هيئة أسواق المال الكويتية

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,994
الإقامة
الكويت - بويوسف
هيئة أسواق المال الكويتية

تاريخ النشر 10 يناير 2022

إعلان عن صدور قرار مجلس تأديب رقم (2021/85 مجلس تأديب) (20و25 /2021هيئة) وتوقيع عقوبة غرامة (12) ألف دينار ضد شركة كاب كورب للاستثمار لمخالفتها قواعد السياسات والإجراءات الداخلية للشخص المرخص له وأموال العملاء وأصولهم وأنظمة الاستثمار الجماعي وحوكمة الشركات ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

للأسباب التالية:

أولاً: أحكام البنود (2) و(6) و(10) و(12) و(15) من المادة (2 -1) من الكتـاب السـادس (السياسات والإجراءات الداخلية للشخص المرخص له) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
حيث ثبت للهيئة من خلال الاطلاع على دليل السياسات والإجراءات المقدمة لفريق التفتيش ما يلي:
أ‌) عدم تضمن السياسات والإجراءات المقدمة لفريق التفتيش على ما يفيد تنظيم تنفيذ وإدارة العمليات التشغيلية للأنشطة المرخص بها، فضلاً عن الدورة المستندية الواجب اتباعها في إنجاز الأعمال، وذلك للأنشطة التالية:
• مدير نظام استثمار جماعي.
• مستشار استثمار.
• وكيل اكتتاب.
• مراقب استثمار.
ب‌) عدم تزويد فريق التفتيش بالسياسات والإجراءات الخاصة بنظم الرقابة وبرامج الضبط الداخلي.
ج) عدم تزويد فريق التفتيش بالسياسات والإجراءات الخاصة بالفصل بين الأنشطة التي تزاولها الشركة بما يضمن عدم تسرب المعلومات.
د) عدم تزويد فريق التفتيش بالسياسات والإجراءات الخاصة بالمطابقة والالتزام.
هـ) عدم تزويد فريق التفتيش بالسياسات والإجراءات الخاصة بالرقابة الشرعية وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

ثانياً: أحكام البنود (1) و(2) و(3) و(4) من المادة (4– 3) من الكتاب السادس (السياسات والإجراءات الداخلية للشخص المرخص له):
لعدم تضمن سياسة إدارة المخاطر لدى الشركة على الآلية المتبعة لإدارة المخاطر، والمتمثلة في الآتي:
‌أ. كيفية قيام الشركة بإدارة مخاطر الائتمان ضمن إطار نظم إدارة المخاطر، فضلاً عن الحدود القصوى لمقدار التعرض لجهة واحدة، بالإضافة الى التقييمات الدورية وشرح الإجراءات المتبعة في حالة الوصول للحدود القصوى.
‌ب. كيفية قيام الشركة بإدارة مخاطر السوق التي يتعرض لها في الظروف المختلفة والطرق المتبعة في قياس هذه المخاطر.
‌ج. كيفية قيام الشركة بإدارة مخاطر السيولة التي تتعرض لها وطرق إدارة السيولة التي تمكنها من التعامل مع هذه المخاطر في الظروف غير المتوقعة.
‌د. كيفية قيام الشركة بإدارة مخاطر العمليات التي تتعرض لها وتصنيفها وفقاً لطبيعة عمل الشركة.

ثالثاً: حكم البند (11) من المادة (5-1-9) من الكتاب السابع (أموال العملاء وأصولهم) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
لعدم قيام الشركة بتحديث الاتفاقيات المبرمة مع عملاء المحافظ الاستثمارية لديها لتتضمن ما يفيد التزام الشركة والعميل بالقانون رقم (7) لسنة 2010 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما، وذلك للاتفاقيات المبرمة مع العملاء.

رابعاً: حكم المادة (1-2) من الكتاب الثالث عشر (أنظمة الاستثمار الجماعي) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
لقيام الشركة بالتسويق لتعاملات استثمارية عقارية خارج دولة الكويت لمجموعة من عملائها دون أن تكون مرخصة من قبل هيئة أسواق المال وتم توقيع العقود بين الشركة والعملاء، حيث قامت الشركة بالترتيبات والإجراءات القانونية اللازمة لدخولهم لتلك المشاريع والمحافظة على حقوقهم، بالإضافة إلى قيامها باستلام الأموال من العملاء كما هو موضح بالتعاملات المالية المقدمة من قبل الشركة للهيئة, وكذلك قيامها بتسجيل كافة الأموال النقدية والأصول المكونة للمحفظة باسم الشركة كما هو وارد في البند الرابع من عقد إنشاء وتكوين وإدارة محفظة استثمارية عقارية خاصة لبعض المشاريع التي قامت الشركة بتسويقها، وذلك بمقابل عوائد متوقعة.

خامساً: أحكام البندين (6) و(7) من المادة (5 – 6) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
حيث ثبت للهيئة عقد لجنة التدقيق لثلاثة اجتماعات خلال العام 2019 بالإضافة إلى قيام لجنة التدقيق بالاجتماع مع المدقق الداخلي ثلاث مرات خلال العام 2019 وذلك بالمخالفة للبندين سالفي البيان.

سادساً: أحكام البندين (6) و (10) من المادة (6-5) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
حيث ثبت للهيئة ما يلي:
1. عدم قيام لجنة المخاطر بالتأكد من استقلالية مسؤول إدارة المخاطر عن الأنشطة التي ينجم عنها تعرض الشركة للمخاطر، وذلك على النحو التالي:
• قيام مسؤول إدارة المخاطر لدى الشركة بأعمال قسم التسويات والتابعة وفقاً للهيكل التنظيمي للشركة لكل من مسؤول العمليات ونائب المدير العام لإدارة الأصول والتي تعد من الإدارات التي ينجم عنها مخاطر تتعرض لها الشركة.
• وجود وصف وظيفي واحد لكل من وظيفة مسؤول إدارة المخاطر ووظيفة مسؤول المطابقة والالتزام الأمر الذي قد يعرض مسؤول المخاطر لعدم الاستقلالية عند أداء مهامه، وذلك من خلال قيامه بمهام متعلقة بأعمال المطابقة والالتزام وفقاً لما هو وارد في الوصف الوظيفي.
2. عقدت لجنة المخاطر ثلاث اجتماعات خلال العام 2019.

سابعاً: حكم البند (2) من المادة (6–6) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
لعدم قيام الشركة بالفصل التام في المهام الخاصة لعدد من الوظائف وفقاً للأوصاف الوظيفية الخاصة بهم والهيكل التنظيمي الخاص بالشركة، الأمر الذي قد يوقع العاملين بتلك الوظائف في شبهة تعارض المصالح خلال أداء مهامهم.

ثامناً: حكم المادة (6-8) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
لعدم قيام الشركة بإعداد لتقرير لمراجعة وتقييم نظم الرقابة الداخلية لعدد من إدارات الشركة التابعة لمسؤول العمليات وفقاً للهيكل التنظيمي للشركة، والمتمثلة بالتالي:
• المالية والحسابات وأنظمة المعلومات.
• الموارد البشرية والشئون الإدارية.
• تقنية المعلومات.
• التسويات.

تاسعاً: حكم المادة (11– 8) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
لعدم قيام الشركة بإعداد نظم للتقارير المتكاملة الداخلية، ومن الجدير بالذكر أن الشركة لم تقم بتفسير أو تبرير ذلك كما قضت المادة (1-1) من ذات الكتاب.

عاشراً: حكم المادة (2-2) من الكتاب السادس عشر (مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
حيث ثبت للهيئة بعد مراجعة دليل السياسات والإجراءات بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الخاص بالشركة أنها تلتزم بما جاء في القانون رقم (35) لسنة 2002 بشأن مكافحة عمليات غسيل الأموال، والذي تم إلغاء العمل به بعد صدور القانون رقم (106) لسنة 2013، كما تضمن الدليل حصر التزام الشركة بتعليمات بنك الكويت المركزي كجهة رقابية دون هيئة أسواق المال أي أنها لم تزود الهيئة بدليل سياسات غسل الأموال وتمويل الإرهاب المحدث.

الحادي عشر: حكم المادة (3-20) من الكتاب السادس عشر (مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
حيث ثبت للهيئة عدم وجود نظام لتحديد ما إذا كان العميل أو العميل المحتمل أو المستفيد الفعلي من السياسيين ذوي المخاطر العالية بحكم منصبهم، بينما تم تصنيفه من قبل الشركة على أنه عميل منخفض المخاطر مما أدى إلى عدم خضوعه لمراقبة مستمرة ومشددة.

الثاني عشر: حكم المادة (4-7) من الكتاب السادس عشر (مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
لعدم قيام الشركة بحفظ سجلات إجراءات العناية الواجبة الخاصة لفئة من العملاء في المدة المحددة لهم (خمس سنوات من تاريخ أقفال الحساب).

وتضمن القرار إيقاع العقوبة التالية: -
(بتغريم شركة مجموعة كاب كورب للاستثمار مبلغ ألف دينار عن كل مخالفة من المخالفات المسندة اليها).
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,994
الإقامة
الكويت - بويوسف
هيئة أسواق المال الكويتية

تاريخ النشر 10 يناير 2022

إعلان عن صدور قرار مجلس تأديب رقم (2021/92 مجلس تأديب) (2021/62 هيئة) وتوقيع عقوبة غرامة (6) آلاف دينار ضد كلا من: 1-شركة التعمير للاستثمار العقاري. 2-السيد/ زياد أحمد الدعيج – رئيس مجلس إدارة شركة التعمير للاستثمار العقاري لمخالفتهم قواعد الإفصاح والشفافية وحوكمة الشركات.

للأسباب التالية:

أولاً: شركة التعمير للاستثمار العقاري، وذلك لثبوت مخالفتها ما يلي:
1- حكم المادة (4 – 2 – 1) من الكتاب العاشر (الإفصاح والشفافية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لثبوت ما يلي:
‌أ- قيام الشركة بالإفصاح عن الدعوى القضائية المقامة من إحدى الشركات التابعة بتاريخ 4/11/2019, علماً بأن القضية قد تم رفعها بتاريخ 26/8/2019.
‌ب- قيام الشركة بالإفصاح عن القرار الإداري الصادر من وكيل وزارة المالية في دولة الكويت بإخلاء المبنى المنتفع به من قبلها وذلك بتاريخ 1/9/2020، علماً بأن القرار قد صدر بتاريخ 17/8/2020.
‌ج- قيام الشركة بتاريخ 07/05/2019 بالإفصاح عن اعتذار مراقب الحسابات الخارجي عن تقديم خدمات التدقيق والمراجعة للشركة عن السنة المالية المنتهية بتاريخ 31/12/2019، علماً بأن كتاب الاعتذار قد تم إخطارها به بتاريخ 28/04/2019.
2 - حكم البند (4) من المادة (6 -3) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
لعدم توافر مسؤول لإدارة المخاطر لدى الشركة منذ عام 2015.
3 - حكم البند (3) من المادة (6 – 5) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
لقيام الشركة بشراء أحد الاستثمارات العقارية، وذلك على النحو التالي:
• قامت الشركة بتاريخ 19/09/2018 بتوقيع عقد شراء الاستثمار المذكور بمبلغ وقدره 5,000,000 د.ك (خمسة ملايين دينار كويتي فقط لا غير).
• قامت الشركة بسداد مبلغ وقدره 3,815,000 د.ك (ثلاثة ملايين وثمانمائة وخمسة عشر ألف دينار كويتي فقط لا غير) من قيمة شراء الاستثمار المذكور.
• لم تستطع الشركة سداد الدفعة الأخيرة من قيمة شراء الاستثمار المذكور والبالغ قدرها 1,185,000 د.ك (مليون ومائة وخمسة وثمانون ألف دينار كويتي فقط لا غير) والمفترض سدادها بتاريخ 31/12/2020.
• تم تأجيل سداد الدفعة الأخيرة حتى تاريخ 31/12/2022.
• لم يتم نقل ملكية الاستثمار المذكور للشركة حتى تاريخه.
- وذلك دون قيام لجنة المخاطر المنبثقة عن مجلس إدارة الشركة بمتابعة تلك المخاطر وتقديم التوصيات بشأنها للمجلس المشار إليه.
4 - حكم البند (2) من المادة (6 – 7) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
لعدم توافر مدير لإدارة التدقيق الداخلي لدى الشركة منذ عام 2015 وحتى تاريخه.

ثانياَ: مخالفة السيد/ زياد أحمد الدعيج بصفته رئيس مجلس إدارة شركة التعمير للاستثمار العقاري، وذلك لثبوت مخالفته ما يلي:
1 - حكم المادة (3 –1) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
2 - حكم البند (1) من المادة (3 – 7) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
لعدم قيامه بصفته المذكورة بإعداد أية خطط للطوارئ أو خطط لاستمرارية الأعمال واعتمادها، وذلك على الرغم من أهمية تلك السياسات خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تجتاح العالم بسبب جائحة كورونا.

وتضمن القرار إيقاع العقوبة التالية: -
"أولا: بتغريم شركة التعمير للاستثمار العقاري مبلغ ألف دينار عن كل مخالفه من المخالفات المسندة اليها.
ثانيا: -بتغريم السيد/ زياد أحمد الدعيج بصفته رئيس مجلس إدارة شركة التعمير للاستثمار العقاري ألف دينار عما اسند اليه".
 

مطلق الشمري

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2013
المشاركات
292
الإقامة
الكويت
هيئة أسواق المال الكويتية

تاريخ النشر 10 يناير 2022

إعلان عن صدور قرار مجلس تأديب رقم (2021/92 مجلس تأديب) (2021/62 هيئة) وتوقيع عقوبة غرامة (6) آلاف دينار ضد كلا من: 1-شركة التعمير للاستثمار العقاري. 2-السيد/ زياد أحمد الدعيج – رئيس مجلس إدارة شركة التعمير للاستثمار العقاري لمخالفتهم قواعد الإفصاح والشفافية وحوكمة الشركات.

للأسباب التالية:

أولاً: شركة التعمير للاستثمار العقاري، وذلك لثبوت مخالفتها ما يلي:
1- حكم المادة (4 – 2 – 1) من الكتاب العاشر (الإفصاح والشفافية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لثبوت ما يلي:
‌أ- قيام الشركة بالإفصاح عن الدعوى القضائية المقامة من إحدى الشركات التابعة بتاريخ 4/11/2019, علماً بأن القضية قد تم رفعها بتاريخ 26/8/2019.
‌ب- قيام الشركة بالإفصاح عن القرار الإداري الصادر من وكيل وزارة المالية في دولة الكويت بإخلاء المبنى المنتفع به من قبلها وذلك بتاريخ 1/9/2020، علماً بأن القرار قد صدر بتاريخ 17/8/2020.
‌ج- قيام الشركة بتاريخ 07/05/2019 بالإفصاح عن اعتذار مراقب الحسابات الخارجي عن تقديم خدمات التدقيق والمراجعة للشركة عن السنة المالية المنتهية بتاريخ 31/12/2019، علماً بأن كتاب الاعتذار قد تم إخطارها به بتاريخ 28/04/2019.
2 - حكم البند (4) من المادة (6 -3) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
لعدم توافر مسؤول لإدارة المخاطر لدى الشركة منذ عام 2015.
3 - حكم البند (3) من المادة (6 – 5) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
لقيام الشركة بشراء أحد الاستثمارات العقارية، وذلك على النحو التالي:
• قامت الشركة بتاريخ 19/09/2018 بتوقيع عقد شراء الاستثمار المذكور بمبلغ وقدره 5,000,000 د.ك (خمسة ملايين دينار كويتي فقط لا غير).
• قامت الشركة بسداد مبلغ وقدره 3,815,000 د.ك (ثلاثة ملايين وثمانمائة وخمسة عشر ألف دينار كويتي فقط لا غير) من قيمة شراء الاستثمار المذكور.
• لم تستطع الشركة سداد الدفعة الأخيرة من قيمة شراء الاستثمار المذكور والبالغ قدرها 1,185,000 د.ك (مليون ومائة وخمسة وثمانون ألف دينار كويتي فقط لا غير) والمفترض سدادها بتاريخ 31/12/2020.
• تم تأجيل سداد الدفعة الأخيرة حتى تاريخ 31/12/2022.
• لم يتم نقل ملكية الاستثمار المذكور للشركة حتى تاريخه.
- وذلك دون قيام لجنة المخاطر المنبثقة عن مجلس إدارة الشركة بمتابعة تلك المخاطر وتقديم التوصيات بشأنها للمجلس المشار إليه.
4 - حكم البند (2) من المادة (6 – 7) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
لعدم توافر مدير لإدارة التدقيق الداخلي لدى الشركة منذ عام 2015 وحتى تاريخه.

ثانياَ: مخالفة السيد/ زياد أحمد الدعيج بصفته رئيس مجلس إدارة شركة التعمير للاستثمار العقاري، وذلك لثبوت مخالفته ما يلي:
1 - حكم المادة (3 –1) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
2 - حكم البند (1) من المادة (3 – 7) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
لعدم قيامه بصفته المذكورة بإعداد أية خطط للطوارئ أو خطط لاستمرارية الأعمال واعتمادها، وذلك على الرغم من أهمية تلك السياسات خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تجتاح العالم بسبب جائحة كورونا.


وتضمن القرار إيقاع العقوبة التالية: -
"أولا: بتغريم شركة التعمير للاستثمار العقاري مبلغ ألف دينار عن كل مخالفه من المخالفات المسندة اليها.
ثانيا: -بتغريم السيد/ زياد أحمد الدعيج بصفته رئيس مجلس إدارة شركة التعمير للاستثمار العقاري ألف دينار عما اسند اليه".
مساك الله بالخير
لو تكرمت تنزل الخبر في صفحة التعمير بالمنتدى وشكرًا
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,994
الإقامة
الكويت - بويوسف
هيئة أسواق المال:

هيئة أسواق المال تُحذِّر من إعلانات مشبوهة..


قالت هيئة أسواق المال الكويتية في بيان صحافي إنها رصدت بتاريخ 11 نوفمبر 2021 مقطعــا على موقـع (YouTube) بعنـــوان (تحيــاتي وأشواقي الأسهم القابلة للاستثمار للكويتيين في بريطانيا 449) وتضمن الفيديو الآتي:

1 - تشجيع المستثمرين الكويتيين على الاستثمار في صندوق رأس المال المخاطر لدى شركة مقرها المملكة المتحدة.

2 - تحفيز المستثمر الكويتي لفتح حساب على أحد المواقع الالكترونية مقابل حصوله على عدد 1000 سهم مجانا عند القيام بذلك.

وأوضحت الهيئة أنه وفقا للمادة 3 من القانون رقم 7 لسنة 2010، فإنها مسؤولة عن حماية المستثمرين، ونتيجة لذلك قامت الهيئة باتخاذ الاجراءات التالية:

1 - أضافت هيئة أسواق المال الشركة صاحبة الإعلان إلى قائمة الشركات غير المرخصة على موقعها الالكتروني وتواصلت مع هيئة السلوك المالي (FCA) بشأن هذه المسألة.

2 - طلبت هيئة أسواق المال معلومات من هيئة السلوك المالي (FCA) بشأن حالة الشركة صاحبة الإعلان من (FCA)، وتم إبلاغها بأن الشركة غير مسجلة لديهم.

3 - في 15 ديسمبر 2021، تمت إزالة موقع الشركة مع مقاطع فيديو YouTube الخاصة بالإعلان المذكور، ونقر علنا بالمساعدة المقدمة من هيئة السلوك المالي (FCA).

وفي الختام، تؤكد هيئة أسواق المال عزمها على تطبيق مواد القانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاته التي تتضمن حماية المستثمرين في دولة الكويت.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,994
الإقامة
الكويت - بويوسف
هيئة أسواق المال الكويتية

إعلان عن صدور قرار مجلس تأديب رقم (2021/82 تأديب) (2021/87 هيئة) وتوقيع عقوبة غرامة (1) ألف دينار ضد شركة وثاق للتأمين التكافلي لمخالفتها قواعد الإفصاح والشفافية.

للأسباب التالية:
وذلك لمخالفتها حكم البند (2) من المادة (3- 5- 1) من الكتاب العاشر (الإفصاح والشفافية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، حيث ثبت للهيئة من خلال إفصاح الشركة عن قائمة الأشخاص المطلعين لديها بتاريخ 21/4/2021، مما يعد تجاوزاً للمدة القانونية المحددة بخمسة أيام عمل للإفصاح عن التغير الذي طرأ على قائمة الأشخاص المطلعين.

وتضمن القرار إيقاع العقوبة التالية: -
(بتغريم شركة وثاق للتأمين التكافلي مبلغ ألف دينار عن المخالفة المسندة اليها).
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,994
الإقامة
الكويت - بويوسف
هيئة أسواق المال الكويتية

إعلان عن صدور قرار مجلس تأديب رقم (2021/83 مجلس تأديب) (2021/66 هيئة) وتوقيع عقوبة غرامة (10) آلاف دينار ضد شركة المدينة للتمويل والاستثمار لمخالفتها قواعد الإفصاح والشفافية.

للأسباب التالية:
وذلك لمخالفتها حكم المادة (4- 2- 1) من الكتاب العاشر (الإفصاح والشفافية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لعدم التزامها بالإفصاح عن المعلومة الجوهرية المتعلقة بحكم الاستئناف الصادر بتاريخ 26 أغسطس 2020 فور صدوره، والذي قضى بإلغاء الحكم المستأنف والقضاء بمبلغ -/5,624,615 د.ك (خمسة ملايين وستمائة وأربعة وعشرون ألفاً وستمائة وخمسة عشر دينار كويتي) بالإضافة إلى الفوائد والبالغة 7% من تاريخ الحكم حتى تمام السداد والمصروفات عن الدرجتين ومبلغ -/2000 د.ك (ألفي دينار كويتي) أتعاب محاماة، حيث لم تقم الشركة بالإفصاح عن هذا الحكم خلال المدة الزمنية المقررة بالنظر إلى أن الحكم قد صدر بتاريخ 26 أغسطس 2020، بينما قامت الشركة بالإفصاح عنه بتاريخ 6 سبتمبر 2020.

وتضمن القرار إيقاع العقوبة التالية: -
( بتغريم شركة المدينة للتمويل والاستثمار مبلغ عشرة آلاف دينار عن المخالفة المسندة اليها).
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,994
الإقامة
الكويت - بويوسف
هيئة أسواق المال الكويتية

إعلان عن صدور قرار مجلس تأديب رقم (2021/93 مجلس تأديب) (2021/113 هيئة) وتوقيع عقوبة غرامة (5) آلاف دينار ضد شركة الاستثمارات الوطنية لمخالفتهم قواعد أخلاقيات العمل.

للأسباب التالية:
وذلك لمخالفتها حكم المادة (1- 6) من الكتاب الثامن (أخلاقيات العمل) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، وكذا حكم المادة (3– 1) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات)، وحكم البند (1) من المادة (10– 5) من ذات الكتاب، حيث ثبت للهيئة عدم قيام الشركة بخصم الأتعاب المستحقة لها مقابل الأعمال التي تقوم بها لصالح عميل وفقاً للعقود المبرمة بين الشركة والعميل، حيث بلغ إجمالي الأتعاب المستحقة على محافظ العميل للفترة من 1/1/2020 إلى 31/3/2021 مبلغ 209,779 د.ك (مائتان وتسعة آلاف وسبعمائة وتسعة وسبعون دينار).

وتضمن القرار إيقاع العقوبة التالية: -
(بتغريم شركة الاستثمارات الوطنية مبلغ خمسة آلاف دينار عن المخالفة المسندة اليها).
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,994
الإقامة
الكويت - بويوسف
هيئة أسواق المال - كفيك


إعلان عن صدور قرار مجلس تأديب رقم (2021/86تأديب) (2021/77 هيئة) وتوقيع عقوبة غرامة (5) آلاف دينار ضد شركة كفيك للوساطة المالية لمخالفتها قواعد أموال العملاء وأصولهم.

للأسباب التالية:

وذلك لمخالفتها حكم البند رقم (1) من المادة (5- 4- 2) من الكتاب السابع (أموال العملاء وأصولهم) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لقيام الشركة بإنشاء محفظة استثمارية للأوراق المالية لدى شركة وتجديدها لهذا العقد بتاريخ 23/3/2021، على الرغم من حصولها على ترخيص من الهيئة بتاريخ 8/11/2018 لممارسة نشاط مدير محفظة استثمارية.

وتضمن القرار إيقاع العقوبة التالية: -

(بتغريم شركة كفيك للوساطة المالية مبلغ خمسة آلاف دينار عما اسند اليها).
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,994
الإقامة
الكويت - بويوسف
هيئة أسواق المال - تحصيلات

إعلان عن صدور قرار مجلس تأديب رقم (2021/94 مجلس تأديب) (2021/93هيئة) وتوقيع عقوبة غرامة (2) ألف دينار ضد كلا من أولا:- شركة تصنيف وتحصيل الأموال ثانيا :- السيد/ عبدالله مشاري الحميضي بصفته رئيس مجلس إدارة شركة تصنيف وتحصيل الأموال لمخالفتهم قواعد الإفصاح والشفافية وحوكمة الشركات.

للأسباب التالية:
أولاً: شركة تصنيف وتحصيل الأموال لمخالفتها حكم المادة (1 – 3– 3) من الكتاب العاشر (الإفصاح والشفافية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
وذلك لقيام الشركة بعقد عدد من اجتماعات مجلس الإدارة بذات أوقات انعقاد جلسات التداول في البورصة، مما يخالف ما هو منصوص عليه في المادة المذكورة، وبيان ذلك وفق الجدول التالي:


مرقم الاجتماعالتاريخوقت الاجتماعوقت انتهاء الاجتماع
106/201912/12/201910 صباحاً10:30 صباحاً
202/202012/07/202010 صباحاً10:30 صباحاً
302/202110/03/202111 صباحاً11:15 صباحاً


ثانياً: السيد/ عبدالله مشاري الحميضي بصفته رئيس مجلس إدارة شركة تصنيف وتحصيل الأموال لمخالفته حكم المادة (3- 1) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:
وذلك لعدم توافر أية خطط معتمدة من قبل مجلس الإدارة لإطفاء خسائر الشركة المتراكمة والتي بلغت قيمتها 21,078,775 د.ك، (واحد وعشرون مليون وثمانية وسبعون ألف وسبعمائة وخمسة وسبعون دينار كويتي فقط لا غير)، والتي تمثل ما نسبته حوالي (73%) من رأسمالها وذلك وفقاً لبيانات الشركة المالية للفترة المنتهية بتاريخ 31/3/2021.

وتضمن القرار إيقاع العقوبة التالية: -
(أولاً: -بتغريم شركة تصنيف وتحصيل الاموال مبلغ ألف دينار عن المخالفة المسندة اليها.
ثانيا :- بتغريم لسيد/ عبدالله مشاري الحميضي بصفته رئيس مجلس إدارة شركة تصنيف وتحصيل الأموال مبلغ ألف دينار عن المخالفة المسندة اليه).
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,994
الإقامة
الكويت - بويوسف
هيئة أسواق المال

تاريخ النشر 24 يناير 2022

تعلن هيئة أسواق المال عن تقديم بلاغ لنيابة سوق المال بتاريخ 23/1/2022 بشأن وقوع الجريمة المنصوص عليها في المادتين (63، 126) من القانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال ونشاط الأوراق المالية وتعديلاته، وذلك لقيام المبلغ ضده بمزاولة نشاط مستشار استثمار دون الحصول على التراخيص اللازمة من الهيئة، وذلك عن طريق قيامه بنشر ما يقارب (32) تغريدة خلال الفترة من شهر أغسطس إلى شهر ديسمبر من العام 2021 من خلال حسابه في تطبيق تويتر الإلكتروني (TWITTER) تضمنت تحليلا وإيحاءات لأسهم مختلفة لشركات مدرجة في بورصة الكويت للأوراق المالية.

****************


تعلن هيئة أسواق المال عن تقديم بلاغ لنيابة سوق المال بتاريخ 23/1/2022 بشأن وقوع الجريمة المنصوص عليها في المادة (125) من القانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاته، وذلك لقيام المبلغ ضده بنشر عدد (3) تغريدات في موقع التواصل الاجتماعي تويتر (TWITTER) ادعى المغرد من خلالها على خلاف الحقيقة بأن هيئة أسواق المال قامت بإجراء لم تقم به.
 
التعديل الأخير:

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,994
الإقامة
الكويت - بويوسف

هيئة أسواق المال

تاريخ النشر 24 يناير 2022

تعلن هيئة أسواق المال عن تقديم بلاغ لنيابة سوق المال بتاريخ 23/1/2022 بشأن وقوع الجريمة المنصوص عليها في البند (3) من المادة (126) من القانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاته وحكم البند (3) من المادة (127) من ذات القانون، وذلك لقيام المُبلغ ضدهم (مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية لشركة مدرجة) بما يلي:
1- تقديم بيانات غير صحيحة للهيئة.
2- عدم تزويد الهيئة بعدد من المستندات (كشوف حسابات بنكية).
3- عدم تمكين موظفي الهيئة من الاطلاع على بيانات ومعلومات ترى الهيئة أهمية الاطلاع عليها.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,994
الإقامة
الكويت - بويوسف
تقرير

هيئة أسواق المال تحدّث قوائم غير المرخّص لهم..

تواصل هيئة أسواق المال مكافحة جميع أشكال الجرائم التي تمسّ سوق الأسهم، لا سيما عمليات التوجيه المباشر للمستثمرين بشراء أسهم محددة واستغلال وسائل التكنولوجيا الحديثة في ذلك.

وبحسب الجهات الرقابية في هيئة الأسواق، فقد تم أخيرا، وبعد متابعة دقيقة، نشر أسماء مجموعة من الحسابات في "تويتر" على موقع الهيئة ضمن قوائم الأشخاص غير المرخص لهم بتقديم أي مشورة استثمارية ونشرت الهيئة اسم حساب عبر «تويتر» يحمل اسم تامر حمّاد، يوجّه المستثمرين علنا بشراء أسهم بعينها، وهو غير مرخص له من الهيئة لتقديم أي مشورة استثمارية تخص الأسهم ونشاط الأوراق المالية.

كما رصدت أيضا حسابا تحت مسمى مضارب محترف في السوق الكويتي ومضارب بالبورصة وحساب آخر بأحرف أجنبية HEXCAP، وهي بحسب الهيئة غير مرخص لها أيضا، ولا ينبغي الركون إليها أو استقاء أي معلومات استثمارية منها.

وبلغ عدد الحسابات التي كانت توجه المستثمرين وتنشر معلومات عن أسهم بعينها نحو 47 حسابا وضعتها هيئة الأسواق في قوائم غير المرخص لهم ضمن دورها في توعية المستثمرين
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,994
الإقامة
الكويت - بويوسف
هيئة أسواق المال الكويتية - أمن المعلومات


هيئة أسواق المال تحقق إنجازاً مهماً في أمن المعلومات وتضيف مؤشراً رئيسياً لقواعد الحوكمة المطبقة في الهيئة..


بيان صحفي - 2022/01/26

أعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال والمدير التنفيذي السيد/ أ. د. أحمد عبدالرحمن الملحم عن حصول هيئة أسواق المال على شهادة الأيزو في إدارة أمن المعلومات (ISO/IEC 27001:2013)، ويشمل نطاق الشهادة كافة أنظمة الهيئة في إدارة تقنية المعلومات والاتصالات، وذلك بعد استيفاء المتطلبات الفنية والإدارية وتطبيق الضوابط الرقابية والأمنية لهذه الأنظمة.

ويأتي ذلك انطلاقا من حرص هيئة أسواق المال بحماية معلوماتها وبيانات الأشخاص الخاضعين لرقابتها، وتطبيقا لأفضل الممارسات العالمية في مجال أمن المعلومات، حيث يعتبر المعيار ISO 27001 واحداً من أكثر معايير أمن المعلومات الدولية موثوقية وشهرة، كما يحدد المعيار متطلبات نظام إدارة أمن المعلومات (ISMS) وكيفية إدارة المؤسسات ومعالجتها لأمن أصول المعلومات كالمعلومات المالية أو الملكية الفكرية وكذلك المعلومات التي يتم تعهيدها للهيئة من قبل أطراف أخرى.

وذكر الملحم أن الانجاز يصب في الجهود المستمرة التي تبذلها الهيئة لحماية بياناتها من جميع أنواع المخاطر الداخلية والخارجية، وضمانا لسلامة وتوافر البيانات، والتحسين المستمر لنظام إدارة أمن المعلومات.

وأضاف بأن حماية بيانات الأشخاص الخاضعين لرقابة الهيئة مع تطور التهديدات الإلكترونية تعد أحد أهداف الهيئة الرئيسية، وأن حصول الهيئة على هذه الشهادة سوف يزيد من التزامنا بمتطلبات ومبادئ نظام إدارة أمن المعلومات.

وبين رئيس مجلس المفوضين والمدير التنفيذي بأن شركة (TUV) العالمية والمتخصصة في التدقيق على الإجراءات الخاصة بأمن المعلومات، تحققت من امتثال هيئة أسواق المال لكافة المتطلبات الفنية والضوابط الرقابية والأمنية وقامت بمراجعة جميع بنود المعيار الدولي وتأكد وجود السياسات الفعالة والإجراءات السليمة في تطبيقها.

وقال: يعد هذا الانجاز محطة مهمة نحو تحقيق رؤية مجلس مفوضي الهيئة في ترجمة التحول الرقمي والعمل بقواعد مهنية وفقاً للمعايير الدولية، وتكريساً لجهود الهيئة في تطبيق قواعد الحوكمة لديها والذي نتج عنه حصول الهيئة على المركز الأول بين الجهات الحكومية ذات الميزانيات المستقلة في تطبيق قواعد الحوكمة والذي يصدره ديوان المحاسبة سنويا.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,994
الإقامة
الكويت - بويوسف
هيئة أسواق المال الكويتية

هيئة أسواق المال تصدر تعميم بشأن خدمة التداول بالهامش للأشخاص المرخص لهم..

2022/01/31 بيان صحفي

إعمالاً للقرار رقم (53) لسنة 2021 والصادر بتاريخ 22/4/2021 بشأن تعديل بعض أحكام الكتاب الأول (التعريفات) والكتاب الحادي عشر (التعامل في الأوراق المالية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، تختص هيئة أسواق المال بالرقابة على خدمة التداول بالهامش للأشخاص المرخص لهم من خلال قيامها بالإشراف وتنظيم هذا النشاط، ويقوم بنك الكويت المركزي بتحديد نسبة الفائدة أو الربح على التمويل المقدم من الأشخاص المرخص لهم.

كما تؤكد الهيئة على ما جاء في التعميم رقم (8) لسنة 2021 بشأن ضرورة التسجيل لدى شركة شبكة المعلومات الائتمانية (ساي - نت) للأشخاص المرخص لهم والراغبين بتقديم خدمة التداول بالهامش، مع ضرورة التزامهم بتزويد الشركة بالبيانات والمعلومات الائتمانية للعملاء (تقارير حجم الائتمان الممنوح للعملاء) وفق متطلبات شركة شبكة المعلومات الائتمانية بدلاً عن تقديم تلك التقارير إلى بنك الكويت المركزي بشكل أسبوعي وفق ما ورد في البند رقم (8) من المادة (8-16-2) في الفصل الثامن من الكتاب الحادي عشر في القرار رقم (53) لسنة 2021 سالف الذكر.
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,994
الإقامة
الكويت - بويوسف
الشركات الموقوفة عن التداول:

اقتصاديون كويتيون: تكرار إيقاف أسهم الشركات عن التداول يؤثر سلباً على قرارات المستثمرين..

حذر اقتصاديون كويتيون من إجراءات الإيقاف المتكرر لأسهم بعض الشركات المدرجة في البورصة، بسبب التأخر في إعلان البيانات الفصلية أو لعدم سداد الرسوم المقررة أو لأسباب فنية أخرى.

وأكد هؤلاء الاقتصاديون في لقاءات متفرقة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) يوم الأربعاء، أن خطوة الإيقاف لا تصب في مصلحة صغار المتداولين وتؤثر سلباً على عملية اتخاذ القرار لدى المستثمرين المحليين والأجانب.

وشددوا على ضرورة إيجاد حلول جذرية للشركات المدرجة التي يتكرر إيقافها عن التداولات مع كل فصل، حفاظاً على مصالح مساهميها ولتعزيز مكانة السوق إقليمياً ودولياً.

وقالوا إنه على الجهات الرقابية أن تزيد من عقوباتها لمجالس إدارات تلك الشركات لعدم تكرار الإيقاف ووضع سقف زمني لحل المشاكل الناجمة عن ذلك، فضلاً عن ضرورة قيام المساهمين بدورهم أثناء انعقاد الجمعيات العمومية.

وأوضح مستشار مجلس إدارة شركة أرزاق كابيتال صلاح السلطان لـ(كونا) أن اللوائح المعمول بها في البورصة فيما يتعلق بشروط الإدراج واضحة ولكن هناك بعض مسؤولي الشركات يتأخرون في الوفاء بالتزاماتهم سواء من ناحية دفع الرسوم السنوية أو تقديم البيانات المالية في مواعيدها المقررة ما يعرض الشركات لعقوبة الإيقاف.

وأضاف السلطان أن هناك بعض الشركات «الضعيفة سوقياً» تتأخر في إعداد موازنتها لتكبدها خسائر مباشرة أو من شركات تابعة لها ما يسبب لها مشاكل في السوق وبالتالي يتضرر المساهم فيها.

وذكر أنه يتوجب على المساهمين معرفة أسباب الإيقاف وقت انعقاد الجمعية العمومية حيث يلتقي فيها مع الإدارة وجها لوجه «ولكن للأسف لا يوجد تفاعل إيجابي من شريحة كبيرة من المساهمين».

من جهته، قال عضو مجلس الإدارة في شركة صروح القابضة سليمان الوقيان لـ(كونا) إن بعض مجالس الإدارات تتأخر في إرسال الموازنة ربع السنوية أو السنوية في الأوقات المحددة ما يؤدي إلى إيقاف سهم الشركة عن التداولات وفقاً لوائح شركة بورصة الكويت وهيئة أسواق المال.

وأكد الوقيان أن الملاذ الوحيد لحل «الإيقاف المتكرر» هو ضغط الملاك على مجلس الإدارة لتفادي وقوع السهم تحت طائلة المخالفات بسبب عدم دفع الرسوم المقررة على الشركة للاستمرار في البورصة أو البحث في إدارة استثمارية بديلة لإيجاد المردود المالي لأموال المستثمرين.

من جانبه، قال رئيس جمعية المتداولين محمد الطراح لـ(كونا) إن الكثير من صغار المساهمين في تلك الشركات لا يعلمون أسباب إيقاف أسهم شركاتهم ما يستدعي زيادة العقوبات من جانب الجهات المعنية على مجالس إدارات تلك الشركات.

وبين الطراح أن المتضرر من جراء الإيقاف هو المستثمر خاصة الصغير مما يضر بمصالح الشركات المدرجة الملتزمة.

وكانت بورصة الكويت قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضي عن وقف التداولات على أسهم تسع شركات مدرجة لأسباب متنوعة منها عدم تقديم البيانات المالية أو عدم سداد الاشتراك السنوي أو بناء على قرار من هيئة أسواق المال.


الشركات الموقوفة عن التداول

شركة ريم العقارية
شركة المدينة للتمويل والاستثمار
الشركة العالمية للمدن العقارية
شركة المال للاستثمار
شركة كي جي إل لوجستيك
الشركة الوطنية للرماية
شركة جياد القابضة
شركة اكتتاب القابضة

شركة مجموعة السلام القابضة
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,994
الإقامة
الكويت - بويوسف
العطلة

هيئة أسواق المال تدرس عودة التداول في البورصة 2 مارس بدلاً من 6


علمت «الراي» من مصادر رقابية أن مجلس مفوضي أسواق المال يبحث اقتصار عطلة الأعياد الوطنية لمنظومة السوق على يومي الأحد والاثنين الموافقين 27 و28 فبراير الجاري وأن يكون يوم الثلاثاء الموافق الأول من مارس المقبل بدل عطلة الإسراء والمعراج، على أن تعود الجهات ذات العلاقة للعمل ويستأنف التداول في بورصة الكويت الأربعاء 2 مارس بدلاً من الأحد 6 مارس الذي يواكب أول يوم عمل للدوائر الحكومية.

وقالت المصادر إن هيئة الأسواق ستخاطب الأطراف المعنية ممثلة في البورصة والشركة الكويتية للمقاصة وشركات الوساطة المالية والأشخاص المرخّص لهم بهذا الإجراء فور اتخاذ القرار، لافتة إلى أن ذلك التوجه يأتي حرصاً على مصالح الأوساط الاستثمارية المحلية والخارجية المهتمة بالسوق المحلي، وفي ظل اهتمام مجلس المفوضين بمواكبة ما تشهده أسواق المال العالمية، دون الإخلال بأهمية الاحتفال بالأعياد الوطنية.

وأشارت إلى أن مؤسسة فوتسي سُتجري مراجعة لأوزان الشركات الكويتية المُدرجة على مؤشرها للأسواق الناشئة في 24 فبراير الجاري، منوهة إلى أن عمليات التسوية والتقاص على التعاملات التي ستتخللها المراجعة ستتم عبر «المقاصة» اعتباراً من أول يوم عمل عقب عُطلة الأعياد الوطنية، ولمدة 3 أيام وفقاً لدورة «T+3» على أن تكون نتائج العمليات جاهزة بعد نهاية تعاملات 6 مارس
 
التعديل الأخير:

Bursa2016

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2015
المشاركات
4,528
العطلة

هيئة أسواق المال تدرس عودة التداول في البورصة 2 مارس بدلاً من 6


علمت «الراي» من مصادر رقابية أن مجلس مفوضي أسواق المال يبحث اقتصار عطلة الأعياد الوطنية لمنظومة السوق على يومي الأحد والاثنين الموافقين 27 و28 فبراير الجاري وأن يكون يوم الثلاثاء الموافق الأول من مارس المقبل بدل عطلة الإسراء والمعراج، على أن تعود الجهات ذات العلاقة للعمل ويستأنف التداول في بورصة الكويت الأربعاء 2 مارس بدلاً من الأحد 6 مارس الذي يواكب أول يوم عمل للدوائر الحكومية.

وقالت المصادر إن هيئة الأسواق ستخاطب الأطراف المعنية ممثلة في البورصة والشركة الكويتية للمقاصة وشركات الوساطة المالية والأشخاص المرخّص لهم بهذا الإجراء فور اتخاذ القرار، لافتة إلى أن ذلك التوجه يأتي حرصاً على مصالح الأوساط الاستثمارية المحلية والخارجية المهتمة بالسوق المحلي، وفي ظل اهتمام مجلس المفوضين بمواكبة ما تشهده أسواق المال العالمية، دون الإخلال بأهمية الاحتفال بالأعياد الوطنية.

وأشارت إلى أن مؤسسة فوتسي سُتجري مراجعة لأوزان الشركات الكويتية المُدرجة على مؤشرها للأسواق الناشئة في 24 فبراير الجاري، منوهة إلى أن عمليات التسوية والتقاص على التعاملات التي ستتخللها المراجعة ستتم عبر «المقاصة» اعتباراً من أول يوم عمل عقب عُطلة الأعياد الوطنية، ولمدة 3 أيام وفقاً لدورة «T+3» على أن تكون نتائج العمليات جاهزة بعد نهاية تعاملات 6 مارس
انا اقول ما له داعي هاللويه
يعني اختصروا يومين بس (الاربعا والخميس) وأصلا الخميس خلقه تداولاته ضعيفه عادة
اقول عطلوا واستانسوا وملحوقه ان شاء الله
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,994
الإقامة
الكويت - بويوسف
العطلة

هيئة أسواق المال تدرس عودة التداول في البورصة 2 مارس بدلاً من 6


علمت «الراي» من مصادر رقابية أن مجلس مفوضي أسواق المال يبحث اقتصار عطلة الأعياد الوطنية لمنظومة السوق على يومي الأحد والاثنين الموافقين 27 و28 فبراير الجاري وأن يكون يوم الثلاثاء الموافق الأول من مارس المقبل بدل عطلة الإسراء والمعراج، على أن تعود الجهات ذات العلاقة للعمل ويستأنف التداول في بورصة الكويت الأربعاء 2 مارس بدلاً من الأحد 6 مارس الذي يواكب أول يوم عمل للدوائر الحكومية.

وقالت المصادر إن هيئة الأسواق ستخاطب الأطراف المعنية ممثلة في البورصة والشركة الكويتية للمقاصة وشركات الوساطة المالية والأشخاص المرخّص لهم بهذا الإجراء فور اتخاذ القرار، لافتة إلى أن ذلك التوجه يأتي حرصاً على مصالح الأوساط الاستثمارية المحلية والخارجية المهتمة بالسوق المحلي، وفي ظل اهتمام مجلس المفوضين بمواكبة ما تشهده أسواق المال العالمية، دون الإخلال بأهمية الاحتفال بالأعياد الوطنية.

وأشارت إلى أن مؤسسة فوتسي سُتجري مراجعة لأوزان الشركات الكويتية المُدرجة على مؤشرها للأسواق الناشئة في 24 فبراير الجاري، منوهة إلى أن عمليات التسوية والتقاص على التعاملات التي ستتخللها المراجعة ستتم عبر «المقاصة» اعتباراً من أول يوم عمل عقب عُطلة الأعياد الوطنية، ولمدة 3 أيام وفقاً لدورة «T+3» على أن تكون نتائج العمليات جاهزة بعد نهاية تعاملات 6 مارس
عطلة العيد الوطني - 2022-02-10 - 01.png
 

حديث النفس

عضو مميز
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
11,994
الإقامة
الكويت - بويوسف
عودة العمل إلى طبيعته -

الأحــد.. عودة نظام الدوام الرسمي المعتاد..


أعلنت هيئة أسواق المال الكويتية عودة نظام الدوام الرسمي المعتاد اعتباراً من يوم الأحد المقبل الموافق 13 مارس الجاري.

وحسب بيان (الهيئة) اليوم الخميس، يأتي ذلك بناءً على قرار مجلس الوزراء الكويتي الصادر في 12 فبراير 2022، بشأن عودة نظام الدوام الرسمي المعتاد في كافة الجهات الحكومية.

وأوضحت (الهيئة) أن الدوام الرسمي سيكون اعتباراً من 7:30 صباحاً بتوقيت الكويت وحتى الساعة 2:30 ظهراً.
 

Bursa2016

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2015
المشاركات
4,528
الهيئه تسوون نفسكم ما تشوفون:confused::(
تداولات البنك التجاري ، لاعب لعب بمؤشر السوق الرئيسي!!!
بكميات لا تذكر من التجاري وواضح تعمدها يتم انزال المؤشر الرئيسي اليوم 35 نقطه
والموضوع تكرر لاكثر من مره في الفتره الاخيره ومن قبل كذلك
لاحظوا الساعه 11:58 نزول المؤشر من 6377 الى
6339
AD156D7F-B212-4E9B-A2B7-2578D2ADC9E2.png


والسبب صفقه يتيمه للبنك التجاري نزل من 533 الى 500 بمبلغ لا يتجاوز 2500 دينار
462EE61D-62C7-4CB3-A651-9C12EBEDC96B.png


وقبلها بچم يوم نفس الاسلوب بصفقه لا تتجاوز قيمتها 125 دينار
 
أعلى