركة أمام المساهمين، فالشركة الأم من خلال توزيعها لنشاطاتها المختلفة على مجموعة من شركاتها التابعة والزميلة تكون قد حققت الشفافية المطلوبة بينها وبين مساهميها.
5- إيجاد فرص عمل جديدة، تساهم في تخفيف الضغط عن سوق العمل المحلي.
سلبيات
1- ظهور شركات ورقية، ليس لها أي عمل فعلي، سوى تضخيم أصول الشركة الأم، وتكون نتيجتها النهائية خسائر يتكبدها المستثمرون والمتداولون لأسهم هذه الشركات على المدى البعيد، نتيجة للخداع الذي تعرضوا له.
2- اللامركزية في إدارة الشركات التابعة، تقلل من قدرة الشركة الأم على متابعة كل ما يحدث في تلك الشركات.
3- عدم التنسيق بين استراتيجية الشركة الأم واستراتيجيات الشركات التابعة والزميلة، فكل شركة لها مجلس إدارة خاص بها، مما قد يحدث فجوة في الاتصال أو في المصالح بينها وبين الشركة الأم.
4- زيادة المصروفات، فكل شركة تحتاج إلى طاقم وظيفي متكامل، وأجهزة، ومكاتب، وغيرها.


لماذا لا يكون الدمج الأسلوب الأكثر انتشارا؟
وحول دمج الشركات، ولماذا لا يكون بديلا لما هو حاصل من تأسيس لشركات تابعة وزميلة، خصوصا في ظل ما يميز هذا النهج العالمي من توسعة لقاعدة العملاء، وتوفير في المصاريف الثابتة، واستفادة من خبرات الشركاء، تنوعت الإجابات:
1- بعض الخبراء رأى أن ذلك يضر بالهدف الرئيسي الذي جعل البعض يلجأ إلى تأسيس شركات تابعة أو زميلة، وهو تضخيم الأصول، ورفع سعر السهم.
2- منهم من رأى أن عدم الإقبال على الاندماج بين الشركات في الكويت، يعود إلى حقيقة أن الملكيات في الشركة الناتجة عن الاندماج هي صغيرة نسبة إلى الملكيات في الشركات التابعة، كما أنه يؤدي إلى صراع على الكراسي والمناصب.
3- منهم من قال إن القيمة المستقبلية لتأسيس شركة تابعة أو زميلة هو أفضل من الدمج، فالدمج عملية مكلفة وطويلة جدا، فهو يحتاج إلى إيجاد الشركة التي تود الاندماج معها، ومن ثم أخذ موافقات الطرفين على الدمج، وشراء حصة مؤثرة في الشركة وبمبالغ كبيرة، لتتم في النهاية عملية الاندماج. ويرى هؤلاء أن الدمج هو استراتيجية من الممكن استخدامها لدخول أسواق جديدة، وليس للعمل في السوق نفسه.
4- آخرون رأوا أن الدمج لا يصلح إلا بين شركات تعمل في المجال نفسه، ولذلك فإن لكل من تأسيس الشركات التابعة والزميلة، والدمج بين الشركات حالاتها، فمثلا يمكن لشركة استثمارية أن تتوسع في نشاطاتها فتؤسس شركة عقارية مثلا، ثم تدمج هذه الشركة العقارية بعد فترة مع شركة أخرى لها خبرتها ومكانتها في السوق.


ما حكاية لعبة الأسهم؟
سؤالنا الأخير للمشاركين في هذا الاستطلاع، كان حول رأيهم في العملية، وهل السبب الرئيسي في تأسيس الشركات التابعة والزميلة هو الإدراج في البورصة وتصعيد الأسهم، دون أن يكون لهذه الشركات نشاط واضح المعالم. وأجاب معظم المشاركين ان هذا هو الهدف الأساسي لنسبة كبيرة من هذه الشركات، موضحين أنه لا يمكن القول ان النسبة الكبرى من الشركات التابعة والزميلة في السوق الكويتي هي شركات ورقية، ولكننا نستطيع القول ان نسبة كبيرة ومؤثرة منها هي شركات ورقية لا عمل واضحا لها.
فيما رأى آخرون أن الكثير من هذه الشركات هي شركات فاعلة، ولها نشاطها الواضح، وإن وجدت بعض الشركات الورقية فهذا لا يعني التعميم على جميع الشركات التابعة والزميلة العاملة في السوق الكويتي.


ما المطلوب لضبط عملية التفريخ؟
لضبط عملية تأسيس مثل تلك الشركات لفلترة الصالح منها من الطالح، يدعو الخبراء إلى وجوب اتخاذ عدة خطوات منها إنشاء هيئة لسوق المال، وتفعيل الدور الرقابي والتنظيمي لكل من وزارة التجارة والبنك المركزي وإدارة سوق الكويت للأوراق المالية، وكذلك ضرورة أن تطبق مكاتب التدقيق المحاسبي المعايير المحاسبية بشكل دقيق وصارم لمنع الشركات الورقية من الظهور والانتشار.
رأي آخر وضع اللوم كله على كاهل المستثمر أو المتداول، موضحا أنه يجب أن يدرس البيانات المالية للشركات جيدا قبل أن يقدم على الاستثمار أو المضاربة في سهم أي شركة، ومن ليس لديه الدراية الكافية فعليه أن يلجأ إلى المحافظ والصناديق والاستثمارية بدلا من الدخول في سوق لا يعرف أسراره ومعطياته.

دواع إيجابية.. ولكن!
نية الشركة الأم دخول مجالات غير اختصاصها
اقتناص فرص مجدية في أكثر من قطاع
تنويع مصادر الدخل والخدمات
وجوب استقلالية بعض الإدارات
الانتشار في مناطق جغرافية مختلفة
الحصول على فرص تمويل جديدة
الدخول مع شركاء جدد ذوي خبرة ودراية


 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
السوق الكويتي سيرتفع 3 إلى 5% إضافية في ما تبقى من 2007
القوقة: البنوك تنافس شركات الاستثمار.. وليس العكس


30/09/2007 كتبت مي مأمون:
المهندس المالي، والعقل المدبر وقناص الفرص.. اوصاف كثيرة تطلق على عمر القوقة نائب الرئيس التنفيذي في شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل): معتد بتجربته وتجربة شركته، فثقافته كما ثقافة كل الادارة العليا في 'غلوبل' تقوم على عدم الانخراط كثيرا في المشاكل التي تثار في سوق الكويت للاوراق المالية، فعندما وجهت للشركات اتهامات كثيرة اولها كان ابان ازمة تفريخ الشركات من كل حدب وصوب بنشاط او من دون نشاط.. لم تعبأ الشركة علما بأنها مع زيادة الادراجات وكثافة التأسيس وضخامة زيادات رؤوس الاموال.. وتعتبر ذلك من صلب عملها، لكنها آثرت الصمت والعمل وفقا لما تراه مناسبا حتى لو كان ذلك غير الذي يراه القيمون على السوق.
كانت بين اولى الخارجين الى اسواق اقليمية، حيث الفرص، وكان القوقة على حصان تلك الغزوات من الاردن وفلسطين الى مصر والسعودية مرورا بعدد من الدول الخليجية الاخرى. خاضت الشركة عدة نشاطات وقطاعات غير الصيرفة الاستثمارية، لكنها لم تكن تتزوج زواجا كاثولوكيا مع اي من تلك الاستثمارات التي سرعان ما تتخارج منها بتحقيق ارباح ليبقى الهدف الاول والاخير اظهار 'غلوبل' على انها بنك استثماري شامل حتى لو اغاظ ذلك بنوكا اخرى في الكويت.
والقوقة يقول: لا ننافس البنوك بل هي التي تنافسنا والدليل اقدام بعض المصارف على تأسيس شركات استثمارية تابعة.
و'غلوبل' تسعى للتميز عن بقية الشركات الاستثمارية بمحاولة اظهار صورة أخرى لها على انها رائد اساسي للاسواق بتقارير ودراسات بغض النظر عن قيمة تلك الدراسات ومدى الاقبال على قراءة تلك التقارير بالنظر الى التصاقها بالواقع او عدم التصاقها.
لكن الشركة نجحت في ذلك نجاحا دفع بآخرين لحذو حذوها ولكن!
أجل، للظهور ثمن وللنجاح اعلام تتقنه 'غلوبل' بتركيزها على حصد الجوائز والتقديرات في محافل لاسيما اقليمية ودولية.
وعندما يقول القوقة في حواره مع 'القبس' ان التوسع حقق للشركة 'نجومية' فهو يعي ما يقول انطلاقا من فلسفة ان للسطوع اعلاميا، اثمانا تحصد استثماريا، وهذا ايضا ما نجحت فيه 'غلوبل' فاراد اخرون اللحاق ولكن!
وفي مايلي نص الحوار:
ما توقعاتك لاداءالسوق الكويتي بنهاية 2007؟
- من خلال مؤشر غلوبل ارتفع السوق بنسبة 35% منذ بداية العام حتى الآن، بأداء متميز مقارنة مع بقية الاسواق الخليجية، واعتقد انه سيستمر على هذا المنوال لان ارتفاع السوق كان مدعوما بالارباح التشغيلية المتميزة للشركات المدرجة وارتفاع اسعار النفط الذي ادى ايضا الى احداث نشاط قوي في الاقتصاد الكويتي، وبالتالي في البورصة، ويتوقع ان تستمر الشركات في تحقيق الارباح وان يستمر مضاعف السعر على الربحية ما بين 12 و13 مرة ويتوقع ان يحقق السوق ارتفاعا بين 3% و5% في الفترة المتبقية من 2007.
ما الاسهم التي تنصح بشرائها؟
- هناك مؤشرات معينة يجب اخذها في الاعتبار تكفي لتسمية سهم اي شركة ينصح بشرائه واهمها قدرة الشركة والقطاع الذي تعمل فيه، ارباح الشركة هل هي نابعة من نشاطها الرئيسي ام لا، وما خططها المستقبلية، وما شكل ادارتها العليا، موجودة ام غير موجودة؟ واذا وجدت هذه الادارة فما الاستراتيجية التي تتبعها وما تطلعاتها المستقبلية وهل هي متفرغة لعملها ام لا، ومدى خضوع هذه الشركة لشروط 'حوكمة الشركات'، واذا كان لابد من النصح فهناك اسهم قطاع الاتصالات والبنوك اضافة الى الشركات التي لديها رأسمال كبير تؤدي ايضا 'اداء جيدا'.
لماذا نرى كل يوم تأسيسا لشركة استثمارية جديدة؟
- هناك فرص استثمارية كبرى بالسوق تحتاج لمن يقتنصها ونرى الآن ان هناك بعض ادارات شركات الاستثمار تنفصل لتؤسس شركات منفصلة وخاصة، وهناك عملاء كثيرون يرون ان لديهم اعمالا واصولا كثيرة يحتاجون الى ادارتها بشكل خاص، وهناك عدة اسباب اخرى ولكن هذه ابرزها ولكننا ننظر الى هذا الامر بشكل ايجابي، لانه ينمي السوق الكويتي.
في الحقيقة شركات الاستثمار هي عماد الاقتصاد الكويتي لانها تعمل ضمن منافسة اقليمية ودولية وذلك هو السبب في عدم توقف الطلب على هذه الشركات وعدم تعطيل البنك المركزي لانشاء المزيد منها، وهذا يمدح عليه المركزي، وبسبب اتساع حجم المنافسة اصبحت هذه الشركات جاذبة للاموال الى الكويت، فالاموال التي تديرها ليست كلها محلية، بل هي ايضا لمستثمرين اقليميين وعالميين.
هل تعتقد ان الشركات الاستثمارية اصبحت تنافس البنوك في عملها؟
- اود ان اقول ان البنوك هي التي تنافس الشركات الاستثمارية وليس العكس، فالبنوك الكويتية حتى زمن قصير كانت بنوكا تجارية، وكانت معظم ارباحها تأتي من الصيرفة التجارية مثل الودائع والاقراض، الخ، ولكن الآن دخلت مجال الصيرفة الاستثمارية. وهذه تشكل نوعا من المنافسة معنا، لكن السوق كبير ومفتوح. والتنافس والانفتاح نواة تطوير الصناعة البنكية في الكويت وهو تأكيد لإمكانية ان تكون الكويت مركز مالي.
ما المطلوب كي تكون الكويت مركزا ماليا؟
- هناك العديد من الامور التي تناولتها الصحف على لسان الخبراء توضح هذا الموضوع. ولكن اضافة الى ذلك مطلوب وجود عدد اكبر من البنوك الوطنية، اي تأسيس بنوك جديدة سواء تقليدية او اسلامية وليس فقط افرع لبنوك اجنبية، ومنح سهولة اكبر للشركات من اجل الادراج في البورصة، والسماح بتأسيس شركات تأمين في الكويت، وتطوير قوانين الضريبة.
في رأيك كم مدير استثمار ناجحا في الكويت؟
- اعتقد انه يجب ان نفخر بأن في الكويت مديرين كثرا على درجة عالية من الكفاءة وذلك هو السبب في جعل الشركات الكويتية الاقوى خليجيا وفي الشرق الاوسط، وعدد الناجحين يتعدى بكثير عدد اصابع اليد وذلك هو السبب في وجود هذا العدد الكبير من المحافظ والصناديق.
تؤسسون شركات كثيرة ثم تزيدون رأسمالها وتدرجونها ثم تبيعونها.. فهل هذه تجارة أم ماذا؟
- ليس هذا هو سلوكنا المتبع دائما في الاستثمار، ولكنه جزء من ادارة رؤوس الاموال الخاصة. فنحن نقتني سلعة معينة ثم ننميها، وبالتالي ننمي قيمتها السوقية. وبعدها نجني ارباحنا عن طريق بيع حصتنا فيها عندما نرى الوقت المناسب لذلك. وهذا النشاط لاقى نجاحا متميزا، حتى ان لدينا 4 صناديق تعمل في هذا المجال.
اعلنتم من قبل عن نيتكم شراء مدير صندوق في اميركا من اجل التوسع في اعمالكم هناك، اين وصلتم في ذلك؟
- اذا نظرنا الى انواع التوسع فسنجدها نوعين، النوع الاول يسمى 'عضوي' Organic وهو التوسع عن طريق التطوير والتنمية في الشركة، والنوع الآخر 'غير العضوي' Non-Organic وهو التوسع عن طريق شراء شركات وهو طريق اسرع للحصول على اموال مدارة والدخول بعمل قائم الى اسواق جديدة. لكل طريقة ميزتها وعيوبها. ولكن بالنسبة للاسواق الاوروبية والاميركية الافضل لنا، فهناك التوسع 'غير العضوي'، وهذا ما نتبعه مع السوق الاميركي الذي مازلنا نبحث فيه عن مدير صندوق، لأنه من الصعب البدء من الصفر هناك على الرغم من وجود فرص لشراء شركات قائمة بالفعل.
وماذا عن السوق المصري وشركة الوساطة التي تملكتمونها هناك؟
- بعد شراء هذه الشركة نعمل حاليا بالتعاون مع شريكنا هناك على زيادة رأسمالها وتحويل اسمها لتصبح 'غلوبل مصر'. ونحن الآن نعمل فيها على زيادة دعم الموظفين وتطبيق استراتيجية عملنا.
ماذا عن الاردن والسعودية؟
- في الاردن، لدينا عدة استثمارات ومكتبنا هناك بوابة لاستثماراتنا في منطقة بلاد الشام، كما انه اصبح يشكل جزءا كبيرا من ايراداتنا الخارجية، وهناك فرص قيد التفاوض هناك.
وفي ما يخص السوق السعودي، فبعد حصولنا على خمسة تراخيص للعمل هناك ستعمل شركة غلوبل السعودية في مارس القادم وهي مملوكة بالكامل لنا ورأسمالها 150 مليون ريال سعودي.
تحت مظلتكم شركات كثيرة، فهل تطمحون لتكوين مجموعة اكبر؟
- نحن لا نسعى الى ان نكون مجموعة بقدر ما نقوم بعملنا الاساسي وهو العمليات البنكية الاستثمارية، من حيث تأسيس شركات اومساعدة شركات في زيادة رأسمالها، بعض الشركات وبسبب اقتناعنا بها نستثمر فيها ايضا مع عملائنا، واغلب هذه الشركات تعمل مع ادارات منفصلة قدر الامكان عنا، وبالتأكيد ستكون هنا شركات اكثر، لأنه صميم عملنا.

نسعى للنجومية.. وسنكون في 3 أسواق جديدة خلال 2008
سألنا القوقة عن استراتيجية 'غلوبل' للمرحلة المقبلة، فقال:
سنستمر في سياستنا بزيادة أرباحنا عن طريق خدماتنا الاستثمارية ومن محفظتنا في الشركات والملكيات الخاصة التي نقوم بتطويرها وتنميتها، وعبر عملنا في 14 دولة نسعى الى المزيد من التوسع الدولي، من أجل زيادة قدرتنا على تسويق منتجاتنا الاستثمارية والوصول الى شريحة أكبر من العملاء، وانتقاء فرص استثمارية جيدة لعملائنا.
وقد ساعدنا الانتشار الدولي كثيرا في توسيع أعمالنا والانتشار، وان يكون لنا وقع 'النجومية'، خاصة في آخر 3 سنوات، كما ان 'غلوبل' ليس فيها ورشة عمل واحدة، ولكن أكثر من ورشة، وتنظر الى الأسواق العالمية وليس الى منطقة واحدة فقط، واعتقد اننا سنكون في ثلاثة أسواق جديدة خلال العام المقبل، كما نطمح لزيادة حجم الأموال التي نديرها بنسبة 20% على الأقل، كما فعلنا هذا العام تقريبا، حيث وصل حجم الأموال التي نديرها حتى الآن إلى 8.2 مليارات دولار.
وقلنا له: حققتم في سنوات قليلة ما لم تحققه شركات استثمار عمرها 30 سنة.. فما السر؟ فأجاب:
أعتقد ان السر في ذلك هو وجود إدارة عليا كبيرة وقادرة ولديها خبرة كبيرة، اضافة الى الانضباط والأفكار الخلاقة والمشاركة في أفضل الممارسات، والجرأة والسرعة في اتخاذ القرار، ولدينا 380 موظفا في الكويت.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
اقطعوا رأس الأفعى المسببة لمشكلة إقفالات الدقائق الأخيرة


30/09/2007 بقلم: د. صادق أبل
شهدت بورصة الكويت خلال الفترة الماضية ظاهرة التحكم في اسعار الاقفال لبعض الاسهم المتداولة عن طريق شراء وحدة واحدة منها بسعر عال نسبيا في آخر ثانية من فترة التداول.
ويهدف المتداولون من وراء هذه الحركة اساسا الى رفع سعر الافتتاح ليوم التداول التالي لتكملة مشوار المضاربة او لرفع مؤشر السوق، ليبدو اخضر اللون، او قد تلجأ بعض الشركات الى هذه الحركة لرفع قيم الاصول التي تقتنيها من الاسهم المتداولة لاقفال حساباتها في اواخر فترات احتساب ميزانياتهم.
هذه ظاهرة موجودة والكل يشعر بها ولكن الحل كيف يكون؟
مشكلة البورصة في الكويت انها تعاني من نقص ملحوظ في الكوادر الفنية والخبرات المطلوبة التي يمكن من خلالها اعطاء النصح والمشورة السليمة لادارة البورصة سواء في ترقب ورصد مثل هذه الظواهر او في تقديم الحلول لها.
فهل يعقل ان تتم مناقشة مثل هذا الموضوع البسيط في لجنة السوق، وان يأخذ وقتا ثمينا من ادارة البورصة.
اذا كان تخوف البورصة من الاثار السلبية على المؤشر فحل هذا الموضوع بسيط وهو عن طريق اجراء تعديل على طريقة احتساب المؤشر ومكوناته، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام اسعار الاقفال المرجحة بقيمة الاسهم المتداولة وتنتهي المشكلة او بأي طريقة مناسبة اخرى، اما اذا كان الهدف هو الغاء سعر الاقفال نهائيا من شاشات العرض ووضع متوسط للاسعار او رقم آخر، فهذا يخالف ابسط امور مبادئ الاستثمار في البورصات والتي تنص على اهمية الافصاح الكامل وعرض كل بيانات السهم من سعر افتتاح واعلى وادنى اقفال.
وبالتالي فإن اي تدخل من ادارة البورصة في الغاء او اخفاء معلومات عن المتداولين سوف يؤدي بلا شك الى ارجاعنا خطوة الى الخلف.
والسؤال الذي يطرح نفسه هو هل هذه الاقفالات مفتعلة ام هي لصغار المستثمرين؟ ان كانت مفتعلة فلماذا لا تقوم ادارة البورصة بحل هذه الظاهرة بالذهاب مباشرة الى من يفتعلها، حيث تستطيع البورصة من خلال جهازيها الرقابي والفني ان تعرف من وراء تلك الظاهرة ولديها لوائح تأديبية لمثل هذه الحالات، فإذا كانت هناك يد لشركات الوساطة في ذلك فعليها وزر وان كان مديرو المحافظ لهم دور فيمكن مساءلتهم، اما ان تقوم بالبحث عن حل لاستبدال سعر الاقفال بسعر آخر فهو اضعف الحلول، وقد آن الاوان ونحن مقبلون على قرار جديد بشأن تأسيس هيئة لسوق الكويت الاوراق المالية ان تتخذ ادارة السوق قرارات حازمة لتنظيم التداول ومنع التلاعب بالأسعار في السوق.

 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811
الله ياجرك اخوي dedoo99

على النقل والجهد وبارك الله فيك

والله يرزق الجميع ...
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
المركز المالي الكويتي

اعداد تامر حماد - محسن السيد - أحمد فتحي
اعلن المدير العام في شركة المركز المالي الكويتي مناف عبدالعزيز الهاجري ان فرع المركز المالي في قطر استطاع ان يحقق اول نجاح له منذ افتتاحه العام الماضي وهو تسويق المرحلة الثانية من مشروع تطوير البنية التحتية لارض واجهة لوسيل البحرية.
واضاف الهاجري في تصريح خاص ل'القبس' ان عملية التسويق كانت على سعر 450 ريالا قطريا للقدم المربعة الواحدة، موضحا ان شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري تصل حصتها الى 25% وال75% المتبقية على شكل تمويلات من مساهمات المستثمرين ومصرف الريان.
ولفت الى ان مصرف الريان يقوم بدور مدير الاصدار ووكيل الاكتتاب ووكيل البيع، كما يقوم بالتنسيق مع المستثمرين الراغبين في بيع حصصهم في الشركة عند انتهاء فترة الاستثمار البالغة 3 سنوات.
واشار الى ان استثمار المركز في قطر من خلال فرعه هناك يأتي كخطوة جديدة لاهتمام المركز بالسوق القطري الذي ترجم خطوة عملية عندما تم افتتاح فرع المركز في قطر العام الماضي.
مناف الهاجري
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
'أجيليتي' تنافس على رخصة نقال أفريقية
الاستثمار في رخصة العراق نقطة بداية في هذا القطاع

قالت مصادر مطلعة ل 'القبس' ان شركة اجيليتي، ومن خلال شركة متخصصة مملوكة لها بالكامل، تأهلت في اكثر من دولة حول العالم للمنافسة على الفوز برخص لتشغيل الهاتف النقال في هذه الدول، مشيرة الى ان الشركة تنتظر اعلان نتائج مزايدة في احدى الدول الافريقية ذات الكثافة السكانية، يتوقع ان يعلن عنها في غضون الايام القليلة المقبلة من دون ان تدخل المصادر في تفاصيل اخرى.
واوضحت المصادر ان الشراكة الاستراتيجية لشركة الكازار كابيتال - المملوكة لاجيليتي بالكامل مع شركة 'كوركتل' العراقية التي فازت بامتياز تشغيل الرخصة القومية للاتصالات المتنقلة في جميع انحاء العراق لمدة 15 عاما، سيكون بمثابة انطلاقة فعلية لأجيليتي للاستثمار في قطاع الاتصالات من خلال ذراعها في هذا المجال - الكازاركابيتال - حيث تنافس الشركة حاليا للفوز بمزايدات.
وذكرت المصادر ان اهم دوافع اجيليتي للاستثمار في هذا القطاع هو العوائد الممتازة لهذا النوع من الاستثمار في ظل الطلب العالمي والقوة والفرص الاستثمارية الهائلة التي يوفرها هذا القطاع، بالاضافة لحرص اجيليتي على تنويع استثماراتها ومصادر عوائدها ومن ثم توزيع مخاطرها بما يحقق توازنا في استثمارات وعوائد الشركة وعدم اعتمادها على قطاع اللوجستيك فقط.
واضافت المصادر قائلة: 'الان سيصبح لدى اجيليتي مصادر دخل متجددة اثناء السلم والحرب'، مشيرة في هذا الصدد الى ان مكاتب الشركة المنتشرة في 450 دولة حول العالم، ستكون بمثابة عيون لها في هذه الدول لاصطياد الفرص الاستثمارية المتاحة في هذه الدول في قطاع الاتصالات كما في القطاعات الاخرى التي تعمل وتستثمر فيها الشركة.
وتابعت المصادر: تم تقسيم العمل داخل المجموعة ليشمل ثلاثة قطاعات رئيسية، قطاع اللوجيستيك والتخزين وتقوم عليه اجيليتي، قطاع الاغذية وتقوم عيه شركة تتخذ من البحرين مقرا لها وهي مملوكة بالكامل لاجيليتي، قطاع الاتصالات، وتقوم عليه شركة مملوكة ايضا لاجيليتي بالكامل وتأخذ من دبي مقرا لها.
واكدت المصادر مجددا ان التحالف مع الشركة العراقية مجد، حيث تتخذ الشركة العراقية من كردستان الهادئة تماما، مقرا لها، كما تحتفظ بنحو 1.3 مليون مشترك يتزايدون باستمرار، مشيرة الى ان 'اجيليتي' لن تجني عوائد هذا التحالف خلال العام الجاري وانما اعتبارا من 2008 .
..وتبني مخازن في مدينة 6 أكتوبر على مساحة 100 ألف متر مربع​

اشارت مصادر مطلعة ل'القبس' الى ان شركة اجيليتي تبني حاليا مخازن في مدينة 6 اكتوبر المصرية على مساحات تصل الى نحو 100 الف متر مربع، كما سبق وحصلت على اراض في عدة دول عربية واخرى من خارج المنطقة لبناء مخازن عليها.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
'المركز المالي' ينافس لشراء شركة للخدمات البحرية في قطر

علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة المركز المالي الكويتي تقدمت منذ ايام قليلة بعرض للمنافسة على شراء شركة قطرية يتركز نشاطها في الخدمات البحرية وذلك من خلال مزاد، وسيتم الاعلان عن الفائز خلال شهر من الآن.
وذكرت المصادر ان مستشار عمليات البيع هو بنك اتش اس بي العالمي.
ولفتت المصادر الى ان المركز المالي يقوم حاليا بتطبيق استراتيجية اقرها للعمل على تنويع مصادر الدخل من خلال الدخول في مشاريع بنية تحتية وكهرباء ونفط وخلافه، وليس الاعتماد فحسب على الاوراق المالية والمحافظ والصناديق الاستثمارية. لذلك يدخل المركز حلبة المنافسة على شراء هذه الشركة القطرية ليكون له تواجد جيد في السوق القطري خاصة في مجال النفط.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
المركزي يوافق ل 'برقان' على تأسيس شركة استثمارية رأسمالها 15 مليون دينار

علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان البنك المركزي قد وافق لبنك برقان على تأسيس شركة برقان كابيتال لاستثمار برأسمال 15 مليون دينار موزعة على 150 مليون سهم، ويشارك فيها مساهمون افردا اخرون، مؤكدة ان هذه الشركة ستكون ذراع البنك الخاصة بعمليات الاستثمار داخل الكويت وخارجها.
واوضحت المصادر انه بعد موافقة المركزي ستكون هناك الاجراءات الروتينية لاتمام اجراءات تأسيس الشركة التي لن تستغرق وقتا كبيرا، مشيرة الى ان اغراض الشركة تتمثل في القيام بتقديم الخدمات الاستثمارية المالية والمتاجرة في الاوراق المالية المحلية والدولية والاقتراض والاقراض واصدار الضمانات وادارة صناديق الاستثمار والمحافظ الاستثمارية واستغلال الفوائض المالية المتوفرة لدى الشركة عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
5 أطراف تشتري 30% من المصرف التجاري التابع لبيت التمويل الخليجي


أكدت مصادر مقربة من مجلس ادارة شركة بيت التمويل الخليجي 'تمويل الخليج' ان شركة استثمارية كويتية قامت بشراء 15% من حصة تمويل الخليج في المصرف الخليجي التجاري على سعر 210 فلوس بحرينية للسهم الواحد.
واضافت المصادر ان ال15% الاخرى قامت بشرائها 4 مؤسسات سعودية ومؤسستان من مملكة البحرين.
وأشارت المصادر الى ان قيمة هذه الاسهم تصل الى 30 مليون دينار بحريني ما يعادل 80 مليون دولار، غير ان المصادر لم تحدد قيمة الصفقة والربحية التي حصل عليها بيت التمويل الخليجي حتى الان على الرغم من ان عملية البيع تمت فعليا خلال الايام الماضية.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
مجموعة الأوراق و'التمدين' تؤسسان شركة إجارة واستثمار ب 24 مليون دينار

علمت 'القبس' انه تم تقديم طلب رسمي لوزارة التجارة والصناعة لتأسيس شركة باسم 'لي كيوه' للاجارة والاستثمار برأس مال 24 مليون دينار موزعة على 240 مليون سهم، وتشارك في تأسيسها مجموعة الاوراق المالية وشركة التمدين الاستثمارية بالاضافة الى شركاء اخرين.
واوضحت المصادر ان اغراض الشركة ستكون العمل في انشطة الاجارة والاستثمار، ويتمثل النشاط الرئيسي للشركة في بيع سلع بموجب عقود مرابحات ومساومات وعمليات التأجير التمويلي والتشغيلي، وكذلك استثمار اموال المجموعة في مرابحات مع مؤسسات مالية اسلامية بالاضافة الى الاستثمار والمتاجرة بقسائم العقارات، وتتم ممارسة جميع الانشطة وفقا لتعاليم الشريعة الاسلامية.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
'أعيان': ترخيص بتأسيس شركة للتمويل والاستثمار... والأم تتحول إلى قابضة

علمت 'القبس' من مصادر استثمارية مطلعة ان شركة اعيان للاجارة والاستثمار حصلت على موافقة بنك الكويت المركزي لتأسيس شركة جديدة للتمويل والاستثمار ستمارس نشاطها داخل الكويت.
من جهة أخرى اشارت المصادر الى ان مجلس ادارة اعيان ينتهج في المرحلة الحالية نهجا باعادة هيكلة الشركة وتحويلها لشركة قابضة تدير ثلاث شركات متخصصة في ثلاثة قطاعات حيوية ومهمة تشمل التأجير والاستثمار والعقار بما يتيح لكل قطاع التركيز والانطلاق نحو التوسع داخليا وخارجيا. واوضحت المصادر ان اعيان تواصل توسعاتها حاليا في عدد من الدول العربية ابرزها حاليا باتجاه السوق السوري، حيث تنفذ عددا من المشاريع العقارية والتأجير بمختلف انواعه بالاضافة للسوق المصري من خلال نشاط التأجير أيضا، فضلا عن توسعات عقارية في السوق المغربي من خلال شركتين عقاريتين احداهما تمتلكها اعيان والاخرى بشراكة مع الشركة التجارية العقارية.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
تقارب بين العقارات المتحدة وشركة لؤلؤة الكويت العقارية

اكدت مصادر مطلعة ان هناك توجها من ملاك 'العقارات' و'لؤلؤة الكويت العقارية' الذين قاموا مؤخرا بعملية استحواذ على حصص في شركة تمويل اسكان، لاندماج العقارات المتحدة ولؤلؤة الكويت العقارية تحت كيان عقاري واحد ليكون واحدا من اكبر الكيانات العقارية، موضحة ان الهدف هو الدخول في مشاريع كبيرة ومتنوعة ليس فقط في السوق المحلي بل في السوق الخليجي، وستكون شركة اسكان احدى الاذرع التمويلية لهذه المشاريع.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
كامكو: شركة استثمارية جديدة برأسمال 15 مليون دينار

علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول 'كامكو' بصدد تأسيس شركة استثمارية متخصصة برأسمال 15 مليون دينار على الاقل، حيث ستتولى 'كامكو' عملية تسويق الشركة الجديدة بعد الانتهاء من الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات الرسمية المعنية.
على صعيد متصل اشارت المصادر الى ان 'كامكو' ستطرح حصة من رأسمال شركة داماك على المستثمرين بعد الانتهاء من تأسيس الشركة الاستثمارية الجديدة.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
هل تزيد الصناعات رأسمالها 20% الى 25%؟

توقعت مصادر ان تكون شركة الصناعات الوطنية القابضة بصدد درس زيادة رأسمالها بنسبة تتراوح ما بين 20 الى 25% على سعر 750 فلسا للسهم.
وكان رئيس مجلس ادارة الشركة قد صرح في الجمعية العمومية الاخيرة للشركة بانه لا يوجد مانع في زيادة رأسمال الشركة اذا كانت هناك حاجة إلى ذلك.
واوضحت المصادر ان الشركة مقبلة على عدة مشاريع كبيرة ومتنوعة.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
3 ملايين دينار أرباح صافتك في 9 أشهر

توقعت مصادر مطلعة ان تحقق شركة صافتك ربحية تصل الى 3 ملايين دينار في آخر 9 أشهر من العام الجاري 2007.
القبس
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
51 فلسا أرباح الصفاة المتوقعة في آخر 9 أشهر

توقعت مصادر مطلعة ان تحقق شركة الصفاة للاستثمار ربحية تصل الى 15 مليون دينار ما يعادل 51 فلسا للسهم في الأشهر التسعة الاخيرة من العام الجاري 2007.

القبس
 
أعلى