اخبار اقتصادية

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
دبي (رويترز) - قالت سلطات المطارات في دبي يوم الاثنين إن الإمارة ستنفق 32 مليار دولار على توسعة مطار آل مكتوم الدولي كي يستطيع استقبال أكثر من 200 مليون شخص سنويا في العقد المقبل أي نحو ثلاثة أمثال المستوى الحالي لحركة السفر عبر الإمارة.

وقال المسؤولون إن التوسعة ستتيح لشركة طيران الإمارات التي تشهد نموا سريعا نقل عملياتها إلى المطار الجديد بحلول منتصف العشرينيات. وربما يدفع ذلك شركات طيران عالمية أخرى إلى نقل عملياتها في دبي إلى مطار آل مكتوم نظرا لارتباط أنشطتها بمجموعة طيران الإمارات.

وبدأ المطار استقبال المسافرين في أكتوبر تشرين الأول من العام الماضي وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو خمسة ملايين مسافر سنويا. وافتتح المطار بعد نحو أربع سنوات من الموعد الأصلي بعدما أجبرت الأزمة المالية دبي على تعديل خطط بعض مشروعاتها العملاقة.

وقالت مؤسسة مطارات دبي في بيان يوم الإثنين إن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم الإمارة وافق على خطط لتوسعة المطار كي يستطيع في نهاية المطاف استقبال ما يزيد على 200 مليون مسافر.

وأضافت أن من المتوقع أن تصبح التوسعة أكبر مشروع للمطارات في العالم. وسينفذ المشروع على مرحلتين على مدى ست إلى ثماني سنوات وسيغطي منطقة مساحتها 56 كيلومترا مربعا.

ومطار دبي الدولي هو المطار الرئيسي الحالي للإمارة ويعد من أكبر المطارات في العالم إذ تبلغ طاقته 75 مليون مسافر. وشهد عدد المسافرين نموا في خانة العشرات وبلغ 66.4 مليون مسافر العام الماضي.

وتخطط دبي لمزيد من التوسعات في المطار لاستقبال نحو 100 مليون مسافر بنهاية عام 2020 لكن ذلك يظل أقل كثيرا من طاقة استيعاب الأنشطة الإضافية التي تتوقع دبي جذبها كمركز للسفر والسياحة.

وقال بول جريفيث الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي "في ضوء الخيارات المحدودة لمزيد من التوسعات في مطار دبي الدولي نتخذ تلك الخطوة لحماية مستقبلنا من خلال تطوير مطار جديد لن يوفر فقط الطاقة الاستيعابية التي نحتاجها في العقود القادمة وإنما سيتيح أيضا منشآت مزودة بأحدث التقنيات."

ولم يذكر المسؤولون تفاصيل عن كيفية تمويل المشروع. وتفتقر دبي إلى الموارد النفطية الكبيرة التي يحوزها جيرانها ومازالت تتحمل أعباء ديون كبيرة من إرث الأزمة المالية في 2009 لكن اقتصادها القوي أتاح لها الاقتراض بتكلفة رخيصة من الأسواق الدولية في الثمانية عشر شهرا الماضية.

وتتوقع مؤسسة مطارات دبي أن يبلغ عدد الوظائف بقطاع الطيران المدني في الإمارة شاملا السياحة والأنشطة ذات الصلة أكثر من 322 ألفا وأن يسهم بنحو 28 بالمئة في الناتج المحلي الإجمالي لدبي بحلول 2020.

ولم تشر شركات الطيران العالمية ومن بينها طيران الإمارات حتى الآن إلى أي خطط لنقل عملياتها إلى مطار آل مكتوم الذي تعمل ناقلات قليلة من خلاله حاليا. ولم تقل السلطات ماذا سيحدث لمطار دبي الدولي عندما تنتقل منه شركات الطيران الكبيرة.

وأقلت طيران الإمارات - التي تعد من أكبر شركات الطيران في المنطقة وأكبر مشتر للطائرة العملاقة ايه380 - نحو 44.5 مليون مسافر في السنة المالية التي انتهت مارس آذار الماضي
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان ادارة البورصة اتخذت قراراً فنياً كفيلاً بالقضاء على فوضى الأسهم الراكدة أو الموقوفة حيث قررت ان أي سهم موقوف أو غير متداول بأكثر من 90 يوماً سيعاد للتداول مجدداً وكانه سهم جديد وهو الأمر الذي يقضي على الميزة الاستثنائية التي كانت تتمتع بها الأسهم الراكدة بامكانية التحرك بالحد الأعلى «5 وحدات سعرية» عن كل يوم.
وأشارت المصادر الى ان قرار ادارة السوق بتغيير آلية التداول يبدو تماشيا مع ما طرحته «الوطن» قبل أيام بشأن ما رصدته عن وجود طلب شراء لسهم «الكوت» للمشاريع الصناعية بـ 1.120 دينار على الرغم من ان سعره السوقي مازال عند مستوى 550 فلساً منذ 13 نوفمبر 2013.
وأفادت المصادر ان ادارة السوق ستعلن عن القرار في أسرع وقت ممكن لوقف التشوهات التي يمكن ان تخلقها الأسهم الراكدة التي كان يتم مكافأتها على هذا الركود بامكانية مضاعفة أسعارها السوقية لمجرد أنها راكدة وغير متداولة وهو ما كان يكفي لقراءة مؤشرات السوق بشكل غير حقيقي بسبب هذه الثغرات.
واعتبرت المصادر ان قرار البورصة في هذا الخصوص من شأنه حماية المستثمرين والمتداولين من خلق أسعار غير واقعية لأسهم مدرجة من خلال استغلال ثغرات في آلية التداول تكافئ الأسهم الراكدة وتمنحها الامكانية لمضاعفة أسعارها السوقية.
وارتأت المصادر ان البورصة على ما يبدو فطنت الى ضرورة مواجهة فوضى الأسهم الراكدة بشكل متسارع خصوصاً في ظل محاولات تم رصدها لتحريك أسعار بعض الأسهم الراكدة الى مستويات تفوق الضعف.
ولفتت المصادر ان التقييم السوقي للأسهم المدرجة يمثل أساساً للحصول على القروض البنكية بما يجعل ضمان ان تعبر الأسعار السوقية عن واقع العرض والطلب أمرا يجب الحرص عليه حرصاً على كافة الأطراف سواء السوق أو المتداول أو حتى البنوك المقرضة.
وأكدت المصادر على ان ادارة السوق تبدي اهتماما متزايداً على سد أية ثغرات من هذا القبيل على أساس ان هذا الأمر يحقق الشفافية والعدالة للمتداولين والبورصة بشكل عام.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
31 ديسمبر مزاد بيع الـ 4 عقارات المتبقية
محكمة البيوع: ترسية 3 عقارات وتنازل عن عقارين بمزاد ورثة جابر العلي
الخميس 6 نوفمبر 2014 - الأنباء

أقرت محكمة البيوع ترسية مزاد بيع 3 عقارات والتنازل عن عقارين بمزاد ورثة المرحوم الشيخ جابر العلي الصباح، وذلك من أصل 9 عقارات، ليتبقى 4 عقارات وهي: (عقار النقرة الجنوبي وقيمته 59.6 مليون دينار ـ عقار النقرة الشمالي وقيمته 41.4 مليون دينار ـ عقار النقرة الرئيسي وقيمته 11.9 مليون دينار ـ قصر الشيخ جابر العلي وقيمته 80.1 مليون دينار). ووفقا لأحكام القانون ستعقد الجلسة المقبلة المقرر عقدها في 31 ديسمبر المقبل لاستكمال بيع العقارات المتبقية في المزاد بمحكمة البيوع شريطة تخفيض 10% من قيمة كل عقار حتى تتسنى مشاركة أكبر عدد من الأفراد لشراء العقارات الواردة في المزاد.

وشهدت جلسة امس حضور كل من المستشار منير عبدالسلام والمستشار محمد ابوكريشة.

وكانت محكمة البيوع قد شهدت أولى جلسات أضخم المزادات العقارية بالكويت الخاص بورثة المرحوم الشيخ جابر العلي الصباح بالمشاركة مع احد عملاء المحافظ المالية بشركة مجموعة الأوراق المالية لبيع 9 عقارات في 11 يونيو الماضي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
image.jpg
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
3472412.jpg

صحيفة غربية: دبي ستبقى وجهة سياحية عالمية
ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال إن دبي على يقين من قدرتها على منافسة وجهات عالمية شهيرة بمدنها الترفيهية، مثل أورلاندو، وسنغافورة، واليابان، لا سيما في اعتبارها وجهة للسياح المسلمين.وحلت دبي في المركز السادس كأفضل مدينة للتسوق في العالم في قائمة أفضل 10 مدن للتسوق في العالم، وضعتها شبكة »ترافيل تشانل« الأميركية في موقعها الإلكتروني، متقدمة على مدن مثل لوس أنجليس، وباريس، وروما، ومدريد.
وأضافت الصحيفة إن مول دبي الذي يعتبر أكبر مركز للتسوق في العالم، والذي يتباهى باحتضان أكثر من 1200 محل تجاري، هو فردوس تسوق بكل ما في الكلمة من معنى، بل هو أكثر من مجرد تجربة للتسوق. وجاءت نيويورك، وموسكو، وطوكيو، وميلانو، ولندن في المراكز الخمسة الأولى.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مختصون أرجعوها لاستهداف اكتتاب «الأهلي» صغار المستثمرين
توقعات بزيادة المضاربين الأفراد في سوق الأسهم السعودية

رنا حكيم من جدة
توقع عدد من المختصين في سوق الأسهم السعودية زيادة أعداد المحافظ النشطة وصغار المضاربين في السوق خلال الفترة القصيرة المقبلة، وعزوا أسباب ذلك إلى ضخ فائض اكتتاب البنك "الأهلي" إلى سوق الأسهم ثانية.

وقال بدر البلوي، محلل مالي، إن هناك سببين أسهما في تراجع سوق الأسهم خلال الفترة الماضية، أولهما أزمة إيقاف سهم "موبايلي"، إذ يمثل السهم ثقلا كبيرا في السوق السعودية كونه رابع أكبر سهم في المؤشر، كوزن، والآن هناك إعادة تقييم لسعر السهم. أما السبب الرئيسي الثاني، فلأن انخفاض أسعار النفط العالمية أثر في السوق وبدأ في تعديل أسعار أسهم الشركات البتروكيميائية، التي تمثل هي الأخرى ثقلا في السوق، وبالتالي فإن "موبايلي" والبتروكيميائية ، ضغطتتا على السوق، وأسهمتا في انخفاض أسعار أسهم لا تستحق الانخفاض الحاصل الآن.

وتوقع البلوي ألا تستمر سوق الأسهم في الانخفاض أكثر مما هي عليه الآن، فمن الناحية الفنية، سنجد ارتفاعات في السوق مطلع الأسبوع المقبل، على حد قول البلوي، مستدركاً أن حجم الارتفاع يعتمد على حجم فائض الأموال التي ستعود إلى السوق من فائض اكتتاب البنك الأهلي التجاري، متوقعاً أن عودة فائض اكتتاب الأهلي سيحدث سيولة في السوق، وسيسهم أداء سهم الأهلي في السوق، خصوصاً أن سهم الأهلي استهدف صغار المستثمرين في السوق، مما سيؤثر إيجابا في زيادة أعداد المحافظ النشطة في السوق السعودية، وزيادة عدد المستثمرين الصغار من الأفراد بنسبة لا تقل عن 20 في المائة.

وأشار إلى أنه من الصعب تقدير حجم الأموال التي ستعود للسوق، بسبب عدم وضوح الأرقام الخاصة بعدد المستثمرين وحجم الاستثمار، ملمحاً إلى أنه لا يعتقد حدوث انخفاض مستقبلي للسوق، أكثر مما سجله من انخفاض في المستوى الذي وصلت إليه.

وأوضح أن اقتصاد المملكة العربية السعودية بشكل عام يعتبر قويا جداً، خصوصاً في ظل وجود احتياطيات نقدية تتجاوز 2.8 تريليون ريال، مستدركاً بأن أسعار النفط وإن انخفضت لأكثر من 70 دولارا، لن تؤثر في الاقتصاد السعودي في ظل وجود معدلات دين منخفضة لا تتعدى 3 في المائة من حجم مجموع الناتج المحلي في المملكة، مما يؤكد عدم وجود أي مشكلات أو هزات اقتصادية قد تتعرض لها المملكة، سواء على المستوى المتوسط أو البعيد.

ولفت إلى أن سوق الأسهم السعودية شهدت خلال الفترة الماضية ارتفاعات ملحوظة نتيجة الأخبار الخاصة بدخول الشركات الأجنبية والعالمية لسوق الأسهم السعودية، ثم بدأت السوق في تجاهلها، إلا أنه لا يزال لها تأثير في السوق،
وأشار إلى أنه مع بداية 2015م، ستشهد ارتفاعا يتجاوز 15 نقطة، وستشهد السوق معدلات تداول فوق العلاوة التي نشهدها حالياً.
من جانبه، اعتبر حسن الجابري، الرئيس التنفيذي لشركة سدكو كابيتال، أن ما تشهده السوق السعودية انعكاس للأسواق العالمية، إذ إن السوق السعودية سوق قوية لا تتجزأ عن الأسواق العالمية، إضافة إلى أن هبوط أسعار البترول، قد يكون له تأثير قصير الأمد في الأسواق، إضافة إلى أن سوق الأسهم على الرغم من حداثتها، إلا أنها تعتبر سوقا مرتفعة وتحقق مكاسب سنوية جيدة، مرجحاً أن عودة الفائض من شراء أسهم البنك الأهلي التجاري سيسهم في انتعاش السوق خلال الأشهر القليلة القادمة.

وأشار الجابري إلى أن المستثمر، طويل الأمد، صاحب رأس المال الإيجابي، لا ينظر إلى تذبذبات السوق على المستوى القصير، بل ينظر للمدى البعيد. وبشكل عام أرباح الشركات المسجلة في سوق الأسهم تشهد ارتفاعا متواصلا، متوقعاً أن يشهد قطاع المصارف تحديداً زيادة ملحوظة في الأرباح لا تقل عن 14 في المائة بنهاية العام الحالي، 2014م.

لافتاً إلى أن المكررات في السوق لا تعتبر أرقاما مبالغا فيها، إنما تعتبر أرقاما واعدة لتحقيق نمو تصاعدي وتدريجي، متوقعاً أن تحقق السوق نموا بمستوى جيد على المدى المتوسط، لعدة اعتبارات أهمها الإنفاق الحكومي، والميزانيات الضخمة التي ترصد كل عام، والنمو الذي يحققه القطاع الخاص وقطاع الصناعات والاتصالات.

وقلل الجابري من تأثير التحديات الأمنية والسياسية الخارجية، على الاقتصاد وسوق الأسهم السعودية تحديداً، معتبراً أن تلك الصراعات بعيدة تماماً عن المملكة، وأن تأثيراتها لن تتطال المملكة في ظل تنامي الإنفاق الحكومي الداخلي ووجود احتياطيات المالية المرتفعة التي تبقي السعودية بعيدة عن الهزات الاقتصادية.

وأضاف: "أن الأنباء حول دخول الشركات الأجنبية للسوق سيسهم في زيادة نمو السوق على المستويين المتوسط والبعيد، في ظل التحفظات والدراسات التي وضعتها هيئة سوق المال السعودية لضمان دخول المستثمرين على المدى الطويل". وقدر حجم الأموال التي ستدخل السوق السعودية بنحو 15 مليار ريال خلال السنة الأولى، لتتضاعف بعد ذلك بنهاية السنوات الخمس الأولى في ظل ما تمثله السوق السعودية بنحو 4.2 في المائة من مؤشر الأسواق الناشئة في العالم.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
"الإسكان": توزيع أكثر من 306 آلاف منتج سكني بعد انتهاء مهلة اختيار المنتجات
6406e621-0bde-4d32-b649-744a828f056b.jpg


أخبار 24,08 نوفمبر 2014
كشفت وزارة الإسكان عن أنها ستبدأ في توزيع أكثر من 306 آلاف منتج سكني عقب انتهاء مهلة اختيار المنتجات التي حددتها الوزارة في وقت سابق وتنتهي اليوم السبت، في حين لم تحدد الوزارة تاريخاً معيناً لبدء التوزيع.


ووفقاً لما نقلته صحيفة "الشرق"، فإن عدداً من المتقدمين انتقدوا آلية الاختيار التي وضعتها الوزارة عبر بوابة "إسكان"، بعد أن اختار كثيرون أيقونة تأجيل ظناً منهم أنه يمكنهم العودة لتحديد اختياراتهم مرة أخرى، إلا أنهم تفاجأوا بعدم قدرتهم على اختيار المنتج وإلحاقهم بالمرحلة القادمة.

يذكر أن الوزارة كانت قد أبلغت المتقدمين ممن انطبقت عليهم شروط الحصول على منتج سكني عبر رسائل نصية، أنهم يمكنهم تعديل اختياراتهم عبر بوابة "إسكان"، وحددت مهلة معينة للتعديل، ثم مددت المهلة لأسبوع آخر ينتهي اليوم.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تقرير: تراجع أسواق الإمارات مبالغ فيه ويعكس عوامل نفسية وليست اقتصادية
3516269.jpg

08 نوفمبر, 2014 12:38 م
أكد تحليل مالي، وفقا لـ "الاتحاد" أن موجة التراجع التي تشهدها أسواق الإمارات مبالغ فيها، وتعكس عوامل نفسية وعاطفية، أكثر منها اقتصادية، ومالية أساسية.

وقال المحلل المالي زياد الدباس في تقريره الأسبوعي، إن التراجع الكبير الذي حدث الأربعاء الماضي غير مبرر، خاصة إذا أخذنا في الاعتبار حجم الفوائض، والإيرادات النقدية الكبيرة التي حققتها الإمارات خلال النصف الأول من العام والأعوام الماضية من دخل النفط، حيث تجاوز سعر برميل النفط حاجز 120 دولاراً خلال بعض الفترات، و100 دولار في فترات أخرى.

وأكد ـ بحسب "الصحيفة ـ أن المشاريع والخطط المستقبلية التي طرحتها دولة الإمارات، لن تتأثر بالانخفاض في أسعار النفط، حيث تمتلك الدولة واحداً من أكبر الصناديق السيادية في العالم، انعكس على تقييمها الائتماني.

وأوضح الدباس أن سياسة دولة الإمارات الاقتصادية الحكيمة خلال العقدين الماضيين، ساهمت في انخفاض المساهمة الكبيرة للنفط في ناتجها المحلي الإجمالي، بعد أن وسعت قاعدة إنتاجيتها، وتنوع قطاعاتها الاقتصادية، مضيفاً أن القطاعات الاقتصادية غير النفطية تشهد انتعاشاً ونمواً كبيرين، مع توقعات استمراره لعدة سنوات قادمة، ما سيكون له تأثير قوي على ربحية الشركات وتوزيعاتها النقدية.

وقال:« هناك بيع عشوائي من طرف المضاربين لا يعتمد على أساسيات، مع الأخذ في الاعتبار أهمية إفصاح أصحاب القرار الاقتصادي في دوله الإمارات عن توقعاتهم الخاصة بالآثار السلبية لانخفاض سعر النفط على اقتصاد الإمارات، حيث تشير المعلومات إلى أن سعر النفط الذي أدرج في ميزانية الدولة، أقل من السعر المتداول في السوق لأسباب احترازية».

وبين الدباس ـ بحسب "الاتحاد" ـ أن بعض المختصين في شؤون النفط يرون أن الانخفاض في أسعار النفط، لن يدوم فترة زمنية طويلة، في ظل العديد من العوامل المختلفة، وبالتالي يفترض أن يكون الانخفاض مؤقتاً.

وتراجع المؤشر العام لسوق دبي خلال الأسبوع الأول من نوفمبر بنسبة 3% متخليا عن 139 نقطة من قيمته، هبط بها إلى مستوى 4,406.15 نقطة، ليفقد حاجزا مهما عند مستويات الـ 4500 نقطة، وكان إغلاقه بنهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 4,545.39 نقطة.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي بنسبة 1.46% خلال الأسبوع ليفقد من قيمته 71.1 نقطة هبط بها إلى مستويات 4861.4 نقطة، في ظل تراجع جماعي للقطاعات القيادية.

من ناحية أخرى، ذكر التحليل الفني لشركة ثنك للدراسات المالية، وفقا لـ "الاتحاد" ـ أن المؤشرات الفنية لأسواق الأسهم المحلية، تختبر مع بدء تعاملاتها للأسبوع الحالي غداً نقاطاً مفصلية للخروج من موجة الهبوط الحالية من عدمه.

وقال فادي الغطيس، إن السوق رسم شمعتين سوداوتين خلال الأسبوع الأولى خلال جلسة الأربعاء الماضي، وتعتبر هي الأكبر من شمعة مماثلة رسمها في 16 أكتوبر الماضي.

وأضاف أن من المرجح أن يعاود السوق مساره الصاعد فوق مستوى 4800 نقطة الذي تخلى عنه نهاية الأسبوع، وفي حال نجاح في لك سيكون لديه مقاومة عند 4870 نقطة، ويتلو هذه النقطة مستوى 5000 نقطة، ثم النقطة الأهم 5060 وتشكل أهم مقاومة في المرحلة الحالية.
وقال الغطيس ـ بحسب "الاتحاد" ـ إن سوق دبي المالي هبط إلى المستويات الرئيسية التي بدأها بها العام 2013، عند مستوى 4370 نقطة، وعاد ليختبرها من جديد للمرة الثالثة الأولى كانت في شهر يونيو الماضي، والثانية في 16 أكتوبر الماضي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مراقبين ... لماذا تصر هيئة الاستثمار علي بيع حصصها ،ولماذا ألغت "وفرة" تجديد الأجل
83c4d03a-b1b7-4a5b-95a8-35e010a004ac.jpg

11/8/2014 8:32:01 AM
من الأمور المهمة والتي يري المراقبين إنها من الأسباب الجوهرية والمتعمدة لضرب السوق خلال هذا المرحلة هي تلك المتعلقة بعدم طمأنة هيئة الاستثمار للمتداولين وللمستثمرين بشأن آلية طرحها لبيع حصصها بشركتي زين ربيتك ،حيث يؤكد هؤلاء المراقبين بأن التسريبات والتلميحات لازالت تشير بأن الهيئة ماضية بقرارها رغم إعلانها عن تأجيله ،وهذا وبلا شك فاقم من أزمة السوق خلال هذه المرحلة الحساسة ،كما أن رفض شركة وفره التابعة للتأمينات الاجتماعية تجديد المئات من عقود الأجل والتي حل معظمها خلال الشهر الحالي إنما يؤكد من سوء النية وعدم رغبة تلك الجهات بدفع أو بدعم السوق خلال هذه المرحلة ،وتشير المصادر بأن فسخ عقود العشرات والعشرات من الأسهم خلال التداولات الماضية والمتوقع استمرارها بتداولات الأسبوع الحالي وعدم توصل الشركة لحل مع متعاقديها بل ومخالفتها لأبسط مقومات التعاون إنما يؤكد إلي سوء النية ،ولا يستبعد المراقبين دخول مسألة خصخصة البورصة في تلك الأمور علاوة علي سياسة الرسائل من المتنفذين للحكومة والتي غالباً ما يدفع ثمنها صغار المتداولين.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
توقعات متباينة وتماسك نسبي للعديد من الأسهم الرخيصة والشعبية
5e67e179-1d9a-4f33-8a52-e29c9f1af859.jpg

11/8/2014 8:37:18 AM
عبر المراقبين المعتمدين ( بالكويت الاقتصادية ) عن مخاوفهم من استمرار الأزمة بالسوق الكويتي حيث توقع عدداً منهم أن يكسر المؤشر السعري حاجز الـ ٧٠٠٠ نقطة هبوطاً خلال الأسبوع الحالي بينما توقع البعض الأخر بأن تتماسك الأسهم لاسيما التي تراجعت بحده وأن تحظي بنوع من الدعم والتحرك المضاربي وخصوصاً الشعبية منها ،كما أستبعد المراقبين حدوث إيقافات أو تخفيض رأس مال لعدداً من الشركات مؤكدين بأن الأسهم المتوقع إيقافها أو تخفيض رؤوس أموالها معروفة ومحدودة جداً.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مصدر حكومي ( للكويت الاقتصادية ) ... انخفاض أسعار النفط ستدفعنا لقرارات "قاسية"
60aa1bc8-c7bd-494b-87eb-ecb6a2a2a2bd.jpg

11/8/2014 8:35:56 AM
بالوقت الذي تباينت فيه التصريحات الحكومية المتعلقة بآلية الرد المتوقع للحكومة إزاء استمرار انخفاض أسعار النفط ،إلا أن مصدراً حكومياً مطلعاً توقع أن تتخذ الحكومة بعض القرارات القاسية دون أن بذكرها خلال المرحلة القادمة ،ولم تستبعد المصادر أن يكون إلغاء أو تأجيل بعض المشاريع الكبري ثمناً لهذه القسوة ،علاوة علي إلغاء بعض مواد الدعم الشعبية التي تقدمها الحكومة للمواطن ،وتخوفت المصادر من أن تتزامن تلك القرارات مع حدوث تضخم اقتصادي بالبلد مما سيخلق مشكلة مجتمعية جديدة ومؤلمة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
أهم أحداث الأسبوع الحالي بأسواق ( دبي - أبوظبي - الكويت - البحرين - مصر ) http://bit.ly/1yicdPP
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
قال لـ الوطن إن الفوائد لن تتعدى %2.5

تركي الشمري: اللائحة التنفيذية لصندوق المشاريع الصغيرة إلى مجلس الوزراء قريباً

402777_e.png

د.تركي الشمري


دمج محفظتي الكويتية للمشاريع الصغيرة والبنك الصناعي في الصندوق

نترقف موافقة الخدمة المدنية على الهيكل الوظيفي.. قد يبدأ بـ350 موظفاً

سنركز على المشاريع الصناعية النفطية.. لدينا منها نحو 550 فكرة

رجح عضو مجلس الامناء في الصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة د.تركي الشمري ان تبدأ اعمال الصندوق في منتصف عام 2015 وذلك في حال الانتهاء من اللائحة التنفيذية وهيكل الصندوق في موعدهما المحدد مشيرا الى انه ما لم يتم الالتزام بهذا الوقت وهو الامر الاغلب سيتم تأجيل انطلاق الصندوق.
واضاف الشمري في تصريح خاص لـ«الوطن» ان الصندوق قدم مسودة الهيكل الخاص بالصندوق لديوان الخدمة المدنية ليتم اعتماده ولكن لم يتم البت به حتى الآن، مستدركا يوم «الحكومة بسنة»، متابعا اعتماد الهيكل الوظيفي يجب ان يمر عبر قنوات عديدة ومنها مجلس الخدمة المدنية الذي يعقد جلسته في السنة مرة أو مرتين.
وعن اللائحة التنفيذية للصندوق اكد الشمري انه تم الانتهاء منها تقريباً ولم يتبق سوى بعض الرتوش البسيطة ومن المتوقع ارسالها الى مجلس الوزراء قريبا للاطلاع على بنودها والتطرق لبعض التعديلات التي سيتم عرضها على بعض الوزارات التي قد ترتأي اضافة أو تعديلا لبعض البنود حسب القانون الموضوع.

أسس فنية

ولفت الى ان مجلس الادارة قام بوضع مواد اللائحة على أسس فنية بحتة حيث انها ستقضي على كافة المشكلات التي ينادي بها اصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من تأخير اصدار التراخيص والحصول على التمويل والتدريب والربط مع العالم الخارجي.
واضاف قائلا «حاول الصندوق معالجة المشكلات التي تواجه المبادرين حاليا في تعاملهم مع المحافظ الحالية واهمها تقييم المشاريع على أساس دراسة الجدوى فقط وذلك من خلال توظيف اشخاص مختصين يعملون في السوق ويقدمون تقريراً عن منح التمويل المطلوب بالشكل الذي يوفر القدرات التمويلية للمبادرين من خلال الاتصال المباشر في السوق»، منوها الى ان محفظتي التمويل الموجودتين حالياً في السوق مكبلتان وذلك لان عوائدهما تجارية وليست تنموية تصل الى %7، الامر الذي تجنبه الصندوق بتحديد عائد لا يتعدى %2.5.
وبسؤاله عن مصيرمحفظتي الشركة الكويتية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومحفظة تمويل البنك الصناعي اكد انه سيتم دمجهما ضمن عمل الصندوق.
ولفت الى ان عدد موظفي الصندوق سيتراوح بين 300 الى 350 موظفاً خلال السنوات الاولى من بدء عمل الصندوق، مستدركاً ان الصندوق سيتضمن ادارة مستقلة تعرف باسم بنك الأفكار ستقدم رؤيتها للمبادرين في مرحلة ما قبل دراسة الجدوى على ان تتضمن رؤية حقيقية لعمل البنك في الفترة المقبلة.
ونوه الى ان الصندوق سيركز في التمويل على المشاريع الصناعية النفطية لحاجة السوق لتلك المشاريع على المدى البعيد، كاشفاً النقاب عن وجود ما بين 500 الى 550 فكرة في القطاع النفطي بحاجة الى مبادرين وتمويل للبدء فيها، مضيفا ان تلك المشاريع ستقوم بتوظيف حوالي 1650 موظفا بواقع 3 موظفين في كل مشروع.
وعن الشركات التي تعمل في مجال ادارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة اكد الشمري ان وجود شركات تعمل في مجال دراسات الجدوى وتطويرها هي ظاهرة صحية وجيدة الا ان الصندوق سعى الى توفير مختصين يقدمون المشورة والدعم للمبادرين دون الحاجة الى وجود اي طرف خارجي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بنوك تسعى لمزيد من التحوط ضد سقوط أسعار الأسهم
402872_e.png

بالابتعاد إلى منطقة أكثر أمناً من تداعيات الأزمات

توجه بخفض سقف الائتمان قياساً على السعر السوقي.. والرهن للأسهم الغنية فقط

الوضع الحالي للبورصة يقلق البنوك.. وعملية استدعاء متوقعة لبعض العملاء

شركات مدرجة لم تكترث بدعم أسهمها عبر أسهم الخزينة خوفاً من تراجعات الأسعار

المحفظة الوطنية غائبة عن التأثير.. وأداؤها المالي قد يكون أقل من المتوقع

بيع ملكية هيئة الاستثمار في بيتك أو زين قد يستغرق عامين وربما أكثر

استقرار السوق من مصلحة الهيئة لأنها أكبر مستثمريه.. والتداولات تحتاج لرسالة طمأنة

نقاشات مطولة لمعالجة إشكاليات الاستحواذ الإلزامي وعمل الصناديق الاستثمارية بحلول لائحية

خصخصة البورصة ربما تمر بمطبات صعبة.. العملية معقدة ومتداخلة

كتب جمال رمضان والأمير يسري:

وفق تقرير شركة الاستثمارات الوطنية عن التداولات الأسبوعية للبورصة فقد بلغت خسائر السوق خلال الأسبوع الماضي نحو 618.2 مليون دينار.
ووفقاً لمصادر مصرفية فان خسائر البورصة أقلقت بعض البنوك بشكل واضح خوفاً من العودة لسيناريو ضغوط الأسهم المرهونة على ميزانياتها وهو الأمر الذي فتح باب مراجعة مواقف الأسهم المرهونة لقياس نسبة تغطيتها للديون وفق الأسعار السوقية المتداولة حالياً.
وأشارت المصادر الى ان استمرار تراجع الأسعار السوقية للأسهم المرهونة الى مستوى %50 من القروض المقدمة فان البنوك ستقوم بعملية استدعاء للعملاء المعنيين لمطالبتهم بتغطية جديدة تكفي للمتطلبات البنكية وفق السياسة الائتمانية لكل بنك.
وأبدت المصادر تخوفها من عودة سيناريو تسييل الأسهم المرهونة متى تدنت نسبة التغطية لهذه الأسهم عن %30 من قيمة القروض وهو السيناريو الذي يبدو مقلقاً للجميع لأنه يؤدي لمزيد من الضغوط على البورصة والتالي تدهور الأسعار ويدخل البنوك في أزمات البورصة مجدداً.
وكشفت المصادر ان ثمة توجها لدى بعض البنوك لإعادة تقييم القيم السوقية لبعض الأسهم المقبولة لديها كرهن خصوصاً في ظل التوجهات الحكومية بالخصخصة اضافة الى الرغبة في الوصول الى مناطق آمنة من أية أزمات قد تصيب البورصة وهو الأمر الذي قد يدفع البعض الى احتساب القيم السوقية لبعض الأسهم الثقيلة بأقل من قيمها السوقية في حال الرهن مقابل القروض.
ضمن نفس السياق أشارت المصادر الى ان الشركات المدرجة عجزت عن تقديم أي من سبل الدعم لأسهمها عبر شراء أسهم الخزينة معتبرة ان هذا الأمر يعكس خوف الشركات من سيناريو تراجع البورصة بشكل جعلها تفضل الاحتفاظ بالكاش مقارنة بدعم السهم من خلال شراء أسهم الخزينة.

المحفظة الوطنية

على صعيد متصل تساءلت المصادر عن طبيعة الدور المفترض للمحفظة الوطنية في السوق خصوصاً ان سيناريو التراجع هذه المرة كان أكثر حدة على الأسهم الثقيلة والقيادية التي تمثل المجال الحيوي لتداولات المحفظة الوطنية لافتة الى ان المحفظة تبدو غائبة تماماً عن محاولة التأثير في السوق خلال الوقت الراهن.
وبشأن الأداء المتوقع للمحفظة الوطنية للأسهم فقد رأت المصادر ان المؤشرات الأولية تشير بشكل أو بآخر الى ان الأداء ربما يكون أقل من المتوقع.

هيئة الاستثمار

في شأن متصل بالهيئة العامة للاستثمار فقد قللت مصادر معنية من القراءات المتشائمة لقرار الهيئة بشأن بيع ملكياتها في ثلاث شركات مدرجة معتبرة ان الأمر سابق لأوانه على تقدير ان أي توجهات لبيع حصة الهيئة في زين وبيتك سيكون لاحقا لانجاز بيع الكويتية للاستثمار المقدر لها نهاية يونيو المقبل بما يعني ان أي عملية بيع ستكون في مرحلة لاحقة.
وهنا ترى المصادر ان بيع ملكية الحكومة في بيتك وزين لن يكون قبل عام وربما يمتد، لذلك فان القلق من هذه الخطوة يبدو مبالغاً وسابقاً لأوانه الا ان المصادر رأت ان السوق يحتاج رسالة طمأنة من الهيئة للكشف عن نواياها وتوجهاتها المستقبلية بشيء من التوضيح والشرح المقنع.
ورأت المصادر ان أية قراءة لا تأخذ في اعتبارها ان الهيئة يهمها صالح السوق باعتبارها المستثمر الأكبر في البورصة تبدو قراءة غير منطقية ومضللة معتبرة ان البورصة عندما تخرج من الشركات الثلاث ستعزز وجودها الاستثماري من جهة أخرى لأن السوق يمثل مجالا حيويا لاستثماراتها المتبقية في البورصة.

الاستحواذ الالزامي

على صعيد أسواق المال لم تستبعد المصادر ان الهيئة فتحت نقاشاً بشأن ايجاد حلول لائحية وفنية لبعض الاشكاليات التي أرقت المستثمرين وانعكست سلباً على البورصة خصوصاً على مستوى الاستحواذ الالزامي للمكليات القائمة فوق الـ%30 وما يتطلبها الفهم الحالي للقانون من تقديم عرض استحواذ إلزامي متى تحركت ملكية المساهمين فوق مستوى الـ%30 حتى ولو بمقدار سهم واحد.
واعتبرت المصادر ان النقاشات قد تشمل اعادة النظر في القواعد الحاكمة في عمل الصناديق الاستثمارية خصوصا على مستوى نسبة تمركز الأسهم وعدد المساهمين لافتة الى ان توجهات منفتحة في هذا الخصوص ستنعكس ايجاباً على البورصة وتداولاتها.

خصخصة البورصة

وبشأن دمج أسهم فيفا فقد أشارت مصادر متابعة الى انه تم انجاز 2250 معاملة دمج لأسهم شركة فيفا للاتصالات حتى نهاية الأسبوع الماضي في ظل توقعات بأن يزداد معدل عمليات الدمج في الفترة المقبلة خصوصاً مع قرب انتهاء المواعيد المقررة من قبل البورصة لانجاز عملية الدمج تمهيدا لادارج السهم.
وضمن سياق البورصة فقد رأت المصادر ان علمية الخصخصة لن تكون بالشيء اليسير في ظل توقعات بأن تمتد الفترة المحددة لها بأكثر من التقديرات الموضوعة من قبل شركة البورصة.
واعتبرت المصادر ان الملفات التي ستتطلبها عملية الخصخصة تبدو كثيرة وتحتاج الى المزيد من التنسيق مع ادارة السوق لضمان انسياب المعلومات في الوقت المناسب بما يدعم التوجهات الرامية لسرعة انجاز الخصخصة.
ووفقاً لمصادر معنية فان ادارة البورصة حريصة بشكل كامل على تقديم كل أدوات الدعم لشركة البورصة وحتى انجاز مهمتها سواء على مستوى تشكيل الهيكل الوظيفي أو تأهيل الشركة للخصخصة وفق قانون رقم «7» لسنة 2010 بشأن هيئة أسواق المال.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
يقال
11/8/2014 11:26:32 AM
أن مضاربين ومدراء محافظ مالية قد يتحركوا بالغد علي أسهم معينة لأهداف متباينة إلا أن هدف التصريف سيكون في مقدمتها
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
يحكي أن
11/8/2014 11:26:55 AM
خسائر المتداولين من فسخ وعدم تجديد عقود الأجل لشركة وفره قد تجاوز الـ ١٠ مليون دينار الأسبوع الماضي فقط
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
سر للنشر
11/8/2014 11:27:15 AM
قطب سياسي كبير أتصل علي أحد الأعضاء بشأن تصريحه الأخير المتعلق بالبورصة وطلب منه وبشكل مباشر "أن يشيل أيده من هالموضوع احسنله".
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
حكووووومه
11/8/2014 11:28:14 AM
متداولين مخضرمين يدرسوا القيام بعدد من الخطوات الفعليه لدفع الحكومة للتدخل بإنقاذ البورصة منها عقد ندوات وزيارة نواب وابتكار هاشتاق خاص للمناسبة
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
ارتداد ولكن
11/8/2014 11:27:51 AM
مراقبين يتوقعوا حدوث حركة ارتدادية ومضاربيه سريعة للعديد من الأسهم التي تراجعت أسعارها بحده.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
أسهم للمتابعة
11/8/2014 11:27:31 AM
الاستثمارات - اعيان - الامان - الاثمار - الرابطه - ايفا - عقارات - تجاريه - قيوين - ابيار - الاهلي المتحد
 
أعلى