صيد من البورصة

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
'الاستثمارات الوطنية': صندوق 'المدى' قريبا

تعتزم شركة الاستثمارات الوطنية انشاء صندوق 'المدى' برأسمال 300 مليون دولار للاستثمار في الشركات المدرجة وغير المدرجة في السوق المحلي و الاسواق الخليجية.
وتوقع مصدر ذو صلة ان يتم طرح جزء من رأسمال الصندوق للاكتتاب في وقت قريب.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
'التجاري' 10 ملايين دينار أرباحا من صفقتين استثماريتين

علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان البنك التجاري الكويتي حقق ارباحا بلغت 10 ملايين دينار من قيامه بصفقتين استثماريتين أخيرا، ولم توضح المصادر طبيعة الصفقتين. لكن ترددت أخيرا معلومات عن بيع حصة في شركة تمويل الاسكان.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
'أبراج' تفاوض 'عارف' لشراء 80 مليون سهم من 'الدولية للإجارة'

أكدت مصادر مطلعة ل'القبس' ان شركة الابراج القابضة تجري حاليا مفاوضات مع شركة مجموعة عارف الاستثمارية لشراء حوالي 80 مليون سهم من حصتها البالغة 36.3% من الشركة الدولية للاجارة والاستثمار على سعر يصل الى 630 فلسا للسهم الواحد.
 

عقاب

موقوف
التسجيل
20 أغسطس 2007
المشاركات
200
51 فلسا أرباح الصفاة المتوقعة في آخر 9 أشهر

توقعت مصادر مطلعة ان تحقق شركة الصفاة للاستثمار ربحية تصل الى 15 مليون دينار ما يعادل 51 فلسا للسهم في الأشهر التسعة الاخيرة من العام الجاري 2007.

اذا هذي الاخبار صحيحه
يعني الشركه زينه والا مو زينه
وضحلي جزاك الله خير
 

عقاب

موقوف
التسجيل
20 أغسطس 2007
المشاركات
200
3 ملايين دينار أرباح صافتك في 9 أشهر

توقعت مصادر مطلعة ان تحقق شركة صافتك ربحية تصل الى 3 ملايين دينار في آخر 9 أشهر من العام الجاري 2007.

اذا هذي الاخبار صحيحه
يعني الشركه زينه والا مو زينه
وضحلي جزاك الله خير
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
'الرابطة' تفاوض لإدارة أحد الموانئ في مالي

افادت مصادر ذات صلة بأن شركة رابطة الكويت والخليج للنقل تجري حاليا مفاوضات مبدئية لادارة احد الموانئ في مالي مؤكدة ان هذا التوجه تحكمه مجموعة من البواعث منها الاسواق الرحبة في افريقيا التي تتيح الانتشار والتوسع، وكذلك تأمين التنوع في العمل لمواجهة اي احتمالات غير مرغوب فيها في السوق المحلي.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
هيئة الاستثمار: 5 عروض لشراء 60% من البنك التونسي ـ الكويتي

علمت 'القبس' ان الهيئة العامة للاستثمار تلقت خمسة عروض شرق اوسطية لشراء ما نسبته 30% من حصتها في البنك التونسي ـ الكويتي البالغ رأسماله 100 مليون دينار تونسي وتمتلك الهيئة فيه 50%، ويشارك الجانب التونسي بنسبة مماثلة وتم الاتفاق بين الجانبين الكويتي والتونسي على بيع 60% من حصتهما مناصفة.
وقال مصدر مسؤول طلب عدم ذكر اسمه ان الهدف من بيع حصة الطرفين هو ادخال شريك استراتيجي يضطلع بخبرة واسعة في العمل المصرفي.
يذكر انه تم تحويل البنك السالف الذكر من بنك تنموي الى بنك تجاري في وقت سابق.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
إفلاس الشركات.. بين المسؤول واللامسؤولية

كيف تتعامل مع الشركات المشهرة لإفلاسها؟

30/09/2007 بقلم: المحامي: عبدالرزاق عبدالله
الإفلاس هو اضطراب في أحوال التاجر المالية بحيث لا يكون قادرا على الوفاء بالتزاماته المالية ويتوقف عن سداد ديونه. وحالة الإفلاس قد يتعرض لها التاجر الفرد وقد تتعرض لها الشركة التجارية، باعتبار أن الأخيرة شخصية قانونية معتبرة قانونا في التعامل التجاري ويسري عليها ما يسري على التجار في العمل التجاري.
وبوجه عام، يسري على الشركات ما يسري على التاجر الفرد من أحكام الإفلاس، إذ يجوز شهر إفلاس جميع الشركات عدا شركة المحاصة باعتبارها لا تتمتع بالشخصية الاعتبارية أما الشركة الواقعية فيجوز إفلاسها. ويجب ألا تكون الشركة تحت التصفية عند طلب إفلاسها.
كما يحق لكل دائن للشركة أن يطلب شهر إفلاسها سواء كان شريكا أو غير شريك، أما الشركاء غير الدائنين فلا يجوز لهم طلب شهر إفلاس الشركة، كما لا يجوز ذلك لمدير الشركة أو المصفي إلا بعد الحصول على إذن من أغلبية الشركاء في شركات التضامن وشركات التوصية البسيطة ومن الجمعية العامة في غيرها من الشركات.
وإذا كان اضطراب أحوال الشركة مؤقتا ويمكن تجاوزه ومن المحتمل دعم مركزها المالي فإنه يجوز للمحكمة من تلقاء نفسها أو بناء على طلب الشركة أو بطلب من النيابة العامة أن تأمر بتأجيل شهر إفلاس الشركة مع اتخاذ ما تراه من احتياطات وتدابير للمحافظة على موجودات الشركة وأموالها.
ويجوز لمدير التفليسة بإذن من القاضي أن يطالب الشركاء بدفع الباقي من حصصهم المؤجلة ولو لم يحل ميعاد استحقاقها، ويمكن أن تقتصر هذه المطالبة على القدر اللازم للوفاء بديون الشركة.
اختلاف الذمم المالية
وإذا أفلست الشركة فلا يجوز إفلاس الشركاء فيها لاختلاف الذمم المالية لكل من الشريك والشركة، الا في شركة التضامن فإنه يتم شهر إفلاس جميع الشركاء المتضامنين فيها بمن فيهم الشريك المتضامن الذي خرج من الشركة بعد توقفها عن الدفع إذا كان طلب الإفلاس قبل انقضاء سنتين من تاريخ خروج الشريك والتأشير بذلك في السجل التجاري. ويصدر بحكم واحد شهر إفلاس الشركة والشركاء المتضامنين فيها مع استقلال كل تفليسة عن الأخرى من حيث إدارتها وتحقيق ديونها وكيفية انتهائها.
وإذا انتهت تفليسة الشركة وتفليسات الشركاء بالصلح، اعتبر كل صلح مستقلا عن غيره، ويمكن أن يطال الإفلاس أشخاصا آخرين من غير الشركاء واتخذوا اسم الشركة ستارا لهم يعملون باسمها ولكن لحسابهم حيث جاء في المادة 683 من قانون التجارة أنه يجوز شهر إفلاس كل شخص قام تحت ستار هذه الشركة بأعمال تجارية لحسابه الخاص وتصرف في أموال الشركة كما لو كانت أمواله الخاصة.
كما أن المشرع لم يغفل عن الإهمال والخطأ الذي يؤدي إلى اضطراب أحوال الشركة وإفلاسها. فيجوز للمحكمة التي تنظر في الإفلاس من تلقاء نفسها أو بناء على طلب النيابة العامة أو مدير التفليسة أو أحد الدائنين، أن تقضي بسقوط الحقوق السياسية عن أعضاء مجلس إدارة الشركة أو مديرها الذين ارتكبوا أخطاء جسيمة أدت إلى اضطراب أعمال الشركة ووقوفها عن الدفع، وكذلك إذ تبين بعد إفلاس الشركة أن موجوداتها لا تكفي لسداد 20 % من ديونها، جاز للمحكمة وبناء على طلب مدير التفليسة أن تقضي بإلزام جميع أعضاء مجلس الإدارة أو المديرين أو بعضهم بالتضامن أو من من دون تضامن، بدفع ديون الشركة كلها أو بعضها إلا إذا اثبتوا أنهم بذلوا في سبيل إدارة الشركة العناية الواجبة.
مساءلة القائمين
هذا إلى جانب مساءلة القائمين على إدارة الشركة بجرائم الإفلاس والصلح الواقي وبالأخص ما جاء في المادة 789 من قانون التجارة أنه في حالة صدور حكم نهائي بشهر إفلاس الشركة، يعاقب أعضاء مجلس إدارتها أو مديريها أو القائمين بتصفيتها بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات إذا ثبت أنهم ارتكبوا بعد توقف الشركة عن الدفع. أحد الأعمال الآتية:
1- اخفوا دفاتر الشركة أو أتلفوها أو غيروها.
2- اقروا بديون غير واجبة على الشركة وهم يعلمون ذلك، سواء وقع الإقرار كتابة أو شفاهة أو في الميزانية أو بالامتناع عن تقديم أوراق أو إيضاحات.
3- حصلوا على صلح خاص بالشركة بطريق التدليس.
4- أعلنوا ما يخالف الحقيقة عن رأس المال المكتتب به أو المدفوع، أو وزعوا إرباحا صورية أو استولوا على مكافآت تزيد على القدر المنصوص عليه في القانون أو في عقد التأسيس أو نظام الشركة الأساسي.
كما نصت المادة 791 على انه في حالة صدور حكم نهائي بشهر إفلاس شركة يعاقب أعضاء مجلس إدارتها ومديروها أو القائمون بتصفيتها بالحبس لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات إذا ثبت أنهم ارتكبوا احد الأعمال الآتية:
1- لم يمسكوا دفاتر تجارية تكفي للوقوف على حقيقة مركز الشركة المالي.
2- امتنعوا عن تقديم البيانات التي يطلبها منهم قاضي التفليسة أو مديرها أو تعمدوا تقديم بيانات غير صحيحة.
3- تصرفوا في أموال الشركة بعد وقوفها عن الدفع بقصد إقصاء هذه الأموال عن الدائنين.
4- وفوا، بعد وقوف الشركة عن الدفع، بدين احد الدائنين اضرارا بالباقين، وقرروا تأمينات ومزايا خاصة لأحد الدائنين تفضيلا له على الباقين ولو كان ذلك بقصد الحصول على الصلح.
5- تصرفوا في بضائع الشركة بأقل من سعرها العادي بقصد تأخير وقوف الشركة عن الدفع أو شهر إفلاسها أو فسخ الصلح أو التجأوا تحقيقا لهذه الأغراض إلى وسائل غير مشروعة للحصول على نقود.
6- أنفقوا مبالغ جسيمة في أعمال المقامرة أو المضاربة في غير ما تستلزمه أعمال الشركة.
7- اشتركوا في أعمال تخالف القانون أو عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساسي، أو صادقوا على هذه الأعمال.
هذا بالإضافة إلى العقوبات المنصوص عليها في القانون رقم 41 لسنة 1993 في شأن شراء الدولة بعض المديونيات وكيفية تحصيلها، فإن أعضاء مجلس الإدارة والقائمين على إدارة الشركة مسؤولون عن مخالفتها ويخضعون لها.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
المستثمر الإسلامي يجبر شركات على التخلص من قروضها 'الربوية


30/09/2007 كتب أحمد فتحي:
تشهد الاسواق المالية المحلية والعالمية اقبالا شديدا من قبل المستثمرين على اسهم الشركات التي تعمل وفق الشريعة الاسلامية، الامر الذي تمخض عنه نشوء ظاهرة جديدة في السنوات القليلة الماضية، الا وهي اتجاه العديد من الشركات التقليدية الى التحول الى شركات اسلامية او على الاقل توفيقها حسب الشريعة الاسلامية، وذلك في اطار سعي تلك الشركات لزيادة قاعدة المتداولين على اسهمها، خاصة جذب المستثمر الاسلامي الذي اصبح يهيمن على الاسواق المالية سواء في الكويت او الاسواق الخليجية.
لقد اجمع عدد من المراقبين والخبراء على ان من اهم اسباب هذه الظاهرة هو ايضا الزيادة المطردة في اعداد الصناديق والمحافظ الاسلامية والتي تقوم بانتقاء الاسهم الاسلامية والمتوافقة مع الشريعة وتترك التقليدية، الامر الذي اطلق شرارة البدء في سباق طويل للفوز بقطعة من الكعكة الاسلامية.
فراغ تمويلي
وتقوم الشركات بتوفيق عملياتها طبقا للشريعة بتسييل السندات التي تملكها وتعيد استثمار المبلغ في الصكوك الاسلامية او في قنوات استثمارية مطابقة للشريعة الاسلامية، مما رفع نسبة الطلب على الصكوك لكن الى الان لم يتم تفعيل قانون الصكوك في الكويت لذا تضطر الشركات التي تصدرها الى اصدارها من خارج الكويت، او العكس فالشركات التي تشتريها تقوم بشراء صكوك من الخارج وخاصة من البحرين.
الضوابط الشرعية
قامت الهيئات الشرعية والمؤسسات المالية الاسلامية بوضع شروط وضوابط كي تقوم الشركة بتوفيق عملياتها، مع ملاحظة وجود اختلافات فقهية في بعض هذه الضوابط، الامر الذي ادى الى ان تكون شركة ما متوافقة مع جهة رقابية او شرعية، بينما ترى جهة اخرى عدم توافقها وتحددت الضوابط الشرعية للتوفيق في التالي:
ان يكون نشاط الشركة مباحا، ويتم استثناء المجالات التي ترد بشأنها شبهة مثل المؤسسات المالية التقليدية، شركات الانتاج الحيواني التي يمكن ان تتاجر في منتجات الخنازير، وأماكن الترفيه المشبوه، شركات التبغ والمشروبات الكحولية، شركات الاسلحة.
أن تكون المديونية الربوية (أي القروض التي اقترضتها الشركة بعقود ربوية) لا تزيد على ثلث أصول الشركة، ويوجد اختلاف على هذه النقطة، فثمة من يقول الربع وليس الثلث.
وتحسب المعادلة كالتالي: اجمالي الديون التي تتحمل الفوائد/ اجمالي أصول الشركة< أو = 33%،ويستخدم استثناء معيار إجمالي الديون التي تتحمل فوائد/القيمة السوقية لأسهم الشركة < أو=33%، في أنشطة معينة مثل شركات التكنولوجيا والاتصالات والمعلومات التي تكون لها قيمة سوقية كبيرة ولا تحتاج طبيعة مشاطها إلى أصول ضخمة.
في أنشطة معينة مثل شركات التكنولوجيا والاتصالات والمعلومات التي تكون لها قيمة سوقية كبيرة ولا تحتاج طبيعة نشاطها إلى أصول ضخمة.
ان يطهر نصف ربح القرض الربوي، بحيث ألا يتجاوز الايراد الناتج من عنصر محرم 5% من اجمالي ايراد الشركة، سواء كان الايراد فوائد ربوية أو ناتجا من ممارسة محرمة، وذلك حسب المعادلة التالية:
إيراد الفوائد + الإيرادات غير المشروعة الأخرى/ اجمالي الايرادات > أو = 5%.
الا يتجاوز اجمالي العنصر المحرم (استثمارا كان أو تملكا لمحرم) 15% من اجمالي موجودات الشركة.
تحريم الاشتراك في تأسيس شركات ينص نظامها على تعامل محرم في أنشطتها أو أغراضها.
يحظر التعامل في:
1 ـ الأسهم الممتازة.
2 ـ السندات أو أي أدوات استثمارية أخرى تحمل فائدة ثابتة.
3 ـ المشتقات.
4 ـ الحسابات التي تتحمل فوائد في المؤسسات المصرفية التقليدية.
5 ـ Short Positions مركز قصير، وهو بيع الأسهم ثم اعادة شرائها عندما ينخفض سعرها عن المستوى الذي بيعت به.




 

الملفات المرفقه:

  • 35.jpg
    35.jpg
    الحجم: 137.6 KB   المشاهدات: 250

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
التجاري' يشارك مؤسسة التمويل الدولية بنسبة 60% في بنك اليمن والخليج


30/09/2007 كتب تامر حماد:
أكد مصدر مسؤول في البنك التجاري الكويتي انه وقع اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية للدخول كمساهمين جدد بنسبة 60% في بنك اليمن والخليج.
واضافت المصادر ذاتها ان الخطوة ستساهم في زيادة رأس مال ذلك المصرف تدريجيا الى 6 مليارات ريال يمني ما يتجاوز ال30 مليون دولار حسب المهلة المحددة التي وضعها البنك المركزي اليمني لجميع البنوك اليمنية لرفع رؤوس اموالها بحلول العام 2009.
وذكر المصدر ان اختيار البنك لمساهمين مثل مؤسسة التمويل الدولية يأتي في اطار حرصه على زيادة الخبرات المصرفية والتمويلية وتقوية علاقاته مع المؤسسات المصرفية والتمويلية الدولية، اضافة الى دور اكبر في تمويل المشروعات التنموية في الجمهورية اليمنية.
وفي رأسمال البنك 25% لمستثمرين سعوديين وعمانيين.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
الوطني: اكتتاب زيادة رأسمال البنك لن يتم قبل ديسمبر المقبل



30/09/2007 اكد نائب الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني عصام جاسم الصقر ان اكتتاب زيادة رأسمال البنك بنسبة 20% لن يتم قبل حلول شهر ديسمبر المقبل، وذلك بعد استكمال جميع الاجراءات والمعاملات الرسمية مع الجهات المعنية في الدولة وصدور المرسوم الاميري الخاص بإتمام عملية زيادة رأس المال، مشيرا الى انه سيتم الاعلان عن موعد الاكتتاب الى جميع المساهمين قبل بدء الاكتتاب بوقت كاف.
وكان مجلس ادارة البنك قد اقر في جمعيته العامة التي عقدت يوم الاحد الماضي الموافقة على زيادة رأسمال البنك بنسبة 20%، وذلك بإصدار اسهم جديدة تطرح للاكتتاب بقيمتها الاسمية بواقع 100 فلس للسهم الواحد مضافة اليها علاوة اصدار بقيمة 900 فلس للسهم الواحد.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
لجنة السوق: على مبادرات إنشاء بورصات خاصة انتظار قيام هيئة سوق المال


30/09/2007 علمت 'القبس' ان لجنة سوق الكويت للاوراق المالية تبت رأيا فنيا بشأن انشاء بورصات خاصة من قبل بعض الشركات مفاده ان مثل هذه المبادرات عليها انتظار انشاء هيئة سوق المال التي سيكون بامكانها حسب قانونها النظر في تلك المبادرات. ويذكر ان بعض المقترحا القانونية الخاصة بالهيئة المذكورة تنص على قيام اكثر من سوق ليس للاسهم وحسب بل لقطاعات اخرى ايضا.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
محافظ وصناديق بنت مراكز مبكرة. بناء على توقعات توزيعات 2007


30/09/2007 كتب محسن السيد:
اقر مديريو محافظ وصناديق استثمارية ان دورهم كلاعبين كبار في التأثير على حركة السوق بدأت في التراجع نسبيا في المرحلة الحالية فيما يختزل هذا الدور في اقتناص الفرص السريعة عبر المضاربات المحسوبة بعد ان تمكن هؤلاء طوال الفترة الماضية من بناء مراكزهم المالية وترتيب اوضاعهم وفق توجه استثماري متوسط المدى بناء على توقعات نتائج نهاية العام وتوزيعات الارباح.
واشاروا في تصريحات متفرقة ل 'القبس' الى ان المحافظ بنت بالفعل مراكزها المالية لاسيما على اسهم الشركات ذات الاداء والارباح المتنامية والتوزيعات المجدية مع الاخذ في الاعتبار اي مفاجآت قد تطرأ على اداء السوق فيما يعزى تراجع السوق وضعف مؤشرات التداول نسبيا الى تقلص دور الكبار.
وقالوا ان ثمة 'تكتيكا' متقاربا انتهجته المحافظ من تعاملها مع السوق خلال هذه المرحلة وحتى نهاية العام حيث خصص مديرو المحافظ على الاقل بين 60 الى 70% للسلع التشغيلية ذات الاداء المستقر والمتنامي وبنوا مراكزهم المالية كاستثمار متوسط على هذه الاسهم مع الاحتفاظ بنحو 19 الى 15 في المائة 'كاش' والباقي للمضاربات السريعة.
واضافوا قائلين: هذا 'التكتيك' يتسم بالمرونة فإذا ما حقق سهم من بين الاسهم المحفظ بها ضمن نسبة ال 60 الى 70 في المائة مكاسب سوقية مغرية يمكن تسييله للاستفادة من المكاسب السوقية والعودة لبناء مراكز مالية من جديد على هذه الاسهم مؤكدين ان مستويات الاسعار الحالية توفر فرصا جديدة لبناء مراكز من الان قد لا تتوافر هذه الفرص مع اقتراب العام من نهايته.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
برج المكاتب وصل إلى الطابق 36.
'بيان': تقدم ملحوظ في مشروع بوابة الأردن


30/09/2007 أعلنت شركة بيان ان مجموعة من الصحافيين قاموا بزيارة استطلاعية إلى مشروع 'بوابة الأردن' للاطلاع على التقدم الذي تم تحقيقه في الأعمال الإنشائية في المشروع الذي تمتلكه شركة بيان القابضة ومقرها الكويت والمكون من برجين في العاصمة الأردنية عمان. وكان مجلس إدارة شركة بيان القابضة برئاسة عصام جناحي رئيس المجلس ورئيس مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي قد وجه دعوات شخصية لمجموعة من كبار الصحافيين ووسائل الإعلام للوقوف شخصيا على التطورات المنجزة في المشروع على أرض الواقع.
 وسيتكون البرج الشمالي الذي يصل ارتفاعه إلى 42 طابقا، من مكاتب حديثة، تم انجاز 36 طابقا منها حتى الآن. أما البرج الجنوبي والذي سيضم فندق 5 نجوم فقد تم انجاز 26 طابقا منه، حيث تعمل الشركة على استكماله حتى يصل إلى الارتفاع المقرر له عند 42 طابقا. هذا ويتوقع الانتهاء من المشروع مع نهاية العام القادم.
وعند سؤاله عن الانعكاسات المحتملة لهذا المشروع على مدينة عمان والأردن بشكل عام، قال السيد عصام جناحي رئيس مجلس إدارة شركة بيان القابضة 'إن بيت التمويل الخليجي هو مطور لمشاريع البنية التحتية ذات الطابع الاقتصادي، ولقد صممنا عملنا ليساهم في تسريع وتيرة التطور الاقتصادي على المستويين المحلي والوطني. وفي حالة الأردن نحن نعتقد أن مشروع بوابة الأردن ومشروع القرية الملكية المقام في منطقة برج الحمام في ضواحي عمان، خلقا من خلالهما اهتماما متزايدا من المستثمرين الخليجيين بالسوق الأردني، ولقد عملنا بشكل جاد مع الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار، التي نمتلك وإياها و شركة بيان القابضة، على تجميع أكثر من 600 مستثمر خليجي كثير منهم من دولة الكويت للمساهمة في هذه الشركة والدخول في هذه المشاريع.
وبهذه المناسبة أعرب رئيس مجلس إدارة شركة بوابة الأردن والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي بيتر بانايوتو عن سعادته بهذا الانجاز وقال 'إنه لمن المفرح أن نرى هذا التقدم الكبير في الأعمال الإنشائية لبرجي مشروع بوابة الأردن. وأضاف قائلا إن الجميع يعلم أن المشروع واجهه بعض الصعوبات في بدايته، إلا أن الإجراءات العلاجية والتحرك السريع لمجلس الإدارة بالإضافة إلى الدعم الكبير الذي تلقته الإدارة من عمر المعاني أمين عمان وفريقه الإداري والفني، قد ساهم في سير المشروع بكل يسر'.





 

راعي سيمنز

عضو نشط
التسجيل
14 يونيو 2005
المشاركات
604
بارك الله فيه على الجهد الطيب
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
مجاميع استثمارية تنسق لموقف مشترك يوضح «خطورة» سياسات إدارة البورصة

علمت «الراي» أن عددا من المجاميع الاستثمارية الرئيسية تنسق فيما بينها لاصدار بيان مشترك توضح فيه «خطورة» ما تقوم به إدارة سوق الكويت للأوراق المالية من إجراءات تضر بالشركات الكويتية ومساهميها خصوصا، والاقتصاد الكويتي على وجه العموم.
وأوضحت مصادر مطلعة أن المجاميع تتداول حاليا فيما بينها مسودة البيان الذي سيصدر موقعا باسمها جميعا ليكون مقدمة لتحركات أخرى سيتم الكشف عنها تباعا،وخصوصا التحرك نحو الجهات المعنية،لتوضيح خطورة الموقف الحالي،الذي يعوق خطط الدولة لتحويل الكويت الى مركز مالي.


البورصة ترسل إلى وزير التجارة قرار الاندماج مع شركات رفض إدراجها
كتب المحرر الاقتصادي: علمت «الراي» أن إدارة سوق الكويت للأوراق المالية أرسلت القرار المتعلق بإندماج الشركات المدرجة مع شركات رفض طلب إدراجها الى وزير التجارة والصناعة فلاح الهاجري ليوقع القرار الذي سيصدر باسم لجنة سوق الكويت للأوراق المالية.
وأوضحت المصادر أن القرار سيقضي بايقاف الشركات المدرجة التي تندمج مع شركات رفض طلب إدراجها لمدة سنة،على أن تعيد الشركة الناتجة من الاندماج تقديم طلب إدراج جديد، ويحق حينها للجنة السوق رفضه أو قبوله.
وأشارت المصادر الى أنه على رغم الجلبة والبلبلة التي أحدثها القرار حتى قبل صدوره،إلا أن إدارة البورصة مضت في توجهها الذي أثر سلبا على الشركات المعنية بتطبيقه ، وخصوصا شركة جيزان التي أعلنت سابقا وجود خطة لاندماجها مع شركة الكويت القابضة التي سبـق وتم رفض طلب إدراجها.
وعلى رغم الكتاب الذي وجهته «جيزان» الى إدارة البورصة لتوضيح موقفها من القرار الذي نشرت « الراي» معلومات عنه ،وأهمية ذلك للمساهمين والمتعاملين في السوق انطلاقا من مبدأ الشفافية الذي تنادي به إدارة البورصة،إلا أن السوق حافظ على صمته،ولم يوضح إن كان القرار سيكون بأثر رجعي ويشمل «جيزان» و«الكويت القابضة» أم لا؟
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
«التمدين العقارية» تستعد لتأسيس شركة قابضة برأسمال 60 مليون دينار

كتب رضا السناري: كشفت مصادر مقربة لـ «الراي» ان شركة التمدين العقارية وصلت الى المراحل النهائية في خصوص اجراءات تأسيس شركة قابضة، برأسمال يبلغ 60 مليون دينار، وبينت المصادر انه من المرتقب أن يتم اطلاق الشركة التي سيتم تسميتها «التمدين القابضة» قبل نهاية العام الحالي.
واوضحت المصادر ان نشاط الشركة تحت التأسيس سيكون موجها الى دول الخليج العربي، التي تشهد مرحلة نمو ممتازة، سواء في خصوص الفرص، أو معدلات الربحية المغرية في استثماراتها المتنوعة، لاسيما في سوقي قطر والمملكة العربية السعودية.
وأشارت المصادر الى ان نشاط «التمدين القابضة» سيكون عبارة عن تملك حصص في شركات مدرجة في الأسواق الخليجية، لم تحدد نسبها، وان كانت اشارت الى انها ستكون حصص مؤثرة، ملمحة الى أنه يأتي في مقدمة القطاعات التي سيستهدفها نشاط الشركة القابضة القطاع المصرفي، اضافة الى نشاط «التمدين» الاساسي وهو الاستثمار العقاري، لافتة الى ان هناك فرصا متميزة مطروحة على طاولة الملاك الرئيسيين بالنسبة لنشاط الشركة تحت التأسيس، وجار دراستها، وإمكانية المساهمة فيها.
وقالت المصادر أنه من ضمن أسباب تأسيس «التمدين العقارية» لشركة التمدين القابضة والاستثمار في الاسواق الخليجية، نمو أصول الشركة، واستثماراتها التي يتم اختيارها بناء على استراتجية مدروسة، إضافة الى انعدام الفرص الاستثمارية في السوق الكويتي.
 
أعلى