بوسعود واخر الاخبار .. 2

الحالة
موضوع مغلق

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
البحر: التغيرات الضريبية وسعر الصرف وراء تراجع نتائج «المستثمر الدولي»






توقع رئيس مجلس ادارة شركة المستثمر الدولي عدنان عبدالعزيز البحر، أن يتحسن أداء الشركة خلال النصف الثاني من العام الحالي خاصة في ظل عزمها التخارج من بعض الاستثمارات والتركيز على مشاريعها الخاصة وأنشطتها المباشرة تنفيذاً لسياستها في التوسع والتنوع وتعزيز قاعدتها التشغيلية.
وأعلنت الشركة تحقيق خسارة في الربع الأول بلغت 2.647 مليون دينار، مقارنة بأرباح بلغت 2.12 مليون دينار. وبلغت خسارة السهم 5.4 فلس، مقارنة بربحية بلغت 4.5 فلس في الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 271.015 دينارا.
وأوضح البحر أن ما شهدته نتائج الربع الأول من العام الحالي من تراجع والى درجة أقل الربع الثاني لن يؤثر على الخطة المستقبلية للشركة والتي تعتمد على استراتيجية طويلة الأمد، موضحاً أن تراجع أرباح الشركة يعود بشكل رئيسي الى عملياتها في تركيا وآسيا التي تأثرت بتغير السياسات الضريبية والمالية، وكذلك مخصصات اعادة الهيكلة لبعض شركاتنا، كما تأثرت نتائج الشركة بتأجيل اتمام بعض الصفقات الرئيسية الى حين تحسن مناخ التمويل عموماً بالأسواق النامية.
وأكد البحر أن ما اتخذته الشركة من اجراءات مالية وتعديلات محاسبية تتعلق بالقيمة المتبقية من استثماراتها كان تطبيقاَ وقائيا لتفادي تحمل الشركة خسائر اضافية في ظل هذه التغيرات.
وعلى الصعيد نفسه، أضاف البحر أنه خلال العامين المنصرمين ضاعفت شركة Fleetcorp Turkey من حجم أسطولها من السيارات بمقدار 4 أضعاف لتصبح ثاني أكبر شركة في مجال تأجير وادارة أساطيل السيارات في تركيا.
كما أن أرباح النصف الثاني من هذا العام ستشهد تحسناً مقارنةً بنتائج النصف الأول مستنداً على خطة الشركة للتخارج من بعض الاستثمارات خلال الفترة المقبلة. كما أن شركة كورتس في آسيا ستبدأ في اعطاء ثمار اعادة هيكلتها مع نهاية هذا العام.
وشدد البحر على أن عمليات التخارج التي تعتزم الشركة تنفيذها خلال الفترة المقبلة قد تأخرت بعض الشيء عما كان مخططا لها بسبب تأثر الأسواق بأزمة الديون في الأسواق العالمية، والتي نتوقع لها أن تشهد انفراجاً ملحوظاً في النصف الثاني من هذا العام.
وأشار البحر في هذا السياق الى اتخاذ الشركة عدداً من القرارات خلال عام 2007 كان من شأنها تأمين قيمة مستدامة للمساهمين، حيث تم تركيز استراتيجية الشركة بوجه خاص على الخدمات المالية المتخصصة وبرامج الولاء للمستهلكين فضلاً عن الاستثمارات المباشرة في أسواق ناشئة
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
متداولون يلومون مجموعات قيادية: «تضغط» لصالح محافظها وصناديقها








كونا- ألمح متعاملون في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) الى وجود مجموعات استثمارية قيادية تضغط على مجريات الاداء في السوق لصالح محافظها وصناديقها ما يصيب حركة السوق بالجمود الموقت ويحد من تحقيق المزيد من الأرباح.
وقال هؤلاء المتداولون في لقاءات مع وكالة الأنباء الكويتية ان ثلاثة عوامل أثرت على سيناريوات التداولات في هذا الاسبوع هي الحراك السياسي الداخلي المتمثل في انتخابات مجلس الأمة والعزوف من صناع السوق على الولوج في أوامر تحرك الاداء وأخيرا المضاربات.
وذكروا أنه من خلال متابعة التداولات في الأيام الخمسة الماضية يتبين ان الأسهم القيادية لم تتمكن من احتلال مكانتها السابقة التي كانت عليها مطلع مايو الجاري ما فتح المجال واسعا امام الأسهم الرخيصة التي تقل قيمتها عن 500 فلس لقيادة مجريات السوق في كل القطاعات. واعربوا عن الامل ان يتمكن السوق مطلع الاسبوع المقبل من العودة الى تسجيل مستويات قياسية كان يحطمها، لاسيما بعد ان نفض نفسه من حالة التباين بفعل توالي اعلانات الشركات عن ارباحها للربع الأول وتداول اسهمها من دون ارباح.
من جهته، القى المتداول سعد القحطاني باللائمة على مديري المحافظ خاصة التي تستهدف قطاع الاستثمار مبينا انها ضغطت على كثير من الاسهم الرخيصة في محاولة لايهام المتعاملين بان شركاتها لن تحقق ارباحا جيدة في الربع الأول ماجعل البعض يبيعها بطرق عشوائية حتى ولو بالخسارة. وأضاف القحطاني ان «اللافت للنظر في مجريات الأداء منتصف الأسبوع الجاري تدني قيم وأحجام وأعداد الصفقات مايدل على ان الترقب والانتظار كانا السمتين السائدتين اللتين لم تدعما أو تعيدا الثقة في نفوس الجميع من المتعاملين لاسيما الصغار».
واوضح المتداول مشعل سليمان أن الحراك السياسي الداخلي كان عاملا مؤثرا بدرجة كبيرة على سير التداولات في السوق منذ الاحد الماضي على اعتبار ان هناك توازنات اخرى تتعلق بالحقائب الوزارية خاصة حقيبة وزارة التجارة ومن ثم المالية ومايترتب عليهما من تأثيرات على السوق والمتعاملين. ودلل سليمان على صحة كلامه بقوله «لانستطيع اغفال حقيقة مهمة الا وهي أن معظم المتعاملين مع البورصة لديهم أشخاص كانوا منشغلين بالانتخابات والاحتفال بالفوز لمن حالفهم الحظ ما أوجد نوعا من عدم الاتزان في أداء السوق». من جهته توقع المتداول وليد العبدالله ان يشهد السوق في تداولات الاسبوع المقبل ارتفاعات قياسية لاسيما بعد أن أخذت معظم القطاعات حاصلها من الانخفاضات في بعض اسهمها وبعد أن كان لعملية الغربلة اليد العليا في حركات التصحيح على مدار اليوم الواحد بدلا من تعرض السوق الى حركة عنيفة. واعتبر العبدالله ان قطاع الصناعة من أفضل القطاعات المدرجة التي لم تتأثر بصورة كبيرة في الانخفاضات التي ألمت بباقي القطاعات على اعتبار ان معظم اسهمها تشغيلية وكانت لديها عقودها وصفقاتها التي لم تؤثر على نسبة كبيرة من اسهم القطاع. يذكر أن البورصة الكويتية التي تضم 196 شركة بقيمة سوقية تصل الى 64 مليار دينار كويتي تعد من أهم المرافق الاقتصادية التي تعول عليها الحكومة كثيرا وتدعمها على اعتبار انها عنصر اساسي في تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري اقليمي.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عبد السلام: القيمة الحقيقية لـ «منا القابضة» تتراوح حالياً بين 400 و500 مليون دينار






قال نائب رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة «منا القابضة» احمد عبد السلام ان القيمة السوقية للشركة ارتفعت بشكل واضح خلال المرحلة الاخيرة في ظل دخولها في استثمارات ومشاريع سواء في الكويت او في مصر اضافة الى عدد من الاسواق الاخرى ادت الى نمو في حجم الاصول لدى الشركة.
واكد على هامش عمومية الشركة امس ان القيمة السوقية للشركة حالياً حسب التقييم الاخير لاستثماراتها تتراوح ما بين 400 مليون دينار الى 500 مليون الامر الذي يجعل من الطبيعي ان ينعكس ذلك على الاسعار السوقية لاسهمها سواء المدرجة او لشركاتها غير المدرجة، مشيرا الى ان السعر الذي يتداول عنده سهم «منا» حالياً في سوق الكويت للاوراق المالية غير عادل حتى الان حيث انه يستحق اكثر من ذلك، فيما اشار الى ان ما يحدث خلال تعاملاته ما هو الا ضغط متعمد من قبل اكثر من جهة بهدف التجميع عند مستويات منخفضة وسط قناعة بان السهم قوي وواعد وامامه المزيد من التفاعل مع المعطيات والعوامل الايجابية التي يتمتع بها، اضافة الى العوائد المتميزة التي تنتظرها الشركة من استثماراتها المحلية والاقليمية. فيما نوه الى ان العام الحالي سوف يشهد تطورا جيدا سواء في مستوى ارباح الشركة او توزعاتها السنوية.
وعن مشاريع الشركة والشركات التابعة في مصر والتي تتضمن المساهمة في اطلاق «تجمع عمراني» كبير يشتمل على مدن سكنية وصناعية، اضافة الى جامعات وغيرها من المشاريع المهمة على مساحة كبيرة، اوضح عبد السلام انه تم وضع خطة لتسويق جانب الارض حسب الخطة الموضوعة، الى جانب الدخول في تحالفات بالتعاون مع عدد من الجهات الاستثمارية الخليجية والعربية والعالمية لاطلاق المشروع، منوها الى تلقي الشركة لرغبات من قبل عدة جهات للمشاركة في المشروع.
وقال ان الامور تسير وفق ما هو معد ومخطط له من قبل الجهات الاستشارية المعنية، نافياً ما يتردد من اشاعات حول سحب اراضي المشروع تارة وصدور قرارات جمهورية تارة اخرى في نفس السياق، حيث تساءل... لمصلحة من تُروج تلك الاشاعات؟!! لافتا الى ان هناك تعاقدا على تملك الاراضي والتعامل سوف يكون مباشرا ما بين الشركة «المصرية الكويتية» وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وذلك لتنفيذ هذه المشروعات المستهدفة.
واكد عبد السلام في سياق حديثه ان «مصر» لم تعش قبل ذلك في عصر مثل الذي تعيشه الان وذلك في تشجيع الاستثمارات حيث يحظى هذا القطاع باهتمام من قبل الجهات المعنية في الدولة بدعم من رئيس الجمهورية حسني مبارك الذي يدفع بعجلة النمو في السوق المصري الى الامام.
وعلى صعيد متصل، تحدث عضو مجلس الادارة طارق عيسى السلطان عن الخطة المستقبلية لشركة «منا القابضة» حيث أكد أن الشركة نجحت بفضل استراتيجيتها الجديدة التي تتضمن تنويع مصادر دخلها على المستويين الجغرافي والقطاعي، مشيرا الى أن الشركة بدأت تجني ثمار تلك الاستراتيجية بداية من العام الحالي متوقعا تحقيق نتائج قياسية ونمو واضح في أداء الشركة خلال عام 2008.
وأشار السلطان في تصريح صحافي عقب عمومية الشركة ان «منا القابضة» أعلنت قبل شهور خطتها الاستثمارية في اطار حرصها التام لاتباع أعلى معايير الافصاح والشفافية. موضحاً أن الشركة ومن خلال استثماراتها في العديد من المشروعات والشركات التابعة والزميلة عززت سعيها لتنويع مصادر دخلها، مشيرا الى أنها تحظى بالعديد من المساهمات وأبرزها تملك نسبة 70 في المئة من رأسمال «المجموعة الدولية للتخزين». اضافة الى 26 في المئة من رأسمال «المجموعة الدولية للمشاريع العقارية». الى جانب 59 في المئة من رأسمال «المجموعة الدولية للمشاريع الصناعية». فيما اشار ايضاً الى تملك 59 في المئة من رأسمال شركة «منا للترفيه والرياضة» و59 في المئة من رأسمال شركة «منا للانشاءات» (شركة مساهمة تحت التأسيس). منوها الى ان تلك المساهمات تحقق نجاحات جيدة، متوقعا المزيد من النمو في ادائها.
وأوضح أن تلك الشركات سواء التابعة أو الزميلة لديها مشروعات تشغيلية تحقق عوائد مرتفعة تنعكس بالايجاب على النتائج المالية لشركة «منا القابضة»، مشيرا الى ان النمو القياسي في نتائج الربع الأول لعام 2008 حيث بلغت ربحية السهم ما يزيد على 60 فلسا للسهم كانت بداية جني الثمار.
ونفى ما أشيع في الفترة الأخيرة بشأن صدور قرار جمهوري رقم 942 لسنة 2008 بسحب الأرض التابعة لشركة «منا القابضة» من دون مقابل لمخالفة أغراض الترخيص وقال «بالاستفسار من الشركة المصرية - الكويتية للتنمية والاستثمار التابعة لها أرض المشروع أكدت أن هذا الخبر غير صحيح للأسباب التالية:
- لم يصدر أي قرار جمهوري يحتوي على هذه المغالطات كما أن آخر قرار جمهوري صدر كان برقم 124 وبتاريخ 30/4/2008 وليس من المنطقي صدور ما يزيد على 800 قرار جمهوري خلال أقل من 20 يوما.
- الشركة «المصرية - الكويتية للتنمية والاستثمار» تملك الأرض بعقود بيع وليس قرار تخصيص سبق أن أفصح عنها بسوق الكويت للأوراق المالية وطبقاً للتشريع المصري فان فسخ هذه العقود يكون عن طريق الأحكام القضائية النهائية فقط وليس عن طريق أي قرارات.
- الحكومة المصرية ترعى الاستثمارين الأجنبي والعربي في مصر وتشجعهما حيث تأسست الشركة المصرية - الكويتية للتنمية والاستثمار طبقاً لأحكام قانون حوافز الاستثمار والغاء أي تعاقدات مع شركات التي تعمل طبقاً لأحكام هذا القانون يعتبر اتجاه مخالفاً للمبدأ الأساسي الذي تعمل به الحكومة المصرية وهو تشجيع الاستثمار وسعيها الدائم للحصول على موقع تنافسي متميز في جذب الاستثمار الى جمهورية مصر العربية.
- سبق وتم نشر صورة المذكرة الصادرة من أمين عام مجلس الوزراء المصرى الى وزير الاسكان، تفيد هذه المذكرة بأن المشروع المقدم من الشركة (المخطط الهيكلي للتجمع) قد تمت الموافقة عليه وتفيد بالتعامل المباشر مع الشركة المصرية - الكويتية للتنمية والاستثمار لتنفيذ هذا المشروع.
وأشار الى أن «منا القابضة» لديها علاقة بمشروع الارض من خلال 5 محاور رئيسية:
- تمتلك «منا» بشكل مباشر اكثر من 4.2 مليون سهم من «المصرية - الكويتية للتنمية والاستثمار» بقيمة 25 مليون دينار تمثل أكثر من 1.1 في المئة من رأسمالها.
- امتلاك «منا» بشكل غير مباشر حوالي 156 ألف سهم وقيمتها حوالي 900 ألف دينار من «المصرية - الكويتية للتنمية والاستثمار «عبر المجموعة الدولية للمشاريع العقارية التابعة لـ «منا القابضة «والتي تمتلك 600 ألف سهم في «المصرية».
- لدى «منا «700 ألف سهم بشكل غير مباشر وقيمتها تزيد على الـ 4 ملايين دينار من «المصرية - الكويتية للتنمية والاستثمار» عبر المجموعة الدولية للتخزين التابعة لـ «منا القابضة» التي تمتلك مليون سهم في «المصرية».
- امتلاك «منا» بشكل غير مباشر 7 ملايين متر مربع في ارض المشروع عبر «المجموعة الدولية للمشاريع العقارية» التابعة لـ«منا القابضة» التي تمتلك حوالي تبلغ 27 مليون متر مربع.
- تستحوذ «منا» بشكل غير مباشر على 740 ألف متر مربع في ارض المشروع عبر «المجموعة الدولية للتخزين» التابعة لـ «منا» التي تمتلك 1.2 مليون متر مربع.
واضاف: «نتيجة للأضرار التي لحقت بمساهمي الشركة وحاملى السهم من قبل المروجين لهذه الشائعات لتحقيق مصالحهم الخاصة فقد طلبت الشركة من ادارة السوق ايقاف تداول السهم وبدأت في اتخاذ الاجراءات التي من شأنها تحييد أثر هذه الاشاعات اضافة الى تقديم شكوى لجهات التحقيق المختصة بالأضرار التي لحقت بالشركة ومساهميها من جراء نشر هذه الاشاعات والمطالبة بتحديد المسؤولين عن ذلك للتعامل قانونياً معهم».
ودعا السلطان المساهمين والمستثمرين في سوق الكويت للأوراق المالية الى الحذر من الاشاعات مؤكدا أن الشركة سبق وأفصحت أكثر من مرة عبر القنوات الرسمية خصوصا سوق الكويت للأوراق المالية عن نسب مساهماتها في الشركات والمشروعات المختلفة داعيا المساهمين عند اتخاذ القرارات الاستثمارية الى الاعتماد على افصاحات الشركة فقط والتغاضي عن أي اشاعات.
وشدد السلطان على ان سعر سهم الشركة شهد ارتفاعا قياسيا بفضل اقبال العديد من المحافظ والصناديق والمستثمرين الاستراتيجيين على الاستثمار فى الشركة لقناعتهم بالأداء الحالي والمستقبلي للشركة، معتبرا هذا الاقبال بمثابة ثقة غالية من المساهمين والمستثمرين فى ادارة الشركة وخططها التى سبق اعلانها.
واكد السلطان ان سعر السهم متروك لقوى العرض والطلب مشيرا الى ان مسؤولية ادارة الشركة واهتمامها ينصب في وضع الخطط والاستراتيجيات الاستثمارية المجدية والبحث عن افضل الفرص والاستثمارات التى تحقق اعلى العوائد للشركة ومساهميها وهو ما يظهر جليا من خلال النمو الواضح فى قيم الاستثمارات وعوائدها.
أما عن الخطة الاستثمارية المستقبلية للشركة فأشار الى أنها تتضمن ما يلي:
• المحور الأول: زيادة حصتها في رأسمال الشركات التي تستثمر بها حالياً والتي لديها مشروعات تشغيلية ناجحة ما يزيد من حصة أرباح شركة منا القابضة في هذه الشركات سواء التي تعمل في الكويت أو خارج الكويت.
• المحور الثاني: استثمار في شركات عقارية خارج الكويت ومنها امتلاك حصة من شركة تعمل خارج الكويت وتمتلك منتجعاً سياحياً تم تسويق المرحلة الأولى منه بدول الخليج منها الكويت وسيبدأ تسويق المرحلة الثانية منه قريباً.
• المحور الثالث: الاستحواذ على حصص مؤثرة من رأسمال شركات قائمة بدولة الكويت ذات عوائد تشغيلية مرتفعة وذلك بهدف تنويع مصادر الربحية لشركة «منا» بحيث يصبح لديها مصادر ربحية متعددة منها صناعي - عقاري - تجاري.
• المحور الرابع: امتلاك حصة في احدى الشركات الاستثمارية التي من المخطط لها أن تعمل في دول الخليج من خلال أفكار استثمارية متميزة ورائدة وغير مسبوقة، على أن يتم الامتلاك من خلال احدى الشركات التابعة أو الزميلة لشركة «منا القابضة».
وقال السلطان ان القفزة الواضحة في النتائج المالية تؤكد سلامة الاستراتيجية التي تتبعها الشركة لتعزيز مصادر ايراداتها وتنوع مشروعاتها قطاعيا وجغرافيا والاستمرار في اقتناص المزيد من الفرص المجدية والواعدة في الكويت والخارج.
وكانت عمومية الشركة التي انعقدت بنسبة حضور 80 في المئة برئاسة رئيس مجلس الادارة عبد اللطيف امان قد اعتمدت البيانات المالية وتقريري مجلس الادارة ومدققي الحسابات، فيما اقرت اقتراح شراء 10 في المئة من اسهم الشركة حسب القانون اضافة الى انتخاب عضو جديد خلفاً للعضو المستقيل في مجلس ادارتها. وغيرها من البنود التي تضمنها جدول الاعمال.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بورصة الأخبا ر / «إيفا» تحقق 12.64 فلس ربحية للسهم في الربع الأول






أعلنت شركة الاستثمارات المالية الدولية (ايفا) تحقيق 8.591 مليون دينار أرباحاً صافية عن الربع الأول من العام المالي الحالي، مقارنة بأرباح بلغت 7.586 مليون دينار في الفترة نفسها العام الماضي. وبلغت ربحية السهم 12.64‏ فلس، مقارنة بربحية بلغت 11.03 فلس للسهم في الفترة المماثلة العام السابق.
وتضمنت النتائج المالية خسائر غير محققة قدرها 3.195 مليون دينار. وبلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 1.1 مليون دينار.


«إسكان»: 13.37‏ فلس
أعلنت شركة تمويل الاسكان تحقيق 3.981 مليون دينار أرباحاً صافية عن الربع الأول من العام المالي الحالي، مقارنة بأرباح بلغت 1.071 مليون دينار في الفترة نفسها العام الماضي. وبلغت ربحية السهم 13.37‏ فلس، مقارنة بربحية بلغت 3.66 فلس للسهم في الفترة المماثلة العام السابق.
وتضمنت النتائج المالية خسائر غير محققة قدرها 2.54 مليون دينار.

«الدولية للإجارة»: 21.48 فلس
أعلنت الشركة الدولية للاجارة والاستثمار تحقيق 22.553 مليون دولار أميركي (5.99 مليون دينار كويتي) أرباحاً صافية عن الربع الأول من العام المالي الحالي، مقارنة بأرباح بلغت 22.104 مليون دولار (5.875 مليون دينار) في الفترة نفسها العام الماضي. وبلغت ربحية السهم 8.08‏ سنت أميركي (21.48 فلس)، مقارنة بربحية بلغت 7.77 سنت (20.64 فلس) للسهم في الفترة المماثلة العام السابق.
وتضمنت النتائج المالية خسائر غير محققة قدرها 8.368 مليون دولار (2.224 مليون دينار). وبلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 9.766 مليون دينار.

«صفاة تك» تخسر 0.49 فلس
أعلنت شركة صفاة تك القابضة تحقيق 195 ألف دينار خسارة صافية عن الربع الأول من العام المالي الحالي، مقارنة بأرباح بلغت 116 ألف دينار في الفترة نفسها العام الماضي. وبلغت خسارة السهم 0.49 فلس، مقارنة بربحية بلغت 3.21 فلس للسهم في الفترة المماثلة العام السابق.
وتضمنت النتائج المالية أرباحاً غير محققة قدرها 456 ألف دينار.



«الصناعية» تحقق 4.61 فلس
أعلنت شركة الاستثمارات الصناعية والمالية تحقيق 1.874 مليون دينار أرباحاً صافية عن الربع الأول من العام المالي الحالي، مقارنة بأرباح بلغت 1.836 مليون دينار في الفترة نفسها العام الماضي. وبلغت ربحية السهم 4.61‏ فلس، مقارنة بربحية بلغت 4.47 فلس للسهم في الفترة المماثلة العام السابق.
وتضمنت النتائج المالية أرباحاً غير محققة قدرها 827 ألف دينار. وبلغ اجمالي المصروفات من الاطراف ذات الصلة مبلغ 126.410 دنانير.

«الشبكة» تعدل ربحية السهم
عن الربع الاول إلى 3.9 فلس
عدلت شركة الشبكة الالية للتوزيع ربحية السهم عن الربع الاول لعام 2008 الى 3.9 فلس، بدلاً من 5.1 فلس وذلك نتيجة خطأ غير مقصود حيث لم يؤخذ بالاعتبار ‏ عند احتساب ربحية السهم اول مرة تاثير اسهم المنحة الموزعة بتاريخ 27 ابريل، علما بان صافي ربح الفترة كما هو لم يتغير وقدره 196.437 دينار.

«المدار» تخسر 6.72 فلس للسهم
أعلنت شركة المدار للتمويل والاستثمار تحقيق 2.391 مليون دينار خسارة صافية عن الربع الأول من العام المالي الحالي، مقارنة بأرباح بلغت 1.155 مليون دينار في الفترة نفسها العام الماضي. وبلغت خسارة السهم 6.72 فلس، مقارنة بربحية بلغت 3.19 فلس للسهم في الفترة المماثلة العام السابق.
وتضمنت النتائج المالية خسائر غير محققة قدرها 4.5 مليون دينار. وبلغ اجمالي الايرادات من الاطراف ذات الصلة مبلغ 1.443 مليون دينار، فيما بلغ اجمالي المصروفات من الاطراف ذات الصلة مبلغ 50.507 دينار.

«لؤلؤة» تحقق 15.75 فلس
أعلنت شركة لؤلؤة الكويت العقارية تحقيق 3.964 مليون دينار أرباحاً صافية عن الربع الأول من العام المالي الحالي، مقارنة بأرباح بلغت 1.029 مليون دينار في الفترة نفسها العام الماضي.
وبلغت ربحية السهم 15.75‏ فلس، مقارنة بربحية بلغت 4.53 فلس للسهم في الفترة المماثلة العام السابق. وتضمنت النتائج المالية أرباحاً غير محققة قدرها 1.167 مليون دينار. وبلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 767.187 دينار.‏


«برقان جروب»: 0.02 فلس
أعلنت شركة برقان جروب تحقيق 1.685‏ دينار أرباحاً صافية عن الربع الأول من العام المالي الحالي، مقارنة بأرباح بلغت 105 ألف دينار في الفترة نفسها العام الماضي. وبلغت ربحية السهم 0.02‏ فلس، مقارنة بربحية بلغت 1.98 فلس للسهم في الفترة المماثلة العام السابق.
وتضمنت النتائج المالية خسائر غير محققة قدرها 113 مليون دينار. وبلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 29.428 دينار، فيما بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 22.587 دينار.‏

«مجموعة الأوراق» تحقق 164.39‏ فلس
وتوصي بتوزيع 55 في المئة نقداً
أعلنت شركة مجموعة الأوراق المالية تحقيق 41.39 مليون دينار أرباحاً صافية عن العام المالي المنتهي في 31 مارس 2008 (15 شهراً)، مقارنة يأرباح بلغت 4.06 مليون دينار عن العام المالي المنتهي في 4.06 مليون دينار.
وبلغت ربحية السهم 164.39‏ فلس، مقارنة بربحية بلغت 16.52 فلس للسهم في العام المالي السابق. وبلغ اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 12.674 مليون دينار، فيما بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 4.725 مليون دينار.
وأوصى مجلس ادارة الشركة بتوزيع 55 في المئة من القيمة الاسمية للسهم ارباحا نقدية.

شركة مملوكة لـ«المستقبل»
توقع عقدا بـ 1.6 مليون دولار
أعلنت شركة المستقبل العالمية للاتصالات ‏ان شركة المستقبل للتكنولوجيا العالمية لاجهزة الاتصالات، ‏
وهي شركة مملوكة بالكامل لشركة (المستقبل)، قامت بتوقيع عقد ‏تطوير نظام خدمة العملاء لقياس فعالية شبكة الاتصالات مع شركة الاتصالات المتنقلة (زين) وبقيمة 1.672 مليون دولار أميركي وان مدة تنفيذ العقد ‏هي 11 شهراً.‏
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الراشد: «الدرة القابضة» تستعد للدخول كمقاول محلي في مشاريع المصفاة الرابعة








أكد رئيس مجلس ادارة شركة الدرة القابضة الدكتور فهد محمد الراشد ان شركة الدرة تستعد للدخول في بعض القطاعات في المصفاة الرابعة كمقاول محلي من الباطن في القطاعات الانشائية والصيانة والخدمات والتجهيزات الخاصة بالقطاع النفطي لافتا إلى ان حجم الاعمال مع القطاع النفطي يصل إلى 60 مليون دينار وقال الراشد في تصريحات صحافية عقب الجمعية العمومية العادية للشركة انها تسعى للتوسع داخليا واقليميا من خلال تملك عدد من الشركات القديمة والتي لديها قدرات بشرية وفنية ومالية وادارية وفي جميع القطاعات وبعد تملك هذه الشركات رفعت قدراتها المالية والفنية.
ولفت الراشد إلى ان شركة الدرة القابضة في طريقها للتوسع اقليميا فقد قامت بتملك 10 في المئة «120 مليون ريال سعودي» من شركة مكامن السعودية لخدمات النفط والغاز وتأسيس شركة الدرة لخدمات الطاقة المحدودة في السودان لافتا إلى سعي الشركة للادراج في سوق الاوراق المالية العام المقبل عقب استكمال فترة الاعوام الثلاثة طبقا للقانون.
واوضح الراشد ان الدرة القابضة تعمل على التوسع في الانشطة المختلفة وتغطية قطاعات اخرى من الخدمات اللوجيستية وخدمات الامن والسلامة وتسعى لاقتناص فرص في مشاريع نفطية ضخمة مثل المصفاة الرابعة ومشاريع خطوط انابيب النفط مؤكدا ان الدرة القابضة تسعى للتوسع في عدد من الدول اعتمادا على نوعية النشاط فالخدمات نركز فيها على السعودية وبدأنا في بعض الشركات التابعة إلى قطر والامارات ولدينا شركات لها نشاط قائم في ايران والسعودية.
ولفت الراشد إلى ان القطاع النفطي يواجه بعض المشاكل مثل التآكل في المعدات بسبب العوامل الجوية والسوائل وهي مشكلة تعاني منها قطاعات الكهرباء والماء وتملكنا جزءا كبيرا من شركة تعمل في هذا المجال «معالجة التآكل» وهناك مناطق اخرى قمنا فيها بتأسيس شركات للاستكشاف والانتاج مثل مصر وباكستان واميركا مع شركات عالمية ومحلية برأسمال 18 مليون دينار كبداية، وتتوقف على حجم المشروعات في كل دولة.
واشار الراشد إلى ان الدرة القابضة في طريقها لاستكمال الاجراءات النهائية للاستحواذ على 4 امتيازات للاستكشافات والتطوير والاستحواذ على رأسمال شركة مشمبرلاند كاثوديك برودكشن ليمتد وكذلك الحصول على وكالة RPS في الكويت والتابعة لمجموعة الاستشارات العالمية RPS Group plc وتندرج خدماتها تحت 3 قطاعات وهي علوم الهندسة الجيولوجية «هندسة المكامن» واستشارات وادارة مشاريع و«دعم العمليات».
واشار الراشد إلى ان شركة الدرة القابضة تملكت 100 في المئة من مجموعة وربة الوطنية للتجارة العامة والمقاولات وشركة وربة الوطنية للمقاولات وانشطتهما صناعة موانع التسريب لجميع الضغوط والمقاسات وتصميم وتركيب وتشغيل وصيانة اجهزة الانذار ومعدات مكافحة الحريق وفحص وصيانة وتصليح جميع انواع الصمامات الصناعية اضافة إلى انهما وكلاء بالعمولة لمصنعين عالميين وموردين متخصصين في المعدات النفطية والمواد الحفازة وشركاء لشركات داخلية وخارجية موضحا ان شركة كلنجر وربة قامت بتجديد عقد موانع التسريب مع شركة الكيماويات البترولية وشركة ايكويت وتجديد شهادة الجودة لمصنع كلنجر وربة كما تمكنت شركة وربة بوساي من رفع درجة التصنيف من الدرجة الرابعة إلى الثالثة لاعمال انظمة الانذار والحصول على مشاريع خارج الكويت في اذربيجان وايران والعراق كما تمكنت وربة بارز «ايران» من الفوز بمناقصة لتنظيف خزانين للزيت الخام.
واضاف الراشد ان من الشركات التي تملكتها الدرة القابضة بنسبة 100 في المئة شركة او اند جي الهندسية للتجارة والمقاولات والتي تملك اسطول معدات وسيارات وآليات تزيد على الـ 250 قطعة وتعتبر من الشركات المصنفة لدى شركة نفط الكويت وشركة البترول الوطنية وناقلات النفط الكويتية وتعمل الشركة في مجال تركيب خطوط انابيب البترول والاعمال الميكانيكية والاعمال المدنية والانشائية والبحرية ومكافحة وانذار الحرائق «درجة رابعة» واعمال زراعية «درجة اولى» ونقل بضائع منذ 1986 وتبلغ القيمة الاجمالية لحجم مشروعاتها قيد التنفيذ 13.3 مليون دينار منها 6 مشاريع مع نفط الكويت بقيمة 9.5 مليون دينار ومع شركة البترول الوطنية بقيمة اجمالية 3.3 مليون دينار لافتا إلى ان القيمة الاجمالية للعقود التي تمكنت الشركة من توقيعها خلال عام 2008 حتى الان 6.7 مليون دينار منها عقدان بقيمة 5 ملايين دينار مع نفط الكويت و1.7 مليون دينار مع شركة البترول الوطنية مؤكدا ان الشركة تسعى لافتتاح عدد من الافرع لها في كل من قطر والامارات العربية المتحدة مشيرا إلى قيام «او اند جي» بالمساهمة في تأسيس شركة كويت مترو للنقل السريع.
ولفت الراشد إلى ان الشركة التي تملكت فيها الدرة نسبة 60 في المئة هي شركة الموزع الكويتي لتزويد الجهات الحكومية والخاصة بالمواد الكيميائية المتخصصة اضافة إلى تقديم خدمات مساندة وتمكنت من توقيع عقد مع شركة نفط الكويت بقيمة 3 ملايين دينار وفي طريقها لتصنيع مواد كيميائية متعلقة بحقول النفط محليا مشيرا إلى ان الشركة الاخرى التي تملكنا فيها 60 في المئة هي كمبر لاند كاثوديك بروتكشن لتقديم خدمات الحماية الكاثودية ولها مكتبان في الكويت والولايات المتحدة وتقوم بتوفير الخدمات لقطاعات النفط والغاز وتوليد الطاقة وصناعة التشييد ولديها حجم اعمال بقيمة 854 الف دينار وتستعد للدخول في مشاريع المسح والتصميم وتزويد نظام الحماية الكاثودية والتركيب والاشراف بقيمة تعادل 1.2 مليون دينار في قطر وابوظبي والسعودية.
مؤكدا ان الشركة تدرس عددا من العروض للاستثمار مع شركاء في شركة متخصصة في خدمات الحفر والمتاجرة بمعدات الحفر.
واعتبر الراشد ان اهم الانجازات هي تملك حصص مؤثرة في مجموعة وربة الوطنية ووربة الوطنية للمقاولات وتملك شركة سلطان اسد سلطان وتملك 60 في المئة من الموزع الكويتي وتملك نسبة 5.5 في المئة من شركة آبار ولفت الراشد إلى ان الشركة تمكنت من تحقيق ارباح صافية قدرها 4.330.760. دينارا بما في ذلك ارباح هامشية بمبلغ 243.525 دينارا اي ما يعادل (12.40 فلس للسهم الواحد) حيث بلغ اجمالي حقوق المساهمين 39.772.125 دينارا بينما في عام 2006 بلغ صافي ارباح الشركة عن فترة ستة اشهر 519.732 دينارا (2.03 فلس للسهم الواحد) مع تحقيق اجمالي حقوق مساهمين بمقدار 30.422.510 دنانير.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
توقع عودة السهم إلى التداول الأحد ونصح بالاعتماد فقط على الإفصاحات الرسمية
عبدالسلام: إشاعات أجبرتنا على إيقاف سهم «منا» حتى لا يتضرر المساهمون





اكد رئيس مجلس ادارة شركة منا القابضة احمد عبدالسلام ان ما يحدث لسهم الشركة ناتج عن محاولة بعض الصناديق والجهات لاطلاق بعض الاشاعات على الشركة للاستفادة من ذلك عن طريق المضاربة على السهم، مشيرا الى انه نتيجة للاضرار التي لحقت بالمساهمين من قبل المروجين لهذه الاشاعات فقد طلبت الشركة من ادارة السوق ايقاف تداول السهم وبدأت في اتخاذ الاجراءات التي من شأنها تحييده اثر هذه الاشاعات، اضافة الى تقديم شكوى لجهات التحقيق المختصة بالاضرار التي لحقت بالشركة ومساهميها من جراء نشر هذه الاشاعات والمطالبة بتحديد المسؤولين عن ذلك للتعامل قانونيا معهم.
وتوقع عبدالسلام ان يتم اعادة تداول سهم منا يوم الاحد المقبل، داعيا المساهمين والمستثمرين في البورصة الى الحذر من الاشاعات، مؤكدا ان الشركة سبق وافصحت اكثر من مرة عبر القنوات الرسمية خاصة على شاشات السوق عن نسب مساهماتها في الشركات والمشروعات المختلفة، داعيا المساهمين عند اتخاذ القرارات الاستثمارية الى الاعتماد على افصاحات الشركة فقط والتغاضي عن اي اشاعات.

القرار الرسمي المصري
ونفى عبدالسلام في الجمعية العمومية للشركة التي عقدت امس بمبنى وزارة التجارة، ما اشيع في الفترة الاخيرة بشأن صدور قرار جمهوري رقم 942 لسنة 2008 بسحب الارض التابعة لشركة منا القابضة من دون مقابل لمخالفة اغراض الترخيص، مشددا انه بالاستفسار من الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار التابعة لها ارض المشروع، اكدت ان هذا الخبر غير صحيح، حيث لم يصدر اي قرار جمهوري يحتوي على هذه المغالطات، كما ان آخر قرار جمهوري صدر كان برقم 124، وبتاريخ 30-4-2008 وليس من المنطقي صدور ما يزيد على 800 قرار جمهوري خلال اقل من 20 يوما.
واضاف ان الشركة المصرية - الكويتية للتنمية والاستثمار تملك الارض بعقود بيع وليس قرار تخصيص سبق ان افصح عنها في سوق الكويت للاوراق المالية، وطبقا للتشريع المصري فان فسخ هذه العقود يكون عن طريق الاحكام القضائية النهائية فقط، وليس عن طريق اي قرارات، موضحا ان الحكومة المصرية ترعى الاستثمار الاجنبي والعربي وتشجعه حيث تأسست الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار طبقا لاحكام قانون وحوافز الاستثمار والغاء اي تعاقدات مع الشركات التي تعمل طبقا لاحكام هذا القانون يعتبر اتجاها مخالفا للمبدأ الاساسي الذي تعمل فيه الحكومة المصرية وهو تشجيع الاستثمار وسعيها الدائم للحصول على موقع تنافسي متميز في جذب الاستثمار الي مصر.
واشار عبدالسلام الى انه سبق وتم نشر صورة المذكرة الصادرة من امين عام مجلس الوزراء المصري الى وزير الاسكان، وتفيد هذه المذكرة بأن المشروع المقدم من الشركة (المخطط الهيكلي للتجمع) قد تمت الموافقة عليه وتفيد بالتعامل المباشر مع الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار لتنفيذ هذا المشروع.

ملكيات الشركة
وشرح عبدالسلام ان علاقة «منا القابضة» بمشروع الارض تتمثل من خلال عدة محاور رئيسية اهمها انها تمتلك بشكل مباشر 4,2 ملايين سهم من «المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار» بقيمة 25 مليون دينار تمثل اكثر من 1,1 من رأسمالها، كما تمتلك بشكل غير مباشر حوالي 156 الف سهم وقيمتها حوالي 900 الف دينار من «المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار» عبر المجموعة الدولية للمشاريع العقارية التابعة لـ«منا القابضة» والتي تمتلك 600 الف سهم في «المصرية»، لافتا الى ان «منا» لديها 700 الف سهم بشكل غير مباشر وقيمتها تزيد على 4 ملايين دينار من «المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار» عبر المجموعة الدولية للتخزين التابعة لـ «منا القابضة» التي تمتلك مليون سهم في «المصرية»، بالاضافة لاستحواذها بشكل غير مباشر على 7 ملايين متر مربع في ارض المشروع عبر «المجموعة الدولية للمشاريع العقارية» التابعة لـ «منا القابضة» التي تمتلك حوالي 27 مليون متر مربع، مضيفا ان «منا» تملكت بشكل غير مباشر 740 الف متر مربع في ارض المشروع عبر «المجموعة الدولية للتخزين» التابعة لـ «منا» التي تمتلك 1,2 مليون متر مربع.

الشركات التابعة
من جانبه، اوضح عضو مجلس الادارة طارق السلطان ان الشركة نجحت بفضل استراتيجيتها الجديدة في تنويع مصادر دخلها على المستويين الجغرافي والقطاعي، مشيرا الى ان الشركة بدأت تجني ثمار تلك الاستراتيجية بداية من العام الجاري، متوقعا تحقيق نتائج قياسية ونمو واضح في اداء الشركة خلال 2008.
وبين السلطان ان تلك الشركات سواء التابعة او الزميلة لديها مشروعات تشغيلية تحقق عوائد مرتفعة تنعكس بالايجاب على النتائج المالية لشركة منا القابضة، مشيرا الى النمو القياسي في نتائجالربع الاول لعام 2008 حيث بلغت ربحية السهم ما يزيد على 60 فلسا للسهم كانت بداية جني الثمار.
ولفت السلطان الى ان سعر السهم شهد ارتفاعا قياسيا بفضل اقبال العديد من المحافظ والصناديق والمستثمرين الاستراتيجيين على الاستثمار في الشركة لاقتناعهم بالاداء الحالي والمستقبلي للشركة، معتبرا هذا الاقبال بمنزلة ثقة غالية من المساهمين والمستثمرين في ادارة الشركة وخططها التي سبق اعلانها.
وكانت الجمعية العمومية للشركة التي عقدت بنسبة 80,6% قد وافقت على استقالة عضو مجلس الادارة يوسف الشايع وانتخاب محمد منصور ناصر علي بدلا منه، كما وافقت على باقي بنود جدول الاعمال.

الخطة المستقبلية
عن الخطة الاستثمارية المستقبلية للشركة، اشار السلطان الى انها تتضمن زيادة حصتها في رأسمال الشركات التي تستثمر بها حاليا، والتي لديها مشروعات تشغيلية ناجحة مما يزيد من حصة ارباح شركة منا القابضة في هذه الشركات سواء التي تعمل في الكويت او خارجها، بالاضافة للاستثمار في شركات عقارية خارجية ومنها امتلاك حصة من شركة تعمل خارج الكويت وتمتلك منتجعا سياحيا تم تسويق المرحلة الاولى منه بدول الخليج منها الكويت وسيبدأ تسويق المرحلة الثانية منه قريبا.
وبين سعي الشركة للاستحواذ على حصص مؤثرة من رأسمال شركات قائمة بدولة الكويت ذات عوائد تشغيلية مرتفعة وذلك بهدف تنويع مصادر الربحية لشركة منا، بحيث تصبح لديها مصادر ربحية متعددة منها صناعي ـ عقاري ـ تجاري، مضيفا ان «منا» ستقوم بامتلاك حصة في احدى الشركات الاستثمارية التي من المخطط لها ان تعمل في دول الخليج من خلال افكار استثمارية متميزة ورائدة وغير مسبقة، على ان يتم الامتلاك من خلال احدى الشركات التابعة او الزميلة لشركة منا القابضة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
سهما «مشرف» و«الصفاة العالمية» برسم الإيقاف




اعلن سوق الكويت للاوراق المالية استنادا الى قرار لجنة السوق بجلستها رقم 97-4، الذي يلزم جميع الشركات والصناديق المدرجة في السوق بتقديم البيانات المالية المرحلية في موعد اقصاه 45 يوماً من تاريخ انتهاء الفترة، فان الشركات التي لم تقدم البيانات المالية المرحلية للربع الاول المنتهي في 31-3-2008 في الموعد المحدد هي:
1- شركة الصفاة العالمية القابضة (صفاة عالمي).
2- شركة مشرف للتجارة العامة والمقاولات (مشرف).
وعليه، فانه سوف يتم ايقاف اسهم تلك الشركات عن التداول، في حال عدم تقديم البيانات المالية المذكورة في الموعد النهائي المحدد في الساعة 8:30 من صباح يوم الاحد الموافق 25-5-2008.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الحنيان لـ«النهار»: السوق بدأ يفقد عوامل الدعم الفنية والتركيز على الأسهم الصغرى لا يعكس الواقع الحالي



مساعد مدير الاستثمارات المحلية والعربية في شركة الاستثمارات الوطنية سعد الحنيان من أن سوق الكويت للأوراق المالية قد يفقد الدعم الفني الأساسي له بمرور الوقت، مشيرا الى ان هذا الدعم المتمثل في الاداء التشغيلي الجيد والأرباح التي حققتها الشركات بالاضافة الى توافر السيولة لم يفلح في زيادة التداول على أسهم الشركات الكبرى الافضل اداءً، حيث تركز هذا التداول على الأسهم الصغرى وهو ما لا يعكس الواقع الحالي. وناشد الحنيان في تصريح أدلى به لـ «النهار» السلطتين التنفيذية والتشريعية التآزر لتكملة منظومة السوق القانونية وأهمها ايجاد هيبة سوق مال، لافتا الى ان ايجاد مثل هذه الهيئة يعد من الامور اليسيرة وله سوابق مثل الهيئة العامة للصناعة، مؤكدا ان عزوف الحكومة عن ايجاد مثل هذه الهيئة على اهميتها يشير لوجود خلل، كما ان رفض المجلس لها امر غير سوي. من ناحية اخرى، دعا الحنيان الحكومة المقبلة ان تأخذ زمام المبادرة في العمل على تنشيط الاقتصاد والنهوض به، والا تحاول الايحاء للناس ان المجلس سيئ وغير متعاون لان ذلك لن يفيد احداً. وقال ان الحكومة مدعوة لوضع خطة واضحة للاصلاح، تطرح مشاريع تأتي بالمنفعة للجميع وتكون قابلة للتحقيق وتقدم بطريقة جيدة، بمعنى ان تبدأ الحكومة في طرح المشروعات الصغيرة واكمال تلك المشاريع الأخرى التي بدء فيها ولم تكتمل مثل تنمية جزيرة «فيلكا»، مع الابتعاد عن المشاريع الكبرى التي لم تحظ بالاتفاق مثل «مدينة الحرير»، فعلينا في المرحلة المقبلة ان نعمل وفقا لقاعدة التدرج في طرح المشروعات من الاصغر للأكبر. واضاف: ان تنشيط الاقتصاد ولن يتم الا بقناعة الحكومة بضرورة التوسع في اشراك القطاع الخاص وخاصة في قطاع الخدمات واطلاق يده في حل بعض القضايا التي طال الجدل حولها ولم يتم حلها مثل قضية الاسكان. وكشف الحنيان عن وجود حجم هائل من السيولة التي تبحث عن فرص في الكويت مشيرا الى ان «البلد سينفجر من زيادة الاموال الموجودة» وان على الحكومة ان توجد الاوعية الاستثمارية التي تستقطب مثل هذه الاموال مثل انشاء الشركات الكبرى، حتى لا تدفع ندرة الفرص المستثمرين الكويتيين للبحث عن هذه الفرص في الخارج، مشيرا الى أن هؤلاء المستثمرين لديهم قناعة بأولوية الاستثمار في بلدهم. واقترح الحنيان تحويل المشروعات الكبرى التي سيتم طرحها، الى شركات مساهمة تطرح للاكتتاب لعامة الهيئات والمواطنين ما يعود بالفائدة على الجميع حتى لا نعطي فرصة للبعض للاحتجاج اذا اعطيت هذه المشاريع لكبار التجار. كما دعا الحنيان الحكومة المقبلة الى زيادة الاهتمام بالجانب التثقيفي لتوعية عامة الشعب بمن فيهم اعضاء مجلس الامة بمشاريع القوانين الاقتصادية التي تهم بطرحها، لان كثيرا من مشاريع القوانين السابقة لم يكن لدى الكثير من الناس الوعي بها ما أثار الخلافات حولها.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الحمود: لا يوجد اتفاق بين «الدولية» و«الأبراج» حول عمومية الشركة







قال الرئيس التنفيذي لشركة الدولية للاجارة والاستثمار فـؤاد الحمود في تصريح خاص لـ«النهار» انه لا يستطيع أن يضمن بنجاح انعقاد عمومية الشركة يوم 6 - 8 المقبل من عدمه، خصوصا أن العمومية تم إلغاؤها من قبل بسبب عدم حضور ممثل شركة «الأبراج القابضة» التي تمتلك حصة كبيرة في «الدولية»، وكذلك غياب رئيس مجلس الادارة السابق، فبالتالي قد يكون من الجائر أن يحدث ما حدث من قبل وتمتنع «الأبراج» عن الحضور.

وأضاف الحمود أنه لم يحدث اتفاق بين «الدولية» و«الأبراج» بخصوص حضور العمومية ولا توجد معلومات لديه تتعلق باتصالات بين «البنك الاسلامي للتنمية» و«الأبراج» للتنسيق وتفادي تكرار ما حدث.

يذكر أن ممثل البنك الاسلامي للتنمية قد صرح من قبل لـ«النهار» أنه سيلبي الدعوة بالحضور للعمومية في أي وقت يحدث فيه اتفاق.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
البورصة تغيّر مسارها في الثواني الأخيرة



استمر سوق الكويت للأوراق المالية على تماسكه رغم التذبذب الذي يفرض سيطرته على مجريات التداول في السوق واستطاع المؤشر العام للسوق تحويل مساره بفضل ارتفاعات الثواني الأخيرة ليغلق على اللون الأخضر رغم أن اللون الأحمر كان المسيطر طيلة جلسة التداول وأنهى السوق تعاملاته على ارتفاع بلغ 8.1 نقطة وبذلك استقر المؤشر عند مستوى 14.979.5 نقطة ليقترب خطوة جديدة من بلوغ مستوى الـ 15000 نقطة، في حين تراجع المؤشر الوزني بمقدار 2.69 نقطة رغم وجود عمليات شرائية الا أنها كانت ترتكز حول الأسهم المتدنية سعرياً وهي عادة لا تؤثر بشكل قوي على المؤشر الوزني الذي يتفاعل مع الشركات ذات رؤوس الأموال الكبيرة التي تقترب أسعار أسهمها من الدينار، وبذلك يستقر هذا المؤشر عند مستوى 769.33 نقطة، أما كميات الأسهم المتداولة فبلغت 537.311 مليون سهم موزعة على 10.942 صفقات بلغت قيمتها نحو 189.918 مليون دينار.

وقالت أوساط مالية متابعة للسوق ان ارتفاعات الثواني الأخيرة لاتزال تفرض نفسها على السوق وتحول مسار حركة التداول من انخفاض الى ارتفاع في نهاية الجلسة، الأمر الذي جعل المؤشر العام للسوق يظل قريبا من مستوى الـ 15000 نقطة رغم تراجع المؤشر الوزني لضعف عمليات الشراء واقتصارها على الأسهم الرخيصة.

وذكرت المصادر أن هناك تعمداً من قبل المحافظ والصناديق بأن يظل السوق مرتفعاً مع اقفالات نهاية الأسبوع، وذلك بهدف تحقيق مآرب شخصية غير أن هذه الارتفاعات لا تعكس واقع السوق، والدليل على ذلك تراجع المؤشر الوزني بقرابة الـ 3 نقاط.

ولفتت المصادر الى أن تراجع قطاع البنوك كان له تأثير مباشر على تراجع المؤشر الوزني من خلال انخفاض في قيمة أغلب الأسهم، بالاضافة الى تراجع في قيمة أسهم اجيليتي وزين وهي من الأسهم التي تنعكس بشكل واضح على هذا المؤشر. وكان أداء مؤشر قطاعات السوق قد شهد تبايناً من حيث النشاط، حيث تصدر قطاع البنوك القطاعات المتراجعة حيث انخفض بمقدار 131.8 نقطة وتم التداول على 4.268 ملايين سهم نفذت من خلال 255 صفقة بلغت قيمتها 4.720 ملايين دينار، ولوحظ تراجع قيمة أغلب الأسهم في القطاع بشكل متفاوت، أما قطاع الأغذية فجاء في المرتبة الثانية من حيث الانخفاضات حيث تراجع بمقدار 74.8 نقطة وتم التداول على 4.887 ملايين سهم نفذت من خلال 179 صفقة بلغت قيمتها 1.190 مليون دينار، أما قطاع الصناعة فتراجع بمقدار 63 نقطة وتم التداول على 21.748 مليون سهم نفذت من خلال 903 صفقات بلغت قيمتها 10.557 ملايين دينار، أما أكثر القطاعات ارتفاعاً في جلسة الأمس فكان قطاع غير الكويتي حيث ارتفع بمقدار 105.1 نقاط وتم التداول على 47.500 مليون سهم نفذت من خلال 489 صفقة بلغت قيمتها 13.898 مليون دينار تلاه من حيث الارتفاع قطاع الخدمات حيث حقق ارتفاع بمقدار 71.1 نقطة وتم التداول على 160.300 مليون سهم نفذت من خلال 2696 صفقة بلغت قيمتها 64.729 مليون دينار، وتلاه من حيث الارتفاع قطاع الاستثمار حيث حقق ارتفاعاً بلغ 49.8 نقطة وتم التداول على 188.085 مليون سهم نفذت من خلال 3589 صفقة بلغت قيمتها 53.956 مليون دينار، أما قطاع التأمين فارتفع بمقدار 10.8 نقاط وتم التداول على 55 ألف سهم نفذت من خلال 5 صفقات بلغت قيمتها 17.450 ألف دينار، وكان قطاع العقارات قد حقق ارتفاعاً بلغ 3.8 نقاط وكان حجم التداول 110.467 ملايين سهم نفذت من خلال 2466 صفقة بلغت قيمتها 40.848 مليون دينار. وكانت أسهم 5 شركات هي «صكوك» و«ميادين» و«العربية العقارية»، و«اكتتاب» و«الصفوة» هي أكثر الأسهم تداولاً في جلسة نهاية الأسبوع حيث بلغت كمياتها 219.95 مليون سهم تمثل 40.9 في المئة من اجمالي التداولات. وكان سهم المستقبل أكثر الأسهم التي حققت ارتفاعاً في القيمة بلغت نسبة زيادته 6.7 في المئة، أما أكثر الأسهم انخفاضا في القيمة فكان سهم «مشاعر» حيث تراجع بنسبة 8.2 في المئة، وكان سهم صكوك الأكثر تداولا حيث تم التداول على 74.380 مليون سهم.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مستوى الدعم عند 14800 نقطة
»الساحل« اقفالات الدقائق الأخيرة وراء صعود البورصة





قال التقرير اليومي لشركة الساحل للتنمية والاستثمار عن اداء سوق الكويت للاوراق المالية الخاص لـ »الوطن« أنه هذا الاسبوع مثل مرحلة استقرار وتأسيس لمؤشر سوق الكويت للأوراق المالية بين مستويات 14.800 و15.000 كما تم توقعه شهد السوق عمليات بيع عند مستوى 15.000 وكانت اقفالات الدقائق الاخيرة هي سبب اقفال السوق ايجابيا غير ان الاداء الحقيقي كان سلبيا موضحاً ان تداولات الاسبوع المقبل ستكون حاسمة من حيث كسر مستوى 15.000 من عدمه ومستوى الدعم عند 14.800.
واغلق مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية ايجابا ولكن بنسبة ضئيلة وذلك بسبب اقفالات اللحظة الاخيرة وارتفع بنسبة 8.1 نقطة ليقفل عند مستوى 14.979.5 بالمقابل اقفل المؤشر الوزني نزولا مما لا يعطي مؤشراً جيداً للسوق حيث انخفض بنسبة 2.69 نقطة ليستقر عند النقطة 769.33 احجام التداول وقيمتها شهدت ارتفاعاً ملحوظاً امس مقارنة بتداول اول امس في القطاع غير الكويتي حيث ارتفعت احجام التداول بنسبة %1.29 وارتفعت من حيث القيمة ايضا بنسبة %8.57 من خلال تداول 537.3 مليون سهم بقيمة 189.9 مليون دينار.ر.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
المؤشر السعري يختتم تداولات نهاية الأسبوع بارتفاع 8.1 نقاط.. والقيمة إلى 189.9 مليون دينار
عمليات جني أرباح وتغيير مراكز واسعة استعداداً لجولة جديدة الأسبوع المقبل



اختتم مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية تداولات نهاية الاسبوع مرتفعا بمقدار 8.1 نقاط ليصل بذلك الى مستوى 14979.5 نقطة، وذلك في تداولات متذبذبة غلب عليها طابعا جني الارباح وتغيير المراكز، بينما تراجع المؤشر الوزني بنسبة 2.6 نقطة نتيجة لانخفاض اسعار معظم الاسهم التقليدية في قطاعي البنوك والخدمات.
والمتابع لتداولات الامس سيلاحظ الطريقة المحترفة التي تقوم بها المحافظ المالية التابعة للمجاميع الاستثمارية الرئيسة، التي تمثلت بحرفنة تغيير المراكز من جهة وجني الارباح والتصريف من جهة اخرى، هذا في الوقت الذي استمرت فيه عمليات الضغط والتجميع الهادئ على الاسهم الواعدة في مختلف القطاعات.
كما لوحظ في التداولات التحرك القوي والنشط لعدد من كبار المضاربين الذين عادة ما يقومون بعمليات تنسيق واتفاق مع محافظ مالية وملاك ما قبل الدخول والمضاربة، وهذا ما بدا واضحا في تداولات الاسبوع الجاري مع امكانية استمراره في تداولات الاسبوع المقبل وعلى اسهم جديدة.

إشارات.. »الوطن«

المتابع لتقارير »الوطن« وزاوية »ما بين السطور« خلال اليومين الماضيين، سيلاحظ اننا قد اشرنا الى ان مزاجية وخصوصية السوق الكويتي ورغبة المجاميع الاستثمارية الكبرى وكبار المضاربين هي التي ستحدد مسيرة السوق، كما اكدنا على رغبة هؤلاء في تحريك وتنشيط السوق بشكل انتقائي ومضاربي على عدد من الاسهم، خصوصا الشعبية منها والرخيصة.
كما اشرنا الى اهمية متابعة ومراقبة عمليات »التصريف« التي تتم على عدد من الاسهم المتواضعة الاداء والنتائج بغية التخلص منها ما قبل بداية »السبات الصيفي« الذي يتوقع ان يبدأ بعد اغلاقات الشهر الجاري، هذا في الوقت الذي تؤكد فيه بعض المصادر أنه سيستمر في الانتقائية والمضاربة السريعة على بعض الاسهم.
هذا وقد شهدت معظم قطاعات السوق ارتفاعا في مستوى مؤشراتها، باستثناء قطاعي البنوك والاغذية اللذين تراجعا بشكل محدود، مع ملاحظة ارتفاع مستوى القيمة النقدية المتداولة لتبلغ 190 مليون دينار تقريبا ومن خلال 537.3 مليون سهم.

تراجع وعزوف.. في »البنوك«

انخفض مؤشر قطاع البنوك لليوم الرابع على التوالي في تداولات ما زالت تتسم بالعزوف والاحجام عن التداول، اضافة الى الاستمرار في عمليات البيع وجني الارباح المحدودة باستثناء تداولات سهم »الوطني« الذي حافظ على اغلاقه السابق.
وكنا اشرنا في تقارير سابقة الى امكانية استمرار العزوف والتراجع والاسباب الكامنة وراء ذلك.

تغيير مراكز.. في »الاستثمار«

ارتفع مؤشر قطاع الاستثمار بشكل محدود في تداولات تباينت ما بين الاستمرار في الشراء والتجميع حيث بدا ذلك واضحا على تداولات اسهم »المشاريع« و»اعيان« و»الصفاة« و»المدينة«، اضافة الى سهمي »الاهلية« و»جلف انفست« اللذين شهدا تداولات مكثفة وارتفع سعره بشكل ملحوظ وذلك ترقبا لإعلان صفقة قياسية متوقعة اضافة الى انه ما زال محملا بأرباح وتوزيعات قياسية، قياسا الى سعره الحالي، كما شمل النشاط سهم »صكوك« الذي شهد تداولات قياسية وغلب عليها طابع المضاربة، هذا في الوقت الذي شهدت فيه اسهم »كويت انفست« و»اكتتاب« و»التمدين« و»نور للاستثمار« تداولات نشطة وتباينت اسعارها عند الاغلاق.

حركة في.. »العقار«

ما زالت الحركة مستمرة وما زالت بعض اسهم القطاع تشهد تداولات مكثفة ومتباينة ما بين الشراء والتجميع وما بين جني الارباح والتصريف، وتركزت حركة الامس على اسهم »المزايا« و»انجازات« و»منشآت« و»ابيار«، اضافة الى اسهم »الانماء« و»المباني« الذي ما زال يشهد عمليات شراء مكثفة وارتفع بمقدار 40 فلسا، بينما اتسمت بقية التداولات بالهدوء والميل لجني الارباح وذلك ما بدا واضحا على تداولات سهمي »التمدين« و»العربية العقارية«، ولا تستبعد المصادر استمرار عمليات النشاط في تداولات الاسبوع المقبل.

»الصناعة« و»الخدمات«

تراجع مؤشر قطاع الصناعة بشكل محدود وفي تداولات ما زالت تتسم بالضعف والعزوف عن التداول، باستثناء بعض التداولات النشطة نسبيا التي ما زالت تشهدها اسهم »الصناعات الوطنية« و»الاستهلاكية« و»المعدات« و»المعادن«، وما زالت انظار المتداولين تترقب عودة سهم »منا القابضة« للتداول خلال الاسبوع المقبل.
كما ارتفع مؤشر قطاع الخدمات بشكل ملحوظ في تداولات تركزت على سهم »الميادين« الذي ارتفع بالحد الاعلى في تداولات قياسية تجاوزت الـ 64 مليون سهم، وكنا اشرنا الى ذلك في زاوية ما بين السطور بالامس، كما شمل النشاط اسهم »الافكو« و»مبرد« و»المتنزهات« اضافة الى عدد من الاسهم محدودة التداول، هذا في الوقت الذي تراجعت فيه اسهم »زين« و»اجيليتي« بمقدار 20 فلسا، اضافة الى سهم »مشاعر« الذي تراجع معروضا بالحد الادنى بعد اعلانه ارباحا متواضعة في الربع الاول
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بورصة الكويت أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب بعد تعديل قانون الضريبة






أفادت الدراسة أنه تم اقرار قانون تعديل الضريبة على الشركات الأجنبية من %55 الى %15، اذ دخل حيز التنفيذ منذ فبراير 2008 قانون تعديل الضريبة على الدخل، وخاصة على المواد التي كانت مرتبطة بشكل واضح بنشاط الشركات الأجنبية، فيما تمثلت أهم هذه التعديلات في التخلي عن تطبيق مبدأ الضريبة التصاعدية، التي كانت تتراوح ما بين %5 الى %55 والمفروضة على الأرباح، التي تتجاوز 5250 دينارا واستبدالها بضريبة موحدة لشرائح الدخل كافة لتبلغ %15، بالاضافة الى الاعفاء من ضريبة الدخل لأرباح الشركات الأجنبية الناجمة عن عمليات التداول في البورصة الكويتية، سواء تمت هذه العمليات بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق صناديق ومحافظ الاستثمار، هذا الى جانب اعفاء أرباح وكلاء الشركات الأجنبية من الكويتيين من الضريبة في حال نجمت تلك الأرباح عن المتاجرة ببضائع أجنبية لحسابهم الخاص، وبالتالي فان دخل الأفراد من غير الكويتيين لا يخضع لقانون ضريبة الدخل، حيث يطبق القانون فقط على الشركات الأجنبية التي لها كيان قانوني مستقل، وقد جاءت هذه التعديلات نتيجة لزيادة عبء الضريبة الذي كان يعيق تدفق الاستثمارات الأجنبية، نظرا لأن الكويت لم تتمكن من استقطاب سوى 110 ملايين دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة عام 2006 والتي تعتبر الأدنى مقارنة بدول الخليج الأخرى .
وعلى صعيد البورصة الكويتية، فقد أصبحت أكثر جذبا للمستثمرين العرب والأجانب، نتيجة للأداء الجيد لأنشطة شركاتها المدرجة والمتغيرات الاقتصادية الداخلية، اذ تمكن السوق من استعادة صعوده الذي افتقده منذ الحركة التصحيحية في نهاية عام 2007، وتمكن مؤشرها السعري من تجاوز حاجز الـ 14 ألف نقطة . كل هذا قد أسهم في جذب الاستثمارات للداخل مما أدى لزيادة العلاقات الاقتصادية الكويتيةـ الخارجية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
تأسيس شركة متخصصة لادارة سوق العقار في البيع والشراء في الكويت






كونا 24/05/2008

تم تأسيس شركة (مركز السنعوسي العقاري) وهو الأول من نوعه المتخصص في ادارة سوق العقار بالكويت وخارجها ويعمل كوسيط لبيع وشراء العقار الاستثماري والتجاري وشراء وبيع البلوكات والاراضي كبيرة المساحة للقطاع السكني فقط.

وقال نائب الرئيس في مجموعة الرفاعي المشتركة للتجارة العامة والمقاولات التي أسست الشركة الجديدة قصي السنعوسي في تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان طريقة عمل الشركة الجديدة مختلفة عما هو سائد في السوق العقاري من سماسرة العقار والوسطاء والمكاتب العقارية المنتشرة في البلاد.

واضاف السنعوسي الذي سيتولى منصب مدير الشركة الجديدة ان الشركة تضم نخبة من الوسطاء المتخصصين في العقار الذين يعملون وفق ضوابط وقوانين عقارية لحفظ حقوقهم في العمل وانها تعمل على أساس الكفاءة والمساواة في العمل.

وافاد بأن الشركة تهدف للوصول الى المشتري بطريقة سليمة وصحيحة تسير وفق ضوابط تحفظ حقوق البائع والمشتري مبينا ان للبائع أو الوسيط الذي يعمل في الشركة حقا نسبته 50 بالمئة من قيمة العملية والنسبة المتبقية تحفظ في حساب الشركة.

واوضح أنه في نهاية السنة المالية تجمع الارباح ويتم توزيعها على المساهمين من الوسطاء والعاملين في الشركة موضحا ان الشركة تعمل وفق نظام دفع رواتب شهرية ونسب ارباح في نهاية العام الى جانب نظام الحوافز للوسيط المنجز في عمله والذي يتميز عن غيره في اتمام الصفقات وعمليات البيع والشراء.

واشار الى أن هناك ترحيبا وتجاوبا كبيرا من الوسطاء والعاملين في الشركة بالنظام الجديد كأول شركة متخصصة في الادارة والبيع والشراء لا سيما وانه يحفظ حقوقهم.

وعن أهم انجازات الشركة أشار الى صفقة بيع مجمع الفنار بقيمة 55 مليون دينار حيث نجحت الشركة كوسيط في اتمام العملية بين شركة التمدين العقارية واحد رجال الاعمال.

وأكد السنعوسي ان الكويت تحتاج مثل هذه النوعية من الشركات لترتيب أعمال القطاع العقاري لا سيما انه يمتاز بربحية كبيرة وكذلك باعتباره يأتي في المرتبة الثانية بالاستثمارات في الاقتصاد الكويتي بعد النفط.

وقال ان كلا من الشركاء من الوسطاء في الشركة يعمل وفق مجهوده وعلى أساسه يكافأ على انجازاته في اتمام الصفقات والمبيعات مبينا انه حاليا فقدت الثقة ببعض الوسطاء فانشاء مثل هذه الشركاء يعطي ثقة اكبر وثقلا لهم في السوق العقاري سواء داخل الكويت او للمستثمرين من التجار ورجال الاعمال خارجها.

وحول المكاتب العقارية المنتشرة في الكويت أوضح السنعوسي ان حجمها كبير ويفوق الطاقة الاستيعابية للدولة والذي ينجح هو الذي ينجز عمليات البيع والشراء.

وعن الشركات الخارجية التي تتعامل معها الشركة قال ان هناك الكثير من الصفقات التي عقدتها الشركة في السعودية والامارات والاردن كشركة وسيطة للاستثمارات داخل البلاد او خارجها.

وفي ماي تعلق بأوضاع القطاع العقاري في البلاد حاليا افاد السنعوسي بأنه لا يوجد سعر ثابت للعقار سواء في القطاع السكني او التجاري او الاستثماري وانه في تزايد مستمر.

وبالنسبة لزيادة اسعار القطاع السكني شدد على ضرورة تدخل الدولة في ذلك لتحديد الاسعار حتى يتسنى للمواطنين امتلاك بيوت مشيرا الى ان الدولة تملك 95 بالمئة من الاراضي ولها دور كبير في حل مشكلة زيادة الاسعار.

وقال ان أسعار العقارات الكويتية مبالغ فيها مقارنة بباقي دول المنطقة مشيرا الى ان التجار الخليجيين والشركات الخليجية يرغبون في وضع بصماتهم وتجارتهم في الكويت بهدف الوصول الى بوابة العراق والدخول للاستثمار فيها مستقبلا
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مذكرة تفاهم بين الخطوط الجوية الكويتية وشركة الخدمات الوطنية السعودية








كونا 24/05/2008

وقعت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية اليوم مذكرة تفاهم مع شركة الخدمات الوطنية السعودية في مجالات التدريب التجاري والاداري والامني.

وقال مدير دائرة التدريب والتطوير في المؤسسة الدكتور لافي الظفيري في بيان ان الاتفاقية تأتي تعزيزا للتعاون المشترك بين المؤسسة الكويتية وشركات المملكة العربية السعودية في مجالات الدورات التدريبية لتؤكد استمرارها في نهجها الهادف الى التحول من قطاع استهلاكي الى خدماتي.

واشار الى ان هذه الخطوة تعكس ملامح الاستراتيجية المسستقبلية للمؤسسة وعدم اقتصارها في الخدمات المقدمة على التدريب التخصصي فقط بل تعددها الى تقديم خدمات استشسارية متخصصة من خلال كوادر المؤسسة المتمرسة في مجالات تقييم جميع انشطة الشركة السعودية الخاصة بالعملاء وتقويمها.

وأضاف ان المؤسسة تساهم بشكل فعال في تدريب الكوادر الخليجية وهي احدى الاستراتيجيات التي تحرص المؤسسة على القيام بها لخدمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالاضافة الى تحقيق عوائد مالية من خلال هذه الخدمات التدريبية والاستشارية
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الآفكو تبيع خمس طائرات لاحدى شركات مجموعة عارف الاستثمارية








كونا 24/05/2008

وقعت شركة (ألافكو) لتمويل شراء وتأجير الطائرات اليوم اتفاقية يتم بموجبها بيع خمس طائرات جديدة من نوع ايرباص (ايه 320 - 200) بقيمة 325 مليون دولار الى شركة عارف لوجستيك (ربان) احدى الشركات التابعة لمجموعة عارف الاستثمارية.

وأفاد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في مجموعة عارف الاستثمارية الدكتور علي الزميع في بيان صحافي انه تم ابرام اتفاقيات شراكة عمل من خلال شركة (ربان) مع عدة خطوط جوية لتسهيل نقل الحجاج والمعتمرين الى المملكة العربية السعودية لتتوافق برامج العمل مع السياسة المعتمدة لفتح باب السياحة الدينية لفترات مستمرة في معظم شهور السنة.

واضاف الزميع انه تم ايضا ابرام اتفاقيات شراكة عمل مع خطوط جوية أخرى لتيسير انتقال العمالة لا سيما البنغالية من بلادها على مقر عملها والعودة مرة أخرى وذلك عن طريق رحلات الطيران العارض.

وكشف عن انتهاء المجموعة من المفاوضات التي تجريها لشراء حصة في شركة تمتلك أكاديمية للطيران في جنوب افريقيا تعزيزا لسياسة التكامل لمشاريع المجموعة في هذا المجال خاصة بعد شراء طائرة هيليكوبتر جديدة عالية التقنية وطائرتين أخريين للتشغيل والانتشار في قارة أفريقيا.

من جهته أكد رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي في (ألافكو) احمد عبد الله الزبن ان الطائرات الخمس سيتم تسليمها خلال عام 2009 وهي من النوع المتطور وتحمل مواصفات متقدمة من حيث التشغيل والاستهلاك.

وقال ان شركة عارف لوجستيك (ربان) هي ثاني شركة كويتية تتعاقد مع (ألافكو) بعد شركة الخطوط الوطنية الكويتية كما ان الطلب على الطائرات استئجارا أو شراء يتزايد حول العالم.

وأضاف ان التوسع الاقليمي في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط يتواصل بنجاح تعمقه الصفقات التي تبرمها (ألافكو) مع شركات طيران في هذه المنطقة فيما يستمر توجهها الى الأسواق العالمية وخاصة في أوروبا وجنوب شرق آسيا والهند والصين.

وأشار الى أن الشركة نجحت خلال السنة المالية الماضية بتوقيع عقود لشراء 66 طائرة من (ايرباص) و (بوينغ) قيمتها بحسب الأسعار المعلنة سبعة مليارات دولار سيتم تسلمها في الفترة اعتبارا من عام 2009 الى عام 2017 .
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
أخبار وكواليس البورصة




برأسمال مليار ريال
عارف تؤسس شركة عقارية في السعودية
علمت «عالم اليوم» من مصادر مطلعة ان مجموعة عارف الاستثمارية بصدد الانتهاء من صفقة مليارية في السعودية خلال الفترة المقبلة.
وأوضحت المصادر في تصريحاتها لـ«عالم اليوم» ان طبيعة الصفقة تدور حول ان «مجموعة عارف» بصدد تأسيس شركة عقارية عملاقة في المملكة العربية السعودية برأسمال مليار ريال سعودي متوقعة ان يتم الانتهاء من تأسيس الشركة الجديدة خلال الفترة المقبلة.
وأضافت المصادر ان المفاوضات التي تجريها «مجموعة عارف» مع شركاء سعوديين تدور لعقد شراكة استراتيجية لتأسيس الشركة.
وبينت المصادر ان حصة «عارف» من الشركة لم تحدد بعد ولكنها ستكون بحدود 50 في المئة من رأسمال الشركة الجديدة فيما ستكون الـ 50% المتبقية لشركائها السعوديين.
وأكدت المصادر على ان الشركة العقارية التي تنوي «عارف» تأسيسها هي شركة أخرى خلاف الشركة التي تنوي تأسيسها شركة منشأت العقارية التابعة لتضع تحت رايتها جميع اصول واستثمارات «منشأت» في المملكة العربية السعودية والتي تفوق قيمتها ايضاً المليار دولار.

بأرباح تقارب الـ100 فلس
«كويت انفست» تبيع حصتها في «الخليج للوساطة»


كشفت مصادر مطلعة لـ«عالم اليوم» ان شركة «كويت انفست» قد اتمت بيع حصتها والبالغة تقريباً 60% من اجمالي اسهم شركة الخليج للوساطة المالية. وأشارت المصادر في تصريحاتها الى ان «كويت انفست» ستحقق من هذا التخارج ما يقارب الـ100 فلس ارباحاً للسهم، فيما لم تكشف المصادر بعد هوية الطرف المشتري للحصة بعد انتظاراً للإعلان عن العملية بكامل تفاصيلها يعد الانتهاء تماماً من انجاز الصفقة وأوضحت بان المستفيد الأكبر من هذا التخارج هي شركات مجموعة البحر التي تمتلك حصصاً مؤثرة في «كويت انفست» مثل شركة الديرة القابضة «16.181%» وشركة كويت القابضة «15.888%» و«ايفا» «5.322%»، وتوقعت المصادر بحركة نشطة على اسهم مجموعة البحر وعلى «كويت انفست» نفسها نتيجة لهذه الصفقة علماً ان «كويت انفست» حققت أرباحاً للربع الأول من العام الحالي بلغت 1.581.272 مليون دينار وارباحاً للسهم بلغت 5.86 فلوس.

رأسمالها 475 مليون ريال
«أعيان» تؤسس «أجنان العقارية» مع شركاء خليجيين


علمت «عالم اليوم» من مصادر مطلعة ان اعيان للاجارة أسست شركة «اجنان العقارية» في المملكة العربية السعودية مع شركاء سعوديين وخليجيين، بالاضافة إلى بعض من المؤسسات الاسلامية الضخمة المنتشرة في انحاء دول مجلس التعاون الخليجي.
واوضحت المصادر في تصريحاتها لـ«عالم اليوم» ان رأسمال الشركة يبلغ حوالي 475 مليون ريال وأن حصة «اعيان» في هذه الشركة يبلغ حوالي %11 مشيرة إلى ان هذه الشركة تستهدف السوق السعودي في المرتبة الأولى لما له من اهمية خلال الفترة المقبلة، خصوصا وان الشركة تسعى لانجاز وبناء وحدات سكنية لمتوسطي الدخل هناك وذلك في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.
واضافت ذات المصادر ان الشركة ستبدأ في المرحلة المقبلة في شراء أراض لإقامة مدن سكنية عليها وذلك في خطوة لسد احتياجات السوق السعودي من المساكن خاصة في الاماكن الشرقية، معتبرة ان السوق السعودي عليه تزايد في الطلب. وتوقعت المصادر ان تبدأ الشركة تنفيذ مشروع عقاري ضخم خلال الايام المقبلة مع شركائها هناك، مع توقعات ان تبحث ايضاً عن فرص عقارية اخرى في البحرين ودولة قطر، بالاضافة إلى عدد من الدول العربية المتواجدة فيها المؤسسات المالية الاسلامية المشاركة في شركة «اجنان» وذلك لسد الاحتياجات التمويلية في حال رغبة الشركة في التمويل.

قيمتها 7.5 ملايين دينار أردني
الأسواق أنهت إجراءات تسجيل اراضي الأردن


أبلغت مصادر ذات صلة لـ«عالم اليوم» ان شركة مجمعات الأسواق «اسواق» انهت اجراءات تسجيل اراضي مملوكة لها في المملكة الأردنية الهاشمية.
واوضحت المصادر ان الشركة اشترت هذه الاراضي بقيمة تصل الى 7.5 ملايين دينار أردني خلال الفترة السابقة لانشاء مشروع سكني مميز على مساحة 43 ألف متر مربع، مشيرة الى أن الشركة لاقت صعوبات بالغة في الحصول النهائي على المشروع وتسجيل الاراضي لدى الجهات المختصة في الاردن.
وقالت المصادر ان الشركة ستبدأ خلال الايام المقبلة في العمل الفصلي والتغيير لاقامة حوالي 650 فيلا وشاليه على هذه المساحة، بالاضافة الى اقامة بعض المنافع على نفس المساحة تشمل مستشفيات وناد رياضي وبعض المنافع الأخرى.
وتوقعت المصادر ان تبدأ الاسواق في تسويق هذا المشروع فور البدء في التغيير خلال الفترة القليلة المقبلة.
وعلى صعيد الفرص الخارجية اوضحت المصادر ان الشركة تبحث عن فرص مجزية خارج الكويت خاصة في المملكة العربية السعودية وبعض الدول الخليجية الأخرى.
وقالت ان الشركة تبحث ايضا الاستثمار في السوق المصري معبرة في ذات الوقت ان السوق المصري من الاسواق الواعدة نظراً للتسهيلات التي تمنحها الحكومة هناك للمستثمرين الاجانب، متوقعة ان تدخل الشركة في هذا السوق خلال الفترة المقبلة من خلال شركاء استراتيجيين هناك.

45 مليون ريال العوائد المتوقعة للسنة الأولى
«مشاعر» تبدأ تشغيل «نوفوتيل» مكة رمضان المقبل بدلاً من البيع


قالت مصادر ذات صلة لـ«عالم اليوم» ان شركة خدمات الحج والعمرة «مشاعر» ألغت فكرة بيع فندق «نوفوتيل» مكة.
واوضحت ذات المصادر في تصريحها ان مجلس إدارة الشركة وضع على طاولة اجتماعاته ان تستبدل فكرة البيع بعملية التشغيل لصالحها دون شريك على ان تتولى إدارة الفندق شركة «أكور» العالمية لإدارة الفنادق.
وتوقعت المصادر ان تحقق الشركة عوائد خلال العام الأول من التشغيل في شهر رمضان المقبل قد تصل إلى حوالي 45 مليون ريال سعودي كبداية للعام الأول، مؤكدة ان هذه العوائد ستكون في نمو متزايد خاصة بعد الطلب الضخم على الوحدات السكنية في مواسم الحج والعمرة.
وذكرت المصادر ان الشركة بدأت فعليا في تفصيل اعلانها السابق بتحويل الشركة إلى قابضة، مؤكدة انها ستبدأ «اليوم» من خلال اجتماعها مع شركة «كلين فيجن» للاستشارات لمناقشة السبل حول الهيكلة العامة للشركة وتحديد الهيكل التنظيمي والشكل العام والأطر التي سيتم أخذها في عين الاعتبار لتحويلها إلى قابضة.
واشارت المصادر إلى ان ذلك التحول سيمكن الشركة من ايجاد عدة أذرع لها في مجال العقار من خلال شركة «المسعى» وشركة رواحل في مجال النقل واخيرا في القطاع الغذائي من خلال شركة «مساتر فودسويشن» وقالت إن الاستثمارات الاخرى التي تشارك فيها الشركة تبلغ إلى الآن حوالي مئة مليون دينار.
وعلى صعيد الاستثمارات الخارجية اوضحت المصادر ان الشركة تتجه خلال الأيام القليلة المقبلة لتحقيق حوالي 400 الف دينار من خلال مشاركتها في محفظة عقارية في جمهورية مصر العربية، مشيرة إلى ان «مشاعر» تساهم بنسبة جيدة في المحفظة، متوقعة ان تصل حجم الارباح في هذه المحفظة إلى حوالي 20% من رأسمالها البالغ 2 مليون دينار.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
في نهاية يونيو
«المعامل» تنجز مشروع المدينة في «سوليدير»






قال مصدر مطلع لـ «عالم اليوم» ان الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات تستعد للاعلان عن انجاز مشروع ملعب المارينا الكائن في منطقة سوليدير اللبنانية في شهر يونيو المقبل، موضحاً ان هناك مشروعاً صيفياً «كراون تاور» الذي يقع على مدخل مصيفي الرئيس الى السوليدير والذي سيتم الانتهاء من انجازه في يونيو العام 2010.
وذكرت المصادر ان الشركة تنظم النتائج النهائية لعدة مشاريع أخرى تقدمت بعطاءات لها ويبدو أن العام 2008 سيكون عاماً جيداً يضاف إلى رصيد أعمال الشركة ككل.
ولفت المصدر إلى ان المعامل تستعد لتسليم مشروع فندق شاطئ المسيل الجديد قبل نهاية العام 2008.
وتحقيقياً لاستراتيجية الشركة في التطلع الى الاسواق الخليجية تم البدء في تنفيذ مشاريع كبرى ذات جدوى اقتصادية عالية في دبي بدولة الامارات العربية المتحدة مما يسهم في تعزيز حدود الشركة في قطاع المشاريع والانشاء كما يتيح الى حد كبير من امكانية اقتناص الفرص الواعدة التي تطرحها الاوضاع الاقتصادية على المستوى الاقليمي
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى