اخبار اقتصادية

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
"آي.بي.ام" العملاقة تطلق شركة تابعة لها في الكويت الأسبوع المقبل
bfe15692-1b42-4129-996f-470e43689392__Article_Thumb.jpg

مبنى شركة "آي.بي.ام" الأميركية العملاقة لصناعة أجهزة وبرامج الكمبيوتر

نشر في : 24/05/2015 10:29 AM
">(كونا) أكد السفير الأميركي لدى دولة الكويت دوغلاس سيليمان، أن السماح للمستثمرين الأجانب بالملكية الكاملة للشركات، بموجب قانون تشجيع الاستثمار المباشر الجديد، سيتيح تسهيل عملية جذب التكنولوجيا والاستثمارات والتمويل إلى البلاد.



وأشار سيليمان في مقابلة مع وكالة الأنباء الكويتية، إلى أن عددا من الاجتماعات عقد مع مسؤولين تنفيذيين كبار بدولة الكويت للحديث حول قوانين هيئة تشجيع الاستثمار المباشر (الهيئة) والفرص المتاحة أمام الشركات الأمريكية للقيام بأعمال تجارية في دولة الكويت.

وأوضح في هذا الصدد أن شركة "آي.بي.إم" الأميركية العملاقة لصناعة أجهزة وبرامج الكمبيوتر ستطلق شركة جديدة تابعة لها في دولة الكويت خلال الأسبوع المقبل بهدف تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات للمنظمات التي تتخذ من الكويت مقرا لها.

وقال السفير الأميركي إن القواعد واللوائح المتعلقة بالاستثمار والأعمال التجارية في الكويت تغيرت بشكل كبير، مشيرا في هذا الصدد إلى أن قانون الاستثمار الجديد الذي يسمح بملكية أجنبية بنسبة 100 في المئة سيخفف العبء عن الحكومة الكويتية مع الاستفادة من المشاريع التي طرحتها في الخطة الخمسية للفترة (2015-2020).

وأكد أن التعديلات الجوهرية في القوانين تجعل ممارسة الأعمال التجارية أكثر حرية وسهولة أمام الشركات الأجنبية لأنها ستوفر فرص عمل جديدة.

وأشار إلى أن المدير العام لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ مشعل جابر الأحمد الصباح تطرق خلال ندوة بالغرفة التجارية الأميركية - العربية الوطنية في واشنطن في 12 مايو الجاري الى "القانون الجديد والواعد" الذي يحمل الرقم 116 والذي أقره مجلس الأمة عام 2013.

وأضاف أن الشيخ مشعل أوضح خلال الندوة، التي حضرها معه، أن الحكومة تعمل على تعزيز الشفافية للمستثمرين المحتملين فضلا عن توفير معدل فائدة منخفض للشركات يبلغ 15 في المئة مع عائد تنافسي متوقع في ظل تمتع دولة الكويت بدخل مرتفع للفرد الواحد حدده البنك الدولي في عام 2013 بما يصل الى 52197 دولارا أميركيا.

وأوضح أن الشيخ مشعل أكد خلال الندوة أن الكويت لا تحتاج للتمويل وإنما للتقنيات التكنولوجية المتقدمة والابتكار، مشيرا كذلك إلى نظام "النافذة الموحدة" لتسجيل الشركات وهو جهد يهدف إلى خفض مستوى البيروقراطية.

وأضاف أن الشيخ مشعل أكد كذلك أن الحكومة والبرلمان عملا بجد لإزالة كل العوائق التي كانت تواجه المستثمرين المحليين والأجانب وباتا على قناعة بأن القطاع الخاص يجب أن يقود الاقتصاد الكويتي.

وكان السفير سيليمان قال في بيان بالتزامن مع الحدث في واشنطن، إن الكويت شريك اقتصادي يتمتع بهدوء كبير ولا يسعى لاحتلال عنوان الصحف رغم انها خامس أكبر سوق للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأكد أنه كلما نما القطاع الخاص سينظر الكويتيون إلى الاقتصاد بشكل مختلف ما سيشكل "نقلة نوعية" في الثقافة بشكل عام.

ورأى أن القانون رقم 116 سيوفر المزيد من الفرص للشركات الكويتية وللكويتيين في مجموعة واسعة من القطاعات بينها التعليم والصحة والبنية التحتية كما سيساعد الاقتصاد الكويتي وعمليات انتاج النفط والغاز من خلال عقود خدمات مع الشركات ذات المستوى الرفيع والعالمي في التكنولوجيا والتي تتمتع بخبرة كبيرة في مسح الآبار وزيادة الانتاج.

وتملك الكويت بيئة تجارية مربحة للمستثمرين الأجانب تسعى من خلالها للوصول في نهاية المطاف إلى التنمية الاقتصادية والبشرية وتحقيق رؤية صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في تحويل الكويت إلى مركز مالي واقتصادي للمنطقة وللعالم.

وتهدف رؤية الكويت بحلول عام 2035 إلى تحويل البلاد الى مركز مالي وتجاري عالمي جاذب للاستثمار يقوم فيه القطاع الخاص بقيادة النشاط الاقتصادي وتذكى فيه روح المنافسة وترفع كفاءة الإنتاج في ظل جهاز دولة مؤسسي داعم وترسخ القيم وتحافظ على الهوية الاجتماعية وتحقق التنمية البشرية والتنمية المتوازنة وتوفر بنية أساسية ملائمة وتشريعات متطورة وبيئة أعمال مشجعة.

كما تعمل هيئة تشجيع الاستثمار المباشر على تعريف المستثمرين الأجانب بالقوانين الجديدة وبيئة الأعمال لتشجيعهم على القيام بأعمال تجارية في البلاد.

وتتمتع الشركات المقامة في المنطقة الحرة للتجارة في الكويت لمزاولة عمليات محددة بإعفاء من الضرائب على العمليات التي تنفذ في المنطقة ويمكن للجهات الأجنبية أن تملك 100 بالمئة من هذه الشركات.

ونما حجم التبادل التجاري بين الكويت والولايات المتحدة بنسبة 188 بالمئة في غضون خمس سنوات (2009- 2014) ليتجاوز 15 مليار دولار العام الماضي.

وتحتل دولة الكويت المرتبة الـ37 في قائمة أكبر المستثمرين الأجانب بالولايات المتحدة باستثمارات تبلغ قيمتها 3ر1 مليار دولار.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
4075275.jpg

عمدة الحي المالي بلندن : الاقتصاد الإسلامي وُجد ليبقى
٢٤-مايو-٢٠١٥ ٠٤:٣٣ م مباشر
دبي - مباشر: قال عمدة الحي المالي في لندن، آلن يارو، إن التمويل الإسلامي "وُجد ليبقى" في السوق المالية البريطانية، مشيرًا إلى المشاريع الضخمة التي تشهدها لندن بالاستناد إلى وسائل تمويل إسلامية، وأعرب عن نيته البحث مع المسؤولين في ماليزيا - التي تعتبر أكبر سوق للصكوك الإسلامية في العالم - عن سبل تطوير الخبرات على هذا الصعيد.

وقال يارو، وفقاً لـ"نيو ستريت تايمز" إن التبادل التجاري بين انجلترا وماليزيا وصل إلى 4.6 مليارات جنيه استرليني، بزيادة 27 في المائة منذ عام 2009، مشيرا إلى قوة الاستثمارات المتبادلة، خاصة بمشروع "بترسي" العقاري الذي تبنيه ماليزيا بلندن.

وعدد يارو مزايا الاقتصاد الماليزي واقتصاديات دول آسيا، مضيفا أن من بين أبرز المحاور التي ستتناولها زيارته ما يتعلق بـ"فرائد التمويل الإسلامي" الذي قال إنه ينمو بزيادة تعادل 50 في المائة من نسبة نمو التمويل التقليدي، مضيفا أن ماليزيا لديها "قوة استثنائية توفرها في هذا المجال، في حين أن لندن منفتحة على كافة الفرص بالتمويل الإسلامي."

وتابع المسؤول الاقتصادي البريطاني بالقول: "خبراتنا تمتد في الكثير من مجالات الخدمات المالية، وتتضمن قائمة واسعة من الخدمات المنسجمة مع الشريعة الإسلامية، ولكن لدينا اهتمام كبير في الشراكة مع ماليزيا على هذا الصعيد، فرغم أننا نوفر تلك الخدمات منذ 30 عاما، إلا أننا مازلنا ننتظر لتعلم الكثير من التجربة الماليزية التي تطورت على مدار السنين" .

وأقر يارو بأن التمويل الإسلامي بات "جزءا أساسيا من نشاطات الحي المالي في لندن وهو موجود ليبقى" كما أن بصمته تظهر بوضوح في العديد من المنشآت الاقتصادية الكبيرة بلندن، وخاصة مبنى "شارد" والقرية الأولمبية، ولكن بريطانيا تطمح لجذب المزيد من الأدوات المالية الإسلامية، وخاصة الصكوك التي تعتبر ماليزيا السوق الأكبر لها عالميا.

ولفت يارو إلى أن أكثر من 20 مصرفا بريطانيا توفر حاليا خدمات مالية إسلامية، إلى جانب وجود أكثر من 25 مؤسسة قانونية توفر استشارات على هذا الصعيد، مضيفا أن مشاركته في مؤتمر للاقتصاد الإسلامي بكوالالمبور (يعقد ما بين الاثنين والأربعاء المقبلين) ستشهد عرضا مفصلا للفرص المتوفرة في السوق البريطانية بالنسبة للتمويل الإسلامي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
‏تأسيس “الكويتية للطابوق” برأسمال 6.5 مليون دينار
كتب – بلال بدر :

كشفت مصادر مطلعة عن تأسيس الشركة المتحدة الكويتية لصناعة الطابوق برأسمال 6.5 مليون دينار , موزع على 65 مليون سهم قيمتها الاسمية 100 فلس وجميع الأسهم نقدية , مشيرة الى انه تم دفع 3.25 مليون دينار من القيمة الأسمية للأسهم عن طريق بنك الخليج على أن يتم سداد باقي رأسمال الشركة خلال 5 سنوات .
ويتكون رأسمال الشركة من أسهم نقدية وعينية وتتركز أغراضها في انتاج أنواع الطابوق والمتاجرة بجميع أنواع هذه المنتجات واستيراد المكائن والآلات والمعدات والأدوات اللازمة لتحقيق أغراض هذه الشركة والمتاجرة بجميع أنواع هذه المنتجات.
ولفتت المصادر الى أن عقد التأسيس ينص على أن أسهم الشركة اسمية يجوز لغير الكويتيين تملكها وفقاً لأحكام القانون والقرارات الوزارية المنظمة لذلك.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مجاميع اجيليتي واعيان والصناعات
5/31/2015 1:22:32 PM
العزوف والضغط الغير مبرر علي معظم أسهم تلك المجاميع المحورية قد أثار استياء معظم المستثمرين الكبار اللذين اشتروا بأسعار عاليه ، ومنا إلي مسئوليها
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
يبدأ اليوم الإثنين الموافق 1 يونيو 2015 العمل بالقواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية في السوق السعودية وتعتبر نافذة، وذلك وفقاً للجدول الزمني المعلن من هيئة السوق المالية السعودية.

وحسب البيانات المتاحة في"أرقام" كانت هيئة السوق المالية السعودية قد أصدرت مطلع شهر مايو الصيغة النهائية للقواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأسهم المدرجة بالسوق السعودي.

وتضمنت القواعد خضوع المستثمر الأجنبي لضريبة الاستقطاع البالغة 5 % من إجمالي الأرباح الموزعة، واشتراط بأن تكون الجهة المتقدمة بنكا أو صندوقا أو شركة تأمين أو وساطة وتدير أصولا لا تقل عن 18.75 مليار ريال.

وتعتزم هيئة السوق السماح للمستثمرين الأجانب المؤهلين الاستثمار في الأسهم المدرجة ابتداءً من تاريخ 15 يونيو 2015.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
معظم الباقي بعد الأزمة يعود إلى ملكيات في شركات تشغيلية ممتازة

تراجع عدد الحصص المرهونة 60 %
Pictures%5C2015%5C06%5C02%5C1072e161-9476-435f-8b57-6ec2a606366d__Article_Thumb.jpg

متى ستعود المصارف الى رهن الاسهم كما السابق؟
تامر حماد -
تغيرت خريطة الأسهم المرهونة مقابل قروض خلال السنوات القليلة الماضية بسبب تداعيات الأزمة.
وتنشر القبس قائمة الحصص المرهونة من الملكيات المعلنة (والتي تساوي أو تزيد على %5). ويظهر ان تلك الحصص يبلغ عددها 105، معظمها من ملكيات في شركات تشغيلية وبنسبة %82 مقابل %18 حصص مرهونة من ملكيات شركات استثمارية وأخرى متعثرة، ومن الجدول أدناه يمكن استنتاج الآتي:
1 - دخلت مصارف عدة في ملكيات شركات مقابل تسويات ديون.
2 - الرهون التي لدى البنوك الآن مركزة في أسهم وأصول مالية متينة نسبياً، لأنها ملكيات في شركات تشغيلية وفي مصارف وعدد من الشركات التي لم تتأثر بالأزمة وتداعياتها.
3 - تراجعت الحصص المرهونة بشكل كبير خلال السنوات الماضية في موازاة تسييل جزء لا بأس به من تلك الرهونات التي تعود إلى شركات تعثرت في سداد مديونياتها. فبعدما كانت تلك الرهون تطول معظم شركات السوق باتت اليوم مركزة في اقل من %37 من الشركات المدرجة وتحديدا في 72 شركة فقط.
4 - فقدت رهونات الاسهم البريق الذي كان لها قبل الازمة بعدما تعثرت عشرات الشركات من جهة، وافراط المصارف في التحوط من جهة اخرى. وتراجع انكشاف المصارف عن سوق الاسهم في السنوات الاخيرة الى اقل من %30.
5 - الحصص المرهونة من إجمالي حصص الملكيات المعلنة تراجعت خلال الأزمة أكثر من %60، وتحديدا من 280 حصة مرهونة الى 105 فقط، وذلك كما ذكر اعلاه لاسباب متصلة بالتسييل او اغلاق المديونيات بعد السداد او بعد شطب الديون واخذ مخصصات مقابلها.
6 - خرجت من الادراج نحو 18 شركة، وفي معظمها حصص مرهونة، ولكنها لا تظهر في الجداول المعلنة.
7 - تغيرت سياسات المصارف إزاء الرهون، فبعدما كانت «العملية سهلة» باتت معقدة، وتنظر البنوك الان اكثر الى التدفقات النقدية المستدامة، ولا تستكين لرهون الاسهم والعقارات فقط.
8 - في قراءة للحصص المرهونة يتضح ان العائلات التجارية الكبيرة مستمرة بحظوتها لدى المصارف، فهي وان تأثرت بالازمة كغيرها، ولكنها تبقى صاحبة أصول تشغيلية جيدة، فضلاً عن سمعتها الحسنة بالنظر إلى الثقة التي تتمتع بها لدى البنوك وجهات التمويل.
99- تراجعت الحصص المرهونة من الملكيات المعلنة في شركات الاستثمار والعقار على نحو لافت، وهي الآن تخص %40 فقط من اجمالي عدد تلك الشركات. يذكر أن قطاعي الاستثمار والعقار كانا الاكثر تأثرا بالازمة.
10 يتضح من الجدول ان الحصص المرهونة بنسبة عالية من الملكيات المفصح عنها هي لأسهم ممتازة، فهناك أحياناً إفصاحات بـ%30 أو أكثر يقابلها رهون بالنسب نفسها تقريباً، مما يعني أن البنوك تتمسك بهذه الرهون لصلابتها على الرغم من تراجع القيم السوقية كثيرا خلال الأزمة.

خلاصة
ما زالت سوق الأسهم تعاني من تداعيات الأزمة، وإن عادت الثقة الى بعض الشركات، فإن الغالب الاعم يعاني من شح التمويل المرهون بأوضاع الاسهم والثقة بها الى جانب الثقة بالمناخ الاستثماري العام. فأزمة البورصة ليست يتيمة، إذ هي مرتبطة بالمناخ الاقتصادي العام المرتبط بدوره بالمشاريع الكبرى، لا سيما التنموية منها، فضلا عن اهداف توسعة دور القطاع الخاص في الناتج. وعلى هذه الصعد، كلها أو معظمها، هناك ما يشبه الركود أو المراوحة. لذا، نجد سوق الاسهم في حالة لا يحسد عليها.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
ظاهرة الخسائر الكبيرة والأرباح الاستثنائية انتهت
«الجُمان»: الشركات المدرجة حققت أعلى نتائج فصلية منذ عام 2009
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
العيسى: المقاصة من اوائل الشركات التى وفقت اوضاعها مع متطلبات البنك المركزى لتقاص الشيكات http://ktne.ws/5BF
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
حت المجهر
6/6/2015 12:33:40 PM
التداولات الفنية الجيدة لأسهم بيان والأمان والوطنية دق علاوة لأسهم ارزان والساحل وتمويل الخليج قد يكون إشارة جيدة وايجابية لها خلال هذا الأسبوع
 

هاربر2

عضو نشط
التسجيل
23 يناير 2009
المشاركات
1,276
يقال
6/6/2015 12:08:02 PM
أن مدير مكتب وساطه معروف بعلاقاته الوطيده مع الكبار أبلغ ملائه الكبار بأهمية الإستعداد للدخول علي أسهم مجموعة لها علاقه بصفقة كبري ما قبل رمضان
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
يقال
6/6/2015 12:08:02 PM
أن مدير مكتب وساطه معروف بعلاقاته الوطيده مع الكبار أبلغ ملائه الكبار بأهمية الإستعداد للدخول علي أسهم مجموعة لها علاقه بصفقة كبري ما قبل رمضان


يا تري شنو هالصفقة ومن هالمجموعة
يا ريت مدير مكتب الوساطة الواصل يقولنا
علشان اندش مع الكبار علي هالمجموعة


دام هذا كلامهم عيل مافي صفقة
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
أسهم للمتابعة
6/6/2015 12:35:40 PM
الوطني - الاستثمارات - زين - اجيليتي - الساحل - ايفا - المغاربيه - السورية - المال - عقارات - المستثمرون - بيان - الوطنيه دق - بوبيان دق - الاثمار - تمويل الخليج - صفاة طاقة
 

محمد000

عضو نشط
التسجيل
26 أغسطس 2014
المشاركات
245
انتباااااة انتباه الأسهم الي يقولون عنهااا للمتابعة
من متابعتنا لهاااا اكثرهااا تصريييييف اذا بتدخل اطلع بسرعة مامنهم فوووود المصداقية معددددددددومة
 

محمد000

عضو نشط
التسجيل
26 أغسطس 2014
المشاركات
245
والصفقات الكبرااا ومدير ويوصي محافظة
الله والعالم يقصد سهم مشرف ومجموعة أعيان
وسهم مشرف أملك فية من يوم سعرة 160 فلس
سهم تعيس
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
كواليس السوق

• شارك مسؤول استثماري سابق في الشراء على أسهم شركة قابضة مُدرجة تم الاستحواذ عليها حديثاً، إلا أن هدفه غير واضح، فهل تحول إلى مضارب أم سيكون من أصحاب «النفس الطويل»؟

• تواجه شركة استثمارية سؤالاً رقابياً عن سبب تخارجها من شركة مُدرجة عند سعر يزيد قليلاً على 50 فلساً، علماً بأنها ساهمت في زيادة رأسمالها بسعر 100 فلس!

• تُدير إحدى القيادات الاستثمارية «المعروفة» عمليات استحواذ مختلفة هذه الأيام، لكن من وراء الستار، ما قد يترتب عليه الإعلان المفاجئ عن ولادة مجموعة متوسطة الحجم.

• تجاوزت ملكية محفظة لعميل لدى واحدة من شركات الاستثمار في «فيفا» نسبة 2 في المئة من رأس المال، إلا أن المعنيين بمتابعة المحفظة تداركوا الامر، فباعوا سريعاً بعض أسهمهم، لئلا يخالفوا النظام الأساسي لشركة الاتصالات.

• عاد رئيس مجلس إدارة في شركة عقارية مُدرجة ليزاول نشاط مدير محافظ لحسابات أقارب له من خلال التداول على أسهم شركته بهدف رفع قيمتها. معلومات تؤكد ان الجهات الرقابية تضع تحركات الرئيس تحت أعينها.
 
أعلى