اتحاد مصارف الكويت

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,507
أزمة إلغاء تداولات البورصة تتفاقم وموجة غضب الأربعاء الأسود تتسع... نيابياً واستثمارياً

2020/06/16 الرأي الكويتية << يوجد تكمله بالمصدر

لا تزال قرارات هيئة أسواق المال في شأن إلغاء تداولات البورصة لجلسة الأربعاء الموافق 10 يونيو الجاري تشهد موجة غضب استثماري ونيابي مستمرة للدرجة التي دفعت النائب الدكتور بدر الملا والنائب عمر الطبطبائي لتقديم أسئلة برلمانية لوزير التجارة والصناعة خالد الروضان للوقوف على الأسباب الفنية والقانونية التي أدت إلى خسارة البورصة أكثر من 1.2 مليار دينار خلال جلستي الخميس والأحد الماضيين.

ويبدو من رصد أجرته «الراي» أن هناك غضباً شديداً تتصاعد بمعظم دوائر الدولة وأقطابها الاقتصادية والسياسية بعد أن باتت بورصة الكويت الأولى تاريخياً بأسواق المال الخليجية والعربية والإقليمية والعالمية التي تلغي جلسة كاملة لمجرد صدور بيان صحافي.

ووصفت المصادر أن ما اتُخذ من إجراءات بمثابة تخبط على هيئة قرارات، منوهة إلى أن ما سببته الهيئة من أزمة كبيرة للأوساط الاستثمارية أحرجت المنظومة عامة ما يستدعي اجراءات يمكن ان تصل إلى حد الإستقالة أو الإقالة.

وتؤكد أوساط استثمارية أن «هيئة الأسواق» برئاسة الدكتور أحمد الملحم أغرقت نفسها والمتداولين في دوامة لم تستطع الخروج منها، منذ أن اتخذت قرار إلغاء تداولات جلسة الأربعاء الماضي، وذلك دون استشارة الجهات الفنية المعنية بالمنظومة، خصوصاً أن هناك حزمة آراء فنية كانت تختلف كلياً مع النهج الذي اتبعه مجلس المفوضين برئاسة الدكتور أحمد الملحم.

ويتوقع أن تكون تبعات القرار الذي ألمح إليه النائب بدر الملا بأحد بنود سؤاله إلى أنه (القرار) لم يكن بالإجماع ما يشير إلى أن هناك من عارض استناداً إلى رأي مختلف.

استغلال خاطئ

وإذا كان لا أحدَ ينازع «هيئة الأسواق» في صلاحياتها إلا أن سلطتها ليست مطلقة، بل يجب أن تكون مؤطرة بقانونها، وأن تستقيم قراراتها بالمواقف الاستثنائية مع محدادات القانون.

وبحسب الآراء النيابية والاستثمارية هناك استغلال خاطئ ومتأخر للغاية من قبل «هيئة الأسواق»، وما يؤكد ذلك أن رئيس مجلس المفوضين تولى النقاش والتواصل مع أطراف حكومية ليصدر القرار فجر (الخميس) رغم أن إعلان «الهيئة» قد أشار إلى أنه أتُخذ مساء الأربعاء.

ولسبب غير مقنع استيقظ الجميع قبل افتتاح جلسة الخميس على «كابوس» إلغاء التداولات، لتُصبح الكويت صاحبة أخطر قرار لتسببه في ضرر المستثمرين المحليين والأجانب دون مبرر مهني، ما طال سمعة السوق وانضباطه الرقابي والتنظيمي.

المؤسسات العالمية

وبمجرد اتخاذ قرار إلغاء جلسة الأربعاء فُتح نقاش واسع، ليس أقلّه كيف يمكن شرح ما جرى لصناديق الاستثمار الأجنبية، ولشركات المؤشرات مثل «MSCI» و«FTSE» و«S&P» وكيف تبرر هيئة أسواق المال غفلتها عن بيان اتحاد مصارف الكويت عند صدوره، ثم تنبهها بعد ساعات إلى أنه أثّر على التداولات.

وما يزيد المفارقة غرابة أن مضمون البيان كان معروفاً للعامة، ومنشوراً قبلها في جريدة «الراي» قبلها بيوم، فإذا كانت «هيئة الأسواق» ترى ضرورة التحقق من صحة المعلومات الواردة في البيان لماذا لم توقف تداول أسهم البنوك قبل بدء التداولات وتطلب منها إيضاحات لحقيقة الخبر، على غرار ما حدث في شأن أنباء حول احتمال توزيع 3 أو 4 بنوك لأرباح نقدية عن 2020 أمس.

وفي المقابل تسبّب الأمر في أزمة ثقيلة لشركات الاستثمار التي تمثل المحافظ الأجنبية القوام الرئيسي لأعمالها بعد أن فقدت تلك الجهات الثقة في السوق الكويتي، ما يطرح السؤال لـ«هيئة الأسواق» ورئيسها الملحم حول تفسيرهم لتراجعات السوق الذي خسر متعاملوه 1.2 مليار دينار من أموالهم ومدخراتهم، وبالأخص تراجعات أسهم البنوك، طيلة جلسة الأربعاء، قبل أن تهتدي إلى وجود بيان اتحاد المصارف بعد نهاية الجلسة؟


شخصانية القرار

وإلى ذلك يبرز السؤال كيف تبرر «الهيئة» إلغاء كل التداولات، وليس فقط تداولات أسهم البنوك، المعنية ببيان الاتحاد، ففي أوساط السوق من يعتقد أن «الهيئة» اتخذت موقفاً غارقاً في الشخصانية، من دون مبرر مهني، وكأنها تريد إحداث أكبر قدر من الصخب والضجيج، ما يفسر إصدارها بياناً حافلاً بالعبارات الاتهامية الحادة التي لا تليق برصانة الهيئات الرقابية.

وجرت العادة أن تتخذ «هيئة الأسواق» لدى رصد شبهات تلاعب أو تحقيق منفعة من أسهم بعينها على حساب الشفافية أن تقوم بإخضاع تلك التعاملات للفحص والتدقيق والتمحيص للوقوف على مدى استغلال أطراف على اطلاع لمعلومات داخلية، ثم تتخذ قراراً بإلغاء تلك التعاملات وتقديم المتسببين في المخالفات للنيابة العامة.

وفي مقابل الطرق الطبيعية، قررت الهيئة أن تسلك نهجاً مختلفاً هذه المرة، لتضع بين أيدي الحكومة جمرة من نار في مواجهة اللوم الأجنبي والإقليمي حيال ما حدث من إلغاء لتعاملات جلسة كاملة بلغت قيمة التداول خلالها أكثر من 72 مليون دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,507
الضمانات المصرفية آمنة رغم تراجعات السوق

2020/06/16 جريدة الجريدة

قالت مصادر مصرفية إن موجة التراجعات التي شهدها السوق خلال الأيام الماضية وفقدت البورصة نحو 1.5 مليار دينار من قيمتها كانت لها تأثيرات نسبية على الضمانات والرهونات، إلا انها تبقى في إطار انكشافات معقولة ومقبولة وآمنة في ظل الظروف الحالية.

وأوضحت المصادر أن البنوك متعاونة مع العملاء والمدينين الى أقصى مدى، حيث لن تكون هناك مطالبات بضمانات اضافية او تعزيز القائمة، لا سيما أن مساعدة العملاء والتعاون لعبور تلك الأزمة شعار يعلو خلال المرحلة الراهنة.

وشددت على أن الضمانات أساسا لدى القطاع المصرفي تزيد على 250 بالمئة، ومع التراجعات تبقى نسبة التغطية إيجابية وأعلى من المستويات المطلوبة قياسا الى ظروف الأزمة.

وطمأنت بأنه لا ضغوط على العملاء لطلب ضمانات، كما ان البنوك ملتزمة بتوجيهات "المركزي" بعدم تسييل أي رهونات، مشيرة الى أن التزام العميل بسداد خدمة الدين أو الهيكلة ان رغب إضافة الى سلامة أنشطته والتدفق المالي عوامل اطمئنان تعلو على الضمانات في المرحلة الحالية.

لكن المصادر دعت في المقابل الى ضرورة قيام المحافظ الحكومية والجهات الاستثمارية الكبرى بتعزيز الثقة خلال تلك المرحلة، وتجنيب السوق الدخول في أزمة قد تنعكس على قطاعات أخرى وتعمّق من آثار الأزمة الحالية.

وأوضحت أن القطاع المصرفي بما يتميز به من سلامة في القوائم المالية سيكون أول وأسرع القطاعات التي ستستعيد مكانتها مقارنة بغيرها من القطاعات، لا سيما أن البنوك هي التي تقود معالجة الأزمة.

وأكدت أن المحافز الحكومية ذات نهج استثماري طويل الأجل، وبإمكانها تحقيق عوائد ومكاسب على المدى البعيد، لا سيما من القطاع المصرفي، مشيرة الى أنه وفقا للأيام الماضية، فإن اغلب المبيعات في القطاع المصرفي أفراد ومحافظ مضاربية وصناديق اعتمدت قاعدة التسييل والعودة للشراء بأسعار اقل.

وفيما يخص الأجانب وملكياتهم في البنوك أكدت أنهم لا يتعاملون بردة فعل سريعة كما المضاربين، حيث إن قرار الاستثمار يكون مبنيا على أسس وبيانات ولأهداف طويلة الأجل، ووفقا لاعتبارات اقتصادية عديدة، ومعروف أن القطاع المصرفي يمثّل حجر زاوية وركنا أساسيا للاقتصاد الكويتي، وجزء كبير يعتمد على إنفاق ومشاريع حكومية ضخمة، إضافة الى شريحة التمويل الاستهلاكي المعتمد على رواتب حكومية ثابتة، وكذلك قطاع اسكاني نشط ومطلوب لعقود طويلة مستقبلية.

وذكرت المصادر أن القطاع المصرفي سيبقى أحد القطاعات الجاذبة في السوق بفضل التنوع في الملكيات، حيث ان غالبية المصارف مملوكة بأكثر من 55 بالمئة لملّاك استراتيجيين و25 بالمئة من مستثمرين مؤسسيين، وكذلك الأمر ذاته بالنسبة لمصادر الدخل الأساسية للقطاع، حيث تعتمد على 65 بالمئة من مصادر ثابتة ومؤسسية راسخة.
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,905
كنت بحول رصيدي من بيتك الى بنك بوبيان ولما شفته باقل هزة وقف مكانه
هونت شكله الاخير ماراح ينفعني
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,507
ما شاء الله إرتفاعات طيبه :)

7628820E-C19E-48AB-942D-A558176084C9.jpeg

يعيش اتحاد المصارف يعيش يعيش يعيش :p:D
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,507
"بنك الائتمان الكويتي" يؤكد استعداده لعودة تدريجية للعمل ضمن خطة مجلس الوزراء

2020/06/16 كونا

أعلن بنك الائتمان الكويتي استعداده للعودة التدريجية إلى الدوام الرسمي بالمقر الرئيسي والفروع ضمن خطة مجلس الوزراء بنسبة اقل من 30 في المئة من الموظفين من 9.30 صباحا الى الواحدة ظهرا.

وأوضحت ان البنك مستمر في تقديم خدماته إلكترونيا وان استقبال المواطنين سيقتصر على الحالات التي تتطلب الحضور الشخصي بموعد مسبق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,507
إفصاح مكمل من "وربة" بشأن إصدار صكوك بـ150 مليون دينار

الكويت – مباشر: أعلن بنك وربة الكويتي تسعير الصكوك المقرر إصدارها بما لا يتجاوز 150 مليون دينار، بعد استيفاء جميع الضوابط والإجراءات، ليتم طرحها في 4 مؤسسات مالية.

وتابع وربة في بيان لبورصة الكويت اليوم الثلاثاء، أن تم طرح الصكوك في بيت التمويل الكويتي "بيتك"، بنكي بوبيان وبرقان، وشركة كامكو للاستثمار، منوهاً بأنه سيتم تداول تلك الصكوك في جميع أنجاء العالم باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية.

وكشف أن مدة أجل الإصدار 5 سنوات، إذ يستحق في 17 يونيو/ حزيران 2025، على أن تعادل نسبة الربح سعر الخصم من بنك الكويت المركزي إضافة إلى 100 نقطة أساس.

وأوضح وربة أن الغرض من الإصدار تعزيز السيولة لديه، إلى جانب تنويع مصادر التمويل، فضلاً عن الأغراض التجارية العامة للبنك.

وكان وربة أعلن يوم الأحد السابق حصولة على موافقة هيئة أسواق المال على ما ورد في نشرة الاكتتاب الخاصة بإصدار صكوك لا تتجاوز 150 مليون دينار كويتي، وذلك ضمن برنامج إصدار الصكوك بقيمة لا تتجاوز ملياري دولار أمريكي، أو بما يعادلها بالعملات الأخرى.

وارتفعت أرباح البنك 29.8% في العام الماضي، لتصل إلى 16.54 مليون دينار في العام الماضي، مقابل أرباح بقيمة 12.74 مليون دينار في عام 2018.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,507
إحصائية.. 6.5 مليار دولار أرباح الشركات المدرجة ببورصة الكويت خلال 2019

801AFD97-AE18-4929-A6C3-70407F50B240.jpeg

مباشر - محمد فاروق: تراجعت الأرباح الإجمالية لعدد 150 شركة مُدرجة ببورصة الكويت، بنحو طفيف نسبته 0.7 بالمائة في العام الماضي مقارنة بعام 2018.

وأظهرت إحصائية لـ"مباشر" تحقيق تلك الشركات أرباحاً في العام الماضي بقيمة 1.99 مليار دينار (6.48 مليار دولار)، مقارنة بأرباح عام 2018 بنحو 2 مليار دينار (6.51 مليار دولار).

وعلى مستوى الربع الرابع من العام الماضي، سجلت الشركات أرباحاً بقيمة 355.12 مليون دينار (1.16 مليار دولار)، مقابل أرباح الربع المماثل من عام 2018 بقيمة 443.01 مليون دينار (1.44 مليار دولار)، بانخفاض نسبته 19.8 بالمائة.

21145418_AR_1592309804_Sec-Y2019.jpg

قطاع البنوك في صدارة الأرباح السنوية والفصلية

وتصدر قطاع البنوك الارتفاعات السنوية والفصلية مُستحوذاً على أكثر من 60 بالمائة من إجمالي أرباح قطاعات البورصة الكويتية في العام الماضي بقيمة 1.202 مليار دينار، كما استحوذ على أكثر من 80 بالمائة من أرباح الربع الأخير من 2019 بقيمة 284.66 مليون دينار.

وكانت أرباح قطاع المواد الأساسية الأقل على المستوى السنوي بقيمة 895 ألف دينار شكلت 0.05 بالمائة من إجمالي أرباح البورصة، كما سجل القطاع أقل الأرباح في الربع الأخير من العام الماضي بقيمة 149 ألف دينار.

21145418_AR_1592309835_Sec-Q42019.jpg

وسجل التكنولوجيا الخسائر السنوية الوحيدة بين قطاعات السوق الكويتي في العام الماضي بقيمة 103 آلاف دينار، فيما كان القطاع صاحب أقل الخسائر الفصلية بقيمة 78 ألف دينار.

وتكبدت 7 قطاعات خسائر في الربع الأخير من العام الماضي، كان أقلها التكنولوجيا كما سبق وأشرنا في الفقرة السابقة، بينما كان الخدمات المالية صاحب الخسائر الأكبر بين قطاعات السوق بقيمة 29.42 مليون دينار.

21145418_AR_1592309858_Co-Profits.jpg

"الكويت الوطني" يُغرد وحيداً.. و"الأولى" تتصدر الخسائر

وحقق بنك الكويت الوطني أعلى الأرباح السنوية في العام الماضي بقيمة 401.29 مليون دينار، وكذلك أعلى الأرباح الفصلية بالربع الأخير من العام بقيمة 99.12 مليون دينار.

في المقابل، سجلت الأولى للاستثمار أعلى الخسائر على مستوى العام الماضي والربع الأخير من العام بقيمة 47.61 مليون دينار و45.98 مليون دينار على الترتيب.

21145418_AR_1592309877_Co-Loses.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,507
بسمة النفيسي رئيساً لإدارة التسويق في «بوبيان»

2020/06/17 الراي الكويتية

أفاد بنك بوبيان بانضمام بسمة النفيسي إلى إدارة البنك في منصب مساعد المدير العام لإدارة التسويق وذلك في إطار حرص البنك على دعم مختلف قطاعاته بالموارد البشرية الوطنية المتميزة ذات الخبرة.

ورحّب نائب الرئيس التنفيذي للبنك عبدالله التويجري بانضمام النفيسي لفريق «بوبيان» كأحد الكوادر الوطنية التي ستتولى إدارة فريق التسويق خلال المرحلة المقبلة والتي تتسم بالعديد من التحديات خصوصاً تلك المتعلقة بمرحلة إعادة التشغيل بعد فترة التوقف التي سببها انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأضاف أن المرحلة المقبلة تتطلب المزيد من الجهد من مختلف إدارات البنك لاسيما إدارة التسويق لتجاوز آثار أزمة فيروس كورونا والتعامل مع التطورات التي أحدثها انتشاره عالمياً وما يتوقع أن يخلقه من مستجدات في مختلف القطاعات الاقتصادية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,507
«فوتسي» يخفض وزن بورصة الكويت.. وخروج 25 مليون دولار

2020/06/17 الأنباء الكويتية

قالت مصادر استثمارية لـ «الأنباء» إن مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة أجرى تحديثات وتعديلات طفيفة لأوزان بعض الدول نتج عنها تخفيض وزن بورصة الكويت إلى 0.71% وهو ما سينتج عنه خروج أموال بقيمة 25 مليون دولار عند إغلاق جلسة غد الخميس.

وذكرت المصادر أن فوتسي للأسواق الناشئة قام بزيادة وزني السعودية إلى 0.5% والصين إلى 1.4% فقط ضمن مؤشراتها.

وكان «فوتسي راسل» قد قرر في مارس الماضي، تقسيم المرحلة، التي تمثل 25% من وزن السوق في مؤشرها إلى شريحتين، الأولى 25% من المرحلة وتم تنفيذها في مارس الماضي، والثانية 75% وسيتم تنفيذها خلال يونيو الجاري.

وكان من المفترض تنفيذ المرحلة كاملة في مارس الماضي، إلا أن «فوتسي راسل» قد قسمها إلى شريحتين بالتزامن مع تفشي ڤيروس كورونا.

ويعتبر مؤشر فوتسي راسل أول من قام بإعادة تصنيف الكويت كسوق ثانوية ناشئة في سبتمبر 2017 ونفذ ذلك على مرحلتين في سبتمبر وديسمبر من عام 2018. وقدر حجم الأموال غير النشطة التي تم تدفقها جراء إضافة الكويت إلى مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة بقيمة تراوحت بين 950 مليون دولار و1.1 مليار دولار، كما تلقت الكويت نحو 300 مليون دولار إضافية في مارس 2019 من التدفقات غير النشطة المرتبطة بمؤشر فوتسي بسبب إلغاء سقف ملكية الأجانب في البنوك الكويتية.

وبعد انضمام بورصة الكويت إلى مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة، أعلنت ستاندرد آند بورز عن عزمها ترقية الكويت في ديسمبر 2018، لتدخل البورصة الكويتية إلى المؤشرات الرئيسية العالمية بتصنيف الأسواق الناشئة في سبتمبر 2019.

:rolleyes:

 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,507
F3F47866-442C-432E-9E4A-72E4216BE6F9.jpeg

:rolleyes:

طبعاً التجاري عكس الناس ،، أمس البنوك كلها خضرا و أهو حمر :confused:

اليوم البنوك كلها حمراااااا و أهو خضر :D

لوما صعودك يا التجاري چان المؤشر الرئيسي ما شم ريحة اللون الخضر :)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,507
الأجانب يهجرون بورصة الكويت

2020/06/18 القبس

تراجعت السيولة المتداولة في بورصة الكويت إلي مستويات متدنية في جلسة أمس، مسجلة 18.6 مليون دينار، بنسبة تراجع تلامس 50%، مقارنة بمتوسط التداول اليومي منذ بداية العام، البالغة 36.8 مليون دينار، في حين تراجعت كميات التداول بنسبة 43.4% إلى 101 مليون سهم.

وتشير تلك التراجعات إلى انحسار الثقة بالبورصة كإحدى أهم قنوات الاستثمار في الكويت، في أعقاب قرارات الأسبوع الماضي المتعلقة بإلغاء جلسة تداول الأسبوع الماضي، وتراجع شهية المستثمرين الكويتيين والأجانب عن الشراء.

ففي الوقت الذي خسرت في البورصة 58.7 مليون دينار من قيمتها السوقية أمس، أغلق مؤشر السوق الأول، متراجعاً %0.3 من خلال تداول 37 مليون سهم، بقيمة 14.2 مليون دينار، في حين انخفض السوق العام بواقع %0.2 من خلال تداول 101 مليون سهم بقيمة 18.6 مليون دينار.

ووفقاً لتداولات السوق منذ بداية العام، فعلى الرغم من تداعيات جائحة «كورونا» والخسائر الكبيرة التي تعرّضت لها البورصة العالمية، فإن السوق الكويتي تمكّن من الحفاظ على معدلات ثقة مرتفعة، تعزّزت مع قرار استمرار التداول، رغم الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس وفرض الحظرين الجزئي والكلي.

وأشارت مصادر استثمارية الى أن القرار المفاجئ بإلغاء جلسة تداولات السوق الأسبوع الماضي كان له وقع شديد على ثقة المستثمرين، والتي جاهدت أطراف السوق كثيراً في بنائها خلال السنوات الماضية، محذرة من ان تلك الثقة بدأت تتلاشي في ظل غياب محفزات من الحكومة للاقتصاد، ومن الجهات الرقابية للسوق.

ولفتت المصادر إلى أن تخفيض وزن الكويت على مؤشر «فوتسي» قد تعقبها تخفيضات جديدة على المؤشرات العالمية الأخرى، لافتة إلى حركة تخارجات متزايدة من قبل المستثمرين الأجانب.

وألمحت إلى ان السوق لم يشهد طرح منتجات جديدة منذ اكثر من عام، كما أن الاكتتابات غابت منذ سنوات، علماً بأن الاكتتاب العام في شركتي شمال الزور والبورصة، انتهت في ديسمبر الماضي ولم تدرج إلى اليوم، داعية الجهات المعنية إلى سرعة التحرك باتخاذ إجراءات وقرارات سريعة لاستعادة ثقة المستثمرين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,507
"بيتك" ينفي وضعه على قائمة البنوك المطلوبة لتفتيش الخزانة الأمريكية

الكويت - مباشر: نفى بنك بيت التمويل الكويتي "بيتك" ما تم تداوله عبر إحدى وسائل التواصل الاجتماعي (واتس آب) بشأن إضافة البنك إلى قائمة البنوك المطلوبة لتفتيش الخزانة الأمريكية.

وقال "بيتك" في بيان للبورصة الكويتية اليوم الخميس، إن البنك مُلتزم تماماً بكافة التعليمات الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

كما نفى "بيتك" عقد اجتماعات مجلس الإدارة بخصوص الموضوع السابق.

وأكد البنك أنه سيقوم باتخاذ الإجراءات القانونية لملاحقة مُطلقي هذه الإشاعات المُغرضة.

كانت أرباح "بيتك" ارتفعت 10.4 بالمائة في العام الماضي، لتصل إلى 251.02 مليون دينار، مقابل أرباح بقيمة 227.41 مليون دينار في عام 2018.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,507
اقتصاديون: إلغاء جلسة تداولات «الأربعاء».. خطأ جسيم وظلم للمستثمرين

2020/06/19 الأنباء الكويتية

أكد عدد من المختصين بالشأن الاقتصادي التأثير السلبي لقرار هيئة أسواق المال الأخير، القاضي بإلغاء جلسة تداولات كاملة في بورصة الكويت وذلك في 10 يونيو الجاري، مشيرين الى انعكاس ذلك التأثير على مستقبل البورصة وثقة المتعاملين فيها.

وأشاروا خلال مشاركتهم في الندوة الافتراضية، التي نظمتها الجمعية الاقتصادية الكويتية أمس الاول، تحت عنوان «تداعيات قرار إلغاء التداول في البورصة وأثره على ثقة المستثمرين»، إلى ان قرار «هيئة الأسواق كان» قرارا غير مسبوق في أي سوق مالي بالعالم، داعين في الوقت ذاته وزير التجارة والصناعة خالد الروضان الى ضرورة التدخل والقيام والتحقيق في هذا الخطأ الجسيم، الذي تسبب بأضرار بالغة لشريحة كبيرة من المستثمرين المحليين والأجانب والاقتصاد الكويتي.

الإضرار بثقة المستثمرين

في البداية، قال عضو مجلس الأمة د.بدر الملا، ان قرار هيئة أسواق المال بإلغاء التداولات غير مسبوق بالمرة ولم يسبق لأي هيئة سوق مال بأي دولة في العالم باتخاذه وهو ما يكشف قصورا في التعامل مع اللوائح وفهم القانون، حيث ذهبت الى آخر المطاف وطبقت اقصى ما يمكن تطبيقه، الأمر الذي أفقد العديد الثقة في السوق وإدارته.

وأشار الملا، الى أن القرار اثر على الوسطاء وأصحاب الحسابات على سمعة السوق لدى المستثمرين، خاصة ان العلاقات بدأت تسوء بين العملاء ومديري الاصول، الأمر الذي سيؤدي الى رفع قضايا على الهيئة، باعتبارها مارست سلطة غير منصوص عليها في القانون، كما سيتم رفع قضايا على اتحاد المصارف أيضا، داعيا في الوقت ذاته الى ضرورة الكشف عن تبعات ذلك على ترقية السوق وحجم الاموال التي خرجت من السوق سواء من المستثمرين الاجانب أو المحليين.

غياب السند القانوني

وأكد الملا أن المادة 44 من القانون، والذي استندت اليه هيئة الأسواق في قرارها بريئة تماما من هذا القرار فلا مجال لانطباق المادة على هذه الحالة، إضافة الى أن اتحاد المصارف لا يعد متداولا، بل هو أشبه بجمعية نفع عام لتنظيم العمل بين البنوك، وبالتالي فإن ما جاء في قرار الهيئة من القول بوقوع تأثيرات منها على عملية التداولات غير سليم.

وتابع بقول: «كان على الهيئة اذا ما رأت ان هذا التصريح من الجسامة، بان يتم اثره إلغاء كل التداولات كان عليها على الاقل إلغاء التداولات على قطاع البنوك، أو إيقاف التداولات عليها لحين تبين الامر».

ودعا الملا الى ضرورة تفعيل ميثاق الشرف داخل مجلس المفوضين، خاصة بعد اتخاذ هكذا قرار من شأنه التأثير على ترقية السوق، ونحن ننتظر تحرك وزير التجارة والصناعة خالد الروضان لمحاسبة من أصدره، حيث يجب على الوزير ان يظهر ردة فعل على هذا القرار كما عودنا على ردود أفعاله السريعة خلال أزمة «كورونا».

خطأ جسيم

من جانبه، أكد الباحث الاقتصادي والرئيس الاسبق لاتحاد المصارف عبدالمجيد الشطي، أن إلغاء كل تداولات البورصة يعتبر حدثا نادرا لم يسبق أن وقع في أي من بورصات العالم، مشيرا إلى أن الهيئة أخطأت خطأ جسيما بإلغاء الصفقات لأنها ظلمت الكثير ممن لا ذنب له في هذا الأمر.

وأشار إلى أن قرار هيئة أسواق المال بإلغاء تداولات يوم كامل يعتبر عقابا لجميع المتداولين بلا استثناء بسبب خطأ ليس لهم أي ذنب به، في حين أن الحل كان يكمن في إيقاف التداولات لحين التأكد من المعلومات أو طلب الافصاح وليس إلغاء التداولات بشكل كامل.

أما فيما يتعلق بالصفة القانونية لاتحاد المصارف، فقال الشطي إن الاتحاد هو الممثل الرسمي للبنوك، كما أن أمين عام الاتحاد يحضر اجتماعات محافظ البنك المركزي مع رؤساء البنوك في الكثير من الأحيان، الأمر الذي يؤكد الدور المهم للاتحاد على صعيد التنسيق بين البنوك، خاصة ان مجلس إدارة الاتحاد يتألف من رؤساء مجالس إدارة البنوك أو من يمثلهم.

في المقابل، لفت الشطي إلى أن الخطأ الجسيم الذي نتج عن قرار هيئة أسواق المال لن يكون له تأثير على سمعة البنوك الكويتية، لأنها بنوك قوية ولأن كفاية رأس المال لديها تصل إلى 18%، فضلا عن أنها تمتلك إدارات ممتازة.

ظلم كبير

من ناحيته، قال رئيس مجلس الادارة السابق لشركة بورصة الكويت طلال الغانم، إن هيئة أسواق المال جانبها الصواب في معالجة الموضوع، مؤكدا أن مواد قانون هيئة أسواق المال رقم 44 و57 التي تم الاستناد إليها في إلغاء التداولات، لا تنطبق على الحالة التي شهدها السوق في ذلك اليوم.

وأضاف أن قرار إلغاء الصفقات تم بعد انتهاء اليوم وبعد أن أخذ المستثمرون مراكز مالية جديدة، ما تسبب في ظلم كبير لعدد من المستثمرين المحليين والأجانب الذين ليست لهم أي علاقة بالبنوك، أو أولئك الذين تمت تداولاتهم بأرباح ومراكز مالية جديدة قبل إعلان البورصة.

وأشار الغانم إلى ان هيئة أسواق المال ستتعرض لمطالبات قضائية كبيرة بالتعويضات، إذ عليها أن تبرر أسباب القرارات التي اتخذتها، لأن هذه القرارات لم تكن صائبة، خاصة أنها نقلت المسؤولية القانونية للحدث من اتحاد المصارف إلى الهيئة نتيجة لتقصيرها في أداء دورها في الوقت المناسب.

تحمل المسؤولية

أما عضو مجلس إدارة الجمعية الاقتصادية الكويتية عبدالوهاب الرشيد، فقال إنه على الرغم من اختلافه مع قرار هيئة أسواق المال، إلا أنه لا يملك إلا أن يشيد بتحمل الهيئة لمسؤولية إصدارها لمثل هذا القرار، مضيفا: اننا نفتقد مثل هذه الممارسة في مؤسسات الدولة التي عادة ما تتقاذف المسؤولية فيما بينها.

وبالمقابل، أشار الرشيد إلى أن المادة 44 التي استندت إليها هيئة أسواق المال، لم تنطبق على ما شهده السوق في ذلك اليوم، خاصة أن اتحاد المصارف ليس متداولا في سوق الأوراق المالية.

وفي الوقت نفسه، قال الرشيد إن بيان الهيئة أشار إلى أن 70% من المتداولين تأثروا بقرار اتحاد المصارف، متسائلا: ما ذنب النسبة الباقية البالغة 30% والذين ليست لهم علاقة بالمصارف ولا بتداولاتها لا من قريب ولا من بعيد، فبأي حق تلغى تداولاتهم؟، مضيفا أن ذلك الأمر سيهز الثقة بسوق الكويت.

ربكة كبيرة

وأضاف أن هيئة أسواق المال عضو في المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية، والتي من أهم أسسها ومبادئها ضمان عدالة الأسواق وشفافيتها، بينما لم تكن هيئة الأسواق في الكويت على قدر هذا الامر، فقد ظلمت صغار المستثمرين ولم تتعامل معهم بشفافية، بل على العكس من ذلك سببت ربكة كبيرة في السوق ما يعتبر خطأ وسابقة ليس لها مثيل.

واختتم الرشيد: ان الجمعية الاقتصادية أكدت في أكثر من مناسبة بأن أحد أنواع الهدر المالي في الدولة يكون من خلال خلق مراكز قانونية للمتضررين بسبب سوء قرار أو رعونة بالتشريع، مطالبا بأن يتم توضيح المادة 44 من القانون التي تم الاستناد إليها في إصدار مثل هذه القرارات، خاصة أننا لسنا بحاجة إلى سوابق أو قوانين غير واضحة.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,862
الإقامة
الكويت - بويوسف
مواعيد العمل في البنوك الكويتية:



Bank - K B A - logo 2020 -6.PNG


جريدة الأنباء -- 20 - 6

اتحاد مصارف الكويت يعدل مواعيد استقبال العملاء في البنوك..

اتحاد مصارف الكويت يعلن عن تعديل مواعيد استقبال العملاء في البنوك الكويتية اعتباراً من يوم الأحـد الموافق: 2020/06/21م لتبدأ من الساعة 8:30 صباحاً إلى الساعة 1:00 ظهراً.

السبت - 2020/06/20م
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,507
بنك برقان الكويتي يطلق خدمة حجز المواعيد إلكترونياً لعملاء الخدمات

2020/06/21 جريدة الجريدة

أعلن بنك برقان إطلاق خدمته الجديدة لحجز المواعيد لعملاء الخدمات المصرفية للأفراد، من خلال الموقع الرسمي لبنك برقان، موقع خدمة الإنترنت المصرفية، وأيضا تطبيق برقان للهواتف الذكية، وستوفر خدمة المواعيد الجديدة الوقت للعملاء، إضافة إلى انها أكثر مرونة لإنجاز المعاملات المصرفية بشكل سريع، دون الحاجة الى الانتظار في الفرع، مما سيمكن العملاء من إدارة وقتهم وتخطيط جدولهم الزمني.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,507
بنك الكويت الوطني يُقدِّم خدماته عبر27 فرعاً من 8.30 صباحاً إلى 1 ظهراً

2020/06/21 السياسة

يسعى بنك الكويت الوطني إلى تلبية احتياجات عملائه مع الالتزام بتطبيق تعليمات الجهات المعنية بشأن إرشادات السلامة وقواعد التباعد الاجتماعي، بما يضمن سلامة العملاء والموظفين. وفي هذا الإطار عمد الوطني إلى إضافة 8 فروع جديدة، ليصل إجمالي عدد الفروع التي تفتح أبوابها بدءاً من اليوم الأحد 21 يونيو إلى 27 فرعاً، والتي سوف تقدم خدماتها للعملاء من الساعة 8:30 صباحاً إلى الساعة 1:00 ظهراً، وفق تعليمات بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت بهذا الشأن.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,507
ملكيات الأجانب في البنوك الكويتية... مستقرة

2020/06/21 جريدة الجريدة

شهدت ملكيات الأجانب تحسّنا وزيادة في 3 بنوك واستقرارا وثباتا في 3 مصارف أخرى خلال الأسبوع الماضي، في حين جاءت نسب التغيير السلبي في ملكيات الأجانب بمستويات طفيفة جدا تراوحت بين 0.01 و0.04 بالمئة، وذلك في نحو 4 بنوك، وفي الوقت ذاته قابلتها عمليات شراء من مستثمرين محليين في نفس البنوك الأربعة.

وسجلت بنوك الوطني والخليج وبيتك ارتفاعا في ملكيات الأجانب، في وقت تراجعت الملكيات الأجنبية في بنوك بوبيان والأهلي المتحد وبرقان والدولي، في حين لم يطرأ أي تغيير على تلك الملكيات في بنوك التجاري والأهلي الكويتي ووربة.

محصلة القول أن القطاع المصرفي يواصل تأكيد أنه قادر على العبور الى بر الأمان، ليس كقطاع فحسب، بل سيقود الاقتصاد الكويتي أيضا معه، حيث يتصدى ويتقدم الصفوف الأمامية لمعالجة تداعيات الأزمة اقتصاديا.

والملاحظ أن زيادات المستثمرين الأجانب خلال الفترة الماضية تعطي دلالات كبيرة وبليغة وإيجابية، حيث إنه اذا كان قرار الشراء وقت الاستقرار يعكس ثقة، فإنه في ظل الأزمات يعكس قناعة وإيمانا بمستقبل القطاع عموما والأسهم محل الشراء خصوصا.

وعليه، يمكن الإشارة الى أنه اذا شهدت بعض أسهم البنوك تراجعات سلبية من جانب مستثمرين أجانب، فإنها كانت بنسب طفيفة جدا، وقد قابلتها عمليات شراء من مستثمرين محليين، والعكس ايضا من بادر وباع من المستثمرين المحليين على قاعدة بِع اليوم واشترِ غدا بسعر أقل، قابل قراره عمليات شراء من مستثمرين أجانب.

وقالت مصادر مصرفية واستثمارية لـ "الجريدة" إن المستثمرين الأجانب لا يتعاملون بنظام ردود أفعال قصيرة الأجل، مثلما يحدث في السوق بشكل عام، حيث إن القرار والنظرة متباينة تماما، ويوجد فارق كبير وشاسع بين قرار المستثمر المحلي والأجنبي، سواء في النظرة أو آلية الدخول والخروج والهدف من العائد على الاستثمار.

وأكدت المصادر أيضا أن معلومات توزيع أرباح نقدية من عدمة نهاية العام الحالي ربما كانت مفاجئة للمستثمرين المحليين، لكنها بالنسبة إلى المستثمر الأجنبي كان أمرا واضحا ومقروءا، حيث ان دولا أوربية سبقت في هذا الجانب، إضافة الى أن تعليمات "بازل 3" واضحة ومقروءة للمستثمرين الأجانب الممثلين في صناديق استثمارية كبرى، وبيوت استثمار عالمية تعرف وتعي اين توجه استثماراتها وفي أي قطاع، وبالتالي لم يكونوا في حاجة او منتظرين إيضاحا أو شرحا لتعليمات "بازل 3" بأن من سيستفيد من التيسيرات الرقابية تلقائيا يتحوط، ولن يكون بمقدروه توزيع أرباح نقدية، ولذلك كانت ردة الفعل تجاه القطاع المصرفي أكثر إيجابية، ولم تكن هناك تخارجات أو تراجعات في نسب الملكيات بشيء يُذكر أو يمكن البناء عليه، بل ارتفعت في 3 بنوك.

وتشير مصادر مصرفية الى أن القطاع سيبقى محافظا على قوته وجاذبيته، خصوصا أنه من واقع البيانات المالية للبنوك يتضح حجم التحوط والتشدد الإيجابي الذي ينتهجه البنك المركزي، ويبعد بالبنوك مسافات كبيرة عن أي تداعيات سلبية بمصدات عديدة تمكّن المصارف من استيعاب أي صدمات، وبالتالي تمكن الإشارة الى أن القطاع البنكي يتميز بمميزات عدة تتمثل في الآتي:

1- أسهم البنوك دفاعية تمتص الصدمات وترتد أسرع من غيرها.

2- السعر السوقي يحقق عوائد استثمارية جيدة جدا على مدار العام.

3- التوزيعات؛ سواء المنحة أو النقدية، تلبي طموح المستثمرين الأجانب بالنسبة للعائد السنوي على الاستثمار.

4- طبيعة الاقتصاد الكويتي وهيكل أدائه يعتمدان بشكل واسع وكبير على البنوك، ويمثّل ذلك ضمانة لأداء جيد بالنسبة للقطاع.

5- القطاع المصرفي المحلي تاريخيا قطاع متحفّظ وليس مغامرا في استثمارات أو قطاعات عالية المخاطر، حيث إن تركزه المحلي يمثّل حماية واستقرارا، ويستمد جزءا من قوته من المتانة والقوة المالية للاقتصاد الكويتي الذي حصل أخيرا على أفضل تصنيف سيادي على مستوى الأسواق الناشئة، رغم أزمة الوباء الصحي حاليا.

تحدّ جديد

في سياق متصل، ذكرت مصادر أن هذه الأزمة تمثّل تحديا للبنوك على عدة جبهات، أبرزها ما يلي:

1- الخروج بأقل خسائر ممكنة من تلك الأزمة، وخفض تأثيراتها الى أقصى درجة، والسعي نحو تحقيق أداء ايجابي.

2- إثبات الفوارق الاستثنائية وحصافة كل مصرف بشكل منفرد، وتأكيد قوة مصادره التشغيلية وسلامة قراراته الاستثمارية الأخرى أو توسعاته الإقليمية والعالمية.

3- تحدي توزيع أرباح نقدية سيكون استثنائيا كبيرا، وسيجني البنك الذي ستكون لديه قدرة على التوزيع الكثير من المكاسب، سواء على صعيد سعره السوقي أو زيادة حصته السوقية التشغيلية، وكثير من الانعكاسات الإيجابية الأخرى التي سيجنيها من جذب مستثمرين أجانب لهيكل الملكية.

4- تؤكد مصادر أنه متوقّع أن تكسر بعض البنوك التوقعات وتحقق أداء جيدا، وعليه سينتظر منها توزيعات نقدية رهانا على التعويض خلال النصف الثاني من العام الحالي.

في السياق ذاته، قالت مصادر إن البنوك الكويتية خلال الأزمة المالية السابقة، تفوّقت بشكل ملموس، حيث واءمت بين اتخاذ أقصى التدابير، والنجاح في المحافظة على توزيعات نقدية طوال سنوات الأزمة، إضافة الى بناء مخصصات ومصدات عتيدة، حتى باتت لديها هوامش مريحة ومساحات كبيرة تمكّنها من مجابهة الأزمة الحالية، بفضل التعاون والتوافق مع تحفظات البنك المركزي.

كما تمكن الإشارة الى أن الأزمة السابقة كوّنت لديها خبرات تاريخية في التعاطي مع المخاطر المختلفة، وتشير المصادر الى أن وضع البنوك الكويتية أفضل من غيرها بكثير، والدليل تقدمها لمعالجة التداعيات، إلا أن ما تجدر الإشارة اليه أن حالة الحذر المرتفعة من البنك المركزي تاريخيا تعكس سياساته وميله نحو التحوط الزائد بخطوط دفاع كثيرة وبعيدة عن أقرب مخاطر، وهو ما يحمّل المصارف عبئا إضافيا ومزدوجا، ولا خلاف على نجاح ونجاعة تلك السياسات، وأنها تصبّ في مصلحة البنوك باعتراف المصارف ذاتها.

وشددت المصادر على حقيقة، هي أن البنوك الكويتية ستكون اسرع من غيرها في التماسك والقوة والاستدامة بوضع سليم، وقدراتها عالية في استيعاب وامتصاص صدمات الأزمة وتداعياتها.

أيضا تجدر الإشارة الى أن ملكيات المستثمرين الكويتيين في القطاع المصرفي بين 83.- و99 بالمئة، وهي نسب سيطرة محكمة وعالية قلّما يشهدها أي قطاع، وبالتالي التغييرات في إطار أقل من 0.250 بالمئة، يبقى في إطار مقبول، ويضمن سائلية ودورانا لأسهم القطاع الذي تعتبر تلك السائلية من مميزاته، فمن يريد التخارج في أي وقت يجد مقابلا له يريد الشراء والعكس.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,507
«المركزي الكويتي» يستقبل المراجعين بدءاً من اليوم بنظام الحجز المسبق

2020/06/21 الأنباء الكويتية

8F924D5D-E9CD-4BC4-946D-496AEEDE64FD.jpeg

أعلن بنك الكويت المركزي عن بدء استقبال المراجعين في القاعة المصرفية بمبنى البنك الجديد، لإنجاز معاملاتهم المصرفية ابتداء من اليوم الأحد خلال أوقات العمل الرسمي من الساعة 9:00 صباحا حتى 12 ظهرا، وذلك من خلال القيام بحجز موعد مسبق للدخول إلى القاعة المصرفية باستخدام تطبيق «Skiplino» ويمكن الحصول على هذا التطبيق عبر Apple Store وGoogle Play Store.

وقال «المركزي» إن هذه الخدمة تأتي حرصا على سلامة المراجعين وكذلك لضمان تقديم الخدمة بأسرع وقت دون الحاجة إلى الانتظار، حيث يوفر التطبيق للمستخدم اختيار اليوم والوقت المناسبين عبر خطوات بسيطة تنتهي برسالة تأكيد الموعد التي يتعين إبرازها لدى الوصول إلى مبنى البنك.

وأكد بنك الكويت المركزي استمراره في تقديم الخدمات المصرفية والمالية دون انقطاع مع الحرص على توافر جميع سبل السلامة والوقاية الصحية.
 
أعلى