ازمة مناخ جديدة بالافق

mohabbas

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2006
المشاركات
848
مجلس الوزراء: مناقشتنا لـ «الداو» فنية واقتصادية بحتة وليست سياسية
الخميس 25 ديسمبر 2008 - الأنباء


مريم بندق ـ حسين الرمضان
ماضي الهاجري ـ سامح عبدالحفيظ
لليوم الثالث على التوالي يواصل مجلس الوزراء اليوم مناقشة مشروع «داو كيميكال» أملا في التوصل إلى قرار تكون منطلقاته «فنية وعلمية» وليست سياسية وفقا لما أكدته مصادر وزاريــة مطـــلعة لـ «الأنباء».

وفي ظل هذه المناقشات المطولة والتي سبقها اجتماع للمجلس الأعلى للبترول، لم تغب عن قاعة مجلس الوزراء الأجواء في الخارج والتي تشهد انقساما سياسيا بين المعارضين للمشروع الذين يهددون باللجوء للمساءلة السياسية إن وافقت الحكومة عليه، والمؤيدين والمطالبين بإعطاء الرأي الفني الفرصة لشرح «الفوائد المرجوة من وراء الموافقة على المشروع».

مصادر «الأنباء» نقلت المناقشات المطولة التي دارت في جلسات مجلس الوزراء والتي أرجئت على ان تستكمل اليوم، موضحة أن المناقشات غلب عليها الطابع «العلمي والفني وليس السياسي» وتمحورت حول الجدوى الاقتصادية ومدى ملاءمتها للإجراءات القانونية.

وأكدت المصادر أن المجلس الأعلى للبترول عقد صباح أمس اجتماعا خلص فيه إلى التمسك برأيه السابق والذي يتلخص «في أهمية المشروع مع إبدائه بعض الملاحظات الشكلية»، وأضافت: بعد ذلك عقد مجلس الوزراء اجتماعا استمر زهاء 3 ساعات قطعه ظرفان طارئان، الأول وفاة قريبة نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة فيصل الحجي والثاني التزام وزير التجارة والصناعة أحمد باقر بمراسم استقبال رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي العائد من مسقط بعد مشاركته في الاجتماع الثاني لرؤساء البرلمانات الخليجية.

وسئلت المصادر عن أبرز السيناريوهات التي طرحت في مناقشات مجلس الوزراء فأجابت: من السابق لأوانه الحديث عن السيناريو المرجح أن يتبناه مجلس الوزراء باعتبار أن جل المناقشات انحصر في النواحي الفنية والعلمية، وفي حال الاقتناع بما يطرحه المسؤولون في القطاع النفطي فإن مجلس الوزراء سيتخذ قراره بالموافقة.

واستدركت المصادر: وإذا لم يقتنع الوزراء فمن بين السيناريوهات طرح «إعادة المشروع إلى المجلس الأعلى للبترول لمزيد من الدراسة».

نيابيا، قال النائب مسلم البراك إن التاريخ سيلعن كل من شارك وقبل بالمشروع، ونحن لن نقبل بأن نكون شهود زور، واتفق مع هذا الرأي النائب سعدون حماد واصفا الصفقة بأنها «مشبوهة»، ومحذرا الحكومة من المضي فيها أو المصادقة عليها، بينما دعا النائب محمد هايف الحكومة إلى التراجع فورا أو دعوة المجلس إلى جلسة طارئة للأخذ برأيه.

وقالت مصادر أن نواب التكتل الشعبي سيجتمعون اليوم لبحث تطورات القضية.

من جانب آخر، أوضح النائب د.ناصر الصانع ان «داو كيميكال» فيه مصلحة للكويت والإجراءات القانونية والاقتصادية التي اتخذت سليمة، مشيرا إلى ان التراجع عن المشروع سيحمل صاحب القرار وهو المجلس الأعلى للبترول ومجلس الوزراء مسؤوليته، مضيفا: إذا كان المشروع غير مجد اقتصاديا أو هناك تعمد وتضليل للشعب أو تضييع لأمواله فعلى الحكومة كشف أسماء من تسببوا في ذلك الاستثمار الخاطئ.
 

mohabbas

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2006
المشاركات
848
صعود حاد في بدء التداول وجني الأرباح يدفع البورصة للانخفاض المحدود
الخميس 25 ديسمبر 2008 - الأنباء



هشام أبوشادي

جاءت حركة التداول في سوق الكويت للاوراق المالية امس عكس التوقعات فرغم فتح السوق على ارتفاع بلغ 107 نقاط ووصل بعد ثوان الى 110 نقاط بفعل الطلبات القوية على العديد من الاسهم بالحد الاعلى، الا انه بعد مرور نحو 45 دقيقة من فترة التداول تلاشت تماما المكاسب التي حققها المؤشر ليتحول الى هبوط وصل الى 100 نقطة في اواخر خمس دقائق من فترة التداول، وجاء ذلك التذبذب بفعل موجة البيع القوية لجني الارباح من قبل المضاربين وحتى بعض المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية للاستفادة من الزخم القوي الذي وفره دخول المحفظة الاستثمارية الحكومية امس والذي يبدو انه كان على استحياء.

فقياسا بقيمة تداولات السوق امس والبالغة 53 مليون دينار وقيمة تداولات امس والبالغة 117 مليون دينار، فإن هناك سيولة مالية جديدة دخلت السوق من قبل المحفظة الحكومية، الا انها كانت متواضعة ولم تتمكن من محافظة السوق على اتجاهه الصعودي الذي بدأ بقوة اول من امس، وكذلك مع بدء تداولات اول من امس، فمن الواضح ان الاموال الحكومية تركزت على اسهم الشركات القيادية التي شهدت تداولات تعتبر قياسية مقارنة بما كانت عليه منذ بداية تداولات الاسبوع،

المؤشرات العامة
انخفض المؤشر العام 32.3 نقطة ليغلق على 8406.5 نقطة، فيما ارتفعت المؤشر الوزني 2.91 نقطة ليغلق على 453.53 نقطة.

وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 314.3 مليون سهم نفذت من خلال 8037 صفقة قيمتها 117 مليون دينار.

وجرى التداول على اسهم 144 شركة من اصل 204 شركات مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 50 شركة وتراجعت اسعار اسهم 74 شركة وحافظت اسهم 20 شركة على اسعارها و60 شركة لم يشملها التداول.

تصدر قطاع البنوك النشاط من حيث القيمة، اذ تم تداول 33 مليون سهم نفذت من خلال 1023 صفقة قيمتها 38.4 مليون دينار.

وجاء قطاع الخدمات في المركز الثاني من حيث القيمة اذ تم تداول 95.7 مليون سهم نفذت من خلال 2347 صفقة قيمتها 37 مليون دينار.

واحتل قطاع الصناعة المركز الثالث من حيث القيمة، اذ تم تداول 36.8 مليون سهم نفذت من خلال 1187 صفقة قيمتها 15 مليون دينار.

وجاء قطاع الشركات الاستثمارية في المركز الرابع من حيث القيمة، اذ تم تداول 73.3 مليون سهم نفذت من خلال 1675 صفقة قيمتها 10.1 ملايين دينار.

جني الارباح
عمليات جني الارباح القوية التي شهدتها البورصة امس كانت متوقعة، ففي العادة تتم عمليات البيع لجني الارباح في حالة الزخم التي يشهدها السوق، ولكن ما لم يكن متوقعا ان يغلق السوق على انخفاض حتى وان كان محدودا خاصة مع بدء دخول المحفظة الحكومية رسميا امس كما جاء في تصريح وزير المالية، ولكن يبدو ان جزءا محدودا من اموال هذه المحفظة دخل امس وتركز على اسهم الشركات القيادية التي حققت ارتفاعا بالحد الاعلى في بدايات التداول الان وفي عمليات البيع قلصت كثيرا من مكاسب بعض الاسهم، الامر الذي انعكس على باقي اسهم الشركات الرخيصة التي اغلبها كان مرتفعا ايضا بالحد الاعلى ولكن بعضها سجل انخفاضا في نهاية التداول والبعض الاخر تقلصت مكاسبه.

ففي ظل القناعة شبه التامة لدى الانشطة الاستثمارية بان البورصة غير مريحة وانها لاتزال مرشحة لمرحلة من الهبوط في العام القادم، فإن غالبية اوساط المتعاملين بمن فيهم الصناديق والمحافظ المالية يغلب على تداولاتهم عمليات المضاربة لتحقيق مكاسب سوقية سريعة، فضلا عن سعي الصناديق والمحافظ المالية لتوفير سيولة مالية لتلبية طلبات الاسترداد المتراكمة منذ فترة من جهة ومن جهة اخرى الاحتفاظ بنسب من السيولة المرتفعة قدر الامكان للاستفادة منها في الفترات المقبلة في ظل المخاوف من هبوط السوق جراء النتائج المالية السنوية للشركات والتي يتوقع ان يكون اغلبها سلبيا والبعض الآخر سيسجل تراجعا ملحوظا في ارباحه باستثناء قطاع البنوك الذي يتوقع ان تحقق ارباحه نموا محدودا.

اما على مستوى اهداف المحفظة الاستثمارية الحكومية فإن الهدف الاساسي منها هو دعم الثقة والاستقرار في السوق وليس تصعيده، وبالتالي فإن آلية عمل المحفظة ستتركز على دعم اسعار الاسهم خاصة الشركات القيادية والجيدة عند مستويات سعرية معينة، وانها ليست وعاء لتسييل الاسهم عليها.

آلية التداول
في بداية التداولات، حققت اسهم البنوك ارتفاعا في اسعارها واغلبها بالحد الاعلى، خاصة سهمي البنك الوطني وبيت التمويل، لكن سهم بيتك فقد اغلب مكاسبه تحت وطأة عمليات البــــيع التي شهدها لجني الارباح، فيما ان سهم البنك الوطـــني تراجع بمقدار وحدة من اعلى وحدات صعوده بفعــــل عمليـــات الشراء القـــوية التي استوعبت عمليــــات البـــيع، فيــــما مني سهم بنك برقان بخسائر كبيرة بعد ان كان مرتفعا بمقدار وحدتين.

اما قطاع الشركات الاستثمارية فإن اغلب اسهمه سجلت ارتفاعا في بدايات التداول، لكن هذه المكاسب تقلصت بفعل جني الارباح ايضا، فيما واصلت بعض الاسهم اتجاهها النزولي مثل دار الاستثمار وكفيك وايفا، فيما مني سهم مشاريع الكويت بخسائر ملحوظة ايضا في تداولات محدودة، لكن من الواضح ان السهم مرشح لمزيد من الانخفاض.

وبشكل عام، فإنه رغم الرخص الكبير في اسعار اسهم الشركات الاستثمارية الا ان تداولاتها تعتبر ضعيفة جراء ضعف الاقبال عليها نتيجة المخاوف من نتائجها المالية السنوية، ففي افضل الاحوال، الشركات الاستثمارية التي ستعلن عن ارباحها وان كانت متواضعة، الا انها لن توزع ارباحا.

وفي قطاع العقار، تباينت اسعار اسهم القطاع صعودا وهبوطا مع تداولات مرتفعة على بعض الاسهم، خاصة سهم التجارية العقارية الذي ارتفع بالحد الاعلي، كذلك سهم الوطنية العقارية الذي حقق ارتفاعا محدودا بعد ان كان مرتفعا بالحد الاعلى، فيما واصل سهم جراند الانخفاض بالحد الادنى في تداولات ضعيفة، وكذلك انخفض سهم المزايا القابضة بالحد الادنى.

الصناعة والخدمات
حققت اغلب اسهم الشركات الصناعية ارتفاعا في اسعارها في تداولات مرتفعة نسبيا على بعض الاسهم، خاصة سهم مجموعة الصناعات الذي ارتفع بالحد الأعلى خلال مراحل الــــتداول ليصل الى 570 فلسا، الا ان عمليات جني الارباح القوية قلصت من مكاسب السهم الى 10 فلوس، كذلك ارتفع سهم بوبيان للبتروكيماويات خلال التداول بالحد الاعلى ليصل الى 485 فلسا، ولكن جني الارباح ادى الى تراجعه الى 460 فلسا.

وتباينت اسعار اسهم الشركات الخدماتية صعودا وهبوطا وان كان معظمها قد ارتفع بالحد الاعلى في بدايات التداول.

فقد ارتفع سهم زين بالحد الاعلى ليصل الى دينار و140 فلسا، الا انه انخفض الى دينار و40 فلسا بفعل عمليات البيع القوية، كذلك الوضع بالنسبة لسهم اجيليتي الذي ارتفع بالحد الاعلى ليصل الى 780 فلسا، الا ان عمليات البيع القوية قلصت من المكاسب، لتصل الى 740 فلسا، وتباينت ايضا اسهم الشركات الخليجية صعودا وهبوطا في تداولات متواضعة باستثناء التداولات النشطة على سهم التمويل الخليجي الذي شهد تداولات قياسية ادت الى ارتفاعه بالحد الاعلى ليصل الى 365 فلسا، ولكن موجة البيع القوية لجني الارباح ادت الى تلاشي مكاسبه ليغلق على انخفاض محدود.

وبشكل عام، فرغم الارتفاع الملحوظ في قيمة التداول، الا ان قيمة تداولات 7 شركات استحوذت على نحو 65.3% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها التداول والبالغ عددها 144 شركة.

تقرير البورصة في ملف ( pdf )
 

mohabbas

عضو نشط
التسجيل
1 مارس 2006
المشاركات
848
عظم الله أجرك* ‬يا كويت
ياربي* ‬تكون آخر الأحزان،* ‬والله* ‬يعوض عليج،* ‬ويصبرج،* ‬ويلهمج الصبر والسلوان،* ‬يا كويتنا الحبيبة،* ‬حكومة وشعبا لفقدان العزيز الغالي* ‬اللي* ‬أغلى من الولد،* ‬وهو المال المتمثل في* ‬استثماراتكم وأسهمكم وعقاراتكم وشركاتكم حكوميا وشعبيا داخليا وخارجيا*.‬
المشكلة أنكم ما لحقتوا تعالجون المرض،* ‬نطرتو وظليتو تدعون*: ‬الله* ‬يحل الأزمة،* ‬الله* ‬يشافي* ‬ويعافي* ‬سوق الأ وراق المالية،* ‬ويرجع* ‬يشب أخضر وهو من* »‬أحمر لأحمر*« ‬الى ان قررت الحكومة الرشيدة ضخ إبرة الحياة المتمثلة بالمحفظة المليارية لتنعش السوق،* ‬وتقوي* ‬عروقه المتمثلة بالشركات،* ‬الا انه فات الأوان،* ‬لأن الجرح عود،* ‬والنزيف الذي* ‬يعاني* ‬منه جسم الاقتصاد من المليارات والملايين لا* ‬يعوضه كم مليار،* ‬خصوصا وأن القياديين والمسؤولين وشركاءهم من الشركات العملاقة والمستشارين والموزعين المسؤولين عن هذه المحفظة المليارية قد طمعوا فيها قبل ان* ‬يوزعوها على مستحقيها من جميع عروق السوق سواء كانوا كبار تجار ام صغار مستثمرين فذهب هباء منثورا،* ‬ولم* ‬يأت بنفعه لأن العلاج مغشوش قد زوّر ولعب بتركيبة الأرقام،* ‬وأتحدى أن* ‬يثبت أحد كيف وزعت هذه الملايين،* ‬وما هي* ‬حصص الشركات،* ‬وبأي* ‬سعر بيعت،* ‬وعلى كم صفقة تمت،* ‬وعلى أن* ‬يكونوا واضحين وشفافين في* ‬توزيعها وعلى أن* ‬يعلن* ‬يوميا من خلال عدد الصفقات كم صفقة من المحفظة المليارية وكم صفقة استثمارية عادية لكي* ‬لا* ‬يخلط الحابل بالنابل كما حدث بالسابق من خلال الملايين التي* ‬ضخت وضاعت من دون أن* ‬يستفيد منها المريض لأن الممرض المعالج أخذها لنفسه،* ‬ولكي* ‬لا* ‬يغش الضعفاء من الصغار،* ‬فعندما* ‬يكون العلاج مغشوشا ملعوبا بنسب تركيبته* ‬يموت المريض،* ‬وبعد موته،* ‬لا نستطيع أن نعمل شيئا سوى أن ندفنه*.‬
وبما أن الدفن سيتم في* ‬الأيام القليلة المقبلة عند ابلاغنا بموت المريض نهائيا،* ‬فسوف ننشر نعيا باسم المريض شخصيا،* ‬أما الآن فنكتفي* ‬بإبلاغ* ‬الكويت حكومة وشعبا بأن المريض قد مات إكلينيكيا ولا جدوى من محاولة إنقاذه*.‬
عظم الله أجركم*.‬
والله ولي* ‬التوفيق*.‬

صباح المحمد
 

بصرك

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2008
المشاركات
3,282
قال رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس (رئيس مجموعة أوراسكوم تليكوم القابضة - إحدى أكبر مشغلي الهواتف المحمولة في الشرق الاوسط) إن من يدعي أنه كان يتوقع حدوث الأزمة المالية العالمية بهذا الشكل الذي حصلت به «هو كاذب».
وأكد - في تصريحات لمحطة الـ «سي إن إن»: إنه «لا أحد تصور ما يحدث حتى في الأحلام(...) فقد أفلست شركة aig ومصرف ليمان براذرز، وتراجعت أسهم سيتي بنك إلى 3 دولارات، وهي أبرز الشركات المحركة لاقتصاد العالم»، مشيرا الى أنه « لو قلنا لأي شخص قبل سنة أن هذه الشركات ستتعرض لما تعرضت إليه لظن أنك مخمور وتتحدث تحت تأثير الكحول».
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
عظم الله أجرك* ‬يا كويت ...عظم الله أجرك* ‬يا كويت
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
ياربي* ‬تكون آخر الأحزان،* ‬والله* ‬يعوض عليج،* ‬ويصبرج،* ‬ويلهمج الصبر والسلوان،* ‬يا كويتنا الحبيبة،* ‬حكومة وشعبا لفقدان العزيز الغالي* ‬اللي* ‬أغلى من الولد،* ‬وهو المال المتمثل في* ‬استثماراتكم وأسهمكم وعقاراتكم وشركاتكم حكوميا وشعبيا داخليا وخارجيا*.‬
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
«المحفظة» بحاجة إلى 10 مليارات دينار إذا استمر التسييل عليها



كتب محمد الإتربي:
حذر مصدر استثماري رسمي مسؤول من أن المحفظة الحكومية المخصصة للاستثمار في سوق الكويت للأوراق المالية قد تكون بحاجة الى أكثر من 10 مليارات دينار اذا استمرت التصرفات التي ظهرت أمس. وقال: لاحظنا حركة تسييل من محافظ وصناديق بمحاولات تصريف على المحفظة، كما حذر من عمليات تسييل محافظ أسهم مرهونة لدى المصارف، مشيرا الى ان كل ذلك سيضغط على المحفظة ودورها، كما سيضغط على السوق بشكل اضافي.
وأكد المصدر ان على المستثمرين ألا يتوقعوا من المؤشر ان يكون بلون أخضر دائما بفضل المحفظة. فهذا قد لا يحصل اذا لم تتضافر عدة جهود من شأنها معالجة الأزمة برمتها، مثل نجاح برامج تمويل الشركات، والحد من التداعيات الممكنة على قطاعات مختلفة.
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
«المحفظة» تناشد الجميع مساعدتها لضبط السوق وليس التسييل عليها



كتب محمد الاتربي:
اكدت مصادر استثمارية ان الشركة الكويتية للاستثمار بدأت فعليا ادارة المحفظة، مشددة على ان المحفظة قامت بعمليات شراء فعلية امس، على نحو طفيف بقيمة قدرتها مصادر بـ 12 مليون دينار.
وقالت المصادر ان دخول المحفظة نطاق العمل لا يعني بالضرورة ان السوق سيكون على طول الخط مرتفعا، وانه لن يكون هناك سوق احمر، وهذا ما يجب ان يعيه المستثمرون، بحسب قول مصدر مسؤول.
وقالت المصادر ان المحفظة طوق نجاة، ومن مصلحة السوق والجميع ان تكون ذات عمر طويل، اي كلما كانت درجة سائليتها عالية سيعطي ذلك مردودا ايجابيا في الاوقات العصيبة.
واشارت المصادر ذاتها الى ان المحفظة بمفردها لن «تشيل السوق»، وبالتالي مطلوب ان تقوم كل جهة بدورها على الوجه الاكمل، والا فلا فائدة ترجى.
وقالت مصادر اخرى ان صناديق ومحافظ قامت بعمليات بيع في اغلب فترات السوق امس بهدف رفع الكاش، واخرى بهدف تحسين مركز واداء الصندوق او المحفظة من دون اي اعتبار لأي مصلحة اخرى.
وتشير المصادر الى اطراف لديهم تربص حتى يسيلوا على المحفظة، وكأنها انشئت لهذا الغرض، مشيرة الى انه لو تم انشاء محفظة بـ 10 مليارات مقابل هذا التفكير بالتسييل عليها، فإن السوق سيغرق اكثر والمحفظة تفشل.
وبينت المصادر ان هناك شركات تطلب على وجه السرعة التدخل من جانب البنك المركزي لإعادة النظر في مسألة التسييل واعادة اقناع البنوك بالصبر على العملاء من دون الضغط على مسألة التغطية، كونهم متضررين جراء الخسائر الهائلة التي مني بها السوق.
ويتوقع المصدر انه في ظل التعاون الممكن التوصل اليه من باب المسؤولية، فان حال السوق سيتحسن تدريجيا، خصوصا اسعار الاصول، وبعدها ربما لن تحتاج البنوك الى تسييل اسهم او خصم مخصصات، وهذا بالنهاية سينعكس على السوق، حيث سيخف الضغط على السوق،. كما ان توفير المخصصات سيوفر سيولة قد تستغلها البنوك في التوزيعات او اعادة اقراض الشركات.
وعلى صعيد تعاملات السوق امس، فكان لافتا عمليات البيع والتسييل، حيث سادت قاعدة الدخول والهروب السريع بأي ربح على مبدأ كل «يوم بيوم» هذا من جانب اللاعبين الرئيسين والكبار.
وسجلت مستويات القيمة 117 مليون دينار كويتي استأثرت بمعظمها 5 شركات في السوق هي: بيتك، زين، الوطني، اجيليتي، والصناعات بنحو 65،8 مليون دينار كويتي، اي ما يعادل 56% من اجمالي القيمة المتداولة في السوق امس
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
«الدار» تتجه إلى بيت التمويل للتفاوض معه
«غلوبل» تدرس 3 سيناريوهات لحل أزمتها أبرزها تصفية حصص بالبيع والتخارج
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
صدت محاولات البعض لجعلها قناة للتسييل
المحفظة استثمرت بذكاء.. اشترت وباعت






كتب الأمير يسري: ... حملت الشركة الكويتية للاستثمار المحفظة المليارية الى البورصة بدءاً من تداولات الأمس معتمدة أسلوبا مبرمجا للتداول يعتمد الشراء والبيع وتفويت الفرصة أمام المتربصين بمنعهم من انتزاع أموال المحفظة من باب التسييل.

بداية الدخول للمحفظة المليارية تراوح بين 15 الى 20 مليون دينار بما يمثل أقل من %20 من القيمة النقدية لتداولات الأمس وهي بداية بدت مقننة تتماشى مع الهدف الاستراتيجي للمحفظة المتمثل بإعطاء الدعم اللازم للسوق والتدخل عند الضرورة لمنع الانزلاقات أو الانهيارات.

ووفقاً للمصادر المتابعة فان المحفظة سجلت الدخول لكنها تركت السوق لأهله لان أوضاع السوق في تداولات الأمس لم تكن بحاجة لدعم المحفظة المليارية الا ضمن حدود تسجيل الدخول لتأكيد شرارة الثقة التي تعم السوق.

وأوضحت المصادر ان الشركة الكويتية للاستثمار مارست يوم أمس أسلوباً للتداول حال دون استخدام المحفظة المليارية كقناة للتسييل من قبل البعض حيث توقفت عن الشراء حالما رأت عمليات تسييل منظمة تستهدف انتزاع سيولة المحفظة.وأشارت المصادر الى ان الشركة الكويتية للاستثمار بصفتها مدير المحفظة المليارية اعتمدت سياسة صانع السوق الذي يشتري ويبيع مع توفير قوة الدعم اللازمة للسوق وضمان انسياب السيولة بين التداولات وهو الأمر الذي تم تطبيقه في تداولات الأمس.

وقالت المصادر ان أسلوب ادارة التداولات ليوم أمس أكد الاستفادة من أخطاء الدخول غير المنظم للمال العام في المرة السابقة حيث تم استنزاف السيولة المقدرة بما يزيد عن 200 مليون دينار في أيام معدودة وعليه فان المبدأ الأساسي للتداولات اعتمد البيع والشراء حسب مسار السوق.

وأفادت المصادر ان المحفظة المليارية لا تستهدف تصعيد الأسعار السوقية للأسهم المتداولة لكنها تسعى الى زرع الثقة في السوق ودعمه عند الانزلاق وضمان انسياب السيولة بشرايين التداولات.

وعن الأسهم المستهدفة قالت المصادر ان الأسهم المستهدفة من قبل المحفظة في أول يوم للتداولات شملت أسهم قطاع البنوك اضافة الى أسهم زين وأجيليتي والصناعات الوطنية. وتمويل الخليج وكذلك عدد من الأسهم الأخرى.

وتوقعت المصادر توسعة قاعدة الأسهم المستهدفة من قبل المحفظة المليارية خلال أيام التداولات المقبلة وفقاً لمعايير الربحية والتشغيل وسلامة الموقف الائتماني.

ورأت مصادر متابعة ان دخول المحفظة المليارية في تداولات الأمس تميز بالكثير من الذكاء لانه اعتمد مجرد تسجيل الدخول لان النفسيات كانت مرتفعة وسيولة القطاع الخاص خرجت من مخابئها وعليه فان الكويتية للاستثمار مارست دور ضابط الايقاع الذي يساعد لاخراج البورصة من هفوتها بأقل قدر من المساعدة.

وأشارت المصادر الى ان الهيئة تحسب لاحتمالات اقدام البعض على البيع على المحفظة للاستيلاء على سيولتها في ظل أزمة مديونية يعاني منها الجميع ورفضت الاستجابة لمثل هكذا توجه وهو الأمر الذي خلق نوعاً من الانضباط بالسوق.



تاريخ النشر 25/12/2008
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
«البترول» حولت 200 مليون دينار إلى محفظة الأسهم
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
اتجاه لإحالة الصفقة الى مجلس الأمة.. ومجلس البترول يصر على المضي في الشراكة.. ورئيس الشركة الأجنبي يحذر من الإلغاء
«الداو».. أدخلت الحكومة النفق المظلم!
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
«التجاري» يفسح الطريق أمام «الوطني» والهدف «بوبيان»
الهيئة العامة للاستثمار لن تبيع حصتها في «بوبيان»
 

فرصة

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2008
المشاركات
508
الوضع بعد اليوم ...محنا عارفين ..الوضع العام للسوق وين راح يودينا بعد بس بهدلة ابهدلة حرام عليهم وتصريحات على الفاضى
 
أعلى