الاخبار الاقتصاديه من صحيفة القبس

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
عمومية الشركة أقرت التوزيعات وجددت لمجلس الإدارة
إدراج 'حيات للاتصالات' في البورصة أوائل مايو​



أعادت الجمعية العمومية العادية لشركة حيات للاتصالات انتخاب مجلس إدارة الشركة الحالي للسنوات الثلاث المقبلة بالتزكية، ويضم المجلس كلا من:
علاء حبيب جوهر حيات.
عماد حبيب جوهر حيات.
طارق عبدالرزاق الكندري.
ماهيندر مالهوترا.
خالد فهد الوقيان.
غادة حمزة عباس حسين (احتياطي أول).
وأقرت الجمعية توصية مجلس الإدارة المتضمنة توزيع أرباح نقدية بواقع 30% وأسهم منحة بنسبة 100%، وذلك بعد سماع تقريري مجلس الإدارة ومراقب الحسابات والمصادقة على الميزانية العمومية، واخلاء طرف أعضاء مجلس الإدارة وإبراء ذمتهم في ما يتعلق بتصرفاتهم القانونية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2006.
في حين وافقت الجمعية العمومية غير العادية على رفع رأسمال الشركة من 3 ملايين الى 6 ملايين دينار.
واجازت الجمعية قيام الشركة بشراء ما لا يتجاوز 10% من أسهمها بقيمتها السوقية شريطة الا يمول الشراء من رأس المال ولا تدخل هذه الأسهم في مجموع أسهم الشركة.
حيات
وأعلن رئيس مجلس الإدارة السابق علاء حبيب جوهر حيات في تصريح صحفي ان الهدف من زيادة رأس المال هو تمويل التوسعات المستقبلية للشركة داخل الكويت وخارجها، وتحديدا في افريقيا وشمال افريقيا.
وبالنسبة لطبيعة هذه التوسعات اكتفى بالقول بانها لا تخرج عن نطاق اعمالنا، التي تتضمن القيام بإنشاء البنية التحتية لشركات الاتصالات.
وقال انه سيتم الإعلان قريبا عن المشاريع المستقبلية، التي وصلت الى مراحلها النهائية، بعد موافقة مجلس الإدارة عليها والانتهاء من دراستها، مشيرا الى تواجد الشركة في كل من دبي والسودان في الوقت الراهن، اضافة الى تواجدها في السوق المحلي.
وأقر بوجود منافسة قوية في السوق الكويتي، لافتا الى ان حيات للاتصالات تستحوذ على الحصة الأكبر محليا. من دون ان يحدد هذه الحصة بالأرقام.
وأشار الى ان قيمة مبيعات الشركة خلال السنة المالية الماضية بلغت 13.852 مليون دينار كويتي وتكاليفها 9.855 ملايين دينار.
وقال ان الشركة حققت ربحا صافيا بلغ 2.748 مليون دينار وبربحية 91.6 فلسا للسهم.
وتوقع إدراج الشركة في البورصة في الأسبوع الأول من الشهر المقبل.
ووعد بتطوير عمل الشركة وزيادة حجم نشاطها وتحقيق نتائج أفضل.

منافسة على البنية التحتية لشركة الاتصالات الثالثة
اكد علاء حيات استعداد شركة حيات للاتصالات للمنافسة في مجال تقديم الخدمات اللازمة لشركة الاتصالات الثالثة وبناء البنية التحتية الخاصة بها. مشيرا الى وجود 3 شركات في السوق المحلي منافسة لشركات حيات للاتصالات.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
الصناعات الغذائية: 35% نقدا​



اعتمدت الجمعية العمومية العادية لشركة الصناعات الغذائية في اجتماع لها امس توصية مجلس الادارة المتضمنة توزيع ارباح نقدية بواقع 35% عن السنة المالية المنتهية في 2006/12/31.
واقرت الجمعية الميزانية العمومية للشركة وصادقت عليها بعد سماع تقريري مجلس الادارة ومراقب الحسابات وابراء ذمة اعضاء مجلس الادارة واخلاء طرفهم عن جميع تصرفاتهم خلال فترة عضويتهم.
وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب عبدالله خالد المطوع ان ادارة الشركة بذلت جهودا كبيرة من اجل تحقيق اعلى مستوى للمبيعات محليا وخارجيا. مشيرا الى ان مبيعات الشركة بلغت قيمتها خلال العام الماضي 3.439 ملايين دينار وبزيادة 7.3% عن السنة المالية 2005.
واشار الى ان مجمل الربح والايرادات الاخرى بلغ 1.709 مليون دينار عام 2006 مقابل 1.852 مليون دينار عام 2005 وبنقص مقداره 7.7% بسبب هيكلة القسم التجاري.
وبين نسبة الزيادة في مصاريف العام الماضي البالغة 25.5% نتيجة لزيادة مصاريف البيع والتسويق التي كانت ضرورية لفتح اسواق جديدة.
وأكد على ان معدل دوران مخزون الشركة بلغ 2.7 مرة. (ح.م)
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
عقار' تركز على مشاريع BOT​




قال رئيس مجلس الإدارة في شركة عقار للاستثمارات العقارية عصام العصيمي ان الشركة تعمل حاليا على الانتهاء من المرحلة الأولى الخاصة بالتصميم واستخراج التراخيص الخاصة بمشروع الشعب البحري الذي ستقوم الشركة بانشائه على القسيمة المملوكة لها في منطقة الشعب البحري على شارع الخليج العربي مباشرة.
واضاف العصيمي في كلمته اثناء انعقاد الجمعية العمومية العادية للشركة امس والتي بلغت نسبة الحضور فيها 60.4% ان الشركة قامت بالاستثمار في صندوق Gulf Spring العقاري وتوقيع اتفاقية مع الصندوق لتكون شركة 'عقار' هي الشريك الاستراتيجي للصندوق بالكويت وسيكون لذلك اثر ملموس على نتائج الشركة خلال الفترة المقبلة.
وذكر ان ادارة الشركة تولي اهتماما خاصا بمشاريع ال B.O.T حيث قامت الشركة بالتقدم من خلال كونسورتيوم يضم عددا من كبريات الشركات في السوق الكويتي الى مشروع بنظام ال B.O.T في سوريا وجار خلال الفترة الحالية تقييم العروض من خلال الجهات المختصة، وتمضي الشركة قدما في البحث عن الفرص المتميزة التي تحقق اهدافها المنشودة والتي تلبي تطلعات المساهمين.
العيسى
من جهته، قال المدير العام في الشركة عماد عبدالله العيسى على هامش اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة ان الشركة قامت باتمام صفقة بيع احد عقاراتها تحت التطوير، مشيرا الى ان قيمة الصفقة بلغت 2.7 مليون دينار وقد حققت الشركة ربحا من هذه الصفقة بمبلغ 750 الف دينار وستظهر تلك الارباح ضمن البيانات المالية للشركة الخاصة بالربع الاول.
واوضح العيسى ان الشركة ستستخدم الاموال الناتجة عن تلك الصفقة في التوسع في مشاريعها الحالية والمستقبلية بما يحقق مصلحة المساهمين، وبما يدعم وجود الشركة في القطاع العقاري بمشاريع مهمة ومميزة.

مشاريع حالية ومستقبلية
عرض عماد العيسى بعض المشاريع التي تقوم شركة عقار بتطويرها في المرحلة الحالية وفي المستقبل القريب، ومن المشاريع مشروع المدرسة الاميركية في الكويت ويبلغ اجمالي المبالغ المستثمرة في هذا المشروع 7،5 ملايين دينار، مؤكدا ان هذا المشروع من المشاريع التي تطرح في الكويت والمنطقة لاول مرة وهو بنظام الايجار المنتهي بالتملك، والفريد فيه هو قيام المستأجر باختيار المكان الذي يناسبه والمساحة المطلوبة والتصميم والتحكم في المشروع بالكامل وفق رغبته وبما يتناسب مع امكاناته المادية، لافتا الى ان هذا المشروع ينفذ في منطقة المهبولة وعلى مساحة 4000 متر مربع ويتكون من برجين سكنيين وسرداب ويضم 110 وحدات سكنية بمساحات مختلفة اضافة الى توفر مواقف سيارات ومسبح خارجي وناد صحي وملاعب تنس وكرة سلة وغيرها من العناصر الخدمية المكملة للمشروع، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع بنهاية شهر سبتمبر من العام الحالي.
وذكر ان الشركة تقوم حاليا باستخراج التراخيص الخاصة بمشروع ابراج المهبولة السكنية، الذي سينفذ على مساحة 3000 متر مربع ويتكون من برجين سكنيين باجمالي 52 شقة فاخرة بمساحات مختلفة وناديين صحيين ومسبح خارجي وحدائق خارجية ومواقف سيارات، كما يضم المشروع 8 فيللات تاون هاوس بمساحة تزيد على 400 متر مربع.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
ورقة مالية
مكاتب الوساطة إلى أين؟​




تلعب مكاتب الوساطة المالية دورا مهما وحيويا في اسواق المال، فهي تساهم بشكل رئيسي في دعم وصناعة السوق وتوسيع قاعدة المتعاملين فيه، كما انها تعمل على حماية مدخراتهم من خلال نشر الوعي الاستثماري وتقديم البحوث والدراسات المتخصصة في مجال الاستثمار، وهي بذلك تساهم في حماية اموال المتعاملين من المضاربات العشوائية وتعزز من استقرار السوق.



مستوى غير لائق
بيد ان ما تقوم به مكاتب الوساطة في دولة الكويت لا يليق ولا يرقى بمستوى احد اعرق وانشط اسواق الاسهم في المنطقة العربية، فدورها لا يتعدى تنفيذ الاوامر فقط Trade Execution وهو دور محدود جدا بالمقارنة مع ما يفترض القيام به.



ممارسات سلبية
بل ذهب بعض الوسطاء الى ابعد من ذلك حيث اخذته العزة بالاثم اذ لم يكتف بالدور المحدود الذي يقوم به بل قام ببعض الممارسات السلبية تجاه المتعاملين كقيامهم بتفضيل عميل على آخر، واهمال الرد على المكالمات، والتنفيذ الخاطئ للأوامر، وعدم قيامهم بمتابعة التسويات واخطار العملاء بتواريخ الاستحقاق المتعلقة في البيوع المستقبلية ناهيك عن عدم التزامهم بساعات العمل، بل وصل الاستهتار في البعض الى درجة قيامه بالجمع بين وظيفتين في الوقت نفسه فهو موظف في احدى وزارات الدولة الى جانب كونه وسيطا، الامر الذي ادى بدوره الى تفويت فرص ثمينة عليهم بل كبدتهم خسائر لا ذنب لهم فيها!



وضع احتكاري
وقد يرجع البعض السبب الرئيسي وراء تردي مستوى الخدمة الى الوضع الاحتكاري للمهنة وهو امر ليس صحيحا على اطلاقه فالاحتكار احد الاسباب وليس كل شيء، فقد راهن العديد على تحسن مستوى الخدمة في حال فتح المجال امام الشركات الاستثمارية غير ان ما حدث قد خالف التوقعات فقد قامت شركات استثمارية بالاستحواذ على مكاتب وساطة ولم نر تحسنا يذكر في الاداء سوى لشركة واحدة منها اما الباقي فلا تزال في اماكنها.



ثقافة دلالوة
والحل يكمن في ان يرتقي القائمون على هذه المكاتب في مستوى التفكير واسلوب الادارة وذلك من مستوى مكتب للدلالة في 'السوق الداخلي' الى مستوى مؤسسة مالية تعمل وفق خطط واستراتيجيات تنافسية من شأنها مواكبة متطلبات المرحلة الحالية. وهذه النقلة تتطلب الاهتمام بالعنصر البشري سواء من حيث الاستعانة بخبرات وكفاءات ادارية وفنية والعمل على تأهيل هذه الكوادر سواء في مجال الاستثمار او في مجال خدمة العملاء، بالاضافة الى الاستثمار في نظم المعلومات وغيرها من امور لا تتسع المساحة لذكرها والتي من شأنها الارتقاء بمستوى الخدمة.



خدمة مقابل امتياز
ختاما، فإننا لا ننكر العمل العصامي الذي قام به مؤسسو هذه المهنة ولا ننكر ايضا التطورات المتواضعة التي حدثت عند البعض، ولكن يجب ان يعلم ملاك هذه المكاتب والعاملون فيها بأنه عندما منحتهم الدولة رخصة مزاولة هذه المهنة فهم بذلك قد حصلوا على حق امتياز من المجتمع دون غيرهم وذلك مقابل تقديم خدمة افضل للمتعاملين والرقي بمستوى السوق والاقتصاد بشكل عام.



احمد عبدالله معرفي
عضو الجمعية الاقتصادية الكويتية
aamarafi@yahoo.com
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
اعتراضات على التوزيعات أجلت بتها إلى العمومية غير العادية
معرفي: مجلس إدارة العقارات المتحدة لم يتلق أي طلب لشراء الشركة​



رد رئيس مجلس ادارة شركة العقارات المتحدة بالانابة علي ابراهيم معرفي على الحديث الذي يدور في اروقة السوق حول بيع شركة 'العقارات المتحدة'، مؤكدا ان مجلس ادارة الشركة لم يتلق اي طلب للشراء، لكن اذا كان المالك لديه اتصال مع احد الاطراف الراغبة في الشراء فهذا شيء آخر.
وأوضح معرفي في تصريحات على هامش اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة ان المالك لم يخبرنا حتى الآن كمجلس ادارة للشركة ان هناك مفاوضات للبيع، ولا يوجد لدينا معلومات عن ذلك.
وقال في كلمته (التقرير السنوي) خلال الجمعية العمومية ان الشركة حققت في 2006 صافي ربح بلغ 13،5 مليون دينار مقارنة مع 12.5 مليون دينار في ،2005 ومن بين اهم ما شهده عام 2006 قيام الشركة ببيع اصولها برجي الشهيد والمدينة والارض المفروزة في منطقة شرق الى شركة الابراج المتحدة بقيمة نقدية قدرها 39.6 مليون دينار حيث بلغ استثمار الشركة ما نسبته 42.5% بمبلغ 20 مليون دينار، وحققت تلك الصفقة ارباحا قدرها 3.6 ملايين دينار.
عبدالسلام
من ناحيته اوضح الرئيس التنفيذي للشركة طارق عبدالسلام ان انخفاض الايراد التشغيلي للشركة خلال 2006 كان بسبب انتقال هذه الاصول الى شركة الابراج المتحدة التي تملك فيها الشركة حصة كبيرة ومؤثرة.
وقال في كلمته (التقرير السنوي) امام الجمعية العمومية ان الشركة نجحت في جذب مستثمرين جدد لمشروع ابراج المتحدة لتصل ملكية شركة العقارات المتحدة الان الى نسبة 42.5% من الشركة المنشأة لتنفيذ المشروع، اما النسب المتبقية من الملكية فتعود الى مستثمرين خارجين ومجموعة شركات.
وأضاف انه وبغرض رفع قيمة برج الشهيد وبرج المدينة قامت شركة العقارات المتحدة بدمج هذين البرجين مع 'ابراج المتحدة' في مجمع واحد ضخم يتمتع بموقع متميز في قلب مدينة الكويت يتمتع بسهولة الوصول والقرب من طريق الفحيحيل السريع.
وذكر انه خلال عام 2006 ساهمت شركة العقارات المتحدة في زيادة رأسمال شركة الضيافة القابضة (شركة مساهمة كويتية مقفلة) بشراء حصة وصلت الى 49% ثم قامت ببيع الاصول الرئيسية التي تمتلكها في مجال الضيافة والفنادق الى شركة الضيافة القابضة والاصول التي تم بيعها هي فندق بحمدون وقطعة ارض في الروشة.
الجمعية العمومية
وقد عقدت الجمعية العمومية العادية للشركة بنسبة حضور بلغت 60.12% حيث ناقشت جدول الاعمال المقرر باستثناء بندين تم تأجيلهما لحين انعقاد الجمعية العمومية غير العادية للشركة عقب اسبوعين التي تم تأجيلها لعدم اكتمال النصاب والبندان هما:
توزيع اسهم منحة مجانية بقيمة 5.419 ملايين دينار كويتي عن السنة المنتهية في 2006/12/31 بواقع 10% من رأس المال المدفوع، وذلك لاعتراض المساهمين على التوزيعه.
اقتراح زيادة رأس المال بصورة نقدية بمقدار 13.326 مليون فضلا عن علاوة الاصدار التي تبلغ 10.580 ملايين بواقع 75 فلسا علاوة اصدار للسهم ومصاريف اصدار 5 فلوس.
مجلس الإدارة الجديد
وانتخبت الجمعية العمومية لشركة العقارات المتحدة مجلس ادارة يضم كلا من:
الشيخ فاضل خالد الصباح.
الشيخة بيبي ناصر الصباح.
علي إبراهيم معرفي.
شركة الضيافة القابضة.
شركة المباني المتحدة.
شركة المخازن والتبريد.
شركة المتحدة للخدمات العقارية
صلاح الوهيب (احتياط أول).

اعتراض على ضعف ربحية بيع الأصول
قال احد المساهمين ان اداء الشركة كان ضعيفا جدا، وان ربحية بيع بعض الاصول كانت متواضعة وبخاصة في برجي الشهيد والمدينة، والارض الواقعة الى جوارهما، والتي بلغت ربحية صفقة بيعها 3،6 ملايين دينار كويتي مقارنة مع حجم الاصول البالغ نحو 40 مليون دينار.
وقد رد طارق عبدالسلام موضحا ان الشركة كانت تتبع سياسة اعادة تقييم العقارات سنويا، لذلك فان ارباح هذه الصفقة اضيفت بالفعل الى الميزانية في السنوات الثلاث الماضية، حيث يبلغ الربح الحقيقي للصفقة 10 ملايين دينار، والآن ظهر الربح متواضعا لان جزءا كبيرا منه كان بالفعل مسجلا سابقا.

مشاكل ال B.O.T علقت مشروع المراكز الحدودية
تساءل احد المساهمين عن مشروع تطوير المراكز الحدودية في منطقة العبدلي وآخر التطورات فيه، فأجاب عبدالسلام قائلا: مع الاسف الشديد الشركة فازت بالمشروع في سنة 2004 ونحن اليوم في 2007 والموضوع مازال معلقا، والحكومة لم توقع معنا بسبب ما يحدث الان على الساحة، فيما يخص مشاريع ال B.O.T .

مساهم: ما فائدة المنحة وسعر السهم ينخفض؟
اعترض احد المساهمين على توزيعات عام 2006 التي وصفها بالتوزيعات السيئة، معتبرا ان المساهمين متضررون منها، متسائلا حول فائدة اسهم المنحة اذا كان سعر السهم ينخفض، مقترحا تغيير التوزيعات ليشجع المساهمين على الاكتتاب لزيادة رأس المال.
واشار الى الارباح المرحلة المدونة في الميزانية التي يبلغ مقدارها 34 مليون دينار، والتي يمكن من خلالها اقرار توزيعات نقدية.

عبدالسلام: أنصحك بعدم شراء السهم
رد الرئيس التنفيذي لشركة العقارات المتحدة طارق عبدالسلام على اعتراض المساهم على التوزيعات قائلا: ان الشركة اعتمدت خلال السنوات الثلاث السابقة توزيع ارباح نقدية ولكنها ارتأت تجميد هذه الاستراتيجية بهدف تمويل عمليات لتنفيذ مجموعة من المشاريع الضخمة، مما يتطلب زيادة رأسمال الشركة والذي سيتم من خلال الاكتتاب.
وعندما كرر المساهم اعتراضاته رد عبدالسلام: اذا كنت تتوقع ارباحا في المدى القصير فانصحك بعدم شراء السهم.

مخاوف من قلة الإقبال على الاكتتاب
أعرب احد المساهمين عن مخاوفه من ان يؤدي انخفاض سعر سهم شركة العقارات المتحدة الى قلة الاقبال على الاكتتاب، فيما اكد الرئيس التنفيذي طارق عبدالسلام هذه المخاوف، قائلا: نحن يهمنا ان نضمن ان يتم تحصيل المبلغ بالكامل.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
كميفك: تغطية الاكتتاب في صندوق الأسهم الهندية​



أعلنت شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي (كميفك) تغطية الاكتتاب في صندوق كميفك للاسهم الهندية الذي يوفر فرصة الاستثمار في اسواق الهند الواعدة، لافتة الى ان الصندوق يهدف الى تنمية رأس المال من خلال الاستثمار في الاوراق المالية بما في ذلك اسهم الشركات الممتازة والمتوسطة والصغيرة المدرجة في اسواق الاسهم الهندية مباشرة وعبر الصناديق التي تستثمر بالاسهم وذلك لتحقيق عوائد مجزية على المديين المتوسط والطويل.
وقال محمد عبدالحميد المرزوق مدير عام ادارة الاستثمارات العالمية انه تمت تغطية الاكتتاب بالصندوق الذي سيكون بادارة كميفك وهي احدى الشركات الاستثمارية الكويتية الرائدة المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية والتي يدخل ضمن اغراضها وانشطتها الاستثمارية ادارة صناديق الاستثمار لحسابها ولحساب الغير، واشار المرزوق الى ان الاشتراك سيكون متاحا للراغبين في اول يوم عمل من كل شهر والاسترداد في اول يوم عمل من كل شهر وذلك بعد اخطار مدير الصندوق قبل خمسة عشر يوما علما انه لا توجد رسوم خاصة بالاسترداد، وسيكون الاستثمار في الصندوق متاحا للشركات والافراد الكويتيين والمقيمين داخل دولة الكويت وخارجها.
مدة الصندوق
واشار الى ان مدة الصندوق ستكون 15 سنة تبدأ من تاريخ الموافقة على تأسيسه في الجريدة الرسمية وتجدد لمدة او مدد مماثلة بقرار من مدير الصندوق وموافقة المشتركين الذين يملكون اكثر من 50% من وحدات الصندوق، وسيتم تسليم شهادات الاكتتاب، الذي كان حده الادني الف وحدة مما يعادل العشرة آلاف دولار يوم الاثنين الموافق التاسع من ابريل وذلك في الشركة الخليجية لحفظ الاوراق المالية.
وقال المرزوق انه وحرصا من كميفك على تقديم الخدمات الاستثمارية الشاملة والمتميزة فقد وفرت الشركة خدمتها الالكترونية لمساهميها للاطلاع على الاداء الشهري لصناديقها الاستثمارية من خلال موقعها الالكتروني www.kmefic.com.kw
واشار الى ان اطلاق صندوق كميفك للاسهم الهندية، يضيف للشركة منتجا جديدا الى سلسلة المنتجات والخدمات الاسثتمارية الرائدة والمبتكرة التي من شأنها تحقيق افضل النتائج للمساهمين، وسوف تواصل اسلوبها في انشاء وتحليل المنتجات والخدمات الاولى من نوعها التي تلبي احتياجات عملائها.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
دشنت ديوان الشفافية بحضور رئيس مجلس الإدارة علي الغانم وحشد من رجال الأعمال والفعاليات الاقتصادية
'أعيان' تسعى إلى تحقيق 22.4 مليون دينار في 2007​


عقدت شركة اعيان للإجارة والاستثمار مؤتمرا صحفيا بعنوان الشفافية بمناسبة بدء اعمال 'ديوان اعيان 2' الذي افتتحه امس رئيس مجلس ادارة الشركة علي ثنيان الغانم بحضور عدد من النواب والشخصيات ومسؤولي الشركات التابعة لأعيان والزميلة. وعرضت 'اعيان' نتائج اعمالها خلال العام الماضي واستراتيجيتها المستقبلية وتوقعاتها للعام 2007. وقد شارك في المؤتمر كل من: العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة احمد الدوسري ونائب المدير العام هشام العومي ونائب المدير العام لقطاع الاستثمار منصور المبارك.
وقالت الشركة في بيان صحفي بهذه المناسبة ان الربح المستهدف للسنة المالية 2007 هو 22.4 مليون دينار بواقع 47 فلسا للسهم. واشارت الى ان هذا التوقع مبني على اساس تحقيق ارباح قدرها 7.5 ملايين دينار من قطاع التمويل والاجارة بينما ستكون ارباح الاستثمارات المباشرة 12.9 مليون دينار وارباح الاستثمارات العقارية 8.5 ملايين دينار، مشيرة الى ان هذه التوقعات مرتبطة بأداء اسواق الاسهم والعقار.
التوجهات الاستراتيجية
وتطرق البيان للتوجهات الرئيسية للاستراتيجية المعتمدة من قبل الشركة للعمل خلال المرحلة المقبلة. وقال انها تهدف الى تحقيق ثلاثة اهداف هي اولا: اعادة هيكلة قطاعات العمل بما يعني اعطاء استقلالية اكبر لقطاعات العمل الثلاثة (الاجارة والتمويل والعقار والاستثمار) عن طريق اعطائها صلاحيات اكبر او فصل الشركات في المستقبل.
اما الهدف الثاني فهو رفع كفاءة وتطوير الخدمات المساندة الذي يندرج تحته تطوير استخدام نظام الIT باستحداث نظام الاوراكل 10-G والموجود لدى عدد قليل من الشركات في الكويت وتطوير اعمال ادارة الخزينة وتفعيل دور ادارة التنسيق والمتابعة لتعليمات البنك المركزي.
والهدف الثالث هو الاستمرار في تعزيز ارباح التشغيل عن طريق الاستمرار في البحث عن الفرص المجزية للشركة والشركات التابعة ودعم اعمال الشركات التابعة والزميلة وتعزيز دوران الاصول وكفاءة التشغيل.
واوضح البيان ان التوجهات الرئيسية في قطاع الاجارة والتمويل تكمن في ثلاثة اهداف هي اولا،التوسع الجغرافي عن طريق شركة الاجارة في قطر وشركة الاجارة في السعودية اما الهدف الثاني فهو رفع كفاءة التشغيل. والهدف الثالث هو خدمة العملاء، وقد ساعد نظام اوراكل المطور كثيرا في هذا الشأن، اما الهدف الرابع فهو زيادة التكامل مع الشركات التابعة ومتابعة شركات التأجير.
3 أهداف استثمارية
وحول التوجهات الرئيسية في قطاع الاستثمار قال البيان ان الشركة تسعى الى تحقيق ثلاثة اهداف هي اولا، التوسع الجغرافي عن طريق شبكة اعيان العربية في السعودية، والهدف الثاني هو اعطاء الاولوية والتركيز على ادارة الاصول (صندوق الفنادق، الصندوق التعليمي - تطوير الصناديق والمحافظ الحالية) اما الهدف الثالث فهو استمرار دعم الاجارة والعقار عن طريق نقل متابعة الاجارة لقطاع الاجارة ونقل متابعة العقار لقطاع العقار وان يقوم قطاع الاستثمار بتقديم الاستثمارات ودعم العمليات الحالية والتوسعات المستقبلية.
العقار
وحول التوجهات الرئيسية في قطاع العقار قال البيان ان الشركة تسعى الى تحقيق ثلاثة اهداف هي اولا، التوسع في عمليات التطوير العقاري. وثانيا فصل ادارة التمويل العقاري، حيث تم تأسيس شركة املاك للتمويل العقاري لحاجتها للنمو بشكل اكبر وقد تم انجاز فندقين 4 نجوم في مكة للمسعى والمتوقع انجازه في 2007 هو مشروع بير 24 وبرج المكاتب وفندق 5 نجوم في مكة للمسعى، اما الهدف الثالث فهو تقليص المضاربة العقارية مقابل زيادة الاستثمارات التشغيلية.
وتحدث البيان حول تطور نشاط اعيان خلال السنوات الماضية، مشيرا الى ان الفترة من عام 1999 - 2001 كانت فترة الاجارة التمويلية والمرابحة والمتاجرة العقارية، اما المرحلة الثانية التي مرت بها الشركة فهي المرحلة الممتدة بين 2001 - 2003 وهي مرحلة الاجارة التشغيلية وبدء التطوير العقاري ثم دخلت الشركة في مرحلة ثالثة خلال الفترة من 2003 - 2006 وهي مرحلة الاستثمار المباشر وتأسيس منظومة الشركات التابعة.
واوضح البيان ان المرحلة الاخيرة التي نعيشها حاليا والتي بدأت في 2007 هي مرحلة اعادة الهيكلة لتطوير الكفاءة. والتي تشمل فصل الشركة الى 3 قطاعات هي: الاجارة والتمويل والعقار والاستثمار.
كما تشمل المرحلة الحالية ايضا وضع شركات خدمات التأجير تحت مظلة شركة اتقان القابضة وتكوين كيانات ضخمة تستطيع المنافسة (شراء مشاعر للمسعى).
خالد الطواري
ومن جهته، قال نائب رئيس اول ادارة الخزينة وتمويل الشركات في 'اعيان' خالد زيد الطواري ان صندوق اموال النقدي الذي تأسس بتاريخ 2006/7/6 والمتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية يقدم فرصة مميزة للاستثمار في الادوات المالية ذات المخاطر المنخفضة.
ويوفر الصندوق العديد من المميزات التي تلبي حاجة الشركات والمستثمرين من اهمها:
توظيف الاموال بعوائد متوقعة تفوق الادوات المالية التقليدية.
سيولة اسبوعية للمستثمرين.
استثمارات في اوراق مالية عالية الجودة.
استثمار منخفض المخاطر.
الاستثمارات متوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية.
الصندوق مقوم بالدينار الكويتي.
هشام العبيد
وبدوره تحدث المدير التنفيذي لقطاع الاستثمار هشام العبيد عن صندوق عوائد قائلا ان الصندوق يسعى للتوسع في امتلاك عقارات عدة خارجية وهو الصندوق العقاري الوحيد الذي يقوم بتوزيع الارباح شهريا.
ويهدف الصندوق الى الاستثمار في العقارات المدرة وعمليات التأجير العقاري، كما يقوم باستثمار فائض الاموال في عمليات استثمارية قصيرة الاجل، ويمارس جميع اعماله متوافقا مع احكام الشريعة الاسلامية الغراء.
وذكر ان استثمارات الصندوق موزعة جغرافيا داخل الكويت في عدد من المناطق الاستثمارية.
ويعتمد الصندوق بشكل رئيسي على الارباح التشغيلية للعقارات المدرة، ولكنه قد يستفيد من بعض الفرص الاستثمارية في تحقيق ارباح رأسمالية.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
عموميتها أقرت التوزيعة وزيادة رأس المال
أعيان العقارية: بيع 'ديار' ابتداء من الربع الثالث​




قال رئيس مجلس الإدارة في شركة أعيان العقارية سليمان الوقيان ان شركة برج هاجر العقارية، وهي من الشركات التابعة لشركة أعيان العقارية، واصلت أداءها المتميز وتم تحقيق أرقام بيعية متميزة، مشيرا إلى أن إجمالي الوحدات المباعة بلغت 55% من إجمالي الوحدات المعروضة علما بان المشروع سيتم الانتهاء منه في عام 2008.
وكان الوقيان يتحدث أثناء انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة التي بلغت نسبة الحضور فيها 83.2% التي وافقت على جميع بنود أعمال الجمعية بما فيها زيادة رأس مال الشركة بنسبة 10% من 16.3 مليون دينار إلى 17.9 مليون دينار والموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة بواقع 10%.
وأضاف ان الشركة تمتلك مشاريع تطويرية مميزة سترى النور خلال العام الجاري ومن أهمها برج السيف في البحرين الذي سيتم البدء في تنفيذه خلال العام الجاري، متوقعا أن يتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية لبرج الفنطاس السكني خلال عام ،2008 لافتا إلى أن مشروع ديار السكني سيتم البدء في عملية بيعه في الربع الثالث من العام ،2007 على أن يكون موعد التسليم للوحدات السكنية في الربع الأول من عام 2008.
وذكر الوقيان ان إجمالي الإيرادات بلغت 6.53 ملايين دينار في 2006 بعد ان كانت 6.3 ملايين في 2005 وبلغ إجمالي الربح 4.6 ملايين دينار بزيادة قدرها 337 ألف دينار من عام 2005 محققة نموا في إجمالي صافي الأرباح قدره 7% ليحافظ السهم على ربحيته التي بلغت 30 فلسا عن السنة المالية المنتهية في عام 2006. مشيرا إلى أن الشركة انتهت من تحديد خطتها حتى عام 2013.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
الثلاثاء


ضالتها شبه الوحيدة سندات يطرحها 'المركزي'
1.8 مليار دينار سيولة مصرفية هائمة على وجهها لا تلوي على شيء



طرح البنك المركزي في اقل من شهر، منذ 14 مارس حتى تاريخه، 4 سندات قيمتها نحو 479 مليون دينار، هذا لجهة العرض اما الطلب فقد وصل الى اكثر من 7.1 مليارات دينار، ما يعني ان متوسط الطلب على السند الواحد يتجاوز 1.8 مليار دينار، ومدة كل سند من تلك السندات سنة واحدة، علما بأن الفائدة على السند الاخير هبطت الى 5.5% من 6.1250% كانت لبقية السندات. وانخفاض الفائدة بسبب تدخل 'المركزي' بعدد من الاجراءات خلال الاسبوع الماضي للحد من المضاربة على الدينار لاسيما من مؤسسات دولية راهنت على رفع قيمة العملة الكويتية ازاء الدولار.
مصدر مصرفي علق على هذه الاحصاءات بالقول: هناك اكثر من 1.8 مليار دينار سيولة مصرفية هائمة لا نعرف كيف واين توظف.
واضاف هناك فائض سيولة هائل يبحث عن فرص آمنة محليا ولا يجد ضالته الا في السندات الحكومية.
يذكر ان للمصارف موجودات موظفة لدى البنك المركزي (جارية او مرتبطة بآجال او شهادات ايداع) تبلغ نحو 1.9 مليار دينار. وبلغت الودائع الخاصة في المصارف المحلية كما في نهاية فبراير الماضي نحو 15.37 مليار دينار اي انها زادت نحو 2.5 مليار في سنة بمعدل 6.8 ملايين يوميا، واذا حذفنا ايام العطل الرسمية وعطل نهاية الاسبوع لبلغ الصعود اليومي لودائع القطاع الخاص اكثر من 10.5 ملايين دينار.
وحذر المصرفي من خطورة هذه الظاهرة التي تشير الى:
في البلاد مصارف باتت عاجزة عن توظيف الاموال التي بحوزتها بالنظر الى محدودية السوق.
تراكمت التعاميم والضوابط التي يصدرها البنك المركزي للحد من التوسع الائتماني لاسيما للافراد.
لا يزال سوق الكويت للاوراق المالية غير مطمئن كفاية حتى تتجه الاموال بشكل كبير اليه.
باتت الحاجة ماسة.. وماسة جدا لاطلاق عجلة المشاريع التنموية الكبرى لتوزيع جزء من ذلك الفائض الهائل في تمويلات وخطوط ائتمان.
كما لابد من اطلاق عجلة الخصخصة المتوقفة وتشجيع الاصدارات الاولية والثانوية لامتصاص بعض السيولة المتضخم.
اخيرا، يتعين على السلطتين المالية والنقدية ابتداع ادوات واساليب جديدة لامتصاص فوائض السيولة والا فالاتجاه نحو ورم مالي يتفاقم يوما بعد يوم .. مما ينذر بما لا تحمد عقباه.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
المستثمر الدولي: 15% نقدا​


اعتمد مجلس ادارة شركة المستثمر الدولي البيانات المالية السنوية للشركة للسنة المالية المنتهية في 2006/12/31 وأقر التوصية الى الجمعية العمومية بتوزيع ارباح نقدية بواقع 15% عن عام 2006، علما بأن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية للشركة والجهات المختصة.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
مناصفة بين 'التمدين العقارية' و'التمدين الاستثمارية'
تأسيس شركة منشر العقارية برأسمال 25 مليون دينار​



اعلن امس تأسيس شركة منشر العقارية (مقفلة) برأسمال 25 مليون دينار كويتي مناصفة بين شركة التمدين العقارية وشركة التمدين الاستثمارية، وعلى اثره تم تشكيل اعضاء مجلس ادارتها وتزكية فيصل عبدالرحمن المدلج رئيسا لمجلس الادارة والعضو المنتدب.
وذكر ان الشركة لديها عدة نشاطات ومن هذه النشاطات تملك وبيع وشراء العقارات واسهم سندات الشركات العقارية وادارة الفنادق والنوادي الصحية والمرافق السياحية وتقوم الشركة ايضا بتنظيم المعارض العقارية واقامة المزادات العقارية وعدة نشاطات عقارية اخرى.
وكان فيصل عبدالرحمن المدلج تقلد عدة مناصب قيادية في شركات محلية وهو يشغل حاليا منصب نائب رئيس مجلس ادارة بنك الكويت والشرق الاوسط BKME ونائب رئيس مجلس ادارة شركة التمدين الاستثمارية، وكان قد تقلد منصب مدير عام شركة التمدين العقارية لمدة عشر سنوات.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
عموميتها العادية تقر التوزيعة وتوافق على طرح سندات
'الأهلية للاستثمار': 70 مليون دينار سيولة إذا بيعت 'الأهلية العقارية




كشف رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة الأهلية للاستثمار عبدالله عبدالسلام العوضي ان اطرافا عدة خارجين تقدموا بعروض الشركة الأهلية للاستثمار لشراء الأهلية للمشاريع العقارية موضحا ان المفاوضات وصلت مع بعضهم الى طريق نهائي والبعض الآخر مازالت المفاوضات أولية، وفي حال نجحت الأهلية في اتمام الصفقة ستدر سيولة تصل الى 70 مليون دينار للشركة وستحقق ارباحا مجزية من هذه البيعة.
واضاف ان القيمة الدفترية لسهم العقارية 175 فلسا والعرض الذي تقدمت به الجهات يفوق القيمة الدفترية مرتين.
واستعرض العوضي ما واجهته الشركة خلال عام 2006 من معوقات وصعوبات حالت دون تحقيقها ارباحا في النصف الأول، من عام 2006 مشيرا الى ان عام 2006 كان عاما صعبا بالنسبة للقطاع الخاص عموما والمستثمرين خصوصا.
واضاف العوضي في كلمته اثناء انعقاد الجمعية العمومية العادية للشركة التي بلغ الحضور فيها 72.4% ان عام 2006 كان من أصعب الأعوام على الشركة الأهلية وعلى مدى تاريخها منذ التأسيس مشيرا إلى ان النصف الأول من 2006 كان حافلا بالخلافات والمشاكل داخل مجلس ادارة الشركة السابق وبالاشاعات التي ملأت السوق والديوانيات حول مستقبل ومصير الشركة، وما تشهده من صراعات تبلورت في اجتماعات الجمعية العمومية لمساهمي الشركة خلال تلك الفترة التي انتهت تماما في 2006/6/17 حيث انعقدت الجمعية يومها وانتخبت مجلس ادارة جديد ليكمل مسيرة النجاح والتوسع والنمو محليا واقليميا، لكن التركة كانت ثقيلة وصعبة حيث سجلت الأهلية خسارة بلغت 10 ملايين دينار في النصف الأول عن 2006 نتيجة للشلل الذي اصابها بسبب ما مرت به من صراعات خلال النصف الاول من العام.
وأوضح العوضي ان مجلس الادارة الجديد بذل جهودا مضنية بفضل الله خلال فترة زمنية قياسية لا تتجاوز 90 يوما الى عكس مدة الخسارة واطفائها بالكامل غير ان انجازات مجلس الادارة الجديد لم تقتصر على استيعاب الخسارة المحققة من النصف الاول من العام بل استطاع ان يتجاوز كل الصعوبات الناجمة عن تلك المحنة القاسية بتحقيق ارباح بواقع 7 ملايين دينار في الربع الثالث من العام.
وهذا يعني ان اداء مجلس الادارة الجديد المنتخب في 2006/6/17 حقق ارباحا بمبلغ 17 مليون دينار خلال 90 يوما.
تنظيم العمل
ولفت الى ان الشركة عمدت الى تنظيم انشطتها ومجالات اعمالها من خلال ثلاثة قطاعات رئيسية كالتالي:
منها قطاع الاستثمار المالي:
القائمة عليه الشركة الخليجية الدولية للاستثمار، حيث تم تحويل جميع الصناديق والمحافظ الاستثمارية الى هذه الشركة الزميلة بحيث تكون ذراعنا الاستثمارية في مجال ادارة الأصول.
وقطاع الاستثماري العقاري: حيث تقوم 'الأهلية بتحويل كل استثماراتها العقارية، محلية كانت أم اقليمية، والمباشرة منها وغير المباشرة الى 'الشركة الأهلية الخليجية القابضة' لتكون بعد ذلك ذراع الأهلية الاستثمارية العقارية التي تمد الأهلية للاستثمار بالربحية، سواء كانت قصيرة او متوسطة او طويلة الاجل.
قطاع الاستثمار الصناعي: تقوم 'الأهلية' بتنفيذ مبادرة ناجحة على هذا الصعيد ترمي الى تأهيل شركة الشعيبة للصناعات الورقية لتكون عما قريب ذراعنا الاستثمارية الصناعية، وبحيث نوكل اليها عند استكمال عملية التأهيل مهمة الادارة والاشراف على باقة متميزة من شركاتنا الصناعية، لتصبح بذلك شركة صناعية متكاملة الأنشطة.
هذا على الصعيد المحلي، أما على المستوى الاقليمي، فقد قامت 'الأهلية' بالعمل على تعزيز أعمالها في مملكة البحرين عن طريق شركاتها التابعة 'الأهلية - بحرين' و'الأهلية للاوراق المالية'، وتعكف حاليا على تعزيز تواجدها في مملكة البحرين لتكون 'الأهلية - بحرين' نافذتها على دول مجلس التعاون الخليجي بحيث تمدها بالفرص الاستثمارية الواعدة، اما بنك الاعتماد في لبنان الذي تمتلك فيه 'الأهلية' شريحة لا بأس بها من رأسماله، فقد جاءت نتائجه مرضية للغاية رغم الصراعات الداخلية والحرب الاسرائيلية العدوانية على لبنان في صيف 2006. وتجدر الاشارة هنا الى ان القطاع المصرفي اللبناني، وعلى الرغم من العوائق الكثيرة والحرب وما أدت اليه من دمار وخراب، قد حقق خلال عام 2006 نموا بلغ حوالي 28%. كما تسجل الشركة الأهلية للاستثمار نجاحا ملموسا في تسويق الوحدات السكنية لمشروع 'بيروت تاور 2'.
الجمعية العمومية
وناقشت الجمعية العمومية العادية في جدول اعمالها تقرير مجلس الادارة ومراقبي الحسابات والموافقة على توزيع الارباح النقدية 20% والمنحة 5% وزيادة رأسمال الشركة من 75.1 مليون دينار الى 78.8 مليون دينار والموافقة ايضا على طرح سندات بحد اقصى 45 مليون دينار والموافقة على تعويض مجلس الادارة بشراء اسهم خزينة في حدود النسبة التي يسمح بها القانون لمدة 18 شهرا، واستقالة اعضاء مجلس الادارة وانتخاب مجلس جديد.

شركة تأمين جديدة
قال عبدالله العوضي ان الاهلية للاستثمار قامت مؤخرا بتأسيس شركة للتأمين التقليدي برأسمال مصرح به 10 ملايين دينار المدفوع منه 5 ملايين، مشيرا الى ان الشركة 'الاهلية' تطمح آخر العام باستقطاب ال 5 ملايين دينار المتبقية من مساهمين استراتيجيين من منطقة الخليج العربي، لافتا الى انه بعد استكمال المبلغ ستصل حصة الاهلية الى 50% .

مجلس إدارة 'الأهلية'
جاءت نتائج انتخابات مجلس الادارة الجديد لشركة الاهلية للاستثمار كالتالي:
عبدالله عبدالسلام العوضي: 518.2 مليون سهم.
فيصل عبدالسلام العوضي: 518.2 مليون سهم.
د. نبهان النبهان: 517.1 مليون سهم.
علي البحر: 515.5 مليون سهم.
عبدالحميد الصراف: 514.3 مليون سهم.
عضو احتياط باسم العلي: 3.8 ملايين سهم.
عضو احتياط م. جراح المطيري: 2.6 ملايين سهم.
شركة ساحل المسيلة: 1.2 مليون سهم.

2007 عام 'نظيف'
أكد عبدالله العوضي ان عام 2007 سيكون عاما جديدا ونظيفا بالنسبة للشركة، وسيشهد طفرات نوعية على جميع المستويات، وبخاصة ان القضايا التي مرت بها 'الاهلية' وتضمنت 7 دعاوى قضائية تم الانتهاء منها بشكل نهائي لمصلحتها.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
الشرهان رئيسا وبودي نائبا للرئيس
عمومية 'أسمنت الهلال': مجلس إدارة جديد​


انتخبت الجمعية العمومية العادية لشركة اسمنت الهلال يعقوب صالح الشرهان رئيسا لمجلس إدارتها، ومروان مرزوق بودي نائبا للرئيس، وكلا من زيد عقاب الخطيب وصلاح زايد المرطاء عضوا في مجلس إداراتها، كما تم تعيين سامي يعقوب الثنيان عضوا ممثلا للشركة الكويتية التطبيقية لشبكات المعلومات.
وكانت الجمعية العادية للشركة اجتمعت امس بنسبة حضور بلغت 98%، واقرت توزيع أرباح نقدية عن عام 2006 بنسبة 60% من قيمة السهم الاسمية، أي 60 فلسا لكل سهم، وذلك مقارنة بنسبة 30% تم توزيعها عن عام 2005.
كما تم تفويض مجلس إدارة الشركة لإصدار سندات بالدينار الكويتي أو بأي عملة أخرى بما لا يتجاوز رأس المال المصدر، وتمت الموافقة على وقف الاقتطاع لحساب الاحتياطي القانوني لبلوغه 50% من رأس المال، وتجديد التفويض لمجلس الإدارة لشراء أسهم الشراكة بقيمتها السوقية بما لا يتجاوز 10% من عدد أسهمها.
واشتملت كلمة مجلس ادارة الشركة في التقرير السنوي على توقعات ان يشهد عام 2007 نموا تتراوح نسبته بين 5% الى 7% في سوق مواد البناء بما في ذلك قطاع الاسمنت والأخشاب، الذي تعد شركة 'اسمنت الهلال' والشركة التابعة لها مستثمرين رئيسيين فيه.
وذكر التقرير ان ايرادات الشركة ارتفعت خلال عام 2006 الى 25.3 مليون دينار مقارنة بعام 2005 الذي حققت خلاله 21.6 مليون دينار.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
الأهلي المتحد يزيد أرباحه 41% إلى 68.9 مليون دولار في الربع الأول




اعلن البنك الاهلي المتحد عن تحقيق ارباح صافية بلغت 68.9 مليون دولار عائدة لحقوق مساهميه لفترة الربع الاول المنتهية في 31 مارس ،2007 اي بزيادة قدرها 13.9 في المائة مقارنة بأرباح الفترة نفسها من العام السابق، والتي بلغت 60.5 مليون دولار اميركي. ويأتي هذا الاداء المتميز للربع الاول من العام في ظل ظروف اقتصادية مواتية تتسم بالنمو النشط في دول الخليج ومنطقة الشرق الاوسط عموما مع استمرار ارتفاع اسعار النفط ومؤشرات النشاط الاقتصادي الاخرى.
وقد ارتفع اجمالي موجودات المجموعة الى 21.7 مليار دولار اميركي، كما في 31 مارس 2007 بزيادة قدرها 4.2% عما كانت عليه في 31 ديسمبر عام 2006. كما زادت القروض والسلفيات بنسبة 5.4% لتبلغ 9.3 مليارات دولار اميركي بفضل فرص اكبر لنمو الاعمال من خلال قدرات متنامية للمجموعة ككل على صعيد التمويل وضمان الاكتتاب للصفقات التمويلية الكبرى، وبفضل ارتفاع لافت بمبلغ 1 مليار دولار في ودائع العملاء لتبلغ 10 مليارات دولار، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 11.1% مقارنة بالفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2006. وفي ضوء ذلك، فقد ارتفع العائد على متوسط حقوق المساهمين الى 17.7% بالمقارنة مع نسبة 17.6% للفترة نفسها من العام الماضي.
وقد ارتفع اجمالي دخل البنك من الفوائد والايرادات الاخرى بنسبة 17.4 في المائة ليصل الى 137.4 مليون دولار اميركي للربع الاول من عام 2007 (117.0 مليون دولار اميركي للربع الاول من عام 2006)، في حين بلغت نسبة التكاليف الى الدخل 35.2 في المائة مقارنة بالعام الماضي (الربع الاول من عام :2006 36.2 في المائة)، بما يعكس الاستمرار في الادارة المتحفظة والحكيمة للتكاليف والرقابة عليها من جهة والاستغلال الامثل لموارد مجموعة البنك الاهلي المتحد بصورة متكاملة من جهة اخرى، وبلغ العائد الاساسي للسهم العادي 2.3 سنت اميركي مقارنة بمبلغ 2.0 سنت اميركي للفترة نفسها من العام الماضي. اما العائد المخفض للسهم العادي الواحد، الذي تم تعديله لينسجم مع التأثير الناجم عن اصدار الاسهم الممتازة القابلة للتحويل، فقد بلغ 1.9 سنت اميركي بالمقارنة مع 1.6 سنت اميركي للفترة نفسها من العام الماضي.
وفي معرض تعليقه على النتائج التي حققها البنك، قال فهد الرجعان رئيس مجلس ادارة البنك الاهلي المتحد 'ان نتائج الربع الاول تشكل بداية مشجعة اخرى ضمن مسيرة متصلة من الاداء القوي والنمو المتوازن سنة بعد اخرى، وضمن رؤية واضحة تركز على التمتع بكل مقومات استدامة وتنامي الايرادات. لقد شهد العام الماضي عدة انجازات مهمة على صعيد مبادرات البنك الرامية الى تحقيق النمو الذاتي والتوسع الاستراتيجي للبنك، فيما نطمح الى المضي قدما هذا العام في تحقيق المزيد من النجاحات والمعدلات القياسية'.
واضاف الرجعان 'ان البنك يشهد مرحلة نشطة من النمو والعمل على تحقيق مزيد من التطور والتكامل في الانشطة التجارية من خلال التميز بتقديم منتجات وخدمات مصرفية مبتكرة في كل الاسواق التي نتواجد فيها، معتمدين في ذلك على ما نتمتع به من مكانة وموارد ريادية لتلبية اقصى متطلبات العملاء على امتداد منطقة الشرق الاوسط'.
واختتم الرجعان حديثه بالقول 'ان اداء البنك المتميز لا يزال محط اهتمام وتقدير الاوساط المالية العالمية، وقد تمثل ذلك اخيرا في حصول البنك على جائزة 'افضل بنك في الشرق الاوسط لعام 2007'، التي تمنحها مجلة غلوبل فاينانس العالمية للعام الثاني على التوالي، الامر الذي هو مدعاة اعتزازنا بتحقيق هذا الانجاز المرموق والاداءالمتفوق بين كل بنوك الشرق الاوسط'.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
عمومية الشركة أقرت توزيع 50% نقدا و15% منحة
الحميضي: 'كفيك' نموذج في بناء الاستثمارات واقتناص الفرص​




قال رئيس مجلس الادارة للشركة الكويتية للتمويل والاستثمار صالح يعقوب الحميضي ان 'كفيك' حققت المعادلة الصعبة خلال السنوات الماضية بترسيخ استراتيجية تنويع مصادر الدخل في ظل بناء استثمارات جديدة، وتحقيق مزيد من التوسع مع الحفاظ على استمرارية ايرادات الشركة بمعدلات نمو عالية، معتبرا ان الشركة نموذج في التنويع الاستثماري وبناء الاستثمارات واقتناص الفرص.
ومن جهته، كشف نائب الرئيس والرئيس التنفيذي عبدالرحمن علي السعيد عن ان المرحلة المقبلة ستشهد تخارج الشركة من 10 حصص في شركات مختلفة تصل قيمة تلك الحصص الى نحو 160 مليون دولار.
واوضح السعيد ان السيولة سيتم اعادة تدويرها في استثمارات جديدة محليا وخليجيا واقليميا، حسب الفرصة.
شرق آسيا المستقبل
واعلن السعيد عن ان 'كفيك' متوجهة للتنقيب عن فرص جديدة واعدة في اسواق شرق آسيا، مشيرا الى ان الشركة ستدخل سوقي الصين والهند قريبا.
وكشف عن مفاوضات لتأسيس شركة مشتركة مع احد اكبر البنوك اليابانية تكون بمنزلة نافذة على اسواق منطقة شرق آسيا.
واكد السعيد ان المفاوضات مع البنك الياباني مستمرة للوصول الى صيغة مناسبة سيتم بعدها طرح الكيان متوقعا ان يتم ذلك خلال عام 2007.
وقال السعيد ان الشركة لا تزال مهتمة بأسواق المنطقة، ودول مجلس التعاون الخليجي، حيث لا تزال تزخر بالفرص في مختلف القطاعات.
واشار الى ان افريقيا كسوق واسع يحظى باهتمامات الشركة، خصوصا السوق المصري وعدد من الدول الاخرى المجاورة لها.
وفيما يتعلق بمشاريع الشركة في الاردن، قال السعيد: انها ماضية في الاتجاه الصحيح، مشيرا الى ان ارض مشروع القرى الملكية زادت قيمتها 45 مليون دولار تشكل اكثر من 40 فلسا كربحية لشركة بيان القابضة القائمة على المشروع، وهي احدى الشركات الكويتية للتمويل والاستثمار، وبالنسبة لمشروع الفلل فقد تم بيع نحو 50% من المشروع ككل.
وفي رده على سؤال قال السعيد ان الشركات المالية التي تعتمد على السوق يجب ان تعيد استراتيجيتها وتوسعاتها وتراقب وتقيم اعمالها بشكل دوري ومستمر للوقوف على مواطن القوة وتعزيزها والضعف لمعالجتها حتى تخرج آخر العام بأداء جيد.
وعن أبرز المشاريع المرتقبة قال السعيد طرحنا صندوقا ضخما بالتعاون مع بنك ابوظبي للاكتتاب، كما ان الشركة في صدد التفاوض لاتمام صفقة استحواذ ستصل قيمتها الى نحو 60 مليون دولار خلال اسابيع.
وفي كلمته امام الجمعية العمومية للشركة التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 85% قال الحميضي ان نتائج الشركة للسنة المالية المنتهية في 2006 والبالغة 100.1 فلس للسهم الواحد تعتبر قياسية بكل المعايير خاصة عند مقارنتها بنتائج العام الماضي والبالغة 79.7 فلسا اي بنسبة زيادة بلغت 25.5% تقريبا، ومجموع ارباح بلغت 30 مليون دينار مقارنة ب 24 مليون دينار اي بنسبة زيادة بلغت 25%.
وقال لقد ارتفعت حقوق المساهمين الى 75.3 مليون دينار مقارنة ب 52 مليون دينار اي بنسبة زيادة بلغت 45%، كما ان اجمالي اصول الشركة قد ارتفع الى 177 مليون دينار مقارنة ب 132 مليون دينار اي بزيادة قدرها 34%.
واكد الحميضي ان غالبية ارباح الشركة هي ارباح نقدية محققة وقد بلغ اجمالي ايرادات اتعاب الادارة 18.6 مليون دينار في عام 2006 مقارنة ب 15.3 مليون دينار في عام 2005 وبزيادة 21.9% وتحققت هذه الزيادة في المقام الاول نتيجة زيادة الاصول المدارة.
وبالنسبة لأرباح الاستثمارات قال بلغت 14.2 مليون دينار في عام 2006 مقارنة ب 10.5 ملايين دينار في عام 2005 وبزيادة 35.2%. وقد تحققت هذه الايرادات نتيجة لحرص الشركة على انتقاء الفرص الاستثمارية الجيدة بأقل مخاطر ممكنة.
كما ان ايرادات التمويل بلغت 9.9 ملايين دينار في عام 2006 مقارنة ب 8.6 ملايين دينار في عام 2005 وبزيادة 15.1% مما يؤكد حرص الشركة على استمرارية التوسع في مجال التمويل الاستهلاكي لكونه مصدر دخل منتظم للشركة.
وقال الحميضي تمكنت 'كفيك' من تجاوز كل الظروف غير المواتية التي اصابت جميع اسواق المال بالمنطقة. ان عام 2006 كان بمنزلة الاختبار الحقيقي لأداء واستراتيجيات الشركات العاملة بالقطاع نفسه. وقد اكدت نتائجنا هذا العام مكانتنا التنافسية محليا واقليميا.
واكد ان الشركة تمضي بخطى واثقة وقيادة واعية، حيث كانت الاهداف الجلية والمدروسة جيدا بالاضافة الى الفكر المرن لاستيعاب اي تغيرات او تقلبات في المنطقة، هما المحرك الاساسي لنمو الشركة المتواصل والمتزايد بغض النظر عن التقلبات السلبية التي شهدتها اسواق المال.
جدير ذكره ان الجمعية العمومية اقرت توصية مجلس الادارة بتوزيع 50% نقدا و15% منحة.

زواج مدعوم من البطريرك
سأل احد المساهمين عبدالرحمن السعيد عن اشاعات تتعلق باستقالته من الشركة فقال: علاقتي مع 'كفيك' زواج كاثوليكي مدعم من البطريرك فانا موجود معهم وباق بدعم المساهمين والملاك.

البورصة بيد العم سام
قال عبدالرحمن السعيد ان سوق الكويت للاوراق المالية جيد وفيه العديد من الفرص، وارباح الشركات جاءت مميزة، لكن الظروف السياسية المحلية والعالمية هي التي باتت توجه السوق.
وقال: نشرات الاخبار العالمية وتحركات بلاد العم سام تجاه ايران هي التي تحدد الاتجاه العام للسوق.
وعندما افرج الايرانيون عن البحارة البريطانيين صعد السوق.. وهكذا.
وقال العوامل الفنية جيدة، فاسعار النفط لا تزال مرتفعة والانفاق الحكومي مستمر، وتوزيعات الشركات ايجابية.

دبي لا 'تطيح'
قال عبدالرحمن السعيد ان الاستثمار بالعقار يعتبر آمنا ومربحا، قالعقار يمرض لكن لا يموت، وفي اسوأ احواله عائده ما بين 5 الى 7%.
وقال بالنسبة لسوق دبي نسمع منذ 5 سنوات عن تحذيرات في سوق العقار هناك في حين أن من استثمر فيه حقق 500%.
واضاف: اسواق العقار في منطقة الخليج آمنة حيث ان الاراضي ليست شاسعة في حين ان الاستثمار والكثافة السكانية في تزايد. وقال: دبي لن تطيح بل ممكن ذلك في اسواق اخرى.
واضاف السعيد ان منطقة الخليج خلال العشرين سنة المقبلة ستصبح سادس اقتصاد في العالم.

2000 مساهم
قال السعيد تسلمنا الشركة وفيها 300 مساهم وحاليا وصل عدد المساهمين الى 2000 مساهم.

100 مليار في بطن شركات الاستثمار
قال السعيد ان القطاع الخاص حقق طفرة قياسية في الاقتصاد الكويتي. واضاف: مشاريع الشركات العقارية والمجمعات التجارية هي التي رسمت ملامح البلاد، قائلا: لولا يد القطاع الخاص لكان التسوق الى الان في شارع فهد السالم فقط كما كان.
واضاف: تدير شركات الاستثمار نحو 100 مليار دولار، وتحت شركات العقار اصول بالمليارات.

مدينة حائل في الربع الثاني
قال عبدالرحمن السعيد ان مدينة حائل سيتم طرحها خلال الربع الثاني من العام الحالي وهناك مجموعة من المستثمرين العالميين سيدخلون للاستثمار في المشاريع الفخمة التي ستنفذ فيها.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
دربك خضر يا بوطلال

الاربعاء


ايفا' نحو طرح 3 صناديق دولية برؤوس أموال بين 300 و 500 مليون دولار


على الرغم من التذبذب الذي شهدته اسواق الاسهم خلال عام ،2006 والخسائر الجمة التي المت بالكثير من الشركات، فإن شركة الاستشارات المالية (ايفا) عرفت كيفية المحافظة على موقعها، وادركت اصول التعامل مع هذا اللااستقرار في الاسواق. ايفا التي حققت طفرة قلما تحصل في فترة انتعاش السوق، لم تخسر شيئا، خلال فترة التصحيح، الا من حيث القيمة السوقية للاصول، وهذا امر لا مجال للتحكم فيه.
في المقابل، بدأت 'ايفا' في الفصل الاخير من 2006 بالمحور الثاني من خارطة استثماراتها المستقبلية التي تعتمد على التوسع في ادارة الاصول الخليجية الى جانب الاقليمية والدولية. وفي ذلك تبيان واضح على صدقية الجهود المبذولة من قبل الشركة، وصوابية المعيار المعتمد في الاداء، وصحة العمليات التشغيلية.
وفي هذا الاطار، يقول جاسم البحر، رئيس مجلس ادارة شركة الاستشارات المالية (ايفا): 'نحن لم نتوقف عن التوسع العام الماضي، بل اضفنا الى شركاتنا الكثير من الاصول المدرة للدخل، والمشاريع الجديدة في انحاء متفرقة من العالم، وهذه الاصول موجودة في حوزتنا وستدر الدخل على المساهمين. اما هبوط اسعار الاصول التي تسببت في الخسائر الدفترية فلن تتكرر كل عام. فنحن ربحنا وتوسعنا حين انتعش السوق، وحين تراجع زادت اصول المجموعة الى 404 ملايين دينار كويتي'.
واضاف: 'بالنظر لنتائج 'ايفا' في ،2005 يتضح ان ربحية الشركة تبلغ 152 مليون دينار من دون احتساب حقوق الاقلية، وهي ربحية تشغيلية في معظمها، تحققت نتيجة لادراج 'ايفا للفنادق' في سوق الكويت للاوراق المالية، مع احتفاظ الشركة بحصة الاغلبية البالغة 55 في المائة منها'.
من جهة اخرى، تستعد 'ايفا' للانطلاق في مجال ادارة الاصول في السوق الاوروبي، الى جانب انطلاقة تشغيلية لكل شركة من اعضاء المجموعة، منها مشروع سياحي يعد من اكبر مشاريع القطاع لشركة الدولية للمنتجعات، ومشروع لعقارات الكويت، وآخر لكويت انفست.
اما الدكتور راسم الذوق، المدير التنفيذي لشركة ايفا، فتحدث عن الاستراتيجية الجديدة التي ستعتمدها 'ايفا' في عملها المستقبلي، والتي ستضمن انضمام المجموعة مجددا الى مقدمة الصف عبر وجه استثماري يتميز بنشاط تشغيلي سيدفع الشركة والمجموعة الى العالمية. لذا، فان 'ايفا' تتطلع في اتجاه ادارة اصول جديدة للشركة من خارج اطار المجموعة، كحصانة من تقلب الاسواق. والاصول لن تكون محلية وحسب، لكن دولية ايضا، حيث يجري في الوقت الراهن مفاوضات مع اطراف دولية في هذا الخصوص.
وقال الذوق: 'توصلنا حاليا الى مفاوضات نهائية للسيطرة على حصة مؤثرة في شركة بريطانية تعمل في قطاع الاسواق المالية وبالتحديد اسواق سندات الخزينة للشركات'.
وفي اطار توجه الشركة نحو بناء شركات مع جهات مالية دولية، تتضمن بنوكا عالمية، قال الذوق: 'نتطلع الى طرح صناديق دولية يبلغ عددها 3 صناديق خلال العام الحالي برؤوس اموال تتراوح بين 300 الى 500 مليون دولار، تؤمن للمستثمر مردودا متميزا. الاول فيها سيكون في احد الاسواق النامية برأسمال مضمون للمساهم'.
واضاف: 'هذا في حد ذاته، كفيل بخلق ادوات استثمارية جديدة تمتاز بالمهنية والعالمية في آن، وتوفر لعميل 'ايفا' التعامل مع اطراف دولية مميزة. كما تساهم هذه التوجهات في استقطاب اصول من خارج اطار المجموعة الحالية'.

6 شركات وساطة
تتحرك 'ايفا' باتجاه تطوير مشاركتها في قطاع الوساطة المالية بطريقة مباشرة وغير مباشرة. فالشركة تعكف حاليا على مفاوضات لتأسيس 3 شركات وساطة في الشرق الاقصى، بالاضافة الى تأسيس شركة وساطة في سوريا وصلت اجراءات تأسيسها الى المراحل النهائية، الى جانب شركتين في دبي واخرى في مصر.

إعادة هيكلة
يذكر، ان 'ايفا' تعمل حاليا على اعادة هيكلة الشركة اداريا للانسجام مع المعايير الدولية، ومتطلبات العمل في الاسواق المالية العالمية، من حيث اضفاء التخصص على كل طرف قيادي في المجموعة، الامر الذي يوفر لامركزية في اتخاذ القرار، بحيث يكون لكل شركة في المجموعة خط استثماري تشغيلي يميزها، ويقدم لها قيمة مضافة في نشاطها.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
التجاري' يزيد أرباحه 20% إلى 28 مليون دينار للربع الأول


أرباح قياسية صافية مقدارها 28 مليون دينار كويتي للثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2007 بزيادة نسبتها 20% عن الفترة نفسها من عام 2006.
وصرح رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الكويتي عبد المجيد حاجي الشطي قائلا 'لقد بدأ البنك التجاري الكويتي العام 2007 بنشاط ملحوظ تمثل في تحقيق البنك لأرباح قياسية للربع الأول من العام، وأشار الشطي الى أن العائد على متوسط الموجوداتROA بلغ 3.80% بينما أرتفع العائد على حقوق المساهمينROE الى 28.51% وهما ضمن أعلى المعدلات وفقا للمعايير المحلية والعالمية. هذا وقد ارتفعت ربحية السهم الى 23.3 فلسا للسهم الواحد بزيادة مقدارها 12% عن الفترة المقابلة من العام السابق'. وفي معرض استعراضه للنتائج المالية القياسية التي حققها 'التجاري' خلال الربع الأول من عام 2007، أضاف الشطي: لقد تحققت زيادة ملموسة بنسبة 21% في الايرادات التشغيلية للبنك مقارنة بالفترة نفسها من العام الفائت، وتحققت زيادة بنسبة 5% في صافي ايرادات الفوائد، وارتفعت الرسوم والعمولات بنسبة 15%، كما ارتفعت أرباح التعامل بالعملات الأجنبية بنسبة 29%. ولفت الشطي الى أن اجمالي موجودات البنك بلغ 3.06 مليارات دينار كويتي بنهاية مارس 2007، بينما بلغت حقوق المساهمين 425.1 مليون دينار كويتي.

سيناريوهات: بيع حصص أو اندماج.. أو تحالف


رويترز - قال البنك التجاري الكويتي ان هناك مساعي لشرائه من جانب مستثمرين محليين وأجانب وانه يدرس الخيارات المتاحة ومنها الاندماج أو التحالف أو بيع حصة أغلبية أو أقلية.
ورفض عبدالمجيد الشطي، رئيس مجلس إدارة البنك، تحديد الساعين للشراء قائلا إن البنك سيدرس عروضهم لمعرفة ما إذا كانت ستزيد من قيمة استثمارات المساهمين.
ورفض تأكيد تقارير عن ان بنك اتش. اس. بي سي ومستثمر من قطر كانا ضمن المتقدمين بعروض.
وفي دبي قالت متحدثة باسم اتش. اس. بي. سي إن البنك ليس ضمن المتقدمين بعروض لشراء التجاري الكويتي. وأضافت دينا قطبي المسوولة في البنك 'اتش. اس. بي. سي لم يقدم طلبا لشراء حصة أو إقامة تحالف مع البنك التجاري الكويتي'.
وقال الشطي في مقابلة مع 'رويترز' 'اعتبرناها فكرة طيبة الآن تخدم مصلحة البنك وحملة الأسهم ان ندرس هذه العروض'.
وأضاف ان البنك شكل لجنة 'لدراسة جميع الخيارات المنطقية التي تزيد من قيمة استثمارات المساهمين ليس فقط في الأجل القصير بل في الأجل الطويل'.
ورد على سؤال عما إذا كانت هناك ضغوط لسرعة التوصل إلى اتفاق وما إذا كان بعض المساهمين يريدون البيع الآن قائلا 'هذه ليست سياسة خروج من البنك الهدف.. هو ما يزيد من قيمة استثمارات المساهمين'.
ويفيد موقع بورصة الكويت على الإنترنت ان أكبر مساهم في البنك التجاري الكويتي هو شركة الشرق القابضة التي تملك حصة 33 في المائة.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
علامة فارقة من حيث الربحية والتوسعات
الجراح: 2007 منعطف تاريخي ل'مجمعات الأسواق



في شركة مجمعات الأسواق توفيق الجراح ان عام 2006 شهد مواصلة الشركة أعمالها وأنشطتها وهي التوسعات التي حققتها الشركة على المستوى الاقليمي مصحوبة بحضور لافت على مستوى المنطقة، مشيرا الى ان ابرز أشكال هذه التوسعات، كان نجاح الشركة في تكوين أكبر تحالف كويتي للاستثمار في المملكة العربية السعودية من خلال الاستثمار النوعي في مشروع برج المقام ضمن أبراج البيت في مكة المكرمة باستثمارات تصل الى 192 مليون دينار حيث يأتي هذا الاستثمار كتكملة لاستثمارها السابق ضمن تحالف مع شركة أعيان في مشروع برج هاجر ضمن المشروع نفسه وبقيمة استثمارات تصل الى 120 مليون دينار.
وأضاف الجراح في تصريحه بمناسبة انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية اليوم ان هذه التوسعات شملت توقيع الشركة على استثمار طويل الأجل في المدينة المنورة باستثمارات تصل الى 45 مليون دينار لتطوير واستثمار 8 آلاف متر مربع كمجمع متكامل للخدمات التجارية الفندقية والسكنية بجوار الحرم المدني الشريف لمدة تصل الى 38 عاما، مشيرا الى ان الشركة واصلت توجهها الاستراتيجي نحو السوق البحريني من خلال ضخ المزيد من الاستثمارات في القطاع العقاري وكذلك التعاون الاستراتيجي مع عدد من الشركات في تسويق عدد من المشاريع الحيوية في مملكة البحرين، منها مشروع مرسى البحرين ومشروع أمواج، كما واصلت الشركة تحركاتها باتجاه سلطنة عمان وتكللت جهودها بالحصول على ترخيص بتطوير المرحلة الثانية من مشروع منتزه مرح لاند، لتضم المرحلة الثانية مجمعا تجاريا وتراثيا يضيف الى مسقط معلما جديدا، وأضاف ان الشركة واصلت اهتمامها في سوق قطر خاصة بعد استثمارها المميز في مشروع اللوسيل العملاق ومساهمتها في الاستثمار في مشروع المدينة الترفيهية بقطر ضمن تحالف كويتي بقيادة التجارية العقارية مشيرا الى ان المشروع يضمن مكونات متنوعة ستعزز من بنية قطر السياحية والترفيهية واصفا الاستثمار في هذا المشروع العملاق بأنه يتوافق ورؤية وأهداف الشركة وطبيعة استثماراتها، وأشار الجراح الى ان الشركة واصلت اهتمامها في دولة الامارات العربية كسوق رئيسي في المنطقة حيث أسست الشركة في بداية العام مع شركة القدرة القابضة شركة متخصصة بقطاع الترفيه مراكز الخدمات والتسوق، مبينا في هذا الاتجاه ان مجمعات الأسواق قامت بتقديم العديد من المبادرات لتأسيس سلسلة من الأعمال والمشاريع في مختلف الامارات، بالاضافة الى ان الشركة قامت بزيارات متعددة لعدد من الأقطار العربية هي الأردن ولبنان ومصر وسوريا بالاضافة الى ايران للتعرف على فرص الاستثمار والتعاون ضمن القطاعات التي تنشط فيها.
توسعات محلية
ولفت الجراح الى ان 'مجمعات الاسواق' واصلت توسعاتها داخل الكويت في مجالات العقار والمتاجرة، كما استطاعت مجمعات الأسواق اقتناص العديد من الفرص العقارية في مختلف مناطق الكويت وساهمت في تنمية هذا القطاع الحيوي، كما قامت الشركة بتسويق شركة سبائك للاجارة والاستثمار كشركة استثمارية متخصصة بالاجارة التشغيلية تعمل وفق أحكام الشريعة الاسلامية برأس مال 15 مليون دينار، واستطاعت تسويقه بالكامل بالتعاون مع الشركة الدولية للاجارة وشركة الاستثمارات الصناعية والمالية، مشيرا الى ان هذه الخطوة تأتي استكمالا لمبادرتها السابقة بتأسيس شركة بناء ونماء للاستثمار برأس مال بلغ 19 مليون دينار كويتي أسستها خلال العام 2005 بهدف الاستثمار في تمويل المشاريع بنظام الB.O.T ، موضحا ان الجمعية التأسيسية لشركة سبائك ستكون في الشهر الجاري.
أحداث ومؤشرات إيجابية
وتناول الجراح أهم الأحداث والمؤشرات الايجابية مشيرا الى ان لإدراج الشركة في سوق دبي المالي خلال العام المنصرم أثره في تعزيز موقع الشركة الاقليمي واعطاء المزيد من الثقة والتأكيد على متانة وقوة الشركة لمركزها المالي، وفي الوقت نفسه قامت الشركة بخطوة نحو اعادة هيكلة التزاماتها المالية من خلال ايجاد مصادر تمويل طويلة المدى ومنخفضة التكاليف، الأمر الذي يعزز من قدرة الشركة على توظيف أموالها وهيكلة التزاماتها قصيرة ومتوسطة المدى، وتماشيا مع هذا الاتجاه استطاعت الشركة النجاح في ترتيب صكوك اسلامية بقيمة 30 مليون دولار من خلال ترتيب قام به عدد من المؤسسات المالية والمصرفية المحلية والاقليمية، وبالاتجاه نفسه استطاعت الشركة من خلال الاستمرار في استراتيجيتها المتعلقة بهيكلة الأصول والموارد المالية والتركيز على الأنشطة التشغيلية وتعظيمها ورفع معدلات الأرباح الآتية منها، مشيرا الى ان هذه السياسة أثرت في تحسين معدلات السيولة الأمر الذي ساهم في تدعيم المركز الائتماني للشركة وأثمر تحسين تصنيف الشركة المالي والائتماني من قبل وكالة كابيتال انتلجنس ليصبح تصنيف الشركة على المدى القصير A3 وعلى المدى الطويل BBB- ، وباتجاه متصل قال الجراح إن مشروع التحول نحو أسلمة أعمال الشركة يسير بنفس ما هو مخطط له، معربا عن أمله بان تتم خلال الفترة المقبلة موضحا ان الشركة عززت هذا التوجه بكثير من الخطوات سواء على الجانب التمويلي أو على نوعية ومستوى الاستثمارات التي تتوافق مع الشريعة الاسلامية.
توقعات ل 2007
وحول نظرته للعام الحالي قال الجراح ان عام 2007 ستشهد خلاله الشركة تغيرات استراتيجية ستشكل نقطة تحول تاريخي لمجمعات الأسواق التي تحتفل أيضا بيوبيلها الفضي خلاله، مشيرا الى ان هذه التغيرات الاستراتيجية تكمن في هيكلة الشركة لأعمالها من خلال فصل قطاع الترفيه ومجموعة من استثماراتها المباشرة في شركة واحدة مما يعزز لهذا القطاع استقلاليته ونموه وانطلاقته من جانب، ومن جانب آخر يعزز للشركة قدرتها على تعزيز وتعظيم ربحيتها من خلال بيع بعض حصصها في الشركة على مجموعة من المستثمرين الاستراتيجيين، مشيرا في هذا الشأن الى ان هذا المشروع في مراحل متقدمة وستنعكس نتائجها خلال هذا العام، وأضاف الجراح ان الشركة ستقوم بالخطوة السابقة ذاتها وستهيكل قطاع الأسواق والمراكز الخدمية في شركة متخصصة، موضحا ان هذا العام سيشهد بدء تشغيل ثلاثة من اكبر مشاريعها الأساسية وهي نادي صحارى للغولف ومنتزه سليل الجهراء ومنتزه عين عذاري في البحرين، كما سيكون لتسويق مشروع برج المقام ومشروع المدينة المنورة أثر ايجابي على الربحية، مشيرا إلى ان الشركة قامت من خلال شركة برج المقام العقارية ببيع 10 ادوار بقيمة تصل الى 52 مليون دينار محققة ربحية بلغت 10 ملايين دينار، نصيب مجمعات الاسواق منها 2.5 مليون دينار وستنعكس نتائج هذه الصفقة على أرباح الربع الأول من العام الحالي.
وقال الجراح إن مجمعات الأسواق ستشهد متغيرات ستنعكس ايجابا على الربحية بشكل ايجابي وكبير خلال العام الحالي مما سيكون أثره على المساهمين بالغا ويعد قفزة نوعية.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
بيع أرض الشويخ هذا العام وبعائد جيد
الخدة: مشاريع وشراكات تنفذها 'المعدات القابضة' خلال 2007



اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة المعدات القابضة احمد الخدة ان الشركة لديها مشاريع لتوريد انابيب لكل من وزارة الكهرباء وشركة نفط الكويت بقيمة 35 مليون دينار خلال العام الجاري (120 مليون دولار)، كما لديها مشروع جار التفاوض في شأنه حاليا مع شركة سورية تكلفته تتراوح بين 30 مليون دولار و40 مليون ويتم توقيعه اواخر عام ،2007 مشيرا الى أن ارض الشويخ التي تملكها 'المعدات' سيتم بيعها خلال هذا العام وبعائد جيد.
وقال خلال الجمعية العامة العادية للشركة التي عقدت امس بنسبة حضور 62.7% ان عام 2006 شهد استمرارا للنمو في اداء الشركة على الرغم من الظروف التي مر بها سوق الكويت للاوراق المالية، لتحقق ايرادات مجمعة مقدارها 28.301 مليون د.ك مقارنة ب 20.707 مليون د.ك عن عام 2005 وبزيادة 36%، مشيرا الى ان صافي الربح وصل الى 365.827 د.ك (بعد حقوق الاقلية) عن عام 2006 مقارنة بصافي ربح قدره 4.401 ملايين دينار عن العام الذي سبقه، مع الاخذ بعين الاعتبار ان عام 2005 يتضمن ارباحا قدرها 3.393 ملايين د.ك من بيع 70% من شركة الغانم للمواد الخصوصية، وذلك بخلاف نتائج اعمالها وقدرها 528.062 د.ك، علما بأن القيمة الدفترية الحالية للسهم وصلت الى 200 فلس مقارنة ب 185 فلسا عام 2005.
وذكر الخدة ان الزيادة في المبيعات تعود الى تنفيذ الخطط الموضوعة للتوسع والانتشار في السوق المحلي مع الدخول في مشاريع انشائية عملاقة، مشيرا الى ان مجلس الادارة سيستمر في تنمية اداء الشركة ما يدعم قدرتها التنافسية، وتفعيل الخطط الموضوعة للتوسع والانتشار وذلك بفتح اسواق جديدة سواء محليا او في منطقة الخليج العربي، بالاضافة الى الدخول في شراكة استراتيجية بهدف تعظيم فرص الربحية للمساهمين.

من الجمعية العمومية
اقرت الجمعية توصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية بواقع 5% للسهم، كما تم تجديد التخويل لمجلس الادارة بشراء اسهم الشركة بما لا يتجاوز 10% من عدد اسهمها.وتم انتخاب مجلس ادارة للشركة يضم كلا من: احمد الخدة كرئيس لمجلس ادارة وعضو منتدب ود. حامد حمادة، وائل جاسم الموسى، عبدالله بدر المخيزيم وممثل عن شركة الانابيب (اعضاء) وبدر سالم العميري وسعود الفرحان كاحتياط.
واقرت الجمعية العمومية البنود الاخرى المدرجة على جدول الاعمال في اجتماعها.

اعتراض.. وموافقة!
اعترضت وزارة التجارة والصناعة خلال عقد الجمعية العمومية ل'المعدات القابضة' على بند اعتبرته مخالفا للمادة 150 والخاصة بمكافأة اعضاء مجلس الادارة، معتبرة اياها غير قانونية، الا ان الخدة رد على ذلك بأن المكافأة لا تتجاوز 18 الف دينار موزعة على 5 اعضاء ولو تم حسابها وتوزيعها فسيتم رؤية انها الاقل ولم تتجاوز المنصوص عليه.
وتم في نهاية الجمعية اقرار البند بعد نقاشات مشتركة.
 

قاروه

بوعبدالعزيز
التسجيل
22 نوفمبر 2005
المشاركات
7,976
صندوق 'الساحل' يحقق 17.71%


الجادر نائب الرئيس لمجموعة الخدمات الاستثمارية في شركة الساحل للتنمية والاستثمار ان الشركة تجني ارباح نتائج تطوير استراتيجياتها من خلال تقدم اداء صندوق الساحل الاستثماري ونجاح الاستراتيجية المتبعة والطرق الحديثة والمتطورة في توزيع الأصول مما نتج عنه تحقيق الصندوق اداء يفوق مؤشرات السوق محققا ارباحا بنسبة 17.71% مقارنة بالمؤشر الوزني للسوق والذي حقق 11.26% ، كما تفوق الصندوق على المؤشر في الأداء الشهري حيث حقق عائدا شهريا بنسبة 7.93% بينما حقق المؤشر 7.77%. واضاف العبد الجادر ان صافي قيمة الوحدة في 2007/3/31 بلغت 1.506 د.ك وذلك يدل على اسلوب ادارة مبتكر يعتمد التنويع في القطاعات لاقتناص افضل الفرص الاستثمارية في التداولات اليومية بهدف تحقيق عوائد استثمارية عالية مع تقليل نسبة المخاطرة لمساهمي الصندوق.
واستعرض العبد الجادر خدمة اماس لادارة المحافظ وتقديم الخدمات الاستثمارية وهي عبارة عن خدمة متكاملة لادارة محافظ العملاء حيث تشمل هذه الخدمة المبتكرة تخصيص متداول ومستشار مالي لرسم استراتيجية كل محفظة بحد ذاتها من خلال اساليب ادارة المحافظ وتوزيع الاصول المعتمدة على تحليلات متطورة لسوق الكويت للاوراق المالية التي تدمج التحليل التقني الاساسي وسلوك الاستثمار المحلي اضافة الى جملة خدمات اخرى تحملها خدمة اماس للمستثمرين كاقتراح الاستراتيجيات الامثل لتنوع الأصول العائدة للعملاء باتباع اسلوب MVO لمؤسسة هاري ماركويتز الحاصل على جائزة نوبل العالمية.
 
أعلى