اخبار اقتصادية

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
وافق البرلمان اليوناني فجر اليوم السبت على اقتراح الاتفاق مع الدائنين والذي رفعته حكومةألكسيس تسيبراس، في وقت أعربت فيه المؤسسات الدائنة لليونان عن رضاها عن مقترحات الإصلاح الجديدة المقدمة من جانب الحكومة في سعيها للحصول على مزيد من الأموال في إطار خطة الإنقاذ ستساعد أثينا على البقاء في منطقة اليورو. ويأتي ذلك بعد استفتاء رفض فيه اليونانيون حزمة الإنقاذ الأوروبية الأسبوع الماضي.

فقد حصل رئيس الوزراء تسيبراس الذي أراد أن يكون هذا التصويت خيارا "للمسؤولية القومية العليا"، على أصوات 251 نائبا من أصل 300 كي يتفاوض اليوم السبت مع الدائنين (الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي) على الاقتراح الذي يتضمن زيادات في الضرائب وتخفيضات في الإنفاق.
ولكن التصويت سجل انشقاق نحو عشرة نواب من حزبه اليساري الراديكالي "سيريزا" امتنعوا عن التصويت على الاتفاق، بينما صوت اثنان ضده.

ومن بين النواب الثمانية الممتنعين عن التصويت ثلاثة من الأغلبية المحسوبة على رئيس الوزراء وهم وزير الطاقة باناجيوتس لافازانيس، والوزير المكلف صناديق الضمان الاجتماعي ديمتريس ستراتوليس من سيريزا، وكذلك رئيسة البرلمان زوي قسطنطوبولو وهي ثالث شخصية في الدولة.

وتغيب عدد كبير من نواب سيريزا عن التصويت، ومن بينهم وزير المالية السابق يانيس فاروفاكيس.

وكان تسيبراس دافع الجمعة أمام البرلمان اليوناني عن مقترحاته للاتفاق مع الدائنين، مع إقراره بأنه يتضمن إجراءات "صعبة" وهو "بعيد" عن "العقد الانتخابي" لليسار الراديكالي.

top-page.gif

الدائنون راضونوكان دائنو اليونان وصفوا المقترحات الجديدة التي رفعتها حكومة تسيبراس بأنها "إيجابية"، بما فيها خطة مساعدة بقيمة 74 مليار يورو.

وقال مصدر أوروبي إن "المؤسسات الثلاث اتفقت على تقديم تقييم إيجابي على مقترح الإصلاحات الذي قدمته مساء الخميس الحكومة اليونانية". وسيكون هذا المقترح -الذي أحيا الأمل في التوصل إلى اتفاق للحؤول دون خروج أثينا من منطقة اليورو- موضع دراسة اليوم السبت من قبل وزراء مالية الاتحاد الأوروبي في بروكسل.


القمة الأوروبية ستقرر بشأن استئناف المفاوضات مع أثينا

ومع ذلك، أوضح المصدر الأوروبي نفسه أن اجتماع مجموعة اليورو سيؤدي إلى "اتفاق سياسي"، لأن قرار استئناف المفاوضات مع أثينا يعود إلى قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي التي ستعقد الأحد في بروكسل.

وأشار المصدر إلى أن الاقتراح الذي رفعته الحكومة اليونانية "قاعدة لمفاوضات على برنامج ثالث من 74 مليار يورو على ثلاث سنوات: 16 مليارا من صندوق النقد الدولي و58 مليارا من الآلية الأوروبية للاستقرار أي عشر قدرتها"، موضحا أن الأمر "لا يتعلق إذن بأموال جديدة".

وقد أعلنت مفوضية الاتحاد الأوروبي الجمعة أنها استعدت لتقديم مساعدات غذائية وأدوية لليونان التي تعاني أزمة مالية خانقة وأشرفت على الإفلاس.

وقالت كريستالينا جورجيفا نائبة رئيس المفوضية الأوروبية في كلمة لها خلال اجتماع بالعاصمة الفرنسية باريس "من المؤكد أننا سنضع برنامج الدعم العاجل موضع التنفيذ، وسنعمل على تأمين الأدوية اللازمة، وتوزيع الأغذية المطلوبة على اليونانيين".

ومن المنتظر أن تدعم المفوضية الأوروبية اليونان بمساعدات غذائية عاجلة بقيمة 790 مليون يورو كمرحلة أولى.

وتشهد اليونان حاليا أزمة مالية كبيرة قد تدفعها إلى الإفلاس والخروج من منطقة اليورو إذا عجزت عن سداد ديون متراكمة عليها لدائنين دوليين.

وتأتي هذه التطورات بعدما رفض اليونانيون خطة الإنقاذ في استفتاء جرى يوم 5 يوليو/تموز الجاري، حيث فاز رافضو الخطة التي تتضمن إجراءات تقشف جديدة، بنسبة 61.31% مقابل 38.69% للمؤيدين، وفقا للنتائج النهائية التي نشرتها وزارة الداخلية. وبلغت نسبة المشاركة 62.5%.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
آيسلندا من "بلد للبيع" إلى نموذج للخروج من الأزمات المالية
عندما تلقت آيسلندا ضربة شديدة جراء الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2008، وأصبحت على شفا الإفلاس، خرج أحد المستخدمين في موقع المزايدات العلنية المعروف e-Bay، وعرض البلاد للبيع في المزاد، إلا أنها تمكنت من التعافي والوقوف مجددًا بفضل سياسات اتبعتها للخروج من الأزمة.

فكيف نجحت آيسلندا، التي كانت غارقة في خضم الأزمة المالية، في التخلص من مصارفها المفلسة، واقتصادها العاجز عن النمو، ونسبة البطالة المرتفعة؟

عقب وقوع الأزمة عام 2008 أفلست أكبر ثلاثة مصارف آيسلندية (كوبثينغ، لاندسبانكي، غليتنير)، وهي تمثل 85% من القطاع المالي في البلاد، ويبلغ إجمالي أصولها 185 مليار دولار، وهو أكبر من الدخل القومي السنوي للبلاد بـ 14 ضعفًا.

اتبعت آيسلندا طريقة مختلفة في مواجهة الأزمة، حيث رفضت إنقاذ المصارف المفلسة، وعوضًا عن ذلك تعهدت بحماية ودائع المواطنين، وهذا ما حال دون تعرض الودائع إلى أي خسائر، وحافظ على الثقة في القطاع المصرفي، على الرغم من تراجع عدد المستثمرين الأجانب في المصارف المذكورة بدرجة كبيرة.

وأثنى صندوق النقد الدولي، في الآونة الأخيرة، على برنامج آيسلندا الاقتصادي، مؤكدًا أنه نجح في تحسين الاقتصاد من خلال توفير الخدمات الصحية والتعليمية بمعايير دولية.

وبدأت ثمرات السياسات الاقتصادية المطبقة بعزم تظهر خلال مدة قصيرة، فانخفضت نسبة التقلص في الاقتصاد من 5.1% عام 2009، إلى 2.9% في العام التالي، وحققت آيسلندا نموًّا اقتصاديًّا بنسبة 2.1% عام 2011، و1.1% عام 2012، و3.5% عام 2013، و1.9% العام الماضي، حسب معطيات البنك الدولي.

وعلى الرغم من أن آيسلندا، البالغ عدد سكانها 329 آلف نسمة، تملك اقتصادًا صغيرًا نسبيًّا، إلا أن الخبراء الماليين يعتبرونها حاليًّا نموذجًا ناجحًا، وأفضل بلد تمكن من الخروج من أزمة عام 2008، وحقق إصلاحات هيكلية أساسية.

ونجحت آيسلندا في تقليص الدين الخارجي مقابل الناتج القومي، وبحسب معطيات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فإن آيسلندا خفضت النسبة من 106.8% عام 2011 إلى 103.7% عام 2012، وإلى 97.9% عام 2013، وإلى 96% عام 2014.

وفي مجال مكافحة البطالة، انخفضت النسبة من 7.9% عام 2009 إلى 7.6% عام 2010، وإلى 6.6% عام 2011، وإلى 5.6% عام 2012. أما عام 2013 فتراجعت نسبة البطالة إلى 5.3%، والعام الماضي إلى 4.5%. وتواصل تراجع البطالة العام الحالي فبلغت نسبته 4.3% حتى نيسان/ أبريل الماضي.

84171200px.jpg

 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قررت دول منطقة اليورو بالإجماع الاثنين بدء مفاوضات تتعلق بخطة إنقاذ ثالثة لليونان. وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك خلال قمة قادة مجموعة اليورو في بروكسل، إن جميع الدول الأعضاء أبدت استعدادها لمساعدة اليونانعبر آلية الاستقرار الأوروبية.

لكنه شدد على ضرورة أن تنفذ أثينا إصلاحات جدية للحصول على الدعم المالي المقدرة قيمته بـ86 مليار دولار.

من جهتها قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركلإن على برلمان اليونان الموافقة على كل الشروط قبل أن يجتمع البرلمان الألماني لإقرار الاتفاق.

وللوصول للاتفاق اضطر رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس -خلال مفاوضاته مع دول اليورو التي استمرت لأكثر من 16 ساعة الاثنين- إلى التراجع عن وعود قطعها لشعبه أهمها إنهاء سياسة التقشف، وشطب الديون، والتخلص من ترويكا الدائنين (المفوضية الأوروبية، والبنك المركزي الأوروبي، وصندوق النقد الدولي).

ووافق تسيبراس على تطبيق إصلاحات سوق العمل ونظام التقاعد، وتنظيم ضريبة القيمة المضاعفة والضرائب الأخرى، وعمليات الخصخصة، إضافة إلى عودة ممثلي الترويكا إلى أثينا مخولين صلاحية الاعتراض على قرارات الحكومة اليونانية، وتسليم صندوق الخصخصة ما قيمته خمسون مليار يورو من الممتلكات العامة.

وبعد الاتفاق أعلن صندوق النقد الدولي استعداده لمواصلة دعم اليونان المهددة بالإفلاس. وقال جيري رايس -المتحدث باسم الصندوق- إن الصندوق على استعداد للتعاون مع السلطات اليونانية والشركاء الأوروبيين من أجل دفع هذه الجهود المهمة قدما.

من جهتها أشادت الولايات المتحدة بالاتفاق بين اليونان ودائنيها، وقال وزير الخزانة الأميركي جاك ليو إن الاتفاق مفيد للاقتصاد العالمي.

وقال ليو في بيان إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه "يحقق أفضل مصالح اليونان وأوروبا والاقتصاد العالمي".

أما رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون، فقال إن الاتفاقية تمنح فرصة للاستقرار، مشيرا إلى أن هناك طريقا طويلا يجب قطعه لتحقيق كل ما تم الاتفاق عليه.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
4223297.jpg

"دبي" يواصل مكاسبه بعد العطلة ويقترب من أعلى مستوياته خلال العام
٢٠-يوليو-٢٠١٥ ٠٢:٥٥ م خاص مباشر
دبي - مباشر: أنهى سوق دبي المالي، جلسة الاثنين، أولى جلساته بعد عطلة عيد الفطر، باللون الأخضر ليحقق ارتفاعه الثاني على التوالي، مدعوماً بالأداء الإيجابي لجميع قطاعاته الرئيسية بقيادة العقارات والبنوك.

وأغلق المؤشر العام للسوق مرتفعاً بنسبة 2%، بمكاسب بلغت 82.15 نقطة، صعد بها إلى مستوى 4184 نقطة، ليقترب من أعلى مستوى إغلاق له خلال عام 2015.

وشهدت جلسة الاثنين ارتفاع السيولة بشكل ملحوظ مقارنة بالجلسة السابقة، لتصل قيم التداول إلى حوالي 659 مليون درهم، مقابل 448.7 مليون درهم بجلسة الأربعاء الماضي، وارتفعت كميات التداول إلى 352.45 مليون سهم، مقابل 325.5 مليون سهم درهم بالجلسة السابقة.

وتصدر قطاع السلع المكاسب بنهاية الجلسة بارتفاع نسبته 3.05% بدعم مباشر من دبي باركس الذي أغلق مرتفعاً بنسبة 3.25%، إلى جانب مكاسب سهم ماركة التي بلغت 1.56%.

وأغلق قطاع الاستثمار مترتفعا بنسبة 2.2% حل بها بالمركز الثاني، مدعوما بمكاسب دبي للاستثمار التي بلغت 2.74%، وأغلق سوق دبي المالي مرتفعا بنسبة 1.01%.

وبلغت مكاسب قطاع العقارات عند الإغلاق 2.08%، في ظل ارتفاع سهم أرابتك وإعمار بنسبة 2.4% و2.27% على التوالي، وأغلق سهم الاتحاد العقارية مرتفعا بنسبة 5% تصدر بها مكاسب الأسهم.

وجاء إغلاق قطاع البنوك بارتفاع نسبته 2.2% مدعوما بمكاسب دبي الإسلامي التي بلغت 2.28% إلى جانب ارتفاع الإمارات دبي الوطني بنسبة 4.2%.

وأغلق قطاع الاتصالات بارتفاع نسبته 0.74% ليصعد سهم دو إلى مستوى 5.440 درهم مرتفعا بنفس النسبة.

وكان سوق دبي قد أنهى جلسة الأربعاء، آخر جلساته قبل العطلة، مرتفعا بأعلى وتيرة في أكثر من شهر، مدعوماً بالأداء الإيجابي لجميع قطاعاته الرئيسية بقيادة العقارات والبنوك.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
صرح رئيس الاحتياطي الفيدرالي بمدينة "سانت لويس" "جيمس بولارد" في حوار اليوم الاثنين لشبكة "فوكس بيزنس" أن هناك فرصة بأكثر من 50% بأن البنك المركزي سوف يرفع معدل الفائدة خلال سبتمبر/أيلول المقبل.

وأفاد "بولارد" أن هذه الخطوة ربما تكون سابقة لأوانها قليلاً، ولكن أعضاء البنك المركزي لديهم متسع من الوقت لتقييم البيانات الاقتصادية الصادرة كما لوحظ في شهادة رئيسة الفيدرالي "جانيت يلين" الأسبوع الماضي أمام الكونجرس.

وأشار "بولارد" – عضو غير مصوت بلجنة السوق المفتوحة حتى 2016 - إلى أهمية السيطرة على معدل التضخم وعدم السماح بمزيد من الهبوط.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512

الصالح يستعجل إقرار قانون الصكوك

السبت 25 يوليو 2015
محيي عامر


علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن نائب رئيس الوزراء وزير المالية أنس الصالح طلب اجتماعاً عاجلاً مع اللجنة المالية البرلمانية لمناقشة ثلاثة قوانين، منها قانون «الصكوك»، وذلك بهدف إقرار اللجنة لها قبل بداية دور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الرابع عشر المقرر في ٢٧ أكتوبر المقبل.
وقالت المصادر لـ«الجريدة» إن اللجنة أبلغت الوزير الصالح صعوبةَ الاجتماع حتى نهاية أغسطس المقبل، لأن معظم أعضاء اللجنة سيكونون في إجازات خاصة خارج البلاد.
وأضافت أن اللجنة اتفقت مع الوزير الصالح على مناقشة القوانين الثلاثة مطلع شهر سبتمبر المقبل، وإنجازها قبل بداية دور الانعقاد بناءً على رغبة الحكومة.
وأوضحت أن «قانون الصكوك» يأتي رغبة من الحكومة في فتح المجال أمام القطاع الخاص لتمويل المشاريع الحكومية، مما يساهم في عدم السحب من الاحتياطي العام للدولة لتمويل المشاريع، مشيرة إلى تأخر إقرار القانون، إذ كان يجب ذلك عقب صدور قانون هيئة أسواق المال، الذي منح الهيئة حق تنظيم مسألة الصكوك، التي تُعرف بأنها إحدى أدوات الدين المعمول بها وفقاً للشريعة الإسلامية.
وأكدت المصادر الأهمية الاقتصادية لقانون الصكوك «الذي ستكون له مساهمات إيجابية في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، ودفع عجلة الاقتصاد الوطني قدماً إلى الأمام، وتحقيق آثار إيجابية ومزايا مهمة للأفراد والمؤسسات والمستثمرين فيها، إضافة إلى أن نسبة المخاطر في نظام الصكوك، وفق هذا القانون، تكاد تكون منعدمة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
"البترول الوطنية": ترسية أعمال 4 حزم لمصفاة الزور بـ 3.48 مليار دينار

الثلاثاء 28 يوليو 2015


أعلن المتحدث الرسمي ونائب الرئيس التنفيذي للخدمات المساندة في شركة البترول الوطنية الكويتية المهندس خالد العسعوسي ترسية أعمال الحزم الأولى والثانية والثالثة والخامسة لمشروع مصفاة الزور بقيمة 3.483 مليار دينار كويتي.

وقال العسوسي في تصريح صحافي اليوم إن ترسية الحزم الأربعة تمت على أساس أقل الأسعار ومطابقة العروض المقدمة للمواصفات المطلوبة وبحسب التوصيات التي تقدمت بها الشركة للجنة المناقصات المركزية منتصف شهر يوليو الجاري.

وأوضح أنه تمت ترسية الحزمة الأولى الخاصة بوحدات التصنيع الرئيسية على تحالف مكون من شركات "تكنيكاس رييونيداس" و"سينوبيك" و"هانوا للانشاءات" بمبلغ إجمالي بلغ 1.283 مليار دينار وبموجب عقد مدته 45 شهراً.

وذكر أن الحزمتين الثانية والثالثة الخاصتين بالوحدات المساندة وخدمات البنية التحتية على التوالي تمت ترسيتهما على تحالف مكون من شركات "دايوو للهندسة والإنشاءات" و"هيونداي" للصناعات الثقيلة و"جي في أوف فلور ليمتد" بمبلغ إجمالي بلغ 1.745 مليار دينار وبموجب عقد مدته 45 شهراً.

وبيّن أن الحزمة الخامسة الخاصة بمرافق التصدير البحري تمت ترسيتها على تحالف مكون من شركات "هيونداي للهندسة والمقاولات" و"اس.كي" للهندسة والمقاولات و"جي. في" و"سايبم" بمبلغ إجمالي قدره 454.256 مليون دينار وبموجب عقد مدته 45 شهراً.

وتوقع العسعوسي ترسية الحزمة الرابعة من المشروع خلال الأسبوعين المقبلين، موضحاً بأن فرق عمل متخصصة تضم ممثلين لدوائر عديدة في "البترول الوطنية" ومصافيها الثلاث عملت بشكل متواصل على دراسة العطاءات وتقييمها وقدمت توصياتها إلى اللجان المختصة.

وقال إن موافقة لجنة المناقصات المركزية على ترسية الحزم الأربعة تعتبر خطوة مهمة نحو المضي قدماً في تنفيذ هذا المشروع الحيوي الذي سيرفع الطاقة التكريرية الإجمالية لمصافي البلاد بنحو 615 ألف برميل يومياً متوقعاً توقيع جميع العقود الخاصة بمشروع مصفاة الزور أوائل شهر أكتوبر المقبل.

ويعد مشروع مصفاة الزور الجديدة أكبر مشروع لبناء مصفاة جديدة لتكرير النفط في العالم حتى الآن وأحد أهم مشاريع شركة البترول الوطنية الكويتية واستراتيجية مؤسسة البترول الكويتية طويلة الأمد لسنة 2030 وأحد مشاريع خطة التنمية للبلاد وتصل تكلفته التقديرية المبدئية إلى نحو أربعة مليارات دينار "14 مليار دولار" تقريباً.
 

sultan2007

عضو نشط
التسجيل
10 أغسطس 2006
المشاركات
519
شباب للمختصين من الشركات المستفيده وبنصيب جيد وتتداول في البورصة (( وجاء بدون تشيييير. لان فيها ربح وخساره )) ارجوا من اللي عنده معلومات عن هذه الشركات يفيدنا .... وشكراً
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
الإرجاء القاتل لإعادة هيكلة ديون اليونان
كتبه : يانيس فاروفاكيس
وزير المالية اليوناني السابق وبرلماني عن حزب سيريزا، وأستاذ الاقتصاد بجامعة أثينا

إن الهدف من إعادة هيكلة أي دين يتلخص في تقليص حجم القروض الجديدة اللازمة لإنقاذ كيان مفلس أو معسر. ويعرض الدائنون تخفيف أعباء الديون طمعا في استعادة قدر أكبر من القيمة، وتقديم أقل قدر ممكن من التمويلات الجديدة للكيان المفلس.

لكن من اللافت أن دائني اليونان يُظهِرون عجزهم عن تفهم هذا المبدأ المالي السليم. وعندما يتعلق الأمر بدين اليونان فسوف نلحظ نشوء نمط واضح على مدى السنوات الخمس الماضية، وهو مستمر إلى الآن.

في عام 2010 قدمت أوروبا وصندوق النقد الدولي قروضا للدولة اليونانية المعسرة تعادل 44% منالناتج المحلي الإجمالي. وكان مجرد ذكر إعادة هيكلة ديون اليونان غير مقبول وسببا للسخريةمن أولئك الذين تجرؤوا على القول إنها حتمية.

وفي عام 2012، مع ارتفاع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي بصورة كبيرة، أجرى دائنو اليونان من القطاع الخاص شطبا كبيرا لأصل الدين بلغ 34%. ولكن في الوقت نفسه أضيفت ديون أخرى تعادل 63% من الناتج المحلي الإجمالي إلى ديون اليونان.

وبعد بضعة أشهر -في نوفمبر/تشرين الثاني 2012- أشارت مجموعة اليورو (التي تضم وزراء مالية دول المنطقة) إلى أن تخفيف عبء الدين سيتم بحلول ديسمبر/كانون الأول 2014، بمجرد استكمال خطة الإنقاذ للعام 2012 "بنجاح" وتحقيق الموازنة اليونانية فائضا أوليا (دون احتساب أقساط الفائدة).

البنك المركزي الأوروبي لشراء الأصول (التيسير الكمي)، واستعادة اليونان فعليا القدرة على الوصول إلى أسواق رأس المال.

وأشارت تقديراتنا إلى أن التمويل الجديد المطلوب من آلية الاستقرار الأوروبي لن يزيد على ثلاثين مليار يورو (33 مليار دولار أو 17% من الناتج المحلي الإجمالي)، ولن يكون أي من هذا المبلغ مطلوبا للموازنة اليونانية الأولية.

المفوضية الأوروبية ذات يوم قائلا "إن ديونكم سوف تخفض لا محالة، فلماذا إذن تنفقون كل هذا الرأسمال السياسي الثمين على الإصرار على موافقتنا على إعادة الهيكلة الآن؟".

ولا بد أن الإجابة أصبحت واضحة، فإعادة هيكلة الديون المسبقة التي تقلل من حجم أي قروض جديدة وتجعل الدين مستداما قبل تنفيذ أي إصلاحات تتيح فرصة جيدة لاجتذاب الاستثمار، وتثبيت استقرار الدخول، وتمهيد الطريق لتحقيق التعافي. وعلى العكس تماما فإن شطب الديون -كما حدث في اليونان عام 2012، والذي كان ناتجاً عن فشل برنامج الإنقاذ- لن يساهم إلا في الإبقاء على الدوامة.

ولكن لماذا يرفض دائنو اليونان الانتقال إلى إعادة هيكلة الديون قبل التفاوض على أي قروض جديدة؟ ولماذا يفضلون حزمة قروض جديدة أضخم مما ينبغي؟ لن نتمكن من التوصل لإجابات على مثل هذه التساؤلات عن طريق مناقشة مبادئ التمويل السليمة، سواء كان التمويل العام أو الخاص، وذلك لأن الإجابات تكمن في عالم السياسة.

إن الدين يشكل قوة للدائن، وكما تعلمت اليونان في الطريق الصعب الذي سلكته فإن الدين غير المستدام يحول الدائن إلى طاغوت، ومن الواضح أن الحياة في ظله أصبحت بغيضة وقاسية وقصيرة بالنسبة للكثيرين من أبناء وطني.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
لهذه الأسباب دبي هي المستفيد الأكبر اقتصاديا من الاتفاق النووي الايراني توقع تقرير لمجلة "الإيكونوميست" أن تحقق "دبي" مكاسب اقتصادية ضخمة من الاتفاق النووي الإيراني، فبعد أن كانت الباب الخلفي لنقل البضائع والأموال إلى إيران خلال فترة العقوبات الغربية يتوقع الخبراء أن تصبح الباب الأمامي للتجارة الإيرانية بعد رفع العقوبات أيضا.
419bbe76-b4be-4daf-8e62-31bb80dd95bf.jpg

مخاوف ومكاسب
الاتفاق النووي الذي عقدته طهران مع ست من أكبر دول العالم ومن بينهم الولايات المتحدة الأمريكية سيؤدي إلى رفع معظم العقوبات المفروضة على إيران، وهو الأمر الذي أثار مخاوف من زيادة تدخل طهران في الشؤون العربية، كما أن إعادة الإنتاج النفطي الإيراني إلى كامل طاقته سينتج عن انخفاض أكبر في أسعار النفط المتدنية بالفعل ويشعل المنافسة حول الحصص السوقية على المستوى العالمي.
على الجانب الآخر يسعى البعض إلى الاستفادة من نتائج الاتفاق الذي سيعيد فتح السوق الإيراني وهو أكبر أسواق المنطقة حيث يضم الملايين من الشباب الحاصلين على مستويات جيدة من التعليم، ومن المتوقع أن تكون إمارة دبي في مقدمة المستفيدين.
fdb348db-50dc-4a26-bdaf-88cbf4478ade.jpg

فهناك نحو 400 ألف إيراني يعيشون في الإمارات ومعظمهم في "دبي"، كما تضم الإمارة حوالي عشرة آلاف شركة إيرانية وهو ما يجعل الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري لإيران بعد الصين على الرغم من تراجع حجم التعاون التجاري بين الدولتين منذ 2011 بسبب العقوبات المفروضة على طهران.
ويتوقع أن ينمو الاقتصاد الإيراني بسرعة في أعقاب رفع العقوبات مما يزيد تدفق البضائع والسيولة النقدية والسائحين إلى إيران عبر الخليج.

وأشار التقرير إلى أن "دبي" تتفوق في القطاعات الاقتصادية الثلاثة التي تضررت في إيران نتيجة العقوبات.

قطاع الطيران
شهد قطاع الطيران الإيراني ترديا كبيرا خلال العقوبات مع صعوبة حصول الدولة على قطع الغيار اللازمة لصيانة أسطولها الجوي القديم المتهالك، على الجانب الآخر تعد "دبي" مركزا إستراتيجيا لخدمات الطيران في المنطقة بفضل منشآت الصيانة والتصنيع التي أسستها حول مطارها الذي يعد أحد أكثر المطارات ازدحاما على مستوى العالم.
166efb92-3716-4847-aeaf-db8bcdb4aafd.jpg

قطاع النفط
أصابت العقوبات قطاع النفط الإيراني بالشلل نتيجة عدم توفر المعدات اللازمة للإنتاج، ومن ثم تحتاج طهران إلى إنفاق أموال ضخمة لتطوير البنية التحتية لهذا القطاع الإستراتيجي، وستمر جميع هذه الاستثمارات عبر ميناء "جبل علي" في "دبي" والذي أصبح مركزا لكل ما يتعلق بالمعدات النفطية كالأنابيب والمضخات ومنصات الحفر...إلخ.
9c6c3a26-1057-4f53-8543-a69d0930fead.gif

قطاع المال
تسببت العقوبات في تدهور القطاع المالي الإيراني، وعلى النقيض تحتضن "دبي" المقرات الإقليمية لمعظم البنوك الكبرى الراغبة في الاستثمار في أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا، ومن المتوقع أن تستفيد إيران من ذلك لقربها من "دبي"، فالرحلة الجوية بين "طهران" و"دبي" لا تستغرق سوى ساعتين، كما أن العلاقات التجارية بين الدولتين متينة وتعود لمئات السنين.
76f2ea0d-d54b-4a2d-9abc-e161b370b0fb.jpg

وهناك نحو 50 رحلة جوية أسبوعيا بين "دبي" و"طهران" إضافة إلى عشرات الرحلات بين المدن الأخرى للدولتين، وقد قامت شركة الطيران الرخيص "فلاي دبي" بزيادة رحلاتها المتجهة إلى إيران من رحلتين فقط إلى تسع رحلات هذا العام، كما تسير "طيران الإمارات" ــ أكبر شركات الطيران بالمنطقة ــ رحلات إلى "طهران" وتعتزم تسيير رحلات أخرى إلى مدينة "مشهد" ثاني أكبر المدن الإيرانية ازدحاما بالسكان.
d99a50d2-6686-4591-9530-b94db9ec0a4b.jpg

ويستعد ميناء "جبل علي" ليصبح مركزا رئيسيا لاستقبال الشحنات الإيرانية بعد أن شهد انكماشا في حجم هذه الشحنات خلال فترة العقوبات.

تحذير
لكن الخبراء أشاروا إلى أن هذا التأثير الاقتصادي لإعادة فتح السوق الإيراني سيأخذ بعض الوقت حيث سيتم رفع العقوبات على مراحل وليس دفعة واحدة، كما أن الحظر التجاري الأمريكي على طهران على خلفية القضايا الإرهابية سيظل قائما.

وحذروا الشركات التي تتطلع للعمل في إيران من مواجهة بعض المتاعب لتأسيس أنشطتها نتيجة النظام الروتيني المعقد في الدولة التي تحتل المرتبة الـ 130 على قائمة البنك الدولي لسهولة عمل الشركات.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الصالح: الأعمال التحضيرية لمشروعات الشراكة بين القطاعين أتت ثمارها

السبت 15 أغسطس 2015


أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية أنس الصالح على أن الأعمال التحضيرية لمشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص أتت ثمارها بتضافر جهود السلطتين التشريعية والتنفيذية بصدور قانون عصري يتضمن إنشاء هيئة لإدارة طرح تلك المشروعات، مضيفاً أن اللجنة العليا للهيئة انتهت من اعتماد نتائج التأهيل لستة مشروعات قيمتها التقديرية نحو ثلاثة مليارات دينار كويتي.

وقال الوزير الصالح في بيان صحافي اليوم إن الهيئة انتهت من لائحتها التنفيذية التي تحاكي أفضل الممارسات العالمية بعقود الشراكة لتصبح لدولة الكويت أرضية خصبة تستطيع من خلالها تنفيذ المشروعات بمنافسة جاذبة وفقاً للمعايير المهنية والدولية.

وأضاف أن اللجنة العليا للهيئة انتهت من اعتماد نتائج التأهيل لستة مشروعات تقدر القيمة التقديرية لها نحو ثلاثة مليارات دينار كويتي وقد بدأت إجراءات طرحها أول شهر أغسطس الجاري.

وأوضح أن هذه المشروعات هي الزور الشمالية -المرحلة الثانية ومحطة الخيران -المرحلة الأولى ومياه الصرف الصحي في المنطقة الجنوبية من الكويت "أم الهيمان" ومعالجة النفايات البلدية الصلبة - موقع كبد ومحطة العبدلية لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية والبرنامج الحكومي والخطة الإنمائية لوزارة التربية.

وذكر أن المخطط أن يتم تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع محطة الزور لإنتاج الكهرباء والماء وفقاً لنظام التصميم والإنشاء والتشغيل والصيانة وتحويل الملكية بطاقة إنتاجية - كحد أدنى - 1.800 ميغاوات وتنتج 102 غالون إمبراطوري من المياه وستكون المحطة، وفقاً لتكنولوجيا الدورة الغازية المشتركة مع اختيار كافة التقنيات المعتمدة لتحلية المياه.

ولفت الوزير الصالح إلى أن المشروع سيتضمن بناء محطة تحويل بسعة 400 كيلو فولت لتصدير الطاقة من المحطة لشبكة وزارة الكهرباء والماء، علماً بأن الوقود الأساسي المعتمد لتشغيل المحطة هو الغاز الطبيعي بالإضافة إلى الديزل كبديل احتياطي.

وقال إن المرحلة الأولى من مشروع محطة الخيران لتوليد الطاقة الكهربائية وتقطير المياه تهدف إلى إنتاج طاقة كهربائية بحد أدنى 1500 ميغا واط عن طريق إنشاء محطة تقليدية حرارية بخارية باستخدام زيت الوقود المنخفض الكبريت (إي إس إف أو) و/أو الغاز (السولار) و/أو الزيت الخام و/أو الغاز الطبيعي).

ولفت إلى أن المشروع يقع في منطقة الخيران إلى الجنوب من محطة الزور الجنوبية لتوليد الطاقة الكهربائية وإنتاج المياه المحلاة، مبيناً أن المشروع يشمل محطة لتقطير وتحلية مياه البحر بطاقة تبلغ 125 كحد أدنى عن طريق استخدام تقنيات طريقة التبخير الوميضي المتعدد المراحل (إم إس إف) و/أو متعدد التأثير(إم إي دي) و/أو طريقة التناضح العكسي (آر أو).

وقال الوزير الصالح إن مشروع الصرف الصحي يهدف إلى إنشاء محطة جديدة بطاقة استيعابية أولية تصل إلى 500000 متر مكعب يومياً ويمكن توسعتها إلى 700000 متر مكعب يومياً بحلول عام 2020 إضافة إلى تحديث وتوسعة عدد من محطات الضخ وإنشاء مجاري صرف للمياه.

وأكد على أن مشروع كبد لمعالجة النفايات الصلبة من المشروعات التي ستنفذ وفقاً لأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال معالجة النفايات البلدية الصلبة بهدف حماية البيئة والموارد الطبيعية وتوفير مصادر بديلة للطاقة تستفيد منها جهات الدولة المختلفة مثل وزارة الكهرباء والماء.

وتوقع أن يقدم المشروع عدداً من الخدمات عن طريق استخدام المحارق لتوليد الطاقة الكهربائية وطمر الرماد المتبقي من المحارق في مردم نفايات صحية على ألا يتجاوز الحجم الإجمالي للرماد المتبقي بعد إتمام عملية الحرق 5 في المئة من إجمالي حجم النفايات، مشيراً إلى الطاقة الاستيعابية للمشروع تقدر بنسبة 50 في المئة من إجمالي النفايات البلدية الصلبة الناتجة في دولة الكويت.

وفي ما يتعلق بمشروع العبدلية للطاقة الشمسية، أفاد الوزير الصالح بأنه مشروع إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية تعمل بدورة مدمجة بين الطاقة الشمسية والدورة المزدوجة من التوربينات الغازية والتوربينات البخارية في منطقة العبدلية جنوب دولة الكويت.

وذكر أن من المقدر أن يولد المشروع طاقة كهربائية بحوالي 280 ميغاوات ويبلغ إسهام الطاقة الشمسية منها حوالي 60 ميغاوات وللمشروع عدة فوائد أهمها بيئية تتمثل في أن الانبعاثات السنوية من غاز ثاني أكسيد الكربون ستكون 48000 طن وهي نسبة أقل مما هو متوقع في حالة محطة تقليدية لها القدرة نفسها وتوفير في حرق الوقود لإنتاج الطاقة موازية للطاقة الشمسية المتوقع إنتاجها.

وبيّن أنه سيتم تنفيذ هذه المشروعات وفقا لنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص والذي تهدف الدولة من خلاله إلى تعزيز مشاركة دور القطاع الخاص في عملية التنمية المستدامة.

وأشار إلى سعي الدولة إلى إحداث نقلة نوعية في التكنولوجيا المستخدمة ومستوى الخدمات المقدمة من هذه المشروعات ونقل المعرفة وخلق فرص عمل للمخرجات والكفاءات الوطنية واستقطاب رؤوس الأموال الخاصة للاستثمار في دولة الكويت وتحريك عجلة الاقتصاد بما يخفف الأعباء عن ميزانية الدولة ويسمح لها بالاستثمار في قطاعات أخرى.

وأكد على أن الدولة تسعى أيضاً إلى توزيع مخاطر هذه المشروعات بين الجهات العامة والقطاع الخاص بما يعزز تعديل دور الدولة من عملها الحالي للعمل كمطور ومنظم ومراقب لجودة الخدمات وهو ما يتوافق مع أفضل التجارب والمعايير المهنية والدولية بهذا الشأن.

وتوقع الوزير الصالح أن يؤثر ذلك إيجاباً على الاقتصاد المحلي خصوصا مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه المشروعات ستكون العوائد المتوقعة منها ليست فقط تطوير الخدمات وتحسينها بل أيضا لناحية توسعة القاعدة الرأسمالية لسوق الأوراق المالية.

وبين أن الهيئة تعمل على عدد من المشروعات ذات طابع تنموي تهدف إلى طرحها بأسرع ما يمكن مؤكدا حرص الكويت على تنفيذ خطتها التنموية بكل شفافية تحقيقا لرؤية وتوجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قال مصدر في الحكومة اليونانية إن أثينا سددت يوم الخميس دينا بقيمة 3.2 مليارات يورو(3.5 مليارات دولار) من أموال حزمة الإنقاذ الجديدة التي حصلت عليها، فيما دعا رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس البرلمان الأوروبي للانضمام إلى رباعي دائني أثينا، وذلك من أجل الإشراف على حزمة الإنقاذ الثالثة التي تبلغ قيمتها 86 مليار يورو (96 مليار دولار).

ويمثل سداد الدين الذي كان مستحقا للبنك المركزي الأوروبي خطوة أخرى تبعد اليونان عن الانهيار المالي، لكن على تسيبراس الآن معالجة أزمة سياسية بعدما جرد معارضو حزمة الإنقاذ حكومته من الأغلبية التي كانت تتمتع بها داخل البرلمان.

وسددت أثينا الدين من الدفعة الأولى من حزمة الإنقاذ الجديدة، وقيمتها 13 مليار يورو (14.4 مليار دولار) بعدما تجاوز برنامج الإنقاذ آخر عقباته ليلة أمس الأربعاء مع موافقة صندوق الإنقاذ الأوروبي المعروف باسم آلية الاستقرار الأوروبية على الاتفاق المبرم بين اليونان والدائنين.

وكانت اليونان اقتربت من هاوية الانهيار الاقتصادي والخروج من منطقة اليورو أواخر يونيو/حزيران الماضي مع سعي تسيبراس للحصول على تنازلات رفض وزراء مالية منطقة اليورو تقديمها.

البرلمانات الأوروبية
وكان وزراء مالية اليورو أعلنوا في وقت متأخر أمس الأربعاء أن كافة برلمانات الدول الأعضاء بالمنطقة (19 دولة) أقرت حزمة الإنقاذ، وقال مدير آلية الاستقرار الأوروبية كلوس ريغلينغ إن مؤسسته سلمت اليونان 13 مليار يورو (14.4 مليار دولار) لمواجهة التزاماتها المالية العاجلة تجاهصندوق النقد الدولي والمركزي الأوروبي، وأيضا لسداد حاجيات الموازنة.

وأضاف ريغلينغ أن دفعة أخرى من حزمة الإنقاذ بقيمة عشرة مليارات يورو (11 مليار دولار) ستحصل عليها أثينا لإعادة الاستقرار للقطاع المصرفي الذي تدهور وضعه بشدة عقب فروض قيود على حركة رؤوس الأموال في يونيو/حزيران الماضي.

وفي سياق آخر، دعا رئيس الوزراء اليوناني البرلمان الأوروبي إلى الانضمام للمؤسسات الدائنة في الإشراف على حزمة الإنقاذ، وقال تسيبراس في رسالة وجهها إلى رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتس "أرى من الضروري سياسيا أن تكون المؤسسة الأوروبية الوحيدة ذات التفويض الشعبي المباشر هي الضامن النهائي للمساءلة الديمقراطية ولتوافق السياسة الاقتصادية في أوروبا".

وقال مكتب تسيبراس إن شولتس تجاوب بشكل إيجابي مع الرسالة، وأضاف المكتب أن طلب رئيس الوزراء اليوناني سيعرض على لجان البرلمان الأوروبي.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
الصين تضخ 100 مليار دولار لحفز الاقتصاد

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة أن بكين ضخت نحو مئة مليار دولار من احتياطاتها الهائلة من النقد الأجنبي في مصرفين كبيرين مكلفين بمنح قروض وفق السياسات الحكومية، وذلك ضمن مساعي الصين لتحفيز الاقتصاد الذي تراجع نموه.

وقالت الوكالة إن البنك المركزي الصيني قدم 48 مليار دولار إلى المصرف الصيني للتنمية و45 مليارا أخرى لمصرف الصين للاستيراد والتصدير. وأضافت أن هذه الأموال تهدف إلى تعزيز رأسمال المؤسستين الماليتين، ودعم النشاط الاقتصادي عن طريقهما.

واعتبر الاقتصادي في مجموعة "باكليز كابيتال" وانغ شينغزو أن هذه الخطوة الصينية تعني أن "البنك المركزي بات يسعى إلى توجيه هذه الأموال إلى الاقتصاد الواقعي، خصوصا إلى الهيئات المصدرة وبناء البنى التحتية".

وقامت هيئة منصة ووتونغشو للاستثمار الحكومية التي تشرف على احتياطي الصين من العملات الأجنبية بضخ هذه الأموال.
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت وسائل الإعلام الرسمية الصينية إنه تم توقيف صحفي صيني متخصص في الشؤون المالية "اعترف" بأنه تسبب "في البلبلة والفوضى" في أسواق المال الصينية , وكبد " البلاد خسائر كبيرة" .
وتم توقيف وانغ شايولو الصحفي في مجلة كايجينغ بعد العاصفة التي شهدتها أسواق المال مؤخرا في الصين، وذلك بداعي بث أخبار زائفة حول السندات وأسواق العقود الآجلة، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية.

وكان وانغ أكد في مقال نشر في تموز/يوليو أن سلطة تعديل الأوراق المالية تدرس إمكانية خروج الرساميل العامة من السوق، بينما نفت الهيئة الصينية لتعديل الأسواق المالية سريعا ما نشره الصحفي ووصفت المقال بأنه "غير مسؤول".

واعترف الصحفي أن "المعلومات الخاطئة" التي قدمها في مقاله تسببت في بلبلة وفوضى في البورصة، وأضرت بالثقة في الأسواق، وتسببت في خسائر كبيرة للبلاد والمستثمرين.

بدورها دافعت مجلة كايجينغ في بيان نشرته على موقعها على الإنترنت "عن حق الصحفيين في القيام بواجبهم وفق القانون".

كما اعتقلت السلطات مسؤولا في هيئة مراقبة الأسواق الصينية، يشتبه بارتكابه جرائم تسريب معلومات وفساد وتزوير أختام رسمية، إضافة لأربعة من كبار المسؤولين في أهم شركة وساطة بسبب "مخالفات" في البورصة.
441
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
منذ أن تمت ترقية بورصتي قطر ودبي من مرتبة الأسواق المبتدئة إلى الأسواق الناشئة قبل نحو عام، يحلم المسؤولون الكويتيون بالوصول ببورصتهم إلى هذه المرتبة.

لكن هذا الحلم أصبح اليوم مهددا بسبب موجة متصاعدة من الانسحابات للشركات المدرجة من البورصة.

وقد هوى المؤشر الرئيسي لبورصة الكويت بسبب الأزمة العالمية من مستوى 15667 نقطة في 25 يونيو/حزيران 2008 إلى 5800 نقطة حاليا.

وفي ظل التراجع الكبير الذي تشهده بورصة الكويت، تجد كثير من الشركات المدرجة أن الخروج من السوق سيوفر لها نفقات كبيرة ويعفيها من عناء تلبية تعليمات هيئة أسواق المال وأوجه الرقابة التي تعتبرها مزعجة.

وخلال 2014 و2015 أعلنت 17 شركة انسحابها النهائي وبشكل اختياري من بورصة الكويتمن إجمالي 211 شركة كانت مدرجة في البورصة بداية 2014.

كما أعلنت البورصة من جانبها -خلال الفترة نفسها- إلغاء إدراج خمس شركات بسبب افتقادها لمتطلبات الإدراج، سواء بسبب إيقافها لفترات طويلة عن التداول أو بسبب تجاوز خسائرها 75% من رأس المال.

وفي المقابل لم يتم خلال 2014 و2015 إدراج سوى شركتين فقط هما فيفا وميزان القابضة.

في المقابل تبدو أسواق أخرى رئيسية في المنطقة جاذبة للشركات.

ففي سوق الأسهم السعودية -أكبر بورصة في الوطن العربي والتي تضم 171 سهما مدرجا- لا توجد أي حالات انسحاب للشركات من البورصة. ومنذ بداية العام أدرجت ثلاث شركات جديدة أسهمها في السوق وفتحت البورصة السعودية أبوابها أمام الاستثمار الأجنبي المباشر في يونيو/حزيران من هذا العام.

وفي سوق دبي المالي، أدرجت أربع شركات جديدة خلال عام 2014، بينما اجتذبت سوق المال المصرية أربعة طروحات أولية في عامي 2014 و2015.

وأقر البرلمان الكويتي في أبريل/نيسان الماضي تعديلات وصفت بالمهمة على قانون هيئة أسواق المال، وأعرب مسؤولون حكوميون في حينها ونواب في البرلمان عن أملهم في أن تؤدي هذه الخطوة لجذب مزيد من المستثمرين، وأن تساهم في ترقية بورصة الكويت لمرتبة الأسواق الناشئة.


441
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت موسكو إن الرئيس الروسيفلاديمير بوتين ونظيره الفنزويلي نيكولاس مادوروسيدرسان "خطوات مشتركة محتملة" لتحقيق الاستقرار في أسعار النفط العالمية، فيما ذكر مقال بمطبوعة لـمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إن المنظمة قلقة من تراجع أسعار الخام وهي مستعدة للتحدث مع منتجي النفط الآخرين.

وسيناقش بوتين ومادورو موضوع أسعار الخام خلال حضورهما عرضا عسكريا في العاصمة الصينية بكين بمناسبة مرور سبعين عاما على انتهاء الحرب العالمية الثانية في آسيا. وقال يوري أوشاكوف -مساعد للرئيس الروسي- إن مناقشة الخطوات تأتي في إطار التعاون بين موسكو ومنظمة أوبك، غير أنه لم يذكر أي تفاصيل لهذه الخطوات بين البلدين.

وهبطت أسعار النفط -وهي سلعة التصدير الأولية الرئيسية لـروسيا وفنزويلا- بنحو النصف منذ صيف العام الماضي لتصل إلى أقل من خمسين دولارا للبرميل، وهو ما دفع الاقتصاد الروسي إلى الركود.

اجتماع طارئ
وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية الأسبوع الماضي أن فنزويلا -التي تضررت كثيرا من هبوط أسعار الخام- تجري اتصالات مع أعضاء آخرين في أوبك من أجل عقد اجتماع طارئ مع روسيا للاتفاق على خطة لوقف انهيار أسعار النفط.

الصين تدفع منتجي أوبك من المنطقة العربية للاستعداد لبقاء تلك الأسعار في مستويات منخفضة لفترة أطول من أجل الدفاع عن حصصها في السوق العالمية ومواجهة طفرة إنتاج المنافسين، في إشارة إلى النفط الصخري الأميركي.

وذكر مندوبان لدولتين خليجيتين في أوبك -رفضا الكشف عن هويتيهما- أن الأسعار ستتراوح بين أربعين وخمسين دولارا للبرميل إلى غاية العام الجاري، وأعرب أحدهما عن أمله أن ترتفع الأسعار إلى ستين دولارا.

fba009bf-1850-4730-9e33-d0c379a3f6dc
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
أعلن المكتب الأوروبي للإحصاءات أن معدل البطالة في منطقة اليورو انخفض في يوليو/تموز إلى 10.9%، أي أقل من 11% للمرة الأولى منذ فبراير/شباط 2012.

وبلغ عدد العاطلين عن العمل في منطقة اليورو في يوليو/تموز 17.53 مليون شخص، أي أقل بـ213 ألف عاطل مقارنة بالشهر الذي سبقه, وأقل بـ1.11 مليون عما كان عليه العدد قبل عام.

وكان معدل البطالة في منطقة اليورو يبلغ 11.6% قبل عام.

ومشيرا إلى بطالة الشباب، قال المكتب إن 3.09 ملايين شاب تقل أعمارهم عن 25 عاما كانوا عاطلين عن العمل في يوليو/تموز، أي 21.9% مقابل 22.3% في يونيو/حزيران السابق. وجاءت النسبة الأعلى بين الشباب في اليونان (51.8%)، بحسب إحصاءات مايو/أيار الماضي، وإسبانيا48.6% وإيطاليا 40.5%.

وفي مجمل الاتحاد الأوروبي بلغ معدل البطالة 9.5% في يوليو/تموز الماضي، أي حوالي 23.6 مليون شخص.

وقد تراجعت معدلات البطالة في ألمانيا أكثر من المتوقع في أغسطس/آب الماضي حيث استقر عدد العاطلين عن العمل عند مستوى قياسي منخفض، مما طمأن الأسواق إلى أن إنفاق المستهلكين سيواصل قيادة النمو في أكبر اقتصاد في أوروبا هذا العام.

وقال مكتب الإحصاءات إن معدل البطالة المعدل فصليا هبط بواقع سبعة آلاف عاطل إلى 2.79 مليون، وظلت نسبة العاطلين عن العمل في ألمانيا تمثل 6.4% للشهر الخامس على التوالي وهي أدنى نسبة منذ إعادة توحيد البلاد عام 1990.

441
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
هبطت أسواق الأسهم والنفط اليوم متأثرة بانكماش نشاط قطاع الصناعات التحويلية الصيني في شهر أغسطس/آب الماضي بأسرع وتيرة له في ثلاث سنوات.

وتراجع مؤشر مديري المشتريات في قطاع التصنيع الصيني الشهر الماضي إلى 49.7 نقطة مقارنة بمستوى 50 في يوليو/تموز الماضي، ويعد مستوى 50 نقطة هو الحد الفاصل بين النمو والانكماش.

وما يزيد من قلق المستثمرين أن قطاع الخدمات الصيني -الذي كان أحد النقاط المضيئة في اقتصاد البلاد المتعثر- أظهر هو الآخر إشارات على التباطؤ، كما جاء في مسح مشابه للمسح الذي جاءت فيه نتائج نشاط قطاع التصنيع.

وتراجعت القراءة الرسمية لقطاع الخدمات قليلا إلى 53.4 نقطة لكنها ظلت في منطقة النمو، إلا أن مؤشر مديري المشتريات في القطاع سجل هبوطا حادا إلى 51.5، وهو أدنى مستوى له منذ يوليو/تموز 2014.

الأسهم الصينية
وتسببت الأنباء عن ضعف النشاط الصناعي في موجة جديدة من بيع الأسهم الصينية، إذ هبط مؤشر سي أس آي 300 لأسهم الشركات الكبرى المدرجة في بورصتي شنغهاي وشنتشن 4%، مؤديا إلى تراجع الأسهم في أنحاء آسيا، إذ انخفض مؤشر نيكي الياباني بنسبة 3.8% وانخفضت بورصتا أستراليا وهونغ كونغ بأكثر من 2%.

الصين من تراجع الطلب والاستثمارات نتيجة زيادة الطاقة الإنتاجية عن المطلوب، تضرر ثاني اقتصادات العالم أيضا من هبوط سوق الأسهم، وتخفيض قيمة اليوان بصورة مفاجئة في ما أسماه البعض "عاصفة مكتملة" من العوامل تضرب الأسواق العالمية، وقد تضر بالعلاقات بين الصين وكبار شركائها التجاريين.

وقال كبير الاقتصاديين لدى مجموعة بي أن سي للخدمات المالية بيل أدامز إن "الاضطرابات في أسواق المال جعلت الشركات والمستهلكين الصينيين أكثر حذرا"، في إشارة إلى تراجع الأسهم الصينية أكثر من 40% منذ يونيو/حزيران.

وأضاف أدامز أن الاقتصاد الصيني قد ينمو بنحو 6.5% في النصف الثاني من العام و6.2% في العام 2016.

البورصات الأوروبية
كما هبطت البورصات الأوروبية اليوم متأثرة بضعف بيانات الاقتصاد الصيني، إذ تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني بنسبة 3.16%، ومؤشر داكس 30 بنسبة 2.96% ومؤشر كاك 40 بنسبة 2.92%.

وشهدت أسعار النفط تراجعا حادا اليوم بعد تسجيل انكماش للقطاع الصناعي الصيني، وانخفض خام برنت بدولارين و53 سنتا ليناهز 51.62 دولارا للبرميل، في حين هبط الخام الأميركي بدولارين وعشرة سنتات إلى سعر 47.10 دولارا للبرميل.

في المقابل، ارتفع الين الياباني واليورو بفعل مخاوف بشأن الاقتصاد الصيني، إذ هبط الدولار أكثر من 1% إلى 120 ينا بعد أن تراجع عن مستوى 121.76 ينا الذي حققه الأسبوع الماضي.

وارتفع اليورو 1% إلى 1.1332 دولار في التعاملات في لندن، ليعزز تعافيه من انخفاضه الأسبوع الماضي لأدنى مستوى في أسبوع عند 1.1156 دولار. ووصل اليورو في آخر تعاملات اليوم إلى 1.1265 دولار وما زال مرتفعا 0.6%.

fba009bf-1850-4730-9e33-d0c379a3f6dc
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
وافق البرلمان اليوناني على مشروع قانون شامل يخفض المعاشات ويرفع سن التقاعد ويزيد عقوبة التهرب الضريبي ويحرر سوق الطاقة وذلك قبل أول مراجعة لبرنامج إنقاذ البلاد الجديد في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وأقر البرلمان مشروع موازنة 2016 بموافقة 154 عضوا ومعارضة 140 بعد عدة أيام من النقاش.

وظهر على شاشات التلفزيون الرسمي آلاف الأشخاص وهم يتظاهرون خارج البرلمان في وسط أثينا ضد أحدث تدابير التقشف.

ومن المتوقع وصول مفتشين من المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق الإنقاذ التابع لمنطقة اليورو وصندوق النقد الدولي في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري لتقييم التقدم في ثالث برنامج لإنقاذ اليونان.

وتريد أثينا الانتهاء من المراجعة وإعادة رسملة بنوكها بسرعة لضمان الحصول على مساعدات جديدة وإجراء محادثات بشأن الإعفاء من الديون، لكن عليها أولا تطبيق قائمة طويلة من الإصلاحات التي وردت تفصيلا في خطة الإنقاذ التي يبلغ حجمها 86 مليار دولار.

441
 
أعلى