اخبار اقتصادية

خالدالاحمد

عضو نشط
التسجيل
16 نوفمبر 2005
المشاركات
1,261
باذن الله السوق صاعد
تفاءلو بالخير تجدوه ان شاء الله
 

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
إخضاع سوق الآجل لمزيد من الدراسة

محمد الإتربي
اطلعت هيئة اسواق المال على المقترحات الفنية التي رفعتها إدارة البورصة، التي كانت تهدف لمعالجة أوضاع وثغرات في العقود الآجلة في ظل شطب شركات وتوقف أخرى بسبب التعثر.

وخلصت الى تكليف البورصة بمزيد من دراسة الملف مرة اخرى، مما يعني انه مطلوب تقديم مقترحات وخيارات وحلول أوسع لواقع السوق الاجل.

وكان المحور الأساسي في معالجة البورصة لملف توقف الشركات القائمة عليها عقود آجلة، هو منح العميل وصاحب العقد عشرة أيام مهلة قانونية، يمكنه خلالها اتخاذ القرار المناسب الذي سيكون بين سداد باقي قيمة العقد، واستدخال السهم، أو إعادة الأسهم الى صانع السوق.

من جهة اخرى، علم ان تقنين ومعالجة ملف الآجل يشمل العقود الآجلة القائمة والسارية أو الأسهم في العقود ضما للحسابات المضاربية الخاضعة للتأديب بقرار من هيئة أسواق المال، حيث وجدت البورصة في بعض حسابات المضاربين الموقوفين مئات الملايين من أسهم تم شراؤها عبر الاجل، ويتطلب الأمر السماح بتمديدها من دون التصرف فيها طيلة فترة الايقاف، وذلك ضماناً لتطبيق العقوبة التي تقضي بوقف الحسابات، وقانونياً استقر الرأي على أن التجديد لا يدخل ضمن نطاق البيع والشراء.

أما بالنسبة الى أسهم الشركات المشطوبة، فيقضي المقترح تطبيق مهلة الأيام العشرة عليها للمعالجة، اما بسداد قيمة العقد واستدخالها، أو فسخ العقد، أو التوصل الى حل مع صانع السوق.

وكانت من بين الملاحظات التي رفعتها الأوساط الاستثمارية ان مثل هذه العقود، خصوصاً على الأسهم المشطوبة أو المتوقفة، لن تكون مشجعة للمستثمرين لاستدخالها، حيث ان الشركة المشطوبة من الصعب اعادتها للتداول قبل سنوات طويلة، هذا ان لم يتم تصنيفها، لأن التي وصلت الى مرحلة الشطب بقرار من الهيئة هي شركات خاسرة لنسبة %75 من رأس المال، ووضعها المالي بأصعب ما يكون.

كما سيكون الأمر بالنسبة الى صانع السوق عبئاً أيضاً، حيث ستتم استعادة أسهم مشطوبة لا يمكنه تسييلها الا في سوق الجت.

أما بالنسبة الى الأسهم الموقوفة، فهي إما تكون موقوفة لأسباب تتعلق بموافقة الجهات الرقابية على البيانات المالية، أو التأخير في عقد الجمعية العمومية السنوية، أو الوقف بطلب من الشركة للانتهاء من صفقة أو غيرها، وهي أسباب عابرة سرعان ما تتم معالجتها.

وفي ضوء تكليف الهيئة اخضاع الأمر لدراسة أخرى، فان ذلك يعني وضع دراسة أعم وأشمل لأداة الاجل، ومراجعة تعاملات وتحديات الفترة الماضية، ووضع توصيات من شأنها ان تقود الى تطوير تلك الأداة، وتعيد اليها بريقها وتشجع المستثمرين على التعامل فيها لتنشط من جديد، لا سيما ان مدير البورصة كان قد رفع مقدم العقد الى %40 بتوصية منه الى اللجان المعنية، ومع هبوط السوق عزفت جموع المستثمرين، وحتى صناع السوق عن التعامل مع هذه الأداة.
 

Khaled-55

موقوف
التسجيل
30 سبتمبر 2013
المشاركات
160
الأسواق تصالح مستثمريها عقب أسبوع متقلب
9.55 مليارات درهم «عيدية» الأسهم الإماراتية
التاريخ: 28 يوليو 2014
4147749710.jpg

مكاسب فورية للأسهم قبل العيد البيان



  • صالحت أسواق الأسهم المحلية مستثمريها مع حلول عيد الفطر المبارك عقب أسبوع متقلب بمكاسب بالقيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة أمس وبلغت 9.55 مليارات درهم وصفها متعاملون بأنها «عيدية الأسهم الإماراتية» مرتفعة إلى 786.15 مليار درهم، حيث تمكنت أسواق الأسهم المحلية من معاودة الاتجاه التصاعدي وحققت مكاسب جيدة.

    وانتفض مؤشر سوق دبي المالي وارتد صاعداً وشهد نشاطاً ملحوظاً متصدراً الأسواق العالمية بأعلى نسبة ارتفاع يومية.

    وأغلق المؤشر بنهاية جلسة أمس محلقاً فوق مركز دعم جديد فوق 4700 نقطة عند 4739.54 نقطة بنمو كبير بلغ 1.89% رابحاً 87.79 نقطة مدعوماً بأداء قوي لأسهم العقارات وعلى رأسها «أرابتك» و«الاتحاد العقارية» والبنوك وفي مقدمتها بنك دبي الإسلامي.

    استعادة الصعود

    وتمكن مؤشر سوق أبوظبي من استعادة اتجاهه التصاعدي بعد أن صمد أمام عمليات جني الأرباح وبعد جلسة متذبذبة تمكن المؤشر من تحقيق مكاسب جيدة أمس بنسبة 1.05% واخترق حاجز 5 آلاف نقطة مجدداً بعد أن فقده منذ جلسات عدة وأغلق عند 5005.21 نقاط رابحاً 52.25 نقطة.

    واستعاد مؤشر سوق الإمارات المالي خلال جلسة تداول أمس ارتفاعه بنسبة جيدة بلغت 1.23% ليغلق على مستوى 5234.3 نقطة وبلغت قيمة التداولات نحو 900 مليون درهم قيمة 372.09 مليون سهم تم تداولها من خلال 6969 صفقة مقابل 1.14 مليار درهم تداولات الجلسة السابقة قيمة 474.4 مليون سهم من خلال 10183 صفقة.

    وأكد محللون ماليون أنه من الملاحظ أن الجلسات الأخيرة غلب عليها الحالة النفسية والمعنوية مما أدى إلى تماسك الأسواق أمام جني الأرباح القوي خلال الأسبوع الماضي ثم ارتفاع مؤشري سوقي دبي وأبوظبي الماليين أمس.

    وأرجع المحللون الماليون هذه النتائج القوية خلال الشهر الحالي وخصوصاً خلال الأسبوع الأخير إلى الإعلان عن النتائج المالية القوية للنصف الأول لمعظم البنوك والشركات المدرجة بالأسواق مما أشاع أجواء التفاؤل والثقة وأنعش سوقي دبي المالي وأبوظبي وساهم في العودة القوية للاستثمارات الأجنبية المؤسسية والفردية ومعظمها استثمارات طويلة الأمد وليست أموالاً ساخنة للمضاربة بالإضافة إلى المؤشرات الإيجابية.

    تركز التداولات

    وقال عميد كنعان الخبير بالأسواق المالية إن جلسة الأمس شهدت العديد من التذبذبات لمعظم الأسهم ارتفاعاً ولكن الأسهم وخصوصاً القيادية استطاعت أن تصمد وتتماسك أمام عمليات جني الأرباح، مشيراً إلى أنه لوحظ أن التداولات تركزت بصورة كبيرة في أسهم العقارات والبنوك القيادية وخصوصاً «أرابتك» الذي شهد تذبذباً كبيراً لكن استطاع الصعود للمرة الأولى منذ جلسات عدة فيما ارتفعت القيمة الإجمالية لأسهم الشركات المدرجة بالأسواق المحلية بنسبة كبيرة في النصف الثاني من الجلسة.

    ظواهر إيجابية

    وأشار إلى أنه من أهم الظواهر الإيجابية التي تم رصدها أمس تمكن الأسواق فترات عدة من الجلسة من فك ارتباطها القوي بالتغيرات في أداء سهم «أرابتك» الذي استمر لأسابيع طويلة، حيث تحررت كل الأسهم من هذا الارتباط وانطلقت مرتفعة ومعبرة عن الوضع الطبيعي لهذه الأسهم وأغلقت معظم الأسهم القيادية على ارتفاعات جيدة.

    وأرجع الأداء الجيد للأسواق إلى عودة الدخول التدريجي للاستثمارات الأجنبية المؤسسية والفردية الطويلة الأمد بالإضافة إلى المؤشرات الإيجابية بانتعاش الاقتصاد الوطني وإعلان العديد من الشركات والبنوك المساهمة العامة عن أرباح جيدة خلال النصف الأول من 2014، حيث كونت هذه العوامل حائط صد أمام عمليات جني الأرباح وجعلت الأسواق تستعيد صعودها القوي.

    وتوقع كنعان أن يستمر الارتفاع التدريجي في القيمة السوقية وفي أحجام التداول خلال الأسابيع المقبلة نتيجة استمرار تدفق السيولة الساعية للاستثمارات طويلة الأمد إلى الأسواق ومع توالي إعلان نتائج البنوك والشركات المدرجة بالأسواق التي من المتوقع أن تكون ممتازة.

    العقارات بالقيادة

    وأضاف كنعان إن أسهم العقارات والبنوك المدرجة في سوقي دبي وأبوظبي الماليين استمرت في قيادة حركة التداول واستحوذت على 72% من إجمالي التداولات.

    وتصدر سهم «أرابتك» التداولات وجاء في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطاً، حيث تم تداول ما قيمته 376.68 مليون درهم موزعة على 93.98 مليون سهم من خلال 2358 صفقة، وجاء سهم «الاتحاد العقارية» في المركز الثاني من حيث الشركات الأكثر نشاطاً، حيث تم تداول ما قيمته 139.15 مليون درهم موزعة على 67.98 مليون سهم من خلال 995 صفقة.

    ارتفاع أركان

    وحقق «أركان لمواد البناء» أعلى ارتفاع سعري، حيث أغلق على مستوى 2.07 درهم مرتفعاً 15.00% من خلال تداول 3960 سهماً بـ 7257 درهماً يليه «أبوظبي لبناء السفن» ليغلق على مستوى 2.84 درهم مرتفعاً 14.52% من خلال تداول 0.46 مليون سهم بـ 1.27 مليون درهم فيما سجل سهم «مجموعة الصناعات الوطنية» أكثر انخفاض سعري في جلسة التداول، حيث أقفل سعر السهم على مستوى 2.90 درهم مسجلاً خسارة 7.94% من خلال تداول 10042 سهم بقيمة 30.47 ألف درهم تلاه سهم «تكافل الإمارات» الذي انخفض بنسبة 5.59% ليغلق على مستوى 0.76 درهم من خلال تداول 24 ألف سهم بقيمة 18.24 ألف درهم.

    وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 50 من أصل 120 شركة مدرجة في الأسواق المالية، وحققت أسعار أسهم 31 شركة ارتفاعاً في حين انخفضت أسعار 13 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسهم باقي الشركات.

    الأكثر ارتفاعاً

    تصدر سهم «أركان لمواد البناء» قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً بسوق أبوظبي بارتفاع 15% ووصل إلى 2.07 درهم تلاه «شركة أبوظبي لبناء السفن» بارتفاع بلغ 14.52% ووصل إلى 2.84 درهم ثم «الشارقة للإسمنت والتنمية الصناعية» بارتفاع 5.36% ووصل إلى 1.18 درهم تلاه سهم «بلدكو» بـ 5.21% ووصل إلى 1.01 درهم ثم سهم «الدار» بـ 2.57% ووصل إلى 3.59 دراهم.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
السويد.. عبرة للمتلهفين على رفع أسعار الفائدة الأمريكية

يريد المدخرون أو المستثمرون في السندات من مجلس الاتحاد الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أن يرفع أسعار الفائدة، لكنهم ربما يتحلون بمزيد من الصبر إذا علموا ماذا حل بالسويد.

السويد، شأنها شأن معظم الدول المتقدمة، سقطت في هوة الكساد خلال الأزمة المالية العالمية، لكنها، وعلى عكس أقرانها من بقية البلدان، تعافت على نحو أسرع، أو هكذا بدا الأمر.

وعلى الرغم من أن الاقتصاد السويدي لم يظهر مؤشرات كبيرة على معاناته من التضخم، كما ظلت معدلات البطالة مرتفعة نسبيا، ساور القلق مسؤولي البنك المركزي هناك من احتمال أن تؤدي معدلات الفائدة المنخفضة بمرور الوقت إلى خلق فقاعة عقارية.

وهكذا قرر المسؤولون في ريكسبانك، البنك المركزي السويدي، رفع أسعار الفائدة (من ربع نقطة مئوية إلى نقطتين مئويتين في نهاية المطاف)، اعتقادا منهم بأن التهديد الذي يشكله تضخم أسعار الأصول (الإسكان) يفوق الآثار الجانبية السلبية التي تنجم عن تضييق الخناق على الائتمان في اقتصاد متراجع.

فماذا حدث؟

الخبير الاقتصادي بول كروجمان الحائز على جائزة نوبل كتب في صحيفة "نيويورك تايمز" قائلا "معدل البطالة توقف عن التراجع فور أن دخلت ارتفاعات أسعار الفائدة حيز التنفيذ، الانكماش تأخر بعض الشيء، لكنه وصل في نهاية المطاف، وهكذا حولت نجمة الانتعاش نفسها إلى اليابان".

وعندما يحل الانكماش، تزيد كمية الأموال الحقيقية التي يدين بها المرء، حيث تصبح قيمة هذا الدين أكبر مما كانت عندما اقترضه.

كما أن اقتلاع الانكماش من الاقتصاد يستغرق بعض الوقت، في الواقع، الأسعار في السويد شبه ثابتة منذ فترة طويلة، رغم أن مستهدف ريكسبانك للتضخم هو اثنان بالمئة.

علاوة على ذلك، وكما قال لارس سيفنسون، العضو السابق في البنك المركزي السويدي، "انخفاض التضخم أكثر من المتوقع أدى، في مفاوضات الأجور، إلى ارتفاع غير متوقع في الأجور الحقيقية، وقد أفضى ذلك بدوره إلى فقدان الكثير من الناس الذين لا يحظون بوظائف آمنة لأعمالهم وتحولوا إلى عاطلين".

يذكر أن سيفنسون كان من بين الذين عارضوا رفع معدل الفائدة.

الأدهى أن النمو الاقتصادي توقف في السويد، بعدما سجل أداء قويا في 2010، حيث بدأ إجمالي الناتج القومي يتباطأ في الأعوام الأخيرة، بل انكمش في الربع الأول من 2014 بواقع 0.1 بالمائة بسبب تراجع الصادرات.

ونتيجة لذلك، عدلت السويد عن سياستها في نهاية 2011 وبدأت في تقليص معدل فائدتها، حتى إن البنك المركزي عمد مؤخرا إلى خفض ما يسمى معدل الريبو بنصف نقطة مئوية إلى 0.25 بالمئة، أملا في تحاشي انكماش تام وشامل لاقتصاد البلاد.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512

البنوك بدأت اهتماماً بتمويل الشركات

2014/07/29 05:59 م

380296_e.png



بعد أن انتهت معظمها من جدولة القروض وتسويتها وتحسن أدائها التشغيلي

مصرفيون يؤكدون أن تمويل الشركات يخلق بيئة مصرفية واستثمارية جيدة

خالد الرزيحان: التحسن الملحوظ في أداء الشركات جاء من النشاط التشغيلي

تفاؤل باعتزام هيئة الاستثمار تأسيس شركات كبيرة متعددة الأغراض


كتب جمال رمضان:
على الرغم من استمرار تباين مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية في النصف الاول من العام الجاري 2014 الا ان سوق الائتمان بالنسبة لقطاع الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية شهد تحسنا ملحوظا منذ الربع الاخير من العام المنصرم 2013 وهو ما اعتبره مراقبون مؤشرا ايجابيا لهذا القطاع لما له من اهمية كونه يمثل عنصرا رئيسيا في اعمال البنوك.
واوضح مصرفيون لـ«الوطن» ان الخدمات المصرفية تركزت اعمالها الفترة الماضية في دعم الشركات بشكل رئيسي حيث تعاونت بشكل كبير على عمليات معالجة القروض المتعثرة وبعض القروض المتنوعة الجديدة في قطاعات مختلفة كالاغذية او غيرها من القطاعات التي لم تكن توليها البنوك اهمية كبيرة.

تحسن ملحوظ

واكدوا على ان قطاع الشركات شهد بالفعل تحسنا في النصف الثاني من العام المنصرم وتحديدا في الربع الاخير واستمر هذا التحسن نوعيا في الربع الاول من العام الجاري وكان تحسنا ملحوظا ادى الى تفاعل الكثير من الدائنين مع المدينين فجاءت النتائج ايجابية منعكسة على الشركات والبنوك وننتظر المزيد من التحسن الفترة المقبلة مع التفاؤل بنية طرح الدولة العديد من المشاريع التنموية وكذلك ما يتردد عن تأسيس هيئة الاستثمار عددا من الشركات متنوعة الاهداف لتنفيذ مشروعات كبيرة.

العمل في صمت

ومن جانبه يقول الخبير الاقتصادي خالد الرزيحان ان التحسن الملحوظ في قطاع الشركات سواء تلك المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية او غير المدرجة بدا متعافيا بالفعل منذ النصف الثاني من العام 2013 وبدا افضل تحسنا في الربعين الاول والثاني من العام الجاري ما فتح شهية البنوك على الاقراض تارة ومعالجة القروض المتعثرة تارة اخرى.
مؤكدا على ان الشريان الرئيسي للبنوك يرتكز في تقديم التمويل للشركات الى جانب جزء بسيط منه يقدمه تمويل الشركات في انعاش محافظ الاقراض والتمويل وبالتالي بدت الحاجة الى تجنيب المخصصات في الربع الاخير قليلة نوعا ما ودفعت البنوك الى اقرار توزيعات نقدية دعمت السوق.
واضاف الرزيحان ان هذا الاداء لو استمر حتى نهاية العام فسيكون من شأنه ان يضاعف ارباح القطاع المصرفي وينعش ارباحه التشغيلية بشكل جيد وهو ما يمكن ان تعول عليه البنوك والبورصة والشركات المدرجة في آن واحد وهو الامر الذي يمكن اعتباره عامل دعم للسوق الكويتي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
سي إن إن: الإمارة تواصل تطلعها لافضل ما في العالم
تلغراف:دبي الخامسة شهرة بين المدن السياحية
التاريخ: 30 يوليو 2014
1709517101.jpg

دبي بين أكثر الوجهات السياحية شهرة في العالم ارشيفية


  • حلت دبي في المركز الخامس في قائمة أكثر مدن العالم شهرة بين السياح في 2014، إلى جانب سنغافورة، وباريس، وبانكوك، ولندن، وذلك وفقاً لتقرير نشرته صحيفة تلغراف لأكثر المدن العالمية زيارة من قبل المسافرين الدوليين.

    وقدر التقرير الذي نشرته الصحيفة اللندنية، بناء على معطيات استقتها من بلومبيرغ، عدد زوار دبي المتوقع هذا العام بـ 11.95 مليون زائر، بزيادة 7% مقارنة بالعام الماضي، متقدمة على مدن مثل نيويورك، وإسطنبول، فيما ينتظر أن يصل حجم إنفاق الزوار إلى إنفاق 10.9 مليارات دولار خلال العام الجاري.

    وأشارت الصحيفة إلى أن برج خليفة هو أكثر الأماكن شهرة في المدينة، حيث استقبل 1.87 مليون زائر في 2013. وكان مؤشر ماستر كارد للمدن العالمية المقصودة في 2014، ذكر أن دبي واصلت تقدمها، حيث انتقلت من المركز التاسع عند إطلاق المؤشر في 2011، إلى الثامن في 2012، ثم السابع في 2013، وأخيراً إلى الخامس في العام الحالي، متوقعاً أن تتقدم على باريس وسنغافورة في غضون خمس سنوات، وأن تعزز مركزها ضمن أبرز ثلاث مدن مقصودة عالمياً، وذلك في حال ثبات معدلات النمو للمدن الثلاثة.

    تطلعات

    من ناحية أخرى، قال تقرير نشرته سي إن إن، محطة التلفزة الأميركية، إن دبي التي هي موطن أعلى مباني العالم، وأكبر مولاته، وأكبر محلات للحلوى. تواصل تطلعاتها باحتضان الأفضل، والأكبر، والأسرع من كل شيء. وبرهنت الإمارة مؤخراً أن ولعها بأكبر ما في العالم لا يقتصر على عالم الجماد فقط، ففي الأسبوع الماضي أصبح مول دبي موطنا لأخطبوط باسفيكي عملاق، يعد من أضخم أنواع الأخطبوط في العالم.

    وكان دبي أكواريوم أعلن في وقت سابق أنه نجح في أن يجلب واحداً من أكبر أنواع الزواحف الموجودة على الكرة الأرضية، وهو عبارة عن تمساح تصل زنته 1600 رطلاً. والإمارة ليست غريبة على تنويع عروضها الترفيهية بحيوانات غريبة عن المنطقة، ففي 2012، استقبل سكي دبي، حلبة التزلج الداخلية في مول الإمارات، مستعمرة من البطارق.

    مدينة عالمية

    وقال تقرير نشره موقع «هوتيلز لوكوست» المتخصص في الصناعة الفندقية، إن دبي رسخت صورتها كونها أكثر المدن عالمية في منطقة الشرق الأوسط. والمدينة التي ترقى إلى الوجهات العالمية المفضلة، هي مقصد مثالي للتسوق أيضاً، حيث إن المسافرين يتجهون إلى دبي قاصدين جواً حالما من الأشياء الفخمة التي لم يروها من قبل.

    وأضاف التقرير، إنه على الرغم من وجود فنادق فخمة عدة في دبي مثل برج العرب الأغلى سعراً، فإن هناك أيضاً أماكن للإقامة في متناول الكثير من السياح، ليتوفر في دبي نطاق عريض لمختلف الميزانيات.

    حيوانات ضخمة

    قال جون جيمر، استشاري مدن الملاهي الترفيهية، والمدير العام في شركة ليجر بزنس أدفايزر، إن اهتمام مول دبي بالحيوانات الضخمة يتماشى مع شغف الإمارة بتسجيل الأرقام القياسية. وتأكيد حضورها على الساحة العالمية. وامتلاك حيوانات ذات خصائص قياسية، هي طريقة أخرى لإظهار ذلك.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الكويت: قلة الفرص الاستثمارية وانخفاض العوائد البنكية تأثر سلباً على السوق العقاري بالبلاد

30 يوليو 2014
3205952.jpg

في قراءة اجرتها صحف لمدى تأثير التجاذبات السياسية المحلية على العقار، يرى مدير مكتب الدليجان العقاري الخبير العقاري سليمان الدليجان أن هذه التجاذبات لم تصل لأزمات قد تؤثر على القطاع العقاري سلبيا، وذلك على عكس سوق الاسهم التي تأثر في الفترة الاخيرة سريعا.ويضيف أن العقار يتأثر سلبا بهذه التجاذبات السياسية في حال وجود عوامل اخرى كقلة القنوات التمويلية والفرص الاستثمارية وارتفاع العائد على الودائع البنكية، وهذا امر غير موجود حاليا، لكنه في الوقت نفسه يشير إلى أن ارتفاع أسعار العقار السكني والاستثماري وصل لمستويات قياسية، وانه لا يتوقع مزيدا من الارتفاعات في أسعار العقارات مستقبلا، نتيجة توجه كثير من المواطنين خاصة الشباب للاستثمار خارج الكويت.بحسب جريدة الابناء

وعن ظاهرة هدم العمارات القديمة وإعادة بنائها التي انتشرت مؤخرا، يتوقع الدليجان تراجع الإقبال على هدم هذه البنايات بسبب ارتفاع أجور الأيدي العاملة، الامر الذي يمكنه ان يقلل العائد على هذا النوع من الاستثمار العقاري، وفيما يلي التفاصيل:

كيف ترى تأثير التجاذبات السياسية على السوق العقاري في الكويت؟

٭ أسواق الأوراق المالية عادة سريعة التأثر بالأزمات السياسية، بخلاف القطاع العقاري الذي ربما يتأثر من هذه التوترات السياسية لكن بشكل بطيء، وقد يتأثر السوق العقاري سلبا بالأزمات السياسية بشكل ملحوظ، في حال وجود بعض العوامل الأخرى كقلة القنوات التمويلية، مما ينتج عنه ركود في حركة السوق ونزول أسعار العقارات، وما نراه في الكويت ليس أزمات سياسية، لكنها تجاذبات سياسية، ربما تكون ألقت بظلالها على أداء السوق متسببة في ركوده، وذلك مع وجود عوامل أخرى، مثل شهر رمضان الفضيل أو موسم الصيف والاجازات إضافة إلى ما ذكرته من قلة التمويل، وما شهده السوق خلال الفترة الماضية من ارتفاعات في أسعار العقارات.

كيف ترى أسعار العقارات حاليا وهل تجاوزت مؤشر الخطر؟

٭ لا اعتقد ذلك، نحن لا نعلم الغيب، لكن أسعار العقار خاصة السكن الخاص والاستثماري ـ فيما عدا التجاري ـ وصلت لمستويات قياسية، ربما تذكرنا بفترة ما قبل الأزمة المالية عام 2008، اذ لم تصل أسعار السكن الخاص والاستثماري لهذه المستويات من قبل، ولعل الأسباب الرئيسية وراء ذلك لم تكن موجودة في السابق، كانخفاض العائد على الودائع في البنوك وقلة الفرص الاستثمارية، وتراجع أداء البورصة، والمضاربات التي كثرت بشكل ملحوظ في السوق.

توقعات مستقبلية

هل تتوقع مزيدا من ارتفاعات أسعار العقار خلال الفترة المقبلة؟

٭ لا أعتقد مزيدا من الارتفاعات في أسعار العقارات مستقبلا، وإذا كانت هناك ارتفاعات قد تكون بطيئة لعدة أسباب منها توجه عدد كبير من المواطنين للاستثمار خارج الكويت خاصة الشباب غير القادر على شراء العقارات التي ارتفعت أسعارها خلال الفترة الماضية.

هدم العمارات القديمة

كيف ترى إقبال كثير من العقاريين على هدم العقارات القديمة وإعادة بنائها مع زيادة ارتفاعاتها وتأثيرها على أسعار الإيجارات؟

٭ من الملاحظ وجود هذه الظاهرة في العقارات الاستثمارية، فكان هناك إقبال بشكل ملحوظ على شراء هذا النوع من العقارات أو البنايات القديمة بهدف إعادة تطويرها أو بنائها مرة اخرى، وقد واكب ذلك أيضا ارتفاع إيجارات الأيدي العاملة في الكويت خلال الفترة الأخيرة، بالتزامن مع ارتفاع قيمة العقارات. الآن، أتوقع ستكون هناك حالة من الركود أو التباطؤ في النمو من ناحية بناء تلك العقارات، بعد ارتفاع تكلفة الأيدي العاملة، وأتمنى أن يكون هناك دور فاعل لوزارة التجارة والصناعة في تنظيم سوق العقار، وهناك دور مهم لجمعيات النفع العام ذات الشأن العقاري التي هي اتحاد وسطاء العقار واتحاد العقاريين وان كان نشاط واتحاد مقيمي العقار، لمعالجة ارتفاع أسعار العقار أو تنظيم السوق بشكل عام.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الكويت: 40% نمو قيمة المناقصات بالبلاد خلال النصف الأول
3205981.jpg

30 يوليو, 2014 01:08 م
المصدر: مباشر
شهدت قيمة المناقصات والعقود التي فازت بها الشركات الكويتية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية والتابعة لها خلال النصف الأول من 2014 مقارنة مع الفترة ذاتها في 2013 ارتفاعا بلغت نسبته 38%، حيث بلغت قيمة العقود في الـ 6 أشهر الأولى من 2014 نحو 685 مليون دينار، فيما بلغت في الفترة ذاتها من 2013 نحو 498 مليون دينار. وبحسب جريدة «الأنباء» والتي رصدت في إحصائية لها أن الربع الثاني من العام الحالي شهد زيادة على مستوى القيمة مقارنة بالربع الأول بلغت نحو 34%، حيث بلغت القيمة 393 مليون دينار ارتفاعا من 292 مليون دينار، وفيما يلي أبرز النتائج التي تظهرها الإحصائية:

• 18 شركة كويتية مدرجة وتابعة لها فازت بالعقود البالغ عددها 63 عقدا، وذلك مقارنة مع 20 شركة فازت بـ 61 عقدا في النصف الأول من 2013.

• جاءت شركة المجموعة المشتركة في الصدارة من حيث القيمة على اثر فوزها بـ 13 عقدا بالكويت وخارجها، إذ بلغت القيمة 197 مليون دينار تشكل 29% من إجمالي قيمة العقود.

• حلت شركة الصناعات الثقيلة لبناء السفن في المرتبة الثانية بفوزها بـ 8 عقود بقيمة 142 مليون دينار تشكل 21% من الإجمالي.

• استمرت شركة نفط الكويت في الصدارة على مستوى الجهات المحلية التي طرحت مناقصات في النصف الأول من 2014، وذلك من خلال طرح 14 مناقصة تجاوزت قيمتها 278 مليون دينار تشكل نحو 41% من الإجمالي.

• كشفت الإحصائية عن أن المشاريع النفطية جاءت في الصدارة بقيمة بلغت نحو 300 مليون دينار تشكل 44% من الإجمالي.

• جاءت المناقصات الإنشائية في المرتبة الثانية بـ 158 مليون دينار تشكل 23% من إجمالي قيمة العقود.

• استحوذت المناقصات الصحية على 72 مليون دينار من القيمة تمثل 10.6% لتحتل الترتيب الثالث.

• حلت المناقصات الخدمية في المرتبة الرابعة، إذ بلغت قيمتها 45 مليون دينار تشكل 6.6% من الإجمالي.

• جاءت المناقصات الكهربائية في المرتبة الخامسة، حيث بلغت قيمتها 33 مليون دينار بنسبة 4.8%.

• حلت المناقصات الزراعية في المرتبة السادسة بقيمة 15 مليون دينار تمثل نسبة 2.2% من الإجمالي.

• بلغ عدد المناقصات الخارجية التي فازت بها الشركات الكويتية 13 مناقصة بقيمة 128 ملايين دينار تشكل 19% من الإجمالي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
ما الاسباب وراء ارتفاع شهية الشراء في سوق #دبي المالي؟| #CNBC_عربية #dubai #DFM
شاهد التحليل:
http://****/04tEhIcID9
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
قفزة كبيرة مفاجئة للاقتصاد الأميركي | اقتصاد http://****/seOsB4moUp
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مصادر: #دبي_العالمية تسعى لتعديل خطة إعادة هيكلة الديون
http://****/GgJtl1YdZE #دبي
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
اسرار السوق الكويت الاقتصادية

122
8/2/2014 3:10:20 PM
معلومات غير رسمية تشير إلي إمكانية قيام هيئة الأسواق بتخفيف تشددها بشأن الماده ١٢٢ لاسيما المخالفات البسيطة وذات المرة الأولي


تسويات للأولي
8/2/2014 3:09:49 PM
مصادر أكدت بأن شركة الأولي للاستثمار قد تعلن خلال الأيام القليلة القادمة عن تسويتان مع بنكين محليين .


أسهم للمتابعة
8/2/2014 3:09:12 PM
الخليج - مشاريع - استثمارات - ايفا - الامان - البيت - عقارات - اكتتاب - السلام - ابيار - لوجستيك - الاولي - الاثمار - منتزهات - تمويل الخليج - الدانه


سر للنشر
8/2/2014 3:08:44 PM
شركه استثمارية رائده اتفقت بشكل مبدئي مع عملاء خليجيين لتوظيف مبلغ ٥٠ مليون دينار بالسوق الكويتي


يحكي أن
8/2/2014 3:08:15 PM
مفاجأة كبيره قد يشهدها السوق الكويتي ومتعلقة بقضية مرفوعة من جهة أجنبية علي أحدي الشركات المدرجه الكبري .


يقال
8/2/2014 3:07:56 PM
أن متنفذين كبار يقوموا حالياً بمحاولات لتعيين أحد مفوضي هيئة الأسواق في شركة البورصة الجديدة.


قال
8/2/2014 3:07:35 PM
أن الهيئة العامة للاستثمار بصدد القيام بمراجعة شاملة لجميع أداء صناديقها العاملة بالسوق وأن التغيير وارد
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الكويت الاقتصادية
اخبار الشركات



مضاربات علي الرخيصة و دعم للكبار ولأسهم المجاميع
10190605-b0c7-4a92-855a-9156bdc478f0.jpg
8/2/2014 3:07:05 PM
مراقبين ومحللين ماليين توقعوا عبر ( الكويت الاقتصادية ) استمرار التكتيكات المضاربيه علي عدداً من الأسهم الرخيصة لاسيما تلك التي شهدت نشاطا فنياً بالأسبوع الأخير من شهر رمضان المبارك مع عدم استبعادهم لعمليات تغيير مراكز وجني أرباح علي الأسهم المتوقع لها خسائر أو إيقافا عن التداول لعدم تقديمها لبياناتها الماليه ،كما يتوقع المراقبين استمرار عمليات الشراء والدعم علي عددا من التشغيلية وكذلك للأسهم التي متوقعا لها بان تعلن عن نتائج جيده بالربع الثاني لاسيما تلك التابعه للمجاميع الكبري.



مصدر بالرابطة ... سنتقدم لمناقصة الجيش الأمريكي ونتابع مشروعي دمياط والبصرة
c9d0461d-84c8-4031-a12e-ddee9e6eaa29.jpg
8/2/2014 8:22:00 AM
كشفت مصادر خاصة ( للكويت الاقتصادية ) بأن وفدا من شركتي رابطة الكويت وشركة لوجستيك سيجتمعان قريباً جداً مع مسئولين بالحكومة المصرية لمناقشة آخر المستجدات المتعلقة بمشروع تطوير ميناء دمياط لاسيما ما بعد التصريحات الرسميه بأهمية المشروع للأمن القومي المصري وتوقعت المصادر البت بشكل نهائي بالبدء بالمشروع خلال الشهرين القادمين علي أبعد تقدير ،كما أكد مصدر بشركة الرابطة ( للكويت الاقتصادية ) بأن الشركة تنوي التقدم لمناقصة الإمداد اللوجستي للجيش الامريكي كما أنها تنتظر الوقت المناسب للبدء بمشروع التنظيف بالبصرة والذي أعلنت عنه بشكل رسمي شركة التنظيف التابعة.



مصدر بالدار ... القرار صادم لكننا مستمرين بالخطة والبحث عن مخرج
03abb6f5-75eb-4f75-b777-dbfa681bf7a4.jpg
8/2/2014 8:11:41 AM
أكد مصدر بشركة دار الاستثمار ( للكويت الاقتصادية ) بأن الشركة لن تتواني بالبحث عن مخارج مالية وقانونية للازمة المعقده التي تمر بها الشركه ما بعد الحكم الأخير الذي يقضي بإلغاء الضمانة القانونية ،مؤكداً بأن القرار جاء بصورة مفاجئه وغير متوقعة وكان صادماً ومؤلم لاسيما ما بعد الخطوات الجبارة التي قمنا بها كشركة لتسديد ديوننا بالسنتين الاخيرتين ،وأكد المصدر بأن الشركة ماضية بالخطة الموضوعة وستطعن بالقرار أمام المحاكم مجدداً



نتائج ايجابية لشركات التسهيلات والأمان وعقارات وبتروجلف والمنتزهات
97a7d6bd-6ed9-4fde-b3ce-14839035e983.jpg
8/2/2014 8:08:40 AM
كشفت مصادر خاصة ( للكويت الاقتصادية ) بأن شركتي التسهيلات التجارية والأمان الاستثمارية سيعلنان عن نتائج مالية جيدة للربع الثاني من هذا العام وأفضل من العام الماضي ،كما تتوقع المصادر استمرار شركات عقارات الكويت وبتروجلف بتحقيق الأرباح ،هذا بالوقت الذي ستعلن فيه شركة المنتزهات عن ارباح ممتازة خلال الربع الثاني



تفاؤل وحذر ... بقلم رئيس التحرير بدر الخالدي
ddc53fd7-4998-4de3-b847-4e0e61137315.jpg
8/2/2014 8:07:16 AM
لازلنا نري بأن السوق الكويتي واعداً ومرشحاً للارتفاع والنشاط ،ولأننا نعشق الواقع ولا نحبذ الخيال والضرب بالودع ونعي بأن الدعم المفتوح للسوق من قبل الحكومة ليس وارداً علي الإطلاق فإننا نري هنا بأن سوقنا ليس مرشحاً لانطلاقة جنونه كما يعتقد البعض إلا أنه سيبقي واعداً ومغرياً قياساً لنقاط فنية ومالية بحته منها بل وأهمها تدني أسعار أسهمه والتغيير القادم بهيئة أسواق المال وما عدا ذلك ليس سوي تكهنا ومخاطره ،غداً سيعاود سوقنا نشاطه ما بعد إجازة العيد وسيترقب متداوليه إعلانات شركات وأسهما قد تكون هي السبب الرئيسي لانطلاقته ونشاطه إلا أن هذه التوقعات المتفائلة يجب أن لا تنسينا المخاطر السياسية التي نعيشها علي المستويين الاقليمي والدولي وهي بلا شك مهمة ومحورية خصوصاً بأنها تتميز بالديناميكية والتغيير .
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الفلاح ونائبه خارج مجلس مفوضي «هيئة الأسواق»
اقتصاد 03 أغسطس 2014 /
| كتب رضا السناري |
علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان نائب رئيس الوزراء وزير التجارة والصناعة الدكتور عبد المحسن المدعج رفع إلى مجلس الوزراء اخيراً قائمة ترشيحاته لأسماء مجلس مفوضي هيئة اسواق المال، كاشفة ان القائمة خلت من اسم رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال - المدير التنفيذي صالح مبارك الفلاح، وكذلك من نائبه الدكتور مهدي اسماعيل الجزاف ومن اسم المفوض الدكتور فيصل عبد الوهاب الفهد.

وافادت المصادر ان الوزير المدعج ابقى ضمن ترشيحاته لمجلس المفوضين الجدد من المجلس الحالي كلا من خليفة عبدالله العجيل الذي تم تعيينه حديثاً خلفاً للمفوض المستقيل باسل الهارون، إضافة إلى المفوض مشعل مساعد العصيمي، فيما رشح في قائمته 3 اسماء جدد، إلا ان المصادر لم تكشف عنها، حيث اكتفت بالقول انه يعول عليهم إحداث تغيير جذري في مستقبل إدارة هيئة الاسواق بالفترة المستقبلية، بما يحقق الطموح منها.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
ماهي أبرز محركات الأسواق الإماراتية ؟ - CNBC عربية http://****/PyhVFCBU46
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
السوق الكويتي ينتظر عودة السيولة - CNBC عربية http://****/0PEgo4Ycke
 
أعلى