اخبار اقتصادية

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,524
يا أيها الرجل الطيب الودود

تنصحني بالاستمرار و لا تفعل ...:eek:
لن أعود حتى تعود :(
المثل بالمثل و البادىء مسؤول ..;)

هذه أخر زيارة ..و إن عدتم عادت الزيارة

أخي الفاضل جراح
:)
..................................................................................

خاطرة ........

يلومون حين يمتطون الكراسي المتداولين بالقول لسنا مسؤولين عن قرارات المتداولين الاستثمارية الخاطئة ....

طيب .. لم لا توجهون ذلك الى مصرفكم الحكومي بيت التمويل .. ما ذا تصفون هذا الاستثمار
و هل على المتداولون بعد ذلك ملامة حين تبرر قراراتهم الاستثماراية الخاطئة ...قرارات استثمارية حكومية لا يراها _ يا للعجب _مسؤوليها إنها قرارات خاطئة إلا حين يتخذها المتداولين

الآن من له حق توجيه اللوم ...





=======================

المدينة»: تسوية مع «بيتك» بقيمة 26.6 مليون دينار
الداوود أكد أن الشركة سدّدت 136 مليوناً من ديونها
اقتصاد · 28 أبريل 2015 / 354 مشاهدة / 48
محمد سعود الداوود
×
1 / 1
شارك:




أعلن الرئيس التنفيذي في شركة المدينة للتمويل والاستثمار محمد سعود الداوود نجاح الشركة في التوصل إلى اتفاق نهائي مع «بيت التمويل الكويتي» (بيتك) لتوقيع عقد تسوية مديونيتها البالغة 26.6 مليون دينار.

وقال الداوود في بيان صحافي إن «المدينة للتمويل والاستثمار» أسدلت الستار بهذه الاتفاقية على ملف ديونها المستحقة لـ «بيت التمويل الكويتي» الذي يعد أكبر الدائنين للشركة، لافتاً الى أنه وبانتهاء تلك التسوية ستكون الشركة قد أنجزت كافة التسويات البنكية، وذلك باستثناء بنك واحد بصدد التفاوض معه على تسوية آخر المبالغ المطلوبة.

وقال الداوود إن التسوية التي تمت بين الشركة و«بيتك» هي نتاج وباكورة جهود كبيرة وجلسات مفاوضات مكثفة نجحت فيها الشركة في الوصول إلى أفضل اتفاقية لتحقيق أكبر عائد متوقع للمساهمين والتخلص من الجزء الأكبر من ديون الشركة.

وأضاف أن عملية التسوية التي تمت في الأونة الأخيرة هي النتيجة الطبيعية والمنطقية لعملية إعادة الهيكلة التي قامت بها الشركة خلال الفترة القليلة الماضية التي ارتكزت على تغيير فلسفة الإدارة داخليا وخارجيا.

و صرح الداوود أن عملية التسوية الأخيرة لا يمكن التعامل معها فقط على أنها عملية تسوية مالية ولكنها تعتبر الحلقة الأخيرة فى عملية إعادة الهيكلة الحقيقية لشركة المدينة للتمويل والاستثمار والتي تمت بنجاح.

وأضاف على سبيل المثال قمنا بسداد 136 مليون دينار تمثل 90 في المئة تقريبا من إجمالى ديون الشركة وماضون بخطى ثايتة نحو تسوية بقية الديون والمعلقات وبنهاية العام ستكون ميزانية المدينة خالية من الديون تماما، أي إننا وفي ظل ظروف الأزمة الاقتصادية الطاحنة قمنا بسداد ما يزيد على 136 مليون دينار بالإضافة الى انخفاض الوكلات الدائنة من 115.2 مليون دينار بنهاية 2007 الى 5 ملايين دينار حاليا، كما حافظنا على وجود الشركة على الرغم من كل الضغوط والصعوبات التي وجدناها وتحملنا الكثير فى سبيل ضمان استمرارية الشركة الى الآن في الوقت الذي خرجت منه بعض الشركات من السوق تماماً.

وقال «على الرغم من الظروف السيئة التي ألمت بالسوق بصورة عامة منذ الأزمة الاقتصادية فقد استطعنا الحفاظ على أصول الشركة من بعض الطامعين، لقد واجهنا مشكلاتنا واقتحمناها برؤى جديدة وتخطيط علمي وعملي أسهم في إيجاد حلول واقعية شرعنا على تنفيذها بدعم من مجلس الإدارة بما يراعي حقوق المساهمين لأقصى درجة».

واشار الى أن الشركة بادرت وفقا لخطة إعادة الهيكلة إعادة الإنفتاح على السوق برؤى جديدة و خطط طموحة وأياد ممدودة بالتعاون المثمر مع كافة الأطراف حتى التي كانت مشكلات الماضي تشكل عائقا نفسيا من التعامل معها، منوهاً الى نجاح «المدينة» فى طي صفحة الماضي.

من ناحية أخرى، أكد الداوود ان نتاج العمل السابق يدحض كل الإفترءات والإشاعات التي روجت عن «المدينة» خلال الفترات السابقة، منوهاً الى أن الأمر ظل حتى قبيل التسوية الأخيرة مع «بيتك»، موضحاً أن قرار الشركة توافق مع ضرورة النأي بأنفسنا من الرد على تلك المهاترات والدخول فى صراعات جانبية تشتتنا عن التركيز في أعمالنا الرئيسية ونكتفي اليوم بالرد العملي ليكون قولنا الفصل.

وبين الداوود ان دخول الشركة مع بنوك تجارية في عمليات مفاوضات تسوية يدعم قوة الأصول التى تمتلكها «المدينة» وتوصلنا إلى اتفاقيات مع كافة الأطراف البنكية الدائنة تقريبا يعد رسالة أخرى من دائنينا على تلك الأطراف بالابتعاد عن ترويج الإشاعات سواء صوبنا أو صوب غيرنا من الشركات وإتاحة الفرصة لتلك الشركات فى العمل دون ضغوط إضافية.

و أضاف «لقد شهد العام الأخير تسارعا فى عملية إعادة هيكلة الشركة والذي اتسم بإعادة التوازن والنشاط والحيوية لمرافقها مرة أخرى، وذلك كنتيجة طبيعية لضخ دماء جديدة من أبناء الشركة».

http://www.alraimedia.com/Articles.aspx?id=585974
 
التعديل الأخير:

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
أهم أحداث الأسبوع القادم بأسواق ( #دبي – #أبوظبي - #الكويت - #مسقط – #مصر )
http://****/WTYCvHUwJ0
#المفكرة #أحداث_الأسبوع #أسهم #تداول
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
فعاليات اقتصادية ٫٫٫ الأرباح الفصلية للشركات الكويتية ممتازة قياسا بالظروف الحالية ، وستساهم بالتماسك
b155cb80-2b57-437d-8291-15ebb3597739.jpg
5/16/2015 7:34:32 AM
بالوقت الذي أكدت فيه معظم الفعاليات الاقتصادية المعروفة عن صعوبة تكهنها بما ستؤول إليه الأمور بالسوق الكويتي بعد تحرره من وطأة البيانان السنوية والربع فصليه إلا أنهم اتفقوا نسبيا علي أن الأرباح الفضلية للعديد من الشركات كان أشبه بالمفاجأة الغير محسوبه وان تحسن أرباح أو تماسك تلك الأرباح قياسا للعام الماضي من شأنه أن يساهم بدعم الأسعار والسوق خلال الأسابيع القادمة ، وأكد نائب رئيس شركة المركز المالي مناف الهاجري بأن الأرباح الفضلية الحيدة للعديد من التشغيلية والمهمة في معظم القطاعات قد يعطي السوق دفعة إيجابية قويه ألا أن طريقة التعاطي معها ستكون متباينه ما بين مجموعة وأخري ، كما أضاف رئيس شركة منازل العقارية عدنان النصف بأن عدم تفاعل السوق الكويتي مع تلك المعطيات إنما يمثل علامة استفهام كبري ونأمل بأن تتغير تلك الطريقة خلال الجلسات القادمة .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
ملاك ومسؤولين ماليين يحملوا وزارة التجارة والهيئة سبب إيفاق شركاتهم عن التداول
bb8cf7f3-3098-4910-8386-141fae680276.jpg
5/16/2015 7:35:24 AM
سيشهد السوق غدا غياب أسماء العشرات من الشركات عن شريط التداول وسيؤثر ذلك وبلا شك علي وتيرة الحركة وتدفق السيولة المعطلة بالأصل ، وقد تلقت الكويت الاقتصادية ردود العديد من الملاك والمسئولين الماليين عن سؤالها عن المتسبب بإيفاق شركاتهم عن التداول منذ جلسة الغد ، وقد حمل هؤلاء الملاك والمسؤولين اللذين فضلوا عدم نشر أسماءهم منعا للحرج كما أشاروا ، وزارة التجارة وهيئة الأسواق تبعات ذلك الإيقاف مؤكدين بان عدم قدرة تلك الجهات الرسمية علي المتابعة والتدقيق المالي والفني علي البيانات قد كان هو السبب وراء تلك الإيقافات ، ورفض هؤلاء الملاك مسألة وحجة الوزارة بتعمدهم التأخير مشيرين إلي أن الكل بات يعرف بان التجارة والهيئة ليس لديها الطاقم الكافي لمتابعة الشركات المدرجة بالسوق٫
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
عقود لشركات السفن ومشرف وعربي والمشتركة ، وتسويه لاستثماريه
e4c8ef74-72f0-4f81-89eb-a8f250ac89a6.jpg
5/16/2015 7:38:54 AM
علمت ( الكويت الافتصادية ) بان احدي الشركات الاستثمارية التابعة لمجموعه كبري قد تعلن خلال الأسابيع القليلة القادمة عن ترتيبات لتسوية معينة مع بنك محلي كبير ، كما علمت ( الكويت الافتصادية ) بان شركتي المشتركة ومشرف قد تعلنان خلال الشهر الحالي عن حيازتهما لمناقصتان مليونيتان مع جهه حكومية ، هذا بالوقت الذي ستعلن فيه شركات عربي والسفن والكابلات عن مناقصات متباينة الأسعار مع شركة النفط ووزارتي الأشغال والكهرباء٫
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
نسبة إلى إجمالي أرباحها في 2014

توزيعات الشركات الكويتية الأفضل خليجياً بعد القطرية
4cb0fcf0-3ac9-49c2-af14-0ccb2e9d0766__Article_Thumb.jpg

نشر في : 18/05/2015 12:00 AM
">">أرقام ــــ أظهر مسح لـ «أرقام» حول الشركات الخليجية التي أقرت توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن نتائج أعمالها لعام 2014، أن إجمالي الأرباح الموزعة لتلك الشركات تجاوز الـ 36.24 مليار دولار بعائد نقدي %3.3، مقارنة بعائد نقدي قدره %3.1، الذي كان سائدا في مثل هذا الوقت من العام الماضي.كما أظهرت الدارسة لكل سوق على حدة، تحقيق سوق «أبوظبي» أفضل عائدي نقدي لكامل السوق، الذي تجاوز الـ %4.6، تبعه سوقا مسقط والبحرين، بواقع %4.4، من ثم «الكويت» بواقع %3.6، وكان الأدنى «السعودي» و«دبي» بـ %2.8 و%2.7 على التوالي. وأظهرت الدراسة أن الأرباح الموزعة للشركات القطرية مثلت %59 من الأرباح الصافية المجمعة لجميع شركات السوق، كأعلى نسبة ما بين الأسواق، ومن ثم «الكويت» و«أبو ظبي» بنسبتي %58 و%56 على التوالي.
وأظهر المسح التي أجرته «أرقام» على أكبر 20 شركة من حيث القيمة السوقية في أسواق المنطقة، تصدر بنك «الخليج الأول» الأعلى من حيث العائد النقدي بـ %5.7، ومن ثم «اتصالات الامارات» بعائد %5.6، و«سابك» بعائد %5.2.
ونظرا إلى التداولات المحدودة لبعض الشركات الخليجية، قامت «أرقام» بحصر الشركات الخليجية التي تتسم بتداولات نشطة، وأظهرت الدراسة تصدر «مؤسسة خدمات المواني» المدرجة في سوق مسقط قائمة الأعلى، من حيث العوائد النقدية، ومن ثم «هيومن سوفت» و«المستقبل للاتصالات» المدرجتين في سوق الكويت.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس إن من المتعذر خدمة ديون أثينا، وإنه ينبغي تأجيل سداد ديون البلاد للبنك المركزي الأوروبي.

وأوضح في مؤتمر بأثينا أنه خلال الفترة من يوليو/تموز إلى أغسطس/آب المقبلين سيتعين على وزارة المالية اقتراض 6.7 مليارات يورو من شركاء أثينا بطريقة أو بأخرى لسداد قيمة سندات برنامج سوق الأوراق المالية، في إشارة إلى السندات التي اشتراها المركزي الأوروبي بموجب البرنامج في 2010 و2011.

وقال إنه لا يزال نحو 27 مليار يورو من تلك السندات متبقية، ويجب سدادها خلال الشهور أو السنوات المقبلة، مضيفا "يجب تأجيل سداد هذه السندات إلى المستقبل البعيد".

وفاروفاكيس هو أستاذ في الاقتصاد، وقد أثار غضب صناع السياسات الأوروبيين بانتقاده الشديد لسياسة التقشف، وجرى تهميشه في المفاوضات مع المقرضين من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، لكنه لا يزال يشارك في المحادثات.

وأول أمس الثلاثاء، قال مسؤول حكومي إن رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس أبلغ حكومته أن سلطات اليونان عرضت كل ما تستطيع تقديمه من أجل تسوية خلال المفاوضات، وأن الكرة الآن في ملعب مقرضيها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي للمساعدة على كسر الجمود في محادثات اتفاق التمويل مقابل الإصلاحات المطلوبة من أثينا.

وأضاف تسيبراس أن بلاده استوفت كل متطلبات قرار مجموعة اليورو الصادر في 20 فبراير/شباط الماضي، وأخذت البلاد كل الخطوات الممكنة تجاه الشركاء الأوروبيين، وأظهرت احترامها للإجراءات وقواعد وإطار عمل منطقة اليورو.

وقال إنه قد حان دور شركاء اليونان للقيام بالخطوات الضرورية لكي يثبتوا عمليا احترامهم للتفويض الشعبي الديمقراطي.
top-page.gif
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال وزير الاقتصاد الألماني سيغمار غابرييل اليوم الأحد في مقابلة مع صحيفة بيلد آم زونتاج الألمانية، إن اليونان لن تحصل على مزيد من المساعدات المالية إلا إذا نفذت الإصلاحات المطلوبة.

وتتناقص بشكل كبير الاحتياطيات المالية لليونان، كما تعثرت المفاوضات الجارية بينها وبين دائنيها الدوليين منذ أشهر بسبب تباين وجهات النظر.

وقال غابرييل إن إجراء أثينا استفتاء بخصوص الإصلاحات الضرورية ربما يسرّع اتخاذ القرارات، غير أن سلطات اليونان صرحت بأنها لا تنوي القيام بذلك في الوقت الحالي.

وحذر المسؤول الألماني من تداعيات خروج اليونان من منطقة اليورو، قائلا "سيشكل خروج اليونان خطرا كبيرا، ليس فقط من الناحية الاقتصادية وإنما سياسيا أيضا"، موضحا أن "لن يثق أحد في أوروبا إذا انقسمنا عند أول أزمة كبيرة.. ينبغي ألا نقنع أنفسنا بخروج اليونان".
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
انكمش الاقتصاد الروسي بقرابة 2% في الربع الأول من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بسبب العقوبات الغربية وتراجع أسعار النفط العالمية.

وتتماشى البيانات التي أعلنتها هيئة الإحصاء الروسية أمس مع تقديرات لرئيس الوزراء الروسيديمتري مدفيدف ولمسؤولين في وزارة الاقتصاد في الشهر الماضي.

وكان مدفيدف نبه إلى أن العقوبات الغربية على بلاده تهدد بتكبد الاقتصاد خسائر تقدر بنحو 86 مليار دولار في العام الحالي, أي ثلاثة أمثال ما تكبده العام الماضي.

وشهد الاقتصاد الروسي -الذي يصنف ضمن الاقتصادات الصاعدة في العالم- تباطؤا شديدا منذ أوائل العام 2014 بفعل العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب سياستها في الأزمة الأوكرانية وأيضا بفعل الهبوط الكبير لأسعار الخام في النصف الثاني من 2014.

انتعاش الروبل
غير أن استقرار الأحوال المالية الذي اتضح في انتعاش العملة الروسية الروبل في الأسابيع الأخيرة أذكى الآمال بأن يكون الأسوأ قد مضى بفضل انتعاش جزئي لأسعار النفط وإبرام اتفاق سلام في فبراير/شباط في أوكرانيا.

وكان اقتصاديون استطلعت وكالة رويترز آراءهم توقعوا أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 4.1% في 2015، وتنبأت الحكومة الروسية بأن ينكمش الاقتصاد بنسبة 3%، لكن مسؤولين يقولون الآن إن هذا التقدير مفرط في التفاؤل، ويتوقع صندوق النقد الدولي أن تشهد روسيا انكماشا بنسبة 3.8% في هذا العام قبل أن تتراجع النسبة إلى 1.1% في العام المقبل.

وقال كبير خبراء الأسواق الناشئة في مؤسسة كابيتال إيكونوميكس نيل شيرينغ إن "أفضل ما يقال عن بيانات إجمالي الناتج المحلي في الربع الأول للعام هو أن الاقتصاد الروسي تفادى انهيارا تاما، وأنه على حافة الكساد".
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
وقعت الصين والهند 26 صفقة تجارية تتجاوز قيمتها 22 مليار دولار في مجالات تشمل الطاقة المتجددة والموانئ والمراكز المالية والمناطق الصناعية، بحسب مسؤولة في السفارة الهندية بـبكين اليوم السبت.

وقالت القنصل التجاري والاقتصادي في السفارة الهندية نامجيا خامبا إن هذه الاتفاقيات لها "ارتباط تجاري ثنائي في مجالات مثل الطاقة المتجددة والمناطق الصناعية والكهرباء والحديد والصلب والتمويل اللوجستي ووسائل الإعلام والترفيه".

وتتراوح مجالات التعاون الأخرى بين الدولتين الكبريين في العالم من حيث تعداد السكان بين الصناعات الفضائية والسكك الحديدية والتعليم.

وجاءت تصريحات خامبا في ختام زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي للصين والتي استمرت ثلاثة أيام سعى خلالها إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية وتبديد القلق بشأن خلاف حدودي بين الدولتين الجارتين.

وإبان الزيارة، حث مودي الشركات الصينية على انتهاز الفرص المتاحة في الهند في قطاعات الصناعة والمعالجة والبنى التحتية.

وقال مخاطبا الصينيين "أنتم مصنع العالم، بينما نحن بمثابة الجهاز الإداري للعالم"، مضيفا أن الصين هي "قوة الدفع في مجال إنتاج المعدات الإلكترونية والمعدنية، فيما الهند تركز على برامج الحاسوب والخدمات".

وتحرص الصين على الحصول على مزيد من الفرص في الاقتصاد الهندي الذي يبلغ حجمه تريليون دولار.

وتعد الصين أكبر شريك تجاري للهند، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بينهما 71 مليار دولار في عام 2014.

وأظهرت الإحصائيات الهندية الرسمية أن العجز التجاري للهند ارتفع من مليار دولار فقط في 2001-2002 إلى أكثر من 38 مليار العام الماضي.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت الحكومة البرازيلية إن الصين ستستثمر خمسين مليار دولار بـالبرازيل التي سيصلها رئيس الوزراء الصيني لي كي تشيانغ مساء الاثنين القادم في زيارة تستمر ثلاثة أيام.

وستتركز الاستثمارات على تطوير البنى التحتية لتعزيز القدرات التصديرية للبرازيل.

وقال الدبلوماسي جوزيه غراسا ليما المسؤول عن دائرة آسيا بوزارة الخارجية البرازيلية إن الاستثمارات تمثل المشاريع الجديدة.

وسيلتقي رئيس الوزراء الصيني لي كي تشيانغ الثلاثاء القادم الرئيسة ديلما روسيف لإعطاء إشارة الانطلاق لهذه الاستثمارات التي ستتركز في قطاعات البنية التحتية وسكك الحديد والطرق والمرافئ والمطارات.

ومن أبرز هذه المشاريع واحد طموح يهدف إلى بناء ممر للسكك الحديدية والشحن البحري بهدف تمكين الصادرات البرازيلية من الوصول إلى الصين عن طريق المحيط الهادئ، مما يحتم على هذا الطريق المرور في قسم من الأمازون وصولا إلى البيرو.

وارتفعت المبادلات التجارية بين الصين والبرازيل من 3.2 مليارات دولار في 2001 إلى 83 مليار دولار في 2013، بحسب وزارة الخارجية البرازيلية.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
العالم مشغول بمناقشات محتدمة حول اتفاقيات تجارية جديدة. وكانت مثل هذه الاتفاقيات تسمى سابقا "اتفاقيات التجارة الحرة"، والواقع أنها كانت اتفاقيات تجارية موجهة، ذلك أنها كانت مصممة خصيصاً لتحقيق مصالح الشركات، وبشكل رئيسي في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

واليوم، يُشار إلى مثل هذه الاتفاقات بوصف "الشراكات"، مثل الشراكة عبر المحيط الهادئ. لكنها ليست شراكات بين أطراف متكافئة: فالولايات المتحدة تملي فعلياً الشروط. لكن ما يدعو إلى التفاؤل أن "شركاء" أميركا أصبحوا أشد مقاومة. وليس من الصعب أن نعرف السبب.

التحكم في الاستثمار والملكية الفكرية
الالتفاف حول الديمقراطية


أورغوايوأستراليا بسبب اشتراطهما وضع ملصقات تحذيرية على السجائر. لا أحد يستطيع أن ينكر أن البلدين ذهبا إلى ما هو أبعد قليلاً مما ذهبت إليه الولايات المتحدة، بإلزام الشركات بوضع صور حية تُظهِر العواقب المترتبة على تدخين السجائر.

وقد نجحت الصور، فهي الآن تثبط المدخنين. والآن تطالب شركة فيليب موريس بالتعويض عن خسارة الأرباح.

في المستقبل، إذا اكتشفنا أن بعض منتجات أخرى تسبب مشاكل صحية (ولنتذكر الأسبستوس)، فبدلاً من مواجهة دعاوى قضائية بسبب التكاليف التي تفرض علينا، يصبح بوسع المصنعين مقاضاة الحكومات والمطالبة بالتعويض عن تقييد قدرتهم على قتل المزيد من الناس.

وقد يحدث الشيء نفسه إذا فرضت حكوماتنا قيوداً تنظيمية أكثر صرامة لحمايتنا من التأثير الناجم عن الانبعاثات الغازية المسببة للانحباس الحراري العالمي.

عندما توليت رئاسة مجلس المستشارين الاقتصاديين للرئيس بل كلينتون، حاول المناهضون لحماية البيئة سنّ فقرات مماثلة سمّيت "الاستحواذ التنظيمي". وكانوا يعلمون أن هذه التنظيمات سوف تتوقف بمجرد سنّها، لأن الحكومات ببساطة لا تستطيع أن تتحمل دفع التعويضات. ومن حسن الحظ أننا نجحنا في إلحاق الهزيمة بهذه المبادرة في المحاكم وفي الكونغرس الأميركي.
top-page.gif

باراك أوباما نشرح إلى أي مدى قد تضر هذه الاتفاقيات بنظامنا القضائي.

يشير الأميركيون المناصرون لمثل هذه الاتفاقيات إلى أن الولايات المتحدة لم تتعرض لدعاوى قضائية إلا مرات قليلة حتى الآن، ولم تخسر أي قضية. غير أن الشركات بدأت تتعلم للتو كيف تستخدم هذه الاتفاقيات لصالحها.

ومن المرجح أن يتفوق محامو الشركات الذين يتقاضون أتعاباً باهظة في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان على المحامين الحكوميين من ذوي الأجور غير المجزية الذين يحاولون الدفاع عن المصلحة العامة. والأسوأ من ذلك أن الشركات في البلدان المتقدمة قادرة على إنشاء فروع لها في البلدان الأعضاء والتي من خلالها تستطيع أن تستثمر في الوطن، ثم تقيم الدعاوى القضائية، الأمر الذي يمنحها قناة جديدة لمنع التنظيمات.

إذا كانت هناك حاجة إلى حماية أفضل للملكية، وإذا كانت آلية تسوية المنازعات الخاصة المكلفة هذه متفوقة على القضاء العام، فينبغي لنا أن نغير القانون، ليس فقط لصالح الشركات الأجنبية الغنية، بل أيضاً لصالح مواطنينا ومشاريعنا التجارية الصغيرة. ولكن لم نسمع أي اقتراح يشير إلى أن هذه هي الحال حقا.

إن القواعد والتنظيمات تحدد نوع الاقتصاد والمجتمع الذي يعيش فيه الناس. وهي تؤثر على قوة المساومة النسبية، مع ما ينطوي عليه ذلك من عواقب مهمة ترتبط بفجوة التفاوت بين الناس، والمشاكل المتنامية في مختلف أنحاء العالم.

والسؤال هو ما إذا كان من الواجب علينا أن نسمح للشركات الغنية باستخدام فقرات مخبأة في اتفاقيات تجارية مزعومة لإملاء الكيفية التي ينبغي لنا بها أن نحيا في القرن الحادي والعشرين.

أتمنى أن يكون رد المواطنين في الولايات المتحدة وأوروبا ومنطقة المحيط الهادئ على هذا السؤال بالرفض القاطع.
ـــــــــــــــــــــ
كتبه : جوزيف ستيغليتز
جائزة نوبل في علوم الاقتصاد، وأستاذ في جامعة كولومبيا. وأحدث مؤلفاته كتاب اشترك في تأليفه مع بروس جرينوالد بعنوان "خلق مجتمع التعليم: نهج جديد في التعامل مع النمو والتنمية والتقدم الاجتماعي".
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تقرير خاص: #الأرباح_الموزعة لأسواق "#الخليج" تتجاوز الـ 36.24 مليار دولار .. بعائد نقدي 3.3 %
http://****/Hli4id7sLY
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
نبه المجلس العربي للمياه إلى أن 83 مليون نسمة لا تصلهم مياه الشرب النظيفة في المنطقة العربية، وأن 96 مليونا يعانون غياب خدمات الصرف الصحي.

وأوضح المجلس، في تقرير أصدر أمس السبت، أن 87% من الأراضي العربية قاحلة أو شبه قاحلة، في حين تستنزف الزراعة 85% من موارد المياه، وتعاني 18 دولة عربية من ندرة المياه.

وحذر التقرير الذي صدر بمناسبة ورشة عمل إقليمية بالقاهرة من أن العديد من الدول العربية ستشهد صراعات سياسية بسبب اشتراكها مع دول أخرى في أنهار، وعدم وجود اتفاقيات دولية واضحة تنظم توزيع المياه. ووفق المجلس فإن 65% من المياه السطحية تنبع من خارج الحدود العربية، وعلى رأس تلك الأنهار النيل ودجلة والفرات والسنغال.

ورصد المجلس في تقريره جملة من التحديات المائية التي تواجه المنطقة، وأبرزها ندرة المياه، والجفاف، وتزايد السكان بمعدلات كبيرة، والصراعات على موارد المياه، والتلوث البيئي، وتدهور النظم الأيكولوجية، مشيرا إلى أن سوء الإدارة يفاقم المشكلات المتعلقة بالمياه.

مقترحات
ودعا التقرير لضرورة بناء الثقة بين الدول المتشاطئة، وطرح حلول علمية للمياه العابرة للحدود, وإيجاد آليات جديدة لحل النزاعات، وطرق لإشراك المجتمع المدني. وأشار المجلس العربي للمياه إلى أن 50% من مشاريع تحلية المياه المالحة في العالم توجد بالدول العربية.

وكان المجلس ذكر، في تقرير سابق صدر نهاية العام الماضي، أنه باستثناء العراق والسودان وموريتانيا فإن ندرة المياه تهيمن على باقي الدول العربية، ومن المتوقع أن تزداد هذه الندرة بالمستقبل.

ووفق بيانات "فاو" (منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة) فإن مساحة الموارد المائية للمنطقة العربية تناهز 320 ألفا و326 كلم مكعب سنويا، وتستحوذ السودان والعراق ومصر والمغرب وسوريا على الحصة الأكبر من هذه الموارد بما يفوق 277 ألف كلم مكعب.


441
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
عندما يحاول صناع السياسات المالية تعزيز النمو الاقتصادي فإن تركيزهم يكاد يكون دوماً على البحث عن سبل جديدة لإطلاق العنان لرأس المال.

وربما يكون ذلك قد نجح في الماضي، لكنه حاليا يخاطر بمنح قدر أقل مما ينبغي من الاهتمام للدور الذي تلعبه الموهبة في واقع الأمر في خلق وتحقيق الأفكار التي تجعل النمو ممكنا.

وفي مستقبل يتسم بالتغير التكنولوجي السريع والتشغيل الآلي الواسع النطاق فإن العامل الحاسم في الإبداع وفي تعزيز القدرة التنافسية والنمو لا يكمن في توفر رأس المال بل في وجود قوة عاملة ماهرة.

إعادة تشكيل أسواق العمل
التعليم ومواكبة احتياجات سوق العمل


السعودية، وأفريكا رينبو مينيرالز، وغوغل، في العمل نحو التخفيف من حِدة البطالة وتعزيز قدرة الناس على كسب معاشهم.

والحكومات أيضاً لا بد أن تلعب دوراً في خلق بيئة حيث يستطيع مواطنوها تحقيق كامل إمكاناتهم. ويتعين على صناع السياسات أن يستخدموا مقاييس أقوى لتقييم رأس المال البشري وإعادة النظر في الاستثمار في التعليم، وتصميم المناهج، وممارسات التعيين والفصل، وسياسات الرفاهة الاجتماعية.

ويظل الدعم التنظيمي لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم أحد السبل الأقل استغلالاً لإطلاق العنان للإبداع، وتعزيز النمو، وتوليد فرص العمل.

إن توفير الحماية للعمال والمستهلكين أمر بالغ الأهمية، ولكن حماية صناعات بعينها من تأثير نماذج العمل الجديدة لن يصد الموجة التالية من التحول.

وبدلاً من السعي إلى كبح جماح الشركات الجديدة المعطلة للنظام القديم، مثل إير بوب وأوبر، فيتعين على الحكومات أن تعمل على وضع تنظيمات تمكنها من النمو المستدام، في حين تبحث عن سبل للاستفادة من تكنولوجياتها وأساليبها في ريادة الأعمال لتعزيز الرفاهة الاجتماعية. وتتضمن مثل هذه السياسات دورات التعليم على شبكة الإنترنت للعاطلين عن العمل، والتأمين الرقمي على العاملين، والعمل النقابي الافتراضي، والسياسات الضريبية الموجهة نحو اقتصاد المشاركة.

إن إطلاق المواهب الكامنة في العالم، وبالتالي تحقيق قدرتها الكاملة على تحقيق النمو، يتطلب حرصنا على النظر إلى ما هو أبعد من دورات العمل والتقارير ربع السنوية. إن المستقبل عامر بالإمكانات، ولكن شريطة توظيف القدر الكافي من الذكاء والشجاعة لاستغلاله هذه الإمكانات.
top-page.gif
ـــــــــــــــــ
كتبه : كلاوس شواب
مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي و رئيسه التنفيذي


 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
قام شخص بشراء "بطيخة" مقابل 1.5 مليون ين ياباني (12.4 ألف دولار أمريكي) في مزاد أقيم في اليابان اليوم الجمعة.

وأوضح مسؤولون يابانيون أن تاجر فواكه ياباني نجح في الفوز بالمزاد الذي أقيم للمرة الأولى منذ بداية العام لبيع "بطيخة يوباري" في سوق "سابورو" للجملة بمدينة "هوكايدو" في شمال اليابان.

ويعتبر سعر بيع هذه "البطيخة" أقل من القيمة القياسية التي بيعت بها في العام الماضي، والتي بلغت 2.5 مليون ين، بحسب وكالة "فرانس برس".

ويعتبر "بطيخ يوباري" رمزًا للمنتجات عالية الجودة في اليابان، حيث يقوم الكثيرون بشرائها كهدية للأصدقاء والزملاء.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
برنامج عين على الكويت / الشركات الكويتية تحقق ارباح بقيمة 455 مليون دينار بالربع الاول
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
ابتكرت شركة "Flexotel" الهولندية غرفاً فندقية سهلة الحمل يمكن طيها في غضون عشر دقائق كالأمتعة، ومزودة أيضاً بحمام، كما يمكن استخدامها في شتى الأماكن على مستوى العالم، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ديلي ميل".
وصممت الشركة الهولندية هذه الغرفة الفندقية بشكل مبتكر بحيث تحتوي على غرفة نوم وحمام، وتتميز بمرونتها الفائقة حيث من الممكن طيها بسهولة كأمتعة الرحلات.

121538fb-6fad-4e2f-8d70-2fac67f9f0e8.jpg

وتم ابتكار هذه الفكرة لتوفير وسائل إقامة مريحة وسريعة ورخيصة الثمن خارج المنازل في الرحلات أو أثناء التنزه أو خلال المهرجانات الموسيقية، وتهدف لحصول العملاء على أعلى درجة من الاستمتاع دون التقيد أو النوم في معسكرات غير نظيفة.

68c47092-89a1-4bdc-9f4b-1f1d4fe346d8.jpg

ويمكن للغرفة الفندقية الواحدة أن تسع شخصين، ومزودة بالكهرباء ووسائل إضاءة وأثاث منزلي ومناشف.

98c36857-0851-4fae-82c7-78f5c942f0cf.jpg

وصمم هذه الغرف الفندقية المرنة المدير التنفيذي لشركة "Flexotels" "هوبرت فون هيجدين"، والذي أعرب عن فخره بهذا الابتكار الذي يوفر أهم وسائل الراحة للزبائن.

d3d08667-c889-44e5-a6a2-4f0b950c6823.jpg

وأضاف أن هذه الغرف تتيح قضاء ليلة ممتعة خارج المنزل وآمنة بالإضافة إلى توفير الخصوصية للأفراد بعيداً عن المعسكرات الجماعية.

308f16b7-a204-47d7-b2f4-904c424b9e6f.jpg

ويمكن لشاحنة واحدة نقل ما يقارب 20 غرفة فندقية إلى موقع معين، وإذا تم تجهيزها، ستشبه الفندق الكامل.

500becda-7c2c-4198-9da9-cd8b97777cfe.jpg

وتعرض الشركة الهولندية أيضاً نسخاً مطورة من هذه الغرف بحيث تشمل مكاناً للاستحمام وإمكانية الحصول على ماء دافئ وحمام، ومغطس وأطلقت عليها اسم "Comfotels" وسوف يتم طرحها للبيع في فصل الصيف هذا العام.

e67f5872-e639-4ae8-b3d2-13c40cce481b.jpg

وقال السيد "فون هيجدين" إن الشركة تلبي كافة احتياجات ومطالب العملاء للحصول على أفضل وسائل للراحة، ويمكن استئجار هذه الغرف أيضاً.

e945bb76-3cbb-4f43-876f-ea6ba50d11d7.jpg

وهناك أسماء عديدة لغرف متنوعة من هذا المنتج مثل "relax Rooms" أي غرف الاسترخاء و"Summer Suites" او أجنحة الصيف الفندقية، وغيرها.

ced7ae99-a43f-4e5c-aa5b-c7ddf511cb43.jpg
 
أعلى