اخبار اقتصادية

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
تمر أسواق النفط حاليا بمرحلة مفصلية بعد هبوط أسعار النفط بشكل كبير منذ الربع الرابع من عام 2014. وعلى الرغم من أن هناك العديد من العوامل التي تحدد شكل أسواق النفط العالمية في المستقبل مثل النمو الاقتصادي العالمي والتطور التكنولوجي والعوامل السياسية والبيئية، فإن إستراتيجيةالسعودية الجديدة ستكون إحدى أهم هذه العوامل بسبب انتهاج سياسة الحصة السوقية، وتخصيص جزء من شركة النفط الوطنية السعودية "أرامكو"، وجعل أرامكو شركة مستقلة، وتركيز السعودية على عمليات التكرير للاستفادة من القيمة المضافة من جهة، وتأمين أسواق مستمرة لنفطها من جهة أخرى.

هددت ثورة النفط والغاز الأميركية المصالح الإستراتيجية السعودية في أربعة مجالات: النفط الخام، والمنتجات النفطية، والسوائل الغازية، والبتروكيمياويات. وفي الوقت الذي كان التهديد في مجال المنتجات النفطية والسوائل الغازية والبتروكيمياويات مباشرا، لم يكن الأمر كذلك في مجال النفط الخام حيث كان التهديد غير مباشر بسبب اختلاف نوعية النفط المنتج في الولايات المتحدة عن نوعية النفط الذي تستورده الولايات المتحدة من السعودية.

ونتج عن زيادة إنتاج النفط الأميركي تخفيض واردات النفط الأميركية من بعض الدول الأفريقية بمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) مثل أنغولا ونيجيريا والجزائر، وهي الدول التي تصدر النفط الخفيف الحلو. وحاولت هذه الدول التعويض عن خسارتها بالبحث عن أسواق جديدة، الأمر الذي أدخل دول أوبك في منافسة طاحنة مع بعضها -خاصة في شرق آسيا- نتج عنها تبني السعودية سياسة زيادة الإنتاج وتخفيض الأسعار بهدف وقف الإنتاج في الأماكن العالية التكاليف.

في ظل هذا الوضع التنافسي، كان منطقيا أن تفشل أي جهود من قبل الدول في أوبك وخارجها لتخفيض أو تجميد الإنتاج، خاصة في ظل رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران، ومحاولة العراق زيادة إنتاج النفط. ثم جاء اجتماع الدوحة ليؤكد حقيقتين: أن جميع منتجي النفط يعانون معاناة كبيرة من انخفاض أسعار النفط، وأن أقل المستفيدين من تجميد الإنتاج هي السعودية، خاصة أن هناك قناعة لدى المحللين والخبراء أن إيران والعراق لن تلتزما بأي تجميد، حتى لو وافقتا على ذلك في اجتماع الدوحة. وفشل اجتماع الدوحة يؤكد أمرين مؤثرين في مستقبل أسواق النفط: أن السعودية كانت وما زالت وستبقى اللاعب الرئيس في أسواق النفط العالمية، وأن السعودية ليست بحاجة إلى أوبك بعد اليوم.


التغير السعودي
هناك تغير كبير شهدته السعودية في العامين الأخيرين، ومن أهم مظاهر هذا التغير هو العلنية في المواقف السياسية والسياسات الخارجية والاقتصادية، بعد أن كانت هذه السياسات محافظة وغالبا ما تتم في نوع من السرية والكتمان. هذا يعني أن السعودية ليست بحاجة إلى غطاء لسياساتها عن طريق تمريرها عبر أوبك. إن السعودية لم تعد بحاجة إلى أوبك، إلا أن المشكلة أن أوبك لا شيء من دون السعودية. لهذا يمكن القول إن السعودية أطلقت رصاصة الرحمة على أوبك في اجتماع الدوحة. هذا لا يعني أن أوبك كمنظمة ستُحل، بل ستبقى منظمة لها كيانها القانوني، ولكنها فعليا ميتة سريريا ولم يبق منها حيا إلا قسم البحوث.

وما يعزز فكرة "الموت السريري" لأوبك، الخطة السعودية لتخصيص جزء من شركة أرامكو وجعلها شركة مستقلة من جهة، وزيادة حجم قطاع التكرير من جهة أخرى. فتخصيص الشركة وجعلها مستقلة يعني أن هدفها الرئيس هو تعظيم الربحية، مثلها مثل شركات النفط العالمية مثل إكسون موبيل، وشيفرون، وبي بي، وتوتال. ومبدأ تعظيم الربحية قد يتعارض مع متطلبات أوبك أحيانا، مثل تخفيض الإنتاج.

أما تبني سياسة توسيع أعمال التكرير فإن هذا يعني احتمال تحول أغلب أسواق النفط العالمية من المنافسة في النفط الخام إلى المنافسة في المنتجات النفطية، وهذا أيضا يلغي دور أوبك لأن اتفاق الدول الأعضاء في أوبك على النفط الخام وليس المنتجات. إلا أن تحول أسواق النفط من المنافسة في الخام إلى المنافسة في المنتجات النفطية له انعكاسات عديدة أهمها:

1. تحول مراكز القوة والتحكم من الدول المنتجة إلى الدول المكررة، بينما ستتمتع الدول المنتجة التي لديها طاقة تكريرية كبيرة هدفها التصدير بقوة سوقية أكبر. هذا يعني بروز السعودية والولايات المتحدة والصين والهند.


2. تحول في اتجاهات تجارة النفط العالمية، الأمر الذي قد يؤثر على حركة الملاحة في المضائق المائية مثل قناة السويس وغيرها.

3. وسيؤدي هذا التنافس إلى تحسن كفاءة المصافي في أنحاء العالم، وقد ينتج عنه تطورات تكنولوجية هامة تسهم في تخفيض التكاليف وتحسين البيئة.

4. وقد ينتج عن هذا التحول انخفاض دور الدولار في تجارة النفط العالمية لسببين: الأول تكامل الشركات رأسيا، وهذا يعني أن التعامل ضمن الشركة بين قسمي الإنتاج والتكرير سيكون على الورق بدلا من تعاملات مالية بين شركتين. والثاني أنه يمكن بيع المنتجات النفطية بعملات الدول المستوردة للمنتجات، كونها المستهلك النهائي لها.

5. وقد ينتج عن هذا التحول تعاون من نوع جديد بين الدول النفطية في ظل غياب أوبك تقوم فيه دولة مثل السعودية بتخزين وتكرير النفط النيجيري مثلا، سواء داخل السعودية أو خارجها، ثم تصديره للعالم كمنتجات.

التحديات القادمة

تواجه أسواق النفط تحديات كبيرة في السنوات القادمة أهمها تبني الدول الصناعية قوانين جديدة للحد من انبعاث الغازات المسببة للانحباس الحراري

والتغير المناخي. ويرتبط بذلك هدف هذه الدول الابتعاد عن الوقود الأحفوري واستعمال مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح. وبالتالي فإن النتيجة المنطقية لهذه الجهود هي الانخفاض المستمر في الطلب على النفط ومشتقاته. وهنا لا بد من التسليم بحقيقتين: أولاهما أن هذه الدول تواجه تحديات كبيرة في تحقيق هذه الأهداف، وثانيهما أن هناك تفاوتا كبيرا بين هذه الدول في درجة تحقيقها لهذه الأهداف. ففرض ضرائب على منتجات الوقود الأحفوري ثم تقديم إعانات لمصادر الطاقة المتجددة، ليس الحل الاقتصادي الأمثل، وليس الحل البيئي الأمثل. وخلق أسواق للتجارة بالكربون له مساوئه ومنافعه.

والحقيقة التي لا يمكن التغافل عنها هي أن أثر نمو الطاقة المتجددة على النفط أثر ضعيف، ولكنه أكبر بكثير على الفحم والغاز. وسبب ذلك أن الولايات المتحدة وأوروبا حولت أغلب قطاعها الكهربائي عن النفط لصالح الفحم والغاز والطاقة النووية منذ السبعينيات، وبالتالي فإن زيادة توليد الكهرباء من طاقتي الرياح والطاقة الشمسية سيكون على حساب هذه المصادر وليس النفط.
وقد أدت التطورات التي شهدتها أسواق النفط في الخمسين سنة الماضية إلى اقتصار استهلاك أغلب النفط في قطاع المواصلات. وبهذا فإن ما يهدد النفط في النهاية هو التطورات في قطاع المواصلات. ويظهر أن هناك أربعة مخاطر يذكرها الخبراء وهي: السيارات الغازية، والسيارات الكهربائية، وخدمة "أوبر" والمشاركة في ركوب السيارات، والسيارات الذاتية القيادة.

ازداد عدد السيارات والحافلات والشاحنات التي تعمل بالغاز الطبيعي في السنوات الأخيرة، ولكن نسبتها من إجمالي عدد السيارات ما زال بسيطا جدا. ومن أهم مساوئ هذا النوع من السيارات أن ملأها بالغاز المضغوط يستغرق عدة ساعات، وسعرها أعلى من سيارة مماثلة تعمل بالبنزين، وحجم ووزن خزان الوقود يحدان من سعتها وحمولتها. لهذا لا يتوقع لهذا النوع من السيارات أن يكون خطرا كبيرا على النفط في المستقبل. أما تحول السيارات الصغيرة وذات الثلاث عجلات في بعض الدول الفقيرة إلى الغاز أو البروبان فإنه مقتصر على بعض المدن فقط، وأثره على النفط بسيط.

أما السيارات الكهربائية، فرغم تحسن عملية التخزين في البطاريات وانتشار سيارات "تسلا"، فإنها مرتفعة التكاليف، الأمر الذي يجعل ملكيتها تقتصر على طبقة الأغنياء. وحتى السيارات الصغيرة التي أعلنت شركة "تسلا" عن إنتاجها مؤخرا ستكون مرتفعة التكاليف مقارنة بمثيلاتها. ووفقا لمعلومات من كبرى شركات السيارات في العالم فإن تكاليف البطاريات لن تنخفض، وأي انخفاض نتيجة تحسن الكفاءة فإنه سيتم التعويض عنه برفع الحكومات الدعم عن هذه السيارات.

والحقيقة أن المشكلة الرئيسة التي تواجه السيارة الكهربائية هي الوزن الهائل للبطارية، الأمر الذي يحد من قدرة السيارة مقارنة بالسيارة نفسها بمحرك بنزين. ولعل أهم ما سيحد من انتشار السيارة الكهربائية هو أن البطارية تتطلب معادن نادرة موجودة في بلدان قليلة أهمها روسيا. ولا يتوقع أن تقبل الحكومة الأميركية أو الحكومات الأوروبية اعتماد قطاع المواصلات فيها على روسيا. إضافة إلى ذلك فإن الانتشار الكبير للسيارات الكهربائية سيخلق مشكلة ضخمة جدا وهي كيفية التخلص من بطاريات السيارات التي انتهت صلاحيتها، وهي بطاريات كبيرة وثقيلة وشديدة السمية. الواقع أنه ليست هناك قوانين تحكم ذلك الآن، ولكن تفاقم المشكلة يعني تشريعات جديدة سترفع من تكاليف ملكية سيارة كهربائية. وهنا لا بد من التنبيه إلى أن السيارة الكهربائية ليست صديقة للبيئة كما يدعي البعض لأنها تعتمد على كهرباء مولدة من مصادر مختلفة، منها الفحم.

أما خدمات "أوبر" والمشاركة في السيارات فإنها مرحلة من مراحل التقدم في حياة المدن التي تزيد من الكفاءة في استخدام السيارات، خاصة أن الناس في المدن لا تملك سيارات أصلا. لذلك لا يمكن النظر للموضوع على أنه مدمر لنمو الطلب على النفط، وإنما مظهر من مظاهر الكفاءة المطلوبة. وتشير الدراسات إلى أن زيادة كفاءة المحركات أو زيادة الكفاءة في استخدام المواصلات تؤدي إلى استخدام أكبر، الأمر الذي يلغي جزءا من الأثر السلبي لتحسن الكفاءة على نمو الطلب على النفط.

ويبدو أن السيارات الذاتية القيادة ستحكمها قوانين تحد من آثارها، علما بأنها ستكون محصورة في بعض المدن من بعض الدول المتقدمة. إلا أن هناك الكثير من المشاكل التقنية والقانونية والطبية التي ليس لها حل الآن. مثلا، المشكلة الكبيرة التي تواجه انتشار السيارات الذاتية القيادة هي مرض دوار البحر الذي يصيب الراكبين فيها.

وإذا نظرنا مرة أخرى إلى كل الأمور المذكورة أعلاه، نجد أنها أمور تقتصر على الدول المتقدمة حيث لا يمكن أن تنتشر السيارات الكهربائية في الدول النامية.

خلاصة القول أن التطورات الجديدة في قطاع المواصلات تحسن من كفاءة نظام المواصلات، ولكنها ليست قاتلة للنفط في معقله الأخير. نعم، للنمو حدود، ولن ينمو الطلب على النفط للأبد، إلا أن ما يقال عن تهديدات التكنولوجيا الجديدة في قطاع المواصلات مبالغ فيها.

كتبه : أنس بن فيصل الحجي
كبير الاقتصاديين في شركة "أن جي بي" لإدارة استثمارات الطاقة في إرفنغ بولاية تكساس الأميركية
 

ابوسارونه

عضو مميز
التسجيل
16 أكتوبر 2005
المشاركات
2,447
مقال جيد جدا
ولكن بالنسبه للسيارات الكهربائيه .. يوجد القليل جدا من المغالطات !

حاليا ... تنتشر سياره نوع تويوتا في شوارع اوروبا .. تعمل بالبانزين والكهرباء .. واغلب من يستعملها اهل التكاسي ، شخصيا ركبت مع احداها .. واخبرني صاحب التاكسي ان الكهرباء توفر له بحدود 70 يورو يوميا من سعر الوقود اثناء العمل بالكهرباء قبل ان تفرغ البطاريه ويحول للبانزين (عيبها اقصي سرعه 70) وهذا لايهم بالمدن الكبيره المزدحمه ، و بدات تنتشر ب(البراكنغ ) اماكن مخصصه للسيارات الكهربائيه ولها علامات واضحه ... وبلاك الشحن معلق بعد ☺ حسسوني ايفونات :D

الغريب ان
تويوتااااااا تصدر لهم السيارات الكهربائيه والناس شغالين بشكل جدى - تهقون متي توصلنا!!


هذي هي
شوفوها

 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,499
مقال جيد جدا
ولكن بالنسبه للسيارات الكهربائيه .. يوجد القليل جدا من المغالطات !

حاليا ... تنتشر سياره نوع تويوتا في شوارع اوروبا .. تعمل بالبانزين والكهرباء .. واغلب من يستعملها اهل التكاسي ، شخصيا ركبت مع احداها .. واخبرني صاحب التاكسي ان الكهرباء توفر له بحدود 70 يورو يوميا من سعر الوقود اثناء العمل بالكهرباء قبل ان تفرغ البطاريه ويحول للبانزين (عيبها اقصي سرعه 70) وهذا لايهم بالمدن الكبيره المزدحمه ، و بدات تنتشر ب(البراكنغ ) اماكن مخصصه للسيارات الكهربائيه ولها علامات واضحه ... وبلاك الشحن معلق بعد ☺ حسسوني ايفونات :D

الغريب ان
تويوتااااااا تصدر لهم السيارات الكهربائيه والناس شغالين بشكل جدى - تهقون متي توصلنا!!


هذي هي
شوفوها



صباحك خير و حفظ من الحفيظ ..أخي الطيب بوسارونة

مشاركتك ذكرتني بخواطر دارت في بالي و أنا أكتب في موضوع رفع أسعار الكهرباء ...

لو أن وزارة الكهرباء سعت إلى الاجراءات التالية لمواجهة تكاليف الدعم الباهظة

1 - رفع سعر الكهرباء من 2 فلس إلى 6 فلوس .. أي أن من يدفع 40 دينار شهريا سوف يدفع 120 دينار .. و وزارة الكهرباء سوف تحصل على 80 دينار شهريا
2 - تنشأ الحكومة شركة تختص بإنشاء مصنع متخصص بالطاقة الشمسية يهدف إلى توفير 50 من الطاقة التي تحتاجها الكويت .. يساهم فيها المواطنين فيربحون من الصوبين :)
و تختص ايضا بإنشاء معامل تطوير هذه التقنية و تصديرها لدول العالم
3 - تتولى الوزارة إعادة تدوير مبلغ الـ 80 الشهري بتزويد كل مسكن مجانا بأجهزة الطاقة الشمسية ..
4 - تحل الوزارة نفسها و تتحول هيئة تخطيط و رقابة ..فتنخفض تكلفة سعر الكيلوات من 38 فلس اللي حاسبتها علينا من خمالها في توظيف اضعاف ما تحتاجه من موظفين و أجهزة .. و مناقصات بتكاليف مفزعة منها نظام أرباح وكلاء تم إلغاءه في العالم الا في الكويت .. و تقارير رقابية مليئة يالتجاوزات من ديوان المحاسبة
أقول تنخفض تكلفة سعر الكيلوات من 38 إلى السعر الحقيقي كباقي دول العالم

مما ينتج عنه :_

_ إنخفاض حاجة المسكن من كهرباء الوزارة و بالتالي إنخفاض الحاجة لبناء مزيد من محطات الكهرباء ..
- إنخفاض إنبعاث الغازات الضارة و الغازات الدفيئة حماية للبيئة _ اللي اهي منيلة بستين نيلة الحين _
_ اثبات التزامنا بإتفاقية المناخ العالمية مما يعزز مكانة الكويت عالميا
_ إنخفاض استهلاك المحطات من النفط و توجيهه لزيادة إبرادات الدولة
_ إنخفاض تكاليف فاتورة الكهرباء على صاحب المسكن من 120 دينار إلى 60 دينار
_ تحفيز صاحب المسكن لترشيد إستهلاكه من الكهرباء مما يضفي مزيد من التوفير على فاتورته الشهرية مما يجعلها تقترب من مبلغ الـ 40 دينار الذي كان يدفعه في السابق
_ إحياء ثقافة البحث عن تقنيات توفير الطاقة لدى صاحب المسكن في ممتلكاته الأخرى .. المزرعة _ الشاليه - العمارة - الاجهزة المستخدمة و غيره..بل و ترسيخ هذه الثقافة في كافة شؤوونه المعيشية
- تطوير أجهزتنا الإدارية المسؤولة عن الطاقة .. و التحول الى الإستثمار فيها


ما كان ذلك إلا أضغاث أحلام وردية .. بخرتها نذير خيوط فجر جديد في الأفق تحمل معها هدير كنديشنات تطحن و عناوين براقة لمشرعينا و قادة حكومتنا بأنهم سوف يجتمعون لوضع خططا تقفز بالبلد قفزة نوعية

فخنجهز جواتي السبرنغ .......
:)





-------------
في المغرب اللي موغنية هاه .. تم افتتاح محطة "نور-1" للطاقة الشمسية ، كمرحلة أولى ضمن مشروع هو الأكبر من نوعه في العالم يوفر طاقة لمليون مغربي
المرحلة هاذي تكلفتها 660 مليون دولار يعني 220 مليون دينار
يعني نصف تكلفة المكاين السكراب أم 450 مليون اللي يابها مقول المناقصة لمعالجة حالة طارئة كانت تعاني فيها غرف عمليات المستشفيات من انقطاع الكهرباء.. و ما اشتغلت _ عادي ..خو من إحنا _
انزين قولوا له خل يسويلنا محطة شمسية بـ نص المبلغ
:confused::(


http://www.aljazeera.net/news/scienceandtechnology/2016/2/5/المغرب-يفتتح-أول-محطة-للطاقة-الشمسية
 
التعديل الأخير:

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
كشفت دراسة جديدة أن ثروات خفية تبلغ نحو 12 تريليون دولار استقرت في عالم "الأوفشور" السري بعد خروجها من اقتصادات ناهضة مثل الصين وروسيا ، وفق ما نقلته صحيفة غارديان البريطانية اليوم الاثنين.

ورصدت الدراسة زيادة كبيرة في وتيرة التدفقات المالية على شركات "الأوفشور" -التي تستخدم لأغراض عديدة من أبرزها التهرب الضريبي- ولا سيما من روسيا والصين. وتبلغ الثروات الروسية الموجودة في تلك الملاذات الخفية 1.3 تريليون دولار، والثروات الصينية 1.2 تريليون دولار، بحسب إحصاءات حتى نهاية عام 2014.

وقد عكف الأستاذ في جامعة كولومبيا جيمس أس هنري على إعداد هذه الدراسة التفصيلية لمدة 18 شهرا لصالح شبكة العدالة الضريبية، واستند فيها إلى بيانات مؤسسات دولية مثل صندوق النقد الدوليوالأمم المتحدة.

مجرمون وفاسدون
وقال هنري لصحيفة غارديان إن الدراسة تبرز أن التهرب الضريبي ليس الدافع الوحيد لاستخدام هذه الملاذات، إذ إن المجرمين والمسؤولين الحكوميين الفاسدين يلجؤون إليها كثيرا لإبقاء ثرواتهم بعيدا عن الأنظار. وتضم قائمة الدول التي تتدفق منها هذه الأموال ماليزيا وتايلند وإندونيسيا ونيجيريا وأنغولاوالبرازيل والأرجنتين.

وتشير الدراسة إلى أن تحصيل ضرائب بنسبة 1% فقط على هذه الثروات الهائلة سيحقق أكثر من 120 مليار دولار سنويا، وهو ما يقارب الميزانية الإجمالية للمساعدات العالمية التي تبلغ 131 مليار دولار.

وتأتي نتائج هذه الدراسة مع استعداد رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون لاستضافة زعماء العالم في قمة لمكافحة الفساد يوم الخميس المقبل، بعد أن عادت مسألة الثروات المشبوهة إلى الواجهة حين كشفت وثائق مسربة من شركة المحاماة "موساك فونسيكا" في بنما الشهر الماضي كيف استخدم الأثرياء وأصحاب النفوذ شركات "الأوفشور" لإخفاء ثرواتهم.

ويزيد مجموع الثروات العالمية الموجودة في عالم "الأوفشور" على عشرين تريليون دولار، بحسب تقديرات ترجع إلى عام 2012.


441
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004

صباحك خير و حفظ من الحفيظ ..أخي الطيب بوسارونة

مشاركتك ذكرتني بخواطر دارت في بالي و أنا أكتب في موضوع رفع أسعار الكهرباء ...

لو أن وزارة الكهرباء سعت إلى الاجراءات التالية لمواجهة تكاليف الدعم الباهظة

1 - رفع سعر الكهرباء من 2 فلس إلى 6 فلوس .. أي أن من يدفع 40 دينار شهريا سوف يدفع 120 دينار .. و وزارة الكهرباء سوف تحصل على 80 دينار شهريا
2 - تنشأ الحكومة شركة تختص بإنشاء مصنع متخصص بالطاقة الشمسية يهدف إلى توفير 50 من الطاقة التي تحتاجها الكويت .. يساهم فيها المواطنين فيربحون من الصوبين :)
و تختص ايضا بإنشاء معامل تطوير هذه التقنية و تصديرها لدول العالم
3 - تتولى الوزارة إعادة تدوير مبلغ الـ 80 الشهري بتزويد كل مسكن مجانا بأجهزة الطاقة الشمسية ..
4 - تحل الوزارة نفسها و تتحول هيئة تخطيط و رقابة ..فتنخفض تكلفة سعر الكيلوات من 38 فلس اللي حاسبتها علينا من خمالها في توظيف اضعاف ما تحتاجه من موظفين و أجهزة .. و مناقصات بتكاليف مفزعة منها نظام أرباح وكلاء تم إلغاءه في العالم الا في الكويت .. و تقارير رقابية مليئة يالتجاوزات من ديوان المحاسبة
أقول تنخفض تكلفة سعر الكيلوات من 38 إلى السعر الحقيقي كباقي دول العالم

مما ينتج عنه :_

_ إنخفاض حاجة المسكن من كهرباء الوزارة و بالتالي إنخفاض الحاجة لبناء مزيد من محطات الكهرباء ..
- إنخفاض إنبعاث الغازات الضارة و الغازات الدفيئة حماية للبيئة _ اللي اهي منيلة بستين نيلة الحين _
_ اثبات التزامنا بإتفاقية المناخ العالمية مما يعزز مكانة الكويت عالميا
_ إنخفاض استهلاك المحطات من النفط و توجيهه لزيادة إبرادات الدولة
_ إنخفاض تكاليف فاتورة الكهرباء على صاحب المسكن من 120 دينار إلى 60 دينار
_ تحفيز صاحب المسكن لترشيد إستهلاكه من الكهرباء مما يضفي مزيد من التوفير على فاتورته الشهرية مما يجعلها تقترب من مبلغ الـ 40 دينار الذي كان يدفعه في السابق
_ إحياء ثقافة البحث عن تقنيات توفير الطاقة لدى صاحب المسكن في ممتلكاته الأخرى .. المزرعة _ الشاليه - العمارة - الاجهزة المستخدمة و غيره..بل و ترسيخ هذه الثقافة في كافة شؤوونه المعيشية
- تطوير أجهزتنا الإدارية المسؤولة عن الطاقة .. و التحول الى الإستثمار فيها


ما كان ذلك إلا أضغاث أحلام وردية .. بخرتها نذير خيوط فجر جديد في الأفق تحمل معها هدير كنديشنات تطحن و عناوين براقة لمشرعينا و قادة حكومتنا بأنهم سوف يجتمعون لوضع خططا تقفز بالبلد قفزة نوعية

فخنجهز جواتي السبرنغ .......
:)





-------------
في المغرب اللي موغنية هاه .. تم افتتاح محطة "نور-1" للطاقة الشمسية ، كمرحلة أولى ضمن مشروع هو الأكبر من نوعه في العالم يوفر طاقة لمليون مغربي
المرحلة هاذي تكلفتها 660 مليون دولار يعني 220 مليون دينار
يعني نصف تكلفة المكاين السكراب أم 450 مليون اللي يابها مقول المناقصة لمعالجة حالة طارئة كانت تعاني فيها غرف عمليات المستشفيات من انقطاع الكهرباء.. و ما اشتغلت _ عادي ..خو من إحنا _
انزين قولوا له خل يسويلنا محطة شمسية بـ نص المبلغ
:confused::(


http://www.aljazeera.net/news/scienceandtechnology/2016/2/5/المغرب-يفتتح-أول-محطة-للطاقة-الشمسية

مشاركة جميله جدا .. جدا جدا .

بس تحتاج الى مجلس تشريعي وحكومة ليفهمها ويستطيع تطبيقها على ارض الواقع !
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,499
مشاركة جميله جدا .. جدا جدا .

بس تحتاج الى مجلس تشريعي وحكومة ليفهمها ويستطيع تطبيقها على ارض الواقع !


شكرا جزيلا على ما أبديته من كرم في التعبير .. أخي الفاضل Albaghdadi

ما ورد في مشاركتي أفكار بسيطة .. و يفترض أنها من بديهيات عمل وزارة الكهرباء .. و يمكن أن تنفذ دون إقحام أية جهة أخرى ..

فعلى ماذا تدفع الدولة مليارات من الدنانير على أجهزتها و موظفيها إذا لم يكن لها مقابل .. و في مقاربة توضح هذا .. في اليمن الفقيرة و التي تعيش حالة حرب إنتشرت لوحات الطاقة الشمسية فوق اسطح بيوت تعز كبديل
لإنقطاع الكهرياء .
 
التعديل الأخير:

ابوسارونه

عضو مميز
التسجيل
16 أكتوبر 2005
المشاركات
2,447

صباحك خير و حفظ من الحفيظ ..أخي الطيب بوسارونة

مشاركتك ذكرتني بخواطر دارت في بالي و أنا أكتب في موضوع رفع أسعار الكهرباء ...

لو أن وزارة الكهرباء سعت إلى الاجراءات التالية لمواجهة تكاليف الدعم الباهظة

1 - رفع سعر الكهرباء من 2 فلس إلى 6 فلوس .. أي أن من يدفع 40 دينار شهريا سوف يدفع 120 دينار .. و وزارة الكهرباء سوف تحصل على 80 دينار شهريا
2 - تنشأ الحكومة شركة تختص بإنشاء مصنع متخصص بالطاقة الشمسية يهدف إلى توفير 50 من الطاقة التي تحتاجها الكويت .. يساهم فيها المواطنين فيربحون من الصوبين :)
و تختص ايضا بإنشاء معامل تطوير هذه التقنية و تصديرها لدول العالم
3 - تتولى الوزارة إعادة تدوير مبلغ الـ 80 الشهري بتزويد كل مسكن مجانا بأجهزة الطاقة الشمسية ..
4 - تحل الوزارة نفسها و تتحول هيئة تخطيط و رقابة ..فتنخفض تكلفة سعر الكيلوات من 38 فلس اللي حاسبتها علينا من خمالها في توظيف اضعاف ما تحتاجه من موظفين و أجهزة .. و مناقصات بتكاليف مفزعة منها نظام أرباح وكلاء تم إلغاءه في العالم الا في الكويت .. و تقارير رقابية مليئة يالتجاوزات من ديوان المحاسبة
أقول تنخفض تكلفة سعر الكيلوات من 38 إلى السعر الحقيقي كباقي دول العالم

مما ينتج عنه :_

_ إنخفاض حاجة المسكن من كهرباء الوزارة و بالتالي إنخفاض الحاجة لبناء مزيد من محطات الكهرباء ..
- إنخفاض إنبعاث الغازات الضارة و الغازات الدفيئة حماية للبيئة _ اللي اهي منيلة بستين نيلة الحين _
_ اثبات التزامنا بإتفاقية المناخ العالمية مما يعزز مكانة الكويت عالميا
_ إنخفاض استهلاك المحطات من النفط و توجيهه لزيادة إبرادات الدولة
_ إنخفاض تكاليف فاتورة الكهرباء على صاحب المسكن من 120 دينار إلى 60 دينار
_ تحفيز صاحب المسكن لترشيد إستهلاكه من الكهرباء مما يضفي مزيد من التوفير على فاتورته الشهرية مما يجعلها تقترب من مبلغ الـ 40 دينار الذي كان يدفعه في السابق
_ إحياء ثقافة البحث عن تقنيات توفير الطاقة لدى صاحب المسكن في ممتلكاته الأخرى .. المزرعة _ الشاليه - العمارة - الاجهزة المستخدمة و غيره..بل و ترسيخ هذه الثقافة في كافة شؤوونه المعيشية
- تطوير أجهزتنا الإدارية المسؤولة عن الطاقة .. و التحول الى الإستثمار فيها


ما كان ذلك إلا أضغاث أحلام وردية .. بخرتها نذير خيوط فجر جديد في الأفق تحمل معها هدير كنديشنات تطحن و عناوين براقة لمشرعينا و قادة حكومتنا بأنهم سوف يجتمعون لوضع خططا تقفز بالبلد قفزة نوعية

فخنجهز جواتي السبرنغ .......
:)





-------------
في المغرب اللي موغنية هاه .. تم افتتاح محطة "نور-1" للطاقة الشمسية ، كمرحلة أولى ضمن مشروع هو الأكبر من نوعه في العالم يوفر طاقة لمليون مغربي
المرحلة هاذي تكلفتها 660 مليون دولار يعني 220 مليون دينار
يعني نصف تكلفة المكاين السكراب أم 450 مليون اللي يابها مقول المناقصة لمعالجة حالة طارئة كانت تعاني فيها غرف عمليات المستشفيات من انقطاع الكهرباء.. و ما اشتغلت _ عادي ..خو من إحنا _
انزين قولوا له خل يسويلنا محطة شمسية بـ نص المبلغ
:confused::(


http://www.aljazeera.net/news/scienceandtechnology/2016/2/5/المغرب-يفتتح-أول-محطة-للطاقة-الشمسية

مرحبا .. مليون / مشاركه جدا رائعه

الطاقه الشمسيه تحتاج لمساحات شاسعه وكل ماتوسعت الدوله .. كل ما احتاجت لمساحات اكبر .. وفي مثل ظروف دولتنا .. سريعه النمو العمراني مثلها مثل دول الخليج كافه .. من المفترض أن تسعي لانتاج الكهرباء عن طريق الطاقه الذريه ... وهو أمر ليس بصعب ( ابد ) علي بلد مسالم مثل الكويت .. فيما لو سلم الخيط والمخيط للدوله المصنعه للمفاعل بدون شروط تشغيليه وتدريب .. فانت مهما وصلت لن تقارع المثلث الذي يحيط بك ف لا تتعب نفسك وكن واقعي ، المعذره ... اقصد ب( أنت) ... الكويت !!


بالمقابل / تستطيع الدوله .. استبدال انتاج الطاقه الشمسيه بالتشجيع علي استخدامها... بالاماكن النائيه من خلال اقامه مصنع للألواح والبطاريات وبيعها بأسعار رخيصه تلامس سعر التكلفه .. مع وضع مهندسين لتقديم المشوره المجانيه لمن يرغب بعمل انتاجه الكهربائي الخاص - ( مزارع ..شاليهات .. اسوار .. اضاءه خارجيه .. مباني كامله بالشتويه ) علما بأنه تم اقامه مصنع بالدمام قبل 3 سنين .. انتاجه سيغطي الشرق الاوسط بالكامل وسنرى أثره قريب علي ثقاقه الافراد بالانتاج الكهربائي - يعيبه انه مشروع يهدف للربح .. بخلاف ما كتبته اعلاه والذي بدوره يحث علي ادخال المواطنين لمثل هالمعمعه بسهوله ويسر / ومع كل هذا .. اقول هيهات أن تفرط الحكومه بفلس من دخل الكهرباء (المستقبلي) فهي ترسم عليه وجعلته من ضمن اولويات الاصلاح الاقتصادي ، البلد يبي فلوووس مايبي طاقه شمسيه ... تخسره وتفيد المواطن !!



لا اخفي عليك / كان لي تجارب تشغيل ناجحه بالطاقه الشمسيه منذ العام 2008 واحب الامور اللي فيها شغل ..وانتاج وحساب وعدد ، // احسبها // المتر المربع ينتج 3 امبير بالساعه (فتره النهار ) أما فتره الليل فيكون بحسب تاريخه بالشهر العربي .. علما بأن ليله 13 + 14 + 15 يصل الانتاج الليلي كطاقه قصوي .. ل 1.5 امبير بالساعه وينخفض بالايام الاولي من الشهر العربي لمستوي قريب من الصفر /// الان /// عليك الحساب كم المساحه اللي نحتاجها لأنتاج طاقه تكفي الكويت !!

أعتقد نحتاج لمساحه كبيره جدا جدا وحجم البلد للاسف مايساعد ولا نقدر نستغني عن شبر ، خلنا نحل الازمه الاسكانيه بالاول وندره الاراضي :mad:
 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,499
مرحبا .. مليون / مشاركه جدا رائعه

الطاقه الشمسيه تحتاج لمساحات شاسعه وكل ماتوسعت الدوله .. كل ما احتاجت لمساحات اكبر .. وفي مثل ظروف دولتنا .. سريعه النمو العمراني مثلها مثل دول الخليج كافه .. من المفترض أن تسعي لانتاج الكهرباء عن طريق الطاقه الذريه ... وهو أمر ليس بصعب ( ابد ) علي بلد مسالم مثل الكويت .. فيما لو سلم الخيط والمخيط للدوله المصنعه للمفاعل بدون شروط تشغيليه وتدريب .. فانت مهما وصلت لن تقارع المثلث الذي يحيط بك ف لا تتعب نفسك وكن واقعي ، المعذره ... اقصد ب( أنت) ... الكويت !!


بالمقابل / تستطيع الدوله .. استبدال انتاج الطاقه الشمسيه بالتشجيع علي استخدامها... بالاماكن النائيه من خلال اقامه مصنع للألواح والبطاريات وبيعها بأسعار رخيصه تلامس سعر التكلفه .. مع وضع مهندسين لتقديم المشوره المجانيه لمن يرغب بعمل انتاجه الكهربائي الخاص - ( مزارع ..شاليهات .. اسوار .. اضاءه خارجيه .. مباني كامله بالشتويه ) علما بأنه تم اقامه مصنع بالدمام قبل 3 سنين .. انتاجه سيغطي الشرق الاوسط بالكامل وسنرى أثره قريب علي ثقاقه الافراد بالانتاج الكهربائي - يعيبه انه مشروع يهدف للربح .. بخلاف ما كتبته اعلاه والذي بدوره يحث علي ادخال المواطنين لمثل هالمعمعه بسهوله ويسر / ومع كل هذا .. اقول هيهات أن تفرط الحكومه بفلس من دخل الكهرباء (المستقبلي) فهي ترسم عليه وجعلته من ضمن اولويات الاصلاح الاقتصادي ، البلد يبي فلوووس مايبي طاقه شمسيه ... تخسره وتفيد المواطن !!



لا اخفي عليك / كان لي تجارب تشغيل ناجحه بالطاقه الشمسيه منذ العام 2008 واحب الامور اللي فيها شغل ..وانتاج وحساب وعدد ، // احسبها // المتر المربع ينتج 3 امبير بالساعه (فتره النهار ) أما فتره الليل فيكون بحسب تاريخه بالشهر العربي .. علما بأن ليله 13 + 14 + 15 يصل الانتاج الليلي كطاقه قصوي .. ل 1.5 امبير بالساعه وينخفض بالايام الاولي من الشهر العربي لمستوي قريب من الصفر /// الان /// عليك الحساب كم المساحه اللي نحتاجها لأنتاج طاقه تكفي الكويت !!

أعتقد نحتاج لمساحه كبيره جدا جدا وحجم البلد للاسف مايساعد ولا نقدر نستغني عن شبر ، خلنا نحل الازمه الاسكانيه بالاول وندره الاراضي :mad:

مساء الخير اخي الفاضل ابوسارونة


شاكر لك إطرائك
مع التحية للأخ الودود المثقف jarrah_aam
..

هيئة الاستثمار تستثمر في الطاقة الشمسية في كندا .. و تنسى الكويت ..و وزارة الكهرباء تبحث في جيوب المواطنين عما يسد حاجتها من الاموال .. و تنسى هيئة الاستثمار ..و كلا الجهتين قد نسيا أنهما يتبعان حكومة واحدة


و الشعب الكويتي نسى أنه .. مصدر السلطات .. أو أنسي ذكره
.......................غير مرة لم يعد يذكر غيرها .. يوم صدر الدستور أول مرة ........






تفضل : _




شركة تستثمر فيها «هيئة الاستثمار» تبني أكبر مجمع للطاقة الشمسية في كندا




2-158.jpg


رزان عدنان|

ذكر موقع جي تي إم أن شركة مورغان سولار المتخصصة بتصنيع الخلايا الكهروضوئية المركزة (CPV)، ومقرها تورنتو، كندا وقعت عقد شراكة مع المجموعة العملاقة إنبريدج، لبناء أكبر مجمع يعمل بالطاقة الشمسية في ألبيرتا.
وأضاف الموقع أن المشروع جزء من مساعي شركة مورغان سولار لتعزيز إنتاجها السنوي إلى 100 ميغا واط.
هذا ولا تزال الشركة ومستثمروها، من ضمنهم «إنبريدج»، والشركة الاسبانية العملاقة «لبريدورلا» المتخصصة بإنتاج الطاقة أيضاً، على ثقة بأن لديهم أقل الطرق تكلفة لإنتاج الكهرباء عبر تكنولوجيا الخلايا الكهروضوئية المركزة.
وأشار الموقع إلى أن منطقة الشرق الأوسط قد تشق طريقها سريعاً نحو هذه الصناعة. إذ من بين المستثمرين الاستراتيجيين لشركة مورغان سولار، الهيئة العامة للاستثمار. فمن خلال الاستثمار بالشركة التابعة «إنيرتيك»، تعمل «هيئة الاستثمار» مع «مورغان سولار» معا على تطوير تقنيتها في المنطقة.

القبس



===============================


في موضوع مختلف

من خبرتك في العقار كم قيمة الاراضي المذكورة في الخبر الثاني أدناه :-



«المال العام»: إحالة المسؤولين عن بيع شركتي المنتجات الزراعية وتعليم قيادة السيارات إلى النيابة

الثلاثاء 26 أبريل 2016 - الأنباء

أضـف تعليقك
btnDec.gif
btnInc.gif
:حجم الخط


انتهت لجنة حماية الأموال العامة البرلمانية بصفتها لجنة تحقيق في قضية بيع شركتي المنتجات الزراعية والشركة الكويتية لتعليم السيارات بإحالة المسؤولين بالهيئة العامة للاستثمار عن بيعهما الى النيابة العامة خاصة ان تقرير ديوان المحاسبة بشأن مراجعة عقدي البيع اثبت ان من قام على تقيم أصول الشركتين هو ذات المقيم دون اعتماد ٣ مقيمين كما جرت العادة في مثل هذه العمليات.
وقال رئيس اللجنة النائب د.عبدالله الطريجي في تصريح صحافي يوم امس «عقدت اللجنة اجتماعها للنظر في تكليف مجلس لها بالتحقيق في ملابسات بيع الهيئة العامة للاستثمار شركتي المنتجات الزراعية والشركة الكويتية لتعليم السيارات، مشيرا الى انه تم تكليف ديوان المحاسبة بفحص مستندات البيع وكيفية الاجراءات التي تمت لبيعهما».

وأوضح الطريجي ان تقرير الديوان كشف عن الشركة الكويتية لتعليم السيارات تم بيعها بـ ٨ ملايين و٩٧٤ ألف دينار رغم امتلاكها لأصول متمثلة بأربعة أراضي الاولى تبلغ مساحتها ٣٥٧٥٠ ألف متر في غرب معسكر المباركية في حين تبلغ مساحة الأرض الثانية ٢٥٨٥٠ ألف متر في جنوب خيطان والثالثة تبلغ مساحتها ٣١٤١١ ألف متر في منطقة الصباحية في حين تبلغ مساحة الأرض الرابعة ٢٣٥٠٠ ألف في منطقة الجهراء.

وبين الطريجي ان بتمعن النظر في قيمة هذه الأراضي نجد ان هناك فعلا كما من العبث في الأموال العامة اذ ما أخذنا بعين الاعتبار انه تم وضع مقيم واحد لتقيم هذه الشركة وهو ذات المقيم الذي عمل على تقييم ايضا شركة المنتجات الزراعية.

وأشار الطريجي الى ان عقد بيع الشركة الكويتية لتعليم لم ينص بوضوح على حضر عدم تغيير النشاط بالنسبة للمستثمر الجديد، مشيرا الى انه على ضوء ما تقدم رأت اللجنة ان هناك مخالفات وشبهة اعتداء على المال العام وصوتت بإجماع اعضائها الحضور على إحالة هذا البيع الى النيابة العامة.

وتابع الطريجي وفيما يخص شركة المنتجات الزراعية تبين للجنة وفق تقرير ديوان المحاسبة ان هناك عددا من الملاحظات والمخالفات في عملية البيع ومنها عدم وجود اكثر من مقيم لهذه البيعة وامتلاك الشركة ٢٧ فرعا في الجمعيات التعاونية ومزارع في منطقة الوفرة ومركز في منطقة العبدلي، لافتا الى ان الشركة تمتلك أرضا في جزيرة فيلكا تم تغيبها عن عملية تقييم أصول الشركة.

وشدد الطريجي على ان وجود مقيم واحد لشركتي المنتجات الزراعية والشركة الكويتية لتعليم السيارات وهو ذات
المقيم يدل على وجود تخبط وعبث خاصة انه جرت العادة ان يكون في مثل هذه العمليات ثلاثة مقيمين للحفاظ على المال العام.

واستغرب الطريجي ان يغرد البعض خلال الأيام الماضية خارج السرب باتهام المجلس الحالي وأعضائه بخصخصة بعض القطاعات، مشيرا الى ان اليوم هناك رسالة واضحة من قبل لجنة حماية الأموال العامة بقيامها بالدفاع عن المال العام والتصدي لعملية تخصيص أي قطاع.

ولفت الطريجي الى ان قضية بيع الشركتين تدل على ان هناك بعض القيادات ممن على رأس الهيئة العام للاستثمار تحاول ان تبيع بعض الأصول بأموال بسيطة.




الراي




=========
بيت شعر لعلي محمود طه مع تغيير في كلماته
 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,499

صباحك خير و حفظ من الحفيظ ..أخي الطيب بوسارونة

مشاركتك ذكرتني بخواطر دارت في بالي و أنا أكتب في موضوع رفع أسعار الكهرباء ...

لو أن وزارة الكهرباء سعت إلى الاجراءات التالية لمواجهة تكاليف الدعم الباهظة

1 - رفع سعر الكهرباء من 2 فلس إلى 6 فلوس .. أي أن من يدفع 40 دينار شهريا سوف يدفع 120 دينار .. و وزارة الكهرباء سوف تحصل على 80 دينار شهريا
2 - تنشأ الحكومة شركة تختص بإنشاء مصنع متخصص بالطاقة الشمسية يهدف إلى توفير 50 من الطاقة التي تحتاجها الكويت .. يساهم فيها المواطنين فيربحون من الصوبين :)
و تختص ايضا بإنشاء معامل تطوير هذه التقنية و تصديرها لدول العالم
3 - تتولى الوزارة إعادة تدوير مبلغ الـ 80 الشهري بتزويد كل مسكن مجانا بأجهزة الطاقة الشمسية ..
4 - تحل الوزارة نفسها و تتحول هيئة تخطيط و رقابة ..فتنخفض تكلفة سعر الكيلوات من 38 فلس اللي حاسبتها علينا من خمالها في توظيف اضعاف ما تحتاجه من موظفين و أجهزة .. و مناقصات بتكاليف مفزعة منها نظام أرباح وكلاء تم إلغاءه في العالم الا في الكويت .. و تقارير رقابية مليئة يالتجاوزات من ديوان المحاسبة
أقول تنخفض تكلفة سعر الكيلوات من 38 إلى السعر الحقيقي كباقي دول العالم

مما ينتج عنه :_

_ إنخفاض حاجة المسكن من كهرباء الوزارة و بالتالي إنخفاض الحاجة لبناء مزيد من محطات الكهرباء ..
- إنخفاض إنبعاث الغازات الضارة و الغازات الدفيئة حماية للبيئة _ اللي اهي منيلة بستين نيلة الحين _
_ اثبات التزامنا بإتفاقية المناخ العالمية مما يعزز مكانة الكويت عالميا
_ إنخفاض استهلاك المحطات من النفط و توجيهه لزيادة إبرادات الدولة
_ إنخفاض تكاليف فاتورة الكهرباء على صاحب المسكن من 120 دينار إلى 60 دينار
_ تحفيز صاحب المسكن لترشيد إستهلاكه من الكهرباء مما يضفي مزيد من التوفير على فاتورته الشهرية مما يجعلها تقترب من مبلغ الـ 40 دينار الذي كان يدفعه في السابق
_ إحياء ثقافة البحث عن تقنيات توفير الطاقة لدى صاحب المسكن في ممتلكاته الأخرى .. المزرعة _ الشاليه - العمارة - الاجهزة المستخدمة و غيره..بل و ترسيخ هذه الثقافة في كافة شؤوونه المعيشية
- تطوير أجهزتنا الإدارية المسؤولة عن الطاقة .. و التحول الى الإستثمار فيها


ما كان ذلك إلا أضغاث أحلام وردية .. بخرتها نذير خيوط فجر جديد في الأفق تحمل معها هدير كنديشنات تطحن و عناوين براقة لمشرعينا و قادة حكومتنا بأنهم سوف يجتمعون لوضع خططا تقفز بالبلد قفزة نوعية

فخنجهز جواتي السبرنغ .......
:)





-------------
في المغرب اللي موغنية هاه .. تم افتتاح محطة "نور-1" للطاقة الشمسية ، كمرحلة أولى ضمن مشروع هو الأكبر من نوعه في العالم يوفر طاقة لمليون مغربي
المرحلة هاذي تكلفتها 660 مليون دولار يعني 220 مليون دينار
يعني نصف تكلفة المكاين السكراب أم 450 مليون اللي يابها مقول المناقصة لمعالجة حالة طارئة كانت تعاني فيها غرف عمليات المستشفيات من انقطاع الكهرباء.. و ما اشتغلت _ عادي ..خو من إحنا _
انزين قولوا له خل يسويلنا محطة شمسية بـ نص المبلغ
:confused::(


http://www.aljazeera.net/news/scienceandtechnology/2016/2/5/المغرب-يفتتح-أول-محطة-للطاقة-الشمسية


هناك يدفعون للمواطن لتشجيعه على الترشيد

و هنا يأخذون من جيب المواطن .. و يقولون لن نمس جيب المواطن





ألمانيا تدعم السيارات الكهربائية بإعفائها 10 سنوات من الضرائب
اقتصاد - الثلاثاء، 17 مايو 2016، 7:15 م / 1,180 مشاهدة
×
1 / 1
شارك:
n.png
n.png
n.png

+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة
| (د ب أ) |
تعتزم الحكومة الألمانية زيادة مبيعات السيارات الكهربائية في البلاد من خلال تقديم حوافز ضريبية لها بالإضافة للدعم النقدي.

وتوضح مسودة قانون لوزير المالية الألماني فولفجانج شويبله اعتزامه إعفاء مشتري السيارات الكهربائية مستقبلا من دفع الضرائب على سياراتهم لمدة عشر سنوات بدلا من مدة خمس سنوات حسب النظام المعمول به الآن.

وستطبق الحكومة هذا الإعفاء بأثر رجعي اعتبارا من يناير الماضي.

وتأتي هذه الخطوة استجابة لقيادات الكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي الديموقراطي الذي تتزعمه المستشارة أنجيلا ميركل والكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديموقراطي الشريك داخل الائتلاف الحكومي.

وبموجب القانون المنتظر سيتم أيضا تقديم بعض الامتيازات الضريبية للشركات التي تسمح للعاملين بها بشحن سياراتهم الكهربية الشخصية داخل الشركة.

ومن المقرر أن يعتمد مجلس الوزراء الألماني غدا الأربعاء الدعم المالي الذي ستقدمه الحكومة لمن يريد شراء سيارة كهربائية.

ويبلغ هذا الدعم 4000 يورو للسيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية فقط و 3000 يورو للسيارات الهجين أي التي تعمل بالكهرباء والوقود أيضا على ألا يزيد الثمن الأصلي للسيارة التي ستحصل على الدعم عن 60 ألف يورو.

وستتقاسم الحكومة الاتحادية وشركات صناعة السيارات قيمة هذا الدعم والتي تبلغ إجمالا 2ر1 مليار يورو.


الراي

---



مع الاسف لأول مرة في الكويت نرى وزراء و نواب و مسؤولين حكوميين يدلون بتصريحات مناقضة لما يفعلون ...


كبر مقنا عند الله مثل هذا الأمر .. فكيف عليه الامر عند من تأخذون من جيبه ...

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ* كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ {الصف:2-3}



---
مصدر الآية http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=52965
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
قالت وزارة المالية الروسية اليوم الجمعة إن روسيا سددت للكويت دينا قيمته 1.72 مليار دولار يرجع للحقبة السوفياتية.

وأضافت الوزارة أن أصل الدين يبلغ 1.1 مليار دولار، في حين بلغت الفوائد 620 مليون دولار. وكان الاتحاد السوفياتي قد اقترض هذه الأموال في أيامه الأخيرة عام 1991 لدفع فواتير واردات "حيوية".

وبعد انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991 أصبحت روسيا مطالبة بسداد ديونه. ولم تسدد موسكو حتى الآن ديونا من الحقبة السوفياتية لكوريا الجنوبيةومقدونيا والبوسنة.

ووفقا لبيانات البنك المركزي الروسي فإن الديون الخارجية لروسيا بلغت 516.1 مليار دولار بحلول أول أبريل/نيسان الماضي، وهي الأدنى منذ خمس سنوات.

441
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
مرحبا .. مليون / مشاركه جدا رائعه

الطاقه الشمسيه تحتاج لمساحات شاسعه وكل ماتوسعت الدوله .. كل ما احتاجت لمساحات اكبر .. وفي مثل ظروف دولتنا .. سريعه النمو العمراني مثلها مثل دول الخليج كافه .. من المفترض أن تسعي لانتاج الكهرباء عن طريق الطاقه الذريه ... وهو أمر ليس بصعب ( ابد ) علي بلد مسالم مثل الكويت .. فيما لو سلم الخيط والمخيط للدوله المصنعه للمفاعل بدون شروط تشغيليه وتدريب .. فانت مهما وصلت لن تقارع المثلث الذي يحيط بك ف لا تتعب نفسك وكن واقعي ، المعذره ... اقصد ب( أنت) ... الكويت !!


بالمقابل / تستطيع الدوله .. استبدال انتاج الطاقه الشمسيه بالتشجيع علي استخدامها... بالاماكن النائيه من خلال اقامه مصنع للألواح والبطاريات وبيعها بأسعار رخيصه تلامس سعر التكلفه .. مع وضع مهندسين لتقديم المشوره المجانيه لمن يرغب بعمل انتاجه الكهربائي الخاص - ( مزارع ..شاليهات .. اسوار .. اضاءه خارجيه .. مباني كامله بالشتويه ) علما بأنه تم اقامه مصنع بالدمام قبل 3 سنين .. انتاجه سيغطي الشرق الاوسط بالكامل وسنرى أثره قريب علي ثقاقه الافراد بالانتاج الكهربائي - يعيبه انه مشروع يهدف للربح .. بخلاف ما كتبته اعلاه والذي بدوره يحث علي ادخال المواطنين لمثل هالمعمعه بسهوله ويسر / ومع كل هذا .. اقول هيهات أن تفرط الحكومه بفلس من دخل الكهرباء (المستقبلي) فهي ترسم عليه وجعلته من ضمن اولويات الاصلاح الاقتصادي ، البلد يبي فلوووس مايبي طاقه شمسيه ... تخسره وتفيد المواطن !!



لا اخفي عليك / كان لي تجارب تشغيل ناجحه بالطاقه الشمسيه منذ العام 2008 واحب الامور اللي فيها شغل ..وانتاج وحساب وعدد ، // احسبها // المتر المربع ينتج 3 امبير بالساعه (فتره النهار ) أما فتره الليل فيكون بحسب تاريخه بالشهر العربي .. علما بأن ليله 13 + 14 + 15 يصل الانتاج الليلي كطاقه قصوي .. ل 1.5 امبير بالساعه وينخفض بالايام الاولي من الشهر العربي لمستوي قريب من الصفر /// الان /// عليك الحساب كم المساحه اللي نحتاجها لأنتاج طاقه تكفي الكويت !!

أعتقد نحتاج لمساحه كبيره جدا جدا وحجم البلد للاسف مايساعد ولا نقدر نستغني عن شبر ، خلنا نحل الازمه الاسكانيه بالاول وندره الاراضي :mad:

اخي الحبيب ابا سارونة , مداخلة جميلة منك , احببت ان اضع هذا الخبر (مع انه نشر قبل عامين تقريبا ) للتوضيح عن امكانات الطاقة الشمسية :

Germany-Solar-2011-009edited.jpg

في الأول من ديسمبر من العام الجاري احتفلت ألمانيا بمرور 30 عامًا دون انقطاع الكهرباء في البلاد التي هي من أكبر الدول المصدرة للكهرباء في العالم، حسب تصنيف وكالة الطاقة الدولية.

وتُعد ألمانيا من أكبر اقتصاديات العالم التي تعتمد على نفسها في إنتاج الطاقة وتُصدر جزءًا كبيرًا منها، إذ تقول الأرقام إن ألمانيا تحتوي على 140 محطة توليد للطاقة تعتمد على الوقود الأحفوري، و28 محطة أخرى كهرومائية، و21 محطة أخرى لإنتاج الطاقة من خلال الطاقة الشمسية، على الرغم من قلة الأيام التي تظهر فيها الشمس بشكل كاف لإنتاج الطاقة في ألمانيا مقارنة بالدول العربية أو جنوب الكرة الأرضية بشكل عام.

ألمانيا الرائدة في إنتاج الطاقة عالميًا انتقلت مؤخرًا إلى النظام الأذكى عالميًا في توليد وتوفير الكهرباء، إذ يُشترط على البيوت الجديدة في ألمانيا أن تُزود بنظام توليد للطاقة الشمسية يُدعى "Photovoltaic System"، ويقوم هذا النظام بتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، ويستخدم جزء منها ويُحتفظ بجزء آخر في البطاريات، ثم يُباع الفائض للدولة؛ وبذلك أصبحت البيوت في ألمانيا لا تستهلك الطاقة الكهربائية وحسب، وإنما تساهم في إنتاجها وتقوم الدولة بشراء هذه الطاقة من المواطنين.

تقول الإحصائيات إن ألمانيا أنتجت خلال عام 2012 فقط 22 جيجا واط من الطاقة خلال كل ساعة، وتعادل هذه الطاقة ما يمكن الحصول عليه من خلال 50 محطة نووية، وهو ما يغطي 50% من احتياج ألمانيا من الكهرباء.

ويتميز هذا النظام بأنه صديق للبيئة باعتماده على مصادر "نظيفة" في توليد الطاقة دون أي حرائق أو انبعاثات، كما أنه يوفر على الدولة المزيد من المحطات أو المولدات، في الوقت ذاته فإنه ينتشر على مساحات واسعة شبه ضائعة؛ وهي أسطح منازل المواطنين.

انتهى الخبر هنا

مع العلم ان الخبر ياتي من المانيا والمشهورة بكثرة امطارها وقلة سطوع الشمس فيها , مقارنة بدول الخليج العربي عامة .
اما بالنسبة لما ذكرت بالنسبة لمساحة الكويت , فاحببت ان اوضح بانه تبلغ مساحة دولة الكويت 17818 كم مربع , وتبلغ المساحة الماهولة منها بالسكان ما يقارب 8% فقط .
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
فيلم وثائقي جميل لمن اراد التعرف بشكل اكبر عن امكانات توليد الطاقة من الشمس , والاثر الاقتصادي الناتج
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
أوضحت إحدى الدراسات التي نشرها حديثاً معهد ليكسينغتون الأميركي أن الظروف الحالية ووضع ميزانية وزارة الدفاع الأميركية يستدعي الوزارة لاستخدام مواردها بأكثر الطرق فعالية، سواء إن كانت تلك الموارد من الأموال أو الأفراد أو الوقت، بهدف تقليل التكاليف وتحسين النتائج أينما استطاعت ذلك.

ووفقا لما قاله وكيل وزارة الدفاع الأميركية لشؤون المشتريات والتكنولوجيا واللوجستيات السيد فرانك كيندال، فلقد حقق «البنتاغون» بعض النجاح من خلال مبادرة «القوة الشرائية الأفضل» فيما يتعلق ببرامج الاستحواذ الكبرى، مشيرا إلى بقاء مجال واحد يحتاج إلى تحسينات كبرى وهو المجال اللوجستي وخدمات الاكتفاء.

فكيندال يرى أنه مع إنفاق وزارة الدفاع لأكثر من 200 مليار دولار أميركي سنوياً على السلع والخدمات فإنه يمكن تحقيق وفرات كبيرة في هذا المجال.

وفعليًا فإن الإجابة عن كيفية تحقيق هذا التوفير والتقليل في التكاليف متوفرة، فقد أمضى القطاع الخاص عقودًا يعمل فيها على تخفيض التكاليف وتحسين الفعالية والدقة في الأنظمة اللوجستية وسلاسل التوريد التابعة له.

ويعود الفضل في ذلك إلى شركات مثل أمازون ووول مارت، فهما على سبيل المثال من أكبر الشركات التجارية الناجحة والتي تستعين بصورة متزايدة بمصادر خارجية لإدارة خدماتها اللوجستية وسلاسل التوريد بهدف التركيز على أنشطتها الرئيسية، كما يوجد أيضاً شركات عالمية كبيرة متخصصة في تقديم الخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد مثل يو بي أس ومرسك لاين وسي أتش روبينسون وأجيليتي.

وقد استعانت وزارة الدفاع الأميركية بالعديد من تلك الشركات اللوجستية لدعم عملياتها الخارجية، إذ أدارت كل من أيه بي إل ومرسك لاين وهاباغ لويد وهي شركات لوجستية خاصة خطوط الامداد من الولايات المتحدة إلى العراق وأفغانستان، وقد كانت تلك الشركات تدير العمليات من خلال باكستان والكويت أو من أوروبا عبر روسيا ووسط آسيا إلى أفغانستان.

وأثبتت السنوات العشر الأخيرة أهمية وجود أنظمة للخدمات اللوجستية الدفاعية وخدمات الاكتفاء تتميز بكونها أنظمة مرنة وسريعة ويمكن دمجها مع القدرات التجارية والدفاعية الفريدة، فضلا عن كونها أنظمة فعالة في تلبية احتياجات المحاربين، وحتى الآن لم تتوفر هذه الأنظمة فعلياً.

وتمكنت وزارة الدفاع الأميركية من التعامل مع هذا الوضع بصعوبة خلال العقد الماضي من خلال خلق حلول إلى الهياكل والإجراءات والقوانين التي تم تطويرها خلال فترة الحرب الباردة، إلا أن وزارة الدفاع تحتاج حالياً إلى البناء على الدروس المستفادة من الصراعات الأخيرة وعلى وجه الخصوص تطوير طرق لتسخير الطاقات والقدرات الابتكارية التي تتميز بها القاعدة التجارية الصناعية.

وأشار التقرير إلى أن المملكة المتحدة هي الدولة الوحيدة التي استطاعت تحقيق مستوى عال من الكفاءة وسرعة الاستجابة في مجال الخدمات اللوجستية وأنشطة الاكتفاء، حيث قامت وزارة الدفاع البريطانية بالتعاون مع القطاع الخاص في مجال الخدمات اللوجستية، ففي عام 2015، وقعت وزارة الدفاع عقدًا لوجستيا لمدة 13 عاما لتوفير السلع وخدمات التحول مع فريق برئاسة شركة ليدوس ويتضمن شركات مثل كوني آند ناجل، وشركة أجيليتي وشركة تي في أس وشركة تاليس.

ويشمل العقد شراء البضائع غير العسكرية مثل الإمدادات الغذائية والطبية فضلا عن توفير خدمات التخزين والتوزيع للقوات المسلحة البريطانية.

وتعتبر هذه المجالات مجالات تّفوق فيها القطاع الخاص عن العام. والهدف من هذا العقد، وفقا لوزارة الدفاع، هو«تحديث إجراءات شراء السلع، التخزين والتوزيع، سلامة سلسلة التوريد التي من شأنها أن تسريع الاستجابة لاحتياجات الجيش، في نفس الوقت الذي تقوم فيه بتوفير المال للدفاع».


652643-790143.jpg
 

ابوسارونه

عضو مميز
التسجيل
16 أكتوبر 2005
المشاركات
2,447
اخي الحبيب ابا سارونة , مداخلة جميلة منك , احببت ان اضع هذا الخبر (مع انه نشر قبل عامين تقريبا ) للتوضيح عن امكانات الطاقة الشمسية :

Germany-Solar-2011-009edited.jpg

في الأول من ديسمبر من العام الجاري احتفلت ألمانيا بمرور 30 عامًا دون انقطاع الكهرباء في البلاد التي هي من أكبر الدول المصدرة للكهرباء في العالم، حسب تصنيف وكالة الطاقة الدولية.

وتُعد ألمانيا من أكبر اقتصاديات العالم التي تعتمد على نفسها في إنتاج الطاقة وتُصدر جزءًا كبيرًا منها، إذ تقول الأرقام إن ألمانيا تحتوي على 140 محطة توليد للطاقة تعتمد على الوقود الأحفوري، و28 محطة أخرى كهرومائية، و21 محطة أخرى لإنتاج الطاقة من خلال الطاقة الشمسية، على الرغم من قلة الأيام التي تظهر فيها الشمس بشكل كاف لإنتاج الطاقة في ألمانيا مقارنة بالدول العربية أو جنوب الكرة الأرضية بشكل عام.

ألمانيا الرائدة في إنتاج الطاقة عالميًا انتقلت مؤخرًا إلى النظام الأذكى عالميًا في توليد وتوفير الكهرباء، إذ يُشترط على البيوت الجديدة في ألمانيا أن تُزود بنظام توليد للطاقة الشمسية يُدعى "Photovoltaic System"، ويقوم هذا النظام بتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، ويستخدم جزء منها ويُحتفظ بجزء آخر في البطاريات، ثم يُباع الفائض للدولة؛ وبذلك أصبحت البيوت في ألمانيا لا تستهلك الطاقة الكهربائية وحسب، وإنما تساهم في إنتاجها وتقوم الدولة بشراء هذه الطاقة من المواطنين.

تقول الإحصائيات إن ألمانيا أنتجت خلال عام 2012 فقط 22 جيجا واط من الطاقة خلال كل ساعة، وتعادل هذه الطاقة ما يمكن الحصول عليه من خلال 50 محطة نووية، وهو ما يغطي 50% من احتياج ألمانيا من الكهرباء.

ويتميز هذا النظام بأنه صديق للبيئة باعتماده على مصادر "نظيفة" في توليد الطاقة دون أي حرائق أو انبعاثات، كما أنه يوفر على الدولة المزيد من المحطات أو المولدات، في الوقت ذاته فإنه ينتشر على مساحات واسعة شبه ضائعة؛ وهي أسطح منازل المواطنين.

انتهى الخبر هنا

مع العلم ان الخبر ياتي من المانيا والمشهورة بكثرة امطارها وقلة سطوع الشمس فيها , مقارنة بدول الخليج العربي عامة .
اما بالنسبة لما ذكرت بالنسبة لمساحة الكويت , فاحببت ان اوضح بانه تبلغ مساحة دولة الكويت 17818 كم مربع , وتبلغ المساحة الماهولة منها بالسكان ما يقارب 8% فقط .


يامرحبا بصديقي العزيز
اعتذر ... علي التاخير


ألمانيا لاتقارن ب دول الاتحاد الاوروبي المتقدمه فما بالك بنا؟! .. المانيا بلد راقي وقطاع المال والاعمال والصناعه لديه رواج كبير وعقول متحرره تديره ..وتعتبر (هي) المحرك الرئيسي للاقتصاد الاوروبي بشكل عام ، من غير مبالغه بينا وبين المانيا 50 سنه (ظاهره) و 200 سنه مخفيه .. خفاءها اللي لايظهر .. هو تصنيعهم (للمصانع) اللي نحتاج فوق الميه .. ميه لكي نعمل مثلهم ، ف نحن شعب نكتفي بشراء المصانع الجاهزه وعند تركيبها بأدي خبراءهم ( نستدعي الصحافه ونصورر ) وبعد ذلك .. نفخر بأننا وقفنا نراقب عمل تلك المصانع وغلفناه .. ووزعناه☺

(انتاج الكهرباء من المنازل)
مثل هذه الامور ... تحتاج لبيئه صالحه للعمل .. تكون قد استهلكت كل الامور الظاهر والسهله وكونت نظام محاسبي صارم ونظام قانوني قوي .. لامجال فيه للفساد ولا مجال معه للفسفسه .. فهو فلس علي فلس علي مجموعه افلاس .. تتدفق بوسط الاسلاك ..لتجري بالنهايه لمصب كبير يخزن.. و يفرز الحقوق ويعطي كل ذي حق حقه بالعدل والمساواه وما يفسفس ولا ينننفع أحد لان مثل هالافعال .. ستجعل التدفق ينقلب لخسائر ثم يكون حسره علي من وضع نظامه وقام ببناء بنيته التحتيه ووضع تشعباته الفنيه و الاداريه .. ونحن لم نصل لهذه المرحله .. ولو كنا وصلناها لما كان مليار دينار يخرج من الكويت بسهوله تامه (قمه التخلف) النظام لدينا يحتاج طبق فوق طبق فوق طبق ، يمكن يتعدل !


لازلت اقول
خلونا نبدا بالحمد - نشجع المجتمع علي استخدام هالطاقه للاناره الخارجيه .. ولتخزين الكهرباء للطواريء .. وبعد أن يفنى جيلنا .. والجيل اللي بعدنا .. ويخرج لنا جيل لايرحم الفاسد ولا يعترف بالتنفيع والواسطه .. ولا تحثه ( ...... ) أن يسترحم الاعضاء التابعين (..) لأنجاز حقوقه عن طريقهم لبقي ( هو / أي العضو ) اسير لل (.....) ويبقي الشعب اسير له - ان خرج هالجيل ممكن ينجح المشروع :D
 
التعديل الأخير:

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
من جم يوم راد من دوله شرق اسيويه
وانا بالسياره من المطار لى الفندق ممشى
ساعتين اشوف بالطريج بعض المنازل والمبانى
عليهم توليد الطاقه الشمسيه مادى عاد صج ولا ديكور​
 

بوسعود

عضو مميز
التسجيل
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
تقرير اقتصادي.. الكويت في وضع جيد لمواجهة انخفاض اسعار النفط


206504

أكد تقرير اقتصادي صدر هنا اليوم أن دولة الكويت في وضع جيد لمواجهة الانخفاض في أسعار النفط العالمية بفضل الاسس القوية لاقتصادها الكلي ولامتلاكها أدنى نقطة تعادل لأسعار النفط بين دول مجلس التعاون الخليجي.
وتوقع التقرير الصادر عن بنك قطر الوطني (مجموعة كيو ان بي) بعنوان (الكويت - رؤية اقتصادية 2015) ان يتباطأ نمو الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي في 2015 بنسبة 1 بالمئة قبل ان ينتعش في 2016 الى 8ر1 بالمئة مع تنفيذ مشاريع التطوير الكبرى.
وأضاف ان الحكومة الكويتية تخطط لاستثمار 100 مليار دولار في قطاع النفط والغاز خلال الفترة (2015 - 2019) لتعزيز الانتاج وتطوير المصافي والمنشآت البتروكيماوية والنقل مشيرا الى توقعات بأن يقود مشروع نفط برقان بين امور اخرى الى تسريع انتاج النفط ابتداء من عام 2017. وبين ان التوقعات تشير الى ان القطاع غير النفطي سيكون المحرك الرئيسي للنمو مدفوعا بالاستثمارات الحكومية مثل مشروع مترو الكويت والميناء الجديد واعادة تطوير المطار.
وفيما يتعلق بالتضخم ذكر التقرير ان تلك التوقعات ترجح ان يرتفع معدله في عام 2015 إلى 2ر4 بالمئة ثم يعدل الى اربعة بالمئة خلال الفترة 2016 - 2017.
وأشار الى أنه يرجح ان يتباطأ التضخم الاجنبي في عام 2015 مع انخفاض اسعار السلع العالمية بسبب ضعف الطلب العالمي مع توقعات بأن يتغير هذا الوضع الى الصعود في الفترة (2016 - 2017) وان يقود الى معدل اعلى للتضخم المستورد.
وفيما يتعلق بالميزان المالي توقع التقرير ان تحقق الكويت فائضا ماليا صغيرا في عام 2015 بنسبة 6ر1 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي مع تخفيض الحكومة للانفاق فيما يقدر للفائض ان يرتفع 9ر4 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي في الفترة (2016 - 2017) نتيجة انتعاش عائدات الهيدروكربونات مع ارتفاع اسعار النفط.
وفي هذا السياق لفت الى اعلان الحكومة الكويتية خططا لاستقطاع 20 بالمئة من الانفاق الجاري في عام 2015 ما يتوقع ان يؤدي لاعتدال المصروفات طوال فترة (2015 - 2017) على الرغم من تنامي فاتورة الرواتب والاجور والزيادة في الاستثمارات الحكومية.
وأوضح التقرير ان الدين العام في الكويت ظل منخفضا عند نسبة 2ر6 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي بنهاية عام 2014 مع امتلاك الحكومة لمركز ضخم من الاصول الاجنبية من خلال صندوق الثروة السيادية.
وفي القطاع المصرفي توقع ان يتباطأ نمو الودائع في عام 2015 بتأثير الانخفاض في الفوائض المالية الذي يؤدي الى خفض التدفقات النقدية المرتبطة بالنفط الى القطاع المصرفي مرجحا ان يتغير ذلك في الفترة (2016 - 2017).
وتحدث عن توقعات بأن يتسارع نمو الائتمان قليلا مع الزيادة الكبيرة في الاقراض الاستهلاكي وان تدعم الاسس القوية للاقتصاد الكلي في الكويت جودة الاصول مستقبلا ما يعني ارتفاع الربحية بسبب انخفاض نسبة القروض غير المربحة وارتفاع رؤوس اموال البنوك.

المصدر : كاظمه الاكترونيه​
 

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,499
صباحك خير و حفظ من الحفيظ ..أخي الطيب بوسارونة



مشاركتك ذكرتني بخواطر دارت في بالي و أنا أكتب في موضوع رفع أسعار الكهرباء ...



لو أن وزارة الكهرباء سعت إلى الاجراءات التالية لمواجهة تكاليف الدعم الباهظة



1 - رفع سعر الكهرباء من 2 فلس إلى 6 فلوس .. أي أن من يدفع 40 دينار شهريا سوف يدفع 120 دينار .. و وزارة الكهرباء سوف تحصل على 80 دينار شهريا

2 - تنشأ الحكومة شركة تختص بإنشاء مصنع متخصص بالطاقة الشمسية يهدف إلى توفير 50 من الطاقة التي تحتاجها الكويت .. يساهم فيها المواطنين فيربحون من الصوبين :)

و تختص ايضا بإنشاء معامل تطوير هذه التقنية و تصديرها لدول العالم

3 - تتولى الوزارة إعادة تدوير مبلغ الـ 80 الشهري بتزويد كل مسكن مجانا بأجهزة الطاقة الشمسية ..

4 - تحل الوزارة نفسها و تتحول هيئة تخطيط و رقابة ..فتنخفض تكلفة سعر الكيلوات من 38 فلس اللي حاسبتها علينا من خمالها في توظيف اضعاف ما تحتاجه من موظفين و أجهزة .. و مناقصات بتكاليف مفزعة منها نظام أرباح وكلاء تم إلغاءه في العالم الا في الكويت .. و تقارير رقابية مليئة يالتجاوزات من ديوان المحاسبة

أقول تنخفض تكلفة سعر الكيلوات من 38 إلى السعر الحقيقي كباقي دول العالم



مما ينتج عنه :_



_ إنخفاض حاجة المسكن من كهرباء الوزارة و بالتالي إنخفاض الحاجة لبناء مزيد من محطات الكهرباء ..

- إنخفاض إنبعاث الغازات الضارة و الغازات الدفيئة حماية للبيئة _ اللي اهي منيلة بستين نيلة الحين _

_ اثبات التزامنا بإتفاقية المناخ العالمية مما يعزز مكانة الكويت عالميا

_ إنخفاض استهلاك المحطات من النفط و توجيهه لزيادة إبرادات الدولة

_ إنخفاض تكاليف فاتورة الكهرباء على صاحب المسكن من 120 دينار إلى 60 دينار

_ تحفيز صاحب المسكن لترشيد إستهلاكه من الكهرباء مما يضفي مزيد من التوفير على فاتورته الشهرية مما يجعلها تقترب من مبلغ الـ 40 دينار الذي كان يدفعه في السابق

_ إحياء ثقافة البحث عن تقنيات توفير الطاقة لدى صاحب المسكن في ممتلكاته الأخرى .. المزرعة _ الشاليه - العمارة - الاجهزة المستخدمة و غيره..بل و ترسيخ هذه الثقافة في كافة شؤوونه المعيشية

- تطوير أجهزتنا الإدارية المسؤولة عن الطاقة .. و التحول الى الإستثمار فيها





ما كان ذلك إلا أضغاث أحلام وردية .. بخرتها نذير خيوط فجر جديد في الأفق تحمل معها هدير كنديشنات تطحن و عناوين براقة لمشرعينا و قادة حكومتنا بأنهم سوف يجتمعون لوضع خططا تقفز بالبلد قفزة نوعية



فخنجهز جواتي السبرنغ .......

:)









-------------

في المغرب اللي موغنية هاه .. تم افتتاح محطة "نور-1" للطاقة الشمسية ، كمرحلة أولى ضمن مشروع هو الأكبر من نوعه في العالم يوفر طاقة لمليون مغربي

المرحلة هاذي تكلفتها 660 مليون دولار يعني 220 مليون دينار

يعني نصف تكلفة المكاين السكراب أم 450 مليون اللي يابها مقول المناقصة لمعالجة حالة طارئة كانت تعاني فيها غرف عمليات المستشفيات من انقطاع الكهرباء.. و ما اشتغلت _ عادي ..خو من إحنا _

انزين قولوا له خل يسويلنا محطة شمسية بـ نص المبلغ

:confused::(



http://www.aljazeera.net/news/scienceandtechnology/2016/2/5/المغرب-يفتتح-أول-محطة-للطاقة-الشمسية

اخي الحبيب ابا سارونة , مداخلة جميلة منك , احببت ان اضع هذا الخبر (مع انه نشر قبل عامين تقريبا ) للتوضيح عن امكانات الطاقة الشمسية :

Germany-Solar-2011-009edited.jpg

في الأول من ديسمبر من العام الجاري احتفلت ألمانيا بمرور 30 عامًا دون انقطاع الكهرباء في البلاد التي هي من أكبر الدول المصدرة للكهرباء في العالم، حسب تصنيف وكالة الطاقة الدولية.

وتُعد ألمانيا من أكبر اقتصاديات العالم التي تعتمد على نفسها في إنتاج الطاقة وتُصدر جزءًا كبيرًا منها، إذ تقول الأرقام إن ألمانيا تحتوي على 140 محطة توليد للطاقة تعتمد على الوقود الأحفوري، و28 محطة أخرى كهرومائية، و21 محطة أخرى لإنتاج الطاقة من خلال الطاقة الشمسية، على الرغم من قلة الأيام التي تظهر فيها الشمس بشكل كاف لإنتاج الطاقة في ألمانيا مقارنة بالدول العربية أو جنوب الكرة الأرضية بشكل عام.

ألمانيا الرائدة في إنتاج الطاقة عالميًا انتقلت مؤخرًا إلى النظام الأذكى عالميًا في توليد وتوفير الكهرباء، إذ يُشترط على البيوت الجديدة في ألمانيا أن تُزود بنظام توليد للطاقة الشمسية يُدعى "Photovoltaic System"، ويقوم هذا النظام بتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، ويستخدم جزء منها ويُحتفظ بجزء آخر في البطاريات، ثم يُباع الفائض للدولة؛ وبذلك أصبحت البيوت في ألمانيا لا تستهلك الطاقة الكهربائية وحسب، وإنما تساهم في إنتاجها وتقوم الدولة بشراء هذه الطاقة من المواطنين.

تقول الإحصائيات إن ألمانيا أنتجت خلال عام 2012 فقط 22 جيجا واط من الطاقة خلال كل ساعة، وتعادل هذه الطاقة ما يمكن الحصول عليه من خلال 50 محطة نووية، وهو ما يغطي 50% من احتياج ألمانيا من الكهرباء.

ويتميز هذا النظام بأنه صديق للبيئة باعتماده على مصادر "نظيفة" في توليد الطاقة دون أي حرائق أو انبعاثات، كما أنه يوفر على الدولة المزيد من المحطات أو المولدات، في الوقت ذاته فإنه ينتشر على مساحات واسعة شبه ضائعة؛ وهي أسطح منازل المواطنين.

انتهى الخبر هنا

مع العلم ان الخبر ياتي من المانيا والمشهورة بكثرة امطارها وقلة سطوع الشمس فيها , مقارنة بدول الخليج العربي عامة .
اما بالنسبة لما ذكرت بالنسبة لمساحة الكويت , فاحببت ان اوضح بانه تبلغ مساحة دولة الكويت 17818 كم مربع , وتبلغ المساحة الماهولة منها بالسكان ما يقارب 8% فقط .


فيلم وثائقي جميل لمن اراد التعرف بشكل اكبر عن امكانات توليد الطاقة من الشمس , والاثر الاقتصادي الناتج

قتصاد
تملك ألواح الطاقة الشمسية يتجاوز معدلات الاستئجار
  • 640x480.jpg
تشهد عملية تركيب الألواح اللاقطة للطاقة الشمسية فوق أسطح المنازل تطوراً سريعاً.

تشهد عملية تركيب الألواح اللاقطة للطاقة الشمسية فوق أسطح المنازل تطوراً سريعاً.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن شركات مثل سولار سيتي Solar City حققت طفرة مع تحول العملاء من عملية استئجار الألواح الشمسية إلى شرائها. ووفرت سولار سيتي وشركات مماثلة أخرى 56 في المئة من الألواح الشمسية المنزلية في السنة الماضية.

وقالت الصحيفة مستشهدة بأرقام من جي تي ام ريسيرتشGTM Research ان تلك الشركات تسوق نحو 50 في المئة فقط من تلك الألواح في السنة الحالية.

وتضيف ان استئجار الألواح الشمسية الذي شكل 72 في المئة من المبيعات في سنة 2014 قد ينخفض إلى 48 في المئة فقط في 2017، نظراً لتوجه المزيد من العملاء إلى شراء وتملك الألواح بدلاً من استئجارها.



وتعد عملية تأجير الألواح مربحة للشركات التي تلزم العملاء بعقود استخدام مدة عشرين سنة ومعدلات متزايدة. وفي غضون ذلك قد تصل تكلفة شراء الألواح الشمسية الى النصف– وبغية المساعدة على تسديد الثمن على الفور يقدم المزيد من الشركات عروضاً لتوفير قروض الى العملاء (وتقول الصحيفة إن ذلك كان صعباً في الماضي).

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة سولار سيتي ليندون رايف في مقابلة مع وول ستريت جورنال "حصلنا على الكثير من المعلومات من عملاء أرادوا شروطاً بسيطة ودفعات ثابتة".

وفي بيان منفصل إلى مجلة فورتشن قالت الشركة، إن "سولار سيتي وفرت كمية أكبر من قروض الألواح أكثر من أي شركة تركيب أخرى في سنة 2015، ونحن نتوقع القيام بالشيء ذاته في هذه السنة، نظراً لأن قروضنا اليوم أفضل مما كانت عليه في السنة الماضية". ويبدو أن العملاء أصبحوا أكثر فهماً لخياراتهم عندما يتعلق الأمر بتركيب ألواح شمسية فوق سطوح منازلهم.

وقال مايكل موروسي، وهو محلل لدى أفونديلبارتنرز في مقابلة مع وول ستريت جورنال "أصبح العميل أكثر اطلاعاً وهو يتوجه ليس فقط الى ماركة سولار سيتي، لأن جاره قد استخدمها بل الى مقارنتها مع ماركات أخرى، لأن هناك خمس شركات أخرى منافسة تنشط في هذا السوق".

(مجلة فورتشن)


الجريدة




===============

طفرة جديدة بصناعة الطاقة المتجددة في شتى أنحاء العالم
286 مليار دولار استثمار في مصادر الرياح والشمس بالصين والهند والبرازيل
  • 640x480.jpg

في السنة الماضية، ولأول مرة، شكلت الطاقة المتجددة أكثرية مصادر توليد الكهرباء المضافة في شتى أنحاء العالم.

وفي السنة الماضية، ولأول مرة، شكلت الطاقة المتجددة أكثرية مصادر توليد الكهرباء المضافة في شتى أنحاء العالم، بحسب تقرير ميداني صدر حديثا عن منظمة الأمم المتحدة. كما أن أكثر من نصف المبلغ المقدر بنحو 286 مليار دولار والذي استثمر في مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والشمس حدث في الأسواق الناشئة مثل الصين والهند والبرازيل، وكان ذلك للمرة الأولى أيضا.
ب.

الألواح الشمسية

وتجدر الإشارة الى أن متوسط التكلفة العالمية لتوليد الطاقة الكهربائية من الألواح الشمسية هبط بنسبة 61 في المئة خلال الفترة ما بين سنة 2009 وحتى 2015 و14 في المئة بالنسبة الى عنفات الرياح الأرضية. وفي الأجزاء المشمسة من العالم مثل الهند وامارة دبي عرضت الشركات المطورة لمزارع الرياح في الآونة الأخيرة بيع الكهرباء بأقل من نصف متوسط الأسعار العالمية. وفي نوفمبر الماضي توقعت شركة حسابات تدعى كي بي ام جي أن تصل تكلفة الطاقة الشمسية في الهند بحلول عام 2020 الى أقل من 10 في المئة عن الكهرباء المولدة عبر الفحم.



=====================



العالم قطع شوطا كبيرا متسارعا لا يصدق في هذا المجال ....

و الاستثمار فيه سبق من لازال يتفكر في جدواه الإقتصادية ....و يكاد يدق الأجراس للتنبيه عن أفقه المستقبلي الواعد الذي أثبتته عدة دول .. و تقود العالم إليه العقلية الفذة الألمانية ...

يا هيئة الإستثمار ..من كانوا يديرون إستثماراتنا قبل اكثر من 35 سنة ... كانوا سباقين بالمساهمة في مهد الصناعة الألمانية شركة مرسيدس و لنا عضوية في مجلس إدارتها منذ تاريخه

و يفترض أن يكون ذلك ركيزة للولوج في الإستثمار في هذ الإقتصاد العالمي الفذ طيلة هذا الزمن .. في شتى مجالاته .. صناعة .. تجارة .. عقار .. طاقه ..سياحة ..توظيف العمالة الكويتية فيها لإكتساب المهارات ..

بما فيها مجال الطاقة الشمسية .. التي أصبح إنتاجها يصدر خارج ألمانيا ...

نبحث عن تنويع مصادر الدخل و هو على بعد أمتار من مقعد من يمثل الكويت في اجتماعات مجلس إدارة شركة مرسيدس في شتوتجارت ...

----
 
التعديل الأخير:

justice

بو فيصل
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
9,499
مرحبا .. مليون / مشاركه جدا رائعه

الطاقه الشمسيه تحتاج لمساحات شاسعه وكل ماتوسعت الدوله .. كل ما احتاجت لمساحات اكبر .. وفي مثل ظروف دولتنا .. سريعه النمو العمراني مثلها مثل دول الخليج كافه .. من المفترض أن تسعي لانتاج الكهرباء عن طريق الطاقه الذريه ... وهو أمر ليس بصعب ( ابد ) علي بلد مسالم مثل الكويت .. فيما لو سلم الخيط والمخيط للدوله المصنعه للمفاعل بدون شروط تشغيليه وتدريب .. فانت مهما وصلت لن تقارع المثلث الذي يحيط بك ف لا تتعب نفسك وكن واقعي ، المعذره ... اقصد ب( أنت) ... الكويت !!


بالمقابل / تستطيع الدوله .. استبدال انتاج الطاقه الشمسيه بالتشجيع علي استخدامها... بالاماكن النائيه من خلال اقامه مصنع للألواح والبطاريات وبيعها بأسعار رخيصه تلامس سعر التكلفه .. مع وضع مهندسين لتقديم المشوره المجانيه لمن يرغب بعمل انتاجه الكهربائي الخاص - ( مزارع ..شاليهات .. اسوار .. اضاءه خارجيه .. مباني كامله بالشتويه ) علما بأنه تم اقامه مصنع بالدمام قبل 3 سنين .. انتاجه سيغطي الشرق الاوسط بالكامل وسنرى أثره قريب علي ثقاقه الافراد بالانتاج الكهربائي - يعيبه انه مشروع يهدف للربح .. بخلاف ما كتبته اعلاه والذي بدوره يحث علي ادخال المواطنين لمثل هالمعمعه بسهوله ويسر / ومع كل هذا .. اقول هيهات أن تفرط الحكومه بفلس من دخل الكهرباء (المستقبلي) فهي ترسم عليه وجعلته من ضمن اولويات الاصلاح الاقتصادي ، البلد يبي فلوووس مايبي طاقه شمسيه ... تخسره وتفيد المواطن !!



لا اخفي عليك / كان لي تجارب تشغيل ناجحه بالطاقه الشمسيه منذ العام 2008 واحب الامور اللي فيها شغل ..وانتاج وحساب وعدد ، // احسبها // المتر المربع ينتج 3 امبير بالساعه (فتره النهار ) أما فتره الليل فيكون بحسب تاريخه بالشهر العربي .. علما بأن ليله 13 + 14 + 15 يصل الانتاج الليلي كطاقه قصوي .. ل 1.5 امبير بالساعه وينخفض بالايام الاولي من الشهر العربي لمستوي قريب من الصفر /// الان /// عليك الحساب كم المساحه اللي نحتاجها لأنتاج طاقه تكفي الكويت !!

أعتقد نحتاج لمساحه كبيره جدا جدا وحجم البلد للاسف مايساعد ولا نقدر نستغني عن شبر ، خلنا نحل الازمه الاسكانيه بالاول وندره الاراضي :mad:

و هناك الكثير من التطورات التي عالجت مسألة الحاجة إلى مساحات ,,,, المهم في الاسراع بالاستثمار في هذا المجال قبل الآخرون

العالم قطع شوطا كبيرا متسارعا لا يصدق في هذا المجال ....

و الاستثمار فيه سبق من لازال يتفكر في جدواه الإقتصادية

هذا الخبر يبين مدى التقدم ...





الرقائق الشفافة ثورة جديدة في الطاقة ستجتاح العالم
محرر القبس الالكتروني 7 يونيو، 2016 0 تعليقات

AddThis Sharing Buttons
Share to طباعةShare to FacebookShare to TwitterShare to Google+Share to PinterestShare to ارسال ايميلShare to WhatsApp
5742e532c461882f188b45a3-660x330.jpg


تمكن فريق بحث من جامعة مشيغان من انتاج رقائق شفافة للطاقة الشمسية، سيكون بالإمكان استخدامها قريبا كزجاج لنوافذ المباني والمنازل أو للهواتف النقالة.

وقام الفريق المشرف على المشروع والمكون من ريتشارد لونت أستاذ الكيمياء الصناعية في جامعة ميشيغان الرسمية ومساعدوه بتغيير أسلوب امتصاص الرقائق لأشعة الشمس المنتجة للطاقة، فالخلية الشفافة «الرقيقة» بوسعها أن تحصد الجزء الذي لا نراه من مكونات الطيف الشمسي المنتجة للطاقة، سامحة في نفس الوقت لأجزاء الطيف المرئية بالمرور خلالها.
وما أن تقوم شركة اببيكتوس اينرجي بعرض هذا النوع من الرقائق في الأسواق، حتى يصبح بإمكان الجميع من خلال الاختراع الجديد استخدام هذه الرقائق لحفظ الطاقة الشمسية النظيفة وتحويلها إلى طاقة كهربائية، واستخدامها في ناطحات السحاب المكسوة بالزجاج ونوافذ المنازل والسيارات وحتى الهواتف المحمولة. وبحسب موقع دويتشه فله فإن شركة إبيبكتوس إينرجي تقترب من عرض هذا النوع من الرقائق في الأسواق.
ونظرا لأن المادة شفافة فإن كل الضوء سيمر عبرها بحرية ولن يجري تخزين أي جزء منه، ولتجاوز هذا العائق يعمد الباحثون في الجامعة لاستخدام تقنية مختلفة لتجميع ضوء الشمس من خلال استخدام مكثف للطاقة الشمسية الشفافة بحيث يكون عبارة عن رقائق تتكون من أملاح عضوية تمتص الأمواج غير المرئية كالإشعاعات تحت الحمراء لتساق إلى حافة الرقيقة البلاستيكية وتصبح خلايا شمسية شريطية رقيقة تحول الشمس أشعة إلى طاقة كهربائية، بينما تبقى الشريحة شفافة المظهر ويظهر للعيان خيطان أسودان يسيران مع حافة الشريحة.
ويقول ريتشارد لونت إن هذه الرقائق تفسح مساحة كبيرة لانتشار الطاقة الشمسية دون عوائق تتداخل مع هذه العملية، مضيفا إن بالإمكان استخدام هذه الرقائق في المباني المرتفعة التي تغطيها النوافذ بشكل كامل، كما يمكن استخدامها كواجهة للأجهزة التي تحتاج أن تكون واجهاتها أنيقة شفافة مثل الهاتف المحمول أو الكتاب الإلكتروني.

القبس
 
أعلى