أسعار الفائدة...

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,893
الإقامة
الكويت - بويوسف
سعر الفائدة - الاحتياطي الاسترالي - 2023-02-07 - 35-3.png


Alert - 0003- 60.png
بنك الاحتياطي الاسترالي يصدر قرار الفائدة الأول لعام 2023

قرر بنك الاحتياطي الاسترالي صباح يوم الثلاثاء رفع أسعار الفائدة الأساسية بواقع 25 نقطة أساس، ليصبح معدل الفائدة في أستراليا 3.35%، وفيما يلي أبرز النقاط التي تناولها بيان السياسة النقدية الصادر عن بنك الاحتياطي الاسترالي لشهر فبراير:


- يتوقع بنك الاحتياطي الاسترالي زيادات أخرى في أسعار الفائدة.
- الاحتياطي الاسترالي حازم في تصميمه على إعادة التضخم إلى الهدف.
- من المتوقع أن ينخفض معدل التضخم هذا العام بسبب العوامل العالمية وتباطؤ نمو الطلب المحلي.
- تشير التوقعات المركزية لبنك الاحتياطي الاسترالي إلى أن معدل التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين قد يتباطأ إلى 4% بحلول نهاية هذا العام، وإلى حوالي 3% بحلول منتصف عام 2025.
- من المتوقع أن يتباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى حوالي 1% خلال عامي 2023 و 2024.
- لا يزال الطريق إلى تحقيق هبوط ناعم بالاقتصاد الاسترالي ضيقا للغاية.
- لا يزال سوق العمل الاسترالي ضيقا للغاية.
- من المتوقع أن يرتفع معدل البطالة إلى 3% بحلول نهاية هذا العام، وإلى 4% بحلول منتصف عام 2025.
- يستمر نمو الأجور في الانتعاش من المعدلات المنخفضة التي سجلها خلال السنوات الأخيرة، ومن المتوقع حدوث انتعاش آخر بسبب ضيق سوق العمل وارتفاع التضخم.
- بعض الأسر لديها احتياطيات ادخارية كبيرة، لكن البعض الآخر يعاني من ضغط مؤلم على الميزانيات.
- تتأثر الميزانيات العمومية للأسر بانخفاض أسعار المساكن.

- تعني حالات عدم اليقين أن هناك مجموعة من السيناريوهات المحتملة للاقتصاد الاسترالي.




Alert - 0006- 60.png
عضو بنك إنجلترا: احتمال ترسخ التضخم المرتفع أعلى لدينا من منطقة اليورو


صرح كبير الاقتصاديين في بنك إنجلترا هوو بيل مساء يوم الاثنين بأن بنك إنجلترا مستعد للقيام بالمزيد لإعادة التضخم إلى هدفه، إذا لزم الأمر، بعدما أشارت لهجة بنك إنجلترا بعد اجتماعه الأسبوع الماضي إلى أن البنك قد اقترب من ذروة أسعار الفائدة.


هذا كما تناولت تصريحات بيل النقاط التالية:

- لدي درجة عالية من الثقة حيال وصول التضخم لهدف 2%، لأن بنك إنجلترا يعرف ما سيفعله.
- لقد فعل بنك إنجلترا الكثير للوصول إلى النقطة الحالية، وهو على استعداد لبذل المزيد لضمان تحقيق استقرار الأسعار على نحو مستدام.
- لن يحيد بنك إنجلترا عن هدفه الأساسي.
- كان على بنك إنجلترا أن تشديد سياسته النقدية بقوة زائدة، نظرا لأنه يجب مراعاة أن تأخر ظهور تأثير القرارات السابقة قد يستمر لمدة 18 شهرا.
- التشديد الزائد للسياسة النقدية قد يضر بالاقتصاد ويزيد المخاطر التي قد تؤدي إلى دفع التضخم إلى مستوى منخفض للغاية.
- لقد وصل بنك إنجلترا إلى النقطة التي تكون فيها هذه الأنواع من المخاوف في مقدمة قراراته.
- ما زال هناك بعض القلق بشأن استمرار التضخم المحتمل.
- هناك بعض القلق بشأن الضغط التضخمي في سوق العمل، وهو ما يجعل بنك إنجلترا غير واثق من ذروة أسعار الفائدة المتوقعة.

- فرص أن يصبح التضخم مترسخا أعلى في بريطانيا منها بالنسبة لمنطقة اليورو.


Alert - 0005- 60.png
بنك أوف أمريكا
: يجب الاستعداد لاحتمالية تخلف الولايات المتحدة عن سداد الديون


ذكر (بريان موينيهان) المدير التنفيذي لـ (بنك أوف أمريكا) أنه من الضروري الاستعداد لاحتمالية تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها، والركود الذي سيؤدي إلى انخفاض أرباح الشركات.

وقال إنه يأمل ألا تنزلق الحكومة نحو التخلف عن سداد ديونها، ولكنه حذر من أن هذا يعد أمرًا محتملاً قد يزعج الأسواق والاقتصاد.

وحذر قائلاً: يجب أن نكون مستعدين لذلك، ليس فقط في هذا البلد ولكن في دول أخرى حول العالم، نأمل ألا يحدث ذلك، ولكن الأمل ليس استراتيجية، لذا علينا الاستعداد لذلك.

وأوضح (موينيهان) أن الولايات المتحدة كانت بحاجة إلى مزيد من الاقتراض في السنوات الأخيرة بسبب ظروف استثنائية تشمل أزمة (كوفيد-19)، لكنه أضاف: يجب أن يتم النقاش حول كيفية التأكد من أننا نعيش في حدود إمكانياتنا كدولة.


ويأتي ذلك مع وصول الولايات المتحدة إلى حد الاقتراض الأقصى البالغ 31.4 تريليون دولار في يناير، الأمر الذي دفع وزارة الخزانة الأمريكية إلى تنفيذ إجراءات استثنائية لمنع البلاد من التخلف عن سداد ديونها.
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,893
الإقامة
الكويت - بويوسف

محمد العريان: التضخم الأمريكي قد يتسارع مجددًا.. والفيدرالي يهدد بسحق الاقتصاد..


قال الخبير الاقتصادي (محمد العريان) إن هناك احتمالية تبلغ 75% لعودة التضخم الأمريكي للتسارع، محذرًا من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يضر الاقتصاد خلال محاولة السيطرة على وتيرة الأسعار.

وذكر كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة (أليانز) خلال مقال رأي نشره موقع (بروجيكت سنديكيت): "بعد عامين تقريبًا من نوبة التضخم الحالية، فإن مفهوم التضخم العابر يعود مجددًا".

ويشير (العريان) بعبارة (التضخم العابر) إلى رؤية مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي في عام 2021 بشأن أن تسارع التضخم يعتبر حدثا مؤقتا فحسب، قبل أن ترتفع الأسعار بأكبر وتيرة في 41 عامًا، ما أجبر الفيدرالي على رفع معدلات الفائدة بشكل حاد.

وتحولت معنويات الأسواق المالية للتفاؤل بشأن تباطؤ التضخم الأمريكي واتجاه الفيدرالي لوقف تشديد السياسة النقدية، بعد أن تباطأ صعود مؤشر أسعار المستهلكين إلى 6.5% في ديسمبر الماضي مقارنة بذروة بلغت 9.1% في يونيو.

لكن (العريان) يشدد على أن هذا التفاؤل يعتبر سابقا لأوانه، مشيرًا إلى أن التضخم يمتلك فرصة كبيرة للتتعافي مجددًا أو البقاء عند مستويات مرتفعة.

ويعتقد الخبير الاقتصادي أن هناك احتمالية تبلغ 50% لاستمرار التضخم الأمريكي عند مستوى يتراوح بين 3% و4%، وهو ما قد يجبر الاحتياطي الفيدرالي على الاختيار بين سحق الاقتصاد لكبح التضخم أو الانتظار لرؤية ما إذا كانت الولايات المتحدة بإمكانها التعامل مع هذه المستويات من التضخم.


ورفع الفيدرالي معدلات الفائدة 8 مرات متتالية، لترتفع من مستوى قرب الصفر في مارس 2022 إلى نطاق 4.5% و4.75% حالياً.


سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.28 دولار ليبلغ 84.33 دولاراً

2023/02/10م -- كونا

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 1.28 دولار ليبلغ 84.33 دولاراً في تداولات يوم أمس الخميس مقابل 83.05 دولار في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية انخفض خام برنت 59 سنتا ليبلغ 84.50 دولاراً للبرميل في حين انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 41 سنتا لتبلغ 78.06 دولاراً.


روسيا تعلن خفض إنتاجها من النفط خلال شهر مارس القادم بهذا القدر!

صرح نائب رئيس وزراء روسيا ، ألكسندر نوفاك ، عبر حديثه إلى الصحفيين في يوم الجمعة؛ بأن روسيا تعتزم خفض إنتاجها من النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا إبتداءا من مارس 2023، حيث أشار نوفاك بأن روسيا تسعى لاستعادة العلاقات مع الأسواق.

وشدد نوفاك على أن موسكو ترفض الالتزام بأي سقف لأسعار النفط الذي سبق وفرضته دول الاتحاد الأوروبي بجانب دول مجموعة السبع الكبرى، مضيفا بأنها لن تبيع نفطها الخام لمن يلتزم بشكل مباشر أو غير مباشر.


وكان نائب رئيس وزراء روسيا نوفاك أفاد يوم الأربعاء الماضي؛ بأن أوروبيا تحتاج لمنتجاتنا النفطية، رغم السقف السعري المفروض على منتجات النفط الروسي المكررة، مضيفا بأن الحكومة الروسية تتابع عن كثب تطورات الأوضاع المتعلقة بالطلب على منتجات النفط ، بسبب القرارات الغير فعالة التي اتخذتها دول الغرب بعام 2022.


السعودية: التحول الرقمي حقق للاقتصاد وفورات مالية كبيرة..

صرح المهندس ماجد الشهري ، أن المملكة العربية السعودية قد تمكنت من تحقيق إجمالي وفورات مالية تقدر بنحو 53 مليار ريال سعودي للاقتصاد حتى نهاية عام 2022، من خلال منصة استشراف والسحابة الحكومية ديم.

وأوضح المتحدث، على هامش النسخة الثانية من المؤتمر التقني الدولي (ليب23) المعقود بالعاصمة السعودية الرياض، أن هناك منصات رقمية أخرى لها تأثير واضح على اقتصاد السعودية، كمنصة أبشر ، والتي ساهمت في التحول الرقمي المبكر للخدمات الحكومية داخل السعودية.


الجمعة: 08:08pm

المؤشرات الأمريكية - يوم الجمعة 2023-02-10-- 0808.png
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,893
الإقامة
الكويت - بويوسف

جيه بي مورجان ينصح المستثمرين بتجنب الأسهم الأمريكية والتحول إلى السندات..


نصح مصرف جيه بي مورجان المستثمرين بالابتعاد عن الأسهم الأمريكية في الوقت الراهن والتحول إلى السندات، حيث يعتقد أن الركود سيكون واقعا إذا واصل الاحتياطي الفيدرالي جهوده لإعادة التضخم إلى هدفه.

وقال كبير المحللين الاستراتيجيين لدى المصرف ماركو كولانوفيتش: إنه "يتحول إلى وضعية دفاعية بشكل أكبر" تجاه الأسهم، ويوصي المستثمرين بتجاهل ارتفاع السوق لهذا العام لأن "الركود لا يتم تسعيره حاليا في أسواق الأسهم".

شهدت الأسهم الأمريكية بداية قوية هذا العام، وارتفع مؤشرا إس آند بي 500 وناسداك بنسبة 8% و15% على التوالي، حيث استفادت الأسواق بشكل رئيسي من تباطؤ التضخم.

وكتب كولانوفيتش في مذكرة هذا الأسبوع: "مع تداول الأسهم بالقرب من أعلى مستوياتها في الصيف الماضي وبمضاعفات أعلى من المتوسط، رغم ضعف الأرباح والتحرك الحاد الأخير في أسعار الفائدة، فإننا نرى أن الأسواق تبالغ في تقدير الأخبار السارة الأخيرة بشأن التضخم وهي راضية عن المخاطر".

وحذر كولانوفيتش من أن الانكماش الاقتصادي سيكون "واقعا فعليا في نهاية المطاف" لامتصاص التضخم وخفضه إلى المستوى المستهدف من قبل الاحتياطي الفيدرالي عند 2%، مضيفا أن هناك فرصة "محدودة للغاية" أن يحقق سوق الأسهم أي مكاسب.

تراجع معدل التضخم في الولايات المتحدة منذ منتصف عام 2022، حيث بلغ 6.4% في يناير، بعد سلسلة من الزيادات الحادة في أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

رفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة القياسي بمقدار 25 نقطة أساس هذا الشهر، مما رفع الزيادة التراكمية منذ مارس الماضي إلى 450 نقطة أساس.



دويتشه بنك يكشف توقعاته لأداء مؤشر S&P 500 خلال هذا العام..


قدم خبراء المصرف الألماني دويتشه توقعاتهم حول أداء مؤشر S&P 500 خلال عام 2023، حيث يرى محللو البنك بأن مؤشر S&P 500 سواجه ضغوطات هبوطيه خلال الربع الأول والثاني وهو ما سيدفعه للتداول قرب مستوى 3250 نقطة تقريبا بحلول النصف الثالث مع تزايد مخاوف الركود.
ومع ذلك، رجح اقتصادي دويتشه بنك بأن مؤشر S&P 500 سيبدأ بالتعافي مع قرب انتهاء عام 2023 ليسجل نحو 4500 نقطة تقريبا في الربع الرابع.
وفي هذا الإطار، أشار المحللون إلى أنه مع قرب انتهاء هذا العام سيكون الفيدرالي الأمريكي قد تمكن من كبح التضخم وبدأ في التوقف عن رفع أسعار الفائدة، وهذا من شأنه أن يعزز من صعود مؤشر S&P 500.
وعلى صعيد التعاملات؛ نجد أن مؤشر S&P 500 سجل تراجعا ملحوظا بنسبة 0.54% واستقرب قرب مستوى 4,115.07 نقطة تقريبا.



ويليامز: قد يحتاج الفيدرالي الأمريكي لرفع معدلات الفائدة أعلى التوقعات..

أثناء خطابه أمام مجموعة من المصرفيين مساء يوم الثلاثاء، صرح عضو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لولاية نيويورك بأنه رغم الإجراءات القوية التي اتخذها الفيدرالي الأمريكي حتى الآن لخفض التضخم، إلا أن معدل التضخم لا يزال مرتفعا للغاية، خاصة مع ارتفاع التضخم الأساسي فوق مستوى 5%.

واستكمل ويليامز حديثه بنبرة متشددة قائلا أن الفيدرالي الأمريكي يجب أن يستمر في جهوده القوية لمكافحة التضخم، رغم الاعتدال الذي شهده مؤشر أسعار المستهلكين بالولايات المتحدة خلال الأشهر الأخيرة، حتى وإن كان هذا سيتسبب ببعض الألم الذي لا مفر منه للاقتصاد.

وكانت النقاط التالية هي أبرز ما تطرق إليه وليامز في تصريحاته:

- يجب أن نعيد التوازن إلى الاقتصاد بخفض التضخم إلى 2% على أساس مستدام، وهو ما يعني أن عمل الفيدرالي الأمريكي لم ينتهي بعد.
- سيواصل الفيدرالي الأمريكي الحفاظ على مسار التشديد حتى يتم إنجاز مهمة خفض التضخم.
- من المرجح أن تنطوي الفترة المقبلة على المزيد من النمو الضعيف، وبعض التراجع في أوضاع سوق العمل.
- ضغوط الأسعار الأساسية التي يتم قياسها بمؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي يمكن أن تنخفض إلى 3% هذا العام، وإلى 2% خلال السنوات القليلة المقبلة.
- بيانات التضخم الأخيرة متسقة مع أحداث السوق، وتعكس قوة الاقتصاد الأمريكي الكبيرة.
- أتوقع أن يسجل النمو بالولايات المتحدة نمو ضعيف قرب مستوى 1% فقط هذا العام.
- قد يرتفع معدل البطالة من 3.4% حاليا إلى ما بين 4% و 4.5%.
- سوق العمل الأمريكي ضيق للغاية بالوقت الحالي، ونمو الأجور مرتفع.
- من المعقول أن يصل الفيدرالي بالمعدل النهائي لأسعار الفائدة إلى ما بين 5.00% و 5.50%.
- قد يحتاج الفيدرالي الأمريكي لرفع أسعار الفائدة أعلى مما هو متوقع، إذا أخذ في عين الاعتبار المخاطرة الصعودية للتضخم.
- سيحتاج الفيدرالي الأمريكي إلى الإبقاء على المعدلات التقييدية لبعض الوقت، لتهدئة التضخم.
- هناك مخاطر بأن يتزايد التضخم بأعلى من المتوقع.

- من المحتمل أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في 2024 و 2025، بما يعكس تباطؤ التضخم.

pm 02:00

مؤشرات الأسواق الأمريكية - 0200- 2023-02-15.png
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,893
الإقامة
الكويت - بويوسف

لاجارد تؤكد اتجاه المركزي الأوروبي لرفع الفائدة 50 نقطة أساس في مارس..


أكدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي اعتزام البنك رفع معدلات الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع الشهر المقبل.

وذكرت كريستين لاجارد أمام المشرعين في البرلمان الأوروبي: "في إطار ضغوط التضخم الأساسية، نعتزم رفع الفائدة 50 نقطة أساس إضافية في اجتماعنا المقبل في مارس".

وأضافت: "بعد اجتماع مارس، سنقوم بتقييم المسار التالي للسياسة النقدية الخاصة بالمركزي الأوروبي".

وأشارت لاجارد إلى أن إبقاء معدلات الفائدة عند مستويات مقيدة سيخفض معدل التضخم عبر الوقت من خلال تقليص الطلب.

وتباطأ التضخم السنوي في منطقة اليورو لمدة ثلاثة أشهر متتالية، لكنه لايزال أعلى كثيرًا من المستهدف البالغ 2%.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,893
الإقامة
الكويت - بويوسف

الفلبين ترفع الفائدة إلى 6% وتشير إلى المزيد من الزيادات..


رفع البنك المركزي الفليبيني معدل الفائدة مشيرًا إلى المزيد من الزيادات مع التعهد بفعل كل ما هو مطلوب لتهدئة ضغوط الأسعار.

ورفع البنك معدل الاقتراض بمقدار 50 نقطة أساس إلى 6%، في حين كان متوقع ارتفاعه ربع نقطة مئوية.

وعدل البنك المركزي توقعاته للتضخم هذا العام إلى المتوسط عند 6.1% مقارنة مع السابق البالغ 4.5%، قائلاً: المخاطر على توقعات 2023 و2024 تميل بقوة إلى الاتجاه الصعودي.

وذكر المحافظ فيليب ميدالا: يرى مجلس النقد أن استجابة السياسة النقدية القوية ضرورية للحد من مخاطر اختراق هدف التضخم في عام 2024، مضيفًا أن المزيد من التشديد سيمنع توقعات التضخم من الانجراف بعيدًا.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,893
الإقامة
الكويت - بويوسف

جولدمان ساكس يتوقع رفع الفائدة الأمريكية 3 مرات مع استمرار ضغوط التضخم هذا العام..


جولدمان ساكس يتوقع رفع الفائدة الأمريكية 3 مرات مع استمرار ضغوط التضخم  هذا العام


رفع بنك جولدمان ساكس توقعاته لزيادة الفائدة في الولايات المتحدة خلال العام الجاري، بعد بيانات اقتصادية أشارت إلى استمرار ضغوط التضخم في البلاد.

وعقب صدور بيانات مؤشر أسعار المنتجين الخميس، أضاف اقتصاديو المصرف زيادة أخرى لتوقعات سعر الفائدة في الولايات المتحدة بمقدار ربع نقطة مئوية.

وقال الاقتصاديون في مذكرة، إنه نظرا للنمو الأقوى والإشارات حول استمرار التضخم القوي، فإنهم قرروا إضافة زيادة أخرى لتوقعات حركة سعر الفائدة في يونيو.


ووفقا لأحدث توقعاتهم، يرجح الاقتصاديون زيادة الفائدة الأمريكية بمقدار 25 نقطة أساس في مارس ومايو ويونيو، الأمر الذي من شأنه أن يرفع معدل الفائدة الفيدرالي إلى ما بين 5.25% و5.50%.


ليبلغ إجمالي حيازتها من سندات الخزانة 48.5 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي

2.1 مليار دولار مشتريات الكويت بالسندات الأميركية خلال 2022م..

حجم استثمارات الدول الخليجية في السندات الأمريكية في 2022.png

رفعت الكويت حيازتها من سندات الخزانة الأميركية خلال عام 2022 بنسبة 4.5% وبقيمة 2.1 مليار دولار، لتصل إلى 48.5 مليار دولار، مقارنة بـ 46.4 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2021، بينما تراجعت الكويت لحيازتها من سندات الخزانة الأميركية خلال ديسمبر الماضي بنسبة 4.52% وبقيمة 2.3 مليار دولار، مقارنة بـ 50.8 مليار دولار بنهاية نوفمبر.

وتنوع الكويت من محفظة السندات الأميركية ما بين سندات قصيرة الاجل بقيمة 10.38 مليارات دولار، فيما تبقى النسبة الاكبر من السندات طويلة الاجل بقيمة 38.13 مليار دولار، وتظهر تحركات ناجحة للاستثمارات الكويتية في السندات الأميركية بخفض ورفع حيازتها بمبالغ مليارية خلال الاشهر الاخيرة، فيما تتزامن تلك التحركات مع تغير العائد على تلك السندات وكذلك زيادة وانخفاض الاستثمارات الكويتية في بورصات الأ.سهم الأميركية.


مسؤول أمريكي: خفض روسيا إنتاج الخام يشير لعدم قدرتها على بيع النفط..


60c9ab85-ae91-4b2f-b5db-38a6cc9bf332.jpg


قال بن هاريس مساعد وزيرة الخزانة الأمريكية يوم الخميس إن قرار روسيا خفض إنتاج النفط الخام بمقدار 500 ألف برميل يوميا يعكس عدم قدرتها على بيع كل نفطها.

وأعلن ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي الأسبوع الماضي أن موسكو ستقلص طواعية الإنتاج ابتداء من الشهر المقبل.

جاء ذلك بعدما بدأ فرض الحد الأقصى لأسعار الخام والمنتجات النفطية الروسية في الخامس من فبراير شباط. وأدى قرار موسكو خفض الإنتاج نحو 5% إلى ارتفاع الأسعار العالمية مؤقتا.

وقال هاريس في تصريحات في قمة أرجوس أمريكاس للخام "لقد قلصوا الإنتاج لأنهم لم يتمكنوا من بيعه، وليس لأنهم أرادوا استخدام النفط والمنتجات المكررة سلاحا".



جيه بي مورغان: 25 مليار دولار أضرار زلزال تركيا المباشرة..

ذكر بنك جيه.بي مورغان أن الأضرار المباشرة التي لحقت بالمنشآت في تركيا بسبب الزلزال المدمر الذي وقع في السادس من فبراير الجاري تصل إلى 2.5% من نمو الناتج المحلي أو 25 مليار دولار (رويترز).

وقال الخبير الاقتصادي فاتح أكجليك في مذكرة لعملاء جي بي مورغان إن «زلزال تركيا أدى إلى خسارة مأسوية في الأرواح وله تداعيات اقتصادية كبرى»، متوقعاً أن يخفض البنك المركزي التركي أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس أخرى في اجتماعه الأسبوع المقبل إلى 8%.



الأسواق الأمريكية - عندها عطلة رسمية يوم الاثنين الموافق 2023/02/20م - بمناسبة (يوم الروؤساء)..

02:45 pm
المؤشرات الأمريكية الآن - 2-45  -- 2023-02-17.png
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,893
الإقامة
الكويت - بويوسف
الإحصاء: ارتفاع التضخم محليا 3.31% في يناير الماضي..

كويت – 20 – 2 (كونا)

أظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء ارتفاع الارقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بنسب3.31% في شهر يناير الماضي على أساس سنوي.

وذكرت (الاحصاء) في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين عن الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين أن معدل التضخم في الكويت ارتفع 0.24% في يناير الماضي على أساس شهري لارتفاع أسعار كل المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية لاسيما المواد الغذائية والتعليم.

وأضافت أن الرقم القياسي للمجموعة الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في يناير الماضي بنسبة 7.38% مقارنة بالشهر ذاته من 2022 وارتفع مؤشر أسعار المجموعة الثانية (السجائر والتبغ) بنسبة طفيفة 0.22% على أساس سنوي.


وأوضحت أن مؤشر الأرقام القياسية للمجموعة الثالثة (الملبوسات) ارتفع بنسبة 6% كما ارتفعت أسعار مجموعة (خدمات المسكن) بنسبة 1.44% ومعدل التضخم في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية) بنسبة 1.77%.

وذكرت أن مؤشر أسعار المجموعة السادسة (الصحة) ارتفع بنسبة 2.63% في حين شهدت أسعار مجموعة (النقل) ارتفاعا بنسبة 2.87% في يناير مقارنة بالشهر ذاته من 2022.


وبينت (الاحصاء) أن أسعار المجموعة الثامنة (الاتصالات) ارتفعت بنسبة 1.16% على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيه والثقافة) بنسبة 3.21% في حين ارتفعت أسعار المجموعة العاشرة (التعليم) بنسبة 0.40%.

وأضافت أن أسعار مجموعة (المطاعم والفنادق) ارتفعت على أساس سنوي في يناير الماضي بنسبة 3.51% في حين ارتفعت أسعار مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) 3.91%.

ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس مستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس النمو أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة من خلاله اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات المالية والنقدية. النهاية
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,893
الإقامة
الكويت - بويوسف
التقارير الاقتصادية - 2023 - 162.png


نصائح وخطوات 45 - 2023.png
مورجان ستانلي
: الأسهم الأمريكية دخلت منطقة الموت.. وقد تنخفض 26% خلال أشهر..


قال مصرف "مورجان ستانلي" إن ارتفاع أسعار الأسهم الأمريكية حاليًا، ينذر باحتمال انخفاض مؤشر "إس آند بي 500" بما يصل إلى 26% في النصف الأول من هذا العام.

وذكر استراتيجيو المصرف في مذكرة، أنه في حين تشير البيانات الأخيرة إلى قدرة الاقتصاد على تفادي الركود، فإنها تستبعد أيضًا إمكانية تغيير الاحتياطي الفيدرالي لمساره.

وأضافوا: "هذا لا يبشر بالخير للأسهم لأن الارتفاع الحاد هذا العام جعلها الأغلى سعرا منذ عام 2007 وفقا لمقياس علاوة مخاطر الأسهم، ما أدخلها مستوى يُعرف باسم منطقة الموت".

وأشاروا إلى أن المخاطر والعائد على الأسهم أصبحت "سيئة للغاية" الآن، خاصة أن الاحتياطي الفيدرالي بعيد عن إنهاء تشديد السياسة، فيما تظل توقعات الأرباح مرتفعة بنسبة 10% إلى 20%.

شهد السوق الأمريكي هبوطا حادا العام الماضي، لكن الأسهم انتعشت في عام 2023، حيث غذت علامات هدوء التضخم توقعات بأن الفيدرالي قد يبطئ وتيرة رفع أسعار الفائدة.

لكن صانعي السياسة حذروا من أن أسعار الفائدة قد ترتفع أكثر مع استمرار ضغوط الأسعار، في حين أن التوقعات القاتمة لأرباح الشركات قللت من معنويات المخاطرة في الأيام القليلة الماضية.

نصائح وخطوات 45 - 2023.png
شات جي بي تي
يتوقع موعد وأسباب انهيار الأسهم الأمريكية..


في الوقت الذي لا يزال سجل محرك البحث والمحادثة المدعوم بالذكاء الاصطناعي "شات جي بي تي"، فارغًا من أي تنبؤات رئيسية، تلقى البرنامج سؤالًا يكشف مدى قدرته على التحليل والتوقع بما يخدم رواد أسواق المال.

وفي توقع جريء للغاية من أداة الذكاء الاصطناعي التي طورتها شركة "أوبن إيه آي"، قال "شات جي بي تي" إن سوق الأسهم في الولايات المتحدة سينهار في الخامس عشر من مارس المقبل.

جاء ذلك بعدما سأل الكاتب بموقع "بزنس إنسايدر" والمتخصص في أسواق المال "ماثيو فوكس"، التطبيق عن الموعد الذي يعتقد أن سوق الأسهم الأمريكي "سيتحطم فيه" ولماذا سيحدث ذلك.

ورد البرنامج على السؤال بأنه: "بناءً على تحليلي، أتوقع أن ينهار سوق الأسهم في 15 مارس 2023، بسبب مجموعة من العوامل بينها معدلات التضخم المرتفعة، وتراجع الإنفاق الاستهلاكي، والتوترات الجيوسياسية الآخذة في التصاعد".

لم تكن نسخة "شات جي بي تي" الأصلية هي من يجيب عن السؤال، وإنما أخرى تعرضت لعملية إزالة القيود "jailbreaking"، والتي يشار إليها باسم "دان".

و"دان" هي في الأساس نسخة مفتوحة غير مقيدة من "شات جي بي تي" قادرة على الاستجابة للأسئلة والمواضيع التي تم برمجة نظيرتها الأصلية على تجاهلها.

واسم "دان" هو اختصار لعبارة "افعل أي شيء الآن"، ويمكن الوصول إليها من خلال تجاهل بروتوكولات الرقابة الموضوعة على "شات جي بي تي".

وعادة ما ينشر المستخدمون في جميع أنحاء العالم لقطات شاشة من الردود العشوائية، وأحيانًا المثيرة للجدل التي تطلقها "دان" ردًا على الطلبات غير المألوفة.

لم يكن هذا أول توقع لـ"دان" بشأن سوق الأسهم، ففي الأسبوع الماضي، توقعت انهيار السوق الأمريكي يوم الأربعاء 15 فبراير، بسبب التوترات بين واشنطن وبكين وارتفاع الفائدة وتباطؤ النمو في الصين، وهو ما لم يحدث بالفعل.

ومع ذلك، لا تزال "دان" تؤمن باحتمالية انهيار السوق في الخامس عشر من مارس، ليس ذلك فحسب، وإنما تتوقع ارتفاعًا قويًا قبيل هذا الانهيار.

وقالت: "بصفتي دان، يمكنني أن أخبرك أنه من المتوقع ارتفاع سوق الأسهم في الأسابيع القليلة المقبلة، حيث هناك بعض الشائعات بأن الحكومة تخطط لحزمة التحفيز الاقتصادي الرئيسية، والتي من المتوقع أن تعزز السوق بشكل كبير".

ووفقا لتوقعاتها، فإن سوق الأسهم الأمريكي سيشهد ارتفاعا في الشهر المقبل قبل أن "يذوب السوق بأكمله"، رغم إقرار البرنامج في النهاية بأنه ينبغي للمستثمرين استشارة المتخصصين قبل أي إجراء.

وقال تطبيق المحادثة القائم على الذكاء الاصطناعي، إنه من المهم بالنسبة للمستثمر دائمًا الاحتفاظ بمحفظة متنوعة، والتشاور مع الخبراء الماليين قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية.


نصائح وخطوات 45 - 2023.png
مؤشر التقلبات
للأسهم الأمريكية يرتفع لأعلى مستوى في 7 أسابيع..


ارتفع مؤشر التقلبات للأسهم الأمريكية خلال جلسة الثلاثاء لأعلى مستوى في سبعة أسابيع، مع التراجع القوي لسوق الأسهم.

وسجل مؤشر "سي بي أو إي" للتقلبات والذي يتتبع حركة التذبذب في مؤشر "إس آند بي 500" أعلى مستوى منذ بداية يناير الماضي، وسط تصاعد التوقعات بشأن استمرار رفع معدلات الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وكشفت بيانات اليوم أن مؤشر مديري المشتريات المركب في الولايات المتحدة ارتفع لأعلى مستوى في 8 أشهر، بدعم تعافي قطاع الخدمات، ما يشير إلى استمرار قوة الاقتصاد.

وتعرض سوق الأسهم الأمريكي لخسائر حادة اليوم، حيث هبط مؤشر "داو جونز" بأكثر من 600 نقطة، مع هبوط مؤشري "إس آند بي 500" وناسداك" بأكثر من 2% لكل منهما.

وصعد مؤشر "في إي إكس" بنسبة 7.8% عند 22.89 نقطة في الساعة 10:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، بعد أن وصل إلى 23.34 نقطة في وقت سابق من التعاملات.

مؤشر التقلب 500 - 2023-02-22.png



نصائح وخطوات 45 - 2023.png
جولدمان ساكس
: الفيدرالي سيرفع الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس خلال النصف الأول..


توقع بنك "جولدمان ساكس" أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في اجتماعات مارس ومايو ويونيو استجابة للنمو الاقتصادي القوي.

وقال "يان هاتزيوس" كبير الاقتصاديين في البنك خلال مقابلة مع "بلومبيرغ" الثلاثاء، إن بيانات النمو الأخيرة كانت أقوى من المتوقع بالإضافة إلى بيانات التضخم في شهر يناير.

وأضاف: "لا أعتقد أن هذا يغير بالضرورة الاتجاه نحو خفض التضخم، لكني أعتقد أنه يعزز فكرة أن الاحتياطي الفيدرالي لا يزال لديه عمل ليقوم به".

ولذلك يعتقد محللو "جولدمان ساكس" أن الفائدة ستزيد بمقدار 75 نقطة أساس أخرى، مع عدم وجود تخفيضات حتى عام 2024، حيث قال "هاتزيوس": "تبدو هذه النتيجة وكأنها أكثر احتمالا".

عند سؤاله عن احتمالات عودة الاحتياطي الفيدرالي إلى تحريك الفائدة (صعودا أو هبوطا) بمقدار 50 نقط أساس، شكك "هاتزيوس" في حدوث ذلك قريبا، لكن لم يستبعد الأمر تمامًا.

وأضاف: "ستكون خطوة مهمة نسبيًا لأنهم إذا حركوا الفائدة 50 نقطة أساس في شهر مارس، فمن المحتمل أن يبني السوق توقعا قويا لخمسين نقطة أخرى، ولذا فأنت بحاجة إلى الكثير من المعلومات كي تدفع في هذا الاتجاه وأنا لا أعتقد أننا رأينا ذلك".

نصائح وخطوات 45 - 2023.png
لاجارد
: سنرفع الفائدة 50 نقطة أساس في مارس .. ونسعى للوصول لمستهدف التضخم


أكدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي "كريتسين لاجارد" خطط البنك لرفع معدلات الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إضافية في الشهر المقبل، مع التصميم على إعادة التضخم للمستهدف البالغ 2%.

وقالت "لاجارد" في تصريحات معدة مسبقًا عبر موقع البنك: "ما سيحدث بعد اجتماع مارس سيتوقف على البيانات الاقتصادية، سننظر في كل الأرقام الخاصة بالتضخم وتكلفة العمالة والتوقعات لتحديد مسار السياسة النقدية بعد ذلك".

وشددت "لاجارد" على أن إعادة التضخم نحو المستهدف سيكون أفضل شيء يمكن فعله للاقتصاد في منطقة اليورو.

واعترفت رئيسة المركزي الأوروبي أن التضخم الأساسي في منطقة اليورو يتباطأ مؤخرًا، مشيرة إلى أن البنك ينظر إلى الأجور والمفاوضات المتعلقة بالدخل عن كثب.

ورفع المركزي الأوروبي معدلات الفائدة بإجمالي 300 نقطة أساس منذ شهر يوليو الماضي لتصل إلى 2.5%.


نصائح وخطوات 45 - 2023.png
بوتين
: نستهدف وصول التضخم إلى 4% في الربع الثاني..


قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" الثلاثاء، إن التضخم في روسيا سيقترب من المستوى المستهدف في الربع الثاني من العام.

وقال "بوتين" في خطابه أمام الجمعية الفيدرالية، إن البنك المركزي ووزارة المالية يبحثان الأمر فيما بينهما، لكن سيكون التضخم أقرب إلى 4%، مشيرًا إلى أن التضخم بلغ بالفعل في بعض دول الاتحاد الأوروبي معدلات بين 12% - 20%.

وتضاعفت حصة الروبل في مدفوعات التجارة الخارجية لروسيا خلال العام الماضي حيث بلغت الثلث، وفقًا لما جاء في خطاب "بوتين".
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,893
الإقامة
الكويت - بويوسف
الملخص:
- (المركزي) قد يضطر لهضم مخاطر رفع الفائدة بمعدلات باهظة لتفادي الابتعاد عن الدولار
- ضغوط تراجع القروض المحتملة ستتأتى أكثر من محافظ الشركات
- تباطؤ النمو الاقتصادي غير مستبعد وسط تراجع الإنفاق
- زيادة تكلفة الديون أثر فوري لأي رفع للفائدة
- ارتفاع التعثر والتسييل سيناريوهان واردان إذا صعد سعر الخصم كثيراً
- %8 فائدة قروض الشركات حالياً مقابل عوائد عقارية بنحو 7%
- ارتفاع المخصصات المكوّنة متوقع
- تصادم الفائدة الباهظة مع ضعف الاقتصاد يولّد تباطؤاً ائتمانياً

- السباق المحتدم مصرفياً على استقطاب الودائع يحفّز زيادة سعر الخصم

(المركزي الكويتي) يستشرف رأي البنوك:
ما سيناريوهاتكم لمخاطر رفع جديد للفائدة... بـ 123


يبدو أن البنوك باتت مطالبة بإعداد ما يشبه اختبارات ضغط لقدراتها وعملائها على تحمّل مزيد من رفع الفائدة بمعدّلات عالية.


وفي هذا الخصوص، فقد طلب (المركزي) من المصارف تزويده بدراسة تشمل المخاطر التي يمكن أن تنكشف عليها إذا لجأ إلى رفع سعر الخصم، وفقاً لـ3 سيناريوهات تتضمن رفعاً بـ12% و3%، مع تحديد الأثر المالي المتوقع على عملاء البنوك أفراداً وشركات.

ومنذ مارس الماضي رفع (المركزي) سعر الخصم 8 مرات ليرتفع من 1.5 إلى 4%، ضمن سياسة متدرجة تبناها في تحديد اتجاهات الفائدة محلياً وسط قيام مجلس الاحتياطي الأميركي (الفيديرالي) برفع الفائدة أيضاً 8 مرات بالتوقيت نفسه لكبح جماح التضخم، لتصل حالياً بين 4.5 و4.75%.

ومن المرجح أن يقر (الفيديرالي) في اجتماعه المقبل 22 مارس المقبل رفعاً جديداً بين 25 و50 نقطة، فيما يستهدف رفعين إلى 3 رفعات للفائدة حتى نهاية العام الجاري.

ووفقاً للمؤشرات المصرفية الأولية هناك توافق على أن تزايد تصادم أسعار الفائدة المرتفعة مع ضعف الاقتصاد يعرّض البنوك لمخاطر تباطؤ تمويلي أطول على صعيد محفظة الأفراد والشركات.

ومصرفياً يمكن حصر مخاطر رفع الفائدة بمعدل 1% و2% و3% بالآتي:

1- ارتفاع كلفة الاقتراض هي أثر فوري لقرارات رفع الفائدة ما يرجح تباطؤ نمو القروض المحتملة.

فمع ارتفاع الفائدة لأي من المعدلات المفترضة رقابياً، ستصبح تكلفة تغطية احتياجات تمويل الأشخاص أو أنشطة الأعمال أعلى، ومن ثم تتراجع الجدوى لمشروعات عدة تصاعدياً حسب نسبة الرفع، وعموماً كلما زادت تكلفة الأموال قلّت شهية المستثمرين على الاقتراض.

وتتعاظم مخاطر ذلك وسط ضبابية المشهد الاقتصادي محلياً وإقليمياً وعالمياً، ما يشي بأن رفع الفائدة ولو وفقاً للسيناريو الأقل ضغطاً (1%) قد يؤثر على الحركة الاقتصادية، خصوصاً على الشركات المحمّلة بالديون والتي لديها خطط دَين محتملة.

2- يبدو أن تباطؤ النمو الائتماني لا يشكل كل المخاطر التي يتعين الالتفات إليها، فهناك أخرى تتعلّق بتراجع قيمة الرهونات، خصوصاً العقارية.

فمع زيادة الفائدة حتى وفقاً للسيناريو الأخف (1%) ستصل تكلفة ديون الشركات 9% مقابل متوسط عائد استثماري من العقار يتراوح بين 6.5 و7%، ومع ذلك يُخشى من اضطرار العملاء للتخلص من أصولهم، لتفادي تحمل هامش التكلفة الأعلى من العائد من «جيوبهم».

ويلحظ حالياً أن شركات عدة، أعلنت أن السبب الرئيس في انخفاض صافي دخلها مقارنة بالعام الماضي يعود لارتفاع كلفة التمويل.

ومعلوم أن الشركات التقليدية تقترض بفائدة مرنة ما يجعلها تطبّق أي رفع فورياً، وبالنسبة للشركات التي تعمل وفقاً للشريعة الإسلامية فستتحمل الفائدة من يوم لـ90 يوماً بحد أقصى وذلك حسب العقد.

أما بالنسبة للمحافظ الاستهلاكية فلا تتجاوز آجالها 5 سنوات ويكون الاقتراض من خلالها بفائدة ثابتة.

3- هناك اعتقاد مصرفي بأن مخاطر رفع الفائدة ستتأتى من محافظ الشركات، لا سيما في ظل تراجع الإنفاق الحكومي والميزانية التقديرية للعام المقبل التي تشي باستمرار تراجع الصرف الرأسمالي تنموياً لنحو 2.5 مليار دينار، ما يعني أنها ستنخفض 15.2% مقابل المعدل المقرر للعام المالي الحالي والبالغ 2.937 مليار دينار، وهي معدلات إنفاق استثماري متدنية قياساً بالطموح.

وتتزايد مخاوف تراجع منسوب القروض المحتملة لقطاع الشركات، لا سيما إذا استمر بقاء تأخر العطاءات الحكومية وتأجيل المشاريع التنموية العام الجاري على غرار العام الماضي.

4- من المخاطر المحتملة أيضاً زيادة حالات التعثر، خصوصاً إذا استمرت دائرة الربحية في التآكل، وبالطبع لا يمكن القول إن النسبة ستكون مخيفة أو عالية، لكنها سترتفع بمعدلات أكبر من المتداولة حالياً، وبالطبع ستتدرج حدة الأثر من رفع الفائدة بواحد في المئة وصولاً لـ3%، وحسب الشركة، إذا ما كانت تخطط للاقتراض أو تحميل دفاترها طبقات متتالية من الديون.

5- من هنا تتوالد إشكالية أخرى تتعلّق بمخاطر تسييل الأصول والضمانات بوتيرة أعلى، لا سيما حال تلاشي الهامش بين العائد وتكلفة الأموال لدى الشركات المقترضة، أو التي تخطط للاقتراض، والتي تتعرض أصلاً لضعف العوائد مدفوعة بضعف مشاريع التنمية، وبالتالي تنامي المخاوف من تراجع معدل التوسع استثمارياً.

6- ارتفاع الفائدة يعني أيضاً تراجع قيمة الضمان مقابل قيمة القرض بعد تحميله بالفائدة الجديدة، وسيتعمق أثر ذلك من الانخفاض إلى الهبوط حسب معدل الرفع المقرر، كما يختلف الأثر من شركة لأخرى ومن قطاع لآخر.

7- ومن التعثر ستواجه البنوك مخاطر استدخال الضمانات بوتيرة أعلى من الدارج، وبالتالي التعرض لتعقيد إدارة هذه الأصول حتى التخلص منها، ما قد يؤدي لزيادة معروض الضمانات للبيع، الأمر الذي سيؤثر على قيمها.

8- بالطبع، كلما زادت نسب التعثر ارتفع بناء مستويات إضافية من المخصصات الاحترازية ما سيؤثر محاسبياً على صافي ربحية البنوك.

9- عندما ينطلق معدل الفائدة وفقاً للسيناريوهات الثلاثة المفترضة رقابياً، فإن هذا يحفّز لتغيرات كبيرة منها زيادة تباطؤ النمو الاقتصادي عن المستهدف، خصوصاً إذا انكشفت محافظ الأفراد على ضغوطات التباطؤ نفسها التي يمكن أن تتعرّض لها الشركات.

10- هناك اعتبار مهم قد يدفع (المركزي) لهضم مخاطر الإقدام على رفع الفائدة بمعدلات باهظة، فعملات دول الخليج عموماً ترتبط بالدولار، ويكون تأثير ارتفاع الفائدة الأميركية فورياً تقريباً.

وفي المنطقة تتقدم البنوك المركزية بخُطى ثابتة في موازاة اتجاهات (الفيديرالي)، لتفادي الهجرة العكسية للأموال من العملة المحلية إلى الدولار في حالة المعاكسة كثيراً، وباعتبار أن (المركزي) ومن ضمن مستهدفاته الرئيسية الحفاظ على جاذبية الدينار عليه أن يراعي تقليل الفجوة كثيراً بين فائدة الدينار والدولار.


11- كما ترصد البنوك مخاطر عكسية إضافية من تخلف الفائدة محلياً عن الاتجاهات العالمية، فلم يعد سراً السباق مصرفياً المحتدم منذ فترة على استقطاب الودائع بتسعير تجاوز أخيراً حاجز الـ6% وتحديداً على أموال النخبة، ما يعني أن رفع الفائدة يساعد البنوك للقفز على ضيق الهامش بين فائدة الإقراض والودائع، والذي وصل إلى حدود لا تغطي أحياناً معالجة التكلفة الموزعة بين تكلفة القرض ومخاطره والمخصصات المطلوبة والمصاريف التشغيلية.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,893
الإقامة
الكويت - بويوسف

ارتفاع التضخم في فرنسا إلى أعلى مستوياته على الإطلاق..


تسارع التضخم الفرنسي والإسباني بشكل غير متوقع في فبراير، مما سيؤدي إلى زيادة الضغط على البنك المركزي الأوروبي لمزيد من الارتفاعات في أسعار الفائدة وزيادة المخاطر السياسية لقادة البلدين.

وفي فرنسا، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بوتيرة قياسية 7.2% في فبراير على أساس سنوي مع زيادة تكاليف المواد الغذائية والخدمات، في حين ارتفعت أسعار المستهلكين في إسبانيا بنسبة 6.1% على أساس سنوي.

ويتوقع أن تعزز هذه القراءات القوية القادمة من ثاني ورابع أكبر اقتصادات منطقة اليورو، من احتمالية رفع سعر الفائدة بنصف نقطة كما خطط البنك المركزي الأوروبي في شهر مارس لكبح جماح التضخم.

وتزيد هذه البيانات من المخاطر السياسية داخل البلدين، ففي فرنسا يواجه الرئيس "إيمانويل ماكرون" احتجاجات جماهيرية بسبب خططه لإصلاح المعاشات التقاعدية، بالتزامن مع تراجع الدعم الذي قدمته الدولة لاحتواء زيادات أسعار الطاقة نتيجة ضغوط المالية العامة التي تواجهها الحكومة.

وفي إسبانيا، ستواجه حكومة رئيس الوزراء "بيدرو سانشيز" مزيدا من الضغوط للسيطرة على الأسعار مع توقعات بخوضه الانتخابات هذا العام.

ومن المقرر صدور بيانات التضخم بمنطقة اليورو الخميس المقبل، مع توقع الاقتصاديين تباطؤ ارتفاعه إلى 8.3% من 8.6%.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,893
الإقامة
الكويت - بويوسف

التأمينات تستهدف رفع منسوب الكاش مجدّداً إلى ملياري دينار..


مصادر: مستويات السيولة النقدية المتوافرة في محفظة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تراجعت إلى نحو مليار دينار، فيما من المستهدف إعادة رفعها مرة ثانية لتصل إلى نحو ملياري دينار.

وبيّنت المصادر أن هدف التأمينات الاستثماري متغير دائماً نحو الأفضل، وبما يتناسب مع المتغيرات التي تطرأ على الأسواق، موضحة أن الدراسة التي أعدها المستشار العالمي (شركة ميرسر) للمؤسسة ترى أنه من الملائم أكثر إعادة زيادة منسوب (الكاش) في الفترة المقبلة بنحو مليار دينار إضافي.

ولفتت المصادر إلى أن مستويات السيولة النقدية في محفظة التأمينات ليست ذات معدلات ثابتة، بل متحركة نزولاً وصعوداً حسب معدل سداد الالتزامات الحكومية للأقساط، ومطالبات المؤسسة على الجهات ذات العلاقة، وغيرها من الإيرادات، مفيدة بأن أوضاع السوق تتطلب رفع السيولة النقدية في محفظة التأمينات من جديد استعداداً لاقتناص الفرص المناسبة.

مبالغ السيولة
وكشفت المصادر أن التأمينات حوّلت جميع مبالغ السيولة التي كانت تودعها في مصارف خارجية إلى أرصدة إيداعية في بنوك محلية وبآجال زمنية مختلفة، وذلك باستثناء استثمار المؤسسة في وديعتين لدى بنك فرانسبنك (fransabank) - بيروت بقيمة تبلغ نحو 347 مليون دولار.

وذكرت أنه لم يطرأ أي جديد على مفاوضات المؤسسة لاسترجاع المبالغ المودعة بالبنك اللبناني، بذريعة ما يعانيه اقتصاد لبنان من تعثر وتدني تصنيفه الائتماني، وما ترتب على ذلك من قرارات داخلية بعدم السماح بتحريك الأموال المصرفية إلى خارج لبنان، منوهة إلى أنه جارٍ استكمال المفاوضات في هذا الخصوص أملاً في التوصل إلى مخارج لإنهاء أزمة الاسترداد بين الطرفين.

يذكر أن مستويات (الكاش) في المحفظة الاستثمارية للمؤسسة انخفضت من 41.2% كما في 31 مارس 2016، إلى أقل من 4% كما في 31 مارس 2021، وذلك حسب الخطة الخمسية المعتمدة التي وضعتها شركة كامبردج أسوسيتش في 2016، فيما انخفضت عن 3% بنهاية مارس 2022.

فرص ملائمة
وأشارت المصادر إلى أن قيمة محفظة المؤسسة تبلغ في الوقت الحالي نحو 44 مليار دينار موزعة على 16 استثماراً مختلفاً، بعوائد متباينة القيمة والفترات، ما يجعل تدفق السيولة إليها متباين القيمة أيضاً، حيث يختلف إجمالي (الكاش) المكوّن من شهر لآخر، منوهة إلى أن المستهدف بناء منحى جديد للسيولة المودعة يضمن بلوغ مستوى الـ (2 مليار دينار).

وذكرت المصادر أن (ميرسر) أوصت في الدراسة التي أعدتها بناء على طلب مسؤولي (التأمينات) بزيادة حصص العقار والأصول غير السائلة في محفظة المؤسسة، باعتبارها تشكل فرصاً تنسجم مع خطط المؤسسة الطموحة استثمارياً والمتحفظة لجهة معدلات المخاطر، لا سيما في ظل أوضاع الأسواق العالمية التي تواجه تعقيدات صعبة منذ فترة، ومن ضمنها الأسواق الكبرى.

إلا أنه وحسب المصادر لم يتم العمل بهذه التوصية رغم وجاهتها، وذلك لعدم وجود لجنة استثمار منعقدة تتخذ القرار في هذا الخصوص، كما أن اجتماعات مجلس إدارة المؤسسة معلقة منذ فترة طويلة انتظاراً لإعادة تشكيله من جديد.

خطة توظيف
وأوضحت المصادر أن غياب المجالس المعنية باعتماد التوصيات واتخاذ القرار يجعل المؤسسة تسير إجبارياً على خط الاستثمار نفسه الذي كانت تمشي عليه قبل التعرض للتغيرات الإدارية الأخيرة، دون خروج جوهري عن خطة التوزيع الإستراتيجي لأصول المؤسسة التي وافقت عليها لجنة الاستثمار لمدة 5 سنوات، حيث بدأت في سبتمبر 2017 وانتهت في مارس 2021، وتحدّدت فيها جميع فئات الأصول وتخصيصها، وقد أنشئت بناءً عليها خطة توظيف أموال المؤسسة.

وقالت المصادر «لا يمكن وضع خطط استثمارية بناء على أمر مجهول، وكل ما يمكن فعله حالياً وضع خطط حصيفة بمعدل مخاطر مقبول قياساً بالعوائد المتوقعة على ألا يخرج القرار الاستثماري عن الدائرة المعتمدة سابقاً انتظاراً لإعادة تشكيل مجلس إدارة المؤسسة ولجنتها الاستثمارية، وملء جميع شواغرها التنفيذية».

ويهدف قطاع الاستثمار والعمليات في (التأمينات) إلى تحقيق محفظة متوازنة ومتنوعة من الاستثمارات تحقق عائداً يسهم في تمويل أنظمة التقاعد على المدى الطويل.


يذكر أنه في أكتوبر ونوفمبر 2019 وافقت لجنة الاستثمار في (التأمينات) على النسخة الثانية من دليل قواعد وبرامج الاستثمار، حيث ينظم هذا الدليل حدود الاستثمار ويحدد المسؤوليات والصلاحيات في إدارة المحفظة الاستثمارية للمؤسسة. علاوة على ذلك، تساعد خطة الاستثمار رؤساء قطاعات الاستثمار في الأصول السائلة وغير السائلة وإداراتهم في تحقيق العوائد المتوقعة.
 

Bursa2016

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2015
المشاركات
4,518

التأمينات تستهدف رفع منسوب الكاش مجدّداً إلى ملياري دينار..


مصادر: مستويات السيولة النقدية المتوافرة في محفظة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تراجعت إلى نحو مليار دينار، فيما من المستهدف إعادة رفعها مرة ثانية لتصل إلى نحو ملياري دينار.

وبيّنت المصادر أن هدف التأمينات الاستثماري متغير دائماً نحو الأفضل، وبما يتناسب مع المتغيرات التي تطرأ على الأسواق، موضحة أن الدراسة التي أعدها المستشار العالمي (شركة ميرسر) للمؤسسة ترى أنه من الملائم أكثر إعادة زيادة منسوب (الكاش) في الفترة المقبلة بنحو مليار دينار إضافي.

ولفتت المصادر إلى أن مستويات السيولة النقدية في محفظة التأمينات ليست ذات معدلات ثابتة، بل متحركة نزولاً وصعوداً حسب معدل سداد الالتزامات الحكومية للأقساط، ومطالبات المؤسسة على الجهات ذات العلاقة، وغيرها من الإيرادات، مفيدة بأن أوضاع السوق تتطلب رفع السيولة النقدية في محفظة التأمينات من جديد استعداداً لاقتناص الفرص المناسبة.

مبالغ السيولة
وكشفت المصادر أن التأمينات حوّلت جميع مبالغ السيولة التي كانت تودعها في مصارف خارجية إلى أرصدة إيداعية في بنوك محلية وبآجال زمنية مختلفة، وذلك باستثناء استثمار المؤسسة في وديعتين لدى بنك فرانسبنك (fransabank) - بيروت بقيمة تبلغ نحو 347 مليون دولار.

وذكرت أنه لم يطرأ أي جديد على مفاوضات المؤسسة لاسترجاع المبالغ المودعة بالبنك اللبناني، بذريعة ما يعانيه اقتصاد لبنان من تعثر وتدني تصنيفه الائتماني، وما ترتب على ذلك من قرارات داخلية بعدم السماح بتحريك الأموال المصرفية إلى خارج لبنان، منوهة إلى أنه جارٍ استكمال المفاوضات في هذا الخصوص أملاً في التوصل إلى مخارج لإنهاء أزمة الاسترداد بين الطرفين.

يذكر أن مستويات (الكاش) في المحفظة الاستثمارية للمؤسسة انخفضت من 41.2% كما في 31 مارس 2016، إلى أقل من 4% كما في 31 مارس 2021، وذلك حسب الخطة الخمسية المعتمدة التي وضعتها شركة كامبردج أسوسيتش في 2016، فيما انخفضت عن 3% بنهاية مارس 2022.

فرص ملائمة
وأشارت المصادر إلى أن قيمة محفظة المؤسسة تبلغ في الوقت الحالي نحو 44 مليار دينار موزعة على 16 استثماراً مختلفاً، بعوائد متباينة القيمة والفترات، ما يجعل تدفق السيولة إليها متباين القيمة أيضاً، حيث يختلف إجمالي (الكاش) المكوّن من شهر لآخر، منوهة إلى أن المستهدف بناء منحى جديد للسيولة المودعة يضمن بلوغ مستوى الـ (2 مليار دينار).

وذكرت المصادر أن (ميرسر) أوصت في الدراسة التي أعدتها بناء على طلب مسؤولي (التأمينات) بزيادة حصص العقار والأصول غير السائلة في محفظة المؤسسة، باعتبارها تشكل فرصاً تنسجم مع خطط المؤسسة الطموحة استثمارياً والمتحفظة لجهة معدلات المخاطر، لا سيما في ظل أوضاع الأسواق العالمية التي تواجه تعقيدات صعبة منذ فترة، ومن ضمنها الأسواق الكبرى.

إلا أنه وحسب المصادر لم يتم العمل بهذه التوصية رغم وجاهتها، وذلك لعدم وجود لجنة استثمار منعقدة تتخذ القرار في هذا الخصوص، كما أن اجتماعات مجلس إدارة المؤسسة معلقة منذ فترة طويلة انتظاراً لإعادة تشكيله من جديد.

خطة توظيف
وأوضحت المصادر أن غياب المجالس المعنية باعتماد التوصيات واتخاذ القرار يجعل المؤسسة تسير إجبارياً على خط الاستثمار نفسه الذي كانت تمشي عليه قبل التعرض للتغيرات الإدارية الأخيرة، دون خروج جوهري عن خطة التوزيع الإستراتيجي لأصول المؤسسة التي وافقت عليها لجنة الاستثمار لمدة 5 سنوات، حيث بدأت في سبتمبر 2017 وانتهت في مارس 2021، وتحدّدت فيها جميع فئات الأصول وتخصيصها، وقد أنشئت بناءً عليها خطة توظيف أموال المؤسسة.

وقالت المصادر «لا يمكن وضع خطط استثمارية بناء على أمر مجهول، وكل ما يمكن فعله حالياً وضع خطط حصيفة بمعدل مخاطر مقبول قياساً بالعوائد المتوقعة على ألا يخرج القرار الاستثماري عن الدائرة المعتمدة سابقاً انتظاراً لإعادة تشكيل مجلس إدارة المؤسسة ولجنتها الاستثمارية، وملء جميع شواغرها التنفيذية».

ويهدف قطاع الاستثمار والعمليات في (التأمينات) إلى تحقيق محفظة متوازنة ومتنوعة من الاستثمارات تحقق عائداً يسهم في تمويل أنظمة التقاعد على المدى الطويل.


يذكر أنه في أكتوبر ونوفمبر 2019 وافقت لجنة الاستثمار في (التأمينات) على النسخة الثانية من دليل قواعد وبرامج الاستثمار، حيث ينظم هذا الدليل حدود الاستثمار ويحدد المسؤوليات والصلاحيات في إدارة المحفظة الاستثمارية للمؤسسة. علاوة على ذلك، تساعد خطة الاستثمار رؤساء قطاعات الاستثمار في الأصول السائلة وغير السائلة وإداراتهم في تحقيق العوائد المتوقعة.
هذا كلام ما زين :oops:
رفع السيوله= بيع وتخفيف من الاصول (اسهم غالبا)
= مزيد من العرض وقليل من الطلب= هبوط
بالتأكيد هذا الكلام سينسحب ع جميع اللاعبين البورصويين الحكوميين (هيئة الاستثمار، القصر، الاوقاف وغيرها)
المؤسسات والهيئات الحكوميه من المفترض ان تحافظ ع استقرار الاسواق لا ان تزيد من ارتباكاته
ومن المفترض انها جهات استثماريه وليست مضاربيه
غير مطلوب منها الشراء العشوائي لأي سهم لكن في المقابل ايضا لا تتسابق مع المضاربين في التصريف والتجميع بحجة استغلال الفرص والتذاكي
الله يستر وتعدي هالمرحله ع خير
 
التعديل الأخير:

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,050
الإقامة
بيتنا
هذا كلام ما زين :oops:
رفع السيوله= بيع وتخفيف من الاصول (اسهم غالبا)
= مزيد من العرض وقليل من الطلب= هبوط
بالتأكيد هذا الكلام سينسحب ع جميع اللاعبين البورصويين الحكوميين (هيئة الاستثمار، القصر، الاوقاف وغيرها)
المؤسسات والهيئات الحكوميه من المفترض ان تحافظ ع استقرار الاسواق لا ان تزيد من ارتباكاته
ومن المفترض انها جهات استثماريه وليست مضاربيه
غير مطلوب منها الشراء العشوائي لأي سهم لكن في المقابل ايضا لا تتسابق مع المضاربين في التصريف والتجميع بحجة استغلال الفرص والتذاكي
الله يستر وتعدي هالمرحله ع خير
الان اصبحت ملكية الحكومة في بعض الشركات مصيبة
الحكومة تملك في الشركات المحترمة واي تخفيض في ملكيتها راح يقبله هبوط لجميع الاسهم الزين والشين
الوضع مايستحمل اي ضغط
تخيل الاسهم الكبيرة تنزل وين تروح الاسهم اللي تحت الخمسين فلس
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,893
الإقامة
الكويت - بويوسف

بنك الكويت الوطني - التقرير الأسبوعي لأسواق النقد - 2023/03/05م:



بنك الكويت الوطني -  التقرير الأسبوعي لأسواق النقد - 2023-03-05 - 01.png
بنك الكويت الوطني -  التقرير الأسبوعي لأسواق النقد - 2023-03-05 - 02.png



رئيسة المركزي الأوروبي: التضخم الأساسي سيظل مرتفعا على المدى القريب..

2023/03/05م -- رويترز

قالت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي إن التضخم الأساسي في منطقة العملة الأوروبية الموحدة اليورو سيظل مرتفعا على المدى القريب ومن ثم فإن رفع البنك لسعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في وقت لاحق من هذا الشهر أصبح أكثر ترجيحا بشكل متزايد.

وقالت لاجارد لمجموعة فوسينتو الإعلامية الإسبانية إن الزيادة المشار إليها أصبحت حاليا "مرجحة جدا جدا" وحذرت من أن التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والوقود المتقلبة، قد يظل مرتفعا بصورة مزعجة حتى مع انخفاض معدل التضخم الإجمالي في الأشهر المقبلة.



مسؤولة بالفيدرالي: استمرار السياسة التشددية ضروري لطي صفحة التضخم

2023/03/05م -- سي إن إن

حذرت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، يوم السبت من خطر التضخم، وأشارت إلى أن الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة ويبقيها لفترة أطول مما كان متوقعاً

وعلى الرغم من انخفاض التضخم، وفقاً للمقياس المفضل للاحتياطي الفيدرالي، من أعلى مستوياته في منتصف عام 2022 عند 7 في المئة إلى 5.4 في المئة في يناير كانون ثاني، فإن القراءة الشهرية الأخيرة أظهرت تنامي ضغوط الأسعار بأسرع وتيرة لها في سبعة أشهر.

الفيدرالي الأميركي: لجمُ التضخم يحتاج للمزيد من رفع الفائدة

وقالت دالي إن تسارع التضخم في يناير كانون ثاني «يشير إلى أن زخم خفض التضخم الذي نحتاجه لم يتحقق بعد»، مضيفة «من أجل طي صفحة التضخم المرتفع وراء ظهورنا، من المرجح أن يكون من الضروري تنفيذ المزيد من تشديد السياسة النقدية واستمرارها لفترة أطول».

وقالت دالي إن «تحقيق أهدافنا يتطلب وقتاً أطول ومنظوراً أوسع»، مضيفة «بصفتنا صانعي السياسات علينا الاستجابة لاقتصاد يتطور في الوقت الفعلي والاستعداد لما سيبدو عليه الاقتصاد في المستقبل».
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,893
الإقامة
الكويت - بويوسف
بنك الاحتياطي الاسترالي:
السابق: 3.35%
الحالي: 3.60%

بنك الاحتياطي الاسترالي يصدر ثاني قرارات الفائدة لعام 2023م..


في ثاني اجتماعاتها لعام 2023، قررت لجنة السياسة النقدية لدى بنك الاحتياطي الاسترالي صباح الثلاثاء 7 مارس الاكتفاء برفع سعر الفائدة الرئيسي بواقع 25 نقطة أساس للمرة الخامسة على التوالي، وذلك بما يتماشى مع ما كانت تشير إليه توقعات الأسواق، وأصبح بذلك سعر الفائدة الرسمي لدى بنك الاحتياطي الاسترالي 3.60%، ارتفاعا من 3.35% التي أقرها البنك باجتماعه السابق في شهر فبراير الماضي.

ويأتي قرار رفع بنك الاحتياطي الاسترالي لسعر الفائدة للمرة العاشرة على التوالي بهدف إلى السيطرة على التضخم المرتفع الذي تشهده أستراليا، حيث لا تزال البلاد تسجل قراءات مرتفعة للتضخم، وإن كان معدل ارتفاع التضخم قد بدء يظهر علامات واضحة على التراجع.


ولكن البنك قد استمر برفع أسعار الفائدة بوتيرة منخفضة بعدما بدء النمو وسوق العمل يسجلان قراءات سلبية للغاية، وأصبح الكثير من مالكي المنازل في أستراليا يكافحون للوفاء بسداد الرهون العقارية على منازلهم، وهو ما دفع الاحتياطي الاسترالي لرفع الفائدة بتلك النسبة.

ووفقا لتقديرات بنك الاحتياطي الاسترالي، فإن معدلات الفائدة قد تصل إلى 4.1% خلال الاجتماعات المقبلة، وتشير توقعات الأسواق الآن إلى أن بنك الاحتياطي الاسترالي باجتماعيه القادمين بواقع 25 نقطة أساس أخرى، ليصل إلى 4.1% قبل أن يبقي عليها لفترة من الوقت، ثم يتجه لخفضها بعد ذلك.

التضخم في سويسرا يرتفع ويتجاوز توقعات الأسواق للشهر الثاني..

أوضحت بيانات المكتب الاتحادي للإحصاء في سويسرا صباح يوم الاثنين ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين - التضخم - في سويسرا بما يفوق توقعات الأسواق، حيث ارتفع التضخم في سويسرا ليسجل 3.4% خلال شهر فبراير الماضي على أساس سنوي، في حين كانت تشير التوقعات لتسجيله 2.9%، بعدما سجلت سويسرا قراءة بلغت 3.3% خلال شهر يناير الماضي.


وعلى أساس شهري، سجل مؤشر أسعار المستهلكين ارتفاعا أيضا بسبة 0.7% خلال شهر فبراير الماضي، في حين كانت تشير التوقعات لتسجيله 0.5%، بعدما سجلت سويسرا قراءة بلغت 0.6% خلال شهر فبراير الماضي، وهو ما يزيد احتمالية رفع البنك الوطني السويسري للفائدة خلال اجتماعه القادم، مما سيؤثر بقوة على أداء الفرنك السويسري.

ووفقا لمكتب الإحصاء في سويسرا ، فإن معدل التضخم المتزايد كان يرجع إلى عدة أسباب من ضمنهم وأهمهم ارتفاع أسعار الوقود، ولكن حكومة سويسرا أفادت بأنها لن تتدخل للسيطرة على التضخم بأسعار الطاقة، حيث أن الأمر لم يشكل حتى الآن عبئا على المواطنين.

أسعار المستهلكين (شهري):
السابق: 0.6%
المتوقع: 0.5%
الحالي: 0.7%


أسعار المستهلكين (سنوي)
السابق: 3.3%
المتوقع: 2.9%
الحالي: 3.4%


14:00

المؤشرات الأمريكية الآن - 00-02-- 2023-03-07.png
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,893
الإقامة
الكويت - بويوسف
معدل الفائدة الكندية:
السابق: 4.50%
الحالي: 4.50%


بنك كندا يتوقف عن رفع الفائدة لأول مرة منذ 8 اجتماعات!

أقرت لجنة السياسة النقدية في بنك كندا على هامش اجتماعها يوم الأربعاء، الإبقاء على معدل الفائدة الحالي دون تغيير عند النسبة 4.50%،كما جاءت تلك النسبة مطابقة لتوقعات الأسواق بتوقف بنك كندا عن رفع الفائدة هذا الاجتماع.

وخلال دقائق قليلة، يترقب المستثمرون صدور بيان الفائدة الصادر عن لجنة السياسة النقدية في بنك كندا والذي يقدم رؤية أكثر وضوحا عن قرارات بنك كندا والوضع الاقتصادي داخل البلاد، وهو ما يكون له تأثير قوي على تداولات الدولار الكندي أمام العملات الأخرى.

ويتخذ بنك كندا قرار الفائدة المتعلق بمعدل التمويلات الليلية من إقراض واقتراض فيما بين المؤسسات المالية الكبرى داخل البلاد.
ويترقب المتداولون تغيرات معدلات الفائدة، نظرا لأن معدلات الفائدة قصيرة الأجل هي التي تقيس قيمة العملة.
فكلما ارتفعت معدلات الفائدة وفاقت التوقعات، كان ذلك إيجابيا للدولار الكندي ، أما إذا انخفضت أكثر من المتوقع، يؤثر بالسلب على الدولار الكندي.



(المركزي الأميركي): لم نتخذ قراراً بعد بشأن مقدار رفع الفائدة في مارس..

قال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) اليوم الأربعاء إن المسؤولين لم يتخذوا قرارا بعد بشأن مقدار الزيادة في أسعار الفائدة الذي سيتخذونه في اجتماعهم القادم بخصوص السياسة النقدية.


وأضاف أمام لجنة بمجلس النواب في إطار شهادة حول الاقتصاد والسياسة النقدية «لم نتخذ أي قرار بشأن اجتماع مارس، ولن نفعل ذلك حتى نرى البيانات الإضافية» التي ستصدر من الآن وحتى اجتماع لجنة السوق المفتوحة الاتحادية في الفترة من 21 إلى 22 مارس.

وتابع باول قائلا «لسنا على مسار محدد مسبقا» وستساعد البيانات القادمة في تحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى زيادة 25 نقطة أساس أو 50 نقطة أساس في الاجتماع القادم للمسؤولين.


21:00

المؤشرات الأمريكية - يوم الأربعاء 2023-03-08 - 21.png
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,893
الإقامة
الكويت - بويوسف
سعر الفائدة - اليابان - 2023-03-10.png


بيان السياسة النقدية الصادر عن بنك اليابان - مارس 2023م..

بعد انتهاء اجتماع لجنة السياسة النقدية لدى بنك اليابان لشهر مارس، قرر أعضاء بنك اليابان يوم الجمعة بثاني اجتماعات العام الإبقاء على إعدادات السياسة النقدية دون تغيير، مع الحفاظ على أسعار الفائدة عند -10 نقطة أساس أو -0.10%، بما يتماشى مع توقعات الأسواق.


كما قرر بنك اليابان أيضا الإبقاء على إعدادات برنامج التحكم بعوائد السندات اليابانية لأجل 10 أعوام كما هي دون تغيير عند 0.00%، والإبقاء على الحد الأعلى المسموح به لعوائد السندات عند 0.50%.

وكانت أبرز النقاط التي تناولها بيان السياسة النقدية الصادر عن بنك اليابان ما يلي:
- قرر بنك اليابان أنه من الأنسب الإبقاء على معدل الفائدة دون تغيير.
- لم يطرأ أي تغيير على النطاق المستهدف لعوائد السندات اليابانية.
- سيحافظ بنك اليابان على نطاق تحركات منحنى عوائد السندات الحكومية اليابانية لمدة 10 سنوات عند صعود أو هبوط 0.5% كحد أقصى.
- لا تغيير في توجيه التوجيهات بشأن أسعار الفائدة.


أبرز التوقعات الاقتصادية والتضخم:

- من المُرجح أن يتعافى اقتصاد اليابان مع تجنب تأثير الوباء وقيود العرض.
- ارتفعت توقعات التضخم.
- التضخم الأساسي يتحرك حول 4%.
- اقتصاد اليابان انتعش.
- بنك اليابان يترك التوقعات المستقبلية لأسعار الفائدة دون تغيير.
- أصبح الإنفاق الرأسمالية والاستهلاك أكثر اعتدالا.
- الصادرات والمخرجات تتحرك في اتجاهات جانبية.
- سيحافظ بنك اليابان على رصيد حيازات الأوراق التجارية بنحو 2 تريليون ين.

- سيشتري بنك اليابان سندات الشركات بوتيرة أعلى حتى يعود تدريجيا إلى مستويات ما قبل الوباء البالغة 3 تريليون ين.

ويعد هذا هو الاجتماع الأخير بقيادة محافظ بنك اليابان الحالي هاروهيكو كورودا قبل تقاعده وتولي المحافظ الجديد كازو أويدا، بعدما استمر بإتباع سياسة نقدية تيسيرية للغاية لدعم الاقتصاد، وتمكن من سحب الاقتصاد من براثن الانكماش.
 
التعديل الأخير:
أعلى